المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللحـن وعلاقتــه بالنــص اللغـــوي دكتور أحمد يحيي


Ahmed 2004
21/05/2007, 12h34
http://www.sama3y.net/diraset/ahmadyahiya1.htm

Ahmed 2004
22/05/2007, 05h44
اللحـن وعلاقتــه بالنــص اللغـــو ي في الأغنيـــة المصريـــة في النصـف الثانـي من القرن العشرين
رسالة دكتوراه مقدمة من الباحث / أحمد يحيى السيد بقسم الموسيقى العربية ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، وتمت مناقشتها في 3/9/2006م .
قام بالأشراف عليها كلاً من الأساتذة :
أ.د / نبيل عبد الهادي شوره

عميد كلية التربية الموسيقية

جامعة حلوان



أ . م . د / هيثم سيد نظمي

أستاذ مساعد بقسم الموسيقى العربية

كلية التربية الموسيقية

جامعة حلوان

وقد قام بمناقشتها كلاً من الأساتذة :
أ.د/ قـدري مصطفـى سـرور
أستاذ بقسم الموسيقى العربية
كلية التربية الموسيقية
جامعة حلوان

أ.د/ زين العابدين أحمد حنفي نصار
الأستاذ والعميد السابق للمعهد العالي للنقد الفني
أكاديمية الفنون

وقد سبق التنويه عن محتوى الرسالة من حيث الأهداف والأهميه .
سوف يلي هذا المصادر الخاصة بهذا البحث .

Ahmed 2004
23/05/2007, 08h15
لقد قمت بالإطلاع على العديد من المصادر العلمية (مراجع وكتب علمية - رسائل وأبحاث علمية - شبكة المعلومات) للحصول على المادة العلمية في هذه الرسالة وخاصة في الجزء النظري الذي يتناول الأغنية المصرية وأهم رواد التلحين في النصف الثاني من القرن العشرين . وإليكم المصادر مرتبة طبقاً لتصنيفها :

مصـــادر البحـــــث

أولاً : المراجـع والكتب العلمية :


أحمد بيومي: " القاموس الموسيقي " وزارة الثقافة المركز الثقافي القومي دار الأوبرا المصرية عام 1992م
إدوارد حليم ميخائيل: " محمد عبد الوهاب – سبعون عاماً من الإبداع في التأليف الموسيقي والتلحين والغناء " مكتبة مدبولي عام 2002م
إيزيس فتح الله وآخرون : " المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية " سلسلة قاعدة بيانات أعلام الموسيقى العربية وزارة الثقافة عام 1995م
إيزيس فتح الله وآخرون: "التاريخ الفني للموسيقار رياض السنباطي " سلسلة بريزم للموسيقى وزارة الثقافة عام 2001م
رتيبة الحفني:" محمد عبد الوهاب ، حياته وفنه " مكتبة الأسرة عام 1999م
زين نصار: " موسوعة الموسيقى والغناء في مصر في القرن العشرين " ج 2 دار غريب عام 2003م
سمحه الخولي: " القومية في موسيقى القرن العشرين "سلسلة عالم المعرفة، الكويت عام 1992م
سهير عبد العظيم: " أجندة الموسيقي العربية " دار الكتب القومية عام 1984م
عاطف عبد الحميد: " العروض الموسيقي "، ط 1، مطبعة لبيب عام 2001م
عبد الحميد توفيق زكي: " أعلام الموسيقى المصرية عبر 150 سنة " الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1990م
كمال النجمي: " سحر الغناء العربي " دار الهلال عام 1971م
محمد رفعت: " فريد الأطرش "، دار الهلال، لبنان عام 1995م
محمد قابيل:موسوعة الغناء المصري في القرن العشرين "الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1999م
ناهد أحمد حافظ: " الغناء في القرن التاسع عشر "، دار المعارف عام 1984م
نبيل عبد الهادي شوره: " دليل الموسيقى العربية"،دار الكتب المصرية عام 1988م
نبيل عبد الهادي شوره: " قراءات في تاريخ الموسيقى العربية "، دار علاء الدين عام 1997م

Ahmed 2004
23/05/2007, 13h01
ثانيـاً : الرسـائل والأبحـاث العلميـة :

أحمد سامي عبد الجواد: " دراسة تحليلية لقالب القصيدة عند رياض السنباطي "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1998م
أكرم محمد عبد اللطيف: " دراسة تحليلية لمؤلفات محمد فوزي "، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية بطنطا عام 1997م
إلهام محمد أمين الموجي: " أسلوب محمد الموجي في التلحين "، رسالة ماجستير، المعهد العالي للموسيقى العربية عام 1993م
أيمن عيد توفيق ندا: " دراسة تحليلية لأسلوب محمد الموجي في صياغته لألحان الطقطوقة "، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية بطنطا عام 2004م
أيمن محمد حسن: " أسلوب محمد الموجي في صياغة تلحين النص الشعري العربي "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 2005م
أيهاب أحمد توفيق: " الأغنية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين"، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1995م
حازم محمد عبد العظيم: " أسلـوب رياض السنباطــي في التلحــين"، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1994م
حسام صلاح عبد الجابر: " أسلوب منير مراد في صياغة الثنائيات الغنائية (الديالوج) "، مجلة علوم وفنون (م7) عام 2002م
حسني جمال نجم: " أسلوب بليغ حمدي في صياغة الأغاني المصرية "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1995م
خالد حسن عباس: " أسلوب محمد عبد الوهاب في تلحين القصيدة "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1995م
دينا عادل المحلاوي:" دراسة تحليلية لأعمال أحمد صدقي الغنائية "، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية بطنطا عام 1997م
صفاء محمد شوقي:" أسلوب فريد الأطرش في صياغة الألحان العربية"، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1995م
صلاح صبري صقر: " الثنائيات الغنائية (الديالوج) في السينما المصرية "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1995م
عاطف عبد الحميد أحمد: " ابتكار ضروب حديثة في الموسيقى العربية "، المؤتمر العلمي الرابع، كلية التربية الموسيقية عام 1996م
محمد عبد القادر عبد المقصود: " أسلوب عمار الشريعي في صياغة موسيقى الاحتفاليات في مصر "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1998م
محمد عبد القادر عبد المقصود: " التكنولوجيا الحديثة وأثرها في إنتاج الأغنية المصرية المعاصرة في الربع الأخير من القرن العشرين "، رسالة دكتوراه، كلية التربية الموسيقية عام 2002م
منى عبد العزيز أمين: " دراسة تحليلية لمؤلفات كمال الطويل للأغنية المصرية "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقية عام 1996م
منى عبد العزيز أمين: " أساسيات تلحين الغناء العربي في القرن العشرين "، رسالة دكتوراه، كلية التربية الموسيقية عام 2000م
نانيس محمد عبد الغني: " دراسة تحليلية لمؤلفات محمود الشريف للأغنية المصرية "، رسالة ماجستير، كلية التربية الموسيقيةعام 1996م
ناهد أحمد حافظ: " الأغنية المصرية وتطورها خلال القرنين التاسع عشر والعشرين "، رسالة دكتوراه، كلية التربية الموسيقية عام 1977م
وليد محمود حسين شوشه: " تلحين الأشعار الدينية عند كلٍ من ( رياض السنباطي – محمد فوزي – جمال سلامة ) "، رسالة ماجستير، المعهد العالي للنقد الفني عام 1999م

Ahmed 2004
23/05/2007, 15h00
ثالثـاً : شبكـة المعلومـات ( Internet ) :


إسلام أون لاين نت: " محمد عبد الوهاب.. الغناء حين يلامس السحاب".


http://www.islamonline.org/arabic/arts/2001/08/article7.shtml#top


شبكة النيل:" أعلام الموسيقى والغناء الشرقي - فريد الأطرش " .


http://nilenet.5u.com/music/MUSIC.HTM


قناة الطرب: " نجوم الطرب – فريد الأطرش " .


http://www.art-tv.net/MovieChannel/movies_actor.asp?PeopleID=1675&

PositionId=15&ChannelID=12


مشاهير الموسيقيين: " رياض السنباطي " .


http://www.arabian-child.net/ACNET/information/famouspeople/musician.html#10


مشاهير الموسيقيين: " منير مراد " .


http://www.arabian-child.net/ACNET/information/famouspeople/musician.html#10


مغنى: " أعمال صلاح الشرنوبي " .


http://www.maghna.net/star_det_works.asp?related=43&kind=works


مغنى: " صلاح الشرنوبي " .


http://www.maghna.net/star_det_bio.asp?related=43&kind=seera





الأخوة الأعزاء


آسف على الإطالة في ذكر المصادر، لكنني أردت مساعدة الأخوة الدارسين في أبحاثهم وتجنبهم عناء البحث في الأبحاث والرسائل العلمية المرتبطة بموضوعاتهم للوصول لمعلومات تفيدهم في أبحاثهم .
بعد ذلك سوف أتناول أجزاء من الشق النظري للرسالة والذي يشتمل على الأغنية المصرية في مراحلها المختلفة، ويشتمل أيضاً على السيرة الذاتية لبعض من رواد التلحين .
ثم يلي ذلك تناول الأعمال الخاصة ببعض رواد التلحين في النصف الثاني من القرن العشرين بالدراسة والتحليل للوقوف على كيفية توظيف اللحن لخدمة مضمون النص الشعري (الكلمات)، وكذلك العناصر الموسيقية المستخدمة في التعبير عن هذا المضمون .


وإلى لقاء قريب بإذن الله

Ahmed 2004
24/05/2007, 16h07
أخـواني الأعــزاء

إليكم الجزء الأول من الجانب النظري والذي يتناول
الأغنية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين .


بعد ذلك سوف نتناول السيرة الذاتية لبعض من رواد التلحين في النصف الثاني من القرن العشرين

إلـى اللقـاء

Ahmed 2004
25/05/2007, 09h45
أيهـا الأخــوة

في هذا الجزء سوف استعرض السيرة الذاتية لبعض من رواد التلحين في النصف الثاني من القرن العشرين :
1. محمد عبد الوهاب
2. رياض السنباطي
3. محمود الشريف

والباقيـــة تأتـــــي

Ahmed 2004
25/05/2007, 17h22
4. احمد صدقي
5. فريد الأطرش
6. محمد فوزي

Ahmed 2004
26/05/2007, 05h28
7. منير مراد
8. كمال الطويل
9. محمد الموجي
10. بليغ حمدي

Ahmed 2004
26/05/2007, 19h17
11. جمال سلامة
12. عمار الشريعي
13. صلاح الشرنوبي

Ahmed 2004
28/05/2007, 05h12
أخوانــي الأعــــزاء

دلوقتي نقدر نخش على الموضوع بتاعنا بعد أستعراض الجانب النظري والشخصيات التي سنتناول أعمالها بالتحليل .
بسـم الله نبــدأ
أول عمل أقدمه هو :

" مونولوج ساكن قصادي "

كلمات : حسين السيد
لحن : محمد عبد الوهاب
أداء : نجاة الصغيرة

أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقة لمونولوج "ساكن قصادي"

ملحوظة : غيروا امتداد الملف من zip إلى rar

karawan19
03/06/2007, 23h14
الأخ الكريم دكتور أحمد
لقد أعجبت كثيرا برسالتك القيمة للدكتوراه وقد استوقفنى توصيفك الرائع والصادق والشجاع لنوعية الكلمة واللحن فى الربع الخير من القرن العشرين ولى بعض الأسئلة :
ماذا كان تعليق لجنة الممتحنين على الرسالة
هل نستطيع استخلاص مقولة أن جيل العباقرة من الملحنين لم يستطع أن يترك اثرا على التلحين بعد غيابه
ماهى اقتراحاتك أو توصياتك للنهوض من هذه العثرة الموسيقية
ولك كل حبى وتقديرى

Ahmed 2004
06/06/2007, 19h47
أخواني الأعزاء

إليكم تحليل مونولوج "ساكن قصادي" من روائع محمد عبد الوهاب .
صدقوني بعد قراءة التحليل سوف تكتشفون أنكم لم تستمعوا إلى هذا العمل من قبل .
وفي انتظار ردودكم
ملحوظة: بعد فك الضغط سوف تجدون الملف بصيغة الـ PDF لمن يعانون من تحميل الملفات بهذه الصيغة .

Ahmed 2004
06/06/2007, 20h25
الأخ الكريم دكتور أحمد
لقد أعجبت كثيرا برسالتك القيمة للدكتوراه وقد استوقفنى توصيفك الرائع والصادق والشجاع لنوعية الكلمة واللحن فى الربع الخير من القرن العشرين ولى بعض الأسئلة :
ماذا كان تعليق لجنة الممتحنين على الرسالة
هل نستطيع استخلاص مقولة أن جيل العباقرة من الملحنين لم يستطع أن يترك اثرا على التلحين بعد غيابه
ماهى اقتراحاتك أو توصياتك للنهوض من هذه العثرة الموسيقية
ولك كل حبى وتقديرى
أولاً: أنا أشكرك جداً على إهتمامك بقراءة الموضوع .
ثانياً: لجنة الممتحنين هم من الموسيقيين الممارسين للمهنة (د. زين نصار - ناقد فني ، د. قدري سرور - عازف ناي في فرقة عبد الحليم نويرة) بمعنى أنهم يعيشون معنا الواقع الذي وصل إليه حال الأغنية ، وعلى فكرة بعد قراءتهم لتحليل الأعمال أستعموا لها مرة أخرى بمفهوم جديد . (مش بأشكر في نفسي والله العظيم)
ثالثاً: بالنسبة للسؤال أن العباقرة من الملحنين لم يستطيعوا أن يتركوا أثر على التلحين بعد غيابهم فهذا ليس صحيح بدليل وجود العديد من الملحنين الملتزمين والذين يحافظون على المبادئ الخاصة بالتلحين وكذلك المحافظة على الروح الشرقية الأصيلة . ودليل أخر هو تواجد هذا الكم من الشباب ممن يهتمون بالموسيقى العربية في هذا المنتدى .
ومن أهم أسباب تدهور الأغنية وإبتعادها عن روحنا الشرقية أن معظم الملحنين (وليس كلهم) يعتمدون على الآلات الغربية في التلحين مثل الأروج والجيتار ، وهذه الآلات تفتقر إلى الأحساس بأبعاد الموسيقى العربية .
رابعاً: بالنسبة لموضوع التوصيات أستنى عليا شوية وما تستعجلش .

Ahmed 2004
08/06/2007, 10h40
أخوانــي الأعــــزاء


إليكم العمــل الثــاني

" قصيدة مصر تتحدث عن نفسها "

شعر : حافظ إبراهيم
لحن : رياض السنباطي
أداء : أم كلثوم

أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقية لقصيدة "مصر تتحدث عن نفسها"

أنا في أنتظار ردودكم نكمل الكلام وللا إيــه !!

Ahmed 2004
12/06/2007, 14h23
أخواني الأعزاء


إليكم تحليل العمل الثاني قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" من ألحان رياض السنباطي .

في انتظار ردودكم

karawan19
09/07/2007, 23h29
أخى الكريم دكتور أحمد
قرأت باعجاب شديد تحليلك النقدى للحن قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" ولقد استفدت من تحليلك استفادة كبيرة ولو اننى هاو ولست محترفاز ويبقى سؤالى وأراه هاما:
أتمنى عليك أن تفكر فى سؤالى : هل تعتقد أن اختيار السنباطى لمقام الراست لتلحين القصيدة يعتبر الأختيار الأمثل للمقام وهل تعتقد أنه كان يمكنه استخدام مقام آخر ويعطى نفس النتيجة التعبيرية الرائعة - وها تعتقد أن عبد الوهاب لو كان لحنها ماهو فى تقديرك المقام الذى كان يمكن أن يستعمله وهل تعتقد انه كان يأتى بلحن رائع
ربما كانت هذه الأسئلة افتراضية ولكنى قد اراها هامة ولك حبى وتحياتى وتقديرى والى لحن آخر

Ahmed 2004
10/07/2007, 17h02
أخى الكريم دكتور أحمد
قرأت باعجاب شديد تحليلك النقدى للحن قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" ولقد استفدت من تحليلك استفادة كبيرة ولو اننى هاو ولست محترفاز ويبقى سؤالى وأراه هاما:
أتمنى عليك أن تفكر فى سؤالى : هل تعتقد أن اختيار السنباطى لمقام الراست لتلحين القصيدة يعتبر الأختيار الأمثل للمقام وهل تعتقد أنه كان يمكنه استخدام مقام آخر ويعطى نفس النتيجة التعبيرية الرائعة - وها تعتقد أن عبد الوهاب لو كان لحنها ماهو فى تقديرك المقام الذى كان يمكن أن يستعمله وهل تعتقد انه كان يأتى بلحن رائع
ربما كانت هذه الأسئلة افتراضية ولكنى قد اراها هامة ولك حبى وتحياتى وتقديرى والى لحن آخر

بعد مساء الخير
أولاً : لي تعليق على كلمة (تحليل نقدي) لأنني أتناول تحليل للأعمال من ناحية اللحن وليس نقداً لها ، بمعنى أنني لا أقول كان يجب أن يستخدم مقام كذا بدل كذا أو أن يستخدم الإيقاع هذا بدل ذاك . بل أنا أتعرض للعمل كما هو بدون أبداء الرأي وكل ما أتناوله هو العلاقة بين اللحن والنص الكلامي .
ثانياً : كان الملحن زمان عندما يقوم بتلحين عملا ما لا يفكر في المقام الذي سوف يستخدمه بل كان يطلق لخياله العنان بعد معايشته للنص ومضمونه ومعانيه ويبدأ بعد ذلك في التلحين .
ولي تعقيب على ذلك عندما سألت السيدة ليلى مراد الأستاذ محمد عبد الوهاب عن المقام للحن أحد أغانيه وكان مقاماً غير شائع الإستعمال فكان رده (ماعرفش بس أنا حسيتها كده) وده أكبر دليل على أنه لم يفكر في البداية في المقام .
ثالثاً : بالنسبة للحن السنباطي فقد أستخدام مقام الراست وهو من المقامات التطريبية ولا تصلح للأعمال الوطنية أو الحماسية ولكنه أعتمد على التوظيف النغمي لمقام الراست . وأكبر دليل على موضوع التوظيف النغمي للمقام فإننا نقول أنا مقام الصبا هو مقام حزين ورغم ذلك ظهرت أعمال تدل على الفرح والبهجة والسرور في هذا المقام .
رابعاً : بالنسبة لموضوع عبد الوهاب فأنا في إعتقادي إنه كان يمكن أن يستخدم نفس المقام أو مقام العجم . ولكن يميزه أيضاً في أعماله جزئية التوظيف النغمي وأكبر دليل على ذلك لحنه الحماسي (دقت ساعة العمل) على الرغم من أنه في مقام الهزام التطريبي .
أخيراً : أرجو ان اكون قد أوضحت الصورة كاملة .

رضا القاضى
13/07/2007, 20h11
استاذنا الكبير د احمد يحيى اولا اشكر لكم الاهتمام بالرد انا اعلم ان النص والمدونات موجودة لكنى كنت اقصد القصيدة المغناة ولكم منى جزيل الشكر

سماعي
14/07/2007, 23h00
استاذنا الكبير د احمد يحيى اولا اشكر لكم الاهتمام بالرد انا اعلم ان النص والمدونات موجودة لكنى كنت اقصد القصيدة المغناة ولكم منى جزيل الشكر

شكرا للدكتور
أما الأخ رضا القاضي فإليه رابط للملف الصوتي للقصيدة في المنتدى
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=517

ورابط للحفل الأول للقصيدة الذي أقيم في دار سنما ريفولي 7-12-1950 وكانت الوصلة الأولى
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=53927

Ahmed 2004
02/08/2007, 09h15
أخوانــي الأعــــزاء


إليكم العمــل الثــالث

" نشيد الله أكـبر "

كلمات : عبد الله شمس الدين
لحن : محمود الشريف
أداء : المجموعة
توزيع : عطية شرارة (جديدة . مش كده!!)
الكثير لا يعرف من الذي قام بتوزيع هذا النشيد الخالد لذا وجب التنويه .

أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقية لنشيد " الله أكبر "
ثانياً : الملف الصوتي للنشيد كنموذج للإستماع .

Ahmed 2004
02/08/2007, 12h25
أخواني الأعزاء



إليكم تحليل العمل الثالث نشيد " الله أكبر " من ألحان محمود الشريف


في إنتظار ردودكم

Ahmed 2004
23/08/2007, 17h28
أخوانــي الأعــــزاء



إليكم العمــل الرابــع

" طقطوقة سماح "

كلمات : محمد حلاوة
لحن : أحمد صدقي
أداء : محمد قنديل
__________________


أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقية .
ثانياً : التحليل .
ثالثاً : الملف الصوتي كنموذج للإستماع .

Ahmed 2004
17/09/2007, 19h47
أخوانــي الأعــــزاء




العمــل الخامــس

" ديالوج ياسلام على حبي وحبك "

كلمات : فتحي قورة
لحن : فريد الأطرش
أداء : فريد الأطرش وشادية
__________________


أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقية .
ثانياً : التحليل .
ثالثاً : الملف الصوتي كنموذج للإستماع .

رضا القاضى
12/10/2007, 01h06
العزيز د احمد شكرا لك على هذا المجهود الرائع لكن لى استفسار صغير ماهى العلاقة المباشرة او الغير مباشرة اللتى تربط بين المواضيع اللتى اخترتموها للشرح والتحليل من فضلك لانى بناء على ردكم ساعيد النظر اليها من منظور اخر ولكم جزيل الشكر

أبو شاكر
21/10/2007, 15h06
أخي الكريم الدكتور أحمد يحيي
يعطيــك ألف عافية مجهود أكثر من رائع
ولـكن أسمح لي بإضافه بسيطه
حيث أنني أطلعت على المرفق الخاص المتضمن حياة
الاستاذ محمد عبد الوهاب ونشاطه الفني رحمه الله
وهو اكثر من رائع .. والإضافه هي أن موسيقار الأجيال الاستاذ محمد عبد الوهاب
قام بتلحين أغنية بأسم "ماذا اقول " اواخر الستينات الميلادية

وهي من كلمات فتى الشاطيء

ماذا اقول وقد همت فيك
والسحر قد فاض من عينيك
والبدر يشكو من بهاك ويختفي
والورد يزهو من سنا خديك
والغصن يرقص شادياً ويختفي
ثم انحنى شوقاً على كفيك




المؤادي الاستاذ طلال مداح رحمة الله ..

ومع اطيب تحياتي وتقديري :)

Ahmed 2004
24/10/2007, 06h09
العزيز د احمد شكرا لك على هذا المجهود الرائع لكن لى استفسار صغير ماهى العلاقة المباشرة او الغير مباشرة اللتى تربط بين المواضيع اللتى اخترتموها للشرح والتحليل من فضلك لانى بناء على ردكم ساعيد النظر اليها من منظور اخر ولكم جزيل الشكر
حبيب قلبي الغالي الأستاذ : رضا القاضي
ليس هناك علاقة مباشرة أو غير مباشرة بين الأعمال المختارة للتحليل ، كل ماهنالك هو إختيار عينة تحقق الجانب التطبيقي للبحث من حيث إستخدام الموسيقى (اللحن) في التعبير عن مضمون النص الكلامي . وقد قمت بإختيار الأعمال التي يتوفر فيها هذا الجزء ، وتناولتها بالشرح والتحليل .
يارب أكون قدرت أوصل لك المعلومة .

Ahmed 2004
24/10/2007, 06h25
أخي الكريم الدكتور أحمد يحيي


يعطيــك ألف عافية مجهود أكثر من رائع
ولـكن أسمح لي بإضافه بسيطه
حيث أنني أطلعت على المرفق الخاص المتضمن حياة
الاستاذ محمد عبد الوهاب ونشاطه الفني رحمه الله
وهو اكثر من رائع .. والإضافه هي أن موسيقار الأجيال الاستاذ محمد عبد الوهاب
قام بتلحين أغنية بأسم "ماذا اقول " اواخر الستينات الميلادية

وهي من كلمات فتى الشاطيء

ماذا اقول وقد همت فيك
والسحر قد فاض من عينيك
والبدر يشكو من بهاك ويختفي
والورد يزهو من سنا خديك
والغصن يرقص شادياً ويختفي
ثم انحنى شوقاً على كفيك




المؤادي الاستاذ طلال مداح رحمة الله ..


ومع اطيب تحياتي وتقديري :)

الأخ العزيز الغالي : أبو شاكر
أولاً : أنا سعيد جداً بإهتمامك ويشرفني قراءتك لهذا الموضوع .
ثانياً : أشكرك جداً على إضافتك ومعلوماتك عن قصيدة " ماذا أقول " للراحل العظيم طلال مداح رحمة الله عليه .
ثالثاً : لي تعليق هو أنني لم أذكر كل أعمال محمد عبد الوهاب الغنائية ، فلو نظرت إلى عنوان الجدول ستجده " نماذج من أعمال محمد عبد الوهاب " ، وليس كل أعمال محمد عبد الوهاب .
مرة ثانية أشكرك من كل قلبي على إهتمامك
وأهلاً بك أخ وصديق
وربنا يديم المعروف بيننا
آمـــــــين

أبو شاكر
24/10/2007, 20h01
أخي الكريم الدكتور أحمد يحيي
يعطيــك ألف عافية اشكر لك إهتمامك وتواصلك معنا
والمعذر يالغالي ومعك كل الحق فيما ذكرت بالفعـل
كانت " نماذج أعمال " وليس " كل أعمال "
تقبلوا مني أطيب تحياتي وتقديري :)

محمد بوليصة
23/04/2008, 04h08
السلام عليكم اخى الفنان

د احمد يحيى

استمعت وانا اتصفح رسالتك القيمه (اللحـن وعلاقتــه بالنــص اللغـــوي )

احسنت وابدعت فى ذلك الموضوع القيم والجديد واتحفتنا بجد وليس مجاملة لشخصك الكريم

لقد ابحرت بنا فى مرحلة النهضة الفنيه لتاريخنا الموسيقى بتحليل رائع لعظماء الفن العربى الاصيل

واخترت لنا اعمالا قيمة ظهرت روعتها بتحليلكم القيم والشامل فعلا نراها ونستمتع لها بشكل مختلف

رائع رائع
رسالتك اخى وثيقة جديده فى تاريخنا الفنى


لن اطيل عليك اخى

لكنك اسعدتنى واسمح لى ان احتفظ بها لنستفيد منها ونفيد بها ابنائنا من شباب هذا الزمان ...........؟

مع جزيل شكرى وامتنانى


ومتابع معك يا فنان...... هيا اتحفنا

لك كل تقديرى واحترامى لشخصكم الكريم

Ahmed 2004
08/02/2009, 16h04
السلام عليكم اخى الفنان


د احمد يحيى

استمعت وانا اتصفح رسالتك القيمه (اللحـن وعلاقتــه بالنــص اللغـــوي )

احسنت وابدعت فى ذلك الموضوع القيم والجديد واتحفتنا بجد وليس مجاملة لشخصك الكريم

لقد ابحرت بنا فى مرحلة النهضة الفنيه لتاريخنا الموسيقى بتحليل رائع لعظماء الفن العربى الاصيل

واخترت لنا اعمالا قيمة ظهرت روعتها بتحليلكم القيم والشامل فعلا نراها ونستمتع لها بشكل مختلف

رائع رائع
رسالتك اخى وثيقة جديده فى تاريخنا الفنى


لن اطيل عليك اخى

لكنك اسعدتنى واسمح لى ان احتفظ بها لنستفيد منها ونفيد بها ابنائنا من شباب هذا الزمان ...........؟

مع جزيل شكرى وامتنانى


ومتابع معك يا فنان...... هيا اتحفنا


لك كل تقديرى واحترامى لشخصكم الكريم


الأخ العزيز : محمد
مساء الخير أولاً . وثانياً أنا بأشكرك جداً جداً جداً على الكلام الكبير ده هذا وإن دل على شيء فهو يدل على أن مجهودي في الرسالة كان في محله وشرف ليَّ إنك تحتفظ بالرسالة .
وإنشاء الله سوف أًكمل رفع بقية الرسالة ولكن لظروف تواجدي خارج البلاد وعدم توافر النت لدي فسوف أرفعها قريباً إنشاء الله .
وأشكرك مرة ثانية على إهتمامك

Ahmed 2004
03/08/2009, 14h27
أخوانــي الأعــــزاء

قد عدنا من جديد لأقدم لكم العمل السادس وأعذروني على التأخير



العمــل السادس

" طقطوقة بُشـراك ياصايم "

كلمات : بيرم التونسي
لحن : محمد فوزي
أداء : محمد فوزي
__________________


أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقية .
ثانياً : التحليل .
ثالثاً : الملف الصوتي كنموذج للإستماع .

آسـف على التأخير
وفي أنتظـــــار ردودكم الغاليـة

karawan19
04/08/2009, 23h14
الأخ العزيز دكتور أحمد يحى
لقد أسعدتنى وبالتأكيد أسعدت غيرى سعادة كبيرة بعرضك لمقتبسات أو فصول من رسالة الدكتوراه وربما بينت لنا الأتجاه فى شكل الرسائل فى التخصص الموسيقى - وبالتأكيد اثريت فكرنا فيما يخص هذا التخصص ولا تنسى أننا تلاميذ وهواه فى مدرسة الموسيقى نتعلم من كل كلمة
وطبعا كتلاميد وهواة نحتاج الى اعادة قراءة ماكتبت ربما لأننا نحتاج الى أجابات أكثر وتوضيحات طمعا فى كرمك - ولكن - لقد مرت ثلاثة سنوات على هذه الرسالة فهل قمت بأبحاث أخرى وهل هى فى نفس الخط - فالوقت يجرى على الخمسة سنوات !!!!
تحياتى وشكرى لرحابة صدرك
مع تحياتى

عمرو الهنداوي
04/08/2009, 23h38
استاذ احمد 2004
رغم انك بتغيب علينا كتير لكن انا بشكرك وسعيد بوجودك فى المنتدى
وفى انتظار باقى الاعمال:emrose:

كل التوفيق لك:emrose:

عمرو الهنداوي
05/08/2009, 16h22
دكتور احمد يحيى ازيك:emrose:

لى رجاء وهو انك تفتح موضوع فى قسم النوتات الموسيقية وتنشر نوتات الموضوع دة
ونوتات اخرى ان كنت ترغب فى ذلك

حضرتك بتنشر هنا نوتات فى غاية الاهمية ومعظم الناس تبحث عنهم والمكان الطبيعى للبحث عن النوتات هو قسم النوتات فا لو سمحت افتح موضوع هناك حتى يسهل على الاعضاء الوصول الى تلك النوتات الجميلة

كل الشكر والتوفيق:)

Ahmed 2004
08/08/2009, 23h39
دكتور احمد يحيى ازيك:emrose:

لى رجاء وهو انك تفتح موضوع فى قسم النوتات الموسيقية وتنشر نوتات الموضوع دة
ونوتات اخرى ان كنت ترغب فى ذلك

حضرتك بتنشر هنا نوتات فى غاية الاهمية ومعظم الناس تبحث عنهم والمكان الطبيعى للبحث عن النوتات هو قسم النوتات فا لو سمحت افتح موضوع هناك حتى يسهل على الاعضاء الوصول الى تلك النوتات الجميلة

كل الشكر والتوفيق:)
الأخ العزيز : عمرو الهنداوي
أولاً : أنا بأشكرك حضرتك على كلامك الجميل .
ثانياً : أحب أن أوضح أن المدونات الموجودة هنا خاصة بموضوع البحث ولو تلاحظ حضرتك إني أضع الكلمات والمدونة والتحليل ونموذج الإستماع بمعنى ان الموضوع كله مرتبط ببعض .
ثالثاً : بالنسبة لموضوع المدونات فأنا وضعت مدونات في منتدى ما ثم وجدتها بعد ذلك في منتدى اخر دون ذكر لصاحب هذه المدونات بل والأدهى من ذلك ان واضع المدونات نسبها اليه وبصراحة حسيت ان مجهودي ضاع في الهوا .
رابعاً : آسف على الإطالة .

Ahmed 2004
08/08/2009, 23h53
الأخ العزيز دكتور أحمد يحى
لقد أسعدتنى وبالتأكيد أسعدت غيرى سعادة كبيرة بعرضك لمقتبسات أو فصول من رسالة الدكتوراه وربما بينت لنا الأتجاه فى شكل الرسائل فى التخصص الموسيقى - وبالتأكيد اثريت فكرنا فيما يخص هذا التخصص ولا تنسى أننا تلاميذ وهواه فى مدرسة الموسيقى نتعلم من كل كلمة
وطبعا كتلاميد وهواة نحتاج الى اعادة قراءة ماكتبت ربما لأننا نحتاج الى أجابات أكثر وتوضيحات طمعا فى كرمك - ولكن - لقد مرت ثلاثة سنوات على هذه الرسالة فهل قمت بأبحاث أخرى وهل هى فى نفس الخط - فالوقت يجرى على الخمسة سنوات !!!!
تحياتى وشكرى لرحابة صدرك
مع تحياتى
عزيزي karawan
فعلا الرسالة مر عليها ثلاث سنوات لكن المعلومات الموجودة بها لا ترتبط بوقت ، وفي اي وقت يمكن الاطلاع عليها وكذلك بامكان المتخصصين الاستفادة منها فهي مرجع بالنسبة لهم كما يمكن ان تساعدهم على الوصول الى موضوعات خاصة بابحاثهم .
كما انني اُعد بحث للموسيقي المتخصص وهو عبارة عن برنامج اقوم بتصميمه خاص بمقامات الموسيقى العربية وخاص بمادة تذوق الموسيقى العربية وهذه صور من البرنامج
واخير ارجو ان يعجب حضرتك طريقة تصميم البرنامج

فاطمة بنموسى
15/09/2009, 14h47
اللحـن وعلاقتــه بالنــص اللغـــو ي في الأغنيـــة المصريـــة في النصـف الثانـي من القرن العشرين
رسالة دكتوراه مقدمة من الباحث / أحمد يحيى السيد بقسم الموسيقى العربية ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، وتمت مناقشتها في 3/9/2006م .
قام بالأشراف عليها كلاً من الأساتذة :
أ.د / نبيل عبد الهادي شوره

عميد كلية التربية الموسيقية

جامعة حلوان



أ . م . د / هيثم سيد نظمي

أستاذ مساعد بقسم الموسيقى العربية

كلية التربية الموسيقية

جامعة حلوان

وقد قام بمناقشتها كلاً من الأساتذة :
أ.د/ قـدري مصطفـى سـرور
أستاذ بقسم الموسيقى العربية
كلية التربية الموسيقية
جامعة حلوان

أ.د/ زين العابدين أحمد حنفي نصار
الأستاذ والعميد السابق للمعهد العالي للنقد الفني
أكاديمية الفنون

وقد سبق التنويه عن محتوى الرسالة من حيث الأهداف والأهميه .
سوف يلي هذا المصادر الخاصة بهذا البحث .
سلام عليكم انا طالب في الموسيقى و اريد ان اتحصل على هذه الرسالة ""اللحـن وعلاقتــه بالنــص اللغـــو ي في الأغنيـــة المصريـــة في النصـف الثانـي من القرن العشرين"" مع الشكر

د. رضوان
15/09/2009, 17h56
سلام عليكم انا طالب في الموسيقى و اريد ان اتحصل على هذه الرسالة ""اللحـن وعلاقتــه بالنــص اللغـــو ي في الأغنيـــة المصريـــة في النصـف الثانـي من القرن العشرين"" مع الشكر

وانا كذلك ارغب بالاطلاع على محتوى هذه الرسالة كي تكون احدى مراحعي في دراستي لديوان القصائد الروحية للشيخ محمد سعيد الكردي

ghanim1
11/04/2010, 09h36
http://www.sama3y.net/diraset/ahmadyahiya1.htm
بداية الشكر الجزيل لك وللمعلومات القيمة التي ذكرتها
اود ان اشير الى ملحوظة هامة وهي ان الملحنون في اواسط القرن العشرين كانوا يعون ويفهمون كلام القصيدة جيدا
كانوا يتفكرون بالكلمات لكي يصنعوا "اللحن المتكلم"

Ahmed 2004
14/08/2010, 00h27
أخواني الأعزاء
أولاً : أود أن أشكر كل من شارك بالرد على هذا الموضوع وكل من قطع من وقته الثمين وقرأ الموضوع
ثانياً : أود ان أشكر كل من مر مرور الكرام على الموضوع ووضع رد ولم يهتم بردي عليه .
لكم مني التحية

Hisham Khala
14/08/2010, 20h36
أخوانــي الأعــــزاء




العمــل الخامــس

" ديالوج ياسلام على حبي وحبك "

كلمات : فتحي قورة
لحن : فريد الأطرش
أداء : فريد الأطرش وشادية
__________________


أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقية .
ثانياً : التحليل .
ثالثاً : الملف الصوتي كنموذج للإستماع .


الأستاذ الدكتور أحمد يحيي
تحياتي إلي شخصكم الفاضل
رسالة رائعة و تحليل جميل
لدي سؤالين عن تدوين اغنية "يا سلام علي حبي و حبك"
استلفت نظري في المقدمة الموسيقية 6 موازير يتم إعادتها بمرجع ، و قد استخدمت الاعادة مع تغيير و استبادل المازورة 6 بالمازورة 7 ، مع أن المازورة 7 لا تختلف عن المازورة 6 في شيئ ، فلماذا استخدمت الاعادة مع قوس 1 و قوس 2؟
ثانيا: وضع علامة الفيرمتا (الكرونا أو المدة الطويلة) علي سكتة النوار في بداية المازورة 8 ، بالرغم من وجود علامة الفيرمتا علي نغمة دو بلانش في المازورة 7 ، و هذا سيعطي لها تطويل و استراحة قبل بدء عزف النغم التالي.

تقبل تحياتي و احترامي

معتز محمدي
15/10/2010, 00h25
أخوانــي الأعــــزاء


إليكم العمــل الثــالث

" نشيد الله أكـبر "

كلمات : عبد الله شمس الدين
لحن : محمود الشريف
أداء : المجموعة
توزيع : عطية شرارة (جديدة . مش كده!!)
الكثير لا يعرف من الذي قام بتوزيع هذا النشيد الخالد لذا وجب التنويه .

أولاً : الكلمات والمدونة الموسيقية لنشيد " الله أكبر "
ثانياً : الملف الصوتي للنشيد كنموذج للإستماع .

النشيد ده سمعته قبل كدا (اظن في فيلم ايام السادات) .. لكن معرفتش اجيبه
اديني لقيته ومعاه الكلمات والتحليل
متشكر قوووي

samirjenhani
15/10/2010, 23h27
كل التحية و التقدير للدكتور أحمد على هذه التحاليل الموسيقية الأكاديمية و المنهجيبة القيمة.:emrose::emrose:

معتز محمدي
20/10/2010, 17h25
كل التحية و التقدير للدكتور أحمد على هذه التحاليل الموسيقية الأكاديمية و المنهجيبة القيمة.
:emrose::emrose:

بصراحة أنا نفسي افهم الشرح ده .. اعمل ايه ؟!

samirjenhani
21/10/2010, 18h28
بصراحة أنا نفسي افهم الشرح ده .. اعمل ايه ؟!


أهلا بالأخ العزيز معتز ، أرجو أن تحمل لنا هذا العمل الذي طلبت شرحا عنه ، لأني حاولت شخصيا تحميله لكن اعترضتني صعوبات لم أفهم أسبابها ، حتى أتمكن من افادتك . مع الشكر:emrose:

Ahmed 2004
23/10/2010, 05h59
كل التحية و التقدير للدكتور أحمد على هذه التحاليل الموسيقية الأكاديمية و المنهجيبة القيمة.
:emrose::emrose:
أشكر أستاذنا على هذا الكلام الجميل
ويارب أكون عند حسن ظن الجميع

معتز محمدي
30/10/2010, 21h17
أهلا بالأخ العزيز معتز ، أرجو أن تحمل لنا هذا العمل الذي طلبت شرحا عنه ، لأني حاولت شخصيا تحميله لكن اعترضتني صعوبات لم أفهم أسبابها ، حتى أتمكن من افادتك . مع الشكر:emrose:


الاستاذ الفاضل / samirjenhani

قصدت بقولي


بصراحة أنا نفسي افهم الشرح ده .. اعمل ايه ؟!




قصدت فهم التحليلات الموسيقية عامة ... فأنا طالب بكلية التجارة .. ولكني اريد ان افهم الموسيقى
ومؤخرا عرفت ان خال امي هو الملحن ابراهيم رجب ... رتبت معه وزرته في بيته .. واهداني عود في الزياره الثالثة ..

واتمني ان افهم كل حرف تقولونه هنا في سماعي ...
ارشدني استاذي ماذا على ان افعل ؟
فكل حلمي أنا عزف اغنيات ام كلثوم على العود ...
وان افهم تحليلاتكم الموسيقية
دمت لنا

samirjenhani
30/10/2010, 22h08
الاستاذ الفاضل / samirjenhani

قصدت بقولي





قصدت فهم التحليلات الموسيقية عامة ... فأنا طالب بكلية التجارة .. ولكني اريد ان افهم الموسيقى
ومؤخرا عرفت ان خال امي هو الملحن ابراهيم رجب ... رتبت معه وزرته في بيته .. واهداني عود في الزياره الثالثة ..

واتمني ان افهم كل حرف تقولونه هنا في سماعي ...
ارشدني استاذي ماذا على ان افعل ؟
فكل حلمي أنا عزف اغنيات ام كلثوم على العود ...
وان افهم تحليلاتكم الموسيقية
دمت لنا


نعم صديقي معتز أفهمك الآن ، اذا أولا من حسن حظك أن لك قريب ملحن الذي سيفيدك بكل تأكيد على فهم ما تمنيت الوصول اليه، و اليك مني ما يلي: عزيزي معتز كيف لي أن أفهم التجارة اذا لم أدرسها مثلكم ، نفس الميثال ينطبق عليك شخصيا ، لفهم أسرار الموسيقى و مقاماتها لا بد من الدراسة و الاكثار من الاستماع لتدريب الأذن موسيقيا لكي يمكنها مستقبلا فهم ما نسمعه و يكون ذلك تحت اشراف مختص، و بالتالي تستطيع تحليل أي لحن موسيقي مهمى كان نوعه و قالبه ، هذا بكل اختصار صديقي و عملا بالمثل القائل فاقد الشيئ لا يعطيه . تحياتي لك مجددا:emrose::emrose:

ahmad yunis
18/04/2011, 01h06
يا سلام يا دكتور:crazy::mdr: فعلا ان الاستاذ البجيرمي كان صادق لما قال ان المنتدى ده فيه كوادر في الموسيقى..:mdr:..الف شكر على التنوير، دلوقت الواحد بقى قادر يستمع و عنده فكرة

sirwan
03/05/2013, 09h04
مرحبا د. احمد انا طالب سيروان وعازف الكمان طالب دراسات العليا عندى تصميم في ذاكرتى عن تصميم البرنامج الموسيقى الشرقية اريد مساعتك باى برامج صنعت هذا البرامج ارجو من مساعدة

Ahmed 2004
05/06/2013, 05h31
مرحبا د. احمد انا طالب سيروان وعازف الكمان طالب دراسات العليا عندى تصميم في ذاكرتى عن تصميم البرنامج الموسيقى الشرقية اريد مساعتك باى برامج صنعت هذا البرامج ارجو من مساعدة

السلام عليكم
مرحبا سيروان
في برنامج استخدمته في عمل برنامج عن مقامات االموسيقيى العربية اسمه
AutoPlay Media Studio

kareem nubani
18/10/2021, 18h19
كل الاحترام والتقدير