المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموسيقة الروحية في المغرب ( فن كناوة)


ملاك
30/04/2007, 22h23
علمتنا التجربة انه و عندما نبحث في تاريخ اي امة او اي شعب فالحري بنا استقصاء مكونات و انماط تفكريه من خلال مجموعة مفاتيح تمكننا من ولوج عوالمه الثقافية للتعرف على مكنونانه و ما يزخر به هذا التاريخ من كنوز

و الباحث في اصل الثقافة المغربية يعلم كل العلم مدى ما تزخر به هذه المملكة من موروث ثقافي غني و ما تشتهر به من تنوع فلكلوري جميل و تراث عريق و الوان شعبية قمة في التنوع و الاختلاف باختلاف انماط العيش و الاصول العرقية و الانتماءات الثقافية و الاثنية الضاربة في عمق التاريخ

و لعل هذا التنوع الانثروبولوجي الذي تختلط في رحمه اساليب و طرق الحياة على اختلافها و تنوعها في شتى ربوع المملكة يحمل في طياته معالم تقاليد و عادات و اعراف و عقائد و قيم و اهتمامات اتجاهات عقلية و عاطفية و اثنية ترسم في مجموعها انماط سلوك و نظم و مؤسسات اجتماعية ترتبط بالموروث التاريخي بكل دلالاته و تساهم في خلق ديمومة تاريخية عبر مسارات الزمن تربط الفرد ببيئته و ما ولدته وتولده هذه البيئة من اشكال التعبير عن هذه الذات و هاته الكينونة بدلالات و ان كانت تتباين في تمظهراتها فهي تبقى المعبر الاصيل عن ثقافة هذا المجتمع التي اتخذت لها كعنوان : التنوع و الغنى الحضاري بعد ما تشكلت عبر حلقات التاريخ العريق في بوتقة ظروف سياسية و اجتماعية و طبيعية مختلفة و بععل تمازج مجموعة من التاثيرات الداخلية و الخارجية التي يحمكها الموقع الجيوستراتيجي المفتوح و الجيوسياسي المنفتح لتاتي بكل هذا الزخم و الغنى

عندما نبحث في فحوى الفلكلور المغربي تجدنا في خضم بحر من الالوان و الموروثات لا نظير له باي مكان

و حتى نتجاوز حالة التشتت في هذه الكنوز العظيمة دعونا نحدد مجال الموسيقى التراثية بالمملكة المغربية و هنا ايضا صدقوني لا مناص من الحيرة في تحديد احد الانماط الموسيقية بين الموسيقى الامازيغية بمكوناتها الثلاث

الريفية و الامازيغية و السوسية و بين الفلكلور الشمالي ذي الطابع الخاص باهازيجه و طقطوقاته و اشكاله المختلفة و بين الفن في الجنوب الذي يطغى عليه لون خاص يحمل كل مرادفات البهجة و هي كنية عروس الجنوب مدينة مراكش العريقة و دون ان ننسى الموسيقى ذات الطابع الصحراوي او ما يصطلح عليه عامة الفن الحسوني كل هذا دون ان نغفل طبعا فن العيطة و هو الموروث الشعبي دون منازع باختلاف انماطه في منطقة الوسط و الغرب من المملكة

بينما تاخد الموسيقى الاندلسية بمفاهيمها و تمظهراتها حيزا آخر في الموروث الثقافي المغربي تخلد كما يدل على ذلك اسمها لعراقة الروابط التي جمعت في عهد مضى بين المغرب و امتداده التريخي و كذا الجغرافي الذي طال الاندلس عبر مضيق جبل طارق

و لعل ما يزكي هذا التوجه وجود نوعية اخرى من الفن الطربي يدعى الفن الغرناطي نسبة الى غرناطة

ينضاف لكل ما سبق تراث صوفي متميز تسجله بامتياز الطرق الصوفية المغربية من عيساوة الى حمادشة الى غيرها من الطرق مع ان هناك من يضيف اليها موسيقى كناوة من قبيل انها تندرج تحت بند الموسيقى الروحية

و ان كانت موسيقى كناوة قد حظيت باهتمام عالمي مميز قدمها مبدئيا كنوع من انواع الفلكلور المغربي ليتم التعمق فيها عن كثب بعد ان حازت اهتمام العديد من المهتمين و الدارسين فترتقي بعد ذلك الى مصاف الموسيقى الروحية او الروحانية بل ان هناك من يطلق عليها الموسيقى الطبية بالنظر لما قدمته هذه الموسيقى من فوائد تطبيبة ساهمت في استشفاء العيدي من الحالات في الدول الغربية و بالتالي صارت محط اهتمام و تقدير و دراسة ديقة لمكوناتها و انماطها و اسرارها الخفية

و بالقاء نظرة على تاريخ هذا الانموذج الفلكلوري المغربي الذي صار محط الانظار العالمية و الدولية نجد ان الاصل في كلمة او تسمية كناوة ترجع الى لقب شبه طائفة سحرية دينية تضطلع بمهمة العلاج بالموسيقى كما هو الشأن في فرق الزار بمصر والسودان. وأفراد هذه الطائفة ينحدرون في الأصل من غينيا، وكانوا على الأرجح عبيدا، ثم مزجوا معتقداتهم الإحيائية والوثنية بعناصر إسلامية كما فعل أجدادهم في الضفة الأخرى من الأطلسي (المارتينيك والغوادلوب وجزر هايتي) مع ما يُعرف بالفودو.

بينما يرى البعض ان اصول كناوة ترجع في الاصل الى المغرب حيث ينحدرون من سلالة العبيد الذين تم استقدامهم خلال العصر الذهبي للامبراطورية المغربية (نهايات القرن 16 الميلادي)من افريقيا السوداء الغربية، التي كانت تسمى آنذاك السودان الغربي (دولة مالي الحالية، على الخصوص).وتسمية كناوة هي تحريف لحق الاسم الاصلي الذي كان هو «كينيا» (غينيا)، او عبيد غينيا كما كانوا دائما يسمون، قبل اندماجهم التام في المجتمع المغربي، وما تزال «الطريقة الكناوية» متواجدة في العديد من المدن والقرى المغربية، حتى اليوم، خصوصا في مدن مراكش والصويرة والرباط ومكناس وتحظى مدينة الصويرة بمقام المدينة الروحية للطائفة داخل المغرب، فقد كان الميناء البحري للمدينة منذ القرن 17، مركزا تجاريا مهما علي ساحل المحيط الاطلسي، ونقطة تبادل تجاري مع تمبكوتو، عاصمة افريقيا السوداء المسلمة آنذاك، ومنها كان العبيد يفدون مع الذهب الى المغرب



ويعتبر ضريح «سيدي بلال» الموجود غرب مدينة الصويرة المرجع الاعلى، ومقام الاب الروحي لكناوة، وداخل ضريح ذلك الولي، توجد الزاوية التي تحتضن في العشرين من شهر شعبان الموسم السنوي للطائفة الكناوية وعلى ايقاع الموسيقى القوية والحارة للمجموعات المنتسبة الي الطائفة، تخرج نخبة من الاتباع في جولات بين المدن لجمع الهبات والصدقات للزاوية, بلباسها الفلكوري المميز ذي الالوان الحية، خصوصا الحمراء والزرقاء . إن شهرة «كناوة» كموسيقيين تجاوزت الحدود المغربية، لتعانق العالمية منذ شرع في تنظيم مهرجان سنوي لـ «كناوة وموسيقى العالم» بمدينة الصويرة في شهر يونيو, والسر يكمن في أنها ليست مجرد موسيقى عادية، بل هي موسيقى ذات ايقاعات قوية محملة بثقل الأساطير والمعتقدات الموغلة في القدم، ومشحونة بالإرث الحضاري الافريقي والبربري والعربي

و لعل في اختلاف التوجهات تنضاف اليها المافوقيات التي يضطلع بها شيوخ هذه الطرق الكناوية ما يجعل البعض الآخر يربطها بعوالم الماورائيات و الجن فلا يرى في هذه الموسيقى موسيقى فلكلورية عادية انما يصنفها كما قلنا آنفا موسيقى ذات إيقاعات قوية مُحمّلة بثقل الأساطير والمعتقدات الموغلة في القِدم والمشحونة بالإرث الحضاري الإفريقي البربري والعربي

فهي تراث موسيقي يناجي الأرواح الخفية ويغازلها وهي سليلة المعاناة في دهور بائدة يتوسل بالإيقاعات والألوان والقرابين وإحراق البخور

و الواقع انه و في خضم هذا الاختلاف في قولبة او تصنيف هذه النوعية من الموسيقى ما يؤكد ثراها و هي التي استمرت عبر حلقات التاريخ محافظة على مكنوناتها و قوالبها و آلاتها و اساليبها و انماطها حتى بعدما خرجت للعالمية فاصبحت هي التي تستقبل باقي اشكال الموسيقى من بلوز و جاز دون تغيير في شكلها و لا مضمونها

فلا تزال فرقة كناوة بمختلف طوائفها هي هي ذاتها في كل ليلة من ليالي كناوة و حضراتها فتتكون من


المعلم : و هو رئيس الفرقة اذا صح لنا التعبير لتقريب الفكرة و تبسيطها. و يعتبر في نفس الوقت الاكثر حفظا للأغاني بحيث يعتمد كمنشد رئيسي يردد بدقة و حرفنة تماشيا مع الايقاعات و تماشيا مع التسلسل الروحي لكل الاغاني التي تختلف في جوهرها عن الاغاني العادية فهي في الواقع ترانيم خاصة يصعب تصنيفها على اي حال بحيث تجمع بين مدح للرسول عليه الصلاة و السلام و توسلات بالخدام او ملوك الجان و بكرامات اصحاب الكرامات و بالتالي يمكننا القول انها مزج فريد بين الموروث الشفوي الافريقي و العربي و البربري بعد ما دخلت عليه التوجهات الاسلامية لتلطف نوعا ما التوجهات الوثنية المؤسسة لهذه الموسيقى

الآلات التي يتم استخدامها


الجمبري او الهجهوج : guembri

و هو الآلة الرئيسية اذا امكن القول آلة متكونة من 3 اوتار مركبة على جلد الماعز و مزينة بالاصداف او ما يسمى في المغرب ب: الودع

الجمبري الصغير : و يسمى عويشة

القراقب او القراقش : و هي صفائح حديدية يمسكها الموسيقيون و يرقوصن بها في اطار حركات بهلوانية مثيرة جدا و حركات فقز تتطلب مهارات خاصة

الطبل : و هي طبلة لها مميزات خاصة و يطلق عليه ايضا غانغا ganga و يشبه الى حد ما الفودو بهايتي و الماكومبا بالبرازيل


اما اللباس الذي يحظى باهمية خاصة
فيختلف باختلاف الترتيب او التسلسل داخل الفرقة

طبعا المعلم له الحظوة الاولى على اعتباره كبير الحضرة او الليلة و عامة يلبس كندورة مزخرفة و متنوعة الالوان و التي لها دلالات خاصة بحيث يعبر كل لون عن احد ملوك الجان

و بالتالي يخصص لكل لون جدبة خاصة بموسيقى خاصة و اهازيج خاصة يسبقها طبعا فتوح الرحبة و هي مقدمة غنائية تسبق الدخول في الاغاني الخاصة لكل ملك من ملوك الجان

الطرابيش او الشواشي و هي قبعات خاصة متميزة بلوناها الاسود عامة و مزخرفة ايضا باشكال جميلة من الصدف او ما يسمى في المغرب ب:الودع

البخور له ايضا دور خاص جدا في الحضرة او جلب ملوك الجان او لعله كما يجمع البعض قادر بروائحه المتميزة على دخول الراقص في حالة من الروحانيات الخاصة و هنا نستحضر التداوي بالروائح او الطيب و هي ممارسات نجدها في الموروث الثقافي الآسويى بشكل كبير

اذن تكتمل الصورة بين الموسيقى بشكلها البدائي و بنغماتها الخاصة و بالالوان الطبيعية و بروائح البخور و الطيب لنكون بذلك اما مشهد مميز من ليالي الجدبة الكناوية

ملاك
30/04/2007, 23h14
و هذه بعض الملفات الصوتية التي تحتوي على بعض المقطوعات
و هي متنوعة جدا
و سأوافيكم بها تباعا
على ان اعمل لاحقا على كتابة الكلمات لتيسير المعنى و اكمال الاستمتاع بهذه الكنوز الروحانية الجميلة

ملاك
30/04/2007, 23h24
و هنا بقية الملفات الصوتية
اتمنى ان تروقكم



و صوت الجمبري واضح جدا في الدخلة الموسيقية او استفتاحية مقطوعة
Gnawa Bambara

ادعوكم الى الاستماع اليها مليا لتميزها الخاص

ملاك
01/05/2007, 12h11
اخواني رواد منتدى الفن الأصيل
أحببت توضيح نقطة و هي أن هذا الموروث المغربي المميز له مريدون و محبون بمختلف الدول خاصة الدول الأوروبية و الغربية على وجه السواء و منها من يقدرون جدا فن كناوة و هو ما يظهر جليا في فعاليات مهرجان الصويرة السنوي حيث تمتلئ المدينة و تتحول مسارحها المكشوفة الى حفلات دون انقطاع في ظل نشوة نغمات روحانية تحملهم الى عوالم الصفاء الروحي الفسيح
و أظن أن من واجبي استكمال الشرح و المتابعة فيما يخص مختلف جوانب هذا الزخم التراثي المميز
و سأبدأ بالآلات المستخدمة

قلت آنفا ان من أهم آلات الفن الكناوي الجَمْبْري :
[http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=31021&d=1178021507
guembri

و هي آلة مميزة تصنع من جلد الماعز و تركب على قاعدة خشبية من افخر أنواع الخشب و تزين عادة بالأصداف
و لها 3 اوتار
و لن استطيع توصيف جمال الموسيقى المنبعثة منها و الانغام الحزينة التي تصدرها
و اليكم صورا لهذه الآلة

ملاك
01/05/2007, 13h34
دي مقطوعات جديدة
أتمنى لكم استماعا طيبا

رضا المحمدي
01/05/2007, 18h15
كناوة
اكثر موسيقى تستقطب السياح بالعالم
نستمع لهده الوصلة
بعنوان
العفو لله

رضا المحمدي
01/05/2007, 18h42
http://hpbimg.ethno.fr/gnawa%203.JPGhttp://www.balelec.ch/balelec05/img/groupes/gnawa_diffusion.jpg
http://www.loz-production.com/oz/images/gnawa.jpg

مجموعة ناس الغيوان
يا شافي يا عافي

رضا المحمدي
01/05/2007, 21h21
كيف اكتشف العالم فن كناوة
بطبيعة الحال كانت موسيقي كناوة معروفة لدي المغاربة
لكنها كانت تعتبر موسيقي هامشية مما يفسر
انها لم تكن تحضي بالعناية اللازم
خلال السنوات الثمانية الاخيرة تغير الوضع اصبحت هذه الموسيقي
في الواجهة سلطت عليها اضواء كثيرة
واصبح الالاف يحجون سنويا للصويرة للتمتع بها كما ان الفن
الكناوي اصبح جزءا مهما من الموسيقي الجديدة
التي تعتمدعلي المزج بين الالحان القديمة والحديثة
وراء عودة فن كناوة للواجهة وتسليط الضوء عليه من طرف المختصين الموسيقيين
تكمن حكاية بسيطة
بطلاها هما روبير بلانت وجيمي بيدج معا كانا عضوان في فرقة شهيرة هي ليدزيبلين والتي متعت
الجمهور بالبومات خالدة قبل ان يتفرق اعضاؤها سنة ١٩٨٠
بعد وفاة جون بونهام
في سنة ١٩٩٤ اتصلت قناة ام تي في بروبير بلانت وجيمي بيدج
من اجل احياء حفل في اطار
البرنامج الشهير
Unplugged
كانت المفاجأة ان المغنيين وافقا علي الاقتراح
لكنهما قررا تقديم شيء جديد لجمهورهما كانت ثمرة العمل
البوم يحمل عنوان

No Quarter
يحتوي الالبوم السهرة علي ١٤ اغنية هي غاية في المتعة
لكن المفاجأة تمثلت في ثلاث اغاني عمل خلالها
جيمي وروبير علي المزج بين الروك والموسيقي الافريقية
يتعلق الامر بالاغاني التالية
Yallah
city don`t cry
wah wah
هذه الاغاني تم تسجيلها في مراكش والصويرة
وساهم في انجازها الفنان المصري حسام رمزي
بالاضافة الي مجموعة من المعلمين الغناويين
وبطبيعة الحال فان عرض الحفل علي ام تي في امام
الملايين من المشاهدين قد فتح الباب لفن كناو
الذي اصبح موضع تساؤل وبحث من طرف عشاق
الاغنية والذي اكتشفوا ارتباط هذا الفن بمدينة الصويرة
التي زارها الاسطورة جيمي هاندريكس فكانت
النتيجة اعادة ايصال الماضي بالحاضر
لتحيي اسطورة الصويرة مدينة الرياح من جديد

ملاك
01/05/2007, 21h33
أخي الفاضل حليم
تحية مني لمجهوداتك في إغناء الموضوع
لكن دعني افتح هاهنا قوسا لو تسمح لي
فعندما تكلمت عن موسيقى كناوة كان القصد معلمين كناوة يعني التراث الأصيل المنقول عن المعلمين يعني أرباب و رواد هذا النوع من الموسيقى
و مساهمتك بمقطوعة لناس الغيوان اعتبرها شخصيا بعيدة عن الموضوع
فلو فتحنا باب كل من تغنى او أنشد مقطوعة او اثنتين اذا صح التعبير مقاربيتن لفن كناوة فلن نكتفي بناس الغيوان او جيل جيلالة و هما مجموعتان لهما خط مميز بيعدعن الحضرة الغناوية
اعرف أنك ستقول ان من اقطاب ناس الغيوان معلم الجدبة عبد الرحمن باكو الذي يلعب على آلة الهجهوج ببراعة فائقة
لكن دعني أوضح اخي العزيز أن عبد الرحمن و لو انه كان يستلهم الجدبة الكناوية الا ان خط فرقة ناس الغيوان أخذه في عوالم أخرى بعيدا عن الحضرة الكناوية و عن الليلة الكناوية خاصة في مقطوعاته مع ناس الغيوان
مع أنه لو استلم المشعل الكناوي بمعزل عن الفرقة لربما سار في الطريقة الكناوية و اصبح من كبار المعلمين
و شكرا مرة اخرى لمساهمتك

رضا المحمدي
01/05/2007, 21h49
متفق معاكي يا سامية كليا
لكن انا وضعت هده الوصلة لناس الغيوان عنوة
على الرغم من اني فاتح مثبث مستقل لهم
لاسباب سادرجها لك كالتالي
الوصلة كانت بمهرجان الصويرة لكناوة
وهي كناوية 100/100
اضافة على انها فازت بالجائزة الاولى من بين اكبر معلمين الفن الكناوي
فمن ابسط حقوق هده الاغنية ان تكون بين طيات هدا المثبث المتميز الدي قمت بفتحه يا ملاك
تحياتي

د.حجاز كار كرد
01/05/2007, 21h51
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة


شكرا لكم

ملاك
01/05/2007, 21h52
كيف اكتشف العالم فن كناوة
بطبيعة الحال كانت موسيقي كناوة معروفة لدي المغاربة
لكنها كانت تعتبر موسيقي هامشية مما يفسر
انها لم تكن تحضي بالعناية اللازم
خلال السنوات الثمانية الاخيرة تغير الوضع اصبحت هذه الموسيقي
في الواجهة سلطت عليها اضواء كثيرة
واصبح الالاف يحجون سنويا للصويرة للتمتع بها كما ان الفن
الكناوي اصبح جزءا مهما من الموسيقي الجديدة
التي تعتمدعلي المزج بين الالحان القديمة والحديثة
وراء عودة فن كناوة للواجهة وتسليط الضوء عليه من طرف المختصين الموسيقيين
تكمن حكاية بسيطة
بطلاها هما روبير بلانت وجيمي بيدج معا كانا عضوان في فرقة شهيرة هي ليدزيبلين والتي متعت
الجمهور بالبومات خالدة قبل ان يتفرق اعضاؤها سنة ١٩٨٠
بعد وفاة جون بونهام
في سنة ١٩٩٤ اتصلت قناة ام تي في بروبير بلانت وجيمي بيدج
من اجل احياء حفل في اطار
البرنامج الشهير
Unplugged
كانت المفاجأة ان المغنيين وافقا علي الاقتراح
لكنهما قررا تقديم شيء جديد لجمهورهما كانت ثمرة العمل
البوم يحمل عنوان

No Quarter
يحتوي الالبوم السهرة علي ١٤ اغنية هي غاية في المتعة
لكن المفاجأة تمثلت في ثلاث اغاني عمل خلالها
جيمي وروبير علي المزج بين الروك والموسيقي الافريقية
يتعلق الامر بالاغاني التالية
Yallah
city don`t cry
wah wah
هذه الاغاني تم تسجيلها في مراكش والصويرة
وساهم في انجازها الفنان المصري حسام رمزي
بالاضافة الي مجموعة من المعلمين الغناويين
وبطبيعة الحال فان عرض الحفل علي ام تي في امام
الملايين من المشاهدين قد فتح الباب لفن كناو
الذي اصبح موضع تساؤل وبحث من طرف عشاق
الاغنية والذي اكتشفوا ارتباط هذا الفن بمدينة الصويرة
التي زارها الاسطورة جيمي هاندريكس فكانت
النتيجة اعادة ايصال الماضي بالحاضر
لتحيي اسطورة الصويرة مدينة الرياح من جديد


لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالا
لا يا عزيزي حليم اسمح لي استوقفك هنا لحظة
انت بكلامك ترجع اكتشاف موسيقى و تراث الفن الكناوي لفلان او علان من اوروبا؟
أي عقل يصدق هذا الكلام
و ضمن باقي اسطر المداخلة تتكلم عن مهرجان الصويرة لفن كناوة
رجاء ان تستيقن من معلوماتك يا عزيزي
فاتاريخ الفن الكناوي ضاربة بعمق في جذور التاريخ المغربي و موروثاته الثقافية
اما تاريخ مهرجان الصويرة فهي شيء تاني
على كل اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
و مرحبا بمساهماتك على ان تصب في صلب الموضوع يا عزيزي

رضا المحمدي
01/05/2007, 21h55
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالا

لا يا عزيزي حليم اسمح لي استوقفك هنا لحظة
انت بكلامك ترجع اكتشاف موسيقى و تراث الفن الكناوي لفلان او علان من اوروبا؟
أي عقل يصدق هذا الكلام
و ضمن باقي اسطر المداخلة تتكلم عن مهرجان الصويرة لفن كناوة
رجاء ان تستيقن من معلوماتك يا عزيزي
فاتاريخ الفن الكناوي ضاربة بعمق في جذور التاريخ المغربي و موروثاته الثقافية
اما تاريخ مهرجان الصويرة فهي شيء تاني
على كل اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

و مرحبا بمساهماتك على ان تصب في صلب الموضوع يا عزيزي

من قال يا استادي ان فن كناوة من اصول اوربية
انا لم اقصد دلك
لو تفضلت وقرات العنوان ستفهم قصدي جيدا
انا كل ما اعنيه كيف تعرف العالم على هدا الفن
ومن هم اصحاب الفضل في دلك
اما فن كناوة فهو موروث مغربي قح
ويظل مهرجان الصويرة هو النافدة التي اطل منها هدا الفن
اولئك الاوربيون الدي دكرت هم وسيلة فقط للتعريف بهدا الفن خارج المغرب
تحياتي

ملاك
01/05/2007, 21h56
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة


شكرا لكم

العفو يا دكتور
بالعكس اتمنى ان يكون الموضوع قد اضاف و لو لمحة بسيطة عن الموروث المغربي الجمييييييييييييييل و المليء بالدرر
تحياتي

ملاك
02/05/2007, 19h06
اسنكمالا لباقي الملفات الصوتية
أضع بين أيديكم باقة جديدة

rayan_iss
03/05/2007, 04h55
نعم فن لكناوة رائع وانا من عشاق هدا الفن البديع وان شاء الله ساقوم برفع ما عندي من اغاني كناوة

ملاك
08/05/2007, 14h44
أعزائي هذه مقاطع جديدة من فن كناوة
اتمنى لكم حسن الاستماع و الاستمتاع
تحياتي

ملاك
09/05/2007, 18h13
مساء الخير جميعا
زيادة في التوضيح حبيت اكتب كلمات أغنية من الأغاني اللي سبق و نزلتها من فن كناوة الجميل
بتحكي عن الموت كعظة في الحياة على لسان شخص في آخر لحظات حياتو
بجد حاجة جميلة جدا و لو فيه اي كلمة غير مفهومة انا مستعدة أشرحها أكثر
و الأغنية بعنوان
علال

علال آيا علال
علال واش من علال
علال الفُلاَّني
علال السوداني
علال الحصاوي
علال واهيا علال
عطار ويا عطار

عطار في حانوتو
آش كاين شي جاوي
جاوي المكاوي
يجراح ويداوي

علال ويا علال
الموت الموت الموت
اللي مامات يموت
ماليك الموت يموت
فرقتني علْ لحباب
فرقتني علْ لصحاب
الموت حارة جمرة
والدات لعزيز عليا
هو العارف ما بيا
علال ويا علال
دخلوني لقاع الدار

طلبة تقرا لسوار
غسلوني فما دافي
كفنوني بكفن وافي
هزوني الرفاعا
امشاو بيا بسراعا
مولانا نسعاو ريضاك
اعلى بابك واقفين
ياللي يرحمنا سواك
يارحم الراحمين
حطوني فقبري ملفوف
رماو علي حجار وطوب
كلت ليها ياعارت الله
جيت طالب ضيف الله
خليت لحباب يتباكاو
خليت لحباب كيتشاكاو
الله ياربي لحبيب
من فضلك جود عليا
و اه يا اللايم لاش تلومني

dardari nada
25/05/2007, 18h26
شكرا لك الأخ ملاك على مشاركتك ننتظر منك مزيدا من المقطوعات الكناوية الرائعة

khanona
26/05/2007, 19h35
موسيقى كناوة ليست موسيقى عادية بل هي موسيقى ذات إيقاعات قوية مُحمّلة بثقل الأساطير والمعتقدات الموغلة في القِدم والمشحونة بالإرث الحضاري الإفريقي البربري والعربي إنها تراث موسيقي يناجي الأرواح الخفية ويغازلها وهي سليلة المعاناة في دهور بائدة يتوسل بالإيقاعات والألوان والقرابين وإحراق البخور إحبائي المدونين أبيت إلاّ أن تشاركوني هذا الإحساس

حسونة 82
02/07/2007, 15h01
انا واحد من عشاق كناوة خارج المغرب العربي
و متيم بهذه الموسيقى الى الحد الذي حذا بي الى تخصيص صفحتين على موقعي الالكتروتي لنشر هذا الفن و التعريف به

و لا عجب في أن يكون موقعي هذا قبلة للمولعين بهذا التراث الزنجو-مغربي العريق , لما يوفره من روائع كناوية لكبار مؤدي هذا الفن و الذي يشتكي متيموه من قلة مصادره على شبكة الانترنت.

حذفت الملفات الأتنين
مرفوعين من غير موقع
ورجعنا الموضوع
منتمنا ما تتكرر شكرا

حسونة 82
03/07/2007, 00h44
اغاني كناوية جديدة

حسونة 82
03/07/2007, 16h45
مقطوعتان كناويتان

حسونة 82
06/07/2007, 15h01
من الروائع الكناوية

teranova
05/09/2007, 07h27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعجز لساني عن شكركم على هدا المنتدى الرائع فعلا لقد اصبح بالنسبة لي واحة خضراء خصبة بعد ان اضناني البحث في صحراء النت القاحلة فتصوروا معي اخوتي اسبوعا من البحث عن اغنية افريقية او كناوية واحدة دون جدوى لتعرفوا مدى شكري وامتناني لكم.
فشكرا جزيلا مرة اخرى ووفقكم الله

nadia91
11/09/2007, 20h23
انا كدالك من محبين كناوة ولقد ارفقت بعض الاغاني للمعلم حميد القاصري

جابر الحسيني
22/09/2007, 16h39
حسن حكمون
وا ياي، الدايم الله

ملاك
22/10/2007, 18h05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعجز لساني عن شكركم على هدا المنتدى الرائع فعلا لقد اصبح بالنسبة لي واحة خضراء خصبة بعد ان اضناني البحث في صحراء النت القاحلة فتصوروا معي اخوتي اسبوعا من البحث عن اغنية افريقية او كناوية واحدة دون جدوى لتعرفوا مدى شكري وامتناني لكم.
فشكرا جزيلا مرة اخرى ووفقكم الله

العفو يا أخي الفاضل
فمن دواعي سرورنا تلبية طلبات جمهور السميعة باختلاف توجهاتهم
و هي في الواقع لبنة أساسية من لبنات منتدى سماعي الذي يضم نخبة من السميعة و الذواقين و المختصين في مجال الموسيقى من المحيط الى الخليج
و هو واجبنا ها هنا في قسم المغرب و كمغاربة في التعريف بموروثنا الغنائي المميز الملئ بالدرر و الضارب في عمق التاريخ المغربي الذي يعتبر بحق فسيفساء من التنوع و الغنى
و مرة أخرى مرحبا بك في منتدى سماعي
تحياتي

سيموطال
22/10/2007, 22h40
تحية طيبة
وبعد
فبخصوص قسم الاغنية الروحية بالمغرب والشطر المتعلق بفن كناوة لدي بعض التوضيح وأرجو أن يقبل كإضافة لما تفضل به الإخوة من قبل والدين قاموا مشكورين برفع العديد من المقاطع للمعلمين كناوة
لقد لفت نظري حول كون الجدور الأولى لكناوة هي من غينيا أو كينيا انا أقول بان جدور كناوة المغرابة هي فعلا افريقية ولكن من دولة غانا وليس غينيا أو كينيا بل وكثر من دلك فقد التقيت في سنة 1981 بإحدى ليلات كماوة بمدينة الصويرة الجميلة أحد المعلمين الشيوخ لم أعد أدكر اسمه وقد كان حاضرا آنداك المعلم الكناوي الكبير عبد الرحمن باكو أحد عمالقة الهجهوج بالمغرب ونجم مجموعة ناس الغيوان شافاه الله وظل المعلمين يعزفون إلى طلوع الفجر في إحدى الدور المجاورة لحي الصقالة
وللحقيقة والتاريخ فإن ما أصبحنا نراه اليوم من كناوة في المهرجانات وما أصبح يطلق عليه باسم FUSION هو خليط من موسيقى مرتجلة بين الراب والكناوي وهدا مساس بفن أعتبره مقدسا وقد أصبح كل من هب ودب يسمي نفسه معلم كناوي
يإحوة إن المعلمين كناوة اناس أشراف وموهوبين فنهم مزيج من الابداع والصوفية والدكر وليس القفز والتحنقيز كما اصبحنا نرى اليوم في مهرجاناتنا - غير دير هجهوج وطاكية وسير للصويرة وقول أن معلم كناوي - أنا أعرف جيدا أنا المعلم الكناوي لم ولن يمون أبدا فنانا مرتزقا أو متسولا يجوب الشوارع والمهرجانات المعلم الكناوي رجل وقور وقد قالها يوما الفمعلم الكناوي عبد الرحمان باكو شافاه الله لدا أرجو من الإخوة المهتمين بهدا النوع من الموسيقى الروحية الشريفة ألا ينساقوا وراء موجات الكناوة المزعومين - وشكرا

ملاك
23/10/2007, 20h15
تحية طيبة
وبعد
فبخصوص قسم الاغنية الروحية بالمغرب والشطر المتعلق بفن كناوة لدي بعض التوضيح وأرجو أن يقبل كإضافة لما تفضل به الإخوة من قبل والدين قاموا مشكورين برفع العديد من المقاطع للمعلمين كناوة
لقد لفت نظري حول كون الجدور الأولى لكناوة هي من غينيا أو كينيا انا أقول بان جدور كناوة المغرابة هي فعلا افريقية ولكن من دولة غانا وليس غينيا أو كينيا بل وكثر من دلك فقد التقيت في سنة 1981 بإحدى ليلات كماوة بمدينة الصويرة الجميلة أحد المعلمين الشيوخ لم أعد أدكر اسمه وقد كان حاضرا آنداك المعلم الكناوي الكبير عبد الرحمن باكو أحد عمالقة الهجهوج بالمغرب ونجم مجموعة ناس الغيوان شافاه الله وظل المعلمين يعزفون إلى طلوع الفجر في إحدى الدور المجاورة لحي الصقالة
وللحقيقة والتاريخ فإن ما أصبحنا نراه اليوم من كناوة في المهرجانات وما أصبح يطلق عليه باسم FUSION هو خليط من موسيقى مرتجلة بين الراب والكناوي وهدا مساس بفن أعتبره مقدسا وقد أصبح كل من هب ودب يسمي نفسه معلم كناوي
يإحوة إن المعلمين كناوة اناس أشراف وموهوبين فنهم مزيج من الابداع والصوفية والدكر وليس القفز والتحنقيز كما اصبحنا نرى اليوم في مهرجاناتنا - غير دير هجهوج وطاكية وسير للصويرة وقول أن معلم كناوي - أنا أعرف جيدا أنا المعلم الكناوي لم ولن يمون أبدا فنانا مرتزقا أو متسولا يجوب الشوارع والمهرجانات المعلم الكناوي رجل وقور وقد قالها يوما الفمعلم الكناوي عبد الرحمان باكو شافاه الله لدا أرجو من الإخوة المهتمين بهدا النوع من الموسيقى الروحية الشريفة ألا ينساقوا وراء موجات الكناوة المزعومين - وشكرا

أخي الفاضل أشكر مداخلتك المميزة و التي أشاطرك فيها الراي جدا من حيث أن فن كناوة بعراقته و أصالته الضاربة في القدم و التي تميزت عن باقي الفنون الشعبية و الفلكلورية و التاريخية المغربية و ميزت الموروث الفني المغربي ببصمة خاصة أصبحت مهددة بثلة من الدخلاء يسعون لعولمتها
و لا عجب فقد طالت العولمة كل مناحي حياتنا و ما أظن الموسيقى و الطرب لها حظ في ان تبقى بعيدة عن عين الزوبعة
L'oeil du cyclone
ليست المشكلة في المزج بين الحضارات او تلاقحها فهو شيء محمود و تجربة مفيدة في جميع الأحوال إنما يكمن الإشكال في ما نشهده من محاولة طمس للعوالم الأصيلة لفن ما او تغيير ملامح هذا الفلكلور و هي كارثة فكرية و ثقافية يجب أخذها بعين الاعتبار و استنهاض الههم للاحاطة بها و محاولة انقاذ ما يمكن إنقاذه
و لعل في مهرجان الصويرة لفن كناوة الذي أشرت اليه عند تناولي للموضوع بادئ ذي بدء و لفت اليه بمداخلتك الانتباه مثال صارخ على ما يتعرض له فن كناوة على يد الدخلاء و المتدروشين او دعاة الفن و الحضارة على طريقة : خالف تعرف
اما بخصوص أصول فن كناوة يا اخي العزيزي فلم أكن لأطرح الموضوع دون الرجوع الى اصول هذا الفن و البحث ليس فقط فيما كتب و نشر حوله انما بما صدر عن اساتذة الموسيقى المغربية و الدارسين لهذا الكنز المميز
و اضرب لك هاهنا مثال ما قاله الاستاذ احمد عيدون عن هذا الفن و اصوله و ما جاء في مداخلة غيره من الاساتذة في مختلف المحافل و البرامج
عموما في الاختلاف رحمة و اظن ان اهم ما في الامر ان اصوله في الواقع آتية من عمق افريقيا التي يعتبر المغرب جزءا لا يتجزأ منها
و لك مني اخي الفاضل ألف تحية و شكر على مداخلتك الطيبة

سيموطال
03/11/2007, 18h08
الأخت الفاضلة ملاك
تحية صادقة
وبعد
فقد لفت نظري ما تفضلت به من رد حول الفن الكناوي العريق ومدى إلمامك واهتمامك الملفت بهدا الفن الرفيع ، أحتي العزيزة للأسف الشديد لم أعد أتوفر على شريط لإحدى ليلات المعلمين كناوة كنت قد سجلتها سنة 1981 في مدبنة الصويرة ولو كانت لاتزال لدي لرفعتها لمقامكم الكريم انت وإخواني في المنتدى العزيز لتكتشفي الفرق بين الكناوي الشريف العفيف من أهل اللله الولوع بالفن والكلام الجميل والدي أسميه أنا بالشريف شأنه في دلك شأن شيخنا سيدي عبد الرحمان المجدوب وسيدي قدور العلمي وأترك لك المقارنة بجيل كناوة الحالي الدين يتهافتون على المهرجانات والجدبة التي لاعلاقة لها بالحال الكناوي وبالعتروس الدي كان يدبح في ليلة كناوة وقد كانت ليلة الخميس بأحياء الصويرة العتيقة كلما مررت بزقاق تسمعين صوت الهجهوج والقراقب والطبل فلا تتمالك نفسك دون أن تلج دارا من تلك الدور العامرة بأهل كناوة والحضرة .
أين نحن اليوم من هدا كله ، أنا أعرف بأنك مغربية فبالله عليك أنت وأبناء وطني من أعضاء المنتدى هل لازال عندنا فن روحي رفيع ، هل لازلت تسمعين الكناوي بامبارا bambara في الاسبوع الماضي كنت في مراكش أبحث عن أغاني أودد رفعها للإخوة في المنتدى الأغر ، توجهت عند أقدم بائعي الأشرطة والأقراص بمراكش فاسلفت نظري العديد من * كناوة*لم أتعرف ولو على واحد منهم ، موجة من الكناوة المزعومين ، أنا لست ضد التجديد ولكن مع مراعاة قواعد الفن الكناوي الرفيع والحفاظ على الثراث بترديد أغاني المعلمين الرواد ، اليوم اختلط الكناوي بالروحي وبالمديح وبالعيساوي وبالهيبهوب وصار فنانونا كالغربان يحاولون تقليد خطى الحمام فتاهت عليهم مشيتهم
لاأطيل عليك وشكرا لاهتمامك وردك السديد

سيموطال
03/11/2007, 18h29
دعوة للإخوة المغاربة والعرب
إحوتي الأعزاء أبناء المغرب الحبيب وأشقائي العرب من هواة الفن المغربي الأصيل
لايخفى عليكم ما يتعرض له الفن الأصيل في العلم العربي بصفة عامة والمغرب بصفة خاصة من محاولات للنيل منه والقضاء عليه بشتى الوسائل ليحل محله فن ركيك يتغنى بالجسد والخمر والربدة والانحراف عبر كلام سوقي ساقط يندى له الجبين وتشمئز الأدن الدواقة من سماع موسيقاه الصاخبة الغير مضبوطة .
وبما أن هدا المنتدى العزيز قد جمع ثلة من محبي الغناء المغربي الأصيل فقد ارتأى نظري اقتراح فكرة أتمناها صائبة وتحظى بموافقة الإخوة المغاربة بالخصوص وملحصها هو الدعوة لتأسيس جمعية مغربية لحماية الثراث الغنائي الأصيل
هده مجرد فكرة أطرحها للنقاش وأرجو أن أفيد وأستفيد وشكرا

ملاك
04/11/2007, 17h17
اخي الفاضل سيموطال
تحية لمداخلتك الجميلة التي اراها في محلها بكل ما حملته تلك السطور بحقائق لا نستطيع تجاهلها باي شكل من الاشكال
صدقني فالاصالة مهما تعرضت لمحاولات تشويه تبقى محافظة على تميزها بفضل مجهودات الغيورين عليها المدركين لرقيها و تفردها و لعل أكبر دليل على ذلك وجودك انت و عدد من السميعة الدين استظاعو بفضل حس تاريخي و دراسات مستفيضة في المجال التمييز بين التراث بأصالته و الخربشات كما يحلو لي تسميتها و التي لن تقوى على الاستمرار طويلا لانها و ببساطة خليط من هذا و ذاك و استهجان لا علاقة له بأصالة فن كناوة الذي تربينا على طقوسه و طالما استمتعنا بذرره على ايدي معلمين كبار اعتبرهم مشايخ في المجال
عموما كما يقول المثل المغربي
الجديد ليه جدة و البالي لا تفرط فيه
اتمنى فعلا ان تصل الفكرة لكل غيور على تراثنا الحي و المميز هذا و اضم صوتي لصوتك في محاولة لخلق جمعية مغربية كفيلة بالحفاظ على التراث المغربي الغني بالكنوز الرائعة
مرة اخرى تحياتي لك و لكل الاخوة في منتدى سماعي الذي نأمل ان يظل كما عهدناه ملتقى للاصالة و كل ما ينتمي لفن الزمن الجميل بعالمنا العربي

مصطفى
05/03/2008, 13h40
ليلة كناوية مع المعلم
فتح الله ولد العبدي
جلسة ممتعة

الاندلسي 2
30/05/2008, 20h36
كيف اكتشف العالم فن كناوة

بطبيعة الحال كانت موسيقي كناوة معروفة لدي المغاربة
لكنها كانت تعتبر موسيقي هامشية مما يفسر
انها لم تكن تحضي بالعناية اللازم
خلال السنوات الثمانية الاخيرة تغير الوضع اصبحت هذه الموسيقي
في الواجهة سلطت عليها اضواء كثيرة
واصبح الالاف يحجون سنويا للصويرة للتمتع بها كما ان الفن
الكناوي اصبح جزءا مهما من الموسيقي الجديدة
التي تعتمدعلي المزج بين الالحان القديمة والحديثة
وراء عودة فن كناوة للواجهة وتسليط الضوء عليه من طرف المختصين الموسيقيين
تكمن حكاية بسيطة
بطلاها هما روبير بلانت وجيمي بيدج معا كانا عضوان في فرقة شهيرة هي ليدزيبلين والتي متعت
الجمهور بالبومات خالدة قبل ان يتفرق اعضاؤها سنة ١٩٨٠
بعد وفاة جون بونهام
في سنة ١٩٩٤ اتصلت قناة ام تي في بروبير بلانت وجيمي بيدج
من اجل احياء حفل في اطار
البرنامج الشهير
Unplugged
كانت المفاجأة ان المغنيين وافقا علي الاقتراح
لكنهما قررا تقديم شيء جديد لجمهورهما كانت ثمرة العمل
البوم يحمل عنوان

No Quarter
يحتوي الالبوم السهرة علي ١٤ اغنية هي غاية في المتعة
لكن المفاجأة تمثلت في ثلاث اغاني عمل خلالها
جيمي وروبير علي المزج بين الروك والموسيقي الافريقية
يتعلق الامر بالاغاني التالية
Yallah
city don`t cry
wah wah
هذه الاغاني تم تسجيلها في مراكش والصويرة
وساهم في انجازها الفنان المصري حسام رمزي
بالاضافة الي مجموعة من المعلمين الغناويين
وبطبيعة الحال فان عرض الحفل علي ام تي في امام
الملايين من المشاهدين قد فتح الباب لفن كناو
الذي اصبح موضع تساؤل وبحث من طرف عشاق
الاغنية والذي اكتشفوا ارتباط هذا الفن بمدينة الصويرة
التي زارها الاسطورة جيمي هاندريكس فكانت
النتيجة اعادة ايصال الماضي بالحاضر

لتحيي اسطورة الصويرة مدينة الرياح من جديد

اريد ان اضيف اخي ان المعلم الدي رافق روبير بلانت وجيمي بيدج هو ابراهيم البلقاني

dr_yazid
27/06/2008, 21h30
أنا من عشاق الفن الكناوي بل أكثر من هذا اشعر بارتباط غريب بهذا الفن كل ما سمعته ، قد لا أجد تفسيرا لذلك نظرا للقوة الخفية والخرافية إن ضح التعبير التي تجدبني للانذماج كليا وتلقائيا في موسيقاه وبالتالي أشعر منذ زمن أن جدوري إفريقية وبالتالي فإن هذا الارتباط قد يكون فطريا مع العلم هذا الاحساس فقط عندما أسمع للكناوي فقط

سيموطال
29/06/2008, 17h57
تكريم المعلمين كناوة من خلال قيام جمعية 1200 سنة على تأسي مدينة فاس بإعادة ترميم وصيانة الزاوية الكناوية وهدا إن دل على شيء فإنما يدل على كون الفن الكناوي فن راقي ويحظى بتقدير واعتبار الجميع

سيموطال
29/06/2008, 18h01
الفن الكناوي ودوره في العلاج النفسي
اتمنى من الإخوة الأعزاء أعضاء هدا المنتدى الأغر التنقيب والبحث في مختلف مجالات العلاج النفسي وخصوصا علاج المصابين نفسيا بموسيقى كناوة وأظن ان العديد من الدين يعانون من أزمات نفسية هم بحاجة إلى سماع موسيقى كناوة ، لدا وسعيا مني في إشراك الإخوة جميعا في البحث عن مصادر العلاج بموسيقى كناوة بالنسبة للمصابين بأزمات نفسية شافاهم الله وشكرا

esmeralda111
19/07/2008, 22h21
sincerment la musique c'est l'essence du spirituel , personnellemnt je préfère ce qui est traditionel .comme al malhoun , al andalousi , nass al ghiwan, jil jilala w gnawa.

محمد الازمي
23/07/2008, 13h52
حميد القصري
1- لاإله إلا الله شفاعة رسول الله

chaouaziz
31/07/2008, 09h54
أعزائي أعضاء وزوار منتدى سماعي السلام كليكم ورحمة الله وبركاته إني لسعيد أن أكون من ضمن أعضاء هذا المنتدى الذي لطالما بحثت عليه في الشبكة إلى أن تمكنت من العثور عليه صدفة البارحة حيث لفت إنتباهي وجود ركن يهتم بفن كناوة هذا الفن الذي أعشق الإ ستماع إليه منذ ما يزيد عن 15 سنة بحيث أصبحت أتوفر على معلومات لا بأس بها عن هذا الفن كما أتوفر على رصيد لا يستهان به من الأشرطة سواء الحية أو تلك المسجلة في الأستوديو وسوف أنزل بعضا منها في القريب العاجل إن شاء الله

chaouaziz
04/08/2008, 08h55
وصلة كناوية حية

CHAOUKI Hamid
06/08/2008, 17h29
أعزائي , لكم مني ألف تحية
هذه هي أول مشاركة لي و أتمنى أن تروقكم
إن موضوع كناوة موضوع متشعب و غاية في التعقيد نظرا لقلة المراجع المتخصصة و حتى إن وجد مرجع يتحدث عن كناوة فهو لا يبارح الوصف الخارجي للظاهرة أو التطرق لجانب من جوانب كناوة كالجانب الفلكلوري أو جانب الشعوذة أو علاقتهم بالموسيقى العالمية . أما أن تجد مرجعا يتوغل في الظاهرة من حيث الأصول و التاريخ و المرجعيات و الأسباب و كيف تم هذا التراكم المذهل لهذه الموسيقى الروحية من جانب الألحان و الإيقاعات و النصوص المغناة و غير ذالك ...
وعليه فإن لي بحث متواضع جدا حول كناوة عنونته ب : كناوة - نبش في الماضي و استقراء للحاضر -
سوف أطلعكم عليه تباعا .
أما اليو فسوف أشارك بموضوع الطقس المعروف عند كناوة ألا و هو طقس دردبة
و هو طقس يشابه طقوس معروفة عند شعوب أخرى كالزار بمصر و السودان و السطمبلي بتونس ; و الفودو و الذي يعني - طقس الأرواح ....
طقس دردبة الذي يقام بطريقة شبه سرية لايحضره إلا المعنيين بالأمر و بعض المولوعين بهذا الطقس
طقس دردبة هو طقس استشفائي على العموم و طقس تعاقدي عى الخصوص أي إما أنه يقام من أجل شفاء شخص ما قد أصيب بمس شيطاني أو أنه يقام للتعاقد مع الجن و هذا الطقس الأخير يقيمه عراف أو عرافة و عندنا بالمغرب يسمى العراف إو العرافة ب : الشواف أو الشوافة - لمقدم أو لمقدمة - ملايكي أو ملايكية -طلاع أو طلاعة ...
لنأخذ مثلا طقسا استشفائيا
يأتي الشخص الذي أصابه مس من الشيطان - هو ذاك الذي يسقط مصروعا من حين لآخر - عند العرافة أو العراف الذي يقيم عليه بعض الطقوس لكي يكتشف نوع الجني الذي لبسه هل هو من النوع الذي يعيش مثلا بالبحر أو المجازر أو الغابات أو غير ذالك و بعد ذالك يحدد للمريض نوع القربان الذي يجب عليه احضاره إما أن يكون القربان ديكا أو تيسا أو كبشا أو بقرة .... فإن كان القربان ديكا فالعراف هو الذي يحدد لون ريشه فأن كان الجني الذي مس المريض يحب اللو ن الأبيض فإن الريش يكون أبيضا و إن كان يحب اللون الأحمر فالريش يجب أن يكون أحمرا و إن لم يحدد اللون الذي يحبه الجني فإن الريش يجب أن يكون متعدد الألوان إلي حين إقامة طقس دردبة حيث سيتبين اللون المرغوب من طرف الجني .
يقام طقس ذبح القربان بعد صلاة العصر بالمكان الذي ستقام به دردبة
على نغمات آلة السنتير و لقراقش و وصلات فتيح الرحبة يبدأ طقس الذبيحة
يتم بعد ذبح القربان رش الأركان الأربعة بقطرات من الدم و كذالك تلطيخ بعض أعضاء المريض ببعض من الدم و بعدها طبخ جزء من الكبد باللسكر و إطعامه للمريض
ينتهي طقس القربان على أمل اللقاء بعد صلاة العشاء بنفس المكان لإقامة طقس دردبة
يبدأ هذا الطقس الليلي و الذي يمتد إلى شروق الشمس بحفل استأناسي بين كناوة و هو عبارة عن رقصات و وصلات غاية في الجمال و الدقة حيث يتغنى كناوة بماضيهم و كيف أنهم استجلبوا إلى هذا المكان بدون رغبة منهم و كيف أنهم انتزعوا من بين أحضان أهليهم و غير ذالك من الحنين و الرثاء و هذه الفترة من الطقس لا تدخل في الطقس الاستشفائي وتسمى أولاد بامبرا - يمكنكم أعزائي أن تبحثوا عن هذه القبيلة عبر الأنتيرنيت و هي مكون أساسي لعشيرة كناوة كما هو الحال بالنسبة للهاوسة و البوزو و الفولان و غيرهم من مكونات إفريقيا الغربية فكل هذه القبائل نجد كناوة يتغنون بها و هذا هو الدليل على قدم هذه العشيرة بالمغب و ذالك قبل المرابطين حسبما توصلت إليه في بحثي المتواضع -
مرحلة ولاد بامبرا هذه تنقسم بدورها لمرحلتين هما المرحلة الأولى - يوكبة - ثم مرحلة - النكشة -
تتميز الأولى بالعزف على السنتير و التصفيق بالأيدي و الرقص الفردي و المرحلة الثانية يضيفون لقراقش و الرقص الجماعي
بعد مرحلة التسلية هذه يتم الانتقال لمرحلة العادة
و هي مرحلة استضافة الجن و دعوته لولوج المكان حيث يخرج الجميع من المكان إلى الشارع ليدخلوه بعد ذالك و هم مرفوقين بالجن .
العزف في هذه المرحلة يكون بالطبول و لقراقش
يسبق كناوة فتيات يحملن الشموع و يتم تبخير الفضاء بالجاوي و رش الأمكنة بالحليب
عندما يدخل الجميع للمنزل تتم هناك رقصات فردية و قد يدخل بعضهم في الجذبة
بعد هذه المرحلة يتم التحضير للمرحلة الأخيرة و الحاسمة ألا و هي الليلة - دردبة -
الكل يأخذ مكانه المخصص له - كناوة و لمقدم و المريض و المتفرجون و الجذابة -
ملحوظة :مجموعة كناوة تتكون من:
لمعلم و هو عازف السنتير - الكمبري , الهجهوج -
لقراقبيا و هم ضاربي لقراقب نوع من الصنوج الحديدية
هركسو المغني الذي يتغنى بالوصلات و قد يكون أحد لقراقبيا
زوكاي و هو الذي يعتني بالجذابة و تبخيرهم و حملهم إذا سقطوا مغشيا عليهم إلى غير ذالك
يتكون الطقس من سبع محلات - أي مراحل - بعدد الألوان المستعملة في دردبة
و كل محلة -أو مرحلة - تتكون من عدة وصلات غنائية
هذه لمحلات هي و حسب الترتيب المعمول به بمراكش
فتيح الرحبة و لونها الأبيض و الأخضر
الكوحل - السود - و لونها الأسود
الموساويين و لونها الأزرق الداكن ثم السماويين و لونها الأزرق الفاتح
الحمر و لونها الأحمر
الشرفا - الشرفاء- و لونها الأخضر
الغابة و لونها الأسود
لبنات أو لعيالات - النساء- و لونها الأصفر
....................للموضوع بقية إن شاء الله

CHAOUKI Hamid
06/08/2008, 17h30
تتمة الصور حول ليلة كناوة - دردبة -.....

CHAOUKI Hamid
06/08/2008, 17h48
تجدون مرفقا بعض الصور النادرة لكناوة ....

CHAOUKI Hamid
08/08/2008, 13h24
لم أتوفق في تحميل الصور التي تعبر عن تراتبية الليلة لكناوية و هاهي الآن بالترتيب المطلوب ....

CHAOUKI Hamid
08/08/2008, 13h31
الجزء الثاني من صور تراتبية الليلة لكناوية .... 2 ....

CHAOUKI Hamid
08/08/2008, 13h36
الجزء الثالث و الأخير من الصور المتضمنة لتراتبية الليلة لكناوية .....3...

CHAOUKI Hamid
08/08/2008, 17h21
لكم أعزائي بعض المعلومات عن الآلات و الملابس و هي عبارة عن صور مركبة .....

سيموطال
19/11/2008, 18h56
أشكرك اخي الفاضل حميد على هده المعلومات القيمة ، فانا جد فخور بكون أخ مقتدر انضم للمنتدى وله من المعلومات حول الفن لكناوي مايبهر وما يشفي الغليل ، فلقد تشرفت في الأشهر السابقة بمداخلة ومشاركة الأخت الفاضلة ملاك والتي أحييها من خلال هده الرسالة وأثني على ما كتبته حول فن كناوة ، كما أشكرك اخي حميد على ما تفضلت به إثراء للنقاش حول الطقوس الفنية لهؤلاء الفانين الشرفاء وأقول الشرفاء لأني أعرف عمن أتكلم ، " المعلمين كناوة " زمان الدين كنا نراهم في " ليلات الصويرة" وكنا نلتقيهم في العديد من المناسبات في الدار البيضاء ومراكش ، وهم شيوخ .
بالأمس تكلمت الأخت المحترمة ملاك عن عولمة الفنون ، وأنا أشاطرها ماتقول ، لكن اليوم ومن خلال ما جاد به الأخ حميد علينا من معلومات أقول بأن الأصيل سيبى أصيلا مهما حاولت العولمة النيل منه . فشكرا للجميع:emrose:

chaouaziz
08/12/2008, 04h13
أشكرك أخي سيموطال نيابة عن شقيقي الأستاذ شوقي حميد والحقيقة أنه قد غاب عن المنتدى لإنشغا له هذه الأيام ببعض الأعمال المسرحية مع مزاولة مهنة التدريس كما أنني لم أدخل إلى صنف فن كناوة منذ أمد بعيد لأنه لم تكن هناك ردود و تسجيلات أخرى وأرجوا من الإخوة أن يتحفونا بأي تسجيل حي لأحدى ليالي كناوة سواء كناوة من المغرب أو الجزائر أوتونس وسوف أحاول أن أرفع بعض الوصلات وأٍجو منالله التوفيق والسلام

جابر الحسيني
22/12/2008, 17h40
مجيد بكاس

مرحبا

chaouaziz
14/01/2009, 02h48
وصلة مولاي عبدالله بن أحساين وهي من محلة الشرفاء

al-abdulla
15/01/2009, 08h11
مشكوووورين على الاغاني الجميله

chaouaziz
16/01/2009, 07h23
وصلة كناوية من محلة أولاد الغابة لمعلم باسكا

elfassi
10/05/2009, 14h52
روائع نادرة لفن كناوة
مع محمد كينيا

1- ساست ديمانيو

elfassi
10/05/2009, 15h29
2 - مكاوية

المغرب 2006
11/10/2009, 15h13
مشكور اخي على المجهود

تامــــــــــدا
30/10/2009, 00h52
[QUOTE=ملاك;72208]علمتنا التجربة انه و عندما نبحث في تاريخ اي امة او اي شعب فالحري بنا استقصاء مكونات و انماط تفكريه من خلال مجموعة مفاتيح تمكننا من ولوج عوالمه الثقافية للتعرف على مكنونانه و ما يزخر به هذا التاريخ من كنوز



و الباحث في اصل الثقافة المغربية يعلم كل العلم مدى ما تزخر به هذه المملكة من موروث ثقافي غني و ما تشتهر به من تنوع فلكلوري جميل و تراث عريق و الوان شعبية قمة في التنوع و الاختلافعمق التاري

و لعل هذا التنوع الانثروبولوجي الذي تختلط في رحمه اساليب و طرق الحياة على اختلافها و تنوعها في شتى ربوع المملكة يحمل في طياته معالم تقاليد و عادات و اعراف و عقائد و قيم و اهتمامات اتجاهات عقلية و عاطفية و اثنية ترسم في مجموعها انماط سلوك و نظم و مؤسسات اجتماعية ترتبط بالموروث التاريخي بكل دلالاته و تساهم في خلق ديمومة تاريخية عبر مسارات الزمن تربط الفرد ببيئته و ما ولدته وتولده هذه البيئة من اشكال التعبير عن هذه الذات و هاته الكينونة بدلالات و ان كانت تتباين في تمظهراتها فهي تبقى المعبر الاصيل عن ثقافة هذا المجتمع التي اتخذت لها كعنوان : التنوع و الغنى الحضاري بعد ما تشكلت عبر حلقات التاريخ العريق في بوتقة ظروف سياسية و اجتماعية و طبيعية مختلفة و بععل تمازج مجموعة من التاثيرات الداخلية و الخارجية التي يحمكها الموقع الجيوستراتيجي المفتوح و الجيوسياسي المنفتح لتاتي بكل هذا الزخم و الغنى..............
...........




تعريف راااااائع جدا ، بارك الله فيك ، والله انى استفدت منك ، لأنى لم اكن اعرف بعض الأشياء على هذا النوع من الغناء الأصيل
تاابع ، جزاك الله خيرا

bfrs23
05/02/2010, 20h23
ما شاء الله عليكم
هدا المنتدى يصون ويخلد الاغنية الجميلة .
فشكرا جزيلا لكل من ساهم في اغنائه .

سيف ابو زهرة
24/04/2010, 18h17
و الله انتم خواني ما شاء الله عليكم انتم فنانين على خطى فنانين عظام اشكركم جزيل الشكر لكم مني الف تحية و تقدير:emrose: