المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد الرحيم الصويري. الطرب الاندلسي المغربي


رضا المحمدي
20/04/2007, 12h11
عبد الرحيم الصويري.اكبر فنانين الطرب الاندلسي بالمغرب
يعتبر عبد الرحيم الصويري من بين ابرز الاسماء المغربية التي ابدعت في فن الطرب الاندلسي واستطاعت ان تبرز ملامح الهوية المغربية من خلا له
سنبقى في هدا المثبث مع مجموعة من اعماله المتميزة

http://www.2m.ma/images/studio2m-finale-star-souiri.jpg

الان مع وصلة
رافع شاني

رضا المحمدي
20/04/2007, 12h20
عبد الرحيم الصويري يتحفنا بوصلة اندلسية بعنوان
يا ليل

رضا المحمدي
20/04/2007, 16h01
عزف اندلسي اصيل
من فرقة
عبد الرحيم الصويري

http://arabmusic.us/images/singers/467/1.JPG

najibmok
01/05/2007, 10h15
تمويل لعبد الرحيم الصويري على مقام حجاز..
ينتهي ببداية لقصيدة تذللت في البلدان الصوفية

رضا المحمدي
02/05/2007, 17h52
الأبن العزيز رضا أو حليم كما تحب أن تنادى
أولا شكرا لك أن عرفتنى أن ملاك هى أخت وهذا ما كنت أجهله فازداد إحترامى لها كنموذج مشرف للمرأة العربية التى تعرف كيف تتحاور بأسلوب هادئ لايخلو من منطق وبينه
ثانيا ما زلت تتحدث بنفس الأسلوب بطريقة الموضوع بتاعى وأقول اللى أنا عاوزه واللى موش عاجبه هو حر ولا داعى للنقاش حول هذا الموضوع ولم تستوعب ما قلت فى إستخدام أدوات الحوار وتجاهلت أن الحوار ثراء للمنتدى وخاصة إذ ماكان بين محب لشيئ وآخر دارس لهذا الشيئ فقد نصل لوضع النقاط فوق الحروف وتصويب أخطاء شاعت وتعليم من يجهل مثلى مثلا والجهل بالشيئ ليس عيبا أنما العيب ان نصم آذاننا ونغلق عقولنا ونتشبث بآرائنا دون بينة أو سند وهى آفتنا نحن العرب فما زلنا فى قبلية وجاهلية
ثالثا أستشهادك بمك كتبت فى موضوع محمد العزبى وأختيارى للعنوانى أنا معترض وبعيط وبرفص فقد كان عنوان لشد الأنتباه وهو معروف فى لغة الأعلام والصحافه ولم آتى به أعتباطا أو على سبيل التهريج أو الدعابه فقد كنت أدافع عن قضية أعتبار العزبى مطرب للفن الشعبى أو الفلكلور ومساواته بفاطمه عيد أو ليلى نظمى أو عايده الشاعر لكون العزبى مطرب وليس مغنى أو مؤدى وهذا ليس رأيى فقط أنما رأى المتخصصين والأكاديمين وكنت أرى نقله الى أهل الطرب والمغنى وتناقشنا نقاشا تميز بالموضوعية أدى إلى الأقتناع ونقله مع أهل الطرب ولكنى لم أقول العزبى رائد الطرب
أو أجدع معلم
أعذرك فتلك هى فورة الشباب وقد كنت مثلك فى يوم من الأيام لكن حر ولهيب الأيام والسنون قد أنضجنى لأعرف كيف أتحاور بمنطق هادئ ليصل ما أقول الى العقول والقلوب ومرة ثانية أشكر هذا الحوار الهادئ وأشكر الجميلة روحا وثقافة وحوارا ملاك من سوريا

دكتور راضي
لقد علقت على نصف كلامي بالنسة لموضوع العنوان
ما انا قلت انك اخترت العنوان من اجل الدعاية ولفت الانتباه
وقلت كدلك هدا ما قمت به انا بالظبط
لهدا فالقضية لاتتعلق لا بفورة الشباب ولا بشيء اخر
لكن يا اخوان الاهم هو الاستمتاع بهدا الفن وبهدا الفنان
كل مايحز في نفسي انني ارى ان عدد مرات التحميل لازالت كماهي.
أتمنى التركيز على الملفات الصوتية بشكل اكثر من الاهتمام بعنوان الموضوع
تحياتي

محمد تميمي
02/05/2007, 19h37
جميل يا سادتي هذه الحوار عن الالقاب ولكن هل لنا ان نسمع ارائكم في مفهوم الطرب الاندلسي والموال الاندلسي وهل له مفهوم يختلف عن الموال الشرقي وهل له بناء موسيقي يختلف عن بناء الموال الشرقي واركانه حتى ياخذ اسم الموال الاندلسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكم احترامي جميعا

محمد تميمي
02/05/2007, 20h05
يا اخي محمد انا عندي انترنت كما عندك وانا لي في الموسيقى قبل ان اكون في سماعي عضو او مشرف لكني اردت من الاخوه رضا وملاك ان يجودوا علينا بمعرفتهم مع بعض الامثله حتى استفيد انا وغيري مما لا يعرفون البحث في النات....سيما وان اسلوب الاخت ملاك راقي في طرحه الموضوعي واسلوبها البسيط.ارجو الايضاح بلغتكم الخاصه دون روابط خارجيه من خلال الاسماء التي علت من خلال النقاش..... ولكم محبتي

محمد أحمد
02/05/2007, 20h18
يا اخي محمد انا عندي انترنت كما عندك وانا لي في الموسيقى قبل ان اكون في سماعي عضو او مشرف لكني اردت من الاخوه رضا وملاك ان يجودوا علينا بمعرفتهم مع بعض الامثله حتى استفيد انا وغيري مما لا يعرفون البحث في النات....سيما وان اسلوب الاخت ملاك راقي في طرحه الموضوعي واسلوبها البسيط.ارجو الايضاح بلغتكم الخاصه دون روابط خارجيه من خلال الاسماء التي علت من خلال النقاش..... ولكم محبتي

عفوا سيدي
لعلي لم أفهم قصدك
وبانتظار تدخلات بلغة خاصة
أعتقد أن الرابط إذا لم ينفع
فهو لن يضر..
وأعتقد أن كل تدخل أو رأي في
الموضوع الذي سألت عنه
لن يكون مفيدا إلا إذا انطلق من تراكمات ذات
أسس أكاديمية..ويسعدني أن ( يكون لك في الموسيقى ) لأن
هذا سيساعد كثيرا في إغناء الموضوع
شكرا على التواصل
وتحية طيبة

محمـــد أحمـــد

رضا المحمدي
02/05/2007, 20h47
حسنا استادsahebmn
ساحاول ان اعرف بهدا الطرب.حسب معلوماتي المتواضعة التي راكمتها بفضل اهتمامي بهدا النوع من الطرب المغربي الاصيل
وسوف احاول التعريف به وبعد دلك سادكر اصول الطرب الاندلسي
التعريف بالطرب الاندلسي
كل المغاربة اعتادو سماع الطرب الاندلسي.فالمناسبات الدينية كبد صلاة العيد ومناسبة المولد النبوي الشريف وبعد ادان المغرب بشهر رمضان.لهدا يعتبر الطرب الاندلسي دو طابع ديني اولا .وطابع فني ثانيا بعبق تاريخي .ليعطينا انغاما خاصة دات هوية مغربية بحثة.
رواد هدا الفن يجمعون بين الحس الفني والوقارالدي يستنبطونهم من وضعيتهم الدينية.لدلك وفي كل حفلات الطرب الاندلسي تجد اصحاب هدا الفن باللباس التقليدي المكون من الجلباب والبلغة والقبعة الحمراء
كما ان الكلمات المستعملة في الغناء مستمدة من قصائد شعرية صوفية في اغلبها
أصول الطرب الاندلسي
يعود اصل الطرب الاندلسي على حسب راي الباحثون والمؤرخون الى الفتح الاسلامي ببلاد الاندلس.وهدا ما يفسر امتزاج المقومات الشرقية باخرة محلية داخل موسيقى متميزة ظلت تتبلو وتزدهر حتى بلغت تألقها في الاندلس.
كما نعلم فالمغرب كانت تربطه بالاندلس علاقة متميزة جدا.هدا ماساعد على انتشار هدا اللون الغنائي بكل ارجاء المغرب الحبيب.
ليرثها بالكامل بعد زوال الحكم الاسلامي بالاندلس.لتبقى موروث مغربي يثوارثه الابناء عن الاباء حتى يومنا هدا.
ارجو ان اكون وضحت للاخوة ولو شيئا بسيطا
حول مفهوم هدا الفن الاصيل
تحياتي

ثروت رضوان
03/05/2007, 03h23
(أنا مانى فياش)

عبد الرحيم الصويرى

ثروت رضوان
07/05/2007, 00h41
الطرب الأندلسي من الفردوس المفقود إلى الأمل المعقود

تحتل الموسيقى الأندلسية مكانة خاصة في التراث المغربي، وتحظى باحترام كبير لدى المغاربة، حيث امتزج فيها- دون أنواع الموسيقى الأخرى- الطابع الديني بالطابع الفني، بعبق التاريخ، ليعطي أنغاماً خاصة، فقد تعاطى لهذا اللون الموسيقي العلماء ورجال التصوف، وكان رواده يجمعون بين الحس الفني والوقار الذي يستمدونه من وضعيتهم الدينية، ورغم أن رواد هذا الفن اليوم هم فنانون فقط، فإنهم ما زالوا يظهرون في حفلاتهم بالزي المغربي التقليدي الذي تميز به رجال العلم وعلية القوم، أي الجلباب والطربوش والبلغة، في غالب الأحيان، كما أن كلمات هذا الفن الأندلسي العريق، مستمدة من قصائد شعرية صوفية شهيرة في أغلبها، قبل أن يطعمها روادها بألوان شعرية أخرى تستوحي مادتها من الحياة اليومية في المجتمع المغربي، وتمزج بين الموعظة والمزاح، وبين المدح والغزل الرقيق. وفي هذه الجولة التي قام بها مراسل "إسلام أون لاين.نت" بين فنانين ومهتمين بهذا الفن العريق، اكتشاف لبعض الجوانب المهمة من هذه الموسيقى.

طرب المجد والمناسبات الكريمة

تقترن ألحان الطرب الأندلسي القادمة من تاريخ المجد الأندلسي الغابر، بأيام العيد حيث تذاع على القنوات والإذاعات المغربية قبل وبعد صلاة العيد وفي ليلة المولد النبوي الشريف، ومباشرة بعد أذان الإفطار في شهر رمضان، وبعد إعلان رؤية هلال العيد أو هلال مطلع شهر الصيام، وهو ما جعل لها حيزا هاما في ذاكرة الصغار والكبار على حد سواء. كما أن هذا التراث الذي حمله الأندلسيون معهم عند مغادرتهم لبلاد الأندلس تلون بلون الأرض التي احتضنته، فتدرج بين اللون الشرقي في سوريا واللون المغاربي في كل من ليبيا والجزائر وتونس والمغرب، وقد كانت هذه الموسيقى تعرف في المغرب قبل عهد الاستعمار الفرنسي باسم "الآلة" تمييزا لها عن فن السماع الذي يعتمد أداؤه على أصوات المنشدين فقط دون الاستعانة بالآلات الموسيقية، وتتكون الفرقة من مجموعة من المنشدين في نسيج متكامل، يجعل الجمهور أيضا يشارك في الأداء، ويجعل الموسيقى تستولي على كل الجوارح، وتأخذ بالألباب وتحرك الوجدان، فتتوالى الآهات والتكبيرات. وعندما ينفرد المنشد بأداء "تغطية" وينفرد عازف آخر "بالجواب" كما يسمونه يكون هذا الانفراد مؤججا للخلجات. والمنشد لا يغني قطعة موسيقية لكاتبها أو ملحنها بل ينشد تراث أمة، كما يقول الفنان محمد التهامي الحراق. ويضيف أن أهم آلات هذا الطرب تنقسم إلى آلات وترية وأخرى نقرية أو إيقاعية وتشمل الأولى آلة العود، الكمان والربابة في حين تتكون الثانية من "الدربوكة" (الطقطوقة) والدف وآلة الإيقاع (التي تسمى في المغرب بالطر)، وهي من التراث الموسيقي الغنائي المضبوطة علميا، وعلى جانب كبير من الروعة والجمال، الأمر الذي يجعلها أرقى أنواع التعبير الموسيقي في المغرب. موسيقى تعاطاها الفقهاء والعلماء والأدباء، فصانوها إبداعا رفيع النظم والتنغيم والعزف والأداء.

أصول الطرب الأندلسي

ويرجع الباحثون بوادر ظهور هذه الموسيقى إلى فترة الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس، وهذا ما يفسر امتزاج مقومات شرقية بأخرى محلية، مغربية وأيبيرية داخل موسيقى متميزة ظلت تتبلور وتزدهر حتى بلغت تألقها في الأندلس. ونظرا لما كان بين المغرب والأندلس من علاقة وطيدة، فقد انتشرت هذه الموسيقى في كل أجزاء المغرب الكبير، ثم ورثتها بالكامل بعد زوال ملك العرب المسلمين من الأندلس وتفرق أهلها في شمال المغرب، خصوصا في فاس، ومكناس، وتطوان، وشفشاون.. وبقيت حية متواترة إلى يومنا هذا. واتخذت في كل قطر من أقطار المغرب الكبير طابعا متميزا، تحت تأثير الظروف البيئية والتاريخية كالتأثير الشرقي والتركي في كل من تونس والجزائر، كما عرفت بأسماء مختلفة حسب الجهات، فهي تعرف باسم "الآلة" في المغرب وبـ"الغرناطي" في تلمسان ونواحيها، وبـ"الصنعة الجزائرية" في الجزائر، وبـ"المالوف" في قسنطينة وتونس وليبيا.

ويؤكد المختصون في فن الموسيقى الأندلسية أن هذه الموسيقى واحدة من الإمدادات والروافد التي تفرعت عن الموسيقى العربية بمفهومها العام، وهي خلاصة امتزاج وتفاعل المعطيات الفنية النابعة من موسيقى العناصر البشرية المتساكنة بالأندلس، وهي العرب والبربر والقوط والصقالبة. وقد أنشأ "زرياب" في قرطبة معهدا موسيقيا طبقت فيه طرق علمية، ومناهج تعليمية مبنية على أسس تربوية.

وحسب الدارسين للتراث الأندلسي فقد ازدهر هذا اللون الفني بالمغرب، بموازاة ترسخه وازدهاره في بلاد الأندلس، كما نشطت الموسيقى الأندلسية- المغربية على عهد الدولة السعدية حيث ظهرت نهضة جديدة بعدما أصابها من خمول وركود وربما اضطهاد على عهد الموحدين، الذين شددوا في تحريم الموسيقى. فبرز عدد من الفنانين من جملتهم "علال البطلة الفاسي" المتوفى سنة 961هـ "الذي استطاع أن يلحن على مقام الذيل نوبة كاملة أطلق عليها اسم استهلال الذيل".

لكل وقت لحن

وقد أضاف المغاربة إلى الطرب الأندلسي ميزانا أطلقوا عليه اسم "الدرج" بإيقاعه المغربي الصرف. كما اخترعوا "البروالة" على منهاج الزجل الأندلسي في بحور متعددة بالإضافة إلى ما نظمه العلماء من أبيات وكلمات. إدريس بن جلون المهتم بالموسيقى الأندلسية قال لإسلام أون لاين: إن أغلبية التراث رصيد مغربي والباقي تمغرب وطغت عليه اللهجة المغربية والطابع المغربي فاندمج فيه واستقل بنفسه حتى لا يمكن أن يطلق عليه "أندلسيا" إلا تذكيرا بالفردوس المفقود.

وقد استمرت الموسيقى الأندلسية بجهود روادها وعناية السلاطين بها إلى عهدنا. وحتى تترسخ مقومات الوجود للموسيقى الأندلسية كان لا بد من ضمان ليتحقق الاستمرار، فمن هنا كان مبرر خوف هواة الموسيقى الأندلسية بفاس- التي كانت أهم المدن الحاضنة لهذا الفن في المغرب- بعد وفاة الشيخ "محمد بن عبد السلام البريهي" (1945)، فاتجه "الحاج عبد الكريم الرايس" إلى بناء جوق قوي يعتمد على العناصر المجربة ذات النفس العالي في الحفظ والأداء وإن اتجه ثانيا إلى تطعيم الجوق بدماء جديدة من الشباب والشابات صغار العازفين الهواة الذين يمكن أن يحقق احتكاكهم بكبار العازفين ما يطلب من وراء هذا التطعيم. بعد ذلك تمكن أن يحقق نقلة نوعية على صعيد تحقيق الهيكلة الكبرى للجوق فأصبح يضم أكثر من أربعة عازفين على آلة العود مثلا وأكثر من خمسة عازفين على آلة الكمان وعازفين على الكورديون وعازفين جديدين على الإيقاع بالإضافة إلى المسح المشهور به الحاج محمد لخصاص. وبعد الاستقلال أصبح جوق فاس الأول مقارنة بالأجواق الأندلسية الأخرى في الحاضرة المغربية.

لقد كان لوجود طبقة من الهواة بل والعشاق لهذه الموسيقى الدور الأساسي في إنعاش الحركة الموسيقية وتشجيع الموسيقيين على الإبداع في العزف والأداء منذ القديم وكانت العادة في فاس أنه إذا أقام أحدهم حفلا موسيقيا بمناسبة من المناسبات عمد إلى استدعاء كبار الحفاظ من الهواة ووجوه المعروفين بالموسيقى أجلسهم أمام الجوقة ورئيسها فلا يجد الرئيس بدا من استشارتهم أولا في النوبة التي يفضلون الاستماع إليها ثم في الميزان أو الموازين التي يفضلونها.

وقد يعزف النوبة كاملة وتجد هؤلاء الهواة يتتبعون سير الميزان صنعة وقد يغنونه أيضا كما يتدخل هؤلاء الهواة في اختيار (النفقة) أي الأشعار التي سيتغنى بها لتكون منسجمة مع المناسبة التي يقام من أجلها الحفل. فمناسبة الأعراس مثلا لا يلائمها من الأشعار إلا ما كان يتحدث عن الألفة والمحبة والتودد إلى المحبوب ووصف جلسات الهناء والسرور وحفلات العقيقة أيضا لا تتواءم إلا مع الأشعار التي تتحدث عن الطالع السعيد والتهنئة والبشارة بالخير وبعض الموازين والنوبات لا تنسجم إلا مع أوقات معينة "فالعشاق" مثلا لا ينبغي أن يعزف إلا في الصباح و"الماية" لا يلائمها إلا العشايا و"رصد الديل" و"الحجاز الكبير" لا تعزف إلا ليلا و"الحجاز المشرقي" يعزف في الزوال.

النظام الفني

للطرب الأندلسي بنية متميزة ونظام محكم يتبعه عند الأداء، وتعرف بمجموعة من المكونات تشكل خصائصها الجمالية، كـ(النوبة - موازين الآلة - الصنائع - البغية- التوشية- حركات الميزان – الطراطين والطبوع...)

والنوبة في الاصطلاح الموسيقي المغربي حسب المختص في هذا التراث يونس الشامي: "مجموعة القطع الغنائية والآلية التي تتوالى حسب نظام مخصوص ومعروف، وكل نوبة تحمل اسم المقام الذي بنيت عليه، وعدد النوبات المستعملة في المغرب اليوم إحدى عشر هي: (رمل الماية، الأصبهان، والماية، ورصد الذيل، والاستهلال، والرصد، وغريبة الحسين، والحجاز الكبير، والحجاز المشرقي، وعراق العجم، والعشاق).

ويعرف حاتم الوكيلي ابن المرحوم أحمد الوكيلي- أحد أعمدة هذا الفن بالمغرب - في كتابه "الموسيقى الأندلسية" النوبة تعريفا يرتبط بالوقت، حيث يقال إن لكل نوبة وقتا معينا من الليل أو النهار يعتقد أنه الأنسب، وقد اختيرت القطع الشعرية لنوبات "الآلة" بحيث تتلاءم مع طبيعة التأثيرات النفسية التي تحدثها "طبوعها" من جهة، ومع الأوقات المحددة للعزف أو الغناء على تلك "الطبوع" من جهة ثانية.

ويحتوي هذا اللون الموسيقي على خمسة موازين حسب تسلسلها في كل نوبة: البسيط، والقائم ونصف، والبطايحي، والدرج، والقدام. ويطلق الميزان في آن واحد على الإيقاع وعلى مجموعة الصنائع الملحنة عليه.

وتسمى القطع الشعرية التي تتألف منها النوبات بالصنايع وتكون عبارة عن موشحات أو "أزجال" أو "بروال" وتتكون من بيتين إلى سبعة أبيات، يمكن أن تتكرر داخلها بألحان مختلفة.

تعالج هذه الصنائع الانشغالات المختلفة والدائمة للنفس البشرية، ففيها المدائح النبوية والغزل، والخمريات، ووصف الطبيعة، ومجالس الأنس، والسمر... بينما يطلق أهل الصنعة على الافتتاحية الموسيقية اسم "البغية" وهي عادة تبرز الطابع الأساسي للنوبة وتهيئ المستمع للدخول في أجوائه. وبعد ذلك تأتي المقدمة الموسيقية للميزان المزمع أداؤه، وتسمى "توشية الميزان". وتكون حركات الميزان وفق حركة بطيئة تتزايد سرعتها تدريجا من أول صنعة في الميزان، وتسمى "التصديرة" إلى آخر صنعة فيه وتسمى القفلة، وتمر بثلاث مراحل: الأولى بطيئة تسمى "الموسع" والثانية معتدلة تسمى "المهزوز" والثالثة سريعة تسمى "الانصراف"، ويعرف الانتقال من مرحلة إلى أخرى بالقنطرة. وتعبر الإنشادات والمواويل -وهي نوعان: إنشاد البيتين وإنشاد الطبوع- عن معان سامية يؤديهما المنشد بجلال ووقار، بأسلوب بليغ ومؤثر، وهو شبيه بالموال في طابعه الانسيابي وقائم على وحدة الطبع، ومزين "بالننات" وهي رنات صوتية، والموسيقى المصاحبة له تقتصر فقط على مرافقته. وعند الإنشاد تظهر في كثير من الصنائع كلمات غريبة عنها تسمى "الطراطين" مثل "يلالان"، "هان ن"، و"طيري طان"، و"طارالطي"، و"طاني طاناي".. والغاية منها إيجاد التوازن بين الجمل القصيرة والجمل اللحنية الأطول منها، وتسمى هذه الصنائع "الصنائع المشغول".

ويشيرالفنان يونس إلى أن الإيقاعات الأندلسية تحمل أسماء عربية وفارسية، لأعلام كحمدان والحسين، أو لمدن كأصبهان والحجاز، وعراق العجم، أو درجات السلم الموسيقي الشرقي كالصيكة، والرصد، والماية، كما تحمل مصطلحات موسيقية كانقلاب الرمل والاستهلال وأسماء غير معروفة كالغريبة المحررة، وغريبة الحسين.


منقول للفائدة

جابر الحسيني
18/09/2007, 23h27
عبد الرحيم الصويري
انصراف القيام و نصف منه

جابر الحسيني
19/09/2007, 17h00
عبد الرحيم الصويري
موال

Islam Eidrisha
18/09/2009, 15h26
عبد الرحيم الصويري
وصلة متنوعة يبدأها بــ
اللؤلؤ المنضود

Allollo on Yahoo! Video (http://video.yahoo.com/watch/6012159/15628961)

رضا المحمدي
18/09/2009, 15h28
شكرا يا عزيزي اسلام على
اضافة هده الوصلة الجميلة
للفنان عبد الرحيم الصويري
:emrose:

jamal din
18/09/2009, 22h21
عبد الرحيم الصويري
وصلة متنوعة يبدأها بــ
اللؤلؤ المنضود




شكرا كتيرا أخي الحبيب اسلام.
وكل أهل المغرب
سعيد بزيارتك لنا لمثبث المغرب الاقصى
تعيد وتعاود
وعواشر مبروكة
:mdr:

zawhani
01/04/2010, 01h29
شكرا على هذه النغمات العطرة و تحية مغربية مكناسية الى عشاق هذا الفن الاصيل و إلي محبي فناننا المحبوب عبد الرحيم الصويري:emrose:

حازم فودة
16/08/2014, 04h56
ليالي


تحياتي

المنير
18/09/2014, 10h47
عبد الرحيم الصويري
تتمة

المنير
18/09/2014, 14h46
عبد الرحيم الصويري
تتمة2

المنير
18/09/2014, 15h13
عبد الرحيم الصويري
تتمة2

المنير
18/09/2014, 15h27
عبد الرحيم الصويري
تتمة2

المنير
18/09/2014, 15h37
عبد الرحيم الصويري
تتمة3
السلام عليكم: بعض الأغاني ليست من الطرب الأندلسي.
تحياتي.

المنير
18/09/2014, 15h45
عبد الرحيم الصويري
تتمة4

المنير
29/09/2014, 16h56
عبد الرحيم الصويري : اليوم مواويل

سيموطال
04/01/2015, 10h31
سنة سعيدة لكل أعضاء منتدى سماعي الأغر وخصوصا الإخوة الأفاضل المشرفين عليه ، ما أحوجنا للإستمتاع بشدرات من مواويل فناننا القدير الأستاذ عبد الرحيم الصويري "الله يعطيه الصحة " وخصوصا في عصرنا هذا الذي لم يعد للتراث والطرب الأصيل سوى الذكرى ، نحن اليوم أتمام موجة أو "تسونامي" من الفنان الرذيء على جميع المستويات ، بحيث لم نعد نسمع في إذاعاتنا وفي برامجنا سوى كلمات ساقطة وموسيقى نشاز لأناس أصبحوا مشهورين بكلامهم الساقط وفنانات يستعملن أجسادهن وإغراءتهن لإستقطاب العديد من جمتهير المراهقين والمراهقات ، في حين نجد الأوصياء عن الحفاظ على هذا الكنز الصافي العريق من الفن العربي الأصيل يغدقون على هؤلاء الأموال الطائلة في المهرجانات والسهرات والليالي الحمراء .
لقد تسيس وتعولم كل شيء عندنا في هذا العالم العربي ، لقد اشتقنا لكل فنان مقتدر من طينة عبد الرحيم الصويري وباجدوب ولطفي بوشناق وصباح فخري وغيرهم ، لأننا لانريد أن نقضي ماتبقى من عمرنا بالإستماع إلى كلام يخدش حياءنا .
مولد نبوي كريم ، وسنة ميلادية سعيدة وكل عام وأنتم بخيرأخواتي إخواني:emrose: