المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد على سليمان


سماعي
21/03/2006, 13h18
محمد على سليمان
ولد في 2 أكتوبر 1947 بالإسكندرية و درس بمدارسها و بمعهد كونسوفتوار إسكندرية و تخصص في العزف على اله الكمان و تخرج 1966-1967 عزف سولو في أغنية اسكندرانى و لما استمع إليه أعضاء لجنة الاستماع بإذاعة الإسكندرية حافظ عبد الوهاب و عبد الحميد حمدي اصدر قرارا بان يزداد عدد أعضاء الفرقة الموسيقية على أن يكون هو من بينهم بصفة دائمة . بدايته مع التلحين : بدا التلحين و عمره 17 سنه في دواوين محمد مكيوى و منه أول أغنية ضمن كلماتها ثم لحن في إذاعة الإسكندرية لأسامة رؤوف و أمل و إكرام و رسمية إبراهيم و جابر الصغير , وإبراهيم عبد الشفيع , وكتب الموسيقى التصويرية لمسلسل "القلب الكبير" في الإذاعة بعد أن كانت المسلسلان يستعان فيها باسطوانات الموسيقى ذهب إلى القاهرة وضمه عبد الحليم كعازف في الفرقة الماسية , واعتمد ملحن في إذاعة القاهرة بلحن لزوجته أمل و اسمه "زي مين الحلو الأسمر". أهم أعماله : "حظي معاكى يا دنيا كدا" "الضباب" "يريد الله" وكلها لعماد عبد الحليم و "أصالحك بايه" لشادية و" يابو الكلام على الكيف" "الركن البعيد الهادي" و " ألا أنا" و"هوى المصايف" "لالى" و "لايق" و "ببساطة كدا" و "يا طيب" و كلها للفنانة أنغام ابنته , ثم لحن للتليفزيون مسلسل "الضباب" وطلبت شادية أن يلحن لها "أصالحك بايه" و نجح اللحن فاستقال من الفرقة الماسية بعد 7 سنوات من العمل معها و تفرغ للتلحين . سجل 3 شرائط كاسيت 1979 بصوته غنى فيها "عيني على الصدف" "لا يا روحي حرام" "أنا إنسان" "أدى الأيام" "فين تعالى" "أهي ماشيه الدنيا" مش بأيدي . وضع الموسيقى التصويرية لعدد من المسلسلات التليفزيونية ومنها "سر الأرض" و "حكاية المليون" و "عائلة ونيس" و مسرحيتي "ماما أمريكا " و "وجهه نظر

أعمال محمد علي سليمان الموسيقية
هنــــــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=38233)

بلقيس الجنابي
25/10/2010, 04h21
محمد علي سليمان
ملحن موهوب بدأ حياته عازفا أو بلغة أهل الكار آلاتي، وحياة الآلتية حياة صعبة يعملون عند الخفير والأمير يقبضون المعلوم آخر الليل وقد لا يقبضونه، محمد علي سليمان ملحن موهوب كبير كبير يا عرب ...
في الحقيقة أعزائي آل سماعي الكِرام .. حاولت جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الملحن الكبير الفذ { محمد علي سليمان } , فلم أجد إلا المآسي والهموم ترافق سيرته ولا ادري هل هو ضربة حظ تعيس لهذه الموهبة العظيمة لمصر الفن والجمال أم هو ضحية الإعلام المروج للفضائح والصحافة الصفراء !؟ وكان هذا الحوار الاخير والذي استغلته الصحافة والمواقع الالكترونية لتركز على جملة خرجت من قلب أب موجوع { بذاته،، او بحظه العاثر ،، أم من صنع يده !!} والاخيرة لا أُرجحها كون الفنان المرهف الحس والذي خرجت من بين أنامله أروع وأعذب الألحان التي لحنها . مثل المطربة الكبيرة شادية غنت للملحن محمد علي سليمان أكثر من أغنية ناجحة في الحفلات مثل "اصالحك بإيه " وأغنية "هو أنا لو مش بحبك " وغيرها من المطربين الكبار.

إذا لما كل هذا يا إعلامنا التعس .. تشويه رموز عربية جميلة ما زالت حية بيننا .. ام علينا الإنتظار حتى توافيهم المنية {بعد عمر طويل} لنخرج كل ما جعبتنا , عذب رقيق ونبل الاخلاق الحميدة نبكي ونتباكى على أطلالهم!؟ ونكتب مئات المقالات نمجدهم تخليداً لفنهم العظيم !

ما شدني اللقاء الاخير الذي اجرته إحدى الصحف العربية{ الشروق} في حديث مع الملحن الكبير محمد علي سليمان


نقلا عن الجريدة "


فى زمن ملحنى الجملة الموسيقية الواحدة والمقام الموسيقى الواحد. زمن قلة الأصل يغيب الكبار ولايسمع إلا أصوات الصغار.

«الشروق» التقت نجوم الصمت فى مواجهة أصحاب الصوت الصاخب.

بحثت كثيرا عن اسم الموسيقار الكبير محمد على سليمان بين تترات مسلسلات رمضان الماضى ولم أجده رغم أننى وجدت أسماء متواضعة موسيقيا لها أكثر من عمل درامى، وبحثت عنه بين عشرات الألحان التى تظهر ليل نهار، ولم أجد نغمة له. علامات الاندهاش لم تتملكنى كثيرا فهو واحد من هؤلاء الذين قسا عليهم الزمن بعنف دون مبرر.

ذهبت إلى الموسيقار الكبير فى منزله بمدينة نصر، وهو المنزل الذى شهد نبوغ أنغام، والنجاح المدوى للنجم الراحل عماد عبدالحليم. وعشرات الألحان الأخرى لشادية، ونجاح سلام ونجاة ومحرم فؤاد وصباح وعادل مأمون ومحمد رشدى ومحمد العزبى، ومحمد الحلو، وعلى الحجار، ونوال الزغبى. وجدت الموسيقار الكبير «موجوعاً» كما تقول العامية المصرية. والوجع سببه أمور كثيرة عامة وخاصة. ورغم ما يحمله من هموم خاصة، فإنه عندما بدأت معه الحوار فضل أن يبدأ بقضية تهم عموم الموسيقيين. وهى حقوق الملكية الفكرية.

قال: أبدأ برسالة للوزير الفنان والصديق فاروق حسنى أشكره فيها على مقابلته الأخيرة لى أنا وزميلى محمد سلطان، وأقول له تفاعلت معنا بمجرد أن عرضنا عليك مشكلة حق الأداء العلنى المعلقة منذ فترة بين جمعية المؤلفين والملحنين وبعض قطاعات الوزارة منها دار الاوبرا. وعلمنا خلال الزيارة الأخيرة أن سبب عرقلة القرار رقم 697 لعام 2007 بتشكيل لجنة برئاسة على أبوشادى قبل بلوغ المعاش وعضوية المستشار القانونى، وعمر بطيشة، ومحمد على سليمان. كان تقصيراً إدارياً من بعض الموظفين. خاصة أننا اجتمعنا ثلاث مرات فقط، ولم نتمكن من تحقيق الهدف من إنشاء هذه اللجنة. وحاولت ومعى عمر بطيشة تفعيل هذا القرار ولم نجد أى مساعدة، بل إن الوزارة وافقت على مشروع الـ«dj» وأصدرت تصاريح له رغم أنه أحد أسباب ضياع حقوقنا لأن هذا الشىء مثل الإذاعة غير الخاضعة لأى ضوابط. وبالتالى كان لقاء الوزير مثمرا للغاية.

وهنا لابد أن أنوه إلى أن الجهة الوحيدة التى تدفع حقوق المؤلفين والملحنين هى الإذاعة والتليفزيون رغم أنهما يدفعان مبالغ ضئيلة حددت قيمتها عندما كانت الاذاعة ثلاث محطات والتليفزيون قناتين فقط. وهنا أيضا لابد أن أشكر السيد رئيس الجمهورية على قراره الأخير بشأن حقوق المؤلفين والملحنين عندما قابل وفد نجوم التمثيل مؤخرا وتعاطف مع طلبهم بشأن حقوق الاداء العلنى للممثل.

● هذا المطلب أعتقد أن أشرف زكى نقيب الممثلين هو الذى يتبناه؟

ــ هذا صحيح أنا ألمس هذا منه منذ فترة عندما التقيته مع زميلى عمر بطيشة بدار الأوبرا وأنا احترم حماسه فى هذا الطلب لكن ما يطلبه أشرف حقوق مجاورة لحق المؤلف لذلك فالأولى به أن يطالب بحق المؤلف لأنه الأصل باعتباره صاحب الإبداع الحقيقى. كما أن الممثل يحصل على أجر كبير. ثم إن التزاحم فى الطلبات يولد العشوائية، لذلك أردت أن اذكره بذلك، لأن المؤدى سواء كان عازفا أو مغنيا أو ممثلا دوره تال لدور المبدع الأصلى مؤلف الدراما أو الشاعر والملحن لأنهما يخلقان العمل من العدم.

● قلت فى مطلع كلامك إن الـ«dj» إذاعة تسرق حقوق الأداء.. فهل له عيوب أخرى؟
ــ بالتأكيد فهو سبب مباشر فى انهيار المعاهد إلى أنشأتها الدولة وتشرف عليها الوزارة.

● كيف يسهم فى ذلك الانهيار؟
ــ طلاب المعاهد الموسيقية الآن يعملون جرسونات ونقاشين وعمال محارة، وبالتالى أى طالب فى المعهد عندما يجد مصيره بهذا الشكل بالتأكيد لن يعطى الدراسة اهتماما.

● أريد أن أبدأ معك من حيث كتبت فى مقدمة الحوار وهو كبار الملحنين لماذا هم الآن على مقهى المعاشات؟
ــ لأن الدولة وشركات الإنتاج الدرامى تسعى خلف شباب الأغنية «الخايبة». الفلوس الآن تذهب لبطل العمل، فى حين يكون الفتات للموسيقى التصويرية، وبالتالى فهم لا ينظرون للقمم.

● لكن فى وقت من الأوقات كنت صاحب الكلمة العليا فى الموسيقى التصويرية، خاصة أنك صاحب أول تتر حقق نجاحات كبيرة فى العالم العربى وهو «الضباب»؟
ــ الناس يا عزيزى لا تنظر للقيمة الآن، وبالتالى نحن كما قلت نعود للخلف.

● ولكن الانهيار طال كل شىء عندنا؟
ــ هناك مخطط اعترفت به الدولة بأن إسرائيل وأمريكا يريدان تهميش الريادة المصرية. فى كل شىء.

وهذا الكلام قاله أحد أعضاء أمانة السياسات فى الحزب الوطنى الحاكم. فى القناة التى يمتلكها وقمت بعمل مداخلة معه مبديا اندهاشى وقلت له وأين حائط الصد الذى يجب أن نبنيه لمواجهة هذه الهجمة الشرسة؟ فقال إن هناك اهتماما بهذا الموضوع.

● لكن الأغنية الحالية لا تصلح أن تكون حائط صد؟
ــ هذا صحيح، هناك انهيار فى كل شىء وانشقاق فى المجتمع وتدنٍ فى سلوكيات الشباب وانهيار فى السينما والدراما والأغنية لذلك أنادى الدولة بالتحرك وأخذ القضية مأخذ الجد والاهتمام بالموسيقى الشرقية التى تواجه أعنف هجوم عليها من الكيان الصهيونى، والأمريكان.

● فى رأيك.. ما أسلحتهم فى ذلك؟
ــ من خلال ما يصدرونه لك من تكنولوجيا جعلتك تستغنى عن كل ما هو شرقى فى الغناء، وللأسف الدولة تقف حتى الآن متفرجة، وكأن الأمر لا يعنيها. رغم أننا شعب طوال عمرنا كنا نتمتع بالذوق فى كل شىء السمع والكلام، وبالتالى كانت كل تصرفاتنا طيبة. الآن ماذا تنتظر من شعب يسمع كل أغانيه من مقام موسيقى واحد، والاولاد حريصون على تسميم الناس بتلك الآلات التى تصدرها أمريكا وإسرائيل، وبالتالى أصبحت الأرض «بور».

● وما الذى تتوقعه لمستقبلنا؟
ــ الصورة سوداء. لأن الدولة تمتلك الإذاعة والتليفزيون وهما وسيلة عرض هذه التفاهات.

● وهل أسباب الانهيار الذى تتحدث عنه تقف عند كونها وسيلة عرض؟
ــ ليس هذا فقط، لكن موظفى هذا الجهاز الآن يستعينون بالصغار لتلحين الأعمال الضخمة التى كانت تسند للكبار. وهى مهزلة لأن هذا يعنى أنهم أصبحوا مؤمنين بهم، وعندما تؤمن الدولة بمن ساهموا فى انهيار العقول فهذا أمر خطير، وفى النهاية هذا الضرر سوف تحصد الدولة نتيجته.

● وما النتيجة بالنسبة للدولة؟
ــ سوف تفقد مكانتها التى عشنا سنين طويلة ندافع عنها، وسوف تكون النهاية على عكس ما تتمناه. وبالتالى سوف يزداد كرب وهم الناس.

● لكن البعض يلوم الكبار بأنهم استسلموا؟
ــ الذى يلوم الكبار إما أنه غير مدرك ما يقول أو أنه يعيش فى وطن آخر، لأننا لم ولن نستسلم.

● وأين إبداعكم؟
ــ موجود وسيظل موجودا. والدليل أن أى إنسان سميع يعود لأعمالنا إن أراد أن يسمع جملة موسيقية جيدة. وغناء يطرب الآذان.

● لكنه فى العموم إبداع حبيس الأدراج؟
ــ المبدعون الحقيقيون سيظل ابداعهم مقهورا حتى تفيق الدولة، وهذا لن يحدث إلا عندما تشرب من نفس الكأس التى يشرب منها المبدع.

● آخر مرة تحدثت معك جهة حكومية من أجل التلحين؟
ــ لحنت مسلسلين فى رمضان، الأول لإذاعة القاهرة الكبرى وآخر لصوت العرب.

● أقصد المناسبات المهمة؟
ــ ياه إن كنت تقصد أكتوبر وتحرير سيناء الذى أنا كنت أحد الذين حاربوا من أجل تحريرها، فلا أتذكر لأن ذلك من سنوات طويلة.

● وماذا تنتظرون كمبدعين؟
ــ نحن فى منازلنا فى انتظار صحوة شريفة.

● هل سوف تغضب منى لو قلت لك إن الكبار الآن خرجوا إلى المعاش رغم أن الموسيقى لا توجد بها سن للتقاعد؟
ــ ولماذا أحزن وما تقوله هو الواقع الذى نشرب منه جميعا. شىء مؤسف أن يحدث هذا فى وطن الغناء العربى.

● لكننى أرى أن النقابة تقف متفرجة؟
ــ النقابة لا يهمها حال الأغنية من عدمه. على الرغم من أن أول مهمة لها الحفاظ والنهوض بمستوى المهنة. وأنا التمس لهم بعض العذر لأن حلمى أمين رحمه الله قبل 20 سنة تقدم كنقيب للموسيقيين بمذكرة لوزير الإعلام طالبه بالتصدى لتدنى الأغنية فكان رد الوزير إننا مع ما يريده المستمع.

● عندما تعلم أن المناسبات الكبرى تذهب لصغار الملحنين.. ما أول جملة تخرج من لسانك؟
ــ حسبى الله ونعم الوكيل.

● محمد على سليمان.. ماذا يفعل الآن؟
ــ أتجرع كأس الغضب على حال بلدى على الأقل فنيا.

● ماذا عن الاستعانة بالعرب فى التترات؟
ــ هى وسيلة أخرى لدفن الأصوات المصرية الجميلة، مصر تفقع عينها بيدها مع الأسف الشديد، لأن الأصوات الجادة استبدلت بناس «أونطة» تم استيرادها من الخارج.

● هل هناك مشروع قريب مع أنغام؟
ــ أزعم أن أنغام فنيا صفحة وانطوت برغبتها. وكنت أود ان تستمر صفحة صلة الرحم مفتوحة للأبد، ولكن يبدو أن هناك ظروفا لديها تحول دون ذلك.

● حلم «السليمانية» الغنائى.. لماذا لم يكتمل؟
ــ ذهب مع الرياح، رغم أننى كنت امتلك الامكانيات التى تكفى لخروج المشروع على أعلى مستوى. ولولا الغرباء الذين صنعوا الفتنة بين العائلة السليمانية لصار الحلم حقيقة.

● من هم شركاء هذا المشروع؟
ــ كان عماد عبدالحليم رحمة الله عليه وأنغام ومحمود سليمان شقيقى الأصغر وابنى خالد سليمان.

● عماد عاش معك هذا الحلم؟
ــ بالطبع وكانت أنغام قد حلت مشرقة، ومحمود كان على أبواب صناعته، لكن القدر كان اسبق وتوفى عماد، ورحلت أنغام وهى على قيد الحياة، ورحل مشروع السليمانية.

● قدمت للساحة صوتين هما عماد وأنغام.. هل اكتفيت بذلك؟
ــ لو أن كل ملحن قدم صوتين فقط بهذه المقاييس لامتلكنا أكثر من 500 صوت.

● وكيف تقيم تجربتك معهما؟
ــ كانت ناجحة عندما كنت ممسكا بعجلة القيادة. لأن هدفى لم يكن مجرد صناعة نجمين لكننى كنت أهدف لعمل أغنية أقود بها العالم العربى وتتواصل مع جيل العمالقة.

● كيف ترى الأصوات الموجودة الشابة؟
ــ غادة رجب ومى فاروق وريهام عبدالحكيم أصوات جيدة جدا. وآمال ماهر طاقة مهدرة. ومن الرجال خالد سليم وأحمد سعد لكن الأخير يحتاج تدريبا.

● وماذا عن تامر حسنى؟
ــ صوت «أقرع» بمعنى أنه يغنى بلا أساس موسيقى بداخله وهو يذكرنى بغناء العوالم.

● لكنه أبرز صوت موجود؟
ــ جمهوره من المراهقين.

● ما علاقتك بكبار الملحنين؟
ــ على أفضل ما يكون.. محمد سلطان نعمل معاً من خلال جمعية المؤلفين من أجل الصالح العام. وحلمى بكر صداقة واحترام متبادل، وعلاقتى بعمار الشريعى صداقة أيضا واحترام جميل ويكفى أنه جاء لكى يدعمنى خلال خوضى انتخابات الجمعية وهو شعور جميل منه. وكلنا نتجرع من كأس هبوط الأغنية.


http://images.alwatanvoice.com/news/images/2575571941.jpg

naif144
25/10/2010, 22h27
بارك الله فيك أخت بلقيس على هذه المعلومات
والله أنا من الناس الذين كنت أظن أن الفنان محمد علي من الناس الفاشلين في حياتهم الأسرية
طبعاً هذا من إحدى المقابلات مع أبنته أنغام التي رفضت مقابلته رفضاً قاطعاً

فكنت أظن أنه أب قاسي جداً ....
أما الآن فإني أظن أن هناك تشويه للحقائق ولا أظنه كأب أقل من مكانته كفنان .

شكراً جزيلاً

جابر المراغي
05/11/2010, 14h50
فى الحقيقه الملحن / محمدعلى سليمان لايكفيه تعليق بسيط منى ولكنه يحتاج صفحات وصفحات الاسره فنيه سكندريه اصيله بقيادة الجد / عميد ملحنى الاسكندريه عم على سليمان والابناء محمد على سليمان وعماد على سليمان الشهير بعماد عبد الحليم ومحمود على سليمان والحفيده انغام والحفيد خالد محمد على سليمان والوالدة المطربه السكنريه /امل شريف وشقيقتها المطربه /ضحى شريف وكذلك المؤلف /فتحى شريف الجد / عم على سليمان كان يقطن بشارع / حافظ قبطان وعلى بعد خطوات منه كان مسكن المطرب / عزت عوض الله بشارع الياسمين بجوار مدرسة الثبات ومن الناحيه الاخرى كان سكن بدريه السيد فى حى الباب الجديد محمد على سليمان درس بالمرحله الابتدائيه بمدرسة الشيخ/ العباسىبجوارمنزله وفى الاعداديه كان طالبا بمدرسة/ العطارين الاعداديه بجوار قسم العطارين القديم وامام مطافى اسكندريه زميلا للمطرب السكندرى /ابراهيم الملاح والملحن/ جمال سلامه وشقيقه الملحن /فاروق سلامه والاديب السكندرى /مصطفى نصر

بشير عياد
06/11/2010, 01h18
فى الحقيقه الملحن / محمدعلى سليمان لايكفيه تعليق بسيط منى ولكنه يحتاج صفحات وصفحات الاسره فنيه سكندريه اصيله بقيادة الجد / عميد ملحنى الاسكندريه عم على سليمان والابناء محمد على سليمان وعماد على سليمان الشهير بعماد عبد الحليم ومحمود على سليمان والحفيده انغام والحفيد خالد محمد على سليمان والوالدة المطربه السكنريه /امل شريف وشقيقتها المطربه /ضحى شريف وكذلك المؤلف /فتحى شريف الجد / عم على سليمان كان يقطن بشارع / حافظ قبطان وعلى بعد خطوات منه كان مسكن المطرب / عزت عوض الله بشارع الياسمين بجوار مدرسة الثبات ومن الناحيه الاخرى كان سكن بدريه السيد فى حى الباب الجديد محمد على سليمان درس بالمرحله الابتدائيه بمدرسة الشيخ/ العباسىبجوارمنزله وفى الاعداديه كان طالبا بمدرسة/ العطارين الاعداديه بجوار قسم العطارين القديم وامام مطافى اسكندريه زميلا للمطرب السكندرى /ابراهيم الملاح والملحن/ جمال سلامه وشقيقه الملحن /فاروق سلامه والاديب السكندرى /مصطفى نصر
لو قلت الاسم الحقيقي لوالدة أنغام ( السيدة أمل ) سأرفع لكم واحدة من أجمل أغنياتها ( أغنيات أمل طبعا )
في الوقت نفسه أحييك على هذه المعلومات التي أضفتها باختصار وشياكة .

بشير عياد
06/11/2010, 01h20
مع إعزازي لأختنا بلقيس
أرجو من أحد الأعزّاء في الإشراف أن يغيّر العنوان إلى
" حوار مع الموسيقار محمّد علي سليمان "
كلّ الإعزاز لكلّ الأحباب .

بلقيس الجنابي
21/11/2010, 03h48
مع إعزازي لأختنا بلقيس

أرجو من أحد الأعزّاء في الإشراف أن يغيّر العنوان إلى
" حوار مع الموسيقار محمّد علي سليمان "

كلّ الإعزاز لكلّ الأحباب .

كونك في صفحتنا يالغالي .. شرف كبير لنا سيدي وللمقالة وأتمنى من الإشراف تنفيذ ما ذكرتم

ألف شكر
عيد مبارك سعيد يا أبو محمد ... جعلكم الله وإياكم من العايدين إن شاء الله

محمود العيادى
21/11/2010, 04h13
كونك في صفحتنا يالغالي .. شرف كبير لنا سيدي وللمقالة وأتمنى من الإشراف تنفيذ ما ذكرتم

ألف شكر
عيد مبارك سعيد يا أبو محمد ... جعلكم الله وإياكم من العايدين إن شاء الله الاخت الفاضله بلقيس موضوع جميل قوي و اسمحيلي احييك علي هذا الموضوع بصفتي زي ما كتبتي في اول الموضوع الا تي قديم و مقدر اللي فيه استاذنا محمد علي سليمان الان من جحود لمطربي هذا الجيل و هم مطربين لمقام الكرد فقط زي ما قال و انا بس عاوز اضيف ان الاستاذ محمد علي سليمان له ابنه مطربه صاعده اسمها غنوه و صوتها حلو قوي و احساسها هايل و يارب نسمع عنها قريبا و في النهايه لكي التحيه .

بلقيس الجنابي
24/11/2010, 23h02
فى الحقيقه الملحن / محمدعلى سليمان لايكفيه تعليق بسيط منى ولكنه يحتاج صفحات وصفحات الاسره فنيه سكندريه اصيله بقيادة الجد / عميد ملحنى الاسكندريه عم على سليمان والابناء محمد على سليمان وعماد على سليمان الشهير بعماد عبد الحليم ومحمود على سليمان والحفيده انغام والحفيد خالد محمد على سليمان والوالدة المطربه السكنريه /امل شريف وشقيقتها المطربه /ضحى شريف وكذلك المؤلف /فتحى شريف الجد / عم على سليمان كان يقطن بشارع / حافظ قبطان وعلى بعد خطوات منه كان مسكن المطرب / عزت عوض الله بشارع الياسمين بجوار مدرسة الثبات ومن الناحيه الاخرى كان سكن بدريه السيد فى حى الباب الجديد محمد على سليمان درس بالمرحله الابتدائيه بمدرسة الشيخ/ العباسىبجوارمنزله وفى الاعداديه كان طالبا بمدرسة/ العطارين الاعداديه بجوار قسم العطارين القديم وامام مطافى اسكندريه زميلا للمطرب السكندرى /ابراهيم الملاح والملحن/ جمال سلامه وشقيقه الملحن /فاروق سلامه والاديب السكندرى /مصطفى نصر


بارك الله فيك أخ جابر المراغي لإضافاتك القيمة وإثرائكم المادة
سلمت يالعزيز :emrose:

بلقيس الجنابي
24/11/2010, 23h11
الاخت الفاضله بلقيس موضوع جميل قوي و اسمحيلي احييك علي هذا الموضوع بصفتي زي ما كتبتي في اول الموضوع الا تي قديم و مقدر اللي فيه استاذنا محمد علي سليمان الان من جحود لمطربي هذا الجيل و هم مطربين لمقام الكرد فقط زي ما قال و انا بس عاوز اضيف ان الاستاذ محمد علي سليمان له ابنه مطربه صاعده اسمها غنوه و صوتها حلو قوي و احساسها هايل و يارب نسمع عنها قريبا و في النهايه لكي التحيه .


الله يسلمك ويحفظك أخي العزيز محمود العيادي
في دول الخليج العربي بعدما إختفت العادات الجميلة وتقاليد الاصالة المقامة بالاعراس والحفلات والمناسبات السعيدة كان زمان حضور للتراث الجميل وتناقله من جيل الى جيل ومعظم دولنا العربية
لكن"
جيلنا الحالي للاسف شده الفديوكليب والاغاني الخفيفة والتي لا تمت للاصالة الفنية بأي صلة
رسالتنا سيدي ان نستمر في إحياء كل إرث جميل وحتما سيصحى شبابنا ويعود لاحضان الطرب الاصيل حتما سيعود :emrose:
اما غنوه فحقيقة لم أستمع لها ولم يخطر ببالي كوني ما زالت متمسكة بالقديم القديم جدا وخايفة استمع للجيل الجديد وتنتقل لي عدوى الشبيبة :o { فديوكليب} فلاونزا الكليب مثل فلاوزنا الطيور
لكن لخاطر عيونك سأستمع إليها وحينا ساخبرك رأيي حقيقة وربنا يستر :(
تحياتي يالعزيز

بلقيس الجنابي
24/11/2010, 23h18
بارك الله فيك أخت بلقيس على هذه المعلومات
والله أنا من الناس الذين كنت أظن أن الفنان محمد علي من الناس الفاشلين في حياتهم الأسرية
طبعاً هذا من إحدى المقابلات مع أبنته أنغام التي رفضت مقابلته رفضاً قاطعاً

فكنت أظن أنه أب قاسي جداً ....
أما الآن فإني أظن أن هناك تشويه للحقائق ولا أظنه كأب أقل من مكانته كفنان .

شكراً جزيلاً
حقيقة اخي كما ذكرنا
الصحافة الصفراء + الحساد+ كيد نون النسوة+ كيد الحساد والنفوس المريضة دائما تحاول جاهدة تشويه رموزنا العربية الجميلة ولا يسمحون أبدا لشخصية فنية أو ادبية أو حتى فنانون رسامون وساسة وألخ ألخ تكون فخر للعروبة وبدل التكريم يا أُستاذي نراهم يوغلون بالطعن والغلو فيهم خاصة حينما يجدونفوس مريضة شخصيات هشة تطبل لهم .. ومنها أقلام مأجورة لتشويه كل ما هو جميل
العاقل المثقف الواعي المتذوق لكل جميل أصيل عليه أن يتبع حسه الجميل وحسده الشخصي لا أن ينجرف وراء نفوس لا همها إلا الطعن وكما لاحظت حتى أهل الفن الجميل الرقيق لم يسلمو منهم
شكرا لمرورك الكريم سيدي

د سعيد
24/11/2010, 23h44
:emrose:تحية طيبة لشاعرتنا الكبيرة بلقيس :emrose:وأشكركي كل الشكر على هذا الحوار الثري والقيم عن موسيقارنا الكبيرمحمد علي سليمان الذي بجد نحن نفتقركل الفقرالى هذه المعلومات القيمة عنه وأنا شخصيا وبصراحة أتمنا وأتمنا وأتمنالو كان الموسيقارمحمدعلي بيننا في هذا المنتدا الرائع ليضع يده بيد كل الأساتذة الكبار هنا لنستفيد من تجاربه وشكرا مرة ثانية اخوكم سعيد

جابر المراغي
26/11/2010, 16h09
استاذى الفاضل الشاعر الكبير الاستاذ / بشير عياد من بعد مساء الخير حضرتك تطلب منى ذكر اسم والدة المطربه انغام الحقيقه يااستاذ /بشير انا قلت فى مشاركتى اسم والدتها وهو المطربه / امل شريف وخالتها المطربه /ضحى شريف وعلى فكره والدتها امل شريف لها اغنيه سكندريه معروفه تقول فى مطلعها مااركبشى العربيه ماركبشى العربيه مااركبشى الا الطياره وحبيبى يسوقها بيه تاليف الشاعر السكندرى والزميل والصديق العزيز صاحب القلم الاخرس الاستاذ / محمد مرسى ولاتتعجبوا من لقب صاحب القلم الاخرس فهو يبدأ معظم اشعاره التى يلقيها فى مشاركاته الشعريه بالندوات الثقافيه بقوله انا كل ماامسك قلم القى القلم اخرس معبرا عن ضيقه وحزنه من بعض الاوضاع التى تقابله فى حياته

جابر المراغي
11/02/2011, 19h46
الاستاذ الفاضل والشاعر والمؤرخ الكبير / الاستاذ بشير عياد اخجلتم تواضعنا باطرائكم علي ماقلته عن الاستاذ / محمد على سليمان وهذا ليس بغريب عمن هو من سلالة الامام العادل عمر بن الخطاب مع خالص شكرى لشخصكم الكريم

جابر المراغي
11/02/2011, 19h53
الاستاذه /بلقيس الجنابى شاكر لك حزيل الشكر لاطرائك على المشاركهالتى شاركت بها عن الملحن الكبير محمد على سليمان يسلم بقك كما نقول باللهجه الاسكندرانى

بشير عياد
11/02/2011, 20h34
استاذى الفاضل الشاعر الكبير الاستاذ / بشير عياد من بعد مساء الخير حضرتك تطلب منى ذكر اسم والدة المطربه انغام الحقيقه يااستاذ /بشير انا قلت فى مشاركتى اسم والدتها وهو المطربه / امل شريف وخالتها المطربه /ضحى شريف وعلى فكره والدتها امل شريف لها اغنيه سكندريه معروفه تقول فى مطلعها مااركبشى العربيه ماركبشى العربيه مااركبشى الا الطياره وحبيبى يسوقها بيه تاليف الشاعر السكندرى والزميل والصديق العزيز صاحب القلم الاخرس الاستاذ / محمد مرسى ولاتتعجبوا من لقب صاحب القلم الاخرس فهو يبدأ معظم اشعاره التى يلقيها فى مشاركاته الشعريه بالندوات الثقافيه بقوله انا كل ماامسك قلم القى القلم اخرس معبرا عن ضيقه وحزنه من بعض الاوضاع التى تقابله فى حياته
ألف شكر لك أخي جابر على كلماتك الراقية الرقيقة
الاسم الحقيقي للسيّدة أمل شريف هو : نعمة إبراهيم إبراهيم ، وهي من مواليد حي كليوباترا في العام 1942 ، وأوّل مرّة زرتهم بالقاهرة كنّا في منتصف 1989 م ، وكنتُ أخلطُ بين صوتها وصوتِ أنغام عندما أتصلُ بالتليفون ، لكن لم أرها ـ أو أسمع صوتها ـ منذ 2002م .
تحيّاتي لك ولكلّ الأحباب

جابر المراغي
17/02/2011, 21h03
الشكر الجزيل لك ايها الشاعر الكبير الاستاذ / بشير عياد لكن حضرتك ماسالتنيش عرفت منين انى انا من سلالة الامام العادل عمر بن الخطاب

جابر المراغي
01/09/2011, 17h14
لالاستاذ والملحن الكبير/ محمد على سليمان ابن عميد ملحنى الاسكندريه عم على سليمان كان يقطن فى شارع / حافظ قبطان بالباب الجديد ودرس غى المرحله الابتدائيه بمدرسة الشيخ العباسى وكان جاره وعلى بغد خطوات الفنان عزت عوض الله 14 شارع الياسمين بجوار مدرسة الثبات وبجواره ايضا الملحن محمد الحماقى بجوار الكنيسه الحمراء وبجواره ايضا الفنانه / بدريه السيد اوبداره يشارع النادى ودرس فى المرحله الاعداديه بمدرسة العطارين الاعداديه مزاملا الملحن / جمال سلامه والمطرب/ ابراهيم الملاح والاديب السكندرى / مصطفى نصر