المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العرفة موروث جزائري مغربي مشترك


رضا المحمدي
08/04/2007, 20h00
فن شعبي اصيل
يبرز تلاحم الشعبين الجزائري والمغربي مع بعض
هو فن
العرفة

رضا المحمدي
08/04/2007, 20h02
نبقى دائما مع هدا الفن الشعبي الاصيل
و مقطع عرفي اخر

رضا المحمدي
08/04/2007, 20h12
للاسف هدا الفن الجميل ظل حبيس داته
فانكمش محليا على الرغم من كونه يستحق من يهتم به
لنستمع لهده القطعة

elkhayam
28/12/2007, 12h47
اريد الحديث بعض الشيء عن فن العرفة اد هو فن متشعب جدا يختلف باختلاف المناطق اكنه في غالبه محصور بين غرب الجزائر و شرق المغرب اول من عزف و لعب هدا النوع هم قبيله اهل لانكاد من المغرب و قبيلة مسيردة من الجزائر يعتمد هدا الفن و هو في الاصل رقصة شعبية على التين الناي و الدف الني في العرفة ليس مثل نايات التخت فهو شبيه الكوالة 30 سنتمتر تقريبا بسة ثقب يلعب اوكتافا واحدا فقط اا الدف او ما يعرف بالبندير فهو نفسه الدف المعروف هدا في العرفة عند اهل لانكاد مسيردة و قبيلة اولاد نهار و يعرف تحديدا باسم العلاوي و للامانة اقول ان ما عرفته هو العلاوي و ليس العرفة الن في العرفة نزيد في الالات الطبيلة و عوض الناي نستعمل الة نفخية اخرى عبارة عن مزمار مضخم صوته قرنا بقر الا ان الرقص على هدا النوع سواء عرفة او علاوي يكون بضرب القدمين بالارض وفق اشارات بين الراقص و عازف الدف و في غالبها العريشة 3ضربات الخميسة 5 الجرة تحريك الكتفين اربعة ازمنه و الكثير من الاشارات الاخرى السبيسة الشيبانية ولقد اقيمت عدة دراسات حول هدا الفن خصوصا في النثروبولجيا اين ادكر رسالة مجستير في جامعة تلمسان اين درست اين تطرق صاحبها الى الة الدف عند العرفة على ما اعتقد ناقسه الدكتور جعلوك و هو من سوريا اين حاولا ربط العرفة بالصوفية

الهاشمي التنسي
18/03/2013, 12h52
للاسف هدا الفن الجميل ظل حبيس داته
فانكمش محليا على الرغم من كونه يستحق من يهتم به
لنستمع لهده القطعة

ربما هذا سبب من الأسباب لكن ليس كلها وليس أهمها فمثلا هناك فرق بين المغرب و الجزائر .
من حيث مدى ونسبة احتفاظ الناس بتقاليدها و هذا ليس راجع إليهم ولكن إلى السياسات المنتهجة في هذه الدول ( للأسف كل مرة تكون السياسة في صلب الموضوع ) لأنه إذا كان نظام الدولة منتفتحا على شعبه (المغرب )فإن ذلك سيدعم الثقافة والتقاليد وإن كان العكس( الجزائر) فإن ذلك سيؤدي حدوث خلل ما في مرحلة من المراحل وبما أن النظام يمشي بالتوازي مع شعبه فإن ذلك سيؤدي لا محالة أن يبقيا متوازيان لكن في حالة عدم التوافق سيجر أحدهما الآخر وفي الحالة الجزائرية الشعب ينقاد وراء النظام و إذا كان النظام ( المسؤولين ) يرون في التقاليد أو جزء منها عيب أو عار أو شيء قديم أكل عليه الدهر وشرب .( النتيجة ستكون الإنكماش )
أتمنى أن أكون قد أوصلت الفكرة لأنه ليس المطلوب من الفن أو طبع من الطبوع أن يتأقلم مع التغيرات لأنه سيفقد نقاوته ولكن المطلوب أن يسمو الذوق و الوعي لكي يتم فهم هذا النوع الموسيقي و ماهيته و أصله و الإيقان بأنه مكون من مكونات مجتمع ما .و بذلك سيحتضنه الناس و لا يندثر .
شكرا