مشاهدة النسخة كاملة : معزوفات عمر النقشبندي
[SIZE="3"]السلام عليكم
أيها الزملاء أقدم لكم مجموعة من معزوفات الفنان السوري الكبير عمر النقشبندي الذي ألف مقطوعة "رقصة ستي" الخالدة، المقاطع هنا عزف منفرد على العود.
للأسف فالسي دي لدي لا يحوي أسماء المعزوفات .. فما تواخذونا :p
المعزوفة الأولى: رقصة ستي (هذه النسخة هي عود سولو ولا تحوي أي مرافقات كما في الملف المنتشر على الانترنيت). :deal:
المعزوفة الخامسة : يا طيرة طيري
أتمنى أن تنال إعجابكم[/FONT]
وهاكم الكمالة :cool:
المعزوفة العاشرة : العزوبية !
ياسر سالم
19/10/2007, 14h17
بعض المقامات الموسيقيه
ياسر سالم
21/10/2007, 12h11
عمر نقشبندى sikah_iraq
hmidaahmed
27/07/2009, 19h34
عمر النقشبندي
1910ـ1981
عازفو العود الذين اشتهروا في القطر العربي السوري قلة، وأشهرهم على الإطلاق "عمر النقشبندي" قامت شهرته على البراعة في العزف، والإبداع في الارتجال ـ التقاسيم ـ والفنان "عمر النقشبندي" المولود في حماة عام 1910، نزح إلى دمشق مع أسرته التي قطنت في المهاجرين. استمعت إلى "النقشبندي" لأول مرة في منتصف سني الثلاثينيات في بيت دمشقي عريق. كان آنذاك يملك صوتاً لا بأس به، ويهوى أغاني محمد عبد الوهاب ويؤديها ببراعة متناهية. وقد عرفته دمشق كلها من وراء عزفه القوي، ومن خلال السهرات الخاصة في بيوت أهل الطرب التي كان يغني فيها بمصاحبة عوده أغاني "الهوى والشباب، ويا شراعاً، ويا جارة الوادي" وغيرها من أغاني محمد عبد الوهاب، وقد أدخل على قصيدة "يا جارة الوادي" إضافات لحنية وغنائية اعتمدها محمد عبد الوهاب عندما استمع إليها من النقشبندي في العام 1932 عند زيارته الأولى لدمشق، وسجلها على اسطوانات بيضافون وفق التعديلات التي غناها بها النقشبندي.
وعمر النقشبندي يجيد العزف بالأسلوبين المتعارف عليهما في ضبط أوتار العود، وأعني بهما الأسلوب التركي، والأسلوب العربي، وقد سخر الأسلوبين لخدمة عزفه حتى تفوق على غيره، واحتل مكانته بين عازفي العود العرب عن جدارة.
والعود بين يدي النقشبندي لا يعرف الراحة، أو بالأحرى لا يجد الراحة إلا بين أنامله التي لا يدري أحد كيف يستخدمها، ولعل هذه البراعة في تكييف الأنامل وفق ما يريد، هي التي جعلته يخلص للعزف من دون التأليف أو التلحين، فإذا أضفنا إلى هذا فهمه العميق للمقامات الشرقية، أدركنا البراعة التي يسحر فيها مستمعيه من خلال ارتجالاته ـ التقاسيم ـ التقليدية غير المبدعة ـ التي قد تستمر ساعات دون أن يمل المستمع من الاستماع والاستمتاع، ودون أن يمل الفنان "عمر النقشبندي" من العزف.
وعمر النقشبندي الذي نشأ في بيئة شعبية، ظل مخلصاً لهذه البيئة، ويمكن للمرء أن يكتشف ذلك بسهولة من خلال مؤلفاته القليلة التي نحى فيها منحى شعبياً يختلف ويبتعد كثيراً عن طريقة ارتجاله التقليدية مثال ذلك نجده في رقصاته الشعبية التي اشتهرت منها بنوع خاص "رقصة ستي" التي اقتبس واستوحى ألحانها البسيطة من السهرات الدمشقية القديمة الخاصة بالنسوة، والتي عايشها بنفسه مذ كان طفلاً، ورقصة "ستي" ينسب تأليفها خطأ إلى النقشبندي، ومؤلفها مجهول، وهي إرث شعبي حفظه الأبناء عن الأجداد، وأحياها النقشبندي وقدمها للناس في أواخر الخمسينيات.
وعمر النقشبندي الذي مضى في رحلة العمر في أيار من عام 1981 ظل رغم تقدم السن فيه، يمارس العزف على العود، ويلقن تلامذته من العازفين حتى البارعين منهم الشيء الكثير من علوم هذا الفن الرفيع الذي مارسه أكثر من ستين عاماً.
مؤلفاته:
تحتفظ مكتبة الإذاعة في دمشق بعشرات الأشرطة الخاصة بأعماله وعزفه، وأشهر مؤلفاته الموسيقية التي لا تقدم إلا لماماً، لأن أغلبها مسجل على العود هي: نشوة الصباح، ليالي استامبول، رقصة لحور، أحلام عاشق، قلب عذراء، إلى جانب عدد كبير من ارتجالاته الموسيقية على العود ـ تقاسيم ـ من كل المقامات المعروفة في الموسيقا الشرقية تقريباً.
[1] (http://basselpc:83/FCKeditor/editor/fckblank.html#_ftnref1)كان عمر النقشبندي رحمه الله، يستخدم خلال عزفه وضعاً معكوساً ليده اليمنى في بعض الأحيان، فتزحف أنامله على الأوتار من الجهة العليا للعود عوضا عن الجهة السفلى للعود المعروفة، وقد يقوم بالأمرين معا في المقطوعة الواحدة أو التقاسيم للتدليل على براعته في العزف.
صميم الشريف
الموسيقا في سورية|
منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية|دمشق - 1991
و هذه بعض أعماله الموثّقة في الإذاعة السوريّة
http://tbn3.google.com/images?q=tbn:gfij0FGPt4rFLM:http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159 (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159&imgrefurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/showthread.php%3Ft%3D815&usg=__BApJ9phHcGue6VTa5-eroqwXQHo=&h=78&w=75&sz=8&hl=fr&start=1&um=1&tbnid=gfij0FGPt4rFLM:&tbnh=73&tbnw=70&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B9%25D9%2585%25D8%25B1%2B%25D 8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2582%25D8%25B4%25D 8%25A8%25D9%2586%25D8%25AF%25D9%258A%26gbv%3D2%26h l%3Dfr%26sa%3DN%26um%3D1)
hmidaahmed
27/07/2009, 19h38
عمر النقشبندي
1910ـ1981
http://tbn3.google.com/images?q=tbn:gfij0FGPt4rFLM:http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159 (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159&imgrefurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/showthread.php%3Ft%3D815&usg=__BApJ9phHcGue6VTa5-eroqwXQHo=&h=78&w=75&sz=8&hl=fr&start=1&um=1&tbnid=gfij0FGPt4rFLM:&tbnh=73&tbnw=70&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B9%25D9%2585%25D8%25B1%2B%25D 8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2582%25D8%25B4%25D 8%25A8%25D9%2586%25D8%25AF%25D9%258A%26gbv%3D2%26h l%3Dfr%26sa%3DN%26um%3D1)
hmidaahmed
27/07/2009, 19h41
عمر النقشبندي
1910ـ1981
http://tbn3.google.com/images?q=tbn:gfij0FGPt4rFLM:http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159 (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159&imgrefurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/showthread.php%3Ft%3D815&usg=__BApJ9phHcGue6VTa5-eroqwXQHo=&h=78&w=75&sz=8&hl=fr&start=1&um=1&tbnid=gfij0FGPt4rFLM:&tbnh=73&tbnw=70&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B9%25D9%2585%25D8%25B1%2B%25D 8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2582%25D8%25B4%25D 8%25A8%25D9%2586%25D8%25AF%25D9%258A%26gbv%3D2%26h l%3Dfr%26sa%3DN%26um%3D1)
hmidaahmed
27/07/2009, 19h44
عمر النقشبندي
1910ـ1981
http://tbn3.google.com/images?q=tbn:gfij0FGPt4rFLM:http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159 (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/image.php%3Fu%3D32%26dateline%3D1129379159&imgrefurl=http://www.zamanalwasl.net/forums/showthread.php%3Ft%3D815&usg=__BApJ9phHcGue6VTa5-eroqwXQHo=&h=78&w=75&sz=8&hl=fr&start=1&um=1&tbnid=gfij0FGPt4rFLM:&tbnh=73&tbnw=70&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B9%25D9%2585%25D8%25B1%2B%25D 8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2582%25D8%25B4%25D 8%25A8%25D9%2586%25D8%25AF%25D9%258A%26gbv%3D2%26h l%3Dfr%26sa%3DN%26um%3D1)
يا غزالي
rami shalabi
20/10/2009, 00h39
وردة وبحرة ونارنجة بيتك يادمشق كان فرجة
وصوت عودك ياعمر النقشبندي
للطرب والفرح كان
ومازال قبلة
"رقصة ستي"
عمر النقشبندي
1910ـ1981
التي اقتبس واستوحى ألحانها البسيطة من السهرات الدمشقية القديمة الخاصة بالنسوة، والتي عايشها بنفسه مذ كان طفلاً، ورقصة "ستي" ينسب تأليفها خطأ إلى النقشبندي، ومؤلفها مجهول، وهي إرث شعبي حفظه الأبناء عن الأجداد، وأحياها النقشبندي وقدمها للناس في أواخر الخمسينيات.
setty on Yahoo! Video (http://video.yahoo.com/watch/6855895/17831205)
غالب نعمان
30/08/2010, 10h21
الله يديمكو ويخليكو على هذه التقاسيم والابداعات بالعزف على العود للفنان الكبير عمر النقشبندي .اذا كان بالامكان تزويدنا بمعزوفاته وتقاسيمه يا اخوان لا تبخلو علينا انا املك بعض معزوفاته حيث اتقن العزف على العود وخاصه تقاسيمه التي بحوزتي.انا احب ان اعزف واسمع لهذا العملاق بشكل مستمر غريب.
شي مميز.............تراث شبه مفقود وأخيرا لقيتو............آخ قديش صرلي عمدر عالنقشبندي.....وأخيرا لقيت يللي بدي ياه بهالموقع المميز مشكورين...........بالمناسبة أنا عضو جديد اسمي علي من سوريا عاشق للتراث والأصالة
تيمورالجزائري
15/11/2011, 19h29
أسطوانة من مجموعة"أرابيسك"
لعمر النقشبندي..تقاسيم على العود
التسجيل يعود لسنة1974 والجودة إستثنائية ..
الأسطوانة تحمل أيضا لمحة موجزة حول العود والمقامات و المؤدي وحول الموسيقى السورية(باللغة الفرنسية)..
.مع دعواتي الصادقة أن يرى إخوتي في سوريا الحق حقا و يرزقهم إتباعه...ويرو الباطل باطلا ويرزقهم إجتنابه
الأسطوانة الأولى الوجه الأول
تقاسيم راست(رصد)
تقاسيم سيكا
تقاسيم نهاوند
تيمورالجزائري
15/11/2011, 20h18
تابع لنفس الأسطوانة:
الأسطوانة الأولى الوجه الثاني
تابع لنفس الأسطوانة:
تقاسيم "حسين صبا"
تقاسيم" سيكا عراق"
تقاسيم"حجاز نوى"
حماد مزيد
30/07/2017, 09h48
تقاسيم عود
للعَوّاد عمر نقشبندي
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd