المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطقطوقة الجبلية


محمد أديب
13/05/2007, 19h31
في هذا الركن الخاص بالطقطوقة الجبلية , الذي أفتتحه بمقال منقول , سأرفع ما لدي من روائعه . وأوجه دعوة لكل عشاق هذا الفن العريق بأن يرفعوا هم أيضا ما بحوزتهم منه , تعميما لمتعة السماع الجميل . واحب أن انبه إلى ضرورة التمييز بين الطقطوقة او العيطة , وبين الأغاني الشعبية , فالركن لا يشمل هذه الاخيرة , وإنما يقتصر على النوع الاول , باعتباره فنا تراثيا اصيلا , له قواعده وأصوله المعروفة.
التراث الشعبي
لدينا دراسات وبحوث معمقة حول نشأة هذا الجانب الهام من ذاكرة الشعب المغربي الثقافية، وتاريخ مساره الطويل الموغل في التاريخ ، وسنكتفي للضرورة في هدا البحث بسرد المختصر منه ...
حسب الدراسات والبحوث المتوفرة لدينا حاليا فإن فن العيطة بالمغرب يحتوي على خمسة أقسام رئيسية هي كالتالي : الجبلي – المرساوي- الحصباوي – الحوزي – الروايس. كما أن لهذه الأقسام روافد أو مناطق تلاحق تولدت عنها عدة فروع مثل : الزعري – الورديغي – الغرباوي ... إلخ. ثم قاسم مشترك بين كل هذه الأنماط ، سواء الرئيسية منها أو الفرعية وهو الساكن أو السواكن, المعروف بطابعه الصوفي – الغيبي- الديني. يشمل اهل الزهد والتقشف في الحياة وادارة الظهر عن مباهجها . تولدت عنه عدة طرق وطوائف شملت جوانب مهمة من الفكر والعقائد لعدة فئات من الشعب المغربي ، ساهمت في خلق أحداث وتطورات تاريخية هامة، وتحولات جذرية لحياة الشعب والجماهير الواسعة عبر أزمنة صنعت التاريخ .
اننا نتعامل مع تراث شعبي شفاهي حافظت الذاكرة الشعبية على قسط منه، بينما ضاعت الأقساط الأخرى وسط مستنقع الاهمال والنسيان وغياب التوثيق من جهة، واختفاء الرواد – المعلمين بانتهاء أجالهم المحتوم ..
اذا عدنا للحديث عن الجبلي، أي وسائل التعبير عند سكان منطقة الشمال الغربي من المغرب ، المعروف بفن الطقطوقة الجبلية المتميز ، وما تشمله من عيوط وانماط تعبيرية مثل جهجوكة – البارود.
ان اشكالية النشأة تضعنا أمام حاجز منيع حجب معرفة ميلاد وتطور هذا الفن الشعبي على حقيقته ، ورمى بنا بين متاهات الإفتراض والتقديرات التي قد تصيب في جزء منها، وتخطئ في أجزاء أخرى ، لكن هذا التخوف لا يجب أن يظل جدارا سميكا وحاجزا قويا في وجه البحوث والدراسات ، وعازلا أمام كل الاجتهادات والاستنتاجات التي تنير الطريق للوصول الى اقرب الافتراضات والتصورات الشمولية لهذا الفضاء الشاسع الأطراف الموغل في التاريخ والحقب.
تعود جذور هذا التراث الى ما قبل دخول الاسلام الى المغرب ، حيث كان غناء جماعيا مبنيا على ما يسمى بالحوار الشعري المرتجل – على حد تعبير المرحوم بوحميد – والذي كان يقوم به شخص واحد من المجموعة التي كانت تضم فريقا من الرجال في فترات معينة ومناسبات محددة كالحفلات العادية مثل : حفلات النصر – الزواج – العقيقة، وأن هذا النوع من الغناء كان يستعمل أدوات جسمانية أكثر من غيرها ، وهي التصفيق باليد والتوقيع بالقدم، عكس الأنواع التعبيرية في شمال المغرب – جبالة – حيث يستعمل الغناء والتطريب لتقريب المتلقي إلى فهم الموضوع الذي تحمله الأغنية.
عرف المغرب مرحلة انتقالية غابت خلالها مظاهر الغناء والاحتفال بالطريقة التي كانت من قبل ، من رقص واشراك المرأة في المجموعات والفرق ، خاصة العهد الموحدي المتزامن طبعا مع الدخول الهلالي إلى المغرب ، وقد أثر هذا تأثير كبيرا في ضيق نطاق الموسيقى لهذا العهد الذي نشأت عليه دوله الموحدين ، من التدين والتقشف ومقاومة المناكر ، بما فيها من ألات اللهو التي كان المهدي بن تومرت يأمر أصحابه بتكسيرها ، مثل ما فعل في فاس ، ومن أبرز الشواهد على هذا أن الجيش الموحدي نفسه لم تكن به أية موسيقى تذكر.
وحسب العديد من المصادر فقد كان لابد من مرور ردح من الزمن ليبدأ الغناء الفردي في المغرب بالظهور مصاحبا بألات موسيقية غالبا ما كانت في أول الأمر نوعا من الليرة بحيث ثبت عند صاحب المراكشي في مؤلفه "المعجب" أن الهلاليين لما جاءوا إلى المغرب أدخلوا معهم هذه الألات التي كانوا يؤدون بها مجموعة من الملاحم الشعرية الفصيحة، حيث كان الطرب الشعبي يعتمد على أغاني مغربية ينشدها بعض المغنيين في المحافل والأسواق، بعد هذه الفترة سيبدأ الغناء في الظهور بشكل أكبر وأوسع حيث سيشيع ويرتقي إلى استماع الأمراء، إضافة إلى دخول الطرب المعروف إذاك ب : السماع ، والذي استقدمه الأندلسيون معهم ، وقد ولع الخلفاء به ، وفي إطار حصر الحديث عن الموسيقى العربية بالمغرب من بين ثلاثة أنماط وهي : الموسيقى العربية – الأندلسية – البربرية . والموسيقى العربية التي يحدد اطارها الجغرافي في مجال تقطنه القبائل المستهلكة لهذه الأغنية ، والذي يتميز بالشساعة في اطاره العرقي والسوسيو اقتصادي ، إذ منذ القرن الثاني عشر الميلادي شهدت السهول الأطلسية المغربية استقرارا للقبائل العربية التي امر بنقلها من مواطنها الأصلية ، السلطان يعقوب المنصور الموحدي ، وعلى اثر هذا الاستقرار حصل تعايش بين نمطين من الحياة – الترحال ونمط الاستقرار – الذي يعتمد الفلاحة وتربية الماشية ، وحصيلة هذا التساكن هو نشأة جديدة وملائمة لخلق وتطور هذا النوع من الغناء ، ويرجع احتفاظ الغناء الأندلسي بمقوماته, وشذوذه عن قاعدة التأثر بالواقع والمؤثرات المحلية، إلى أن المغرب احتفظ بالأصول العريقة لهذه الموسيقى بشكل أقوى ، نظرا لأن اللغة البربرية وعوائد البربر كانت بطبيعة الحال أكثر رسوخا وانتشارا ، مما أدى بالمجتمعات الأندلسية المهاجرة هنا إلى منعزل أمدا طويلا بعوائدها وتقاليدها حتى أن ما حدث بصفة عامة هو أنها استقطبت من عناصر البربر المنصهرين بها أكثر مما تأثرت المجتمعات الأندلسية بهذه العناصر .
وبالنسبة إلى الأدوات المصاحبة لهذا الغناء فهي تنقسم إلى نوعين : ماله علاقة بالطرب المغربي المحلي قبل النزوح الأندلسي – وماله علاقة بالطرب والغناء الأندلسي.
إن الألات المستعملة في الغناء الأندلسي كثيرة , من بينها : الكريج – العود – الروطة – الخيال – الرباب – القانون- المونس – الكثيرة – الفنار- الزلامى – الشغرة – البوق – النورة وفيها مزمران ، واحد غليظ الصوت وأخر رقيقه.
كما تسجل دراسة "مدخل إلى تاريخ وفنون المغرب" ، بأن دخول الهلاليين إلى المغرب رافقه ظهور ألات جديدة حيث وصلت مسيرتهم نحو المغرب حوالي سنة 1170 م , فقد كانوا يسيرون على إيقاع الطبول ونغمات الغيطات .
ومن ثم ذلك السياق الوصفي يدل على أن هذه الألات كانت مما يستعملونه في حروبهم وغزواتهم ، وهي ذاتها مما اتخذه الموحدون من شارات ملكهم إلى جانب الألوية والأيات القرءانية ، وقد سجل ابن خلدون ذلك بقوله:
أن العرب كانوا منذ أن انتقلت خلافتهم ملكا يتخذون قرع الطبول والنفخ في الغيطات في مواطن حروبهم ومظاهر أبهتهم . أما الألات المستعملة في الغناء المغربي فكانت محصورة في : الدف – أفوال – الليرة – أبوقرون.
منقول بتصرف

محمد أديب
13/05/2007, 20h02
تماما يا اخي حليم , لقد وضعت اشارتك في الاعتبار , ولذلك طلبت التفريق بين العيطة والاغاني الشعبية , وما رفعته انت للسريفي انما يندرج في باب الاغاني الشعبية , اليس كذلك؟
هنا بعض الصور للباس الجبلي والالات الموسيقية المستعملة في العيطة , بالاضافة الى صورتين لاحدى الفرق الموسيقية.
والبقية تأتي

محمد أديب
13/05/2007, 20h25
الاختيار الاول
مقطوعة موسيقية من عزف فرقة الشيخ أحمد الكرفطي اطال الله عمره.

محمد أديب
13/05/2007, 21h53
الاختيار الثاني
العيطة الأولى للحسن العروسي
إشارة : تعتبر العيطة الجبلية من أعف فنون الغناء المغربي على الإطلاق , فلا يمكن أن تجد فيها كلمة خادشة , أو إشارة خبيثة , ويرجع ذلك إلى ما تميزت به المنطقة الشمالية للمغرب من محافظة وتدين , على عكس المنطقة الجنوبية , التي عرفت بنوع من التسامح في هذه الأمور. ويمكن حصر المواضيع التي تتناولها الطقطوقة أو العيطة الجبلية في أربعة مواضيع أساسية , هي :
1- الجغرافيا : حيث يكثر ذكر الجبال والوديان والسهول واسماء القبائل الجبلية .
2- التاريخ : حيث يرد ذكر اشهر الأحداث التاريخية التي عرفتها المنطقة الشمالية خلال الفترة الاستعمارية .
3- الرجال : حيث تتردد اسماء أبرز الأولياء والصالحين الذين لا تكاد تخلو منهم أي مدينة او قرية مغربية , سواء في الشمال أو الجنوب.
4- المرأة : حيث يرد ذكر اسم شامة الذي يضاهي اسم ليلى في الشعر العربي الفصيح , في إطار غزل عذري غاية في العفة والحياء والطهر..

محمد أديب
14/05/2007, 22h39
العيطة الثانية للحسن العروسي

محمد أديب
26/05/2007, 13h16
عيطة جبلية من جزأين

بسم الله ابدينا
على النبي صلينا
سيدنا محمد
هو الشافع فينا
يشفع فينا وفيكم

محمد أديب
03/06/2007, 15h05
عيطة/طقطوقة جبلية لأحمد الكرفطي

abdeloihid
28/10/2007, 10h38
مقطوعة موسيقية من عزف فرقة لحسن العروسي

abdeloihid
29/10/2007, 21h00
مقطوعة موسيقية من عزف و غناء حاجي السريفي و نجمة ألشمال أرجو أن تعجبكم

البقالي
10/01/2008, 10h40
السيد الفاضل محمد أديب

أشكرك كثيرا على المعلومات الوافية التي قدمتها هنا بخصوص العيطة الجبلية. و أشاطرك الرأي في جل ما ذهبت إليه.
ما يهمني هنا هو اجتهاد كنت قد قدمته في فهم علاقة رقصة البارود بالعيطة الجبلية. وهو بالاضافة الى كونه نتاج المعاينة و المتابعة، إلا انه بعض اجزائه هي محل تخمين وافتراض كما أوردتم في طرحكم. و يسعدني كثيرا أن اقدم هذه المحاولة للربط بين رقصة البارود و العيطة الجبلية.

كثيرة هي الرقصات الشعبية التي تعودنا على مشاهداتها في مناسبات شتى.وجعلنا فعل التعود على مشاهدتها غير مهتمين بأمرها وتفسير حركاتها وفهم طقوسها، ونركز فقط من خلال متابعاتنا لها على الجانب الاحتفالي فيها دون محاولة الغوص في أبعاد حركاتها وبعيدا عن كشف خطاب الأشعار التي تتخللها.
من بين هذه الرقصات رقصة البارود الشائعة في منطقة اجبالة. و المختلفة عن باقي رقصات البارود لدى سكان المناطق الواقعة جنوبا كتلك السائدة لدى قبائل "الحياينة"
فرقصة البارود في منطقة اجبالة هي رقصة مشاة. في حين أن رقصة البارود في الحياينة هي رقصة فرسان يركبون خيولا. و لا شك ان البيئة الجغرافية السائدة في كل منطقة هي التي حددت شكل الرقصة في كل واحدة منها.
منطقة الحياينة مثلا هي منطقة سهلية. مكشوفة. والمتحرك فيها في لحظة حرب يحتاج إلى سرعة للتنقل من منطقة لأخرى، إما فرارا من عدو، اومباغتته ومحاصرته. وبالتالي كان الاعتماد على الخيول من اجل تحقيق ذلك.
على العكس من ذلك فمنطقة اجبالة هي منطقة جبلية. وعرة المسالك، لا تصلح فيها الخيول كوسيلة للتحرك. بل أن التموقع الجيد للمقاتل. واستغلال الحواجز، والقدرة على مباغتتة العدو هو الاسلوب الأنسب كتقنية للقتال.
ما يلاحظ في رقصة البارود الجبلية أنها تبدا بتنسق مسبق. إذ ان مقدم الفرسان يعمل في تنسيق مع المشاركين في الرقصة على تحديد زمان ومكان التقاء المقاتلين خارج القرية التي سيتم فيها الرقص. بحيث أن الجزء الذي يعتبر رئيسيا في الرقصة ما هو سوى مجرد مرحلة لتحضير سابق و أخر لاحق.
الاستعداد يبدأ من قبل. إذ يتجمع المقاتلون خارج القرية،و يتم تنظيم صفوفهم وينطلقون مصطفين اتجاه الساحة التي سيتم فيها الاستعراض. وهم بذلك الشكل يبدون كقافلة عسكرية منطلقة اتجاه رقعة المعركة. وفي طريقهم تلك، يشرع المقاتلون في اطلاق البارود مثنى مثنى. وتلك العملية يمكن تسميتها في اللغة العسكرية الحالية "بالمناورة العسكرية". وهي تهدف إلى التأكد من فعالية السلاح، ورفع كفاءة المقاتل في الحرب. وفي نفس الوقت تكون العملية بمثابة دعوة لعامة الناس من اجل حضور الرقصة.
يصل المقاتلون إلى ساحة الاستعراض. و يشكلون حلقة مغلقة يتوسطها "المقدم" او المايسترو الذي يشرف على تنظيم الرقصة. و المقدم يتمركز في وسط الحلقة ويتولى اعطاء الأشارات للمقاتلين. وهو بهذا الشكل يبدو مجسدا لل "القيادة الميدانية" التي تشرف على إدارة العمليات العسكرية.
كل حرب كيفما كانت، لا بد لها من مراحل محددة. من بينها الإعداد النفسي الجيد للمقاتل. فالمقاتل لا بد أن تكون معنوياته مرتفعة. و مؤمنا بجدوى الحرب التي سيوخضها للحد الذي يكون مستعدا للاستشهاد من اجل تحقيق غاياتها.
من أجل تحقيق هذه الغاية يبدأ "عياع" وهي مقاطع أو مواويل تحتوي مضامين ومثل نبيلة تتغنى بالامجاد الغابرة، و التمسك بالعزة والكرامة، و استرخاص الحياة إن كانت خالية من الكبرياء والانفة.. ويتناوب المقاتلون على ترديد مقاطع دات مضامين متنوعة، إلا أنها تصب في مصب واحد، هي رفع معنويات المقاتل وجعله في مستوى الإقدام على التضحية من اجل تحقيق النصر

حين يشعر المايسترو أن العامل المعنوي للمقاتلين هو قد بلغ المستوى المطلوب، ينتقل للمرحلة المتقدمة. فترتفع صيحته تشق العنان و"وا هيا لولاد"
هذه الصيحة يقابلها في اللغة العسكرية الحديثة إعلان "حالة الاستنفار" او التعبئة الشاملة. وهذه الصيحة تكون مقرونة بحركات معينة. فالاصابع تكون على الزناد. والمقاتل ينقل بخفة يديه الممسكة على السلاح من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى. بينما تكون عينيه مركزة إلى الامام وفيها الكثير من الشراسة و الاستعداد للانقضاض..
المشهد في هذه اللقطة يشخص وضعا هاما. فالمقاتل بتلك الحركة يجسد أنه وراء حاجز ما. قد يكون صخرة. او خندقا او اي شئ اخر. بينما عيناه المركزة على الامام، تشخص أنها رصدت العدو وترقب تحركاته بتركيز بليغ. وبهذا الشكل يفهم المتتبع ان المقاتل هو في وضع ملتصق بالأرض. مختف كليا بحيث لا يدرك العدو وجوده. بينما العدو متقدم ومتحرك. ووضع كهذا لا يتحقق إلا في حرب العصابات. وحين تنطلق الاشارة، يصوب المقاتلون بنادقهم. و يعملون كل ما في وسعهم على أن يخرجوا الطلقة في نفس الوقت. و إذا حدث ان تأخر أحدهم في إطلاق طلقته، تنطلق صيحات الاحتجاج من قبل الجمهور " خسرها" بمعني "أفسدها"
قد لا يدرك البعض ما سر ذلك الامتعاض و الاحتجاج. غير ان فهم الوضع بشكل جيد يظهر السبب.
كان يفترض مثلا أن كل مقاتل يجب ان يفاجئ العدو ويصيب هدفه بحيث لا يترك له اي فرصة من اجل أخذ احتياطاته. وهذا سر الاصرار على ان تلتقط المسامع جميع الطلقات في الوقت نفسه. وبذلك الشكل يكون كل مقاتل قد نجح في تسديده. الا ان ذلك الذي تاخر في طلقته، يكون قد افلت من كان يفترض ان يكون ضحيته. ولذلك سمع الضحية المفترض طلقات الاخرين، فعمل على الاختباء. وحين اطلق المقاتل المتأخر طلقته لم تصبه. وبذلك لم تحسم المعركة .

ما علاقة رقصة البارود بالعيطة الجبلية؟ ولماذا تبدو أشعارها بعيدة عن ما يمكن اعتباره وحدة القصيدة؟


بالعودة إلى العيطة سيلاحظ المتتبع توالي الامكنة والوقائع بطريقة ليس فيها رابط و لا انسجام سوى كون أن جيمع الاماكن تقع داخل المجال الجغرافي لمنطقة اجبالة ، من تخوم تازة إلى المحيط الاطلسي. ومن البحر الأبيض المتوسط إلى تخوم فاس و سيدي قاسم . بينما على مستوى المضمون هناك تأريخ للبطولة وتأصيل الهوية ونقش الذاكرة.

رقصة البارود لا تنتهي بانتهاء الغرض الذي جسد وقائع معركة قتالية. بل أذكر جيدا في الطفولة كيف ان "البواردية" كانوا ينتقلون من مكان العرض حيث رقصوا نهارا، إلى مكان فسيح نصبت فيه خيمة كبيرة مساء، و هناك يقضون ليلتهم في جو احتفالي بهيج مجسدين شطرا أخر من المعركة تعوض فيه البندقية بالكلمة والادوات الفنية ، مؤكدين بذلك على أن المعركة ذات الف وجه ترتبط فيه البندقية بالكلمة العاشقة للحرية واهمية الفن وسموه وهو يقوم بإنجاز ما لا تستطيع البندقية ان تنجزه.
يبدا الحفل بإنشاد العيطة مرددين كل ما كتب في هذا السجل الضخم و المتربط بالمعارك السابقة التي دارت هنا وهناك من أرض أجبالة.
يفترض في حفل كهذا أن يعمد المحتفون إلى تأريخ وقائع المعركة التي خاضوها اليوم إلى سجل البطولات الكبير . وأنه في المعركة القادمة أينما جرت سيتم ترديد ما نسجوه اليوم قبل أن ينضاف للسجل المفتوح على الايام والوقائع مقاطع البطولات القادمة اينما جرت من ارض اجبالة.
هكذا نستطيع ان نفهم لماذا يتخذ منشدو العيطة نفس لباس "البواردية" الجلباب. و العمامة الصفراء الشرقاوية. و الكتف اليمنى المكشوفة من الجلباب.

محمد أديب
20/01/2008, 01h04
شكرا لجميع الاخوة الكرام الذين اغنوا هذا الركن بمداخلاتهم وملفاتهم .. واخص بالشكر الاخوة حليم وابو الفضل والبقالي . بالتاكيد اخواني الاعزاء ان الطقطوقة فن جميل ومتميز ، وليتنا نتعاون في رفع روائعها الجميلة . واني اتفق مع الاخ الذي اشار الى فنانين جبليين مشاهير امثال الغياتي وبلعربي. ليتنا نحصل على نماذج من اعمالهم الخالدة التي طالما اطربتنا بها اذاعة طنجة وفاس الجهويتين . ان الغياتي بصفة خاصة يمتاز على غير ه من رواد الطرب الجبلي باعتماده الكمبري اداة موسيقية اساسية ، بحيث تشعر وانت تستمع ، كانك تستمع الى سمفونية . وقد قدمت له التلفزة المغربية منذ سنوات قليلة اغنية رائعة تحت عنوان " انعم الله مساكم " في اطار برنامج " روائع الاغنية المغربية " الذي لم يعمر طويلا للاسف . وانني لاضم صوتي الى صوتكم فادعو من يمتلك شيئا للغياتي رحمه الله ان يشنف اسماعنا به وله جزيل الشكر ..
بقيت لدي ملا حظة اساسية ، وهي الحاحي على الاخوة ان يفرقوا ويميزوا تمام التمييز بين الاغاني الجبلية الشعبية ، وبين العيطة او الطقطوقة . فهذا الركن غير معني بتاتا باللون الاول . اعني الاغاني الشعبية . وانما يقتصر على اللون الثاني ، اي الطقطوقة . فوجب التنبيه . وشكرا للجميع .

jamal din
05/05/2008, 22h06
من روائع (الطقطوقة الجبلية )

المختار لعروسي
1965

تحياتي

أبوبكر
05/05/2008, 23h51
ألى الأخوة "محمد أديب" و "رضا المحمدي"
أضم صوتى لدعوة الأخ "أبو رضا" لرفع تسجيل قديم لأول فرقة سجلت وصلات من فن " العيطة الجبلية" المسماة خطأا ب "الطقطوقة الجبلية" مع العلم أن هذا الأسم ظهر مع بداية البث الأذاعى أو البث التلفزى بالمغرب.
و الفرقة المذكورة كانت تتكون من حوالى 20 عازفا على آلة "الكنبرى" أو "الهجهوج" كما يسميه رواد العيطة الجبلية.

jamal din
06/05/2008, 02h51
الشيخ محمد بن العربي العياشي

1963

تحياتي

jamal din
20/05/2008, 01h42
شكرا جزيلا لك اخ جمال الدين على اغنية محمد الغياتي و محمد بلعربي.انا احب جدا هادين الفنانين صراحة افضلهما و على الخصوص الغياتي لما له من خصوصية في اداء العيطة الجبلية حقا انه ضليع .كنت دائما استمع لاغانيه في الراديو و مرة صادفت بث اغانيه في احد البرامج التلفزية .رجاء اخ جمال ان كنت تتوفر على بقية كشكول اغاني الغياتي التي سجلتان تدرجها .كما اطلب من الاخوة المشاركين ادا كان احدكم يتوفر على نبدة تعريفية للفنانين السابق دكرهما.وفي الاخير عندي سؤال هل لمحمد الغياتي علاقة بفن الملحون لانني رايت صدفة دات مرة في احد الجرائد صورة قديمة لفرقة مكناس للملحون وكان الغياتي يتوسط الصورة حاملا الة السويسن(الكمبري).تحية للجميع.

شكرا كتيرا globetrotter

تفضل اخي بعض روائع من العيطة الجبلية، والى جميع عشاق هده الفنون شعبية المغربية ،
سنة 1965

تحياتي

jamal din
07/06/2008, 17h18
انا في انتظار روائع محمد الغياتي ومحمد بلعربي تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
فعلا هنالك سهرة رائعة من روائع الغياتي ومحمد بالعربي
لسنة 1963
لكن لم اجيدها مابين باعة من الأشرطة .
لاحقا انش اء الله
هده صورةمن سهرة الرائعة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=93967&stc=1&d=1212855307

jamal din
29/06/2008, 21h24
بوعلام الصنهاجي

بلادي ماننساها

تحياتي

jamal din
18/07/2008, 02h30
لحسن العروسي

بابا واهيا بابا تهلى في الوالدة

تحياتي

jamal din
04/08/2008, 20h40
من روائع الغياتي ومحمد بالعربي العياشي

سنة 1963
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=100366&stc=1&d=1217878701

Ajenoui Driss
07/09/2008, 19h02
مساء الخير، بعد ما أن تكلمنا عن الشيوخ و المطربين الكبار الذين كرسو حياتهم في سبيل هذا الفن الحلو الجميل. اليوم لابد أن لا ننسى السيدات، فهاهي بالنسبة لي سلطنة هذا الثرات ألا و هي، منانة السريفية في ـ أ الشرفا أنا فعاركم ـ شكرا

Ajenoui Driss
07/09/2008, 19h37
منانة السريفية في ـ سارني و ارجع ـ

Ajenoui Driss
07/09/2008, 21h12
و من قمم جبال هلي سريف، منانة تتحفنا بهذه ـ لا لا لا لا قلبي طال علي و المعروفة أيضا بي ـ راني جيت ـ

Ajenoui Driss
07/09/2008, 21h45
و من بين جبال و سهول كرافطة الخصبة، منانة السريفية تتألق في ـ شي ما جرالي ـ

Ajenoui Driss
07/09/2008, 22h24
من روائعها أيضا، منانة السريفية في ـ أنا العدى كيكرهوني ـ أرجو لكم أعزائي سماعا طيبا.

Ajenoui Driss
19/09/2008, 14h25
أهلا بكم، ما أحلى الرجوع إليها. ـ أنا ورد خليوني نمش فحلي ـ و ـ الله أغزالي أنا رحت فحالي ـ

جابر الحسيني
15/10/2008, 12h57
تسجيل على أسطوانات بوسيفون لأقطاب الطقطوقة الجبلية أحمد الكرفطي، محمد العروسي و أحمد الخمسي في أشهر المقطوعات الأندلسية : " شمس العشي "

(فين يبان الثلاثي با جدوب، السفياني و الصويري :cool:)

جابر الحسيني
15/10/2008, 22h03
شكراكتيرا يا اخي العزيز جابر هده هي النوادر الحقيقية
:good:
لدي كدالك بعض الاشرطة فيديو لرواد العيطة الجبلية
محمد الغياتي والحاج العياشي بالعربي
ابهرو كدالك في غناء الملحون أوائل الستينيات
(فين باين _الحسين التولالي وعبد كريم كنون:cool: )
تسلم يدك مرتا اخرى



العفو أخي جمال و في الحقيقة خيرك سبق و تسجيلاتك الخاصة التي أشركتنا في الإستمتاع بها خير شاهد على عطائك و مجهودك للرقي بالقسم المغربي من المنتدى.


عبد السلام الخمسي

سقسي لحبيب إلى جا


بمصاحبة محمد لعروسي و فرقته الموسيقية

جابر الحسيني
23/10/2008, 20h53
أحمد لهايتم

غلف لي اسناني


العزف لفرقة محمد العروسي

محمد الازمي
06/11/2008, 14h15
الحبيبة يا طنجة
اداء عبد المالك الأندلسي

محمد الازمي
06/11/2008, 14h25
سعدية
اداء عبد المالك الأندلسي

جابر الحسيني
19/11/2008, 22h08
منانة السريفية

العايلة ديالي

جابر الحسيني
20/11/2008, 20h07
منانة السريفية

للاّ و مالها

جابر الحسيني
20/11/2008, 20h55
السعدية السريفية

راسي لغريب أيمّى

جابر الحسيني
20/11/2008, 20h56
السعدية السريفية

شاف الزين و طاحو ركابو

جابر الحسيني
04/12/2008, 22h30
رحيمو الوزانية

نعيمة

جابر الحسيني
04/12/2008, 22h32
رحيمو الوزانية

ديني لفاس ساريني

meddek
19/12/2008, 23h18
أغنية جبلية مغربية

meddek
29/12/2008, 17h07
طلعوا الطلبة يزورو

meddek
29/12/2008, 17h36
إليكم موسيقى جبلية صامتة

meddek
29/12/2008, 18h20
ركبت على عين زورة و شوش قلبي و شحال بكيت

jamal din
29/12/2008, 22h08
بوعلام الصنهاجي

تغربتي في بلادك

تحياتي

jamal din
29/12/2008, 22h13
غريوطة
ركبت على عين زورة
تحياتي

jamal din
31/12/2008, 18h57
نادرة الحاج محمد الغياثي :سنة 1963
اديني معاك
إهداء للأخ الكريم globetrotter عاشق الحاج الغياتي
تحياتي

jamal din
31/12/2008, 19h01
نادرة الحاج الغياثي :سنة 1963
( صوتا وصورة)
إهداء للأخ الكريم globetrotter عاشق الحاج الغياتي
تحياتي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=123131&stc=1&d=1230750068

jamal din
31/12/2008, 19h07
نادرة الحاج الغياثي
اديني معاك
( صوتا وصورة)
سنة 1963
(إهداء للأخ الكريم globetrotter عاشق الحاج الغياتي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=123132&stc=1&d=1230750309

meddek
02/01/2009, 12h06
أغنية باجلود ( بو جلود )

meddek
02/01/2009, 12h35
ألهاجر لبلاد الناس ( يا مهاجر لبلاد الآخرين )

meddek
02/01/2009, 15h53
ديني نلجبل نسارى و نشوف لبلاد كولات

meddek
03/01/2009, 20h03
قلبي دلحجار ( قلبي من الحجارة )
تستمعون في هذا المقطع إلى جزء من عرس مغربي جبلي حيث "عيوع النساء" متبوع ب"عيوع بآلة الغيطة" ثم أغنية "قلبي دلحجار" مرفوقة بالغيطة و الطبل

meddek
03/01/2009, 20h47
كشكول من الأغاني الجبلية : سلم لي على خطيبتي، و أغاني أخرى

Ajenoui Driss
13/02/2009, 00h36
أهلا بكم، الفنان الطروب عبد المالك الأندلسي في هذه الطقاطيق ـ المرا جبلية ـ ـ طيور الغابة ـ و ـ فين حصلتي بلا بسبور بلا فيزا ـ شكرا

عادل صهيب
05/03/2009, 08h52
أقدم لكم نمادج من الطقطوقة الجبلية من تسجيل نادر

وهي ..غير أمولاي عبد السلام ...بطرقة تقليدية...ومقطعين من العزف بالليرة بمصاحبة الطبل

هذه النمادج من عزق قديم لمجموعة من زهجوكة ....موطن الطقطوقة

أبوبكر
09/06/2009, 13h38
.........................ما هو مصير مشاركتي.............
قمت بالرد على الأستاد محمد أديب 27311 في موضوع الطقطوقة الجبلية .لكننى لم أجده هنا .فهل تم نقله ألى ركن آخر أم تم حدفه .

globetrotter
19/06/2009, 18h53
ارى ان منتدى الطقطوقة الجبلية يغص في نوم عميق والله توحشناكم . شكرا جزيلا لك اخ جمال الدين على فيديوهات بلعربي والغياتي.بسم الله نحيي هدا المنتدى من جديد.

goldmen055
28/07/2009, 03h42
تحية طيبة للجميع

من فضلكم انا ابحث عن اغنية سمعتها في احدى المحطات الاذاعية المغربية صباحا،ومطلع الاغنية يقول :- يا مصبح يا وجه الخير..- . الاغنية شمالية وجميلة جدا واثارت انتباهي من اول مرة اسمعها.لكني نسيت كلماتها واجهل من صاحبها.

ارجو من عنده الاغنية او يعرف صاحبها ان يرفعها بالمنتدى وله جزيييييييل الشكر والفضل.
شكرا

kamalkirfa
05/09/2009, 05h19
نجمة الشمال الله يهديك أغزالي

abouMido
08/09/2009, 16h02
شكرا جزيلا على هده المقاطع الجميلة

kamalkirfa
12/09/2009, 04h59
نجمة الشمال - أنا مسافر أ الزين

Ajenoui Driss
22/10/2009, 00h24
الشيخ أحمد الكرفطي و جوقه في ـ الله العالي ـ

عصام بن محمد
13/11/2009, 11h12
المختار العروسي
-برئاسة جوق الشيخ أحمد الكرفطي-

1-مانواليشي معاه
2-الغرام ما عندو دوا

(من أ سطوانة 45لفة)

b.abdelmalik
13/12/2009, 22h12
رقصة كناوية
بالطبل والغيطة
حسب الاسلوب الجبلي

nabil 5
23/12/2009, 09h47
السلام عليكم ورحمة اللاه ، اخواني الأ عزاء انأ افتش علئ كلمات أغاني لطقطوقةا لجبلية
فأرجو المساهمة و شكرا جزيلا

kamalkirfa
25/12/2009, 20h27
نجمة الشمال
آ يما خارجة بالليل مع حبيبي بالطوموبيل

lejebli
26/12/2009, 20h52
أيها الأخ محمد أديب وكل من لديه جواب لسؤالي .أنا لست متخصصا في الموسيقى إلاَ من باب الهواية .و عندي بعض إلمام في موسيقى الطقطوقة الجبلية ولكن من خلال العزف على العود و ليس من خلال الدراسة الأكاديمية .فسؤالي ذو شقين :
أولا ّ : سمعتُ بعضهم يقول إنّ الطقطوقة الجبلية تستعمل ثمن الطون و ليس فقط ربع الطون كالموسيقى الكلاسيكية العربية أو نصف الطون كالموسيقى الغربية والأندلسية .فهل هذا صحيح ؟
ثانيا :سمعتُ الشيخ محمد العروسي( و هو طبعا أحد المراجع المهمّة في هذا الفن بل ربما أهمها بعد اعتزال أحمد الكرفطي ) يقول في مقابلة تلفزيونية إن الطقطوقة الجبلية تستعمل مقامان اثنان لا ثالث لهما سمّاهما الشيخ و نسيتُهما أنا . وأظن أن هذان المقامان نستطيع أن نشبههما بالمقامين المينور و الماجور الذان يوجدان في الموسيقى الغربية .فما مدى صحة هذا الكلام كله ؟
والذي يجدر بالذكر أنني التقيتُ بالشيخ محمد العروسي شخصيا عدة مرات وإحداها في بيت والدي بفاس ولكن لم أسأله حينئذ لأنني لم أكن اطّلعتُ على هذه الأمور بعد .
مشكورين

lejebli
26/12/2009, 21h05
قلبي دلحجار ( قلبي من الحجارة )
تستمعون في هذا المقطع إلى جزء من عرس مغربي جبلي حيث "عيوع النساء" متبوع ب"عيوع بآلة الغيطة" ثم أغنية "قلبي دلحجار" مرفوقة بالغيطة و الطبل

يجدر بنا ان نشير الى من لا يعرف ذلك أن "عَيّوعْ " هو نوع من زغاريد المنطقة الجبلية

b.abdelmalik
13/01/2010, 00h13
أنغام الغيطة
مع فرقة ولد محجوبة

b.abdelmalik
15/01/2010, 08h41
رقصة الكناوية
بالطبل والغيطة
من: بني زروال

b.abdelmalik
15/01/2010, 08h50
رقصة الكناوية
بالطبل والغيطة
من :بني مسارة

b.abdelmalik
16/01/2010, 16h08
الجزء الثاني
من رقصة الكناوية
من: قبيلة بني مسارة

b.abdelmalik
28/01/2010, 12h01
شيخ القبيلة
لعبد السلام الحراق

b.abdelmalik
14/02/2010, 13h02
السعدية الجبلية
للمختار العروسي

b.abdelmalik
16/02/2010, 11h22
عيطة جبلية
بمشاركة: المختار العروسي

b.abdelmalik
16/02/2010, 11h27
أنا الشايب قابلة عليه
لفاطمة الزروالية

b.abdelmalik
16/02/2010, 11h30
غريبة وما عندي حباب
لفاطمة الزروالية

b.abdelmalik
16/02/2010, 11h38
أنا العيب ما نقولوشي
للمفضل الكرفطي

b.abdelmalik
16/02/2010, 11h46
العيش بلا حبيبي خسارة
للمفضل الكرفطي

b.abdelmalik
11/03/2010, 15h49
عيطة جبلية
بمشاركة لطيفة العروسية

b.abdelmalik
11/03/2010, 15h57
الغزالة مارتي
لأحمد الخمسي

b.abdelmalik
11/03/2010, 16h00
حبيبي يلا مشى ينساني
لرحمة العروسية

b.abdelmalik
11/03/2010, 16h10
بكيت الحجر
لرحمة العروسية

b.abdelmalik
11/03/2010, 16h52
سقسي لحبيب إذا جا
لعبد السلام الخمسي

b.abdelmalik
11/03/2010, 16h55
كلها وساعدو
للمختار العروسي

b.abdelmalik
11/03/2010, 16h59
انا غزالي وراني جيت
للمختار العروسي

b.abdelmalik
11/03/2010, 17h01
ما نوليشي معاه
للمختار العروسي

b.abdelmalik
11/03/2010, 17h05
الله الله والشافي الله
لعبد لمالك الاندلسي

b.abdelmalik
11/03/2010, 17h16
العشاب
لعبد المالك الاندلسي

b.abdelmalik
12/03/2010, 23h18
عيطة جبلية 1
لعبد اللطيف الخمسي

b.abdelmalik
12/03/2010, 23h24
عيطة جبلية 2
لعبد اللطيف الخمسي

b.abdelmalik
12/03/2010, 23h31
عيطة البارود 3
لعبد اللطيف الخمسي

b.abdelmalik
15/03/2010, 12h54
الغرام ماعندو دوا
للمختار العروسي

b.abdelmalik
15/03/2010, 13h10
يا الولي ياسيدي الحبيب
لعبد اللطيف الخمسي

b.abdelmalik
15/03/2010, 13h15
عيوع
لفرقة عبد اللطيف الخمسي

b.abdelmalik
15/03/2010, 13h21
رقصة الكناوية
لفرقة عبد اللطيف الخمسي

b.abdelmalik
15/03/2010, 14h20
حوار حول
العيطة الجبلية
مع الاستاذ عبد الواحد الذهبي
أذيع يوم السبت 13/3/2010
على السادسة مساء بالاذاعة الوطنية المغربية
ضمن برنامج من تراث بلادي

elhadri
17/03/2010, 21h43
من فضلكم لتاني مرة اني ابحث عن هذه الاغنية (خويا دابا يجي حدو طنجة)
لا اعرف لمن انها اغنية جبلية و تذكرني بايام زمان
وشكرا

simsimo
21/03/2010, 11h40
عبد السلام الحراق و اغنية: مسخيتشي بيك أغزالي

b.abdelmalik
07/04/2010, 22h53
حوار مع الفنان
عبد المالك الاندلسي
الجزء الاول

b.abdelmalik
07/04/2010, 22h57
حوار مع الفنان
عبد المالك الاندلسي
الجزء الثاني

rachidanda
20/06/2010, 22h23
بسم الله الرحمان الرحيم حقيقة ترددت كثيرا قبل ان اشارككم هذا الركن العزيز علي و انا افتخر بوجود هذا الصرح و هذا العدد الكبير من الاعضاء وهذا الكم من الاغاني والمعلومات ترددت لاني لم استطع ان اواكب رواد هذا الركن فشكرا لكم على مجهوداتكم و بالتوفيق للرقي بتراثنا الجبلي

b.abdelmalik
25/06/2010, 13h02
عيطة اولاد بلادي
للحسن الطنجاوي

b.abdelmalik
25/06/2010, 13h14
الغشيمة يا جميلة
للحسن الطنجاوي

Med_Choukri
28/10/2010, 18h40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أود أولا أن ألفت النظر إلى العنوان : لا يوجد في المغرب شيء إسمه الطقطوقة، هاته لفظه شرقية تطلق على مقاطع قصيرة للموسيقى الشرقية.
أما في المغرب، فيوجد ما يسمى بالعيطة الجبلية.
أٍرجو تصحيح العنوان للموضوع.
أقدم لكم هذا الفيديو للفنان عبد الملك الأندلسي في عيطة جبلية من شمال المملكة المغربية :

YouTube - Abdelmalek Andaloussi - Aأ¯ta Jebliya (http://www.youtube.com/watch?v=4xyCdhxRBwM)

فرجة ممتعة مع التحيات.:emrose:

khalil mourad
23/11/2010, 17h01
أحمد لهايتم

غلف لي لساني


العزف لفرقة محمد العروسي

أولا أشكر كل من ساهم في إغناء هذا الركن الهادف إلى حفظ التراث الجبلي من الضياع.
إشارة فقط، العنوان الصحيح لهذه القطعة هو: غلف لي اسناني

meddek
12/12/2010, 16h06
يجدر بنا ان نشير الى من لا يعرف ذلك أن "عَيّوعْ " هو نوع من زغاريد المنطقة الجبلية

عيوع هو ( موال قصير ) على شكل بيت شعري يتم ترديده من طرف رجل أو امرأة ثم يتبع بزغاريد النساء

b.abdelmalik
22/01/2011, 23h21
من روائع (الطقطوقة الجبلية )





المختار لعروسي
1965


تحياتي



صاحب هذه الصور والاغنية ليس المختار العروسي
بل هو عبد الرحمان الخمسي وذلك بشهادة الباحث
محمد امين العروسي والفنان عبد اللطيف الخمسي

b.abdelmalik
20/09/2012, 14h18
الليلة ليلة الخميس
للمختار العروسي

b.abdelmalik
20/09/2012, 14h26
عويشة ولي فحالك
للمختار العروسي

b.abdelmalik
20/09/2012, 14h40
أيما لا تبكيشي
للمختار العروسي

b.abdelmalik
20/09/2012, 14h53
العايلة باغي نقولهالك
للمختار العروسي

b.abdelmalik
26/12/2012, 11h43
تكريم الشيخ أحمد الكرفطي

agadir
05/01/2015, 22h38
Ensemble Laaroussi Lahcen - Bent el college/nabki bedmou

Ensemble Laaroussi Lahcen - Bent el college/nabki bedmou
مقطوعة موسيقية من عزف فرقة لحسن العروسي

b.abdelmalik
13/07/2015, 01h39
فاطمة الزروالية
يالاه تسارى

b.abdelmalik
06/06/2016, 00h52
حدو طنجة
اعبد اللطيف العروسي

b.abdelmalik
06/06/2016, 00h59
مصاب كا ماتت العويزة

الضباغي موح
15/06/2016, 19h14
ناس شمال المغرب (اجبالة) يتغنون برمضان

b.abdelmalik
26/06/2016, 01h31
باباك شي حاجة فراسو
بريطل السريفي

Ajenoui Driss
29/10/2016, 02h36
الفنانة منانة السريفية ـ أنا الإسلام ليفرحني ـ