المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمود عفت


Ahmed 2004
26/04/2007, 17h17
محمــــود عفـت

1935م – 1994م




- ولد بمدينة القاهرة في العاشر من نوفمبر عام 1935م .
- كان والده محمد نور الخضيري موظفاً ببنك التسليف ويتمتع بصوت جميل ، وكان مطرباً مشهوراً في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين وله عدة أسطوانات .
- تعلم الموسيقى على يد شقيقه الأكبر حنفي الدين الخضيري والذي كان يكبره بعامين ونصف ، وكان مطرباً ويجيد العزف على آلة العود .
- في المرحلة الثانوية درس بمدرسة السعيدية وفيها التحق بفريق الموسيقى كعازف على آلة الفلوت ، ثم تحولت هوايته من الفلوت إلى الناي .
- في عام 1954م حصل على الثانوية العامة وأراد الالتحاق بأحد المعاهد الموسيقية لإكمال دراسته بها ، ولكنه وجد أن مناهج تعليم آلة الناي التي كانت تدرس أقل بكثير عن المستوى الفني الذي وصل إليه ففضل عدم إضاعة وقته والتحق بكلية التجارة ، وفي نفس العام انضم إلى الفرقة الماسية وارتبط بقائدها أحمد فؤاد حسن وكان ساعده الأيمن .
- في عام 1959م تبلورت خبراته في العزف على آلة الناي ووضعها في منهج لتعليم الآلة وأصدره في كتاب نشره عام 1967م .
- بدأت رحلته مع التعليم الموسيقي منذ عام 1959م حيث عمل مدرساً لآلة الناي بالمعهد العالي للتربية الموسيقية ، وفي عام 1967م عُين أستاذاً بالمعهد العالي للموسيقى العربية .
- كتب بعض المعزوفات الموسيقية منها (أمل) و(العلم والإيمان) وهي المقدمة الموسيقية للبرنامج التليفزيوني الذي يحمل نفس العنوان .
- من الأعمال الهامة التي اشترك في تنفيذها (كونشيرتو الناي) لعطية شرارة ، (دموع البلبل) لأحمد فؤاد حسن ، (الناي السحري) لمختار السيد .
- توفى بمدينة القاهرة في السابع والعشرين من نوفمبر عام 1994م .

أعمال محمــــود عفـت
هنــــــااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=32875)
:emrose:
كتاب تعلم الناي
للعازف الكبير الاستاذ " محمود عفت "
هنــــــــــــــــااااااااا
(http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=85273)

CarameLLa
23/11/2007, 14h43
بلبل الناى محمود عفت


*ولد بالقاهرة فى 10 نوفمبر 1935,أحب الموسيقى عن والدة نور الخضيرى الذى كان مغنياً مشهوراً خلال الثلاثينات و الأربعينات و لة عدة إسطوانات,تعلم الموسيقى العربية على يد شقيقة صفى الدين الخضيرى الذى كان يكبرة بعامين و نصف,و كان مطرباً و يُجيد العزف على آلة العود,كان يجذبة عزف جرجس سعد على الناى و تأثر بالفنان عزيز صادق و يعتبر إمداداً لمدرستة,إنضم الى الفرقة الماسية عام 1954,و إرتبط بقائدها الفنان أحمد فؤاد حسن و كان ساعدة الأيمن و تولى قيادة الفرقة الماسية بعد ان توفى قائدها عام 1993.حصل محمود عفت على بكالوريوس التجارة فى عام 1962.
*أصدر ميتود لآلة الناى فى عام 1967,و لة عدة أبحاث علمية عن الناى,و بدأت رحلتة مع التعليم الموسيقى فقد عين مدرساً لآلة الناى بالمعهد العالى للموسيقى العربية.
*أشرف على العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراة فى الموسيقى,كتب بعض المعزوفات الموسيقية منها:;
( أمل ), (العلم و الإيمان )و من الأعمال الهامة التى اشترك في تنفيذها (كونشرتو الناى)لعطية شرارة,(دموع البلبل)لأحمد فؤاد حسن,(الناى الساحر)لمختار السيد.

المصدر;. . . .
كتاب ; آلة الناى و نشأة الموسيقى و تطورها
المؤلف; رضا بدير,ياسر الشافعى
الطبعة; الأولى عام 2004
الناشر; مكتبة مدبولى
رحم الله بلبل الناى المصرى محمود عفت