المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيرة الظاهر بيبرس : محمود بيرم التونسي ، السيد فرج السيد


abuhany
06/04/2007, 13h06
**** في 82 حلقة كل حلقة في نصف ساعة أخرج السيد بدير سيرة الظاهر بيبرس التي صاغ حوارها وأغاني الربابة لها محمود بيرم التونسي عام 1956 ، وأذيعت في إذاعة الشعب في السبعينيات ، ثم نامت مع أهل الكهف إلى اليوم !!
* مَن يسعى للحصول عليها لتكون من المأثور الشعبي المصري الممتاز بدلا من الهلالية التي تقوم على الصراع بين العرب والعرب ؟!6/4/2007

سامح الاسواني
06/04/2007, 18h32
بدلا من الهلالية التي تقوم على الصراع بين العرب والعرب

الهلالية في الاساس تجسيد للصراع بين العرب و اهل افريقية في الاساس تخللتها عشرات الحكايات الاسطورية و قصص العشق و الغزل كما انها ترصد مجموعة من القيم العربية قد يرفض التطور الاجتماعي و الفكري جانبا منها لكن هذا لا يعني ان نمحو تلك الذاكرة الشعبية او ننحيها و مثلما قال الراحل العظيم زكريا الحجاوي :" الفلكور مسودة الحضارة " فان المهتمين بهذا العلم الكبير و الضخم يستنبطون من الفنون الشعبية الافكار و العادات و المعتقدات السائدة في فترة زمنية معينة و التي تتناثر بين ثنايا العمل الفني شعرا او نثرا و موسيقى، و في النهاية فان اقتراحك برفع سيرة الظاهر بيبرس هو اقتراح رائع يثري المنتدى و يثري وجداننا و تحياتي لشخصكم الكريم استاذ جابر و ارجو الا تفهم تعليقي هذا تحاملا من نوع ما بل هو تعبير عن رأيي الشخصي و لكم التحية و التقدير مرة خرى

abuhany
26/04/2007, 16h53
** لعل الأخ سامح الأسواني قرأ للدكتور طه حسين كتاب الأيام في جزئه الأول ؛ ففيه تناول لما كان عليه أداء السيرة الهلالية في المقاهي والمجالس الشعبية وما كان ينتج عن رواية أحداثها من نزاعات بين جمهور السامعين ؛ فهم بين متعصب لأبي زيد ومتعصب للزناتي خليفة ، وقد يصل الأمر إلى العراك اليدوي فما فوقه . وهذا كما يحدث بين المتعصبين لفرق كرة القدم ، وأنت لا تجد هذا حين يكون أحد الطرفين أجنبيا ، والسيرة الهلالية في واقع التاريخ مأسا ة عربية وليست مفخرة ؛ فالفاطميون الذين تركوا تونس واستولوا على مصر وجعلوها مركز الدعوة الشيعية أرادوا أن يحققوا هدفين من توجيه الهلاليين إلى تونس ( أفريقية قديما ) : الهدف الأول هو التخلص من هذه الموجة المهاجرة من شبه الجزيرة العربية ـ وهم من السنة ـ والهدف الثاني إثارة القلاقل لحكام تونس الذين جاؤوا بعد نزوح الفاطميين عنها ، يريدون ضرب العرب بالعرب ، والسنّة بالسنّة ، انظر يا أخي إلى الأهداف المسمومة ! لكنك لا تجد مثل ذلك في سيرة الظاهر بيبرس ولا الأميرة ذات الهمة ولا ابن بطال ولا سيف بن ذي يزن ، فالعرب ـ أو المسلمون ـ يقاتلون دفاعا عن أرضهم ضد الصليبيين والمغول ، أو ضد الأحباش المحتلين لأرض اليمن .
يستمع المستمعون لهذه السير فلا تجد سوى روح التعاطف مع أبطالها لا نزعات التعصب ضد أحد من أطرافها . لذلك أقول إن السيرة الهلالية لا يصح أن تكون مثالا محترما للسير الشعبية ؛ فهي لا تنمّي انتماء إلى وطن ولا إلى دين ، ولكنها تثير حزازات بسبب أمور تعصبية وكان وراءها دوافع ضد العرب أنفسهم .
**آمل أن تكون وجهة نظري قد اتضحت ، وأنا لست ضد السير الشعبية ذات الأهداف القيمة ، فهي كما تنقل تعبر عن الوعي الجماعي لأبناء الأمة ، فهل تجد في السيرة الهلالية هذا التعبير ؟ وشكرا . 26/4/2007

moharram777
27/04/2007, 03h38
السيرة الشعبية هى وجدان وضمير الناس وتعبر عن احلامهم وخيالاتهم بطريقة فطرية لا تعقيد فيها وبالتالى فقد يتخللها بعض مايؤخذ على السير من مخالفة للتعاليم الاسلامية وغيرها لكن هذا القليل ناتج ايضا بلا سوء نية وانما ناتج عن واقع الجهل والتخلف والامل فى الغد ومن هنا نلاحظ مثلا ان سيرة بنى هلال هم غزاة ارادوا غزو تونس اى ان مؤيدى الزناتى تماما على الحق والشرعية ومن السير نناقش للناس ونوضح لهم وبالتالى من اجلها فى وجدان المصريين سيرة الظاهر بيبرس التى ارادوا لها الاندثار

سامح الاسواني
27/04/2007, 17h34
الاستاذ الفاضل جبر .. تحية و احتراما
نعم يا سيدي مررت على الايام لطه حسين و اقول مررت لاني قرأتها في الصغر ، و هذا ما يفسر لي دهشتي بالرسومات الداخلية للراحل بيكار العالقة في ذهني الي الان ( دهشة الصغير بالصورة ) ، و يبدو ان الكتاب الذي قرأت منه كان مدرسيا ، لكني اعرف امرا اخر مضافا الي رأي العميد و هو ان رواة السيرة و منهم جابر ابو حسين ، كانوا يضعون في اعتبارهم القرية التي سيروون فيها ، فعرب هوارة مثلا منحازون الي الزناتي خليفة ، و علي الراوي اذن ان يمجد من بطولات الزناتي حتى يجد من ينصت اليه ، و في قرى اخرى يحدث العكس ، بل ان دول الشرق تختلف عن دول الغرب في انحيازاتها
و انا معك في ان الاصل التاريخي واقعه صراعات سياسية و مذهبية ، لكن هل رأيت او سمعت في السيرة شيئا من هذا القبيل ، هل وجدت للشيعي او للسني حتى اشارات ، لقد طوى الوعي الجمعي بذكائه الشديد مثل هذه الصفحات او لنقل اعاد صياغة و (تبييض ) التاريخي و حذف مثيرات الفتن و نزعاتها ، و يظل للمبدع الشعبي منطقه الخاص في اقصاء ما يرى ، هذا المنطق قال عنه الكاتب ياسر علام انه لصالح وجهة النظر الفنية و الانسانية
و وفق هذه الرؤية يمكن ان نفسر سبب تمجيد المصريين لادهم الشرقاوي الذي قيل انه لم يكن سوى لص او قاطع طريق ، و للان يرفض المصريون على اختلاف ثقافاتهم
مثل هذا الرأي الاخير ، و يعتبر جانب كبير منه ان هذا الرأي هادم للقيم !
ايضا الامر ذاته يمكن ان نسحبه على ياسين التي رثته بهية و المصريون ، ففي بعض الاراء قيل ان ياسين قتله الجيش المصري الذي خرج من السودان عام 1924 ، و ذلك لانه كان يسرق من مؤن الجيش ، و انت تعلم ان النص الشعبي يقول (قتلوه السودانية من فوق ضهر الهجين ) و ان المصريين خلدوا هذه الواقعة بـ(ياسين) لغضبهم من خروج جيشهم من السودان ، وفق احداث تاريخية انتهت باغتيال السير لي ستاك عام 1924 ايضا . و ايا ما كانت صحة او خطأ تلك الرواية فاننا لا نجد في قصة ياسين و بهية اي شئ يشير الي السرقة او الجيش او ستاك ، و من ثم فاننا اذا أولنا او فسرنا الابداع الشعبي بالمنطق التاريخي او الاخلاقي فسنخسر بهذا الشكل تاريخ مواز للتاريخ الرسمي ، تاريخ لا يمكن ان تعبر عنه الاف الكتب بينما سطر واحد من مقولة شعرية او مثل او حكمة او تهنينة لصغير يمكن ان تكون تعبيرا عن وجدان شعب باكمله ..
و في النهاية تحياتي لك على هذا الموضوع الثري

abuhany
27/04/2007, 17h52
**الأخ الكريم محرم تحية طيبة .
أود أول كل شيء أن ننظر نظرة عملية وواقعية إلى الأمر . إذا كانت السير الشعبية تحتوي على أشياء لا ترضاها الشريعة الإسلامية ـ كما في رسالتك ـ وفيها ما لا ترضاه رابطة الوطنية والانتماء إلى العرب فماذا يبقى لكي نقول إنها تعبر عن ضمير الجماعة ووجدانها ؟ أنا أقول : يبقى منها تعصب لأشياء غير ذات نفع كالتعصب لفرق كرة القدم المحلية تماما . فهل هذا ما نتطلبه من السيرة الهلالية ؟ لقد انجرف العامة البسطاء إليها لأنها تماثل ما كان بين قبائل العرب قبل الإسلام ! ومع ذلك لا ننفي الإعجاب بسيرة سيف بن ذي يزن والظاهر بيبرس والأميرة ذات الهمة وابن بطال ، ففيها قيم تنمّي الانتماء إلى الوطن والأرض والعرب والإسلام بحسب ما تعطيه كل سيرة ، وهي صادرة عن مجهولين لم يكن لهم هدف التزلف إلى حاكم كما حدث في أواخر الخمسينيات من القرن العشرين حتى أقحم بعضهم في حلقات ألف ليلة وليلة إسقاطات هي بنت أحداث تلك الفترة ، واصطنع بعضهم اسم الفارس الموعود ، وفارس بني كذا على غرار قصة علي الجارم : فارس بني حمدان ، ونفخ بعضهم نارا في أدهم الشرقاوي !!!
في نتاج كل أمة ما يصح وما لا يصح ، والسيرة الهلالية عند تحليلها تجدها مما لا يصح ، حتى نسبة أبي زيد وخضرة يتضح فيها شيء من الخداع لكي تجذب الناس لمحبة أهل البيت !! أطلت ، ولكن لأجل التوضيح . ثم لماذا اهتمت تونس بهذه السيرة في العقود الأخيرة وأنفقت آلافا من الدولارات للاحتفاظ بها ؟ أمر فيه نظر !!! وسلام لك . 27/4/2007

abuhany
27/04/2007, 18h09
**الأخ العزيز سامح سلام لك وتحية .
ما كنت أحسب أن الأمر سيصل إلى هذه الدرجة . أنا لا أمنع أحدا من أن يجد متعته فيما يراه نافعا ، لكنني أربأ بالمثقفين أن ينخدعوا بما في هذه السير من أمور تصرف عن المهم . لقد كتبت منذ دقائق ردا على الأخ الكريم محرم وعندما ضغطت لإرساله وجدت ردك ، ولكما كل الاحترام والتقدير لما تريان أنه الصواب ، ومع ذلك موقفي من السيرة الهلالية ـ وما على غرارها إن وجد ـ هو ما بينته ، هذه خدع لأغراض تنافي منفعة المجتمع العربي ، تجد دليل ذلك في الاهتمام الزائد بها لدى أوائل المستشرقين الذين كانت تدفعهم مصالح دولهم ومعاداتهم للإسلام ، وإلا فأين الاهتمام المماثل بغيرها . وقد أشرت في ردي على الأخ محرم إلى اهتمام تونس بها ولست أرى لذلك تفسيرا !!!
معذرة ، سأكف عن الكتابة في هذا الموضوع .وسلام لك . 27/4/2007

كريم ناجى
01/08/2007, 13h32
أخى العزيز : سلام لك وتحيه

بداية احب ان اهنئك على هذا الموضوع الثرى واعتب عليك قفل باب المناقشة فيه بين زملائنا من رواد المنتدى الكريم فقد كنت و الزملاء تثرون الحديث و تشحنون الهمم للمتابعه ردا بعد رد وكان الاسلوب الراقى للنقاش والثقافه الواضحه فى حجج كل منكم منهج لمن يتابعونكم من القراء ولم يكن هناك اى تجاوز من الزملاء لهذا الرد العنيف الاخير منك بغلق موضوع المناقشه فارجو منك ان يتسع صدرك اكثر من هذا لردود الاعضاء الكرام .

اما عن عمنا الكبير بيرم التونسى و سيرة الظاهر بيبرس فاسمح لى ان المشكلة ليست فى سيرة الظاهر بيبرس فقط بل فى تراث عظيم يملاء الاف المجلدات لهذه الامه يبداء فى الضياع والاندثار ولا تفاجا بما ساقول " انا لم اقراء عن سيرة الهلالى الا عندما انتجت من التليفزيون المصرى فى مسلسل يومى ولم اقراء عن سيرة الظاهر بيبرس من الاذاعه بل من شغفى للتاريخ و عظماء الاسلام حتى انى كنت اكره هذه الشخصية الفذه وكنت اعتبرها ممن جلب الخراب على الامه بقتله للقائد الملك المظفر قطز وانه كان وبالاء على الاسلام ورثاء لشيخ الاسلام العز بن عبدالسلام للامير المقتول غدرا على يد صديقه وقائد قواته حتى عملت ان هذا القائد المهيب حمى بيضة الاسلام وهو من ارجع الخلافة العباسية اولا الى القاهره ثم الى بغداد وانه اول من تجاسر وحارب المغول فى ارضهم بل وكان سببا فى اسلام ملكهم وانشاء صلة صهر ونسب بالتزوج منهم وذلك لحفظ دماء المسلمين فى الاراضى المجاورة لتخومهم " اخى العزيز انها مشكلة جيل لم يعى الثقافة الحقيقة ولم يرى النور حتى الان ولم يرى تراث الامة حتى يطالب بالحفاظ عليه او يسأل اين هو وماذا حدث له ومن المسئول عن ضياعه .

واعتذر عن الاطالة فى الموضوع ولكن كان يحزننى ظلمى لهذا البطل العظيم بسبب جهلى وقلة علمى ورجوت ان ارد له ولو جزء بسيط من حقه الضائع .

عماد الحلاج
17/12/2010, 16h28
السيد فرج السيد من أروع المنشدين اللذين أتحفوا الفن الشعبي المصري ومن أجمل ما غني (أنشودته في فيلم أمير الإنتقام)
أصلي على النبي العربي محمد

حمادة الورديانى
23/07/2011, 18h14
بصراحة أنا أول مرة أعرف ان فيه سيرة للمجاهد العظيم الظاهر بيبرس ولو موجودة عند حد من الأعضاء أرجوه أن ينشرها وله جزيل الشكر فهى طبعا أحسن من سيرة أبوزيد الهلالى ولو انى بصراحة قريت السيرة الهلالية ولم أرى فيها حاجة عن المذاهب أو السنة والشيعة وعامة المصريين ليسوا بالسذاجة كى يتاثرون بحكاوى كأبو زيد وغيرة وهم يسمعونها للتسلية وخلاص 0

hossam nafe3
22/06/2018, 18h35
من أروع السبر نظما و لحنا و اخراجا و تمثيلا, استمعت اليها في رمضان الماضي عبر ماسبيرو اف ام و لكن للاسف لم اكملها و لعل أحدا من السادة الافاضل اعضاء المنتدي يملك نسخة منها و يتفضل برفعها