Ahmadalex
09/04/2007, 11h27
:z044: حلمي بكر يحذر من هبوط الأغنية العربية
أرسل الموسيقار حلمي بكر مذكرة لاجتماع الموسيقى العربية الذي عقد مؤخرا تحت رعاية جامعة الدول العربية، طالب فيها بضرورة البحث عن سبل لخروج الأغنية العربية من موجة الهبوط التي تسير فيها خلال السنوات الأخيرة، محذرا من انتشار موجة الجهلة بين ملحني الأغنية العربية إلى الدرجة التي تضيع معها أصول الغناء العربي ومقاماته.
وقال: إن حركة تداول الألحان والأغنيات بأسواق الكاسيت والفيديو كليب لم يعد لها أي معايير أو ضوابط وأغلب الملحنين يسيرون وراء الموضات والموجات الموسيقية الغربية دون وعي أو فهم، محذراً من اختفاء الألحان التي تحمل الربع تون «والثلاثة أرباع التون» من الأغاني العربية في الوقت الذي يعمل فيه الملحنون الإسرائيليون على تقديم ألحان «الثلاثة أرباع تون» في أغانيهم وفق مخطط لطمس الحضارة العربية والاستيلاء على ملامحها ونسبته إلى آخر.
أرسل الموسيقار حلمي بكر مذكرة لاجتماع الموسيقى العربية الذي عقد مؤخرا تحت رعاية جامعة الدول العربية، طالب فيها بضرورة البحث عن سبل لخروج الأغنية العربية من موجة الهبوط التي تسير فيها خلال السنوات الأخيرة، محذرا من انتشار موجة الجهلة بين ملحني الأغنية العربية إلى الدرجة التي تضيع معها أصول الغناء العربي ومقاماته.
وقال: إن حركة تداول الألحان والأغنيات بأسواق الكاسيت والفيديو كليب لم يعد لها أي معايير أو ضوابط وأغلب الملحنين يسيرون وراء الموضات والموجات الموسيقية الغربية دون وعي أو فهم، محذراً من اختفاء الألحان التي تحمل الربع تون «والثلاثة أرباع التون» من الأغاني العربية في الوقت الذي يعمل فيه الملحنون الإسرائيليون على تقديم ألحان «الثلاثة أرباع تون» في أغانيهم وفق مخطط لطمس الحضارة العربية والاستيلاء على ملامحها ونسبته إلى آخر.
وفي رسالة وجهها للباحثين والموسيقيين المشاركين في اجتماع مجمع الموسيقي العربية في إطار الاحتفال بمرور 75 عاماً على تأسيس علم الموسيقي العربية في مؤتمر عام 1922. طلب حلمي بكر من الباحثين إعداد أوراق عمل عن موضوع «الثلاث أرباع تون» في التراث الموسيقي لبلادهم ومناقشتها في أرب اجتماع قادم سواء من خلال مؤتمر الموسيقي العربية المقرر إقامته في نوفمبر.
وأكد على ضرورة بحث سبل تحفيز الملحنين على تناول موضوعات موسيقية تحمل قيمة تراثهم وتبرز خصوصية الموسيقى العربية والتأكيد على أن فكرة التجديد يجب أن تنبع من الجذور الموسيقية وليس إتباع الموجات الواردة من الخارج. كما طالب بضرورة تشجيع شباب الموسيقيين على البحث في التراث واستخدام المقامات العربية والايقعات المميزة للفنون العربية باعتبار أن هذا الاتجاه هو واجب وطني يهدف لوقف القرصنة الإسرائيلية على تراثنا الموسيقي.
القاهرة ـ «البيان»:
أرسل الموسيقار حلمي بكر مذكرة لاجتماع الموسيقى العربية الذي عقد مؤخرا تحت رعاية جامعة الدول العربية، طالب فيها بضرورة البحث عن سبل لخروج الأغنية العربية من موجة الهبوط التي تسير فيها خلال السنوات الأخيرة، محذرا من انتشار موجة الجهلة بين ملحني الأغنية العربية إلى الدرجة التي تضيع معها أصول الغناء العربي ومقاماته.
وقال: إن حركة تداول الألحان والأغنيات بأسواق الكاسيت والفيديو كليب لم يعد لها أي معايير أو ضوابط وأغلب الملحنين يسيرون وراء الموضات والموجات الموسيقية الغربية دون وعي أو فهم، محذراً من اختفاء الألحان التي تحمل الربع تون «والثلاثة أرباع التون» من الأغاني العربية في الوقت الذي يعمل فيه الملحنون الإسرائيليون على تقديم ألحان «الثلاثة أرباع تون» في أغانيهم وفق مخطط لطمس الحضارة العربية والاستيلاء على ملامحها ونسبته إلى آخر.
أرسل الموسيقار حلمي بكر مذكرة لاجتماع الموسيقى العربية الذي عقد مؤخرا تحت رعاية جامعة الدول العربية، طالب فيها بضرورة البحث عن سبل لخروج الأغنية العربية من موجة الهبوط التي تسير فيها خلال السنوات الأخيرة، محذرا من انتشار موجة الجهلة بين ملحني الأغنية العربية إلى الدرجة التي تضيع معها أصول الغناء العربي ومقاماته.
وقال: إن حركة تداول الألحان والأغنيات بأسواق الكاسيت والفيديو كليب لم يعد لها أي معايير أو ضوابط وأغلب الملحنين يسيرون وراء الموضات والموجات الموسيقية الغربية دون وعي أو فهم، محذراً من اختفاء الألحان التي تحمل الربع تون «والثلاثة أرباع التون» من الأغاني العربية في الوقت الذي يعمل فيه الملحنون الإسرائيليون على تقديم ألحان «الثلاثة أرباع تون» في أغانيهم وفق مخطط لطمس الحضارة العربية والاستيلاء على ملامحها ونسبته إلى آخر.
وفي رسالة وجهها للباحثين والموسيقيين المشاركين في اجتماع مجمع الموسيقي العربية في إطار الاحتفال بمرور 75 عاماً على تأسيس علم الموسيقي العربية في مؤتمر عام 1922. طلب حلمي بكر من الباحثين إعداد أوراق عمل عن موضوع «الثلاث أرباع تون» في التراث الموسيقي لبلادهم ومناقشتها في أرب اجتماع قادم سواء من خلال مؤتمر الموسيقي العربية المقرر إقامته في نوفمبر.
وأكد على ضرورة بحث سبل تحفيز الملحنين على تناول موضوعات موسيقية تحمل قيمة تراثهم وتبرز خصوصية الموسيقى العربية والتأكيد على أن فكرة التجديد يجب أن تنبع من الجذور الموسيقية وليس إتباع الموجات الواردة من الخارج. كما طالب بضرورة تشجيع شباب الموسيقيين على البحث في التراث واستخدام المقامات العربية والايقعات المميزة للفنون العربية باعتبار أن هذا الاتجاه هو واجب وطني يهدف لوقف القرصنة الإسرائيلية على تراثنا الموسيقي.
القاهرة ـ «البيان»: