المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن الكف الجنوبي


سامح الاسواني
19/02/2007, 15h55
المطرب الذي غني نعناع الجنينة في هذا التسجيل اسمه سيد ركابي و ينتمي الي قرية الجعافرة في اسوان و غناها في شريط صدر قبل سنوات طويلة من شريط محمد منير ، و اكتسبت هذه الاغنية شهرة واسعة بين الاوساط بعدما غناها محمد منير و مثلما ذكر الدكتور (راضي ) يوجد اكثر من 2000 بيت لهذه الاغنية و لاني من ابناء اسوان ( لم اولد باسوان لكني مرتبط بها وجدانيا ) شاهدت الاداء او الشكل الذي تغنى فيه مثل هذه الاغنيات و هو شكل يسمى في بلادنا بالـ(كف) ، و يعتمد في الاساس على ارتجال المطربين الشعبيين من ابناء القرية ( ليسوا محترفين ) و في السابق لم يكن يستخدم معه سوى الطار بعدها استخدمت الطبلة او الدهلة الي جانب الطار و في وقتنا يستخدم المطربون المحترفون العود الي جانب الات الايقاع ، لكن يهمني الاشارة الي ان هذا الفن مرتبط بعرب اسوان و يكفي ان نشير الي ان اللغة المستخدمة هي العربية ، و كذلك المفردات المستخدمة التي تشي بالبداوة القديمة المتأثرة بالوجود في احضان النيل و عرب اسوان كثر اشهرهم الجعافرة و العبابدة و الانصار و العليقات و غيرهم ، و لاني اكره التعصب القبلي او العرقي فلا اود الاطالة حتى لا افهم خطأ خاصة ان هناك معارك بين القبائل بعضهم وبين بعض و بين ابناء النوبة من جانب اخر و كل فريق يحاول انتزاع هذا الموروث لصالحه ، و لا يمكن في جميع الاحوال ان ننكر التأثيرات المتبادلة بين الجميع ، و بعيدا عن هذه الاجواء فاني اتمنى من الله ان يمنحني الفرصة للحديث عن فن الكف الذي يشبه طقسا مسرحيا لكن في البداية ينبغي على ان اتأكد من ان احدا لم يتناول هذا الفن في المنتدي حتى لا يكون كلامي مكرورا و زائدا عن الحاجة .. و تحياتي للجميع

احمد الديب
19/02/2007, 17h08
شكرا بطعم نعناع الجنينة
لأم حبيبة
د. راضي
الفنان سامح الأسواني الذي ننتظر منه الكثير
هذه النعناعة بتسجيل آخر
للفنان سيد ركابي
بالعود والناي
مسترسلا في تآلف عذب بين نغم السلم الخماسي والسباعي
كصوت النيل
الذي يذيب كل اللغات لتصبح جزءا من صيرورته الأبدية

سامح الاسواني
19/02/2007, 18h58
اتذكر الان مجموعة من ابيات نعناع الجنينة سمعتها من مطربي القرية التي انتمي اليها و بالمناسبة هي جزيرة تواجه معبد كوم امبو و اسمها المنصورية
من تلك الابيات :
امبارح العصير عليّ الصبايا فاتن (وقت العصر )
بديعات في الجمال .. لا ليلى لا تقول فاتن
لا حور و لا إنس . . و لا في الملايكة صفاتن
رديت السلام .. قالن حبابك و فاتن (مروا)
--------------
و قصرك من ذهب و الفضة تلتواره ( الرصيف )
بخت اللي بنى .. بخت اللي دار في ادواره
و قصرك من دهب .. و النار تضوي فيه
العايش سعيد .. من يمشي من جنبيه
----------------
و هناك ابيات شهيرة و متداولة ،لكن بعضها لا يصلح نشره هنا لغزله الواضح
و منها :
قالت له بابا بابا شايفه هناك خيالة
تسعين ناقة لقح و الرجال شيالة
قال ليها عريسك جاني في القيالة
ارفض له الطلب و الا انتي ليه ميالة
-----------
يا ام عقد الدهب تلاتة و تلاتين كارة (وحدة عدد)
لم شالت مَطُر لم وردت على بكارة ( المطر هو الجرة او البلاص و البكارة هي البئر )
قلت عينيها فينا الكل وقعوا سكارى (رفعت و نظرت)
سقطت في الحليب لم بينت له عكارى

سامح الاسواني
26/02/2007, 19h11
ا بداية لا اعرف في اي الاقسام تصلح الكتابة عن فن الكف في منطقة اسوان ، و الامر هنا متروك لمسؤولي المنتدى في تركه او نقله الي القسم المناسب .
لكن الازمة الرئيسية عندي هي اني غير مختص في الفنون الشعبية و من ثم فقد اخلط بين بعض المصطلحات ، و انا على يقين من ان اهل الخبرة لن يبخلوا علينا بالتصحيح و الافادة ، و قد حاولت العثور على دراسات مشبعة في الانترنت لكن اخفقت للاسف على الرغم من وجود دراسات عدة ( خارج النت ) و قرأت بعضها في مصر ، كان من بين كاتبيها الشاعر فيصل الموصلي و هو من عرب العقيلات و الروائي احمد ابو خنيجر و هو من قبائل العبابدة و يعيش الي الان في قرية الرمادي بادفو و اخرون ، و طالما احلت الامر الي اهل الاختصاص فان حديثي سيكون حرا شبه ارتجالي معتمدا على الوصف من واقع المشاهدة و التجربة و عذرا على تلك الاطالة .
اما عن الكف فهي تسمية اطلقت على اشكال فنية مختلفة باختلاف المناطق الجغرافية هو موجود في الجزيرة العربية و في سيناء و رأيته في الواحات ( الوادي الجديد ) كما ان له وجود في مناطق من اواسط الصعيد لكنه تختلف عن الموجود في منطقة اسوان و جنوب قنا ( التشكيل الثقافي في تلك المنطقة تقريبا واحد) و الفارق الجوهري هو القالب او الشكل الذي يؤدى فيه و بداية فان هذا الفن لايؤدى الا في الافراح ، او العراسة كما يطلقون على الفرح في الجنوب ، و يبدأ الطقس بحضور مطربي القرية ـ ثلاثة فما فوق ـ معهم ضارب الدف يجلسون على اريكة او اكثر و من حولهم المساند و هم بالطبع غير محترفين اي انهم لا يتقاضون اجورا مثلما يحدث الان ، و تلك جزئية لها نتائج مهمة سأرد تفاصيلها بعد قليل ،
ثم يأتي (الكفافة ) و هم من شباب و رجال القرية ليقفون صفا بالتوازي في مواجهة المطربين ، و تبدأ الحفل حيث يقول الكفافة (الخانة ) و لا اعرف الاصطلاح العلمي لها لكن يمكن ان نقول انها عنوان الموضوع الذي سيلتزم به المطربون فيما بعد و هناك خانات افتتاحية شبه ثابتة مثل :
آه يا ليل .. يالليل ياليل على حالي ياليل .. الله الله
و آه يا بوي .. يا بوي يا بوي على حالي يا بوي .. الله الله
يقولون الخانة و يصفقون و الصفقة هنا تحدد ايقاع الاغنية و سرعتها ، و يلتقط ضارب الدف ذلك الايقاع و يبدأ في دقاته الرتيبة و في المقابل يتمايل الكفافة في حركات واحدة على ذلك الايقاع متبعين قائد ( الصف ) امهرهم في الرقص يحركون اكتافهم و اياديهم و اقدامهم في تناغم جميل ثم يبدأ احد المطربين في الغناء مرتبطا بموضوع الخانة اي انه سيغني لليل يشكو له احواله بسبب هجر المحبوب او المريود وفق اللهجة المحلية و هكذا و بمجرد ان ينتهي المطرب من غنائه يتوقف الكفافة عن الرقص و يميلون بجذوعهم الي الامام مرددين الخانة نفسها و هو يصفقون ، ليتسلم بعده مطرب اخر الموضوع ذاته لكن بابيات مغايرة و بعد هذه المقدمات المعتادة تبدأ الاثارة ، اذ يغير الكفافة الخانة و الايقاع و هنا يبدأ دور الارتجال فالكفافة قبل العرس يتفقون على الخانات التي سيطرحونها و لابد من ان تكون جديدة لاظهار القدرة على الابداع امام منافسين اخرين و في الغالب فان من بين هؤلاء الكفافة شاعر شعبي لكنه لا يجيد الغناء او الارتجال فيكتفي بتأليف الخانة او كما يقال ( يفننها) و الخانات لا تقال مرة اخرى في الافراح التالية الا اذا كانت مميزة و شاعرة ، و في وقت قديم كانت الخانة لاتزيد عن بيت او اثنين من الشعر مثلا :
يا حمام ارجع لبروجك يا حمام
لكن يصابحها اداء قولي يمد من اللحن و من الكلمة ، اما الان فهناك خانات في حجم الرواية !
و ليس ذلك عيبا فالتطور امر طبيعي لكن المشكلة ان يستعير الشباب موضوعات الخانة من الاغنيات الحديثة ، فيفقد الفن اصالته و يبتعد عن بيئته الثرية لكن تلك مشكلة اخرى

سامح الاسواني
26/02/2007, 19h12
و المهم انه عندما تقال الخانة الجديدة لابد ان تعاد لاكثر من مرة لسببين الاول كي يحفظها المطربون و الثاني كي يشخذوا عقولهم من اجل الارتجال حول الموضوع الجديد ، وهنا تظهر براعة مطرب عن اخر و يجد الجائزة الفورية بهتاف المعازيم استحسانا ، و لا مانع من ينشد المطرب الشاعر بعضا من المواويل التي تضفي جوا من السلطنة على الحضور ، اما قمة الاثارة فحين تنزل ( الراقص ) الي الساحة و الراقص في الغالب فتاة صغيرة السن ترقص امام الكفافة و علي رأسها شال اسود يغطي وجهها و معظم الجسد العلوي ، وذلك بسبب التقاليد المحافظة ، و حتى لا تقع الفتاة في حرج كبير فانه في الغالب ترقص معها احدى كبيرات السن و تلتزم ايضا بالشال الاسود و حين تنزل الراقص يشتعل الميدان حيث يدك الرجال الارض باقدامهم الي ان يتصاعد العجاج او الغبار في السماء و يتحلقون حولها في نصف دائرة تتحرك في جميع الاتجاهات بينما الراقص في الوسط مثل نقطة في حرف النون و تكثر خانات الغزل الرقيق في تلك الحالة .
و مع فن الكف تستخدم فنون قولية او اشكال شعرية عدة من بينها النميم مثل نعناع الحنينة وايضا الجنزير و يشبه النميم لكنه متواصل الابيات و اعتقد انه هو نفسه السلسة .
اما عن قضية الاحتراف فمثلما ذكرت فان الكف يغني به اكثر من مطرب شعبي من ابناء القرية و هذا العدد يشعل التنافس فيما بينهم و من ثم يثري الطقس بالاشعار الجديدة ، اما الان فهناك مطربين مشهورين للكف يغنون في الافراح باجر ، و هو الامر الذي اخفى مطرب القرية تلك واحدة و الثانية هي ان المطرب المحترف يغني وحيدا او معه شخص واحد على الاكثر لدواعي مادية طبعا و من اشهر هؤلاء المطربين رشاد عبد العال و شوبير و محمد درويش (عبقري النميم الذي ضاع بادمان الخمر ) و بكري لكن الامانة تقتضي ان هذا الاحتراف قد يكون سببا في بقاء هذا الشكل امام اشكال حديثة مشوهة غزت المنطقة خاصة بعد ان دخل (الاورج) الالة التي اعتبرها سببا في خراب كثير من الفنون لسوء استخدامها في سياق صحيح ، و مثالا على التشوه الذي حدث اني ذات مرة حضرت عرسا في قريتي احياه شابا له اسم عجائبي لا اتذكره ، و معه الاورج بالطبع في تلك الليلة سمعت غناء الكف منه و شعبان عبد الرحيم و عمرو دياب و اغاني ( المزمار ) و الشباب يتلونون مع كل شكل مع الكف وقفوا صفا مثل الكفافة ، و مع عمرو دياب هز كل منهم (وسطه) و مع شعبان عبد الرحيم رقصوا بالمطاوي و مع المزمار حملوا العصي ، و اقول هذا الكلام بلا اي مبالغة و يعلم الله اني صادق
و لا اعرف ان كنت اطلت في هذه الكتابة لكن لم يبق سوى نماذج شعرية من فن الكف اجمعها الان على امل ان اطلعها على الاصدقاء من اعضاء هذا المنتدى العامر

elazf
30/05/2007, 08h36
يا عم سامح والله لي احباب كتير من قرية المنصوريه وانا مبسوط اني عرفت انك منها

دي بعض الابيات من نعناع الجنينه :

الامس العصر بالحاره جيت متمشي
وليه كل ماتشوفيني يا حلوه تكشي ( تخافي )
أهديكي السلام تأخدي السلام وتخشي ( تدخلي البيت )
والباب ذنبه أيه تكسريه فى وشي


تلفونك ضرب جرس البرنسيس رنه
فتحت الباب عليا شميت روايح الجنه
جيت أحضن وابوس قالت لي روق استني
لما الناس تنام اطلب ما تتمني


وحبيت لي بنيه واخده الاعدادي
قلت اسافر سنه وارجع قوام للوادي
رجعت من السفر ورحت بيتها انادي
لقيتها اتجوزت شايل الولد بتدادي


يا بنت المدن يام العيون وساع
فى قلبي السليم سببت لي اوجاع
جميله مهذبه وكامله الاطباع
والله شفنا العجب فى حارة ابو مناع



جيتك يا العريس لقيت فرحك كامل
انا صاحب فرح لتقول عليا مجامل

حبيبي بعت لي جواب احترت انا في قرايته
رميته على السرير حرق السرير بملايته

;)

خبيري
27/06/2007, 02h36
أشكر الأستاذ سامح الأسواني على هذه الهدية الجميلة وأشكر عمي راضي واليكم الجزء التالي من تراثنا
جضيت من تقل رحلي
ودمعي نزل على الغرايب ( شئ يوضع على ظهر الناقة )
لو كنت لقيت في الجمع رحلي ( راحة لي )
كان مالي ومال الغرايب

فيصل الموصلى
08/10/2007, 01h40
أخى الفاضل سامح الأسوانى تحية حب وتقدير الى شخصكم العزيز
ها أنا أكتب اليكم عبر هذا المنتدى الرائع واشكركم على مشاركاتكم القيمة والتى أبحرت فيها بعبقريتكم المعهودة كما أشكرك على
أنك زكرتنى فى احدى مقالاتك وأعدك بأننى سأشارك فى هذا
المنتدى سواء بأشعارى فى ( فن النميم ) أو بمقالاتى عن هذا
الفن الرائع . مرة أخرى لك شكرى وتقديرى
أخوكم فيصل الموصلى

سامح الاسواني
08/10/2007, 05h48
أخى الفاضل سامح الأسوانى تحية حب وتقدير الى شخصكم العزيز
ها أنا أكتب اليكم عبر هذا المنتدى الرائع واشكركم على مشاركاتكم القيمة والتى أبحرت فيها بعبقريتكم المعهودة كما أشكرك على
أنك زكرتنى فى احدى مقالاتك وأعدك بأننى سأشارك فى هذا
المنتدى سواء بأشعارى فى ( فن النميم ) أو بمقالاتى عن هذا
الفن الرائع . مرة أخرى لك شكرى وتقديرى
أخوكم فيصل الموصلى

اهلا اهلا و الف مرحبا بك يا استاذ فيصل
و الله منور ، انا اكثر الناس سعادة انضمامك
الي المنتدى ، نعم يا صديقي فهذا القسم سيثرى بمشاركاتك ، فكما يقال (اذا حضر الماء بطل التيمم ) ، فانا اعلم ان النميم هو مشروعك الذي لم تبخل فيه بتعب او جهد او مثابرة منذ سنوات بعيدة حتى تحقق ما تريد .
اهلا بك يا شاعر يا جميل
و نحن على موعد

محسن ضوى
08/10/2007, 10h47
الأخ الفاضل / سامح الاسوانى بمناسبة ذكرى نعناع الجنينة إليك بعض منها : -
امبارح العصر جانى الجميل وأتانى
ضحك ثم تبسم خلانى فى حال تانى
قالى ليه تحط يدك على فستانى
وانشبكنا فى الغرام يامين يحلنا تانى
وامبارح العصر جانى الجميل الزين
راكب سيارة مابتمشى بالبنزين
قالت امانه يا اسطى روق ولا تهزين
فستانى الحرير على جسمى بيأذين
فى جمالها لا اريت فى مسلمين لا نصاره
ريقها كالعسل بل سكر العصاره
مديت يدى للرمان اجنى فيه ببصاره
قالت مستواش اخضر جنيته خساره

شكرا للجميع أخوكم محسن ضوى ( الكويت حاليا إمبابة سابقا الرمادى قلبا وقالبا )

سامح الاسواني
09/10/2007, 02h36
الأخ الفاضل / سامح الاسوانى بمناسبة ذكرى نعناع الجنينة إليك بعض منها : -
امبارح العصر جانى الجميل وأتانى
ضحك ثم تبسم خلانى فى حال تانى
قالى ليه تحط يدك على فستانى
وانشبكنا فى الغرام يامين يحلنا تانى
وامبارح العصر جانى الجميل الزين
راكب سيارة مابتمشى بالبنزين
قالت امانه يا اسطى روق ولا تهزين
فستانى الحرير على جسمى بيأذين
فى جمالها لا اريت فى مسلمين لا نصاره
ريقها كالعسل بل سكر العصاره
مديت يدى للرمان اجنى فيه ببصاره
قالت مستواش اخضر جنيته خساره

شكرا للجميع أخوكم محسن ضوى ( الكويت حاليا إمبابة سابقا الرمادى قلبا وقالبا )
مرحبا بك يا اخ محسن
و اسمع يا سيدي :

في يوم اتجمّعن كل البنات في مَلـقـَه واسعة فسيحي
كل الخلايق حضرن ما بين مسلم ٍ و مسيحي
و لمّا هلـّيتي خفنا عليكي من ضي القمر لتسيحي

سمعتها قبل شهر من صديق و مش عارف ليه ناقصة بيت
و (الملقه) لغير اهل الجنوب هي المكان الواسع خارج البيوت اي مكان اللقاء ، الملتقى ، يعني ممكن نقول ساحة ، و في بعض قرى سوهاج سمعتهم يسمون هذا المكان بـ(الرَهَبه)

محسن ضوى
16/10/2007, 05h28
عزيزى الاخ / سامح الاسوانى - اعزائى زوار المنتدى جميعا
لقد استبشرت خيرا عندما سمعت بوعد بمشاركة فيصل الموصلى واحمد ابو خنيجر بارائهم فى هذا المنتدى واننى على احر من الجمر بسرعة مشاركتهم حتى يستفيد جميع الزوار منهم .
وارجو يا اخ سامح ان تلقى لنا الضوء على الجنود المجهولة فى مجال الكف الا وهم القوالة تلك الفئة التى لا تقل باى حال من الاحوال عن الفنان لان عندها الموهبة لتاليف الخانة فى لحظة مشاركتهم الكف على حسب حالة السامر وعلى حد علمى اذكر منهم القليل وهم القاضى ويحيى بالمنصورية وصديقى منصور ابو خنيجر بالرمادى .
اتمنى من الجميع المشاركة لاحياء هذا الفن الجميل واليكم بعض خانات مؤلفة من القوالة لسخونة المبارزة بين الفنانين واظهار من هو الاقوى كلاما .
1 - يا اللى مش قد التحدى - فى الغويط نازل تعدى
كن شجاع وتعالى واجه - كن شجاع واستنى ردى

2 - آه يازينة ويا زينة احنا الكل بيحبك - بتحبى مين فينا

3 - الليل سهران مش لاقى لى مداوى - مين فيكم أغا مين ادهم الشرقاوى

4 - كرسى الزعامة بعيد عليك

5 - فى دروبنا الواعرة مين مشاك ( تعنى فى الطرق الصعبة التى تخصنا نحن فقط ولا تستطيع ان تتجاوزها لماذا تندم بعد ان مشيت فيها )
والخانات والامثلة كثيرة لكن لم تسعفنى الذاكرة الان للمزيد منها .
واشد ما يسعدنا هنا فى الغربة يا اخ سامح واكيد ان تكون قد مررت بها هى ان ننتظر من الاصدقاء بمصر اى شريط فيديو كف وبكل صدق مع تشغيل الشريط وابتداء الكف اشعر بشعور غريب وكانى فى مصر.
ارجو الا اكون قد اطلت عليكم وانا سعيد بمشاركة الجميع .
اخوكم محسن ضوى ( الكويت حاليا - امبابة والرمادى )

محسن ضوى
17/10/2007, 11h01
أخى الفاضل / سامح الأسوانى والأخوة الأعزاء أعضاء وزوار المنتدى .
طبعاُ وكما ذكرت لكم سابقاُ بأنى من مدمنى فن الكف سماعاُ ومشاركة فقط أريد أن اعرف منكم او من يعرف إجابة على بعض الاسئلة التى تجول فى خاطرى وفى اشتياق للرد على اسئلتى وهى:-
1- منذ متى ظهر فن الكف؟
2-فى آى بلد كانت بداياته وإنتشاره ؟
3-كيف انتشر ولماذا فقط إنتشر فى جنوب البلاد عندنا مع أن عرب الجزيرة منذ الفتوحات الإسلامية منتشرين فى كافة أنحاء مصر وليس فقط الجنوب ؟
4-هل هناك تشابه بين الكف وتلك الاغانى التى أشاهدها فى بعض البلاد العربية ؟
الكثير من الاسئلة الحائرة التى سوف أسعد عندما أتلقى إجابة من عنده الاجابة واسف لإطالتى عليكم مع تمنياتى للجميع بالتوفيق والإزدهار.
أخوكم / محسن ضوى {كويت - امبابة - الرمادى قبلى }

محسن ضوى
21/10/2007, 09h51
ليس هناك آى صلة تذكر بين الكف وبين الرقصات النوبية . فالكف ليس رقص فقط ولكنه فن قول أو كلام عن أى موضوع معين يطرحه القوالة للفنان ويردده الفنان ليستطيع أن يرد عليهم فى نفس الموضوع بكلام على نفس قافية الموضوع . أما على ما أعتقد بالنسبة للرقصات النوبية فهى رقصات تعبيرية تؤدى بأى أغنية أو لحن وليس لها علاقة بفن الكف هذا على ما أعتقد وفى إنتظار أى توضيح لو أخطأت فى المقارنة بين فن الكف وبين الرقصات النوبية .
شاكر للجميع المتابعة وانتظر ردكم .
السلام علينا واجب والأدب لزم الحدود
عمر العين ماتعلى على الحاجب الله أكبر على الحسود
وإليكم مقطع عن الغربة من الفنان الكبير رشاد : -
مشتاق ياحباب مشتاق وتعبت من الأشواق
الله يجازيكى ياغربة الله يجازيك يافراق
خدتنى من أهلى وناسى وسقيتنى المر القاسى
المر اللى ما بينداق
ياغربة دوبينى يا إما ترجعينى
وتروحينى بلدى أنام فى حضن بلدى
وأقول لأهل بلدى سلامات سلامات يابلدى ياحبايب سلامات

محسن ضوى { ابو غادة }

فيصل الموصلى
31/10/2007, 19h31
قالت لىٌ بريـــدك يا وليدالخالـــــــة
قلبى بيعشـــــقك والروح اليك ميـٌالة
من بعد العشاء زاير لبيتنا تعــــــالا
فرصة للقاء وتشرح لأمى الحالــــة

*****

أمبارح أنا وقصبة مدالق الســـــــــــيل
فى ونسة وضحك لمان قسمنا الليـــــــل
وكتين النجوم أتشقلبن بالخــــــــــــــــــيل
لا بخلت ولا جادت علىٌ بالحيـــــــــــــل

******

محسن ضوى
04/11/2007, 09h16
الإخوة الأعزاء
لا أدرى أحس بأننا جميعاً قد تكاسلنا على المشاركة فى هذا المنتدى . لماذا أهو ملل أم ضيق وقت أتمنى ألا يكون هذا ولا ذاك.
تزداد سعادتى عندما أجد مشاركات جديدة ومنذ فترة لم أجد آى مشاركة جديدة من آى عضو وسعدت جدا عندما وجدت مشاركة الاخ فيصل بالرغم من قصر المشاركة واتمنى ان تكون المرة القادمة طويلة بعض الشيىء.
قالت لى بريدك ياوليد العمه { ياابن عمتى }
ياوردة ربيع وسط الزهور تتشمه
ضميتها علىٌ وحست بحنان الضمه { الحضن }
قالت إمتى فى العش السعيد نتلمه { نجتمع }

أخوكم / محسن ضوى { أبو غادة }

سامح الاسواني
04/11/2007, 22h41
قالت لي بريدك يا وليد عمي 1
تعا دوق العسل سايل على فمي 2
و على مهلك علّي ما بحمل الضمة
على مهيلتك علي انا حيلة ابوي و امي 3

1 الريد هو الحب و المريود هو المحبوب و بريدك اي احبك
2 تعا اختصار تعال
3 مهيلتك تعني مهلك و تصغير الكلمة هنا تعبيرا عن الدلال
و حيلة تقصد بها انها وحيدة ابيها و امها

elazf
19/11/2007, 14h41
يا بنت المدن يام العيون وساع
فى قلبي السليم سببت لي اوجاع
جميله مهذبه وكامله الاطباع
والله شفنا العجب فى حارة ابومناع


#############


السبت والأحد باب الحبيب دقيته
الأتنين والتلات سر القليب حكيته
الاربع والخميس على المخده تكيته ( سندته )
وليلة الجمعه من بعد الهزار بكيته


############

قالت بابا بابا انا ريت ( رأيت ) هنا الخياله
تسعين ناقه لقح فيها العبيد شياله
قالها يا بنيه عريسك جاني فى القياله ( فى عز الظهر )
ارفض له الطلب ولا انتي له مياله

#############

حبيت لي بنيه واخده الأعدادي
قلت اسافر سنه وارجع قوام للوادي
رجعت من السفر ورحت بيتها انادي
لقيتها اتجوزت شايله الولد بتدادي

#############

طيب يا ولد شبه الخروف الكنزي
لا بتفهم اشاره ولا بتفهم بالرمزِ
وعليك وجه ساحر يشبه شطير العنزي
وانا كل ما اشوفك افتكرك الشمبانزي

فهمى الغندور
22/11/2007, 14h04
السلام عليكم انا اريد الفت انتبهكم ان اول فنان فى الكف فى قريه المنصوريه هوه الفنان زيدان غالى وهوه من المنصوريه بحرى رحمه الله كان الفنان زيدان غالى من اول من قال الجنازير فى قريه المنصوريه وكان هذا الفنان يوقو الفن التجربى يعنى الفن الذى يره هوه مثل فى يوم قال اب جعفر مزارع قديم ليه خبره فى رد الخديم عندو بقرا يجيب لها ويردم سمينه ولحمها مدمدم لما اسرقت منو قال واى الكاده هنشرب الشاى ساده )))) وقال كثر من فن النميم وانشاء الله ارفع لكم من فنونه الجميل وعلى فكره هوه كان يغنى قبل الفنان رشاد عبد العال وقبل الفنان ابودروش ولكم من كل احترام وتقدير((( اخيكم فهمى عبد الله غندور)))

سامح الاسواني
22/11/2007, 21h23
السلام عليكم انا اريد الفت انتبهكم ان اول فنان فى الكف فى قريه المنصوريه هوه الفنان زيدان غالى وهوه من المنصوريه بحرى رحمه الله كان الفنان زيدان غالى من اول من قال الجنازير فى قريه المنصوريه وكان هذا الفنان يوقو الفن التجربى يعنى الفن الذى يره هوه مثل فى يوم قال اب جعفر مزارع قديم ليه خبره فى رد الخديم عندو بقرا يجيب لها ويردم سمينه ولحمها مدمدم لما اسرقت منو قال واى الكاده هنشرب الشاى ساده )))) وقال كثر من فن النميم وانشاء الله ارفع لكم من فنونه الجميل وعلى فكره هوه كان يغنى قبل الفنان رشاد عبد العال وقبل الفنان ابودروش ولكم من كل احترام وتقدير((( اخيكم فهمى عبد الله غندور)))

اخي فهمي ابن قريتي مرحبا بك

لقد اثرت شجوني بحديثك عن الفنان الراحل زيدان غالي ، الذي كان نموذجا حقيقيا لفنان القرية ، الهاوي و العاشق .
و الرجل كان شديد المحلية ، مثلما قلت ، يغني لكل ما يدور حوله ، يغني للصبايا ، و الشباب الزين و الارض ، و لا يترك حادثة صغيرة الا و (يفنن ) لها ، و لان الفن تكثيف فقد كان الرجل ، الموهوب بالفطرة ، يؤلف و يغني شعرا ، يحتاج ان يلم السامع له بخلفياته ، حتى تصله دلالة الاغنية كاملة
و دعني يا صديقي اعيد قراءة الابيات الاخيرة و ايضاح ما غمض من معانيها و ربنا يعيني حتى اتمكن من الوصول الي تقريب المعنى :
اب جعفر مزارع قديم
له خبرة في رد الخديم
عنده بقرة يجيب ليها و يردم
سمينة و لحمها مدمدم
لما اسرقت منه قال واي الاكاده
هنشرب الشاي سادة

الخديم : في الاراضي الزراعية توجد قنوات صغيرة للمياه تتفرع من الترعة الرئيسية ، و تصل تلك القنوات الي وسط الاراضي و هناك فتحات من تلك القنوات تستخدم لتمرير المياه الي الارض ، هذه الفتحات بها امامها حاجز طيني ، و يسمى الخديم ، فاذا اراد المزارع ري الارض ضرب بفأسه هذا السد لتمر المياه ، و الخديم مميز دائما بان الاعشاب لا تجد وقتا لتنمو فوقه مثلما هو الحال على ضفة القناة ، لذلك يظل على حالته الطينية الصرف ، و بعض الاعيان يدعم بالفخار او قطع من الصفيح ، و رد الخديم يعني اغلاقه او تحويل المياه داخل احواض الزرع .
اما المقصود بقوله (يحيب لها و يردم ) ان اب جعفر مهتم ببقرته و بغذائها
، و تعبير (واي الاكادة ) يعبر عن الحسرة ، و الاكادة ربما تكون من الكيد مثلما يبدو ذلك ظاهريا
و هنشرب الشاي سادة و اضح دلالتها
اما عن الجنزير ، فهو لا يختلف عن النميم في شكله الشعري ، انما يختلف في مضمونه ، ففي الغالب يتناول الشاعر خلاله قصة قصة حدث ما ، و لا يخرج عن هذا الموضوع ، كما ان غناء المرددين او الكفافة ، لا يكون الا بعد عدد كبير من الابيات
و من اشهر جنازير الراحل زيدان غالي ( اب غالي كما ننطق ) :
(الغرقة) ، اي الفيضان ، و الذي ضرب قريتنا في 1954 ، بعد ان كسرت السدود الطينية التي يصنعها الاهالي على ضفاف النيل حتى لا يفيض النهر الي اراضيهم ،
و جنزير ( الملوخية ) بعدما اصابها مرض (البياضة ) و سببت خسائر فادحة للاهالي ، و كان لنبات الملوخية فائدة اقتصادية كبيرة لقريتنا في زممن بعيد ، فبسبب مناخها المعتدل كانت تزرع مبكرا جدا عن اي مكان اخر في مصر ، و بسبب هذه الاهمية وفرت الحكومة المصرية في خمسينات القرن الماضي قطار بضائع خاص لمحصول جزيرة المنصورية ، و كانت تقام المزادات امام هذا القطار
و جنزير( ليبيا) و يتعرض فيه الشاعر لحادث جديد في بلدنا فقد تمكن احد الاهالي من خداع الشباب ، و اوهمهم بانه يستطيع ان يوفر لهم اعمالا في ليبيا يجنون منها الارباح ، و باع معظمهم ما يملك حتى يحصل على فرصة السفر ، لكن المحتال حصل على الاموال ثم اختفى
و جنزير ( اكتوبر) عن حرب اكتوبر المجيدة

محسن ضوى
24/11/2007, 07h54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحياتى للجميع وإحقاقاً للحق ولإيصال الحقيقة لجميع زوار المنتدى وليس إنصافاً لشخص ضد الآخر أريد أن أوضح لجميع مهتمى فن الكف أن رائد فن الكف فى منطقتنا كان فنان إسمه أب مدنى وكان مثال لرائدى هذا الفن وإسألوا عليه فنانا العظيم أبو ياسر { شفاه الله وعفاه } وللأسف الشديد ولإقامتى الدائمة فى القاهرة لا أحفظ له شيىء وبما اننا هنا لإلقاء الضوء على تلك الفئة من فنانى الكف أردت فقط أن أوضح لكم نبذة صغيرة عن هذا الفنان وأرجو من الأخ سامح أن يلقى لنا الضوء على هذا الجيل الرائد من فنانى الكف فى جميع منطقتنا وليس منطقة معينة .تحياتى للجميع وتقبلوا تحياتى
أخوكم محسن محمد ضوى

سامح الاسواني
24/11/2007, 22h05
مرحبا اخي ضوي
الحقيقة انا تحدثت عما اعرفه ، و كنت اتمني ان اعرف المزيد عن كل فناني منطقتنا الجنوبية ، وحين تحدثت عن زيدان غالي فقد كان بدافع مشاركة سابقة تناولت ابياتا من اعماله ، هي مشاركة الاخ فهمي الذي قال ان زيدان هو الفنان الاول في المنصورية و ليس في المنطقة و لاني استمعت الي اعماله استطعت ان اقول شيئا ما عنه ، اما الرواد الاخرون فللاسف لم اسمع اعمالهم ، و اتمنى ان تسهم معنا في التعريف بفناني المنطقة وباعمالهم ، فهم من وجهة نظري الاهم ، و لم يكن من الممكن ان يصل رشاد عبدالعال ، شفاه الله ، الي ما وصل اليه الا لانه تتلمذ علي يد هؤلاء الرواد .
و ان جيت للحق انا بريد ناسنا القدام اكتر من اي حد تاني

تحياتي و تقديري

محسن ضوى
25/11/2007, 06h04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شاكر لك يا اخ سامح سرعة الرد ومن رواد الفن فى منطقتنا ايضا الفنان احمد اب نور وشهرته ابو شكيت وهذا الرائد عاش ومات ولم يعرف فنه الكثيرون ويعرفه جيدا فناننا ابو ياسر كذلك الفنان الذى اعتزل ولا ادرى سبب اعتزاله وهو الفنان عبد السلام وهو ابن عم ابو ياسر ومن اشهر ما قال فى نعناع الجنينة
قدر ما اريت بنات ما اريت مثالها بتات.
قمر السبعتين اللى ماعليه غتات.
وليلة الدخلة عرق الخوف نزل فتات .
شمن ريحة الطيب وقفن اللى فايتات .
والمعنى العام لغير قانطى منطقتنا انه لم يرى اى بنت فى جماله فانها قمر 14 بدون اى رتوش وفى ليلة دخلتها من الخوف الذى يصيب اى بنت فى هذه الليلة فقد تصببت عرق ومن حللوة المعنى لهذا الفنان فقد أستعار لعرق الفتاة بالطيب وهو الرائحة الذكية ومن حلاوة الطيب والمسك كل من يمر يشم الرائحة

فهمى الغندور
25/11/2007, 19h32
السلام عليكم
الاخوه الاعضاء والاخوه الزئرين
ان لكم من كل احترام وتقدير على هذا المعلومات الجميله وعلى هذا الموقع الجميل ومارضيت ان اشترك فى هذا الموقع الى لنه يتحور على فن الكف الاصل والرائع ومالحظته ان يوجد فنانين وهم لهم بصمه فى تاريخ فن الكف والليلى الجميله ولم اشوف احد من الاعضاء للاسف يالقى الاضواء عليهم وهذا ياسفنى جدا هنا بعض الفنانين كالفنان ابدرويش ولم اشاهد له الى القليل وانه فنان له اسمه اذا سالت طوب الارض عن ابدرويش قال لك من هوه .اذا سالت نجوم الليالى الجميله قالت لك من هوه انه فنان من اكبر الفنانين فى فن الكف واذا كان الفنان رشاد الاول ان ابدرويش الاول.. ماقصده بذلك ان الفنان ابدوريش له ليالى كثيره جدا مع الفنان رشادعبدالعال (شفاه الله) وكانت بيتهم مبارزات شديده ولم ينسها تاريخ الفن اطلاقا ارجو من الاخوان الافاضل ان لن يبخلو علينا باستماع فن الفنان الكبيرابدرويش ((ابوهاله)) ابن قريه الرقبه ... لكم من كل تقدير ((فهمى عبدالله غندور))

محسن ضوى
26/11/2007, 04h31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أشهر ما قاله أبو ياسر رداً على بعض من كان ينافسه من الفنانين : -
فى سماء الفنون بدرى رفعنا علمنا
اللى قبلنا سلموا وإحنا ما سلمنا
إرجع يا ولد عالى عليك سلمنا
القرآن والحديث وكلام التابعين ورابعاً يأتى كلامنا
أخوكم / محسن محمد ضوى - الكويت

محسن ضوى
26/11/2007, 08h27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحياتى للجميع
وإذا أردت أن ألقى الضوء على بعض فنانى الكف على حسب ذاكرتى وعلى حسب معلوماتى المتواضعة فيجب ألا أغفل البعض المقيم منهم بالقاهرة وعلى رأسهم الأخ بكرى الأسوانى إبن الرقبة الذى إعتزل الكف حديثاً فهو بحق من ساعد على إنتشاره فى القاهرة بغض النظر عن مقارنته بفنانى الكف ولقد خسرنا بإعتزاله نجم ليالى الكف بالقاهرة . وهذا لا يمنع أيضا أن ألقى الضوء على إبن الرغامة الصاعد أحمد الحليو فهو الآن نجم الكف الوحيد المقيم بالقاهرة وكذلك على ما أتذكر أيضا عادل
وإذا رجعنا إلى فنانى بلد المنشأ وهم الفنانون المقيمون فى منطقتنا أود أن أوضح لسيادتكم أن الوصول للقمة أسهل من المحافظة عليها لا أنكر بأننى أشد المعجبين بالفنان محمد أبو درويش ولكن أين هو الآن هذا الفنان هباه الله الموهبة الحقيقية لفن الكف ولكن للأسف لم يستطع أن يحافظ على صعوده أتمنى أن أرى ابو درويش كما عرفناه من اعظم ما انجبت منطقتنا من الفنانين وفى المشاركة التالية سألقى الضوء على فنان أسوان وإبن الرمادى صديقى وأخى العزيز والغالى شوبير أبو محمود شاكر لكم حسن متابعتكم لهذا المنتدى وأتمنى مشاركة جميع المهتمين بهذا الفن الأصيل .
أخوكم / محسن محمد ضوى - الكويت

محسن ضوى
27/11/2007, 07h35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأخ الفاضل / فيصل الموصلى بدون مبالغة أو رياء يكفى فقط أن تكتب إسمك فى المشاركة فقط ولقد سعدت جداً لإختصاصك لى فى المشاركة الأخيرة وأتمنى من الله أن يعطيك الصحة والوقت لكى تسعدنا دائماً بمشاركاتك.
وأتمنى أيضاً وأرجو ان يشاركنا كما وعدنا الأخ سامح
الأستاذ / أحمد أبو خنيجر .
وأمنية خاصة شخصية وعائلية وأرجو أن تصل إلى الشخص الذى أرجوه ان يشاركنا {ولكنى أعتقد بأنها أمنية شبة مستحيلة } عمى الذى إنقطعت أخباره عنا بحكم العمل والبعد ولهو الحياة عن الجميع وهو الأديب / أحمد ربيع الأسوانى
أرجو لو كنت تعرفه ياأخ فيصل أن تبلغه هذا النداء من إبن أخيه . شاكر لكم جداً وآسف لتداخلاتى الشخصية وتقبلوا عذرى أخوكم / محسن محمد ضوى - الكويت

محسن ضوى
28/11/2007, 04h43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم بعض من أدوار التحدى فى بعض ليالى الكف التى تبين الفرق الكبير بين ثقافة المتنافسين :-

ليه ياولد خلتنى أعاديك
يا مكروه من الخلق يا واخد غضب والديك
فى ليلة خميس قبضوك سارق ديك
يخس عليك دكر فضحت ناس واديكوأيضا

حذرتك كتير ما بينفع التحذير
ياوش القرد يا نطفة الخنزير
يوم الخميس اعرضك فى سوق الحمير
وألبسك بدايد وأملا بيك الزيروأيضا

طول عمرى فى الفنون مترستك
يا طفل صغير جاهل ومخه مأستك
حجيبلك لعبتين حصان وعروسه بلاستيك
وألبسك كدليز سبع طبقات وأستكأسف لغرابة بعض الكلمات لغير قاطنى منطقتنا الجنوبية
وتحياتى وإحترامى للجميع
محسن محمد ضوى - الكويت

سامح الاسواني
28/11/2007, 22h28
يا شباب نود ادوار قديمة ، من المأثورات التي قاربت على الاندثار ، و اتمنى من كل الاخوة شرح المفردات المحلية و دلالاتها ، نحن هنا في منتدى يلم كل العرب و المصريين ، و لسنا مجتمعا منغلقا على نفسه ، و التعريف بهذه الفنون يتطلب منا بذل بعض الجهد
تحياتي للجميع

ابو شنب
13/01/2008, 10h28
اول مابديت بمدح نبينا عرابى
وضعتة امنة وفضلت حليمة تربى
قال المومنين حكمتك ياربى
وقال الكافرين ياليت كنا ترابى

دة اسمة الاصلى نميم مش نعناع الجنينة وجميع الابيات او الادوار الى كاتبينها دى نميم والنميم اقدم انواع الفن واقدم من الكف
وانا كمن عايز ارفع بعض الادوار بس مستنى خط النت السريع
يامسهل
المهم انا من قرية الرقبة قريب للمنصورية وبنبان ومستنى الرد عليا
بهديكم سلامى علية ولا اتحصرتا
عدد ماشفتا بعينيا واتبصرتا
عدد نجم السما وشى تانى ما فسرتا
وشايف نفسى عن الواجبات قصرتا
مع السلااااااامة
:cool::cool:

yassoo55
14/01/2008, 22h27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوتى فى الله وفى الوطن والنبع احب اعرفكم بنفسى انا واحد من احدى القبائل العربيه فى اسوان والتى كان ومازال فن الكف هو الموروث الرسمى لها واردت ان اوضح قائمه باسماء الفنانين على ماسمعت من اجدادى بالترتيب الزمنى وهم
قديما ايام عرب المحمدى الفنان صادق والفنان عبده مسلوب والفنان زيدان ابو غالى والفنان اللى انا بجد بحبه جدا وحافظ كثير من اعماله محمد بيليك المنصوريه رحمهم الله جميعا والفنان مدنى ابو زرار فى خط الرمادى
ثم لحق بهم صغيرا ايام شبابه الفنان الكبير رشاد عبد العال وكان يشاركهم ساحاتهم وكانوا يستمتعون بتلك الموهبه لانهم كانوا اكبر سنا واكثر خبرة ولكن اخذ منهم خبرتهم وكان يجاريهم وكانوا يتنباوون له بمستقبل طيب ثم بعد ذلك جيل محمد ابو درويش وسليمان ابو درويش المنصوريه ايضا ومكى السلواوى ثم جيل يونس برسى ثم جيل الشاب الصاعد الواعد نجم الكف المعاصر ياسر رشاد وخفيف الظل محمود ابو صاعود وقائمه طويله من فنانى الظل ولكن على ما اسعفتنى ذاكرتى هم هؤلاء الذين حظوا بشهرة فى هذا الفن الشعبى الاصيل ولكن على مدى تلك الاجيال التى تغيرت وظهرت وجوه جديده ولكن يبقى رشاد عبد العال هو رمز هذا الفن وهو كبيره لانه لم يتغير ابدا بل كلما كبر سنه كلما ازداد بريقا ولمعانا لانه يملك الموهبه الحقه وعنده الملكه فى الخواطر وكيفيه انتقاءه للالفاظ لانه مثقف جدا وهذا ما اعطاه الافضليه والاسبقيه على من سبقوه ومن عاصروه ومن لحقوا به وتمنياتنا له بالشفاء العاجل وادام عليه الصحه والعافيه لاحياء هذا الموروث الشعبى الممتع واخيرا تحيه الى الاخ سامح والاخ محسن والاخ فيصل الموصلى وعلى فكرة يافيصل انا اعرفك تمام المعرفه من ايام شارع قصر النيل او منشاة الكتبه بالتحديد بس بحاول اخليلك تفكر وتقول انا ابقى مين بس لو لقيتك تعبت مضطر اقولك انا مين لانى من الناس المعجبين بك وبفنك وسلام لكل الاخوة اعضاء وزوار سماعى

محسن ضوى
17/01/2008, 04h43
أخى العزيز الفنان الصاعد الذى طالما تمنيت أن أقابلك سواء فى مطار إمبابة أو فى الرغامة .
أولاً شاكر لك جداً المعلومات القيمة عن الفنانين القدماء حسب الترتيب الزمنى وثانيا شاكر لك جداً ذكر إسمى مع الأساتذة سامح وفيصل .
ثالثا لى عتاب أخوى وليس تحيزاً لذكرك أسماء فنانين وعدم ذكر فنان على حسب سماعى للكف لا يقل عنهم موهبة إن لم يكن أكثر منهم موهبة ألا وهو الفنان شوبير. وعلى ما اتذكر وليس تاكيد كان يوجد فنان آخر إسمه كمال سمعت أنه توفى من زمن أرجو منك تصحيح معلومتى هذه إن كانت خاطئة.
رابعاً والأهم أتمنى لك المزيد والمزيد من النجاح والتفوق لأنك فعلا معبود الشباب فى جنوبنا وفى القاهرة أخيراً وليس أخراً سلامى للوالد الفنان وأتمنى له الشفاء العاجل لأننا فى أشد الإشتياق لعودته إلى الساحة كما أرجو تبليغ سلامى عندكم فى القرية إلى الأستاذ/مصطفى حجازى والحاج /مصطفى عبد الله والاستاذ / محمد أبو جاهو وعوض اب سعد
أتمنى لك المزيد من التقدم والإزدهار لإعلاء فننا الراقى والمحافظة عليه مع تزويدنا دائما بمعلوماتك الرائعة فى منتدانا الجميل . تحياتى للجميع وآسف لإطالتى عليكم
أخوك / محسن محمد ضوى - الكويت

ابو شنب
30/03/2009, 00h29
اول مابديت بامدح نبينا عرابى (العربى) وضعتة امنة وفضات حليمة تلابى
قال المومنين حكمتك ياربى وقال الكافرين ياليت كنا ترابى (تراب)
السلام عليكم انا مصطفى من الرقبة مركز دراو واحب اعرفكم اقدم فنانيبن النميم
عوضالله الزعواط وابوحسن واحمد الامين واليثى والظريف وكلهم من ا بناء مركز دراو
وهم الفنانين الى بدعوا فن النميم ولى تسجيلات كتيرة ليهم هارفعها ان شاء الله
والسلام عليكم

فنان المضيق
06/07/2009, 07h19
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا احب ان اعرفكم بمفسي انا حسام عكاشة من ابناء قرية المضيق مركز نصر النوبة و مقيم في القاهرة و انا فنان بالفطرة و اعشف الفن بكل انواعة و الكف خاصة و بكل انواعة لان فيه ناس فاهمة ان الكف دا نمط واحد. و أنشاء الله انا هاعرض عليكم مجموعة من أبيات النميم من المأثورات و فيه حاجات من تأليفي الخاص و أرجو انها تنول اعجابكم

الغاوي الادب عشقو و مشى في سكاتو ( سكاتو = طرقه)
رأس مالو الكلام و جر النميم تركاتو ( تركاتو ماخوذة من التركة )
و أول ما فتح بنكو و عرض شيكاتو
سلام الله عليكم و رحمتو و بركاتو

و دا مفتح قالو واحد اسمو حسن عبد الرحمن فضل من قرية شاترمة مركز ناصر

بسم الله ابتديت رب العباد الهادي
و صلوا ع العمل للناس اصول و مبادي
و عجمان و عرب جوا الحضر و البادي ( البادي هنا مقصود بيها البيداء اي الصحراء)
السلام عليكم اول القول بادي
و دي برضو من اقوال حسن عبد الرحمن

شوفو العشرة الكانو من الرسول جلاس
سعد مع سعيد و عثمان خلي الاجناس
ابو بكر و عمر و علي شديد الباس
و طلحة مع الزبير و الحمزة و العباس

ودي من أقوال عملاق النميم عبدو ابو حديدة

تلقى الام دايما دي منوي واديها
و من بحر الشرور بمراكبي راح اعديها
يا طالب النجاه امك ولا تعاديها
امك ثم امك ثم امك ثم ابوك بعديها
العملاق عبدو ابو حديدة

سبحانو الخلق الجبال فوق الارض و أرثاها
ناس بتقول الفنون و من زمان وارثاها
بنغني الشعر شكر و هجاء و رثاها
و يوم الاخرة بنكون للجنان ورثاها

ودي من اقول العبد لله

سبحانو الحرس بيتو و بالطير هزم ابرهه
و مريم ام عيسى من الظنون براها ( اي برأها )
حتى سقام ايوب هو الكريم برها ( سقام = أمراض & براها = شفاها )
و رزق الكائنات في بحرها و براها

و دي من اقوال الفنان احمد حسين المشهور بالبرنس

يا ابن ادم خليك نقي
و اعبد الله كون زول تقي
الدنيا دي موش دار البقي ( البقاء)
و الحظ مش كل يوم بيتلقي

الرائع ماهر عبد الله يوسف ابو عيد

و دا كان جزء من الكثير في مقدمات قيلت في مدح النبي و الصلاه عليه و زكر الرسل و السابقين و بعض الحكم

و انشاء الله في الموضوع الجاي هنزكر مجموعة كبيرة من النمات التي قيلت في الغزل

و في الختام اقول
في عز المنام شايفو الجميل اتاني
ما قدم دقيقة ولا ياخر ثاني
يا اهل المنتدى اصلع شعري انا في تأني
بس عندي عمل و انا ليكو راجع تاني

عصمت النمر
16/11/2009, 14h17
الاستاذ سامح الاسوانى
هجرنا وهجره طال
ياريت يستجيب لندائنا
نحن نفتقدك ياخال سامح

سامح الاسواني
31/12/2009, 14h57
الاستاذ سامح الاسوانى

هجرنا وهجره طال
ياريت يستجيب لندائنا
نحن نفتقدك ياخال سامح

استاذنا الشاعر الجميل عصمت النمر
ومين يقدر يهجر احبابه بس نقول ايه في الحياة التي تكابدنا
والله لو كان عندي فرصة لكنت ظللت طوال يومي في هذه المدرسة التي شرفت بالانتساب اليها وشرفت بالقرب من جناب حضرتكم وبالقرب من مبدعين وذواقة اسهموا، ولا يزالوا، في تصحيح مسار الوجدان العربي
تحياتي لك يا دكتور عصمت وتحياتي لكل الاحبة في المنتدى

عصمت النمر
31/12/2009, 17h11
استاذنا الشاعر الجميل عصمت النمر
ومين يقدر يهجر احبابه بس نقول ايه في الحياة التي تكابدنا
والله لو كان عندي فرصة لكنت ظللت طوال يومي في هذه المدرسة التي شرفت بالانتساب اليها وشرفت بالقرب من جناب حضرتكم وبالقرب من مبدعين وذواقة اسهموا، ولا يزالوا، في تصحيح مسار الوجدان العربي
تحياتي لك يا دكتور عصمت وتحياتي لكل الاحبة في المنتدى
**
يااخى نفسى اشوفك ونزلت المحروسة من شهرونصف على زهرة البستان وعرفت انك فى ستلا ورحت ستلا ...بس حظى وحش اليوم اللى انت مرحتش فيه ستلا ....اكيد كنت فى الجريون...واحشنى ياسامح

صقرالجنوب
22/02/2011, 13h29
الاخ سامح انا ايضا من قريه النصوريه اسوان واهوا فن الكف منذ الصغر ورايت فنانين عظام امثال محمد اب بليك ورشاد عبد العال واب ساعود والبركه وكثير حضرت لهم ليالي في القاهره واسوان حتي كان يلوح لنا ضوء الفجر فهو فن راقي جميل يعبر عما بداخل الشباب الموجود في تلك الليالي وشكرا