المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فايزه أحمد


سماعي
21/03/2006, 13h06
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=216700&d=1278024780
فــــ(أحمـد)ــــايزة

من مواليد عام 1930 ببيروت
من أم لبنانية وأب سوري و عند التحاقها بالمدرسة
كانت تقدم أغاني ليلى مراد و اسمهان و شجعتها والدتها
على الغناء وأحضرت لها مدرسا ليعلمها أصول الغناء

وقررت احتراف الغناء و كان عمرها 11 عاماً
و تقدمت للإذاعة اللبنانية و نجحت وأصبحت مطربة معتمدة
وأدت بعض الأغنيات لكنها لم تجد قبولا لدى المستمعين وقررت الاتجاه
لإذاعة دمشق لكنها لم تجد النجاح و لم تيأس فقررت الاتجاه إلى حلب
و هناك غنت في أحد الملاهي و حققت نجاحا كبيرا
و بدأت رحلة التألق في أنحاء الشام

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=216701&stc=1&d=1278025384

في عـام 1956 قـررت فــايزة السـفر إلى مصـر
حتى تكتمل دائرة نجاحها و غنت أول أغنية في الإسكندرية
ثم تقـدمت للإذاعة المصـرية و اعـترفـت بها لأول مرة كمطـربة
في عام 1959 حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية
من الحـان محـمد محسـن بعـنـوان "ابـشـر غـيرك"
و أغنية" دموع المحبة" لمحمد رياض

وبعدها التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي
فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال أغاني
(أنا قلبي إليك ميال ، ياما القمر على البــاب) والتي أحدثت
ضجة كبيرة و" حيران ، غلطة واحدة ، بيت العز"

و قد لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات
" ياما قلبي مال ، النار القايدة ، أنا اللي تنساني "
ولحن لها الموسيقار محمود الشريف " ياعزول "
و التقى بها بليغ حمدي في " ما تحبنيش بالشكل ده "
ولحن لها فؤاد حلمي " بتسال ليه عليه"


اتجهت للسينما و شاركت في ستة أفلام فقط
أولها فيلم " تمر حنة " ثم " المليونير الفقير"
وغنت فيه من الحان فريد الأطرش " يا حلاوتك يا جمالك "
و " فيلم امسك حرامي الذي قدمت فيه لحن محمد عبد الوهاب
"بريئة بريئة" و قدم لها الموسيقار محمد عبد الوهاب من
كلمات حسين السيد " ست الحبايب ، هان الود ،
بصراحة ، تراهني ، وقدرت تهجر "

و كان انجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا و بناتي"
أما آخر أفلامها فكان " منتهى الفرح " و بعده تزوجت بالملحن
محمد سلطان و غنت له العديد من الألحان من بينها العيون الكواحل
قول لكل الناس ، تعالى شوف ، مال على مال –
يا طير الشوق – غريب يا زمان )

كانت أغنية " ايوه تعبنى هواك" آخر أغنية
قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية "لا يروح قلبي " لحن رياض
السنباطى فهي آخر ما غنت فايزة احمد فازت أغنيتها
خلينا ننسى بأحسن أغنية لعام1977

و قد حصلت على درع الجيش الثاني
في 1/5/1974 ، وكما حصلت على وسام من الرئيس بورقيبة
توفيت في 24/9/1983
ـــــــــــــــــــــــ
تم التعـديل والتنسيق بواسطة الريحـاني

أغاني فايزة احمد
هنـــــــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=1904&postcount=1)

سماعي
21/03/2006, 13h06
نجوم في سماء الشرق

فايزة أحمد
نجوم في سماء الشرق - فائزة أحمد 4/1


1464549611472



1464549611472

سماعي
17/05/2010, 01h07
نجوم في سماء الشرق


فائزة أحمد

1464915700624

1464915700624

سماعي
17/05/2010, 01h08
نجوم في سماء الشرق


فائزة أحمد

1465748921454


1465748921454

سماعي
17/05/2010, 01h09
نجوم في سماء الشرق


فائزة أحمد

1465788762450

1465788762450

فؤاد
19/05/2010, 19h23
أزواج المطربــة فايزة أحمــــد هم

الظابط مختار العابد ( من سوريا )
المونولجست النعامي
عازف الكمان عبد الفتاح خيري
الموسيقار الكبير محمد سلطان
الظابط عادل عبد الرحمن ( من مصر )
ـــــــــــــــــــ

حكايتها مع آخر أزواجها .. الظابط عادل عبد الرحمن
تزوجت فايزه الظابط عادل عبد الرحمن بعد أنفصالها من الموسيقار محمد سلطان حيث أتهمته أي محمد سلطان بأنه لا يهتم بها وبدأت عينيه تزوغ ( هذا الكلام من واقع حديث صحفي سمعته من فايزه في أواخر حياتها .....تنهر وتقول أن أنا اللي عملت سلطان أنا اللي خليتو موسيقار كبير
المهم
تزوجت أخينا الظابط عادل ... كيداً في الأستاذ محمد سلطان وكان عمرالظابط وقتها 27 سنه وفايزه 51 سنه تقريباً ....وكان وقتها من نصيبها أن لحن لها الرائع بليغ ( أغنية حبيبي يامتغرب ) وكانت قنبله في سماء الفن .... وبعد فتره أبتدأت المشاكل بين فايزه والظابط وكان يقول لها أتركي الفن ده في الزمن ده ميوكلش عيش كان غرضه الأتجاه الي التجاره وكانت فايزه ترفض هذا الأقتراح بشده وكانت تعانده وتقول له أن الفن حياتها ومتقدرش تعيش بدون الغنا .....
ففي يوم من الأيام حصلت مشاده بينه وبين أبنتها فريال بوجود فايزه فأنهال عليهن ضرباُ مبرحاً وكما قيل أن الظابط حمل فايزه ليرميها من الدور السادس لولا تدخل والدته وأنهاء المشكله ، وبعد ذلك أصرت فايزه علي الطلاق في حين استاذنا الظابط طلب منها نظير طلاقها 25000.000 جنيه ( خمسه وعشرون ألف جنيه ) وكان هذا المبلغ وقتها ... كده ...
وباعت فايزه أشياء كثيره وآخرها سيارتها المرسيدس لتبتعد عن جحيم ( عادل عبد الرحمن ) ، وبعهدا أصيبت بأنهيار عصبي وأصابها المرض اللعين ووقف الي جانبها مطلقها الموسيقار العظيم محمد سلطان وأبنتها فريال ورحلت فايزه وهي علي ذمة
(( محمد سلطان ))

محمد معاذ
02/01/2012, 20h07
الأخ المحترم سماعي
المعلومات التي تفضلت بها والمنتشرة على شبكة النت عن نشأة الفنانة فايزة أحمد وهويتها تشوبها بعض الأخطاء
وهذه هي المعلومات الحقيقية عن نشأتها وهويتها اللبنانية وليست السورية

===================================
لا يزال اللغط دائراً حول أصل الفنانة فايزة أحمد وما إذا كانت لبنانية أم سورية الأصل. لكن هذا اللغط يبدّده الذهاب إلى مسقط رأس الفنانة نفسها، أي إلى صيدا، حيث ولدت ونشأت وترعرعت في كنف عائلة الرواس الصيداوية المعروفة. ابنة أحمد الرواس ولدت في صيدا القديمة وهناك عرفت طفولتها الأولى قبل أن تغادر لتشق طريقها الفني في القاهرة. هناك في حارة الجامع العمري الكبير في صيدا القديمة، وفي منزل غير محدّد نظراً إلى تباعد الزمن، ولدت فايزة أحمد الرواس لعائلة من الطبقة الوسطى. على مقربة من البحر، ومن ميناء صيدا القديم، وفي مكان يتوسّط هذه المدينة الأثرية التي احتضنت خلال الأربعينات والخمسينات والستينات من القرن الفائت معظم العائلات الصيداوية التي سرعان ما تمدّدت خارج بوابات صيدا القديمة المعروفة، ومنها عائلة الرواس... هناك، ما بين البيت والحمّام الذي كان يملكه والدها، كان المشهد الأول الذي شكّل حواس فايزة أحمد وانطباعاتها الأولى. لا يذكر سكان صيدا القديمة الحاليون فايزة أحمد وإن كانوا يعرفونها ويحفظون الكثير من أغنياتها، كما يعرفون أن هذه الفنانة هي ابنة مدينتهم، ويشعرون بفخر خفي لذلك.
هناك في صيدا القديمة التقينا أحد أقرباء فايزة أحمد، عدنان الرواس إبن شقيق الفنانة الراحلة الذي تحدّث إلى "المستقبل" بنبرة مليئة بالحنين والوفاء إلى تلك الأيام التي قضاها مع عمته وبخاصة في مصر حين كان يزورها بشكل دائم وتستضيفه بحنانها المعتاد، وحين كانت تأتي إلى لبنان وتزور عائلتها في صيدا، وفي كل ما ذكره كان يحاول إنصاف فايزة الفنانة والإنسانة معاً، ويرى أنها ظلمت كثيراً في الناحيتين.
بداية أصرّ على توضيح اللغط حول جنسيتها ومولدها عبر التجوال بنا في منطقة حارة الجامع العمري وهناك كان يروي لنا عن إبنة صيدا. ولدت فيها وترعرعت حتى بلوغها الثالثة عشرة، وبأن إخراج قيدها يثبت بأنها ولدت عام 1934 مار نقولا، في صيدا، وهي بنت أحمد الرواس. قضت طفولتها في "حارة الجامع" ساحة باب المسجد العمري، أو ظهر المير، ضاعت آثار البيت. لكن الرواس يذكر بيت عمتها الذي عاشت فيه فترة قصيرة في شارع "زقزق حمص". والبيت الذي تغيرت معالمه كثيراً، يملكه اليوم أشخاص غرباء ـ حسب قوله ـ.

كانت عبارة "الله يا فايزة" من الجمهور تسعدها كثيراً

ويؤكد الرواس أن فايزة أحمد لبنانية أباً عن جد. والدتها لبنانية وليست سورية كما يشاع ولديه هويات لكل من جدته وجده والدَي فايزة، تؤكد جنسيتهما اللبنانية ويستغرب كل هذا اللغط حول المسألة. ويضيف: إنها بعد طلاق والديها تزوجت أمها من السوري أحمد بيكو، وعاشت فايزة في حلب مع والدتها. ثم إنها توفيت في التاسع عشر من أيلول ودفنت في اليوم التالي. فيما نفوسها وولادتها، تؤكدهما ورقة رآها قبل أيام قليلة مع نجلها أكرم العابد الذي يقيم في الرياض اليوم.
ويضيف:
ـ عاصرت عمتي فترة طويلة في أيام الشباب، وتوطدت علاقتي بها إبان زياراتي لها في مصر، ولمدة عشرين سنة، تقريباً. وبخاصة حين كنت أعمل في طيران الشرق الأوسط، ومرة أغلق المطار إبان الحرب فقضيت هناك سنة ونصف سنة، كانت كافية للصداقة والتقارب والمناقشات الدائمة حول مشاكلها. وكانت آنذاك متزوجة من الملحن محمد سلطان، الرجل المحترم والذي أكنّ له التقدير، وهو الرجل الوحيد الذي أحبته فايزة وأحبها وعاشا معاً فترة طويلة قاربت السبعة عشر عاماً قبل أن يتسلل الضابط إلى حياة الأسرة ويدمرها.
ولديهما توأم عمرهما اليوم سبعة وثلاثون عاماً. عمرو وطارق. الأول دكتور يعمل رئيس قسم الأمراض العصبية في مستشفى بوردو في أميركا. وطارق دكتور أيضاً يعمل في روسيا.
كنت أجلس معها تشكي لي ونتباحث، وكنت أول طلعتي شهدت كل الصعاب التي واجهتها. ولم تكن هي من يخلق المشاكل كما كان يشاع، لكن المشاكل كانت تخلق لها، وهي كانت بموضع دفاع عن نفسها بعصبية، إذ كانت تخاف على موقعها والمكانة الفنية التي وصلتها، ونعرف إنه من أصعب الأمور أن يحافظ الإنسان على استمراريته في أي مجال، وبخاصة الفن الذي يعدّ عمره قصير نسبياً.
* ومن الذي حاربها في الوسط الفني؟
ـ عبد الحليم حافظ أول من حاربها. ثم وردة الجزائرية. في إحدى الحفلات التي كان يقيمها الملك الحسن الثاني في المغرب في عيد تولي العرش، ويدعو الكثير من الفنانين لإحيائها. طالب عبد الحليم باستثناء فايزة من الحفلة. وفي حفلة مشتركة في القاهرة قطع عنها التيار الكهربائي، لكنها رغم ذلك استمرت وكان صوتها القوي يعلو في الصالة. وبقيت فترة طويلة لا تغني في حفلة فيها عبد الحليم، وهو أيضاً كان يرفض أي حفلة فيها فايزة أحمد.
إلا أن فايزة كانت لديها طيبة غير عادية ورغم معرفتها بغيرة وردة منها إلا أنها في إحدى المرات التقتها في الشيراتون في حفل رأس السنة الذي كان يضم فنانين كثراً من لبنان ومصر. وجلست معها إلى طاولة واحدة، وفي اليوم التالي أصرت فايزة على تكريم وردة وعزمتها على حفلة في مناسبة عيد ملادها في أول السنة الجديدة. وأذكر جيداً إنها اهتمت بالفنانة سميرة سعيد عندما قصدت مصر من المغرب للمرة الأولى، وكنت أراها دائماً في بيتها. كانت تحتضن الفنانين القادمين إلى مصر وتهتم بهم. مثلاً أثناء الحرب اللبنانية استقبلت الكبير وديع الصافي وساهمت كثيراً في إقامته بعض الحفلات هناك. اهتمت بالسيدة سعاد محمد، تشجع من له موهبة وتتبناه. كانت لديها صداقات كثيرة مع كبار الفنانات والفنانين شادية ونجوى فؤاد، ومحمد عبد الوهاب.
التمثيل كرهته، بل كانت تكره نفسها ولا تحب رؤية الأفلام التي تعرض، وخاصة أنها كانت تشكو من نحافة زائدة، 40 كيلو غراماً فقط في تلك الفترة، حتى أنها كانت تلف القماش على خصرها لتبدو أكثر وزناً مما هي عليه.
أما أجمل شيء فيها طرافتها. كان لديها القدرة على تقليد الفنانين والمطربين بشكل كوميدي ساخر، وببراعة تامة. وحين لا تجد من تقلده، تقلّد نفسها، وتقول: إضرب. صاحبة نكتة بامتياز. سريعة البديهة ومن لا يعرفها يجهلها وتحب عمل الخير. ورغم أنها تبذل في سبيل الخير، ولم تكن بخيلة، إلا أنها كانت تفكر دائماً في المستقبل وتؤمن بشعار "خبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود". وبالفعل استطاعت أن تؤمن مصاريف مرضها وسفرها، ولديها أملاك.
كانت رحمها الله دقيقة جداً في اختيار كلمات أغنياتها، كنت ألتقي الكثير من الشعراء والكتاب في بيتها. ولطالما شكت رحمها الله من قلة إفساح المجال لها في الإذاعات العربية. وأنها لم تأخذ حقها تماماً.
كنت أستمع إلى المشاكسات التلفونية التي تتلقاها. وفي مصر شاطرين فيها، ليلاً ونهاراً. كانت بعض المكالمات بذيئة وكثيرة. وتستفزها للردّ عليها بقوة، إذ كان ذلك يؤلمها ويثير أعصابها. وصفت بأنها عصبية، لكنها في الحقيقة كانت حساسة، مرهفة، بشكل كبير بسبب ما كانت تتعرض له، فكان عليها أن تناضل، بل أكثر من ذلك كانت تقوم بأعمال شاقة ، من أجل البقاء، وبالتالي أن تبقى متنبهة وحذرة ومستعدة في كل دقيقة لصدّ أي هجوم.
لكن في مقابل هذه المحاربة وجدت التكريم ونالت المكانة المرموقة، فحين كنت أخرج إلى جانبها أجد كبار الشخصيات يقدمون لها الاحترام والتقدير، ومعروف أن السادات كرّمها، وإبنة السادات صديقة لها وجارة في البناية. ورغم ذلك بقيت إنسانة بسيطة وطبيعية.
أجمل ما فيها أنها حين تعود إلى البيت، وأكون موجوداً، تتحدث معي باللهجة الصيداوية البحتة، وكأنها لم تعش في مصر كل تلك الفترة. تنسى اللهجة المصرية. كانت رحمها الله ست بيت عادية، وتحب الطبخ جداً. وتهتم بأولادها وبتزيين البيت.
أذكر أنها حين أحست بالمرض قالت لوالدتي، إنها تحس بشيء في صدرها. فحثتها والدتي على إجراء فحص عند الدكتور، لكنها كانت تخاف، وحتى آخر لحظة قبل وفاتها لم تكن تؤمن إنها ستموت، كانت تجلس على البحر، تغطي جسدها بالرمل الساخن، وتعرض جسدها للشمس لعل الأشعة تشفي مرض الروماتيزم الذي اعتقدته لديها. حين كانت تسمع بأحد مريض بالسرطان الذي توفيت به فيما بعد، كانت تقفز فزعة وتقول، مع إشارة بيدها: "يالطيف. كشّ برّه وبعيد... عليه السلام، ما حدا يجيب سيره".
خلافها مع زوجها سلطان، حسب ما حدّثني إبنهما، إنها حكايات الغيرة والنكايات، والضابط استغل فرصة بعض الخلافات، ومن ثم أصبح أساس الخلاف.
بعد الطلاق قال لي إبنه: "كان والدي ضايع". ولم يهدأ لأولادهما بال إلا بعد أن أعادوا لم شمل والدهما تحت سقف واحد، من جديد.
أما لبنان فكان يعني لها الكثير وبالدرجة الأولى كان يعني لها الأهل والأقرباء والحنين، وغالباً ما تتحدث عن ذكرياتها أيام الطفولة، إلا أن زياراتها كانت سرية، لأن الشهرة تعكر عليها لحظات الراحة من عناء العمل والصحافة تلاحقها، لذلك تأتي بسرية أحياناً إلى لبنان. تتفقد أخوتها وبيتها تسأل عن أخوتها وبخاصة أختها نظمية. وكان لديها شقتان في عمارة يعقوبيان، استطاع نجلها أكرم العابد منذ أيام أن يخليها من محتليها، لكن الصحافة كانت غالباً تعرف بوجودها، فينهال عليها الصحفيون والمنتجون والمصورون وغيرهم.
أما عن طفولتها فلا أعتقد أن المسألة بهذه القسوة أو المعاناة التي كانوا يتحدثون عنها. هي طفولة عادية مثل أي طفولة أخرى. صحيح أنها افتقدت وجود أب يحيطها بالحماية والحنان، إلا أن والدتها كانت لها أماً وأباً في الوقت نفسه. أذكر جدّتي (والدتها) شديدة كما هي عمتي (فايزة) والعواصف لم تحنِها، فاحتضنتها بكل ثقة وعطف وحنان.
وحول رأي العائلة بفايزة أحمد ومدى رضاهم عن مسيرة الراحلة، يقول الرواس:
أهم ما أذكره أن جدّتي، أم فايزة، كانت تعزف على العود وكانت تعزف لفايزة وتغني. في صيدا كانت تنتشر في ذلك الوقت الحمامات النسائية والرجالية. كان كل من جدي وجدتي يملكان حمام "السبع بنيات"، في أوقات النساء كنّ يجتمعن، جدتي تعزف على العود وعمتي تغني. يعني أم فايزة أول من اكتشف موهبة ابنتها، وكانت في ذلك الوقت لمّا تبلغ العاشرة. كان هناك موسيقي من بيت زنتوت هو أول من علمها العزف على العود وليس أحمد بهيج طبارة كما ذكر في الصحف.
وأيضاً على عكس ما كتب، قالت لي بأنها تقدمت إلى الإذاعة اللبنانية سقطت، أو بالأحرى سقّطوها، فيما نجحت في الإذاعة السورية في حلب. وقالت بأن في الإذاعة اللبنانية شلّة ممنوع أن يخترقها أحد غير فيروز وبعض الأخريات الثانويات. وفي حلب نجحت في النوادي والكازينوهات، وبعد فترة أعجب بصوتها الملحن السوري محمد محسن وقدمها إلى الإذاعة السورية ونجحت ومن ثم ذهبت إلى دمشق وتزوجت من عمر نعامي، ومنها إلى الاسكندرية حيث أحيت حفلة على الهواء لمناسبة تأسيس الجامعة العربية، ومن هناك انطلقت في مصر.
أما أكثر الملحنين التي كانت تحب أن يلحنوا لها فهو محمد عبد الوهاب. رغم أن جميع من لحنوا لها نجحت معهم ونجحوا في تقديم صوتها وإمكاناته. يكفي أنه لحن لها "ست الحبايب"، الخالدة.
الطريف أنها لم تكن تحب الغناء أو الدندنة أمام أحد. بل كانت تكره حتى سماع صوتها، وحين يضع أحد ما تسجيلاً لها، ترفض سماعه وتطلب منه إقفال الجهاز. وكألحان كانت معجبة جداً بألحان زوجها محمد سلطان، وكانت بدأت معه بالأغاني الشعبية البسيطة التي نالت الكثير من النجاح مثل "آخد حبيبي" وغيرها ومن ثم القصائد والأغنيات الطويلة، والصعبة.
يقول الرواس، أنا أحب كل أغنياتها، وأحفظها غيباً، وشرائطها في السيارة أسمعها أثناء القيادة والتنقل. وأعشق أغنيتها الأخيرة لرياض السنباطي، "لا ياروح قلبي أنا"، التي أكملها بعد وفاته نجله الفنان أحمد السنباطي بعد أن مرض والده ولم يستطع إكمالها. وأعتقد أن هذه الأغنية من أجمل ما غنت فايزة في حياتها على الإطلاق. غنت بإحساس رهيب، ربما لأنها كانت تعاني من الآم مبرحة وتعرف تماماً إنها خاتمة أغنياتها وحياتها الفنية، لأن المرض كان متقدماً جداً لم يمهلها بعد ذلك سوى أشهر قليلة. يقول الرواس، إن عمرو نجل الراحلة كان منذ أيام في لبنان حيث قضى بعض الوقت. ركبنا معاً في السيارة وأدرت المسجل كالمعتاد لسماع أغنية "لا ياروح قلبي أنا"، إلا أنه شعر بانقباض في قلبه، وطالبني بإقفال المسجل. قال والدموع في عينيه: أرجوك، لا أستطيع سماعها.
أولادها يفتقدونها كثيراً، لأنهم لم يشبعوا من حنانها، بسبب العمل الفني المضني الذي كان يأخذ من وقتها الكثير، وهم يذكرون ذلك ويتمنون لو أنهم نالوا نصيبهم من حنانها الفائض. كانت حنونة جداً ولطالما لعنت الساعة التي اتجهت فيها إلى الفن الذي أخذها من أولادها.

محمد سلطان ماذا يقول عن فايزة أحمد
في كل مرة يستعيد محمد سلطان ذكرياته مع فايزة، يتحدث عنها بحب وإنصاف. ولطالما كان يصحح للصحافيين الالتباس الحاصل في جنسيتها ويؤكد لهم بأنها لبنانية المولد والجنسية، يقول في حديث مع صحافي مصري:
ـ إسمح لي أن أصحح خطأ شائعاً استقر في أذهان الناس وهو أن فايزة سورية. وهذا غير صحيح فهي من مدينة صيدا بجنوب لبنان حيث ولدت وعاشت سنوات حياتها الأولى. أما الخطأ الشائع فقد نتج عن أنها حينما أتت إلى القاهرة كانت تحمل الجنسية السورية نتيجة زواجها من أحد الضباط السوريين، وعندما استقر بها المقام في القاهرة كانت شديدة الحرص على الحصول على الجنسية المصرية التي أصبحت من حقها بعد زواجي منها. وكثيراً ما ألحّت في طلبها حتى حصلت عليها.
ولأنها كانت تشعر بانتمائها القوي لمصر التي صنعت اسمها ونجوميتها والذي وضح من خلال أدائها للأعمال الوطنية التي تغنت بحب مصر، فهي رغبت في استكمال جوانب هذا الانتماء شكلاً ومضموناً بالحصول على الجنسية المصرية. والعجيب ـ حسب سلطان ـ أن التعرض لمصرية فايزة أحمد التي لا تقبل الشك كان في أحيان كثيرة سلاح الحاقدين في الهجوم عليها وهو أشد ما كان يؤلمها.
ويذكر إنه التقى بالراحلة في منزل الفنان فريد الأطرش ثم بعد ثلاثة أعوام غنت له "رشوا الفل مع الياسمين"، ثم "أأمر يا قمر أمرك ماشي". ثم توالت ألحاني لها وزاد الإعجاب إلى درجة الحب العميق الذي انتهى بالزواج في التاسع من تموز عام 1964.
وعن صفات فايزة قال سلطان:
ـ لم أعرف فناناً يحب فنه ويغار عليه مثلما كانت فايزة أحمد تحبه وتخلص له. كان القلق ينتابها عندما تكون على أبواب حفلة تحييها. لا تنام، لا تأكل، ولا تشرب وتظل في حالة الاستعداد الدائم حتى تنتهي الحفلة. وكان من الممكن أن تمرض لو علمت أن الجمهور لم يتقبل ما غنت. وكانت عبارة "الله يا فايزة" من الجمهور تسعدها إلى درجة شديدة. ورغم ذلك كانت تتقبل النقد برحابة صدر سواء لامس هذا النقد فنها أو شخصها.
كانت سيدة بيت تعدّ الطعام بنفسها، ولم أكن آكل إلا من صنع يديها، خاصة في شهر رمضان. تتقن فن إعداد الطعام وترتيب البيت وحتى الديكور وخلافه، وكانت تحمل في داخلها شحنات من الحنان لا حدود لها وعلى الأخص تجاهي وتجاه أولادنا. كنا نختلف كأي زوجين لكن خلافاتنا لم تكن لتدوم طويلاً ويعود الوفاق سريعاً وهذا ساهم في تكوين حياة هانئة لفترة طويلة. ولا أنسى موقفها تجاه والديها، فرغم انفصالهما كانت بارة بهما تزورهما وتلبي احتياجاتهما. لم تحقد على إنسان مهما بلغت إساءته لها.
أما عن مقولة احتكاره لصوت فايزة، الذي أغضب باقي الملحنين وأبعدهم عنها، قال:
ـ حين تعرفت إلى فايزة أوائل الستينات وجدتها تعتزم الرحيل عن مصر، وكانت تعاني من انصراف الملحنين كل واحد إلى صوت معين. فعبد الوهاب لا يلحن إلا لنجاة الصغيرة، وأم كلثوم. ومحمد الموجي وكمال الطويل يحتكران صوت عبد الحليم حافظ . ولم تجد نفسها وصوتها مع ملحن يستطيع أن يعبر عنه. ولكني أقنعتها بالبقاء فوافقت، وعندما سمعت ألحاني أعجبت بها ثم غنتها. وتعاقبت ألحاني لها وكان نجاحها هو سرّ ارتباطنا الفني الدائم. وليس معنى ذلك أنني احتكرت صوتها، والدليل أنها غنت من ألحان محمد عبد الوهاب والموجي وبليغ حمدي وسيد مكاوي وجمال سلامة وغيرهم.
وكما في كل مرة يعرب سلطان عن عدم رغبته في الخوض في خلافهما الأخير الذي أدى إلى الطلاق، ويكتفي بالقول إنه أعادها إلى عصمته بناء لرغبتها ورغبة الأولاد والتأم شمل العائلة قبل وفاتها بأيام قليلة.
كانت هناك فكرة من أحد المنتجين لفيلم يتناول حياتها. لكنها لم تر النور لأن الفيلم ـ حسب سلطان ـ يجب أن يليق باسم ومكانة وعطاء فايزة أحمد وكفاحها. يجب أن أكون متأكداً من صدق المعالجة السينمائية وقدرتها على التعبير عن معاناة فايزة ورحلتها المضنية حتى وصلت إلى القمة. لقد غنت وهي في الثامنة لكي تصرف على والدتها وأخوتها. وفي القاهرة واجهت حرباً ضروساً من أولئك الذين يؤلمهم نجاح غيرهم. كل ذلك يجب أن يعكسه بصدق أي فيلم يتناول قصة حياة فايزة أحمد.
وكانت من أهم عقبات إتمام الفيلم، الشخصية التي تقوم بدورها... صحيح هناك مطربات جيدات، وممثلات جيدات، لكن بكل صراحة ليس فيهن من تستطيع أن تجسد شخصية فايزة بكل أبعادها الإنسانية والفنية.
أما عن صوتها فيقول:
ـ صوت شجي وشديد الأصالة. وهو أيضاً قوي وواضح النبرات لا تخطئه الأذن. صوت يتمتع بثقافة موسيقية واسعة وخبرة عملية عريضة اكتسبتها منذ أن كانت في الثامنة. كل ذلك جعله صوتاً شديد الخصوصية وغير قابل للتقليد.
حين اقترنت بفايزة كانت مطربة معروفة لها أغنياتها الناجحة وكنت ما زلت في بداية الطريق. منحتني صوتها الذي كان أثبت وجوده بالفعل ليصبح قناتي الشرعية وواجهتي التي أقدم من خلالها نفسي للأذن العربية، وسلاحي الفعال في معركة إثبات ذاتي كفنان.
وعن إضافته لصوتها قال:
ـ بلورتُ ملامح الشخصية الغنائية المتميزة عندها، وحددتُ إلى درجة كبيرة أسلوب أدائها مع إعطائها في ذات الوقت فرصة تقديم كافة أنواع الغناء.
وأخيراً يقول: بغياب فايزة، فقدت "فاترينتي" ذات الموقع الاستراتيجي التي كنت أعرض بضاعتي فيها، ومع احترامي لكل الأسماء الغنائية الحالية فإن أحداً منها لا يطاول قامة فايزة أحمد وقدراتها الصوتية العالية. وعلى الجانب الآخر فإن الجو الغنائي الذي نعيشه اليوم لا يساعد على ظهور أية أعمال كبيرة ولا أقصد الكبيرة من حيث مدتها، بل من حيث تأثيرها في الجمهور. فجمهور اليوم ليس لديه الوقت كي يتأثر بأية أغنية أو حتى الاستماع إليها، فقد تحول إلى مجموعة من الراقصين تهتز مع إيقاعات الأغنية بدلاً من أن يستمعوا إليها كما في الماضي.
ولم تكن فايزة ضد التطور ولكن بشرط أن يتم بطريقة صحيحة. لقد تعرضنا للهجوم أنا وهي حين قدمنا مجموعة من الأغنيات القصيرة والسريعة مثل: "حبيتك وبداري عليك"، "إنساني" "دنيا جديدة"، و "على وش القمر" واتهمونا بإدخالنا الدرامز والآلات الحديثة، فماذا يقول من هاجمنا أيامها عما يسمعه اليوم؟ أعتقد أنها لو عاشت لقدمت كل ما هو عصري ومتطور في إطار الذوق الشرقي حتى لو استفادت من تكنولوجيا الغرب.
وماذا تبقى من فايزة بعد سنوات على غيابها يقول محمد سلطان:
"كل شيء.. صدقوني، كل شيء...فايزة أحمد فنانة عظيمة لن تموت".
وماذا تقول فايزة عن سلطان
ـ لقد لعب القدر لعبته. فأول مرة رأيته فيها، كان ذلك في منزل فريد الأطرش. وبعد عام رأيته مرة ثانية في أحد الفنادق وعرفوني به من جديد. إلى أن مرت سنة أيضاً لم أره فيها، ومن ثم التقيته في الاسكندرية. وفي إحدى المرات قالت لي إحدى الصديقات: لازم تغيري جو وتخرجي. قلت لها: إذا كنت عايزة أخرج إلى الحياة، كلّميلي محمد سلطان.. ومرت ستة أشهر لم يأت فيها محمد إلى القاهرة وعندما جاء اتصلت به وكان منهمكاً بعيد ميلاد أحد أصحابه، وشاهدته في اليوم نفسه فأدركت أنني تعلقت به.
وبعد نجاحنا معاً في الأعمال، كان محمد قد درسني جيداً فهو ينشد الأخلاق ويضعها في المرتبة الأولى. ويهمه من المرأة أن تكون له وتحافظ على اسمه. أخبرني أنه معجب بصوتي ولم يكن معجباً بي كامرأة. وبعدما أحس بي كإنسانة أصلح له زوجة تزوجنا.
...كل سيدة تحتاج إلى رجل يقف إلى جانبها ويحميها. ولقد وجدت في سلطان من الرعاية والحنان والأخلاق الكريمة صفات شجعتني على الزواج منه. وكان حبنا مقدراً له أن يكبر ويستمر ويثمر فأثمر عن طارق وعمرو ربنا يخليهم.
وفي أحد اللقاءات الأخيرة لها مع إحدى الصحف طلبت من الصحافي عدم التطرق إلى حياتها العاطفية قالت:
ـ كرهت الزواج. والرجل أسقطته إلى الأبد من حياتي. حاسبوني على أغنياتي. أين أصبت وأين فشلت فأنا ولدت مطربة أولاً وثانياً وثالثاً. وفشلت كزوجة وأم ومديرة أعمال. اليوم عرفت أنني مطربة فقط. ولن يدون تاريخي الفني إلا أسماء أغنياتي. وطالما عرفت نفسي، فلن أجعل لساني يتفوه بكلمة إلا إذا نطق بأغنية جديدة.
وعن ألحانه تقول:
أفدت من مواهبه بقدر ما كان صوتي في خدمة ألحانه، واستطعنا أن نقدم طيلة هذا العمر أعذب الألحان وفي شتى مجالات الغناء. وعن أجمل ألحانه، قالت: لا يعادل أعمال سلطان العاطفية قيمة أو تراثاً سوى إبداعاته الوطنية والدينية وتشهد على ذلك أرقام توزيع أشرطتها
==================
هنا مرجعية التحقيق almustaqbal.com

ميدو على
07/03/2012, 07h46
قصة فايزة احمد مع اخر ازواجها كما هى منشورة هنا ابكتنى
لا حول ولا قوة الا بالله

نور عسكر
24/01/2018, 15h56
نجوم في سماء الشرق

فايزة أحمد
نجوم في سماء الشرق - فائزة أحمد 4/1


1464549611472

1464549611472


تم إعادة وتفعيل روابط الفيسبوك القديمة
نجوم في سماء الشرق - الأجزاء من 1 - 4

للمطربة فايزة أحمد

:emrose:

فاضل الخالد
24/08/2018, 12h42
الموسيقاررياض البندك يؤكد في مذكراته انه مكتشف الفنانة فائزة احمد

في مذكرات الموسيقار رياض البندك والمنشورة على النيت انه هو المكتشف الاول للفنانة فائزة احمد حيث ورد فيها ما يلي (
البندك يروي قصته مع فايزة أحمد

وذات يوم أخبرني عازف الايقاع بفرقة الاذاعة "محمد العاقل" أنه سمع في مسرح سوريا صوت فتاة يعتبره هو من أجمل ما سمع من أصوات ..

وكان هذا المسرح من مسارح الدرجة العاشرة، تؤمه طبقات شعبية. وذهبت في احدى الليالي لأستمع لهذا الصوت .. قدمها ليلتها مذيع الحفل باسم "فايزة أحمد" ..

وكانت فايزة فتاة نحيلة .. شعرها (منكوش) يسيطر الأٍٍسى على وجهها. شعرت عند لقائي بها أن وجهها يشوبه الحزن .. كما لاحظت أن الناس كانوا ينظرون اليها بازدراء.

غنت فايزة أغنية أم كلثوم "ظلموني الناس" وشعرت منذ الوهلة الأولى أنني أقف أمام مطربة ممتازة .. وتأكدت أنه من الممكن أن تصبح يوما ما أعظم المطربات .. !!

وبعد الانتهاء من غنائها أرسلت في طلبها .. فجاءت مسرعة، واتفقت معها أن تنتظرني صباح اليوم التالي عند باب الاذاعة .. (أخبرتني فايزة فيما بعد أنها لم تنم ليلتها من فرحتها) ..

وفي العاشرة من صباح اليوم التالي وجدتها تنتظرني أمام باب الاذاعة . دخلنا معا مكتب المدير العام "أحمد عسة" . ومجرد أن رآها المدير غمزني .. وفهمت أن شكلها لم يعجبه .. فخرجت من المكتب وأجلستها في الصالون، وعدت إلى المدير الذي سألني :

ـ من هذه ؟ .. ان شكلها مخيف !!

قلت له وأنا أجلس أمامه في ثبات:

ـ لا تحكم على شكلها الا بعد أن تستمع لصوتها .. هذا الصوت من أعظم الأصوات التى استمعت له في حياتي .. !!

فكان رده :

ـ الناس اذا رأوا منظرها سيخافون منها ..

وأخذت على نفسي عهدا بأن أتولى العناية بمظهرها، والأخذ بيدها. حيث كانت حالتها المادية سيئة للغاية .. كانت تسكن في غرفة باحدى الفنادق الرخيصة .. وكانت في الثامنة عشرة من عمرها ..

واستطعت أن أنقل هذا الصوت والشكل من انسانة فقيرة الى فنانة قديرة. اخترت لها موشحا أندلسيا من شعر ابن الهاني الأندلسي وقمت بتلحينه ومطلعه :

امسحوا عن ناظري كحل السهاد

وانفضوا من مضجعي شوك القتاد

وخذوا مني ما أعطيتموا

لا أحب الجسم مسلوب الفؤاد

وفوجئت وأنا أقوم بتحفيظها للموشح .. بأن فايزة أمية لا تقرأ ولا تكتب .. مما زاد في تصميمي على تبنيها . فبقيت معها حوالي شهر كامل حتى حفظت كلمات الشعر .. وسامحني الله كم أنبتها وقسوت عليها .. حتى حفظت هذه الأبيات. وعندما أدت اللحن تأكدت أنها ستكون يوما ما من أعظم مطربات العصر. وذهبنا للاستوديو لاجراء البروفات قبل التسجيل .. وكان لفايزة شرط واحد :

ـ أرجوك لا أريد أن أرى المدير لأنه يخيفني ..!!

وعندما استمعت الفرقة الموسيقية لصوت فايزة .. ذهلوا من جماله وأدائها .. وفجأة دخل المدير العام "أحمد عسة"، واستمع لمدة ثلاث دقائق فقط .. ثم خرج . وعندما عاد الى الاستوديو اصطحب معه بعض موظفي الاذاعة .. وظهر ارتياح فايزة بعد أن كان وجهها يتصبب عرقا ..فالابتسامة كانت تملأ وجوههم .. وفهمت فايزة بذكائها أن هناك شيئاً من الإعجاب ..

وسجلنا الموشح وأذيع .. وبدأت المكالمات الهاتفية تنهال على فايزة من جميع أنحاء سوريا.

وبعد نجاح لحني الأول لها، قمت بتلحين موشح أخر لها مطلعه:
أنت طيف أحسه في الأماني

يا بعيدا وأنت في وجداني

وهو من نظم الشاعر الفلسطيني حسن البحيري . وجاءتني اتصالات من عمان وبغداد وبيروت يطلبون إليّ تسجيل الموشحين في اذاعاتهم ..


:emrose:

salhi_haithem
22/03/2021, 11h42
رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء
بقلم الإعلامية صفية النجار
--------------------------------------------------------

(هات العود يا محمد.عاوزة أغني وماتكدبش عليا,قوللي صوتي اتأثر من المرض والا لا,,)وشرع يدندن ,وهي "تقاتل" بصوتٍ يخوض معركته الأخيرة
أيوه تعبني هواك وياك,
يللي ظلمت الحب معاك
أبوه تعبت تعبت تعبت,
وأجهشت بالبكاء,وغابت
ترى,هل دار بخلد الصبيّة ذات الأعوام الأربعة عشر وهي تفرّ بجوهرتها الثمينة من صيدا في لبنان ,إلى دمشق الشام,أنها إنما تضع قدميها على أول درجة في سلّم المجد,
سلم مفروشُ بالأشواك لا يرتقيه إلا ذو جهدٍ جهيد,وقلب ٍ عنيد,وعزمٍ من حديد,,,
تلك الصبية النحيلة التي أمست أمّاً قبل أن تكمل عامها الرابع عشر,فإذا بها طفلة تحمل طفلة,ووفكرها وقلبها وروحها,الكل معلّق بمعشوقٍ ِوهبَتْ له قبل أن تولد,,"إنه الغناء"
نحكي الحكاية من البداية,,والبداية في صيدا العتيقة بلبنان,وبالتحديد في حارة الجامع الكبير,جارة للبحر كانت,ووالدها يملك "حماماً شعبياً,يرتاده الرجال والنساء في أوقات متبادلة,الأم كانت تعزف على العود وتعشق الغناء,كانت تدندن والصغيرة تغني لأسمهان أم كلثوم,كانت تغني ليل نهار,في البيت ,في الحمام للنساء اللواتي يرتدنه ,في المناسبات الاجتماعية والعائلية,وكأن الصبية خلقت لتغني,وفقط لتغني,,,
أحضرت الأم التي شجعت ابنتها كل التشجيع موسيقياً ليدربها على الغناء,وكان من عائلة "زينون",,وبعد فترة وجيزة ولمّا تبلغ الصبية الحادية عشرة تقدمت لإذاعة لبنان,والمدهش أنها تلقت خطاباً يبلغونها فيه أنها اجتازت الامتحان واعتمدت في الاذاعة اللبنانية,وكان رئيس لجنة الاستماع الفنان "محيي الدين سلام" والد المطربة "نجاح سلام",,,وعهد إلى الملحن "عمر النعامي" تدريبها وإعطاءها بعض الألحان,,ومالبثت الصبية أن تزوجت مدربها وهي لم تبلغ بعد الثالثة عشرة,,زواج لم يدم طويلاً أثمر عن طفلةٍ ضاعفت من حمل المشوار وأثقلت كاهل الصبية بعبء لم يكن في الحسبان,,,
بطفلتها ومع والدتها انتقلت صبيتنا إلى دمشق الشام حيث تزوجت الأم من شخص سوري ,,ولم تنسَ الصبية حلمها ,وتقدمت إلى إذاعة دمشق,وإذا باللجنة المستمعة تصدر حكماً وقع على الصبية وقع الصاعقة "صوتك غير صالح للغناء",,
وتعود أدراجها مكسورة القلب والوجدان,محطّمة الأماني,,ولكن,,,ليس لمثلها خلق اليأس والاستسلام,,فما لبثت أن نفضت غبار حزنها وامتشقت "سيفها" الذهبي وانطلقت تتحدى وتباري,من ذا يبارز صوتي أنا,,غنت في المقاهي,وفي المحال الليلية,ومن حلب الشهباء حيث تقيم مع والدتها ,قامت إذاعة حلب بنقل إحدى الحفلات ,,فإذا بمدير إذاعة دمشق يبحث عنها ويطلب حضورها فوراً,,ولتمتحن الصبية أمام نفس اللجنة التي رفضتها,,لتصدر حكماً جديداً,,"صوت ممتاز" وتقرر ضمها إلى "كورس الإذاعة" ومالبثت أن غنت منفردة,,
وذاع صيتها وتحدث عنها الناس وبدأوا يبحثون عن تسجيلات لها,خاصة بعد أن تعرفت إلى الموسيقار السوري "محمد محسن" الذي قدم لها خمسة ألحان ناجحة كان أولها"دموع المحبة " وهو اللحن الذي ستعتمد به فيما بعد في الإذاعة المصرية إلى جانب لحن "الله وياك" للمموسيقار العراقي "علي رضا" بلجنة يترأسها الموسيقار"مدحت عاصم"
وكانت بعد نجاحها في سورية ,وإثناء مشاركتها في إحدى المناسبات في العراق , تعرفت إلى الموسيقار العراقي "علي رضا" الذي قدم لها مجموعة من الإلحان من كلمات الشاعر العراقي أيضاً" سيف الدين ولائي" فكان من بينها أغنية "الله وياك" التي أشرنا إليها إلى جانب أغنيات "اشبيك ياقلبي,,جيرانكم يا اهل الدار,,مايكفي دمع العين,,الحب يلعب بكيفه,,إلا أ لحناً رائعاً لنفس الملحن والمؤلف هو "خي لاتسد الباب" والذي تقول كلماته,,
خيي لاتسد الباب,,
خيي بوجه لحباب,,
كانت هذه الأغنية واحدة في سلسلة أغنيات عاطفية وجهت تحديداً لأفراد الأسرة ,,حتى سيقال فيما بعد عنها "مطربة الأسرة"
وهاهي الأعوام تمر,,وتطرق الصبية بابين في آن,,باب العشرين من العمر,,وباب "المحروسة"


كبرت صبيّتنا,وهاهي تطرق أبواب ربيعها العشرين,,متنقّلةً بين مهجعها المتواضع في "العتبة الخضراء " وسط قاهرة المعزّ,,ومعهد الموسيقى العربية في شارع رمسيس,تقطع المسافة ,لايلتفت إليها أحد,,يراودها خاطرً واحدً وحيد,,سأغني في القاهرة,سأغني في القاهرة,,تُرى يامصرُ يطيبُ المقام؟
إنه مقرّ الخبراء المثمنين,تصل إليه ,,حيث في انتظارها أحد أساتذتها ,الموسيقار الفلسطيني "رياض البندك" والذي كان قد قدم لها موشحي"امسحوا عن ناظري كحل السهاد" لابن الهاني الأندلسي, وأنت طيف أحسّه في الأماني للشاعر "حسن البحيري",,كما و لحن لها أغنية "إيش غيّرك",,وهاهما يلتقيان في مصر لتشارك في حفلٍ بالاسكندرية,,ويتوالى مثمّنو الجواهر والنفائس على الغرفة التي يشع منها بريقا الماس مخترقاً جدران المكان,,فتارةً يدقّباب الحجرة ليطلّ جمعٌ من الموسيقيين, توافددوا لاستكشاف تلك الجوهرة,,يريدون المزيد من البهاء,لايريدونها أن تكف عن الغناء,,وهاهما "موسيقيان"سيصيران يوماً من أعمدة الموسيقى في البلاد يطلان متسائلين عن صاحبة هذا الصوت الساحر,إنهما "كمال الطويل و بليغ حمدي",,,
وتارة يطرق الباب ليطلّ منه راهب النغم "رياض السنباطي" معلقاً بعد السماع والاستمتاع أمام جموع الموسيقيين "ده صوت الواحد يتمنى يلحن له",,,
وتبدأ "كرامات" المحروسة ,,وتشارك فتاتنا في حفل في مدينة الإسكندرية "اواسط العام 1954"وتغني عدداً من أغنياتها باللهجة الشامية والعراقية,,ولكنها تضطر للعودة إلى دمشق لتفي بتعاقداتها هناك,,
ومرّعامان,وذات صباح جميل, تتلقى دعوةً من شركة "مصرفون"- مصنع اسطوانات الشرق لمحمد فوزي وشركاه " وتحزم أمتعتها ,وتطير إلى القاهرة, لتجد في انتظارها مفاجآت لا مفاجأة,, ثلاثة ألحان في انتظارها ولمن؟
محمود الشريف "قول ياعزول" من كلمات "مرسي جميل عزيز"
رياض السنباطي"الطريق اللي اتقابلنا ف أوله" من كلمات حسين السيد
محمد فوزي "نار بعدك" من كلمات فتحي قورة
وتضحك الأيام , ويصدح( الكروان) ,هكذا أسماها "كامل الشناوي" الشاعر الغنائي الرقيق,,إذ قال ,إذا كانت أم كلثوم كوكب الشرق,فإن "فايزة أحمد" هي كروان الشرق
وتجتمع اللجنة الموسيقية برئاسة الموسيقار مدحت عاصم ,وحضور محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة,والشاعر العملاق "أحمد رامي" لتقرّ في جلسة فريدة بعد أن غنت لهم فايزة وأشجتهم كل ألوان الطرب,,اعتمدتي يابنتي,,,
ويعلوه ويحلق الكروان في سماء القاهرة ,ويحطّ على النوافذ والشرفات ,يرفرف بين أغصان الشجر وينقل بشدوه الشجيّ الحنون رسائل المحبين,,وينطلق من إذاعة القاهرة صادحاً مختالاً
أنا قلبي إليك ميال,
ومافيش غيرك ع البال
وينطلق لحن الموجي للكروان سهماً لايخطيء الطريق إلى الهدف,,ولتتوالى لقاءاتهما معاً في مجموعة من الروائع تجلّت في أغاني الأفلام "تمر حنة" .."ليلى بنت الشاطيء"...و"أنا وبناتي"
فكانت من أيقونات الأغاني السينمائية بلا جدال,,فمن منا يملك شعوره حين يستمع إلى "تعالالي يابا" .."قلبي عليك ياخيّ"
ومن منا لايطرب لأداء الكروان في يالاسمراني,,وليه ياقلبي ليه,,
وأما "يمّا القمر ع الباب" تلك الأغنية التي منعت في إذاعة الأردن بتوصية من البرلمان الأردني,, كم من برلمان راح وولّى وبقي الكروان مستعطفاً لأمه ,مذيباً لقلوب عشاقه,,مستمسكاً بعشقه "للقمر",,وسيبقى
وأمّا أمّه,,أمّنا, ست الحبايب,,لحن الخلود,,فلها مع الكروان قصةُ ولا أغرب


والدنيا إنت فرحتها,
والفرحة إنت بهجتها,
والبهجة انت ياحبيبي حلاوتها وابتسامتها

أيّ فرحةٍ وبهجة,,وكيف يكون الابتسام وقد استكثرت الدنيا عليها متعة القطاف,,
ففيما كانت الإذاعات تصدح ليل نهار ناقلةً عبر أثيرها إلى الملايين تغريد الكروان الشجيّ وشدوهِ الساحر,كان كرواننا يضمّ جناحيه إلى صدره الصغير,منكسراً حزيناً باكياً,فقد أحسن القدر القاسي توقيت مصابه الجلل,,ليغيّب الموت من بين أحضانها صغرى أطفالها" أمل",,,
تقول "فايزة" في أحد لقاءاتها الصحفية بعد سنوات طوال من المأساة,,"عمري مافرحت من قلبي بعد موت بنتي"ويقول العامّةُ"أن من يفقد ابناً له ,يموت قبل الموت ألف مرة",,,و,,,من أين جاء كل هذا الشجن,وابنة أيّة أرض تلك الينابيع التي تفجرت من تلك الحنجرة المقاتلة,,يقول المؤرخ الفني والشاعر الغنائي "زهير صبري" (كان صوت فايزة أحمد صوتاً صارخاً بالشجن) ياله من تعبير,,,
هل من سبيلٍ للكروان الذي لم تعلّمه الطبيعة شيئاً سوى الغناء,,هل من مهمةٍ له في الوجود سوى أن يشدو لينكأ بمنقاره الرقيق –في سويداء القلوب والنفوس العالية-جراحاً يراودها النسيان,,
وحده الغناء كان فيه طبابها,,صفق الكروان بجناحيه,,ونفض عن رأسه الصغير كل ما يبعده عما خلق له ,,وبسطهما مطلقاً في سماء التغريد "زفراتٍ"رغم الأنين عذبة,,لايهدأ ولايرتاح,,وبحبرٍ سريّ يبعث للعشاق رسائل لايقرأها سواهم,,

ماتحبنيش بالشكل ده,
وتغير كتير من ده وده
الحب مش غيرة وشجن,
دا الحب أجمل من كده

لحنُ لشابٍ يحبو في عالم الأنغام الذي ملك عليه كل وجدانه,,ليضع مع شدو الكروان وترديد عشاق الكروان الذين صاروا بالملايين,,يضع على سلم المجد في صرح الموسيقى العظيم أولى خطواته الواثقة ,,وكان هذا هو لحنه الأول الذي ذاع وشاع وانتشر كالنار في الهشيم بعد لحنين لم يعد يذكرهما أحد لمطربةٍ أخرى,,,
وبعده بنحو عام تقريباً ,,كان لحنه الأول للعندليب "عبد الحليم حافظ "تخونوه"
وصاحبت أنغام الساحر"بليغ حمدي" صوت الكروان لسنوات,, فأبدعا معاً

اتحسدنا,,,
كل يوم كل يوم هجر وأسية,,
ياحبيبي قول لي ليه,,
باسألك فكر شوية,,
إتحسدنا والا إيه,,

كلمات "أحمد حلمي",, وقائمة تربو على ستة عشر لحناً,,منها
حسادك علموك,, ع الهجر وعودوك,, بكره مش حتلاقيني,, خليهم ينفعوك من كلمات محمد البحطيطي
وأيضاً غنت له,,. قلبي سألتو عليك قال أيوه أهواه و اعبده,, تخلف ظنه ف حبك والا ,تقدر تسعده,, تسلم ليا عنيك الحلوة ,من عين العدو .تسلم لي",, إلى أن غرّد الكروان بدرتهما "حبيبي يا متغرب" قبل الوداع بقليل,,,,,,,,,,,
لقاء محمد عبد الوهاب مجرد لقاءه كان أمل كل الحالمين بالغناء..فمابالك بالغناء من ألحانه,,
فوجيء "محمد عبد الوهاب" بفتاة نحيلة تقتحم مسرعة عليه بهو الفندق الذي يقيم فيه وسط دمشق حيث كان أمّ سورية لإحياء مناسبة قومية ,,وترتمي الفتاة بين يديه باكية متشبثة بثيابه, أستاذ محمد ارجوك اسمعني,مش راضيين يوصلوني ليك .....) هدّأ من روعها وأجلسها بجانبه وسألها بطريقته المعروفة "مالك يابنتي, ايه حكايتك" فقصت عليها كيف سافرت إلى القاهرة وكان كل أملها في لقاءها ولكن كلما سألت عنه قيل لها " في الحمام" أو مش موجود,,,ربت على كتفها وقال لها ,(لما تيجي مصر ابقي كلميني) وعادت تصرخ ,,مش حيوصلوني ليك,,فقال ضاحكاً " لأ ,ده الكارت بتاعي, تديه للبواب وهو حيوصلك عندي"
تُرى هل كان لفقدان "فايزة" لطفلتها تأثير في اختيار عبد الوهاب هذا,,أم تراه كان واثقاً كل الثقة من أنها خير رسول لتلك الكلمات وذاك النغم,,ولكن ,,هل كان يشك بأنه يهدي الكروان لحناً للخلود
تقول "الأسطورة" أنه في اليوم العشرين من شهر مارس في العام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسين,,توجه الشاب "الرومانسي" الوسيم لزيارة أمه ,,ووجد المصعد معطلاً,,وكانت والدته تسكن الطابق السادس,,فصعد على السلم وما إن وصل باب شقتها حتى تذكّر أن الغد هو الحادي والعشرين,,إنه "عيد الأم",, لقد فاته إحضار هدية لها,,,ماذا هو فاعل,,وكيف سيعاود الهبوط ومن ثم الصعود "ستة طوابق" مرة أخرى؟؟؟
لم يضيع الشاب وقتاً,,جلس على السلم وأخرج من جيبه وريقة وقلماً وخط لأمه تلك الكلمات ,,,

ست الحبايب ياحبيبة ,
ياأغلى من روحي ودمي
ياحنيّنة وكلك طيبة ,
يارب يخليكي ياأمي
زمان سهرتي وتعبتي وشلتي,
من عمري ليالي
ولسه برضو لدلوقتي ,
بتحملي, الهم بدالي
أنام وتسهري وتباتي تفكري,
وتصحي من الأدان
وتيجي تشقّري,,
يارب يخليكي ياأمي
ياست الحبايب ياحبيبة

وضع يده على الجرس , قرعه, لتفتح "ست الحبايب" وليقدم لها ورقةً مطوية,,تفتح الأم الورقة دهِشةً,,لتقرأ,,وليتخيل كل منا مايشاء,,,بصي يا أمي بكره الصبح حتسمعيها في الراديو,,,
ويتصل بمحمد عبد الوهاب , و يسمعه الكلمات , و يكتبها عبد الوهاب ويلحنها في دقائق معدودات ,ويسجلها بصوته صباح يوم عيد الأم "اليوم التالي"على العود,, و يرسل ل"الكروان" فتوافيه في منزله ,لتحفظ اللحن, وتسجله في الإذاعة ,,حتى إذا ما دقت الساعة معلنةً العاشرة والربع مساء يوم الجمعة الحادي والعشرين من مارس العام 1958 كانت الإذاعة تبث عبر أثيرها لحن الخلود "ست الحبايب" بصوت كروان الشرق,,
و,,,تراهنني ,,أن الأمر لم يقف عند هذا الحد,, مع "عبد الوهاب"

بينسواك الحبايب,ولو طال الغياب
تروح تسأل عليهم ,ولايردوش جواب
ولك في الحب دقّة ,عارفها كل باب
تسامح إللي ينسى وتعذر اللي غاب
وغلبت اشتكيهم,وتقول دول حبايبي
حمّال الأسيّة ياقلبي

حسين السيد الشاعر الغنائي الفذّ,, كان القاسم المشترك الأعظم في رحلة الكروان مع الموسيقار محمد عبد الوهاب,, فمن بين أحد عشر عملاً عاطفياً كان نصيب حسين السيد منها ستة أعمال إلى جانب عملين وطنيين هما صوت الجماهير والذي شاركت فيه الكروان الموسيقار محمد عبد الوهاب وكل من شادية و نجاة و فايدة كامل,,والعمل الثاني كان باسم "الجيل الصاعد" إلى جانب شادية و وردة و نجاة وعبد الحليم.. ,ففي نفس العام الذي قدم فيه الثلاثي "ست الحبايب" قدموا معاً أغنيات "حمال الأسية " ضمن أحداث فيلم إمسك حرامي,من إخراج فطين عبد الوهاب, وبطولة اسماعيل ياسين وآمال فريد,,وتلتها أغنيات "يا حبيبي يا خويا,,خاف الله ,تراهنني" وبعد نحو ستة عشر عاماً عاد الثلاثي ليلتقي في العام 1976 في أغنية "و قدرت تهجر",,وفي حين توقف التعاون الفني بين الكروان وعبد الوهاب في العام 1964 بأغنية بصراحة والتي كانت من كلمات مأمون الشناوي,,استمر التعاون بين الكروان و حسين السيد,, من المفارقات أن تغني فايزة من كلمات حسين السيد أول وآخر ألحان عبد الوهاب لها,كذلك أول وآخر ألحان الموسيقار رياض السنباطي لها "الطريق اللي تقابلنا ف أوله" ,و"لا ياروح قلبي"
ومع "حسين السيد" أيضاً بدأت الكروان رحلة أغنيات الأسرة فكانت "ست الحبايب" ومن ثم تلتها بعد أقل من عام "يا حبيبي يا خويا",,
وهكذا وفي أقل من عامين كان "كرواننا" يصدح بأعذب الألحان لقمم الشعر والموسيقى في المحروسة ,,محمد عبد الوهاب,محمود الشريف .رياض السنباطي,و.....محمد فوزي
كان محمد فوزي أول من وجه لها الدعوة الرسمية لزيارة مصر وطبع أعمال من إنتاج شركته,, وبعد عامين من ذلك التاريخ عرض عليها مشاركته البطولة الغنائية في فيلم ليلى بنت الشاطيء من إخراج كمال حسين ,, ورحبت بكل فرح ,,ولكن ,,هي كما هي,,لم تغير الشهرة ولا الأضواء شيئاً من طبيعتها "الصيداوية" فقد كانت إلى جانب ذكائها الفطري وجنونها بالغناء,,صريحة إلى درجة صادمة,,لم تفكر أن بطل الفيلم الذي رشحها قد يغضب أو على الأقل "ياخد على خاطره" وهو الفنان الموسيقي المشهور و الذي أخذ بيدها ,,لم تفكر وهي تقول له "إيه رأيك لو الموجي يلحن لنا غنوتين في الفلم"هي لم تفكر سوى في أمر واحد,,وهو قناعتها بأن الموجي حفظ صوتها وأن هناك كيميا بين صوتها وبين موسيقى الموجي,,وكانت عرضت على الموجي الأمر, ولكن الرجل صارحها بأن "فوزي ملحن كبير,وده الفلم بتاعه, وممكن يزعل,,انما لو هو موافق ماعنديش مانع",,
فماذا كان رد فعل "محمد فوزي"؟؟؟
قال محمد فوزي أن هذا سيسعده جداً,,وبالفعل قدم الموجي للكروان في الفلم أغنيتين, إلى جانب دويتو من ألحان فوزي"توبة وألفين توبة" بينه وبين الكروان إلى جانب استعراض"نبع الهوى" وكلاهما من كلمات "مرسي جميل عزيز"
وتتوالى العروض على الكروان ,تسجيلات,حفلات, ألحان أشعار,,والكل "معها" ينجح ويلمع ,,صارت "خرزة زرقاء للشعراء والملحنين,,لايفشل لحن تؤديه,,
وتشارك اسماعيل ياسين بطولة فيلم "المليونير الفقير" من إخراج "حسن الصيفي" ولتكتمل البهجة به ,, وليصافح شدوها تغريده,,وهو الذي استقبلها في "بلاطه" وساعدها ودعمها وشجعها ,,وكان كريماً معها كما هو مع الجميع ,,لايبخل برعايته على كل من حوله,,

ياحلاوتك ياجمالك,
خليت للحلوين إيه
كان مالي بس ومالك,
تشغلني برمشك ليه,

كروان وبلبل يلتقيان,,فيا لسعد السامعين

salhi_haithem
22/03/2021, 13h12
هذه الأجيالُ أنظارٌ علينا,,
سوف تروي للّيالي مابنيتا
فاحمي أرضك,
واحمي عرضك
ياأخي إني هنا ,
فانظر إليَّ,,
لوّحتني الشمسُ ,
قوَّت ساعديّا
إنني مثلُكَ أبني,,
أزرعُ الخيرَ وأجني
,فأنا أحفظُ عهدكْ,
لستَ في الميدانِ وحدَكْ
ياأخي هيا بنا نحمي حمانا ,
عن حمى الأوطانِ مسئولٌ كلانا
أرضنا السمراءُ أرضُ الكبرياء,
منبتُ الأبطالِ ينبوع العطاءْ
قم بنا نُعلي حماها,
ونضحي لعلاها
أنت بالإيمانِ والبذلِ السّخيّ,
وأنا بالحب والعزمِ القويّ
فأنا أحفظُ عهدَكْ,,
لستَ في الميدانِ وحدَكْ
أختك الحرّةُ ثارت,,
وعلى دربِكَ سارَتْ

كلمات عبد الجليل وهبة لحنّها موسيقار الأزمان أو ملك العود فريد الأطرش ,,لتشدو بها الكروان في العام 1970 وكان غناها في أحد البرامج اللبنانية المتلفزة على العود بصوته,,
ثورة في لحن,,وصوت في ثورة,,وكلمات لكل زمان,,فأين تلك الكتوز ياترُى؟ ومن ذا يتعمّدُ حرماننا منها؟
كان هذا اللحن الوطني الرائع هو اللحن الثالث والأخير الذي شدت به الكروان لفريد الأطرش,,وهو عدد قليل ,هذا صحيحُ صحيح,,ولكنه ليس الأقل بين الألحان التي قدمها لغير الكروان,,فهناك من تعاونوا معه في أغنية واحدة ,ولكن ذلك يعود إلى كون فريد لم يكن ملحناً متفرغاً للتلحين لغيره,,,لقد كان نجماً سينمائياً,,بمعنى أنه كان منشغلاً بأفلامه التي يغني ويمثل فيها,,بعكس مثلاً الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي اعتزل السينما مبكراً ,,والغناء كذلك ,فيما عدا مايعجبه أن يغنيه من أغنيات بالأصل كان يلحنها لمطربين آخرين,وأما بقية الملحنين فقد كانوا متفرغين لمهنتهم, وقد كان لحن ياحلاوتك ياجمالك الذي كتب كلماته فتحي قورة ضمن أحداث فيلم المليونير الفقير لحناً جماهيرياً بامتياز ,أضاف وجوده في سياق تغزّل البطلة فايزة بحبيبها اسماعيل ياسين تحديداً بعداً إنسانياً فلا تملك إلا الابتسام حين ترى سعادة "سمعة" بهذا الغزل العفيف

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422090&stc=1&d=1616419381

وبلا شك فإن الأغنية السينمائية بشكل عام تخدم المطرب ,,
ربما كان لتشابه البدايات سبباً خفيّاً لهذا التعاطف الذي نشأ بين الكروان و فريد الأطرش منذ تعرف كلاهما إلى الآخر ,,ففايزة رسبت في امتحان الإذاعة السورية أمام لجنة استماع ,ثم إن نفس تلك اللجنة حكمت بعد ذلك بأنها "صوت ممتاز",,فريد كذلك .كان يدرس في معهد الموسيقى, و حدث يوم امتحان الصوت أن كان مصاباً بزكام وطلب تأجيل الاختبار, إلا أن اللجنة رفضت,,وكانت النتيجة أن رسب و فصل,,ثم أعاد نفس الامتحان بمساعدة و عضوية الموسيقار "مدحت عاصم" و كانت النتيجة رائعة ,, نقول ربما كان ذلك كذلك ,, على أي حال كان صوت الكروان هو جواز سفرها أينما حلت وارتحلت ,, و كغيره من الموسيقيين اكتشف فريد في حنجرتها ما يريد ,, فكان أن اكتمل العقد ,, وبعد عبد الوهاب و السنباطي و محمود الشريف و محمد فوزي.كان حتماً ولزاماً ,,أن يكون فريد الأطرش حاضراً
ما بين ياحلاوتك ياجمالك عام 1958 والقصيدة القصيرة أختك الحرة ثارت 1970,, التقت موسيقى فريد بصوت الكروان في لحن ولا أروع,, لحن وكلمات سيكون لها في نهاية الرحلة مكانٌ "أثير" في نفس الكروان ,,كما كان لفريد الأطرش و بيت فريد الأطرش في حياة الكروان شأنُ عظيم ,,, فقد احتضنها ورعاها وكانت بحق وبخلاف كثير من الفنانات اللواتي ارتبطت أسماؤهن بفريد ,, تعتبره "أخاً" وهو يعتبرها كذلك "أختاً" له ,, و تشعر بحنان غير مألوف وأنت تشاهد إحدى الصور التي تجمع الكروان بفريد تقوم فيها بتعديل ربطة عنقه,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422089&stc=1&d=1616419205

,فتحس بالفعل أنها أم أو اخت,,تقول فايزة بنغمات فريد

بيسألوني, يحلفوني
أنا عندي كام سنة
قلت عمري اللي انا عشتُه
هو دا عمر الهنا
اتقابلنا مرتين,قلنا فيهم كلمتين
هُمّا دول اللي افتكرهُم
من حياتي أنا

وضع فريد أنغامه للكروان على تلك الكلمات التي كتبها الرائع اسماعيل الحبروك
وما أدراك ما اسماعيل الحبروك,سيشعل النار,, بمساعدة كمال الطويل ذلك الموسيقار بين الكروان والعندليب

انا شاري هواك يااسمر,بروحي,وفرحتي وعمري
وأيام حلوة عشناها,راحت,وانقضت بدري
ياريت ترجع لياليها, وانا وانت نعيش فيها
والفلب اللي شغلتُه سنين بهواك
لوّعتُه وضيّعتُه وقلت فداك
لا انا باشكي ولا باحكي,بس قوللي ياحبيبي
أسمر يااسمراني,,مين قسّاك عليّاَ
لو ترضى بهواني ,برضو انت اللي ليّا
بتزيد عذابي ليه,ويهون شبابي ليه
وتطوّل غيابك ليه,,قوللي ليه
ناسي ليه يااسمر

الشاعر الغنائي إسماعيل الحبروك سيصاحب الكروان في الرحلة , وسيبدعا معاً "رجعني لقلبك" مع بليغ حمدي,,
ياليل كفاية حرام مع محمود الشريف,,
بتسأل ليه عليّا مع فؤاد حلمي
وكانت الكروان غنت هذه الأغنية في فيلم عريس مراتي إخراج عباس كامل عام 1959, ,ونالت ولا تزال شهرة واسعة ,وهذا ما أكدنا عليه من أن الأغنية السينمائية (إذا كانت جيدة) في ذلك الوقت كانت تساهم في انتشار المطرب,, و إلى جانب تلك الروائع ,كانت بالطبع رائعتهما بيسألوني مع فريد الأطرش,, إلاّ أن اللقاء الأول للشاعر اسماعيل الحبروك مع الكروان كان في أسمر يااسمراني فبناء على طلب المخرج صلاح أبو سيف رائد الواقعية في السينما المصرية قام بنظم تلك الأغنية لتكون وحدها خطاً درامياً في فيلم الوسادة الخالية لعبد الحليم حافظ و لبنى عبد العزيز ,,حيث ستكون بمثابة لغة سرية بين البطل والبطلة "حبه الأول",, وقام الموسيقار الجميل كمال الطويل والذي كان نجمه في ذلك الوقت بدأ باللمعان ,, وخاصةً بعد لحن وطني هو الأروع بحق خلّي السلاح صاحي للسيدة أم كلثوم ,, والذي كتب كلماته الرائع صلاح جاهين ,, إبان العدوان الثلاثي الغادر على مصر العام 1956 وليصبح بعد ذلك هذا اللحن عام 1960 هو السلام الجمهوري لمصر وحتى العام 1979,, وهو اللحن الوحيد الذي قدمه كمال الطويل لأم كلثوم إلى جانب أغنيتين دينيتين,,
قام كمال الطويل بوضع لحن أسمر يا اسمراني ووقع الاختيار على المطربة الجديدة فايزة أحمد لأداء الأغنية في الفيلم بالصوت فقط ,, و ذلك بعد أن كان قد عرض على الفنانة سعاد مكاوي التي عادت ورفضت المشاركة بعدما علمت أنها لن تظهر على الشاشة ,, وحفظت الكروان اللحن,,وشدت فأبدعت وأطربت ولمست شغاف القلوب, حتى قال بعض النقاد أن أسمر يااسمراني هي أيقونة الوسادة الخالية,,,و بات الجمهور يطلب إليها أسمر يااسمراني في كل حفل تشارك فيه ,, و من المهم ان نعرف ,أن فيلم الوسادة الخالية كان قد عرض بعد فيلم تمر حنة الذي شاركت فيه الكروان بالبطولة الغنائية بنحو سبعة أشهر,,فكانت كروانتنا قد بدأت في تثبيت وجودها على الأرض ,, وكانت يما القمر ع الباب و قلبي عليك ياخي و تمر حنة قد أصبحت على ألسنة المهتمين بالفن والطرب ,,,, فماذا حدث بعد ؟؟؟
أعجب العندليب باللحن , وقرر أن يسجله بصوته , وحدث بالفعل , و ثارت فايزة واعتبرت هذا تعدياً على حقوقها خاصة أنهما يشتركان في نفس الحفلات ,, فمن منهما سيؤدي الأغنية ,, وهل يجوز أن يؤدياها كلاهما ,, كان للعندليب وجهة نظر , أن الأغنية نجحت في فيلمه , وهو الأحق بها ,, ولكن الجمهور سمعها من فايزة , و ارتبط بها معها ,, و استمر الخلاف لسنوات ,, إلاّ أنهما تصالحا في نهاية المطاف,,وكسب الجمهور لحناً بديعاً بصوتين ولا أروع,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422091&stc=1&d=1616420647

واستمرت رحلة الكروان مع موسيقى كمال الطويل فأبدعا سوياً بعد هذا العمل,,
أنا اللي تنساني من كلمات أحمد شفيق كامل ,,
وللشاعر مأمون الشناوي أغنية "النار القايدة" والتي عرفت أيضاً باسم "أقولُّه إيه"وتميزت تلك الأغنية بحداثة موضوعها نسبياً في ذلك الوقت فكان ذلك من عوامل انتشارها ,,

أقولُّه إيه,,أعمل لُه إيه
بيحب غيري ,ويشكي ليّا
يشكي لي ليه,,يحكي لي ليه
هو اللي بيّا ياناس شوية
يتصالحوا أبكي على حالي
يتخاصموا يبكيني ليالي
واشكي له ,نار قلبُه تهدا
ويفوتني للنار القايدة

وبعد سنوات طوال ستغني المطربة سميرة سعيد أغنيتها الأشهر قال جاني بعد يومين و تدور حول نفس الموضوع ,, بل تكاد تكون نفس الكلمات بصياغة جديدة ,, يقول مطلع هذه الأغنية,,

قال جاني بعد يومين
يبكي لي بدمع العين
يشكي من حب جديد
يحكي وانا ناري تقيد

ونالت سميرة سعيد شهرة واسعة بهذه الأغنية , و تكاد تكون أشهر ما غنت على الإطلاق ,,
وبالعودة للموسيقار المبدع كمال الطويل ,, فبالرغم من قلة ألحانه للكروان , إلاّ أنها تميزت بسمات خاصة , يعرفها كل متذوقي الموسيقى ,, فقد كان الطويل عنواناً للأصالة والمعاصرة كما يصفه العارفون بأسرار النغم ,, ومن أسباب التمز لرحلة الكروان مع الطويل أنها تغنت بكلمات الرائع صلاح جاهين للمرة الأولى والأخيرة ,, فأبدع لنا ثلاثتهم , "ياما قلبي قاللي لأ" , و كانا سوياً الطويل /جاهين قد ترافقا و تقاسما رحلة كفاح وعمل وإبداع أثرت المكتبة الموسيقية الوطنية والعاطفية بروائع كثيرة ,,هذا ,,وبالرغم من قلة اللقاءات الفنية بين الكروان و الطويل إلا أنهما تركا لنا ما نذكرهما به بكل الحب والامتنان ,, و لازلنا نردد بكل شجن مع صوتها الشجي , ونغماته الأصيلة

كل نوبة بتوبة,ويقوللي سماح
يبقى قلبي يقوللي لأ دا خاين
أنسى حسرة قلبي ,واطوي لُه الجناح
والدموع تجري والغدر ف غينُه باين
أنسى ساعة مايصافيني,وافتكر لمّا يجافيني
خلّي حبي لحد تاني, حد يستاهل حناني
حتى لو يوم قلبي رقّ,مش حاطاوعُه
ياما قلبي قاللي لأ,وانا الاوعُه
لمّا قلبي انشق شقّ,قلت اطاوعُه

وتستمر الرحلة ,, ويغني ويغني ويغني,,كرواننا للحب,, للأم, الأب, الأخ ., الإبن , الأسرة كلها ,, للناس,, يغني للناس
فيشغل القلوب,و يسلب العقول ,, و قلبه وحيد ,, يهب الحب وينزف الحنين,,في انتظار "الحبيب المجهول"
لتكون ملكة أنغامه ,ويكون هو "سلطان قلبها",,من حق الصوت الشجيّ, الذي أهدانا كل هذا البهاء,,أن "يفرح"


وفيما كانت ابنة بحر صيدا , الصبيّة اليافعة , تملأ حارة الجامع العمري الكبير والجوار شدواً وطرباً , مطلقةَ لأحلامها العنان ,تأكل وتشرب و تتنفس الغناء , ولاشيء غير الغناء , حتى قادتها قدماها لمبنى الإذاعة اللبنانية ,تطرق أبوابها وتعرض جوهرتها الثمينة بكل ثقةٍ و اقتدار , فتصبح أصغر مطربة معتمدة فيها ,, و لمّا تكمل بعد ربيعها الثاني عشر...
في تلك الأثناء كان الصبي اليافع ,ابن بحر الإسكندرية , يذرع شاطيء جليم جيئةً و ذهاباً أمام فيلا الموسيقار محمد عبد الوهاب ممنياً نفسه بمشاهدته والحديث إليه ,, و بعد مغامرةٍ فيها ما فيها من الغرابة والطرافة والمفاجآت, بما يصلح أن يكون درساً تاريخياً و مثالاً حياً للتواضع والعطاء تنهل منه الأجيال القادمة ,, سيصبح بعدها الصبي من "أصدقاء" الهرم الفني الأكبر ,, رحلة من العطاء والرعاية و التبني الروحي من الأستاذ ,, ودرساً في الوفاء للمعلم الأول من التلميذ ستستمر مدى الحياة حتى أن صبينا ,وصبينا من بين كل أحباء و مريدي عبد الوهاب هو الذي سيلحده و يواريه الثرى بيديه,,
كانا يسيران في نفس الطريق ,, صبية و فتى عاشقان للموسيقى والطرب ,, يطلان على نفس البحر و يطيّران عبر نسيمه أحلاماً تليق بربيع الحياة,,
وضاقت سماء الشام والعراق بأحلام الكروان بعد نحو ثماني سنوات من الحلّ والترحال بينهما , ففرد الجناح , وحطّ في أرض المحروسة,, وفي خمسة أعوام لا أكثر(من العام 1956 حتى العام 1961) ,, صارت فايزة أحمد من الأصوات المعدودة التي يشار إليها بالبنان في عالم التطريب ,, خمسة أعوامً غنت فيها لأساطين اللحن والكلمة ,, كما غنت لشعراء وملحنين واعدين ,, عشرات الحفلات والتسجيلات والرحلات لأرجاء الوطن العربي ,, كانت سنوات زخم ونشاط وعمل دؤوب ,,
وصبيّنا صار شاباً وسيماً فارساً دارساً للحقوق , ملحناً معتمداً في إذاعة الإسكندرية, مستمسكاً بحلمه الذي لم يفارقه يوماً, ,حتى وقعت عليه عينا يوسف شاهين مكتشف عمر الشريف و المخرج الذي سيصير عالمياً بعد قليل ,, في إحدى سباقات الفروسية بنادي "سموحة" بالإسكندرية ,, كان يفترش النجيل و يتابع السباق ,, و قال لبطلنا أنت ,,,, هل تحب أن تعمل في السينما ,,
وانتقل الشاب المجتشد بالموسيقى للإقامة في القاهرة .مع عوده الذي لا يفارقه ,, وهناك بدأ الاستعداد للعمل في فيلم الناصر صلاح الدين ,, إلاّ أن القدر كان له ترتيباً آخراً,,,
المخرج هنري بركات يختار الشاب محمد سلطان ليشارك مع فريد الأطرش ,,, فريد الأطرش تحديداً للعمل في فيلم يوم بلا غد مع مريم فخر الدين ,زكي رستم , زيزي البدراوي و يوسف فخر الدين , حدث هذا أواخر العام 1961
وكان من المعروف عن فريد الأطرش عشقه للخيول , و كان مهتماً بحضور سباقات الفروسية ,, فالتقت الميول , كان محمد سلطان كان قد حصل على بطولة الجامعات والكليات العسكرية في سباق الفروسية في سنته النهائية في كلية الحقوق ,, و نشأت صداقة بينهما,, حتى كان يومُ دعا فيه فريد المعروف بكرمه و بحبه لجمع الأصدقاء و إقامة الحفلات في بيته ,دعا فريق العمل في الفيلم للعشاء,, إضافةً إلى مَنْ؟
كانت أولى كلماتها له , , بعد أن أجرى فريد التعارف بينهما,, إذ كان مرتدياً بدلة كحلية اللون بأزرار نحاسية,,
إنت بتشتغل طيار؟
وافترقا ,بلا موعد
وبعد مرور ستة أشهر , و بينما كان سلطان يتناول غداءه برفقة صديقة ألمانية ,في مطعم "دي روز" بشارع سليمان باشا ,, دخلت فايزة برفقة الصحفي بجريدة الكواكب سيد فرغلي

هاتوا الفل مع الياسمين
رشوا الورد على الصفين

لواصل التحليق مع الكروان ,الذي انطلق من صيدا
وحطّ في العتبة الخضراء
ليبدأ مع سلطان ملحمة الحب والغناء

salhi_haithem
22/03/2021, 14h39
وف عزّ الحلم صحينا
واتاري الناس حوالينا
زحام وهمس وكلام
لُقا ,وداع وسلام
وقبل مايبان علينا
وقبل مايحسّوا بينا
مشيت أنا
ومشيت إنتَ
ولاعارفة راح اشوفك إمتى

تصافحا وافترقا دونما اتفاق على موعدٍ آخر,,,
كان ذلك اللقاء هو الثاني بينهما,بعد لقاءهما الأول منذ نحو ستة أشهر في بيت فريد الأطرش ,هاهما يلتقيان مصادفةً في مطعم دي روز في شارع سليمان باشا, وسط قاهرة المعزّ , وما إن وقعت عيناه عليها , حتى توجه إليها ومرافقها الصحافي سيد فرغلي وانضم إليهما و تناول الجميع وجبة بطيخ و جبنة , و كما التقيا بلا موعد فقد افترقا كذلك,,
وااستمر محمد سلطان في تلحين بعض الأغنيات لفنانين غير معروفين , و عروض التمثيل التي توالت على الممثل الوسيم بعد مشاركته في فيلم يوم بلا غد مع فريد الأطرش لم تثنه عن رغبته الجامعة في التلحين ولم تلهه عن عشقه الأول الموسيقى ,, و قد كان لمظهره وطلّته على الشاشة الاعتبار الأول في اختيار المخرجين له , إذ لم يظهر محمد سلطان موهبة فذة في التمثيل , حاله كحال الكثيرين في ذلك الوقت ,,
كرواننا في تلك الأثناء ,, كان قد ملآ الدنيا شدواً ,, وما من ملحن أو شاعر في المحروسة إلا وكان له نصيب من ذلك الشدو ,, من زكرياء أحمد و بيرم التونسي في رائعتهم من يوم ما عرفت الحب و حتى أصغر الملحنين سناً وقتها بليغ حمدي و أولهم أعمالاً من الشعراء عبد الوهاب محمد في مااتحبنيش بالشكل ده و ما بينهما أساطين الكلمة والنغم ,,, وستة أفلام قدم الكروان فيها خلاصة روحه ,,(تمر حنة 1957/ إمسك حرامي 1958,/ ليلى بنت الشاطيء , المليونير الفقير , عريس مراتي 1959,/ أنا و بناتي 1961,)
ستة أفلام قدمت فيها الكروان للمكتبة الموسيقية العربية مجموعة خالدة من الأغنيات إلى جانب عشرات الأعمال التي تجاوزت المائة و خمسين عملاً, بين قصيدة فصحى وعامية و موشح و طقطوقة ,, هي حصاد الكروان بعد نحو عشرة أعوام من احتراف الغناء ,,
إلاّ أنّ الرياح تأبى إلاّ أن تعاكس كرواننا , وهو قد اعتاد على خوض غمار الصعاب ومواجهة الرياح مهما تحبرت وعاندت ,, كان الجناح قد اعتاد على الطيران ,و كلما عاكسته الريح ضم جناحيه إلى صدره وفاجىء حتى نفسه بالتحليق لسماوات أعلى من المعتاد,,,
أنيس منصور كان من المتحمسين للكروان حاله كحال كثيرين من الأسرة الإعلامية والأدبية في ذلك الوقت اللذين كانوا يولون اهتماماً كبيراً بالمواهب الفنية الفذّة , و كذلك كان كامل الشناوي الذي كان أول من أطلق عليها لقب كروان الشرق و فيما انصرف الشناوي الذي كان مشهوراً بتحمسه الزائد للمواهب في بدايتها , ومن ثم الإنصراف لموهبة أخرى تلوح في الأفق ,, استمر أنيس منصور الذي لم يفقد حماسه لصوت الكروان حتى نهاية الرحلة ,, وكان دائماً حاضراً ومسانداً في كل المواقف,,

انشغل الملحنون عن الكروان , لكل امرء منههم إذّااك شأنٌ يغنيه مع صوتٍ آخر أو أصوات ,, و ويلٌ للفنان الصادق من الإهمال,,,
و وجدت الكروان نفسها في حالة مطاردة دائمة للملحنين تسألهم ,, (ايه اللي جرى , أنا مااقدرش اعيش على لحن واحد والا اتنين طول السنة, ما اقدرش ما اغنيش طول الوقت ,,)
محمد عبد الوهاب الذي قدم لها في عام واحد خمسة أعمال (ست الحبايب ,حمال الأسية , بريئة, ياحبيبي ياخويا , خاف الله ) بات مشغولاً بغيرها ومرت سنتان قبل أن يقدم لها اللحن السادس ,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422092&stc=1&d=1616424227

و السنباطي تفرغ لأم كلثوم ,, و لحق به بليغ حمدي الذي انشغل بثومة إضافة للعندليب "عبد الحليم حافظ" وكذلك شادية ,, وحذا الموجي حذوهم ,, بعد أن تفوق على نفسه معها وتفوقت هي على نفسها كذلك في مجموعة رائعة من الأعمال , تعدت العشرة أعمال في غضون ثلاث سنوات,,
وهنا جاء دور الصديق أنيس منصور الناصح والمرشد و المساند ,, و كانت الكروان على وشك اتخاذ قرار النزوح عن قاهرة المعز والعودة إلى لبنان,,معلنةً نهاية رحلة "المقام" في المحروسة,,كانت نصيحته لها ,لماذا لا تبحثي عن شعراء آخرين وملحنين آخرين ,, لا أحد يولد كبيراً ,, أنتِ قوية ,وعنيدة , والأهم تحبين فنك وتتفانين فيه,فلا تستسلمي,,

كان سلطان يعد عدّته للإعتماد في الإذاعة كملحن, لم يلهه العمل في التمثيل عن هدفه الذي بدا مصرّاً عليه, وكان قد شارك في أربعة أفلام حتى العام 1963,, (يوم بلا غد ,/ الناصر صلاح الدين/ من غير ميعاد/ وعائلة زيزي إخراج فطين عبد الوهاب و الذي قدم فيه أشهر أدواره أمام سعاد حسني و فؤاد المهندس و أحمد رمزي ,,)

فوجيء الموسيقار محمد عبد الوهاب بالكروان تتصل به بعد سماعها هان الود بصوته و كلمات شاعر الشباب أحمد رامي طالبة و متمنية أن تغنيها بصوتها ,, و حين أجابها بأنه يعد لها لحناً رائعاً سيعجبها , قالت بصراحتها المعهودة (بقالك كتير بتوعدني , و انا حاغني اللحن ده وانت حضر اللحن اللي بتقول عليه) ,, و أمام إصرارها وعتبها نزل على رغبتها قائلاً بأن صوتها سيزيد اللحن جمالاً ,, واعداً بلحن قريب,,- سيجيء بعد ثلاثة أعوام.-.....
سجلت الكروان هان الود للتلفزيون ,, و بينما تنتظر أمام الشاشة الصغيرة بثّ الأغنية , يدق جرس الهاتف ,,على الطرف الآخر الفنانة اللبنانية رويدا عدنان صديقتها ,, تبلغها بأن الفنان محمد سلطان في ضيافتها بمنزلها وتدعو فايزة للانضمام إليهما ,, فتطلب إليها فايزة عوضاً عن ذلك أن يأتيا هما لمشاهدة وسماع هان الود معها,,
توجه الثلاثة بعد السماع والاستمتاع باللحن الجديد لعبد الوهاب بصوت الكروان ليكملوا سهرتهم في كازينو الشجرة وبعد قليل تغادر الصديقة ,, ويخرج الثنائي" الكروان / سلطان" ليتمشيا معاً على كورنيش النيل تاركين سيارتيهما ,, حسب رغبة فايزة ,, و في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي ,افترقا ولكن ,, على موعدٍ بلقاء هذه المرة , في عش الكروان مساء نفس اليوم,,
(العنوان انت عرفته يا محمد ,عمارة السويدي, شارع جامعة الدول العربية , الدور "اتناشر" و حيكون في انتظارك معايا شاعر جديد , معاه كلام اتمنى يعجيك ,,غنوة بمناسبة عودة الفوج الأول من جنودنا في اليمن ,, إسمه , محمد حمزة ودي أول غنوة له ,وحتكون أول لحن ليك معايا)

في موعده, كان سلطان يطرق بابها,,,
وجدها في انتظاره وضيفها الشاعر الشاب محمد حمزة ,,, ولعلّ أنسام النيل في الليلة الفائتة ,كانت لم تزل غافيةً في الصدور, فقد افترقا في ساعات الصباح الأولى,وكان شاهداً عليهما,ويالهُ من شاهد
فوجيء سلطان بالكروان ,تطلب إليه قراءة الكلمات التي نظمها محمد حمزة ليبدأ فوراً في تلحينها ,, أبدى إعجابه بالكلمات و اعتذر بأنه لن يتمكن من البدء فوراً ,, فعوده ليس معه , فقامت و أحضرت عوداً ( تفضل العود بتاعي أهو , مالكش حجة, الغنوة مطلوبة مننا بسرعة للإذاعة ,عشان جنودنا العايدين من اليمن)
وأمسك عوده ,, وبدأ يدندن,, ,, إيه رأيِكْ؟
-جميل,ده لحن شعبي وكل الناس حتغنيه معايا,كمّل يا محمد
وبالفعل اكتمل اللحن بوجود المؤلف , و قامت فايزة بالاتصال بالفنان أحمد فؤاد حسن وطلبت منه الاستعداد لتسجيل الغنوة
ثم قامت بالاتصال بالأستاذ محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى في الإذاعة , وأخذت موعداً للقاء سلطان به, وعندما التقيا ,قال له الرجل ,"هات عودك وتعالى وريايا مكتبي"
واستمع الشجاعي لسلطان , وناقشه في أمور موسيقية , ثم أعطاه كلمات لأغنية بعنوان"الحمد لله" وطلب إليه أن يلحنها ,, مؤكداً له أنه أعجب بموسيقاه , ويراه موهوباً,,
وفي اللقاء التالي ,تم اعتماد محمد سلطان ملحناً في الإذاعة على الفئة الأعلى وليس على فئة المبتدئين , حيث قال له الشجاعي ,, لقد أعجبت منذ اللحظة الأولى بموهبتك وبلحنك لفايزة "هاتوا الفل مع الياسمين" وكان ممكن نسجله فوراً للإذاعة ,, لكن انا حبيت انك تعتمد أولاً كملحن ,, مبروك....
وكما كانت بداية الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد مع الكروان في لحن "بليغ حمدي" ماتحبنيش بالشكل ده ,, كانت الإطلالة الأولى لموهبة الشاعر الغنائي "محمد حمزة" على جماهير الغناء في لحن "هاتوا الفل" كما كان العمل الأول لنفس الأغنية للملحن الواعد "محمد سلطان" ,,بداية قوية لشابين موهوبين مع قمة من قمم الطرب,,
وانتشر اللحن الشعبي , و صار اسم محمد سلطان الذي عرف كممثل يتردد في الأوساط الموسيقية ,, ليس لكونه لم يعرف كملحن من قبل ,,و لكن لكون أول لحن يعرف له قد جاء بصوت "الكروان",,, ولم يتوقف الثلاثي,, فأتبعا اللحن الأول بلحن ثان,, أكثر شعبية وانتشاراً,, لحن بات من الأغنيات التي تحتل مكانة متقدمة في طلبات المستمعين ,, و يعد من أشهر أغنيات ذلك الموسم الغنائي ,,

من رقة قلبك
من حسنك
الغالي ياروحي بيرخص لك
من يوم ماعرفتك,وقابلتك
ولساني مايعرف غير اسمك
وان خاصمك قلبي,انا ماارضاشي
أؤمر ياقمر,أمرك ماشي

وتابع "الفريق الناجح" – فايزة ,سلطان ,محمد حمزة - تعاونهم بأغنية "اعتراف" والتي تميزت أيضاً بحداثة موضوعها نسبياً إذّاك,,

لازم أقولك,لازم أدلّك
لإمتى حافضل اخدعك
أنا قلبي عمره ف يوم ماحبك
ولاحتى فكّر يسمعك
حرام عليّا
ليه اظلمك,واشرب حنانك واحرمك

وكسابقاتها تحقق الأغنية نجاحاً كبيراً, ليس جديداً على فايزة أحمد التي كانت قد أرست قواعدها مجدها الصاعد ,, و لكن النجاح كان مؤشراً على موهبتين جديدتين ,في الموسيقى والشعر الغنائي ,, سيصير لهما شأن عظيم
وعلى مدى رحلة الكروان استمر التعاون بين الثلاثي ,فقدموا معاً ,,على باب الحب ,, نسمة يوليو ,, خاف عليا ,, سألت الفجر ,, أعلنت عليك الحب ,, عيد الميلاد ,, صدقيني ,, وغيرها ,, إلاّ أن أطول اللقاءات وأهمها كان في "احلى طريق في دنيتي" والتي كان من المفترض أن يغنيها العندليب"حليم" الذي زار "الكروان و سلطان" في منزلهما فجراً ,, على غير العادة ,, و قبيل مغادرته في رحلته الأخيرة للعلاج بلندن ,, وعرض الكلمات على سلطان مبدياً إعجابه الشديد بها ,,بل وطلب منه أن يحاول الدندنة أمامه ,, و قد حدث بالفعل ,,أن اختار "كوبليه" معين و قال أن كلماته قد مست قلبه بشدة وياحبذا لو "تسمعني يا محمد ممكن نقوله ازاي",, وحدث ,,واستمع إليه ,, و قال بعد أن أودع عند سلطان شريط كاسيت بصوته , بكلمات الأغنية ,, الكوبليه ده ماتغيرش فيه يا محمد,, ده بالذات عاوزه كده , والعب في الباقي زي ما انت عاوز لحد ما ارجع"
ولم يعد العندليب ليغني في الربيع كما اعتادت الجماهير , واستشار "سلطان و الكروان " الموسيقار محمد عبد الوهاب ,, الذي كان هو نفسه يجهز للعندليب"من غير ليه" فقال لهما ,,ليه ماتغنيهاش فايزة,,,
وفي أول حفل للكروان ,, و بعد أن استمعت الجماهير لكلمات القصيدة بصوت "حليم" مسجلاً على المسرح ,,شدت بها الكروان فأبدعت ,, و ذكّرت ,,
ولكن هذه محطات "محمد حمزة في رحلة الكروان,,
أما "سلطان " فقد بدأت الشائعات تطارد الكروان بسببه ,, بل تفرغ بعض المحررين الفنيين لملاحقتهما أينما حلاّ,وانتقلا ,, إلى أن كان يوم , التقيا فيه , و في طريقهما لدار الأوبرا ,لاحظ سلطان الحزن والقلق بادياً على الكروان ,, و بسؤالها ,,أجهشت بالبكاء ,, ولمّا أصر على معرفة السبب ,أخرجت من حقيبتها "مجلة" ,, ولمّا طالع سلطان الخبر ,,قال
"تيجي نتجوز",,فأغرقت في البكاء,,
-بتعيطي ليه تاني؟ مش موافقة؟
- لأ موافقة
-أومال بتعيطي ليه
عشان بحبك,وفرحانة
-طب يالله
-إيه ,احنا مش حنروح الأوبرا, بتلف العربية ليه؟
--مش حنروح الأوبرا يا فايزة ,, أنا اعرف مأذون في شارع القصر العيني
التاسع من يولية العام ألف وتسعمائة وأربع وستون,, 9 يولية 1964
سنلتقي "الكروان /سلطان" في شارع الأمل

salhi_haithem
23/03/2021, 08h07
لاتسَلني ياحبيبي كيف هذا الحبُّ جاءْ,,
لاتسلني أينَ كان البدءُ أينَ الإنتهاءْ
لستُ أدري,كل ماأدريهِ أني لستُ أدري,,
لستُ أدري غيرَ أنّ اليومَ كانَ الأربعاءْ
والتقينا في رحاب الليل ,
عشنا وانتشينا ,
ونسينا الناس والدنيا وحتى الأصدقاء
وتكلّمنا وطُفنا الكونَ بالحبِّ نباهي,
طائرين عاشقين,
آهِ من ذاك المساء
ربما لحظاتُ طالت في لقانا,
ثم عشنا الوقتَ في عمقِ السكوتْ
ربما غبنا عن الأرضِ وعُدنا ,
لمسار الروح في غَورِ السنينْ
هذه اللحظاتُ فاتتْ,
غيرَ أني كلما مرت يزيدُ بيَ الحنينْ
هذه اللحظاتُ أفديها بعمري,
قد يهون العمرُ لكن لاتهونْ
ثم تسأل ماالذي قلناهُ ,
قلنا .جُنَّ قلبي فيك ماأحلى الجنونْ
سمّه ماشئتَ لكن لاتسلني,
كلُّ ماقلناهُ يعلو فوق ظني
كل ماقلناه أفديك حبيبي ,
أصبح الآنَ تراتيلي ولحني
همْسُكَ المنغومُ من وحي الهوى,
ليس منك ياحبيبي ليس مني
هو صوت الحب فهل كنت الصدى,
إسأل الحبَّ ولكن لاتسلني
,سوفَ يأتيكَ الصدى لحناً مُغنَّى,
فلأجلِكْ أصبحَ الحبُّ يُغنّى
ياحبيبي ياحبيب الأربعاء

في طريقهما إلى مكتب المأذون الشرعي , اتفقا على أن يقضيا الليلة في أحد الفنادق الكبرى بعد أن يتصلا بأقرب الأصدقاء ليشاركوهما الفرحة بعقد القران ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422105&stc=1&d=1616484545

في مكتب المأذون الشرعي جلسا لإتمام الإجراءات , فطلب إليهما تقديم تحقيق الشخصية , وعندما أخرجت الكروان جواز السفر ,فوجيء المأذون,,
- ما ينفعش اكتب كتابكم , حضرتك لبنانية ,لازم تروحوا الشهر العقاري, بس احتمال قفلوا دلوقتي , تقدروا تعملوا الحكاية دي بكره الصبح ,,
وكانَ أربعاءْ ,,, و في صباح اليوم التالي, الخميس الموافق التاسع من شهر يولية/تموز 1964,,عقد قرانهما بحضور بعض الأصدقاء ,, وصار للرحلة مذاقاً آخر و مساراً آخر ,,
قصيدة حبيب الأربعاء كتبها الشاعر الشاب علي الباز المتخرّج حديثاً من كلية الحقوق, ابن الثالثة والعشرين
وهو اليوم الدكتور أستاذ القانون صاحب العديد من الكتب والمؤلفات في القانون الدستوري ,, وهو الشاعر صاحب الدواوين الثمانية ,, وصدرت له الأعمال الشعرية الكاملة في أربعة اجزاء العام 2010,, وقد قضى شاعرنا معظم سني عمره مغترباً في دولة الكويت , كأستاذ في جامعاتها ,,
وقد تعاون الباز مع الكروان / سلطان في غير عمل بعد لقاءهم الأول "حبيب الأربعاء" منها شمس أحلامي, الأيام , سلم لي على مصر ,,
سلملي على النيل, وع القمرة في الليل

على نسمة العصاري ,لما بتحضن مصر
سلملي على الغيط,وعلى حجارة البيت
على الساقية والجمّيزة والضليلة ف مصر
سلملي على مصر وسلّم

وهكذا و للمرة الثالثة تقدم الكروان شاعراً جديداً , وهي في القمة , فكانت حبيب الأربعاء من القصائد العاطفية المعدودة التي لاقت استحسان المستمعين ولاتزال برغم مرور عشرات السنين من الأعمال الغنائية المغرقة في الرومانسية التي تمس شغاف القلوب , وتحظى بنسبة استماع كبيرة ,,
وكانت فترة ما بعد اقتران الكروان بسلطان ,, فترة تجليات وتجارب ,, فبعد أؤمر يا قمر التي تعاونا فيها في البداية ,, نراهما يقدمان القصيدة حبيب الأربعاء ثم الأغنية الطويلة نسبياً "الأيام" ,, و بعدها توالت الأعمال الدسمة فقدما "جيالك" وهي من كلمات حسين السيد,, وكان الموسيقار محمد عبد الوهاب أثناء زيارته لمنزلهما للمباركة بولادة التوأمين "طارق و عمرو" قد سأل فايزة و سلطان ( إنتم ليه مش بتتعاونوا مع حسين السيد ؟) فأبديا ترحيبهما الشديد واعتزازهما بقيمة الشاعر ,, وكان ذلك اللقاء في "جيالك"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422104&stc=1&d=1616484545

ثم كان اللقاء مع الشاعر الكبير صالح جودت ليواصل سلطان تجاربه اللحنية في القصيدة فكانت قاهرتي والمعروفة أيضاً باسم أحبّه أعشقُهُ و كانت تلك الأغنية تذاع بين نشرات الأخبار وبعد البلاغات العسكرية في فترة حرب الاستنزاف,,,

أحبّهُ اعشقهُ .. أُزهى به للأبدِ
و خيرماأشدو به.. أنى أحب بلدى
يا جنتى يا كوثرى .. يا هبةَ النيل الثرى
يا بهجةً نائمةً على بساطٍ اخضرِ
يا شعلةً دائمةً على طريق الأعصرِ
حبيبتى, قاهرتى, لن تُغلبى لن تُقهرى
افدى ثراكِ بدمى, من ظل أىّ معتدى
وخيرُ ما أ شدو به.. أنى أحب بلدى
يا بلدى يا ربوة الأهرام و المعابد
آمنتِ من فجر الزمان بالإله الواحدِ
يا آية الرحمن يا عالية المساجدِ
افديك يا حبيبتى من شر كل حاسدِ
حبيبتى قاهرتى لن تغلبى بن تقهرى
و ما أجل المُفتَدى و ما اقل المُفتدي
و خير ماأشدو به.. أنى أحب بلدى

و صالح جودت الشاعر المثير للجدل , والذي اتفق الكثيرون حول مقولةٍ شائعة , مفادها أن صالح جودت الإنسان قد ظلم صالح جودت الشاعر ,, لما اتخذه في حياته من مواقف سياسية متناقضة ,, ولكن يبقى هذا المبدع هو صاحب أنشودة الفن , للموسيقار محمد عبد الوهاب , يا زهرة في خيالي لفريد الأطرش , وهو صاحب الثلاثية المقدسة لأم كلثوم , وهو الذي أبدع لنا نصاً شعرياً ولا أروع في شخصية رائد الإقتصاد الوطني "طلعت حرب" وهي القصيدة التي تغنت بها أم كلثوم ,," أذكروه و خلّدوه" و كذلك "إبقَ ياحبيب الشعب" لمناسبة تنحّي الزعيم جمال عبد الناصر ,, و جميعها ألحان العظيم السنباطي ,, كذلك صالح جودت هو مبدع رايداك والنبي رايداك و "المية و الهوى" التي تغنبت بهما ليلى مراد في فيلم شاطيء الغرام من ألحان الموسيقار أحمد صدقي وهاتان الأغنيتان هما أشهر ماتغنت به ليلى مراد ولحن أحمد صدقي على الإطلاق ,, كذلك هو مبدع نص "لغة الورد" للرائع على طول الزمان محمد فوزي ,, والقائمة تطول ,,,
نعود لنواصل رحلة الكروان مع أشعار صالح جودت,,
بعد "قاهرتي" التقى الثلاثي "الكروان/ سلطان و صالح جودت في نص عاطفي وطني آخر بعنوان "شارع الأمل" وهي التجربة الموسيقية الثالثة لسلطان مع القصيدة,,

بلادنا حدائق الغزل , نجومنا على السما قًبَلْ
وبيتنا في شارع الأملْ
نسيرُ في بلادنا الجميلة , مواكباً مواكباً طويلة
نردد المباديء الأصيلة , ونحمل المشاعر النبيلة
نستقبل الصباح بابتسام وتكره الحياة في الظلام
ونعشق الجمال والسلام
ودربنا الوفاء للعمل , وروحنا لاتعرف الملل
وبيتنا في شارع الأمل
بلادنا ضفافها ملونة .بوردةٍ وفلّةٍ وسوستةْ
وهيكلٍ وقبّةٍ ومئذنةْ , تشرقً منها الصلوات المؤمنةْ
وكم تصدّت للحشود المشركة , وانتصرت في ألف معركة
ونحنُ للنضالِ لم نزلْ , فكيف نستكينُ للفشلْ
وبيتنا في شارع الأمل
يانيلُ ياهديةَ الإله , يانغماً كأنهُ صلاةْ
ياقُبلةَ الحبِّ على الشفاه , و ياحياةً أُسعدُ الحياةْ
سيكتب الله لك السلامة , فأنت مهد الحق والشهامة
وشاطئاك الحرية والكرامة , وانت للحرية المثل
يحمي حماكَ شعبُكَ البطل
وبيتنا في شارع الأمل
ْ
وبعد انتصار أكتوبر العظيم ,, أبدع لنا هذا الفريق الجميل يا صباح النصر يا مصريين و عاد القنال ,,
غير أن لصالح جودت لقاء مع الكروان بمصاحبة الموسيقار عبد العظيم محمد وهو أيضاً عمل وطني "فرحة ف كل وادي"
ولعبد العظيم محمد ,,صولات وجولات مع الكروان ,,
نلتقي الكروان مع صاحب اللحن الأشهر في الموسم الغنائي إذاك "دوبني دوب"

إذهبي , واعبري الصحارى إليهِ ,,
فإذا مااحتواكي بينَ يديهِ
ولمحتي الأشواقَ في مقلتيهِ ,,
مائجاتٍ أشعّةً وظلالا
مفعماتٍ ضراعةً وابتهالا
فاحذري , لاتعبّري, لاتبوحي,
لاتبيني تأثراً وانفعالا
واكتمي عنهُ مايزلزلْ روحي منهُ
واطوي هوايا عن عينيهِ
فإذا الليلُ رفَّ منهُ الجناحُ ,,
ومضتْ في طوافها الأرواحُ
تتلاقى على مِهادِ الأثيرِ ,,
عبرَ آفاقِ عالمٍ مسحورِ
عالمِ الحُلمِ مسبح اللاشعورِ
فاسبقي أنتِ كلّ حلمٍ إليهِ ,,
واستقرّي هناكَ في عينيهِ
عانقي روحَهُ ,,
ورفّي عليهِ
فإذا قبّلَ السنا جفنيهِ ,وصحى ,
لم يجد هناك لديهِ
غيرَ لاشيء ماثلاً في يديهِ
فارجعي أنتِ صورةً خرساءْ ,
وجهها ساكنٌ بلا تعبيرِ
هامدُ القلبِ والهوى والشعورِ
هكذا ,وليظلَّ حبيَ سراً غامضاً,
إنَّ للغموضِ لسحراً آسراً
يجذبُ النفوسَ إليهِ ,
حيثُ تبقى مشدودةً في يديهِ
ليسَ تقوى على الفكاكِ ,
فكوني أنتِ مثلي لديهِ
عمقاً وغَورا ,,
هكذا وليظلَّ نهبَ الظنونِ تائهاً
بينَ شكّهِ واليقينِ,,

فدوى طوقان الشاعرة الفلسطينية الرائعة ,, في لحنٍ ولا أروع للموسيقار الخجول, الزاهد في الأضواء, المنكبّ على الموسيقى بروحهِ الألقة , صاحب التراث الغني البهيّ المحتشد أصالةً , , عبد العظيم محمد

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422106&stc=1&d=1616488421

والموسيقار عبد العظيم محمد ,, صاحب الألحان التي تخطت الخمسمائة بين عاطفي و وطني و ديني ,, استأثرت المطربة فايدة كامل بنحو ثمانين منها أشهرها على الإطلاق " فات الكتير يابلدنا " تلثها المطربة شهرذاد بنحو أربيعن لحن أشهرها ."سمينا وعدّينا" كلمات الشاعرة علية الجعّار و" بالهداوة ياحبيبي" كلمات بخيت بيومي ,, وأشهر و أروع ماتغنّى به عشرات المطربون والمطربات ,, فلو كنت من سكان مصر الحبيبة ستستمع كل صباح لنجاح سلاّم لكلمات "عبد الرحمن الأبنودي" في لحنٍ مبهج تبدأ به يومك

بالسلامة ياحبيبي بالسلامة ,,
بالسلامة تروح وترجع بالسلامة

من خلال البرنامج الإذاعي الأشهر طريق السلامة ,, ثم يطلع عليك المطرب الجميل أحمد سامي بأغنية "وشّك حلو عليّا" كلمات عبد الوهاب محمد ,, و وردة في "كل أطبا القلب" كلمات أحمد مهدي ,, و في أواخر شهر رمضان الكريم ستذكرنا شريفة فاضل بأنه "والله لسه بدري ياشهر الصيام" كلمات عبد الفتاح مصطفى ,, أما الفنان العظيم "محمد قنديل" والفنانة القديرة "سعاد محمد" فقد تغنى كل منهما بنحو عشرين لحناً لموسيقارنا العظيم "عبد العظيم محمد" أشهرها "ماشي كلامك ماشي,,على عيني وعلى راسي" كلمات عابد المداح لمحمد قنديل ,, و أغاني فيلم "الشيماء" لسعاد محمد وجميع أغاني الفيلم للشاعر عبد الفتاح مصطفى,,
وأما صوت النيل "محرم فؤاد " والفنان الكبير "محمد رشدي" فقد تغنى كل منهما بنحو عشرة ألحان لموسيقارنا , أشهرها و أولها تسجيلاً للإذاعة كان لمحرم فؤاد "زي نور الشمس" كلمات "مرسي جميل عزيز" ,,ويالنسبة لمحمد رشدي " ياليلة ماجاني الغالي " كلمات " مجدي نجيب",, وهذا اللحن له قصة طريفة ,,
تقدّم أحد الممتحنين أمام لجنة الموحدة للإذاعة والتلفزيون لإجازة الأصوات الجديدة ,, بهذه الأغنية "يا ليلة ما جاني الغالي" وكان موسيقارنا "عبد العظيم محمد" عضواً باللجنة ,, و بعد انتهاء الممتحن توجه إليه موسيقارنا بالسؤال:
ألحان مين الغنوة دي يا ابني؟
فرد الممتحن بكل ثقة "دي فولكلور يا أستاذ" فرد موسيقارنا منفعاً مصدوماً:
(لما انا لسه عايش وبتقولوا الكلام ده,اومال لما اموت حتقولوا إيه)
واما كرواننا ,,فقد تغنت بأحد وعشرين لحنٍ للموسيقار الجميل "عبد العظيم محمد" منها ثلاث قصائد بالفصحى ,, إحداها "إلى صورة " سالفة الذكر.. وأما الثانية و الثالثة فكانتا للشاعرمصطفى عبد الرحمن الأولى "ظمأت روحي"

ياحبيبي ظمأت روحي وحنّت للتلاقي
وهفا قلبي إلى الماضي وناداني اشتياقي
أنا ظمآنُ ,ألاقي من حنيني ماألاقي
فاسقني واملأ من النورِ لياليّا البواقي
أنتَ تدري مابقلبي من عذابٍ وحنينِ
ياضنيناً فاتني أحيا على وهم ظنوني
هات لي الذكرى تروّي ظمأ روحِ الحزينِ
طالَ شوقي وحنيني,آهِ من طولِ حنيني
هذه الصخرةُ جئناها صباحاً ومساءا
وروينا قصصَ الحبّ عليها سعداءَ
ماالذي فرّقَ شملينا فصرنا غرباءَ
أتمنى والمنى لاتسمعُ اليومَ رجاءَ
ياضفافي أين ولّى عن عيوني وانطوى
أملُ الأمس الذي كان وأحلامُ الهوى
لم تعُدْ إلاّ حديثاً من أحاديث الجوى
وكؤوساً من حنينٍ واشتياقٍ ونوى
ياحبيبي ظمأت روحي وحنّت للتلاقي
وهفا قلبي إلى الماضي وناداني اشتياقي

وأما القصيدة الثانية فكانت "يا ربيع الحياة",,,, التي تحتفي بقدوم الربيع وهي للأسف الشديد كحال الكثير من الروائع التي لم تأخذ حقها في مساحات الإذاعة,,,

إملأ الكونَ من معانيكَ سحرا,,واسقِ أرواحنا من النورِ خمرا
وامضِ في الأرضِ مبدعاً في رباها,آيةً فذّةَ الجمالِ وأخرى
وأعد بهجة الخميلِ إليهِ,يتغنّى الخميلُ طيراً وزهرا
أيقظ الوردَ من كراهُ ,فهذي نفحاتُ النسيمِ تخطُرُ سَكرى
ياربيعَ الحياةِ عُدتَ إلينا,فملأتَ الحياةَ أُنساً وبِشرا
فأعدْ لي من المُنى ماتولّى,واهدِ روحي فإنَّ روحيَ حيرى
طالَ ليلي ,وطالَ في صمتهِ الداجي سؤالي
متى أطالعُ فجرا,تبصرُ النفسَ في سناه مناها مشرقاتٍ
تندىَ جمالاً وسحرا
ياربيع الحياةَ عدت َ وعدنا ,فتدفّق سحراً ,نرتّلكَ شِعرا

إضافة لتلكما القصيدتين للشاعر"مصطفى عبد الرحمن" غنت له الكروان وعبد العظيم محمد لحناً وطنياً هو "موطن الأحرار"
ومن كلمات "عبد العزيز سلام" أمتعنتنا الكروان بلحنين لعبد العظيم محمد ,,

اشتقت لك ,
وحياة عنيك اشتقت لك ,,
وبعت لك شوقي وسلامي وقلت لك,
وحياة عنيك اشتقت لك

واللحن الثاني

من سنين فاتت,,
من سنين حبيت عيونك ,
و الحنين يسأل عيوني إنت مين
ليه بتتبغدد عليّا ,,
ليه بتهرب من عنيّا
قوللي مين , إنت مين
يللي قلبي عاش في حبك من سنين

ومن كلمات حسين السيد ثلاث أغنيات. ارض السلام و إنت غايب والاّ حاضر وأخيراً تلات أيام و التي غنتها الكروان للمرة الأولى في عيد ميلاد صوت العرب عام 1960,,,

تلات تيّام غايب عني
ياهلْ ترَى مين خدَكْ مني
في أول يوم من الفرحة,قلَقتْ الفجر من نومُه
صحى معايا ورمى الطرحة ,وخلّى اليوم سبق يومُه
مسكت الساعة ف إديا أعدّ الهمسة والثانية
واتلفّت حواليّا في كل دقيقة والتانية
أسابق النسمة في عنيا واعدّ الرايحة والجايّة
وفات اليوم ,وراح في النوم,وضاع ميّاه معاد اليوم
ياهلْ ترى مين خدك مني
دا أول يوم تغيب عني
وتاني يوم كتبت جواب,سبقت دموعي في كتابته
وبعد سؤال وبعد عتاب,كتبت وداعي في نهايته
ورجعت تاني عاتبت روحي,إزاي اودّع روحي بروحي
وجنب إسمك الشوق سهّاني,كتبت بكره حاستنى تاني
ورميت جوابي وكلي ظنون,والفكر في معادك سارح
من خوفي لحسن بكره يكون زي النهاردة أو امبارح
ياهل ترى مين خدك مني,ياغايب لك يومين عني
تلات تيّام غايب عني
وتالت يوم ياما اتمنيت أحوش الفجر لو طُلتُه
بقيت من خوفي أقول ياريت,حبيبي كنت ماواعدتُه
جه المعاد وكان المغرب,والشمس مجروحة بنورها
بصيت لها وبقيت احسب آمالي من بين ستايرها
والحيرة والخوف والأوهام,كانوا ع الوجود ريشة رسّام
رسموا عذابي تلات تيّام
لحظة وعنيّا شفتها ف عنيك,بانت على طول
ودموعي لقيتها بتبوس في اديك وتقول
تلات تيّام غايب عني, ياهل ترى مين خدك مني

و أما الرائع فتحي قورة فكان له مع الكروان و عبد العظيم محمد , لقائين عيد سعيد و خسارة دمع العين

خسارة دمع العين في اللي مايستاهلُه
كان فين وقلبي فين ,إيه اللي ودّاه لُه
حرمني جرح هواه ,من بهجتي وفرحي
إن كان في جرحي دواه,بلا ش دوا لجرحي
يصعب عليّا ليه,ولاصعبت عليه
وحافتكر لُه إيه ,غير اللي فاكراه لُه
خسارة دمع العين في اللي مايستاهلُه ,خسارة
بدّل هنايا بويل,وخلاص أنا فاض بي
صَبَحْت نجوم الليل أقرب له من قلبي
قلبي اللي ماله نصيب,ولابخت ويّا حبيب
ويبقى عني غريب ,لو حنّ ونده لي
خسارة دمع العين في اللي مايستاهلُه ,خسارة
شباب جيت افرح بيه,بكيت وانا ف سنّه
وياريت فاضل لي فيه,أدّ اللي فات منه
خليك ياقلبي بعيد,عن كل حب جديد
لا البخت له مواعيد ولااحنا من أهلُه
خسارة دمع العين ,في اللي مايستاهلُه ,خسارة

ومع الشاعر "نادر أبو الفتوح" كان اللقاء في "خضرة الشريفة " و"فاتت سنة" والتي عرفت أيضاً باسم "دقيت بيبان الحب",,,

دقيت بيبان الحب,دقيت البيبان
وعشان عيون الحب رشّيت الحنان
وفضلت أحلم بالهنا,فاتت سنة بعد السنة
لانلت انا ولاحت رمش الحب بان
وادي اللي كان

من كلمات الشاعر "كمال منصور" كانت الأغنية الوطنية "زرعنا الورد ف يولية" والتي غنتها الكروان للمرة الأولى في أعياد الثورة "18 يولية / تموز 1961’,,
وللشاعر "محمد اسماعيل "صحبة الورد"
و مع "صالح جودت" كانت اغنية "فرحة ف كل وادي",,
وكان اللقاء مع الشاعر "محمد علي أحمد" في أغنية خفيفة وجديدة في كلماتها بالنسبة للكروان "ماتهاود ياجميل وتعالى" ,,
ومع الشاعر "محمد حمزة" كان اللقاء في أغنية "عايزة أهرب" وهو اللقاء الوحيد بين محمد حمزة والكروان مع ملحن آخر غير الموسيقار محمد سلطان ,,حيث ظهرا "سلطان/حمزة" لأول مرة مع الكروان في العام 1963,,
وأما الشاعر "علي الفقي" فقد التقى مع الكروان في لحن "بكره تندم" وهي الأغنية التي عرفت أيضاً باسم كل مادا السهد بيخاصم عنيا

كل مادا السهد بيخاصم عنيّا
وابتديت اسلى الهوى شوية شوية
حانسى قربك حانسى بُعدك
حانسى حيرتي وانشغالي
حانسى سيرتك حتى صورتك
بكره حتغيب عن خيالي
كل مادا كل مادا

ومع الشاعر "عبد الوهاب محمد" كانت أغنية "مش كفاية"

مش كفاية تقول بحبك,الكلام دا مش كفاية
سيبني اشوف بعنيّا حبك,سيبني اشوف إيه الحكاية
قلبي خايف من شفايف,غاوية تلعب بالكلام
قلبي مش ممكن يآمن بالكلام يوصف غرام
دا الغرام هو ودادك ,هو عطفك
سيبه يطهر من شعورك,من عواطفك
مش كفاية تقول بحبك,الكلام دا مش كفاية
عايزة اشوف الحب منك,من سلامك من حنانك
من حنينك من عيونك من وجودك من كيانك
شيء يبان من غير ماتحكي أو تعيد
شيء يقرّب بيننا مهما تكون بعيد
مش كفاية تقول بحبك ,الكلام دا مش كفاية

وأما أيقونة لقاءات الكروان/عبد العظيم محمد فقد كانت مع كلمات الشاعر"صلاح أبو سالم" في أروع أشعاره وأكثرها شهرةً "دوبني دوب" ذلك اللحن الذي شدت به الكروان في العام 1961 ,, و بقيت لسنوات طوال تردده في حفلاتها ,, و تستمع إليه الجماهير وكانها تكتشفه للمرة الأولى,,

دوبني دوب ياهوى دوبني دوب
ياما قلت اتوب ياهوى,ماقدرت اتوب
لاصبر ينفع,ولاشوق بيشفع
ولاح يعرف ايه في القلوب
غابوا الحبايب يومين يادوب
وكل يوم عن يوم بدوب
ودُبت دوب,,أنا دُبت دوب

وفي رحلة الكروان ,كان "عبد العظيم محمد" الفنان المبدع , و المبدع الخجول ,(المنسي؟؟؟) لا ليس منسياً ولن يكون ,, و ليست الأغنية السينمائية فقط من تخلّد أصحابها ,, السينما الغنائية التي ظلمت عبد العظيم محمد وكثيرين عظماء حين اقتصرت على ملحنين برغم عظمتهم إلا أنهم كانوا يعدون على أصابع اليد ,,تلك السينما يكفي عبد العظيم محمد منها أغنيات فيلم "الشيماء" و,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, دوبني دوب يا "غناء",,
في رحلة الكروان لامجال لأن يُنسى مبدع,,

salhi_haithem
24/03/2021, 08h55
أخي في الشمالِ حبيبَ القلوبِ أتسمعُ صـوتَ أخٍ في الجنوبِ
يُناجي خيالك عندَ الشــروقِ ويهتفُ بإسـمكَ عندَ الغروبِ
يُحيي نـضالك في النائبــاتِ ويُكبر فيـك العُلا والـوثوبِ
أخي في الجوارِ أخي في الدماءِ أخي في الكفاح أخي في الخطوبِ
خَـطونا فحيـا خُطانـا الزمان وخـلدَ أمجادَنـا في الشـعوبِ

جرى النيـلُ في أرضِنا كوثرا, فـأجرى المودةَ لمـا جرى
وغنـتْ مـع الموجِ شُـطأنهُ, تُـوثقُ بين القلـوبِ العُرى
كـأني بدمياط رغـمَ النـوى, يـعانقُ في لـهفةٍ عطبـرا
وكـم بالجزيرة مـن منظـرِ, حكى سحره المُقرنَ الأخضرا
حبتنـا الـطبيعة إشـراقها, فقـالوا أحبتْ فتىً أسـمرا

وفي أرضِنا في ثرى الخالدين, براعمُ تُسقى كؤوسَ النضالِ
عزفـتَ لـها المجدَ أنشـودةً, تظـلُ تـرددُ عبـر القنـالِ
لنـا الغـدُ مادام فينا شـبابٌ, فتيٌ يـزلـزلُ شُـمَ الجبـالِ
وفينـا الوفـاءُ وفاءَ الشقيقِ, وبأسَ الأسـودِ وعزمَ الرجالِ
بهـذا اللقـاءِ الحفي الكريـم, يتيهُ الجنـوبي ويزهو الشـمالِي

من ألحان راهب النغم رياض السنباطي تغنت الكروان في رحلة الفن الجميل بقصيدة أخي في الشمال من كلمات الشاعر السوداني مبارك المغربي الذي بدأ حياته موظفاً في مصلحة البريد والبرق وانتهى قاضياً بالدرجة الأولى , وما بينهما شغل منصب الأمين العام الأسبق للمجلس القومي للثقافة والفنون بوزارة الثقافة السودانية, ترك إرثاً شعرياً غزيراً ضمّنه ست دواوين شعرية, و تغنى بأشعاره عديد المطربين العرب والسودانيين ومنهم الفنان القدير الطيب عبد الله وقد رحل الشاعر مبارك المغربي رحمه الله عن عالمنا العام 1982,

وأما شاعر الشباب أحمد رامي 1892-1981, حفيد الأتراك ومواليد حي السيدة زينب,خريّج السربون في فرنسا , و أمين مكتبة في منظمة عصبة الأمم "الأمم المتحدة الآن" صاحب دواوين غرام الشعراء,أغاني رامي, و ديوان رامي ذو الأجزاء الأربعة , و أحد مترجمي رباعيات الخيام ,, أحمد رامي صاحب النصيب الأكبر في ماتغنت به كوكب الشرق أم كلثوم من قصائد وأغنيات تخطت المائة عمل ,, فقد التقت الكروان كلماته مرتين اثنتين على مدى رحلتها هما هان الود من ألحان محمد عبد الوهاب و قصيدة صوت الجزائر من ألحان السنباطي والتي شدت بها في أواخر مرحلة النضال الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي,,
وهي على لسان فتاة جزائرية تشجع الحبيب على اللحاق بركب الثائرين ,,

أدعوكَ يا أملي وأهتفُ من بعيدِ, أنا لمْ أزل للحبِ الوليدِ
للذكرياتِ الخالدة, للزفرةِ المُتصاعدة
يومَ المسيرِ إلى الفدى, وغداةَ تلبيةَ الِندا
صوتٌ أعزُ من الحبيبِ ,صوتُ الجزائرِ ياحبيبي

قلبي ودقاتُ الهوى إذْ وَدعك, رغمَ النوائبِ لمْ يزل يحيا معك
أهفو لنصرٍ فيه ألمحُ مطلعك, أهفو لأفراحِ السـلام لأسـمعك
تشدو بيومِ النصـرِ بالعهدِ الجديدِ
وعلى نشيدكَ رفرفت روحُ الشهيدِ
يومٌ يُزفُ إلى القلوبِ, لقيا الحبيبِ مع الحبيبِ

عُدنا إليكِ أيا جزائرنا الحبيبة ,عُدنا وراياتُ الكفاحِ بنا خطيبة
عُدنا وبين ضلوعنا أملُ العروبةْ, عُدنا وموعدنا فَلسطينُ السليبة
أيطيبُ وصلٌ للأحبةِ أو لقاء
ولنا بغزة لاجئ حُرمَ اللقاء
فاقطع وصالك يا حبيبي
والحق بموطنِك السليبِ

ومن ألحان الموسيقار أحمد صدقي تغنت الكروان بكلمات الكاتب العلاّمة علي أحمد باكثير (1910-1969) ابن حضرموت , الذي ولد في إحدى الجزر الإندونيسية وعاد مع والده لموطنه العربي في سن العاشرة , وعاش متنقلاً بين حضرموت ,عدن , و الحجاز إلى أن استقر به المقام في أرض الكنانة ,وتزوج من مصرية , وأكمل تعليمه في جامعة فؤاد الأول القاهرة فدرس الأدب الإنجليزي , وألّف العام 1934 العام الذي ولدت فيه الكروان, ألّف مسرحية "إخناتون و نفرتيتي" ليكون رائد هذا النوع من التأليف المسرحي في الأدب العربي , تميز إنتاجه الأدبي بالتنوع بين الرواية و المسرحية الشعرية و النثرية , و تعد روايات ( وا إسلاماه , وشادية العرب "الشيماء") أشهر أعماله , حيث تمت معالجتهما سينمائياً مما أسهم في تعريف العامة بالعلاّمة باكثير إلا أن له أعمالاً أكثر أهمية مثل مأساة أوديب التي ترجمت للإنجليزية و مؤلّف الملحمة التاريخية لسيرة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب والتي صدرت في تسعة عشر جزءاً,, لباكثير ثلاث دواوين شعرية ,جميعها صدرت بعد وفاته,,
غنّت الكروان بالاشتراك مع الفنان "سمير الإسكندراني" من كلمات العلاّمة علي أحمد باكثير قصيدة إما نكون أولا نكون ,,,

غداً بني قومي وماأدنى غدا
إمّا نكونُ أبداً ,أو لانكونُ أبدا
إمّا نكونُ أمةٌ من أعظم الأممْ
ترهبنا الدنيا وترجونا القمم
ولايُقالُ للذي نريدُ لا
ولايُقالُ للذي نأبى نعمْ
أو يابني قومي نصيرُ ,قصةً عن العدمْ
نثحكَى كما تُحكَى أساطيرُ إرَمْ
غداً وماأدنى غداً لو تعلمونْ
إمّا نكونُ أبداً أو لانكونْ
لاصُلحَ ياقومي وإنْ طالَ المدى
وإن بغى عدوّنا وأفسدَ
وروّعَ القدسَ وهدّ المسجدَ
وشرّدَ الألوفَ من ديارهم وطرّدَ
وذبّحَ الأطفال والنساءَ والشيوخَ
ورُكّعاً وسُجّدا
يلتمسُ العدو صلحنا فذا
لا لن يكون أبدا
لا لن يكون سيّدا,ولن نكونَ عثبّدا
إمّا نكون أبداً,أو لانكونُ أبدا
لابدّمن يومٍ أغرّ,ننقضُّ فيه كالقدَرْ
على عدونا الذي فجَرْ
ومالُ منّا مفرّ
غداً وماأدتى غداً لو تعلمون
إمّا نكونُ أبداً أو لانكون
هل ضعف الإسلامُ بعد حُنينٍ وأحُدْ
لا بل على سلطانهُ بعد حنينٍ وأُحُدْ
وأنجز الرحمن ماوعد ,وانتشر الهدى
لا لن تهدّنا الخطوبُ أو يخيفنا الرّدى
إما نكونُ أبداً أو لانكونُ أبدا
لا والذي يقول كن,لكلّ ماشاء يكون
وقسماً ببيتهِ المحرّم المصون
لا. مثلما كنا قديماً سنكون
ومثلما أرادنا إيماننا سوف نكون
أعزّةً مناضلون, وأقوياءْ وعادلون
لا لن نذلّ أبداً ولن نهون
وإنْ تواطىء الطغاةُ أجمعونْ
فليسمعوا,وليشهدَنّ العالمون
إنّ علينا أن نكونَ أعزّةً ,أو لانكون

ولفلسطين شدت الكروان من ألحان الموسيقار السوري نجيب السراج نشيد سنعود
وقد وضع السراج العديد من الألحان الوطنية التي غنى معظمها بنفسه وغنى أخرون بعضها , والكثير منها في حب فلسطين , و منها قصيدة فلسطين للمطربة الكبيرة "ماري جبران" شعر أحمد الجندي ,, و قصيدة سائل العلياء عنا والزمانا للشاعر اللبناني "بشارة الخوري" وهي نفسه التي لحنها وغناها "فريد الأطرش" بعنوان "وردةٌ من دمنا"
كما لحن السراج لكبار الشعراء الفلسطينيين أمثال سميح القاسم قصيدة اسأل الجرح ولمحمود درويش لحن السراج وغنى من أشعاره قصيدتي وطني يعلمني و نداء سجين
وأما كرواننا فقد تغنت من ألحان السراج من شعر الإعلامي السوري منير الأحمد نشيد سنعود و منير الأحمد هو ابن الشاعر العربي الكبير محمد سليمان الأحمد الملقب ب"بدوي الجبل"

[CENTER]الفداءُ والإباءُ في دمائي
والعلاءُ والسماءُ للوائي
كلُّ هذا الشرقِ ميدانُ الطموحِ
كلُّ دنياهُ عطوراً من جروحي
الأديمُ السّمحُ دمعي ودمي
كيف لايُفدَى بروحي وهو روحي
رجّةُ الزلزالِ زَأرٌ من سلاحي
واحمرارُ الشمسِ لَمْحٌ من جراحي
قد زَحِمْتُ الأفقَ حتى عَلِقَتْ
حَذِرَةً منهُ ثلاثٌ بجناحي
أنا لاأريدُ في الدنيا الحدودْ
سادَ أجدادي وحقي أنْ أسودْ
إلى فلسطينَ وللثأرِ غدٌ
هيء الأعراسَ إنّا سنعودْ

لم تدع الكروان نغمةً في سماء العرب تفلت من حنجرتها ,, عبد العزيز محمود والذي يظن الكثيرون حتى من عشاق الكروان أن أنغامه لم تعانق صوتها ,, قد التقاها في عمل وطني يحكي قصة اللجوء الفلسطيني في بدايته ,
عبد العزيز محمود المطرب و الملحن خفيف الروح والنغمات, صاحب منديل الحلو , تاكسي الغرام , مكاحل مكاحل , يا نجف بنور , و مرحب شهر الصوم ,, و العشرات من الأعمال التي تغى بها الشعب العربي على مدار عقود طويلة ,, إضافة للعشرات من الأعمال لمطربين ومطربات كبار أمثال شادية وهدى سلطان و كارم محمود ,, وعدة أفلام سينمائية لعل أشهرها "منديل الحلو",, تقريبا لم يغن عبد العزيز محمود من ألحان آخرين اللهم إلا في البدايات حيث غنى من ألحان مكتشفه الموسيقار"مدحت عاصم"
ولكن الكروان ,, ماذا عساها غنت من موسيقاه,,
نلتقي ,, لنحلق في سماء الوطنيات مجدداً
بصحبة الكروان , والجميل عبد العزيز محمود
وعمالقة الكلمة والنغم في "زمن الحب"

لاجيء ومالَكْ وطن,,والأبّ راحِ شهيدْ
ليلك نهارك شجنْ,,ياوِلدي قلبي شريد
واللي ظلم لُه يوم,,م اللي انظلم ياقوم
عين الجريح ماتنام,,نام ياقُليبي نام
بين الخيام مولِدكْ ,,بعد القصور يازين
فوق الصخور مرقَدَك,,تبكي عليك العين
واللي قضى مولاك,,من القضا يرعاك
وأحنّ مني ,نام,,نام ياقُليبي نام
وينِكْ ياأرض الحمى,,وينِكْ ياأرض النور
بُكره إله السّما ,,يبدّل شقانا سرور
واللي غدَرْ لُه يوم,,م اللي انغدَرْ ياقوم
وِلْد العرب ماتنام ,,نام ياوليدي نامْ

هذا هو اللحن اليتيم للفنان الجميل عبد العزيز محمود للكروان ,,أغنية باللهجة البدوية كتبها الشاعر الغنائي محمد إسماعيل والذي غنت الكروان من كلماته كذلك يايمّا من ألحان الرائع أبداً محمد فوزي وهي أيضاً باللهجة البدوية ,, أما اللقاء الثالث بين الكروان والشاعر محمد اسماعيل فكان في أغنية صحبة الورد من ألحان الموسيقار القدير عبد العظيم محمد ,,,

الكروان التقت في الوطنيات مع بليغ حمدي في أربع أغنيات من بين ستة عشر لحناً وضعها لها ,, فقد التقيا في سلام للسودان كلمات سيد مرسي , عروس أسوان كلمات ملك عبد العزيز , جيل الثورة كلمات أحمد شفيق كامل ,, و فجر تلاتة وعشرين يولية كلمات عبد الوهاب محمد , و هو أوبريت شاركت فيه إلى جانب الكروان الفنانات العظيمات شادية , نجاة , وردة , فايدة كامل
وجدير بالذكر أن هذا الأوبريت قدّم بمناسبة مرور عشرة أعوام على ثورة يولية المجيدة ,, و قامت فيها المطربات بتقديم إنجازات الثورة سنةً بسنة ,,

فجر تلاتة وعشرين يولية,,أول فجر حقيقي طلع على بلدي الحرة
فجر تلاتة وعشرين يولية,,أحلى نشيد مع نورُه سمعنا أدان الثورة
ألله أكبر ثورة مباركة,,ألله أكبر نَصَر الحركة
نصرة لستة وعشرين يولية
(شادية)
عدّ يامجد سنين ثورتنا ,,وافخر بينا
أول سنة روح حرّيتنا ردّت فينا
إتحررنا من العبودية ولنتهازية
واتنسّمنا هوا الحرية لمّا حيينا
(نجاة)
تاني سنة ,قلنا لارجعية ولاسلبية
وقطعنا مراحل إيجابية بروح ثورية
وجمعنا صفوفنا الشعبية ف وحدة قوية
وبأعياد الجمهورية زاد عيد لينا
(فايزة)
تالت سنة بأت صناعتنا ,حديد مع صلب
والفلاح نصفتُه حكومتنا وراح الغُلبْ
كان دا سياستنا الداخلية وف الخارجية
أصبحنا دولة حيادية ميّة الميّة
(فايدة كامل)
رابع سنة كبرت ثورتنا لجتماعية
وبدينا نعزّز قوتنا إلحربية
وبقالنا أصحاب وحبايب ف بلاد تانية
وساهمنا بالسّلم بنايب نفع الدنيا
(وردة)
خامس سنة أمّمنا قنالنا لمستقبلنا
وواجهنا العدوان ببطلنا عبد الناصر
كلنا كنّا وراهب نحار ضد الغاصب
وطلعنا الآخر بمكاسب مالهاش آخر
(شادية)
سادس سنة تمّت نصرتنا على أعادينا
واخترنا مجلس أمّتنا من اهالينا
ودخلنا حرب اقتصادية وبوطنيّة
حققنا كفاية محليّة بتكفّينا
(نجاة)
سابع سنة آسيا زأفريقيا تّجهُم لينا
وبقالنا روابط حقيقية مع بعضينا
جمّعنا شمل القومية وبقتْ وِحدة
في الجمهورية العربية إلمتّحدة
(فايزة)
تامن سنة فرضِت إرادتنا سدّ بلادنا
ودَهَشْنا الدنيا بعزيمتنا واستعدادنا
وملينا بلادنا بمصانع جنب مزارع
وبقى الصّانع ويّا الزّارع هُمّا عمادنا
(فايدة كامل)
تاسع سنة جَتْ بانتصارات للأجيال
واتفتحوا مجالس الإدارات للعمّال
والقوانين الإشتراكية نورهُم لاح
بالخمسة وعشرين في الميّة م الأرباح
(وردة)
عاشر سنة واحنا ف سكّتنا ورَا أمانينا
جا ميثاق نابع من أمتنا مننا فينا
والمستقبل مستنّينا نعمل أكتر
نبني ونعلى ,نقوى ونكبر
(الجميع)
نكبر ونكبّر حضارتنا
ونجدّد أمجاد عروبتنا
دايماً على مبدأ ثورتنا
ثورة تلاتة وعشرين يولية

وأما اللقاء الرابع في الأغنية الوطنية بين الكروان وألحان بليغ فقد كان في نشيد جيل الثورة من كلمات أحمد شفيق كامل 1929- 2008

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422133&stc=1&d=1616579522

الشاعر الذي لقّب بشاعر الهرمين لجمعه بين عبد الوهاب و أم كلثوم فيما عرف بلقاء السحاب في أغنية أنت عمري بعد طول خصام فني بالطبع و بعدها توالت اللقاءات التي جمع فيها الشاعر بين الثنائي في أغنيات ,, أمل حياتي ,, ليلة حب ,, كما كتب لثومة الحب كله و التي وضع ألحانها بليغ حمدي ,,
أحمد شفيق كامل الشاعر المخضرم ,, هو صاحب كلمات الأوبريت الأشهر وطني الأكبر من ألحان محمد عبد الوهاب لمجموعة الفنانين ,,وكذا فهو صاحب كلما ت أغنية خلي السلاح صاحي ,,
صدر له ديوان شعري واحد ضم أغنياته وذلك بعد إلحاح من صديقه الروائي الكبير "خيري شلبي" الذي كتب مقدمة رائعة للديوان وصدر باسم "إنت عمري"

نعود لكرواننا ,,فقد كان نشيد جيل الثورة أحد ثلاث لقاءات بين الكروان و الشاعر , حيث كان اللقاء الثاني في أغنية أنا اللي تنساني من ألحان كمال الطويل ,, و مع المجموعة و من ألحان علي إسماعيل كان اللقاء في أوبريت التار والذي عرف أيضاً باسم طريق التار وشارك فيه إلى جانب الكروان الفنانون, عبد الحليم حافظ , نجاة , وردة , فايدة كامل ,عبد الغني السيد , صباح , محمد قنديل , رفيق شكري , و نجاح سلام ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422134&stc=1&d=1616579593

علي إسماعيل 1922 - 1974 , المؤلف و الموزع الموسيقي العبقري كما يطلق عليه أهل الموسيقى ,, شارك بوضع الموسيقى التصويرية لأكثر من ثلاثمائة وخمسين عمل سينمائي ,, وكذلك ارتبط اسمه بفرقة رضا, تلك الظاهرة الفنية الهامة جدا على صعيد إحياء الفن الشعبي الملتزم كلمةً و رقصاً ,, فكانت ألحانه للفرقة بمثابة الزينة التي أضهت على القديم حداثة مذهلة ,, لم تفقده أصالته وقدمت الفن الشعبي للجمهور في حلّة ولا أبهى ,, و لم تعرف الحركة الفنية بعد فرقة رضا ظاهرة تضاهيها أو حتى تقترب منها (في رأينا المتواضع) ,,, كذلك ظهرت على يديه فرقة الثلاثي المرح وهي أيضاً من الظواهر الفنية التي يجب التوقف عندها طويلاً ,,
وجدير بالذكر أن أوبريت التار كان آخر عمل فني يقدم في عيد الوحدة بين مصر و سوريا,, حيث حالت بعد العام 1961 ظروف الانفصال التي وقعت في سبتمبر من نفس العام دون إذاعته مرة أخرى,,

(المجموعة )
ياأخي العربي ف كل مكان في الوطن العربي
ناري بتنده,إسمع صوت النار من قلبي
ياأخي العربي في كل مكان ,ياأخي العربي ف كل زمان
(فايزة)
ياأخي العربي في الخرطوم وف مكة وتونس وف لبنان
يللي دماءك زادك روت الوطن العربي لهيب ونيران
عايز تارك,,تار شهداءك ,عايز تنعم بالحرية
عايز المجد اللي اتمنّيته,,مجد القومية العربية
إستناني وحالأ اقولّك,,إزاي تقدر تاخد التار

ولم تكن مشاركات الكروان في أوبريت التار وأوبريت فجر تلاتة وعشرين يولية وحيدتان في ذلك المضمار فقد شاركت في أوبريت الجيل الصاعد و صوت الجماهير وكلاهما من كلمات حسين السيد وألحان عبد الوهاب , و من المعروف أن الكروان لم شارك في أوبريت وطني الأكبر إلا أنها بالفعل قد شاركت فيه من خلال إحدى حفلات عيد الوحدة في دمشق وتحديداً في قاعة سينما الزهراء ,, وفي حضور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بتاريخ 24 فبراير 1961 و قامت بالغناء بدلأً من شادية التي تغيبت عن الحفل لظروف خاصة بها ,, وهذا التسجيل موجود على الشبكة العنكبوتية
ومن أوبريت الجيل الصاعد نغني مع الكروان لعماد الأوطان ,,

العمال
عاش العامل يوم مافكّر يبني لبلدُه دار
فيها مداخن طالع منها,لهب النور والنار
وسمعناه بيقولها قويّة,,ده إنتاجي وصُنع إيديّا
حققنا بعون الله,,للشعب دُعاه ومُناهْ
والخير زاد منّا وفاضْ,,والفايض صدّرناه
قولوا معايا ,,
حيّوا معايا,,,
عاش عاش العامل عاش

و...............للكروان مع الوطنيات حكايات وحكايت



ياحبيبي, ياحبيب العمر يللي , عشت تحلف بالغرام الأولاني
كنت فين من كام سنة وراجع تقوللي,كنت مشغول عن هواكي بحب تاني
كنت عارفة ان ف حباتك حب تاني , حب أحلى من المزاهر والأغاني
حب أغلى من البشاير والأماني, وانت عارف إن قلبي مش أناني
يللي في بُعدُه الليالي معذباني,يللي في قربه السنين بتفوت ثواني
كنت فين من كام سنة وراجع تقوللي, كنت مشغول عن هواكي بحب تاني
حب مصر اللي انت بتخضّر ثراها, حب مصر اللي انت بتنور سماها
حب مصر اللي انت بتحقق مناها, هو أحلى من كده في حب تاني
النهاردة اوهب لأرضك كل فكرة, وابني مستقبلها واكتب أحلى ذكرى
إبني أهرام الأمل وارجع لي بكره,تكبر الفرحة وتحلوّ التهاني
يللي في بُعدُه الليالي معذباني, يللي في قربه السنين بتفوت ثواني
كنت فين من كام سنة وراجع تقوللي,كنت مشغول عن هواكي بحب تاني

أغنية حب تاني لشاعر الألف أغنية (مرسي جميل عزيز) , ألحان رفيق الرحلة محمد سلطان في عمل وطني متميز وغير تقليدي,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422135&stc=1&d=1616579664

,يظن الكثيرون من عشاق الكروان أن اللقاء الأول بينها وبين عزيز هو الأغنية القنبلة انا قلبي إليك ميال ,, والحقيقة أن اللقاء الأول كان في أغنية قول ياعزول من ألحان محمود الشريف وهي إحدى ثلاث أغنيات سجلتها الكروان لحساب شركة "مصرفون" المملوكة لمحمد فوزي حين دعاها للمجيء إلى مصر في العام 1956 فسجلتها إلى جانب أغنيتي الطريق اللي تقابلنا ف اوله كلمات حسين السيد و ألحان رياض السنباطي , و نار بعدك كلمات فتحي قورة و الحان محمد فوزي ,,
ثلاث عشرة قصيدة من كلمات عزيز شدت بها الكروان, فبخلاف قول ياعزول , وحب تاني ,, هناك أحد عشر قصيدة وضع ألحانها محمد الموجي تغنت بها الكروان , فشكل الثلاثي " فايزة/ الموجي /عزيز" فريقاً ابدع لنا أروع الأعمال ,, ففي فيلم تمر حنة قدموا لنا يما القمر ع الباب/ قلبي عليك ياخي وفي فيلم ليلى بنت الشاطيء قدموا لنا يالاسمراني/ليه ياقلبي ليه كما قدم الثلاثي في فيلم انا وبناتي أغنيات , ع البساط السندسي/بيت العز يا بيتنا/ حيران / و تعالالي يابا ,, و خارج نطاق السينما كانت أغنيات أنا قلبي إليك ميال/ حبيبي واحشني / و يا وحدتي يانا
مرسي جميل عزيز 9 يونية 1921 – 9 فبراير 1980 ,, ابن محافظة الشرقية ,مواليد الزقازيق , كتب أول قصيدة وهو في الثانية عشر من عمره ,وكانت قصيدة رثاء لأستاذه ,, و في الثامنة عشرة من عمره لحن رياض السنباطي من كلمات عزيز قصيدة بعنوان "الفراشة" ,,
إلا أن الشهرة بدأت تطرق بابه مع نجاح أغنية يا مزوق يا ورد ف عود التي غناها عبد العزيز محمود
و يعتبر عزيز الشاعر الوحيد الذي التحق بمعهد السينما لدى إنشاءه في العام 1963 ,و مارس العديد من فنون الأدب إللى جانب الشعر , كالقصة القصيرة وكتابة السيناريو ,, تغنى بأشعاره عمالقة الطرب ,, فغنت له أم كلثوم "سيرة الحب /فات الميعاد/ و ألف ليلة وليلة " و ثلاثتها من ألحان بليغ حمدي ,, و من أشهر أعماله , و جميعها شهيرة نذكر أغنيات لكل من فريد الأطرش " نورا / ياحبايبي ياغايبين" , عبد الحليم حافظ " في يوم في شهر ف سنة/ بأمر الحب" , فيروز" سوف أحيا ",, صباح " انا شفت جمال والنبي يما / مال الهوى ,, شادية " شباكنا ستايره حرير ,, نجاة " عطشان يااسمراني محبة ,, محمد فوزي" بلدي أحببتك يا بلدي ,,
وفي سيرة عزيز الكثير مما لايمكن المرور عليه مرور الكرام ,,فهو الملقب ب"فارس الأغنية العاطفية" صاحب أهم و أطرف قضية أدبية ,,غير مسبوقة ,,
تقول الأحداث ,, انه في العام 1961 قام الصحافي و الشاعر الشهير و المرموق آنذاك جليل البنداري بنشر مقال في جريدة "اخبار اليوم بتاريخ 28/ 10 /1961 تحت عنوان " من هو قرصان الأغاني... اتهم فيه صراحةً "مرسي جميل عزيز" بسرقة واقتباس نصوص لأخرين ,, واشتعل السجال بين الطرفين , و التحق الشاعر مأمون الشناوي بفريق البنداري ,وأمّن على كلامه ,, و تم نشر اثنتي عشر أغنية نسبا لعزيز ال"اللطش" منها ,, و من بينها أغنية لمطربة تدعى "توحيدة" غنتها في العام 1922 يقول مطلعها :

يابا القمر ع الباب نور قناديله ,
ارد يابا الباب والا أناديله

موجهين له الاتهام بأنه يعيش على إبداعات الآخرين ,, لم يصمت عزيز ورد على البنداري/ الشناوي بمقال في نفس الجريدة بتاريخ 11/ 11/ 1961 بعنوان اغاني الشعراء وأغاني صبيان العوالم ,, و استمرت الملاسنات إلى أن حسم عزيز الأمر بعد دعوة من الشناوي له بخوض امتحان في اللغة و بحور الشعر وماشابه ,, فتقدم عزيز بطلب لعقد محاكمة أدبية للحكم على نصوصه ,, وبالفعل وفي سابقة هي الأولى من نوعها عقدت بمقر جريد الأخبار محاكمة أدبية كان من بين أعضاءها كل من / د. علي الراعي/ د. لويس عوض / د.عبد القادر القط / د. محمد مندور / و الشاعر صلاح عبد الصبور ,, و بعد التحقيق وفحص الأدلة و المستندات ,, اصدرت المحكمة حكمها بتبرئة عزيز مع التأكيد على تفوقه على جميع اللذين نقل عنهم ,, و أكدوا على ان التشابه ناجم عن كون الجميع ينهلون من معين التراث الشعبي , مما ينجم عنه هذا التشابه في الانتاج
مرسي جميل عزيز..الذي لم يتعاون مع محمد عبد الوهاب برغم هذا الانتاج الغني المتنوع الذي فاق الألف عمل , وبالرغم من المكانة التي تبوأها عزيز في مجال القصيدة المغناة ,, إلى أن قرر عبد الحليم حافظ أن يجمع بيهما في من غير ليه وشاء القدر ألاّ يغنيها حليم ,,,
تشاهد فيلم تمر حنة و لا يعنيك أن كلمات يا تمر حنة لجليل البنداري ,, وأن كلمات يما القمر ع الباب لمرسي جميل عزيز ,, ذهب الشقاق و التنافس و الخلاف,,ذهب الشخوص وبقي الفن الحقيقي,,
ونواصل التحليق مع الكروان في سماء الأغنية الوطنيىة لنلتقي بفارس آخر من فرسان الكلمة , تتتعانق كلماته مع أنغام قمم النغم ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422136&stc=1&d=1616579664

(مصطفى عبد الرحمن) 1 سبتمبر 1915- 19 أغسطس 1992 ,, قصيدة أمة الأمجاد ألحان محمد سلطان

لاتبالي بالليالي,,إنتهى صرفُ الليالي
لاتبالي إن أساء الدهر يوماً, لاتبالي
لكِ ياأمّ البطولات وياأمّ الرجالِ
ترخص الأرواح في يوم الفداء,يوم النداء
للغد المشرق يندى بالأماني والعطور
أمّتي سيري إلى المجد وجدّي في المسير
حققي بالعمل البنّاءِ أحلامَ الدهور
واصعدي بالعلم والأخلاق للنصر الكبير
إصعدي ياأرضَ أجدادي وأمي وأبي
إصعدي ياقلعةً يحرسها كل أبيّ
إصعدي يامشرق النور لأغلى أربِ
إصعدي للقمم الشمّاء فوق الشُّهُبِ
أمتي ياأمة الأمجاد والماضي العريقِ
يانشيداً في دمي يحيا ويجري في عروقي
أشرق الفجر الذي شقَ الدياجي في شروقي
وطريق النصر قد لاحَ فسيري في الطريق

تلك القصيدة بالفصحى والتي عرفت باسم لاتبالي أو أمة الأمجاد كتبها الشاعر مصطفى عبد الرحمن في فترة حرب الاستنزاف ,, و كانت الكروان قد قدمت من كلماته أيضاً عدة اعمال عاطفية هي :
ظمات روحي لحن عبد العظيم محمد
شغلوني عيونك لحن منير مراد
إوعى تنسى , لحن عبد المنعم الحريري
من قلبي و من قلبك , ابكره تندم , لحن فؤاد حلمي
و الأماني الحلوة , لحن محمد الموجي ,
إلى جانب الأغنيات الوطنية,,
رفرف في العالي ياعلمنا من ألحان فؤاد حلمي
وأغنية يا نيل مصر من ألحان رؤوف ذهني
فجر الأمة العربية من ألحان محمد الموجي
و موطن الأحرار من ألحان عبد العظيم محمد ,,وتقول كلماتها,,

أنرتي طريقي ياسماءَ النبوّةِ,,أنرتي طريقي في ذرى كل قمةِ
أنا موطن الأحرار في كل جبهةِ,,تضيء طريق الخير أنوارُ ثورتي
عرفتُ طريقي في ذرى الشرق سيدا,,على عتبات الخير والأمن والندى
أنا النور يهدي التائهينَ إلى الهدى,,أنا صيحةٌ للحق تبقى على المدى
أنارت طريق العالمين منائري,,فسارَ على أنوارها كل سائرِ
وطافت على تلك الحياة بشائري,,وغنت اناشيد الخلود مزاهري
على القمم الشماء شدنُ بنائيَ,,وأرسيت صرحَ المجد في الدهر عاليا
أسالم من في الناس يبغي سلاميَ,,وويلٌ لمن عادى وذاقَ عدائيَ

و الشاعر مصطفى عبد الرحمن عمل سكرتيراً لجمعية المؤلفين والملحنين بعد تخرجه من الجامعة, عمل بالصحافة وترأس هيئة تحرير مجلة المصانع الحربية , كما كان عضواً في لجنة النصوص في الإذاعة ,, له ست دواوين شعرية ,, و تعتبر قصيدة أشواق التي لحنها وغناها رياض السنباطي من أشهر واروع ماكتب,,
ومن أعماله ايضاً..رجع الهوى تاني لهدى سلطان من ألحان محمد عبد الوهاب
أروح لمين لليلى مراد ,ألحان محمد عبد الوهاب
لمين هواك لعبد العزيز محمود لحناً وغناءاً
عاجباني وحاشته لشادية لحن محمود الشريف
و أنتاج غزيو من الأعمال الوطنية والعاطفية والدينية ,,ولابد من ذكر عمل هام له بعنوان "مصانعنا الحربية" لحنه عبد الوهاب أدته المجموعة ,, حاز شاعرنا على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1980,,,
محمد الموجي كان صاحب النصيب الأكبر من الألحان الوطنية للكروان بالمقارنة مع الملحنين الآخرين باستثناء رفيق الرحلة محمد سلطان ,,
سبعة أعمال وطنية هي :
يا أجمل أم في الدنيا .كلمات علي مهدي
النيل عريسنا / سير يا بطل ,كلمات فاروق شوشة
وحياة من نصر الحق , كلمات حسين السيد,
فجر الأمة العربية ,كلمات مصطفى عبد الرحمن
ياليلة بيضا ,كلمات صالح جودت وكانت بمناسبة العيد الأول للوحدة بين مصر و سوريا

ياليلة بيضا,يانهار بيلالي
بين مصر وسوريا,تم اللي ف بالي
ياليلة بيضا يانهار بيلالي
وبقينا قرايب وبقينا أهالي
وف حمص عمي وف طنطا خالي
وحدة وإيد واحدة ع الخير طوالي
ياليلة بيضا والعزوة حلوة
دايماً في العالي,دايماً ف العالي

وأخيراً ,,اللحن السابع , والذي هو في الحقيقة الأول "اهلاً بيك" من كلمات الشاعر محمد حلاوة

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422137&stc=1&d=1616579664

تغنت الكروان بثلاث قصائد لمحمد حلاوة ,, اهلاً بيك ,, وغلطة واحدة ألحان محمد الموجي ,, و عيد الجزائر من ألحان محمد محسن لمناسبة استقلال الجزائر ,, و التي عرفت أيضاً باسم "إرتاح يا سلاح"

إرتاح ياسلاح,,ارتاح واهدىَ
من دفْع سنين حرب وشهدا
خليك معايا ف إيدي
وانا باغني ف عيدي
عيد الجزاير النهاردة

الشاعر محمد حلاوة 7 ديسمبر 1927 – 25 يونية 1984 مواليد حي كوم الدكة بالاسكندرية ,, وهو حفيد الشيخ حلاوة صاحب المدرسة الفنية التي تخرج فيها فنان الشعب " سيد درويش" بعد تخرجه من الجامعة , عمل في الإذاعة بالتأليف الغنائي , وكان أول أعماله انا بنت الريف المصرية في فيلم "فجر" إخراج عاطف سالم ,,
ثم توالت أعماله وكان لمحمد الموجي نصيب الأسد من أشعار حلاوة التي قام بتلحين نحو تسعين بالمائة منه ا,, و من أشهر الأغنيات التي كتبها حلاوة :
القلب بيتنهد لليلى مراد ,لحن كمال الطويل
أبو سمرة السكرة لمحمد قنديل لحن أحمد عبد القادر
الحلو ليه تقلان قوي لصباح لحن الموجي
لما رمتنا العين لسعاد مكاوي لحن محمود الشريف
قلبي اللي انت ناسيه ,, و ,, حبيبي وعنيا لمحمد فوزي لحنا وغناءا
مين حيرك لعصمت عبد العليم لحن عبد العظيم محمد,,
عمل "حلاوة" مشرفاً على متحف الموسيقى العربية لفترة , وهو المتحف المنوط به حفظ تراث المويقى للقداكى والمسجل على اسطوانات,,,
وتستمر الرحلة ,, ويستمر الغناء
و.................لم يتعب الكروان بعد

salhi_haithem
26/03/2021, 07h10
قُل للقلوب الصابرة, قُل للعيون الساهرة
قُل للنجوم الزاهرات على سمائي الزاهرة
قُل للرياض اليانعات,وللروابي الناضرة
قُل للسنين القادمات إلى خطايا الظافرة
قُلها من الأعماق للمجد العريق الخالدِ
قُلها من الأعماق للشعب الأصيل الصامدِ
قُلها من الأعماق للفجر الجديد الواعدِ
غداً تدور الدائرة , تمحو الغيوم العابرة
وفي سمائي الظافرة, تضيء شمس القاهرة
أعرفها ,صانعة التاريخ والزمان
قاهرة الغزاة والعدوان والطغيانِ
أعرفُ في سماءها تلَفّتَ المآذنِ
وفي ثرى ضفافها ,تعانُقَ المفاتنِ
وسجدةَ النيل الحنون,والفضاء الساكنِ
يضمّ كعبة الهوى,وقِبلةَ المدائنِ
قُلها من الأعماق للمجد العريق الخالدِ
قُلها من الأعماق للشعب الأصيل الصامدِ
غداً يطلّ موكب الزمان في ربوعنا
يضيءُ بالدم الزكي من جموعنا
وانتِ وجهنا المضيءُ ,انتِ وجه أمّتي
وشعلة الحياة في دروب كلّ ظُلمةِ
قلها من الأعماق للمجد العريق الخالد
قُلها من الأعماق للشعب الأصيل الصامدِ
قلها من الأعماق للفجر الجديد الواعدِ
غداً تدور الدائرة ,تمحو الغيوم العابرة
وفي سمائي الظافرة,تضيءُ شمسُ القاهرة
تضيءُ شمس القاهرة

شمس القاهرة كلمات الشاعر فاروق شوشة ألحان محمد سلطان غنتها الكروان في فترة حرب الاستنزاف ,و هي فترة غنية بالانتاج الفني الغنائي على وجه الخصوص , وكان في معظمه يحث على التمسك بالأمل ويستنهض الهمم
تغنت الكروان من كلمات شوشة بأربع قصائد , منها اثنتان بالعامية سير يا بطل من ألحان محمد الموجي و كلنا وياك من ألحان محمد سلطان الذي لحن لها أيضاً قصيدتي الفصحى شمس القاهرة و ياحبنا

ياحبنا يانفحة الأقدار يافجر السنا
وحكايةً خضراء تنبض بالمنى
جمعت مصيرينا وعمرينا هنا
وروت بماء النيل قلبينا معا
الهائمانِ تلاقيا وتجمّعا
فاهتزت الأيامُ سحراً حولنا
وتفجّت أفراحنا صفوَ الهنا
من هذه الأرض التي منها أنا
ياحبنا لاتنسَنا,,مادمت ترعانا
فلسنا وحدنا,,
إنّا هنا حبٌ نما وترعرعا
إنّا هنا أملٌ نحققهُ معا
لنُقمْ من الأحلامِ روضاً آمنا
ياحبنا

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422182&stc=1&d=1616742157

فاروق شوشة إبن محافظة دمياط ولد 9 يناير 1936 بقرية الشعراء التي جاءت تسميتها لكثرة شعراء الربابة فيها , وهم الذين يروون للناس سيرة الأبطال الشعبيين ,,
درس بكلة دار العلوم بجامعة القاهرة , فكان من خريجي دفعتها الأولى , ثم و بعد تخرجه بعام حصل على دبلوم التربية من جامعة عين شمس , عام 1957 , عمل مدرساً لفترة , ثم التحق بالإذاعة , وعمل فيها لسنوات طوال وقدم برنامجه الأشهر لغتنا الجميلة ابتداء من العام 1967 , على الشبكة الرئيسية البرنامج العام ,, وهو يعد من اهم البرامج الإذاعية , تقلد منصب رئيس الإذاعة عام 1994 ولمدة ثلاث سنوات,, عمل رئيساً للجنتي النصوص بالإذاعة والتلفزيون , و رئيس لجنة المؤلفين و الملحنين ,, كما شغل منصب الأمين العام لمجمع اللغة العربية ,,, قدم على الشاشة الصغيرة برنامج أمسية ثقافية ,, لفاروق شوشة خمس عشرة ديواناً شعرياً ,, منها " إلى مسافرة ,, سيدة الماء ,, و يقول الدم العربي " وله كذلك عدة مؤلفات أهمها لغتنا الجميلة , أحلى قصيدة حب في الشعر العربي ,, و ترجمت له إلى الإنجليزية أربعة دواوين شعرية منها الجميلة تنزل إلى النهر ,,
إلى جانب الكروان فايزة أحمد ,, غنت من أشعاره وردة الجزائرية أحبها و ميادة الحناوي قصيدة يا غائباً لا يغيب و كلتاهما من ألحان محمد الموجي ,, كما غنى من كلماته الفنان المغربي عبد الهادي بلخياط من ألحان الملحن المغربي عبد السلام عامر سنعت عينيكِ وغيرها,,
إلا أن الطريف في سيرة الشاعر فاروق شوشة أنه كان يوماً في مكتب رئيس الإذاعة جلال معوض وجاءت مكالمة تليفونية من الفنانة صباح و كانت وقت ذاك متغيبة عن مصر لسنوات لأسباب مالية تتعلق بملاحقة الضرائب لها ,,,, و كان حاضراً كذلك الموسيقار محمد الموجي الذي بدوره تحدث لصباح تليفونياً ولم يتمالك نفسه و بكى ,, و اتفق رئيس الإذاعة مع صباح على العودة إلى مصر ,, و في اليوم التالي قدم فاروق شوشة ورقة لرئيس الإذاعة فيها كلمات أغنية , مكتوب فيها و الله و اتجمعنا تاني ياقمر.. وعندما سأله عن المؤلف قال له شوشة "واحد صديقي" فقال له معوض , لابد من ذكر المؤلف و الملحن لأن "الغنوة دي حتغنيها صباح",,فاعترف له أنها كلماته هو ,, و المعروف أنه لم يكن يكتب العامية ,, ونجحت الأغنية نجاحاً كبيراً,,,
حصل الشاعر فاروق شوشة على عدة جوائز أهمها, جائزة كفافيس العالمية عام 1991, وجائوة الدولة التقديرية عام 1997,,, وفي سياق إنتاج نفس الفترة "حرب الاستنزاف" غنت الكروان للشاعر أحمد أبو السعود قصيدة قسماً بالنيل وبالثورة

قسماً بالنيل وبالثورة, قسماً بكِ يابلدي الحرة
قسماً سأصد الأعداءَ, قسماً وسأطردهم قسرا
قسماً بسمائي وهوائي, قسماً بدماء الشهداءِ
لن يبقى دنسٌ في أرضي, لن يشربَ غدارٌ مائي
قسماً بالأرض وبالمدفع,قسماً بالشعب ومايصنع
الموتُ لأعداء الشعب , والمجدُ لكلّ يدٍ تصنع
قسماً بالكلمةِ والنغمة, قسماً بالحب وبالبسمة
سأضحي وسيسلمُ بلدي, سأمزقُ أستارَ الظلمة
قسماً وسادفعُ أيامي , أجيالاً أخرى لأمامي
وسألحقُ بالنجم العالي, وسأسبقُ حتى أحلامي
صوتكِ في قلبي أسمعهُ, وضمير الشعب يرجّعهُ
يابلدي يابلد الأحرار, قسماً مراح سنرجعهُ
قسماً وسأصنعُ امجادي, قسماً وسأحيا أعيادي
لتعودَ البسمةُ للزهرة, ويعود الخيرُ لأولادي


وفي ذات الفترة و نفس السياق غنت الكروان من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي صوت الرصاص ألحان محمد سلطان ,,

من بعد ماتاه في الفلا صوت الشهيد
سمعت صوتك يافدائي من بعيد
خلاني اتحرك واغني من جديد
ليكم يافدائيين,,
قولوها قولوها,,إوعوا تخبوها
النار اهي ولعت,وازاي يطفوها
في القدس في الجولان,غزة ورمال سينا
صوت الرصاص ياولاد
شمس العيد ماشية بعيد, قولوا الكلمة ومدّوا الإيد
عدّوا السلك وعدّوا النار والموت والويل
هاتوا شمس العيد يارفاقة,فاض الكيل
لجل الولاد النايمة تحت الليل تقوم
ولجل مطرح الخيام تطلع ورود
ولجل تحت الأرض تفرح الجدود
بلهيب النار,,
قولوها قولوها,إوعوا تخبوها
النار اهي ولعت,وازاي يطفوها
إكتب بدمك ع الحيطان,وعلى الشجر وعلى البيبان
على الطريق والمزلقان وعلى العلم وعلى الدخان
وعلى الخنادق والبنادق والحواري والميدان
إكتب بدمك غنوتك وقولها,,
صحّي ماضي أمتك, صحّي ضماير دنيتك
بلدنا أهي,هاتوها هاتوها
قولوها قولوها,إوهوا تخبوها
النار اهي ولعت,وازاي يطفوها
في القدس في الجولان,غزة ورمال سينا
صوت الرصاص ياولاد.
صوت الرصاص واحدة من ثلاث أغنيات وطنية كتبها الأبنودي لفايزة أحمد ولحنها جميعا محمد سلطان , الثانية طلع النهار واما الثالثة فكانت حكاية السد ,,

باغني للحلم أصبح علم وحكاية
وبغني لليد لما تحقق الغاية
وتحوّل القول حقيقة ومعجزة وآية
باغني لليد اللي بنت السد
واغني للي احتمل ,تحت الهجير والبرد
باغني للإنسان,,

ومن ألحان فريد الأطرش غنت الكروان للشاعر عبد الجليل وهبة أختك الحرة ثارت,,,
ومن ألحان محمود الشريف غنت بره يا مستعمر بره كلمات فتحي قورة , كما غنت من ألحان رؤوف ذهني هليت وجيت ,, أما عبد العظيم محمد , والذي تغنت الكروان بنحو اثنين وعشرين لحناً له , فقد كان نصيب الأغنيات الوطنية منها خمسة أغنيات , من بينها زي النهارده للشاعر عبد العزيز سلام ,,
غنت الكروان من كلمات عبد العزيز سلام خمس أغنيات ,, م الباب للشباك ألحان محمد الموجي ,, إيه يا غريب ألحان حسين جنيد ,, و هو اللحن الوحيد الذي وضعه لها,,ثم ثلاث أغنيات من ألحان عبد العظيم محمد هي اشتقت لك و من سنين فاتت و زي النهارده وهي الأغنية الوطنية الوحيدة التي كتبها لها,,

من سنين فاتت في يوم زي النهاردة
قمت من نومي مع الفجر الجميل
والتقيت الشعب والجيش يد واحدة
قاموا بالثورة على ظلم الدخيل
وانتهى عهد الطغاة,جر لستعمار وراه
من سنين فاتت, في يوم زي النهاردة

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422183&stc=1&d=1616743809

عبد العزيز سلام 1915- 1984 ,, بعد تخرجه من الجامعة عمل مدرساً, ثم التحق بالصحافة , حاله حال كثيرين من الكتاب والشعراء ,, كتب للسينما بعض القصص و شارك في وضع السينايرو و الحوار لبعض الأفلام , و كانت البداية في فيلم "بائعة اليانصيب" عام 1947 , من إخراج عبد الفتاح حسن و بطولة رجاء عبده , التي غنت من كلماته هاتي الدموع ياعين من ألحان أحمد صدقي ,, و تغنى بأشعاره كبار المطربين والمطربات , منهم هدى سلطان أغنية يا ضاربين الودع الحان محمد فوزي ,, نور الهدى يا ساعة بالوقت إجري الحان فريد الأطرش ,, أسمهان دخلت مرة جنينة ألحان مدحت عاصم ,, شهرزاد إديني ميعاد الحان فريد الأطرش ,, محمد فوزي "داري العيون " و" فين قلبي" ,, محرم فؤاد "ياواحشني رد عليا" ألحان فريد الأطرش ,, أحلام "صدقت كلام عزالي" ألحان عبد العظيم محمد ,, ماهر العطار "بلغوه" ألحان فريد الأطرش ,, و كما يبدو فأن فريد الأطرش قد شكل مع عبد العزيز سلام ثنائياً ناجحاً بكل تأكيد ,, و من بين ماغنى فريد من كلمات سلام " احلفلك ما تصدقشي ,, قدام عنيا ,, مخاصمك يا قلبي ,, ياحبيبي طال غيابك ,,و ,, بيحبني وبحيبه"
في كل المناسبات الوطنية والقومية كان كرواننا حاضراً , مغرداً ,, واكب بصوته عز ثورة يوليه ,, و بناء السد,, وتأميم قناة السويس , والعدوان الثلاثي على مصر , ثم عدوان 67 و ماتلاها من حرب الاستنزاف , و الوحدة بين مصر و سوريا ,, ثم انهيار مشروع الوحدة ,,ث م عام 1973,, كان لكل صوت بصمته وصوته الذي عبر به عن فرحة الشعب العربي بأكمله بالنصر المظفّر ,, إنه انتصار أكتوبر المجيد النصر العربي العسكري الوحيد في العصر الحديث ,,, و الذي حطم أسطورة الجيش الذي لايقهر ,,

ياصباح النصر يامصريين ياصباح النصر
رديتوا الظلم على الظالمين والنصر لمصر
ياصباح النصر ,النصر لمصر
الليل اهو فات,,وف ست ساعات عديتوا البحر
خلّصتوا التار ومحيتوا العار وصنعتوا الفجر
ياصباح النصر ,النصر لمصر
الحق اهو بان ,على نور رمضان ابو ليلة القدر
والحق اهو عاد وكأنه ميعاد مع غزوة بدر
ياصباح النصر ,النصر لمصر

صالح جودت وما أدراك ما صالح جودت ,,عاشق مصر ذلك الذي أنهى مسيرته الأدبية بكتاب يحمل إسم "الله النيل الحب" ,, ستة نصوص شعرية وطنية وضعها للكروان ,,ولحنها سلطان ,, من بينها هذه الأغنية و أخرى بعنوان وحياتك يا مصر,,

وحياتك ياغالية,ياحبة عنيا,وحياتك يامصر
لتحنّى بتراب رجليكي,واتغنى بحنان أياديكي
واتهنى بجنال لياليكي,وادعيلك لصلاة الفجر
وحياتك ياغالية ,ياحبة عنيا,وحياتك يامصر
لَشعلّك م السعد كواكب,واعمل لك م الورد مواكب
تمشيبك من نصر لنصر
وحياتك ياغالية ياحبة عنيا وحياتك يامصر
لَزرعلك م الحب جناين, واجمع لك م المجد خزاين
وابنيلك م العز مداين ,سهرانة في ليالي القدر
وحياتك ياغالية,ياحبة عنيا,وحياتك يامصر

للكروان كما لكثير من المطربين والمطربات أغنيات ارتبطت بنصر أكتوبر ,, و حفظتها الجماهير ورددتها معهم ,, والجيل الذي عاصر الحرب حفظ عن ظهر قلب جل ما قيل ,, لفي البلاد يا صبية لحليم , على الربابة لوردة , راحة فين يا عروسة و يا أم الصابرين لشادية , أم البطل لشريفة فاضل , الله معاك لفايدة كامل , الله أكبر باسم الله للمجموعة ,,, صبرنا و عبرنا لشهرزاد ,,, و جيالك لفاتن فريد ,, والكثير الكثير من الأغنيات التي احتفت بالنصر,,
فايزة أحمد إلى جانب يا صباح النصر ,, و التي عرفت أيضاً باسم "النصر لمصر" غنت في تلك الفترة أيضاً من كلمات الشاعر محسن الخياط بحبك يا مصر ,ألحان محمد سلطان ,,

يابلادي يابلادي,بحبك يابلادي
يامصر بحبك,,بحبك يامصر
بحبك وقلبي ,يرفرف في جنبي
في لحظة مااقولك ,بحبك يامصر
يامصر بحبك,بحبك يابلادي
بحبك وحبك ,بيخضر ربيعي
ويفرح دموعي بحبك يامصر
يامصر بحبك ,بحبك يابلادي
ولو خيروني ,اقول يحرموني
ولو نور عيوني,واحبك يامصر
يامصر بحبك .بحبك يابلادي
ولوعشت افدي ,بكل اللي عندي
مااوفّي بوعدي ,في حبك يامصر
يامصر بحبك ,بحبك يابلادي
بعمري اللي باقي,واشوفك في شدة
أكون الفدائي ,في حبك يامصر
يامصر بحبك,بحبك يابلادي

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422184&stc=1&d=1616745335

محسن الخياط 1 مارس 1927- 25 فبراير 1992
ولد بمدينة المحمودية /محافظة البحيرة , ,, درس في كلية التربية , قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الإسكندرية و بعد تخرجه عمل مدرساً (وهي مهنة يكاد يكون معظم الشعراء والكتاب قد امتهونها في بداية حياتهم العملية) ثم عمل في جريدة الجمهورية ,, اهتم بأدباء الأقاليم و ساهم في تأسيس نادٍ لهم و خصص عموداً أسبوعياً في الجريدة بعنوان "و للنادي كلمة" مما كان له الأثر الكبير في تعريف النقاد و الجمهور عليهم و أخذ من خلال موقعه على عاتقه رعاية مواهبهم وتقديم أعمالهم ,,كذلك ساهم إشرافه على باب "أدب وفن" في الجريدة في نشر إبداعاتهم ,, سكت الكلام , و البندقية اتكلمت ,, إحدى أجمل و أشهر ما كتب الخياط من أغنيات لعبد الحليم حافظ ألحان بليغ حمدي ,,
لفي البلاد ياصبية لعبد الحليم أيضاً لحن محمد الموجي ,,"ع اللي جرى" أشهر ما غنت عليا التونسية من الحان حلمي بكر ,,"مسيرك حتعرف" لشادية لحن محمود الشريف ,و,,"أحلى بلد بلدي" لمحمد قنديل لحن أحمد فؤاد حسن ,,
لمحسن الخياط ثلاث دواوين شعرية هي ,,"أكبر ثأر",,"ناي و شموع",, و "حكايات بهية" و هو ديوان من جزئين
مسرحيتين شعريتين عرش أوزوريس و الفرسان يشعلون الصمت ,,,

و الكروان له مع الشاعر الغنائي عبد الرحيم منصور أكثر من لقاء , إلا أن لقاءاً واحداً في مجال الأغنية الوطنية قد جمعهما ,, في أغنية " غني معايا لمصر" لحن محمد سلطان ,,

غنى الخلود قبلي, وانا حاغني لمصر
واحكي واقول لليالي,غني معايا لمصر
حتى الزمان نفسه,نورتي ليله يامصر
ولما ندّي الحياة, ده مش كتير يامصر
دانتي ابتسامة الزمان ,دانتي مصر يامصر
يامصر قولي لولادك ,هاتوا القمر تلاقيه
يامصر غالي ترابك,كل النفوس تفديه
ولما ندي الحياة, ده مش كتير يامصر
وبقلبي شفتك يامصر,وانتي لابسة الليل
وشفت نور القمر ,واخد في حضنه النيل
ويقولله دمعك غالي, كله بكره يهون
ونعيد لمصر الأمل, والبسمة للصابرين
ولما ندي الحياة ,ده مش كتير يامصر
أنا والخلود يامصر ,دايماً سوا معاكي
ومهما يكون يامصر,دايماً سوا معاكي
ومهما اغيب عنك ,بيزيد في قلبي الحب
ده حبي ليكي يامصر,هو بس الحب

و,,,....لايتعب الكروان , يستمر بالطيران ,, ليلتقي قوسَ قزح , مع شاعر الألوان ,, "مجدي نجيب"

يا هلالا غاب عنى واحتجب
وهجرنى لا بذنب أو سبب
فى الهوى ما نابنى غير التعب
وانقضى العمر ولا نلت الأرب

salhi_haithem
27/03/2021, 07h25
العيون الكواحل سَبوني
ولذيذَ المنامْ أحرموني
وجرى دمعي من عيوني هامِرْ
يارفاقي ساعدوني
ساعدوني ياحبايْبي بابتسامة
وصّلوني يانجومي بالسلامة
فَرّحوني فْ سكّتي
أضحكولي ضِحكِتي
واتركونا م الملامَةْ
آهِ آهْ, من حبايبي, هجروني
آهِ آهْ, يارفاقي ساعدوني
في الليلْ, , أنا زُرْتُهْ يانجمِتي الوردي
إبتسم لي من عيونُهْ شوق لوعدي
قلت لُه روحي, تعالى عَندي زايرْ
سَكَتَتْ عيونُهْ , ماجاوبوني
آهِ آهْ, من حبايبي, هجروني
يارفاقي ساعدوني

موشح العيون الكواحل شدت به الكروان أواخر الستينات من ألحان محمد سلطان و من كلمات شاعر الألوان مجدي نجيب وقد أطلقت عليه تلك التسمية لكونه شاعراً وفناناً تشكيليّاً ,, و يحسب له أنه من أبرز من شكّلوا حالة من الارتداد الإيجابي للتراث بشقيه الشعبي المحلي و العربي , و يحسب كذلك لكل من الملحنين محمد الموجي , محمد سلطان , و بليغ حمدي إسهامهم الملموس في تلك الموجة التي تميزت بالاستعارة من التراث على صعيد الكلمة والقوالب الموسيقية ,, كذلك كان لكرواننا و عبد الحليم حافظ قصب السبق في إعادة قالب الموشح إلى الواجهة على مستوى الغناء الفردي في مصر تحديداً ,,
كانت البداية في كامل الأوصاف التي كتبها مجدي نجيب ولحنها محمد الموجي لعبد الحليم حافظ , و قد اعتمدت تلك الأغنية في بدايتها على قالب الموشح ,,
ثم جاءت العيون الكواحل ومن ثم ياهلالاً لفايزة وبعدها قدّك الميّاس لمحرم فؤاد ,, و ثلاثتها لمجدي نجيب وألحان محمد سلطان
الموشّح في اللغة تعني المزركش أو المزدان "المزيَّن", وهو يختلف عن القصيدة بتنوّع الأوزان والقوافي ,, و تعود نشأة الموشح إلى الأندلس في القرن الرابع الهجري ,, و من ثم عرف و انتشر في بلاد المغرب العربي فبلاد المشرق وتحديداً مصر وبلاد الشام , كما وصل إلى بعض بلدان أوربا وبخاصة النمسا و ألمانيا ,, و يتميز الموشح المشرقي باحتماله لكل من العامية والفصحى ,, كما هو عليه الحال في موشحي العيون الكواحل و ياهلالاً

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422198&stc=1&d=1616830928

يحسب لكل من محمد عثمان 1855-1900 و عبده الحامولي 1836-1901 أنهما كانا رائدين في تطوير ونشر فن الموشح , ومن بعدهما جاء سلامة حجازي ,كامل الخلعي , داوود حسني وساروا على نفس المنوال , حتى جاء رائد المدرسة التعبيرية سيد درويش وحقق قفزة جديدة في فن الموشح ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422199&stc=1&d=1616831071

ثم بدأ نجم الموشح في الأفول حتى أواخر الستينيات من القرن الماضي ,, ليعود للظهور كلون غنائي أصيل على يد مجموعة من الفرق الموسيقية كان لفرقة الموسيقى العربية بقيادة عبد الحليم نويرة في القاهرة والتي أنشئت في العام 1967 ,, و فرقة كورال سيد درويش بقيادة محمد عفيفي في الإسكندرية ,, تلكما الفرقتين كان لهما قصب السبق في إحياء التراث الغنائي العربي وتبعتهما العديد من الفرق في المدن والجامعات ,
وبدأ المطربو ن يؤدون التواشيح فرادى , وعلى رأسهم في الوطن العربي صباح فخري و فيروز ,,
كرواننا , خاضت تجربة الموشح في مرحلة مبكرة من عمرها الفني , فقامت بأداء موشحي إمسحوا عن ناظري كحل السهاد من كلمات ابن الهاني الأندلسي و أنت طيف أحسه في الأماني للشاعر حسن البحيري وكلاهما من ألحان رياض البندك ,,, كان ذلك في دمشق فترة ما قبل الوصول و الاستقرار في قاهرة المعز ,,
يقول الشاعر مجدي نجيب في كتابه من صندوق الموسيقى , زمن الغناء الجميل الصادر عن الهيئة العامة للكتاب ,,
(وأنا في طريقي إلى منزلها , كانت ترن في أذني موسيقى أغنياتها , وعلى الأخص -يما القمر ع الباب- لمرسي جميل عزيز و الموجي , ...و حاولت أن أرسم لها صورة من خلال غناءها , وتذكرتها وهي تغني في فيلم الوسادة الخالية من ألحان كمال الطويل

أسمر يااسمراني
مين أساك عليا
لو ترضى بهواني
برضو انت اللي ليا

كان صوتها قادراً على احتوائي مع انجذابي تلقائياً إلى عاطفةٍ متدفقة دافئة في أدائها , فهربت من قسوة الأسمر عليها وهي تتسائل , ليه يا اسمر, جاءني صوتها وهي تغني "بتسأل ليه عليا , و تقول واحشاك عنيا" ثم تعود متسائلة في أغنية اخرى ,"قلبك مش راسي على حال" ,,,
إنها مطربة تغني وهي متقمصة شخصية فتاة تعاني من أوجاع في القلب وحيرة في الحب , و فجأة لمع صوتها في "م الباب للشباك" فوجدتها مغنية بسيطة مثل اللحن الذي تغنيه من ألحان الموجي , الذ ي صورها بالجملتين الموسيقيتين وكأنها عصفورة ذات حنجرة ذهبية تتقافز بأدائها في حيرتها بين الباب والشباك,
ويستمر شاعر الألوان في سرد قصة لقاءه الأول بالكروان,,,
(في عام 1968 كتبت لفايزة أحمد موشح العيون الكواحل , وكنت أشفق على الملحن محمد سلطان من دخول هذه التجربة الجديدة عليه في التلحين , وأيضاً كنت خائفاً على كلماتي , فلو فشل اللحن سيصيبني من الفشل جانب , ولكن سلطان وفّق في إبداع لحنه بشكل أذهلني , وقد حقق نجاحاً طيباً , وتم بيعه للفنانة مديحة يسري وأخذت أجراً عنه 25 جنيهاً لكي تنتجه لحسابها على اسطوانة ,,,
و كان الموشح فاتحة انطلاق جديدة لفايزة التي كانت تمر وقتها بمرحلة فنية حرجة , لأن كل الملحنين ابتعدوا عنها , أو هي التي ابتعدت لأنها كانت واقفة بجوار زوجها محمد سلطان ,مقتنعة بموهبته , و كانت تفتح أمامه الأبواب ليقدم ألحانه لغيرها سواء كانت الأصوات نسائية أو رجالية , فلحن لهاني شاكر من كلماتي سيبوني أحب ولسعاد محمد أوعدك ثم سميرة سعيد و محمد ثروت و طروب وغيرهم,.....
بعد العيون الكواحل كتبت لفايزة ياهلالاً ) انتهت هذه الفقرة من الكتاب,,

ياهلالاً غاب عنا واحتجبْ
في الهوى مانابنا غيرُ التعب
ياهلالاً غاب عني,تاه مني
زادَ حزني في الهوى
كل عاشق يبكي جرحُه في الهوى
وانا أبكي ع اللي راحوا في الهوى
لمّا الهوى يبكي مع التنهيد
لما الهوى يشكي من التسهيد
لما انا أسهر وإنت بعيد
كل الساعات بتطول
وافضل أغني واقول
كل عاشق يبكي جرحُه في الهوى
وانا أبكي ع اللي راحوا في الهوى

موشح ياهلالاً الأصلي من الموشحات ذائعة الصيت , وهو موشح قديم تقول كلماته,,

ياهلالاً غاب عني واحتجب
وهجرني لابذنبٍ أو سبب
في الهوى مانابني غير التعب
وانقضى العمر ومانلتُ الأرَبْ

وقد سمعت من الموسيقار محمد سلطان في إحدى المقابلات المتلفزة المسجّلة أواخر الستينيات أنه طلب من الشاعر مجدي نجيب كتابة موشح يبدأ بمطلع ياهلالاً المعروف ,,, لتغنيه فايزة
في تلك الفترة كانت موجة الاستعارة من التراث التي بدأت من أواسط الستينيات في أوجها ,, خاصة ما يطلق عليه أهل الموسيقى التيمات الشعبية فبرزت إلى جانب ظاهرة الموشحات قوالب فنية فولكلورية في ثياب جديدة , تنهل جميعها من نفس المعين ,, فاستمعنا على سبيل المثال لا الحصر إلى مِتى أشوفك من كل من محرم فؤاد و محمد رشدي بكلمات مختلفة و لنفس المؤلف و الملحن "محمد حمزة و بليغ حمدي",,
و غنى كل من محمد رشدي وعبد الحليم حافظ أنا كل مااقول التوبة رشدي غنى كلمات حسن أبو عثمان و لحن حلمي بكر بعنوان يا حسن يا مغنواتي

ياحسن يامغنواتي,يانغم بكّى الناياتي
وانا كل مااقول التوبة يابويا ترميني المقادير
ونعيمة تقول بحبه يابويا ,وأبوها يقول فقير
بينما كتب عبد الرحمن الأبنودي ولحن بليغ حمدي لحليم ,,
أنا كل مااقول التوبة يابويا ترميني المقادير
واحشاني عيونه السودا يابويا ومدوبني الحنين

وهي نفس "التيمة الشعبية" التي غنتها شادية من كلمات فتحي قورة ولحن منير مراد بعنوان يابهية و خبريني,

يابهية وخبيرني يابويا عن حال العاشقين
مشتاق والشوق كاويني يابويا ,وان قلت اقول لمين

ومن وحي ذات النغمة والبحر كتب الأبنودي ولحن بليغ لمحمد العزبي عيون بهية

يابهية وخبريني مالهم بيكي اللايمين
دي عيونك يابهية بالحزن مليانين

وقبل ذلك بنحو ثلاثة عقود تقريباً كانت ليلى مراد قد غنت نفس "التيمة" من كلمات بيرم التونسي ولحن حسين جنيد ,,

يابهية وخبريني يابويا ع اللي قتل ياسين
قتلوه السود عنيا يابويا من فوق ضهر الهجين
وانا كل مااقول التوبة يابويا ترميني المقادير
وعد ومكتوب عليا يابويا ومسطّر ع الجبين,,

وكانت شادية قد غنت عام 1966 من كلمات مجدي نجيب قولوا لعين الشمس ماتحماشي وبعدها غاب القمر يا ابن عمي ,, ثم ياعزيز عيني , و جميعها ألحان محمد الموجي ,, محمد رشدي غنى كذلك يا عزيز عيني كلمات صلاح أبو سالم لحن حلمي بكر , وغنت شادية خدني معاك كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي ,, كما غنى أيضاً محمد رشدي خدني معاك كلمات بخيت بيومي ولحن محمد الموجي ,,, و غنت هدى زايد من كلمات مجدي نجيب ولحن حسن نشأت إرمي شالك عليا ليل الشتا طويل
في العام 1972 غنى عبد الحليم حافظ مداح القمر التي احتوت على قدك المياس ياعمري ويقول الشاعر مجدي نجيب في كتابه "من صندوق الموسيقى ,زمن الغناء الجميل",,
(قدمنا لمحرم فؤاد موشح قدك المياس عام 1970 – كلمات مجدي نجيب ولحن محمد سلطان - وكانت بداية خلافي مع حليم , وبعدها طلب من محمد حمزة كتابة قدك المياس, فجاءت مداح القمر...)انتهى الاقتباس..
الكروان لم ينافسها في يما القمر ع الباب سوى الكروان في آخد حبيبي أنا يما ,, فبجانب أن عنوان الأغنيتين يحتوي على كلمة "يما" و بجانب التيمة الشعبية لكلا اللحنين ,, تشعر وكأن الحوار لازال مسترسلاً منذ أن كان القمر منتظراً على الباب "ومنوّر قناديله" فيما المشاورات دائرة بين الفتاة وأمها "يما أرد الباب ,والاّ أنادي له" حتى وصلنا إلى مرحلة "غازلة له يما بإيدي الطاقية ,وازاي يما مايلبسهاش",,والأهم من كل ذلك وبكل وضوح وصراحة تسأل أمها سؤالاً مباشراً "إللي مابعرفهوش يمّايا والاّ اللي انا عارفاه؟؟؟"
باختصار,,تشعر وكأن مجدي نجيب بريشة الرسام , قد أبدع لنا لوحةً لنص مرسي جميل عزيز يما القمر ع الباب,, وجاء اللحن لسلطان جماهيرياً بدرجة بالمطلق لم تشعر جماهير الكروان بتكرار الموضوع أو بنسخة "منقوصة" عن النص الأم ,, بدليل نجاح و استمرار جماهيرية كلا اللحنين بعد كل تلك السنين,,

أخد حبيبي يانا يمّه ,أخد حبيبي يابلاش
زارع في قلبي وردة والنبي يمه ماتقطفيهاش
غزلاله يمه بإيدي الطاقية
وإزاي يمه مايلبسهاش
من صغري معاه أنا يمه
عارفة لما يغيب يامايا شمسي تغيب وياه
إللي مابعرفهوش يامايا ولا إللي أنا عارفاه
شمسي هوَّ, قمري هو, عنه مابستغناش
غزلاله يمه بإيدي الطاقية
وإزاي يامه مايلبسهاش
على ورده في جنينة نقشنا إسمنا
وعشنا كل ليلة نزوق عمرنا
بضحكة حلوة مرة وبدقة قلبنا
مشواري هو, وداري هوا,يمه ماتبعديناش
غزلاله يامه بإيدي الطاقية
وإزاي يامه مايلبسهاش
يمّايا أنا في الليل لوحدي يمه, قمري أنا سهران
إيدي على خدي يمه, قلبي أنا حيران
وتقوليلي ليه سهرانة وليه حيرانة
دنيايا هو, وعمري هو, يمه ماتبعديناش
غزلاله يمه بإيدي الطاقية
وإزاي يمّه مايلبسهاش

استمر التعاون بين شاعر الألوان "مجدي نجيب" والثنائي "فايزة / سلطان" فقدم الثلاثي العام 1972 "قول لكل الناس"

قول لكل الناس إحنا حبينا
ولاحد في الدنيا دي حبّ قبلينا
ولا في قلوب حتحب بعدينا
ورمان الحب وخدنا معاه لليالي الحب نعيش ويّاه
نتواعد,ونتقابل,تاخدنا ليالي تفرحنا ,تفكّرنا بأحلى ليالي
ياحب ,ياريتك مهما تمر الأيام,تفضل عايش ويانا
ياحب ياريتك مهما تروح الأحلام,تفضل حلم لدنيانا
سهّرنا ياحب وحيّرنا, بس أمانة ماتسيبنا
وخاصمنا ياحب وصالِحنا,قرّبنا ياحب وابعدنا
بس ف يوم ماتفرقنا,خليك على طول جوه قلوبنا
ولاييجي اليوم وتغيب عنا
نتواعد,ونتقابل,تاخدنا ليالي,تفرحنا,تفكرنا بأحلى ليالي
قول لكل الناس,,,إحنا حبينا
ياليالي الحب وخدتينا لدنيا فرحانة ياليالي
ياسلام لو دامت فرحتنا وفضلتي معانا ياليالي
همستنا الدافية,ضحكتنا الصافية
أيامنا الرايحة, أشواقنا الجايّة
حارسة خطاوينا,تنادينا
حاضنة أمانينا تودينا
للحب وتضحك ليالينا
وقلوبنا ماتنامشي حزينة
نتواعد ,ونتقابل,تاخدنا ليالي
تفرحنا,تفكرنا باحلى ليالي
قول لكل الناس إحنا حبينا
أيوه بحبك,حافضل احبك طول العمر
دا احنا هوانا مايعرف هجر
زي الموجة ف حضن البحر
حاضنة أمانينا غناوينا
والنسمة الهادية تودينا
على شط الحب
عشاق ولا لينا ف ليالينا
غير قمر الفرحة يودينا
على شط الحب
وياليل,,يامونّس صبر المشتاق
ياليل يامطوّل عمر العشاق
ويابكره الجايّ ومتبسّم لينا على طول
بتجيب الضي وتتكلم ويّانا تقول
قول لكل الناس إحنا حبينا
ولاحد في الدنيا دي حبّ قبلينا
ولا في قلوب حتحب بعدينا
قول لكل الناس

عن الكروان ,, يضيف شاعر الألوان مجدي نجيب في الفصل الرابع عشر من كتابه , الذي يضم مجموعة من شهاداته التاريخية عن أهل الغناء في الزمن الجميل والذي كان هو أحد أهم فرسان الكلمة فيه... (كان من أصدقاء فايزة المقربين جداً من الرجال ,أنا, الناقد كمال النجمي, الشاعر عبد الرحيم منصور, الصحفي محمد صالح بجريدة الأهرام ,الناقد الصحفي محمد سعيد, وكان من بين أصدقاءها الكاتب الكبير أنيس منصور الذي كان مسحوراً بصوتها , و المدافع عنها وعن فنها الغنائي , كما كانت أم كلثوم تكرر في أحاديثها مؤكدة أن فايزة أحمد هي المطربة الوحيدة التي يمكن أن تحل محلها,....)
وأما آخر لقاءات الثلاثي "فايزة /مجدي نجيب/ سلطان" فكان في أغنية "وتعالى شوف",,,

وتعالى شوف .. ازاي بحبك
وتعالى شوف .. ازاي في بعدك
ومهما العمر عدّى بحبك النهار ده, وبكره ياحبيبي اكتر م النهار ده
وتعالى شوف ..

ياحبيبي يا هوايا بلاش, الدمعه والحزن بلاش
إن قالوا ده حبيبي ماجاش, راح احبك أكتر ياحبيبي
بيقولوا مابقتش أمان, الدنيا مابقتش أمان
بناديلك في كل مكان, وح احبك اكتر ياحبيبي
لفينا لفينا بلاد, ودعنا الأفراح في بلاد
وانا بحلم القاك في معاد, وأحبك اكتر ياحبيبي
وبكره .. بكره جاي يضحك لنا
بكره .. وبكره جاي ينده لنا ينده لنا
وحبنا حيضمنا يملا الوجود, وفرحنا في عمرنا مالوش حدود
ومهما العمر عدّى, بحبك النهار ده وبكره ياحبيبي اكتر م النهار ده
وتعالى شوف .. وتعالى شوف .. وتعالى شوف

ومعايا .. وانت معايا باقول ليلاتي أنا طول حياتي معرفشي غيرك
يتقال كلام وكتير كلام مسمعشي غيرك
ومعايا .. وانت معايا
يضحك لي غيرك ينده لي غيرك ما بشوفشي غيرك
وإن قالوا غيرك ما أحب غيرك مرضاش بغيرك
بيقولوا إيه الناس جرالهم يا حبيبي إيه
يا حياتي إيه مستغربين وحيْرانين
ده كله ليه يا حبيبي ليه
لو يجونا حيشوفونا قد إيه فرحان هوانا
يعرفونا ويلاقونا كل شوق سهران معانا
ومهما العمر عدا بحبك النهار ده وبكره ياحبيبي أكتر م النهار ده
وتعالى شوف ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422200&stc=1&d=1616833132

الشاعرمجدي نجيب مواليد 29 مايو 1936 القاهرة ,متعه الله بالعافية ,, يحسب له اهتمامه بتدوين شهاداته على الساحة الغنائية في كتابه "من صندوق الموسيقى ,زمن الغناء الجميل" ,, ولشاعرنا خمس دواوين ,,

صهد الشتا 1964
ليالي الزمن المنسي 1974
مقاطع من أغنية الرصاص 1976
ممكن 1996
الوصايا 1997

وله رواية وحيدة "ولد وأربع بنات" عام 2000
كرّمت الدولة الشاعر "مجدي نجيب" عام 2013 ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الثاني والعشرين بدار الأوبرا المصرية,,

يختتم الشاعر "مجدي نجيب" شهادته عن الكروان في كتابه قائلاً ,,
(هناك صوت ذكي وصوت غبي , و فايزة كانت من الأصوات الذكية , فعندما تستمع لغناءها , تنجذب إلى صوتها , حيث تدفئك في حضن أداءها وصدق تعبيرها,... فايزة هي الوحيد التي كانت قادرة على أداء ألحان عبد الوهاب بشكل يرضي ذوق الأستاذ )

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422201&stc=1&d=1616833432

وبعد,,,
لم تنته قصة الكروان مع أمها ,, و الهوى
وسنحلق معها ,, لنلتقي الخال "الأبنودي" الذي كان شاهداً على شكوى الصبية ,,

الهوى بعتَرْ ضفايري
إيه قصدُه معايا يمّا
إيه قصدُه معايا

salhi_haithem
27/03/2021, 14h31
مال عليّا مال .. فرع من الرّمان ..
قلبى الأخضر , شمعة ورقصت
فوق الشمعدان
مال عليّا مال. هلّ كأنّه هلال
وانا قاعدة حيرانة لوحدى
وف عِنيّا سؤال
مال على توبى , قلت آه يا توبى ..
قاللّى سلامة توبك دَ انتى
وردة ف البستان
مال عليّا مال , نجماية وموال
كلّمنى عن بيتنا الطيب
واللقمة الحلال
مال على إيدى , قلت آه يا إيدى ..
قالّلى سلامة إيدك ده انتى
قُلّة العطشان
مال عليّا مال , مال عليّا وقال
قلت انا عايزة حبك انتَ
واعمل ايه بالمال
مال على عينى , قُلت يا عيني..
قالّلى سلامة عينك يالّلى
نورتى المكان
مال عليّا مال , فرع من الرمان
قلبى الأخضر شمعة ورقصت
فوق الشمعدان

مال عليّا مال كان اللقاء الأول الذي جمع بين الثلاثي فايزة أحمد/ عبد الرحمن الأبنودي/ و محمد سلطان و هو أحد ثماني أغنيات للأبنودي شدت بها الكروان , جميعها من ألحان سلطان باستثناء لحن واحد لبليغ حمدي ,,
"مال عليّا مال , فرع من الرمان" كلمات شديدة البساطة عميقة المعاني , تشبه في توهجها زهرة الجلنار التي تزف للطبيعة نضوج ثمرة الرمان حدّ الانفجار ,, فيقف الصبي مشدوهاً فوق (السطوح) في قرية "أبنود" يراقب في وَلَهٍ وانبهار "جنينة علي غزالي" الواقعة خلف منزله و التي تزخر بأشجار الرمان, فيقرر أن يسطو على الجنينة متحدياً السور الشائك الذي يسيجها ,,
وليمسك به ابن صاحب"الجنينة" متلبّساً بالجرم المشهود , ممتليء "الحِجر" بثمار الرمان المشتعلة ,,
وأما الكروان فلا يمل التحليق فوق "الجناين والغيطان" يؤرخ بصوته الساحر للحظات يتوقف الزمن فيها مفسحاً المجال والمقال لأروع مافي النفس البشرية من نبلٍ وجمال وسموّ,,

يمّا ياهوايا ,
الهوا بعتر ضفايري
إيه قصدُه معايا
ماشية وسط الغيطانِ
ماشية والهوا ماشي
الهوى خدني ورماني,
وسابني وقام ماشي
خايفة يا هل ترى
والّا متحيرة
والا إيه الحكاية
الهوى بعتر ضفايري
ايه قصده معايا

ماشية وسط الغيطانِ
والقمر ويايا ماشي
عدّى زي الأغاني
عدّى قالها وراح ماشي
قلبي انزرع بستان
واتملا ورد وألوان
جيت أقول لِك ع الحكاية
الهوى بعتر ضفايري
إيه قصده معايا
ماشية وعاقدة الضفاير
خالية البال والضماير
عدّى وفك العُقدة وهدّى
وهدّى وودّى وقام طاير
أجري أجري ولَمْ حصّلتُه
ولا كلّمني ولا انا سألتُه
تفتكري إيه الحكاية
الهوى بعتر ضفايري
ايه قصدُه معايا يمّا
إيه قصدُه معاياا

يمّا ياهوايا كان اللقاء الثاني للثلاثي " فايزة / الأبنودي / سلطان " و تغنت بها الكروان في نفس العام تقريباً 1969 , ولم تشدُ بها في أي حفل و تم تسجيلها استوديو فقط ,,
و كان طبيعياً بعد أن مال "فرع الرمان" ورقص قلب الصبية "الأخضر" كشمعةٍ فوق "الشمعدان" ,, وإذ "فكّ" الهوا "عقدة الضفاير ,, وعرفت "إيه قصدُه معاها",, وقبل التوتة توتة ,, وفروغ الحدوتة,,
تغامزت الصبايا واشتعلت قلوبهن بالغيرة من "كروانتنا" بعد أن ضمها والحبيب عش الهنا ,, ورحن يكدن لها و يوقعن بين الحبيبين , مدّعيات زوراً أن الحبيب " داير على حالُه " و ليقعن في شرّ أعمالهن حيث أنه "كان في الساعة دي , قاعد معاها وبيشربوا شاي",, مما اضطرها للرد عليهن ,,,وعلى الملأ...

ومادام معاي ,إللي بحبُه وباريدُه
مادام معاي
وبنقسم اللُقمة ونضحك
وبنشرب شاي
مايهمنيش مهمَا ان قالوا
ماهو دول عوازلي وعُزّالُه
بيقولوا داير على حالُه
مع إنُّه كان في الساعة دي
قاعد معاي
بيقولوا ياما أنا عارفة انا
أنا عارفة خلّي يعشقني انا
لو خطى برّه بيتُه سنه
ينده عليْ
وانده عليه في ليالي الشوق
يسمع نداي,,
قالوا البنات,, قالوا وعادوا
قالوا ماهوش جاي في معادُه
وفي الميعاد كان على بابُه
هالل عليّ
ضحكت لُه وقلت لُه شايف
بيغيروا ازاي
مايهمنيش مهما ان قالوا
ماهو دول عوازلي وعزّالُه
بيقولوا داير على حالُه
مع إنه كان في الساعة دي
قاعد معاي

يقول الأبنودي عن هذه الأغنية "قاعد معاي" .. الحب فيها ملؤه الثقة و التصديق,الحبيبان هنا صديقان أولاً, يمزج عاطفتهما صفاء المودة, حب ليس الرجل فيه صقراً والمرأة حدأة, بل هما معاً ألبفا يمام ,,
بعيداً عن التشريح الموسيقي لتلك الأغنيات الثلاث و الذي نتركه لأهل الموسيقى من الممكن بحسب المفاهيم السائدة عن الأغنية الشعبية ,تصنيف أعمال الكروان العاطفية مع الأبنودي شاعراً و سلطان ملحناً بأنها "أغنيات شعبية" توضع في نفس الباقة مع كل من "آخد حبيبي" لمجدي نجيب و سلطان , و"يما القمر ع الباب" لمرسي جميل عزيز و الموجي ,,
يقول الأبنودي في هذا السياق ضمن أحد لقاءاته الإذاعية (لقد حول محمد سلطان أغنياتى الشعبية التى غنتها فايزة أحمد إلى حالة رومانسية. وما أجمل أن يقترن الغناء الشعبى بروحه الطازجة و إيقاعاته الشعبية بحالة من الرقى والسمو الرومانسي..)
"بالي معاك" كان اللقاء الرابع بين الكروان/ الأبنودي / و سلطان ,,
تشير العديد من التأويلات إلى أن كلمات تلك الأغنية كانت بمثابة "عتاب رقيق" من الشاعر للزعيم جمال عبد الناصر أما الأبنودي نفسه فلم يصرح بذلك ,, ولكن ,,,, ننقل هنا نصاً ماجاء في "ذكرياته" التي نشرت في جريدة "الجريدة" عبر سلسلة من الحوارات المتصلة ,يصف فيها لحظة تاريخية في حياته ,, ربما توسّع الرؤية أمامنا ,,,

(...كان ذلك عام 1954 عندما أغرقت السيول قنا وجاء أعضاء مجلس قيادة الثورة للوقوف مع الناس. وفي الشارع رأيت جمال عبد الناصر في سيارة جيب عسكرية غمر الماء نصفها ولم أصدق نفسي فتوجهت إليه وسألته و أنا غارق في الماء وهو عملاق يقف على ظهر السيارة يكاد رأسه يلامس أسلاك الكهرباء : «أنت جمال عبد الناصر؟!» فنظر إليَّ من عَلِ وأجاب : «أيْوه». قلت له: «ممكن أسلم عليك؟» فانحنى بقامته المديدة ومد يده ليتلقف يدي و نظر في عينيَّ تلك النظرة التي لم توهب إلاّ له و التي ظلت معي منذها إلى الآن. جاهدت حتى أعثر على كلمات أعبر بها عما في نفسي. أخيراً قلت للزعيم الذي لم تكن زعامته معلنة بعد: «إحنا متشكرين إنك جيت تواسينا». وكان رده: «كله ح يتصلح» قالها وهو يترك يدي و يعتدل بقامته الشامخة التي تشبه سارية العلم، ماسحاً بعينيه المشهد من حوله فكأنه يرى المدينة كلها)

بالي معاك بالي
ياابو الهوى العالي يالاسمر
طول ماانت في العالي
مش راح تشوف حالي يالاسمر
يا معدي ع السّكه, لا لوم ولا ضحكه
من يوم ما على بيتنا, عدّيت وورّيتنا
كيف النجوم في الليل تسهر
طول ماانت في العالي
مش رح تشوف حالي يالاسمر
طول مانت في العالي
صوتك قمر ونّاس, داير في ليل الناس
لكن يضوي لناس
يا ساكن العالي, ساكن هنا ف بالي
بحر المحبه حيتعكّر,
طول ماانت في العالي
مش راح تشوف حالي يالاَسمر
ياابو صوت ملالي فوق
إحنا قتلنا الشوق
الضيّ لو سِلّم, أنا كنت أتعلّم
اطلع لك اتكلّم ,لو حتى حاتألم
وارجع وقلبي متكسّر
طول ماانت في العالي
مش رح تشوف حالي يالاسمر
طول ماانت في العالي

إلى جانب تلكم الأغنيات العاطفية الأربع , تغنت الكروان بثلاث أغنيات وطنية للأبنودي , حكاية السد, صوت الرصاص , و طلع النهار ,, وجميعها من ألحان محمد سلطان,,
وأما الأغنية الثامنة , فقد كانت من ألحان بليغ حمدي و يقول عنها الأبنودي في سياق سلسلة لقاءات أجرتها معه جريدة "اليوم السابع" في الحلقة السادسة ,,(ذات يوم جاءني بليغ متهللاً ودار بيننا هذا الحوار..


بليغ : إفرح ياعم, أم كلثوم حتغنيلك
الأبنودي : حتغنيلي إيه
بليغ : "بالراحة ياحبيبي"
الأبنودي : بقى أم كلثوم حتغني أغنية إسمها "بالراحة ياحبيبي" أنا حاكتب لها حاجة مخصوص
بليغ : طب انا أقولها إيه دلوقتي
الأبنودي : قول لها حاعمل حاجة تليق بيكي,,)


ولا تتوفر معلومة موثقة عمّا إذا كانت أم كلثوم قد استمعت للحن تلك الأغنية من بليغ , ام أنها فقط قد اطّلعت على الكلمات,,

بالراحة ياحبيبي
كلّمني بالراحة
دا انا مشيت ياما,عشان اشوف راحة
ياماليني حنيّة,ومودة وصراحة
وإنسانية وشوق,وود وسماحة
عايز تريحني,كلمني بالراحة
مش عايزة اقول كان
خلي العمر يبص,للعمر الجديد
العمر قبلك عُمر,بس مافيهش عيد
كان القمر يطلع ليلاتي ,ماابصّلوش
واللي يتنسم لي,مااتبسّملهوش
وانت ياشباك ع الربيع
خليت ضلام عمري يضيع
ياماليني حنية,ومودة وصراحة
وإنسانية وشوق,وود وسماحة
عايز تريحني,كلمني بالراحة
جبت الأمل دا ازاي,جبته منين قوللي
وازاي قدرت ازاي,ياحبيبي توصل لي
قلبي صُغُر فيّا,من قلة الأحباب
وقلبي رد ازاي ,على دقتك ع الباب
ياماليني حنية ومودة وصراحة
وإنسانية وشوق,وود وسماحة
ناقص تكلمني بالراحة

وعلى الرغم من عدم انتشار تلك الأغنية , وعلى الرغم من أنها في رأي الشاعر عملاً عابراً لايرقى لمستوى أعماله التي يعتز بها ,, إلا أن كلماتها تحمل موضوعاً جديداً حتى ولو لم يتقصّد الشاعر ذلك , حيث كل الصفات الجميلة في الحبيب الذي شبهه بشباك ع الربيع بدد الوحشة وحمل الأمل ,, ولكن يبقى أن "يكلم محبوبته بالراحة"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422203&stc=1&d=1616853934

عبد الرحمن الأبنودي أو "الخال" 11 أبريل 1938-21 أبريل 2015
صاحب الكلمات الأشهر إلى جانب عمالقة جيله في التأريخ شعراً للمحطات الرئيسة في مسيرة مصر والوطن العربي في الفترة التي عاشها , و جاءت أعظم أعماله الوطنية في حقبة الستينيات ,, عبر حنجرة عبد الحليم حافظ , إبنك يقولك يا بطل/ أحلف بسماها / عدّى النهار وغيرها الكثير , وهو جامع "السيرة الهلالية" التي يرى فيها بعض المتخصصين ملحمة تفوق "الإلياذة " و "الأوديسا"
الأبنودي , شاعر العامية الأشهر , ترك لنا نحو عشرين مؤلفاً بين ديوان و قصيدة طويلة وأجزاء السيرة الهلالية ,, إلى جانب الأعمال التلفزيونية الدرامية , و من أشهر ما كتب درامياً , أغاني فيلم "شيء من الخوف" والتي لحنها بليغ حمدي,,
في الأول من نوفمبر عام 2002 , وفي إطار فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام سنوياً في القاهرة , رفض الأبنودي قبول تكريمه من قبل إدارة المهرجان , وقال في معرض حديثه عن أساب ذلك الرفض ..(رفضت تكريمي من قِبَل المهرجان , فقد أبلغوني أنني سأكرم مع الراحلة فايزة أحمد , وهي فنانة كبيرة لم تكرم منذ وفاتها عام 1983 , وعلى ذلك قبلت التكريم ,, و لكنني فوجئت بأن إدارة المهرجان قد أخلّت باتفاقها معي , ولم تكرّم الراحلة فايزة أحمد بدعوى أن المهرجان لايكرّم الموتى , مع أن المهرجان قد كرّم من قبل الراحل "كارم محمود" وانا بطبعي لا أحب الإخلال بالالتزامات , وهذه خيانة , وإدارة المهرجان لم تحاول بذل أي مجهود لإعطاء أسباب حقيقية لعدم تنفيذ ماتم الإعلان عنه من قبل,....)
ومن مفارقات القدر ,, أن نفس المهرجان , وفي دورته الرابعة و العشرين والذي أقيم في نوفمبر 2015 , و بعد نحو ستة أشهر من رحيل الأبنودي , قد إنفذ القائمون عليه "قسراً" إرادتهم التي فشلوا في فرضها عليه في حياته , وقاموا بإهداء "دورة المهرجان" لاسم الأبنودي ,, مع أن المهرجان لايكرم "الراحلين" بحسب زعمهم ,, ودونما اكتراث للاعتبار الذي على أساسه رفض التكريم قبل ثلاثة عشر عام مضت,,,
ورحل شاعر الناس و لسان حاله يقول,, لو رحل صوتي , ما بترحل حناجركم
واما كرواننا ,, فمكانه في القلوب , وحسبه ذلك تكريما
الكروان , لايمل ولا يستكين ولايهدأ له جناح وسيستمر في إبهارنا , ولسان حاله يقول تركت للطواويس ألوانها ,, وهاكم ,لانبض قلبي نغم "خليكوا شاهدين"

خليكوا شاهدين على حبايبنا
بيدوّروا ع الّلي بيتعبنا
وبقالنا سنين في الهوا تايهين
ماحناش عارفين نرتاح مع مين
وحنشكي لمين غير حبايبنا
دول سايبينّا خليكوا شاهدين

جرحونا الأحباب .. جرحونا
و رضينا بجرحنا و فاتونا
ولا منهم عايزين يداوونا , ولا خدنا من الحب نصيبنا
عرفنا الاه .. و قلنا اه
و جالنا الشوق ياخدنا .. و خدنا معاه
و بقى لنا سنين في الهوى تايهين............ ما احناش عارفين نرتاح مع مين
و حنشكي لمين .. غير حبايبنا
دول سايبينا... خليكوا شاهدين

في هواهم يا ما اتحيرنا ... لكن عمرنا ما اتغيرنا
حنستنى و نستنى .. لحد ما يسألوا عنا
حنستنى و نستنى .. ياريت العمر يستنى
و بقى لنا سنين في الهوى تايهين ........... ما احناش عارفين نرتاح مع مين
و حنشكي لمين .. غير حبايبنا
دول سايبينا ... خليكوا شاهدين

عدينا بحورهم ... عدينا
و حدفنا الموج .. ولا حسينا
و لا رحنا معاهم ولا جينا
و سيرتهم مش عايزة تسيبنا
و بقى لنا سنين في الهوى تايهين , ما احناش عارفين نرتاح مع مين
و حنشكي لمين .. غير حبايبنا
دول سايبينا ... خليكوا شاهدين.. خليكوا شاهدين

كانت خليكوا شاهدين هي اللقاء الأول من بين لقاءين اثنين فقط جمعا بين صوت الكروان وكلمات الشاعر سيد مرسي إذ قدما لنا بعدها "صعبان علينا" وكلتا الأغنيتين من ألحان محمد سلطان
ويروي لنا الشاعر مصطفى الضمراني على صفحات "الأهرام اليومي" قصة اللقاء الفني الأول بين سيد مرسي و الكروان..

(...دعت فايزة الشاعر سيد مرسي إلي زيارتها في منزلها ومعه أغنية جديدة طويلة سيلحنها سلطان ورحب بهذه الدعوة وفي الموعد المحدد كان معه نص الأغنية المطلوبة
وبعد تناول فنجان الشاي قالت له فايزة أحمد : سمعنا بقي الكلام الجديد فقرأ المذهب الذي لقيا استحسانا من جانبهما و صادف إعجابهما الشديد الذي يقول :

خليكوا شاهدين..
علي حبايبنا..
خليكوا شاهدين..
بيدوروا ع اللي بيتعبنا..
خليكوا شاهدين..
وبقي لنا سنين..
في الهوي تايهين..
وحانشكي لمين..
محناش عارفين..
نرتاح مع مين..

وكان سيد مرسي كالعادة من أجمل الشعراء الذين يجيدون إلقاء كلمات أغانيهم الأمر الذي أثلج صدر فايزة وقالت لسلطان : هو ده الكلام اللي أحب أغنيه وإنت اللي راح تلحنه , وأخذ سلطان المذهب و دخل لغرفته و ترك فايزة و سيد مرسي بعض الوقت يتحدثات معا وكانت النتيجة بعد عودته قوله لهما : أنا أعجبني الكلام وسأتفرغ لتلحينه , وطلبت فايزة من سيد مرسي الحضور غدا ومعه النص الكامل مكتوبا علي الآلة الكاتبة واستأذن بالإنصراف لتعيش فايزة و سلطان ليلة كاملة مع هذا الكلام الجميل مبدية إعجابها بكل مقاطع الأغنية الثلاثة وبعد عشرة أيام كان محمد سلطان قد وضع اللحن المبدئي للأغنية كاملة وغنت فايزة و محمد سلطان معا علي آلة العود و طلبت من سيد مرسي الحضور لسماع هذا اللحن المبدئي فغمرت الفرحة قلبه و ملأت وجدانه خصوصا بعد أن سمع حلاوة و جمال صوت فايزة الذي بلغت فيه قمة إحساسها بكلمات الشاعر , وفي نفس الجلسة طلبت كتابة النوتة الموسيقية لهذا اللحن و لم يهدأ لها بال إلا بعد أن اطمأنت لاستكماله واستعدت لأداء البروفات في مقر الفرقة الماسية بقيادة أحمد فؤاد حسن بالطابق السابع بعمارة المقاولون العرب بشارع عبد الخالق ثروت , لتكون المفاجأة التي قدمتها فايزة و سلطان في هذه الأغنية هي انضمام أشهر اثنين من العازفين في هذه الفترة وهما الفنان المبدع الشاب عمر خورشيد الذي تجلي بالعزف المنفرد في صولو علي آلة الجيتار في المقطع الأول من الأغنية ليلحق به الفنان الشاب مجدي الحسيني في العزف علي آلة الأورج في صولو آخر في مقطع آخر من الأغنية وفي وجود الشاعر سيد مرسي الذي كان في قمة سعادته وهو يتابع البروفات خاصة عندما تجلت في أدائها فايزة أحمد في المقطع الذي يقول :

جرحونا الأحباب جرحونا..
ورضينا بجرحنا وفاتونا..
ولا منهم عايزين يداوونا..
ولا خدنا من الحب نصيبنا..
وحانشكي لمين غير حبايبنا..
دول سايبنا..
خليكوا شاهدين

ليتحدد بعد ذلك موعد الحفل الذي ستقدم فيه فايزة رائعتها الجديدة لتغنيها علي مسرح سينما قصر النيل بوجود الفرقة الماسية مكتملة و ينفرج الستار لتظهر فايزة وهي في قمة ابتهاجها وفرحتها باستقبال الجمهور لها عندما عزفت الفرقة الماسية مقدمة اللحن حيث كان سلطان وراء الكواليس يتابع لحنه الجديد وتدخل فايزة في الغناء ويطلب منها الجمهور إعادة المذهب مرة أخري و تندمج مع كلمات الشاعر سيد مرسي ويظهر النجمان الجديدان عمر خورشيد ممسكا بالجيتار و يقدم فاصله من العزف المنفرد في الأغنية و يصفق له الجمهور بحرارة ويتبعه مجدي الحسيني ليعزف علي آلة الأورج فاصله الموسيقي أيضا ويصفق له الجمهور تصفيقا متواصلا فتضطر فايزة إلي إعادة المقاطع المصاحبة للنجمين الجديدين وينتهي الحفل قرب الثانية صباحا بعد منتصف الليل , بعد ليلة جميلة من أجمل ليالي العمر التي أمضاها الجمهور مع الفنانة فايزة ليكون موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أول من يهنئهما بنجاح خليكوا شاهدين وبالعزف المنفرد الذي أداه النجمان الجديدان وأعطيا للفرقة الماسية مذاقا حلوا و جديدا.. وهذه حكايتها أرويها بتفاصيلها و نجومها الذين أبدعوها كواحدة من روائع زمن الفن الجميل)
انتهى الاقتباس,,

وفي الحقيقة , و فيما يتعلق بالفنان عمر خورشيد الذي صاحب الكروان في العزف على الجيتار في عدة أغنيات جميعها من ألحان محمد سلطان , باستثناء ظهور واحد له معها في أغنية "ياحبيبي ياقمر" في العام 1968, من كلمات عبد الرحيم منصور ومن ألحان محمد الموجي وهذه الأغنية تم تصويرها –استديو-
وكان عمر قد برز كنجم لامع إلى جوار الكروان , تشهد التسجيلات المصورة على شدة الانسجام والرقي في التعامل و الإيثار الذي كانت تبديه الكروان عندما يستحسن الجمهور "صولو " لعمر و يطالب بالاعادة مراراً وتكراراً وهي نحفّه بنظرات الإعجاب والتشجيع ,,
"خليكوا شاهدين" يظهر فيها عمر خورشيد بطلاً على المسرح إلى جانب الكروان , وفي هذا السياق يقول عازف الكمان الأول في الفرقة الماسية "عادل صموئيل"

https://youtu.be/s_kt1bzibyw

(عمر خورشيد كان عازف ما حصلش , كان اولاً تكنيك من أعلى ما يخطر على البال , وده بيديك أصعب صولو , ممكن يلخفن أي عازف ,عمر بيقولو وهو مغمض, وده أكتر واحد استفاد منه محمد سلطان , يعني كان بيعمل صولوهات خارقة , كانت بتعمل لنا مشاكل بعد وفاة "عمر خورشيد", يعني فايزة مثلاً , ماكانتش تقدر تغني "غريب يازمان" لأن في موسيقى الكوبليه الأول صولو جيتار صعب جداً,.. يعني أي عازف مهما كان اكيد أكيد حيقع فيه ,أما اهم وأخطر شيء أداه العازفين العظام دول للبشرية مش الصولو الحلو اللي انت بتسمعه , لكن كام مليون واحد حب الآلة دي بالذات ,.. و انا طفل كنت باشوف الحفناوي بيقول صولو حلو و الناس بتصفق له , ام كلثوم بتخليه يعيد تاني, أقصد نجومية العازف بتخلي الأطفال تطلع تحب الآلة , غير لما الآلة تكون في الظل’ ماحدش واخد بالو منها )
صاحب عمر خورشيد الكروان بعد خليكوا شاهدين في أغنيات" صعبان علينا / غريب يا زمان / بالي معاك / اخد حبيبي/ مال عليا مال / يما يا هوايا / قاعد معاي
إلا أن حضوره الأبرز كان في " خليكوا شاهدين/ غريب يا زمان / بالي معاك / صعبان علينا

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422204&stc=1&d=1616856333

"عمر خورشيد ,9 ابريل 1945 -29 مايو 1981"
والده أستاذ التصوير السنيمائي "احمد خورشيد" ,, درس عمر الفلسفة و تخرج من كلية الآداب إلا انه كان قد بدأ بدراسة الموسيقى في سن مبكرة , وعشق آلة الجيتار , وعمل في عدة فرق موسيقية , كما انضم لكل من فرقة "أم كلثوم" و"أحمد فؤاد حسن",, حيث صاحب كوكب الشرق لأول مرة في أغنية "و دارت الأيام" وبعدها صاحبها في أغنيات أغداً القاك / من اجل عينيك / ليلة حب / أقبل الليل / ألف ليلة و ليلة ...
كما صاحب العندليب عبد الحليم حافظ لأول مرة في أغنية سواح ثم في أغنيات موعود / زي الهوا / مداح القمر/ حاول تفتكرني / رسالة من تحت الماء ,, وفي العام 1974 استعان به العندليب في أغنية أي دمعة حزن لا وكان وقتها عمر خورشيد قد تفرغ للعمل السينمائي و تاليف الموسيقى و العزف المنفرد في الحفلات ,, وترك العمل في الفرقة الماسية خلف المطربين والمطربات ,,, وقيل رحيله بأشهر قلائل في العام 1980 , كوّن عمر خورشيد فرقة خاصة به , وسجل مع هذه الفرقة عدة مقطوعات نظن أنها ستبقى طويلاً في سمع و وجدان محبي الموسيقى وعاشقي النغم ,,
عن عمر يناهز السادسة و الثلاثين و في صباح التاسع والعشرين من شهر مايو عام 1981,, غادر الموهوب المبدع الشاب عمر خورشيد عالمنا إثر حادث أليم ,, مخلفاً وراءه إرثاً موسيقياً يعتدّ به , حيث وضع الموسيقى التصويرية والألحان لثمان وأربعين عمل فني , كما شارك في أربع وعشرين فيلم سينمائي , و مسرحية واحدة
إلاّ أن بصمته التي لا تنكر بقيت في تلك "الكاريزما" التي تتجلى في وقفته على المسرح و"سرقته" للكاميرا مهما كانت سطوة النجم الذي يقف أمامه ,, مضيفاً بذلك اسماً جديداً إذّاك لعمالقة العزف المنفرد من الرواد امثال أحمد الحفناوي - الكمان/ محمود عفت –الناي / محمد عبده صالح - القانون / سمير سرور- الساكسفون / حسن انور – الايقاع / مختار السيد – الأوكورديون .. وغيرهم ممن برزوا وقاسموا المطربين في الأضواء ,, فكانوا نجوماً و تركوا بصمة ,,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422205&stc=1&d=1616857935

نعود إلى الشاعر "سيد مرسي 1897- 22 يولية 1995"
بعد نجاحه مع الكروان / سلطان في رائعة "خليكوا شاهدين" اجتمع الثلاثي في العمل الثاني "صعبان علينا" ,,

صعبان علينا منّكُم صعبان علينا
والعِشرَة والناس كلّها تعتب علينا
ولإمتى حيطول بعدُكُم صعبان علينا
مالناش حبايب بعدُكُم تسأل علينا
صعبان علينا حبنا معرفشي مالو
والآه وقسوة قلبكم بتقول ومالو
والشوق وحيرة قلبنا في الحب قالوا
لسّه ياقلبي في الهوا بدري علينا
عيني علينا أدّ إيه صعبان علينا
مالناش حبايب بعدكم تسأل علينا
صعبان علينا عمرنا يسبق زمانُه
صعبان علينا أمرنا نحتار عشانُه
صعبان علينا حبنا ليفوت أوانُه
بعد الزمان مايقول لنا, فوتوا علينا
عيني علينا أدّ إيه صعبان علينا
مالناش حبايب بعدكم تسأل علينا

وبتلك الأغنية صعبان علينا و التي كانت مسك الختام لتعاون قليل بين الشاعر سيد مرسي و الكروان , و الذي اقتصر على عملين اثنين فقط ,, بدأت بعده الكروان في مرحلة جديدة من الغناء فيما اصطلح على تسميته الأغنيات الطويلة كما كان لقاء الشاعر سيد مرسي بالكروان فاتحة خير له إذ اتجه بعدها للكتابة للفنانة وردة الجزائرية عبر صديقه القديم الجديد بليغ حمدي فقدم لها أشهر ماغنت بعد العودة إلى مصر " اسمعوني / اشتروني/ وحشتوني " وغيرها من الأعمال الناجحة خلال حقبة أواخر السبعينيات ,,
والشاعر سيد مرسي اشتهر باستخدامه الكلمات العادية التي يتداولها الناس كتركيبات تعبر عن حالة أو وضع معين مثل :


خليكوا شاهدين/ صعبان علينا - لفايزة
يوه هو في حد النهاردة بيفتكر- لوردة
والنبي وحشتنا –لشادية
ردوا السلام – لعفاف راضي


ولقد كان لولادة و نشأة الشاعر سيد مرسي في حي بولاق الحي الشعبي الأصيل , تأثيراً كبيراً على كتابته ومفرداته ,, وقد بدا ذلك في بواكير أعماله و التي كان اشهرها وأهما على الإطلاق أغنية ع الحلوة و المرة التي غناها المطرب عبد الغني السيد من ألحان محمود الشريف و التي نالت ولاتزال شهرة و استحساناً من الأجيال المتعاقبة و قام و يقوم بأداءها المطربون الشباب و الفرق الموسيقية العريقة حتى يومنا هذا ,,, كما كان من أعماله الشهيرة :


لعبد الغني السيد أيضاً سألوني كتير ع اللي جرالي من ألحان عبد المنعم الحريري ,,
محرم فؤاد كتب كله ماشي من ألحان بليغ حمدي
والنبي وحشتنا لشادية من ألحان بليغ حمدي,,
و لفهد بلان كتب سلم عليّ من ألحان بليغ حمدي ,,


وهكذا كان لبليغ حمدي نصيب الأسد من كتابات الشاعر سيد مرسي , وقد كان اللقاء الأول بينهما في العام 1958 حيث قدما لنجاة الصغيرة أغنية وحياة ابنك وعادا بعد عشر سنوات ليلتقيا في أغنية ردوا السلام التي قدم فيها بليغ حمدي المطربة عفاف راضي لآول مرة ,, ثم تتالت اللقاءات
الكروان ,,في رحلتها لم تترك لنا أمنية في عناق حنجرتها بكلمة او نغم عاصرها , إلا و طافت بنا في رحابه , وحطت على أجمل ماجادت به حدائق الإبداع , ,, لتهديه لنا شدواً يشنّف الآذان و يبهج الأنفاس ,, و يحيي القلوب, و....

غريب يازمان ,
مالكشي أمان

ثم نلتقي لنعتب مع الكروان, على الزمان

تفرّق ليه قلوب مشيت,
سوا مشوارها وتعاهدت
وفرحت أدّ مافرحِتْ,
ويوم ماقرّبت بعدِتْ

الشاعر "عمر بطيشة" سيجيب على تساؤلات الكروان

salhi_haithem
29/03/2021, 09h25
أصلح الأوتارْ,واجمع السُّمارْ
يا رفيقَ الدار ليلُنا أسرار
أصلح الأوتارَ قلبي ,عاد يهفو للغناءْ
جاءت الأشواقُ حُلماً زائراً هذا المساءْ
بالمُني ألقي حبيباً ضنَّ عني باللقاءْ
كُلّما آنستُ صوتاً أوخيالاً قلتُ جاءْ
ثم لايأتي فيضنيني حنيني بالبكاء
ياحبيباً صارت الذكري بديلاً عن روءاهْ
كيف يحيا لايراني, كيف أحيا لاأراهْ
حَوليَا العشاقُ لكن ,ليس في قلبي سواهْ
كمْ دعاهُ القلبُ عندي, في خيالي كمْ حواهْ
فاستطابَ الصمتَ رداً, ثم يمضي في خطاهْ
لا تَسلْني كيف يوماً ,ضاعَ ما قد ضاعَ منّا
لو عرفنا كيف ضيّعناهُ ماضاعَ وضِعنا
حسبُنا ما راحَ وهماً أو سراباً من يَدَينا
فاطرح النسيان واكتُبْ ,أو تَرنّمْ او تغنّي
ربما ذُبنا مزيجاً من غناءٍ فالتقينا
طالَ ليلي في التمنّي,هل إذاً يأتي النهارْ
لن يضيعَ العمرُ مني,في المُنى والإنتظارْ
إنّ بعضَ الحبّ نورْ, وكثيرَ الحب نارْ
لاأريدُ الموتَ عشقاً ,لحبيبٍ لايغارْ
ليتَ أنّ العشقَ يوماً , كان لي فيهِ اختيارْ

الشاعر عمر بطيشة كان له نصيب الأسد من الأغنيات التي شدت بها الكروان في السنوات العشر الأخيرة من الرحلة ,, و كانت أصلح الأوتار هي الأغنية الوحيدة بالفصحى من بين أكثر من عشرين عمل تعاونا فيه جميعها من ألحان محمد سلطان باستثناء أغنية واحدة من ألحان سيد مكاوي هي أغنية مش كتير على قلبي ,,,
وكان اللقاء الأول بين الكروان وكلمات الشاعر عمر بطيشة في أغنية غريب يا زمان ,,, و التي هي في نفس الوقت أول نص له بالعامية و أول نص يغنى من كلماته ,, و أن يبدأ شاعر رحلته في عالم الكلمة المغناة مع الكروان وهي في أوج شهرتها وعطاءها لم يكن أمراً هيّناً ,,
ولتلك البداية قصة يرويها الشاعر , إذ حدث وأن كان هناك نصاً مختلفاً تماماً و لشاعر مختلف في إطار التحضيرات لحفل شم النسيم , وحدث أن استعان الموسيقار محمد سلطان بالشاعر لتعديل بعض الكلمات في النص الأصلي , و أصبحت التعديلات تتزايد وتتسع حتى صارت نصاً آخر , وهنا رفضت "كما يروي الشاعر" الكروان أن يتم وضع اسم غير اسم عمر بطيشة على النص , قائلة أنه صار نصه , و لكن رئيس الإذاعة في ذلك الوقت محمد محمود شعبان "بابا شارو" رفض أن يتحول مذيع بالإذاعة إلى شاعر غنائي ,, و أسقط في يد الكروان و سلطان , ولم يتبقً على موعد الحفل سوى يومان , و ذهبت "فايزة" للقاء وزير الثقافة في ذلك الوقت"مراد غالب" بلا موعد واعترضت سيارته كما يقول "عمر بطيشة" ودهش الرجل ودعاها لفنجان قهوة في مكتبه وسألها "إيه الحكاية ياست فايزة" فروت له قصة رفض "بابا شارو" لنص "عمر بطيشة" فطلب الاطلاع على ال"الغنوة" وقال "دي جميلة مالها ؟ " طب ايه المطلوب مني ,, قالت له "تكتب عليها لبابا شارو ,, فكتب الوزير مع الموافقة , وذهبت الكروان لبابا شارو بتوقيع الوزير ,, لتجاز الأغنية .و لتصبح الأغنية الأولى والأخيرة التي تحمل توقيعاً من وزير لإجازتها,,

غريب يا زمان ,مالكش أمان
تفرق ليه قلوب مشيت ,سوا مشوارها وتعاهدت
و فرحت قد ما فرحت , ويوم ما قّربت بعدت
و كنا زمان أعز اصحاب ,وعشنا عمرنا أحباب
و آه لو بإيدنا ,ما كناش بعدنا,و لا ليلة واحدة
و كنا فضلنا سوا للنهارده, و بعد النهارده
حبايب ما يقدر علينا الزمان
يا ما فرّحنا الليالي و كل ليلة عيد
ياما سهّرنا النجوم بالحب والمواعيد
كنا دايماً كل أيامنا سوا,كنا حتى كل ما نبعد سوا
فاكر وإيديك حاضنة إيديّا, تحلفلي ح تفضل هنا على طول
ليه كده يا حبيبي,تروح وانا وحدي وخايفة ليالي البعد تطول
إحنا افترقنا ليه ,إحنا جرالنا ايه
ازاي في ليلة , في ليلة واحدة
نرضى بفراقنا والدتيا شاهدة
هو الزمان ,أيوه الزمان
ما اقدرش اقول غير الزمان
ياما الزمان فرّق و جمّع قبلنا كتير من زمان
عشت بعدك حاضنة عهدك ,والليالي تفوت سنين
عشت بعدك .بس بعدك ,تضحك الأيام لمين
ياللي واخداك الليالي بعيد,وغايب عن حبايبك
ياللي واحشاني عينيك ,ويا ريتني طول العمر جنبك
ياما استنيتك ,و معايا طيفك ليل نهار
ياما اتمنيتك تيجي ما لاقيتك, و فايتني في نار
و ازاي أعيش هنا ,و ما تكونشي هنا
و الله حرام فراقنا ده عن بعضنا
انا ح اجيلك انا,والله ح اجيلك انا
و لما اجيلك راح نقول ,
احنا كنا لبعض ,و ح نفضل سوا
و الزمن للعاشقين أحسن دوا
و ادي احنا بإيدنا,و ادي احنا رجعنا
حبايب ما يقدر علينا الزمان ...

الكروان , وبعد مرحلة ما اصطلح على تسميته "موجة الأغنيات الشعبية" في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات , والتي اتجه لها مطربون عاطفيون كثر منهم إضافة لفايزة أحمد عبد الحليم حافظ و شادية و محرم فؤاد ,, عادوا أدراجهم لحظيرة الأغنيات العاطفية و لكن بدات الأغنية تطول وبدأت المقدمات الموسيقية في التميز إن جاز التعبير , فما أن تستمع للمقدمة حتى تقول هذه حاول تفتكرني , أو زي الهوى و تلك غريب يا زمان ,,,,
وتوالت لقاءات " الكروان / سلطان / بطيشة " في مجموعة الأغنيات الطويلة , لقيتك فين ,ياما انت واحشني , خلينا ننسى ,أيوه تعبني هواك ,

أيوه تعبني هواك وياك,يللي ظلمت الحب معاك
أيوه تعبت تعبت تعبت,زي مابتقول وتغيرت
إتغيرت من الحرمان,مش باتحمل زي زمان
وراح اتغير ,إلا ف حبك,طمن قلبك,لسه بحبك
زي زمان , واكتر بزمان
وحدث في نهاية السبعينيات أن تعاون الثلاثي , في مجموعة أغنيات قصيرة ثلاث عشرة أغنية في ثلاث "ألبومات" و الجدير بالذكر أن أحد تلك الألبومات شارك فيها الشاعر محمد حمزة بأربع أغنيات ليصبح عددها سبع عشرة أغنية ,, في مرحلة حاول فيها كبار المطربين أداء الأغنية القصيرة تماشياً مع ما اصطلح على تسميته في حينه "الأغنية الشبايبة",, وأعاد عبد الحليم حافظ و شادية و غيرهم أداء أغنياتهم القصيرة الأكثر شهرة ,, وكذلك فعلت الكروان فأعادت غناء أكثر أغنياتها شهرة يما القمر ع الباب / أنا قلبي إليك ميال/ ماتحبنيش بالشكل ده ...
وأما الأغنيات القصيرة التي وضع كلماتها الشاعر عمر بطيشة فكانت .. و دار علينا ظلم السنين / لحظة ندم / على فين طريقنا / إنساني ياحبيبي/ جاي القمر/ شارع الهوى/ آدي الحياة / إحنا اصحاب إضافة لخمس أغنيات تم تصويرها للتلفزيون هي ,,
حبيتك وبداري عليك / بكره تعرف / على وش القمر/ دنيا جديدة / و هدي الليل وهي التي شارك معها فيها محمد سلطان بالعزف على البيانو..
الكروان / سلطان كانت تربطهما علاقات صداقة بالشاعر عمر بطيشة قبل أن يتعاونا معه فنياً إضافة لكونه إذاعياً و تربطه علاقات بكثير من أهل الفن بحكم عمله ,, و لسنا في معرض ذكر السلبيات التي تنجم بالضرورة عن اقتصار صوت ما على ملحن واحد أو شاعر واحد في كل أو معظم أعماله .. إلا أن المستمع المتذوق تحديداً يستطيع أن يلمس التحول والاختلاف في الإبداع بين شاعر وآخر أو بين ملحن وسواه,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422257&stc=1&d=1617044945

الشاعر عمر بطيشة من مواليد محافظة البحيرة / دمنهور 19 مارس 1943 ,, تخرج من كلية الإعلام بجامعة القاهرة و قام بتدريس مادة الإذاعة فيها , والتحق بالإذاعة المصرية أثناء الدراسات العليا و تدرج في عكله بالإذاعة إلى أن صار رئيساً لها في العام 2001
انتخب أكثر من مرة رئيساً لجمعية المؤلفين والملحنين , ومن أشهر البرامج الإذاعية التي كان وراء ظهورها , برنامح "غواص في بحر النغم" والذي كان يقدمه عمار الشريعي وبرنامج "عصر من الغناء" من تقديم الإذاعي الأشهر"جلال معوض" في إذاعة البرنامج العام,
للشاعر ثلاث دواوين /

الهجرة من الجهات الأربع عام 1970
أغنية إليها عام 1984
قصائد حب 2001

حصل بطيشة على الكثير من الجوائز التقديرية كإذاعي ,, إلا أنه و كما يقول يعتز بتكريمه كشاعر والذي حصل عليه في فعاليات "مهرحان الموسيقى العربية" في دورته الثالثة و العشرون في دار الأوبرا المصرية,
كون الشاعر بالتعاون مع الشاعر صلاح جاهين و الملحن هاني شنودة فرقة المصريين ,, ثم مع عمار الشريعي فرقة "الأصدقاء" و التي كان من أشهر ما كتبه لها أغنية " الحدود" التي حققت انتشاراً واسعاً
كتب بطيشة للعديد من المطربين ومنهم :

صباح / الدنيا احلوت من ألحان محمد سلطان,,
سميرة سعيد / مش حاتنازل عنك من ألحان جمال سلامة,,
وردة / بتونس بيك , حرمت احبك ,, جرب نار الغيرة وثلاثتها من الحان صلاح الشرنوبي ,,

الكروان و لأول و أخر مرة مع بطيشة بدون سلطان ,غنت من كلماته وألحان سيد مكاوي مش كتير على قلبي

مش كتير على قلبي يفرح,بعد مااتحير كتير
مرة تجرح,مرة تبعد, مرة تعند او تغير
والنهاردة جاي تقوللي,كلمة ياريتها تدوم لي
كلمة تحييني تمللي,فرحت قلبي وعقلي
ياقلبي صدّق فرحتك,وعيش حلاوة دنيتك
بعد اللي كان,جالك زمان تفرح بقى
وتعيش معاه ,رحلة حياه متزوقة
وده مش كتير,,كش كتير على قلبي


و..الكروان إضافة لهذا اللقاء مع الشيخ سيد مكاوي كانت قد غنت من ألحانه و كلمات الشاعر علي سليمان أغنية دينية الشهر الكريم و أخرى من كلمات الشاعر فؤاد الأبيض بعنوان يا نسيم الفجر صبّح وهي أغنية وفق التعبير البسيط الدارج "مالهاش حل" خفيفة كالنسمة بالفعل , و كما هو اسمها,,

يانسيم الفجر صبّح ع الجمال
روح وقول له, ده اللي حبّك قلبُه مال
روح وقول له, قلبي حيرني ف هواه
بين خيالي وبين أمالي وليلي طال
يانسيم الفجر صبّح
ناجي قلبُه يانسيم واسعد صباحُه
قول له قلبي بات عليل من طول نواحه
والقمر سهران معايَا بيواسيني
والنجوم بتصبّر القلب في جراحه
روح وقل له قلبي حيرني ف هواه
بين خيالي وبين امالي ليلي طال
يانسيم الفجر صبّح
يانسيم الصبح قل له طال حنيني
امتى قلبي يسمعُه ,وتشوفُه عيني
امتى يعطف يانسيم ع القلب تاني
قل له مستني ياروح الروح تَيجيني
روح وقل له قلبي حيرني ف هواه
بين خيالي وبين امالي ليلي طال
وكانت تلك الغنية يا نسيم الفجر من أوائل الألحان التي سجلتها الكروان للإذاعة المصرية ,, ولا يمكن ذكر الشيخ سيد مكاوي , دون ان نتذكر ما أثرى به المكتبة الموسيقية العربية من روائع و بدائع كان سبّاقاً للإتيان بها ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422258&stc=1&d=1617045373

الشيخ سيد مكاوي كما كان يحلو له أن يناديه المحبون والمريدون ابن حي السيدة زينب 8 مايو 1927 – 21 أبريل 1997 , كان لميلاده "كفيفاً" تأثيره في توجه الأسرة لتحفيظه القرآن , ومن ثم بات الصبي عاشقاً لفنون الإنشاد الذي تطور لاهتمام بالتراث الموسيقي الشرقي ,, كما كان لتعرفه إلى الشقيقين "اسماعيل و محمود رأفت" العاشقين للموسيقى و اللذان يكان يمتلكان مكتبة موسيقية ثرية , كان لارتباطه بهما تأثيراً إيجابياً في حياته ,, وكوّن الثلاثي ما يشبه التخت الموسيقي و صاروا يشاركون في الحفلات و المناسبات ,, ثم التحق الشيخ سيد بالاذاعة المصرية وكان يقدم فقرة شهرية ثابتة تتضمن اغنيات من التراث ,, إلى أن طلب منه أن يقدم إنتاجاً حاصاً به فقدم لحنين لكل من صديقه الملحن الناشيء إذّاك عبد العظيم عبد الحق و الملحن احمد صدقي ,, وهما الأغنيتان الوحيدتان اللتان أداهما سيد مكاوي من ألحان غيره ,,,
سيد مكاوي يغني المسحراتي ,التي قدمها للإذاعة مع صديقه الشاعر فؤاد حداد ,, و صارت ملمحاً موسيقياً متفرداً
تفاعل سيد مكاوي مع قضايا وطنه وأمته ,, فغنى من كلمات فؤاد حداد كذلك مصر دايماً مصر و"ولا ف قلبي ولا عنيا" كما غنى من كلمات صلاح جاهين الدرس انتهى لموا الكراريس إثر القصف الصهيوني لمدرسة بحر البقر والتي غنتها "شادية" ثم "إحنا العمال اللي اتقتلوا" إثر قصف مصتع أبو زعبل ,, ومع صلاح جاهين أيضا , قدم لإذاعة صوت العرب "رباعيات صلاح جاهين" ,,
من أشهر ألحانه كذلك :

يا مسهرني لأم كلثوم
إسأل مرة عليا لمحمد عبد المطلب
مبروك عليك يا معجباني لشريفة فاضل

و عشرات بل مئات الأعمال التي لازالت الأجيال المتعاقبة تتغى بها,,
الكروان, وبعد غياب عشرين عاماً تقريباً من لقاءها الأول بالشيخ سيد مكاوي ,عادت و التقته ,, و لكن هناك رائعون كثر التقتهم في بداية الرحلة ,, وقدمت معهم أعمالاً لن ينساها عشاق صوتها لأجيال كثيرة ,,

و تخاصمني وترجع تصالحني
وتقوللي دا كان غصبن عنك
آه ياخويا منك,,

ثم نلتقي الكروان .بصحبة الملحن ,الموسيقي "عبد المنعم الحريري" و الموهوب "منير مراد" ,, لنسنرجع سوياً
أحلى الذكريات,,,

بتقوللي بحبك تاني, لك عين تتكلم تاني
مش كنت نوبت تنساني,وحلفت ماترجع تاني
تاني؟؟
مابخلتش بالحنية,وسقيتك كل حناني
ورخصلك دمع عنيا,ولامرة بكيت علشاني
الفكر معاك حيرته,واللوم في هواك جربته
والعمر اللي انا ضيعته,مش ممكن يرجع تاني
وبتقوللي بحبك تاني؟؟
كان كل منايا ف حبك,تعطف وتهني عيوني
عطشان والقلب يحبك,ولاهانشي عليك ترويني
فكرك حانسى اللي قاسيته,دانا بعت هوا ونسيته
والقلب اللي انت رميته, إزاي حيحبك تاني
وبتقوللي بحبك تاني؟؟

عبد المنعم الحريري في لحنه الأول للكروان , بل و لحنه الأول على الإطلاق .. عازف الكمان الموهوب المتمرس المعروف قرر أن يخوض تجربة التلحين .. فيكون لحنه الأول لصاحبة "يما القمر ع الباب و ست الحبايب و ياحلاوتك ياجمالك... لمن؟؟؟ لعبد الوهاب و فريد الأطرش و محمد الموجي لفايزة أحمد وكانت في ذلك الوقت صوتا يشار له بالبنان ويتسابق كبار الملحنين للتعاون معه ووضع بصماتهم عليه , ,
وتلا اللحن ألحان , سبع ألحان وضعها عبد المنعم الحريري للكروان , ثلاث منها كلمات الشاعر محمد علي أحمد صاحب أغنية تاني سالفة الذكر و حادي بادي و هي أغنية وطنية تقول كلماتها

حادي بادي الله الهادي,زغروتة عشانك يابلادي
دا منادي الأفراح بينادي,فرحة وعمت كل الوادي
جانا العيد,جانا العيد
حادي وقبل الفجر صحينا,بادي لبسنا جديد وبدينا
نهدي لكل حبيب تهانينا,في اليمة دي وف الناحية دي
ومنادي الأفراح بينادي,فرحة ونصرة وخير يابلادي
جانا العيد جانا العيد
هادي طريق النور حوّدنا,بادي كل ميدان جدّدنا
هادي وبارك لنا ف جهادنا,وبفضله مأيدنا الهادي
ومنادي الأفراح بينادي,فرحة وعمت كل الوادي
جانا العيد ,جانا العيد
حادي حياتنا هنا وحرية,خير ومحبة ودنيا هنية
نادي على الأمة العربية,واهدي سلامي وكل ودادي
دا منادي الأفراح بينادي, فرحة وعمت كل الوادي
جانا العيد, جانا العيد
واما اللحن الثالث الذي قدمه "الحريري" للكروان و من كلمات نفس الشاعر محمد علي أحمد فقد كان باللهجة البدوية بعنوان حبيب تاني

حبيب تاني وعدت الآه,ورجعت ليّا اشجاني
وكان القلب يقاسي الصدّ ويحمل عني أحزاني
نصيبي البعد وحرماني وليلي يطول
مابين السهد وهجراني أغني اقول
حبيبي هواه جميل مااحلاه,في حبه سعيد
أغني له واوصف له وهو بعيد
حبيبي لما بيسم سلامه سلام
يخلي القلب يتالم ويرمي سهام
سهامه ف قلبي تئلمني وناره تقيد
وسحر بسحره فاتنّي وشوقه يزيد

وفي اللقاءين الرابع و الخامس بين الحريري و الكروان , قدما معاً من كلمات كامل أبو السعود أغنية قلبك تمللي محيّره و قلبك مش راسي على حال و هذا اللحن تحديداً تم إعادة توزيعه في السنوات الأخيرة وبعد مرور سنوات طوال على رحيل أبطال العمل لخفة و رشاقة و جماهيرية اللحن , أيضا لبساطة و شعبية الكلمات.. و في إحدى التسجيلات الصوتية لحفل من حفلات اضواء المدينة سمعنا الجمهور يطالب فايزة أن تغني خاف الله و كانت حينئذ في أوج شهرتها وهو لحن لمحمد عبد الوهاب وكان الجمهور قد استمع إليه من قبل , فقالت موجهة حديثها للجمهور" حاضر ,بس في لحن جديد خفيف عاوزة أسمعه لكم الأول", و تفاعل الجمهور مع اللحن بشكل لافت ...

قلبك مش راسي على حال,وكتير بتحيرني بصدّك
تخاصمني وترجع تصالحني,وتقوللي دا كان غصبن عنك
آه ياخويا منك,
عليك جبة شقاوة,دوبت القلب بيها
لكن نارك غلاوة, والناس حاسدينّي عليها
وانا خايفة عليك وباغير,وغلبت من التفكير
تخاصمني وترجع تصالحني,وتقوللي دا ان غصبن عنك
آه ياخويا منك,
لو غبت عنب شوية ,وخليت اليوم يفوت
روحي بتروح عليا, او يمكن حتى أدوب
اومال لو غبت شهور,راح الف وراك وأدور
تخاصمني وترجع تصالحني وتقوللي دا كان غصبن عنك
آه ياخويا منك,

وكان اللقاء السادس للكروان مع ألحان الحريري في كلمات مصطفى عبد الرحمن و أغنية إوعى تنسى ,, في لحن غاية في التميّز ,, ومختلف بشكل يلمسه متذوق الموسيقى بكل سهولة و لأول وهلة ,, و لتشريح و تفسير هذا الشعور نلجأ لأساتذة الموسيقى ودارسيها,,

إوعى تنسى ياحبيبي إوعى تنسى
كل كلمة قلتها فاكراها لسّه
إوعى تنسى كلمة الحب الهنيّة
إللي قالتها عنيك يانور عنيّا
واللي لسّه منوّرة الدنيا عليّا
دا مهما تبعد, والاّ اشوف الدنيا تقسى
إوعى تنسى
إفتكرها أغلى كلمة افتكرني
كلمة الحب اللي سهّرني وشغلني
ياحبيب قلبي ظلمني الشوق ظلمني
آه من الشوق لمّا يظلمني ويقسى
إوعى تنسى
إللي فات من عمري ياخسارة عليه
ليه ماعشناش فرحته ياقلبي ليه
واللي فاضل منه حتفرحني بيه
إمتى أفرح باللي فاضل منه لسّه
إوعى تنسى

مطربة الأسرة كان اللقب الذي حازته الكروان بلا منازع , في البدايات , حتى أطل "غول" الرومانسية في أبهى حللها فيما بعد من جواهر الطرب العاطفي من حنجرة تفنن عاشقو النغم في وصفها ,, كل عشاق الكروان يعرفون و مطلعون -وهذا طبيعي– وكذلك المهتمين بالحركة الغنائية , إلا أن الكثيرين لا يعلمون أن فايزة التي غنت للأم "ست الحبايب" لعبد الوهاب وللأب "تعالالي يابا" للموجي , للأخ "ياحبيبي ياخويا , و قلبي عليك يا خي, وخيي لاتسد الباب" لكل من عبد الوهاب و الموجي و رضا علي الملحن العراقي ,, والتي غنت للإبن "إلهي يحرسك م العين" للموجي , وللإبنة "بنتي أمورة " لمحمد سلطان , و للخال"خالي ياخالي " لرفيق شكري الملحن السوري ,, و للعائلة غنت "يا سهرة العيلة" و للزوج "ياابو عيالي",,,
الكثيرون نقول لم يسمعوا في سياق أغنيات "الأسرة" للكروان أغنية كتبها محسن عزت ووضع موسقاها عبد المنعم الحريري موضوعها "زوج مريض على لسان الزوجة " الكروان" تدعو له فيها بالسلامة والشفاء في سياق لا يخل من طرافة وجدة "من الجديد" , الأغنية بعنوان "أغلى الأحبة"

ياحبيب القلب ياأغلى الأحبة,يللي روحي تهدي لك كل المحبة
بالسلامة تقوم وترجع تاني بيتك,والسعادة تعود لبيتنا حبّة حبّة
لما بتقول آه بقولها قبل منك,يللي قلبي ف كل إحساسك مشاركك
قلبي يسبقني ويجري,يرتوي من عطف قلبك
بادعي ليل ونهار في سري,مانحرمشي العمر منك
بالسلامة تقوم وترجع تاني بيتك,والسعادة تعود لبيتنا حبّة حبّة
بالأمل وحدك تلاقي كل جرح معاك يطيب
والأمل خلاني الاقي إنه لك أحسن طبيب
كلها كم يوم وترجع,تملى بيتك فرحة أكتر
واللي راح حنعيده تاني,وابننا ف عزك حيكبر
بالسلامة تقوم وترجع تاني بيتك,والسعادة تعود لبيتنا حبة حبة
بين ملايكة رحمة تسهر لجل راحتك,رايحة اسيبك والأماني وقلبي عندك
دي ابتسامتهم دوا,وف إيديهم الشفا
والحنان من طبعهم,زي طبعي في الوفا
بالسلامة تقوم وترجع تاني بيتك,والسعادة تعود لبيتنا حبة حبة

في أحد البرامج المتلفزة في لبنان "نجوم على الأرض" وكان ضيف الحلقة موسيقار الأجيال "محمد عبد الوهاب" , أعطت المذيعة "ليلى رستم" الكلمة لأحد الحضور ,, قائلة "معانا سؤال للأستاذ "عبد المنعم الحريري عازف الكمان المعروف ,, فرد "عبد الوهاب"(و ملحن كمان , و ملحن عظيم)....

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422259&stc=1&d=1617045542

(عبد المنعم الحريري 29 فبراير 1924/16 فبراير 1989)
تعلم و أتقن العزف على آلة العود ولم يتخط التاسعة من عمره , حيث تتلمذ باديء الأمر على يد شقيقه الموسيقي "مصلح الحريري" وتمكن من حفظ الأدوار و الموشحات , التحق بمعهد "فؤاد الأول" للموسيقى العربية , و درس العزف على آلة الكمان على يد المعلم الإيطالي"ارميناك"
في العام 1947 ,التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية و عمل في نفس العام في الفرقة الموسيقية المصاحبة للسيدة "أم كلثوم" كما بدأ عمله كموسقي محترف في فرقة المطرب"ابراهيم حمودة" و بعدها توالى نعاونه مع بقية من أصبحوا أساطين الموسيقى و الغناء عبد الوهاب , فريد الأطرش ,عبد الغني السيد ,صالح عبد الحي ,فتحية أحمد وغيرهم...وصار عضواً رئيساً في الفرقة الموسيقية لمحمد عبد الوهاب , وشارك بالعزف في أغاني فيلم "ممنوع الحب"
في العام 1958 اتجه إلى التلحين و شجعه "عبد الوهاب" و قدم على مدار ثلاثين عاماً العديد من الألحان الناجحة و تعاون إلى جانب "الكروان" مع كبار الأصوات فقدم على سبيل المثال لا الحصر,

للمطربة أحلام لحناً من اجمل ماغنت "من فوق سبع سموات" كلمات محمد الشهاوي
و لسعاد محمد مش حانساك , كلمات "مصطفى عبد الرحمن"
و لليلى مراد يللي بعت الود ,
لعبد الغني السيد "سألوني كتير ع اللي جرالي" كلمات "سيد مرسي"
و لحن لمحمد قنديل كل يوم تخلف ميعادي , من كلمات "عبد المنعم السباعي"
و لهاني شاكر, فقد قدم له لحناً من أنجح وأشهر ماغنى"كده برضوي ياقمر" من كلمات"ممدوح عفيفي",,
إضافة عشرات الألحان لكبار المطربين والمطربات هدى سلطان , شفيق جلال, اسماعيل شبانة, سعاد مكاوي ..وغيرهم..

عبد المنعم الحريري عازف الكمان البارع والملحن الموهوب ,عمل أستاذاً للآلة الكمان في في المعهد العالي للتربية الموسيقية لمدة عشرين عاماً,,
قام بتدريس الموشحات في "المعهد العالي للموسيقى العربية" وفي العام 1980 و قبيل رحيله عن عالمنا بثلاثة اعوام , أنشأ "فرقة الإنشاد الديني" في المعهد , وقام بتدريبها بنفسه ,,
من أشهر المقطوعات الموسيقية التي قام الحريري بتأليفها وهي كثيرة " احلامي ,هدية , سحر الشرق , سمارة’ رقصة الربيع , ليالي الحدائق , فكرة , نجوم , افراح , سامبا , بشاير , ذكرى , من حبي , شرقيات , عيون حبيبي , سماعي حجاز كار كرد , نجوى , أمل,,,"
و الطريف الجميل أن الحريري ترك لنا فيما ترك من إرث موسيقي ثري من المقطوعات الموسيقية إلى جانب ما ذكر خمس مقطوعات حملت أسماء كريماته الأربع والسيدة زوجته , هذه المقطوعات هي " ميمي السيدة زوجنه و.. سماح ,, سوسن ,, سمية ,, سناء ...
رحم الله "عبد المنعم الحريري" و في رحيل الجسد "21 سبتمبر/أيلول1983-" منا على الكروان السلام ,, و الرحلة لازالت مستمرة

باغير عليه
من كل إيد بترد له حتى السلام
أو من شفايف تشغله بالابتسام
بغير عليه وفيها إيه
مادام بحبه مااغيرشي ليه
الناس عيونهم متقصداه
وبينادوله بألف آه
عارفين هيامي بيه
شايفين غرامي ليه
وبرضو ,برضوهايمين وراه
وبس حاعمل معاهم ايه
غير إني أفضل أغير عليه
مااغيرشي ليه, وفيها إيه
مادام بحبه مااغيرشي ليه
من كتر حبي عليه باغير
ومهما اخبي حاجات كتير
بيبان عليّا انا عايزة إيه
عايزة لوحدي سلام إيديه
ويكون لي وحدي سواد عنيه
وانا اللي وحدي أشتاق إليه
واخاف عليه واغير عليه
مااغيرشي ليه, وفيها إيه
مادام بحبه مااغيرشي ليه

من المؤكد أن تعاون الكروان مع منير مراد كان قد جاء بعد تثبيت أقدامها و مكانتها كواحدة من مطربات الصف الأول في جيلها , و كانت قد شدت بألحان كل من محمد فوزي / أحمد صدقي / رياض السنباطي / و محمد عبد الوهاب إلاّ أن محمد الموجي يعدّ صاحب الإسهام الأكبرمن بين الملحنين في في وصول الكروان لتلك المكانة بلحنيه الأكثر شهرة "أنا قلبي إليك ميال و يمّا القمر ع الباب"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422249&stc=1&d=1617006722

منير مراد النجم الصاعد بسرعة الصاروخ بعد لحنه الأول 1951 "واحد اتنين" في فيلم "ليلة الحنة" لشادية رحمها الله وإذا ذكرت شادية ذكر منير مراد , و إذا ذكر منير مراد ذكرت شادية ,, وبشكل متواز صعد النجمان في نفس التوقيت ,, و صار لمنير مراد نصيب الأسد من الألحان المقدمة لشادية في السينما وتبعها عبد الحليم , وصار منير مراد اسماً يعتد به في عالم الاستعراض و الموسيقى على الشاشة الفضية .. وكان اللقاء الأول بين الكروان وملك الاستعراض كما يحلو للبعض أن يطلق على منير مراد , عام 1958 في فيلم "المليونير الفقير" و هو الفيلم الذي شاركت فايزة فيه "اسماعيل ياسين" البطولة ,, فقدما سويا من كلمات فتحي قورة دويتو" أنا حاتجنن" و "الأسانسير" أو "ع الدور التالت"...

ع الدور التالت طلعني
خد بالك اوعى توقعني
ماتأخرنيش, ماتحيرنيش
قوام وحياتك وصلني
ع الدور التالت
اسماعيل/أهلاً أهلاً أهلاً, بنور عيني
طب دانا اشيلك برموش عيني


إن دخول منير مراد لعالم الموسيقى و اقتحامه لمجال التلحين من خلال الشاشة الفضية بحد ذاته "وهو ما وفر له فرصة أعظم للتواجد والانتشار" كان يعد تحديّاً لايستهان به في مرحلة كان يتواجد فيها "محمد فوزي" و"فريد الأطرش" وهما كانا إلى جانب كونهما موسيقيين يلحنان أعمالهما فهما منتجان و يمثلان و في أوج شهرتهما ,, إلا أن هذا "الجنيّ" المعجون بالفن كما قال عن نفسه ,, قد أثبت وجوده وسطر اسمه في عالم الموسيقى الاستعراضية والأنغام بحروف من ذهب ,..
إلا أن لقاء فايزة و منير خارج إطار "الدراما" السينمائية التي برع فيها منير مراد, كان هو الجديد .. وقد اعتادت الكروان على تلك الجدة التي تشي غالباً بروح المغامرة الفنية التي كانت تتمتع بها فايزة , فقدمت معه ثلاثة ألحان أخرى منها "باغير عليه" الذي قدمنا به و هي أغنية من كلمات عبد الوهاب محمد الذي أيضاً كانت الكروان أول من قدمه مع بليغ حمدي في أغنية ماتحبنيش بالشكل ده... ثم قدما بعدها من كلمات محمد الشهاوي سافرت بعيد..

سافرت بيعد عشان انسى
جناح الشوق رجع بيّا
ولاقدرتش وانا لسّه
بنار القسوة مكوية
وقلبي معاه انا سايباه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت ودمعتي هانت
وهنت وهوّ ماهانشي
وعمر العشرة ماهانت
وبرضو البعد مايهنشي
ولابنساه وحاستناه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت بعيد عشان انسى
داريت الدمعة في بسمة
وعشت ف دنيا أحلامي
عشان قالوا الهوى قسمة
نسيت في الوهم آلامي
في بحر هواه,عرفت الآه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت بعيد عشان انسى
كتبت جواب وقطّعته
وعشت ف بسمة مرسومة
رجعت بشوقي وكتبته
وقلت القسوة مقسومة
حاولت انساه,لقيتني معاه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت بعيد عشان انسى
(منير مراد 13 يناير 1922-17 أكتوبر 1981)

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422250&stc=1&d=1617007186

فنان موهوب , بل متعدد المواهب يغني , يرقص , يلحن و يؤلف الموسيقى , يمثل و يكتب و يخرج...
نشأ في بيئة فنية , الأم تعزف على آلة العود والأب زكي مراد ملحناً و مطرباً يقال أن شهرته في عصره كشهرة عبد الوهاب من بعده,, و لحسن طالع منير مراد أن ليلى مراد شقيقته ,, ولاشك بأن الموهبة إلى جانب توفر مناخات الاحتواء والتبني والمشاركة تنضج أكثر وتجد طريقها للناس ,, يقول منير مراد في أحد الأحاديث الإذاعية درست في معهد "ماريوزينو" وكان أستاذي " أندريا رايدر",, فتعلمت منه الكثير ويقول المؤرخ والناقد الموسيقي"كمال النجمي" في مقال له بعنوان"منير مراد , الملحن الذي يسرقون ألحانه
(لايمكن فهم الينابيع الفنية التي استقى منها منير موسيقاه إلا بعد الإلمام بأعمال والده كملحن ومطرب .. لقد استقى منير و شقيقته ليلى الغناء العربي المتقن من ينابيعه , ثم عاشا التطور الذي شمل جميع الوانه .. تعرّف منير مبكراً إلى محمد عبد الوهاب من خلال فيلم "يحيا الحب" الذي شاركته البطولة فيه ليلى مراد وكان يحب عبد الوهاب في رحلاته لأوروبا وكان يساعد عبد الوهاب في الترجمه لدى الفرنسيين و الانجليز,..")
قدم منير مراد خلال رحلته الفنية التي بدأت في مرحلة مبكرة جدا من عمره أكثر من أربعمائة لحن استأثرت منها شادية بنحو سبعين أغنية وعبد الحليم بنحو أربع عشرة أغنية .. ولا تذكر ثنائيات أو "الدويتو" الخالدات في السينما دون ذكر بل وفي المقدمة تلكم التي قدمتها شادية و عبد الحليم من ألحان منير " تعالي أقولك / إحنا كنا فين / حاجة غريبة " في أفلام " لحن الوفاء/ دليلة / معبودة الجماهير" ,, إلى جانب دويتو "ألو ألو" بين شادية و فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة" وهي المرة الوحيدة التي غنت فيه سيدة الشاشة بصوتها ,,, كما قدمت شادية من ألحان منير أيضا مع المطرب "كمال حسني" دويتو" لو سلمتك قلبي" في فيلم "ربيع الحب" عام 1956...
بينما قدم منير بصوته مع شادية دويتو" أنا وحبيبي " في فيلمه الأول الذي أنتجه و قام ببطولته أمامها والذي يحمل نفس الاسم في العام 1951.. كما قدم مع الفنانة "كريمان" دويتو "قولي آه" في فيلم "موعد مع إبليس",,,ودويتو "العين بصت للعين" مع " سعاد مكاوي",,
ثم إنه صاحب لحن الدويتو الخالد لرمضان بين صباح وفؤاد المهندس "الراجل ده حيجنني",,
وبعيداً عن الغناء من خلال الدراما السينمائية تعاون منير مراد مع معظم مطربي ومطربات عصره بل ومن جاؤوا بعد ذلك ,, وكما كانت ألحان منير لشادية بمثابة "خرزة زرقاء" لكليهما ,, كان الأمر كذلك مع المطربة" شريفة فاضل" فقدمت من ألحان منير أنجح وأشهر أغنياتها على الإطلاق " حارة الساقيين/ فلاح/ وحياتك ياشيخ مسعود / لما راح الصبر منه / الليل " ومن الطريف أن أغنية " الليل" كان منير قد أعدها ليغنيها "محمد عبد المطلب" الذي قال يوماً لمنير ممازحاً " إياه مش ناوي تخش التاريخ يا منير ؟ " فرد منير قائلاً " ازاي ياابو النور" و هو الاسم الذي اعتاد الفنانون مناداته به " فقال عبد المطلب "بإنك تلحن لي" وبالفعل أعدّ منير لحن أغنية " الليل" التي يقول مطلعها " الليل موال العشاق ,, وجناح الشوق و الأشواق.." وعرضها عليه ..فما كان من عبد المطلب إلا أن رفض قائلاً "والله عال منير عاوزني اغني افرنجي و جيرك كمان" ... فاقترح الفنان محمد قنديل على منير تقديم الأغنية لشريفة فاضل و بالفعل حدث ذلك وقد لاقت الأغنية نجاحاً كبيرا,,,
نعود للكروان و منير مراد , اللذان التقيا من جديد في لحن يقول عنه "عمار الشريعي" في معرض حديثه في برنامجه الموسيقي الشهير" غواص في بحر النغم" أعتبر هذا العمل" شغلوني عيونك" الذي قدمته فايزة من ألحان منير مراد من أجمل أعمال الستينيات ... يبدو منير في هذه الغنوة متأثراًبالفلامنكو الأسباني , الذي اعتمد فيه على قدرة صوت "فايزة أحمد" الذي هو صوت واسع المساحة , فبدا يلعب من مقام الحجاز الشرقي الأصيل مما ساعد على بروز دفء صوت فايزة و دمج بين الاحساس الإسباني و المصري ,, وتم تنفيذ الغنوة تنفبذاً رائعاً باستخدام آلات متميزة كالدرامز والطبول والآلات النحاسية والجيتار الأسباني "الصايع" (بتعبير الشريعي) باختصار استطاع منير في أغنية شغلوني عيونك لفايزة الدمج بسلاسة بين المقام الشرقي الأصيل وموسيقى الفلامنكو الإسباني التي كانت منتشرة في الغرب آنذاك,,"
أغنية "شغلوني عيونك" من كلمات "مصطفى عبد الرحمن"

شغلوني عيونك شغلوني
من عز النوم صحّوا عيوني
واحتار دمعي واحتار بالي
واحتار القلب وكان خالي
والليل ودموعي مارحموني
شغلوني عيونك شغلوني
صحّوني وفاتوني لوحدي
والقلب احتار
في ظلام الليل ولهيب وجدي
والشوق والنار
لدموع تحرق قلبي وخدي
وعذاب ومرار
وحنيني وهمي وجنوني
ليه ظلموني
أدعي ع الحب اللي رماني
وظلمني معاه
وسقاني الويل لما سقاني
وعرفت الآه
وبقول انساه وارجع تاني
وازاي انساه وانا قلبي
ويّا اللي فاتوني
لدمع عيوني
واحتار دمعي واحتار بالي
واحتار القلب وكان خالي
والليل ودموعي مارحموني
شغلوني عيونك شغلوني

للأسف أن أعمال الكروان مع هكذا موهبة "خلاّقة" كما المبدع منير مراد اقتصرت على تلكم الأعمال القليلة التي لم تتجاوز الخمسة أعمال,,
منير مراد ..ومع انحسار الفيلم الاستعراضي قلّ نشاطه ,, وكان استعراض دقّوا الشماسي أو قاضي البلاج في فيلم أبي فوق الشجرة لعبد الحليم حافظ العام 1969 هو آخر عهده في هذا الاتجاه باستثناء فيلم "مولد يا دنيا" الذي أدت فيه عفاف راضي من الحانه أغنية شبيك لبيك ,, كما شارك في وضع الموسيقى و الألحان لبعض الأفلام قليلة الشهرة و محدودة النجاح في فترة السبعينيات ,, مما لايؤخذ على منير مراد ,, واقتصرت ألحانه على ما يؤديه بعض المطربين , ,,
يقول الباحث المتخصص في الغناء و الموسيقى و أدب الأطفال زياد عسّاف عن منير مراد في إحدى مقالاته في جريدة "الرأي" الأردنية (معه ارتوينا بأعذب الألحان من حارة السقايين و تعالت أصوات الزغاريد في الأعراس مع لحن يا دبلة الخطوبة ..عشنا معه لحظات الحب الأول في أول مرة تحب ياقلبي وعند إعلان نتائج الثانوية تتعالى نغمات الفرح من على الشرفات بأغنية و حياة قلبي وأفراحه..)
إرث غني من الألحان والموسيقى تعدى الستمائة عمل بين أغان و مقطوعات موسيقية ,,تغنى بأنغامه قمم الطرب ,, من بين تلك الأعمال الخالدة على سبيل المثال :

يا سارق من عيني النوم ,يابهية وخبريني , معلش النوبة دي , شادية
أنا زي ماانا, يارايح على صحراء سينا , ليلى مراد
شفت بعيني , محرم فؤاد
بحلم بيك ,بكره و بعده ,بامر الحب , عبد الحليم
زنوبة , زعلوا الأحباب , محمد قنديل
أكتر تلاتة بحبهم , اسماعيل شبانة
يعني وبعدين ياحبيبي بقى , نجاح سلام
غلاّب الهوى , مها صبري
كعب الغزال , محمد رشدي
إبعد عن الحب , عادل مأمون
قسمة و نصيب , هاني شاكر
إبعد ياحب عفاف راضي...

وعدد كبير من المقطوعات رقصن على أنغام بعضها أعظم وأشهر راقصات العصر" تحية كاريوكا / نعيمة عاكف/ و سامية جمال",,,
منير مراد الذي أمضى سني عمره الأوائل مخرجاً مساعداً بعد أن تدرّج في الأعمال كفنيّ فبدأ عامل كلاكيت في استوديوهات السينما.. لم يغادر حلمه بالموسيقى والألحان , بدأ صغيراً و كبر بفنه وحبه لعمله وإخلاصه له ,, حتى صار بعد رحلة كفاح عن استحقاق وجدارة رائداً من رواد الموسيقى المتطورة في تاريخ بلادنا الفني,,
يناقشني "أنا كاتبة هذه السطور (صفية النجار) " و يأخذ عليّ بعض الأصدقاء بل و الأساتذة اللذين أعتز أيّما اعتزاز بهم وبآرائهم ,, يأخذون عليّ ما يعتبرونه "إطالة" فيما يتعلق بالشعراء والملحنين اللذين صاحبوا الكروان في رحلته ,, ولي باختصار شديد رأي واضح ومحدد في تلك القضية.. هؤلاء هم أبطال الرحلة وهم يمثلون الضلعين الثاني و الثالث في نجاح أي عمل قامت فايزة أحمد بأدائه أنا أحاول من خلال هذا العمل المتواضع معرفة كيف أصبحت فايزة أحمد "فايزة أحمد",, و لطالما بخس المهتمون و المدونون حقوق تلك الفئة من المبدعين.. لن نتمكن من الحكم على أية تجربة إنسانية حكماً عادلاً دون الإلمام بتفاصيلها,, و مقوماتها ,,
كان جيلاً رائعاً من المخلصين للفن ,تركوا لنا إرثاً نتطلع للحفاظ عليه,,
في السابع عشر من أكتوبر من العام 1981 و قبل رحيل الكروان بعامين أسلم منير مراد الروح وهوعلى أبواب عامه الستين ,, بعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع استحق عنها بجدارة "وسام الدولة للعلوم والفنون" الذي منح له في العام 1966 تقديراً له على رحلة كفاح حافلة بالنجاح والعطاء ,, إلاّ أن وسامه الأكثر خلوداً سيبقى في ألحانه وموسيقاه التي منحته الشرف الأعظم , بوصفه صانعاً للبهجة ضالّة الأرواح وكنز الإنسانية المفقود..
ومع الكروان , تستمرالرحلة , لنرصد مزيداً من ملاحم العطاء

salhi_haithem
31/03/2021, 09h38
إمسحوا عن ناظري كُحلَ السُّهادِ
وانفضوا عن مضجعي شوكَ القتادِ
أو خذوا منيَ ماأعطيتُمُ
لاأحبُّ الجسمَ مسلوبَ الفؤادِ
هل تجيرونَ مُحبّاً من هوىً
أو تفكّونَ أسيراً من صفادِ
أسُلُوّاً عنكُمُ في هجركمْ
قلّما يسلو عن الماءِ الصوادِ
عكّرَ الدهرُ صفا أيامِنا
بعدتنا عنكمُ إحدى العوادِ
فعلى الأيامِ من بعدِكُمُ
ماعلى الظلماءِ من لِبْسِ الحدادِ
لامزارٌ منكُمُ يدنو سوى
ماأرى منكُمْ بأحلامِ الرُّقادِ
لَمْ يزِدْنا القربُ إلاّ شَغَفاً
فرضينا بالتنائي والبعادِ
وإذا شاء زمانٌ رازَنا
برقيبٍ أو حسودٍ أو مُعادِ

من قصيدة امسحوا عن ناظري لابن هانيء الأندلسي "936-973" وهو شاعر من الأندلس لقب بمتنبي الغرب , و من ألحان رياض البندك تغنت الكروان بهذا الموشح في الثامنة عشرة من عمرها حين التقاها البندك وانبهر بصوتها و اداءها، فلحن لها إلى جانب هذه القصيدة في شكل موشح ,, موشحاً آخر من قصيدة للشاعر حسن البحيري بعنوان "أنت طيفٌ" وعرفت كذلك باسم "حنين"

أنت طيفٌ أُحسُّهُ في الأماني
يابعيداً وأنت في وجداني
كُلّما لُحْتَ لي على البُعدِ حُلماً
أبتَلي في غمرةِ الأحزانِ
صَوَّرَتْكَ الذكرى بعهدِ تولّى
كانَ عُرساً لمُفرحاتِ الأماني
وتراءَتْ ليَ الليالي خواليْ
بينَ حُلوِ الهوى وصفوِ الزمانِ
ياحبيباً ودّعتُهُ بفؤادِ
يتلظّى من لوعةِ الحرمانِ
لستُ أدري إنْ هاجَ عصفُ حنيني
أنتَ هِبْتَ الحنينَ أمْ أوطاني
ياحبيباً خَلَّفْتُهُ بعدَ بَيْنِ
في مغانٍ أَحْبِبْ بها من مغانِ
عَمَّ فيها الصفاءُ
فيها سلامٌ مُسَربَلٌ بأماني
وبلادي جِنانُ خُلْدٍ
وحِبّي بدرُ تِمٍّ
على سماءِ الجِنانِ

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422295&stc=1&d=1617183247

الشاعر حسن البحيري من مواليد حيفا 1921-1998 و له سبع دواوين,,, وفي رحلة الكروان يعتبر الملحن رياض البندك من أوائل الملحنين اللذين تبنوا موهبة الكروان وآمنوا بها, حيث قدمت ألحانه من بين ما قدمت من أغنيات في رحلتها الأولى إلى مصر عام 1954 ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422296&stc=1&d=1617183247

البندك من مواليد بيت لحم 4 يولية 1924-2 فبراير 1992 كان والده رئيساً لبلدية بيت لحم و بحباً للفن , و لحسن حظ البندك أيضاً أن مدير المدرسة التي شب فيها كان عازفاً للكمان فاحتضن موهبة البندك وعمل على تطويرها, وأخذ بيده إلى موسيقى سيد درويش والقصبجي و أحمد صدقي وغيرهم,,
انضم لمحطة الإذاعة الفلسطينية كمطرب عام 1943, وعيّن رئيساً للفرقة الموسيقية في إذاعة الشرق الأدني , وعمره عشرين عاماً, في العام 1950 كلفته الإذاعة السورية في دمشق بإدارة القسم الموسيقي فيها , ومع قيام العام 1952 وقيام ثورة يولية في مصر, انتقل البندك إلى مصر وكان من مؤسسي إذاعة "صوت العرب"
تنقل بين مصر و سورية بين عامي1957 و 1961 ثم انتقل إلى بيروت حتى العام 1967 ,, عاد حينها إلى مصر و استأنف نشاطه الفني والإذاعي فيها بين إذاعتي القاهرة وصوت العرب حتى العام 1972 حيث انتقل إلى الإمارات العربية المتحدة و قام بتأسيس الأقسام الموسيقية هناك ,, عاد البندك في العام 1975 إلى دمشق وعين خبيراً موسيقياً لهيئة الإذاعة و التلفزيون السوري,,
في إطار فعاليات"أيام فلسطين الثقافية والفنية" العام 1990 تم تكريم البندك بمنحه وسام الاستحقاق عن مسيرته الفنية الحافلة ,, وتوفي رحمه الله بعد ذلك بعامين في دمشق.
فايزة أحمد ,الكروان , تغنت بقصائد أخرى عدة بالفصحى , تجاوزت الأربعين نصاً بين العاطفي و الوطني و الديني , صحيح أن هذا العدد لايتناسب و طاقات و إمكانات الصوت العظيم و الموهبة الفذة لامن حيث الكم ولا من حيث الكيف وتلك حقيقة جلية , فما قدمته من قصائد صعبة من حيث الكلمة أو دسامة اللحن في بداياتها لم يتخذ خطاً تصاعدياً طوال الوقت , وذلك لأسباب عدة لامجال هنا لمناقشتها,,
الكروان بين عامي 1956 و 1958 قدمت من خلال "من مختارات الإذاعة" ثلاث ألحان للشيخ زكرياء أحمد هي "من يوم ماعرفت الحب" من كلمات بيرم التونسي و"من نظرة تملكني" من كلمات أحمد شفيق كامل ونصاً بالفصحى بعنوان "شكوتُ إليكِ الجوى" للشاعر صفيّ الدين الحلّي 1277-1339 م و الحلّي نسبة إلى مدينة الحلّة في العراق ,, وهذا الشاعر هو صاحب بيت شعر من أجمل و أشهر ما قيل في تاريخ الشعر العربي

بِيضٌ صنائعُنا,
سُودٌ وقائعُنا,....
خُضْرٌ مرابعُنا,
حُمْرٌ مواضينا,,

لنستمع إلى كرواننا وهي تشدو بنغمات الشيخ زكرياء , شكوتُ إليكِ الجوى

شكوتُ إليكِ الجوى, فلم تُسعفي بالدّوا
ومُذْ طالَ عمرُ النّوى,جعلتُ إليكِ الهوى
شفيعاً فلم تشفعي
قطعتي عهودَ الوفا,وعذّبْتني بالجفا
فحاولتُ منكِ الصّفا,وناديتُ مستعطفاً
رِضاكِ فلمْ تسمعي
تُراكِ إذا مااشتفى,عِداكِ وزالَ الحفا
وأسقمتني بالجفا,أتارِكَتي مُدْنَفا
أخا جسدٍ موجَعِ
تُرى هل لعَيشي رجوعْ,بمؤنستي في الربوعْ
وفاجعتي في الهجوعْ, ومُغرِقَتي في الدموعْ
ومن أحرَقَتْ أضلُعي
لقد كنتِ طَوْعَ الهوى,ونحنُ بحالٍ سَوا
فكيف أكُفُّ النوى,وقلبي إليكِ انطوى
على النّظَرِ الطّيِّعِ
الكروان وهي تشدو بتلك الكلمات القوية المفعمة بالمعاني لشاعرٍ مخيف في استعاراته ونظمه , بصوتٍ رخيمٍ بكرٍ تأخذكَ إلى سمواتٍ لا نهائية من الطرب الشجي الذي وضعه الشيخ زكرياء على الطريق الذي يستحق من الأداء الساحر,, ومن أشعار العصر العباسي , تغنّت الكروان بكلمات ابن الفارض من ألحان احمد صدقي بأبياتٍ من القصيدة الشهيرة "هو الحب فاسلم بالحشا ماالهوى سهلُ" والتي حملت عنوان "أحبة قلبي"

أحبّةََّ قلبي والمحبةُُ شافعي
فيا ماأُحَيلى الوعدُ لو صدَقَ الوَصْلُ
عسى عَطْفَةٌ منكُمُ عليَّ بنظرةٍ
فقد تعبَتْ بيني وبينكُمُ الرُّسْلُ
أحبّايَ أنتمُ أحسنَ الدهرُ أم أسا
فكونوا كما شئتم, أنا ذلكَ الخِّلُ
وتعذيبكم عذبٌ لديَّ
وجَورُكُمْ عليَّ بما يقضي الهوى لكم عدلُ
أخذتم فؤادي وهو بعضي
فما الذي يضرُّكم لو كان عندكُمُ الكلُّ
حديثي قديمٌ في هواها ومالَهُ
كما علمتُ بَعدٌ, وليسَ لهُ قبلُ
وأصبو إلى العُذّالِ حُبّاً لذكرها
كأنهم مابيننا في الهوى رُسْلُ
فإنْ حدّثوا عنها فكُلّي مسامِعٌ
وكُلّي إنْ حدّثتُهُم ألْسنٌ تتلو
درّة من درر الكروان بتوقيع الموسيقار أحمد صدقي 4 أكتوبر 1916-14 يناير 1987 رائد الأوبريتات الغنائية , والذي شارك في وضع الألحان لأكثر من أربعين فيلم سينمائي غنائي , ولعل فيلم "شاطيء الغرام" يعتبر أشهرها على الإطلاق والذي تغنت فيه العظيمة ليلى مراد بلحنيه " المية والهوا , و رايداك و النبي رايداك ",,
أما الكروان فقد التقت بأحمد صدقي إضافة لهذا اللحن في ست أعمال أخرى ,,
كان باكورتها خايف على قلبي من كلمات ابراهيم محمد نجا في عام 1956,,
ثم حلو يللي ماشي من كلمات جليل البنداري و قد لاقت نجاحاً كبيراً في العام 1958,,
و توالت اللقاءات في نشيد من قرطبة و هو أوبريت غنائي من تاليف عبد الفتاح مصطفى و شاركها فيه المطرب عادل مأمون ,, و كذلك أوبريت إما نكون أو لانكون من كلمات علي أحمد باكثير و شاركها بالغناء فيه المطرب سمير الإسكندراني ,,, كما التقيا في أغنية دينية بعنوان تعالى الله من كلمات عبد المنعم كاسب ,, وأما اللقاء الأخير فقد كان من كلمات الشاعر أحمد عبد المجيد بعنوان من وحي المعادي والذي عرف أيضاً باسم غنِّ فالدنيا ربيع ,,

يانديمَ الليلِ في ظلِّ الرُّبى غنِّ, فالدنيا ربيعٌ وشبابْ
والهلالُ الصّبُّ ريّان الصبا هائماً,يختالُ في وجه السحابْ
ياحبيبي دَعْ عيوني تحتسي ماضي رضاكَ
ياحبيبي دعْ ظنوني تبتغي زاهي صفاكَ
حولنا ليلٌ ونيلٌ ساهرٌ,ياحبيبي تحت أقدام المعادي
إنني في الحب طيرٌ شاعرٌ,في الرُّبى أمضي أنادي

للفصحى من الكروان مذاقٌ و لاأحلى , مفعمٌ بحميمية "العامية" الراقية ,, نفس التنهيدة , و الإحساس المتدفق , بحروف واضحة بيّنة وشعور عميق كما لو كانت تغني بصوتك أنت,,فإذا بك تصيح طرباً "أحبّه كثيراً" أيقونة ماغنته بالفصحى , وتلك قصة أخرى

أحبُّهُ كثيراً كثيراً كثيرا
أكادُ من جنوني إليهِ أنْ أطيرَ
وأنشرَ الجناحْ, أسابق الرياحْ
أعانق الهواءْ والصبحَ والمساءْ
وأعبر الجسورَ, والنهر والبحورَ
شوقاً إلى حبيبٍ ,أحبّهُ كثيرا
وأغزل الصباحْ ,وشمسهُ وشاحْ
ليتّقِ حبيبي بظلّهِ الهجيرَ
وألثم الضياءْ والأرضَ والسماءْ
والوردَ والعبير,والطيرَ والغديرَ
لأنّ لي حبيباً, اكادُ من جنوني إليهِ
أنْ أطيرَ...
أحبّهُ لأنّي, كأنهُ كأني
أصبحتُ في هواهُ, منهُ وصار مني
إن حدّثوهُ عني ,يذوبُ مرتينِ
وإنْ حكَوا عليهِ, أريقُ دمعتينِ
فدمعةٌ لكوني , أحبهُ كثيرا
ودمعةٌ لأني , وجدنُهُ أخيراً
أحبّهُ كثيراً, أحبّهُ كثيرا
أكادُ منه جنوني إليهِ أطيرَ

الأغنية الأكثر شهرة من بين ماغنته الكروان بالعربية الفصحى للشاعر فتحي سعيد ولربما تكون الأكثر شهرة في شعره المعروف , إلى جانب قصيدة مصر لم تنم لنفس الشاعر والتي تغنى بها محرم فؤاد من ألحان رياض السنباطي وحازت على المرتبة الأولى لأغاني المعركة في العام 1973,,
أحبّه كثيراَ من ألحان محمد سلطان حاز بها الشاعر فتحي سعيد على جائزة الأغنية العاطفية في العام 1970 و صدرت بعد ذلك بخمسة أعوام في العام 1975 ضمن قضائد ديوان دفتر الألوان
وهذا اللقاء هو الوحيد بين الكروان و الشاعر ..و يذكر محمد سلطان أنه قرأ القصيدة في إحدى المجلات وأعجبته الكلمات وشرع فوراً في تلحينها بعد أن أثنت عليها فايزة..

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422298&stc=1&d=1617183247

(فتحي سعيد 2 يولية 1931-18 يناير 1989)
كان والده شاعراً ومدرساً للغة العربية , شجعه وكان يصحح له في بداياته , و قد مارس فتحي سعيد العمل الصحفي والأدبي وتقلّد منصب رئيس تحرير مجلة الشعر التي تصدر عن اتحاد الإذاعة والتلفزيون , وله أربعة عشر ديواناً, وسبع دراسات نثرية , وحاز على عدة جوائز وأوسمة , أبرزها وسام الفنون والآداب , والاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1980...
أحبه كثيراً قد تكون أيقونة ما تغنت به الكروان ولحنه سلطان بالفصحى من حيث الشهرة إلى جانب آخر ما تغنت به شعراً لنزار قباني بقصيدة "لا تدخلي" والمعروفة كذلك باسم "رسالة من امرأة"

لاتدخلي
وسددت في وجهي الطريق بمرفقيك
وزعمت لي ان الرفاق أتوا إليك
أهمُ الرفاقُ أتوا إليك
أمْ أن سيدة لديك,تحتلُّ بعدي ساعديك
أنا لستُ آسفةً عليكْ, لكن على قلبي الوفيْ
قلبي الذي لم تعرفِ

العديد من اللقاءات للثنائي "الكروان / سلطان" بالفصحى تنوعت بين الوطني , العاطفي والديني ,, نذكر منها , حبيب الأربعاء , أصلح الأوتار , قاهرتي , شارع الأمل , ياحبيبي ضمنا الليل , ياحبيبي لاتسلني , شمس القاهرة , ياحبنا , حين نلتقي , السحر سحر الأربعين , يامناراً شق كل الحجب , سبحت باسمك ياعظيم , ياواسع الرحمات , وغيرها الكثير...
ضمت "زاوية " الفصحى في رحلة الكروان العديد من الشعراء و الملحنين من مختلف البلدان العربية , وكان من بينهم الشاعر الكويتي المعروف أحمد العدواني الذي تغنت من كلماته بقصيدة أنا أهواه من ألحان الملحن الكويتي أيضاً أحمد باقر و كلاهما وفدا إلى مصر "قبلة الفنون" لينهلا من علمها و أدبها و موسيقاها , فقد كان الشاعر من أوائل المبتعثين للدراسة في مصر , وهو من ألف النشيد الوطني الكويتي , الشاعر أحمد العدواني 1923-17 يونية 1990 له ثلاث دواوين , تقلد عدو مناصب رسمية , ومن أهم إنجازاته , إنشاء مجلة عالم الفكر و مجلة عالم المعرفة ,,, قصيدة أنا أهواه للشاعر العدواني تقول كلماتها

أنا أهواهُ,أجلْ لستُ التي
تخفي هواها عن سواها
أنا أهواهُ, كما تهفو إلى النور الزهورْ
أنا أهواهُ كما تغدو إلى النبع الطيورْ
أنا أهواهُ سماءاً صافيةْْ,ورياحاً عاتيةْْ
أنا أهواهُ على أية حالٍ هو فيها
أنا أفخرْ ,كلما لاحً بمنظرْ
ورأيتُ الهمسَ من حولي يطولْ
وإشاراتٍ تقول,
أنظروا هذا فتاها,تيّمتهُ بهواها
وتهاديتُ كما يهوى الصبا كِبْراً وتيها
ويطلُّ الحسَدُ المبهورُ, ملءَ النظراتْ
يتحدّى ذلّهُ سترَ الحياءِ,ورداءَ الكبرياءِ
ويعرّي الغيرةَ الحمقاءَ,في ثوب الرياءِ
وأنا أخطر في ظل المُنى,أتثنّى وأغنّي
ذلك الفارسُ لي وحدي أنا, أنا منهُ وهو مني
أنا أهواهُ , أجل,
لستُ التي تخفي هواها ,عن سواها

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422299&stc=1&d=1617183247

الملحن أحمد باقر 1929-11 نوفمبر 2011 واضع لحن هذه القصيدة يعد من أهم الموسيقيين الكويتيين , و يذكر أن د. رتيبة الحفني ,عميدة معهد الموسيقى العربية قد أطلقت عليه لقب سنباطي الخليج ,,
و يعد باقر ثاني فنان كويتي يحصل على مؤهل أكاديمي في الموسيقى بعد الفنان عبد العزيز المفرج المعروف باسم شادي الخليج ,, قام بتوزيع قصيدة انا أهواه الموسيقي الكويتي أحمد علي ,,,
للكروان مع الملحن السوري محمد محسن ما يفوق الخمس عشرة لقاء منها قصيدتين بالفصحى , وضع هو كلمات واحدة منها بعنوان ماشكى قلبي التجنّي

ماشكى قلبي التجنّي,
من حبيبٍ ضاعَ مني
قد جنى ظني عليهِ,
ليت ماصدقتُ ظني
ياحبيباً عن هوانا نزحَ,
لاتلُمْ في الحب ظنّاً جمحَ
هاأنا والليل والذكرى هنا,
عُدْ وداوي قلبَ صبٍّ جُرِحَ
أنتَ ياحلوَ العيونِ,
فوق وهمي وظنوني
أنا عاقبتُ جفوني,
إذ قسَت ْبالرغم عني
هاجني شوقي إلى ذاكَ الحمى,
حيثُ من أهوى أبى أنْ يرحمَ
في تجافيهِ تمادى إنما,,,,
آهِ لو بعد التجافي سمحَ


وأما نص الفصحى الثاني الذي غنته الكروان للملحن محمد محسن فقد كان أغنية دينية يا رب صلّ على النبيّ لربما هي من أجمل أغنياتها الدينية إلى جانب أخرى بالعامية "الله أكبر كبيرا" سجلتها للتلفزيون المصري قبل رحيلها بأشهر ,,, كتب كلمات يارب صلّ على النبي الشاعر اليمني المتصوّف عبد الرحيم البرعي

ياربّ صلِّ على النبيّ المُجتبى
ماغرّدت في الأيكِ ساجعةُ الرّبى
صلّوا على المختارِ فهو شفيعكُم
في يومِ يُبعثُ كلُّ طفلِ أشيَبا
يارب صلّ على النبيّ وآلهِ
مالاحَ برقٌ في الأباطحِ أو خبا
يارب صلّ على النبيّ وآلهِ
ماأمّت الزّوارِ نحوكَ يثربا
يارب صلّ على النبيّ وآلهِ
ماقالَ ذو كرَمٍ لضيفٍ مرحبا
يارب صلّ على النبيّ وآلهِ
ماكوكبٌ في الجوّ قابلَ كوكبا
باللهِ يامتلذذينَ بذكرهِ, صلّوا عليهِ
فما أحقَّ وأوجبَ

الحق أقول أنا مدونة هذه الرحلة (أي الأستاذة صفية النجار) كلما استمعت للكروان منشدة بالفصحى بغض النظر عن مستوى الكلمات ,, و هذا ليس تقييما , بل تمهيد لاستطراد أراه أهم ,, وهو هذا الإحساس الصاعق بالكلمات, بالموضوع, أياً كان مجاله, وهذا النطق المبهر للأحرف و مخارجها ,, وهذا تقييم سمعي لا أكاديمي ,,الظاء, الذال, الثاء,, و الحاااااء التي جنّ بها السنباطي,,,
للأوطان ,تغنت الكروان, من كلمات الشاعر السعودي عبد الله الفيصل بقصيدة بعنوان يا طير هيّجت آلامي والتي عرفت أيضا باسم شكوى وضع اللحن لها الموسيقي السعودي د. غازي علي 1937 وهو من أعمدة الفن السعودي , درس في معهد "الكونسرفتوار " بالقاهرة.. كما تتلمذ على يدي كبار الملحنين المصريين وعلى رأسهم رياض السنباطي ,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422300&stc=1&d=1617183247

الشاعر عبد الله الفيصل 1922-2007 له ثلاثة دواوين , وغنت له أم كلثوم قصيدتين ثورة الشك و من أجل عينيك من لحن راهب النغم رياض السنباطي,,,

ياطيرُ هيّجتَ آلامي وأشجاني
بما تغنيهِ من ألحانِ ولهانِ
بي مثلُِ مابكَ من أحزانِ مغتربٍ
فالكلُّ منا وحيدٌ مالهُ ثانِ
بعثتُ شكوايا ألحاناً مرددةً
وأنتَ شكواكَ ترديدٌ لألحاني
تشكو فراقَ حبيبٍ كنتَ تألفهُ
أما أنا فَ شَكاتي بُعدُ أوطاني
أينَ الجبالُ التي تكسو أعاليها
بمذهبٍ من كثيب السّحْبِ هتّانِ
وأينَ مني ربوعٌ , أينَ ربوَتها
ياحبذا فيها , افراحي وأحزاني
أيام كنا وليل الحب يجمعنا
جَمْعَ الأزاهرِ في باحاتِ نيسانِ
إنْ عزّ يوماً على الأيام عودتُها
فالحلمُ ياطيرُ , أدناها وأدناني

الكروان , بمختلف اللهجات العربية غرّد فأشجى , , بالمغاربية , بالليبية , بالمصرية , الشامية , الخليجية , اليمنية
نواصل التحليق والارتقاء مع الكروان ,, في ملحمة الحب والغناء

salhi_haithem
01/04/2021, 08h16
طلّوا صبايا الحيّ ضحكولي
وبصَوْت كِلّو غَمز قالولي
جارنا الأسمر سأل عنك
ياهلترى شو مَطلَبو منك
ع السّر يالله استعِجلي قولي
وصِرتْ فَكّر صِرت إتأمّل
ليش عني جارنا بيسألْ
جارنا اللي كان ساحرني
وع درفِة الشباك سهّرني
إل ماكان يضحكلي ولامرّة
ولوّع بِلَفتاتوألِفْ سمرا
وفجأة الباب اندَق
وصحيت من أحلام مجنونِة
ودقّ قلبي دقّ
ورقْصِتْ البسمات بعيوني
وبإيد عمْ تُرجُف فتحت الباب
وطلّ طلِّة نور بالعَتمِة
وابتسم سلّم سلام احباب
واتشَرْدَقِتْ ع شِفّتو البسمِة
وجنبي وِقِفْ مخجولْ
محَيّرْ شو بَدّو يقول
ومِتلو أنا وقفِت مخجولِة
والصمت رفرف فَوقنا جناحو
مابنسَمَع غَير تكّة الساعات
وعيونّا لأخر الدّني راحوا
وبقلوبنا عَمْ تكبر الدقات
وفجأة حِكي..بتِعِرفوا شو قال
قال ياجارة, لِرفيقتِك إمّ العُقُد والشال
مالْ قلبي المابعمرو مالْ
وبَدّي إذا مابتِحِملي تِقلِة
نعملّها زيارة
لاترِدّي, قولي نعم قولي

جارنا الأسمر من روائع الكروان باللهجة الشامية , قصة جميلة مشوقة , بنهاية موجعة ,, وأداء يخطف القلوب , وهذا الأسلوب في الكتابة تميزبه الشاعر اللبناني الكبير مارون كرم..

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422343&stc=1&d=1617264900

"مارون كرم 1932-30 أغسطس 2010"
واحد ممن صنعوا مجد الأغنية العربية وعلى الخصوص اللبنانية في الستينيات و السبعينيات من القرن الماضي ,, له سبع عشرة كتاب احتوت على نحو ثلاثة آلاف قصيدة,, غنى له معظم مطربي الصف الأول و على رأسهم وديع الصافي الذي استأثر بغناء نحو ثلاثمائة نص من نصوصه لعل أشهرها " زرعنا تلالك يابلادي/ دق باب البيت / خضرا يابلادي "
أما بالنسبة للكروان فقد شدت من كلمات "مارون كرم" إلى جانب النص السابق"جارنا الأسمر" بأغنية تدور في نفس الأجواء بعنوان "جاني مكتوب" و نتابع أحداث قصة مشوقة بنفس لهفة النص السابق..

قالوا إلك مكتوب, جايي من بعيد
ياألِف ْ فرحة وألِفْ بهجِة وألِفْ عيد
يمكن من المحبوب, حنّ وبعت مكتوب
وعاد يتذكّر زمان من جديد
مكتوب صار لي ناطرتو من زمان
من يَوم ماحِبّي مشي وكان اللي كان
وقالوا أنا وولفي, في بَينّا خِلفي
ومن كُتُر ماقلبي فرح,صار الحنان يضحك
بعيني ضحكة الطفل السعيد
ولبِسْت فسطان مطرّز بالقصب
وقِلت ع الغيّاب مابيسوى العتَب
وجمّعت خيّاتي, وندهت رفقاتي
تنشوف في المكتوب , وِلفي شو كتب
ومسكت قلبي بإيد ,وأعصابي بإيد
لو تعرفوا المكتوب شو جايب خبر
جملِة زغيرِة نصها بالمختصر
بيقول محبوبي, عن حبّنا توبي
مافي نصيب بيناتنا,غِضّي النظر
غِضّي النظر

لابد للحكم على نصوص من هذا النوع من تحليل موسيقي متخصص لرصد هذا التنوع و الانتقال النفسي للبطلة أو للكروان هنا , من حالة عاطفية و وجدانية إلى أخرى في عمل عمر أداءه دقائق معدودات,, وهل نجح الملحن في رصد هذا الانتقال و التعبير عنه موسيقيا... في النهاية لا تملك كمستمع سوى ان ترثي للبطلة ..و تشعر معها..
هذان العملان للكبير في مجال الكتابة الشعرية "مارون كرم" واللتان قام بتلحينهما للكروان "محمد محسن" ضمن مايربو على خمس عشرة عمل هي حصيلة ألحانه للكروان,,
محمد محسن الملحن السوري العريق له في رحلة الكروان قصب السبق مع آخرين احتضنوا موهبتها وقدموا لها في بداياتها العديد من الألحان الناجحة , و المكتوبة بعناية على مستوى الكلمة,,
ففي العام 1954 وهو العام الذي قدمت فيه فايزة إلى أرض المحروسة للمرة الأولى قدمت في حفل غنائي عدة أغنيات من بينها "مافي حدا ياليل" وهو اللحن الأول الذي قدمه محمد محسن لها,,

مافي حدا يالَيل غَير إنتْ وأنا
يالَيل دخلك ليشح ارمني الهنا
باضحك إلَكْ, بتعتّم بوجهي الدّني
بتزيد قلبي ,ألم وجروح وضنى
يالَيلْ

ومن كلمات الشاعر أسعد سابا قدم محمد محسن لفايزة أغنيتين هما "ليش دخلك" و"درب الهوى" ,,
وقد غنت فايزة "ليش دخلك " في حفل بمناسبة افتتاح إذاعة الإسكندرية , ونقلته الإذاعة على الهواء من مسرح "الهمبرا"

ليش دخلك ما إجا منك خبر
شو غيّرك,مين ال على بالك خطر
كِنّا اتفّقنا ع المحبِّة والوفا
ماننتِبِه شو ماحِكيوا عنّا البشر
ليش دخلك
ليش تزعل, مين يلل يزعّلك
بحيياة هالدمعة ال بعيني بِسألَك
وين عندك مِتِلْ هالقلب ال إلَك
كِرمال عَينَك بالدّني كِلاّ كفَرْ
ليش دخلك
إنْ كان فِكرَك تُنكُر عليي الحنين
والشَوك يشرب من دموع الياسِمين
بُكرَه الهوى بيسمّعَك,جرحة أنين
صوتي,,وعن أيامنا مافي صِوَرْ
ليش دخلك
دخلك حرام عليك, يكفاني نوى
إنتْ غَيرَكْ ماإلي, إنت الدّوا
حبي إلَكْ غير شِكْلْ عن أهل الهوى
مانلتقي ياحسرِتي غير بالنّظَر
ليش دخلَكْ

أما من كلمات الشاعر السوري مسلم البرازي فقد غنت الكروان من ألحان محمد محسن أغنيتي" لأ هادا مش كلام" و "كرمال عيونه الحلوة" و التي عرفت أيضاً باسم" لالالا"...

لالالا,,لالالا
كرمال عيونو الحلوة
حرّمنا صيد الغزالة
من قلبي بحِبّو, وما أطيب قلبو
ربي يصونو,ودخل عيونو,مابرضى بدالا

في رحلة الكروان البدايات كان للملحن محمد محسن نصيب الأسد مما تغنت به الكروان , نحو خمس عشرة لحن منها عشرة أغنيات باللهجة الشامية ,, ثلاثة بالعامية المصرية
شفتك حبيتك يا سمارة كلمات زهير صبري
و الأغنية الوطنية ياحنيّنة كلمات محمد علي أحمد
وأخيرا عيد الجزائر كلمات محمد حلاوة ,,,
كما تغنت من ألحانه بأغنيتين بالفصحى , هما "يارب صلّ على النبيّ/ البرعي اليماني" و"ماشكى قلبي التجنّي"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422344&stc=1&d=1617264900

"محمد محسن 1922-13 فبراير 2007"
بدأ مطرباً في إذاعة دمشق وتتلمذ على يد الأستاذ صبحي سعيد الذي علمه العزف على آلة العود و قدم له أول أغنياته "أحلى يوم عندي قربك" ثم انتقل إلى فلسطين بدعوة من "إذاعة القدس" و مكث فيها لثلاث سنوات , وهناك تعرف على الملحن الفلسطيني حنّا الخل حيث احتضنه و تعلم على يديه أصول الموسيقى و التدوين الموسيقي , وأصبح بذلك محمد محسن من أوائل الموسيقيين العرب اللذين بدأوا بتدوين النوتة الموسيقية,,,
اعتمد بعد ذلك مطرباً و ملحناً في إذاعة القدس , وخصصت له الإذاعة أربع حفلات شهرياً ,,, و قدم العديد من الألحان لمطربين فلسطينيين منهم محمد غازي و ماري عكاوي ,,, وبعد النكبة عاد إلى دمشق مع العديد من الفنانين العرب ومنهم الملحن السوري عبد الفتاح سكر ,,,
عمل في أوائل الخمسينيات مراقباً للموسيقى و الغناء في "إذاعة الشرق الأدني" في مقرها بقبرص ,, وما لبث أن انتقل إلى القاهرة حيث أوكل إليه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى في الإذاعة المصرية ,, تلحين أغنيات للمطربين اللذين تم اعتمادهم من قبل الإذاعة المصرية,, وهنا التقى محمد محسن مجدداً بالكروان ولحن لها أولى أغنياتها للإذاعة المصرية "شفتك حبيتك يا سمارة" على عكس ما يعتقد الكثيرون من أن " انا قلبي إليك ميال" هي السابقة عليها,,,
انتقل في أواسط الستينيات إلى لبنان , وعمل مع العديد من طربي الوطن العربي وقدم مئات الألحان , إلى أن عاد إلى سوريا بعد العام 1975 وبقي في دمشق حتى وافته المنية,,,
محمد محسن الملقب ب" صحاب الألف لحن" المتأثر بالسنباطي/ أحمد صدقي / زكرياء أحمد ,, ترك إرثاً موسيقياً غنياً بالأصالة ,, من أشهر ألحانه ,, خمس أغنيات لفيروز ,منها "جاءت معذبتي",,و يعتبر ثاني اثنين من الملحنين تغني لهم فيروز غير الرحبانية "محمد عبد الوهاب" وهو ,,,
قدم وردة في "دق الحبيب دقة 1957" وعاود لقاءها بعد نحو عشرين عاما في "روح يا هوى",,
قدم للمطربة نازك عشرة ألحان منها إحدى أجمل ما غنت "يا حلو تحت التوتة"
قدم محرم فؤاد من ألحانه أبحث عن سمراء
الكروان في "ملحمة الحب و الغناء" شدت بكلمات العظماء ومن حنجرتها سافرت موسيقى العظماء إلى أفئدة الناس ,,
يقول الدكتور سعد الله أغا القلعة ,, نجل الدكتور فؤاد رجائي أغا القلعة "مدير إذاعة حلب في العام 1954" أنه أعجب بصوت فايزة أحمد و كلف الملحن نديم الدرويش بإعداد أول لحن خصيصاً لفايزة ,,و كانت أغنية "قولولي فين الدوا" كلمات الشاعر مسلم البرازي التي بثت من إذاعة حلب ...

قولولي فين الدوا, للّي انضنى قلبو
مين اللي يرعاني وافديه انا بروحي
مين قلبو يهواني وانسى معاه جروحي
الصبر مني راح, راضية انا المكتوب
سقوني مُرّ الآه, من غير مااشوف محبوب

في رحلة الكروان ,,التقت فايزة بالملحن السوري "رفيق شكري 1923-3 مارس 1969" وغنت من موسيقاه "خالي يا خالي" من كلمات عمر الحلبي وهي الأغنية التي غناها الملحن نفسه ,, وقد اشتهر الملحن رفيق شكري بأغنية "بالفلا جمّال ساري" عام 1947 و تعامل مع كبار شعراء عصره في الشام , وتوفي في ريعان الشباب بعد أن أثرى المكتبة الموسيقية بنحو خمسمائة لحن ,,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422346&stc=1&d=1617264900

قدمت الكروان من ألحان رفيق شكري لحناً آخر ,, ماببدّلك بالشمس من كلمات أسعد سابا وهو الشاعر كما أسلفنا صاحب أغنيتي ليش دخلك ,, و ,, درب الهوى ,,

ماببدِّلَكْ بالشمس لا,ماببدلك
ودقات قلبي وخفقاتو الحِلوِة إلَكْ
عصفور حبي طار بجناح الهوى
مايحِطّ لو مايهتدي عَ مَنْهَلَكْ
ماببدلك بالورد,بِغمار الزهور
بالزّنبق ال فتَّحْ على جناب النّهور
ماعَندهم مِتلَكْ جمال ولا عطورْ
إيه أحلى بالهوى تتخايلك
ماببدلك لا,,ماببدلك
ماببدلك بالناي, بدموع القصب
بالعاطفِةْ, بالمَجدْ, بِعْلوّ الرّتَبْ
شو الكَونْ, شوالتاج المِرَصّع بالدهبْ
أغلى جمالَك عندي, يللي مدلِّلَكْ
ماببدلك لا, ماببدلك
ولا ببدلك بالكِلّ, إنت الزنبقة
بتشمّها النسماية مشوّقة
منزلك دنية ربيع معرّقةْ
بيبكي الهوى لولا تركني منزلك
ماببدلك لا, ماببدلك

فايزة أحمد و بدايات الرحلة ,, تلك البدايات "المظلومة" ظلمت مرتين.. الأولى كون معظم تلك البدايات كانت قبل دخول "التلفاز" إلى بلادنا ,, فحرمنا من تسجيلات مصورة ,, و الثانية بكل أسف ندرة إذاعة تلك الأعمال عن طريق الإذاعة ,,, فتأخرنا في الوصول إلى روائع فنية على المستويين "الكلمة" و"اللحن",, ولا شك بأن ثورة الإتصالات و التواصل هي صاحبة الفضل فيما وصلنا من تلك التسجيلات النادرة ,,
أغنية ماببدلك بالشمس للشاعر أسعد سابا إحدى تلك الروائع ,, المكتوبة برهافة حس لامتناهية , وبمفردات تحتاج لصفحات للتمعن في دلالاتها ورقة معانيها ,,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422345&stc=1&d=1617264900

"أسعد سابا 1913-1971"
من كبار شعراء الزجل في لبنان, ولقب بشاعر الأرز و الضيعة , أسس عام 1936 جوقة "بلبل الأرز" وهو رئيس "عصبة الشعر اللبناني" التي أنشئت عام 1950,, انشأ مجلة "مرقد العنزة" الشعرية السياسية الأسبوعية,,,
وكان مراقبا للشعر في الإذاعة اللبنانية لسبعة عشر عاماً ,,,من أشهر ألحانه جايين لوديع الصافي/ مين دلّك لفيروز"
في رحلة الكروان ,, عرفت في البدايات بمطربة "الأسرة" ليس من فراغ ,, وقد شدت بالعامية المصرية للأم/ الأخ/ الأب/ الإبن/ الإبنة/ الزوج,,, وبالعامية الشامية غنت للخال "خالي ياخالي القلب ياخالي,, قلبي عاشق وقلبك خالي"
كما غنت للعيلة "ياسهرة العيلة"

ياسهرة العَيلِةْ, شورايقة اللَيلِة
بالحب مليانِة
البَيّ عَ مَيلِةْ, والإم عَ مَيْلِة
واولاد فرحانِةْ, وبسمات وغناني
مرحب زهور الدار والطير بتغني
وزغرودة الحُضّار وحدن بتهنّي
والبَيتْ يللي صار, أحلى من الجنِّة
يانجوم لاتغيبي , عن دارنا الهادي
وياهمومنا غيبي, عني وعن اولادي

كذلك للإبن غنت الكروان باللهجة الشامية يالله ينام إبني , كلمات عبد الجليل وهبة و ألحان سمير مجدي

يالله ينام إبني, يالله يحب النَوم
يالله عُمُرْ إبني,ماينقص ولا يَوْم
نامت عيونك,وعين الله مانامِتْ
ومافي شِدِّة على مخلوقها دامِت
لَروح زور النبي, وصلّي وإدعيلَكْ
والفكر يبقى معك,والروح مقابيلك
تحميك,ترعاك من غدرات هالإيام
يالله ينام إبني,يالله يحب النَوم

الكروان و إن بدأت رحلة الألف ميل بترديد أغنيات "أم كلثوم / عبد الوهاب / أسمهان" اللذين ذكرت في كل المواضع عشقها لأصواتهم و فنهم ,,, إلا أن أول ما تغنت به من ألحان صنعت لها خصيصاً كانت باللهجة الشامية و ذلك و لاشك يعود لكونها في الشام ولدت وترعرعت وعرفت طريق الفن,,
وما إن سمعها الناس حتى صارت ملء الأعين والآذان بصوتها المتفرد ,, و فقط بصوتها في عصر العماليق فبدت أولى خطواتها على دربهم ,,
بعد أقل من عامين من سطوع نجمها في سوريا ,, وبعد أن زارت مصر لفترة وجيزة , واضطرتها ارتباطاتها الفنية في دمشق للعودة , وكان ذلك في العام 1954 ,,وخلال العام 1955 ,,كانت الكروان على موعد مع "سعد" من نوع آخر ,, حفظته الإذاعة ,, وخسره "التلفاز" الذي لم يكن قد دخل بعد إلى بلادنا
في رحلتها "التاريخية" إلى "العراق"
ستلتقي الكروان بالموسيقار العراقي الكبير رضا علي
فماذا عساها قالت في بلاد الرافدين,,,
رحلة الكروان مستمرة...

salhi_haithem
05/04/2021, 07h49
جيرانكم يااهل الدار,والجار حقه على الجار
واقع دخيله بداركم,طفوا لي من قلبي النار
غرّكِتْ عتْبة داركم بالدّمِعْ,حتى تداوولي جروح الضِلِعْ
نادر نِدِرْ لَعْلِقْ العشْرة شمِعْ,
لو شِفِتْ من عِنكُم وِفا,يااهل الدار
وخلِصْت من نار الجِفا, يااهل الدار
جيت اشتكي من ناركم والعِشِقْ,ترضون روحي بالهوى تحترِقْ
شمعة شبابي تنطفي وتِعْتِلِقْ
مااقدر اصبر ع الوَعِدْ, يااهل الدار
الحيل من عندي رِكِدْ,يااهل الدار
مابينّا خليت ربي حَكَمْ,مايفيدكم تالي ملامة وندم
ياظالم للي عُقُبْ ظلمك تِلَف
هيهات تنشف دمعتي, يااهل الدار
إلاّ تبيّن كربتي, يااهل الدار
جيرانكم يااهل الدار

الكروان في زيارتها و فترة إقامتها القصيرة نسبياً في العراق والتي استغرقت عدة أشهر بين عامي 1954/ 1955 , أسفرت الزيارة عن ست أغنيات ,جميعها من ألحان موسيقار العراق الكبير وهو الشاب آنذاك رضا علي بدأ التعاون بأغنية يابويا والتي عرفت أيضاً باسم ما يكفي دمع العينوهي من كلمات الشاعر العراقي المثير للجدل, جودت التميمي ونجحت الأغنية نجاحاً كبيراً, وأصبحت تذاع عدة مرات في اليوم الواحد بناءاً على طلبات المستمعين,

ما يكفي دمع العين يابويا
نار بدليلي نار يابويا
راح الولف وبقيت بالغربة وحدي
والقلب ضل حيران من فارقني ودي
ليّا أمل وهويت ,ماكنت أدري
كل العذاب صار ليش, يابويا
بدموع عيني طفيت ,ناري اللي بقلبي
إمتى الليالي تعود, ويرجع لي حبي
كِنّو الهجِرْ بدري, وعيوني تربي
هايم وانا محتار يابويا
ياما تعِبِت وشقيت وليلي سهِرتَه
وغير الجِفا مالقيت, هادا اللي شِفتَهْ
جلد وعَظِمْ ضلّيتْ عمري خِسَرتَه
قلبي التهب بالنار, يابويا

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422595&stc=1&d=1617608843

مؤلف هذه الأغنية الشاعر جودت التميمي 1928-28 يونية /حزيران 2007 مواليد محافظة ميسان , عرف في الأوساط الأدبية بالصعلوك اليساري المتمرد, وله ديوان واحد منشور بعنوان الكناطر تغنى بكلماته أشهر مطربي العراق و العديد من مطربي الوطن العربي, ومنهم الكروان و اسماعيل شبانة و الثلاثي المرح و سميرة توفيق وغيرهم ,,, و يذكر أن معظم تعاون التميمي موسيقيا كان مع الملحن رضا علي
من بين ستة ألحان قدمها رضا علي لفايزة كانت هناك ثلاث أغنيات من كلمات الشاعر العراقي سيف الدين ولائي ذكرنا في البداية إحداها جيرانكم يا اهل الدار ,, إلى جانب أغنيتي اشبيك ياقلبي و الحب يلعب بكيفا

بإيد الحب تركت الروح,والحب يلعب بكيفا
يؤمرني تعال وروح,وخيالا هايم وطيفا
بدروبا مشيت سنين, معرفت بابا منين
والحب يلعب بكيفا
كنت من الهوى خالي ,زنّان بأراضيّا
نظرة غيرت حالي وأخذتني لبلاويّا
شفت من العذاب الوان,وبأمري صِرِتْ حيران
وأخدني الشوق بأنساما,وعليّا صدّر احكاما
بدروبا مشيت سنين,ماعرفت بابا منين
والحب يلعب بكيفا
يالايم قَبِلْ ماتلوم,تعال للهوى وشوفا
راح تشوف آلام وهموم,تجرعها ولا تعوفا
معذور اللي يحب معذور,لو طاع الهوى مجبور
وأخذني الشوق بأنساما, وعليّا صدّر احكاما
بدروبا مشيت سنين, ماعرفت بابا منين
والحب يلعب بكيفا

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422596&stc=1&d=1617608843

سيف الدين ولائي 1915-1984 ولد بمدينة الكاظمية , شاعر عراقي لامع في تراث الأغنية العراقية ,يعد من بين مؤسسي الأذاعة فيها و أول العاملين في إذاعة قصر الزهور لدى افتتاحها عام 1936 وكان عمره إذاك واحد وعشرون عاماً ,تغنى بكلماته العشرات من المطربين و المطربات العرب منهم سعاد محمد و وردة و اسماعيل شبانة إلى جانب الكروان , و يقال أن أغنية جيرانكم يا اهل الدار التي غنتها الكروان , كما سجلها أيضاً ملحنها رضا علي بصوته من بين أنجح ما كتب في الشعر الغنائي, يذكر أن قصائده تعدت الألف قصيدة , معظم أعماله الغنائية قام بتلحينها رضا علي حيث يعد إلى جانب الشاعر جودت التميمي الحائزين على نصيب الأسد من أعماله,
الكروان ,لا يعرف الكثيرون أن ست الحبايب لم تكن أولى أغنياتها في سلسلة أغنيات الأسرة و التي حدت بالصحافة حينها إلى ان تطلق عليها إسم مطربة الأسرة, بعد أن غنت للأم ,للأخ ,الأب ,الابنة ,الإبن والزوج,,, والحقيقة أن فايزة كانت قد أدت في رحلتها للعراق أغنية للأخ من ألحان رضا علي و كلمات الشاعر متعدد المواهب عبد الجبار الدراجي ,, الذي كان إلى جانب موهبته الشعرية ملحناً ومطرباً, فكتب نصاً مؤثراً من فتاة لأخيها الذي يبدو أنه ظلمها نتيجة وشاية من "العذال" كما تقول الكلمات

خي لاتسد الباب/خي ابوجه لحباب
كل من يوصلّك حاجي"حكي"/ لاتصدكه كذاب
خي جيتك بياحال/خي من حجي العذال
سُمتَكْ بغالي المال/وتبيعني بتراب
ياخويا /يابعد امي وابويا
أنظر بحالي وشوف/ترضى أرِدْ مكسوف؟
لاتنكر المعروف/ياحبيّب وحبّاب
ياخويا /يابعد امي وابويا
من جيت هدّني هواك/مالي طمع ويّاك
قلبي ايش كُتُر راضاك/كلك وفا وطياب
ياخويا /يابعد امي وابويا

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422597&stc=1&d=1617608843

عبد الجبار الدراجي 1936-29/10/2015 عرف بالريفي الفقير الغني ,كما أطلق عليه البعض"سيد الغناء الريفي المتبغدد" ويعد أحد بناة العاطفة العراقية في العصر الحديث,, من أشهر أغنياته "علمتني اشلون احبك"
وأما اللحن السادي و الأخير الذي قدمه رضا علي للكروان فكان لأغنية الله وياك من كلمات الشاعر و المؤرخ الفني والأدبي عبد الكريم العلاف 1894-1969

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422598&stc=1&d=1617608843

وهو أحد الرواد الباحثين في مدرسة الأدب والتراث العراقي الأصيل وله نحو ثلاثمائة نص غنائي مرت عبر حناجر المطربين والمطربات,, ومن أهم مؤلفاته البحثية الطرب عند العرب / بغداد القديمة / الموال الغدادي / و نيل المرام في قاموس الأنغام , كما أنه كان من الرعيل الأول في إصدار المجلات الفنية ,فأصدر في العام "1934 مجلة فنون
تقول أغنية الله وياك التي شدت بها الكروان من كلماته

الله وياك روح اتمهّل بحبك
الله وياك كاتبها علي ربك
لاتذكر غرامي بيك/خايف ينجرح قلبك
إنساني وبَعِدْ لاتقول/ عندي وِلِفْ يهواني
لاتسأل بعِدْ عني/ ياولفي روح وانساني
الله وياك
خليني أنا بهالحال/ أتعذب على نارك
إفرح بالعِشِقْ وارتاح/ امبارك حبك امبارك
الله وياك/الله وياك
أريد ادعي عليك ابلاش/ وقليبي ماينطيني
بلكي الدهِرْ من بعدين /يجمع بينك وبيني
ألله وياك/ألله وياك

الأغنية الله وياك أعادت المطربة سميرة توفيق أداءها في أوائل الستينيات ,, لكن الحقيقة أن "اللكنة" البدوية التي اعتادت سميرة توفيق على الأداء بها قد غلبت على "اللكنة العراقية" المعروفة للمستمع ,, فبدى الفرق واضحا من هذه الناحية بين أداءها وأداء كل من فايزة و رضا علي ,, جدير بالذكر أنني طالعت على الشبكة العنكبوتية تعليقاً على إحدى تسجيلات الكروان لأغنياتها العراقية تعليقاً لمواطن عراقي يقول فيه "كنت في صغري معتقداً أن فايزة أحمد عراقية عندما كنت أستمع لها عبر الإذاعة " يذكر أن رضا علي قد سجل جميع ألحانه لفايزة بصوته أيضاً باستثناء أغنية واحدة هي "اشبيك ياقلبي",,
ستة أعمال لفايزة باللهجة العراقية ,جميعها من ألحان رضا علي تغنت فيها بكلمات أربعة من شعراء الصف الأول في تاريخ الغناء العراقي الحديث " سيف الدين ولائي / جودت التميمي/ عبد الكريم العلاف / عبد الجبار الدراجي" ,,أشهر قصار, وست أغنيات جمعت بين قمة من قمم الطرب في الوطن العربي وقمة موسيقية و اربعة قمم شعرية,, هذا ما نهدف لإبرازه في رحلة الكروان المشهد الفني العربي المحتشد عطاءاً وعاطفةً , المتوهج بالرومانسية في الحقبة التي حلّق فيها الكروان في فضاءات الحب والغناء,,
بقي أن نذكر حدثاً طريفاً في غمار زيارة الكروان لعاصمة الرشيد , فقد حدث أنها غنت على الهواء مباشرة من خلال إذاعة بغداد في يوم الخميس الموافق 10/11/1955 في تمام الساعة السادسة و النصف مساءا و لمدة خمس عشرة دقيقة أغنية "مظلومة" من ألحان "محمد محسن" وكلمات, وهي الأغنية التي أدتها فيما بعد المطربة "سعاد محمد" وللأسف لايوجد هذا التسجيل نظراً لعدم وجود الأشرطة الصوتية "التيب" إذ ذاك في إذاعة بغداد,, والتي دخلت إلى الإذاعة في العام التالي "1956"
من أرض الرافدين, إلى شبه الجزيرة العربية
تستمر الرحلة,,ويصدح الكروان

salhi_haithem
08/04/2021, 08h23
أسمر عبر /متل القمر/باهي سناه
خصره نحيل/طرفه كحيل/زاهي بهاه
لمّا تلامس وجنته نسمة هوا
يجرح له الخد المعطر والهوى
بين الدروب/ عند الغروب
يحكي لأهل العشق أسرار الحياة
أسمر سحر/ كل البشر/تخشى نواه
يااهل الهوى / غنوا سوا/روحي فداه
القلب يبكي ويشتكي / لمّا هجر
لمّا يحاكي بخطوته/ لحن الوتر
نار الغرام/ تشعل ضرام
مِن ينصف القلب المُعنّى من جفاه

أسمر عبر قد تكون من أشهر ما تغنت به الكروان وغيرها من المطربين من خارج منطقة الخليج باللهجة الخليجية عبر العديد من العقود إلى جانب أغنية ياهلي التي غناها عبد الحليم حافظ وكذلك صوت السهارى لفايزة أحمد...
أسمر عبر من كلمات الشاعر السعودي محمد الفهد العيسى ومن ألحان طارق عبد الحكيم الذي قدم للكروان إلى جانب هذا اللحن لحنين آخرين أحدهما بالعامية المصرية بعنوان بقى كده والثاني أغنية بعنوان ربيع العمر من كلمات الشاعر محمد طلعت

ربيع العمر ضناه الهجر, ودقت الويل
آلام وهموم ونوح مكتوم,وليلي ليل
أبات سهران مع الأشجان وقلبي حزين
أغني الآه ,ومنه آه حبيبي الزين

"طارق عبد الحكيم 6-10-1918/21-2-2012"
درس الموسيقى في مصر متنقلاً بين معهد الموسيقى العربية ومعهد موسيقى الجيش المصري لثلاث سنوات, تعرف خلالها على كبار الموسيقيين , وفي نهاية الخمسينيات تم تكليفه من إذاعة صوت العرب بتلحين أغنيات لتوضع في ارشيف الإذاعة للغناء السعودي , فلحن للكروان تلكما الأغنيتين "أسمر عبر/ و ربيع العمر" و لحن لنجاة الصغيرة يللي ف هواك هيمان ...
لدى عودته للسعودية ,عكف طارق عبد الحكيم على تأسيس اول معهد لموسيقى الجيش, وهو من قام بتوزيع النشيد الوطني السعودي الذي لحنه الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب ,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422698&stc=1&d=1617870036

كما أسس "المتحف الموسيقي العسكري" في الرياض ,,, غنى له العديد من مطربي السعودية وبقية الوطن العربي منهم , وديع الصافي, نجاح سلام , سميرة توفيق ,و طلال مداح..
أحبّ طارق عبد الحكيم مصر بجنون و أوصى بأن يدفن فيها..وقد كان...
الكروان تغنت بكلمات و ألحان العديد من شعراء و موسيقيي السعودية بعضها بالعربية الفصحى كما حدث مع كلمات عبد الله الفيصل في أغنية "ياطير هيجت آلامي" من ألحان الدكتور/غازي علي ,, ومنها بالعامية كما اشرنا في تجربتها مع طارق عبد الحكيم ومنها بالعامية المصرية كما حدث مع الملحن والمطرب طلال مداح الذي غنت من ألحانه وكلمات "لطفي عقيل زين" أغنية "إنت غايب والاّ حاضر" والتي عرفت أيضاً باسم" فينك وفيني"...

إنت غايب والاّ حاضر/ ياحبيبي فينك وفيني
إنت قاسي والاّ ناسي/ حبي لك إللي ضانيني
إنت حاضر في خيالي / يللي فاكرني بهجرك
إنت عارف اللي جاني/واللي قاسيته في حبك
جاني منك ياحبيبي /كل الوان العذاب
وابتديت الوم في نفسي/ وابكي ع القلب اللي داب

الكروان, لها مع الكويت علاقة مميزة , وقدمت في مطلع الستينيات مجموعة من الأغنيات باللهجة الكويتية كان على رأسها واشهرها على الإطلاق "صوت السهارى" التي لازال الكويتيون يذكرونها جيدا كإحدى أيقونات الغناء الكويتي, كما حققت انتشاراً و نجاحاً كبيراً منذ أدتها الكروان , ومن بعدها قام بغناءها ملحنها "عوض الدوخي" وهي من كلمات شقيقه "يوسف الدوخي" وقد سجلتها الكروان للتلفزيون الكويتي ,,,

صوت السهارى يوم مرّوا عليّا, عصرية العيد
أبطأ ركابا وراح يسأل عليّا,عصرية العيد
ساعة ماشفته انا, بالي انشغل ويّاه
قضّيت ليلي بهنا, واصبحت اعدّ خطاه
يللي بقيت بعيد,اليوم ذا يوم عيد
عيدك وعيدي أنا
كلّي أمل القاك, متشوّقة لرؤياك
والقلب صار مشغول,العين تطول وتقول
صدّك حرام يطول
أبكي سنين وايام,ليلي ونهاري ظلام
من فرقتك ماانام
أتمنى يوم المنى, ساعة صفاك والهنا
يللي بقيت بعيد, اليوم ذا يوم عيد,
عيدك وعيدي أنا

الكروان تغنت بلحن آخر "لعوض الدوخي" بالعامية المصرية وهو" الطير يغني"

الطير يغني نسمع له,
انا وحبيبي بين الأزهار
والنهر يمشي عبى مهله,
في الروض ويسلم ع الأشجار

"عوض الدوخي 1932-17 ديسمبر 1979"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422699&stc=1&d=1617870036

عوض الدوخي المشغوف حباً بأم كلثوم و سجل العديد من أغنياتها بصوته ,عرف بحبه و نهمه للقراءة حتى يقال ان مكتبته حوت آلاف الكتب و المخطوطات التي كان مغرماً بتجميعها , وقد آلت بعد وفاته إلى المعهد العالي للفنون الموسيقية,,,
الكروان قدمت من ألحان عبد الرحمن البعيجان أعنيتين علمتني على عشق هواك من كلمات خليفة العبد الله و أخاف منك من كلمات محمد محروس السالم

أخاف منك تِحِبْني اليوم, وبكره لك حبيب تاني
بعِدْها مايِفيد اللوم,إذا قلبك تِناساني
وحتى لو تعاهدني,على إنك ماتنساني
أخاف منك واخاف من يوم, ترجّعني لحرماني
كلام الناس يخوفني,وعن حبك يبعّدني
لكن لما أشوف حسنك,أحس انك تدوبني
ولولا خوفي ياغالي,أحبك قَبْل ماتْحِبني
مصيري راح يكون وياك,عذاب وفراق مع حيرة
أنا مااقدر أعيش لهواك, والوّع حالي بالغيرو
وحتى لو تعاهدني ,على إنك ماتنساني
أخاف منك واخاف من يوم,ترجعني لحرماني

"عبد الرحمن البعيجان 1939-2 يونية 2000"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422700&stc=1&d=1617870036

عبد الرحمن البعيجان ملحن كويتي ساهم في نقل الأغنية الكويتية إلى خارج حدود الكويت , ومن أشهر وأهم الأصوات التي تغنت بألحانه المطرب عبد الكريم عبد القادر كما لحن للعديد من المطربين منهم شريفة فاضل , سعاد محمد , وردة ,عليّا التونسية , كارم محمود إلى جانب الكروان,,,
ومن ألحان سعود الراشد قدمت الكروان أغنيتين ,,"ما فات خلّه" والتي عرفت أيضاً بإسم "عديل الروح"

مافات خلّه ياعديل الروح
خلّي العشرة بيننا تالي
أنا صويبٍ بالحشا مجروح
لاتذكّر المفتون يالغالي
عُقْبك على جمر القضى مطروح
وصلِك حبيبي ينعش احوالي
ياورد ياناعم بظلّ الدّوح
طيفِك على فكري تراوالي
إن كنت ناوي بالهجِرْ مسموح
هجرك ترى ماجا على بالي

وأما الأغنية الثانية التي لحنها سعود الراشد للكروان فكانت "مدري علامك" من كلمات الشاعر"زيد مسلم" وهي من الأغنيات التي قدمها العديد من المطربين بعد الكروان بسنوات, مما يعد دلالة على نجاح الأغنية ,, فقد أداها الملحن بنفسه كما اداها المطرب غريد الشاطيء و أخرون,,

مدري علامك يالقضي زعلان
تقبل وتقفي ماتحاكيني
عُقْب المحبة بديت نكران
ياروح روحي ماتصافيني
أول تجيني عليل ولهان
واليوم تبعد ماتدانيني
حكي العوازل بيننا ليه صار
والله ماانسى لو تعاديني

"سعود الراشد 1921- 1988"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422701&stc=1&d=1617870036

سعود الراشد يعتبر من جيل الرواد في مجال الموسيقى في منطقة الخليج عموماً وفي الكويت خصوصاً , إذ ساهم في نشر و تطوير الأغنية الكويتية منذ مطلع الخمسينيات,,,
وأخيراً "كويتياً" قدمت الكروان من ألحان عبد الحميد السيد أغنية "ليش الحبيب اللي هويته" من كلمات "عبد الله عبد اللطيف العثمان"

ليش الحبيب اللي هويته ياناس
خاصمني وهجرني وماعاد يراضيني
هو الوحيد اللي على العين والراس
وهو الحبيب اللي على الهمّ يواسيني

والملحن "عبد الحميد السيد 1938-2014" هو صاحب لحن أغنية "ياهلي" التي غناها "عبد الحليم حافظ" وتغنى بألحانه العديدون منهم "شريفة فاضل , وديع الصافي , و كارم محمود",,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422702&stc=1&d=1617870036

درس الموسيقى في القاهرة في المعهد العالي للموسيقى , و كان قد عمل في بداياته قارئاً للقرآن في إذاعة الكويت,,
في مطلع الستينيات كانت الكروان قد سجلت للتلفزيون الكويتي عدة أغنيات استغرقت نحو 45 دقيقة ,من هذه الأغنيات "ضحكة كمان ياحبيبي/ ياابو عيالي / كفاية غلطة / إتحسدنا / حبيبي واحشني"

salhi_haithem
08/04/2021, 08h47
الكروان , لم تتوانَ عن التحليق في سماء الوطن العربي من شرقه إلى غربه ومن جنوبه لشماله, فلقد غنت في السودان ,و الجزائر بحضور المناضلة الكبيرة "جميلة بوحيرد" التي طلبت منها أغنية "ست الحبايب" وقد أدتها بالطبع ,, كما وغنت في المغرب وكان من أشهر ما قدمته في المغرب إلى جانب أغنياتها المعروفة "يا شمس المغرب" في عيد ميلاد الملك الحسن, وفي ليبيا قدمت باللهجة الليبية اكثر من عمل ,منها "إنت مني وانا منك" من كلمات "عبد الحميد البوعيشي" وألحان"الطاهر عمر" وأغنية "إيش تقصد" من كلمات "عبد السلام زقلام" وألحان "محمد صدقي"

إيش اقصد , وين نمشي نشوفك
ودّي تكلمني ونخاف
ونخاف من خوفك
إيش تقصد قوللي وكلمني
وان عندك حاجة تفهّمني

"محمد صدقي 1929-18 مارس 1994"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422709&stc=1&d=1617871555

محمد صدقي قدم للمكتبة الموسيقية نحو 400 لحناً ,أنشأ شركة اسطوانات ,قدم من خلالها أعمالاً لنفسه و للعديد من المطربين الليبيين والعرب و منهم " الكروان/ حورية حسن/ عادل مأمون" وغيرهم ,,,كما أنشأ فرقة إنشاد ديني, إنضمت فيما بعد للإذاعة وقام بالإشراف عليها والغناء معها ,, أطلق عليه لقب "حنجرة الغناء الليبي",,
الكروان لم تنس "اليمن" وقدمت باللهجة "التعزية" الخالصة من كلمات الدكتور المستنير "سعيد الشيباني 1939" نصاً في غاية الجرأة في حينه, نظراً لطبيعة المجتمع العربي اليمني المحافظ , وهذا مردوده أساساً للشاعر المثقف الذي أبدع في شعر العامية الغنائي, هو الاقتصادي / الشاعر و الناقد الذي تلقى تعليمه الثانوي والجامعي في القاهرة , ثم حصل على الماجستير و الدكتوراة من جامعة السربون وعاد إلى بلاده ليعمل في مراكز موموقة في البنوك اليمنية,
نص "جاء الشباب" والذي عرف أيضاً باسم" ياأخي الصغير" هي مناجاة من فتاة لأخيها الذي يبدو انه يصغرها إذ تخاطبه ب"يا أخي الصغير" تطلب إليه وهو المسموعة كلمته عند ابيها أن يقنع هذا الأخير أن يقبل بتزويجها ممن تقدم لخطبتها,, بعد أن رفض الأب الخطاب واحداً تلو الآخر,, وهي تخشى على شبابها من الذبول...

جاء الشباب يامرحباً بنوره
ياسعد من يقطف لنا زهورِه
ويهدي رياحينه لكل الاحباب
ياأخي الصغير ,أنت العديل على ابي
لك باشتكي همي وشوق شبابي
قل له يزوجني ومايشابي
(كعوب صدري خزقوا تيابي)
والعين تتنقل من شاب لشابِ
ياأخي الصغير يانور في عيوني
كل البنات في الحي يعايروني
حتى الشباب لي "اللي" كانوا يعشقوني
قد قنّعوا مني وسيبوني
والسبب أبي اللي يصدّ لحباب
قل له يسمع أذنه ونظر عيونه
ماابغيش انا الخايبة ولا حصونه
أبغي المليح, والموت حلال دونه
باريد ذي يصونني واصونه
قل له يرد عقله ولا جنونه
من قبل مايعمر على ظنونه
واهجر انا داره واقفل الباب

الكروان سجلت هذه الأغنية "جاء الشباب" لإذاعة "صوت العرب" وهي من ألحان الملحن اليمني "فرسان خليفة 1941/22-11-2016"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422710&stc=1&d=1617871555

فرسان خليفة الذي درس الموسيقى في القاهرة حال معظم الموسيقيين العرب, وتعرف فيها إلى الفنانين من موسيقيين ومطربين , و شكّل ثنائياً فنياً مع الشاعر"الشيباني" واشتهر بأداء الأغاني الوطنية , وكان أشهرها أوبريت "ريح الشروق" الذي كان انطلاقته عبر "صوت العرب",,,
كروان الشرق
كروان الكون

salhi_haithem
12/04/2021, 08h13
معشرَ الناسِ ماجُننتُ ولكنْ
أنا سكرانةٌٌوقلبيَ صاحي
لِمْ غللتُمْ يديْ وَلَمْ آتِ ذنباً
غيرَ هَتْكي في حبّهِ وافتضاحي
أنا مفتونةٌ بحبّ حبيبٍ
لستُ أبغي عن بابِهِ من براحِ
ماعلى مَنْ أحبَّ مولَى الموالي
ماارتضاهُ لنفسِهِ مِنْ جُناحِ
الكروان صدحت بهذه الأبيات التي روتها كتب التاريخ على لسان شخصية "تحفة الزاهدة" تلك الجارية البغدادية المتصوفة , والتي ورد ذكرها في كتاب المستطرق في كل فن مستظرف
الإذاعة المصرية ومن خلال برنامج صفحة في كتاب العشق الإلهي قدمت من تأليف أمينة الصاوي سهرة تحفة الزاهدة قامت فيها الكروان بالبطولة الغنائية , لحن الأبيات من الشعر القديم محمد الموجي وقام بالتوزيع الموسيقي سامي نصير ,,,جسد الشخصيات كل من "عبد الله غيث / عايدة عبد الجواد / ابراهيم الشامي / أنور اسماعيل / ناهد سمير/ حسن حسني / عبد الوهاب خليل" واخرج السهرة محمود شركس,,, وكان ذلك في العام 1975
الكروان قدمت للإذاعة عدة أعمال غنائية, منها ما شاركت فيه بالتمثيل إلى جانب الغناء , ومنها مالعبت فيه دور البطولة الغنائية فقط,,
"خضرة الشريفة" كان عنواناً لعمل إذاعي لعبت فيه "فايزة" دور البطولة تمثيلاُ وغناءاً,, فجسدت دور إحدى شخصيات الملحمة الشعبية الأشهر على مستوى الوطن العربي"السيرة الهلالية" وهي "خضرة" الملقبة ب"الشريفة",,,
شارك الكروان بطولة هذا العمل الذي قدم من خلال إذاعة البرنامج العام, كل من "شريفة فاضل / محمد السبع / محمد علوان / محمد الدفراوي / شفيق نور الدين / توفيق الدقن / ملك الجمل / حسن البارودي / عدلي كاسب / أحمد سعيد"
كتبها للإذاعة "عبد الفتاح مصطفى" وأخرجها يوسف الحطّاب ,,
وكتب كلمات الأغاني"نادر أبو الفتوح" ولحنها "عبد العظيم محمد",,
من الطريف في هذا العمل أن الكروان قدمت فيه دويتو مع الفنانة "شريفة فاضل",,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422837&stc=1&d=1618215113

"أعلنت عليك الحب" هو العمل الإذاعي الثالث للكروان, وكان مسلسلاً رمضانياً قدم تقريبا في العام 1980, وقامت فيه بالغناء فقط, والطريف أن "محمد سلطان" قام بالتمثيل والغناء بالطبع بالإضافة إلى تلحين الأغاني في المسلسل بجانب أبطال العمل " ماجدة / كمال الشناوي / صفية العمري / عقيلة راتب / جلال عيسى/ عايدة كامل",,
المعالجة الإذاعية كانت ل "رفيق الصبان",, سيناريو وحوار"هاني الحلواني" و أخرج العمل"محمد أنور",,,
كتب كلمات الأغاني"محمد حمزة" ,, الطريف في هذا العمل أن "محمد سلطان" قدم فيه بصوته أغنية "عيد الميلاد" وسجلتها فيما بعد "فايزة" بصوتها ,, كما قدما معاً في سياق العمل دويتو "صدقيني" الذي سجلاه فيما بعد سوياً للتلفزيون,,,
والأكثر طرافة في هذا المسلسل أن الكروان قد ظهرت باسمها وشخصها "فايزة أحمد" في الحلقة الأخيرة من المسلسل,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422838&stc=1&d=1618215161

"على باب الوزير" كان العمل الإذاعي الأخير الذي شاركت فيه الكروان بالغناء قبل رحيل الجسد بعامين "1981" وشاركها بالغناء فرقة "فور إم" من ألحان محمد سلطان ,, قدم المسلسل من خلال إذاعة "الشرق الأوسط"
وقام ببطولته" عادل إمام / يسرا / صفية العمري / يحيى شاهين / سعيد صالح / محمود المليجي / عقيلة راتب / محمود الجندي / وحيد سيف / أحمد راتب",,قصة وإخراج "سمير عبد العظيم",,
"مصر بلدنا" أوبريت مسرحي يتيم ,قدمته الكروان من ألحان"محمد سلطان" وكان بتكليف من الرئيس " أنور السادات " إذّاك بهدف الاحتفاء بنصر أكتوبر العظيم ,, و للأسف علمنا أن تسجيل العمل قد اختفى تماماً من مكتبة التلفزيون حتى تاريخه , بحسب ماذكر الموسيقار"محمد سلطان",,,
الكروان,,في السينما ,,سبع تجارب ,شاركت بالتمثيل في خمس منها,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422839&stc=1&d=1618215161

"تمر حنة 1957"
تأليف و إخراج "حسين فوزي" بطولتها مع "رشدي أباظة / نعيمة عاكف / زينات صدقي / أحمد رمزي / استيفان روستي و سراج منير"

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422840&stc=1&d=1618215161

"إمسك حرامي 1958"
تأليف "أبو السعود الإبياري", إخراج "فطين عبد الوهاب" وغنت فيه الكروان "بريئة / حمال الأسية" و ظهرت باسمها الحقيقي"فايزة احمد",,الفيلم بطولة " اسماعيل ياسين / فاتن فريد / محمود المليجي / حسن فايق / زوزو حمدي الحكيم",,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422841&stc=1&d=1618215161

"المليونير الفقير 1959"
تأليف "أبو السعود الإبياري" ومن إخراج "حسن الصيفي" وهي البطولة المطلقة الوحيدة للكروان في السينما أمام "اسماعيل ياسين" وشاركهما البطولة " زينات صدقي / نجوى فؤاد / عباس فارس / استيفان روستي / عبد الغني النجدي / رياض القصبجي",,

salhi_haithem
12/04/2021, 09h03
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422842&stc=1&d=1618218205

"ليلى بنت الشاطئ 1959"
تأليف وإخراج "حسين فوزي" وهو اللقاء الثاني لفايزة مع المخرج بعد فيلم "تمر حنة " أول أفلامها,,,
الفيلم بطولة "محمد فوزي / ليلى فوزي / وداد حمدي / عباس فارس / محمد أنور" و قام فيه المخرج "حسين فوزي " بدوره في الحياة "مخرج" و صديق المطربة في الفيلم "إلهام" التي جسدت الكروان دورها,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422843&stc=1&d=1618218205

"عريس مراتي 1959"
تأليف وإخراج "عباس كامل" وشاركت فيه الكروان بأغنية واحدة , تعد من بين أشهر أغنيات السينما في ذلك الوقت "بتسأل ليه عليا" ولازال العديد من جيل المطربين الشباب في وقتنا هذا يعيدون تقديمها إلى جانب أغنيات كثيرة تنتمي لذلك العصر الذهبي من الغناء وهي من كلمات "اسماعيل الحبروك" ومن ألحان فؤاد حلمي ,, و للكروان قصة طريفة مع هذا الملحن ,, تذكر في إحدى البرامج الإذاعية أنها عندما عرض عليها "حسن الشجاعي" , أغنية "أنا قلبي إليك ميال" وكان ذلك في مكتبه في الإذاعة تقول بعفويتها اللامتناهية "سألته مين حيلحنها, فقال لي "فؤاد حلمي" قلت له لا,أنا عايزة الموجي , فإذا بشخص يجلس معنا في المكتب ينتفض غاضبا , إيه دي اللي لسه جاية و يتتشرط علينا ,, وعرفت انه هو الملحن المقصود ,,," إلا أن الكروان بعد ذلك قدمت عدة ألحان "لفؤاد حلمي" كان أنجحها على الإطلاق "بتسأل ليه عليا",,,
التي صورتها الكروان بعد ذلك بطريقة "الكليب" للتلفزيون,,
فيلم "عريس مراتي" كان من بطولة " اسماعيل ياسين / لولا صدقي / زينات صدقي / عبد السلام النابلسي",,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422844&stc=1&d=1618218205

"انا و بناتي 1961"
تأليف و إخراج "حسين حلمي المهندس" و بطولة " زكي رستم / زهرة العلا / آمال فريد / ناهد شريف / صلاح ذو الفقار /عبد المنعم ابراهيم " وكانت الكروان إحدى أربع بنات لزكي رستم,,

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=422845&stc=1&d=1618218205

"منتهى الفرح 1963"
من تأليف "جليل البنداري" وإخراج "محمد سالم" و بطولة " أمين الهنيدي/ حسن يوسف / مها صبري / محمد رضا / نجوى فؤاد" وشاركت الكروان في الفيلم بأغنية قصيرة أقرب إلى الموال بعنوان"لحد إمتى ياحبيبي" إلى جانب كل من"محمد عبد الوهاب / فريد الأطرش / شادية / صباح / عبد الوهاب الدكالي" اللذين أدى كل منهم أغنية في إطار "فرح " شعبي لعريس عائد من "حرب اليمن",,,

salhi_haithem
17/05/2021, 09h01
رحلة الكروان,, بدأت من شارع البحر/ صيدا / لبنان,, من عمر الثامنة , بدأ كرواننا في تعلم و إتقان أصول "المغنى" مقاماته وألوانه,, تغنت بألحان عبد الوهب و فريد الأطرش,, أحبت وقلدت أم كلثوم وعشقت صوت أسمهان و أدت أغانيها بكل اقتدار, في الحفلات والمناسبات الخاصة,, وتعلمت العزف على العود,, الذي ابتاعته لها "ست الحبايب" بثمن "إسورة" كانت تقتنيها,, الأم التي جلبت لابنتها أساتذة الموسيقى لتتعلم على إياديهم فنون الغناء,,
في الحادية عشرة , طرقت أبواب الإذاعة اللبنانية بكل ثقة واجتهاد,, وعندما التقاها علي العريس واستمع إليها ,آمن بموهبتها وتبناها , وأخذها إلى مسرحه الاستعراضي,, وقدمها , وبدات بأغنية مصر تتحدث عن نفسها لم يتقبل الجمهور ذلك اللون من الغناء من الطفلة,, لم تيأس, ولم تكتئب,, بل ولم يفقد علي العريس ,مخرج أول فيلم سينمائي لبناني ناطق 1943 بياعة الورد.. و كوكب أميرة الصحراء 1946— لم يفقد حماسه لها ولا إيمانه بموهبتها, وراح يتفاني في دعمها وقدمها في أوبريت غنائي استمر عرضه لمدة عامين في بيروت,,
كرواننا ,, لظروف خاصة اضطرت للانتقال من بيروت إلى دمشق,, وتقدمت فتاة الرابعة عشر بكل ثقة لإذاعة دمشق, وقررت لجنة الاستماع برئاسة شفيق شبيب المؤلف الموسيقي و رئيس قسم الموسيقى في إذاعة دمشق في الفترتين من 1947-1949 و من 1951-1954 أن "صوتها لايصلح",, لم تصارحها اللجنة بذلك ,,وأبلغها الخبر الموسيقي ابراهيم عبد العال والد عازف الكمان الشهير عبود عبد العال قال لها "ان شاء الله لما تكبري شوية اللجنة تقتنع بك " حتى لايجرح شعورها,,, لم تكتئب رغم الحزن والألم ,, واستمرت و عافرت وإذا اللجنة نفسها التي رفضتها ترسل في طلبها,, بعد أن استمعوا لها من خلال إذاعة حلب تؤدي أغنية "قولولي فين الدوا" وهاهو شفيق شبيب يقول لها يا فايزة إنتي إسمك حيكون في كل أنحاء الوطن العربي, إنتي "فائزة" يا فايزة,,
وتم تكليف الملحن نجيب السراج بتلحين أغنية "الدنيا كانت بعيوني ظلام" من كلمات عمر الحلبي وأدتها فايزة بكل اقتدار,,
تقول فايزة عن شفيق شبيب 1897-1982
(كان راجل طيب عاملني بأبوة , مؤمن والسبحة دايماً في إيده),, وأصبح لفايزة أربع وصلات شهريا مدة كل منها ثلث الساعة تقدم من خلال إذاعة دمشق,,,
من العام 1950 وحتى العام 1954 ,, كانت مرحلة انتقالية ما بين الإعداد و التدريب و تعلم اصول و قواعد الموسيقى إلى عالم الاحتراف,, إذ قامت الكروان في تلك الفترة بأداء أغنيات صنعت خصيصاُ لها,, و تعاملت مع كبار الملحنين والكتاب في الشام لبنانيين و سوريين ثم و بين العامين 1954 و 1955 حدث الانقلاب الأول في حياتها الفنية ومشوارها الغنائي,, فزارت القاهرة زيارة عابرة 1954 ,, عادت بعدها إلى سوريا لإتمام بعض الارتباطات والتعاقدات وزارت العراق في رحلة عمل جادة و منتجة , قدمت خلالها ست أعمال بالتعاون مع كبار الشعراء العراقيين و الملحن رضا علي,,
العام 1956, كان العام الحاسم في رحلة الكروان,, حيث استقبلتها المحروسة بالأحضان و الأنغام ,,
رحلة الكروان ,من صيدا إلى العتبة الخضراء,, ليست رحلة ترفيهية كانت رحلة شاقة مليئة بالأشواك و الكثير من الورود,,
1956,, قنبلة "انا قلبي إليك ميال"
1957 قنبلة "يما القمر ع الباب"
1958 لحن الخلود "ست الحبايب"
واستمرت الفرقعات الفنية,, والألحان الجماهيرية,, من خلال عدة افلام سينمائية كان غناء الكروان هو أيقونة تلك الأفلام بحق,,
إلى جانب عشرات الألحان التي حلق بها الكروان ليحتل مكانة لم يضاهها بها صوت جمالاً ونجاحاً على الأرض,, فقالت الست "ثومة" ما معناه أنه أجمل صوت نسائي يطربها هو صوت "فايزة" وقال "عبد الوهاب" أنه يشبهه "بالكريستال المكسور" يعني "المتشظي اللامع" وقال السنباطي في صوتها " أعظم من نطقت حرف الحاء فايزة احمد",, وأطلق عليها كامل الشناوي لقب كروان الشرق,, وقالت هدى سلطان "صوت فايزة صوت مانختلفش عليه" ,,, وقالوا وقالوا وقالوا
ولكن تبقى الرحلة بكل ما فيها إرثاً فنياً تحكم عليه الأجيال المتعاقبة,,

salhi_haithem
17/05/2021, 15h59
رحلة الكروان تعني,, أكثر من أربعمائة أغنية متنوعة الموضوعات بين عاطفي / وطني و ديني,,
رحلة الكروان تعني ,أكثر من ستين ملحناً ,, يتقدمهم
محمد سلطان في عدد الألحان التي فاقت المائة و خمسون لحناً,, تم حصر معظمها منهم ,,
أغنية : إبتسامة و نظرة للمؤلف يوسف الجندي
أغنية : أحبه أعشقه (قاهرتي - إني أحب بلدي) للمؤلف صالح جودت سنة 1967
أغنية : أحبه كثيرا للمؤلف فتحي سعيد
أغنية : أحلى الكلام كلمة سلام للمؤلف حسين السيد
أغنية : أحلى طريق في دنيتي للمؤلف محمد حمزة سنة 1977
أغنية : إحنا أصحاب للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : إحنا النهارده إيه للمؤلف محمد حمزة
أغنية : أخذ حبيبي يانا يامّه للمؤلف مجدي نجيب سنة 1969
أغنية : آدي الحياة (أنساك) للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : أصلح الأوتار للمؤلف عمر بطيشة سنة 1981
أغنية : إعتراف للمؤلف محمد حمزة سنة 1963
أغنية : أعلنت عليك الحب للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : أكبر من حبي ليك للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : الأيام للمؤلف علي الباز سنة 1964
أغنية : الحلوة دي بلدي أنا للمؤلف علي مهدي
أغنية : العيون الكواحل للمؤلف مجدي نجيب سنة 1968
أغنية : القلب اللي جرحه للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : الليلة الليلة للمؤلف مجدي نجيب
أغنية : إنساني يا حبيبي للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : إوعدني بس إنت إوعدني للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : أؤمر يا قمر للمؤلف محمد حمزة سنة 1963
أغنية : أيها الشعب سلاما للبطل للمؤلف صالح جودت سنة 1970
أغنية : أيوه تعبني هواك للمؤلف عمر بطيشة سنة 1981
أغنية : بالحضن للمؤلف حسين السيد
أغنية : بالي معاك للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي سنة 1970
أغنية : بتقولي بحبك ثاني للمؤلف محمد علي أحمد
أغنية : بحبك يا مصر للمؤلف محسن الخياط سنة 1973
أغنية : بفكر فيك للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : بكرة تعرف للمؤلف عمر بطيشة سنة 1975
أغنية : بلدي أنا للمؤلف علي مهدي
أغنية : بنتي قمورة للمؤلف عبد الجليل وهبي
أغنية : بوابة الكنال (ضوى الفنار) للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي
أغنية : تاهت خطاوينا للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : جاي القمر بدري للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : جيالك للمؤلف حسين السيد سنة 1965
أغنية : حب تاني للمؤلف مرسي جميل عزيز
أغنية : حبيتك و بداري عليك للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : حكاية السد للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي
أغنية : خاف عليا للمؤلف محمد حمزة
أغنية : خليكوا شاهدين للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1969
أغنية : خلينا ننسى اللي فات للمؤلف عمر بطيشة سنة 1977
أغنية : دار علينا ظلم السنين للمؤلف عمر بطيشة سنة 1979
أغنية : دعاء إسمك على الكون الكبير للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : دعاء أهرب من الناس للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : دعاء بالآذان الله أكبر للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : دعاء حياتنا بين صحوة ومنام للمؤلف عبد الفتاح مصطفى سنة 1967
أغنية : دعاء رافع نجوم الفضا للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : دعاء سبّحت إسمك للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : دعاء على كل ورقة شجر للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : دعاء من رحمتك بالعباد للمؤلف عبد الفتاح مصطفى سنة 1967
أغنية : دنيا جديدة للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : رباه إني ما قصدت سواك للمؤلف محمد الدسوقي الشهاوي
أغنية : رسالة من إمرأة للمؤلف نزار قباني سنة 1975
أغنية : سبحت إسمك للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : سلم لي على مصر للمؤلف علي الباز
أغنية : سؤال و جواب للمؤلف زهير صبري
أغنية : شارع الأمل للمؤلف صالح جودت
أغنية : شفتك يا حبيبي للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : شمس أحلامي للمؤلف علي الباز
أغنية : شمس القاهرة للمؤلف فاروق شوشة سنة 1969
أغنية : شمس المغرب للمؤلف علي الباز
أغنية : شمس الوحدة للمؤلف محسن الخياط
أغنية : شهرين و شوية للمؤلف مصطفى الضمراني سنة 1966
أغنية : صعبان عليا للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي سنة 1971
أغنية : صوت الحب للمؤلف علي الباز
أغنية : صوت الرصاص للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي
أغنية : صوت الشهيد للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي
أغنية : طلع القمر عالناس للمؤلف عبد الرحيم منصور
أغنية : طلع النهار للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي
أغنية : عاد لنا القنال للمؤلف صالح جودت
أغنية : علمتني الدنيا للمؤلف حسين السيد سنة 1979
أغنية : على باب الحب للمؤلف محمد حمزة سنة 1973
أغنية : على فين طريقنا للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : على وش القمر للمؤلف عمر بطيشة سنة 1979
أغنية : عندما نلتقي للمؤلف فتى الشاطئ
أغنية : عيون البنادق للمؤلف فتحي سعيد
أغنية : غريب يا زمان للمؤلف عمر بطيشة سنة 1972
أغنية : غني معايا لمصر للمؤلف عبد الرحيم منصور سنة 1972
أغنية : في ناس ظلمها النصيب للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : فين حبيبي للمؤلف عبد الرحيم منصور سنة 1973
أغنية : قاعد معاي للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي سنة 1970
أغنية : قسما بالنيل و بالثورة للمؤلف أحمد أبو السعود
أغنية : قول لكل الناس للمؤلف مجدي نجيب سنة 1972
أغنية : قول يا سادات للمؤلف محمد حمزة
أغنية : قيدوا الشموع للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : كل كف عربية للمؤلف علي الباز
أغنية : كلنا وياك للمؤلف فاروق شوشة سنة 1967
أغنية : لا تبالي للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : لا تسلني يا حبيبي للمؤلف علي الباز سنة 1964
أغنية : لأ ما تخافش عليا للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : لحظه ندم للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : لقيتك فين للمؤلف عمر بطيشة سنة 1973
أغنية : ليلة قرشية للمؤلف حيدر محمود سنة 1974
أغنية : ليوم العيد للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : مال عليا مال للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي سنة 1968
أغنية : مقدرش علينا للمؤلف محمد حمزة سنة 1979
أغنية : نسمة في يوليو للمؤلف محمد حمزة
أغنية : نقطة الضعف للمؤلف عبد الوهاب محمد سنة 1979
أغنية : هاتوا الفل مع الياسمين للمؤلف محمد حمزة سنة 1963
أغنية : هدى الليل للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : و بقينا أحرار للمؤلف سيد حجاب
أغنية : و تعالى شوف للمؤلف مجدي نجيب سنة 1975
أغنية : و حياتك يا مصر للمؤلف صالح جودت
أغنية : واخذه على خاطري منك للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : يا حبنا للمؤلف فاروق شوشة
أغنية : يا حبيب مصر للمؤلف محمد حمزة
أغنية : يا حبيبي لا تسلني للمؤلف العوض الوكيلي
أغنية : يا ساكن في قلوب ملايين للمؤلف محمد حسين
أغنية : يا سلام عليك للمؤلف محمد القطان
أغنية : يا صباح النصر للمؤلف صالح جودت سنة 1973
أغنية : يا طير الشوق للمؤلف عبد الرحيم منصور
أغنية : يا مصر يا أعظم حب للمؤلف حسين السيد
أغنية : يا هلالاً غاب عنا للمؤلف مجدي نجيب سنة 1968
أغنية : يا واسع الرحمات للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : ياما إنت واحشني للمؤلف عمر بطيشة سنة 1974
أغنية : يامنارا للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : يامّه يا هوايا للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي سنة 1971
................

محمد الموجي الذي قدم مع الكروان أكثر من ثلاثين لحناً منهم,,
أغنية : أجبت لما دعيت للمؤلف أمينة الصاوي سنة 1975
أغنية : الأماني الحلوة للمؤلف مصطفى عبد الرحمن سنة 1962
أغنية : النيل عريسنا للمؤلف فاروق شوشة
أغنية : إلهي يحرسك م العين للمؤلف علي الفقي سنة 1957
أغنية : أنا عربية للمؤلف مصطفى عبد الرحمن سنة 1963
أغنية : أنا قلبي إليك ميال للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1956
أغنية : أهلا بيك للمؤلف مأمون الشناوي سنة 1958
أغنية : بلدي يا عقد الفل للمؤلف محمد حمزة سنة 1967
أغنية : بيت العز للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1960
أغنية : تعالالي يابا للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1961
أغنية : تغل يدي للمؤلف أمينة الصاوي سنة 1975
أغنية : تمر حنة للمؤلف جليل البنداري سنة 1957
أغنية : حيران كده ليه للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1961
أغنية : دعاء عود النبات للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : سير يا بطل للمؤلف فاروق شوشة
أغنية : ع البساط السندسي للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1961
أغنية : عيني علينا للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : غلطة واحدة للمؤلف محمد حلاوة
أغنية : فجر الأمة العربية للمؤلف مصطفى عبد الرحمن سنة 1961
أغنية : قلبي عليك يا خي للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1957
أغنية : لو كنت تهون بس عليا للمؤلف حسين السيد
أغنية : ليه يا قلبي ليه للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1959
أغنية : م الباب للشباك للمؤلف عبد العزيز سلام
أغنية : محب الله للمؤلف أمينة الصاوي سنة 1975
أغنية : معشر الناس للمؤلف أمينة الصاوي سنة 1975
أغنية : موال أمر م الصبر للمؤلف جليل البنداري سنة 1957
أغنية : هربت منه إليه للمؤلف أمينة الصاوي سنة 1975
أغنية : و حقك لا نقضت الدهر عهدا للمؤلف أمينة الصاوي سنة 1975
أغنية : وحياة من نصر الحق للمؤلف حسين السيد
أغنية : يا أجمل أم في الدنيا للمؤلف علي مهدي
أغنية : يا حبيبي يا قمر للمؤلف عبد الرحيم منصور سنة 1968
أغنية : يا عين جودي للمؤلف أمينة الصاوي سنة 1975
أغنية : يا لأسمراني للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1958
أغنية : يا ليلة بيضا للمؤلف صالح جودت
أغنية : يا وحدتي أنا للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1957
أغنية : ياحبيبي واحشني للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1961
أغنية : يامّه القمر ع الباب للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1957
................

عبد العظيم محمد باثنين وعشرين لحناً منهم,,
أغنية : أبطال البحريّة للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : إذهبي للمؤلف فدوى طوقان
أغنية : إشتقتلك و حياة عينيك للمؤلف عبد العزيز سلام سنة 1957
أغنية : بكرة تندم للمؤلف علي الفقي
أغنية : تلات أيام غايب عني للمؤلف حسين السيد سنة 1960
أغنية : خسارة دمع العين للمؤلف فتحي قورة
أغنية : خضرة الشريفة للمؤلف نادر أبو الفتوح
أغنية : دوبني دوب للمؤلف صلاح أبو سالم سنة 1961
أغنية : زرعنا الورد ف يوليه للمؤلف كمال منصور سنة 1961
أغنية : زي النهار ده للمؤلف عبد العزيز سلام
أغنية : عايزة أهرب للمؤلف محمد حمزة سنة 1962
أغنية : فاتت سنة ( دقيت ببان الحب ) للمؤلف نادر أبو الفتوح
أغنية : قصيدة الصخرة للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : كفاية خصامك معايا للمؤلف محمد علي أحمد
أغنية : كل عام و أنتم بخير و طيبين للمؤلف فتحي قورة
أغنية : ما تهاود يا جميل للمؤلف محمد علي أحمد سنة 1961
أغنية : مجلس الأمة للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : مش كفاية تقول بحبك للمؤلف عبد الوهاب محمد سنة 1960
أغنية : من سنين فاتت للمؤلف عبد العزيز سلام
أغنية : موطن الأحرار للمؤلف مصطفى عبد الرحمن سنة 1967
أغنية : يا ربيع الحياة للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
................

بليغ حمدي بستة عشر[/COLOR] لحنٍ ,,
أغنية : إتحسدنا ولا أيه للمؤلف أحمد حلمي سنة 1963
أغنية : بالراحة يا حبيبي كلمني للمؤلف عبد الرحمن الأبنودي
أغنية : تايهه و توهوني للمؤلف علي مهدي
أغنية : جيل الثورة للمؤلف أحمد شفيق كامل
أغنية : حبيبي يا متغرب للمؤلف عبد الرحيم منصور
أغنية : حسادك علموك للمؤلف محمد البحطيطي
أغنية : رجعني لقبلك للمؤلف إسماعيل الحبروك
أغنية : عروس أسوان للمؤلف مالك عبد العزيز
أغنية : عشان بحبك أنا للمؤلف فتحي قورة سنة 1959
أغنية : قلبي سألته عليك (تسلم لي عينيك) للمؤلف مأمون الشناوي
أغنية : ماتحبنيش بالشكل ده للمؤلف عبد الوهاب محمد سنة 1956
أغنية : موال القمر للمؤلف عبد السلام أمين سنة 1982
................

محمد محسن بستة عشر لحنٍ ,,
أغنية : إستنى يا قلبي للمؤلف
أغنية : جارنا الأسمر للمؤلف مارون كرم
أغنية : درب الهوى للمؤلف أسعد سابا
أغنية : شفتك حبيتك يا سمارة للمؤلف زهير صبري
أغنية : عيد الجزائر للمؤلف محمد حلاوة
أغنية : قالوا إلك مكتوب جاي من بعيد للمؤلف مارون كرم سنة 1954
أغنية : قالوا لي عنك بتغار للمؤلف
أغنية : لأ لأ للمؤلف مسلم البرازي
أغنية : لأ هادا مش كلام للمؤلف مسلم البرازي
أغنية : ليش دخلك للمؤلف أسعد سابا
أغنية : ما شكى قلبي التجني للمؤلف عبد الرحيم البرعي
أغنية : ما في حدا يا ليل للمؤلف أسعد سابا
أغنية : يا حنينة للمؤلف محمد علي أحمد
أغنية : يا ربي صلي على النبي للمؤلف عبد الرحيم البرعي سنة 1954
................

رياض السنباطي ب ثلاث عشرة لحن ,,
أغنية : أخي في الشمال للمؤلف مبارك المغربي سنة 1960
أغنية : أدعوك يا أملي (حب و ثورة) للمؤلف صالح الخرفي سنة 1962
أغنية : الغريب و الحبيب (إيه جرى) للمؤلف علي مهدي
أغنية : الله ع الناس الشغالة للمؤلف نبيل الفكهاني
أغنية : بعيوني ح أراعيه للمؤلف عبد الوهاب محمد
أغنية : راية العرب للمؤلف صلاح جاهين
أغنية : ربي يا أكرم من حكم للمؤلف عبد الفتاح مصطفى سنة 1958
أغنية : طريق الحب للمؤلف علي الفقي سنة 1967
أغنية : عايزني أقول لك إيه تاني للمؤلف عبد المنعم السباعي سنة 1964
أغنية : في الطريق اللي تقابلنا ف أوله للمؤلف حسين السيد سنة 1956
أغنية : لا ياروح قلبي للمؤلف حسين السيد سنة 1983
أغنية : يللي مالكش غالي للمؤلف حسين السيد
................

محمد عبد الوهاب ب ثلاث عشرة لحن ,,
أغنية : بريئة بريئة للمؤلف علي مهدي سنة 1958
أغنية : بصراحة للمؤلف مأمون الشناوي سنة 1964
أغنية : تراهني برضه للمؤلف حسين السيد سنة 1964
أغنية : تهجرني بحكاية للمؤلف مأمون الشناوي سنة 1959
أغنية : حمال الأسية للمؤلف حسين السيد سنة 1958
أغنية : خاف الله للمؤلف حسين السيد سنة 1961
أغنية : راجع لي من تاني للمؤلف فتى الشاطئ
أغنية : ست الحبايب للمؤلف حسين السيد سنة 1958
أغنية : كليوباترا للمؤلف علي محمود طه سنة 1944
أغنية : هان الود للمؤلف أحمد رامي سنة 1963
أغنية : و قدرت تهجر للمؤلف حسين السيد سنة 1976
أغنية : يا حبيبي يا أخويا للمؤلف حسين السيد سنة 1957
................

فؤاد حلمي عشرة ألحان ,,
أغنية : النصر ورانا وقدمنا (رفرف في العالي) للمؤلف مصطفى عبد الرحمن سنة 1961
أغنية : آه لو تعلم ما بي للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : آه ياني منو للمؤلف فتحي قورة
أغنية : أيها الغائب عن عيني للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : بتسأل ليه عليا للمؤلف إسماعيل الحبروك سنة 1959
أغنية : بشاير السعد (هليت و جيت) للمؤلف مرسي جميل عزيز
أغنية : حبيبنا عاد (بطل الحياد) للمؤلف عبد الفتاح مصطفى سنة 1960
أغنية : حلفتك بالحب الغالي للمؤلف إدوارد سليمان
أغنية : من قلبي و من قلبك للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : ياللي معاك المَيًه للمؤلف أحمد منصور
................

رؤوف ذهني سبعة ألحان,,
أغنية : الحكاية إيه للمؤلف مأمون الشناوي
أغنية : بشاير بشاير للمؤلف عبد الباسط عبد الرحمن سنة 1958
أغنية : دموع الفجر للمؤلف علي مهدي
أغنية : سلم لي عليه للمؤلف مأمون الشناوي
أغنية : عمرك و الله ما هنت عليا للمؤلف عبد المنعم السباعي سنة 1963
أغنية : مكتوب على القلب يحتار للمؤلف حسين السيد
................

عبد المنعم الحريري سبعة ألحان,,
أغنية : إوعى تنسى للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : حادي بادي للمؤلف محمد علي أحمد سنة 1963
أغنية : حبيب تاني للمؤلف محمد علي أحمد سنة 1956
أغنية : قلبك تملي محيّرة للمؤلف كامل أبو السعود
أغنية : قلبك مش راسي على حال للمؤلف كامل أبو السعود
أغنية : يا حبيب القلب للمؤلف محسن عزت
................

أحمد صدقي إحدى عشر لحن,,
أغنية : أحبة قلبي للمؤلف إبن الفارض
أغنية : الشهر الكريم للمؤلف علي سليمان
أغنية : إما نكون أو لا نكون للمؤلف علي أحمد باكثير سنة 1967
أغنية : آه ما جدوى الندم للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : أوبريت نشيد قرطبة للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : حلو ياللي ماشي للمؤلف محمد علي أحمد سنة 1958
أغنية : خايف على قلبي للمؤلف إبراهيم محمد سنة 1956
أغنية : راعيات الجبال للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : لا تسلني يا نديمي للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : من وحي المعادي للمؤلف أحمد عبد المجيد
أغنية : هوى مهجتي للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
................

رضا علي ستة ألحان,,
أغنية : الحب يلعب بكيفه للمؤلف سيف الدين ولائي
أغنية : جيرانكم يهل الدار للمؤلف سيف الدين ولائي
أغنية : خي لا تسد الباب للمؤلف عبد الجبار الدراجي
أغنية : شبيك يا قلبي للمؤلف سيف الدين ولائي
................

محمد فوزي ستة ألحان لكل منهم,,
أغنية : توبة للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1959
أغنية : دعاء كريم المعاني يا شهر الصيام للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : نار بعدك للمؤلف فتحي قورة سنة 1956
أغنية : نبع الهنا للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1959
أغنية : يا وادي النيل للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : يايُمّه للمؤلف محمد إسماعيل
................

كمال الطويل خمسة ألحان لكل منهم,,
أغنية : أسمر يا أسمراني للمؤلف إسماعيل الحبروك سنة 1957
أغنية : أقول له إيه ( النار القايدة) للمؤلف مأمون الشناوي سنة 1962
أغنية : أنا اللي تنساني للمؤلف أحمد شفيق كامل
أغنية : ياما قلبي قال لي لأ للمؤلف صلاح جاهين سنة 1960
................

منير مراد خمسة ألحان لكل منهم,,
أغنية : أنا حاتجنن للمؤلف فتحي قورة سنة 1959
أغنية : بأغير عليه للمؤلف عبد الوهاب محمد سنة 1967
أغنية : سافرت بعيد للمؤلف محمد الدسوقي الشهاوي
أغنية : شغلوني عيونك للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
................

رفيق شكري أربعة ألحان منهم,,
أغنية : خالي يا خال للمؤلف عمر حلبي
أغنية : ماببدلك بالشمس للمؤلف أسعد سابا سنة 1957
أغنية : يا سهرة العيلة للمؤلف أسعد سابا
................

محمود الشريف أربعة ألحان منهم,,
أغنية : بره يا مستعمر للمؤلف فتحي قورة
أغنية : طريق النور للمؤلف كمال منصور سنة 1958
أغنية : قول يا عزول للمؤلف مرسي جميل عزيز سنة 1956
أغنية : يا ليل كفاية حرام للمؤلف إسماعيل الحبروك
................

فريد الأطرش ثلاث ألحان منهم,,
أغنية : لست في الميدان وحدك للمؤلف عبد الجليل وهبي سنة 1970
أغنية : يا حلاوتك يا جمالك للمؤلف فتحي قورة سنة 1958
أغنية : يسألوني يحلفوني للمؤلف حسين السيد سنة 1962
................

رياض البندك ثلاث ألحان منهم,,
أغنية : إمسحوا عن ناظري كحل السهاد للمؤلف إبن هانئ
أغنية : أنت طيف للمؤلف حسن البحيري
................

زكرياء أحمد ثلاث ألحان منهم,,
أغنية : أمرك يا مالكني للمؤلف أحمد شفيق كامل
أغنية : شكوت إليك الجوى للمؤلف صفي الدين الحلي سنة 1958
أغنية : من يوم ما عرفت الحب للمؤلف بيرم التونسي سنة 1956
................

سيد مكاوي ثلاث ألحان منهم,,
أغنية : مش كثير على قلبي للمؤلف عمر بطيشة
أغنية : يا نسيم الفجر صبح للمؤلف فؤاد الأبيض سنة 1956
................

طارق عبد الحكيم ثلاث ألحان منهم,,
أغنية : أسمر عبر للمؤلف محمد فهد العيسى سنة 1956
أغنية : بقى كده تشغلني للمؤلف محمد العيسى
أغنية : ربيع العمر للمؤلف محمد طلعت سنة 1956
................

حلمي بكر بثلاث ألحان منهم ,,
أغنية : الله عالشعب للمؤلف مصطفى الضمراني
أغنية : رجاء (أرجوك حبيبي) للمؤلف محمد حمزة سنة 1963
أغنية : لون الندى ( موكب فرح ) للمؤلف عبد السلام أمين
................

محمود محمد كامل بثلاث ألحان منهم ,,
أغنية : من أرض المطار للمؤلف فتحي قورة سنة 1960
أغنية : يا جيش العراق للمؤلف عبد المنعم السباعي سنة 1958
أغنية : يا لولي يا غالي يا لولي الندى للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
................

عبد الحميد السيد بثلاث ألحان منهم ,,
أغنية : ضحكة كمان يا حبيبي للمؤلف
أغنية : ليش الحبيب للمؤلف عبد الله العثمان
أغنية : يابو عيالي (الزوج) للمؤلف نبيلة قنديل سنة 1962
................

عبد الحميد توفيق زكي بلحنين منهم ,,
أغنية : خير المرسلين للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : مصطفى كامل للمؤلف صالح جودت
................

نجيب السراج بلحنين منهم ,,
أغنية : الدنيا كانت بعيوني ظلام للمؤلف عمر حلبي
أغنية : سنعود (الفداء) للمؤلف منيرالأحمد سنة 1956
................

عوض الدوخي بلحنين منهم ,,
أغنية : الطير يغني للمؤلف مصطفى عبد الرحمن
أغنية : صوت السهاري للمؤلف يوسف دوخي
................

حلمي أمين بلحنين لكل منهم ,,
أغنية : المسيرة مستمرة للمؤلف محمد كمال بدر سنة 1981
أغنية : مستحيل يا حب للمؤلف محمد علي أحمد سنة 1963
................

عبد الرحمن البعيجان بلحنين منهم ,,
أغنية : أخاف منك للمؤلف محمد محروس السالم
أغنية : علمتني على عشق هواك للمؤلف خليفة العبد الله سنة 1968
................

سعود الراشد بلحنين منهم ,,
أغنية : ما فات خله يا عديل الروح للمؤلف منى طالب دهام
أغنية : مدري علامك للمؤلف زيد المسلم
................

عبد الحليم نويرة بلحنين منهم ,,
أغنية : إيه إللي جرى للمؤلف صالح جودت
أغنية : دارك تملِّي منوّرة للمؤلف عبد الفتّاح عسل
................

عبد العزيز محمود بلحنين منهم ,,
أغنية : الأسانسير للمؤلف فتحي قورة سنة 1959
أغنية : عين الجريح ما تنام للمؤلف محمد إسماعيل
................

جمال سلامة بلحنين منهم ,,
أغنية : الله ع المستقبل للمؤلف عبد الوهاب محمد سنة 1982
أغنية : من نورك يا رب للمؤلف عبد الوهاب محمد
................

عزت الجاهلي بلحنين منهم ,,
أغنية : مبروك على الشعب ونوّابه للمؤلف عبد الفتاح مصطفى
أغنية : يا حاج بيت الله للمؤلف محمد إسماعيل
................


وقدمت الكروان على الأقل لحناً واحداً لكل من
أمين عبد الحميد أغنية : ساعات و ساعات للمؤلف محمد البحطيطي
نبيل ياسين أغنية : إنت مسافر للمؤلف حسين السيد
عطية شرارة أغنية : مين اللي غيَّر قلبك للمؤلف يوسف بدروس
محمد ضياء الدين أغنية : الله يا فجر للمؤلف حيرم الغمراوي
علي اسماعيل أغنية : نشيد الثأر للمؤلف أحمد شفيق كامل سنة 1961
حسين جنيد أغنية : إيه يا غريب للمؤلف عبد العزيز سلام سنة 1958
جلال حرب أغنية : حبيب قلبي للمؤلف علي الفقي سنة 1963
فرسان خليفة أغنية : جاء الشباب يا مرحباً بنوره للمؤلف سعيد الشيباني
د.يوسف شوقي أغنية : عشر مرات للمؤلف محمد نادر
أحمد باقر أغنية : أنا أهواه للمؤلف أحمد العدواني
د.غازي علي أغنية : يا طير هيّجت آلامي (شكوى) للمؤلف عبد الله الفيصل
طلال مداح أغنية : فينك و فيني للمؤلف لطفي عقيل زين
عادل مأمون أغنية : يا أبو الحبايب للمؤلف عبد الجليل وهبي
سمير مجدي أغنية : يالله ينام إبني للمؤلف عبد الجليل وهبي
نديم الدرويش أغنية : قولولي فين الدوا للمؤلف مسلم البرازي
محمد عبد الكريم أغنية : يا جارتي ليلى للمؤلف جلال زريق

salhi_haithem
18/05/2021, 12h02
رحلة الكروان تعني , تسعون شاعراً معظمهم من أساطين الكلمة في العصر الذهبي للغناء منهم,,

صالح جودت
أغنية : أحبه أعشقه (قاهرتي - إني أحب بلدي) للملحن محمد سلطان سنة 1967
أغنية : إيه إللي جرى للملحن عبد الحليم نويرة
أغنية : أيها الشعب سلاما للبطل للملحن محمد سلطان سنة 1970
أغنية : شارع الأمل للملحن محمد سلطان
أغنية : عاد لنا القنال للملحن محمد سلطان
أغنية : مصطفى كامل للملحن عبد الحميد توفيق
أغنية : و حياتك يا مصر للملحن محمد سلطان
أغنية : يا صباح النصر للملحن محمد سلطان سنة 1973
أغنية : يا ليلة بيضا للملحن محمد الموجي

مرسي جميل عزيز
أغنية : أنا قلبي إليك ميال للملحن محمد الموجي سنة 1956
أغنية : بشاير السعد (هليت و جيت) للملحن فؤاد حلمي
أغنية : بيت العز للملحن محمد الموجي سنة 1960
أغنية : تعالالي يابا للملحن محمد الموجي سنة 1961
أغنية : توبة للملحن محمد فوزي سنة 1959
أغنية : حب تاني للملحن محمد سلطان
أغنية : حيران كده ليه للملحن محمد الموجي سنة 1961
أغنية : خليكوا شاهدين للملحن محمد سلطان سنة 1969
أغنية : ع البساط السندسي للملحن محمد الموجي سنة 1961
أغنية : قلبي عليك يا خي للملحن محمد الموجي سنة 1957
أغنية : قول يا عزول للملحن محمود الشريف سنة 1956
أغنية : ليه يا قلبي ليه للملحن محمد الموجي سنة 1959
أغنية : نبع الهنا للملحن محمد فوزي سنة 1959
أغنية : يا لأسمراني للملحن محمد الموجي سنة 1958
أغنية : يا وحدتي أنا للملحن محمد الموجي سنة 1957
أغنية : ياحبيبي واحشني للملحن محمد الموجي سنة 1961
أغنية : يامّه القمر ع الباب للملحن محمد الموجي سنة 1957

عبد الرحمن الأبنودي
أغنية : بالراحة يا حبيبي كلمني للملحن بليغ حمدي
أغنية : بالي معاك للملحن محمد سلطان سنة 1970
أغنية : بوابة الكنال (ضوى الفنار) للملحن محمد سلطان
أغنية : حكاية السد للملحن محمد سلطان
أغنية : صعبان عليا للملحن محمد سلطان سنة 1971
أغنية : صوت الرصاص للملحن محمد سلطان
أغنية : صوت الشهيد للملحن محمد سلطان
أغنية : طلع النهار للملحن محمد سلطان
أغنية : قاعد معاي للملحن محمد سلطان سنة 1970
أغنية : مال عليا مال للملحن محمد سلطان سنة 1968
أغنية : يامّه يا هوايا للملحن محمد سلطان سنة 1971

إسماعيل الحبروك
أغنية : أسمر يا أسمراني للملحن كمال الطويل سنة 1957
أغنية : بتسأل ليه عليا للملحن فؤاد حلمي سنة 1959
أغنية : رجعني لقبلك للملحن بليغ حمدي
أغنية : يا ليل كفاية حرام للملحن محمود الشريف

مأمون الشناوي
أغنية : أقول له إيه ( النار القايدة) للملحن كمال الطويل سنة 1962
أغنية : الحكاية إيه للملحن رؤوف ذهني
أغنية : أهلا بيك للملحن محمد الموجي سنة 1958
أغنية : بصراحة للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1964
أغنية : تهجرني بحكاية للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1959
أغنية : سلم لي عليه للملحن رؤوف ذهني
أغنية : قلبي سألته عليك (تسلم لي عينيك) للملحن بليغ حمدي


عبد العزيز سلام
أغنية : إشتقتلك و حياة عينيك للملحن عبد العظيم محمد سنة 1957
أغنية : إيه يا غريب للملحن حسين جنيد سنة 1958
أغنية : زي النهار ده للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : م الباب للشباك للملحن محمد الموجي
أغنية : من سنين فاتت للملحن عبد العظيم محمد

حسين السيد
أغنية : أحلى الكلام كلمة سلام للملحن محمد سلطان
أغنية : إنت مسافر للملحن نبيل ياسين
أغنية : بالحضن للملحن محمد سلطان
أغنية : تراهني برضه للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1964
أغنية : تلات أيام غايب عني للملحن عبد العظيم محمد سنة 1960
أغنية : ثورة ليبيا للملحن علي ماهر
أغنية : جيالك للملحن محمد سلطان سنة 1965
أغنية : حمال الأسية للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1958
أغنية : خاف الله للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1961
أغنية : ست الحبايب للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1958
أغنية : علمتني الدنيا للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : في الطريق اللي تقابلنا ف أوله للملحن رياض السنباطي سنة 1956
أغنية : لا ياروح قلبي للملحن رياض السنباطي سنة 1983
أغنية : لو كنت تهون بس عليا للملحن محمد الموجي
أغنية : مكتوب على القلب يحتار للملحن رؤوف ذهني
أغنية : و قدرت تهجر للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1976
أغنية : وحياة من نصر الحق للملحن محمد الموجي
أغنية : يا حبيبي يا أخويا للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1957
أغنية : يا مصر يا أعظم حب للملحن محمد سلطان
أغنية : يسألوني يحلفوني للملحن فريد الأطرش سنة 1962
أغنية : يللي مالكش غالي للملحن رياض السنباطي

محمد حمزة
أغنية : أحلى طريق في دنيتي للملحن محمد سلطان سنة 1977
أغنية : إحنا النهارده إيه للملحن محمد سلطان
أغنية : إعتراف للملحن محمد سلطان سنة 1963
أغنية : أعلنت عليك الحب للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : أكبر من حبي ليك للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : أؤمر يا قمر للملحن محمد سلطان سنة 1963
أغنية : بفكر فيك للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : بلدي يا عقد الفل للملحن محمد الموجي سنة 1967
أغنية : تاهت خطاوينا للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : خاف عليا للملحن محمد سلطان
أغنية : رجاء (أرجوك حبيبي) للملحن حلمي بكر سنة 1963
أغنية : عايزة أهرب للملحن عبد العظيم محمد سنة 1962
أغنية : على باب الحب للملحن محمد سلطان سنة 1973
أغنية : في ناس ظلمها النصيب للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : قول يا سادات للملحن محمد سلطان
أغنية : قيدوا الشموع للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : لحظه ندم للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : مقدرش علينا للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : نسمة في يوليو للملحن محمد سلطان
أغنية : هاتوا الفل مع الياسمين للملحن محمد سلطان سنة 1963
أغنية : يا حبيب مصر للملحن محمد سلطان

عبد الرحيم منصور
أغنية : النيل للملحن أحمد منيب
أغنية : حبيبي يا متغرب للملحن بليغ حمدي
أغنية : طلع القمر عالناس للملحن محمد سلطان
أغنية : غني معايا لمصر للملحن محمد سلطان سنة 1972
أغنية : فين حبيبي للملحن محمد سلطان سنة 1973
أغنية : يا حبيبي يا قمر للملحن محمد الموجي سنة 1968
أغنية : يا طير الشوق للملحن محمد سلطان

مجدي نجيب
أغنية : أخذ حبيبي يانا يامّه للملحن محمد سلطان سنة 1969
أغنية : العيون الكواحل للملحن محمد سلطان سنة 1968
أغنية : الليلة الليلة للملحن محمد سلطان
أغنية : قول لكل الناس للملحن محمد سلطان سنة 1972
أغنية : و تعالى شوف للملحن محمد سلطان سنة 1975
أغنية : يا هلالاً غاب عنا للملحن محمد سلطان سنة 1968

جليل البنداري
أغنية : تمر حنة للملحن محمد الموجي سنة 1957
أغنية : موال أمر م الصبر للملحن محمد الموجي سنة 1957

فتحي قورة
أغنية : الأسانسير للملحن عبد العزيز محمود سنة 1959
أغنية : أنا حاتجنن للملحن منير مراد سنة 1959
أغنية : آه ياني منو للملحن فؤاد حلمي
أغنية : بره يا مستعمر للملحن محمود الشريف
أغنية : خسارة دمع العين للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : عشان بحبك أنا للملحن بليغ حمدي سنة 1959
أغنية : كل عام و أنتم بخير و طيبين للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : من أرض المطار للملحن محمود محمد كامل سنة 1960
أغنية : نار بعدك للملحن محمد فوزي سنة 1956
أغنية : يا حلاوتك يا جمالك للملحن فريد الأطرش سنة 1958

مصطفى عبد الرحمن
أغنية : أبطال البحريّة للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : الأماني الحلوة للملحن محمد الموجي سنة 1962
أغنية : الطير يغني للملحن عوض دوخي
أغنية : النصر ورانا وقدمنا (رفرف في العالي) للملحن فؤاد حلمي سنة 1961
أغنية : أنا عربية للملحن محمد الموجي سنة 1963
أغنية : إوعدني بس إنت إوعدني للملحن محمد سلطان
أغنية : إوعى تنسى للملحن عبد المنعم الحريري
أغنية : أيها الغائب عن عيني للملحن فؤاد حلمي
أغنية : شغلوني عيونك للملحن منير مراد
أغنية : عيني علينا للملحن محمد الموجي
أغنية : فجر الأمة العربية للملحن محمد الموجي سنة 1961
أغنية : قصيدة الصخرة للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : لا تبالي للملحن محمد سلطان
أغنية : ليوم العيد للملحن محمد سلطان
أغنية : مجلس الأمة للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : من قلبي و من قلبك للملحن فؤاد حلمي
أغنية : موطن الأحرار للملحن عبد العظيم محمد سنة 1967
أغنية : هليت يا عيد للملحن
أغنية : يا ربيع الحياة للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : يا وادي النيل للملحن محمد فوزي
أغنية : يامنارا للملحن محمد سلطان

علي الباز
أغنية : الأيام للملحن محمد سلطان سنة 1964
أغنية : سلم لي على مصر للملحن محمد سلطان
أغنية : شمس أحلامي للملحن محمد سلطان
أغنية : شمس المغرب للملحن محمد سلطان
أغنية : صوت الحب للملحن محمد سلطان
أغنية : كل كف عربية للملحن محمد سلطان
أغنية : لا تسلني يا حبيبي للملحن محمد سلطان سنة 1964


صلاح أبو سالم
أغنية : دوبني دوب للملحن عبد العظيم محمد سنة 1961

عمر بطيشة
أغنية : إحنا أصحاب للملحن محمد سلطان
أغنية : آدي الحياة (أنساك) للملحن محمد سلطان
أغنية : أصلح الأوتار للملحن محمد سلطان سنة 1981
أغنية : القلب اللي جرحه للملحن محمد سلطان
أغنية : إنساني يا حبيبي للملحن محمد سلطان
أغنية : أيوه تعبني هواك للملحن محمد سلطان سنة 1981
أغنية : بكرة تعرف للملحن محمد سلطان سنة 1975
أغنية : جاي القمر بدري للملحن محمد سلطان
أغنية : حبيتك و بداري عليك للملحن محمد سلطان
أغنية : خلينا ننسى اللي فات للملحن محمد سلطان سنة 1977
أغنية : دار علينا ظلم السنين للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : دنيا جديدة للملحن محمد سلطان
أغنية : شفتك يا حبيبي للملحن محمد سلطان
أغنية : على فين طريقنا للملحن محمد سلطان
أغنية : على وش القمر للملحن محمد سلطان سنة 1979
أغنية : غريب يا زمان للملحن محمد سلطان سنة 1972
أغنية : لأ ما تخافش عليا للملحن محمد سلطان
أغنية : لقيتك فين للملحن محمد سلطان سنة 1973
أغنية : مش كثير على قلبي للملحن سيد مكاوي
أغنية : هدى الليل للملحن محمد سلطان
أغنية : واخذه على خاطري منك للملحن محمد سلطان
أغنية : ياما إنت واحشني للملحن محمد سلطان سنة 1974

علي مهدي
أغنية : الحلوة دي بلدي أنا للملحن محمد سلطان
أغنية : الغريب و الحبيب (إيه جرى) للملحن رياض السنباطي
أغنية : بريئة بريئة للملحن محمد عبد الوهاب سنة 1958
أغنية : بلدي أنا للملحن محمد سلطان
أغنية : تايهه و توهوني للملحن بليغ حمدي
أغنية : دموع الفجر للملحن رؤوف ذهني
أغنية : يا أجمل أم في الدنيا للملحن محمد الموجي

محمد علي أحمد
أغنية : بتقولي بحبك ثاني للملحن محمد سلطان
أغنية : حادي بادي للملحن عبد المنعم الحريري سنة 1963
أغنية : حبيب تاني للملحن عبد المنعم الحريري سنة 1956
أغنية : حلو ياللي ماشي للملحن أحمد صدقي سنة 1958
أغنية : كفاية خصامك معايا للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : ما تهاود يا جميل للملحن عبد العظيم محمد سنة 1961
أغنية : مستحيل يا حب للملحن أحمد حلمي أمين سنة 1963
أغنية : يا حنينة للملحن محمد محسن

مسلم البرازي
أغنية : قولولي فين الدوا للملحن نديم الدرويش
أغنية : لأ لأ للملحن محمد محسن
أغنية : لأ هادا مش كلام للملحن محمد محسن

محمد إسماعيل
أغنية : عين الجريح ما تنام للملحن عبد العزيز محمود
أغنية : يا حاج بيت الله للملحن عزت الجاهلي
أغنية : يايُمّه للملحن محمد فوزي

فاروق شوشة
أغنية : النيل عريسنا للملحن محمد الموجي
أغنية : سير يا بطل للملحن محمد الموجي
أغنية : شمس القاهرة للملحن محمد سلطان سنة 1969
أغنية : كلنا وياك للملحن محمد سلطان سنة 1967
أغنية : يا حبنا للملحن محمد سلطان

علي الفقي
أغنية : إلهي يحرسك م العين للملحن محمد الموجي سنة 1957
أغنية : بكرة تندم للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : حبيب قلبي للملحن جلال حرب سنة 1963
أغنية : طريق الحب للملحن رياض السنباطي سنة 1967

عبد الوهاب محمد
أغنية : الله ع المستقبل للملحن جمال سلامة سنة 1982
أغنية : بأغير عليه للملحن منير مراد سنة 1967
أغنية : بعيوني ح أراعيه للملحن رياض السنباطي
أغنية : ماتحبنيش بالشكل ده للملحن بليغ حمدي سنة 1956
أغنية : مش كفاية تقول بحبك للملحن عبد العظيم محمد سنة 1960
أغنية : من نورك يا رب للملحن جمال سلامة
أغنية : نقطة الضعف للملحن محمد سلطان سنة 1979

عبد الفتاح مصطفى
أغنية : آه لو تعلم ما بي للملحن فؤاد حلمي
أغنية : أوبريت نشيد قرطبة للملحن أحمد صدقي
أغنية : حبيبنا عاد (بطل الحياد) للملحن فؤاد حلمي سنة 1960
أغنية : خير المرسلين للملحن عبد الحميد توفيق
أغنية : دعاء إسمك على الكون الكبير للملحن محمد سلطان
أغنية : دعاء أهرب من الناس للملحن محمد سلطان
أغنية : دعاء بالآذان الله أكبر للملحن محمد سلطان
أغنية : دعاء حياتنا بين صحوة ومنام للملحن محمد سلطان سنة 1967
أغنية : دعاء رافع نجوم الفضا للملحن محمد سلطان
أغنية : دعاء سبّحت إسمك للملحن محمد سلطان
أغنية : دعاء على كل ورقة شجر للملحن محمد سلطان
أغنية : دعاء عود النبات للملحن محمد الموجي
أغنية : دعاء كريم المعاني يا شهر الصيام للملحن محمد فوزي
أغنية : دعاء من رحمتك بالعباد للملحن محمد سلطان سنة 1967
أغنية : راعيات الجبال للملحن أحمد صدقي
أغنية : ربي يا أكرم من حكم للملحن رياض السنباطي سنة 1958
أغنية : سبحت إسمك للملحن محمد سلطان
أغنية : لا تسلني يا نديمي للملحن أحمد صدقي
أغنية : مبروك على الشعب ونوّابه للملحن عزت الجاهلي
أغنية : هوى مهجتي للملحن أحمد صدقي
أغنية : يا لولي يا غالي يا لولي الندى للملحن محمود محمد كامل
أغنية : يا واسع الرحمات للملحن محمد سلطان

عبد الجليل وهبي
أغنية : بنتي قمورة للملحن محمد سلطان
أغنية : لست في الميدان وحدك للملحن فريد الأطرش سنة 1970
أغنية : يا أبو الحبايب للملحن عادل مأمون
أغنية : يالله ينام إبني للملحن سمير مجدي

أمينة الصاوي
أغنية : أجبت لما دعيت للملحن محمد الموجي سنة 1975
أغنية : تغل يدي للملحن محمد الموجي سنة 1975
أغنية : محب الله للملحن محمد الموجي سنة 1975
أغنية : معشر الناس للملحن محمد الموجي سنة 1975
أغنية : هربت منه إليه للملحن محمد الموجي سنة 1975
أغنية : و حقك لا نقضت الدهر عهدا للملحن محمد الموجي سنة 1975
أغنية : يا عين جودي للملحن محمد الموجي سنة 1975

أسعد سابا
أغنية : درب الهوى للملحن محمد محسن
أغنية : ليش دخلك للملحن محمد محسن
أغنية : ما في حدا يا ليل للملحن محمد محسن
أغنية : ماببدلك بالشمس للملحن رفيق شكري سنة 1957
أغنية : يا سهرة العيلة للملحن رفيق شكري

أحمد شفيق كامل
أغنية : أمرك يا مالكني للملحن زكرياء أحمد
أغنية : أنا اللي تنساني للملحن كمال الطويل
أغنية : جيل الثورة للملحن بليغ حمدي
أغنية : نشيد الثأر للملحن علي إسماعيل سنة 1961

سيف الدين ولائي
أغنية : الحب يلعب بكيفه للملحن رضا علي
أغنية : جيرانكم يهل الدار للملحن رضا علي
أغنية : شبيك يا قلبي للملحن رضا علي

عبد المنعم السباعي
أغنية : عايزني أقول لك إيه تاني للملحن رياض السنباطي سنة 1964
أغنية : عمرك و الله ما هنت عليا للملحن رؤوف ذهني سنة 1963
أغنية : يا جيش العراق للملحن محمود محمد كامل سنة 1958

محمد حلاوة
أغنية : عيد الجزائر للملحن محمد محسن
أغنية : غلطة واحدة للملحن محمد الموجي

صلاح جاهين
أغنية : راية العرب للملحن رياض السنباطي
أغنية : ياما قلبي قال لي لأ للملحن كمال الطويل سنة 1960

حيدر محمود
أغنية : سحر الأربعين للملحن محمد قاسم
أغنية : ليلة قرشية للملحن محمد سلطان سنة 1974

زهير صبري
أغنية : سؤال و جواب للملحن محمد سلطان
أغنية : شفتك حبيتك يا سمارة للملحن محمد محسن

عبد الرحيم البرعي
أغنية : ما شكى قلبي التجني للملحن محمد محسن
أغنية : يا ربي صلي على النبي للملحن محمد محسن سنة 1954

عبد السلام أمين
أغنية : لون الندى ( موكب فرح ) للملحن حلمي بكر
أغنية : موال القمر للملحن بليغ حمدي سنة 1982

عمر حلبي
أغنية : الدنيا كانت بعيوني ظلام للملحن نجيب السراج
أغنية : خالي يا خال للملحن رفيق شكري

فتحي سعيد
أغنية : أحبه كثيرا للملحن محمد سلطان
أغنية : عيون البنادق للملحن محمد سلطان

فتى الشاطئ
أغنية : راجع لي من تاني للملحن محمد عبد الوهاب
أغنية : عندما نلتقي للملحن محمد سلطان

كامل أبو السعود
أغنية : قلبك تملي محيّرة للملحن عبد المنعم الحريري
أغنية : قلبك مش راسي على حال للملحن عبد المنعم الحريري

كمال منصور
أغنية : زرعنا الورد ف يوليه للملحن عبد العظيم محمد سنة 1961
أغنية : طريق النور للملحن محمود الشريف سنة 1958

مارون كرم
أغنية : جارنا الأسمر للملحن محمد محسن
أغنية : قالوا إلك مكتوب جاي من بعيد للملحن محمد محسن سنة 1954

محمد البحطيطي
أغنية : حسادك علموك للملحن بليغ حمدي
أغنية : ساعات و ساعات للملحن أمين عبد الحميد

محمد الدسوقي الشهاوي
أغنية : رباه إني ما قصدت سواك للملحن محمد سلطان
أغنية : سافرت بعيد للملحن منير مراد

مصطفى الضمراني
أغنية : الله عالشعب للملحن حلمي بكر
أغنية : شهرين و شوية للملحن محمد سلطان سنة 1966

نادر أبو الفتوح
أغنية : خضرة الشريفة للملحن عبد العظيم محمد
أغنية : فاتت سنة ( دقيت ببان الحب ) للملحن عبد العظيم محمد

محسن الخياط
أغنية : بحبك يا مصر للملحن محمد سلطان سنة 1973
أغنية : شمس الوحدة للملحن محمد سلطان


هؤلاء الشعراء شكلت كتاباتهم مايقرب من نصف ما قدمته الكروان في رحلتها,,,
رحلة الكروان ,التي بدأتها في العام 1942 في عامها الثامن من الطفولة ,,استمرت في ملعب الهواية حتى العام 1950,,في السادسة عشر بدأت رحلة الاحتراف,,في العام 1956 وهي على أبواب عامها الثاني والعشرين طبقت شهرتها الآفاق في عالم الفن العربي وصدح الكروان في فضاء الكون معلناً عن صول طاقة من اللهف والوجد والأشجان لتسكن في سويداء القلوب,ابنة,شقيقة,أم ,زوجة وحبيبة,, واحدة من العائلة,تبدد بشدوها كل شعور بالوحشة والاغتراب,,,
في أحد أيام شهر مارس/آذار من العام 1966 و بعد ولادة التوأمين"طارق وعمرو" سأل الصحافي في مجلة "آخر ساعة" ثروت فهمي الموسيقار محمد سلطان بعد ان هنأه بسلامة الكروان ومجيء الطفلين,,"هل يضايقك ترتيبك بين الأزواج في حياة فايزة أحمد ",,قال محمد سلطان (يضايقني طبعاً, وكنت اتمنى اكون الأول و الأخير في حياة فايزة و لكن فايزة مالهاش ذنب في ده,,وحياتي القادمة ولو انها في علم الله, باتمنى وأرجو الله إني أقضيها معاها للأبد)
تقول فايزة "الحياة شوك وورد...صراع لاينتهي إلا برحيلنا عن الدنيا" هذا ماردت به على سؤال للإعلامي وجدي الحكيم حين سألها "هل كنت تتمنين حياة مختلفة في مشوارك أقل تعباً و معاناة"
وبعد أن اجابته,,علق قائلاً و منهياً لقاءه الإذاعي معها "نرجو إن الورد يملأ طريق وحياة فايزة التي تعيده لنا فن جميل رائع"
الكروان ,,من التحليق في عالم الوجود إلى السمو في فضاء الخلود,, لتهدأ روحك الشفافة الحائرة هناك ,,حيث..لاحزن, لا ألم,لا مرض ,ولا خيبات للعاشقين,,
رحل الجسد البالي,, وبقي لنا صوتك الحاني الشجي يؤنس وحشة الملتاعين , ويعد الحالمين بأطواق الياسمين, ويعيننا على المضي في الرحلة ,بالرحلة....
رحلة الكروان,من صيدا إلى العتبة الخضراء
فايزة أحمد ملحمة الحب و الغناء

عادل الغمراوى
02/06/2023, 14h44
أغنية : يا أجمل أم في الدنيا للمؤلف علي مهدي


الحقيقة أن جمع كل أعمال المطربة الراحلة فايزة أحمد شيء
رائع جدًا و بالتأكيد قد بذل فيه جهد كبير و مضني …. أحب
فقط أن أصحح معلومة هي أن أغنية يا أجمل أم في الدنيا
هي ليست من كلمات الشاعر الكبير على مهدي و لا من
ألحان الموسيقار الكبير محمد الموجي …. بل هي من
كلمات الشاعر حيرم الغمراوي و من ألحان الموسيقار منير مراد