عصام اللباد
13/05/2007, 20h50
طبول ودفوف
ترتبط الطبول والدفوف خاصة بإيقاعاتها المصرية قي ذهن العامة بالرقص الشرقي. ورغم أن الرقص الشرقي فن وله أصول، فإن ربط الطبول وآلات الإيقاع به أكثر من غيره فيه ظلم شديد لتلك الآلات الجميلة التي استخدمت لفترات طويلة جدا لشحن الهمة في أثناء العمل وفي الحروب، وفي إثارة الشجن في الجنائز؛ وفي التعبير عن مشاعر كثيرة مركبة ودقيقة.
وأصبح عازف الطبلة (الطبلجي) متهما بفقد الإبداع ومطالبا بمجرد ضبط الإيقاع دون تحريكه ودون أن يلعب أثرا في تلوينه، وأصبح بهذاخادماً للألات الأخرى ولخطوات الراقصة وقدرتها.
لا يجب أن ننسى أبدا قدرة هذه الألة الإيقاعية الجميلة في إذكاء المشاعر أفراحا وأحزانا، وإلهاب القلوب والأجساد، وفي قدرتها على خلق عالمها من جديد، دائما.
أبدا هنا في تحميل بعض ما أملك من موسيقى الطبول ، وأقصد بها الطبلة والدف والرق معاً، دون مصاحبة أي آلات أخرى، في محاولة لإعادة إكتشاف إمكاناتها، وردها إلى مقامها المصري القديم.
وأشدد على أنني لن أرفع هنا أي ملف يحتوي على أي ألة موسيقية مصاحبة للطبول، إلا في حدود ضيقة جدا.
أتمنى أن تعجبكم المحاولة، وأن تشاركوا فيها.
على أن نتذكر دائماً أن الطبول لا تعني الرقص دائماً، جتر لو كانت قد تؤدي إلى ذلك، حتى تستعيد مكانها في إثارة مشاعر وأفكار أقدم وأجدر أحيانا من مجرد الرقص.
أتمنى أن يشارك في هذا بعض عازفي ومتحصصي الإيقاع علهم يمدونا ببعض المعلومات المتخصصة عنه.
وأبدأ هنا ببعض إيقاعات الطبل المصري قبل رفع ملفات متنوعة:
1. المقسوم
2. المصمودي
3. الملفوف
4. الفلاحي
5. الصعيدي
المجموعة أداء حسام رمزي
ترتبط الطبول والدفوف خاصة بإيقاعاتها المصرية قي ذهن العامة بالرقص الشرقي. ورغم أن الرقص الشرقي فن وله أصول، فإن ربط الطبول وآلات الإيقاع به أكثر من غيره فيه ظلم شديد لتلك الآلات الجميلة التي استخدمت لفترات طويلة جدا لشحن الهمة في أثناء العمل وفي الحروب، وفي إثارة الشجن في الجنائز؛ وفي التعبير عن مشاعر كثيرة مركبة ودقيقة.
وأصبح عازف الطبلة (الطبلجي) متهما بفقد الإبداع ومطالبا بمجرد ضبط الإيقاع دون تحريكه ودون أن يلعب أثرا في تلوينه، وأصبح بهذاخادماً للألات الأخرى ولخطوات الراقصة وقدرتها.
لا يجب أن ننسى أبدا قدرة هذه الألة الإيقاعية الجميلة في إذكاء المشاعر أفراحا وأحزانا، وإلهاب القلوب والأجساد، وفي قدرتها على خلق عالمها من جديد، دائما.
أبدا هنا في تحميل بعض ما أملك من موسيقى الطبول ، وأقصد بها الطبلة والدف والرق معاً، دون مصاحبة أي آلات أخرى، في محاولة لإعادة إكتشاف إمكاناتها، وردها إلى مقامها المصري القديم.
وأشدد على أنني لن أرفع هنا أي ملف يحتوي على أي ألة موسيقية مصاحبة للطبول، إلا في حدود ضيقة جدا.
أتمنى أن تعجبكم المحاولة، وأن تشاركوا فيها.
على أن نتذكر دائماً أن الطبول لا تعني الرقص دائماً، جتر لو كانت قد تؤدي إلى ذلك، حتى تستعيد مكانها في إثارة مشاعر وأفكار أقدم وأجدر أحيانا من مجرد الرقص.
أتمنى أن يشارك في هذا بعض عازفي ومتحصصي الإيقاع علهم يمدونا ببعض المعلومات المتخصصة عنه.
وأبدأ هنا ببعض إيقاعات الطبل المصري قبل رفع ملفات متنوعة:
1. المقسوم
2. المصمودي
3. الملفوف
4. الفلاحي
5. الصعيدي
المجموعة أداء حسام رمزي