تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : عازفة الناي


سماعي
27/03/2006, 14h56
عازفة الناي
شهيدة العشق الإلاهي
رابعة العدوية

كتبه طاهر أبو فاشة
الألحان
رياض السنباطي
محمد الموجي
كمال الطويل

الموسقى التصويرية
ابراهم حجاج

صور الشخصيات
حسين رياض في دور عبد الله
علوية جميل في دور أمة الله
عباس فارس في دور أمير البصرة
سميحة أيوب في دور رابعة العدوية (تمثيلا)
فؤاد شفيق في دور عمار
صلاح منصور في دور الأمير بن زياد

ساعد في الإخراج
يوسف محمود
يوسف مرزوق

اخراج
عثمان أباظة

abuhany
15/09/2007, 08h03
** من الأمور التي ذُكِرت بشأن أغاني أم كلثوم في " رابعة العدوية " أنها كانت سبعًا وغنتها أم كلثوم جميعا ، لكنها منعت إذاعة إحداها ، وسمحت بإذاعتها بعد وفاتها ، هذه الأغنية ليست من بين الأغنيات في البرنامج ، وهي أغنية : " غريب على باب الرجاء طريح " . فهل نجدها في المنتدى أو يتكرم من يحتفظ بها بأن يرفعها !!

FAROUK_EL_SHAFEI
15/09/2007, 19h22
بحثت فى المنتدى فوجدت أغنية " غريب على باب الرجاء " قد رفعت مرتين فى باب :
الأيكة الكلثومية
تسجيلات غير شائعة
تسجيلات ستوديو - ص 6

التسجيل فى المرة الأولى يقع فى أكثر من 31 دقيقة ، والصوت ردئ ، والتسجيل مزور وممطوط ، كى يصبح التسجيل حفلة .

التسجيل الثانى ويسمى : على باب الرجاء ، تسجيل جيد جدا وهو التسجيل المراد ، ويقع فى حوالى 12 دقيقة .

لذا وجدت أنه لالزوم لرفع التسجيل الذى عندى وزيادة المكررات بالمنتدى , وان كان المفروض أن يوضع هنا مع الأوبريت لأن هذه الأغنية جزء منه ولو لم تذع ، أو على الأقل الإشارة إليه برابط .

خالص تحياتى للدكتور جبرولجميع الأعضاء

abuhany
15/09/2007, 20h27
** شكرا جزيلا أخي الأستاذ فاروق ، وكل عام وأنت بخير ، وخزانتك الفنية عامرة بالنفائس .
** كيف نفسّر ما فعلته أم كلثوم بعدم إذاعة الأغنية إلا بعد رحيلها ؟ هل كانت متشبثة بالحياة الدنيا وتخشى مجرد إذاعة أغنية تذكرها بطلب المغفرة ؟ التفسير قد يحتاج إلى دراسة نفسيتها آنذاك !!

FAROUK_EL_SHAFEI
15/09/2007, 22h20
كل ماأذكره حول هذا الأوبريت ، أنه قيل وقتها إن أم كلثوم لم يعجبها أحد ألحان الطويل لوجود شخاليل به مما لا يناسب المقام ، وقد جعلنى حديثك السابق أعود إلى الاستماع إلى الأغنية مدار الحديث .

بدأت بالاستماع إلى تسجيل المنتدى الذى اشرت إليه وكنت أظنه جيدا فلم أجده كذلك ولم أجد الشخاليل المشار إليها ، فأعدت الاستماع إلى التسجيل الذى طرفى ففوجئت أنه تسجيل مختلف وتوجد به مصاحبة من الرق باستخدام الصنوج وذلك فى الدقيقة الثامنة و14 ثانية وحتى الدقيقة العاشرة و40 ثانية ، وذلك تمهيدا ومصاحبة للمقطع :
ولى فى مقام الوجد حال ونشوة
***********
قد يكون هذا هو السبب ، وقد يكون غيره ، ولكنى أرحج أن أم كلثوم لم تكن راضية عن أدائها فى هذا التسجيل ككل ، وهذا حقها .

ارفع التسجيل للإستماع والمقارنة للتعرف على الاختلاف بينه وبين التسجيل المرفوع بالمنتدى


أم كلثوم
فى
غريب على باب الرجاء
كلمات : طاهر أبو فاشا
لحن : كمال الطويل

من محذوفات أوبريت رابعة العدوية

ابوملاك
18/07/2014, 08h10
الله الله يا استاذ محمد ماهذه الروعة بصراحة انا ذهلت عندما استمعت لهذه التحفة الغنائية الرائعة انها قدت انتجت للسينما فقط للفنانة نبيلة عبيد ولكن لاول مره اعرف انها من اعمال الاذاعة الرائعة وفى الحقيقة اداء الفنان العظيم حسين رياض كان ممتازا وكذلك الفنانة سميحة ايوب رائعا اما غناء ام كلثوم فحدث ولا حرج غناء روحانى ملائكى يحلق بالانسان الى السموات ، فشكرا لكل من تعب فى اظهار هذا العمل العظيم

ابوملاك
18/07/2014, 08h12
صورة لافيش فيلم رابعة العدوية فى السينما للنجوم نبيلة عبيد وفريد شوقى وعماد حمدى وغيرهم ارجو ان تعجبكم

أبوكارم
18/07/2014, 12h18
طاهر أبو فاشا
يحكي عن هذا الموضوع
ويفسر ماحدث
رحمة الله على أ.فاروق الشافعي
وأطال في عمر د.محمد جبر (أبوهاني)

جابر المراغي
18/07/2014, 13h06
حكاية غريب على باب الرجاء طريح كما أعرفها أنه أثناء تسجيل اللحن من الملحن / كمال الطويل وبحضور الفرقه الموسيقيه والسيده / أم كلثوم أن دخل عليهم الأستاذ / محمد عبد الوهاب فما كان من أ/كمال الطويل أن قال للسيده / أم كلثوم أن اللحن اتشم وهذه العباره متداوله بين الملحنين عندما يحضر زميل لهم وقت بلورة اللحن دون أن يكون مدعوا لذلك وهذا ملحدث بالفعل حسب ماقاله الأستاذ / طاهر ابوفاشا مؤلف العمل من عدم توافق العمل مع الوقف التى تجلد فيه رابعه العدويه واتصال أم كلثوم بالأستاذ /طاهر ابوفاشا لعمل قصيده أخرى تتناسب مع الموقف المسار اليه ووالذى تك بعد مده 3 شهور من محايلات السيده / أم كلثوم للأستاذ طاهر ابوفاشا كم افاد هو بذلك ( المؤرخ الفنى والأدبى السكندرى جابر عبدالمعطى المراغى الشهير بالمؤرخ الفى والأدبى السكندرى جابر المراغى )

جابر المراغي
16/09/2014, 08h40
القيلم هو أول فيلم لنبيله غبيد وكانت تقوم بدور شهيدة العشق الألهى تمثيلا بينما تقوم السيده أم كلثوم بالغناء على لسان نبيله عبيد ) المؤرخ الفنى جابر المراغى)

نور عسكر
14/04/2017, 19h34
مقالة جميلة ورائعة بتوثيقها
بقلم الأستاذ الحبيب خليل زيدان
حول : عازفة الناي
:emrose:
مناوشات أم كلثوم وطاهر أبو فاشا بسبب عازفة الناي
هنـــــــــــااااا (http://alhilalalyoum.com/news/60322/13-4-2017/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%88%D8%B4%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%85-%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85-%D9%88%D8%B7%D8%A7%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%81%D8%A7%D8%B4%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%B9%D8%A7%D8%B2%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%8A#.WO9yP_KXal8.facebo ok)

محمد سلومة
12/05/2017, 16h49
هل كتب طاهر أبو فاشة لأم كلثوم صورا غنائية غير عازفة الناي أو أغني ؟

حازم فودة
03/07/2017, 13h13
مسلسل عازفة الناي ( رابعة العدوية )

تم تسجيلها من اسطوانات صوت القاهرة ب د ز أرقام 19و20
زمن المسلسل ساعة وثلاث و خمسون دقيقة و اربعة عشرةثانية
وهو يزيد عن المسلسل الإذاعي الممنتج بحوالي 28 دقيقة
وهذه الاسطوانات من مقتنياتي الشخصية

الملف مرفوع بتقنية MP3 PRO

abuhany
29/05/2018, 10h43
أم كلثوم
فى
غريب على باب الرجاء
كلمات : طاهر أبو فاشا
لحن : كمال الطويل
من محذوفات أوبريت رابعة العدوية
في المرفق ملف pdf به نص الأبيات التي غنتها أم كلثوم

abuhany
30/05/2018, 16h36
من الألحان المتفردة لحن مطلع : حانة الأقدار
فالصياغة ليست تقليدية وقد فرضت على الملحّن شكلا غير معهود في الغناء الحديث
في المرفق ملف pdf يتضمن نص الأنشودة التي شدت بها أم كلثوم في حانة عمَّار