المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دردشة


سماعي
14/12/2005, 00h04
النوبة

للعرب تراث غنائي متميز استخدموا فيه أشكالا وقوالب موسيقية متنوعة للتعبير عن مشاعرهم وعواطفهم التي ورثوها على مر الأزمنة والأجيال.
ومن هذه الأشكال الموسيقية ما يؤدى على آلة عزفية دون غناء,ومنها ما يستعين بالأصوات اليسرية لأدائها في مناسبات عامة وخاصة, كما أن كثيرا من هذه القوالب ما يزال متداولا إلى وقتنا هذا في أغلبية الأقطار العربية.
ومن هذه الصيغ الغنائية والمعروفة حاليا في أقطار المغرب العربي هي {النوبة}.
إن التراث الموسيقي للمغرب العربي يتبوأ بفضل تنوعه وثرائه مكانة مرموقة في مختلف مراحل الحياة الخاصة والعامة لسكان هذه المناطق, فهو يشكل ثروة ضخمة تزخر بأغنى التراكيب اللحنية والإيقاعية, وهذا الثراء وهذا التنوع يتماشيان في الواقع مع طبيعة الأرض وتنوع مظاهرها من بين جبال شامخة وهضاب ناتئة ووديان عميقة وأنهر جارية وسهول فيحاء ورمال مترامية الأطراف, فهي صورة موسيقية نبتت منذ وجود الإنسان العربي في هذه المناطق.
النوبة في اللغة هي الدور. وقد استعمل هذا اللفظ في صدر الدولة العباسية للدلالة على المدة الزمنية التي تخصص لمجموعة من المغنين للغناء أمام الخليفة وضمن الحفلة الواحدة. وكانت الغاية من ذلك استعراض ما عندها من عزف وغناء.
والنوبة في الاصطلاح الموسيقي, هي مجموعة من القطع الغنائية والآلية التي تتوالى حسب نظام مخصوص ومعروض, وكل نوبة تحمل اسم مقام موسيقي عربي معين وأساسي والذي بنيت عليه ألحان النوبة. إذن هي سلسة من الألحان والجمل الموسيقية تصاحبها الآلات في أسلوب متصل تؤدي في مقام واحد لا يتبدل مع إدراج إيقاعات متنوعة تربط ألحان النوبة الواحدة.
لقد حرص سكان المغرب العربي, في الجزائر وتونس والمغرب على عد النوبات الأندلسية من أروع وأغنى نماذج الموسيقى العربية كونها ثمرة من ثمار الفن العربي القديم في قرطبة اشبيلية وغرناطة في الأندلس.
قديما كان لكل نوبة وقت معين من الليل والنهار يعتقد أنه هو أنسب الأوقات لتغنى فيه وذلك طبقا لمعتقدات تنجيمية وروحانية تعزو أن لكل مقام في الموسيقى العربية مفعولا خاصا في نفس المستمع وفي وقت معين من دون سواه فتمدد له ذلك الوقت للعزف والغناء. وقد اختيرت القطع الشعرية لنوبات كل مقام بحيث تتلاءم مواضيعها مع التأثيرات النفسية التي تحدثها المقامات من جهة, ومع الأوقات المحددة للعزف والغناء على تلك المقامات من جهة أخرى.



النوبة الأندلسية
عدة صنائع لحنية تتألف من خمسة أقسام. كل منها تسمى باسم دور الإيقاع الذي يلازم الغناء فيه: فالأول يسمى البسيط, وهو إيقاع بميزان (6 من 8) توقع عليه موشحات الاستفتاح والتوشية. والثاني, يسمى القائم ونصف. والثالث, يسمى البطايحي, وهو إيقاع بميزان (8 من 8) توقع عليه موشحات التصديرة الثانية. والرابع, يسمى القدام وهو إيقاع بميزان (6 من 8) توقع عليه موشحات توشية الانصراف. والخامس يسمى الدارج وهو إيقاع بميزان (3 من 8) توقع عليه موشحات المخلص. وكل قسم من هذه يبدأ فيه بمقدمة, ثم نوبات غنائية مشهورة مأخوذة بتصرف في توزيع فصولها وأجزائها.


النوبة التونسية



وتتصل بالأبيات قطعة موسيقية أخرى تسمى دخول البطايحية وهي شبيهة في تركيبها بدخول الأبيات السابقة الذكر.يأتي بعدها دور المجموعة في غناء بطايحي أو أكثر وتقوم الفرقة بعزف ما يسمى {ردان الجواب} ثم فارغة البطايحية وهي قطعة صغيرة تعزف بين البطايحي والآخر.
وعند الفراغ من آخر تلكم البطايحية تعزف الفرقة التوشية وهي قطعة موسيقية تبدأ على وزن البرول ثم يرتجل أحد العازفين جملا موسيقية على نفس الوزن ثم تعود الفرقة إلى البداية وتدخل بعد ذلك في الجزء المؤلف على وزن البطايحي وعند الانتهاء منه يرتجل عازف العود {اسختبار} يتجول به في عدة مقامات يخرج منها أحيانا إلى {السواكت} وهي موسيقى بعض الأغاني الشعبية ويرتجل المطرب أحيانا أبياتا من الشعر الفصيح يخرج منها إلى موشح.
ثم تعود المجموعة الصوتية إلى بقية عناصر النوبة لتغني البراول وهي مجموعة من الموشحات أو الأزجال الأندلسية على وزن البرول المعروف بسرعته وبعدها تدخل الفرقة في موسيقى {لازمة الدرج} يأتي بعدها غناء أحد الأدراج ففارغة الخفيف يعقبها أحد الخفائف وأخيرا الختم وهو يشترك مع الخلاص أو المخلص بالجزائر أو القدام بالمغرب وكلماته تتناول في الغالب توحيد الله سبحانه وتعالى.
هذا وترتب النوبات في تونس بطريقة مخوصة بحيث يلتزم الموسيقيون تقديم نوبة الذيل أولا وفي اليوم الموالي يأتي دور نوبة العراق وفي الذي يليه نوبة السيكاه ثم الحسين فالرصد فرمل الماية ثم النوا فالإصبعين فرست الذيل فالإصبهان فالمزموم وأخيرا الماية وقد جمع ترتيب هذه النوبات في زجل تابع النوبة النوا(دخول البراول) فيما يلي نظمه:
يجر الربــــــــــــــاب رهــــــاوي بالذيــــــل قلبـــــي كــاوي
أمــــــا العـــــــــراق يســــــــاوي سيكــــــــه مع الحســــــين
الرصـــــــد ورمـــــل المــــــــايه أمــــــا النـــــــوا في غـايه
الأصبـــــــــــعيـن دوايـــــــــــــــا رســــت الذيــــل يحييــني
الرمــــــــــــل حـــين تنغـــــــــــم عــلى اصبهـــان يسلــــــم
مزمــــــــــوم بــــــه نتمــــــــــــم مـايــــــه في اـــــــلفصلين
وقد جرت العادة بجعل توشية النوبة خارجة عن مقامها وتابعة لمقام النوبة التي تليها إشارة للجمهور إلى نوبة الحفلة القادمة. تبدأ بالاستفتاح وهو قطعة يعزفها كافة أفراد الفرقة وقد كانت في القديم عبارة عن هيكل موسيقي يرتجل عليه أحد العازفين وتتبعه بقية أفراد الفرقة وقد اضمحلت هذه الطريقة ولم يبقى سوى ما ضبط عند تأسيس الجمعية الرشيدية سنة 1934. تدخل بعد ذلك كل فرقة في معزوفة أخرى تعرف بالمصدر وهي ذات ثلاثة أوزان تسير من البطء إلى السرعة والجزء الثاني من المصدر يسمى الطوق والثالث السلسلة وهو بقفلة حادة وعنيفة. ثم بعد استراحة قليلة ترجع الفرقة إلى عزف قطعة موسيقية تسمى دخول الأبيات وهي ذات وزنين (برول وبطايحي) يدخل بعدها المطرب الأول أو شيخ الجماعة في ارتجال غناء بيتين من الشعر العربي الفصيح يعيد البيت الأول منهما وتعزف الفرقة بين البيت الأول وإعادته والبيت الثاني قطعتين موسيقيتين صغيرتين مختلفتين في تأليفهما تسمى كل منهما {الفارغة}.

عصمت النمر
14/12/2005, 02h51
شكرا لك
لقد كان لي مشروع انشاء قسم في منتدى آخر للمالوف التونسي ولم يلقى الإهتمام
وكان من المفروض أن يكون مشروع كامل بالنوته والكلمات والإيقاعات

ما قدمته لنا مشكور الآن هي عبارة على مقطع (رغم طوله في رأيك) من نوبة تونسية لا أريد المغامرة واعطائك اسمها الصحيح لكن لما أتأكد سأقول لك اسمها
فهدا التسجيل هو الجزء الذي يسمى "البرول" من النوبة




فالنوبة تبدأ بالاستفتاح وهو قطعة يعزفها كافة أفراد الفرقة وقد كانت في القديم عبارة عن هيكل موسيقي يرتجل عليه أحد العازفين وتتبعه بقية أفراد الفرقة وقد اضمحلت هذه الطريقة ولم يبقى سوى ما ضبط عند تأسيس الجمعية الرشيدية سنة 1934. تدخل بعد ذلك كل فرقة في معزوفة أخرى تعرف بالمصدر وهي ذات ثلاثة أوزان تسير من البطء إلى السرعة والجزء الثاني من المصدّر يسمى الطوق والثالث السلسلة وهو بقفلة حادة وعنيفة.



ثم بعد استراحة قليلة ترجع الفرقة إلى عزف قطعة موسيقية تسمى دخول الأبيات وهي ذات وزنين (برول وبطايحي) يدخل بعدها المطرب الأول أو شيخ الجماعة في ارتجال غناء بيتين من الشعر العربي الفصيح يعيد البيت الأول منهما وتعزف الفرقة بين البيت الأول وإعادته والبيت الثاني قطعتين موسيقيتين صغيرتين مختلفتين في تأليفهما تسمى كل منهما {الفارغة}.



وتتصل بالأبيات قطعة موسيقية أخرى تسمى دخول البطايحية وهي شبيهة في تركيبها بدخول الأبيات السابقة الذكر.يأتي بعدها دور المجموعة في غناء بطايحي أو أكثر وتقوم الفرقة بعزف ما يسمى {ردان الجواب} ثم فارغة البطايحية وهي قطعة صغيرة تعزف بين البطايحي والآخر.



وعند الفراغ من آخر تلكم البطايحية تعزف الفرقة التوشية وهي قطعة موسيقية تبدأ على وزن البرول ثم يرتجل أحد العازفين جملا موسيقية على نفس الوزن ثم تعود الفرقة إلى البداية وتدخل بعد ذلك في الجزء المؤلف على وزن البطايحي وعند الانتهاء منه يرتجل عازف العود {اسختبار} يتجول به في عدة مقامات يخرج منها أحيانا إلى {السواكت} وهي موسيقى بعض الأغاني الشعبية ويرتجل المطرب أحيانا أبياتا من الشعر الفصيح يخرج منها إلى موشح.



ثم تعود المجموعة الصوتية إلى بقية عناصر النوبة لتغني البراول وهي مجموعة من الموشحات أو الأزجال الأندلسية على وزن البرول المعروف بسرعته وبعدها تدخل الفرقة في موسيقى {لازمة الدرج} يأتي بعدها غناء أحد الأدراج ففارغة الخفيف يعقبها أحد الخفائف وأخيرا الختم وهو يشترك مع الخلاص أو المخلص بالجزائر أو القدام بالمغرب وكلماته تتناول في الغالب توحيد الله سبحانه وتعالى.



هذا وترتب النوبات في تونس بطريقة مخوصة بحيث يلتزم الموسيقيون تقديم نوبة الذيل أولا وفي اليوم الموالي يأتي دور نوبة العراق وفي الذي يليه نوبة السيكاه ثم الحسين فالرصد فرمل الماية ثم النوا فالإصبعين فرست الذيل فالإصبهان فالمزموم وأخيرا الماية وقد جمع ترتيب هذه النوبات في زجل تابع النوبة النوا(دخول البراول) فيما يلي نظمه:



يجر الربــــــــــــــاب رهــــــاوي بالذيــــــل قلبـــــي كــاوي



أمــــــا العـــــــــراق يســــــــاوي سيكــــــــه مع الحســــــين



الرصـــــــد ورمـــــل المــــــــايه أمــــــا النـــــــوا في غـايه



الأصبـــــــــــعيـن دوايـــــــــــــــا رســــت الذيــــل يحييــني



الرمــــــــــــل حـــين تنغـــــــــــم عــلى اصبهـــان يسلــــــم



مزمــــــــــوم بــــــه نتمــــــــــــم مـايــــــه في الفاصـــــلين



وقد جرت العادة بجعل توشية النوبة خارجة عن مقامها وتابعة لمقام النوبة التي تليها إشارة للجمهور إلى نوبة الحفلة القادمة.

والنوبات الثلاث عشر المعروفة والمدونة في كتب عديدة مختصة



*******
اهو كدا الكلام الكلام المفيد
تسلم

عصمت النمر
01/02/2006, 21h13
المالوف
حكايته حكاية ازاى
انا واعوذ بالله من قولة انا عملت فى ليبيا الشقيقة حوالى عشر سنوات كطبيب فى طرابلس واحد هايقوللى واحنا مالنا ماتشتغل ولا عنك ماشتغلت هات من الاخر احنا هنا فى مجلس سمع وطرب موش رغى
بالهداوة على جايلك فى الكلام
اتارى مدينة طرابلس دى حدوتة كبيرة فى يوم كنت باتصعلك ودى عادة والله لا يقطعها فى المدينة القديمة لقيت مجموعة لابسة لبس عربى وبتغنى ياعنى حاجة زى التخت قلت الا هى فرقة الموسيقى العربية عاملة حفلة فى المدينة ببلاش قلت اهى فرصة امتع ودانى وانظفها من التكلس رحت لقيت ناس بتقابلنى بترحاب وقعدونى قعدة ملوكى وجابولى شاهى ياعنى شاى وانا مذهول بل فى حالة من الوجد النادر من السمع والموشحات والنوبات قاعد مذهول شوية وجابوا صوانى عليها بازين اكلت معاهم انا فاكر ان داى حفلة موسيقى عربية ومزبهل ياعنى اى حد يسلم على اخده بالحضن من شدة الوجد طبعا لغاية الفجر وانا لا حاسس بوقت ولا انا فين ولا ايه اللى بيحصل وفى صحوة من اللى باللوة اللى انا فيها بأسأل اللى جانبى هو فى ايه قاللى دا عرس ياعنى فرح عقبالكم
اتارى هناك فى طرابلس كل الشباب حافظين مالوف وان المالوف بيغنوه فى افراحهم قلت عمار يامغرب ياعربى من ليبيا لغاية المغرب بلد بلد
طولت عليكم ومن يوميها وانا متدهول بالموشحات الاندلسية ورحت اتصاحبت مع اللى بيغنوا وكانوا كل يوم اتنين يجوا الحوش عندى نغنى موشحات ومالوف
وتصبحوا على خير

hetch333
17/07/2006, 09h38
اشكر هذا المنتدى الجميل على الأهتمام بالموسيقى التونسية ولا أعرف السبب وراء ندرة الأعمال الموسيقية التونسية فى الشبكة اعتقد أن العيب فى التونسيين الذين لا تجد لهم منتدى أو موقع موسيقى
ولهواة الموسيقى التونسية ارجو من يدلنى على موسيقى فيلم عصفور السطح وأتمنى أن يمتلىء هذ المنتدى بالروائع دائما

الباشا
17/07/2006, 10h24
اشكر هذا المنتدى الجميل على الأهتمام بالموسيقى التونسية ولا أعرف السبب وراء ندرة الأعمال الموسيقية التونسية فى الشبكة اعتقد أن العيب فى التونسيين الذين لا تجد لهم منتدى أو موقع موسيقى
ولهواة الموسيقى التونسية ارجو من يدلنى على موسيقى فيلم عصفور السطح وأتمنى أن يمتلىء هذ المنتدى بالروائع دائما

أهلا بك معنا فى المنتدى
على فكرة - مسألة إن الإخوة التونسيين ليس لهم منتدى أو موقع غير صحيحة
أخونا سماعى أحد مؤسسى المنتدى هو تونسى وهو الذى صمم هذا الموقع ورائد التطوير فيه كما أنه بالإضافة إلى هذا من أنشط الأعضاء وصاحب أكبر مشاركات فى المنتدى

وبخصوص طلبك - لدينا قسم خاص للطلبات
ياريت تتجول الأول فى أقسام المنتدى لترى أقسامه وتتعرف على الموجود وغير الموجود ليتسنى لك المشاركة الإيجابية
هذا المنتدى جدير بأن تشارك فيه وليس أن تبدأ مشاركاتك بالطلبات

hetch333
17/07/2006, 13h49
شكرا عزيزى على اهتمامك والرد السريع ولكن أود توضيح رأى يكاد يكون حقيقة اذا سمحت لى بذلك وهوا أنه من الصعب أن تجد موقعا للموسيقى التونسيه على الشبكة ولا منتدى خاص بالموسيقى التونسية أوحتى بالفن التونسى عموما وبالتالى فعشاق الموسيقى التونسية يعانون وهذة حقيقة ولعل السبب اتجاه أهل المغرب العربى الى المواقع الفرنسية وأغفال العالم العربى هذا ليس له علاقة بلاخ الكريم فلا يمكن تحميله مسؤلية الموسيقى التونسية فى الشبكة الموضوع أكبر من ذللك وهى فى النهاية وجهة نظر من محب لتونس يعانى فى حبها أرجو أن تتقبلها بصدر رحب وأعتقد أن الأخ الفاضل التونسى أدرى بذلك وهذا ماجعل مشاركاته حقا مميزة ونادرة

ثانيا لقد تجولت فى المنتدى وأعجبنى للغاية وكان يمكن أن أبدأ المشاركة بأى كلام كما يفعل الكثيرون لمجرد أن أن أتمكن من تفعيل أشتراكى ولكننى كنت صريحا فلقد وجدت المنتدى من خلال بحثى عن موسيقى معينة أريدها وقادنى البحث لمنتداكم الذى أعجبنى وكان يمكن أن أكتب طلبى فى أى منتدى أخر ولكننى وجدتكم مهتمين بالموسيقى التى أحبها وأعتقد أن بداية أى مشترك فى أى منتدى هى البحث فيه عما يريده فأن وجده أخذه وشكر مقدمه وأن لم يجده طلبه وبعد ذلك قد تتوطد العلاقة بالمنتدى فيقدم ما عنده
اذا كان لديك رأيا حول المشاركة الأولى أرجو أن يكون ضمن قوانين المنتدى التى قرأتها ولم أجد فيها أى شىء حول كيف تكون المشاركة الأولى

mokhtar haider
25/12/2006, 02h02
و يا سماعي يا أخي ما ذا تنتظر لرفع النوبات؟
ما عليش يا عظيم ...نوبة واحدة أو 2 في الاسبوع ...حتى تكمل المهمة القسوى و كثر اله ألف خيررك

راضى
18/03/2007, 02h51
بالأمس فقط وأنا بمكتبى فى الجامعة أستمعت للملفات المرفوعه عن المألوف التونسى وكان آخر عهدى بالإستماع إليها عام 1966
وأستمرت الملفات تدور على جهاز الكمبيوتر ولمدة 4 ساعات متواصلة حتى أصبت بحالة من الوجد والنشوه وكأنى إحتسيت زجاجة كاملة من Blue lable المعتق على ضوء الشموع أيه العظمه والجمال والسلطنه والدلع ده

محمد علي الزوالي
01/04/2007, 19h20
لقد قمت عند تسجيلي برفع ملف ناعورة الطبوع بصوت خميس الترنان ولكني غير قادر على وجوده و لا على التحميل و قد وعدت برفع ال 13 نوبة لفرقة الراشدية لعام 56 وطلب مني السيد راضي رفعها وها هنا لم اجد حتى رسالت هل من مساعدة

راضى
01/04/2007, 19h58
هذه فرقة الإذاعة التونسية في وصلة من المالوف التونسي
وهناك في هذا القسم موضوع عن المالوف التونسي لم أكمله بعد
هذا التسجيل حديث يا أديب
هذه الوصلة تسمى "ناعورة الطبوع" وهي عبارة عن روميكس للنسخة الأصلية التي سجلها خميس الطرنان في الثلاثينات في باريس
وصلة مختصرة من نوبة راست الذيل
أملك كل نوبات المالوف التونسي الثلاث عشر في نسخها الأصلية سأتمم بها إن شاء الله موضوع المالوف

وهذا رابطه
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=789


والله يا أبن زمنطر أصبحت مثل تجار المخدرات حقنتنى بالمألوف التونسى فإنتشيت منه وأصبحت مدمنا له ثم أمسكت يدك عن الجرعات يا أخى حرام عليك أرحم المدمنين