المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفر على


راضى
05/05/2007, 17h46
صفرعلى
ملحن نشيد "إسلمى يا مصر إننى الفدا" وطقطوقة "رنة خلخالى ياأمه وأنا نازله أملا البلاص" لرتيبه أحمد و"نشيد الملك فؤاد" وروايتين غنائيتين منها "أميرة صغيره" عام 1916 وضع فيها أول ديالوج غنائى عربى هوه محاوره بين ظريف وثقيل ومطلعه "ياما الحياه فيها عجايب" ولحن مونلوجات منها "لوعة العشاق" و "صوت الحريه" كما كان أول من لحن الطقاطيق مختلفة لحن الكوبليهات مثل "رنة خلخالى" و "مال قلبك على قاسى" و"ياسيد الملاح يافاتن الغزلان" و"ياريت زمانك وزمانى" و"جنت عليك عينى يا قلبى".
إسمه صفر عبد الرحيم عبده على , تعلم فى القاهرة وتوظف بوزارة المالية وتعلم أثناء الوظيفة فى مدرسة الحقوق الفرنسية ومدرسة التجارة الليلية وحصل منها على الشهادة العالية فى فن الأختزال وإنتقل للعمل بوزارة الخارجية لإجادته للغتين التركية والفرنسية ثم الى وزارة المعارف حيث عين مفتشا للأناشيد
إتقن الخط العربى والرسم وعين سكرتيرا للجنة ترقية الأغانى القومية عام 1920 , إشترك فى تأسيس معهد الموسيقى العربية (فؤاد الأول) وكان عضوا بمجلس إدارته ثم وكيلا له وعهد اليه بتدريس قواعد الموسيقى والعزف على العود.
توفى 5 يونيو 1962

--------------------------------------
المرجع موسوعة الغناء المصرى فى القرن العشرين
محمد قابيل
مجموعة تاريخ المصريين (139) 1999م
الهيئة المصرية العامة للكتاب

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=213137&stc=1&d=1276274383

أعمال صفرعلى
هنــــــــــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=795040&postcount=23)

د أنس البن
12/01/2010, 10h07
من مواليد عام 1884 ، حاصل علي شهادة البكالوريا . من أوائل المصريين الذين اتجهوا إلي التأليف الموسيقي حيث كتب العديد من البشارف والسماعيات والمارشات والدواليب بالإضافة إلي معزوفاته الحديثة ، كما لحن حوالي 50 نشيد وطني من أشهرها : - النشيد الوطني " اسلمي يا مصر إنني الفدا " وهو نشيد ثورة 1919 ، والنشيد الوطني " يا زعيما فضلُه في كل واد " . ، ومن ألحانه الأخرى " رنة خلخالي " ، " يا ريت زمانك وزماني " ، " شفتك وشفت الهلال "، وأوبريت " المقامر " .
يعتبر أول من لحن الديالوج الغنائي " وهو محاورة غنائية بين مطرب ومطربة " ، وأول من نادي بتدريس الموسيقي بالمدارس ، وأول من أدخل التدريس الموسيقي في مصر .
أدخل في الموسيقي العربية مقامات لم تكن معروفة من قبل مثل " المجير بوسلك " ، "السوزيديل "
تأثر في حياته باثنين من مشاهير العود القدامي وهما محمود الجمركشي وأحمد الليثي .
كان أستاذا ضليعا في علم قواعد الموسيقي العربية وتخرج على يديه عدد من الموسيقيين اللامعين منهم :
- عبد الحليم نويرة
– عبد الحليم حافظ
– عبد الحميد توفيق زكي
– إسماعيل شبانه
قدم دراسات عن إدخال الحوار الغنائي ، ودراسات عن أسباب وجود الألفاظ العربية في موشحاتنا ، وقدم دراسات عن تاريخ الموسيقي العربية ، وقدم دراسات عن التكنيك وكتب مقالات عن وظيفة الكورس .
توفي في 5/5/1962