المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفن الشعبي بين الموسيقي والفنون التشكيلية


azzanassar
22/04/2007, 19h49
اخواني في الله السلام عليكم

هذه اولي مشاركاتي
انا عزة نصار فنانه تشكيلية


لا شك ان التراث الفني الشعبي لا جزء لا يتجزأ من بعضه و من خلال دراستي و انخراطي في نفس امجال وجدت انه لا يوجد فرق في الفن الشعبي بين الموسيقي و الفنون التشكيلية بمختلف نوعهما. بل ان هناك رابط قوي و هو وحدة الثقافة في المجالين.
الحقيقة من خلال تجربة خاصة جدا قمت بها و معي بعض من زملائي و هي ان تنرجم بعض الموسيقي للخطوط و الالوان و كان ضمن هذه التجربه سماع بعض الاغاني التراثية المصرية و ترجمتها الي الوان و خطوط و تاثيرات.
و الحقيقة انها كانت تجربة مثمرة جدا ادت في النهاية الي اضافه معني جديد للفنون و ايضا ترسيخ مفهوم و تاكيده و هو ان الفنون لا تتجزأ عن بعضها البعض.

و بذلك لا بد ان نفتخر بتراثنا الذي يحاصرنا في كل ما حولنا من مباني بشكل معين او الوان معينه و ايضا موسيقي معينه هي في الاول و في الاخر تراثنا و ماضينا و اساسنا الذي بدونه لا اساس لنا, و علي ذلك يجب التمسك بتاريخنا الفني و عدم الاهمال فيه.

اتمني ان تكون كلماتي قد اضافت جزء صغير من المعلومات الي حضراتكم.

مع خالص الشكر

عزة نصار

باهى محمد1958
25/04/2007, 12h34
سيدتى:.السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

اتفق معك فىكثيرمن هذا الحديث................

ولكن شباب هذا الجيل اضاع كل ما هو جميل.

هو متمرد . عنيد. يستعجل الامور.لا يريد ان ينظر للخلف ............

والدليل على ذلك الموجود على الساحة الان ...............قد يكون لكل زمان شبابه واغانيه

وطرق استمتاع مختلفة...............

مع ارق تحياتى.

باهى محمحد1958

شاعر الغلابة
25/04/2007, 13h52
الاستاذه عزه
اهلا بك في قلعة الفن الجميل
اثارتني فعلا فكرة تحويل الموسيقى وخاصة الشعبيه منها الى فن تشكيلي
فعلا شيء رائع جدا
انا مخرج مسرحي هاوي وطبعا هذا الامر عندما تخيلته اسعدني كثيرا ولي طلب لسيادتك اذا لم يكن لديك مانع هذا هو عنوان البريد الاليكتروني الخاص بي
alfa0100@yahoo.com
واتمنى ان ارى نماذج من هذه الاعمال ويزيد طمعي في ان يزيد هذا التعاون في عرض قادم سانتظر الرد ان شاء الله

اما بخصوص الاستاذ باهي
فلي تعليق
هذا الجيل وان كان مستعجل فهو لم يفسد الامور بدليل ان عمري 24 سنه وانا من اشد المحبين والمستمتعين بالفن الشعبي عموما ومثلي الكثير والكثير على اي حال كفى هذا الجيل ما حمله من اخطاء واعباء ومشاكل من اجيال سابقه
ولك كل التقدير والاحترام

شاعر الغلابة
علاء نصر

باهى محمد1958
25/04/2007, 15h02
ابنى العزيز /علاء
سلام الله عليكم ورحمة وبركاتة.........
انا لا اقصد من كلامى السخريه من هذا الجيل فلى اولاد من هذا الجيل.........

فهو عظيم فى اشياء كثيرة........ ولكن هو يريد ان يعيش الحياة بمفهوم العصر.

هل؟.يوجد من يجلس و يستمع ...اعتقد الحياة عندكم على الماشى.

لك منى والابنة الغالية عزة ارق المنى واطيب الاوقات..

باهى محمد1958

azzanassar
25/04/2007, 15h58
السلام عليكم

اعزائي الاستاذ باهي و الاستاذ علاء

:good:
سعيدة بتعليقكم علي مشاركتي, فقط اريد ان اضيف انه ليس كل الجيل بهذا الشكل فانا في 27 من العمر و استمتع جدا بتراثي الشعبي و غيره من التراث كما انني من محبي الفنون القديمة.

اما بخصوص الاعمال فسأحاول ان اجد لك صورة لبعض الاعمال الشعبية و ارسالها لك و ستجدني قض اضفتك علي ماسينجري.
و لكم خالص الشكر

عزة نصار

elazf
26/04/2007, 09h31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حوار جميل بين الاجيال .. ولو سمحتوا اشارك فيه

يمكن يكون في كلام الاستاذ باهي جزء من الحقيقة لكن صعب جدا تعميم الحكم على كل الجيل

وبعدين إن كان هناك من هو متمرد وعنيد فدا طبع الشباب يا استاذ باهي

وحضرتك كنت شاب وسيد العارفين

الاستاذ علاء .. شاعر الغلابه

انت من الشباب اللي لهم بصمه هنا فى المنتدي وانا احييك واتمني يكون فى روابط موده بيننا

الاستاذه عزه نصار اللي نورت المنتدي واضافة بكلماتها و تجربتها فى تحويل الفن الشعبي واغاني التراث إلى فنون تشكيله ولوحات اتمني اننا نشوف ابداعاتك ونستمتع بها ....

a_rawi2@hotmail.com

azzanassar
26/04/2007, 11h23
مرحبا من جديد

سعيدة جدا بمشاركاتكم معي
جمعت بعض اعمال من بعض الاصدقاء لنفس النوع من الفنون الشعبية ارجوا انها تحوز اعجابكم و انتظر ردودكم.

عزة نصار

راضى
26/04/2007, 11h54
مرحبا من جديد

سعيدة جدا بمشاركاتكم معي
جمعت بعض اعمال من بعض الاصدقاء لنفس النوع من الفنون الشعبية ارجوا انها تحوز اعجابكم و انتظر ردودكم.

عزة نصار

الأبنه الفنانه عزه نصار
الموضوع جميل وهو التضفير بين الموروث الموسيقى والفن المرئى لكن ما رفعتيه من أعمال الأخرين لوحه عباره عن بورتريه لأمرأة بالزى البلدى والثانى تأثير ما بين بعض الأشخاص والنخيل وأعتقد أن هذا ليس الفن التشكيلى الممزوج بالتراث الشعبى وأعتقد أنك تعلمين أن لوحة بنات بحرى لم تعتبر شعبيه رغم راسمها وعظمته أعتقد وعلى قدر دراستى البسيطه أن الفن التشكيلى الشعبى هو الذى يستخدم الوحدات أو التيمات الشعبيه سواء الصعيديه أو النوبيه أو السيناويه أو الوحاتيه وما شابههما فى مزج فنى فى داخل العمل ثم أين أعمالك أنت أم سيقتصر دورك على دور القومسير
مع تحياتى لكل الفنانين

azzanassar
26/04/2007, 12h16
عزيزي الاستاذ راضي

ان الفن الشعبي له موتيفات او وحدات تميزه عن باقي الفنون و هذا راي صحيح و لكن اسمحلي ان اصحح شيئا و هوا ان الفن الشعبي ليس و حدات او اشكال فقط بل انه ايضا الوان و موضوعات معينه, بمعني ان فن البورتريه فن قائم و لكن حين يكون الوجه شعبي و الالوان شعبيه و التاثيرات شعبيه او لها علاقه بالفن الشعبي فان هذا العمل يندرج تحت بند الفن الشعبي.
مثال علي ذلك بعض الالوان التي تميز الشعبي مثل البرتقالي و الاحمرات بدرجاتها و الاصفر الليموني و الازرق بدرجته الالترامارين مثال اخر مثلا في الفن الفرعوني مثلا اللون الذهبي و الطوبي و الازرق بدرجته البروسيا.
ايضا اريد ان اضيف الاشكال الشعبية ليس الزاما ظهورها كي تكون الاعمال شعبية خصوصا و ان هناك مجالات تكبق فيها هذه الفنون مثل التصوير و التصميم و الخذف و النحت........ الخ.
ما اريد ان اقوله انه ربما لا يظهر الشكل او وحدة الزخرف في مجال معين و اخر لا يظهر و لكن يتسم العمل بالالوان الشعبيه و الروح الشعبية ....... الخ
أما بالنسبه لاعالي فصورها غير متاحه حاليا عندي انما انا قد اخذت بعض الصور الحاضرة كمثال فقط لفكرة رسم الالحان او الموسيي, أما بالنسبه لاعمالي فسأجد وقتا لاصورها قريبا و اضيفها ان شاء الله.

اتمني ان اكون قد اوصلت معلومة صحيحة اليكم.

عزة نصار

باهى محمد1958
26/04/2007, 13h19
اعزائى الكرام:......................

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

اولا: الصور المعروضة جميلة ومعبرة .......... ولكن لاتوجد فى المجتمعات الان.

ايستطيع موصممى الازياء مزج هذا التراث الجميل فى ملابس هذا العصر لنكون دائما
متصلين بمضينا الجميل .

ثانيا : قد يكون فن الجدريات هو القادر على حفظ هذا التراث الجميل والدليل على ذلك
اللوحات الموجودة على المعابد فى العصور السابقة.......


ثالث : تعتبر القصة الشعرية الغنائية هى الموروث الشعبى الذى لا ولان يحدث له تغيير فى المضمون.

والامثلة كثيرة: السيرة الهلالية. ادهم الشرقاوى . شفيقة ومتولى.

وقد تم لهم اعمال من الفنون ما هو غنائى . ومسرحى . وسنيمائى....


رابعا: ان تقام متاحف عامة لعرض الصور المرسومة. والمصورة .والمنحوتة
.حتى يمكن تعريف الاجيال بهذا التراث الذى لا يتوفر فى اكثر بلدان العالم الان........

خامسا : عمل مطبوعات لهذا التراث (طوابع بريدية. كروت ساحية . اغلفة كتب ومجلدات
شعارات على الملابس . فى اللوحات الاعلانية )

مع ارق تحياتى.

باهى محمد 1958

سامح الاسواني
26/04/2007, 14h24
اعزائى الكرام:......................

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

اولا: الصور المعروضة جميلة ومعبرة .......... ولكن لاتوجد فى المجتمعات الان.

ايستطيع موصممى الازياء مزج هذا التراث الجميل فى ملابس هذا العصر لنكون دائما
متصلين بمضينا الجميل .

ثانيا : قد يكون فن الجدريات هو القادر على حفظ هذا التراث الجميل والدليل على ذلك
اللوحات الموجودة على المعابد فى العصور السابقة.......


ثالث : تعتبر القصة الشعرية الغنائية هى الموروث الشعبى الذى لا ولان يحدث له تغيير فى المضمون.

والامثلة كثيرة: السيرة الهلالية. ادهم الشرقاوى . شفيقة ومتولى.

وقد تم لهم اعمال من الفنون ما هو غنائى . ومسرحى . وسنيمائى....


رابعا: ان تقام متاحف عامة لعرض الصور المرسومة. والمصورة .والمنحوتة
.حتى يمكن تعريف الاجيال بهذا التراث الذى لا يتوفر فى اكثر بلدان العالم الان........

خامسا : عمل مطبوعات لهذا التراث (طوابع بريدية. كروت ساحية . اغلفة كتب ومجلدات
شعارات على الملابس . فى اللوحات الاعلانية )

مع ارق تحياتى.

باهى محمد 1958

الاستاذ باهي اعذرني فانا اظن انك تتحدث في قضية اخرى او لنقل عدة قضايا ، و للحقيقة اربكتني و لم استطع البدء بخيط محدد ، لكن دعني اتحدث عما افهمه ، فالفن التشكيلي ، تصوير او رسم او نحت ، يحق له ان يتناول كافة الموضوعات ، وفق رؤية الفنان الحرة و ليس عليه ان ينقل مثلا جداريات الحج كما هي بل له ان ان يستهلم منها ما يشاء و يعبر عنها كيفما يشاء و للمتلقي الحرية في التأويل يرى في العمل الفني ما يتماس مع مشاعره و وجدانه ، و الفنان الفطري حسن الشرق مثال على الفنان الذي استلهم موروثاته الشعبية و صاغها برؤية متفردة لا تشبه الشعبي و لا تنفصل عن جوهره في الوقت نفسه ، و الفنان عبد الهادي الجزار كان رائدا في هذا المضمار بتجسيده للخرافة و الاسطورة الشعبية في ابداع مدهش و كذلك فعل الرائد حامد ندا ، و غيرهم من اللاحقين ، و في العموم فالرأي عندي انه يجب التفريق بين ما هو شعبي يعبر عن الجماعة في لحظة تاريخية محددة بكل ما تحمله من تجليات و بين التشكيل الفن الاصيل في ذاته و المعبر عن ذات الانسان المبدع في مواجهة الجماعة و التاريخ و الذات ايضا ، و مهما تنوعت الموضوعات و صياغاتها التشكيلية سيظل للتقييم معاييره الفنية و النقدية الخاصة و الخارجة من متن الفنون التشكيلية و ليس التقييم عندي هو اذا ما كان هذا العمل يحاكي الواقع بالحرف ام لا ، و الا سنكون بهذا المعنى الاخيرقد ازحنا معظم الابداع التشكيلي الذي عرفته البشرية
و لك مني السلام و التقدير

باهى محمد1958
26/04/2007, 14h53
عزيزى الاستاذ / سامح الاسوانى .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

اولا : احب ان اوضح انه من المفترض ان الفن الشعبى والموروث الثقافى .

يؤثر بشكل مباشر فى قيم المجتمع والشعوب وليس من باب التسلية

وافرغ القيمة من المضمون ( وتصحيح ) الفرق بين الخيال والقيمة الحقيقية

للعمل المراد نقله للاجيال والرسالة الموجهه الى الشباب فى قيمة العمل البطولى

وليس افلام كرتونية للتسلية ( توم وجيرى - السندباد ) ولكن لمخاطبة العقل مع الوجدان

مع ارق تحيات واختلاف الراى لايفسد للود قضية.............

باهى محمد1958

سامح الاسواني
26/04/2007, 15h34
عزيزى الاستاذ / سامح الاسوانى .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

اولا : احب ان اوضح انه من المفترض ان الفن الشعبى والموروث الثقافى .

يؤثر بشكل مباشر فى قيم المجتمع والشعوب وليس من باب التسلية

وافرغ القيمة من المضمون ( وتصحيح ) الفرق بين الخيال والقيمة الحقيقية

للعمل المراد نقله للاجيال والرسالة الموجهه الى الشباب فى قيمة العمل البطولى

وليس افلام كرتونية للتسلية ( توم وجيرى - السندباد ) ولكن لمخاطبة العقل مع الوجدان

مع ارق تحيات واختلاف الراى لايفسد للود قضية.............

باهى محمد1958
عزيزي الفاضل الاستاذ باهي محمد 1985
انا لم اقل بافراغ الفن الشعبي من قيمه او تسطيحه ، كما انه لا يوجد شخص في الكون يستطيع ان يوقف الابداع الشعبي طالما وجدت الحياة ، ثم ان الموروث هو نتاج للقيم الجمعية في الاساس ، و كنت اتحدث عن استلهام هذا الموروث ، و هذ الاستلهام يختلف عن المستلهم منه و مثلما ذكرت فان جداريات الحج على بيوت اهالينا في القرى و النجوع تختلف عن طبع تلك الجداريات على الملابس او البوسترات الاولى هي الابداع الشعبي الخارج من رحم المنظومة القيمية و العقدية الي اخره و المعبرة عن اماله و احباطاته الي اخره ايضا اما الثانية اي الملابس فهي صناعة تستلهم الموروث في صناعتها ، و مع الفارق بين الادوات النقدية في المثال الذي ضربته عن الفن التشكيلي فاننا حين نقيم الملابس لن نقول هل استطاعت التعبر عن الفن الشعبي ، لكن سأقول هل خامة القماش جيدة و الصباغة واضحة الي اخره اي ان ادوات التقييم في هذه الحالة خرجت من قلب صناعة القماش ، و هو بالضبط ما عنيته في سياق الحديث عن نقد الفن التشكيلي .. و بالطبع استاذي العزيز نحن لسنا مختفلين في الرأي حول قيمة و اهمية الموروث الشعبي ، لكن قد نكون مختلفين في الرؤية ، و الود دايما موصول
تحياتي

شاعر الغلابة
27/04/2007, 13h09
طبعا في البدايه انا سعيد جدا لان هذا المستوى الراقي من النقاش اجده في عصر ظننت فيه ان الناس كلها صوتها عالي
اشكرك يا استاذ باهي جدا على سعة الصدر والراي الصائب
اما للاستاذه عزه
فانا عندي سؤال لحضرتك
كنت بقول يعني اذا كان ممكن الفنان التشكيلي يرسم لوحه مثلا عن شفيقه وومتولي بس يكون متاثر برواية الفنان الشعبي لها يعني تكون الخطوط والالوان ما هي الا نغم الربابه مثلا يعني تكون لوحه واحده ثابته لكن تحوي كل القصة
طبعا ممكن يكون الكلام مش منطقي لاني مش رسام وبالمناسبة كان نفسي اكون رسام بس مقدرتش فاستعضت عنها برسم الحركه في المسرح اشكر ك مرة تانيه
ولك كل التقدير

azzanassar
27/04/2007, 14h58
عزيزي شاعر الغلابه

كلام منطقي ما قلته لكن ربما لا تكون لوحة احده تعبر عن كامل القصة ربما تتقسم و تصبح لوحات منفصلة متصله في نفس الوقت و تصبح جداريه.
والله كلامك شجعني اني اسمع بتمعن اكثر و اتأثر و ابدأ هذا المشروع لكن ضيق الوقت يقتلني و لكن اعد بتقديم هذا العمل و لكن احتاج بعض الوقت علني ابدا بعد انتهائي من بعض الاعمال التي انجزها الان.. بالمماسبه انا لم اخبر اني مهندسة جرافيك و اي حد له اي استفسار عن هذا المجال سيكون شرف لي ان اجيب عليه و اي استفسار عن شيء في برامج الجرافيك برده انا هنا لاني كنت احاضرها في مركز لتعليم دورات الجرافيك.
اتمني ان اجد وقتا فعلا لاقوم بهذه التجربه الجديده و هي رسم قصة من السيرة الشعبية.

عزة نصار

حسن كشك
10/06/2007, 00h12
والله موضوع جميل وانا هاشارك بكام لوحة من رسمى
معرفش تمشى مع الموضوع ولا لا
مجرد مشاركه
اللوحه الاولى زفة المولد
الثانية والثالثة سموها انتم
الرابعه سمسمية
الخامسة بنات بلدى
ان معجبوش احزفوهم

محمد الطلاوي
02/08/2007, 19h11
ابنتي عزة ناصر
بدات بك لانك صاحبة هذا الطرح وستكون خطة ردي متنقلة بين كل الاخوة المشاركين في هذا الموضوع طبقا لتسلسل مشاركاتهم وثانيا سيكون هناك ايضا كلام في العموم ولارفكم بنفسي :
محمد الطلاوي فنان تشكيلي والعمر يقارب ال 51 سنة يمكن التعرف علي اعمالي ومسيرتي من خلال موقعي هذا : http://eltlawey.wetpaint.com
فلنبدا نقاشنا :
لانختلف علي قضية التواصل والتراسل بين الفنون باجناسها المختلفة وكذلك بين مدارس كل فن سواء كان شعبي او فطري وتلقائي او اكاديمي او .............. او....... الخ ، والتجارب عديدة منذفترات ولدي امثلة علي ذلك ليس هذا وقتها ، اما المثال الذي استطيع ان اسوقه هنا هو معرضي باتيلييه القاهرة بمسمي :

" رؤية تشكيلية لسيرة الملكسيف بن ذي يزن "

اولا سيرة شعبية وتم تناولها برؤية تشكيلية خاصة بي وياتي هنا دور الردود علي بعض المداخلات من الاخوة :
بالنسبة للاستاذ / علاء في رده علي الاستاذ / باهي بخصوص قضية الشباب وتتابع الاجيال مختصر هذه القضية في جملة صغيرة ( الستعمار والحتلال من قوي الشر ليس للمكان بل للفكر والشخصية وكيفية تصدير ذلك لنا ) فلتكن يقظتكم بالتمسك بجذورنا حتي لانتوه ونكون بدون مذاق
اما بالنسبة / لحضرة العمدة الاستاذ راضي فانا اتفق معه - ولا يضايقك ذلك – في مسالة تصنيف اللوحات هعطيك مثال صغير : اللوحة الثلثة اللي تحت تحوي الهلال في اكثر من مكان والهلال و......... و ....... الخ من الوحدات الشعبية ولكن لا يمكن ان نصنفها ونتذوقها علي انها فن شعبي واعود لردك عليه : ايضا كل ما قلتيه جميل ولكن كيفة التناول هو الفيصل اسالك سؤال لو اخذنا مثلا مجموعة الالوان التي ذكرتيها ووضعناها في لوحة فنية بالاسليب التي يطلق عليها حداثية وموسيقي اللون وخلافه هل ياعزة نستطيع ان نطلق عليها فن شعبي لو تم هذا فلنقل علينا السلام وقد نجح الاستعمار الحداثي ان يحتلنا ويمحو هويتنا
اما بالنسبة لمداخلة الاستاذ / باهي والتي يذكر فيها ( الصور جميلة .............. )
ليس معني الماضي لا يستطيع المصممون / الفنانون ان يستخدموه في هذا العصر وكيف استطاع الفنان النحات العظيم الغني عن التعريف ان يستمد روح الفن الفرعوني في اعماله وبما يتماشي مع عصره ولدرجة ان تمثاله نهضة مصر – النسخة المصغرة منه – قد اخذت الجائزة الاولي في صالون باريس وبالنسبة للمعارض والمتاحف وما شابه ذلك ما اكثرها ولكل فن من الفنون ولكن هي مسالة سوء تخطيطوهذا موضوع آخر.
عندي الكثير والكثير لانه موضوع لايقل في الاهمية عن قضايا المسرح والموسيقي والادب وخلافه لكن ساكتفي بهذا الآن ومعذرة للاطالة وللحديث بقية ان وجدت مداخلات وهحاول رفع بعض الصور لاعمالي من سيرة سيف بن ذي يزن .. وشكرا
محمد الطلاوي [/SIZE][/B][/B][/B][/COLOR][/SIZE][/B]

حسن كشك
17/09/2007, 18h35
الاستاذ الفنان الطلاوى
مباشره ادخل فى الحوار معك
هل هناك مايسمى فن الرسم الشعبى ام هو تصنيف يطلق على لوحات تصف بيئتنا وحياتنا الشعبيه
ام هو مرتبط برسم شخصيات كسيف بن زى يزن والزناتى خليفه وغيرهم وماذا تسمى الرسوم المستوحاه من الاساطير اوالحكايات مثل الف ليله وليله وكليله ودمنه وايضا الرسوم المستوحاه من قصص نجيب محفوظ
وهل يندرج تحت هذا المسمى رسومات الفنان محمود سعيد بنات بحرى وغيرها
وهل اذا رسمت انا بائعة دواجن فى سوق او بائعى الخضار مثلا او سائقى العربات الكارو يسمى هذا فن شعبى ام يسمى رسم تشكيلى
اما بالنسبة لرسوماتك فالالوان جميله لكنك رفعت الصور بحجم صغير جدا اصبح معه من الصعب رؤية تفاصيلها
نرجو ان ترفع الصور المره الجايه اكبر شويه يا ابو حميد انت عارف النظر بقى طشاش والسيجماتيزم عامل عاميله
مع تحياتى
حسن

محمد الطلاوي
04/10/2007, 21h27
الفنان الجميل حسن
أولا معذرة على تأخر ردى
اسمح لي أن أجيبك على النقاط المطروحة في ذلك الحوار الأخوي الجيد

( هل هناك مايسمى فن الرسم الشعبى ام هو تصنيف يطلق على لوحات تصف بيئتنا وحياتنا الشعبيه )


يوجد نوع - أو بمعنى أصح – ما يطلق عليه الفن الشعبي وهذا النوع من الرسوم يختلف عن الرسم الشعبي أو ما نسميه التناول الشعبي في موضوعاتنا حيث أن الفن الشعبي له سمات مميزه :
لا يرتبط بأي قواعد فنية أكاديمية – مصاحبة الكتابة للرسم – الجمع بين أزمنه وأمكنه في وقت واحد – التأكيد على العنصر البطل وتضخيمه – استعمال في الغالب بعض الوحدات الشعبية مثل الهلال والكف والعين " الخمسة والخميسة " والورود المبسطة والأشكال الهندسية كالمثلث والربع والمعين – دائما ما تكون عناصره محددة ومحاطة بخطوط – البحث عن موضوعات تراثية وكذلك الأساطير الدينية منها أو البطولي – مع ملاحظة تناول تلك المواضيع بنفس الأساليب المذكورة عاليه – علاوة علي التناول اللوني لا يعتمد فيه علي خلط ومزج الألوان لإنتاج مشتقات أو خلطة لونيه بل من مصدر اللون مباشرة ...... وهكذا
(ام هو مرتبط برسم شخصيات كسيف بن زى يزن والزناتى خليفه وغيرهم وماذا تسمى الرسوم المستوحاه من الاساطير اوالحكايات مثل الف ليله وليله وكليله ودمنه وايضا الرسوم المستوحاه من قصص نجيب محفوظ وهل يندرج تحت هذا المسمى رسومات الفنان محمود سعيد بنات بحرى وغيرها
وهل اذا رسمت انا بائعة دواجن فى سوق او بائعى الخضار مثلا او سائقى العربات الكارو يسمى هذا فن شعبى ام يسمى رسم تشكيلى )

أما فيما يخص تناول شخصيات من السـِيـَـر أو السِيـَـر نفسها كموضوع ، الفيصل فيها طريقة تناول الموضوع من حيث استلهام واقتباس إسلوب الفنان الشعبي في تقنيته فيندرج هنا تصنيف العمل تحت مسمي الفن الشعبي ، ولكن فرضا تناولته بطريقة أكاديمية وبأي أسلوب أو مدرسة من مدارس الفن فيكون مسمى العمل في تلك اللحظة مصنفا بمدرسته – واقعية ، إنطباعيه ، تأثيريه ، .......... الخ وفي نفس الوقت يكون تناول الموضوع يندرج تحت مسمي البيئة الشعبية ، وبالتالي لوحات الفنان الجميل جمال قطب مثلا للأعمال أستاذنا نجيب محفوظ هو تناول شعبي ولا نستطيع أن نطلق علي فنان شعبي ولا علي الأعمال بأنها فن شعبي ، وكذلك لوحة بنات بحري وغيرها من الأعمال التي في نفس النسق ، ولكن هناك فنان رائع نستطيع أن نطلق عليه إسم أستاذ الفن الشعبي وهو الفنان حلمي التوني – مع الوضع في الاعتبار أنه لا يمكن أن نطلق عليه فنان شعبي ، بل هو أستاذ في إعطائنا نماذج لا تختلف عن مفهوم الفن الشعبي – وطبعا وفي النهاية أقول لك فعلا أعجبت :
( بتناولك الشعبي ) في لوحاتك فعلا ، أما ما يخص رفع أعمالي فلا أخفيك سرا أنني لست ماهر في هذه المسألة للآن وليتك تفيدني في هذه النقطة وأشكر لك ذلك الحوار الجميل الجاد الذي قلما نجده في أماكن أخري
مع تحياتي وكل عام وأنت وأسرة سماعي بخير
محمد الطلاوى