المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العالم والشاعر التونسي " ابن النحوي " صاحب قصيدة المنفرجة


Sami Dorbez
06/05/2007, 14h29
ابن النحوي التوزري




هو يوسف بن محمد بن يوسف ، أبو الفضل ، عرف بابن النحوي التوزري نسبة الى توزر مسقط رأسه في الجنوب التونسي .


ولد سنة 1042 م وكانت توزر في عصره بها أعلام كثيرة مثل " عبد الله بن محمد الشقراطسي " الذي كان اماما في الحديث والعربية والفقه ، أديبا شاعرا وهو من شيوخ ابن النحوي .

رحل ابو الفضل الى ولاية صفاقس بالجنوب الشرقي التونسي للأخذ عن شيخ فقهاء عصره الشيخ " أبي الحسن االخمي " فقرأ عليه كتاب " التبصرة " وروى عنه صحيح البخاري...

وأخذ عن الايمام المازري فقرأ عليه أصول الفقه، وعلم الكلام .
وفي هذا الجو العلمي تنفس ابن النحوي وتأثر به فكان مثل شيخه اللخمي مائلا الى الاجتهاد في الفقه ، ومتمكن من أصول الدين والفقه مثل الايمام المازري ، شاعرا وأديبا لغويا مثل شيخه الشقراطسي .

اذا كانت تونس قبيل ذالك العصر نبتت فيها طلائع متأثرة بتعاليم شيخ أهل السنّة أبي الحسن الأشعري في علم الكلام مع العناية بأصول الفقه ، وميل بعض فقهائها الى الاجتهاد المذهبي ، فان الطابع الغالب لدى فقهاء المغربيين الأوسط والأقصى في عهد المرابطين هو النفور من علم الكلام ، وأصول الفقه .

ولقد لقي ابن النحوي المتاعب والمقاومة من الفقهاء والرؤساء زمن استقراره بالمغرب الأقصى عندما اقرأ علم الكلام وعلم اصول الفقه....

Sami Dorbez
06/05/2007, 15h31
وبعد أن استكمل أبو الفضل رحلته العلمية رجع الى بلده توزر ثم بارحها في ظروف غامضة لظلم الوالي له ، ولبث متجولا بين مدن الجزائر والمغرب الأقصى مدرّسا للنحو والفقه والاصول وعلم الكلام سالكا طريق الزهد والتقشف.

وفي الجزائر أخذ عنه النحو عبد الملك بن سليمان التاهرتي ، وفي فاس أقرأ " اللمع " في أصول الفقه لأبي اسحاق الشيرازي ودرّس علم الكلام سنة 1097 م...


_قال ابو العباس الغبريني في " عنوان الدراية ":

كان من علماء العاملين وعلى سنن الصالحين ، مجاب الدعوة حاضرا مع الله في غالب أمره له اعتقاد خاص باحياء الغزالي..

_وقال القاضي ابو عبد الله بن علي بن حمّاد:

كان ابو الفضل ببلادنا كالغزالي في العراق علما وعملا .

_وقال عياض :

أخذ هو والمازري عن اللخمي وكان من أهل العلم والفضل ، شديد الخوف من الله ولا يقبل من أحد شيئا انما يأكل مما يأتيه من بلده توزر..

_ وأقرأ بسجلماسة " الأصلين " فقال ابن بسام أحد رؤساء البلاد:

يريد هذا أن يدخل علينا علوما لا نتعارفها فأمر بطرده من المسجد فقال :
أمتّ العلم أماتك الله هنا ، فجلس ثاني اليوم لعقد نكاح سحرا فقتلته صنهاجة .
وجرى له مثله بفاس مع قاضيها " ابن دبوس " فدعى عليه فأصابته أكلة في رأسه فوصلت لحلقه فمات ، وقطع ليلة خروجه في صبحها بسجدة قائلا فيها:
اللهم عليك بابن دبوس فأصبح ميتا...

Sami Dorbez
06/05/2007, 19h26
وكان اذا تأخر مايأتيه من بلده دعا بدعاء الخضر:" اللهم كما لطفت في عظمتك دون اللطفاء الخ.........."
فيفرج عنه.
وشكى اليه بعض أهله الضيق من فراره من ظالم بلده ورغبه في رفع الأمر للظالم ليأذن له بالرجوع فقال:

" سأفعل ، وتضرع لله تعالى في تهجّده ، فقال:



لبست ثوب الرّجا والناس قد رقدوا......وقمت أشكوالى مولاي ما أجــــدُ
وقلت يا ســـــــيدي يا منتهى أملي......يا من عليه بكشف الضّـــرّ أعتمدُ
أشكو اليك أمورا أنـــــــت تعلمها......مالي على حمـــلها صبرٌ ولا جلَدُ
وقد مددتُ يدي للضّـــــــرّ مشتكيا......الـــــــيك يا خير من مُدّت اليـه يدُ


ونظم القصيدة المعروفة " المنفرجة " وأعاد أهله السؤال فقال: بلغ الامر أهله ، وسترى فعن يسير ورد الكتاب من توزر بالتلطف للشيخ ، ورغبته أن يرجع فقال للسائل : قُضيت الحاجة،

ورأى الباغي في نومه فارسا يحمل عليه بيده حربة من نار فتنبه مذعورا ويتعوّذ ثم ينام ويعاوده الى أن قال : إنما يتعوذ من الشيطان ، وأنا ملك ومالك وللعبد الصّالح...

Sami Dorbez
09/05/2007, 23h30
صور لمسقط رأس ابن النحوي " توزر " بوابة الصحراء التونسية...

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=32542&stc=1&d=1178776216

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=32543&stc=1&d=1178776216

سماعي
10/05/2007, 05h53
نسخ الموضوع في الموسوعة ليأخذ حظه مع محركات البحث
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18746

Sami Dorbez
11/05/2007, 20h43
كان ابن النحوي مجاب الدعوة حتى يقال:

نعوذ بالله من دعوة ابن النحوي.
وحصلت له المزية في الفقه والنظر ، وأخذ عنه جماعة من الأئمة الأعلام النظار كالفقيه أبي عبد الله محمد ابن الرمامة رئيس مفتي فاس، والاخوين الفقيهين أبي بكر ومحمد ابني مخلوف ابن خلف الله ، والفقيه أبي عمران موسى بن حمّاد الصنهاجي..

وفي " جذوة الاقتباس " كان ابو الفضل من أهل العلم والعمل وكان ممّن انتصر لعدم احراق كتاب " الاحياء " للامام الغزالي .

وان يحلّف الناس بالايمان المغلظة أن الاحياء ليس عندهم ، قال ابو الحسن بن حرزهم :
لما وقع هذا ذهبت الى ابي الفضل أستفتيه في تلك الأيمان فأفتاني بأنها لا تلزم ، وكانت على محمله أسفار فقال لي:
هي من الاحياء ووددت أني لا أنظر في عمري سواها ، قال ابن الرمامة ، وأنشدني أبو الفضل:


أصبحتُ فــيمَن له دينٌ بلا أدب......ومَن له أدبٌ عــــــــار من الدّين
وقد غدوتُ لفقد الشـــكل منفردا......كبيـت حسّانَ في ديوان سحْــنُون

أشار في العجز الأخير الى بيت حسّان بن ثابت في باب الجهاد من المدوّنة:

وهان على سَراة بنــــــي لُؤي......حريقٌ بالبُــويَرة مســـــــــــتطيرُ

Sami Dorbez
11/05/2007, 20h55
وقال أبو الفضل في حجّة الاسلام الايمام أبي حامد الغزالي:


أبو حــــامد أحيا من الدّين علمَهُ......وجدّد منه تــــــــــــــــقادم من عهده
ووفّقـــــــه الرحمانُ فيما أتى به......وألهــــــــــمه في ما أراد إلى الرّشد
ففصّــــــــــلها تفصيلها فأتى بها......فجاءت كأمثــــــال النجوم التي تهدي

bio_alg
11/08/2007, 09h59
بورك فيك أخي

ويا ريت من الإخوة إضافة القصيدو بصوت طلال مداح إن أمكن


وهذا شرح لبعض أبيات هذه القصيدة الرائعة

((إشتدي أزمة تنفرجي
قد آذن ليلك بالبلج))
يخاطب الشاعر الضيق والظلم والازمات ويعدها بالانفراج
فبعد ان قدمت اشارات انبلاج الاصباح
((وظلام الليل له سرج
حتى يغشاه أبو السرج))
فان الليل يعقبه النهار وان الظلام مهما
كان دامسا فان لليل سراجه الذى يزيل حلكته
ولن يلبث حتى يلفه الفجر ابو الاضواء.

((وسحاب الخير له مطر

فإذا جاء الإبان تجي))
ويضرب موعدا لقدوم (ما)
والقصيدة موجة الى شخص معين
يتضح ذلك من قوله( وسحاب الخير له مطر
فاذا جاء الابان تجي)
وهو يرمز بالسحاب اما الى نجدات قادمه
وحين وصولها عليك بالقدوم..!
((وفوائد مولانا جمل
لسروح الأنفس والمهج ((
ويبين الفوائد من القصيدة بقوله
بان الفوائد يامولانا هى جمل (بضم الجيم وفتنح الميم وضم اللام علي التنوين)
هذه الفوائد تتلخص فى بذل الارواح والمهج
التى سوف تسرح طليقة الى الجنة

((ولها أرج محي أبدا
فاقصد محيا ذاك الأرج))
تحيطها الروائح الطيبة من اريج خاص
ليس كعطرجنائزنا بل اريج من نسائم
الخلود..!!
وعليك بغاية واصل هذا الاريج
وانطلق الي محيا أي حقيقة
ذلك المقصد منبع الارج.!

((فلربما فاض المحيا
بحور الموج من اللجج))
فهل تفيض مكامن الحياة من بحور
اللجج الضرب والطعان.. ولجاجة الرواح
لحظة الموت.. هل يقصد بحور الدماء ..؟
ربما..!

((والخلق جميعا في يد
فذوو سعة وذوو حرج .))
فهو لايكلف احدا فوق طاقته.. فكل حسب قدرته
فمن له قبل ليفعل..ومن هوفى حرج من امره
واحواله فلا بأس عليه..!!!

((ونزولهم و طلوعهم
فإلي درك وعلى درج
((ويكاد يحدد لمكان كدار للدرك (الشرطة)
وهو مكان له سلالم يشتهر بها

((ومعايشهم و عواقبهم
ليست في المشي على عوج))
وان احتياجات العاملين وارزاقهم
فى اتباع الطريق القويم بعيدا عن الاعوجاج
او الانحراف عن الهدف..!

((حكم نسجت بيدي حكمت
ثم إنتسجت بالمنتسج ))
ويقول عن قصيدته بانها حوت من الحكم والمقاصد التى نسجها بيده.. مايجعله تنسج من ناسج اخر.. لتتعدد معانيها وغاياتها وما تهدف
اليه .

((فإذا اقتصدت ثم انعرجت
فبمقتصد وبمنعرجي))
فاذا كانت قليلة الكلم واتخذت من الرموز دلالتها فان ذلك بمقتضيات اعرفها وابينهامن خلال التواءات اعنيها..!



((شهدت بعجائبها حجج
قامت بالأمر على الحجج((
وهى مع ذلك حجة كعجيبة من عجاب الحجج
وهى تؤدى الغرض..على الحجه والبراهين.

((ورضا بقضاء الله حجا
فعلى مركوزته فعج((
وان الرضي بقضاء الله وقدره مانع من عذاب الله
وعل نفس الاسس والركائز انطلق لذلك..

))وإذا انفتحت أبواب هدى
فاعجل بخزائنها ولج ))
واذا ماكنت فىخضم المعمعة وتفتحت ابواب الهدى
فاستعجل الوصول اليه وادخل ولا تتراجع.

))فإذا حاولت نهايتها
فاحذر إذ ذاك من العرج((
واذا ماوصلت الى نهاية الامر كيف كان فاحذر
من الاصابة بالعرج ولتستبق الامور بتقديرك
((لتكون منه السباق
إذا ما جئت إلى تلك الفرج))
خاصة اذالاحت بودر امل بالانفراج والخلاص
((فهناك العيش وبهجته
فلمبتهج ولمنتهج))
اكتفى بهذا القدر ولو تم شرحها على الطريقة
الصوفية لوردت بمعاني اخرى..

و السلام عليكم

abou_ahmed
15/08/2007, 21h12
السلام عليكم.
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الذي سعدت باكتشافه عند بحثي عن التراث الغنائي التونسي على الإنترنت.

ويسعدني أن أشارك بوضع ملفين صوتيين لهذه القصيدة.
أولهما بصوت وتوزيع الفنان المغربي عبد الهادي بلخياط والحان حسن لعريبي
وثانيهما تلحين وأداء الفنان طلال مداح.

وهذا نص القصيدة:

إشتدي أزمة تنفرجي ******** قد آذن ليلك بالبلج
وظلام الليل له سرج ******** حتى يغشاه أبو السرج
وسحاب الخير له مطر ******** فإذا جاء الإبان تجي
وفوائد مولانا جمل ******** لسروح الأنفس والمهج
ولها أرج محي أبدا ******** فاقصد محيا ذاك الأرج
فلربما فاض المحيا ******** بحور الموج من اللجج
والخلق جميعا في يد ******** فذوو سعة وذوو حرج .
ونزولهم و طلوعهم ******** فإلي درك وعلى درج
ومعايشهم و عواقبهم ******** ليست في المشي على عوج
حكم نسجت بيدي حكمت ******** ثم إنتسجت بالمنتسج
فإذا اقتصدت ثم انعرجت ******** فبمقتصد وبمنعرج
شهدت بعجائبها حجج ******** قامت بالأمر على الحجج
ورضا بقضاء الله حجا ******** فعلى مركوزته فعج
وإذا انفتحت أبواب هدى ******** فاعجل بخزائنها ولج
فإذا حاولت نهايتها ******** فاحذر إذ ذاك من العرج
لتكون منه السباق ******** إذا ما جئت إلى تلك الفرج
فهناك العيش وبهجته ******** فلمبتهج ولمنتهج
فهج الأعمال إذا ركدت ******** فإذا ما هجت إذن تهج
ومعاصي الله سماجتها ******** تزدان لذي الخلق السمج
ولطاعته و صباحتهار ******** أنوار صباح منبلج
من يخطب حور الخلد بها ******** يظفر بالحور والفنج
فكن المرضي لها بتقى ******** ترضاه غدا وتكون نجي
واتلوا القرآن بقلب ذو حزن ******** وبصوت فيه شجي
وصلاة الليل مسافاتها ******** فاذهب بها بالفهم وجي
وتأملها ومعانيها ******** تأت الفردوس و تفترج
واشرب تسنيم مفجرها ******** لا ممتزجا وبمتزج
مدح العقل لأتيه هدى ******** وهوى متون عنه هجي
وكتاب الله رياضته ******** لعقول الخلق بمندرج
وخيار الخلق هداتهم ******** وسواهم منه همج الهمج
فإذا كنت المقدام فلا تجزع ******** في الحرب من الرهج
وإذا أبصرت منار هدى ******** فاظهر فردا فوق الثبج
وإذا اشتاقت نفس ******** وجدت ألما بالشوق المعتلج
وثنايا الحسنى ضاحكة ******** وتمام الضحك على الفلج
وعياب الأسرار إجتمعت ******** بأمانيها تحت السرج
والرفق يدوم لصاحب ******** والخرق يصير إلي الهرج
صلوات الله على المهدي ******** الهادي الناس إلي النهج
وأبي بكر في سيرته ******** ولسان مقالته اللهج
وأبي حفص وكرامته ******** وفي قصته سارية الخلج
وأبي عمر ذي النورين ******** المستحي المستحي البهج
وأبي حسن في العلم إذا ******** وافى بسحائبه الخلج
وعلى السبطين وأمهما ******** وجميع الآل بهم فلج
وعلى الحسنين وأمهما ******** وجميع الآل بهم فلج
وعلى الأصحاب بجملتهم ******** بدلوا الأموال مع المهج
وعلى أتباعهم العلماء ******** بعوارف دينهم البهج
وأختم عملي بخواتمهم ******** لأكون غدا في الحشر نجي
يارب بهم وبآلهم ******** عجل بالنصر وبالفرج

Sami Dorbez
23/09/2007, 14h08
هذه المنفرجة بصوت الاستاذ حسن العريبي من ليبيا...

المنفرجة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=70875&postcount=1)

صادق سماوي
08/04/2009, 01h48
وهذا موشح مقتبس من المنفرجة من ألحان وأداء

ابراهيم الطرابلسي

alsharef77sh
02/02/2010, 02h25
هذه المنفرجة بصوت الاستاذ حسن العريبي من ليبيا...


المنفرجة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=70875&postcount=1)

كنت في جلسة خاصة مع الشيخ حسن عريبي قبل وفاته بشهر رحمه الله وتكلمنا عن المنفرجة وكان يعتقدها غاية الاعتقاد وكان جده مواضب على قرائتها بعد صلاة الصبح يوميا بصوت منخفض كما اخبرني انها كانت تمنع ان تقراء في المساجد خوفا من ان تتخد وسيلة في الدعاء على ولاة الامر رحمه الله

صراحة بشكرك اخي العزيز على هده المعلومات القيمة عن سيدي ابن النحوي نفعنا الله بعلومه

Sami Dorbez
11/12/2010, 01h06
كنت في جلسة خاصة مع الشيخ حسن عريبي قبل وفاته بشهر رحمه الله وتكلمنا عن المنفرجة وكان يعتقدها غاية الاعتقاد وكان جده مواضب على قرائتها بعد صلاة الصبح يوميا بصوت منخفض كما اخبرني انها كانت تمنع ان تقراء في المساجد خوفا من ان تتخد وسيلة في الدعاء على ولاة الامر رحمه الله

صراحة بشكرك اخي العزيز على هده المعلومات القيمة عن سيدي ابن النحوي نفعنا الله بعلومه



شكرا اخي واضيف ان هذه القصيدة يقال ان من قراها يفرج عنه الله كربه وياتيه يسرا بعد العسر...والله أعلم

mahmoud2599
18/09/2012, 08h04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل من تسجيل لقصيدة المنفرجة بأداءالمجموعة الصوتية للاذاعة التونسية بلحن زرياب على ما أعتقد
كنت أستمع اليها في الصباح بالاذاعة التونسية بعد المدائح والاذكار
وشكرا

أبومالك التونسي
10/11/2023, 16h59
فرقة الإذاعة التونسية كانت سجلت في أواخر الخمسينات أغنية اشتدي أزمة تنفرجي وقد أدتها المجموع الصوتية للإذاعة وهي من تلحين السيد شطا وليس صالح المهدي زرياب وكانت تبث في الإذاعة التونسية في الفترات الصباحية طيلة سنوات ثم توقف بثها لأسباب مجهولة. وهي أسبق تاريخيا من الأغنية التي أداها الفنان الليبي حسن العريبي ثم الفنان المغربي عبد الهادي بلخياط
الرجاء ممن يملك تسجيل الأغنية التونسية أو من يعثر عليها أن يقدمها لنا وله الشكر سلفا.