مشاهدة النسخة كاملة : الطقطوقة الجبلية
محمد أديب
13/05/2007, 18h31
في هذا الركن الخاص بالطقطوقة الجبلية , الذي أفتتحه بمقال منقول , سأرفع ما لدي من روائعه . وأوجه دعوة لكل عشاق هذا الفن العريق بأن يرفعوا هم أيضا ما بحوزتهم منه , تعميما لمتعة السماع الجميل . واحب أن انبه إلى ضرورة التمييز بين الطقطوقة او العيطة , وبين الأغاني الشعبية , فالركن لا يشمل هذه الاخيرة , وإنما يقتصر على النوع الاول , باعتباره فنا تراثيا اصيلا , له قواعده وأصوله المعروفة.
التراث الشعبي
لدينا دراسات وبحوث معمقة حول نشأة هذا الجانب الهام من ذاكرة الشعب المغربي الثقافية، وتاريخ مساره الطويل الموغل في التاريخ ، وسنكتفي للضرورة في هدا البحث بسرد المختصر منه ...
حسب الدراسات والبحوث المتوفرة لدينا حاليا فإن فن العيطة بالمغرب يحتوي على خمسة أقسام رئيسية هي كالتالي : الجبلي – المرساوي- الحصباوي – الحوزي – الروايس. كما أن لهذه الأقسام روافد أو مناطق تلاحق تولدت عنها عدة فروع مثل : الزعري – الورديغي – الغرباوي ... إلخ. ثم قاسم مشترك بين كل هذه الأنماط ، سواء الرئيسية منها أو الفرعية وهو الساكن أو السواكن, المعروف بطابعه الصوفي – الغيبي- الديني. يشمل اهل الزهد والتقشف في الحياة وادارة الظهر عن مباهجها . تولدت عنه عدة طرق وطوائف شملت جوانب مهمة من الفكر والعقائد لعدة فئات من الشعب المغربي ، ساهمت في خلق أحداث وتطورات تاريخية هامة، وتحولات جذرية لحياة الشعب والجماهير الواسعة عبر أزمنة صنعت التاريخ .
اننا نتعامل مع تراث شعبي شفاهي حافظت الذاكرة الشعبية على قسط منه، بينما ضاعت الأقساط الأخرى وسط مستنقع الاهمال والنسيان وغياب التوثيق من جهة، واختفاء الرواد – المعلمين بانتهاء أجالهم المحتوم ..
اذا عدنا للحديث عن الجبلي، أي وسائل التعبير عند سكان منطقة الشمال الغربي من المغرب ، المعروف بفن الطقطوقة الجبلية المتميز ، وما تشمله من عيوط وانماط تعبيرية مثل جهجوكة – البارود.
ان اشكالية النشأة تضعنا أمام حاجز منيع حجب معرفة ميلاد وتطور هذا الفن الشعبي على حقيقته ، ورمى بنا بين متاهات الإفتراض والتقديرات التي قد تصيب في جزء منها، وتخطئ في أجزاء أخرى ، لكن هذا التخوف لا يجب أن يظل جدارا سميكا وحاجزا قويا في وجه البحوث والدراسات ، وعازلا أمام كل الاجتهادات والاستنتاجات التي تنير الطريق للوصول الى اقرب الافتراضات والتصورات الشمولية لهذا الفضاء الشاسع الأطراف الموغل في التاريخ والحقب.
تعود جذور هذا التراث الى ما قبل دخول الاسلام الى المغرب ، حيث كان غناء جماعيا مبنيا على ما يسمى بالحوار الشعري المرتجل – على حد تعبير المرحوم بوحميد – والذي كان يقوم به شخص واحد من المجموعة التي كانت تضم فريقا من الرجال في فترات معينة ومناسبات محددة كالحفلات العادية مثل : حفلات النصر – الزواج – العقيقة، وأن هذا النوع من الغناء كان يستعمل أدوات جسمانية أكثر من غيرها ، وهي التصفيق باليد والتوقيع بالقدم، عكس الأنواع التعبيرية في شمال المغرب – جبالة – حيث يستعمل الغناء والتطريب لتقريب المتلقي إلى فهم الموضوع الذي تحمله الأغنية.
عرف المغرب مرحلة انتقالية غابت خلالها مظاهر الغناء والاحتفال بالطريقة التي كانت من قبل ، من رقص واشراك المرأة في المجموعات والفرق ، خاصة العهد الموحدي المتزامن طبعا مع الدخول الهلالي إلى المغرب ، وقد أثر هذا تأثير كبيرا في ضيق نطاق الموسيقى لهذا العهد الذي نشأت عليه دوله الموحدين ، من التدين والتقشف ومقاومة المناكر ، بما فيها من ألات اللهو التي كان المهدي بن تومرت يأمر أصحابه بتكسيرها ، مثل ما فعل في فاس ، ومن أبرز الشواهد على هذا أن الجيش الموحدي نفسه لم تكن به أية موسيقى تذكر.
وحسب العديد من المصادر فقد كان لابد من مرور ردح من الزمن ليبدأ الغناء الفردي في المغرب بالظهور مصاحبا بألات موسيقية غالبا ما كانت في أول الأمر نوعا من الليرة بحيث ثبت عند صاحب المراكشي في مؤلفه "المعجب" أن الهلاليين لما جاءوا إلى المغرب أدخلوا معهم هذه الألات التي كانوا يؤدون بها مجموعة من الملاحم الشعرية الفصيحة، حيث كان الطرب الشعبي يعتمد على أغاني مغربية ينشدها بعض المغنيين في المحافل والأسواق، بعد هذه الفترة سيبدأ الغناء في الظهور بشكل أكبر وأوسع حيث سيشيع ويرتقي إلى استماع الأمراء، إضافة إلى دخول الطرب المعروف إذاك ب : السماع ، والذي استقدمه الأندلسيون معهم ، وقد ولع الخلفاء به ، وفي إطار حصر الحديث عن الموسيقى العربية بالمغرب من بين ثلاثة أنماط وهي : الموسيقى العربية – الأندلسية – البربرية . والموسيقى العربية التي يحدد اطارها الجغرافي في مجال تقطنه القبائل المستهلكة لهذه الأغنية ، والذي يتميز بالشساعة في اطاره العرقي والسوسيو اقتصادي ، إذ منذ القرن الثاني عشر الميلادي شهدت السهول الأطلسية المغربية استقرارا للقبائل العربية التي امر بنقلها من مواطنها الأصلية ، السلطان يعقوب المنصور الموحدي ، وعلى اثر هذا الاستقرار حصل تعايش بين نمطين من الحياة – الترحال ونمط الاستقرار – الذي يعتمد الفلاحة وتربية الماشية ، وحصيلة هذا التساكن هو نشأة جديدة وملائمة لخلق وتطور هذا النوع من الغناء ، ويرجع احتفاظ الغناء الأندلسي بمقوماته, وشذوذه عن قاعدة التأثر بالواقع والمؤثرات المحلية، إلى أن المغرب احتفظ بالأصول العريقة لهذه الموسيقى بشكل أقوى ، نظرا لأن اللغة البربرية وعوائد البربر كانت بطبيعة الحال أكثر رسوخا وانتشارا ، مما أدى بالمجتمعات الأندلسية المهاجرة هنا إلى منعزل أمدا طويلا بعوائدها وتقاليدها حتى أن ما حدث بصفة عامة هو أنها استقطبت من عناصر البربر المنصهرين بها أكثر مما تأثرت المجتمعات الأندلسية بهذه العناصر .
وبالنسبة إلى الأدوات المصاحبة لهذا الغناء فهي تنقسم إلى نوعين : ماله علاقة بالطرب المغربي المحلي قبل النزوح الأندلسي – وماله علاقة بالطرب والغناء الأندلسي.
إن الألات المستعملة في الغناء الأندلسي كثيرة , من بينها : الكريج – العود – الروطة – الخيال – الرباب – القانون- المونس – الكثيرة – الفنار- الزلامى – الشغرة – البوق – النورة وفيها مزمران ، واحد غليظ الصوت وأخر رقيقه.
كما تسجل دراسة "مدخل إلى تاريخ وفنون المغرب" ، بأن دخول الهلاليين إلى المغرب رافقه ظهور ألات جديدة حيث وصلت مسيرتهم نحو المغرب حوالي سنة 1170 م , فقد كانوا يسيرون على إيقاع الطبول ونغمات الغيطات .
ومن ثم ذلك السياق الوصفي يدل على أن هذه الألات كانت مما يستعملونه في حروبهم وغزواتهم ، وهي ذاتها مما اتخذه الموحدون من شارات ملكهم إلى جانب الألوية والأيات القرءانية ، وقد سجل ابن خلدون ذلك بقوله:
أن العرب كانوا منذ أن انتقلت خلافتهم ملكا يتخذون قرع الطبول والنفخ في الغيطات في مواطن حروبهم ومظاهر أبهتهم . أما الألات المستعملة في الغناء المغربي فكانت محصورة في : الدف – أفوال – الليرة – أبوقرون.
منقول بتصرف
محمد أديب
13/05/2007, 19h02
تماما يا اخي حليم , لقد وضعت اشارتك في الاعتبار , ولذلك طلبت التفريق بين العيطة والاغاني الشعبية , وما رفعته انت للسريفي انما يندرج في باب الاغاني الشعبية , اليس كذلك؟
هنا بعض الصور للباس الجبلي والالات الموسيقية المستعملة في العيطة , بالاضافة الى صورتين لاحدى الفرق الموسيقية.
والبقية تأتي
محمد أديب
13/05/2007, 19h25
الاختيار الاول
مقطوعة موسيقية من عزف فرقة الشيخ أحمد الكرفطي اطال الله عمره.
محمد أديب
13/05/2007, 20h53
الاختيار الثاني
العيطة الأولى للحسن العروسي
إشارة : تعتبر العيطة الجبلية من أعف فنون الغناء المغربي على الإطلاق , فلا يمكن أن تجد فيها كلمة خادشة , أو إشارة خبيثة , ويرجع ذلك إلى ما تميزت به المنطقة الشمالية للمغرب من محافظة وتدين , على عكس المنطقة الجنوبية , التي عرفت بنوع من التسامح في هذه الأمور. ويمكن حصر المواضيع التي تتناولها الطقطوقة أو العيطة الجبلية في أربعة مواضيع أساسية , هي :
1- الجغرافيا : حيث يكثر ذكر الجبال والوديان والسهول واسماء القبائل الجبلية .
2- التاريخ : حيث يرد ذكر اشهر الأحداث التاريخية التي عرفتها المنطقة الشمالية خلال الفترة الاستعمارية .
3- الرجال : حيث تتردد اسماء أبرز الأولياء والصالحين الذين لا تكاد تخلو منهم أي مدينة او قرية مغربية , سواء في الشمال أو الجنوب.
4- المرأة : حيث يرد ذكر اسم شامة الذي يضاهي اسم ليلى في الشعر العربي الفصيح , في إطار غزل عذري غاية في العفة والحياء والطهر..
محمد أديب
14/05/2007, 21h39
العيطة الثانية للحسن العروسي
محمد أديب
26/05/2007, 12h16
عيطة جبلية من جزأين
بسم الله ابدينا
على النبي صلينا
سيدنا محمد
هو الشافع فينا
يشفع فينا وفيكم
محمد أديب
03/06/2007, 14h05
عيطة/طقطوقة جبلية لأحمد الكرفطي
abdeloihid
28/10/2007, 09h38
مقطوعة موسيقية من عزف فرقة لحسن العروسي
abdeloihid
29/10/2007, 20h00
مقطوعة موسيقية من عزف و غناء حاجي السريفي و نجمة ألشمال أرجو أن تعجبكم
السيد الفاضل محمد أديب
أشكرك كثيرا على المعلومات الوافية التي قدمتها هنا بخصوص العيطة الجبلية. و أشاطرك الرأي في جل ما ذهبت إليه.
ما يهمني هنا هو اجتهاد كنت قد قدمته في فهم علاقة رقصة البارود بالعيطة الجبلية. وهو بالاضافة الى كونه نتاج المعاينة و المتابعة، إلا انه بعض اجزائه هي محل تخمين وافتراض كما أوردتم في طرحكم. و يسعدني كثيرا أن اقدم هذه المحاولة للربط بين رقصة البارود و العيطة الجبلية.
كثيرة هي الرقصات الشعبية التي تعودنا على مشاهداتها في مناسبات شتى.وجعلنا فعل التعود على مشاهدتها غير مهتمين بأمرها وتفسير حركاتها وفهم طقوسها، ونركز فقط من خلال متابعاتنا لها على الجانب الاحتفالي فيها دون محاولة الغوص في أبعاد حركاتها وبعيدا عن كشف خطاب الأشعار التي تتخللها.
من بين هذه الرقصات رقصة البارود الشائعة في منطقة اجبالة. و المختلفة عن باقي رقصات البارود لدى سكان المناطق الواقعة جنوبا كتلك السائدة لدى قبائل "الحياينة"
فرقصة البارود في منطقة اجبالة هي رقصة مشاة. في حين أن رقصة البارود في الحياينة هي رقصة فرسان يركبون خيولا. و لا شك ان البيئة الجغرافية السائدة في كل منطقة هي التي حددت شكل الرقصة في كل واحدة منها.
منطقة الحياينة مثلا هي منطقة سهلية. مكشوفة. والمتحرك فيها في لحظة حرب يحتاج إلى سرعة للتنقل من منطقة لأخرى، إما فرارا من عدو، اومباغتته ومحاصرته. وبالتالي كان الاعتماد على الخيول من اجل تحقيق ذلك.
على العكس من ذلك فمنطقة اجبالة هي منطقة جبلية. وعرة المسالك، لا تصلح فيها الخيول كوسيلة للتحرك. بل أن التموقع الجيد للمقاتل. واستغلال الحواجز، والقدرة على مباغتتة العدو هو الاسلوب الأنسب كتقنية للقتال.
ما يلاحظ في رقصة البارود الجبلية أنها تبدا بتنسق مسبق. إذ ان مقدم الفرسان يعمل في تنسيق مع المشاركين في الرقصة على تحديد زمان ومكان التقاء المقاتلين خارج القرية التي سيتم فيها الرقص. بحيث أن الجزء الذي يعتبر رئيسيا في الرقصة ما هو سوى مجرد مرحلة لتحضير سابق و أخر لاحق.
الاستعداد يبدأ من قبل. إذ يتجمع المقاتلون خارج القرية،و يتم تنظيم صفوفهم وينطلقون مصطفين اتجاه الساحة التي سيتم فيها الاستعراض. وهم بذلك الشكل يبدون كقافلة عسكرية منطلقة اتجاه رقعة المعركة. وفي طريقهم تلك، يشرع المقاتلون في اطلاق البارود مثنى مثنى. وتلك العملية يمكن تسميتها في اللغة العسكرية الحالية "بالمناورة العسكرية". وهي تهدف إلى التأكد من فعالية السلاح، ورفع كفاءة المقاتل في الحرب. وفي نفس الوقت تكون العملية بمثابة دعوة لعامة الناس من اجل حضور الرقصة.
يصل المقاتلون إلى ساحة الاستعراض. و يشكلون حلقة مغلقة يتوسطها "المقدم" او المايسترو الذي يشرف على تنظيم الرقصة. و المقدم يتمركز في وسط الحلقة ويتولى اعطاء الأشارات للمقاتلين. وهو بهذا الشكل يبدو مجسدا لل "القيادة الميدانية" التي تشرف على إدارة العمليات العسكرية.
كل حرب كيفما كانت، لا بد لها من مراحل محددة. من بينها الإعداد النفسي الجيد للمقاتل. فالمقاتل لا بد أن تكون معنوياته مرتفعة. و مؤمنا بجدوى الحرب التي سيوخضها للحد الذي يكون مستعدا للاستشهاد من اجل تحقيق غاياتها.
من أجل تحقيق هذه الغاية يبدأ "عياع" وهي مقاطع أو مواويل تحتوي مضامين ومثل نبيلة تتغنى بالامجاد الغابرة، و التمسك بالعزة والكرامة، و استرخاص الحياة إن كانت خالية من الكبرياء والانفة.. ويتناوب المقاتلون على ترديد مقاطع دات مضامين متنوعة، إلا أنها تصب في مصب واحد، هي رفع معنويات المقاتل وجعله في مستوى الإقدام على التضحية من اجل تحقيق النصر
حين يشعر المايسترو أن العامل المعنوي للمقاتلين هو قد بلغ المستوى المطلوب، ينتقل للمرحلة المتقدمة. فترتفع صيحته تشق العنان و"وا هيا لولاد"
هذه الصيحة يقابلها في اللغة العسكرية الحديثة إعلان "حالة الاستنفار" او التعبئة الشاملة. وهذه الصيحة تكون مقرونة بحركات معينة. فالاصابع تكون على الزناد. والمقاتل ينقل بخفة يديه الممسكة على السلاح من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى. بينما تكون عينيه مركزة إلى الامام وفيها الكثير من الشراسة و الاستعداد للانقضاض..
المشهد في هذه اللقطة يشخص وضعا هاما. فالمقاتل بتلك الحركة يجسد أنه وراء حاجز ما. قد يكون صخرة. او خندقا او اي شئ اخر. بينما عيناه المركزة على الامام، تشخص أنها رصدت العدو وترقب تحركاته بتركيز بليغ. وبهذا الشكل يفهم المتتبع ان المقاتل هو في وضع ملتصق بالأرض. مختف كليا بحيث لا يدرك العدو وجوده. بينما العدو متقدم ومتحرك. ووضع كهذا لا يتحقق إلا في حرب العصابات. وحين تنطلق الاشارة، يصوب المقاتلون بنادقهم. و يعملون كل ما في وسعهم على أن يخرجوا الطلقة في نفس الوقت. و إذا حدث ان تأخر أحدهم في إطلاق طلقته، تنطلق صيحات الاحتجاج من قبل الجمهور " خسرها" بمعني "أفسدها"
قد لا يدرك البعض ما سر ذلك الامتعاض و الاحتجاج. غير ان فهم الوضع بشكل جيد يظهر السبب.
كان يفترض مثلا أن كل مقاتل يجب ان يفاجئ العدو ويصيب هدفه بحيث لا يترك له اي فرصة من اجل أخذ احتياطاته. وهذا سر الاصرار على ان تلتقط المسامع جميع الطلقات في الوقت نفسه. وبذلك الشكل يكون كل مقاتل قد نجح في تسديده. الا ان ذلك الذي تاخر في طلقته، يكون قد افلت من كان يفترض ان يكون ضحيته. ولذلك سمع الضحية المفترض طلقات الاخرين، فعمل على الاختباء. وحين اطلق المقاتل المتأخر طلقته لم تصبه. وبذلك لم تحسم المعركة .
ما علاقة رقصة البارود بالعيطة الجبلية؟ ولماذا تبدو أشعارها بعيدة عن ما يمكن اعتباره وحدة القصيدة؟
بالعودة إلى العيطة سيلاحظ المتتبع توالي الامكنة والوقائع بطريقة ليس فيها رابط و لا انسجام سوى كون أن جيمع الاماكن تقع داخل المجال الجغرافي لمنطقة اجبالة ، من تخوم تازة إلى المحيط الاطلسي. ومن البحر الأبيض المتوسط إلى تخوم فاس و سيدي قاسم . بينما على مستوى المضمون هناك تأريخ للبطولة وتأصيل الهوية ونقش الذاكرة.
رقصة البارود لا تنتهي بانتهاء الغرض الذي جسد وقائع معركة قتالية. بل أذكر جيدا في الطفولة كيف ان "البواردية" كانوا ينتقلون من مكان العرض حيث رقصوا نهارا، إلى مكان فسيح نصبت فيه خيمة كبيرة مساء، و هناك يقضون ليلتهم في جو احتفالي بهيج مجسدين شطرا أخر من المعركة تعوض فيه البندقية بالكلمة والادوات الفنية ، مؤكدين بذلك على أن المعركة ذات الف وجه ترتبط فيه البندقية بالكلمة العاشقة للحرية واهمية الفن وسموه وهو يقوم بإنجاز ما لا تستطيع البندقية ان تنجزه.
يبدا الحفل بإنشاد العيطة مرددين كل ما كتب في هذا السجل الضخم و المتربط بالمعارك السابقة التي دارت هنا وهناك من أرض أجبالة.
يفترض في حفل كهذا أن يعمد المحتفون إلى تأريخ وقائع المعركة التي خاضوها اليوم إلى سجل البطولات الكبير . وأنه في المعركة القادمة أينما جرت سيتم ترديد ما نسجوه اليوم قبل أن ينضاف للسجل المفتوح على الايام والوقائع مقاطع البطولات القادمة اينما جرت من ارض اجبالة.
هكذا نستطيع ان نفهم لماذا يتخذ منشدو العيطة نفس لباس "البواردية" الجلباب. و العمامة الصفراء الشرقاوية. و الكتف اليمنى المكشوفة من الجلباب.
محمد أديب
20/01/2008, 00h04
شكرا لجميع الاخوة الكرام الذين اغنوا هذا الركن بمداخلاتهم وملفاتهم .. واخص بالشكر الاخوة حليم وابو الفضل والبقالي . بالتاكيد اخواني الاعزاء ان الطقطوقة فن جميل ومتميز ، وليتنا نتعاون في رفع روائعها الجميلة . واني اتفق مع الاخ الذي اشار الى فنانين جبليين مشاهير امثال الغياتي وبلعربي. ليتنا نحصل على نماذج من اعمالهم الخالدة التي طالما اطربتنا بها اذاعة طنجة وفاس الجهويتين . ان الغياتي بصفة خاصة يمتاز على غير ه من رواد الطرب الجبلي باعتماده الكمبري اداة موسيقية اساسية ، بحيث تشعر وانت تستمع ، كانك تستمع الى سمفونية . وقد قدمت له التلفزة المغربية منذ سنوات قليلة اغنية رائعة تحت عنوان " انعم الله مساكم " في اطار برنامج " روائع الاغنية المغربية " الذي لم يعمر طويلا للاسف . وانني لاضم صوتي الى صوتكم فادعو من يمتلك شيئا للغياتي رحمه الله ان يشنف اسماعنا به وله جزيل الشكر ..
بقيت لدي ملا حظة اساسية ، وهي الحاحي على الاخوة ان يفرقوا ويميزوا تمام التمييز بين الاغاني الجبلية الشعبية ، وبين العيطة او الطقطوقة . فهذا الركن غير معني بتاتا باللون الاول . اعني الاغاني الشعبية . وانما يقتصر على اللون الثاني ، اي الطقطوقة . فوجب التنبيه . وشكرا للجميع .
jamal din
05/05/2008, 21h06
من روائع (الطقطوقة الجبلية )
المختار لعروسي
1965
تحياتي
ألى الأخوة "محمد أديب" و "رضا المحمدي"
أضم صوتى لدعوة الأخ "أبو رضا" لرفع تسجيل قديم لأول فرقة سجلت وصلات من فن " العيطة الجبلية" المسماة خطأا ب "الطقطوقة الجبلية" مع العلم أن هذا الأسم ظهر مع بداية البث الأذاعى أو البث التلفزى بالمغرب.
و الفرقة المذكورة كانت تتكون من حوالى 20 عازفا على آلة "الكنبرى" أو "الهجهوج" كما يسميه رواد العيطة الجبلية.
jamal din
06/05/2008, 01h51
الشيخ محمد بن العربي العياشي
1963
تحياتي
jamal din
20/05/2008, 00h42
شكرا جزيلا لك اخ جمال الدين على اغنية محمد الغياتي و محمد بلعربي.انا احب جدا هادين الفنانين صراحة افضلهما و على الخصوص الغياتي لما له من خصوصية في اداء العيطة الجبلية حقا انه ضليع .كنت دائما استمع لاغانيه في الراديو و مرة صادفت بث اغانيه في احد البرامج التلفزية .رجاء اخ جمال ان كنت تتوفر على بقية كشكول اغاني الغياتي التي سجلتان تدرجها .كما اطلب من الاخوة المشاركين ادا كان احدكم يتوفر على نبدة تعريفية للفنانين السابق دكرهما.وفي الاخير عندي سؤال هل لمحمد الغياتي علاقة بفن الملحون لانني رايت صدفة دات مرة في احد الجرائد صورة قديمة لفرقة مكناس للملحون وكان الغياتي يتوسط الصورة حاملا الة السويسن(الكمبري).تحية للجميع.
شكرا كتيرا globetrotter
تفضل اخي بعض روائع من العيطة الجبلية، والى جميع عشاق هده الفنون شعبية المغربية ،
سنة 1965
تحياتي
jamal din
07/06/2008, 16h18
انا في انتظار روائع محمد الغياتي ومحمد بلعربي تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
فعلا هنالك سهرة رائعة من روائع الغياتي ومحمد بالعربي
لسنة 1963
لكن لم اجيدها مابين باعة من الأشرطة .
لاحقا انش اء الله
هده صورةمن سهرة الرائعة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=93967&stc=1&d=1212855307
jamal din
29/06/2008, 20h24
بوعلام الصنهاجي
بلادي ماننساها
تحياتي
jamal din
18/07/2008, 01h30
لحسن العروسي
بابا واهيا بابا تهلى في الوالدة
تحياتي
jamal din
04/08/2008, 19h40
من روائع الغياتي ومحمد بالعربي العياشي
سنة 1963
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=100366&stc=1&d=1217878701
Ajenoui Driss
07/09/2008, 18h02
مساء الخير، بعد ما أن تكلمنا عن الشيوخ و المطربين الكبار الذين كرسو حياتهم في سبيل هذا الفن الحلو الجميل. اليوم لابد أن لا ننسى السيدات، فهاهي بالنسبة لي سلطنة هذا الثرات ألا و هي، منانة السريفية في ـ أ الشرفا أنا فعاركم ـ شكرا
Ajenoui Driss
07/09/2008, 18h37
منانة السريفية في ـ سارني و ارجع ـ
Ajenoui Driss
07/09/2008, 20h12
و من قمم جبال هلي سريف، منانة تتحفنا بهذه ـ لا لا لا لا قلبي طال علي و المعروفة أيضا بي ـ راني جيت ـ
Ajenoui Driss
07/09/2008, 20h45
و من بين جبال و سهول كرافطة الخصبة، منانة السريفية تتألق في ـ شي ما جرالي ـ
Ajenoui Driss
07/09/2008, 21h24
من روائعها أيضا، منانة السريفية في ـ أنا العدى كيكرهوني ـ أرجو لكم أعزائي سماعا طيبا.
Ajenoui Driss
19/09/2008, 13h25
أهلا بكم، ما أحلى الرجوع إليها. ـ أنا ورد خليوني نمش فحلي ـ و ـ الله أغزالي أنا رحت فحالي ـ
جابر الحسيني
15/10/2008, 11h57
تسجيل على أسطوانات بوسيفون لأقطاب الطقطوقة الجبلية أحمد الكرفطي، محمد العروسي و أحمد الخمسي في أشهر المقطوعات الأندلسية : " شمس العشي "
(فين يبان الثلاثي با جدوب، السفياني و الصويري :cool:)
جابر الحسيني
15/10/2008, 21h03
شكراكتيرا يا اخي العزيز جابر هده هي النوادر الحقيقية
:good:
لدي كدالك بعض الاشرطة فيديو لرواد العيطة الجبلية
محمد الغياتي والحاج العياشي بالعربي
ابهرو كدالك في غناء الملحون أوائل الستينيات
(فين باين _الحسين التولالي وعبد كريم كنون:cool: )
تسلم يدك مرتا اخرى
العفو أخي جمال و في الحقيقة خيرك سبق و تسجيلاتك الخاصة التي أشركتنا في الإستمتاع بها خير شاهد على عطائك و مجهودك للرقي بالقسم المغربي من المنتدى.
عبد السلام الخمسي
سقسي لحبيب إلى جا
بمصاحبة محمد لعروسي و فرقته الموسيقية
جابر الحسيني
23/10/2008, 19h53
أحمد لهايتم
غلف لي اسناني
العزف لفرقة محمد العروسي
محمد الازمي
06/11/2008, 13h15
الحبيبة يا طنجة
اداء عبد المالك الأندلسي
محمد الازمي
06/11/2008, 13h25
سعدية
اداء عبد المالك الأندلسي
جابر الحسيني
19/11/2008, 21h08
منانة السريفية
العايلة ديالي
جابر الحسيني
20/11/2008, 19h07
منانة السريفية
للاّ و مالها
جابر الحسيني
20/11/2008, 19h55
السعدية السريفية
راسي لغريب أيمّى
جابر الحسيني
20/11/2008, 19h56
السعدية السريفية
شاف الزين و طاحو ركابو
جابر الحسيني
04/12/2008, 21h30
رحيمو الوزانية
نعيمة
جابر الحسيني
04/12/2008, 21h32
رحيمو الوزانية
ديني لفاس ساريني
ركبت على عين زورة و شوش قلبي و شحال بكيت
jamal din
29/12/2008, 21h08
بوعلام الصنهاجي
تغربتي في بلادك
تحياتي
jamal din
29/12/2008, 21h13
غريوطة
ركبت على عين زورة
تحياتي
jamal din
31/12/2008, 17h57
نادرة الحاج محمد الغياثي :سنة 1963
اديني معاك
إهداء للأخ الكريم globetrotter عاشق الحاج الغياتي
تحياتي
jamal din
31/12/2008, 18h01
نادرة الحاج الغياثي :سنة 1963
( صوتا وصورة)
إهداء للأخ الكريم globetrotter عاشق الحاج الغياتي
تحياتي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=123131&stc=1&d=1230750068
jamal din
31/12/2008, 18h07
نادرة الحاج الغياثي
اديني معاك
( صوتا وصورة)
سنة 1963
(إهداء للأخ الكريم globetrotter عاشق الحاج الغياتي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=123132&stc=1&d=1230750309
ألهاجر لبلاد الناس ( يا مهاجر لبلاد الآخرين )
ديني نلجبل نسارى و نشوف لبلاد كولات
قلبي دلحجار ( قلبي من الحجارة )
تستمعون في هذا المقطع إلى جزء من عرس مغربي جبلي حيث "عيوع النساء" متبوع ب"عيوع بآلة الغيطة" ثم أغنية "قلبي دلحجار" مرفوقة بالغيطة و الطبل
كشكول من الأغاني الجبلية : سلم لي على خطيبتي، و أغاني أخرى
Ajenoui Driss
12/02/2009, 23h36
أهلا بكم، الفنان الطروب عبد المالك الأندلسي في هذه الطقاطيق ـ المرا جبلية ـ ـ طيور الغابة ـ و ـ فين حصلتي بلا بسبور بلا فيزا ـ شكرا
عادل صهيب
05/03/2009, 07h52
أقدم لكم نمادج من الطقطوقة الجبلية من تسجيل نادر
وهي ..غير أمولاي عبد السلام ...بطرقة تقليدية...ومقطعين من العزف بالليرة بمصاحبة الطبل
هذه النمادج من عزق قديم لمجموعة من زهجوكة ....موطن الطقطوقة
.........................ما هو مصير مشاركتي.............
قمت بالرد على الأستاد محمد أديب 27311 في موضوع الطقطوقة الجبلية .لكننى لم أجده هنا .فهل تم نقله ألى ركن آخر أم تم حدفه .
globetrotter
19/06/2009, 17h53
ارى ان منتدى الطقطوقة الجبلية يغص في نوم عميق والله توحشناكم . شكرا جزيلا لك اخ جمال الدين على فيديوهات بلعربي والغياتي.بسم الله نحيي هدا المنتدى من جديد.
goldmen055
28/07/2009, 02h42
تحية طيبة للجميع
من فضلكم انا ابحث عن اغنية سمعتها في احدى المحطات الاذاعية المغربية صباحا،ومطلع الاغنية يقول :- يا مصبح يا وجه الخير..- . الاغنية شمالية وجميلة جدا واثارت انتباهي من اول مرة اسمعها.لكني نسيت كلماتها واجهل من صاحبها.
ارجو من عنده الاغنية او يعرف صاحبها ان يرفعها بالمنتدى وله جزيييييييل الشكر والفضل.
شكرا
kamalkirfa
05/09/2009, 04h19
نجمة الشمال الله يهديك أغزالي
abouMido
08/09/2009, 15h02
شكرا جزيلا على هده المقاطع الجميلة
kamalkirfa
12/09/2009, 03h59
نجمة الشمال - أنا مسافر أ الزين
Ajenoui Driss
21/10/2009, 23h24
الشيخ أحمد الكرفطي و جوقه في ـ الله العالي ـ
عصام بن محمد
13/11/2009, 10h12
المختار العروسي
-برئاسة جوق الشيخ أحمد الكرفطي-
1-مانواليشي معاه
2-الغرام ما عندو دوا
(من أ سطوانة 45لفة)
b.abdelmalik
13/12/2009, 21h12
رقصة كناوية
بالطبل والغيطة
حسب الاسلوب الجبلي
السلام عليكم ورحمة اللاه ، اخواني الأ عزاء انأ افتش علئ كلمات أغاني لطقطوقةا لجبلية
فأرجو المساهمة و شكرا جزيلا
kamalkirfa
25/12/2009, 19h27
نجمة الشمال
آ يما خارجة بالليل مع حبيبي بالطوموبيل
أيها الأخ محمد أديب وكل من لديه جواب لسؤالي .أنا لست متخصصا في الموسيقى إلاَ من باب الهواية .و عندي بعض إلمام في موسيقى الطقطوقة الجبلية ولكن من خلال العزف على العود و ليس من خلال الدراسة الأكاديمية .فسؤالي ذو شقين :
أولا ّ : سمعتُ بعضهم يقول إنّ الطقطوقة الجبلية تستعمل ثمن الطون و ليس فقط ربع الطون كالموسيقى الكلاسيكية العربية أو نصف الطون كالموسيقى الغربية والأندلسية .فهل هذا صحيح ؟
ثانيا :سمعتُ الشيخ محمد العروسي( و هو طبعا أحد المراجع المهمّة في هذا الفن بل ربما أهمها بعد اعتزال أحمد الكرفطي ) يقول في مقابلة تلفزيونية إن الطقطوقة الجبلية تستعمل مقامان اثنان لا ثالث لهما سمّاهما الشيخ و نسيتُهما أنا . وأظن أن هذان المقامان نستطيع أن نشبههما بالمقامين المينور و الماجور الذان يوجدان في الموسيقى الغربية .فما مدى صحة هذا الكلام كله ؟
والذي يجدر بالذكر أنني التقيتُ بالشيخ محمد العروسي شخصيا عدة مرات وإحداها في بيت والدي بفاس ولكن لم أسأله حينئذ لأنني لم أكن اطّلعتُ على هذه الأمور بعد .
مشكورين
قلبي دلحجار ( قلبي من الحجارة )
تستمعون في هذا المقطع إلى جزء من عرس مغربي جبلي حيث "عيوع النساء" متبوع ب"عيوع بآلة الغيطة" ثم أغنية "قلبي دلحجار" مرفوقة بالغيطة و الطبل
يجدر بنا ان نشير الى من لا يعرف ذلك أن "عَيّوعْ " هو نوع من زغاريد المنطقة الجبلية
b.abdelmalik
12/01/2010, 23h13
أنغام الغيطة
مع فرقة ولد محجوبة
b.abdelmalik
15/01/2010, 07h41
رقصة الكناوية
بالطبل والغيطة
من: بني زروال
b.abdelmalik
15/01/2010, 07h50
رقصة الكناوية
بالطبل والغيطة
من :بني مسارة
b.abdelmalik
16/01/2010, 15h08
الجزء الثاني
من رقصة الكناوية
من: قبيلة بني مسارة
b.abdelmalik
28/01/2010, 11h01
شيخ القبيلة
لعبد السلام الحراق
b.abdelmalik
14/02/2010, 12h02
السعدية الجبلية
للمختار العروسي
b.abdelmalik
16/02/2010, 10h22
عيطة جبلية
بمشاركة: المختار العروسي
b.abdelmalik
16/02/2010, 10h27
أنا الشايب قابلة عليه
لفاطمة الزروالية
b.abdelmalik
16/02/2010, 10h30
غريبة وما عندي حباب
لفاطمة الزروالية
b.abdelmalik
16/02/2010, 10h38
أنا العيب ما نقولوشي
للمفضل الكرفطي
b.abdelmalik
16/02/2010, 10h46
العيش بلا حبيبي خسارة
للمفضل الكرفطي
b.abdelmalik
11/03/2010, 14h49
عيطة جبلية
بمشاركة لطيفة العروسية
b.abdelmalik
11/03/2010, 14h57
الغزالة مارتي
لأحمد الخمسي
b.abdelmalik
11/03/2010, 15h00
حبيبي يلا مشى ينساني
لرحمة العروسية
b.abdelmalik
11/03/2010, 15h10
بكيت الحجر
لرحمة العروسية
b.abdelmalik
11/03/2010, 15h52
سقسي لحبيب إذا جا
لعبد السلام الخمسي
b.abdelmalik
11/03/2010, 15h55
كلها وساعدو
للمختار العروسي
b.abdelmalik
11/03/2010, 15h59
انا غزالي وراني جيت
للمختار العروسي
b.abdelmalik
11/03/2010, 16h01
ما نوليشي معاه
للمختار العروسي
b.abdelmalik
11/03/2010, 16h05
الله الله والشافي الله
لعبد لمالك الاندلسي
b.abdelmalik
11/03/2010, 16h16
العشاب
لعبد المالك الاندلسي
b.abdelmalik
12/03/2010, 22h18
عيطة جبلية 1
لعبد اللطيف الخمسي
b.abdelmalik
12/03/2010, 22h24
عيطة جبلية 2
لعبد اللطيف الخمسي
b.abdelmalik
12/03/2010, 22h31
عيطة البارود 3
لعبد اللطيف الخمسي
b.abdelmalik
15/03/2010, 11h54
الغرام ماعندو دوا
للمختار العروسي
b.abdelmalik
15/03/2010, 12h10
يا الولي ياسيدي الحبيب
لعبد اللطيف الخمسي
b.abdelmalik
15/03/2010, 12h15
عيوع
لفرقة عبد اللطيف الخمسي
b.abdelmalik
15/03/2010, 12h21
رقصة الكناوية
لفرقة عبد اللطيف الخمسي
b.abdelmalik
15/03/2010, 13h20
حوار حول
العيطة الجبلية
مع الاستاذ عبد الواحد الذهبي
أذيع يوم السبت 13/3/2010
على السادسة مساء بالاذاعة الوطنية المغربية
ضمن برنامج من تراث بلادي
من فضلكم لتاني مرة اني ابحث عن هذه الاغنية (خويا دابا يجي حدو طنجة)
لا اعرف لمن انها اغنية جبلية و تذكرني بايام زمان
وشكرا
عبد السلام الحراق و اغنية: مسخيتشي بيك أغزالي
b.abdelmalik
07/04/2010, 21h53
حوار مع الفنان
عبد المالك الاندلسي
الجزء الاول
b.abdelmalik
07/04/2010, 21h57
حوار مع الفنان
عبد المالك الاندلسي
الجزء الثاني
rachidanda
20/06/2010, 21h23
بسم الله الرحمان الرحيم حقيقة ترددت كثيرا قبل ان اشارككم هذا الركن العزيز علي و انا افتخر بوجود هذا الصرح و هذا العدد الكبير من الاعضاء وهذا الكم من الاغاني والمعلومات ترددت لاني لم استطع ان اواكب رواد هذا الركن فشكرا لكم على مجهوداتكم و بالتوفيق للرقي بتراثنا الجبلي
b.abdelmalik
25/06/2010, 12h02
عيطة اولاد بلادي
للحسن الطنجاوي
b.abdelmalik
25/06/2010, 12h14
الغشيمة يا جميلة
للحسن الطنجاوي
Med_Choukri
28/10/2010, 17h40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أود أولا أن ألفت النظر إلى العنوان : لا يوجد في المغرب شيء إسمه الطقطوقة، هاته لفظه شرقية تطلق على مقاطع قصيرة للموسيقى الشرقية.
أما في المغرب، فيوجد ما يسمى بالعيطة الجبلية.
أٍرجو تصحيح العنوان للموضوع.
أقدم لكم هذا الفيديو للفنان عبد الملك الأندلسي في عيطة جبلية من شمال المملكة المغربية :
YouTube - Abdelmalek Andaloussi - Aأ¯ta Jebliya (http://www.youtube.com/watch?v=4xyCdhxRBwM)
فرجة ممتعة مع التحيات.:emrose:
khalil mourad
23/11/2010, 16h01
أحمد لهايتم
غلف لي لساني
العزف لفرقة محمد العروسي
أولا أشكر كل من ساهم في إغناء هذا الركن الهادف إلى حفظ التراث الجبلي من الضياع.
إشارة فقط، العنوان الصحيح لهذه القطعة هو: غلف لي اسناني
يجدر بنا ان نشير الى من لا يعرف ذلك أن "عَيّوعْ " هو نوع من زغاريد المنطقة الجبلية
عيوع هو ( موال قصير ) على شكل بيت شعري يتم ترديده من طرف رجل أو امرأة ثم يتبع بزغاريد النساء
b.abdelmalik
22/01/2011, 22h21
من روائع (الطقطوقة الجبلية )
المختار لعروسي
1965
تحياتي
صاحب هذه الصور والاغنية ليس المختار العروسي
بل هو عبد الرحمان الخمسي وذلك بشهادة الباحث
محمد امين العروسي والفنان عبد اللطيف الخمسي
b.abdelmalik
20/09/2012, 13h18
الليلة ليلة الخميس
للمختار العروسي
b.abdelmalik
20/09/2012, 13h26
عويشة ولي فحالك
للمختار العروسي
b.abdelmalik
20/09/2012, 13h40
أيما لا تبكيشي
للمختار العروسي
b.abdelmalik
20/09/2012, 13h53
العايلة باغي نقولهالك
للمختار العروسي
b.abdelmalik
26/12/2012, 10h43
تكريم الشيخ أحمد الكرفطي
Ensemble Laaroussi Lahcen - Bent el college/nabki bedmou
Ensemble Laaroussi Lahcen - Bent el college/nabki bedmou
مقطوعة موسيقية من عزف فرقة لحسن العروسي
b.abdelmalik
13/07/2015, 00h39
فاطمة الزروالية
يالاه تسارى
b.abdelmalik
05/06/2016, 23h52
حدو طنجة
اعبد اللطيف العروسي
b.abdelmalik
05/06/2016, 23h59
مصاب كا ماتت العويزة
الضباغي موح
15/06/2016, 18h14
ناس شمال المغرب (اجبالة) يتغنون برمضان
b.abdelmalik
26/06/2016, 00h31
باباك شي حاجة فراسو
بريطل السريفي
Ajenoui Driss
29/10/2016, 01h36
الفنانة منانة السريفية ـ أنا الإسلام ليفرحني ـ
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd