مشاهدة النسخة كاملة : ألحان قبطية من زمن الفراعنة
cooldoctor
30/03/2006, 21h26
المصريون القدماء هم أول من استخدم الموسيقى والغناء في سائر احتفالاتهم الدينية داخل الهياكل حيث تقدم القرابين لآلهتهم
والموسيقى القبطية الحافلة بالكنوز الفنية تنهض على أسس الموسيقى الفرعونية، وهي المظهر الباقي للموسيقى الفرعونية المصرية الأصيلة.
والكثير من الأبحاث العلمية أثبت أن التراث المصري الموسيقي هو أقدم تراث موسيقي يمتلكه العالم الآن، ولاشك أن الموسيقى القبطية المستخدمة في الطقوس الدينية هي الوريث الشرعي للموسيقى المصرية القديمة احتفظ بها الشعب المصري وتمسك بها.
ولكن ليس معنى هذا أن الألحان القبطية هي فرعونية صرفة ولكنها تحتوي علي بعض الخلايا الموسيقية أو التيمات الفرعونية ولعل هذا الرأي يتفق مع ما كتبه العلامة الفارابي في كتابه الشهير الموسيقي الكبير عندما أكد أن الموسيقى لا تخلق من العدم، بمعنى آخر تخيل معي أنه في ذات اليوم الذي ولد فيه الفنان العالمي موزار أخذناه طفلا ووضعناه مع مرضعة خرساء في أرض صحراء بعيدا عن الضوضاء والموسيقات المنبعثة من كل مكان وانتظرنا هناك حتى بلغ الثلاثين من عمره، هل يُظن أنه يمكن لهذا الفنان العبقري أن يؤلف لحنا واحدا من ألحانه الغزيرة التي صاغها في قوالب عديدة من سوناتات وأوبرات وسيمفونيات هذا عددها؟ فمن أين له أن يأتي بهذه الألحان الغزيرة وقد صارت جعبته فارغة - في هذا المثل - إلا من صوت رياح الصحراء؟
هذا هو ما أقصده بتأثر اللحن القبطي بالموسيقى الفرعونية ولو أن هذا لا يمنع وجود جمل موسيقية كاملة سننوه عنها في حينه مأخوذة بالنص من الموسيقى الفرعونية المستخدمة في تجنيز الملك المتوفي واستقبال الملك الجديد والأفراح
أرجو ألا أكون قد أطلت عليكم ولكنني قبل تحميل أي لحن سأحدثكم قليلا عنه
cooldoctor
30/03/2006, 21h35
لحن أجيوس هو لحن الفرح القبطي وهو يقال في قداسات الأعياد الكبرى كالميلاد والقيامة
وتوجد ألحان عديدة لهذه الكلمات، ففي الأعياد والأكاليل يقال بهذا اللحن الفرايحي، وفي الأيام العادية (السنوية) يقال بلحن الفرح بدون الإطناب النغمي الذي يبدأ به لحن الفرح، وفي يوم الجمعة العظيمة والجنازات يقال بلحن الحزن المفرط في حزنه وطوله.
أما عن أسلوب أدائه فيؤديه كل الشعب مع خورس الشمامسة بمصاحبة الناقوس والمثلث، وكثيرا مايدور حوار شيق بين مرنم منفرد ومجموعة الشمامسة والشعب وخاصة في الإطناب النغمي للحرف الأول من كلمة أجيوس، والذي عادة ما يبدأه المرنم المنفرد بجملةٍ يرددها بعده بذات اللحن مجموعة الشمامسة، وهكذا يستمر الحوار بينهم
إن لحن الفرح الي نحن بصدده الآن يبدأ من مقام سيكاه بإطناب نغمي لأول حرف لفظي لكلمة أجيوس وفي ميزان رباعي
ويتميز هذا اللحن بأن كل جملة موسيقية فيه تتكرر مرتين، لهذا تحرص كنائس كثيرة على تقسيم هذا النكرار بين مجموعتين من الشمامسة، أو مرنم منفرد ومجموعة الشمامسة
ومن المفارقات أن هذا اللحن تبدأ أول جملة فيه بعبارة موسيقية تتكون من ثلاثة موازير فقط، وهذا غير معتاد للشكل التقليدي للجملة الموسيقية، إذ أن الجملة الموسيقية عادة ما تتكون من عبارتين، كل عبارة فيها تتكون من أربعة موازير
ويتميز هذا اللحن بأنه نشيط تقدر سرعته بحوالي مائة نبضة في الدقيقة، وتتميز جمله الموسيقية بسلاسة ونعومة وخفة تدعو إلى الطرب والسعادة، كما أنه يتميز بجمل موسيقية متحركة، بها تقنية موسيقية عالية، لذا يحتاج أداؤه إلى مهارة وصوت مدرب.
وتوجد أدلة كثيرة تاريخية وبالتوارث أن هذا اللحن يقال في الكنيسة منذ القرن الأول الميلادي، وبالطبع لا يخلو من جمل موسيقية فرعونية كانت تقال في الأعياد والأفراح
كلمات هذا اللحن بالكامل باللغة اليونانية:
أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس أجيوس أثاناطوس
أو إكبارثينو جين نى تيس إيلي إيسون إيماس
أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس أجيوس أثاناطوس
أو إستافروتيس ديماس إيلي إيسون إيماس
أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس أجيوس أثاناطوس
أو أناسطاس إكتون نيكرون
كي آنيلسون ييستوس أورانوس إيلي إيسون إيماس
ذوكصاباتري كى إيو كى أجيو ابنفماتي
كى نين كى آ إي كى أيستوس إى أوناس تون
إى أونون أمين أجياترياس إيلي إيسون إيماس
لحن أجيوس الفرايحي
جورج كيرلس وفريق دافيد
Coptic Hymn Agios
George Kyrillos & David Ensemble
cooldoctor
30/03/2006, 21h37
تتميز الكثير من الألحان القبطية بالمليسما أو الإطناب النغمي بمعنى التطويل في النغمات
والإطناب النغمي كان يوجد بكثرة في الموسيقى الفرعونية وقد أقر ذلك ديميتريوس الفاليروني عام 297ق.م. وهو أحد أمناء مكتبة الإسكندرية حيث أكد أن كهنة مصر كانوا يسبحون آلهتهم من خلال السبعة الحروف المتحركة التي كانوا يأخذون في الغناء بها الواحد تلو الآخر، وكان ترديدهم بهذه الحروف ينتج أصواتا عذبة، ويتضح مما قاله أن الإطناب النغمي هو اسلوب في الغناء كان موجودا أيام الفراعنة وقد امتد إلى الكنيسة القبطية كأسلوب وليس كألحان بذاتها وإن كانت تذخر بالكثير من التيمات والجمل الموسيقية الفرعونية
ولعل القالب الموسيقي الغنائي المصري المعروف باسم الدور والذي ظهر في أوائل القرن التاسع عشر، هو صورة واضحة جلية تؤكد أن اسلوب الإطناب النغمي - استطالة الحرف اللفظي بالنغمات - قد لاقى قبولا وارتياحا في آذان كبار المؤلفين الموسيقيين في ذلك العصر والعصور التي تلته فصاروا يقلدون هذا الأسلوب وذلك بحشو القسم الثاني من هذا الدور بالآهات واطلقوا على هذا الجزء منه اسم الهنك وهو مصطلح فني يطلق على اسلوب الغناء في الغصن الرئيسي للدور عندما يتبادل المغني والمنشدين الآهات.
cooldoctor
30/03/2006, 21h44
لحن أريهؤو تشاسف الذي يقال في تسبحة نصف الليل تذييلا أو ختاما للهوس الثالث ويسبقه لحنان غاية في الروعة هو المتمم لهما ولكن سيأتي لهما مجال لاحقا
ويتميز هذا اللحن بأسلوب الإطناب النغمي أو المليسما وهذا اللحن غني بالتحولات المقامية، فهو يبدأ من مقام عجم يرتكز على نغمة فا بجملة موسيقية مشهورة، ثم في سلاسة شديدة يتحول إلى مقام راست يرتكز على نغمة دو، ثم في سهولة عجيبة التعقيد يتحول إلى مقام عجم يرتكز على نغمة دو، ثم مرة أخرى يتحول إلى مقام راست ويشده الحنين إلى الجملة المشهورة المميزة للحن - التي بدأ بها - فيعود مرة أخرى إلى مقام عجم، وكل هذه النغمات المستفيضة لا تحمل بين طياتها من ألفاظ سوى حرف الياء من كلمة أريهؤو تشاسف، ويحين الآن وقت النطق بكلمة هؤوتشاسف شا وينطق بها دفعة واحدة في جملة موسيقية لا تزيد عن سبعة موازير
وترتكز نغمات اللحن على حرف الألف من "شا" ليتم اعادة اللحن بكامله من البداية بكل تحولاته المقامية وبكل اطنابه النغمي وبكل جمله الموسيقية الجميلة مرة أخرى
وأخيرا يختتم اللحن بكلمة ني إينيه والتي عندها ترتفع النغمات وتتغير المقامات السابقة إلى مقام جديد وهو مقام عراق وتأتي جمل موسيقية جديدة لم تُسمع من قبل
وأؤكد لكم أن كل هزة من هذا اللحن مناسب تماما لمعنى الكلمة الملحنة بدون ذكر المعاني
وكلمات هذا اللحن بالكامل باللغة القبطية التي هي آخر مراحل تطور اللغة المصرية القديمة
هوس إيروف
أريهؤو تشاسف
شاني إينيه
لحن أريهؤو تشاسف
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد
Coptic Hymn Ari Ho'o Tshasf
Performer Ibrahim Ayyad & David Ensemble
cooldoctor
30/03/2006, 21h50
لحن أمين طون ثاناطون وهو أشبه بالنشيد من حيث القوة والحماس اللذان يقال بهما
اللحن من مقام هزام وهو مقام معروف بالحزن، والعجيب أنه في هذا اللحن قد تحول في أفواه كل جمهور الشعب إلى قوة مبهجة، ربما لا يستطيع أعظم مؤلف موسيقي أن يصيغها من المقام الكبير، حيث لا يستطيع أن يصيغ لحنا بهذه القوة من مقام حزين بخمس نغمات فقط.
فالتحليل الموسيقي لهذا اللحن يتلخص في الآتي:
أبسط ميزان موسيقي 2\4
أبسط أشكال إيقاعية
أقل عدد من النغمات - خمسة - أي أن السلم الموسيقي لم تكتمل نغماته السبع
لا يوجد استغلال للمساحات الصوتية، فلا توجد نغمات في منطقة القرارات الخفيضة، أو منطقة الجوابات الحادة
لا يوجد أي تحولات مقامية
لذا يأتي السؤال ... من أين جاءت القوة لهذا اللحن؟ ومن أين جاءت الجمل الموسيقية الغنية بالمعاني رغم الفقر النغمي والإيقاعي؟
أما سرعة اللحن فهي نشيطة تقدر بحوالي مائة نبضة في الدقيقة وابطاء سرعة اللحن عن هذا المقدار كثيرا يفقده أحاسيس القوة والحماسة
يقال هذا اللحن في صلاة القداس الإلهي
وكل مفرداته باللغة اليونانية
أمين أمين أمين طون ثاناطون سو كيريي
كاطانجيلومين كى تين أجيانسو أناسطاسين
كى تين أنالي إبسين سو
انتيس أورانيس سى أومولوغومين
سى إينومين سى إيفلوغومين
سى إيفخاريستومين كيريى
كى ذى أوميتا سوأو ثيؤس إيمون
لحن أمين طون ثاناطون
فريق دافيد
Coptic Hymn Ameen Ton Thanton
David Ensemble
cooldoctor
30/03/2006, 22h07
لحن غولغوثا
إن هذا اللحن يضرب بجذوره لآلاف السنين، وعندما ندقق السمع إليه نجده غاية في بساطة التركيب الموسيقي، حتى أنه يوحي للسامع بأن الجملة الأولى منه تبدو وكأنها لحن من ألحان التعديد والنواح السائدة في ذلك الوقت.
ويؤكد الفيلسوف فيلو الإسكندري من القرن الأول الميلادي أن جماعة المسيحيين الأولين قد أخذوا ألحانا من مصر القديمة ووضعوا لها النصوص المسيحية ومن بين هذه الألحان لحن غولغوثا الذي كان يرتله الفراعنة أثناء عملية التحنيط وفي مناسبة الجنازات. ويقال هذا اللحن في نهاية الساعة عشر من يوم الجمعة العظيمة في ذكرى دفن السيد المسيح.
وهذا اللحن ينقسم إلى جملتين موسيقيتين أسايتين:
الجملة الأساسية الأولى وهي التي ينطبق عليها قول فيلو الفيلسوف من أنها من الخلايا الموسيقية الفرعونية التي أخذها جماعة المسيحيين الأولين من مصر القديمة ووضعوا لها النصوص المسيحية، إذ تبدو وكأنها لحن من ألحان التعديد السائدة في ذلك الوقت لما فيها من بساطة التركيب وعدم الإزدحام بالنغمات - أربعة نغمات فقط - ولأن هذه النغمات موضوعة في منطقة غنائية سُلَّمِية بسيطة يستطيع أي انسان أن يؤديها بلا عناء حتى وهو مجهش بالبكاء، فهي ليست في منطقة القرارات الخفيضة التي يتطلب أداؤها دقة وحذر كما أنها ليست في منطقة الجوابات الحادة التي يتطلب أداؤها مجهودا.
أما الجمل الثانية فلا ينطبق عليها هذا لأن الصياغة الموسيقية وأشكال الموتيفات مختلفة عن الجملة الأولى ولأن أداءها يتطلب عناية فائقة لما فيها من قفزات صوتية خامسة تامة وحركة سريعة لبعض النغمات
وتوجد باللحن بعض الكلمات اليونانية والتي تشير إلى أن هذا اللحن قد انتقل من اللغة المصرية القديمة إلى اليونانية ثم إلى القبطية
واللحن من مقام عجم المعروف بالسلم الكبير وهو أبسط سلم موسيقي في المقامات الشرقية والغربية على السواء
أما الميزان الموسيقي البسيط التركيب فهو ثنائي 2\4 أي أنه لا يتعدى ضربتين إيقاعيتين الأولى قوية والثانية ضعيفة
وأما سرعة اللحن فهي تقدر بحوالي 80 نبضة في الدقيقة ويجب ألا تزيد عن ذلك وإلا تحول إلى مارش عسكري وفقد لمسة الحزن التي تتلفح بها نغماته
كلماته هي:
غولغوثا إمميت هيفيريؤس بي اكرانيون امميت أوينين
الجلجثة بالعبرانية، الإقرانيون باليونانية
بيما ايتاف أشك ابشويس انخيتف أك فورش اننيك جيج ايفول
الموضع الذي صلبت فيه يارب، بسطت يديك
أف إيشي نيماك انكيسوني اسناف ساتيك أوي نام نيم ساتيك جاتشي
وصلبوا معك لصين، عن يمينك وعن يسارك
انثوك اككي خين توميتي أو بيسوتير إن أغاثوس
وأنت كائن في الوسط، أيها المخلص الصالح
ذوكساباتري كي إيو كي أجيو ابنفماتي
المجد للآب والابن والروح القدس
أف أوش إيفول إنجى بيسوني ايتساؤوي نام افجو امموس
فصرخ اللص اليمين قائلا:
جي أري باميفئي أو باشويس
اذكرني يارب
أري باميفئي أوباسوتير
اذكرني يامخلصي
أري باميفئي أوبا أورو
اذكرني ياملكي
أكشان إي خين تيك ميت أورو
متى جئت في ملكوتك
أف إيرؤو ناف انجى ابشويس خين أو اسمي امميت ريم رافش
أجابه الرب بصوت وديع:
جي امفوؤ إك إيشوبي نيمي إن إهري خين تاميت أورو
إنك اليوم تكون معي في ملكوتي
كي نين كي آ إي كي ايستوس إي أوناس تون إي أونون آمين
الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين
آف إي انجى ني ذيكيؤس يوسيف نيم نيكوديموس
أتي الصدِّيقان يوسف ونيقوديموس
آفتشي ان اتساركس انتى بخرستوس أفتي ان اوسوجين إي إهري ايجوف
وأخذا جسد المسيح وجعلا عليه طيباً وكفَّناه
أفكوسف أفكاف خين أو امهاف إيفهوس إيروف ايفجو امموس
ووضعاه في قبرٍ وسبَّحاه قائلين:
جي أجيوس أوثيئوس أجيوس يس شيروس
قدوس الله قدوس القوي
أجيوس أثاناتوس أو استافروتيس ذي ايماس إيليسون إيماس
قدوس الذي لا يموت، الذي صلب عنا ارحمنا
لحن غولغوثا
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد
Coptic Hymn Gholghotha
Performer Ibrahim Ayyad & David Ensemble
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=3798&d=1137799911
cooldoctor
30/03/2006, 22h08
من المعروف أن كلمة سيمفونية أصلها يوناني وتعني مجموعة الأصوات التي تسمع في وقت واحد، ولقدأطلقت كلمة سيمفونية في بداية القرن السابع عشر في إيطاليا على الإفتتاحيات الموسيقية التي تسبق رفع الستار للأوبرات، أو تؤدى بين فصولها، وفي منتصف القرن الثامن عشر أصبحت السيمفونية مؤلفا متكاملا يؤديه الأوركسترا الكبير
ولكني سأخيب ظنكم فهذا اللحن ليس سيمفونية بالمعنى المفهوم ولكنني أردت أن أشوقكم إليه حيث إنه يحتوي بين كلماته على كلمة سيمفونية
لحن أونيم ناي يقال في قداس عيد القيامة المجيد وكلمات هذا اللحن معدودة
أونيم ناي سيمفونيا وهي باللغة القبطية وتعني ياللتوافقات الآتية إلى أذني
ويسبح به الشمامسة وهم واقفون خارج الهيكل، ويتم أداؤه بدون استخدام الناقوس والمثلث
يبدأ هذا اللحن هادئاً في مقام الجهاركاه بجملة حزينة تتكرر مرتين، كذلك النغمات منخفضة تدور في منطقة القرارات المتوسطة.
ثم فجأة يتغير اللحن إلى مقام السوزناك، وهو مقام يميل إلى اللمعان وله بريق، في كلمة سيمفونيا
أما سرعة اللحن فتبدو متمهلة ويقدر تمهلها بحوالي 89 نبضة في الدقيقة. ومنذ اللحظة التي يتغير فيها اللحن إلى مقام السوزناك، يتغير أيضا الإيقاع إلى شكل أدليبي أي ارتجالي.
لحن أونيم ناي
أداء ابراهيم عياد وفريق دافيد
Coptic Hymn Onem Nai
Ibrahim Ayyad & David Ensemble
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=3779&d=1137718036
cooldoctor
30/03/2006, 22h14
لو عاد بنا الزمن ورأينا هذا الحدث الرهيب ألا وهو تجنيز الفرعون المتوفي لرأينا الكهنة يلتفون حوله ويكفنون جسده ويتلون له الدعوات ويرثونه بلحن جنائزي فيه من المهابة والعظمة الشئ الكثير
وبعد انتهاء هذهالمراسم يبدأ الإحتفال بالفرعون الجديد بلحن آخر فيه أيضا من المهابة ولكن بفرح وأبهة.
كم تدفعون لتسمعوا هذين اللحنين الذين مر عليهم آلاف السنين؟؟؟؟
أي معجزة أن يصل لنا هذين اللحنين عن طريق التراث الموسيقي القبطي، ولقد تمت تجربة لتسجيل هذا اللحن - بيك اثرونوس - داخل معبد الوادي بمنطقة أهرامات الجيزة وهو المكان الذي كان يتم فيه تشييع جثمان الفرعون للعالم الآخر، وقد ذكر كل من حضر هذا التسجيل أن هذا اللحن قد وضعت ألحانه ليقال في هذا المكان بالذات لما أحسوا به من المهابة والعظمة.
هذا اللحن المعجز هو بيك اثرونوس وهو يقال في الساعة الثانية عشر من يوم الجمعة العظيمة
ويمكننا أن نلاحظ التغير المقامي في منتصف اللحن تقريبا من الحزن والخشوع الشديدين إلى الفرح والأبهة في النصف الآخر ويمكن أن يفيدنا هنا أبوعلي في تفاصيل الإنتقالات المقامية
بيك اثرونوس افنوتي
شا إينيه إنتى ني إينيه
ألليلويا
لحن بيك اثرونوس
أداء خورس معهد الدراسات القبطية
Coptic Hymn Pek Ethronos
Chorus of Coptic Studies Institute
cooldoctor
30/03/2006, 22h24
أعرض عليكم هذا المزمور لداود النبي بلحن قبطي فخم جدا بدون تعليق من جانبي وفي انتظار تعليقاتكم
ألليلويا فاي بى بي أيهؤو إيطا ابتشويس ثاميوف
مارين ثيليل إنتين أونوف إممون انخيتف
أو ابتشويس إك إي ناهمين أو ابتشويس إك إي سوتين نين مويت
إف أسمارؤوت إنجى في إثنيو خين إفران إم ابتشويس
ألليلويا
مزمور الليلويا فاي بى بي
مونيكا جورج وفريق دافيد
Psalm Fai Pepi
Monika George & David Ensemble
cooldoctor
30/03/2006, 22h34
المراجع
كتاب الألحان القبطية للشماس جورج كيرلس
الخولاجي المقدس
الإبصلمودية المقدسة
عندما كنت صغيرا في القرية و كانو يحضرون القمح بعد الدراوه و تجلس نساء البيت لتنقيته من الشوائب و كانوا يغنون بعض الالحان و اقسم انها بنفس هذه النكهة التي سمعتها الان و للاسف لم اتذكر هذه الكلمات و لكن المعني كان عن البركة و السعادة في المنزل و الدعاء لصاحب البيت بالعمر المديد و سعادة اولاده و ان يفرح بهم و بزواجهم .
الاجمل ايضا ان هذه الالحان الريفية يبدو انه مازالت متأثرة بالالحان الفرعونية , و الدليل وجود بعض الكلمات الفرعونية التي ما زالت تستعمل في الريف حتي اليوم
و هناك ملحن فذ و عبقري يبدو متأثرا بهذه الجمل الموسيقية الطروبه و الحزينة الي حد ما و ذات الاصول الفرعونية او القبطية و ذلك لنشأته الريفية في محافظة الغربية و هو الرائع / رياض السنباطي
اخوكم
د / بـــــــــــــدري
عصمت النمر
27/04/2006, 16h15
عزيزى دكتور بدرى
تقبل محبتنا جميعا
بصراحة ماكتبته اكثر من رائع ومهم جدا وهذا مايدفعنى بشكل شخصى الى محاولة قراءة سمعية للتراتيل القبطية
باعتبارها جزء لا يتجزء من التراث الموسيقى المصرى والمؤكد ان له امتداد جذرى عميق يمتد الى 4000 سنة
سيادتكم ذكرتم انها قريبة الى الحان كنت تسمعها فى الريف لطقوس مثل الدراوة او الافراح او الطهور او العديد
نحتاج الى باحث يعيد صياغة هذه الاعمال بعد تفكيكها لحنيا ثم اعادة صياغتها وتركيبها على اساس علمى وعندها
سوف يتكشف لنا الثراء الذى يكتنف هذه الاعمال
يسعدني أن أشارككم في قسم الموسيقى القبطية - كعضو جديد - بموسيقى اللحن القبطي :
إي أغابي
أداء فريق دافيد بقيادة د. جورج كيرلس
في إنتظار آرائكم وتعليقاتكم
cooldoctor
12/05/2006, 20h29
لحن إي أغابي يقال في حضور الأب البطريرك
أداء المرتل ابراهيم عياد مع خورس معهد الدراسات القبطية
وتقول كلماته وهي كلها باللغة اليونانية
`Y`aghapy tou theou patros @ ke `y,aristou monogenouc `iyou Kyriou the ke theou ke Swtyros `ymwn Iysou `khristou @ ke `y kinwni`ake `ythwre`a tou `agiou `pnevmatos @ `i `ymetatou `agioutatou ke makari`wtatou patros `ymwn papa avva (Shenouti).
Papa ke patriarkhou tys meghalopolews Alexan`driac @ nem `tkhwra tyrs `nkymi nem `tpolic `mPennouti Ierousalym nem ti`tiou `mvaki `mpement @ nem tilybi`a nem Noubi`a nem Ni`ethavsh nem Afriki`a.
Ke tou `agious ke makariou `ethecimwtatou tou patros `ymwn avva (Gherghorios) orthodoxou `ymwn `episkopou tys polews tavtys ke twn `oriwnavtys.
The love of God the Father, and the grace of his Only Begotten Son, our Lord, God and Savior Jesus Christ, and the communion and gift of the Holy Spirit.
Be with our most holy righteous father, Pope Abba (Shenouda). Pope and Patriarch of the great city of Alexandria.
And all the land of Egypt and the city of our God, Jerusalem and the five western cities, and Lybya, and Nubia, and Ethiopia, and Africa.
And the blessed Saint, the most honorable, our father Abba (Gregory) our Orthodox Bishop of this city and its surroundings.
أحب أحييك يا دكتور على المجهود الرائع بل الأكثر من رائع الذى وضعته بهذا القسم أنا فعلاً لم أرى على النت كله بحث فى قيمة هذا البحث حول الموسيقى القبطية و لم أجد أبداً الألحان بكلماتها بتحليل المقامات الموسيقيه لها و المناسبات التى تقال بها أيضاً تحياتى لك و أرجو إستمرارك فى مجهودك الجميل
اللحن السنجارى********هذا اللحن خرج من جزيرة سنجار التى كانت موجودة داخل بحيرة:good: البرلس الموجدة بمدينة بلطيم وكانت البرلس فى ذاك الحين ولايةكان على سدة حكمها والد القديس مارى ميناواصبح هذا اللحن (اللحن السنجارى )يعزف فى جميع كنائس العالم حتى الان**************ارجوا طرح المزيد عن هذا اللحن طمعا فى كرمكم ولكم كل الشكر
mazagangy
05/08/2006, 15h52
من هو المعلم
المعلم فهيم جرجس
ولد فى يوم الخميس الموافق 24 نوفمبر سنة 1910م بمدينة ميت غمر- دقهلية
- التحق بمدرسة الاقباط الابتدائية بميت غمر واستمر حتى السنة الثالثة الابتدائية نظرا لمرض عينية والذى تسببت فى ضعف بصرة سنة 1922م
- تعلم المزامير والتسبحة الكنسية الاولية وخدمة الشماس والالحان وبعض الطقوس الكنسية على يد كل من المتنيح المرتل/ حنا سليمان , والمتنيح/ جرجس جورجى , والمتنيح/ وديع عزوز بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بميت غمر بالدقهلية تحت اشراف الاباء الكهنة وخاصة المتنيح القمص غبريال - و قد سيم شماسا بالكنيسة سنة 1923م
- كانت امنيتة بعد ضعف بصرة ان يتعلم الحان الكنيسة وطقوسها كاملة ليكون مرتلا يخدم الكنيسة بما هوصحيح ومنبض وطبقا للتسليم الصحيح ورفض ان يعمل فى اى عمل آخر - ولما كان يتيم الابوين فقد وافق شقيقة الاكبر المتنيح الاستاذ/ نيروز جرجس على ذلك , وحضر بة الى القاهرة والحقة بمدرسة مهمشة وتتلمذ على المتنيح المرتل/ ميخائيل جرجس البتانونى حوالى ثلاث سنوات حتى نهاية 1925م و تولى من بعدة تدريس الالحان و القداس بالكلية الاكليريكية لعدة سنوات
- وقد بدا تدريبة للعمل كمرتل بكنائس السيدة العزراء مريم بمدينة اللبة بميت غمر , والشهيد العظيم مار جرجس بكفر ابراهيم يوسف بميت غمر , والامير تادرس بالجديدة بمنيا القمح طوال عام 1926م و في عام 1927م عين بكنيسة مار جرجس باوليلة بميت غمر
-
و في عام 1929م تزوج من زوجتة التى رافقتة طوال رحلة عمرة حتى تنيحت و انتقلت قبلة في عام 1982م و التى تاثر جدا لفراقها , بعد زواج استمر لآكثر من ستة و خمسين عاما كان كلة محبة و اخلاص و تفان بينهما
- في عام 1932م ترك العمل بكنيسة مار جرجس بأوليله و عين بكنيسة مارجرجس في قويسنا محافظة المنوفية و ظل بها حتى عام 1935م – ثم عادمرة اخري الى اوليلة وظل هناك حتى اخر عام 1936م
- بعد ذلك اراد ان يخدم بالقاهرة فخدم بكنيسة السيدة العذراء مريم بالفجالة لمدة شهر يناير عام 1937م و في شهر مارس من نفس العام تم تعينة مرتلا بكنيسة القيامة بالقدس فسافر و صحب معة افراد العائلة وفي عام 1938م سيم رئيسا للشمامسة على يد مثلث الرحمات المتنيح الانبا ثأوفيلس مطران كرسي القدس و الشرقية (( الكرسي الاورشليمى )) - و بقى هناك حتى عودتة بصفة نهائية في سنة 1948م بعد خدمة جليلة مشرفة لما يقرب من الاثنى عشر عاما اكسبتة الكثير في حياتة – فقد تعرف على طوائف مسيحية مختلفة و خاصة الروم الارثوذكس , فاتقن نطق اللغة اليونانية القديمة و الحديثة كما شهد لة بذلك كثيرون من علماء اللغة منهم المتنيح الاستاذ يسى عبد المسيح و الاب يعقوب مويزر و البسالتيس ديمتريوس و مسيو ينى بسالتوبولوس
- و في اكتوبر من سنة 1948م تم تعينة بالكنيسة المرقسية الكبرى بالازبكية (( و كانت هي الكاتدرائية المرقسية الكبرى انذاك , و محل اقامة البابا البطريرك )) بامر باباوى من مثلث الرحمات البابا يوساب الثانى و الذى في عهدة قام المعلم فهيم بالتعاون مع بعض شمامسة الكنيسة المرقسية الكبري بالازبكية بوضع نوتة موسيقية للالحان الكنسية و تم تسجيلها على اسطوانات , و من الجدير بالذكر ان المعلم فهيم كان يجيد سماع وعزف الالحان الكنسية على العود بكل براعة و اقتدار بمجرد سماعها فقط دون القراءة لنوتة موسيقية كالاخرين – كما قام بتسجيل اجزاء من القداسات الالهية مع كثير من الاباء المطارنة و الاساقفة و الكهنة و ذلك بالمعهد الفرعونى للموسيقي
- و قد كان يواظب على الصلاة و حضور القداسات الالهية بالكنيسة الكبري بالازبكية حتى قداس صباح الثلاثاء الموافق 26/1/1999م – و في صباح يوم الاربعاء 27/1/1999م شعر بالمرض الذي فية ردد الحانا باللغة القبطية كانت من احلى و اعذب الالحان التى رتلها في حياتة و مكث للعلاج بالمنزل حتى يوم الاثنين واحد فبراير 1999م حيث اشتد علية المرض للغاية و تم نقلة الى العناية المركزة بالموستشفى القبطى مساء نفس اليوم و ظل هناك حتى نياحتة و انتقالة الى كورة الاحياء صباح يوم الجمعة الموافق 5 فبراير عام 1999م عن عمر يناهز ال89 سنة منمها 75سنة تقريبا قضاها في خدمة الكنيسة و الحانها
- و قد تمت الصلاة على جثمانة الطاهر بعد ظهر يوم السبت الموافق 6 فبراير لعام 1999م بالكنيسة المرقسية الكبري بالازبكية برئاسة اصحاب النيافة الاحبار الاجلاء الانبا دوماديوس مطران الجيزة و الانبا موسي اسقف الشباب و الانبا رافائيل الاسقف العام و اسقف كنائس وسط القاهرة و الانبا بسنتى اسقف حلوان و المعصرة و الانبا يسطس اسقف و رئيس دير الانبا انطونيوس و اباء من الرهبان من دير الانبا بيشوى و دير السريان الانبا انطونيوس و دير مار مينا بمريوط و دير الانبا صموئيل المعترف و امهات و راهبات من اديرة الراهبات المختلفة و لفيف هائل من الاباء الكهنة الموقرين من كنائس عديدة من القاهرة و سائر المحافظات و الايبارشيات و بالاشتراك مع كهنة و شمامسة الكنيسة المرقسية الكبرى بالازبكية و رئيس و اعضاء رابطة مرتلى الكنائس القبطية بالقاهرة و سائر المحافظات و الايبارشيات
حياتة و صفاتة
- عاصر كافة المناسبات الطقسية في الكنيسة المرقسية الكبري في عهد مثلث الرحمات البابا كيرلس السادس , و قد كلفة قداستة بتسجيل اول شريط تعليمى للقداس الالهي خدمة لكنائس المهجر في بدء تآسيسها كما كان مقتدرا للغاية في قيادة فريق الشمامسة خاصة في المناسبات الاحتفالية كقداسات الاعياد المذاعة و السيامات , هذا بالاضافة لموهبتة النادرة في تسليم الالحان الكنسية و القداس الالهي
- عهد الية قداسة البابا شنودة الثالث - اطال الله حياتة – بتسليم القداس الالهى للاباء الكهنة الذين قام قداستة بسيامتهم لكنائس القاهرة و الاسكندرية وقد قام الراحل بهذة المهمة على اكمل وجة و في اثناء خدمتة بالدير كان الكثير من الاباء يتتلمذون على يدية
- عندما كان يذهب الى دير مار مينا بمريوط حسب تكليف البابا شنودة الثالث لة لتعليم و تسليم الاباء الرهبان الالحان و الطقوس الكنسية , كان الاباء الرهبان و الاباء الكهنة يتسابقون ليستقبلوة بان يحتضنوة و يقبلوا يدة , و قد كان لة برنامج يومى في الدير , حيث كان يستيقظ من النوم في تمام الساعة الثانية و النصف بعد منتصف الليل متوجها الى الكنيسة ليصلى مع الاباء الرهبان صلاة نصف الليل ثم يعود في الثالثة و النصف متجها الى حجرتة – ثم يقوم في الرابعة و النصف فجرا متجها للكنيسة ليقوم بصلاة التسبحة حتى يحضر الاب الكاهن , و بعد ان ينتهى القداس الالهي في الساعة السابعة صباحا ثم يعود الى حجرتة مرة اخري و في الساعة الثانية عشر ظهرا يتوجة الى مزار البابا كيرلس فيلتف الاباء الرهبان حول جدران المزار و يجلس هو امامهم ليسلمهم الالحان و كان هذا يستمر قرابة ثلاث ساعات متصلة دون انقطاع
– و لم يكن يغادر المكان قبل ان يتاكد من ان الكل فهم و استلم و بعد ان ينتهوا كانوا يقومون بعمل تمجيد لمار مينا و البابا كيرلس ثم يغادرون المزار – كما ان الآباء المسئولون عن مكتبة الدير كانوا يآتون الية و كلهم شغف ان يسجل لهم بعض الالحان على شرائط الكاسيت لتحتويها مكتبة الدير فكان يسجلها لهم
- تعود طوال حياتة على تناول وجبتين فقط في اليوم الافطار و الغذاء ))
- كان رجل ذو علم غزير و ثقافة واسعة في كافة المجالات و خاصة فيما يتعلق بالكنيسة و طقوسها و الحانها كما كان موسوعة متنقلة في الالحان الكنسية –كان شديد الحرص ان يعطى المعلومات القيمة لكل من يطلبها منة فلم يكن يبخل على احد بما يعرفة فعندما تسالة كنت تجد الاجابة الشاملة لسؤالك
- لم يكن يتآخر ابدا عن الصلاة فقد كان مثالا للالتزام و الانضباط و العطاء بلا حدود - كان في المحن لا ييآس بل كان يصلى اكثر و اكثر
- كانت حياتة اليومية بسيطة و كان دائما يبدأها بالصلاة في الكنيسة ولم يكن يمنعة عن الذهاب الي الكنيسة اي شىء مهما كان
- كان يحترم الرأى الاخر و يقبل المناقشة حتى لو كانت مع شخص اصغر منة و هذا يدل على مدى تواضعة
- لم يكن يتكلم عن احد بطريقة غير لآئقة هذا بالاضافة
- كان منظما في كل شىء يقوم بة
جاء عنه بعد انتقاله للسماء في مجلة الكرازة يوم الجمعة 26 فبراير
mazagangy
05/08/2006, 15h53
لحن الشيرات :
هى جمع لكلمة "شيرى"اليونانية، ومعناها السلام، وتوجد فى تسبحة يوم السبت، وتعتبر الشيرات اللبش الواطس ليوم السبت، ويوجد منها الشيرات الأولى والثانية، ويتركب على الطريقة الواطس ألباش الثيؤطوكيات لأربعة أيام الواطس الذى يركب دائماً على وزن لحن "تين أويه إنسوك" الذى يصلى قبل المجمع فى التسبحة طوال السنة، وله ستة نغمات (سنوى - كيهكى - فرايحى - صيامى أيام – صيامى سبوت وآحاد - شعانينى)، و لكل نغمة لها أكثر من لحن من حيث طوله وقصره، بنفس الطريقة والنغمة.
الشيرات الأولى التى مطلعها (السلام لك أيتها العذراء الممتلئة نعمة، والغير الدنسة، والأناء المختار لكل المسكونة...) هى من كلمات القديس البابا كيرلس الكبير (412 -444م) عمود الدين. مقتبسة من العظة الرابعة: التى ألقاها فى كنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة أفسس بين يومى 23، 26 يونيو سنة 431م، بعد أن حدد المجمع المسكونى الثالث المنعقد فى مدينة أفسس برئاسته "أن العذراء هى والدة الإله بالحقيقة".
الخوة الأعزاء
حقاًقد وصلت لهذه الصفحة بالمصادفة
و لكنها مفيدة جداً - حيث انى من المهتمين جداً بالأبحاث حول الموسيقى القبطية القديمة
و قد وصلت هنا بالبحث و وجدت فعلاً الكثير - حقاً لم أقرأه كاملاً لكنى مررت بأغلب الموضوعات
وصلت من قبل لـ Cd عليه موسيقى لأحد المؤلفين الفرنسيين كان قد قام باقتباسها من وحى الأماكن الفرعونية
و كما قال احد الأعضاء بالطبع اذنه قد كانت تشبعت بالموسيقى القبطية
و من خلال دمجهم اوضح لنا كيف يكون هناك ارتباط واضح و ملموس
كما كنت من قبل اتحدث مع الدكتور ألفريد جميل - الأستاذ بالمعهد العالى للموسيقى العربية - و قد اسمعنى مقطوعة من وحى كلتا الموسيقات
و ان كنت لا اتذكر المقاطع و لكنى سأسأله عليها كان بمقطوعة موحدة اثبت ان اللحن القبطى - غولغوثا - و صلاة العيد - لبيك اللهم لبيك .. الخ - ما هم الا قالب موسيقى واحد و قد سمعت تلك الجملة بعينها منه على آلة الكمان
اريد من اى احد ان يدلنى .. كيف استطيع تحميل السى دى السابق ذكره على الموقع .. سيكون مفيداً لأغلبنا
اشكركم
هى موسيقى حديثة ( تم تأليفها حديثاً ) و لكن لها ارتباط بالموروث القبطى
اعتقد ان التجربة العملية سوف تفيدك
سأحاول الآن تحميل ملف لقطعة منها
برجاء سماعها و سماع بعدها لحن اجيوس ( هناك احد الأعضاء قام بتحميلة من قبل ) لفريق دافيد بقيادة جورج كيرلس
تحديداً فى الدقيقة 2:38 من المقطوعة التى سوف احملها و بداية اللحن .. و بالطبع بقية اللحن لكن تلك من اكثر الأجزاء الواضحة تماماً
معلومات عن ال سى دى
Music from the Ancient Egypt
Music composed , araanged and conducted by RAFAEL PEREZ ARROYO
ليس مذكور عنه بالسى دى انه فرنسى و لكنى قمت بالبحث عنه و عن موقف هذا السى دى تحديداً لأعلم من اين كان وحى هذه الموسيقى و هل هى عن علم ام انه فقط قام بتأليفها بناءً على هذا
للأسف الموقع الذى وجدته لا اجده الآن و لكنى سأبحث عنه ثانية و ادلكم عليه فى اقرب فرصة
اولا يا دكتور اشكرك على هذا المجهود الرائع فى تجميع و ربط التراث القبطى بالفرعونى 00وبما اننى من المبهوريين بالتاريخ الفرعونى و بالتالى القبطى لاننا شعب قابل للتدين من الاساس00لذلك من الطبيعى ان تتاثر الكنيسة المصرية الاولى بالالحان الفرعونية0انا سعيدة بانضمامى للمنتدى لانى وجدت شباب مثلك صغير سنا و يجيد البحث و السمعززربنا معاك فى رسالة الماجستير و فى انتظار موسوعتك :good:
مايكل صفوت
12/04/2009, 15h24
عزيزى دكتور جورج
أنا سعيد جدا جدا جدا بوجودى معكم فى هذا المنتدى خاصة إننى أبحث فى فلسفة وضع الألحان منذ سنوات و ارتباطها عاطفيا بقلب الإنسان وقت الصلاة فى محاولة لتوصيل مشاعرى لله عن طريق الموسيقى.
أرجو و بسرعة شرح و موسيقى للحن تينين لأننى أقوم بتحفيظه هذه الأيام و أتمنى أن أفهم مع الناس عمق مشاعره
شكرا جزيلا
بولا عاطف
20/09/2011, 12h28
انا سعيد جدا جدا جدا لكونى موجود فى هذا المنتدى الذى يطرح الكثير من الاشياء المفيده المثمره واود ان اقدم الشكر لدكتور جورج على هذا المجهود الرائع وسوف يجازى عليه فى السماء قبل الارض
اولا احب اشكر كل القائمين على هذا الموقع الاكثر من رائع وبجد من اجمل مواقع الموسيقة لانة فية كل ما لم اجد فى اى موقع اخر وحابب لو حتعبكم موسيقة لحن غولغوثا بدون كلام لو امكن اكون شاكر جدا والى الامام دائما
Hany Zarif
22/09/2012, 11h08
فى نفس سياق هذه الاطروحة اود ان اضيف ما يلى:
فى عام 1991م قام مجموعة من العلماء المصريين والأمريكان بتجربة علمية كشفت عن أن الفراعنة عرفوا السلم الموسيقى قبل العالم اليونانى "فيثا غورث"، وذلك من خلال تجاربهم على آلات الناى الموجودة بالمتاحف المصرية.
وقد نشر هذا الموضع فى معظم الصحف والمجلات المصرية والعربية، و منها ما كتب فى جريدة الأهرام، وجريد ة أخبار اليوم بتاريخ 1 يونيو عام 1991م، وهذا نص ما ورد فى جريدة الأهرام:
"تجربة علمية مصرية أمريكية بالمتحف المصرى تكشف عن أن الفراعنة عرفوا السلم الموسيقى قبل العالم اليونانى فيثاغورث".
شهدت القاعة رقم (34) بالطابق الثانى بالمتحف المصرى تجربة علمية مصرية أمريكية مثيرة بهدف البحث عن إجابة محددة لهذا السؤال: من هم أصحاب ما يسمى فى علم الموسيقى" بالسلم الموسيقى"، هل هم الفراعنة، أم العالم اليونانى الشهير (فيثاغورث)، كما تشير إلى ذلك كتب تاريخ الموسيقى؟!، وهل سبق الفراعنة اليونانيين فى وضع الأصول والقواعد العلمية للعزف على مختلف الآلات الموسيقية؟ التجربة المثيرة أطرافها، الدكتور فتحى صالح، الأستاذ بهندسة القاهرة، والفنان محمود عفت عازف الناى، والأستاذ بأكاديمية الفنون بالقاهرة، والدكتور روبرت كريبسى من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، والثلاثة كانت تشغلهم منذ فترة فكرة أنه فى زمن الفراعنة قد كانت الموسيقى تشكل فى حياتهم اهتماماً كبيراً، ولابد أن يكونوا قد سبقوا اليونانيين فى وضع القواعد العلمية لعلم الموسيقى.
وقد تم الاتفاق مع الفنان محمود عفت على القيام بتجربة عملية يعزف خلالها على بعض من مجموعة "الناى" الموجودة بالمتحف المصرى وتسجل النغمات والذبذبات على الكمبيوتر، وبدراسة النتائج، ومن خلال عزف محمود عفت، وجد ناياً يرجع إلى عصر الأسرة الفرعونية الثامنة عشر يطابق تماماً السلم الموسيقى المعروف حالياً بالسلم الغربى أو الطبيعى أو السباعى كما عثر على "ناى" يرجع إلى الدولة الوسطى يعطى نغمات السلم الخماسى وبذلك تشير النتائج إلى أن الفراعنة قد عرفوا السلم الموسيقى قبل فيثاغورث اليونانى، وذلك بآكثر من ألف سنة.
وأسفرت أيضاً نتائج البحث عن نتيجة علمية هامة باستخدام الكمبيوتر فمن خلال المعلومات وبيانات تعطى للجهاز عن النغمات والذبذبات التى يردها العزف فى الناى، نستطيع أن نحدد بدقة الأبعاد التى يمكن أن تحدث تثقيب للناى عندها، وتاتى النغمات مطابقة تماماً لما نريد"
وهناك نوعين من الآلات الموسيقية عرفها المصرى القديم وموجودة بالمتحف المصرى، الآلات الوترية، ولا يمكن أن نحصل منها على نتائج، وآلات النفخ والسليم منها الناى، وهو الآلة الموسيقية التى لم يطرأ عليها أى تغيير منذ آلاف السنين، ويوجد منها (6) بالمتحف المصرى.
وقد بدأت التجربة بقياسات دقيقة لمجموعة الناى والنغمات التى تصدر عنها، وبناءً عليها تم عمل نماذج دقيقة لها، وقام
محمود عفت بالعزف على كل ناى وتسجيل النغمات على الكمبيوتر لعمل قياسات دقيقة ومقارنتها للوصول لنتائج دقيقة، وكانت نتيجة التجربة تطابق نغمات الناى الذى يرجع للأسرة الثامنة عشر (1567 - 1320 عام قبل الميلاد)، مع السلم الموسيقى الموجود حالياً.
أما الناى الذى يرجع إلى الدولة الوسطى (2050 - 1786 عام قبل الميلاد)، يعطى السلم الخماسى، ودرجة الذبذبات الصوتية قريبة جداً من الموجودة حالياً، وكانت المفاجأة أن الناى المعدنى وهو مجهول التاريخ، ويرجح أن يكون من العصر البطلمى (200 عام) قبل الميلاد، يعطى السلم الشرقى المستعمل حالياً.
ويرى الباحثون الذين قاموا بهذه التجارب، أنه سوف يحدث تغيير فى كتب التاريخ الموسيقى التى تقل أن منشأ السلم الموسيقى عند الاغريق وبالتحديد "فيثاغورث"، لأنه ثبت بالقطع أن المنشأ عند قدماء المصريين.
المصدر : آلة الناى عند قدماء المصريين
إعداد
د. عاطف إمام فهمى
المدرس بالمعهد العالى للموسيقى العربية
أكاديمية الفنون
و مما هو جدير بالذكر أن محمود عفت عازف الناى بالفرقة الماسية التى صاحبت عبد الحليم حافظ أصيب بعد هذه التجربة بفيروس غامض, كأنه مرض يشبه السرطان, مما أدي الي وفاته.
khalid faisal
21/03/2014, 14h31
عزيزي الاقباط غير الفراعنه فالاقباط من اصل ابراهيمي ولغتهم مشتقه واقرب لليونانيه عن المصريه القديمه وليس هناك اول من استخدم الموسيقى فهي من الفطره البشريه ولكن اقدم من عرف بها هم السومريون كونهم اقدم حضاره معروفه على العموم موسيقى رائعه بغض النظر عن اصلها المجهول بعض الشيء
الشبراوي2
21/04/2014, 14h16
تعقيب على اخي خالد تصحيحا للمعلومة :
الاقباط هم انفسهم احفاد الفراعنة عرقياً ، لكن سبب اندثار اللغة الفرعونية هو اختلاط الحضارة الاغريقية بالمصرية مما جعل اللغة القبطية تتاثر كثيرا بالاغريقية مما سبب اندثار اغلب اللغة الفرعونية ، حتى ان اختلاط القبط باليونان لم يكن لغويا فقط بل وصل الى حد التعايش و الزواج و اختلاط الانساب
فالمسيحيين الذين نراهم بمصر الان هم احفاد القبط و الاغريق ، و لا يوجد اقباط فراعنة انقياء العرق على الاغلب
الشبراوي2
21/04/2014, 14h21
مصدر كلمة (قبط) هو العرب ، فالعرب كانت تسمي اهل مصر (الاقباط)
و يقال ان سبب ذلك ان اسم اول من سكنها كان اسمه قبط بن حام بن نوح
فإذاً القبط حاميون و اقرب للعرق الافريقي و ليسوا ساميين و لا يمتون بصلة للساميين إلا فقط العرب ، بسبب ان ام العرب هي هاجر المصرية ، اي ان العرب رغم انهم ساميين إلا ان فيهم جزء حامي بسبب هذا الامر
و قال رسول الله صل الله عليه و سلم (اذا دخلتم مصر فاستوصوا بقبطها خيراً) و في رواية اخرى (الله الله في قبط مصر ، انكم ستظهرون عليهم و سيكونون لكم عدّة و عوناً في سبيل الله)
khalid faisal
23/04/2014, 03h29
اخي الشبراوي2: قبطي او قبط ليست كلمه عربيه الاصل بل يونانيه حيث كان عندهم خرافه عن مصر اسمها ايجبتوس أي الماعز المتسلق فلما غزى الاسكندر مصر حقق الخرافه اليونانيه القديمه . الشيء الاخر الاقباط في الاصل هم سكان مصر عامتاً ولكن عند الفتح الاسلامي اصبح لقب يطلق على المسيحين فقط لا يهود ولا غيره فاختص بالمسيحيين , والاقباط اليوم هم نتيجه لانحياز هذا المسمى للدين اكثر من العرق فاصبح أي مسيحي مصري يسمى قبطي مثل كثير من الفنانين اليوم اللي من اصل سوري او غيره مسيحي يسمى قبطي . والمصريين الاصليين تستطيع تمييز ملامحهم امثال كثير من الفلاحين وهناك دراسات كثيره حول جينات اقباط اليوم ليس هناك منهم نسبه كثيره من نفس العرق فكان اكثر من 30% منهم من اصل سامي وابراهيمي ووجد انهم من اصول متعدده كثيره وكانت اكبر نسبه هي اللي ذكرتها . واخيراً كلنا بشر والله لم يخلق الاختلاف الا للتعارف فالمصريين هم ابناء خوال العرب :emrose:. انا كتبت هذا التعليق لان خاب ظني بصراحه لاني فرحت ان هناك موسيقى فرعونيه فانتابني الفضول لسماعها فتفاجئت انها ترانيم مسيحيه أي ليست بهذا القدم اللي ظننته
khalid faisal
23/04/2014, 03h32
اخي الشبراوي2: قبطي او قبط ليست كلمه عربيه الاصل بل يونانيه حيث كان عندهم خرافه عن مصر اسمها ايجبتوس أي الماعز المتسلق فلما غزى الاسكندر مصر حقق الخرافه اليونانيه القديمه . الشيء الاخر الاقباط في الاصل هم سكان مصر عامتاً ولكن عند الفتح الاسلامي اصبح لقب يطلق على المسيحين فقط لا يهود ولا غيره فاختص بالمسيحيين , والاقباط اليوم هم نتيجه لانحياز هذا المسمى للدين اكثر من العرق فاصبح أي مسيحي مصري يسمى قبطي مثل كثير من الفنانين اليوم اللي من اصل سوري او غيره مسيحي يسمى قبطي . والمصريين الاصليين تستطيع تمييز ملامحهم امثال كثير من الفلاحين وهناك دراسات كثيره حول جينات اقباط اليوم ليس هناك منهم نسبه كثيره من نفس العرق فكان اكثر من 30% منهم من اصل سامي وابراهيمي ووجد انهم من اصول متعدده كثيره وكانت اكبر نسبه هي اللي ذكرتها . ويصح القول لو قلت احفاد المصريين القدماء كون كلمه فرعون تعني ملك أي هو لقب كما القيصر وبالتاكيد في مصر القديمه لم يكن كل المصريين فراعنه كون ان هناك طبقات عديده مثل العبيد والفلاحين والتجار وغيره . واخيراً كلنا بشر والله لم يخلق الاختلاف الا للتعارف فالمصريين هم ابناء خوال العرب ولا فرق بيننا :emrose:. انا كتبت هذا التعليق لاني خاب ظني بصراحه لما قرأت العنوان فرحت ان هناك موسيقى فرعونيه مازالت موجوده من عهدهم فانتابني الفضول لسماعها فتفاجئت انها ترانيم مسيحيه أي ليست بهذا القدم اللي ظننته
ابوعلي خفاجي
12/06/2014, 21h13
هى موسيقى حديثة ( تم تأليفها حديثاً ) و لكن لها ارتباط بالموروث القبطى
اعتقد ان التجربة العملية سوف تفيدك
سأحاول الآن تحميل ملف لقطعة منها
برجاء سماعها و سماع بعدها لحن اجيوس ( هناك احد الأعضاء قام بتحميلة من قبل ) لفريق دافيد بقيادة جورج كيرلس
تحديداً فى الدقيقة 2:38 من المقطوعة التى سوف احملها و بداية اللحن .. و بالطبع بقية اللحن لكن تلك من اكثر الأجزاء الواضحة تماماً
معلومات عن ال سى دى
Music from the Ancient Egypt
Music composed , araanged and conducted by RAFAEL PEREZ ARROYO
ليس مذكور عنه بالسى دى انه فرنسى و لكنى قمت بالبحث عنه و عن موقف هذا السى دى تحديداً لأعلم من اين كان وحى هذه الموسيقى و هل هى عن علم ام انه فقط قام بتأليفها بناءً على هذا
للأسف الموقع الذى وجدته لا اجده الآن و لكنى سأبحث عنه ثانية و ادلكم عليه فى اقرب فرصة
جميل جدا أخي الكريم
تم تحويل الملف الى mp3ليتسنى لمن أراد اِستماعا مباشرا
محمد سعيد يحيى
02/01/2016, 15h27
اساتذتى الافاضل
ارجو من سيادتكم التكرم انكم تدلونى على اسم اللحن القبطى الوارد فى هذا الفيلم
و هو للأستاذ ملاكه عريان
https://www.youtube.com/watch?v=B6gtat-2rXQ
عبد الرحمن الطو
15/12/2018, 13h09
شكرا جزيلا على رفع هذه التسجيلات الثرية.
Adel shawky
25/07/2022, 20h46
شكرا لكل العاملين فى هذا المنتدى الرائع
لى سؤال وهو من اين احصل على الالحان القبطية بالنوتة الموسيقية
و تكون مكتوبة باللغة القبطية او العربية اسفل النغمات
وشكرا
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd