المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أم كلثوم وحتي روبي واخواتها


السيد الرئيس
24/03/2006, 22h25
من أم كلثوم..وحتي روبي واخواتها

تعد ام كلثوم من ثوابت الشخصيه المصريه التي لا يجوز المساس بها بأي حال من الأحوال، باعتبارها كوكب الشرق وسيده الغناء العربي و(الست) الي أخر الألقاب التي أضفاها عليها عشاقها, بينما تعتبر روبي واخواتها ( مسخره) الشعب المصري ومصدر افتنانه أيضا...وان لم تحصل هي واخواتها علي أي لقب بعد علي عاده الشعب المصري في اعطاء الألقاب بسخاء !!!

ولكن لو خضعت الظاهرتان لتحليل منطقي, ظاهره كوكب الشرق..وظاهره بورنو الشرق..
هل الاولي فعلا بهذه القداسه والاخري بهذه التفاهه..؟؟

ام كلثوم:
بدأت أم كلثوم الغناء علي اسطوانات مسجله عام 1924 تقريبا بقصيده ( مالي فتنت بلحظك الفتاك) التي كتبها علي الجارم ولحنها د. أحمد صبري النجريدي علي مقام ( البياتي).. وقد حققت الاغنيه نجاحا ملحوظا في ذلك الوقت..وبعدها بوقت قصير تصدر أغنيه ( الخلاعه والدلاعه ) التي شن عليها النقاد هجوما عنيفا منذ وقت قريب وكانهم لم يستمعوا لها الا هذه الايام .. وقد اتهمت الاغنيه بالتميع ومسايره ام كلثوم لغناء علب الليل وقتها..وقيل أيضا ان ام كلثوم قد اعادت اصدار هذه الأغنيه بعنوان( الخفافه واللطافه).والحقيقه ان الاغنيه مجهوله المؤلف يقول مطلعها(الخلاعه والدلاعه مذهبي..من زمان اهوي صفاها والنبي)وبحسب لغه هذا العصر فالخلاعه معناها التخفف من الوقار والدلاعه معناها الدلال.وبهذا فان ام كلثوم قد خضعت لنفس الاتهام الذي خضعت له فاتنات مزيكا وميلودي الان.
وليست كل اغاني ام كلثوم بالهادفه والوقوره...فمثلا أغنيات مثل ( العزول فايق ورايق) ( ماتروق دمك)(صحيح خصامك ولا هزار) لا ترقي ابدا الي مستوي أغانيها بعد ذلك الحين وان كانت ذات ألحان جميله ...واني أتذكر ان احدي اغنياتها التي لا أتذكر اسمها قالت فيها (حبك فرّج الناس عليّا) !! وهذه الاغاني كلمات رامي والحان القصبجي باستثناء الاخيره التي من كلمات حسن صبحي وألحان زكريا احمد,
وقد ظل الثنائي (رامي,القصبجي) ملازمين لام كلثوم حتي الأربعينات تقريبا...
(الحته اللي فوق دي مش بتفكرك بكلمه شريف صبري اللي ملزوقه علي كليبات روبي كلها)

ومع بدايه الاربعينات تبدأ ام كلثوم في الاتجاه الي ذروه المنحني... الي ان تصل الي رائعه ( رق الحبيب) التي تكافئ محمد القصبجي علي تلحينه لها بجعلها أخر أغنيه يلحنها لها وقد قتلته معنويا بذلك....

نثب وثبه واسعه قليلا حتي نصل الي عام 1951 التي تغني فيها ( وقف الخلق ينظرون جميعا) لتاتي بعدها الثوره بعام واحد لتجعلنا فرجه للخلق جميعا فعلا...وقد منعت اغاني ام كلثوم وقتا لا بأس به عند قيام الثوره بصفتها مطربه العهد البائد ثم تحولت باوامر (جمال) الي الناطق الفني باسم الثوره.وهذا برغم حصولها علي قلاده صاحبه العصمه وبرغم غنائها للملك اكثر من مره بل انها غنت له ( اجمعي يا مصر ) في عيد ميلاده عام 1937 وقد لحنها السنباطي وكتبها احمد رامي..ثم غنت بعد قيام الثوره اغنيتي ( يا جمال يا مثال الوطنيه) و( بعد الصبر ما طال) و (حبيب الشعب) اللواتي لحنهم السنباطي أيضا ثم غنت له بعد موته ( رساله الي عبد الناصر) التي لحنها السنباطي أيضا, واني اتسائل لو لم تقم الثوره...هل كانت ستغني ( رساله الي فاروق) ويلحنها السنباطي أيضا...؟

ان السياسه تدخلت في أغاني ام كلثوم بشكل واضح جدا..لا غبار علي أغنياتها لمصر او للثوره - مع بعض التحفظات- ,ان أغنيه مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال, حققنا الامال برياستك يا جمال ) او ( يا جمال يامثال الوطنيه..اجمل اعيادنا المصريه برياستك للجمهوريه) تجعل صوره( أصاله) تتداعي الي ذهنك علي الفور في برنامج( البيت بيتك) عندما قالت انها كادت ان تموت رعبا خشيه ان لا ينجح مبارك !!
وبالمناسبه فان أصاله تقوم باعداد أغنيه مديح للرئيس مبارك ( مجله ليالينا – اكتوبر 2005)

وليس هذا التناقض الوحيد في حياه ام كلثوم فمثلما تغنت ام كلثوم في مدح الذات الالهيه والرسول فقد غنت أيضا (أطفيء لظي القلب بشهد الرضاب) أي لعاب القبله !!
تتعملق أم كلثوم الي حد مذهل بعد ذلك وتغني روائعها ( الاطلال) ( انت عمري) ( هذه ليلتي) (القلب يعشق كل جميل) (اغدا ألقاك)..الي ان توافيها المنيه عام 1975..
ان أم كلثوم أسطوره بالفعل ولكنها اكتملت وازداد رونقها بملحنين وشعراء أفذاذ
اضافه الي كونها امراه وهذه ما صنع لها هاله قدسيه خاصه..


روبي ..واخوتها:

سنتكفي بالتحدث عن روبي فقط باعتبارها النموذج الانجح لهذه الظاهره وباعتبارها رائده مصريه في هذا المجال بعد اكتساح اللبنانيات ( صنع في مصر واشتري المصري وشجع صناعه بلدك بقي يا حلو)

علي عكس بدايات ام كلثوم فان روبي احدثت صخبا مدويا في الساحه الغنائيه مع اول كليب - بلاش نقول أغنيه - لها وهو (انتا عارف ليه) وقد جذب الكليب الجميع لتصبح بين عشيه وضحاها صاحبه اكبر كليب من ناحيه عدد المشاهدات ثم اتبعته بكليب العجله الشهير ومعه بدات موجه الهجوم الكاسح واعتبارها السبب الرئيسي في تدني مستوي الاغنيه المصريه .الكل يهاجم,الكل يشاهد, كان يكفي وقتها ان تدخل أي مقهي به وصله دش وقت موعد بث الاغنيه حتي تجد ان الكل قد تجمد مكانه حتي دخان الشيشه تجمد فضولا للمشاهده ولا تسمع الا ( طب ليه بيداري كدا ولا اهو داري كدا ولا انا اداري كدا ولا انا ده) التي لم أستطع فهم مغزاها حتي الان وان كانت هذه العباره تنتمي بشكل ما الي عالم عمر دياب صاحب عبارات ( ليلي نهاري تعالي حبيبي لا ملامه حبيبي أي حاجه حبيبي ) و( عشت عمري قبل منك يوم واما جتلي تاني عشته كله في يوم), بعد ذلك ياتي كليب سلم المطافئ وكليب الحيه وكلها تقنيات بارعه لجذب المشاهد - المجذوب أساسا - للكليب مع عباره شريف صبري بالطبع في النهايه الذي شارك أيضا في توزيع أغنيه (ابقي قابلني)

(ام كلثوم أيضا ظلت أغانيها تحمل توقيع القصبجي ما يقرب من 18 عام) , وبرغم رأيك في روبي الذي قد يخضع لعقلك او لهرموناتك التناسليه فانها صاحبه صوت غنائي جميل وكلمات وألحان ذات مستوي جيد وترقص ببراعه أيضا ...تذكر منيره المهديه سلطانه الطرب التي غنت (بعد العشا) و( يا سواق يا شاطر) و( شفتي بتاكلني ) وأغاني اخري ذات ايحاءات جنسيه ولحنها لها القصبجي وزكريا احمد وخالد الذكر سيد درويش, ولكنها برغم ذلك كانت سلطانه الطرب, والملاحظ ان روبي قد بدأت تحظي بقبول ما فبدأ من حلمي بكر الذي وصفها بانه ذات صوت جيد لكنها تهين نفسها وصولا الي حسن ابو السعود (نقيب الموسيقين) الذي قرر تلحين أغنيه لها منذ وقت قليل ويشارك توزيع الاغنيه مجدي محروس(الجمهوريه 11سبتمبر 2005) بعد ان هاجمها بشراسه ومنعها من الحصول علي عضويه النقابه !!

قد تشعر ان كل ما مضي هراء لامعني له او حصه تاريخ ممله .قد تكون كلاسيكيا فتهمني بانعدام الذوق وقد تكون شابا صغيرا فتتهمني بالرجعيه والتخلف
ولكن تظل ام كلثوم حدثا استثنائيا وتظل روبي ايضا كذلك مع اختلاف المستوي والحدث طبعا

هل بامكاننا ان نرفع هاله القداسه عن ام كلثوم ونري روبي مجرده - أقصد كفنانه , متخليش مخك يحدف شمال- من الاتهام الدائم بانعدام الذوق والتفاهه

بانتظار تعليقاتكم

محمد فوزي خلف

AshourKing
24/03/2006, 22h47
شكرا عزيزي على المقال القرائي التحليلي الجميل
وبالطبع فكرة توقعي لهجوم عليك أمر وارد بشدة
ولكنني أعجب فعلا لتلاقي العديد من وجهات النظر في الظاهرتين
وعلى فكرة استمعت اليوم في تاكسي لقصيدة هذه ليلتي بصوت أم كلثوم وكنت أحلم ماذا لوغنتها فتحية أحمد أو أسمهان
هل كانت ستزيد حلاوة
أعتقد نعم
لكن مشكلتي مع ثومة أنها أصبحت تابو و لا يجوز التحدث عنه الا بكل قداسة
..........
أما عن روبي وأخواتها
فالقضية ليست في روبي بحد ذاتها ولكن في عوائق نفسية تمنع الكثير من التمتع بألحان جيدة وأحساس جديد عند اليسا وعجرم وربما روبي التي لم أعجب بغنائها بقدر اعجابي بتمثيلها في الفيلم الرائع 7 ورقات كوتشينة

السيد الرئيس
24/03/2006, 23h00
أشكرك عزيزي أشور كنج علي رأيك وانا اتوقع هجوم ساحق فعلا فثومه أصبحت تابو مقدس لا يمكن اختراقه ...

وللعلم فانا من عشاق ام كلثوم

samirazek
24/03/2006, 23h17
من أم كلثوم..وحتي روبي واخواتها



تعد ام كلثوم من ثوابت الشخصيه المصريه التي لا يجوز المساس بها بأي حال من الأحوال، باعتبارها كوكب الشرق وسيده الغناء العربي و(الست) الي أخر الألقاب التي أضفاها عليها عشاقها, بينما تعتبر روبي واخواتها ( مسخره) الشعب المصري ومصدر افتنانه أيضا...وان لم تحصل هي واخواتها علي أي لقب بعد علي عاده الشعب المصري في اعطاء الألقاب بسخاء !!!

ولكن لو خضعت الظاهرتان لتحليل منطقي, ظاهره كوكب الشرق..وظاهره بورنو الشرق..
هل الاولي فعلا بهذه القداسه والاخري بهذه التفاهه..؟؟

ام كلثوم:
بدأت أم كلثوم الغناء علي اسطوانات مسجله عام 1924 تقريبا بقصيده ( مالي فتنت بلحظك الفتاك) التي كتبها علي الجارم ولحنها د. أحمد صبري النجريدي علي مقام ( البياتي).. وقد حققت الاغنيه نجاحا ملحوظا في ذلك الوقت..وبعدها بوقت قصير تصدر أغنيه ( الخلاعه والدلاعه ) التي شن عليها النقاد هجوما عنيفا منذ وقت قريب وكانهم لم يستمعوا لها الا هذه الايام .. وقد اتهمت الاغنيه بالتميع ومسايره ام كلثوم لغناء علب الليل وقتها..وقيل أيضا ان ام كلثوم قد اعادت اصدار هذه الأغنيه بعنوان( الخفافه واللطافه).والحقيقه ان الاغنيه مجهوله المؤلف يقول مطلعها(الخلاعه والدلاعه مذهبي..من زمان اهوي صفاها والنبي)وبحسب لغه هذا العصر فالخلاعه معناها التخفف من الوقار والدلاعه معناها الدلال.وبهذا فان ام كلثوم قد خضعت لنفس الاتهام الذي خضعت له فاتنات مزيكا وميلودي الان.
وليست كل اغاني ام كلثوم بالهادفه والوقوره...فمثلا أغنيات مثل ( العزول فايق ورايق) ( ماتروق دمك)(صحيح خصامك ولا هزار) لا ترقي ابدا الي مستوي أغانيها بعد ذلك الحين وان كانت ذات ألحان جميله ...واني أتذكر ان احدي اغنياتها التي لا أتذكر اسمها قالت فيها (حبك فرّج الناس عليّا) !! وهذه الاغاني كلمات رامي والحان القصبجي باستثناء الاخيره التي من كلمات حسن صبحي وألحان زكريا احمد,
وقد ظل الثنائي (رامي,القصبجي) ملازمين لام كلثوم حتي الأربعينات تقريبا...
(الحته اللي فوق دي مش بتفكرك بكلمه شريف صبري اللي ملزوقه علي كليبات روبي كلها)

ومع بدايه الاربعينات تبدأ ام كلثوم في الاتجاه الي ذروه المنحني... الي ان تصل الي رائعه ( رق الحبيب) التي تكافئ محمد القصبجي علي تلحينه لها بجعلها أخر أغنيه يلحنها لها وقد قتلته معنويا بذلك....

نثب وثبه واسعه قليلا حتي نصل الي عام 1951 التي تغني فيها ( وقف الخلق ينظرون جميعا) لتاتي بعدها الثوره بعام واحد لتجعلنا فرجه للخلق جميعا فعلا...وقد منعت اغاني ام كلثوم وقتا لا بأس به عند قيام الثوره بصفتها مطربه العهد البائد ثم تحولت باوامر (جمال) الي الناطق الفني باسم الثوره.وهذا برغم حصولها علي قلاده صاحبه العصمه وبرغم غنائها للملك اكثر من مره بل انها غنت له ( اجمعي يا مصر ) في عيد ميلاده عام 1937 وقد لحنها السنباطي وكتبها احمد رامي..ثم غنت بعد قيام الثوره اغنيتي ( يا جمال يا مثال الوطنيه) و( بعد الصبر ما طال) و (حبيب الشعب) اللواتي لحنهم السنباطي أيضا ثم غنت له بعد موته ( رساله الي عبد الناصر) التي لحنها السنباطي أيضا, واني اتسائل لو لم تقم الثوره...هل كانت ستغني ( رساله الي فاروق) ويلحنها السنباطي أيضا...؟

ان السياسه تدخلت في أغاني ام كلثوم بشكل واضح جدا..لا غبار علي أغنياتها لمصر او للثوره - مع بعض التحفظات- ,ان أغنيه مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال, حققنا الامال برياستك يا جمال ) او ( يا جمال يامثال الوطنيه..اجمل اعيادنا المصريه برياستك للجمهوريه) تجعل صوره( أصاله) تتداعي الي ذهنك علي الفور في برنامج( البيت بيتك) عندما قالت انها كادت ان تموت رعبا خشيه ان لا ينجح مبارك !!
وبالمناسبه فان أصاله تقوم باعداد أغنيه مديح للرئيس مبارك ( مجله ليالينا – اكتوبر 2005)

وليس هذا التناقض الوحيد في حياه ام كلثوم فمثلما تغنت ام كلثوم في مدح الذات الالهيه والرسول فقد غنت أيضا (أطفيء لظي القلب بشهد الرضاب) أي لعاب القبله !!
تتعملق أم كلثوم الي حد مذهل بعد ذلك وتغني روائعها ( الاطلال) ( انت عمري) ( هذه ليلتي) (القلب يعشق كل جميل) (اغدا ألقاك)..الي ان توافيها المنيه عام 1975..
ان أم كلثوم أسطوره بالفعل ولكنها اكتملت وازداد رونقها بملحنين وشعراء أفذاذ
اضافه الي كونها امراه وهذه ما صنع لها هاله قدسيه خاصه..


روبي ..واخوتها:

سنتكفي بالتحدث عن روبي فقط باعتبارها النموذج الانجح لهذه الظاهره وباعتبارها رائده مصريه في هذا المجال بعد اكتساح اللبنانيات ( صنع في مصر واشتري المصري وشجع صناعه بلدك بقي يا حلو)

علي عكس بدايات ام كلثوم فان روبي احدثت صخبا مدويا في الساحه الغنائيه مع اول كليب - بلاش نقول أغنيه - لها وهو (انتا عارف ليه) وقد جذب الكليب الجميع لتصبح بين عشيه وضحاها صاحبه اكبر كليب من ناحيه عدد المشاهدات ثم اتبعته بكليب العجله الشهير ومعه بدات موجه الهجوم الكاسح واعتبارها السبب الرئيسي في تدني مستوي الاغنيه المصريه .الكل يهاجم,الكل يشاهد, كان يكفي وقتها ان تدخل أي مقهي به وصله دش وقت موعد بث الاغنيه حتي تجد ان الكل قد تجمد مكانه حتي دخان الشيشه تجمد فضولا للمشاهده ولا تسمع الا ( طب ليه بيداري كدا ولا اهو داري كدا ولا انا اداري كدا ولا انا ده) التي لم أستطع فهم مغزاها حتي الان وان كانت هذه العباره تنتمي بشكل ما الي عالم عمر دياب صاحب عبارات ( ليلي نهاري تعالي حبيبي لا ملامه حبيبي أي حاجه حبيبي ) و( عشت عمري قبل منك يوم واما جتلي تاني عشته كله في يوم), بعد ذلك ياتي كليب سلم المطافئ وكليب الحيه وكلها تقنيات بارعه لجذب المشاهد - المجذوب أساسا - للكليب مع عباره شريف صبري بالطبع في النهايه الذي شارك أيضا في توزيع أغنيه (ابقي قابلني)

(ام كلثوم أيضا ظلت أغانيها تحمل توقيع القصبجي ما يقرب من 18 عام) , وبرغم رأيك في روبي الذي قد يخضع لعقلك او لهرموناتك التناسليه فانها صاحبه صوت غنائي جميل وكلمات وألحان ذات مستوي جيد وترقص ببراعه أيضا ...تذكر منيره المهديه سلطانه الطرب التي غنت (بعد العشا) و( يا سواق يا شاطر) و( شفتي بتاكلني ) وأغاني اخري ذات ايحاءات جنسيه ولحنها لها القصبجي وزكريا احمد وخالد الذكر سيد درويش, ولكنها برغم ذلك كانت سلطانه الطرب, والملاحظ ان روبي قد بدأت تحظي بقبول ما فبدأ من حلمي بكر الذي وصفها بانه ذات صوت جيد لكنها تهين نفسها وصولا الي حسن ابو السعود (نقيب الموسيقين) الذي قرر تلحين أغنيه لها منذ وقت قليل ويشارك توزيع الاغنيه مجدي محروس(الجمهوريه 11سبتمبر 2005) بعد ان هاجمها بشراسه ومنعها من الحصول علي عضويه النقابه !!

قد تشعر ان كل ما مضي هراء لامعني له او حصه تاريخ ممله .قد تكون كلاسيكيا فتهمني بانعدام الذوق وقد تكون شابا صغيرا فتتهمني بالرجعيه والتخلف
ولكن تظل ام كلثوم حدثا استثنائيا وتظل روبي ايضا كذلك مع اختلاف المستوي والحدث طبعا

هل بامكاننا ان نرفع هاله القداسه عن ام كلثوم ونري روبي مجرده - أقصد كفنانه , متخليش مخك يحدف شمال- من الاتهام الدائم بانعدام الذوق والتفاهه

بانتظار تعليقاتكم


محمد فوزي خلف

اخ محمد فوزى خلف ...يظهر انك غاوى شكل بصحيح ... دا انا رفعت شوية اغانى لعبد الحليم من الخمسينيات واتفتحت على ابواب جهنم ...جاى تقوللى روبى ..الله يرحمك مقدما..بس والله احييك على شجاعتك

ان كنت عايز تتسلطن بصحيح غمض عنيك واسمع ثومه او صالح ..او سد ودانك وشوف روبى وهى ماسكة الثعبان وغنى معاها ..ابقى قابلنى لأن ادائها عالى خصوصا فى الغنوه دى... تحياتى لك من عش الدبابير

AshourKing
24/03/2006, 23h25
اخ محمد فوزى خلف ...يظهر انك غاوى شكل بصحيح ... دا انا رفعت شوية اغانى لعبد الحليم من الخمسينيات واتفتحت على ابواب جهنم ...جاى تقوللى روبى ..الله يرحمك مقدما..بس والله احييك على شجاعتك



ان كنت عايز تتسلطن بصحيح غمض عنيك واسمع ثومه او صالح ..او سد ودانك وشوف روبى وهى ماسكة الثعبان وغنى معاها ..ابقى قابلنى لأن ادائها عالى خصوصا فى الغنوه دى... تحياتى لك من عش الدبابير

عزيزي الأستاذ سمير
هناك خلط بسيط في الأمر
الموضوع الخاص بالراحل عبد الحليم حافظ لم يكن تقييما أو تصويتا على دوره وأهميته
وانما كان لتحقيق هدف وقاعدة هامة بالمنتدى وهي عدم نشر ملفات متاحة للجميع بكثرة في جميع المنتديات
والدليل على ذلك هو وجود قسم خاص وضعه الزميل سيادة الرئيس بإسم عبد الحليم الذي أحبه وهو لنوادر عبد الحليم
الخلط الثاني هو أن الحديث عن روبي
هو راي
ونحن لا نحجر على الآراء بل نناقشها بكل ديمقراطية
نتمناها ان تسود العالم أجمع
محبتي

الباشا
25/03/2006, 00h05
موضوع حيفتح النار على دماغك يا محمد - بس ولا يهمك ياعم
انا مش قادر اعلق على الموضوع لسبب غريب قوى
اصلى عمرى ماشفت روبى ولا سمعتها - بس من الكلام متخيل المعنى

سماعي
25/03/2006, 00h12
قرأت الفقرة التي تخص أم كلثوم ولم أجرأ على قراءة الباقي

المهم
لم أفهم القصد من هذا التحليل السطحي وما هو المغزى منه
فهذا نقد للإنسان ينطبق على من تريد من البشر
احذف اسم أم كلثوم واستبدله بأي اسم تختاره(فني أو سياسي أو ما تشاء) ثم احكم

لو أراد الله أن يخلقنا ملائكة معصومين من الخطأ أو الأنابية أو الخوف أو اتباع أهواء المصالح أو المادة لما أنزلنا إلى الأرض وقد كان اكتفى بخلقنا على صورة الملائكة وجنبنا الإستماع لفتحية أحمد أو اسمهان المعصومات وقراءة هذه النوعية من المقالات الصوندويتش

من كان موهوم أن أم كلثوم كانت من الملائكة
فاليقلع عن الإستماع إليها من اليوم

فدلوني يا شطار على هذا العالم الملائكي فأنا أول من سإم العيش مع البشر
تمنيت لو كان مقالك نقدا فنيا لترك لنا المجال مفتوحا للنقاش
أما هذا المقال فهو نقد للإنسان ويصعب عليا أنا شخصيا المناقشة فيه فالإنسان إنسان منذ أن خلق الله آدم عليه السلام

السيد الرئيس
25/03/2006, 01h00
الأخ :سماعي

لحظه....
انا لم انتقد ام كلثوم الانسانه ..وانت تعلم ان أم كلثوم لم تكن بالسيده المثاليه علي المستوي الشخصي...انا انتقدتها فنيا..لا يجب ان أقول ان هذا اللحن به خطا ما ..او انها نطقت شيئا ما خطأ..وهو ما تفعله كثيرا جدا خاصه في حروف الثاء والزاي...حتي يكون نقدي فنيا

علي قدر علمي انا لم أقل انها كانت تسكر لا سمح الله أو خضت في حياتها الشخصيه
أردت ان أقول ان ام كلثوم ليست الفنانه السوبر التي لم تخطأ ولو لمره في فنها ... ام كلثوم غنت للملك ولجمال ولو طال بها العمر لغنت للسادات أيضا.... قد تقول انها اخطاء بشريه ..ولكن ما دامت استخدمت فنها ...اعذرني

اما قولك بسطحيه ما اكتبه..فشيء أشكرك عليه ..وانا أكتب علي قدر ما أعرف..وكنت أتمني ان تردني عن خطأي الذي تراه فاحشا لهذه الدرجه..

مجرد أسلوب ردك يعني فعلا ان ام كلثوم أصبحت شيئا قدسيا محرما لا يجوز الخوض فيه


شكرا

سماعي
25/03/2006, 13h08
الخطأ البشري للإنسان ليس في شربه للخمر أو عدمه ، فلو قرأك مسيحيا مثلا أو ملحدا لإختلفت معه قطعا في تقييمك للخطأ
أم كلثوم ليست تابو من وجهة نظري على الأقل
أما إن غنت للملك فاروق أو لعبد الناصر فهذا حسب تحليلك العيب في مسيرتها الفنية وأنا أغفر لها من ناحيتي خطأها إن وجد أصلا لأن تغيير الإنتماء ليس بالتقلب بالضرورة
فالإمام الغزالي بنظرياته المتغيرة وتوجهاته أو العالم المصري المعروف المرحوم الدكتور مصطفى محمود عندما غير انتمائه الروحي هل هو بالتقلب أو تغيرا في وجهة النظر
هل من حكم على أم كلثوم بالتقلب قرأ خبايا قناعاتها في كل مرحلة؟
مجرد أمثلة ليس لإقناعك بأن أم كلثوم وصلت لهذا المستوى من العلم أو الثقافة (لست ساذجا لهذا الحد) لكن نظرية يجب أخذها بعين الإعتبار
فلماذا أم كلثوم فقط وليس السنباطي أو أحمد رامي أو غيرهما كثير

أنا أر أن أم كلثوم بسيطة في علمها وثقافتها وتفكيرها لذالك غنت ككل العرب للإلاه الأوحد لكل عصر ألوهو الحاكم وهذا خطأ بشري
وإنما يغفر لها في هذه النقطة بالذات حسب رأيي ما عدا ذلك من أعمالها
أما في مجالات ثانية فهناك أشياء لا يغفر لها فيها لا أنا ولا أنت ولا حتى التاريخ

AshourKing
25/03/2006, 13h23
طيب
التحول في المواقف بالنسبة للكثيرين من المشاهير
وخاصة اللامعين والمبدعين
أمر وارد جدا وطبيعي نظرا لقربهم من السلطات بأنواعها واختلافاتها
وأيضا لتبادل المصالح المشتركة
بوق اعلامي - تقابله مزايا لا حصر لها
المشكلة هنا في هذا المقال
انه تم تحميله أكبر مما يجب
المقصود كما فهمته
أن روبي وأمثالها لا يجب أن تكون مصب اللعنات والسهام بينما هناك من هم في رتب العمالقة قاموا بنفس السلوك أو أكثر
.....................
وشكرا للزميل
السيد الرئيس لفتحه هذا النقاش الثري

سماعي
25/03/2006, 13h51
أن روبي وأمثالها لا يجب أن تكون مصب اللعنات والسهام بينما هناك من هم في رتب العمالقة قاموا بنفس السلوك أو أكثر


أطلب المعذرة لم أفهم أن هذا المقال كان دفاعا عن رومي
لو كنت فهمت ذلك لما تدخلت أصلا
لأني أحترم جميع الأذواق
أنا لا أعرف رومي هذا فمذا يأدي؟
أدوارا أو موشحات أو طقاطيق أو قصائد أو ماذا؟
وهل غنى هو أيضا للحاكم

السيد الرئيس
25/03/2006, 14h01
بدياه أشكر كل من شرفني بالرد في موضوعي... وخصوصا عاشور كنج والباشا الذي دلني علي هذا المنتدي الرائع حقا


الاخ سماعي:
عندما قرأت ردك الاخير انفجرت ضاحكا.... ليس هذا عن سخريه لا سمح الله
ولكن يبدو انك والباشا موغلون في التراث تماما حتي لم تسمعوا عن روبي

اسمها روبي وليس رومي..
والحقيقه انها لا تؤدي قصائد ولا أدوار ولا طقاطيق....
أغاني حديثه....

عزيزي عاشور كنج:

انت تفهمني تماما

AshourKing
25/03/2006, 14h01
صديقي محمد
المقال ليس دفاعا عن أحد بل هو
طرح وجهة نظر اخرى
حول آخر عنقود الغناء
مغنية وراقصة اسمها روبي
قوبلت بهجوم شديد
والزميل يرى ان الهجوم قاس
وأشاركه الرأي
في أن المقياس هو العمل الفني ذاته وليس الأمور الجانبية
محبتي

solofan
30/03/2006, 19h25
يعني إحنا قدرنا نقاطع الفول واللحمه والفراخ والسمك والعيش و...... وكل دا وكمان قدرنا نقاطع منتجات الدانمارك ومش قادرين نقاطع فن هابط ملوث ومش بس كده لكننا نعطي أموالنا لمنتجين بلا وعي ولا ضمير ليهاجموا الفن الراقي والأصوات المدربه والكلمات المنتقاة ليهبطوا بنا وبأذواقنا في الحضيض ويبقى كل من درس واتعلم وطفح الدم يروح يدفن روحه عشان عمره ما هيرضى يبيع نفسه لمنتج أو صاحب مسرح من دول ليستغله وحتى لو هو باع نفسه المنتج مش هيرضى بيه لأنه ح يقول له ده غلط ودا ما يصحش و.... والشريط بدل ما ياخد أسبوع في إنتاجه هياخد سنه وهياخد 3 سنين على ما الناس تبدأ تفهم هو بيقول إيه

بــــــس خـــلاص..!!!

mshmsh
10/04/2006, 05h25
السلام عليكم
عندي ملاحظه بالنسبه لبداية الاسطوره أم كلثوم كما تعلمون ونعلم نحن جميعا أن من كان يشرف على شغل الانسه أم كلثوم
ومن كان له الرأي الحاسم في انتقاءها للقصائد وغيرها كان ابوها الشيخ ابراهيم
وكان في بداياتها يجعلها تغني بلبس الولد حتى لايعلم انها فتاة
وكان في فتره معينه رافضا لتمثيلها في الأفلام العربيه ولا أعلم إن وافق بعد ذلك أم لا
ولكن كونها غنت أغنية الخلاعه والدلاعه أرى أن ذلك مستبعدا في حياة الشيخ
ولنا عوده ان شاء الله

khedr
10/04/2006, 11h05
هي مقارنه مش كده
نقارن بين ام كلثوم وروبي
هل من حيث
الزمان
والمكان
والجمهور
والعوامل المحيطه
من اعلام وتكنولوجيا
ومساعدين لها...
وبيئه منطلقه منه كلا هماا
او من ناحيه الفن الذي يفترض ان تكون كلاهما تشتغل فيه وبه

MOHAMED ALY
10/04/2006, 13h45
الاخوة الاعزاء فى المنتدى
تحياتى
موضوع عجيب يغرى بالمشاركة : المقارنة بين ام كلثوم و روبى تمام كمن يجرى سباقا بين غزال و سلحفاة او يفكر فى الاختيار بين اللؤ لؤ و خبث الحديد . سؤال سالته لنفسى ان كان يحق لى ان اختار لابنائى من يسمعون من المطربات هل ساختار ام كلثوم ام ساختار روبى . وهل فعلا هو موضوع جدى ان نقارن بين من غنت حديث الروح و نهج البردة و ولد الهدى و الى عرفات الله و سلوا قلبى وبين من لم نسمع منها بل قرانا عنها ما يكفى لان لا نفكر فى محاولة الاستماع او النظر اليها

MOHAMED ALY
10/04/2006, 14h27
و استكمالا للحديث و بمناسبة ما قيل عن اغنية ام كلثوم الخلاعة و الدلاعة احب ان انقل هذه الفقرة من كتاب : ام كلثوم معجزة الغناء العريى للدكتورة / رتيبة الحفنى - صفحة44
ولكن ام كلثوم اخطات مرة واحدة بنزولها على رغبة الجمهور و سجلت لاحدى شركات الاسطوانات اغنية من تلحين الدكتور صبرى النجريدى الذى كان يتميز بالحانه الخفيفة المرحة و مطلعها ( الخلاعة و الدلاعة مذهبى من زمان
و لما طرحت الاسطوانة فى الاسواق اذا محبو فن ام كلثوم يلومونها على انسياقها وراء موجة العصر من الاغانى الهايطة الخليعة . و سارعت ام كلثوم الى جمع اسطوانات الاغنية من الاسواق بعد ان دفعت تعويضا لشركة انتاج الاسطوانة
انتهت الفقرة المنقولة من الكتاب مع تساؤلى عل يمكن للسيدة الفاضلة روبى ان تقوم بجمع اعمالها الت انتجتها من قبل و الامتناع عن طرح اعمال مثيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟

Ossama Elkaffash
11/04/2006, 07h37
بصراحة مكنتش عايز اتدخل .لكن فضولي غلبني ومقدرش اشوف مكلمة ولا اشارك فيها وده عذري مش ان في وجهي نظر فانا كما يعرفني الاصدقاء نظري على قدي. يعني شيش بيش
طيب ايه اللي ممكن يتقال في موضوع زي ده؟
اولا طروحة الاخ محمد فوزي او السيد الرئيس الاولى التي تتعلق بتحول ام كلثوم الى احد البقرات المقدسة هي طروحة بها الكثير من الصحة الى حد كبير لكن يظل هناك التساؤل لماذا وما مدى مسؤولية المطربة الكبيرة عن هذا واتصور ان هناك جزء من المسؤولية يقع على عاتقها والجميع شارك ايضا في اطار من نزعة شموليةعامة كانت تجعل الجميع في حاجة الى رمز اسطورة مخلص متجاوز
ربما هناك سوابق تاريخية على هذا
لكن يظل واقع ان العصر ذاته كان عصر النجم الاسطورة والدور السياسي لكل شيء
عبد الناصر ام كلثوم عبد الوهاب يوسف شاهين صلاح ابو سيف الخ
انا لن اطيل في هذا الموضوع لكن اليس القول بأن عبد الناصر تدخل للقاء العملاقين كما قيل وقتها اي ام كلثوم وعبد الوهاب فيه تدليل على هذا الكلام اي فكرة الرموز الاسطورة وفكرة التدخل السياسي؟
ينقلنا هذا الى نقطة اخرى في كلام الاخ محمد وهي فكرة ارتباط ام كلثوم يالسياسة ومرة اخرى كما قلت في موضوع عبد الوهاب واقتباساته
هذا امر لا يعيب احدا والطبيعي ان يرتبط المغني باهل السلطة وليس ان يكون ثوريا وحتى المغنين الثوريين في الغرب مثل وودي جوثري وبوب ديلان ارتبطوا بحركات كانت سلطة موازية في ايامهم مثل الووبلي او اتحاد عمال العالم في حالة جوثري وحركة الرفض والتمرد الشبابي التي بلغت ذروتها في مهرجان وودستوك في الستينيات في حالة بوب ديلان
ما اقصده تحديدا ان السياسة لا علاقة لها بالقبول الفني
ربما يساعد الفنان ارتباطه بسلطة ما وخاصة وقتيا لكن ما يجعل فنه مقبولا ومستمرا هو الجزء الجمالي في فنه وبالتالي مهما ارتبط الفنان بالسلطة ولم يكن يؤدي فنا حقيقيا لن يكون له تأثير كويل المدى وربما اكبر دليل على ذلك حالة موتسارت وسالياري الذي كان موسيقار البلاط في فيينا ولكم من يعرف موسيقاه
وفيلم اماديوس للمبدع ميلوش فورمان ومن سيناريو بيتر شافر يعرض لنا هذا بروعة.المهم دائما هو انتاج الفنان بالمعنى الجمالي
السؤال هل تعتبر ام كلثوم حقا من العمالقة؟
في تصوري ان الاجابة الايجابية على هذا التساؤل امر حتمي ليس لانها حتى الآن تحظى باعجاب عدد ضخم(وانا لست من محاسيب الست وان كنت اعشق بعض اغانيها واقول بعض فقط)ولا لانها استمرت فترة ضخمة متربعة بانفراد وتمكن على عرش الغناء
فقط.ولكن وهذا هوالاهم في تصوري ان ام كلثوم رفعت من سقف الغناء اعلى من المستوى الذي كان قبلها وبمراحل
بمعنى ان كل من اتى بعد ام كلثوم يلعب في ملعبها
هي مثل هيجل في الفلسفة ويوسف ادريس عندنا في القصة القصيرة ولنقل ايضا مثل محمود الخطيب(وانا زملكاوي )في الكورة
يعني هي نقطة فاصلة وتلك هي اهم مميزات العمالقة
خللي روبي بعدين لان التعليق عليها حيحتاج وقت برضه

3ashik alfn alasil
05/09/2006, 03h31
ام كلثوم يطول الحديث عنها
ليست بملاك ولا بنبي مرسل
هي بشر مثلنا جميعا وهبها الله صوتا عظيما وموهبة رائعه
لم تصل ام كلثوم الى القمة بسهوله فهي شقيت لتصل لهذا المجد
شقيت منذ نعومة اظافرها جابت الريف المصري تغني لتكسب لقمة العيش
كما تعترف هي باحدى التسجيلات وليس حبا بالفن
لكنها مع الزمن احبته ووهبت حياتها له

احترمت نفسها واعطتها قيمه فاحترمها الناس واحبوها
كانت تغني الوطني فنصدقها
وتغني الديني فنخشع معها ونتقبله منها بسرور كبير
وكانت تغني العاطفي فلم نجد التناقض بين الانواع الثلاث

هل تستطيع اليوم روبي ونانسي او هيفاء واخواتهما غناء اللون الديني مثلا؟
كيف تصدقها وقد رايتها شبه عاريه امامك؟
هل تملك القدرة على غناة القصائد العصماء؟؟

ام كلثوم ان كانت غنت للملك
فهي تعاطفت مع الثورة بحد كبير
وانا ارى غناءها لعبد الناصر حتى بعد موته ترثيه دليلا صادقا
لا سيما ان الاغنية لم تذع وظلت في الظل بسبب السلطه التي ظهرت بعده
ورفضها الغناء للسادات ايضا دليلا على صدقيتها مع ثورة عبد الناصر

ومن منا ينسى موقفها بعد 1967
وهبت حفلاتها كلها لبلدها جابت العالم العربي ووصلت الى باريس وموسكو
وان لم تغني هناك
جعلت العرب يلتفون حول مصر

لام كلثوم جوانب سلبيه بكل تاكيد كباقي البشر

لكن من الظلم والافتراء ان نقارنها بروبي واخواتها
فاين الثرى من الثريا؟؟

عاشقة ام كلثوم
04/06/2009, 23h46
انا عيزة افهم الموضوع دا اتقبل من المشرفين ازاى لانى مفحمه من العيط لانى هذا ال-------- كان بيتكلم غن الست كوكب الشرق زيها زى الهبابه اللى----- بمنتها الوقحا بيحطها بجوار ام كلثوم بمنته البساطه فى مقرنه حقيره انا عيزة افهم داااا مش ممكن انا نزفت دم من انفى بسبب هذا المضوع لانى لم اعيط او يذيد ضغط ادم فى الاوعيه بنزف انا عيزة اجابه صريحه انا فهمه ان ام كلثوم انسان ومش معصومه من الخطأ لكن السؤال ان ازاى واحد فاضى يخش وبمنتهى البساطه يدخل ويكتب موضوع بيهزق ويقل كرامه ام كلثوم فى ممتها " واذكروا محاسن موتاكم" مش كرمتها لوحدها لا لكل اللى بيحبوها عشان انا مش قدره حتى دلوقتى ادافع عنها لانه اكيد دخل وعمل الموضوع وقال اللى عيزه من غير حد يوجهله اى ملامه انا عيزه اعرف ليه الموضوع متمنعش انا متغاظه:mad::mad::mad:

أحمد شاكر محمود
04/06/2009, 23h55
انا عيزة افهم الموضوع دا اتقبل من المشرفين ازاى لانى مفحمه من العيط لانى هذا ال-------- كان بيتكلم غن الست كوكب الشرق زيها زى الهبابه اللى----- بمنتها الوقحا بيحطها بجوار ام كلثوم بمنته البساطه فى مقرنه حقيره انا عيزة افهم داااا مش ممكن انا نزفت دم من انفى بسبب هذا المضوع لانى لم اعيط او يذيد ضغط ادم فى الاوعيه بنزف انا عيزة اجابه صريحه انا فهمه ان ام كلثوم انسان ومش معصومه من الخطأ لكن السؤال ان ازاى واحد فاضى يخش وبمنتهى البساطه يدخل ويكتب موضوع بيهزق ويقل كرامه ام كلثوم فى ممتها " واذكروا محاسن موتاكم" مش كرمتها لوحدها لا لكل اللى بيحبوها عشان انا مش قدره حتى دلوقتى ادافع عنها لانه اكيد دخل وعمل الموضوع وقال اللى عيزه من غير حد يوجهله اى ملامه انا عيزه اعرف ليه الموضوع متمنعش انا متغاظه:mad::mad::mad:
أعلم أنك صغيرة السن
لكنك عبرت بعفوية وصدق
أقولها بصراحة
أنا معك من الأول للآخر
لكن لا تحزني كل هذا الحزن
يكفي أن تكوني بكل هذا الصدق
وكل هذه المشاعر البريئة

عاشقة ام كلثوم
05/06/2009, 22h09
أعلم أنك صغيرة السن
لكنك عبرت بعفوية وصدق
أقولها بصراحة
أنا معك من الأول للآخر
لكن لا تحزني كل هذا الحزن
يكفي أن تكوني بكل هذا الصدق
وكل هذه المشاعر البريئة

لا مش كفايه ازاى حد يقول كلمه وحشه على ام كلثوم ودا يبقى عادى جدا انه يقولها ويمشى انا متاكده انه كان عنده تاكد 50% انه هيتشتم و80% انه هيتهزء بسبب الكلام دا 100%انه هيتعاتب للاسف لم يحدس اى نوع من العتاب الحاد ولو10%:mad:

مؤيد يوسف
06/06/2009, 11h27
الأخ :سماعي

لحظه....
انا لم انتقد ام كلثوم الانسانه ..وانت تعلم ان أم كلثوم لم تكن بالسيده المثاليه علي المستوي الشخصي...انا انتقدتها فنيا..لا يجب ان أقول ان هذا اللحن به خطا ما ..او انها نطقت شيئا ما خطأ..وهو ما تفعله كثيرا جدا خاصه في حروف الثاء والزاي...حتي يكون نقدي فنيا

علي قدر علمي انا لم أقل انها كانت تسكر لا سمح الله أو خضت في حياتها الشخصيه
أردت ان أقول ان ام كلثوم ليست الفنانه السوبر التي لم تخطأ ولو لمره في فنها ... ام كلثوم غنت للملك ولجمال ولو طال بها العمر لغنت للسادات أيضا.... قد تقول انها اخطاء بشريه ..ولكن ما دامت استخدمت فنها ...اعذرني

اما قولك بسطحيه ما اكتبه..فشيء أشكرك عليه ..وانا أكتب علي قدر ما أعرف..وكنت أتمني ان تردني عن خطأي الذي تراه فاحشا لهذه الدرجه..

مجرد أسلوب ردك يعني فعلا ان ام كلثوم أصبحت شيئا قدسيا محرما لا يجوز الخوض فيه


شكرا
اسمح لي بهذه المداخلة البسيطة .. استاذي الكريم .. ولو جاءت متأخرة بعض الشىء.. ان الفنان حين يغني لرئيس فليس بالضرورة معناه انه يعبر عن وجهة نظر معينة .. او وجهة نظره هو .. فكما نعلم جميعا ان الاغنية وراءها شاعر وملحن وبالتالي يأتي دور المغني كمؤدي لتستكمل الاغنية عناصرها الثلاثة .. وحتى لو افترضنا جدلا ان المغني كان له دور في صياغة بعض الجمل او الكلمات اليس من حقه ان يعبر عن وجهة نظره .. ومن واجبنا ان نحترمها .. ثم اذا كانت ام كلثوم قد غنت للملك او لجمال فانما غنت لهم كرموز لمصر ولم تغني لهم كأشخاص .. هذه مجرد وجهة نظر بسيطة في موضوع قد يطول لو اخذناه بجميع ابعاده .. وشكرا .

أمير بلان
06/06/2009, 14h39
حضرة الاساتذه الكرام ,
لا حاجة للعتاب ولا للإنزعاج من الموضوع فيمكن مناقشه الموضوع باحترام وتفاهم وبإعطاء التبريرات والحقائق للأستاذ الكاتب .
ومن الجيد خروج وجهة نظر كهذه للساحة بيننا لأنها لو بقيت في القلب يمكن أن تكبر وتتغذى على الخطأ .
والاستاذ هنا يقصد المقارنة بين الست كوكب الشرق وبين روبي (التي أعرفها جيدا لان عمري 18 سنه وأشاهد التلفاز واسمع موسيقى اليوم )
لكن لو بدأنا نقارن بين الشخصيتان , الست فلاحة فقيرة وجدت ذهبا في حنجرتها منذ الصغر وهذا دليل على ان الفن موجود ويسري في دمها .
صوت له قوة قدرها 14,000 تردد في الثانية , تمرد على ذل الميكرفون .فالميكرفون لم يكن يقدر تحمل الذبذبات القوية الأتية من صوتها فكانت مجبرة على الابتعاد عنه من 1-3 أمتار .
قدرتها على غناء كا مقام عربي جعلها واحدة من أربع النساء الوحيدات القادرات على ذلك : أسمهان ,فيروز وصباح .
كانت حافظة المقامات العربية وهذا فتح المجال لوصوتها عند الطرب بأن ترتجل طبيعيا من مقام الى أخر بسهوله وبدون أي نشاز ملاحظ .
ولو نظرنا نظرة منصفة , فحقا ام كلثوم لم تكن لتنجح لولا أن الله خلق في عصرها الملحنين والشعراء الذين عاشوا حينها , فهذه لم تكن صدفة , بل كان من المقدر التقاء هذه العمالقة ببعض .
وبغض النظر عن سبب أغاني ام كلثوم , اذا كانت وطنية أم عسكرية أم عاطفية أم خلاعية
فهي في مجالها متفوقة على الجميع . فنحن لا نستطيع رفض مساعدة طبيب جراح قوي في مجاله في العمليات الجراحية لأن شخصيته هكذا وهكذا , بل نسرع في ملاحقته لانه عظيم في مجاله .
وهكذا ام كلثوم بغض النظر عن الأسباب التي غنت الاغنيه بها , فهذا المستوى الرائع والعالي من الأغاني لا يمكن التغاضي عنه .
ولمقارنةروبي بأم كلثوم , روبي(مع كل الاحترام لهذه الفتاة) لا تستطيع الغناء على درجة القرار لأن صوتها حينها سيكون بشعا .
ثانيا إنها تغني من الطبقة العالية المتوسطه التي تجعل صوتها مثل النواح , واذا وجدنا لها بعض الأغنيات الجميلة او السريعة التي ترفه عن نفس الشباب فهي لا تصلح لأن تكون قسم صغير من مقدمة لأغنية من أغاني الست ..
وأخيرا , ام كلثوم لم يهبها الله منظرا جميلا أو رائعا وجذابا ..وذلك لأن لأن الله لا يجعل إنسانا كاملا ..فلا يعطيها الموهبة والصوت والمظهر ..فيكون هذا غير طبيعي ..
وروبي مثلها مثيلات في العالم , فتاه جذابه وجميلة حاولت الدخول الى بقايا عالم الفن ونجحت بأسر بعض العقول ولكن روبي أخرى ستأتي وهيفاء أخرى ستطل ..ولن تذكر هذه الأسماء بعد عشر سنوات من الأن وصدقوني ...
فأنا عمري 18 سنة , واحيانا تكون اغنية على روتانا طرب للست واغنية أخرى على مزيكانا لروبي , وحقا حقا ,أنا حتما سأشاهد روتانا طرب ...لأنه بعدما تنتهي أغنية الست هنالك العديد من المحطات الأخرى التي في روبيهات أخرى ...وكما قيل من قبل ربما سأشاهد فيلم 7 ورقات كوتشينه الذي به تمثل روبي أفضل بكثير مما تغني ..
ومن يقول عن فن ام كلثوم به خلاعة , فهو يأخذ كل شيء في حياته من منطلق الخلاعة , وحتى جملة أطفأ لظى القلب بشهد الرضاب يمكن أن تفسر بطريقة عذرية وقبلة بين زوج متفقين على سنة الله وليس بالضرورة أن تهدف لشيء خليع , وهذا يعود للإنسان نفسه وتربيته وعقله .
ومن ناحيتي , وانا مسيحي , ولا علاقة للنشوة والفن بشرب الخمر رغم أنه مسموح في ديننا , ومن يفهم حقا لغة الست وهذه الموسيقة يشرب خمر الروح وليس خمر الجسد وهذا الخمر لم يمنعه الله من أي إنسان .
أرجو أن تكونوا قد فهمتم وجهة نظر التي تفي حق بعض الشاب أمثالي وصدقوني هنالك العديد غير الذين يدخنون الشيشة ...
شكرا على طرح الموضوع
وأرجو أن أكون أفدتكم

عاشقة ام كلثوم
06/06/2009, 14h53
اشكرك اخ امير بلان على هذا الكلام ولكن الذى يسبب لى الغضب
ان الموضوع دا تم من فتره ليست بقصيره على ما اظن وانا بسبب اشتراكى فى منتدانا الجميل انى وجدت مجموعه بتحب ام كلثوم زى والفن القديم لكن لم اجد احدا منهم فى هذا الموضوع يدافع عن الست وانا اعلم انها لا تجتاج لدفاع لانها محاميه نفسها بصوتها وفنها لكن كان يجب ان يعرف كاتب هذا الموضوع انه ليس من السهل ان يكتب كلمه شاذه عن الست ام كلثوم كان يجب منع هذا الموضوع لانه سبب فى اهتزاز صورتها امام عينى وانا اعلم ان الانسان غير معصوم من الخطأ لكن لما بنحب حد اوى ساعتها لا نريد ان نعرف سوا انه ملاك
وشكرا
اميره حلمى

أمير بلان
06/06/2009, 15h04
كلامك صحيح ومعقول يا أخت .
لكن صدقيني , عندما قرأت هذا الموضوع , لم تتشوه صورة الست في نظري بل فرحت جدا لأنني عرفت أنني قد وصلت درجة طرب وارتفاع موسيقي لا يستطيع أي إنسان عادي أن يصله وهذا ما وصلتيه أنت والعديد من الزملاء هنا في المنتدى , وانا ارى أن الله أنعم علينا بهذه الأذن وهذه النظرة التي لا يستطيع الجميع الحصول عليها .
فكوني شاكرة ولا تحقدي على الكاتب فلعله لم يصل هذه الدرجة ...
وانا لا أحاول أن أتباهى لا سمح الله , فالفضل بهذا يعود لصوت كوكب الشرق .

عاشقة ام كلثوم
06/06/2009, 15h10
كلامك صحيح ومعقول يا أخت .
لكن صدقيني , عندما قرأت هذا الموضوع , لم تتشوه صورة الست في نظري بل فرحت جدا لأنني عرفت أنني قد وصلت درجة طرب وارتفاع موسيقي لا يستطيع أي إنسان عادي أن يصله وهذا ما وصلتيه أنت والعديد من الزملاء هنا في المنتدى , وانا ارى أن الله أنعم علينا بهذه الأذن وهذه النظرة التي لا يستطيع الجميع الحصول عليها .
فكوني شاكرة ولا تحقدي على الكاتب فلعله لم يصل هذه الدرجة ...
وانا لا أحاول أن أتباهى لا سمح الله , فالفضل بهذا يعود لصوت كوكب الشرق .
يستحيل ان تتشوه صورة ام كلثوم فى عينى ولو ايه بالذى لكن انا مكنش عندى استعداد انى اسمع كلمه اد السمسمايه عليه وحشه دا كل اللى حصل واشكرك جدااا