المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوبة * المزموم * من المالوف التونسي


Sami Dorbez
06/05/2007, 17h56
من المالوف التونسي نوبة المزموم الذي يقابله في الشرق مقام العجم ....






النوتة الموسيقية....

Sami Dorbez
08/05/2007, 22h45
تابع نوبة المزموم...






النوتة الموسيقية....

Sami Dorbez
08/05/2007, 23h16
الجزء الأخير من نوبة المزموم






النوتة الموسيقية....

Sami Dorbez
08/05/2007, 23h32
أيه الحلاوه دى تسلم أيدك يافنان




لسة الثقل كله يا أستاذي راضي....


:cool:


تابع نوتة المزموم

Sami Dorbez
11/05/2007, 19h44
خلاص هذا اخر ما عندي من نوتة نوبة المزموم ...وماحدش له عندي حاجة.....باااااااااااااااااي



نلتقي في نوبة أخرى انشاء الله

the violonis
01/10/2008, 22h47
وصلة في طبع المزموم من حفلات الرشيدية: استخبار ناي فبطايحي "غرد القمري" ثم براول "يقلك زمان الأزهار" "بدا الربيع" "يا قلبي تصبر"

أبو ءامنة
10/05/2009, 12h18
في الحقيقة هو ليس ردا، بل مجرد طلب من الأساتذة الكرام، أوجه طلبي هذا بصفة خاصة للأستاذين دربز والحكيمي. باحثا عن الاستماع لموشح "رب جمعنا بالسلام يا لالالني في أرض الفيافي والقفار" وكلماتها، وهو موجه بصفة خاصة للأستاذ الحكيمي، ومعلومات عن سيماته الموسيقية وشكرا.

تهامي الشطي
13/05/2009, 23h50
السلام عليكم
بعد تجوالي في هذا القسم و بالمناسبة أقدم كل التحية و الإجلال لكل من أثراه ، رأيت أن أقدم بعض الأشياء من مكتبتي الخاصة لإدراج ما هو عندي و لم يعرض من الإخوة و لا أنكر أن العكس صحيح . كما أرجو من الجميع القيام بنفس العمل حتى يتسنى للجميع و جود أعمال ملمة و متكاملة و تصبح بذلك مراجعا موثوقة و موثقة يمكن الإعتماد عليها بدون شوائب و بكل دقة . مع الشكر و التقدير مسبقا
أبدأ إذا من هنا و نوبة المزموم :
1- نصوص الكلمات
2- نوتة : الإستفتاح - المصدر -التسليم بخاناته الأربعة - الطوق - السلسلة

أبو بيرم
17/04/2011, 16h45
من المالوف التونسي نوبة المزموم الذي يقابله في الشرق مقام العجم ....






النوتة الموسيقية....
يا سي سامي با قمقوم وين الأجزاء 1 و 2 ؟ ؟
حميس عليك

Rayen Fakhfakh
09/03/2012, 03h34
الجزء 1 و 2 من نوبة المزموم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أردت من خلال هذه المشاركة، خلافا على إدراج الجزءين الناقصين من نوبة المزموم، أن أشكر أعضاء سماعي.نت على المجهود الجبّار الذي يقومون به من تجميع للوثائق الصوتية والمرئية والمكتوبة، ومن آراء ومشاركات قيّمة تخدم و تشارك بالنهوض بالموسيقى و بالعلوم الموسيقية ككل.

و في هذا المجال، أريد أن أوضح لمتصفحي الموقع سماعي و للسيد سامي دربز أن مقام المزموم، أو بالأجدر نقول طبع المزموم، هو في واقع الأمر لا يقابله في الشرق مقام العجم. إذ أن المزموم هو "طبع من الطبوع التونسية التقليدية، يعرف في بلدان المغرب العربي بنفس التسمية مع اختلافات واضحة في مستوى الخلايا الإيقاعيّة و اللحنيّة المميّزة، و اللهجة. ويصنف طبع المزموم في المدرسة المغاربيّة المعاصرة كما يلي: في المغرب الطبع الأوّل في المجموعة الثامنة، و في الجزائر صنف بين طبع الرصد و طبع السيكاه، أمّا في تونس فهو في ترتيب الطبوع التّونسيّة قبل الماية وهو الطبع الأخير"
(المصدر:الزواري (الأسعد)، الطبوع التونسيّة من الرواية الشفوية إلى النظريّة التطبيقيّة، صفاقس، مطبعة التسفير الفنّي، 2006، ص188-190

و مثلما يختلف مع غيره من الطبوع أو المقامات في المغرب العربي، يختلف طبع المزموم مع مقام العجم ومقام الجهاركاه، في الموسيقى العربية، والمقام أو السّلم الكبير، في الموسيقى الغربية في مستوى الخلايا الإيقاعيّة و اللحنيّة المميّزة، و خصوصا في مستوى اللهجة والمسارات المقاميّة المميّزة.


وشكرا على القراءة وحسن التفهم

أبو ءامنة
03/04/2012, 17h55
من عنده هذا المالوف يتحفنا به، وله الشكر

آه على ما فات
زجل في نغمة راست الذيل
آه على ما فات ناري لها وقـــــــود
هيهات زمن مضى يعـــــــــــود
رست الذيل
هيهات يرجـــــــــــــــــع
زماننا إلينــــــــــــــــــا
و الشمل يجمــــــــــــــــع
فيما مضى علينـــــــــــــــا
و البدر يطلـــــــــــــــــع
من أفقه مبينـــــــــــــــــا
طالع
و نطرب الأوقــــــــــــــــات
و نكمد الحســـــــــــــــــود
رجوع
هيهات زمـــــــــــــــــــن
مضى يعـــــــــــــــــــود
إصبعين
فقد الحبايــــــــــــــــــب
قد زادني لهيــــــــــــــــب
أمسيت تاعـــــــــــــــــب
ملازم نحيـــــــــــــــــب
جرت غرايـــــــــــــــــب
الأسد صار ذيـــــــــــــــب
طالع
الثعلب نـــــــــــــــــــادت
و أطردت الأســــــــــــــــود
رجوع
هيهات زمـــــــــــــــــــن
مضى يعـــــــــــــــــــود
مزموم
نلزم بصبـــــــــــــــــري
و نكتفي بنفســــــــــــــــي
و نخفي خبــــــــــــــــري
لم نذعه لأنســــــــــــــــي
إن ضاق صـــــــــــــــدري
أشكي إلى قبر منســـــــــــــي

طالع
نشكي له اللوعــــــــــــــــات
من دونهم جحـــــــــــــــــود
رجوع
هيهات زمـــــــــــــــــــن
مضى يعـــــــــــــــــــود
براول 1
رب جمعنا بالســـــــــــــــلام
في أرض الفيافي و القفـــــــــــار
بعد البعاد صرنا هيـــــــــــــام
نتذكّروا بعد الديـــــــــــــــار
بتنا جميع متعانقيــــــــــــــن
نتناولوا كاس العقــــــــــــــار
طالع
والطير غنّى في السحــــــــــــر
ينشد على نقر الوتــــــــــــــر
رجوع
يصيح في جنح الظـــــــــــــلام
من فوق دوحات الشجــــــــــــر
براول 2
من لا يرى أولاد المدينـــــــــــة
يرى في وزمانه ما يعـــــــــــود
في زيّهم هم حافليــــــــــــــن
يترنّموا على نقر عـــــــــــــود
واحد شمال لاخر يميــــــــــــن
هم يعشقوا ورد الخــــــــــــدود
طالع
والطير غنّى في السحــــــــــــر
ينشد على نقر الوتــــــــــــــر
رجوع
يصيح في جنح الظـــــــــــــلام
من فوق دوحات الشجــــــــــــر
هروب
يا غزالي ما أجملـــــــــــــــه
لا يبالي بمن يعشقــــــــــــــه
يا ترى عن قتلي آش حلّلــــــــــوا

سماعي
28/02/2016, 16h36
في إطار الدورة الأولى لليالي الرشيدية في المدينة " ترنيمات " قدّمت فرقة الرشيدية بقيادة الأستاذ نبيل زميط عرض عودة الرّوح بالمسرح البلدي بتونس يوم الجمعة 04 جويلية 2014 وقد اشتمل في جزئه الأوّل على إستفتاح ومصدّر نوبة المزموم يليهما الأبيات "خلعت عليّ " متبوع ببطايحي " تذكاركم عندي " ثم سلسلة براول تستهلّ ببرول أوّل " يقلّك زمان الأزهار " يليه برول ثان " بدا الرّبيع " يليه برول ثالث " أليف يا سلطاني " وأخيرا هروب برول " يا قلبي تصبّر " . المجموعة الصوتية تحت إشراف الأستاذ سفيان الزّايدي - توثيق علي السياري

1EWZqta6EN8

مريم التومي
07/04/2017, 20h54
شكراااااااااا:emrose::emrose::emrose::emrose:

سماعي
17/08/2019, 01h13
النوبة كاملة