المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ ومقامات ومؤلفين وملحنين اغانى ام كلثوم


MOHAMED ALY
12/01/2007, 12h53
شعراء ام كلثوم
__________


سوف نقدم فى هذه السلسة التى تم فيها الاقتباس من بعض المقالات بجريدة الاهرام المصرية و من مجموعة كتب للدكتورة / رتيبة الحفنى و الاستاذ / كمال النجمى ...و اخرين ...سوف نحالول ان نحصر اسماء الشعراء الذين تعاملت معهم ام كلثوم خلال مسيرتها الفنية الحافلة ...ثم تعريف هؤلاء الشعراء
و الاهدف من هذه السلة بالاضافة الى التعريف بعمالقة الشعر الذين شدت ام كلثوم بروائع اشعارهم ...هو التعريف بالدور الريادي وغير المسبوق الذي لعبته سيدة الغناء العربي أم كلثوم في خدمة الأدب العربي، خاصة في مجال الشعر، إذ تبين لنا وللآخرين ومن بعد طول صحبة لهذه الفنانة المعجزة، أنها قد تعاملت مع كثر من خمسين شاعراً مصرياً وعربياً ومن الدول الإسلامية خلال رحلتها الفنية الطويلة التي امتدت لأكثر من نصف قرن.
والحديث عن الشعر وعن الشعراء له مذاق وطعم خاص، باعتباره كان ولايزال المصدر الرئيسي للمتعة الفكرية والذهنية والروحية والعاطفية. هذا الحديث عن الشعر بنوعيه الفصيح والعامي لاشك سوف يزداد مذاقه حلاوة حين نربطه بصوت أم كلثوم وبرحلتها الفنية الطويلة التي اقتربت من نصف قرن من الزمان.. ذلك لأنه يرجع إليها الفضل الأكبر في ترديد الناس لأشعار كبار الشعراء سواء من القدامى أو من المحدثين، الأمر الذي ساهم في إنعاش حركة الشعر العربي، وجعل العامة حتى في الشوارع والطرقات يحبونه ويحبو سماعه وترديده، بل وجعل فريق آخر من هؤلاء يقبل على إقتناء دواوين هؤلاء الشعراء وقراءة أشعارهم سواء العاطفية أو الوطنيةاو الدينية والشاعر الكبير إبراهيم ناجي و محمد اقبال وعلي الجارم ليسوا ببعيدين عن هذا المثال.
بل وأكثر من ذلك فقد ساهمت أم كلثوم في إنعاش ذاكرة الناس فيما يتعلق بهؤلاء الشعراء وسير حياتهم.. حتى من الشعراء القدامى من الذين تزخر بهم وبكلماتهم كتب التراث، ودواوين الشعر القديمة.

لأم كلثوم دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة او المحترفين تعتبر سيدة الغناء العربي أم كلثوم في طليعة كبار الفنانين الذين ارتبطوا باللغة العربية الفصحى منذ صغرها هذا الارتباط بلا شك قد قواه وشد من أزره.. نشأتها الدينية الأولى في أحضان ريف مصر، ثم طريقة تلقينها وتعليمها الديني في كتاب القرية، إلى جانب حضورها حلقات الذكر والإنشاد الديني وتلاوة القرآن الكريم الذي كان يجيده والدها الشيخ إبراهيم البلتاجي.
ليس هذا فقط.. بل نستطيع أن نؤكد في السياق نفسه أن أم كلثوم وفي هذه الخصوصية تعتبر الفنانة العربية غير المسبوقة سواء في العصر الحديث أو القديم التي غنت القصائد العربية بهذا الكم الكبير مما جعلها تساهم مساهمة فعالة وكبيرة في الترويج لهذا النوع من الأدب العربي الراقي. وكان اختيارها دائماً لقصائد كبار الشعراء العرب سواء من القدامى أو المعاصرين خير دليل على ذلك.
والأمر المثير للدهشة أن أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي كانت في بداية مشوارها الفني مع مطلع العشرينيات مازالت تحبو قد أقبلت إقبالاً كبيراً على التغني بقصائد الشعراء العرب، على الرغم من إمكانياتها المتواضعة آنذاك سواء من حيث الألحان أو من حيث مساحة جمهورها.
وقد يكون لارتباطها المبكر ببعض الملحنين المشهورين من الذين أحبو الشعر العربي من أمثال الشيخ أبو العلا محمد علاقة أخرى بتلك البداية القوية. إذ تبين لنا ولغيرنا من المؤرخين أن معظم ما غنته أم كلثوم من قصائد عظيمة للشعراء العرب القدامى، قد تغنى بها من قبل الشيخ أبو العلا محمد نفسه.
وحتى من بعد هذه المرحلة، فقد ظلت أم كلثوم على ولائها غير المسبوق للشعر العربي الفصيح، إذ أخذت على عاتقها بصوتها الترويج لتلك النوعية من القصائد العربية والأشعار المشهورة، ليس فقط داخل النطاق المحلي حيث يتواجد الشعراء المصريون، بل نجدها قد أفسحت مجالاً أوسع حين استعانت بالعشرات من الشعراء العرب في مختلف الدول العربية.. بل والإسلامية كذلك.

وبإحصاء بسيط.. اتضح لنا أن كوكب الشرق أم كلثوم قد غنت لسبعة من فحول الشعراء العرب خاصة شعراء العصر العباسي الذي تميز بالرقة والغزل سواء في أسلوبه أو موضوعاته. كما بلغ مجموع ما غنته هذه المطربة العظيمة لهؤلاء الشعراء حوالي تسع قصائد.
وتؤكد الدكتورة رتيبة الحفني أن أم كلثوم قد غنت هذه القصائد منذ بداية مشوارها الفني في طفولتها، وقد تعلمتها عن طريق استماعها لفوتوغراف العمدة، كما حفظت بعض القصائد من والدها الذي كان يحرص على تقديم القصيدة ضمن أغاني حفلاته.
وكان أستاذ أم كلثوم الأول في هذا الميدان المطرب والملحن "الشيخ أبو العلا محمد" الذي التقى بها في قريتها طماي الزهايرة قبل بدء حياتها الفنية في القاهرة.
وتؤكد الدكتورة رتيبة أن هذه القصائد لم تكن ملحنة لصوت أم كلثوم، ولكنها أخذتها عن الشيخ أبو العلا ومن تسجيلاته حيث كان قد غناها من قبل بصوته.
كما يؤكد الناقد الفني الراحل كمال النجمي في السياق نفسه أن سيدة الغناء العربي قد تعلمت فن غناء القصائد من هذا الملحن العبقري خلال السنوات الخمس التي صاحبته فيها من قبل رحيل، وهذه القصائد لم يكن فيها لحن واحد صنعه ابو العلا لأم كلثوم بالذات، فهذه القصائد كلها غناها بصوته وسجلها على اسطوانات، ثم أعادت غنائها أم كلثوم.
وأشار كمال النجمي كذلك إلى أن أم كلثوم لم تتمكن من تسجيل سوى ست قصائد في حياة الشيخ أبو العلا، وبعد وفاته سجلت بقية هذه القصائد.
وحين تترك مجال القصائد العربية القديمة التي شدت بها كوكب الشرق لننتقل معها إلى شعراء العصر الحديث، نجد أن هذه الفنانة العظيمة قد واصلت نفس المشوار نحو الإقبال على غناء قصائد الشعر العربي، ولكن بتميز أكثر وبراعة غير مسبوقة. وقد وصل مفهومها القومي نحو هذه الغاية حداً لم يلتفت إلي فنان غيرها في عصرها.. إذ لم تقصر جهودها في مجال الترويج للشعر العربي الحديث على مفهوم المحلية المصرية فقط.. بل اتسع نطاق اهتماماتها في هذا السياق ليشمل شعراء معاصرين من البلاد العربية والإسلامية.
و قد تغنت ام كلثوم باشعار العديد من الشعراء من البلاد العربية والإسلامية من أمثال الأمير عبدالله بن الفيصل ونزار قباني وجورج جرداق والهادي آدم.. و من علي أحمد باكثير ومحمد إقبال.
وقد غنت أم كلثوم لهؤلاء الشعراء أكثر من عشر قصائد عاطفية ووطنية ودينية.
كما غنت ام كلثوم للعديد من الشعراء المصريون المعاصرين فمن أبرزهم أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم شاعر النيل و علي الجارم وإبراهيم ناجي وعزيز أباظة وطاهر أبو فاشا وآخرين وقد بلغ ما غنته أم كلثوم من قصائد لهؤلاء الشعراء حوالي مائة قصيدة أو أكثر.
ونفس هذا الجهد الفني المتألق الذي يعود فيه الفضل لأم كلثوم.. قد ظهر جلياً في ميدان قصائد شعراء العامية.. الذين قدموا العشرات من أعمالهم الفنية الجميلة مكتوبة لكي تشدو بها كوكب الشرق. وكأنما كان صوتها الشجي وتغرده في كل شئ هو الحافز الكبير لتقديم تلك الإبداعات الشعرية الجميلة، والدليل لدينا موجود بيننا الآن، حيث لم نعد نسمع أو نقرأ مثل هذه الكلمات سواء في مجال شعر القصص أو العامية!
وكان لأم كلثوم في هذا الميدان الجديد دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة أو المحترفين. ولسوف نتعجب حين نعرف أن الموسيقار كامل الخلعي كان على رأس هؤلاء الشعراء الذين كتبوا أغنية واثنين لأم كلثوم.. بل إن بديع خيري الكاتب المسرحي المشهور قد قدم كذلك لأم كلثوم أكثر من أغنية لكي تشدو بها. وقس على ذلك ما قدمه الأديب مصطفى نجيب والد الفنان سليمان نجيب وغيره من شعراء وزجال هذا العصر.
أما على مستوى الاحتراف فقد قدمت كوكب الشرق للساحة الأدبية والفنية العديد من الشعراء من الذين كان لصوت أم كلثوم الفضل الأكبر في إظهار مواهبهم وبشكل غير مسبوق ولعل وجود شاعر كبير مثل كل من أحمد رامي وبيرم التونسي على رأس هؤلاء ضمن القائمة الطويلة.. يثبت ذلك وأكثر.
وحين يدخل مقياس الحساب لمعرفة عدد الذين غنت لهم أم كلثوم من شعراء العامية نجد أن عدد الهواة من هؤلاء قد بلغ ثمانية شعراء وقد غنت لهم حوالي عشر أغنيات ما بين دور وموشح وطقطوقة.. أما الشعراء المحتفين فقد بلغ عددهم عشرة شعراء من الذين قدموا لأم كلثوم الكم الأكبر من أغنياتها المشهورة على مدى مشوارها الفني الطويل. وكان من أشهر هؤلاء بخلاف كل من بيرم ورامي، صلاح جاهين ومرسي جميل عزيز وأحمد شفيق كامل وعبد الوهاب محمد وعبد الفتاح مصطفى.

MOHAMED ALY
12/01/2007, 13h31
شعراء ام كلثوم
__________



و هذه قائمة بالاسماء التى تم للشعراء الذين تعاملت معهم ام كلثوم :

شعراء من مصر :

-1 احمد شوقى
2- احمد رامى
3 – حافظ ابراهيم
4 – ابراهيم ناجى
5 – احمد فتحى
6 – طاهر ابو فاشا
7 –على الجارم
8 – كامل الشناوى
9 – عزيز اباظه
10 – صالح جودت
11 – عبد الفتاح مصظفى
12 – بيرم التونسى
13 -- مرسى جميل عزيز
14 – مأمون الشناوى
15 – عبد الوهاب محمد
16 – احمد شفيق كامل
17 – عبد المنعم السباعى
18 - احمد عبد المجيد
19 – محمود حسن اسماعيل
20 - محمد الاسمر
21 - صلاح جاهين
22 - محمد الماحى
23 - عبد الله الشبراوى
24 -- اسماعيل صبرى
25 - بديع خيرى
26 -- كامل الخلعى
27 - مصطفى نجيب
28 -- حسين حلمى المانسترلى
29 -- حسن صبحى
30 - يحيى محمد
31 -- حسين والى
32 -- عبد الرحمن فياض
33 - على شكرى
34 -- عمر عارف القاضى
35 - العاصى عبد الوهاب
36 - ابراهيم حسنى ميرزا
37 - محمد يونس القاضى
38 - مصطفى عبد الرحمن
39 - نصر الله الدجانى ( قد لا يكون مصريا )

شعراء من الدول العربية :

1 - الهادى ادم
2 - جورج جرداق
3 - عبد الله الفيصل
4 - نزار قبانى
5 - على احمد باكثير
6 - احمد العدوانى

شعراء من الدول الاسلامية :
1 - محمد اقبال

شعراء من العصر القديم :
1 – ابو فراس الحمدانى
2 - ابن النبيه المصرى
3 - الشريف الرضى
4 -- صفى الدين الحلى
5 -- عمر الخيام
6 - العباس بن الاحنف
7 - بكر بن النطاح

MOHAMED ALY
12/01/2007, 14h38
( 1 / 1 ) أحمد شوقى
______________

غنت ا م كلثوم عشر اغنيات من اشعار احمد شوقى و جميعها من الحان رياض السنباطى:
1 - نهج البردة
2- ولد الهدى
3 - الى عرفات الله
4 - سلوا قلبى
5 - النيل
6 - السودان
7 - سلوا كؤوس الطلا
8 - اتعجل العمر
9 ة- الملك بين يديك فى اقباله ( عيد الدهر )
10 - بابى و روحى الناعمات الغيدا
و تحكى ام كلثوم حكايتها مع امير الشعراء فتقول:
’’ التقيت أمير الشعراء أحمد شوقي في أواخر أيامه.. وكانت أول مرة رأيته فيها في محل سولت في شارع فؤاد القديم بجانب شكوريل.. وكان معه محمود فهمي النقراشي باشا والدكتور محجوب ثابت.. وقد دعاني إلى الغناء في الفيلا التي كان يسكنها على النيل حاملة اسم "كرمة بن هانئ". فذهبت مع أبي وأخي وغنيت ليلتها كما لم أغن من قبل - ورأيته يتمايل طرباً ولكنه كان يقطع النشوة التي هو فيها فيختفي لدقائق ثم يعود إلينا ساهماً.. ولم أكن أدري لماذا اختفى، فهمس أبي في اذني: إنه إلهام الشعر يجيئه فيقوم ليدون شيئاً ثم يعود...
وتأكيداً على ما سبق وذكرناه.. رغم هذه العلاقة. إلا أن أم كلثوم لم تغن له إلا بعد رحيله.. قالت أم كلثوم: "لم أغن له إلا بعد موته عدة قصائد".
وبالرجوع إلى سجل ما غنته أم كلثوم عن أحمد شوقي بالخصوص اتضح لنا أن عدد القصائد التي شدت بها سيدة القصيدة العربية من كلمات أمير الشعراء بلغت عشر قصائد هي بالترتيب: اعيد الدهر في عام 1936، وبعد هذا التاريخ بعشر سنوات غنت لأحمد شوقي ست قصائد هي: ولدى الهدى - السودان - نهج البردة - سلوا قلبي - سلوا كؤوس الطلا - أتعجل العمر.
وفي عام 1949غنت أم كلثوم : النيل، وفي عام 1954غنت له: بأبي ورحمي الناعمات.. ثم اختتمت هذه الرحلة مع أمير الشعراء في عام 1969حين تغنت بقصيدة :إلى عرفات الله.
وللشرف الكبير الذي ناله الموسيقار رياض السنباطي - فقد سمحت له أم كلثوم بأن ينفرد وحده وعلى غير عادتها.. بتلحين كل قصائد أحمد شوقي.. وهذا يدل دلاله كبيرة على تميز هذا الفنان العبقري وتفرده في تلحين القصائد الصعبة.
ومما لاحظناه بعد ما رجعنا إلى مدونات أمير الشعراء سواء في شوقياته المعلومة أو المجهولة لمراجعة ومضاهاة كلماته مع ما غنته أم كلثوم.. أن ام كلثوم ولأول مرة مع أحد الشعراء المعاصرين لا تلجأ كثيراً إلى تبديل أو تعديل كلمات الأبيات التي كتبها الشاعر، إلا في حدود ضيقة جداً. ولم نلاحظها إلا في أبيات بعتها، وإن كانت قد سمحت لنفسها بانتقاء بعض الأبيات واختيار أبيات دون غيرها.. نظراً لطول قصائد أحمد شوقي... وصعوبتة فهم كلمات بعض هذه الأبيات أيضا.
كما سبق وقلنا.. كانت قصيدة "عيد الدهر" من أوائل ما غنته أم كلثوم وجاء في مطلعها:
الملك بين يديك في إقباله
عوذت ملكك بالنبي وآله
ولقد نشرها أمير الشعراء شوقي في الجزء الأول من الشوقيات تحت عنوان "عيد الدهر وليلة القدر".. وعدد أبياتها 57بيتاً.. اختارت منها أم كلثوم عدة أبيات.. مع ملاحظة التزامها بالترتيب الذي وضعه أمير الشعراء بالنسبة للبيتين الأولين فقط، ثم بعد ذلك أخذت تنتقي منها بقية الأبيات التي غنتها ولحنها رياض السنباطي، وكذلك اختتمت هذه القصيدة بالبيت الثالث قبل الأخير مما نشره أحمد شوقي والذي تقول فيه كوكب الشرق:
تهيئ بعيدك في الممالك واسلمي
في السلم للإلاف من أمثاله
وتعد هذه القصيدة ثاني أغنية لأم كلثوم تغنيها تحية للملك فاروق.. وإن كانت تعد أول قصيدة في الترتيب العام لكل أغانيها المعلن عنها.. إذ غنتها بمناسبة توليه سلطاته الدستورية في عام
1936.وبعد هذا التاريخ بعشر سنوات.. أي في عام 1946غنت أم كلثوم لأمير الشعراء شوقي خمس قصائد دفعة واحدة، وهي بدون ترتيب: قصيدة: "ولد الهدى". التي نشرها أحمد شوقي في شوقياته تحت عنوان "الهمزية النبوية"..
وقد اختارت منها كوكب الشرق 34بيتاً فقط من أصل 129بيتاً هي كل أبيات القصيدة.
وجاء هذا الاختيار ممثلاً لمعظم مقاطع هذه القصيدة الكبيرة - إذ اختارت من المقطع الأول 4أبيات وهي التي تقول في مطلعها:
ولدى الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وسناء
كما أهملت منه ثلاثة أبيات.. ومن المقطع الثاني اختارت 10أبيات من أصل 39بيتاً هي عدد أبيات هذا المقطع.. وتقول في مطلع هذا المقطع:
يا خير من جاء الوجود تحية
من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
ومن المقطع الثالث وعدد أبياته 17بيتاً اختارت أم كلثوم ثلاثة أبيات فقط.. قالت في البيت الأول منه:
يوحي إليك الفوز في ظلمائه
متتابعاً تجلى به الظلماء
أما المقطع الرابع فعدد أبياته 19بيتاً اختارت منه أم كلثوم 12بيتاً فقط.. وفيه تقول:
بك يا بن عبدالله قامت سمحة
بالحق من ملل الهدى غراء
ولم تغن أم كلثوم أبياتاً من المقطعين الخامس والسادس.. وعدد ما بهما من أبيات بلغ 21بيتاً!.
أما بالنسبة للمقطع السابع فقد اختارت منه أم كلثوم ثلاثة أبيات من أصل 21بيتاً، وقالت في مطلعه:
يا من له عز الشفاعة وحده
وهو المنزه ماله من شفعاء
أما المقطع الثامن والأخير فقد اختارت منه بيتين من أصل خمسة أبيات.
ولقد لاحظنا أثناء إجراء هذه المقابلة بين ما كتبه شوقي وما غنته أم كلثوم.. أن الأخيرة لم تلتزم في اختيارها السابق للأبيات، بالترتيب الذي وضعه أحمد شوقي.
وفي حقيقة الأمر لم نشعر في أية لحظة بوجود أي نوع من القطع أو الخلل.. حتى وكأننا نتصور أن ما تغنت به أم كلثوم من أبيات أعاد ترتيبها الملحن رياض السنباطي هو ما كتبه أحمد شوقي نفسه، وتلك هي قمة العبقرية سواء في الغناء أو التلحين.
كما لاحظنا أن عدم الالتزام بالترتيب العام لأبيات قصائد أحمد شوقي في كل ما غنته أم كلثوم كان هو السمة الغالبة.
ثم غنت أم كلثوم في العام نفسه قصيدة "سلوا قلبي".. وقد نشرها أحمد شوقي في ديوانه تحت عنوان: "ذكرى المولد"، وبلغ عدد أبياتها 71بيتاً غنت منهم أم كلثوم 21بيتاً فقط.. وهذه القصيدة يقول مطلعها:
سلوا قلبي غداة سلا وتابا
لعل على الجمال له عتاباً
وقد لاحظنا أن أم كلثوم قد التزمت بالأبيات الستة الأول وفق ترتيب أمير الشعراء شوقي.. أما باقي ما غنته فقد اختارتهم كوكب الشرق اختياراً عشوائياً وفق رغبة الموسيقار رياض السنباطي.

MOHAMED ALY
12/01/2007, 14h51
(1 /2 ) أحمد شوقى
______________
كما غنت أم كلثوم أبياتاً من قصيدة "نهج البردة" التي بدأتها بقولها:
ريم على القاع بين البان والعلم
أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
إذ إن عدد أبياتها كما جاء في ديوان الشوقيات 190بيتاً.. غنت منها كوكب الشرق 30بيتاً، وقد شغلت لطول أبياتها وكثرة عددها ما يقرب من خمس عشرة صفحة من الشوقيات.
والغريب أن أم كلثوم قد التزمت وفق ترتيب هذه الأبيات بالبيت الأول فقط ثم بدأت بعد ذلك عملية انتقاء واسعة أسفرت عن اختيارها بقية الأبيات التي شدت بها، مع ملاحظة أن هذا الاختيار قد تركز في الخمسين بيتاً الأوائل، وهي من الأبيات التي تمثل الجزء الأول من هذه القصيدة الطويلة.
ليس هذا فقط.. بل التزمت ام كلثوم كذلك بالبيت الأخير في هذه القصيدة وفق ترتيب أحمد شوقي الذي قال فيه:
يا رب أحسنت بدء المسلمين به
فتمم الفضل وامنح حسن مختتم
وجاء الدور على قصيدة: "سلوا كؤوس الطلا". وهي من القصائد التي كتبها شوقي خصيصاً لكي تغنيها أم كلثوم!. والتي قالت عنها أم كلثوم في مذكراتها:
@.... وفي صباح اليوم التالي جاءني من يقول: إلحقي يا ست.. شوقي بك أمام الباب الخارجي.. فهرولت لأجده.. كان وجهه مضيئاً بابتسامة طيبة.. وقد دفع إلى بمظروف.. وهو يقول: هذه هدية متواضعة تعبر عن إعجابي.. إنها من وحيك.. وفتحت المظروف لأجد قصيدة:
سلوا كئوس الطلا
هل لامست فاها
واستنجدوا الراح
هل مست يداها
وتواصل أم كلثوم قولها في مذكراتها: ولكن لم أغن الأغنية في حياته "غنيتها بعد موته..".
وقد غيرت في كلمات البيت الرابع الذي يقول فيه أحمد شوقي:
هيفاء كالبان يلتف النسيم بها
وينتهي فيه تحت العرش عطفاها
إذ لجأت لشاعرها المفضل آنذاك أحمد رامي.. لإتمام هذا التغيير المطلوب مستخدماً حرفيته المعهودة في ذلك.. وقد غير الشطر الثاني فجاء البيت الذي غنته أم كلثوم مغايراً بعض الشئ لما كتبه شوقي.. وهي التي تقول فيه:
هيفاء كالبان يلتف النسيم بها
ويلفت الطير تحت العرش عطفاها
و قيل ان شوقى قد صرح باسم ام كلثوم فى هذه القصيدة مرتين اولاها فى البيت :
سل ام كلثوم من بالشرق طارحها
و قد غنتها ام كلثوم :
حمامة الايك من بالشوق طارحها
و المرة الثانية فى البيت الاخير :
يا ام كلثوم ايام الهوى ذهبت
و التى غنتها ام كلثوم :
يا جارة الايك ايام الهوى ذهبت
وقصيدة "سلوا كئوس الطلا" لم ينشرها شوقي في ديوان الشوقيات.. بل جمعها من بعده الدارسون.. ووضعوها فيما أسموه "بالشوقيات المجهولة"، وفي القسم الغنائي من هذه الشوقيات!.. كذلك غنت كوكب الشرق أبياتاً من قصيدة "السودان". التي تقول في مطلعها:
وفي الأرض شر مقاديره
لطيف السماء ورحمانها
وفي عام 1949، أعادت أم كلثوم الروح من جديد لأشعار أمير الشعراء شوقي.. إذ تغنت في هذا العام بأبيات من قصيدته "النيل" والتي نشرها أمير الشعراء تحت عنوان "أيها النيل"، وعدد أبياتها 21بيتاً في المقطع الأول، و 14في المقطع الثاني و 81في المقطع الثالث، و 37في المقطع الرابع، الى 153بيتاً.. أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 24بيتاً فقط!!.
ويقول مطلع هذه القصيدة:
في أي عهد في القرى تتدفق
وبأي كف في المدائن تفدق
وكالعادة اختارت كوكب الشرق 8أبيات من المقطع الأول.. ومن المقطع الثالث 9أبيات.. ثم اختارت من المقطع الرابع والأخير 7أبيات فقط.
وفي عام 1954كررت أم كلثوم التجربة مع الشاعر أحمد شوقي.. فغنت له القصيدة قبل الأخيرة في سلسلة القصائد التي غنتها لشوقي والتي تقول في مطلعها:
بأبي وروحي الناعمان الفيدا
الباسمات عن اليتيم نضيرا
وهي من القصائد التي لم تسجلها على اسطوانة كالعادة..
وفي الشوقيات نشرها أمير الشعراء تحت عنوان: "تكريم" وعدد أبياتها 38بيتاً في المقطع الأول و 12في المقطع الثاني، أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 16بيتاً فقط.. اختارتها من المقطع الأول..
وأخيراً وفي عام , 1965.اختتمت أم كلثوم غناء شوقيات أمير الشعراء بالشدو بقصيدته المشهورة: إلى عرفات التي يقول فيها:
إلى عرفات الله يا خير زائر
عليك سلام الله في عرفات
وعدد أبياتها 34في المقطع الأول، و 18في الثاني، و 11بيتاً في الثالث، أما أم كلثوم فقد غنت فقط 25بيتاً تخيرتهم جميعاً من المقاطع الثلاثة.. وقد غيرت في كلمات البيت الذي قال فيه شوقي:
إذا زرت يا مولاي قبر محمد
وقبلت مثوى الأعظم العطرات
إذ بدلت في الشطر الأول حيث أصبح يقول:
إذا زرت بعد البيت قبر محمد
وقبلت مثوى الأعظم العطرات
والجميل في هذه القصيدة. أن كوكب الشرق قد التزمت بالأبيات السبعة الأخيرة من القصيدة التي كتبها شوقي وفق ترتيبه كختام لما تغنت به.

MOHAMED ALY
12/01/2007, 17h33
2 / 1 - أحمد رامي

على الرغم من أن شاعر الحب والشباب أحمد رامي كما أطلق عليه ذلك النقاد والمؤرخون يعتبر في قائمة الشعراء المحترفين من الذين كتبوا أغاني لأم كلثوم بالعامية المصرية. إلا أن بداية تعامله مع سيدة القصيدة العربية في عام , 1924.بدأ مع شعر القصبجي .
فقد غنت أم كلثوم أولى قصائد أحمد رامي وهو متغيب عن مصر حين كان في بعثة في فرنسا، وهي بعنوان: "الصبُّ تفضحه عيونه" من تلحين الشيخ أبو العلا محمد، وقد امتلأت الكتب والدراسات التي تناولت علاقة أم كلثوم بأحمد رامي بالحديث عن هذه القصيدة وعن بداية التعارف بين هذين العملاقين، وكذلك تناولها بالحديث أحمد رامي في معظم أحاديثه الصحفية وكتاباته الخاصة. وعلى الرغم من أننا اخترنا الشاعر أحمد رامي كعمدة للشعراء الذين تعاملت معهم أم كلثوم في مجال شعر العامية.. فهو لم يفقد هذه الصفة عندما كتب لها أيضاً بعض القصائد بالفصحى
وتقول كلمات أول قصيدة تغنت بها سيدة القصيدة العربية للشاعر أحمد رامي موظف دار الكتب آنذاك:
الصب تفضحه عيونه
وتنم عن وجد شئونه
إنا تكتمنا الهوى
والداء أقتله دفينه
و قد عنت أم كلثوم هذه القصيدة في عام 1924وهي من ألحان الشيخ أبو العلا محمد.. وسجلتها كوكب الشرق على اسطوانة جرامفون في العام نفسه، ثم تحول أحمد رامي من بعد كتابتها وكتابة قصائد قليلة أخرى إلى العامية.
وتشير الدكتورة نعمات فؤاد إلى أن سبب تحول أحمد رامي بعد كتابة هذه القصائد لأم كلثوم من الشعر الفصيح إلى الأغاني العامية، هي أم كلثوم نفسها والتي أقنعته بالانتقال من الشعر إلى الزجل..
وفي تعليق لطيف للكاتبة فيما يخص ما ذكره رامي نفسه عن هذا التحول قالت الدكتورة نعمات أحمد فؤاد: "ولا أحسب أن أم كلثوم في ذلك الوقت كانت قادرة على إقناع شاعر بتحول فني.. ولكن المسألة في تقديري أن رامي وجد فيها صوتاً واعداً وتذكر أن شوقي أمير الشعراء ألف الأغاني بالعامية وقبله إسماعيل صبري..
والأغنية جناح يطير بشهرة أصحابها فاندفع بوحي من تفكيره وعاطفته الوليدة معها في طريق الزجل ولعل نفسه حدثته أن عبدالوهاب مغني شوقي فلتكن هذه الفتاة ذات الصوت الجميل مغنيته - أي مغنية كلماته .
وقد نظن أن الشاعر أحمد رامي قد قبل بسهولة التحول من شعر الفصحى إلى العامية وفق ما طلبت منه ذلك أم كلثوم.. بل بالعكس حيث أخذ سلطان القصيدة يسيطر عليه فترة من الزمن وربما وصلت إلى عامين، بدليل أنه قدم لأم كلثوم وحتى من بعد أن طلبت منه التحول في عام 1924من القصائد العظيمة إلى العامية قصيدتين بالفصحى.. الأولى غنتها في عام 1925بعنوان: إن حالي في هواها عجب.. من ألحان محمد القصبجي، وسجلتها على اسطوانة جرامفون في العام نفسه..
وقد أشارت إلى ذلك أم كلثوم في أوراقها الخاصة حين ذكرت،.. "فلما عدت من مصيف رأس البر اتصلت به - أي بأحمد رامي - وقلت له إن الجمهور يجب أن ينتقل من الأغاني المسفةالتي يسمعها إلى القصائد والشعر العظيم على مراحل.
فقال رامي: ولكن أعددت لك قصيدة "إن حالي في هواها عجب .." قلت بعد أن قرأت كلماتها: تبدو في كلماتها سهلة.. سوف أغنيها، ولكن أفضل أن تستعمل في كلمات الأغاني ما هو سهل ومتداول.. ما يمكن أن يفهمه الناس دون عناء.. فقال باحتجاج: هو الذي يسمعه الناس الآن.. فقلت، أنا أريد خطوة أبعد، خطوة أوسع.. أريد لغة مثل لغة الصحف يفهمها الناس، فلا هي إسفاف.. ولا ألغاز.." .
ولقد تصورت سيدة القصيدة العربية أنها حققت بهذا القول أغراضها بشأن تحول رامي من الشعر الفصيح إلى العامية.. ولكن سرعان ما خاب هذا التصور إذ كان شيطان الشعر الفصيح لا يزال راكباً فوق قلب وعقل أحمد رامي.. فقدم لها قصيدة ثالثة لكي تغنيها.. وقبلتها رغماً عنها، وهي القصيدةالتي لحنها الشيخ أبو العلا محمد في عام 1926بعنوان "أقصر فؤادي" .. كما قدم لها قصيدة رابعة بعنوان: يقظة القلب.. من تلحين الموسيقار محمد القصبجي وفي العام نفسه.
ونظراً لحالة الإعجاب المبكرةالتي استولت على شاعرية "أحمد رامي" تجاه الآنسة أم كلثوم التي لم ترفض له كلمات قصائده.. رغم أنها كانت عكس رغبتها.. فقد استجاب لتلك الرغبة أخيراً وتحول كلية إلى كاتب أغنية باللهجة العامية.. فقدم لها أول ما قدم مونولوجاً بعنوان "خايف يكون حبك" .. من تلحين الدكتور أحمد صبري النجريدي..
ومنذ أن كتب رامي هذه الكلمات العذبةالتي ربما أراد بها أن يفتح من خلالها طريقاً طويلاً يعبر منه قلبه إلى قلب أم كلثوم، ظل الشعر العامي مسيطراً عليه حتى كتب لأم كلثوم أكثر من مائة أغنية ما بين عاطفية ووطنية، وكان بين حين وآخر يكتب بعض القصائد بالفصحى.. خاصة في المناسبات الوطنية، وأغنيات بعض الأفلام وفق ما يقتضيه السيناريو وشخصية الممثل.
ولو جمعنا ما كتبه أحمد رامي لأم كلثوم على مدى رحلة حياته الطويلة والتي استغرقت أكثر من خمسين عاماً.. سواء بالفصحى أو بالعامية سوف نجد حواى ثلاثمائة أغنية ما بين مونولوج ودور وقصيدة أغنية ولقد تصدى لوضع الألحان لهذا الكم الكبير من الأغنيات تقريباً كل ملحني أم كلثوم بدءاً من الشيخ أبو العلا محمد وحتى محمد الموجي وسيد مكاوي مروراً بالشيخ محمد القصبجي وزكريا أحمد وداود حسني ورياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب.
وإذ كنا قد ذكرنا من قبل كلمات أولى القصائد التي تغنت بها سيدة القصيدة العربية من تأليف أحمد رامي.. وكذلك كلمات أولى أغنياته بالعامية.. فقد رأينا من الضرورة الإشادة إلى آخر ما غنت أم كلثوم لأحمد رامي.
ففي عام 1972وبالضبط في الحفل الذي أذيع في أوائل شهر أبريل من العام نفسه.. غنت أم كلثوم لأحمد رامي أغنية "يا مسهرني" من تلحين الموسيقار الراحل سيد مكاوي.. وكانت تلك أول وآخر أغنية يلحنها سيد مكاوي لكوكب الشرق، كما كانت هذه الأغنية ذاتها من بين آخر ما غنت أم كلثوم قبيل رحيلها عام 1975.حيث دخلت قبل هذه الفترة بأيام قليلة في غيبوبة دائمة انتهت برحيلها. و نود ان نذكر ان رامى لم يتقاضى اى اجر من ام كلثوم عن القصائد التى نظمها لها لتغنيها...فيما عدا اغنى الافلام التى كان يتقاضى اجرها من المنتجين

MOHAMED ALY
12/01/2007, 18h00
2 / 2 - أحمد رامي

و بعد رحيل ام كلثوم و فى احتفال اقيم لتأبينها ...القى رامى هذه الابيات فى رثاء ام كلثوم فى السابع من شهر يوليو عام 1975 :
ما جال فى خاطرى انى سارثيها
بعد الذى صغت من اشجى اغانيها
قد كنت اسمعها تشدو فتطربنى
و اليوم اسمعنى ابكى و ابكيها
صحبتها من ضحى عمرى و عشت لها
اوف شهد المعانى ثم اهديها
سلافة من جنى فكرى و عاطفتى
تديرها حول ارواح تناجيها
لحن يدب الى الاسماع يبهرها
بما حوى من جمال فى تغنيها
و منطقا ساحرا تسرى هواتفه
الى قلوب محبيها فتسبيها
و بى من الشجو من تغريد ملهمتى
ما قد نسيت به الدنيا و ما فيها
وما ظننت و احلامى تسامرنى
انى ساسهر فى ذكرى لياليها
يا درة الفن يا ابهى لألئه
سبحان ربى بديع الكون باريها
مهما اراد بيانى ان يصورها
لا يستطيع لها وصفا و تشبيها
فريدة من عطاياه يجود بها
على براياة ترويحا و ترفيها
و آية من لدنه لا يمن بها
الا على نادر من مستحقيها
صوت بعيد المدى ريا مناهله
له من النبرات الغر صافيها
و آهة من صميم القلب ترسلها
الى جراح ذوى الشكوى فتشفيها
و فطنة لمعانى ما تردده
بترنيمها اسرار خافيها
تشدو فتسمع نجوى روح قائلها
و تستبين جمال اللحن من فيها
كأنما جمعت ابداع ناظمها
شعرا وواضعها لحنا لشاديها
يا بنت مصر و يا رمز الوفاء لها
قدمت اغلى الذى يهدى لواديها
كنت الانيس لها ايام بهجتها
و كنت أصدق باك فى مآسيها
آخذت منذ الصبا تطوفين شقتها
و تبعثين الشجا فى روح اهليها
حتى رفعت على ارجائها علما
يرف باسمك فى اعلى روابيها
و حين احدق بالارض التى نشرت
عليك افيائها شر يعنيها
اهبت بالشعب ان يسعى فى مودتها
بالمال و الجهد احياء لماضيها
و طفت بالعرب تبغين النصير لها
و المستعان على اقصاه عاديها
حتى اذا صدقت فى العون همتهم
و جائها النصر و انجابت غواشيها
عاد الصفا لها و ارتاحت خواطرها
بعد القضاء على ما كان يضنيها
و اقبل الغرب يسعى فى مودتها
لما رأى من طموح فى آمانيها
يا من أسيتم عليها بعد غيبتها
لا تجزعوا فلها ذكر سيبقيها
و كيف ننسى و هذا صوتها غرد
يرن فى مسامع الدنيا و يشجيها
اضفى الهى عليها ظل رحمته
و ظل من منهل الرضوان يسقيها
تبلى العظام و تبقى الروح خالدة
حتى ترد اليها يوم تحييها

MOHAMED ALY
12/01/2007, 18h06
2 / 3 - أحمد رامي



و كما ذكرنا فقد غنت ام كلثوم لرامى حوالى ثلاثمائة قصيدة ...امكننا حصر هذه الاغنيات ..على أمل ان نتمكن من حصر باقى اعمل ام كلثوم مع رامى :

من الحان الشيخ ابو العلا محمد :
1- الصب تفضحه عيونه
2- اقصر فؤادى

و من الحان الدكتور / احمد صبرى النجريدى :
1- خايف يكون حبك
2 – الفل و الياسمسين و الورد
3 – انا على كيفك
4 – شفت بعينى
5 – يا ستى ليه المكايدة
6 – الحب كان من سنين


و من الحان داوود حسنى :
1- شرف حبيب القلب
2- يوم الهنا حبى صفى لى
3 – البعد علمنى السهر
4 – يا فؤادى ايه ينموبك
5 – يا عين دموعك فى الغرام يشفينى......و لم تطبع على اسطوانة

من الحان محمد القصبجى :
1- ان يغيب عن مصر سعد
2- ايقظت فى عواطف و خيال
3- اخذت صوتك من روحى
4- الشك يحيي الغرام
5- ان كنت اسامح و انسى الاسية
6- انظرى هذه دموع الفرح جالت فى عيونى
7- ايها الفلك على وشك الرحيل
8- جفاك الحبيب
9- حيرانة ليه يا دموعى
10- يخاصمنى و انا حبران فى انه الخصام
11- خلى الدموع دى لعبتى
12- خيالك فى المنام حلمى
13- رق الحبيب
14- زارنى طيفك فى منامى
15- سكتت و الدمع اتكلم
16- عينى فيها الدموع
17- فين العيون اللى سابتنى
18- يا ريتنى كنت النسيم يداعب شعورك
19- ياما نادين من اسايا
20- احب اقول اللى فى بالى
21- البعد طال و الله على
22- بعدت عنك بخاطرى
23- هايم فى بحر الخيال
24- انت فاكرانى و لا نسيانى
25- تبيعينى ليه كان ذنبى ايه
26- تراعى غيرى و تتبسم
27- تشوف امورى و تتحقق
28- حبيت و لا بانشى على
29- حرمت اقول بتحبينى
30- صحيح خصامك و لا هزار
31- قال ايه حلف ميكلمنيش ( المذهب لمحمد يونس القاضى )
32- ليه تلاوعينى و انت نور عينى
33- ما تروق دمك مين هيهمك
34- متنا فى حبك يا نور العين
35- محتار يا ناس فى دى الغرام
36- ما دان تحب بتنكر ليه
37- و لحد امتى هتدارى حبك
38- يا فايتنى و انا روحى معاك
39- يا اللى انت حبيتنى و انا بعيد
40- يا اللى جفاك المنام
41- يا اللى جفيت ارحم حالى
42- يا اللى شغلت البال
43- ينوبك ايه من تعذيبى
44- يا عشرة الماضى الجميل يا ريت تعودى
45- يا غائبا عن عيونى و حاضرا فى خيالى
46- الليل اهو طال
47- يا اللى ودادى صفا لك
48- ليه يا زمان كان هوايا
49- يا طير يا عايش اسير
50- منيت شبابى النعيم
51- يا بهجة العيد السعيد
52- يا مجد ياما اشتهيتك
53- يا اللى صنعت الجميل
54- نامى يا ملاكى
55- طاب النسيم العليل
56- الفصل الاول من اوبر عايدة
57- يا قلبى بكره السفر
58- عطف حبيبى و هنانى
59- احنا وحدنا
60- يا اللى انحرمت الحنان

MOHAMED ALY
12/01/2007, 18h29
2 / 4 - أحمد رامي



و كما ذكرنا فقد غنت ام كلثوم لرامى حوالى ثلاثمائة قصيدة ...امكننا حصر هذه الاغنيات ..على أمل ان نتمكن من حصر باقى اعمل ام كلثوم مع رامى :


و من الحان زكريا احمد :

1- قالوا لى امتى قلبك يطيب
2- الى حبك يا هناه
3- مالك يا قلبى حزين
4- يا اللى تشكى من الهوى
5- عادت ليالى الهنا
6- ياما أمر الفراق
7- يا بشير الانس غنى
8- شجانى نوحى
9- ناسية ودادى
10- بكره السفر
11- القصر المهجور
12- انا كنت احب الشكوى اليك
13- ورد ياللى نادى
14- القطن
15- فاضل ايه يا زمان
16- الورد فتح و الياسمين
17- يا فرحة الاحباب
18- بين ذل الهوى
19- جمال الدنيا

من الحان رياض السنباطى :
1- كيف مرت على هواك القلوب
2- اصون كرامتى
3- رباعيات الخيام
4- اغار من نسمة الجنوب
5- اقبل الليل
6- اذكرينى
7- على بلد المحبوب
8- الربيع
9- افرح يا قلبى
10- قضيت حياتى
11- الجامعة
12- ميلاد الملك
13- النوم يداعب عيون حبيبى
14- بغداد
15- فاكر لما كنت جنبى
16- لما انت ناوية تهجرينى
17- يا ليلة العيد
18- هاقابله بكره
19- غلبت اصالح فى روحى
20- غنى الربيع
21- هلت ليالى القمر
22- يا طول عذابى
23- ياللى كان يشجيك انينى
24- سهران لوحدى
25- يا ظالمنى
26- جددت حبك ليه
27- صوت الوطن
28- ذكريات
29- عودت عينى
30- دليلى احتار
31- هجرتك
32- حيرت قلبى
33- الفصل الثانى من اوبرا عايدة
34- بين عهدين
35- مصر التى فى خاطرى و فى فمى
36- يا شباب النيل


من الحان محمد عبد الوهاب :
1- انت الحب

من الحان سيد مكاوى :
1 - يا مسهرنى

من الحان محمد الموجى :
1 – يا مصر ان الحق جاء

من الحان ام كلثوم :
1- على عينى الهجر ده منى

MOHAMED ALY
14/01/2007, 20h14
3 / 1 - الدكتور : إبراهيم ناجي

و تحكى أم كلثوم في أوراقها الخاصة حكايتها مع اشعار الدكتور / ابراهيم ناجى..... و التى نجد فيها طعماً ومذاقاً خاصاً - ذلك لأنها تقترب كثيراً من رحلة حياة هذا الشاعر الفنان، وتبين لنا كيف كان اللقاء الأول بينهما.
ومما قالته أم كلثوم عن شاعرنا صاحب الأطلال قولها: "ولا أنسى الشاعر إبراهيم ناجي، وقد رأيته حين كان يزور نقابة الموسيقيين، وكان يبدو بائساً محطماً يجلس إلى الموسيقيين، فتحس أنه يطوي صدره على قصة حب بلا أمل، ولم نتحدث في الشعر مرة واحدة، ولكني كنت أحس فيه رقة المشاعر التي لا بد أن تؤتي ثماراً فنية طيبة سواء شعرية أو موسيقية، وقرأت له ديوانه بعد أن مات ووقفت عند الأطلال: "وهل رأي الحب سكارى مثلنا". ودفعت بالقصيدة إلى رياض السنباطي الذي قال: ستكون الأطلال حدثا فنياً لا نظير له . ولعل الذي يميز ناجي صدق إحساسه فإن صدق الإحساس هو شرط النجاح في أي عمل فني...
وبخلاف ما ذكرته أم كلثوم عن أول لقاء بها مع ناجي. ترددت أقاويل كثيرة حول هذا التعارف وخصوصاً عن ارتباط أم كلثوم بقصيدته الأطلال.. وقد فضلنا كما سبق وذكرت أن يكون هذا الحديث على لسان أم كلثوم من دون غيرها.
ومما روته أم كلثوم عن هذه العلاقة نفهم أنها لم تتغن بأشعاره إلا من بعد رحيله، وهو يتساوى في هذه الخصوصية مع أمير الشعراء شوقي.. الذي تقابلت معه أم كلثوم كثيراً من قبل رحيله.. ومع ذلك لم تغن أشعاره إلا بعد الرحيل إذ من المعروف أن الدكتور إبراهيم ناجي قد توفي في عام 1953- أما أم كلثوم فقد غنت قصيدة الأطلال عام 1966
وقد تصادف أن تذيعها كوكب الشرق في حفل عام أقامته بعد رحيل الموسيقار محمد القصبجي، وبالتالي لم يستخدم في لحنها العود وهي من ألحان الموسيقار رياض السنباطي.
وتقول كلمات قصيدة الأطلال التي غنتها أم كلثوم:
يا فؤادي لا تسل أين الهوى
كان صرحاً من خيال فهوى
اسقني واشرب على أطلاله
وارو عني طالما الدمع روى
كيف ذاك الحب أمسى خبراً
وحديثاً من أحاديث الجوى
لست أنساك وقد أغريتني
بفم عذب المناداة رقيق
ويد تمتد نحوي كيد
من خلال الموج مدت لغريق
وبريق يظمأ الساري له
أين في عينيك ذياك البريق
يا حبيباً زرت يوماً أيكه
طائر الشوق أغني ألمي
لك إبطاء المدكي المنعم
وتجني القادر المحتكم
وحنيني لك يكوي أضلعي
والثواني جمرات في دمي
أعطني حريتي أطلق يديا
إنني أعطيت ما استبقيت شيئاً
آه من قيدك أدمى معصمي
لم أبقه وما أبقى عليا
ما احتفاظي بعهود لم تصنها
وإلام الأسر والدنيا لديا
أين من عيني حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء
واثق الخطوة يمشي ملكاً
ظالم الحسن شهي الكبرياء
عبق السحر كأنفاس الرُبى
ساهم الطرف كأحلام المساء
أين من مجلس أنت به
فتنة تمت سناء وسني
وأنا حب وقلب هائم
وفراش حائر منك دنا
ومن الشوق رسول بيننا
ونديم قدم الكأس لنا
هل رأى الحب سكارى مثلنا
كم بنينا من خيال حولنا
ومشينا في طريق مقمر
تثبت الفرحة فيه قبلنا
وضحكنا ضحك طفلين معاً
وعدونا فسبقنا ظلنا
وانتبهنا بعد ما زال الرحيق
وأفقنا ليت أماّ لا نفيق
يقظة طاحت بأحلام الكرى
وتولى الليل والليل صديق
وإذا النور نذير طالع
وإذا الفجر مطل كالحريق
وإذا الدنيا كما نعرفها
وإذا الأحباب كل في طريق
أيها الساهر تغفو
تذكر العهد وتصحو
إذا ما التأم جرح
جد بالتذكار جرح
فتعلم كيف تنسي
وتعلم كيف تمحو
يا حبيبي كل شئ بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء
ربما تجمعنا أقدارنا
ذات يوم بعدما عز اللقاء
فإذا أنكر خل خيله
وتلاقينا لقاء الغرباء
ومضى كل إلى غايته
لا تقل شئنا فإن الحظ شاء


مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية

MOHAMED ALY
15/01/2007, 19h46
3 / 2 - الدكتور : إبراهيم ناجي


هذه الأبيات التي تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم من كلمات الدكتور إبراهيم ناجي قد نشرها ضمن قصيدة طويلة بديوانه الذي صدر تحت عنوان "ليالي القاهرة".. هذا الديوان نشرت به كذلك مقدمة أوضحت لنا قصة هذه القصيدة.. ومما جاء بها قول الشاعر: إن هذه قصة حب عاثر..! إلتقيا وتحابا.. ثم انتهت القصة بأنها قد صارت أطلال جسد، وصار الشاعر أطلال روح.. وهذه الملحمة.. تسجل كل وقائعها كما حدثت تماماً!.
ويتضح لنا من قول الشاعر في المقدمة السابقة بأنها ملحمة أنها قصيدة طويلة.. وهي بالفعل كذلك - إذ يبلغ عدد أبياتها 134بيتاً.. وعدد مقاطعها ست وعشرون مقطعاً.. وكل مقطع يحوي أربعة أبيات، أو أكثر.. كما سوف نبين ذلك حالاً.. ففي المقطع الأول توجد أربعة أبيات، اختارت منها أم كلثوم ثلاثة أبيات فقط.. وهي الأبيات التي تقول في مطلعها:
"يا فؤادي لا تسل أين الهوى". وبذلك أهملت البيت الرابع الذي يقول فيه الشاعر إبراهيم ناجي:
وبساطاً من ندامى حلم
هم تواروا أبداً وهو انطوى
وكذلك بلغت عدد أبيات المقطع الثاني أربعة.. أهملتها جميعا أم كلثوم.. أما عدد أبيات المقطع الثالث فبلغت على غير العادة بالنسبة لهذه القصيدة ثمانية اختارت أم كلثوم منها ثلاثة أبيات فقط.. وهي التي تقول في مطلعها: "لست أنساك وقد أغريتني".
أما الأبيات الخمسة التي تركتها أم كلثوم فيقول فيها الشاعر ناجي:
يا غراماً كان مني في دمي
قدراً كالموت أو في طعمه
ما قضينا ساعة في عرسه
وقضينا العمر في مأتمه
ما انتزاعي دمعة من عينه
واغتصابي بسمة من فمه
ليت شعري أين منه مهربي
أين يمضي هارب من دمه
هذه أربعة أبيات - أما البيت الخامس في المقطع نفسه فجاء موقعه في ذات المقطع رقم سبعة.. وهو الذي تقول كلماته:
آه يا قبلة أقدامي إذا شكت الأقدام أشواك الطريق
وفي المقطع الرابع الذي بلغت أبياته أربعة أيضا لم تغن منه أم كلثوم ولا بيتاً واحداً!. وكذلك فعلت مع 3أبيات المقطع الخامس وعددها أيضا أربعة والمقطع السادس وعددها أربعة، والمقطع السابع وعددها كذلك أربعة!!.
ثم اختارت أم كلثوم من المقطع الثامن ثلاثة أبيات من أصل أربعة وهي التي تقول في مطلعها: "أين من عيني جيب ساحر". ثم أهملت البيت الرابع الذي فيه إبراهيم ناجي.
مشرق الطلعة في منطقه
لغة النور وتعبير السماء
والملاحظة الهامة الواجب الإشارة إليها في هذا السياق، أن موقع هذه الأبيات السابق الإشارة إليها جاء ترتيبها وفق ما تغنت أم كلثوم أرقام 13، 14، 15، مع أن موقعها بالنسبة للقصيدة التي كتبها ناجي ونشرها في ديوانه المشار إليه أرقام 33، 34، 35!.
ومن المقطع التاسع وعدد أبياته أربعة اختارت أم كلثوم ثلاثة منها وهي التي تقول في مطلعها: "أين مني مجلس أنت به"، وقد أهملت بذلك البيت الرابع الذي يقول فيه الدكتور إبراهيم ناجي:
وسقانا فانتقضنا لحظة
بضار آدمي مسنا
والغريب أن أم كلثوم قد أهملت بعد ذلك كل أبيات المقطع العاشر والمقطع الحادي عشر والمقطع الثاني عشر والثالث عشر، وعدد أبيات كل منها أربعة!. ثم عادت واختارت من المقطع الرابع عشر ثلاثة أبيات من أصل أربعة، وهي التي تقول في مطلعها:
"يا حبيبا زرت يوما أيكه".. أما البيت الرابع والذي لم تختره فيقول فيه إبراهيم ناجي:
وأنا مرتقب في موضعي
مرهف السمع لوقع القدم
وقد غيرت أم كلثوم كلمة "أعظمي" واختارت بدلاً منها كلمة "أضلعي"، والتي ذكرها ناجي في البيت الذي يقول فيه:
حنيني لك يكوي أعظمي
والثوان جمرات في دمي
كما جاء في موقع هذه الأبيات فيما تغنت به كوكب الشرق مخالفاً لموقعها في القصيدة الأصلية.. حيث جاءت أرقامها 7، 8، 9في حين احتلت هذه الأبيات نفسها أرقام 57، 58، 59في القصيدة التي نشرها ناجي في الديوان المشار إليه.
وكذلك لم تغن أم كلثوم أية أبيات من المقطع الخامس عشر وعددها أيضا أربعة.. ثم عادت واختارت من المقطع السادس عشر ثلاثة أبيات من أصل أربعة وهي التي تقول في مطلعها: أعطني حريتي أطلق يدي
أما في البيت الذي أهملته فيقول فيه إبراهيم ناجي:
ها أنا جفت دموعي فاعف عنها
إنها قبلك لم تبذل لحي
وجاء موقع الأبيات الثلاثة السابقة بالنسبة لم غنته أم كلثوم أرقام 10، 11، , 12.في حين احتلت في القصيدة المنشورة بالديوان أرقام 65، 66، 67!.
كذلك لم تغن أم كلثوم آية آبيات من المقطع السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر.. وعدد أبيات كل مقطع منهم أربعة - أما المقطع العشرين الذي لم تغن منه أم كلثوم ولا بيت واحد.. فعدد أبياته ثمانية!!.
ومن المقطع الواحد والعشرين غنت أم كلثوم ثلاثة أبيات من أصل 26بيتاً!. وهي الأبيات التي تقول في مطلعها:
"أيها الشاعر تغفو".. وبذلك تكون قد أهملت من هذا المقطع وحده ثلاثة وعشرين بيتاً!!. كما جاء ترتيب هذه الأبيات فيما غنت أم كلثوم رقم 26، 27، 28في حين جاء موقعها في الديوان أرقام 95، 96،
97.والمقطع الوحيد الذي التزمت أم كلثوم بعدد أبياته، كان هو المقطع رقم , 22.وهي الأبيات التي اختتمت بها كوكب الشرق ما غنته من الأطلال.. التي تقول في مطلعها: "يا حبيبي كل شيء بقضاء"!
ويبقى بعد ذلك من القصيدة نفسها التي نشرها إبراهيم ناجي في ديوانه المشار إليه أربعة مقاطع أخرى، ولم تغن منها أم كلثوم ولا بيتاً واحداً. كما سبق وذكرنا فإن العدد الكلي لأبيات هذه القصيدة بلغ 134بيتاً غنت منها أم كلثوم 32بيتاً فقط!.

مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية

MOHAMED ALY
15/01/2007, 19h53
3 / 3 - الدكتور : إبراهيم ناجي


وإذا ما تركنا الأطلال وما وقع لها من تعديل.. ونظرنا إلى القصيدة الثانية التي تغنت بها سيدة القصيدة العربية للشاعر ناجي - وهي قصيدة "مصر" التي لحنها أيضا الفنان رياض السنباطي.. نجد أن أم كلثوم قد اختارت منها سبعة أبيات فقط من أصل سبعة عشر بيتاً.
ورغم ذلك جاء التعديل بها طفيفاً إذا ما قيس بما وقع للأطلال.. ولسوف نبين ذلك بعدما نستمع إلى الأبيات التي اختارتها أم كلثوم وغنتها في عام 1969حيث أذيعت في التوقيت نفسه على كل موجات الإذاعات العربية..
وغني عن البيان والأهداف والدوافع التي من أجلها تغنت كوكب الشرق بهذه القصيدة التي قالت في أبياتها:
خلقنا نولي وجهنا شطر حبها
ونبذل فيه الصبر والجهد والعمرا
سلاماً شباب النيل في كل موقف
على الدهر نجني المجد للنيل والفخرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمة
فلا كان منا غافل يهم العصرا
تعالوا نقل للصعب أهلاً فإننا
شباب الفنا الصعب والمطلب الوعرا
شباب إذا نامت عيون فإننا
بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
ومن يفتشم`لنصر ينتزع النصرا
وقد نشر الدكتور إبراهيم ناجي هذه القصيدة بالعنوان نفسه في ديوانه "ليالى القاهرة" الذي ضم أيضا قصيدة الأطلال.. ومن أهم التعديلات التي أجرتها أم كلثوم على هذه القصيدة اختيارها البيتين الأول والثاني التي تقول فيهما كمطلع "أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا". وقد أهملت بعد ذلك سبعة أبيات قال فيها الشاعر:
نبث بها روح الحياة قوية
ونقتل فيها الضنك والذل والفقر
نحطم أغلالاً ونمحو حوائلا
نخلق فيها الفكرالعمل الحرا
أجل إن ماء النيل قد مر طعمه
تناوشه الفتاك لم يرعوا شبرا
فدالت به الدنيا وريعت حمائم
مغردة تتقبل الخير والبشرى
وحامت على الأفق الحزين كواسر
إذا ظفرت لا ترحم الحسن والزهرا
تحط كما حط العقاب من الذرى
وتلتهم الأفنان والزغب والوكرا
فهلا وقفتم دونها تمنحونها
أكفأ كماد الحزن تمطرها خيراً
ثم عادت أم كلثوم لتختار من هذه القصيدة بقية ما غنته بدءاً من البيت التاسع وفق ترتيب إبراهيم ناجي في ديوانه.. وقد أهملت ثلاثة أبيات وموقعها في القصيدة الأصلية أرقام 10، 11، , 12.والتي قال فيها الشاعر:
تعالوا نشيد مصنعاً ربُ مصنع
يدر على صناعنا المغنم الوفرا
تعالوا نشيد ملجأ ربُ ملجأ
يضم حطام البؤس والأوجه الصفرا
تعالوا لنمحو الجهل والعلل التي
أحاطت بنا كالسيل تغمرنا غمرا

مقالة منقولة من جريدة الاهرام المصرية

MOHAMED ALY
15/01/2007, 20h18
4 / 1- محمود بيرم التونسي
كانت أم كلثوم.. تعيش دائماً في قلب الأحداث.. رغم انشغالها بأمور الفن والألحان.. وهي لم تنفصل في يوم من الأيام عن هذه الأحداث أو متابعة تفاصيلها والوقوف على نتائجها.
ليس هذا فقط.. بل وكانت سيدة القصيدة العربية تتابع أيضاً نشاط بعض السياسيين وبعض الأدباء من الذين أوقفوا كلماتهم لأجل الكفاح ضد الملك وضد الإنجليز.
وكان محمود بيرم التونسي على رأس هؤلاء الأدباء من الذين أشعلوا نار الوطنية وحماس الشعب من خلال ما كان ينشره من أزجال في الصحف والمجلات. الأمر الذي أدى به في النهاية إلى مصير النفي والخروج من مصر مغضوباً عليه!.
ولم تكن أم كلثوم ببعيدة عن ذلك الحماس المنقطع النظير الذي زرعه بيرم التونسي داخل الصدور بما كان يكتبه وينشره من حين إلى حين.. وقد أخذت تعد نفسها لاستقبال كلمات هذا الثائر لكي تغنيها.. وتخرج من صوتها بالألحان.
ومما يمكن في هذا السياق. أن سيدة القصيدة العربية هي التي سعت للقاء بيرم التونسي والتعامل مع كلماته.. فقد طلبت في يوم من الأيام من ملحنها المفضل آنذاك الشيخ زكريا أحمد وصديق بيرم التونسي أن يعرفها على ذلك الشاعر الذي يكتب في السياسة.
وبالفعل التقت أم كلثوم مع بيرم في عام , 1941.حيث أخذ يكتب لها الأغنيات العاطفية والوطنية بل وشارك كذلك في كتابة كل ما غنته في فيلمها "سلامة" في عام 1944و"فاطمة" في عام 1947، ولقد وصل عدد ما كتبه بيرم التونسي لأم كلثوم طوال فترة تعاملها حوالي 32أغنية.
وفي تصور الدكتورة رتيبة الحفني أن سبب لجوء أم كلثوم لبيرم التونسي خاصة خلال فترة الحرب العالمية الثانية ليكتب لها أغنياتها.. هو أن أم كلثوم الذكية أدركت أن نهوض رامي بالعبء وحده مهمة صعبة.. وأنها لابد من أن تواكب التطور، وتتجه بأغانيها إلى كلمات شعبية إلى حد ما.. تساير الزمن وتعجب الجمهور.
ولم يكن أمامها إلا الزجل. وفي الحرب العالمية الثانية حينما أثرت الطبعة الشعبية من التجارة والتوريد، تطلعت هذه الطبقة -بحكم الثراء- إلى حضور حفلات أم كلثوم، فوجدت أم كلثوم أن هذه العقلية لا يناسبها إلا كلمات الزجل.. وشخصية بيرم التونسي، فأقبلت على فارس هذا الميدان وغنت له العديد من الأغاني في الفترة ما بين عامي 1942و 1950أي سنوات الحرب وما تلاها.

ومن المصادفات العجيبة أن بيرم التونسي بدأ حياته الأدبية شاعراً للفصحى تماماً مثله في ذلك مثل أحمد رامي، وإن لم تغن له أم كلثوم هذه القصائد، وكتابنا عن بيرم وشوقي فيه الكثير عن هذه البدايات.
و بدأت أم كلثوم فى غناء كلمات بيرم في عام 1941، وبواسطة ملحنها المفضل آنذاك زكريا أحمد. ولقد كتب بيرم التونسي لأم كلثوم في هذا العام وحده لأغنيته الأولى بعنوان: أنا وأنت والثانية بعنوان "إيه أسمي الحب" .
وكانت هاتان الأغنيتان بداية تعامل طويل مع أم كلثوم دام حتى من بعد رحيل بيرم التونسي نفسه وامتد إلى عام 1972!.
وبعد هاتين الأغنيتين اللتين قدمهما بيرم التونسي لأم كلثوم.. ولحنهما زكريا أحمد نواصل اللقاء والتعاون بين هؤلاء الثلاثة.. فأخرجوا لنا روائع الكلمات وأعذب الألحان ؛ ومما هو ملاحظ في سياق الحديث عن هذا التعاون الفني.. أن محمود بيرم التونسي كان دائماً ما يحرص على تقديم أكثر من عمل فني لأم كلثوم في العام الواحد..
وكذلك كان يجتهد في إخراج هذه الأعمال في أحسن صورها اللحنية الموسيقار الراحل زكريا أحمد الذي رجع إليه الفضل الأكبر في تهذيب النفوس والأذواق كلمات هذا الزجال والشاعر العبقري.
ولقد سبق لنا القول بأن بيرم التونسي.. لم يوقف إنتاجه في مجال الأغنية مع أم كلثوم على نوع معين.. بل كتب لها سيناريو وأغاني فيلمين غنائيين.. وكان الموسيقار زكريا أحمد يحرص هو الآخر على تلحين هذه الأعمال الفنية بما يليق بمستوى كلماتها العذبة.
وفي أحد التصريحات الصحفية لأم كلثوم ذكرت أن الشيخ زكريا أحمد قد استأثر وحده بتلحين كلمات بيرم التونسي.. إلا في الفترة التي دام فيها الخلاف بين أم كلثوم وزكريا أحمد، لكننا وبالعودة إلى سجل أغنيات أم كلثوم اكتشفنا أن رياض السنباطي قد لحن هو الآخر لأم كلثوم من كلمات بيرم التونسي العديد من الأغنيات والتي كان آخرها أغنية القلب يعشق كل جميل، وهي التي شدت بها أم كلثوم بعد سنوات من رحيل بيرم التونسي.
ولأجل أن نذكر كل المتابعين معنا فوق هذه الأوراق.. بقيمة ما كتبه بيرم التونسي لأم كلثوم، ومدى أهمية هذه الكلمات في عالم الشعر والموسيقى، كان علينا ضرورة أن نستعرض بعض عناوين هذه الأغنيات وتواريخ ظهورها من خلال صوت أم كلثوم!.
فقد كتب بيرم التونسي لأم كلثوم أغنيات الأمل في عام 1946ولحنها الشيخ زكريا أحمد.. والأوله في الغرام في عام 1944والحب كده من تلحين رياض السنباطي والورد جميل في عام 1946وأنا في انتظارك في عام 1943وأهل الهوى من تلحين زكريا أحمد أيضاً في عام 1944وأغنية آه من لقاك في عام
1943.ومما لاحظناه في سياق هذا الحديث.. أن موسم عام 1950- 1960قد شهد قمة التألق فنياً سواء لأم كلثوم أو لبيرم أو لزكريا أحمد وحتى من بعد رحيل بيرم التونسي حرصت أم كلثوم على تقديم أعماله الأدبية والتي كان آخرها وكما ذكرنا من قبل أغنية "القلب يعشق كل جميل" والتى غنتها أم كلثوم في موسم عام 1972وهي من تلحين الموسيقار رياض السنباطي!.
ولا ننس أن ننوه هنا أيضاً إلى أن بيرم التونسي قد أحرز موقعاً متقدماً من الاهتمام خاصة في مجال الأغنية الوطنية.. وبشكل خاص في فترة ما بعد ثورة , 1952.ويكفيه شرفاً أنه يرجع اليه الفضل في الترويج لأسماء الرؤساء في أغاني المطربين والمطربات، ولقد اعتمدت عليه أم كلثوم وبشكل خاص في التقرب لزعماء ما بعد الثورة من خلال ما كان يكتبه عنهم وعن إنجازاتهم سواء بالشكل المباشر أو غير المباشر!.
وإذا كنا من قبل قد نوهنا عن أولى الأغنيات التي كتبها بيرم لأم كلثوم، وحرصنا على كتابة نصوصها.. فها نحن نحقق نفس الخطوة مع آخر ما غنته أم كلثوم لهذا الشاعر الزجال الكبير، وهي أغنية القلب يعشق كل جميل .

ويبدو أن هذه الأغنية و التى كتبها بيرم التونسي في عام , 1946 ظلت في مخيلة أم كلثوم لأكثر من عشرين عاماً.. خاصة بعدما سمعت ذلك اللحن الشجي الذ كان قد وضعها لها الموسيقار زكريا أحمد.. وغنَّاها بصوته في عام 1946!..
كما يبدو من توقيت الشدو بها أن أم كلثوم سيدة القصيدة العربية أرادت أن تختتم بها حياتها الفنية، وهذه الأغنية مسجلة على اسطوانة صوت القاهرة في عام , 1972.وهي من ألحان الموسيقار رياض السنباطي.

MOHAMED ALY
16/01/2007, 19h29
4 / 2- محمود بيرم التونسي

الاعمال التى غنتها ام كلثوم من اشعار بيرم التونسى :
__________________________

من الحان زكريا احمد :
___________
1 – اكتب لى
2 – انا و انت
3 – ايه اسمى الحب
4 - برضاك يا خالقى
5 – اهل الهوى
6 - سلام الله على الحاضرين
7 - الورد جميل
8 -- حلم
9 -- حبيبى يسعد اوقاته
10 -- عينى يا عينى
11 -- فى نور محياك
12 -- غنى لى شوى
13- قل لى و لا تخبيش يا زين
14 - كل الاحبة اتنين
15 - نصرة قوية
16 - هو صحيح
17 -- الامل -- زكريا
18 -- انا فى انتظارك
19 - الاهات
20 - البدر اهو نور
21 -- انا ليه اتجاسر و اعاتبك
22 - الاوله فى الغرام
23 - فى اوان الورد ابتدأ حبى
24 – يا قلبى ياما تميل بنظرة
25 – حبيب القلب وافانى

من الحان رياض السنباطى :
_______________
1 – صوت السلام
2 – بالسلام
3 – بطل السلام
4 – بعد الصبر ما طال
5 - شمس الاصيل
6 - صوت السلام
7 - ظلمونى الناس
8 -- القلب يعشق كل جميل
9 -- يا جمال يا مثال الوطنية
10 – الحب كده

من الحان محمد القصبجى :
_______________

1 -- نورك يا ست الكل
2 -- يا صباح الخير ياللى معانا

MOHAMED ALY
16/01/2007, 20h05
5 - أبو فراس الحمداني

تعود علاقة سيدة القصيدة العربية كوكب الشرق أم كلثوم بالشاعر أبو فراس الحمداني إلى أوائل مشوارها الفني الذي بدأته جدياً منذ عام 1926 على الرغم من أنها كانت خلال هذه الفترة، مازالت تحبو داخل شارع الفن الراقي، نظراً لإمكانياتها الضعيفة لحناً وجمهوراً.
ويرجع الفضل الأول في اتقان أم كلثوم لغناء هذه القصيدة الصعبة ولغيرها من القصائد إلى الملحن الكبير الشيخ أبو العلا محمد.. الذي كان قد تغنى هو الآخر بتلك القصيدة من قبل أن تغنيها أم كلثوم.. رغم أنها ليست من ألحانه، بل لحنها له الفنان الموسيقار عبده الحامولي.
وبطبيعة الحال، لولا إتقان أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي كانت قد قدمت لقومها من قريتها بمحافظة الدقهلية، لفن غناء القصائد، لما سمح لها أصحاب شركات الفوتوغراف بتسجيل هذه القصيدة المشهورة بصوتها في هذه المرحلة المكبره من حياتها الفنية.
ولقد أشارت كتب تاريخ الأغنية أن كوكب الشرق أم كلثوم قد غنت قصيدة أبو فراس الحمداني.. أراك عصى الدمع لأول مرة في عام 1926وهي من تلحين كما ذكرنا عبده الحامولي.. كما سجلتها في نفس التوقيت على اسطوانة تابعة لشركة أوديون للفوتوغراف.
ونظراً للنجاح الذي لاقته أم كلثوم في غنائها لهذه القصيدة، ولتأكيد دورها كذلك في مجال الدعوة لتبني شعر الفصحى الراقي، فقد حرصت على أن تغني قصيدة "أراك عصى الدمع" مرة ثانية في عام 1944بتلحين جديد وضعه الشيخ زكريا أحمد.. إلا أنها لم تسجلها هذه المرة على اسطوانات.
وفي يوم الخميس الموافق 3ديسمبر من عام , 1964.أعادت كوكب الشرق أم كلثوم غناء هذه القصيدة للمرة الثالثة وبتلحين جديد أيضاً.. للموسيقار رياض السنباطي، بعد أن أضافت إلى أبيات أخرى.
وفي كتاب "النصوص الكاملة لأعمال أم كلثوم"، والذي وضعته اللجنة الموسيقية العليا من بعد رحيلها، تصورت قصيدة "أراك عصى الدمع" لأبي فراس الحمداني هذا الكتاب مع إشارة لتوقيت غناء تلك القصيدة في المرات الثلاثة السابقة الإشارة إليهم، وكذلك بيان عدد الأبيات التي غنتها أم كلثوم من هذه القصيدة.. أولاً في عام 1926، وقد بلغ العدد ستة أبيات فقط هي:
آراك عصى الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى فهي عليك ولا آمر
نعم أنا مشتاق وعندي لوعة
ولكن مثلي لا يذاع له سر
إذ الليل أضواني بسطت يد الهوى
وأذللت دمعاً من خلائفه الكبر
تكاد تضئ النار بين جوانحي
إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وقالت لقد أذرى بك الدهر بعدنا
فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
أما في عام 1964، أي بعد مرور أكثر من خمسة وثلاثين عاماً. زادت أم كلثوم على هذه الأبيات الستة ثلاثة أبيات أخر، وقد أضافتهم بعد البيت الخامس وفق الترتيب العام للقصيدة.. وهذه الأبيات الثلاثة هي:
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
لفاتنة في الحي شيمتها الغدر
تسائلني من أنت وهي عليمة
وهل لشاب مثلي على حال نكر
فقلت كما شاء وشاء لها الهوى
قتيلك... قالت أيهم فهم كثر
وحين رجعنا إلى ديوان أبو فراس الحمداني والذي تضمن هذه القصيدة. وجدنا أن هناك بعض الملاحظات المتعلقة بالأغنية، وتعد رأينا من الضروري التنويه عنها.. ما دمنا نتحدث عن كل من أم كلثوم وأبو فراس. وكانت أولى تلك الملاحظات تتعلق بعنوان القصيدة.. إذ حذفت أم كلثوم الشطر الثاني من عنوانها الرئيسي وهو "شيمك الصبر" مكتفية بالشطر الأول من العنوان وهو: "أراك عصى الدمع"، وربما يكون ذلك راجعاً في الأساس للسهولة التي كانت تنشدها كوكب الشرق عندما يعاد إذاعة هذه القصيدة بعد أن تشدو بها. أو قد يكون ذلك قد تم بدون علمها.. إما من جانب الملحن أو المذيع الذي تولى تقديمها حين كانت تغنيها.
وثاني هذه الملاحظات يتعلق بأبيات القصيدة نفسها.. إذ تبين لنا أن أم كلثوم لم تغن فقط سوى ستة أبيات من مجموع الأبيات البالغ 54بيتاً.
ليس هذا فقط.. بل أن من بين هذه الأبيات الستة خمسة أبيات جاءوا مرتبين وفق الترتيب الذي ارتضاه أبو فراس حين دون هذه القصيدة. أما البيت السادس من الأبيات التي غنتها أم كلثوم فكان موقعه الثامن عشر. وقد استبدلت في كوكب الشرق حرف الواو بحرف الفاء.
وحتى عندما أرادت أم كلثوم في عام 1964أن تعيد التغني بهذه القصيدة وبإضافة ثلاثة أبيات جديدة كما سبق وأوضحنا.. جاء ترتيب تلك الأبيات مخالفاً للترتيب العام الذي ارتضاه أبو فراس لقصيدته. حيث جاء ترتيب هذه الأبيات الثالث عشر والخامس عشر والسادس عشر. وبذلك فقد اتضح لنا أن أم كلثوم قد أهملت البيت الرابع عشر الذي تقول كلماته:
وقور، وريعان الصبا يستغزهما
فثار أحياناً أو في الممر.
أما البيت السابع عشر من هذه القصيدة.. فكانت أم كلثوم قد أهملته منذ البداية.. وقد فضلت عليه البيت الثامن عشر.
إذن.. فقد وجدنا الترتيب النهائي للأبيات التي غنتها أم كلثوم من قصيدة "أراك عصي الدمع" من تأليف أبو فراس الحمداني هي الأبيات من الأول حتى الخامس.. ثم من البيت الثالث عشر حتى الثامن عشر مع إهمال البيتين: الرابع عشر والسابع عشر.
و عن ابى فراس ....فقد ذكر النقاد والمؤرخون عن سيرة حياته الشئ الكثير.. وأول ما ذكروه في هذا السياق قولهم.. بأن أبا فراس قد كتب هذه القصيدة أثناء فترة أسره من جانب الروم.. وهذا يعني كما سوف يمر علينا بعد لحظات أن شاعرنا الكبير كانت له علاقة قوية في ميدان السياسة والحروب..
وأبو فراس الحمداني وفق ما أورده هؤلاء المؤرخون هو الحارث بن أبي العلاء السعيد بن حمدون الحمداني. كما أن في هذا النسب ابن عم ناصر الدين وسيف الدولة الحمداني.. وقد عرف في تاريخ الأدب العربي بأبي فراس. وكان من شعراء العصر العباسي الثاني.
ويقول الدكتور أحمد درويش أستاذ الأدب العربي. أن أبا فراس هذا ولد بمدينة الموصل في عام 932م.. الموافق 320ه. وأنه قد عاش بيننا فترة قصيرة لم تصل إلا إلى خمسة وثلاثين عاماً فقط!
وقد رحل عن عالمنا في عام 967م.
ولقد عاصر أبو فراس فترة تاريخية خصبة من فترات تاريخ الدولة العباسية وصراعها على دولة الروم في الشرق. وقد شهدت هذه الفترة الكثير من الحروب خاصة بين ابن عمه سيف الدولة الحمداني أمير حلب ممثلاً للدولة العباسية وبين دولة الروم في آسيا.
وقد شارك أبو فراس في هذه الحروب.. لذلك يرى العديد من النقاد أنه رغم ما اتسم به من شاعرية رقيقة.. فقد كان في الوقت نفسه أحد فرسان الدولة الحمدانية. وقد أسره الروم مرتين - حيث ظل حبيس الأسر الأول قرابة سبع سنوات، ثم إسر مرة ثانية في موقعة مغارة كحل عام 959م.. وفي هذه المرة كان قد أصيب بسهم في فخذه جعله عاجزاً عن الحركة مؤقتاً. مما سهل على الروم أسره مرة أخرى. وقد ظل أسيراً حتى فك أسره قبل وفاته بعامين وكان آنذاك يبلغ من العمر ثلاثين عاماً.
وإلى جانب ذلك.. عاصر أبو فراس مجموعة كبيرة من أشهر شعراء عصره من أرباب الشعر والقلم.. والذين كان على رأسهم المتنبي والبحتري وأبو تمام وآخرون. وقد شهد النقاد لشاعريته حيث فضلوه على المتنبي الذي شهد له هو الآخر بالتقدم والتبريز. حيث لم يكن يتجافى جانبه، فلا ينبري لمباراته، ولا يقدر على مجاراته، وإنما كان يمدحه ويمدح من دونه آل حمدان تهيباً وإجلالاً..
ولقد أكد المؤرخون فيما كتبوه عن أبا فراس.. أنه كان من الشعراء الذين لم يهتموا بتدوين ونشر قصائده. نظراً لانشغاله في الحرب والسياسة. وأن الذي تولى تلك المهمة هو أحد معاصريه ويدعى ابن خلويه.. حيث كان يحتفظ بجزء كبير من هذه القصائد. فأخذ في جمعها وشرحها.
ثم جاء من بعده الثعالبي فتتبع سير هذه القصائد خاصة التي قالها في صراعه مع الروم التي سميت بالروميات.. فجمعها في كتابه المعروف باسم "يتيمة الدهر".. ثم بعد ذلك بدأ المستشرقون يهتمون بأشعاره ويقدمون على نشرها وشرحها.
أما النقاد قالوا.. إن من أهم سمات شعر أبا فراس أن يشمل أغلب قصائده بالغزل والنسيب على النحو الذي كان يلجأ إليه معظم الشعراء المتقدمين في عصره. ثم بعد ذلك يتحدث عن الغرض الذي من أجله نظم هذه القصيدة أو تلك. كالمدح والفخر أو الوصف.

MOHAMED ALY
17/01/2007, 21h42
6 -- حافظ ابراهيم

على الرغم من أن سيدة القصيدة العربية أم كلثوم قد تغنت بقصيدة شاعر النيل "حافظ إبراهيم".. في عام 1951، التي يقول مطلعها:
وقف الخلق ينظرون جميعا. إلا أن هذه القصيدة قد ارتبطت بشدة بأهم حدث سياسي وقع لمصر خلال القرن العشرين. ألا وهو قيام ثورة عام 1952.
ويبدو أن اختيار أم كلثوم لهذه الكلمات على الخصوص لم يأت اعتباطاً أو تم بشكل عشوائي، بل هداها تفكيرها وشعورها الوطني المرهف إلى أن هناك شيئاً مهماً وخطيراً في الأفق، وربما يدبر له في الخفاء. خصوصاً بعد الأحداث الدامية في حرب فلسطين عام 1948وما لحق بمصر والعرب من هزيمة عسكرية.
في هذا الوقت العصيب الذي كانت تمر فيه مصر بمرحلة تاريخية هامة وخطيرة.. شدت أم كلثوم بكلمات حافظ إبراهيم الذي يتغنى فيها بمصر وعظمتها وتاريخها الطويل والعريق. رغم ما في هذه الكلمات من تحريض صريح على الثورة واستخراج القوة، فقد سمحت سلطات الحكومة الملكية آنذاك بإذاعتها.. ويبدو أنهم لم يلتفتوا إلى مغزاها إلا في وقت متأخر.
وعندما قامت ثورة 23يوليو عام 1952، اتخذ المسئولون عن الإعلام في مجلس قيادة الثورة من كلمات هذه القصيدة سلاح إعلامي خطير للترويج لها ولأحداثها. ولكسب المزيد من المؤيدين.. إذ ظلت إذاعة القاهرة بعد الاستيلاء عليها ومنذ اللحظة الأولى لإعلان بيان الثورة الأول، تواصل إذاعة قصيدة حافظ إبراهيم بصوت أم كلثوم، مع كل بيان ثوري يذيعه أحد الضباط.
ولحسن الحظ فقد فاز الموسيقار الكبير رياض السنباطي بشرف تلحين هذه القصيدة. وقد أبدع فيها إبداعاً لم يقل عن إبداعاته الموسيقية السابقة..
ولأم كلثوم ذكريات جميلة سجلتها في أوراقها الخاصة عن هذه القصيدة وعن شاعرها حافظ إبراهيم، ومما قالته في ذلك: مرة طلبوا مني أغنية وطنية، وقالوا لي: كلفي ما تشائين من شعراء الأغاني لتنظيم قصيدة في أسرع وقت لتغنيها في أقرب فرصة.. فلما عدت إلى البيت تذكرت أنني أحفظ لشاعر النيل حافظ إبراهيم . قصائد رائعة وعكفت على ديوانه وانتقيت قصيدة من ديوانه ورحت اختار أبياتاً أغنيها من بين أبياتها العديدة، وقبل أن أنام وفي الرابعة صباحاً.. كنت أدندن باللحن لبيته الرائع:
أنا إن قدر الإله مماتي
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
وعندما وقفت - والكلام لا يزال لأم كلثوم - أغني القصيدة أحسست أنني وفيت ديناً في عنقي لشاعر لم أره ولكن من حقه عليّ أن أحمل روائعه إلى الجماهير العربية.
وبالفعل وفي عام 1951غنت سيدة القصيدة العربية: قصيدة مصر تتحدث عن نفسها أمام الإذاعة ولم تسجلها على اسطوانات كالمعتاد، بل ظل التسجيل الوحيد لهذه القصيدة موجوداً بمحطة الإذاعة المصرية، حبيس الأشرطة حيث لم تذع إلا مرات بعينها.. حتى قيام الثورة في عام 1952.إذ ظلت الإذاعة تبثها على كل موجاتها بين الحين والحين.
وتقول كلمات ما غنته أم كلثوم لحافظ إبراهيم:
وقف الخلق ينظرون جميعا
كيف أبني قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر
كفوني الكلام عند التحدي
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق
ودراته فرائد عقدي
إن مجدي في الأوليات عريق
من له مثل أولياتي ومجدي
أنا إن قدر الإله مماتي
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
ما رماني رام وراح سليماً
فن قديم عناية الله جندي
كم بغت دولة عليّ وجارت
ثم زالت وتلك عقبى التحدي
إنني حرة كسرت قيودي
رغم أنف العدا وقطعت قيدي
أتراني وقد طويت حياتي
في مراس لم أبلغ اليوم رشدي
أمن العدل أنهم يردون المساء
صنعوا وأن يكدر وردي
أمن الحق أنهم يطلقون الأ
سد منهم وأن تقيد أسدي
نظر الله لي فارشد أبنا
ئي فشدوا إلى العلا أي شد
إنما الحق قوة من قوى الديان
أمضي من كل أبيض وهندي
قد وعدت العلا بكل أبي
من رجالي فانجزوا اليوم وعدي
وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق
فالعلم وحده ليس يجدي
نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء
فيه وثمرة الرأي تردى
فقفوا فيه وقفة حزم
وارسوا جانبيه بعزمة المستعد
وعندما رجعنا إلى ديوان حافظ إبراهيم الذي صدر في جزءين في عام 1927وجدنا أن شاعرنا الراحل قد نشر هذه القصيدة تحت عنوان مصر . وقد ألقاها من قبل أن ينشرها في هذا الديوان في حفل عام إقيم تكريماً للمرحوم عدلي باشا يكن بعد عودته من أوروبا مقاطعا المفاوضات مع الإنجليز.. ومستقيلاً من رئاسة الوزارة، كما نشرت هذه القصيدة ولأول مرة في الصحف في عام
1921.كما اتضح لنا كذلك من الإطلاع على الديوان نفسه أن عدد أبيات قصيدة مصر لحافظ إبراهيم التي تغنت بها أم كلثوم تحت عنوان: مصر تتحدث عن نفسها 57بيتاً.. في حين غنت منها كوكب الشرق 17بيتا فقط.. وهي الأبيات السالف نشرها في هذه الأوراق.
وقد اختارت أم كلثوم من هذه القصيدة وفق ترتيب حافظ إبراهيم أول ثلاثة أبيات، ثم أهملت بعد ذلك 22بيتاً، ثم اختارت بعد ذلك البيت الرابع في ترتيب ما تغنت به الذي يقول مطلعه:
إن مجدي في الأوليات عريق
ثم عادت كوكب الشرق واختارت الأبيات أرقام 11و 12و 13و 14من القصيدة وفق ترتيب الشاعر.. كما اختارت كذلك البيت رقم 30الذي يقول مطلعه:
أتراني وقد طويت حياتي
ولم تختر البيت الواحد والثلاثين وفق ترتيب القصيدة الأصلية الذي قال فيه حافظ إبراهيم:
أي شعب أحق مني بعيش
وارف الظل أخضر اللون رغد
ثم عادت واختارت من القصيدة البيت الثاني والثلاثين الذي تقول في مطلعه:
أمن العدل أنهم يريدون المال
وكذلك اختارت البيت الثالث والثلاثين الذي يقول مطلعه:
أمن الحق أنهم يطلقون الأسد
كما أهملت البيت الرابع والثلاثين الذي قال فيه الشاعر:
نصف قرن إلا قليلاً أعاني
ما يعاني هوانه كل عبد
واختارت بعد ذلك البيت الخامس والثلاثين والذي يقول مطلعه:
نظر الله لي فارشد أبنائي
وكذلك البيت السادس والثلاثين الذي تقول فيه:
إنما الحق قوة من قوى الديان
وأيضا البيت السابع والثلاثين الذي يقول مطلعه:
قد وعدت العلا بكل أبي
أما البيت الثامن والثلاثين الذي يقول فيه حافظ إبراهيم:
أمهروها بالروح فهي عروس
تسنا المجد من عروض ونقد
فلم تختره أم كلثوم - وكذلك البيت التاسع والثلاثين الذي قال فيه الشاعر:
وردوا بي مناهل العز حتى
يخطب النجم في المجرة ودي
إلا أنها اختارت البيت رقم 40الذي يقول في مطلعه:
وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق
ثم أهملت الأبيات من 41إلى , 48.واختارت البيت التاسع والأربعين الذي تقول في مطلعه:
نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء
كما اختارت البيت رقم 53من القصيدة نفسها الذي قالت فيه كختام لما تغنت به:
فقفوا فيه وقفة حزم
وارموا جانبيه بعزمة المستعد
وبذلك فقد أهملت الأبيات من 50وحتى ,52.
أما فيما يخص بعض ما قيل بشأن حياة هذا الشاعر الكبير فيؤكد أنور الجندي في كتابه عن أعلام الفكر والأدب أن حافظ إبراهيم عاش حياته أعزب منطويا على نفسه منذ عودته من السودان، كما ظل على هذه الحالة النفسية الصعبة قرابة من عشرين عاماً في دار الكتب. وقد نشأ في بيئة شعبية كما مات أبوه صغيراً.. كما اتصل هذا الشاعر الوطني الكبير برجلين كانا من كبار رجال عصره وهما محمد عبده وسعد زغلول. واستمرت صلته بالشيخ محمد عبده طويلاً.. وقد أثر عن الشيخ محمد عبده قوله: "إنني صحبت" حافظ "أربعين عاماً فلم أستطع أن أهديه ولم يستطع أن يضلني"!. مات حافظ إبراهيم يوم 21يوليه عام 1932.وله مكانه كبيرة في حياتنا الأدبية.. إذا اتصل آنذاك بأعلام الشعر في عصره من أمثال شوقي ومطران وآخرون..

MOHAMED ALY
18/01/2007, 20h53
7 -عبد الفتاح مصطفى

الشاعر الراحل الكبير عبد الفتاح مصطفى شأنه شأن الكثيرين من الشعراء المصريين من الذين ارتبطوا في الأذهان.. بالأغنية المصرية الحديثة.. من حيث إن بدايته مع الشعر كانت مع الفصحى وقد كتب بها العشرات من القصائد خاصة في بداية مشواره الأدبي.. حتى أن إحدى هذه القصائد التي نشرها في الصحف في عام 1947، وهو لا يزال طالبا بالمرحلة الثانوية، كانت سبيله للتعامل مع الإذاعة من خلال المطربين والملحنين.
ومما يحكيه هو في هذا السياق.. أن قصيدته الطويلة التي نشرها آنذاك، كان قد قرأها أحد المسئولين بالإذاعة، فاقترح عليه أن يبعثها إلى المسئولين بهذا الجهاز الإعلامي الكبير فاستدعوه وطلبوا منه كتابة مجموعة من القصائد، تم اختيار إحداها ليلحنها له الموسيقار محمد عبد الوهاب.. وكانت بعنوان: عروس النيل.
ولم يكتف عبد الفتاح مصطفى آنذاك بكتابة هذه النوعية من القصائد، بل كتب للإذاعة العديد من الصور الغنائية المشهورة مثل عوف الأصيل وعذراء الربيع و الصديق و قسم ام شناف
ولاشك أن كل هذه التجارب الإبداعية لم تكن ببعيدة عن فكر فنانة عظيمة مثل أم كلثوم التي بدأت تتجه أنظارها إلى كلمات أغنياته وبالتالي بحثت جديا في التعامل معه، ولقد أثمر هذا التعامل عن خروج أجمل اثنتي عشرة أغنية وطنية وعاطفية ألفها عبد الفتاح مصطفى لأم كلثوم.. في الفترة من يوليو عام 1957وحتى عام
1967.م
إنها قصة شاعر مصري حديث جرب ألوانا شتى من الأدب.. مع أنه قد اشتهر في مجال الأغنية سواء بالنسبة لما كتبه لأم كلثوم أو لغيرها من الفنانين رغم أن هذه الشهرة قد ازدادت مساحتها عندما عرفت كلمات أغانيه طريقها نحو حنجرة سيدة القصيدة العربية.
ففي شهر يوليو من عام 1957غنت أم كلثوم نشيد "إنا فدائيون" من ألحان الموسيقار بليغ حمدي والذي كان في هذه الفترة يتحسس هو الآخر طريقه الفني.. بعد ما لحن لغير أم كلثوم.. لقد "أراد بذلك أن يدخل بنفسه في دائرة الشهرة وتصادف أن يدخل معه في نفس التوقيت الشاعر عبد الفتاح مصطفى، وكانت قصيدة أو نشيد "إنا فدائيون" هي الأرض الخصبة التي إلتقيا فوقها.. محرزين بذلك صك الشهرة من خلال صوت أم كلثوم!.
ويشير كتاب أغنيات أم كلثوم في الهامش أن كلمة كشف النقاب" كانت في الأصل كما كتبها عبد الفتاح مصطفى كلمة : سقط النقاب.
وبعد أن شدت أم كلثوم بهذا النشيد.. رجعت واختارت مرة أخرى أغنية وطنية من تأليف شاعرنا الراحل عبد الفتاح مصطفى.. وهي بعنوان: منصورة يا ثورة أحرار.. من تلحين رياض السنباطي.
ويبدو أن هذه الأغنية قد جاءت في سياق اهتمام أم كلثوم بالجانب الوطني الذي قررت سلوكه بعد ثورة يوليو، وفي ضوء المحن العديدة التي مرت بها مصر بعد قيام هذه الثورة.
وتقول كلمات هذه الأغنية الوطنية:
منصورة يا ثورة أحرار
منصورة ع الاستعمار
مهما دبر ربنا أكبر
ولا تحرقش المؤمن نار
منصورة يا ثورة أحرار
وواضح من سياق كلمات هذه الأغنية.. أن الشاعر أراد بها أن يشارك هو الآخر زملاءه من الشعراء ومن الفنانين في زفة تحية الثورة وزعيمها.. حفاظا على البقاء وعلى الاستمرارية أيضا.
ويتوالى فيض هذا الشاعر الذي أراد بكلماته أن يعبر عما كانت تمر به مصر خلال فترة الخمسينيات، ولقد وجد في حنجرة أم كلثوم خير موصل لهذه المعاني التي فرضت نفسها على الجميع.. وبات الناس يرددونها في الشوارع بمناسبة وبغير مناسبة، فقدم لأم كلثوم أغنيته الوطنية الثالثة ثوار من تلحين رياض السنباطي،
ويقول مطلع هذه الأغنية:
ثوار.. ولآخر مدى ثوار
مطرح ما نمشي يفتح النوار
ننهض في كل صباح بحلم جديد
ثوار نعيدك يا انتصار ونزيد
وطول ما إيد شعب العرب في الأيد
الثورة قايمة والكفاح دوار
وبعد أن تغنت أم كلثوم بكلمات الشاعر عبد الفتاح. خاصة أغنيته المشهورة ثوار.. واصلت مشوارها الفني معه.. على نفس درب الأغنية الوطنية.. فغنت له بعد ذلك خمس أغنيات على قدر عال من الأهمية فنيا ووطنيا، وهذه الأغنيات بالترتيب الزمني: "الزعيم والثورة" في عام 1963من تلحين رياض السنباطي.. يا صوت بلدنا في عام 1964من تلحين محمد الموجي.. يا حبنا الكبير في عام 1965من ألحان رياض السنباطي، وكذلك أغنية يا سلام على الأمة في عام 1965أيضا.
ويختتم عبد الفتاح مصطفى إنتاجه المتميز في مجال الأغنية الوطنية، فقدم لأم كلثوم أغنيته المتميزة أيضا طوف و شوف.. في عام 1967، وهي من تلحين رياض السنباطي، ويكون بذلك العدد الإجمالي لكل ما غنته أم كلثوم من أشعار عبد الفتاح مصطفى.. خاصة في مجال الأغنية الوطنية ثماني أغنيات من أصل 12أغنية هي كل ما غنته أم كلثوم لعبد الفتاح مصطفى على مدى عشر سنوات.
وعلى الرغم من أن سيدة القصيدة العربية قد تغنت بكلمات هذا الشاعر في مجال الأغنية الوطنية خلال سنوات 1957و 1958و1961، 1963، 1964، , 1965.إلا أنها لم تنس أبدا أنه كان من الشعراء المصريين المعاصرين الذين كان لهم باع طويل ودراية واسعة بالأحاسيس الإنسانية والمشاعر العاطفية الفياضة.
ولقد تجلى ذلك بوضوح في كلمات الأغنيات العاطفية الثلاث التي كتبها عبد الفتاح مصطفى لأم كلثوم.. وهي أغنية لسه فاكر في عام 1963من ألحان رياض السنباطي والأغنية الشهيرة: ليلي ونهاري التي تغنت بها أم كلثوم في عام 1965، ورائعته الأخيرة لأم كلثوم أقول لك إيه عن الشوق يا حبيبي .. في العام نفسه ومن تلحين رياض السنباطي أيضا.
ولأجل أن نثبت براعة هذا الشاعر الذي أثرى فن الأغنية بأكثر من شكل فني من أشكالها، خاصة الشكل العاطفي، رأينا من الضروري أن نسوق نموذجا واحدا مما كتبه لأم كلثوم، وهو أغنيته الأخيرة أقول لك إيه والتي شدت بها أم كلثوم في عام 1965!.
وهذه الأغنية تقول كلماتها:
أقولك إيه عن الشوق يا حبيبي
أقولك إيه ومين غيرك داري بي
ليالي في هواك أسهر وأفكر
ومهما قلت لك في القلب اكتر
شويه إني أقولك يا حبيبي
يا ريت فيه كلمة أكثر من حبيبي
وأمام هذا العطاء المتميز الذي قدمه الشاعر عبد الفتاح مصطفى لفن الشعر بصفة عامة ولفن الأغنية بصفة خاصة.. بات له علينا حق كبير في إلقاء بعض الأضواء على قبس من نور حياته التي قضاها في محراب الأدب مختتما رحلته هذه في عالم التصوف الجميل.
فقد ولد الشاعر عبد الفتاح مصطفى بحي الجمالية بالقاهرة مع مطلع عام 1924، ووالده هو الشيخ مصطفى الغمراوي العالم الأزهري المرموق.. الذي رحل وهو في سن مبكرة، حيث تولت والدته تربية ابنها الوليد تربية دينية وثقافية..
والتحق الطفل عبد الفتاح مصطفى في المدارس الحكومية مثل بقية أقرانه، وبعد المرحلة الثانوية التحق بكلية الحقوق التي تخرج منها في عام 1952، ثم حصل على دبلوم في الشريعة في عام 1954، ومع حصوله على هذا الدبلوم العالي بدأ يتجه إلى الكتابة الدينية، فكتب مجموعة من القصائد والأغاني الدينية.
وقد بدأ مرحلة جديدة في حياته الأدبية عندما أقنعته سيدة القصيدة العربية أم كلثوم لكي يكتب الأغنية العاطفية.
التحق عبد الفتاح مصطفى للعمل في بداية حياته رئيسا لمأمورية الشهر العقاري بالقاهرة والجيزة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في المؤسسة المصرية العامة للإسكان مستشارا قانونيا في بداية الستينات..
كما شغل كذلك مهنة التدريس بالجامعة، عندما عين أستاذا زائرا في كلية الإعلام جامعة القاهرة، وكتب عبد الفتاح مصطفى أولى أعماله الإبداعية وهو في سن الخامسة عشرة..وظل عطاؤه الأدبي مستمرا في العديد من الألوان الأدبية والإذاعية، حتى رحل عن عالمنا في فجر يوم الجمعة الموافق 13يوليو من عام 1984.

اعمال عبد الفتاح مصطفى التى غنتها ام كلثوم :

من الحان رياض السنباطى :

1 - منصورة يا ثورة احرار سنة 1958
2 - ثوار سنة 1961
3 - لسه فاكر سنة 1963
4 - الزعيم و الثورة سنة 1963
5 - اقول لك ايه عن الشوق سنة 1965
6 - ليلى و نهارى سنة 1965
7 - يا حبنا الكبير سنة 1965
8 - طوف و شوف سنة 1967
9 - - التوبة

من الحان محمد الموجى :

1 - صوت بلدنا سنة 1964
2 يا سلام ع الامة سنة 1965

من الحان بليغ حمدى :

1 -- انا فدائيون سنة 1957

MOHAMED ALY
19/01/2007, 20h55
8 - عمر الخيام

تمثل ربـاعيـات الخيام.. خاصة بعد ترجمتها إلى اللغة العربية، نقطة تحول هامة وكبيرة في حياة أم كلثوم، فيما يخص إقبالها على غناء القصائد العربية خاصة القديمة . فقد أقبلت سيدة القصيدة العربية على الشدو بهذه الأبيات بعدما رسخت أقدامها في ميدان غناء القصائد، وبعد أن ازدادت خبرتها في المجال نفسه.
وكذلك تعتبر قصيدة "الرباعيات" من أول قصائد الشعر العربي الفصيح الذي تغنت به أم كلثوم خارج نطاق عملها السينمائي.
أضف إلى ذلك أن قصيدة رباعيات الخيام والتي انتقت منها الأبيات التي شدت بها جاءت بعد تجربـة كبيرة وغير مسبوقة في مجال القصائد العربية ذلك المشوار الطويل الذي بدأت أولى خطواته في عام
1926.ليس هذا فقط. بل تعتبر قصيدة عمر الخيام المشهورة.. فتحاً جديداً في عالم تلحين القصائد، بدخول ملحن كبير مثل رياض السنباطي هذا الميدان بعد كل من الشيخ أبو العلا محمد والدكتور النجريدي وزكريا أحمد والقصبجي.
والغريب أن هذه القصيدة التي أبدعت فيها أم كلثوم كانت من ترجمة وأشعار شاعر الشباب أحمد رامي الذي بدأ حياته شاعراً في مجال الفصحى ثم تحول بعد ذلك إلى شعر العامية وأبدع فيه بناء على إقناع أم كلثوم له بذلك.
ويرى المؤرخون والنقاد.. أن أم كلثوم أنهت مرحلة هامة من مراحل حياتها الفنية في عام 1949حين شدت بأشعار عمر الخيام و استعدت من بعدها لدخول الميدان نفسه ولكن مع شعراء من العصر الحديث سواء من مصر أو من الدول العربية والإسلامية .
ولقصيدة رباعيات الخيام قصة رواها كل من ملحنها رياض السنباطي ومترجمها أحمد رامي.. وهي لا تبعد كثيراً عن مضمون هذه الأبيات التي تغنت بها أم كلثوم.. بل تصب في إطارها صباً مباشراً.
و ذكرت الدكتورة نعمات أحمد فؤاد جانباً من هذه القصة عند حديثها عن ذكريات أم كلثوم مع ملحن قصائدها.
ومما ذكرته في هذا السياق قولها:
..وفي الزمالك وضع السنباطي اللحن الذي يردده بينه وبين نفسه ويستعيده كلما اشتاق إلى عوده.. عن رباعيات الخيام.. وقف السنباطي في إحدى قراءاته للرباعيات عند البيت:
أطفئ لظى القلب بكأس الشراب
فإنما الأيام مثل السحاب
وكان هذا البيت أول بيت لحنه السنباطي من الرباعيات، ثم أخذ يلحن رباعيات كثيرة مختلفة من الديوان وظل على هذا الحال عدة شهور، ثم ذهب إلى أم كلثوم وأسمعها اللحن...
وكذلك كانت لهذه الرباعيات قصة مع مؤلفها ومترجمها الشاعر أحمد رامي.. وقد ارتبطت برحيل أحد اخوته عندما كان هناك يدرس في فرنسا.
وعن ذلك قال أحمد رامي نفسه: لقد بدأت ترجمة هذه الرباعيات بعد أن وصل نعي أخي الشقيق الذي مات ودفن في دار غربة وأنا نازح هذه الدار، فاستمددت من حزني عليه قوة على تصور آلام الخيام وظهر لعيني بطلان الحياة التي احتقرها في رباعياته فحسبتني وأنا أترجمها أنظم رباعيات جديدة أودعها حزني على أخي الراحل في عنفوان الشباب وأصبر نفسي بقرضها على فقده.
والقصيدة التي غنتها أم كلثوم من شعر عمر الخيام تقول كلماتها :
سمعت صوتاً هاتفاً في السحر
نادى من الغيب غفاة البشر
هبوا املأوا كأس المني قبل أن
تملأ كأس العمر كف القدر
لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتي العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذاته
فليس في طبع الليالي الأمان
غداً يظهر الغيب واليوم لي
وكم يخيب الظن في المقبل
ولست بالغافل حتى أرى
جمال دنياي ولا أجتلي
القلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يقال
يارب هل يرضيك هذا الظمأ
والماء ينساب أمامي زلال
أولى بهذا القلب أن يخفقا
وفي خدام الحب أن يحرقا
ما أضيع اليوم الذي مر بي
من غير أهوى وأن أعشقا
أفق خفيف الظل هذا السحر
نادى دع النوم وناغ الوتر
فما أطال النوم عمراً ولا
قصر في الأعمار طول السهر
فكم توالى الليل بعد النهار
وطال بالانجم هذا المدار
فامش الهوينا إن هذا الثرى
من أعين ساحرة الأحورار
لا توحش النفس بخوف الظنون
واغنم من الحاضر أمن اليقين
فقد تساوى في الثرى راحل
غداً، وما من في ألوف السنين
أطفئ لظى القلب بشهد الرضاب
فإنما الأيام مثل السحاب
وعيشنا طيف خيال فنل
حظك منه قبل فوت الشباب
لبست ثوب العيش لم أستشر
وحرت فيه بين شتي الفكر
وسوف أنضو الثوب عني ولم
أدرك لماذا جئت اين المفر ؟
يا من يحار الفهم في قدرتك
وتطلب النفس حمى طاعتك
أسكرني الأثم.. ولكنني
صحوت بالآمال في رحمتك
إن لم أكن أخلصت في طاعتك
فإنني أطمع في رحمتك
وإنما يشفع لي.. أنني
قد عشت لا أشرك في وحدتك
تخفى عن الناس سنا طلعتك
وكل ما في الكون من صنعتك
فأنت مجلاه وأنت الذي
ترى بديع الصنع في آيتك
إن تفصل القطرة من بحرها
ففي مداه منتهى أمرها
تقاربت يارب.. ما بيننا
مسافة البعد على قدرها
يا عالم الأسرار.. علم اليقين
يا كاشف الضر عن البائسين
يا قابل الأعذار عدنـا إلى
ظلك فاقبل توبة التائبين

والأبيات السابقة يبلغ عددها ثلاثون بيتاً من أصل ثلاثمائة واثنين وأربعين بيتاً هي كل عدد أبيات الرباعيات التي ترجمها أحمد رامي.
ولقد لاحظنا أن كوكب الشرق أم كلثوم حين أقدمت على غناء الرباعيات قد اختارت أبياتاً بعينها من هذه القصيدة الطويلة.. دون مراعاة للترتيب العام الذي ارتضاه عمر الخيام أو المترجم و الناظم أحمد رامي .
ولسوف يبدو لنا بعد ذلك بوضوح من خلال استعراضنا لما هو آت من كلمات تستحق التوقف عندها طويلاً.
فقد حرصت أم كلثوم على اختيار الأبيات الأول والثاني وفق ترتيب الديوان إلا أنها أخلت بعد ذلك بهذا الترتيب.. إلا البيتين الأخيرين حيث جاءا أيضا وفق الترتيب العام للديوان - باعتبارها آخر ما كتبه المؤلف ونشره المترجم في الديوان.
ورغم التزام أم كلثوم بترتيب البيت الأول والثاني.. فقد غيرت في بعض كلماتها.. فاختارت كلمة "الغيب" في الشطر الثاني من البيت الأول بدلاً من كلمة "القبو". كما اختارت كلمة "كأس المني" في البيت الثاني بدلاً من "كأس الطلا".. وكلمة "تملاً" بدلاً من "تفحم".
وتبدأ مراسم اختلاف الترتيب من البيتين الثالث والرابع، حيث جاء موقعهما في القصيدة الأصلية رقم مائة وثلاثة وخمسين ومائة وأربعة وخمسين، والبيتان الخامس والسادس يحتلان رقم اثني عشر وثلاثة عشر، أما البيتان السابع والثامن فقد احتلا رقم مائة وسبعة وسبعين ومائة وثمانية وسبعين.. بخلاف ما بهما من تغييرات خاصة البيت الثامن والتي أدخلتها أم كلثوم على كلمات هذا البيت بحيث جاء مختلفاً كله إلى حد ما. فالبيت الذي نشر بالديوان تقول كلماته:
يا رب هل يرضيك أن أرى
ظمآن والماء أمامي زلال
أما البيت الذي غنته أم كلثوم فتقول كلماته بعد التغيير:
يا رب هل يرضيك هذا الظمأ
والماء ينساب أمامي زلال
والبيتان التاسع والعاشر يحتل كل منهما رقمي ثلاثمائة وثلاثة وثلاثمائة وأربعة، ثم البيتان الحادي عشر والثاني عشر يمثل كل منهما رقم تسعة وعشرين وثلاثين، مع وجود تغيير طفيف خاصة في البيت الثاني عشر، إذ غيرت أم كلثوم في الشطر الثاني حيث أصبح
نادى.. دع النوم وناغ الوتر
بدلاً من :
وهاتها حرفاً وناغ الوتر
أما البيتان الثالث عشر والرابع عشر فقد اتضح أنهما يحتلان رقم واحد وأربعين وإثنين وأربعين، مع وجود أيضا تغيير في كلمة "فكم" حيث صارت "وكم"، والبيتان الخامس عشر والسادس عشر أصبح مكانهما رقم مائه وواحد وثمانين ومائه واثنين وثمانين بدون أدني تغيير، والبيتان السابع عشر والثامن عشر فقد احتل كل منهما رقم تسعة وخمسين وستين، مع وجود تغيير في الشطر الأول من البيت السابع عشر إذ استبدلت أم كلثوم كلمتي "برد الشراب" بكلمتي "شهد الرضاب".
وكذلك البيتان التاسع عشر والعشرون، فقد احتل كل منهما رقم ثلاثة وعشرين وأربعة وعشرين.. مع إضافة حرف الهاء إلى كلمة "أنضو" لتصير "أنضوه"..
أما البيتان الواحد والعشرون والثاني والعشرون فقـد احتلا رقمي مائتين وتسعة وأربعين ومائتين وخمسين، بلا تعديل، والبيتان الثالث والعشرين والرابع والعشرون فيحتلان رقمي ثلاثمائة وتسعة وعشرين وثلاثمائة وثلاثين، مع تعديل طفيف في كلمة "أطمع" التي اختارتها أم كلثوم بدلاً من كلمة "فئت"، والبيتين الخامس والعشرون والسادس والعشرون يحتلان كذلك رقمي مائتين وسبعة وثمانين ومائتين وثمانية وثمانين بدون تعديل، والبيتان السابع والعشرون والثامن والعشرون فيحتلان رقمي مائتين وسبعة وثلاثين ومائتين وثمانية وثلاثين.
أما البيتان التاسع والعشرون والثلاثون فقد حرصت أم كلثوم على أن يكونا في موقعهما الذي اختاره الشاعر والمترجم وبذلك فقد احتلا رقمي ثلاثمائة وواحد وأربعين وثلاثمائة واثنين وأربعين، مع وجود تعديل في البيت الأخير إذ استبدلت أم كلثوم كلمة "عدنا" بدلاً من كلمة "فئنا".
هذا عن القصيدة وما جاء بها من أبيات ظهر بها بعض التعديلات وفق ما اختاره المؤلف بعد موافقة أم كلثوم، فماذا عن صاحب الرباعيات نفسه.. العلامة الكبير عمر الخيام .
ولقد عاهدناكم منذ التقينا لأول مرة فوق هذه الأوراق ضرورة الوقوف على بعض ما سطره التاريخ والمؤرخون عن صاحب القصيدة.
وعمر الخيام صاحب هذه الرباعيات هو وفق الإجماع غياث الدين عمر ابن إبراهيم الخيام نسبة إلى مهنة والده. وهو فارسي الأصل .. ولد في مقاطعة خراسان في عام 1040م وتعلم في بلدته خرسان ثم رحل بعد ذلك إلى مكة وبغداد.. وبعد فترة عاد مرة أخرى ليستقر في خرسان.
وقدم لنا الشاعر الأصل أحمد رامي الشيء الكثير عن سيرة عمر الخيام في مقدمة ترجمته لديوانه، ومما أشار إليه ويستحق التوقف عنده قوله إن هناك كثيراً من الشك قد اكتنف حياة الخيام في جميع أدوار حياته.. وذلك من يوم مولده وحتى يوم وفاته.
وأضاف رامي قائلاً "إنه لولا أن قبره موجود الآن بنيسابور والمعروف بمقبرة (الحيرة) لأبى الموت كذلك أن يدلنا على مرقده الأخير.
ويؤكد أحمد رامي أن عمر الخيام قد مات ما بين سنة 1112م، وسنة 1135م، كما أكد على لسان بعض المؤرخين من أهل عصره أن عمر الخيام كان إمام أهل خرسان وأعلم أهل بلدته وزمانه، وأكثرهم اضطلاعاً بعلوم الفلك والفلسفة. إلى جانب ذلك كتب الشعر والأدب..
وكان من أشهر ما كتبه في هذا المجال رباعياته التي احتار المؤرخون في تحديد تاريخ كتابتها. حيث إن أقدم نسخة تم العثور عليها لم تثبت إلا عام 865هـ 1460م كما حاروا كذلك في تحديد هذه الرباعيات، حيث إن أقدم نسخة تحوى 158رباعية ويتراوح عددها في النسخ الأخرى ما بين 76و 845رباعية.
ومن المحتمل أن يكون هناك نسخة لهذه الرباعيات مكتوبة أثناء حياته ولكن تعرض نيسابور بعد وفاته للغزو والإحراق على يد المغول والتتر قطع الأمل في وجود هذه النسخة الصادقة.
والرباعيات التي أبدعها الخيام هي عبارة عن مقطوعات من أربعة أشطار يكون الشطر الثالث فيها مطلقا. وقد نقلت إلى اللغة العربية بعد ترجمتها أكثر من مرة.
ورغم أن عمر الخيام قد اشتهر في التاريخ بالعديد من الأعمال العلمية والفلكية إلا أن شهرته ظلت مرتبطة حتى الآن بتلك الرباعيات.. وهذا يدل دلالة كبيرة على قيمة الأدب.. وأهميته كمصدر من مصادر بقاء الأعمال إلى الخلود.

MOHAMED ALY
21/01/2007, 18h57
9 - عبد الله الفيصل

تمثل أعمال الشاعر السعودي عبد الله الفيصل نقطة تحول هامة في مسيرة حياة أم كلثوم مع شعراء القصائد العربية .
ولقد غنت كوكب الشرق أم كلثوم للشاعر عبد الله الفيصل قصيدتين طويلتين إحداهما في عام 1962بعنوان ثورة الشك .. والثانية في عام 1971بعنوان من أجل عينيك .
بالعودة إلى الديوانين المنشور فيهما القصيدتين، وجدنا أشياء كثيرة مختلفة وملاحظات هامة تستحق أن نتوقف أمامها طويلاً..
في عام 1962اختارت سيدة القصيدة العربية أم كلثوم كلمات انتقت لها عنوانا هو ثورة الشك للشاعر عبد الله الفيصل..
وقد لحنها لها أمير الموسيقى العربية رياض السنباطي، وتقول هذه الكلمات:
أكاد أشك في نفسي لأني
أكاد أشك فيك وأنت مني
يقول الناس إنك خنت عهدي
ولم تحفظ هوايا ولم تصني
وأنت مناي أجمعها مشت بي
إليك خطى الشباب المطمئن
يكذب فيك كل الناس قلبي
وتسمع فيك كل الناس إذني
وكم طافت علىّ ظلال شك
أقضت مضجعي واستعبدتني
كأني طاف بي ركب الليالي
يحدث عنك في الدنيا وعني
على أني أغالط فيك سمعي
وتبصر فيك غير الشك عيني
وما أنا بالمصدق فيك قولاً
ولكني شقيت بحسن ظني
وبي مما يساورني كثير
من الشجن المؤرق لا تدعني
تعذب في لهيب الشك روحي
وتشقى بالظنون وبالتمني
أجبني إذ سألتك هل صحيح
حديث الناس..ألم تخني
أكاد أشك في نفسي لأني
أكاد أشك فيك وأنت مني
وفي الديوان الذي نشرت فيه هذه القصيدة والذي صدر في عام 1954تحت عنوان: محروم.. وحي الحرمان ، لاحظنا أن تلك القصيدة قد أصابها بعض التغيير الذي أدخلته أم كلثوم وشاركها الملحن رياض السنباطي، بعد استشارة الشاعر عبد الله الفيصل والذي قيل وقتها أنه جاء إلى القاهرة لإجراء تلك التعديلات.
فقد اختارت أم كلثوم عنواناً لهذه القصيدة.. وهو ثورة الشك بدلاً من عنوانها المكتوب بالديوان وهو عواطف حائرة .. كما اختارت أم كلثوم من القصيدة الأصلية الأبيات الثلاثة الأولى، وأهملت الأبيات من الرابع حتى السادس. وهي الأبيات التي يقول فيها الشاعر:
وقد كاد الشباب بغير عود
يولي عن فتى في غير أمن
وها أنا فاتن القدر الموالي
بأحلام الشباب ولم يفتني
كأن صباي قد ردت رداه
على جفني المسهد أو كأني
ومن بعد هذه الأبيات الثلاث واصلت أم كلثوم اختيار كلمات وأبيات هذه القصيدة وفق ما ارتضاه المؤلف من ترتيب.
معنى ذلك أن العدد الكلي لأبيات هذه القصيدة وفق ما كتبه الشاعر.. ونشرت في ديوانه المنوه عنه. هو أربعة عشر بيتاً.. أما أم كلثوم فقد غنت من هذه الأبيات اثني عشر بيتاً فقط.
وهناك ملحوظة هامة لابد من الإشارة إليها في هذا السياق.. وهي أن هذا التبديل والتعديل لم يؤثر كثيراً في سير أحداث القصيدة سواء ونحن نسمعها بصوت أم كلثوم أو حتى حين نقرأوها من ديوان عبدالله الفيصل، وهنا تكمن العبقرية .
وبعد نجاح قصيدة ثورة الشك.. أو عواطف حائرة ومرور أكثر من تسع سنوات على تقديم أم كلثوم لتلك القصيدة. عادت كوكب الشرق لتختار قصيدة ثانية من تأليف الشاعر عبد الله الفيصل، وهي التي تغنت بكلماتها في عام 1971تحت عنوان من أجل عينيك وهي من تلحين رياض السنباطي أيضاً. وتقول كلماتها:
من أجل عينيك عشقت الهوى
بعد زمان فيه الخلى
وأصبحت عيني بعد الكرى
تقول للتسهيد لا ترحلي
يا فاتناً لولاه ما هزني وجد
ولا طعم الهوى طاب لي
هذا فؤادي فامتلك أمره
فاظلمه إن أحببت أو فاعدل
*********
من بريق الوجد في عينيك
أشعلت حنيني
وعلى دربك أنى رحت
أرسلت عيوني
والرؤى حولي غامت
بين شكى ويقيني
والمنى ترقص في قلبي
على لحن شجوني
*********
أستشف الوجد في صوتك
آهات دفينة
توارى بين أنفاسك
كي لا أستبينه
لست أدري أهو الحب
الذي خفت شجونه
أم تخوفت من اللوم
فآثرت السكينة
*********
ملأت لي درب الهوى بهجة
كالنور في وجنة صبح ندى
وكنت أن أحسست بي شقة
تبكي كطفل خائف مجهد
وبعد ما أغويتني لم أجد
إلا سراباً عالقاً في يدي
أهوى على قلبي يغتاله
في قسوة أعنف من حسدي
*********
لا تقل أين ليالينا
وقد كانت عذاباً
لا تسلني عن أمانينا
وقد كانت سراباً
إنني أسدلت فوق الأمس
ستراً وحجاباً
فتحمل مر هجرانك
واستبق العتابا
*********

لم أجن منه غير طيف سرى
وغاب عن عيني ولم أهتدي
كم تضاحكت عندما كنت أبكي
وتمنيت أن يطول عذابي
كم حسبت الأيام غير غوال
وهي عمري وصبوتي وشبابي
كم ظننت الأنين بين ضلوعي
رجع لحن من الأغاني العذابى
وأنا أحتسى من دمع قلبي
حين لم تلقني لتسأل ما بي
وفي الديوان الذي صدر تحت عنوان حديث قلب أخذنا في البحث عن أصل هذه القصيدة لأجل الوصول إلى تأصيل حقيقي لها من واقع ما سطره الشاعر عبد الله الفيصل، وما إذا كانت هناك تعديلات جوهرية قد أجرتها أم كلثوم على هذه القصيدة.. أم غنتها كما هي.. وكما كتبها الشاعر.
ومن أعجب ما عثرنا عليه داخل هذا الديوان الذي طبع في عام 1970.وجود عدة إصول لقصيدة "من أجل عينيك" وليس أصل واحد . أو بمعنى آخر وجدنا أن هذه القصيدة التي غنتها أم كلثوم بهذا العنوان.. هي في الحقيقة مختارات من عدد من القصائد.
أخذت أم كلثوم تنتقي من عدة قصائد عبد الله الفيصل. جمعت أبيات.. أطلقت عليها في النهاية اسم من أجل عينيك ، مع أن القصيدة الأصلية والتي نشرت بذات العنوان في الديوان نفسه موجودة، وعدد أبياتها تسعة عشرة بيتاً، إلا أن كوكب الشرق قد اختارت من هذه القصيدة. أربعة أبيات فقط.. اثنان في أول القصيدة وهما:
من أجل عينيك عشقت الهوى
بعد زمان كنت فيه الخلي
وأصبحت عيناي بعد الكرى
تقول للتسهيد لا ترحلى
أما البيتان الآخران فقد اختارتهما أم كلثوم من الجزء الثاني من نفس القصيدة.. وهما:
يا فاتناً لولاه ما هزني
وجد ولا طعم الهوى طاب لي
هذا فؤادي فامتلك أمره
وأظلمه إن أحببت أو فأعدل
والغريب في هذا الاختيار.. أن البيتين المذكورين جاءا بلا ترتيب في القصيدة المنشورة بالديوان.. بمعنى.. أن البيت الذي تقول فيه:
يا فاتناً لولاه ما هزني
كان يتلوه بيت آخر مطلعه يقول:
يا من على أقدامه بُعثرت
أما البيت الذي مطلعه :
هذا فؤادي فامتلك أمره
جاء ترتيبه السادس.
وأما الأكثر غرابة في هذا الاختيار أن الجزء الثاني مما غنته أم كلثوم تحت عنوان من أجل عينيك وعدد أبياته أربعة.. نشر في الديوان ضمن قصيدة أخرى بعنوان بريق المجد.
وهو الجزء الذي تقول فيه:
من بريق الوجد في عينيك أشعلت حنيني
ثم ضمت إليه الجزء الثالث من القصيدة نفسها والذي تقول في مطلعه:
أستشف الوجد في صوتك آهات دفينة
والجزء الرابع الذي تقول فيه أم كلثوم:
ملأت لي درب الهوى بهجة فقد اختارته
من قصيدة ثالثة بعنوان: كأس الخداع .
ولقد غيرت فيه بعض الكلمات.. حتى يتمشى مع الألحان.. فاختارت كلمة ملأت بدلاً من فرشت، وكلمة بهجة بدلاً من كلمة زاهيا ، هذا ما حدث في البيت الأول من هذا الجزء.
أما بالنسبة للبيت الثاني.. فقد اختارت كلمة شقوة بدلاً من لوعة ، ليس هذا فقط.. بل ونراها قد أهملت بيتاً.. ذكره الشاعر وسط هذه الأبيات وقد قال فيه:
لو ملت الأنجم تسهادها
ما هزك الشوق إلى المرقد
أما الجزء الخامس والذي تقول في مطلعه أم كلثوم:
لا تقل أين ليالينا
فقد اختارت أبياته وعددها أيضاً أربعة من قصيدة رابعة بعنوان المغيب ، كما غيرت كذلك في بعض كلماته.. إذ اختارت كلمة ليالينا بدلاً من كلمة عشايانا في البيت الأول من هذا الجزء. وفي البيت الثاني اختارت كلمة كانت سراباً بدلاً من كلمتي أمست يبايا . وفي البيت الثالث استبدلت كلمة أنني أسدلت بدلاً من كلمة فلقد ألقيت ، وفي البيت الأخير غيرت كلمة وزر .. واختارت بدلاً منها كلمة مُر.
والجزء الأخير من قصيدة من أجل عينيك التي شدت بها أم كلثوم من تأليف الشاعر السعودي الأمير عبدالله الفيصل.. فقد اختارته أيضاً من قصيدة له بعنوان : دورة الأيام يقول هو في مطلعها:
لا تحاول خداع قلبي العليل
بالحديث المنمق المعسول
ولقد شمل هذا الجزء أيضاً تغييراً في بعض كلماته.. إذ بدلت أم كلثوم في البيت الثاني من هذا الجزء كلمة عذابي بدلاً من انتحابي .
وفي البيت الرابع غيرت في السطر الثاني فأصبح : رجع لحن من الأغاني العذابي بدلاً من: نغماً تلقيته بالترحاب
وفي البيت الخامس والأخير من هذا الجزء من القصيدة، اختارت أم كلثوم كلمة: وأنا أحتسي من دمع قلبي .. بدلاً من: كنت أحسو من غيرتي دمع قلبي . وفي الشطر الثاني غيرت كلمة لم تلقني .. بدلاً من لم تأتي .
وبحسبة بسيطة يتضح لنا أن قصيدة من أجل عينيك التي شدت بها أم كلثوم.. قد اختارت كلماتها من خمس قصائد... وقد وافقها المؤلف الشاعر عبد الله الفيصل والدليل على ذلك ما تناقلته الصحف والمجلات الصادرة آنذاك. حيث قالت هذه الصحف: وسوف يحضر المؤلف إلى القاهرة للاستماع إلى الأغنية. كما سيقابل أم كلثوم بعد الوصلة الأولى حيث تكون قد انتهت من تقديم قصيدته.

MOHAMED ALY
28/01/2007, 21h25
10 -- بكر بن النطاح الحنفي

يرى الكثير من النقاد ومن المؤرخين أن قصيدة أكذب نفسي . والتي شدت بها أم كلثوم للشاعر العباس الصعلوك بكر النطاح الحنفي عام 1931 تمثل خاتمة المرحلة الأولى من المراحل الفنية لأم كلثوم في ميدان غناء القصائد. إذ من بعدها انطلقت كوكب الشرق إلى آفاق مرحلة جديدة شهدت تألقها غير المسبوق في الميدان نفسه.. ولكن مع كلمات شعراء من العصر الحديث سواء في مصر أو في غيرها من البلاد العربية الإسلامية.. وألحان أكثر عصرية سواء للشيخ زكريا أحمد أو رياض السنباطي. بعد ما شهدت المرحلة الأولى تألق رعيل آخر من المؤلفين ومن الملحنين الكبار من أمثال الشيخ أبو العلا محمد والدكتور أحمد صبري البخريدي، والذي يعود إليهما الفضل الأكبر في تدريب صوت أم كلثوم على غناء القصائد باللغة العربية الفصحى. ولقد سبق لنا الإشارة إلى العديد من هؤلاء الشعراء العرب الذين تعاملت أم كلثوم مع كلماتهم وقصائدهم في المرحلة نفسها.
وقصيدة اكذب نفسي للشاعر العباسي بكر بن النطاح سجلتها أم كلثوم على اسطوانة تابعه لشركة أوديون في عام 1931.بعد ما ذاع صيت هذه القصيدة - عندما غنتها أم كلثوم في حفلاتها العامة سواء على مسرح الأزبكية أو داخـل البيوت والمجتمعات الراقية . وتقول كلمات هذه القصيدة :
أكذب نفسي عنك في كل ما أرى
وأسمع أذي منك ما ليس تسمع
فلا كبدي تبلى ولا لك رحمة
ولا منك إقصار ولا فيك طمع
لقيت أموراً فيك لم ألق مثلها
وأعظم ما فيك ما أتوقع
فلا تسأليني في هواك زيادة
فأيسره يدمي وأدناه يدمع
و قد لوحظ من خلال الإطلاع على هذه المصادر الأدبية والتاريخية أن ابن النطاح لم يجمع هذه الأشعار في ديوان، بل جاءت كلها في ثنايا حكاياته التاريخية باعتباره كان من أشهر الصعاليك الشعراء الذين ملأوا الدنيا صخباً، كما ملأوا كذلك كتب الأولين من المؤرخين والنقاد.
وقد كتب ابن النطاح الكلمات التي شدت بها أم كلثوم في محبوبته "رامشنة" التي وقع في غرامها. والأصفهاني يحكي لنا تفاصيل هذه الحكاية بقوله: أخبرني محمد بن خلف و كيع، قال حدثني محمد بن حمزة العلوي قال: حدثني أبو غسان دماذ.. قال: حضرت بكر بن النطاح الحنفي في منزل بعض المنفيين، وكانت لـه جارية يقال لها (رامشنة).. فقال فيها بكر بن النطاح:
حيتك بالرمش رامشنة
أحسن من رامشنة الآس
جارية لم يقتسم بضعها
ولم تقم في بيت نخاس
أفسدت إنساناً على أهله
يا مفسد الناس على الناس

وقال فيها:
أكذب طرفي عنك والطرف صادق
وأسمع أذى منك ما ليس يسمع
ولم أسكن الأرض التي تسكنينها
لكيلا يقولوا صابر ليس يجزع
فلا كبدي تبلى ولا لك رحمة
ولا عنك اقصار ولا فيك طمع
لقيت إموراً فيك لم ألق مثلها
وأعظم منها فيك ما أتوقع
فلا تسأليني في هواك زيادة
فأيسره يجزي وأدناه يُقنع
وبالرجوع مرة أخرى للكلمات التي شدت بها كوكب الشرق أم كلثوم للشاعر بن النطاح وجدنا اختلافات واضحة في بعض أبيات القصيدة مما وجب إلقاء الضوء عليه.. وأبرز هذه الاختلافات أن عدد الأبيات التي أنشدها ابن النطاح في محبوبته "رمشنة" بلغ خمسة أبيات اختارت منهم أم كلثوم أربعة أبيات فقط.. هي البيت الأول والثالث والرابع والخامس.
وبذلك نراها قد أهملت البيت الثاني الذي تقول كلماته:
ولم أسكن الأرض التي تسكنينها
لكيلا يقولوا صابر ليس يجزع
كما غيرت أم كلثوم في كلمات الشطر الأول من البيت الأول بحيث أصبح ما في هذا الشطر يقول:
أكذب نفسي عنك في كل ما أرى
بدلاً من:
أكذب طرفي عنك والطرف صادق
وفي البيت الرابع غيرت أم كلثوم كلمة "يقنع واختارت بدلاً منها كلمة "يدمع"
وشاعرنا صاحب هذه القصيدة، هو بكر ابن النطاح الحنفي.. الذي عُرف بأبي وائل، وكان من شعراء العصر السياسي الأول حيث حضر زمن المعتصم بالله، في أوائل القرن الثالث الهجري.. وكان كذلك مشهوراً بأنه زعيم شعراء الصعاليك في هذا العصر. كما عرف أيضاً بأنه كان يمثل الصعاليك التوابين، إذ كان في صدر حياته صعلوكاً يصيب الطريق ثم عدل عن ذلك. ورغم ذلك فقد كان بطلاً وفارساً وشجاعاً.. وشهرته في الشعر فاقت شهرته في مجال الصعلكة. حيث لم تهتم الروايات التي تحدثت عنه بأمور صعلكته بقدر اهتمامها بأشعاره. ويعتبر العديد من النقاد في هذا الميدان من الشعراء المجيدين. وقال عنه التبريزي "إنه حسن الشعر جيد التصرف فيه".
اتصل بكر بن النطاح في حياته بالعديد من القادة ورجال السياسة العباسيين، وكان أول من اتصل بهم هو يزيد بن مزيد الشيباني القائد المشهور في عهد المأمون والهادي والرشيد، لذلك قربه إليه وضمه إلى جنده، فسجله في ديوان العطاء وأجرى له راتباً، وأخذ يمدحه لذلك كثيراً مشيراً إلى بطولته حتى افتخر به فخراً آذى الرشيد وأغضبه عليه. مما جعله يختفي تماماً من بغداد.. ولم يظهر حتى توفي الرشيد.
وواضح من تلك الروايات العديدة التي ذكرها الأصفهاني عن ابن النطاح وأشعاره، أنه كان رغم شاعريته المعروفة فقد كان يتكسب من هذا الشعر في هجاء من لا يدفع له ما يريده من أموال، ولذلك كان يخشاه العديد من أهل زمانه.. كما أورد الأصفهاني العديد من أبيات ابن النطاح دونما يشير إلى وجود ديوان ضم هذه الأشعار لابن النطاح.

MOHAMED ALY
06/02/2007, 20h17
11 - محمد إقبال

رغم أن إقدام سيدة القصيدة العربية أم كلثوم على غناء كلمات من قصيدتين كبيرتين للشاعر الباكستاني محمد إقبال، قد تم تكريماً له في الاحتفال الذي أقامته بلاده في ذكراه عام , 1967.إلا أن قيام أم كلثوم بتلك الخطوة يعد في حد ذاته إتماما للخطوات التالية التي خطتها بفهم عميق.. خاصة في مجال القصائد العربية.
هذه الخطوة المهمة التي تمثلت في واقع الأمر في فتح باب التعامل بالنسبة لصوتها شعراء من خارج البلدان العربية، وكان الفيلسوف الباكستاني محمد اقبال على رأس هؤلاء الشعراء الذين تعاملت مع كلماتهم أم كلثوم في هذا السياق في العصر الحديث. حيث لم تكن هذه هي التجربة الأولى لكوكب الشرق بل سبقتها تجربة أخرى في مجال شعر التراث.
إذ تغنت بكلمات إحدى قصائد الشاعر الفارسي المشهور عمر الخيام.. من بعد ترجمتها إلى العربية.
لكن من أهم ما لاحظناه هنا خاصة بالنسبة للفروق هو أن أم كلثوم قد احتفظت باسم الشاعر الفارسي عمر الخيام مقروناً باسم المترجم وهو الشاعر أحمد رامي.
أما في حالة محمد إقبال احتفظت أم كلثوم فقط باسم المؤلف الأصلي لما تغنت به وأهملت اسم المترجم!! وقد كتبت الأولى بالفارسية و الثانية بالأوربية.
وجاء هذا الاكتشاف مواكباً لرجوعنا إلى كل كتب محمد إقبال سواء أعماله الكاملة أو المنقول من مختارات مترجمة إلى اللغة العربية!..
ففي كتاب "إيوان إقبال".. والذي صدر بمناسبة الاحتفال بذكرى رحيله.. عثرنا على القصيدتين اللتين اختارت منهما أم كلثوم كلمات اغنيتها "حديث الروح" وقد أعد هذا الكتاب مترجماً إلى العربية الأديب "الصاوي شعلان".
في أول حفل غنائي تقيمه أم كلثوم من بعد وفاة الملحن الكبير محمد القصبجي وفي 7أبريل من عام 1967، غنت كوكب الشرق قصيدة "حديث الروح" للشاعر الباكستاني الفيلسوف الدكتور محمد إقبال.. وهي مكونة من سبعة مقاطع كبيرة، وكل مقطع منهم تتراوح أبياته عدداً ما بين أربعة وخمسة أبيات.. وتقول كلمات هذه القصيدة:
حديث الروح للأرواح يسري
وتدركه القلوب بلا عناد
هتفت به فطار بلا جناح
وشق أنينه صدر الفضاء
ومعدنه ترابي ولكن
جرت في لفظه لغة السماء
لقد فاضت دموع العشق مني
حديثاً كان علوي النداء
فحلق في ربا الأفلاك حتى
أهاج العالم الأعلى بكائي
*************
تحاورت النجوم وقلن صوت
بقرب العرش موصول الدعاء
وجاوبت المجرة علّ طيفاً
سري بين الكواكب في خفاء
وقال البدر هذا قلب شاك
يواصل شدوه عند المساء
ولم يعرف سوى رضوان صوتي
وما احراه عندي بالوفاء
**************
شكواي أم نجواي في هذا الدجى
ونجوم ليلى حُسدي أم عودي
أمسيت في الماضي أعيش كأنما
قطع الزمان طريق أمسي عن غدي
والطير صادحة على آفاقها
تبكي الربى بأنينها المتجدد
قد طال تسهيدي وطال نشيدها
ومدامعي كالطل في الغصن الندى
فإلى متى صمتي كأني زهرة
خرساء لم ترزق براعة منشد
**************
قيثارتي ملأى بأنات الجوى
لابد للمكبوت من فيضان
صعدت إلى شفتي خواطر مهجتي
ليبين عنها منطقي ولساني
أنا ما تعديت القناعة والرضا
لكنها هي قصة الأشجان
يشكو لك اللهم قلب لم يعش
إلا لحمد علاك في الأكوان
*************
من كان يهتف باسم ذاتك قبلنا
من كان يدعو الواحد القهارا
عبدوا الكواكب والنجوم جهالة
لم يبلغوا من هديها أنوارا
هل أعلن التوحيد راع قبلنا
وهدى القلوب إليك والأنظارا
ندعو جهاراً لا إله سوى الذي
صنع الوجود وقدر الأقدارا
*************
إذا الإيمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يحيي دينا
ومن رضي الحياة بغير دين
فقد جعل الفناء لها قرينا
وفي التوحيد للهمم اتحاد
ولن تبنوا العلا متفرقينا
*************
ألم يبعث لأمتكـم نـبي
يوحدكم على نهج الوئام
ومصحفكم وقبلتكم جميعاً
منـار للأخوة والسلام
وفوق كل رحمن رحيم
إله واحـد رب الأنـام
وفي الكتاب المشار إليه آنفاً والذي ترجمه الأديب الشيخ الصاوي شعلان عثرنا على هذه الكلمات وقد اختارتها أم كلثوم من قصيدتين نشرهما الشاعر محمد إقبال في ديوانه "صلصلة الجرس".. نشرت تحت عنوان "شكوت إلى الله"..
ثم توالت بعد ذلك التعديلات الكبيرة في هذا الجزء من القصيدة.. على خلاف ما كتبه الشاعر إقبال.. إذ أهملت أم كلثوم خمسة مقاطع منها..
ومن المقطع السادس اختارت ثلاثة أبيات فقط وهي التي تقول في بدايتها:
إذا الإيمان ضاع فلا أمان..
ولا دنيا لمن لم يحيي دينا
وقد وضعت أبيات هذا المقطع وفق الترتيب العام لما غنته في المقطع قبل الأخير.. كما أنها أهملت بيتين كتبهما المؤلف في المقطع نفسه.. وهما اللذان يقول فيهما محمد إقبال:
لقد ذهب الوفاء فلا وفاء
وكيف ينال عهدي الظالمينا
تساندت الكواكب فاستقرت
ولولا الجاذبية ما بقينا
ثم أهملت كوكب الشرق ثلاثة مقاطع أخرى.. ومن المقطع العاشر.. اختارت ثلاثة أبيات اختتمت بهم ما غنته من كلمات..
هذا بالنسبة لما حدث للقصيدة الأولى.. أما القصيدة الثانية التي نشرت بالديوان تحت عنوان "الشكوى إلى الله"، فقد اختارت منها أم كلثوم عدة أبيات ضمنتها عدة مقاطع. لكن الملاحظ في هذا الجزء أنها حافظت على الترتيب العام الذي ارتضاه الشاعر، مع إضافة بعض التعديلات التي أدخلتها على الكلمات حتى تتوافق مع الألحان. أما كلمات هذا الجزء من القصيدة الثانية فهو الذي يبدأ بقول الشاعر:
شكواي أم نجواي في هذا الدجى
ونجوم ليل حسدي أم عودي
وفى المقطع الثاني من القصيدة والذي احتل المقطع الرابع فيما غنته أم كلثوم والذي تقول في مطلعه:
قيثارتي ملئت بأنات الجوى
فقد أهملت منه البيت الثاني والذي يقول فيه محمد إقبال:
أشكو وفي فمي التراب وإنما
أشكو مصاب الدين للديان
كما احتل المقطع الثالث من الأغنية المقطع الرابع من القصيدة.. وهو الذي تقول في مطلعه أم كلثوم:
من كان يهتف باسم ذاتك قبلنا
وقد غيرت فيه بعض الكلمات فاختارت كلمة "من كان" بدلا من كلمة "من قام".. كما أهملت البيت الذي يقول فيه الشاعر:
عبدوا تماثيل الصخور وقدسوا
من دونك الأحجار والأشجارا

MOHAMED ALY
09/02/2007, 17h58
12 - أحمد فتحي


إن لأحمد فتحي كما لغيره من الشعراء الكبار قصصاً وحكايات مع سيدة القصيدة العربية أم كلثوم.. سوف نتوقف عند بعضها خاصة ما ارتبط بقصيدة "قصة الأمس" كان ذلك من بعد أن نعيش مع الكلمات نفسها.. ونبحث عن التغيرات التي أدخلتها أم كلثوم على هذه القصيدة إن وجدت .
مع إشراقات شهر فبراير من عام 1958.نقلت الإذاعة حفلاً كبيراً لأم كلثوم تغنت فيها بقصيدة قصة الأمس.. والتي تقول كلماتها:
أنا لن أعود إليك
مهما استرحمت دقات قلبي
أنت الذي بدأ الملامة
والصدود وخان حبي
فإذا دعوت اليوم
قلبي للتصافي لن يلبي
كنت لي أيام كان الحب لي
أمل الدنيا ودنيا أملي
حين غنيتك لحن الغزل
بين أفراح الغرام الأول
وكنت عيني وعلى نورها
لاحت أزاهير الصبا والفتوت
وكنت روحي، هام في سرها
قلبي ولم تدرك مداه الظنون
وعدتني أن لا يكون الهوى
ما بيننا إلا الرضا والصفاء
وقلت لي إن عذاب النوى
بشرى توافيقٍ بقرب اللقاء
ثم أخلفت وعوداً
طاب فيها خاطري
هل توسمت جديداً
في غرام ناضر؟
فغرامي راح يا طول
ضراعاتي إليه
وانشغالي في ليالي
السهد والوجد عليه
كان عندي وليس بعدك عندي
نعمة من تصوراتي ووجدي
يا ترى ما تقول روحك بعدي
في ابتعادي وكبريائي وزهدي
عش كما تهوى قريباً أو بعيداً
حسب أيامي جراحا ونواحاً ووعوداً
وليالي ضياعا وجحودا
ولقاء ووداعاً يترك القلب وحيدا
يسهر المصباح والاقداح والذكرى معي
وعيون الليل يخبو نورها في أدمعي
يا لذكراك التي عاشت بها روحي على الوهم سنينا
ذهبت من خاطري إلا صدى بعنادي حينا فحينا
قصة الأمس أناجيها وأحلام غدي
وسحابات خيال غائم كالأبد
أنا لن أعود إليك مهما استرحمت دقات قلبي
أنت الذي بدأ الملالة والصدود وخان حبي
فإذا دعوت اليوم قلبي للتصافي لن يلبي

وبالرجوع إلى الأوراق التي نشرت بها هذه القصيدة خاصة إلى كتاب "اعترافات شاعر الكرنك".. وجدنا نوعاً من التطابق فيما تغنت به أم كلثوم وكلمات القصيدة التي كتبها الشاعر الراحل أحمد فتحي إلا في بعض الألفاظ التي غيرتها أم كلثوم والملحن رياض السنباطي.. وعلى سبيل المثال.. ففي البيت الذي غنته أم كلثوم التي تقول فيه:
فغرامي راح يا طول ضراعاتي إليه
كان في أصل ما كتب أحمد فتحي:
فغرامي راح يا طول غرامي إليه
وقد غيرت أم كلثوم بذلك كلمة "ضراعاتي" بدلاً من كلمة "غرامي".
وفي البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
وليالي ضياعاً وجحوداً
ولقاء ووداعاً يترك القلب وحيداً
كان في الأصل:
وليالي ضياعاً، وجحوداً
وعناء يترك القلب وحيداً
حيث استبدلت أم كلثوم كلمة "غناء" التي كتبها الشاعر إلى كلمتي "ولقاء ووداعاً".
وبخلاف ذلك لاحظنا أن أم كلثوم قد كررت الأبيات الأولى التي قال فيها الشاعر:
أنا لن أعود إليك مهما
استرحمت دقات قلبي
أنت الذي بدأ الملالة
والصدود وخان حبي
فإذا دعوت اليوم قلبي
للتصافي لن يلبي
وهذه الأبيات لم يكررها الشاعر في نهاية قصيدته كما فعلت أم كلثوم حين تغنت بها.
هذا عن القصيدة.. فماذا عن الشاعر وعن ظروف اختيار أم كلثوم لكي تغنيها في عام , 1958.بعدما أخذ أحمد فتحي يراسل أم كلثوم بقصائده الجديدة منذ أن تغنى بقصائده الموسيقار محمد عبد الوهاب من قبل هذا التاريخ بسنوات على حد قول الشاعر الراحل صالح جودت .
فمما يقال بشأن هذه القصيدة ً.. إن أم كلثوم قد اختارتها بعدما نشرها أحمد فتحي في جريدة الأهرام.. وهذا القول يؤكده أيضاً صالح جودت في كتابه عن "شاعر الكرنك".
أما نصيبه المادي من هذه الأغنية فلا يزيد على خمسين جنيهاً، ينفقها في غمضة عين .
ويؤكد صالح جودت أن أم كلثوم قد شدت بقصيدة "قصة الأمس". قبل رحيل صاحبها بسنتين فقط.. إذ توفاه الله في عام 1960وكان آنذاك يقيم في غرفه بأحد فنادق القاهرة.. عندما أحس أنه متعب مكدود، ويحاول أن يظفر بأحد من أصدقائه الأطباء فلا يجد منهم أحداً.
ويصبح صباح حزين.. ففي الساعة العاشرة من الصباح يصل الطبيب فيجد أن رحمة الله بشاعرنا قد سبقته في ساعة مجهولة من الليل. ليلة الرابع من يوليه عام
1960.
لقصيدة "قصة الأمس" في حياة صاحبها قصة أيضاً.. عاشها من قبل أن تفصح عنها أم كلثوم.. وقد دون طرفاً من هذه القصة الأديب محمد محمود رضوان في كتابه "اعترافات شاعر الكرنك".. حيث قال: "كان في حياة أحمد فتحي قصة حب كبير.. وقد ألهمه هذا الحب أجمل قصائد الحب وأرقها في سنواته العشر الأخيرة. وعندما حان الفراق ألهمته وحدته وحنينه ووجده قصيدته الوجدانية الرائعة "قصة الأمس" التي تنبض بالحرارة والصدق وحرقة الوجد التي قبسها من روح قلبه ونور وجدانه، فمن هذه التجربة العنيفة التي صهرته بالعذاب.. خرجت قصة الأمس".
ولد الشاعر أحمد فتحي إبراهيم سليمان بقرية كفر الحمام بمحافظة الشرقية في الثاني من أغسطس عام 1913، وكان طفلاً وسيماً متوسط القامة أزرق العينين يشبه والده..
وبعد مولد أحمد فتحي بفترة وجيزة انتقلت أسرته إلى مدينة الإسكندرية بحي الجمرك حيث كان والده يعمل مدرساً بالمعهد الديني بالإسكندرية.
وبالنسبة لميلاد الشاعر أحمد فتحي فقد أكد الشاعر صالح جودت في الكتاب المشار إليه في الفهرس أنه ولد في مدينة الإسكندرية وليس في كفر الحمام كما أكد الأديب محمد محمود رضوان، وقد التحق بالكتاب حيث حفظ القرآن الكريم وجوده.. ثم ما لبثت أسرته أن عادت إلى القاهرة حيث انتقل الوالد ليعمل مدرساً بجامعة الأزهر.. وبالتالي ألحق ابنه بمدرسة العقادين الابتدائية، وأقامت أسرته بشارع "ميدان الموصلي" بقسم الدرب الأحمر بحي الأزهر، ثم التحق أحمد فتحي بالمرحلة الثانوية.
وفي الإسكندرية حيث عادت اسرته إلى هناك مرة ثانية التحق هناك بمدرسة الفنون التطبيقية التي كانت تابعة لجمعية العروة الوثقى. التي تخرج منها في عام 1930، وذهب إلى انجلترا في بعثة دراسية، ولما عاد ألحقه خاله موظفاً بالجمرك..
وعمل أحمد فتحي بهيئة الإذاعة البريطانية ثم عمل بإذاعة المملكة العربية السعودية. وبعد عودته من الرياض عمل صحفياً بجريدة الشعب.. وأصدر خلال حياته ديواناً واحداً بعنوان: "قال الشاعر" في عام 1949، كما انضم إلى جماعة أبولُّلو في عام 1934، وكانت أولى قصائده التي بعث بها إلى هذه الجماعة بعنوان: "الوجدان المضطرب".

tarab
10/02/2007, 15h14
يا سلام اخ MOHAMED تسلم ايدك على هذا التحليل الممتاز .

MOHAMED ALY
10/02/2007, 21h38
اخى العزيز الاستاذ / طرب

هذه المقالات منقولة من جريدة الاهرام المصريه مع بعض التصرف البسيط منى و الذى يتمثلى فى حصر اسماء الشعراء ....و اضافة بعض الاسماء التى لم ترد فى المقالات .... و محاولة تحديد الاعمال التى كتبها كل شاعر .... و كتابة نص القصيدة التى كتبها احمد رامى فى رثاء ام كلثوم .
اما تحليل الاشعار و التعليق عليها و سرد بعض المواقف المرتبطة بها ...فقد نقلتها كاملة مع حذف بعض الفقرات او اضافة اضافات غير مؤثرة .... يعنى انا مجرد ناقل للموضوع و جامع لبعض الاسماء و الاعمال .
تحياتى و تقديرى ...و على فكرة انا حاولت ادخل للدردشه ...لكن وصلة النت عندى و قلة درايتى لم تمكننى من ذلك ...و انتظرنى قريبا ان شاء الله بع ما اعرف الم الموضوع شويه .

tarab
10/02/2007, 21h52
مهما كان المصدر اخي.بمجرد اتكتب او تنقل المعلومات فانك وضعت لمستك الفنيه والتذوق والحساس العالي والنيه الصادقه في ان تعم الفائده وان يشركونك الاخرين هذه المعلومات وهذا بحد ذاته يدل على ذوقك العالي.بارك الله فيك اخي.

MOHAMED ALY
12/02/2007, 03h35
13 - كامل الشناوى

في عام 1964غنت سيدة القصيدة العربية رائعة كامل الشناوي "على باب مصر".. والتي تعد من القصائد الوطنية الجميلة.. التي تحمل في كلماتها معاني عظيمة وسامية.. تستحق التأمل والدراسة.. وتقول كلمات هذه القصيدة:
على باب مصر تدق الأكف
ويعلو الضجيج
رياح تثور جبال تدور
بحار تهيج
وكل تساؤل في دهشة
وكل تساؤل في لهفة
أين.. ومن.. وكيف.. إذن
أمعجزة مالها من أنبياء
أدورة أرض بغير فضاء
وتمض المواكب بالقادمين
من كل لون وكل مجال
فمن عصر مينا إلى عصر عمرو
ومن عصر عمرو لعصر جمال
وكيف تحقق ما كان وهما
ومن ذا الذي يا ترى حققه
وكيف تحرر من أسره
سجين الزمان من أطلقه
لقد شاد بالأمس أهرام
بأيد مسخرة موثقة
هاهو يبني بحرية
دعائم آماله المشرقة
بسد منيع عجيب البناء
يبث الرخاء ويوحي الثقة
فأرزاق أبنائه حرة
وحرية آرائه المطلقة
وليس لهم سيد أو مسود
فكل سواء بلا تفرقة
أمعجزة مالها من أنبياء
أدورة أرض بغير فضاء
وصاح من الشعب صوت طليق
قوى أبي عميق عريق
يقول أنا الشعب والمعجزة
أنا الشعب لا شيء قد أعجزه
وكل الذي قاله أنجزه
فمن أرضي الحرة الصامدة
صنعت حضارتنا الخالدة
أنا الشعب لا أعرف المستحيل
ولا أرتضي بالخلود بديلا
بلادي مفتوحة كالسماء
تضم العديد وتمحو الدخيلا
أنا الشعب.. شعب العلا والنضال
أحب السلام أخوض القتال
ومني الحقيقة ومني الخيال
وعندي الجمال وعندي جمال
وواضح من خلال قراءة متأنية لهذه القصيدة أن كامل الشناوي قد كتبها في ظروف سياسية معينة .
و قد تغنت أم كلثوم تغنت بهذه القصيدة قبل رحيل شاعرنا بأقل من عام واحد .
وبالرجوع إلى الديوان الوحيد الذي نشر به كامل الشناوي كل قصائده العاطفية وغير العاطفية والذي صدر تحت عنوان "لا تكذبى".. عثرنا على هذه القصيدة بعنوان "أنا الشعب".. وليس بالعنوان الذي اختارته أم كلثوم وهو "على باب مصر".. كذلك لاحظنا وجود تغييرات جوهرية كثيرة أدخلتها أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب على هذه القصيدة.. سواء من حيث الحذف أو التعديل والتبديل.. ويتضح ذلك مما يأتي:
فقد بدلت أم كلثوم مكان كلمتي "جبال تدور" حيث وضعتها في مكان كلمتي "رياح تثور" . إذ اختار الشاعر الكلمتين الأولى حيث افتتح بهما شطر بيته الأول.. بينما عكستهما أم كلثوم حين غنت القصيدة . بل استغنت أم كلثوم عن بعض الأبيات التي قال فيها كامل الشناوي بعد البيتين الأول والثاني:
وتصغى وتصغى
فتسمع بين الضجيج سؤالاً وأي سؤال
وتسمع همهمة كالجواب وتسمع هممة كالسؤال
كذلك غيرت في البيت الذي قالت فيه:
وكل تساؤل في دهشة وكل تساؤل في لهفة
أين ومن وكيف إذن
كما حذفت أم كلثوم أبيات أخرى من هذه القصيدة - وهي التي قال فيها الشاعر:
نعم.. كيف أصبح هذا الجلال
بأقصى مداه
حقيقة شعب
غزاة الطغاة وأي طغاه
هذا عن المقطع الأول مما غنته أم كلثوم.. سواء بعد الحذف أو قبله - أما بالنسبة للمقطع الثاني.. فقد استغنت فيه أم كلثوم كذلك عن أبيات بعينها.. كتبها كامل الشناوي وهي التي يقول فيها:
وجاء الغزاة - جميع الغزاة
فأبدوا خشوعاً وأحنوا الجباه
وتلمع بين الجموع وجوها
يرف عليها حنان الإله
ففيها المفكر والعبقري
وفيها التقاة وفيها الهداة
فموسى تشق عصاه الزحام
وذلك عيسى عليه السلام
وهذا محمد خير الأنام
أمعجزة مالها أنبياء
أدورة أرض بغير فضاء
ثم عادت أم كلثوم لتصل ما انقطع من كلمات كامل الشناوي فيما شدت به.. عندما بدأت هذا المقطع بقولها :
وكيف تحقق ما كان وهماً
ومن ذا الذي يا ترى حققه
مع أنها أغفلت من وسط هذه الأبيات وفق التسلسل الذي اختاره الشاعر بيت قال فيه :
على ظهره بصمات السياط
وأحشاؤه بالطوى مرهقة
كما استبدلت كلمة "بنيت".. في البيت الذي تقول فيه:
فمن أرضي الحرة الصامدة
صنعت حضارتنا الخالدة
واختارت بدلا من هذه الكلمة ...كلمة " صنعت" . كما هو مبين في البيت السابق وحتى في هذا المقطع استغنت عن بيتي هما اللذات قال فيها كامل الشناوي:
أنا الشعب، شعب الذرى والقمم
زرعت النخيل، صنعت الهرم
رفعت المآذن فوق القباب
بنيت المداخن تعلو السحاب
وكامل الشناوي صاحب هذه القصيدة.. هو بالفعل حدوته مصرية بانت ملامحها واضحة في عدة مجالات سواء أدبية أو صحفية أو فكرية وكانت نشأته الدينية الأولى لا شك وراء كل ذلك. إذ أراد والده بعدما ألحقه بالأزهر أن يسير على دربه حتى يصبح مثله قاضيا شرعياً.. ولكن خاب ظن ذلك الوالد.. فقد تحول كامل الشناوي من الزي الأزهري إلى زي آخر تماماً.. قذف به في قلب شارع عماد الدين ومن بعده إلى شارع الصحافة ولكن لمحات سريعة عن حياة هذا الشاعر العبقري.. وقد حفلت بها كتب كثيرة.
ومما كتب في هذا الشأن قول المؤرخ لمعي المطيعي في سلسلة مقالاته الرائعة "هذا الرجل من مصر".. هو مصطفى كامل الشناوي بن سيد سيد أحمد الشناوي. ولد في يوم الأثنين 7ديسمبر عام 1908في قرية "نوسة البحر" مركز آجا بالدقهلية.. جاء مولده عقب رحيل الزعيم مصطفى كامل فأسماه والده مصطفى كامل. كان بدينا ولم تكن بدانته مصدر تعاسة له وإنما استطاع أن يجعلها مصدراً للمرح. ولما كان والده قاضيا شرعياً لمحكمة مركز "اجا" أدخل ابنه كامل الأزهر، لكنه لم يستمر فيه سوى خمس سنوات، اتجه بعدها إلى دار الكتب يجعل منها جامعة له يطالع فيها مختلف فروع المعرفة. ولما كان يجيد اللغة العربية عمل مصححاً في عدة جرائد بدءاً من عام
1930.ثم عمل محرراً بجريدة الأهرام في عام , 1935.وكان آنذاك يكتب في صحف الاثنين والمصدر وآخر ساعة إلى أن رأس تحريرها في عام ,
1943.كذلك انتخب عضوا في مجلس النواب عام , 1945.وانتقل إلى أخبار اليوم في عام 1945ومنها إلى الجريدة المسائية في عام , 1949.ثم عاد إلى جريدة الأهرام رئيسا لقسم الأخبار في عام 1950.كما تولى رئاسة تحرير جريدتي الجمهورية والأخبار.
وتوفى في يوم الثلاثاء 30نوفمبر في عام 1965.اشتهر بين زملائه بأنه كان آخر ظرفاء عصره لتميزه بالنكتة الضاحكة والقفشات والمقالب الصحفية.

MOHAMED ALY
14/02/2007, 19h18
14 - محمد الأسمر

تعتبر قصيدة "زهر الربيع" للشاعر الكبير محمد الأسمر والتي شدت بها كوكب الشرق أم كلثوم.. من القصائد التاريخية.. أو بمعنى آخر من قصائد الشعر العربي التي ارتبطت بحدث هام من أحداث العرب التاريخية .
إذ شدت بها أم كلثوم أمام أول تجمع عربي للزعماء سواء من الملوك أو من غيرهم من الذين حضروا توقيع ميثاق جامعة الدول العربية في عام 1945. أما عن كلمات قصيدة "زهر الربيع" لأم كلثوم.. فتقول التفاصيل المنقولة عن كبار الأعمال الشعرية الكاملة لأم كلثوم.. إن ما شدت به سيدة القصيدة العربية هي الكلمات التالية:
زهر الربيع يُرى أم سادة نُجب
وروضة أينعت أم حفلة عجبُ
تجمع الشرق فيها فهو مؤتلف
كالعقد يلمع فيه الدر والذهب
عجبت للنيل يلغي كل ذي لهب
يكاد من نفحات الشوق يلتهب
حياكم وهو جذلان وقال لكم
إن العروبة فيما بيننا نسب
هذي يدي عن بني مصر تصافحكم
فصافحوها تصافح نفسها العرب.
وعلى الرغم من حساسية المناسبة القومية التي شدت من أجلها أم كلثوم هذه القصيدة إلا أنها والملحن الكبير زكريا أحمد.. لم يخشيا أي تغيير أو تعديل على القصيدة .
و قد قامت ام كلثوم بتغيير عنوان القصيدة.. من "فرحة الشرق" إلى "زهر الربيع" . وتلك رسمة دائمة لاحظناها في كل ما تغنت به أم كلثوم من قصائد سواء من الشعر القديم أو الحديث
وقد ذكر الشاعر المناسبة التي ألف فيها هذه القصيدة عندما قال في مقدمة صغيرة كتبها أعلى قصيدة "فرحة الشرق": حينما وقع مندوبو الأمم العربية الميثاق العربي وكان ذلك سنة 1945أقيمت لهذه المناسبة حفلة كبرى بسراي عابدين، وقد شرف هذه الحفلة جلالة الملك فاروق.. والقطعة الآتية المعروفة باسم "فرحة الشرق" نظمت لتحية ممثلة العروبة وقد غنتها في هذه الحفلة الآنسة أم كلثوم ولحنها الأستاذ زكريا أحمد.. والذي اقترح على الشاعر نظمها هو المغفور له صاحب المقام الرفيع أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي، وهو الذي اقترح أن يكون آخرها بيت حافظ بك إبراهيم المذكور في آخر القطعة.
و قد اشتمل هذا الديوان على بيان طيب لسيرة حياة هذا الشاعر.. وقد جاء فيه: ولد الشاعر محمد الأسمر في مدينة دمياط في يوم الثلاثاء 6نوفمبر عام , 1900.وقد كتب عن ميلاده صديقه قاسم مظهر يقول: "تحت سماء دمياط الساحرة وعلى أرضها الصافية الجمال، ولد الشاعر النابغ محمد الأسمر، وقد استمد من جمال بلدته وخصوبتها دماثة الخلق ووداعة النفس وطيبة القلب".
التحق الشاعر في طفولته بمكتب من المكاتب الخاصة بتحفيظ القرآن الكريم بدمياط لكنه لم يلبث به إلا قليلاً، ثم التحق وهو في الثامنة من عمره تقريباً بإحدى المدارس الأهلية بالمدينة، وكان من العلوم التي يتلقاها في هذه المدرسة القرآن الكريم حيث حفظ نصفه، وكذلك بعض المحفوظات الأدبية شعراً ونثراً والنحو والإملاء والحساب.
وكانت هذه المدرسة تعد خريجها ليكون كاتباً حسابياً بإحدى المحلات التجارية.. وتخرج محمد الأسمر من هذه المدرسة عام 1914وزاول التدريس بها شهوراً ثم قام بعمل كتابي في إحدى المحلات التجارية برأس البر مدة المصيف..
ثم عاود بعد ذلك ممارسة مهنة التدريس بالمدارس الأهلية إلى جانب مزاولة الكتابة الحسابية بالشركات التجارية بعد ذلك التحق بمعهد دمياط الديني طالباً في عام , 1915.بعدها التحق بمدرسة القضاء الشرعي بالقاهرة في عام 1920، وظل بها ثلاث سنوات.. بعدها التحق شاعرنا الأسمر بالأزهر الشريف الذي تخرج منه في عام 1930، وظل يعمل حتى عين به أميناً للمحفوظات بالمعاهد الدينية، كما وكلت إليه مشيخة الأزهر لتنظيمها.. ثم عين معاوناً بمكتبة الأزهر ثم أميناً لهذه المكتبة. وقد انتدب وهو أمين مكتبة الأزهر للعمل بوزارة الداخلية في قسم مراجعة الكتب، كما اختير مرتين عضواً في لجنة النصوص بالإذاعة، كما اختير عام 1956عضواً بلجنة الشعر الخاصة بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب.
وتذكر سيرة حياة محمد الأسمر أن الصحف المصرية كانت تنشر له إبداعاته في الشعر وهو لا يزال طالباً بالسنة الثانية بمعهد دمياط الديني.. ثم تتابعت بعد ذلك إشراقاته في الشعر فألف العديد من القصائد سواء الدينية أو الوطنية.. وقد خلف له عدة أعمال من أهمها ديوانان.. الأول هو "تغريدات الصباح" وهي أول مجموعة شعرية، وقد كتب مقدمة هذه المجموعة أنطون باشا الجميل رئيس تحرير جريدة الأهرام.. ثم "ديوان الأسمر" الذي صدر عام 1950.كذلك له كتاب في النثر بعنوان "مع المجتمع".

MOHAMED ALY
16/02/2007, 13h33
15 - محمد مصطفى الماحي



غنت أم كلثوم في عام 1956من كلمات الشاعر : محمد مصطفى الماحى و من الحان رياض السنباطى قصيدة: "الفجر الجديد" .
ويبدو أن أم كلثوم لم تسجل هذه القصيدة على أسطوانة ولا غنتها في حفل عام وإنما وكما وضح من مدلول كلماتها أنها قد تغنت بها بمناسبة العدوان الثلاثي على مصر في عام , 1956.وفيها ألفاظ عديدة ذكرها الشاعر متغنياً بالزعيم جمال عبد الناصر.. وتقول كلمات هذه القصيدة :
من أطلع الفجر الجديد
على ربى تلك الربوع الناضرة
في القـــــــــاهرة
في كل أوطان الشعوب الثائرة
هو صانع التاريخ في أيامنا
هو مشرق الآمال في أحلامنا
هذه خطاه على الطريق تقودنا
لم تعطنا الدنيا سواه
ولا نريد لها سواه
شدت يداه لنا الصباح
من الدجى سلمت يداه
يا مصر يا وطن العروبة
يا منار الثائرين
يا مهد كل حضارة
يا دار كل الخالدين
فجر الحقيقة أطلقيه
وقبليه وعانقيه
وخذي فتاك إلى حماك
إلى علاك وسائليه
كسف استفاق الدهر
ينشر في حمى كفيك شعره
كيف التقى الوطن الكبير
بوحدة أنسته بعده
كيف استطاع فتاك أن
يلقى بقلب الظلم رعده
وفتاك عبد الناصر
يطلب الكفاح الظافر
لم تعطنا الدنيا سواه
ولا نريد لها سواه
شدت يداه لنا الصباح
من الدجى سلمت يداه
و قد ولد شاعرنا محمد مصطفى الماحي في مدينة دمياط في عام , 1895.وتلقى تعليمه في مدارسها، ثم عين رغم حداثة سنه بعد اجتياز إحدى المسابقات بوظيفة في ديوان الأوقاف.. وظل يرقى بهذه الوظيفة حتى نال من خلالها العديد من المهام. عين بعدها مراقباً عاماً بوزارة الأوقاف كما اختارته حكومة العراق في عام 1937لتنظيم الأوقاف بها، بناء على ترشيح من الحكومة المصرية.
وفي ميدان الأدب اختير الماحي وكيلاً لرابطة الأدب العربي في عام , 1933.بعدها أصدر ديوانه الأول في عام 1934.وهناك من المؤرخين والنقاد الذين يرون أن الماحي تأثر كثيراً في أشعاره بالمتنبي وأبي العلاء وابن بيرون والبهاء زهير، طبع ديوانه العام الذي شمل كل إنتاجه في عام 1957من دار الفكر العربي.

MOHAMED ALY
17/02/2007, 20h37
16- ابن النبيه المصرى


بعد نجاح كوكب الشرق أم كلثوم في تقديم قصيدة "أراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني، واستقبال الجمهور لها استقبالاً طيباً - أقبلت على غناء قصائد أخرى كثيرة، كان من بينها قصيدتان للشاعر المصري الذي عاش في العصر الأيوبي وهو ابن نبيه المصري.
القصيدة الأولى غنتها بعنوان "أفديه إن حفظ الهوى". وهي من ألحان أبو العلا محمد.. وقد سجلتها أم كلثوم على أسطوانة جرامفون عام 1928.وفي نفس العام تقريبا سجلت كوكب الشرق قصيدة ابن النبيه الثانية بعنوان: "أمانا أيها القمر المطل"، من ألحان الشيخ أبو العلا أيضا.
وتقول كلمات الأبيات التي تغنت بها أم كلثوم من أشعار ابن النبيه وعددها ستة أبيات:
أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا
ملك الفؤاد فما عسى أن اصنعا
من لم يذق ظلم الحبيب كظلمه
حلواً فقد جهل المحبة وادّعا
يا أيها الوجه الجميل تدارك
العبد الجميل فقد عفى وتضعضعا
هل في فؤادك رحمة لمتيم
ضمت جوانحه فؤاداً موجعا
هل من سبيل أبث صبابتي
أو اشتكى بلواي أو أتوجعا
إني لاستحي كما عودتني
بسوى رضاك إليك أن تشفعا
وبالرجوع إلى ديوان ابن النبيه المطبوع أوائل هذا القرن والذي نظمه وجمعه ابن النبيه نفسه اتضح لنا أن هذه الأبيات الستة هي جزء أصيل من قصيدة طويلة، نشرها تحت عنوان "الاشرفيات، نسبة إلى مدائح ابن النبيه للسلطان الأشرف موسى أحد سلاطين الدولة الأيوبية، وكان من سلاطين بني أيوب الذين خدم معهم هذا الشاعر الكبير. و قد شملت القصيدة جزءاً أشاد فيه الشاعر بما قام به السلطان الأشرف في حروبه على عساكر الموصل.. وقد قال يمدحه ويستعطفه بقوله :
أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا
ملك الفؤاد فما عسى أن أصنع
وهو الجزء الذي اختارت منه أم كلثوم الأبيات الستة المشار إليها آنفاً التي غنتها في عام 1928، وعدد أبيات هذه القصيدة المعنية ثلاثة وعشرون بيتاً.. وقد اختتمها الشاعر بقوله في البيت الثالث والعشرين:
وعلى كلا الحالين إني شاكر
راع لأن ان يسمع من دعا.
أما القصيدة الثانية من كلمات شاعرنا ابن النبيه المصري، فهي بعنوان "أمانا أيها القمر المطل". وعدد الأبيات التي غنتها أم كلثوم من هذه القصيدة البالغ عدد أبياتها خمسة وعشرين بيتاً.. سبعة أبيات...بزيادة بيت واحد من القصيدة السابقة. وكلماتها
أماناً أيها القمر المطل
فمن جفنيك أسياف تسُل
يزيد جمال وجهك كل يوم
ولي جسد يذوب ويضمحل
وما عرف السقالى طريق جسمي
ولكن دل من أهوى يدك
يميل بطرفه التركي عني
من قتم إن ضيق العين بخل
إذ نشرت ذوائبه عليه
ترى ماء يرف عليه ظل
وقد يهوى صباح الخد قوماً
بليل الشعر قد تاهوا وضلوا
أيا ملك القلوب فتكت فيما
وفتكك في الرغبة لا يحل.
و قد غيرت ام كلثوم في بعض ألفاظ هذه الأبيات.. ففي البيت الرابع الذي تقول فيه في الشطر الأول:
"يميل بلحظة السحر عني. هو في الأصل كلماته تقول: "يميل بطرفه التركي عني..
وكذلك غيرت أم كلثوم في بعض كلمات الشطر الثاني من البيت الخامس فقالت:
"رأيت الماء ترف عليه ظل".. بدلاً من قول الشاعر: "ترى ماء يرف عليه ظل".
ولقد أشارت أم كلثوم إلى أسباب اللجوء لهذه التعديلات، وفق ما تراه مناسباً لأذواق مستمعيها، بدون أن يؤثر هذا التعديل على معنى القصيدة أو ما يرمي إليه الشاعر.. وقد مكنتها حرفة إتقان قراءة وقول الشعر كثيراً من ذلك.
ومما ذكرته في هذا السياق قولها: "ولعل هذا التذوق، وحفظ آلاف الأبيات الشعرية بين قديم وحديث، هو الذي أعانني بعد ذلك على أن أختار من قصيدة فيها مائتا بيت، ثلاثين بيتاً أغنيها، فلا يحس المستمع أنني قفزت من بيت إلى بيت.. فتركت عشرة أبيات أو عشرين بيتاً. بل لعل هذه الرحلة مع الشعر هي التي مكنتني من أن أضع كلمة - مكان كلمة - في قصائد كثيرة أو أغنيات كثيرة، فلا يحتج أصحابها لأنهم لم يحسوا أنني قصمت ظهر بيت.. أو غيرت المعنى.
وابن النبيه المصري وفق ما جاء في كتاب "وفيات الأعيان" لابن خلكان "هو: أبو الحسن علي بن محمد بن الحسن يوسف بن يحيى.. الشاعر البارع كمال الدين البنية المصري. وهو من أصحاب الشعر الرقيق والغزل البديع، وقد عاصر الدولة الأيوبية.. وعاش في كنف أحد سلاطينها.
ومن النقاد المؤرخين من يرى أنه من أقارب صلاح الدين الأيوبي، وقد خدم في معية السلطان الأشرف موسى الملقب بشاه آرمن، حوالي أربعين عاماً.. فأخذ يمدح ويسجل انتصاراته وأعماله في كل قصائده سواء التي دونها أو التي كان يلقيها مرتجلاً.
عاش ابن النبيه حوالي ستين عاماً. حيث توفي في مدينة نصبين في عام 619ه، وفي سيرة حياته التي تقدمت نصوص ديوانه المطبوع أوائل هذا القرن فقد جاء بها أنه توفي في اليوم الحادي والعشرين من جمادى الأول عام 619ه.. وعمره تقريباً نحو ستين عاماً.. كما نقل عن صهره رحمه الله.
وبخلاف ذلك فقد توسع بعض المؤرخين من المهتمين بأدب هذه الفترة التاريخية في الحديث عن ابن النبيه. سواء فيما يخص ميلاده أو حياته أو إنتاجه الأدبي.. ومما ذكر في هذا السياق أن ابن النبيه قد استظل بالدولة الفاطمية في أخريات أيامها وتلق ثقافته في عصرها..
كما اتصل في شبابه آنذاك بعلماء هذه الدولة وخاصة من الذين لحقوا ببداية الدولة الأيوبية أيام صلاح الدين. ولعله اتصل ببعض الكتاب أيضاً في هذه الفترة. وتعلم الكتابة على يد أحدهم، وربما كذلك التحق بديوان الإنشاد أو غيره من دواوين الدولة.
ولقد استدل العديد من المؤرخين والنقاد من ديوان شعره الشئ الكثير من المعلومات عنه وعن شخصيته.. ومن أهمها أنه اتصل بكبار رجال الدولة الأيوبية وسلاطينها، كما أنه غادر مصر في عهد السلطان الكامل محمد بن العادل ليلحق بأخيه الأشرف موسى الذي لم يتول حكم البلاد الشرقية في الجزيرة الفراتية، الموصل وإربل وميافارفين وخلاط ببلاد الأرض.. حتى لقب "شاه أرمن".
كما تؤكد أشعاره كذلك أنه لم يكتب الشعر إلا وهو في سن الأربعين. وانه التحق بخدم الأشرف موسى في حدود عام 600ه، بعد أن انتصر على صاحب الموصل، وانضم إلى مجموعة الأدباء والشعراء الذين خدموا الأشرف ولزموه آنذاك.
ويستند المؤرخون في قولهم السابق على ما ذكره بن واصل في كتابه مفرج الكروب وفي ذكره لحوادث سنة 600ه، أن ابن النبيه قد هنأ الأشرف بهذا الانتصار، كما ذكر ابن واصل أن ابن النبيه هنأ السلطان الأشرف كذلك بقصيدة لتعميره قلعة الطور بالشام سنة 609ه. مع والده السلطان العادل.
وعلى الرغم من أن ابن النبيه لم يتول مهنة القضاء في حياته، بل كان كاتباً في ديوان الإنشاء.. إلا أنه كان يلقب بالقاضي ابن النبيه.. وفي تحليل الدكتور محمد زغلول سلام لذلك.. قال: "ولكن جرت العادة أن يطلق لقب القاضي على كل صاحب قلم، كما يطلق لقب الأمير على صاحب سيف".
هذا عن حياته العامة.. وبعض لقطات من سيرته الذاتية.. أما بخصوص ديوان شعره الذي انتقت منه أم كلثوم الأبيات المشار إليها من قبل - فيقول النقاد - أن هذا الديوان لم يشمل كل أشعار ابن النبيه، وهي التي اختارها بنفسه. مقسماً هذا الديوان إلى ثلاثة أقسام، قسم في مدح الخليفة العباسي الناصر لدين الله وأسماه "الخليفيات". والقسم الثاني، قصائد في مدح الملك العادل وسماه "العادليات".. أما القسم الثالث.. وهو أكبرها فقد قاله في الملك الأشرف موسى وسماه "الأشرفيات".. ولقد اتضح لنا أن الأبيات التي غنتها أم كلثوم كانت تنتمي إلى القسم الثالث. والمسماه بالأشرفيات.
ولقد غلبت صفات الغزل والمديح على أشعار - ابن النبيه.. كما أشار إلى ذلك العديد من النقاد..

MOHAMED ALY
19/02/2007, 20h40
17 - الشريف الرضى

في عام 1935 وعندما قررت كوكب الشرق سيدة القصيدة العربية أم كلثوم دخول ميدان السينما.. اختارت قصة الشاعر أحمد رامي "وداد" لكي تكون أولى أعمالها السينمائية الاستعراضية والغنائية فوق الشاشة البيضاء. وقد غنت ام كلثوم فى هذا الفيلم العديد من الأغنيات والقصائد إلى جانب اضطلاعها بالتمثيل أيضاً، وقد بلغ عدد هذه الأغنيات تسع أغنية ما بين قصيدة وموال ومونولوج وموشح.
وكان من بين ما غنته كوكب الشرق في هذا الفيلم قصيدة للشاعر العباسي المشهور الشريف الرضي.. بعنوان : أيها الرائح المجد .
وفي عام 1936سجلت أم كلثوم الأبيات نفسها من ألحان زكريا أحمد على اسطوانة تم تداولها في الأسواق كما كانت كثيراً ما تشدو بها في حفلاتها العامة.
وتقول كلمات هذه القصيدة وعدد أبياتها خمسة:
أيها الرائح المجد تحمل
حاجة للمتيم المشتاق
اقرعني السلام أحباب قلبي
فبلاغ السلام بعض التلاقي
وإذا ما مررت بالديار فاشهد
أن قلبي يفيض بالأشواق
وإذا ما سئلت عني فقل
نضو هوى ما أظنه اليوم باق
وابك عني فطالما كنت من قبل
أعير الدموع للعشاق
و قد اختارت أم كلثوم خمسة أبيات فقط من بين الأبيات الستة المدونة في الديوان والتي قالها المؤلف في الحنين والاشتياق والمندرجة تحت مسمى الحجازيات وذلك وفق ما ارتضاه المؤلف من تقسيم في ديوانه الذي طبع أكثر من مرة..
والبيت الذي أهملته أم كلثوم تقول كلماته :
ضاع قلبي فأنشده لي بين جمع
ومني عند بعض تلك الحداق
وموقعه بالنسبة لترتيب هذه الأبيات رقم خمسة ..
أي أن أم كلثوم قد غنت الأبيات من واحد إلى ستة بعدما أغفلت البيت الخامس
وثانياً: غيرت أم كلثوم قد في كلمات الأبيات التي تغنت بها من غير ما كتبه الشريف الرضي نفسه.
ففي البيت الأول من هذه القصيدة، اختارت أم كلثوم كلمة "المتيم" بدلاً من كلمة "المعذب"، أما في البيت الثاني الذي يعد أكثر الأبيات تعرضاً للتغيير فقد استدلت أم كلثوم ثلاث كلمات هي: "أحباب قلبي" في الشطر الأول من البيت بدلاً من "أهل المصلى". وفي الشطر الثاني من البيت نفسه استبدلت حرف الواو بحرف الفاء فجاءت هذه الكلمة المغناة "فبلاغ" بدلاً من "وبلاغ". وفي البيت الثالث استبدلت أم كلثوم أيضاً كلمة "بالخيف" ووضعت بدلاً منها كلمة "بالديار"، كما حذفت كلمة "إليه" من الشطر الثاني من البيت نفسه فأصبح ما فيه من كلمات تقول :
إن قلبي يفيض بالأشواق
بدلاً من :
إن قلبي يفيض إليه بالأشواق
ولم تكتف أم كلثوم بهذه الأبيات من ديوان الشريف الرضي، بل عادت وشدت مرة أخرى بأبيات جديدة من إحدى قصائده في الغزل، رغم ما أثير حول هذه الأبيات من شكوك ارتبطت بشاعر غيره .
ففي عام 1939غنت أم كلثوم في فيلمها الجديد "دنانير" جزءاً من قصيدة "قولي لطيفك" من تلحين الشيخ زكريا أحمد، ثم عادت مرة أخرى وسجلت هذه الأبيات على اسطوانة في عام 1944، وذلك وفق ما جاء في كتاب "النصوص الكاملة لأغنيات أم كلثوم، المشار إليه سابقاً.
وتقول كلمات هذه الأبيات الجديدة:
قولي لطيفك ينثني
من مضجعي وقت الرقاد
كي أستريح وتنطفي
نار تأجج في الفؤاد
مضنى تقلبه الأكف
على فراش من سهاد
أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من معاد
قولي لطيفك ينثني
عن مضجعي وقت الهجوع
كي أستريح وتنطفي
نار تأجج في الضلوع
مضني تقلبه الأكف
على فراش من دموع
أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من رجوع
قولي ليطفك ينثني
عن مضجعي وقت المنام
كي أستريح وتنطفي
نار تأجج في العظام
مضنى تقلبه الأكف
على فراش من سقام
أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من دوام

و الشريف الرضي.. هو أبو الحسن محمد بن الطاهر ذو المناقب أبو أحمد الحسين بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
ولد الشريف الرضي أو أبو الحسن محمد بن الطاهر في بغداد سنة 359ه وقال الشعر بعد أن جاوز العشر سنين بقليل، وكان أبوه عظيم المنزلة لدى خلفاء بني العباس، وكذلك لدى المملوك البويهيمن.. كما تولى نقابة الطالبيين وإمارة الحج وديوان المظالم عدة مرات. وبعد وفاة والده تولى الشريف الرضي نقابة الطالبيين وإمارة الحج خلفاً له. هذا وقد عاصر الشريف الرضي ثلاثة من الخلفاء العباسيين هم: المطيع والطائع والقادر. وقد مدح الخليفين الأخيرين بجياد قصائده. ونراه قد شهد في الفترة نفسها أحداثاً وصراعات سياسية كثيرة. إذ لم يكن خلفاء بني العباس في عهده يملكون من أمرهم ضراً ولا نفعاً إذ كان يكفيهم من الخلافة السكة والرسم فقط .
مات الشريف الرضي في سن الشباب، إذ رحل عن دنيانا في سن الرابعة والأربعين من عمره، ففي يوم الأحد الموافق 26يونيه عام 1016م. 6من محرم عام 406ه. مات هذا الشاعر والأديب الكبير، مخلفاً وراءه العديد من الآثار الأدبية المعروفة سواء في مجال النثر أو الشعر.
وكانت من أهم مؤلفاته كتب:


- الرسائل

- نهج البلاغة
- تلخيص البيان في مجازات القرآن
- وكتب أخرى في النثر.
كما حظي شعره بإعجاب الشعراء والأدباء والنقاد من أهل عصره، فقد تحدث عنه الثعالبي في الجزء الثاني من كتابه "يتيمة الدهر" حيث قال: "ابتدأ يقول الشعر بعد أن جاوز العشر سنين بقليل وهو اليوم أبدع أبناء الزمان وأنجب سادة العراق، ثم هو أشهر الطالبيين". وللشريف الرضي ديوان جمع فيه كل قصائده إذ رتبه على الأغراض التي رآها.. فجعل باباً للمديح وباباً للفخر وباباً للرثاء وباباً للفنون المختلفة. ثم رتب القصائد في كل باب على القوافي متبعاً نظام حروف الهجاء.. ثم جاء ابنه عدنان من بعده فأضاف باباً جديداً ألحقه بالديوان المذكور وقد أسماه باب الزيارات، بعد أن ضم إليه أبياتاً لم تنشر من قبل. ويبلغ تعداد أبيات هذا الديوان 935بيتاً ويشتمل على أبيات مفردة ومقطوعات صغيرة.

MOHAMED ALY
20/02/2007, 19h58
18 - جورج جرداق



في عام 1968وفي شهر ديسمبر بالتحديد، وفي الحفل الذي أقامته سيدة القصيدة العربية يوم 6ديسمبر.. طلعت علينا أم كلثوم برائعة جورج جرداق "هذه ليلتي" التي وضع لها الألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب..
وقيل آنذاك إن هذه القصيدة عرضها محمد عبد الوهاب على أم كلثوم في صيف عام ,
1967.ولكن نظراً لوقوع نكسة يوليو في العام نفسه ظلت حبيسة الأدراج حتى نهاية عام 1968 .
وفي الفترة التي سبقت الإعداد لهذه الأغنية طلعت علينا صحف هذه الأيام بتفاصيل كثيرة عن القصيدة ومؤلفها والظروف التي تمت خلالها لقاءات الشاعر بأم كلثوم.. فقد كتب الناقد الفني آنذاك "محمد وجدي قنديل" في مجلة آخر ساعة رداً على سؤال طرحه هو نفسه عن كيفية اختيار أم كلثوم لهذه القصيدة: "والقصة لها جذور أخرى تمتد إلى صيف عام 1967عندما كان عبدالوهاب.. في لبنان، وكان يبحث عن شيء جديد يغنيه بصوته والتقطت اذنه المرهفة كلمات ناعمة ورقيقة يرددها صديقه الشاعر اللبناني جورج جرداق.. وكعادته حينما يستوقف حاسته الموسيقية كلمة أو نغم، فقد طلب من صديقه أن يكرر تلك الكلمات وهو يهز رأسه في إعجاب وشجن".
وقد أكد جورج جرداق ذلك في أكثر من حديث صحفي أجري معه في الفترة نفسها.. حيث قال رداً على سؤال: كيف أعجب عبدالوهاب بقصيدتك ؟ فقال.. طلب عبد الوهاب قصيدة يلحنها لكوكب الشرق، وكنا نجلس في لبنان على شرفة "إمبا سادور".. أمام وادي لامارهتين الشاعر الفرنسي المشهور، وأخذت أدندن بأبيات "هذه ليلتي" فقال لي: كمان يا حبيبي كمان.. ثم حدث بعدها أكثر من اجتماع ثلاثي بيني وبين أم كلثوم وعبد الوهاب..
هذا عن ظروف اللقاء الذي تم فعلاً بين الشاعر و أم كلثوم بواسطة محمد عبد الوهاب.. فماذا عن القصيدة نفسها بعد إجراء التعديلات المطلوبة عليها..
إن كتاب سجل أغنيات أم كلثوم قد نشر لنا هذه القصيدة كما شدت بها كوكب الشرق ونحن هنا ننقلها من ذلك السجل المطبوع. حيث تقول كلماتها:
هذه ليلتي وحلم حياتي
بين ماض من الزمان وآت
الهوى أنت كله والأماني
فاملأ الكأس بالغرام وهات
بعد حين يبدل الحب داراً
والعصافير تهجر الأوكارا
وديار كانت قديما ديارا
سترانا كما نراها قفارا
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعالي أحبك الآن أكثر
والمساء الذي تهادى إلينا
ثم أصغي والحب في مقلتينا
لسؤال عن الهوى وجواب
وحديث يذوب في شفتينا
قد أطال الوقوف حين دعاني
ليلم الأشواق عن أجفاني
فادن مني وخذ إليك حناني
ثم اغمض عينيك حتى تراني
وليكن ليلنا طويلا طويلا
فكثير اللقاء كان قليلا
يا حبيبي طال الهوى ما علينا
لو حملنا الأيام في راحتينا
صدفة أهدت الوجود إلينا
وأتاحت لقاءنا فالتقينا
في بحار تئن فيها الرياح
ضاع فيها المجداف والملاح
كم أذل الفراق منا لقاء
كل ليل إذا التقينا صباح
يا حبيباً قد طال فيها سهادي
وغريبا مسافرا بفؤادي
سهر الشوق في العيون الجميلة
حلم آثر الهوى أم يطيله
وحديث في الحب إن لم نقله
أوشك الصمت حولنا أن يقوله
فيك صمتي وفيك نطقي وهمسي
وغد في هواك يسبق أمسي
هلّ في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطري الأحلام
وأحبوا واسكروا الأيام
رب من أين للزمان صباه
إن غدونا وصبحه ومساه
إن يرى الحب بعدنا من حداه
نحن ليل الهوى ونحن ضحاه
ملء قلبي شوق وملء كياني
هذه ليلتي فقف يا زمان
******************
ومن أهم ما أجراه الشاعر جورج جرداق على كلمات هذه القصيدة كما أخرنا في الاتصال الهاتفي. وكما اسلفنا من قبل قوله في البيت الأول.
هذه ليلتي.. وهذا العود
بُث فيه سحر داود
وقد أصبح بعد التعديل الذي طلبته أم كلثوم:
هذه ليلتي.. وحلم حياتي
بين ماض من الزمان وآت
وكانت صحف هذه الأيام قد أشارت أيضاً إلى قيام جورج جرداق بإجراء هذا التعديل دون أن تشير إليه.. نظراً لحرص الشاعر عن عدم الإفصاح عنه. ومما ذكرته هذه الصحف.. أن أم كلثوم قد أبدت بعض ملاحظاتها من وجهة نظرها على بعض كلمات القصيدة بعد أن عرضها عليها محمد عبدالوهاب..
مما جعله يتصل بالشاعر جورج جرداق في بيروت لكي يحضر إلى القاهرة، لإجراء التعديلات المطلوبة..
كما نشرت صحف هذه الأيام الأبيات التي قام بتعديلها جورج جرداق.. وليس من قبل التعديل.. وجاءت هذه التعديلات مطابقة لما أبلغنا به الشاعر اللبناني في الاتصال التليفوني السابق الإشارة إليه.
وكان علينا وحتى تكتمل الفائدة.. ضرورة الوقوف على بعض الذي نشر عن شاعرنا.. صاحب كلمات قصيدة هذه ليلتي.. ولقد اكتشفنا أن جورج جرداق قد أملاه بنفسه.. لتنشر في موسوعة شعراء العرب الحديثة..
ومما جاء في هذه الموسوعة عن الشاعر اللبناني: أن اسمه بالكامل جورج سمعان جرداق.. من مواليد عام 1931في مرجعيون.. التي درس بها اللغتين العربية والفرنسية ثم انتقل إلى بيروت ليكمل دراسته في الكلية البطريركية.
وقد عمل بعد تخرجه في سلك التعليم ثم في الصحافة، كما كتب ألواناً عديدة من الأدب.. منها المسرح والقصة. كما كتب أكثر من 50قصيدة تغنى بها كبار المطربين والمطربات.
ومن أهم أعماله الشعرية: ديوان أنا شرقية - بوهيمية - آلهة الأولمبا وقصائد حب.. كما نشرت له عدة أعمال أدبية وفكرية أخرى من أهمها: كتابه عليّ وحقوق الإنسان والعرب والإسلام في الشعر الأوروبي، كما أن له عدة دراسات كتبت بالفارسية والعربية.

MOHAMED ALY
21/02/2007, 18h07
19 - علي أحمد باكثير
علي أحمد باكثير شاعر و كاتب مسرحى و روائىعربي كبير من اليمن . رحلت أسرته من مدينة حضرموت من أجل التجارة، واستقرت لسنوات بعينها.. والتي ولد خلالها.. في إحدى مدن إندونيسيا .
ورغم أن علي أحمد باكثير قد ولد فعلاً بمدينة "سورا بايا" الإندونيسية إلا أن ولاءه وثقافته وفكره وإنتاجه ظل مرتبطاً بالعالم العربي وببلاد اليمن السعيد، بل ان هناك من المصادر التي تؤكد أن علي باكثير قد ولد في مدينة حضرموت.. ثم رحل مع أسرته إلى موطنه الجديد بإندونيسيا .
ولقد شاء حظ هذا الأديب العربي البارع أن ينضم إلى قافلة الشعراء العرب الذين تغنت بكلماتهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم، بل وكانت قصته المشهورة "سلامة".. هي أحد أفلام سيدة الغناء العربي الذي مثلته في عام 1944!، وهو الفيلم الذي غنت فيه سبع قصائد عربية بالإضافة إلى كلمات على أحمد باكثير نفسه..
وعلى الرغم من قلة ما غنته أم كلثوم للشاعر والأديب اليمني علي أحمد باكثير إلا أنها مازالت تحظى باهتمام قطاع عريض من المستمعين من عشاق صوت وفن أم كلثوم، وربما يرجع السبب في ذلك الى أنها ارتبطت بأحد أدوارها السينمائية المشهورة.
و قد تضمنت روايته : سلامة القس.. التى صدرت فى عام 1944 على ابيات من شعره . و هذه الرواية نشرتها لجنة النشر للجامعيين بعد فوزها بإحدى الجوائز الأدبية وهي جائزة "قوت القلوب".
هذه الأبيات جائت فى هذه الرواية على لسان بطل الرواية عبدالرحمن بن عمار وأخذت ترددها سلامة بعدما وضعت لها الألحان . و ننقل هنا جزءاً من الحوار الذي دار بشأن هذه الأبيات.. في الرواية التي كتبها علي أحمد باكثير ونقلها إلى السينما بنفس أحداثها تقريباً.
طفق عبدالرحمن يبكي وهو يمسح دموعه.. حسبك يا سلامة حسبك. لكأني والله لم أقل هذه الأبيات.. لقد كسوتها بتلحينك روحاً لم تكن.. فقالت سلامة: إما أعجبني شعرك فألمني هذا التلحين.
وبطبيعة الحال فإن هذا اللحن لم تأخذ به أم كلثوم. بل عهدت به الى موسيقارها المفضل آنذاك رياض السنباطي. وقد أبدع في تلحينها إبداعه في غيرها من القصائد!
وفيما يتعلق بتأليف علي أحمد باكثير لهذه الأبيات.. وسبب استعانته بالشعر في سياق أحداث أعماله الروائية. يقول الدكتور عبده بدوي محللاً هذه الظاهرة: إن إنتاجه الغزير يؤكد أن شكل القصيدة الغنائية بصفة خاصة كان أثيراً عنده، وأنه كان من خلاله يقول الكثير، بل إنه في أعماله النثرية كان ينتهز الفرصة ليضع الشعر على لسان أبطاله..
وما أكثر ما تظهر شخصية الشاعر في العديد من أعماله، وهو يضعها في الغالب في دائرة الحق والنور، وقليلاً ما يضعها في دائرة التآمر والإدانة.
و قد ولد علي أحمد باكثير في عام 1910بمدينة "سورا بايا" بإندونيسيا.. ولكن سرعان ما عاد إلى بلدته حضرموت باليمن وذلك كعادة أهل حضرموت في إرسال أبنائهم إلى موطنهم الأصلي وهم صغار ليعايشوا في بلادهم لغة وعادات هذا الوطن.
وفي حضرموت موطن والديه عاش في مناخ إسلامي ساهم في إقباله على حفظ القرآن الكريم، والاطلاع على العديد من كتب التراث.
وفي هذا الجو وجد نفسه يدندن بالشعر مبكراً، فحاول دخول عالمه الساحر العجيب، وكانت مشكلات مجتمعه آنذاك هي المجال الخصب لأشعاره المبكرة هذه. وكذلك تأثر في هذه الفترة من حياته بالشاعرين العربيين الكبيرين المتنبي وشوقي..
وهناك من المصادر التي روت بعض لمحات من حياته ما تؤكد أن على أحمد باكثير قد عاد من جديد إلى موطن والديه الجديد في إندونيسيا حيث راح ينمي مواهبه فأتم حفظ القرآن الكريم وأتقن اللغة الإنجليزية حتى تفوق فيها، كما تزوج أيضا هناك، وعاش حياة أسرية سعيدة مع شريكة حياته، ولكن القدر فجعه فيها فلم يعد يطيق العيش بدونها حيث هو.. فرحل إلى الحجاز في عام 1932، وطاف في طريقه إليها باليمن والحبشة والصومال.
وفي الطائف أقام فترة هناك مارس فيها هوايته الأدبية فكان من نتاجها الأول مسرحياته "همام في بلاد الأحقاف".
وفي عام 1934رحل إلى القاهرة والتحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية..
وفي مدينة القاهرة توهجت مواهبه الأدبية حتى صارت له مكانته المرموقة في أوساطها الأدبية، خاصة عندما ترجم مسرحية شكسبير "روميو وجوليت"، وكانت تلك أولى خطواته في الشعر المرسل.
ومما يروى في سيرة حياته أنه عمل بالتدريس في مدرسة الرشاد الثانوية بالمنصورة عام , 1940.وفي عام 1955ترك التدريس وعمل بوزارة الثقافة، وكانت آخر مناصبه الوظيفية مدير المكتب الفني للرقابة على المصنفات الفنية حتى توفاه الله في العاشر من شهر نوفمبر عام
1969.ولقد أطلق عليه النقاد لقب أديب العروبة والإسلام، ولعل أشهر أعماله الأدبية في هذا السياق روايته و"إسلاماه". ومن أشهر سمات أعماله الأدبية أنه كان يستهلها جميعاً بآيات الذكر الحكيم.

MOHAMED ALY
23/02/2007, 12h27
20 - الهادي آدم ( 1 )

غنت ام كلثوم من اعمال الشاعر السوداني الهادي آدم قصيدة "أغداً ألقاك".

وقد اضطر شاعرنا الهادى ادم إلى تغيير أبيات بأكملها بل وتغيير شطرات من أشعاره في هذه القصيدة حتى تغنيها أم كلثوم.. وقد جاء إلى القاهرة من أجل هذا الغرض بعدما اختارت كوكب الشرق إحدى قصائده وفق ما رواه الشاعر والكاتب الصحفي صالح جودت.

ليس هذا فقط، بل إن لاختيار أم كلثوم لهذه القصيدة بالذات قصة طريفة يرويها شاهد عيان.. كان حاضراً وقت وقوع هذا الاختيار.
ففي عام 1970نشر الشاعر صالح جودت في إحدى مقالاته الأسبوعية يقول: إنه بعد أن غنت أم كلثوم حفلتيها في السودان في العام الأسبق عادت من هناك تحمل في صدرها شحنة دافئة من الحب للسودانيين وقالت لي يومئذ: إن البلاد العربية جميعاً تعيش مع مصر في محنة النكسة، ولكن أعمقهم شعوراً بها هم أهل السودان.
إن مستوى الألم في النفس السودانية هو نفس مستواه في النفس المصرية، لقد كنت أدخل بيوتهم فأحس أنني في بيتي وألتقي بهم فأشعر بأنني بين أهلي وعشيرتي .
ثم أضاف في حديثه ما يتعلق بشأن ما غنته أم كلثوم قائلاً: وسألتني أم كلثوم كيف أستطيع أن أعلن عن حبي لأهل السودان، وقبل أن أجيبها قالت: بأن أغني قصيدة لشاعر من السودان.
وكانت تلك الرغبة وفق ما رواه الشاعر صالح جودت هي الدافع الأساسي لدى أم كلثوم لكي تغني فعلاً كلمات من إحدى قصائد أحد شعراء السودان المعاصرين.
ومن أجل ذلك فقد كلفت صالح جودت نفسه بالبحث عن هذه القصيدة.
وعن هذا قال: اتفقنا على أن نبحث عن القصيدة المنشودة، وطفت بمكتبات القاهرة واستعنت بالأصدقاء فتجمعت لدي سبعة دواوين لسبعة شعراء، ومضيت أدرسها ثم اخترت من كل منها قصيدة تتوفر فيها الصلاحية الغنائية، وأرسلت القصائد السبع لأم كلثوم لتفاضل بينها.
وبعد أيام سألتني أم كلثوم أيهم أفضل قلت: لقد تركت لك مهمة المفاضلة، حتى لا أكون منحازاً لشاعر دون آخر، قالت لقد اخترت واحدة منها بالفعل ولكن لن أذكرها لك حتى أعرف رأيك.. قلت: إذا كنت تصرين فإنني أفضل قصيدة الهادي آدم فهي أصلحها للغناء.. قالت لخفة ظلها المعهود: برافو عليّ أنا فهذه هي القصيدة التي اخترتها بالفعل .ومن بعد هذا الاختيار شدت أم كلثوم فعلاً بكلمات هذه القصيدة بعد أن وضع لها الألحان المتميزة محمد عبد الوهاب. وهي التي تقول فيها كوكب الشرق:
أغداً ألقاك


يا خوف فؤادي من غد
يا لشوقي واحتراقي في انتظار الموعد
آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه اقترابا
كنت أستدنيه لكن هبت لما أهابا
وأهلت فرحة القرب به حين استجابا

هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا

مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابا

أغداً ألقاك

***********
أنت يا جنة حبي واشتياقي وجنوني

أنت يا قبلة روحي وانطلاقي وشجوني

أغداً تشرق أضواؤك في ليل عيوني

آه من فرحة أحلامي ومن خوف ظنوني

كم أناديك وفي لحني حنين او دعاء

يا رجائي أنا كم عذبني طول الرجاء

أنت لولا أنت لم أحفل بمن راح وجاء

أنا أحيا في غد الآن بأحلام اللقاء

فأت أولا تأت أو
فافعل بقلبي ما تشاء

أغداً ألقاك

**********
هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفكر

هذه الدنيا ليال أنت فيها العمر

هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر

هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر

فارحم القلب الذي يصفو إليك

فغداً تملكه بين يديك

وغداً تتألق الجنة
أنهاراً وظلاً
وغداً ننسى فلا نأسى
على ماض تولى
وغداً نسمو فلا نعرف للغيب محلاً

وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس إلا

قد يكون الغيب حلواً

إنما الحاضر أحلى
أغداً ألقاك
***********************

MOHAMED ALY
23/02/2007, 12h29
20 - الهادي آدم ( 2 )

ولقد شدت أم كلثوم نبرة القصيدة يوم الخميس 6مايو عام 1971.كما سجلتها على اسطوانة لصوت القاهرة في العام نفسه.
وبالرجوع إلى ديوان الشاعر السوداني الهادي آدم الذي نشرت به هذه القصيدة، يتضح أن ما نشر بالديوان شيء وما غنته أم كلثوم شئ مختلف تماماً حتى أنه قد يبدو أن الشاعر السوداني قد اضطر لإعادة صياغة كلمات هذه القصيدة من جديد وذلك إرضاءً لأم كلثوم وشهرتها العريضة.
ففي الديوان المنوه عنه والذي صدر في عام 1962تحت عنوان "كوخ الأشواق" عن إحدى دور النشر السودانية بالقاهرة العنوان الاصلى لقصيدة "أغداً القاك" هو "الغد" وأن مطلها هو:
أغداً ألقاك
يا لهف فؤادي من غد
وأحييك ولكن
بفؤادي أم يدي

وقد أشار صالح جودت و الذي يعود إليه الفضل في اختيارها إلى وجود تعديلات على هذه القصيدة حيث قال": "وجاء الهادي أدم إلى القاهرة والتقى بأم كلثوم وكان معها محمد عبد الوهاب وقرأوا القصيدة مرة واثنين وثلاثاً وعشراً وعدلوا وبدلوا وقدموا وأخروا، إلى أن استقروا على الصورة النهائية لهذه القصيدة.
ولقد بقيت في أدراج أم كلثوم حوالي عام دون أن تشدو بها..
ومما يجدر الإشارة إلى أن كم التعديلات التي إجريت على كلمات هذه القصيدة كبير لدرجة لم نعهدها في غيرها من القصائد التي تغنت بها أم كلثوم..
وأولى هذه التعديلات كما سبق وذكرنا كان في عنوان القصيدة نفسها ثم شمل بعد ذلك الأبيات والكثير من كلمات هذه الأبيات.
ففي البيت الأول استبدلت أم كلثوم كلمة "يا خوف".. بدلاً من "يا لهف" كما غيرت الشطر الثاني من البيت نفسه بحيث أصبح يقول:
يا لشوقي واحتراقي في انتظار الموعد
بدلاً من:

وأحييك ولكن بفؤادي أم يدي


كما أهملت أم كلثوم ثلاثة أبيات آخرى من هذه القصيدة وقد نُشرت بالديوان على هيئة شطرات منفصلة.. وهي التي يقول فيها الشاعر السوداني:

أم بطرف خاشع اللمح كليل مجهد
لست أدري كيف ألقاك ولكن صدى
ظامئ أرهقه البين وطول الأمد
ووفقاً للترتيب العام للأبيات في هذه القصيدة المنشورة بالديوان. فقد بدلت أم كلثوم في مواقع بعض هذه الأبيات، مثال ذلك أنها قدمت الأبيات التي تقول مطلعها


آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه اقتراباً

على الأبيات التي في مطلعها:
أنت يا جنة حبي واشتياقي وجنوني
وتزامن ذلك مع التعديل الذي أدخلته أم كلثوم على بعض كلمات هذه الأبيات.. فنراها قد اختارت كلمات: آه كم أخشى.. بدلاً من أنا اخشى وكذلك: أهلت فرحة القرب به بدلاً من : وتوالت الدهشة القرب وكلمة : احتمل بدلا من : استبطن .

كما شهد الجزء الأخير من هذه القصيدة تغييرات كثيرة أيضاً سواء في الكلمات أو في إضافة أبيات جديدة كتبها الهادي أدم وهي ليست موجودة أصلاً في قصيدته المنشورة بالديوان المنوه عنه .
ففي الأبيات التي تقول فيها:

هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفكر

كانت في الأصل:
هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر
كما غيرت في البيت الثاني كلمات :
عيون أنت فيها البصر
والملاحظة الواجب الإشارة إليها هي أن الشاعر السوداني.. قد اضطر بالنسبة للجزء الأخير من هذه القصيدة إلى إعادة صياغته بالكامل.. حتى تقبل أم كلثوم أن تشدو بها، ولك عزيزي القارئ أن تقارن بين ما كتبه هذا الشاعر وبين ما غنته أم كلثوم إذا ما رجعت لما نشير إليه حالاً بشأن ما كتبه وما نشره في ديوانه "كوخ الأشواق" والكلمات التي كتبها الهادي آدم في هذا الديوان تقول:
أتغاباك ولكن ظن كيف تشاء
وأناديك ولكن نداءاتي دعاء
يا رجائي أنا وحدي أدنى منك الرجاء
أنا لولا أنت لم أحفل بمن راح وجاء
فغداً لا نعرف الغيب ولا ماض تولى
وغداً لا يعرف القلب لهذين محلا
وغداً تصطخب الجنة أنهاراً وظلاً
وأحييك ولكن بفؤادي ليس
إنه ولاشك مجهود كبير بذله الشاعر الهادي آدم حتى تصل كلماته إلى صوت وحنجرة كوكب الشرق أم كلثوم، وكذلك إلى آذان الملايين من عشاقها.. كما كتبت له في الوقت نفسه شهادة بقاء أبدي في عالم الشهرة وعالم قصائد الشعر .
ومن أجل ذلك رأينا أن نقدم له باقة كلمات. قد سطر بعضها عن نفسه.. واستكملها البعض الآخر..
ولقد استهل ما كتبه هو نفسه في مقدمة ديوانه. "كوخ الأشواق" بقوله: "لعل من أصعب الأشياء أن يقدم المرء نفسه بنفسه.. ولكن لا يقل عن ذلك حرجاً أن يدع غيره يحدثه عن خلجات نفسه، وقد اخترت الأول على الثانية، ولي من الأصدقاء الأجلاء من يشرفني أن يقدموا شعري للناس فما عساي أن أقول.."
ومن أهم ما قيل من معلومات عن هذا الشاعر.. أن اسمه بالكامل هو الهادي أدم الهادي، ولد بقرية الهلالية عام 1927ثم التحق بمعد أم درمان العلمي. وبعد تخرجه عمل في الصحافة السودانية.. ثم أرسل في بعثة دراسية إلى مصر حصل فيها على الليسانس من كلية دار العلوم.. كما حصل على دبلوم في التربية وعلم النفس من جامعة عين شمس. وعمل كذلك مدرساً بوزارة المعارف السودانية.. وله عدة مؤلفات في مجال المسرح والشعر.


و قد رحل الشاعر / الهادى ادم عن دنيانا فى 30 / 11 / 2006

MOHAMED ALY
02/04/2007, 21h26
21 -- العباس بن الأحنف
وأبيات نسبت إليه ظلماً !
على الرغم من أن عدد الأبيات التي شدت بها سيدة القصيدة العربية وسيدة الغناء أم كلثوم للشاعر العباسي العباس بن الأحنف لم تتعد أصابع اليد الواحدة، إلا أنها قد أخذت منا جهداً ووقتا يساوي تقريباً نصف ما بذلناه في الكتاب كله !
والسبب يرجع في الأساس إلى ذلك الخطأ الذي جاء في كتاب "جامع أغاني أم كلثوم"، وهو الخطأ الذي ارتبط بأحداث فيلم "سلامة". والذي غنت فيه أم كلثوم هذه القصيدة.
ففي عام 1944.وفي الفيلم المذكور والذي وضع قصته الأديب علي أحمد باكثير غنت أم كلثوم عدة قصائد ملحنة كان بينها بيتان بعنوان "يا بعيد الدار" نسبا إلى العباس بن الأحنف وتقول كلماتهما:
يا بعيد الدار موصولاً بقلبي ولساني
ربما أبعدك الدهر وأذتك الليالي
كلما زاد بي الشوق وفاضت بي شجوني
لُذت بالسلوان والبعد وما يفعلان
وبعد البحث والتنقيب في أشعار العباس بن الأحنف، ومن داخل أوراق ديوانه.. لم نعثر على هذين البيتين، وكانت تلك هي المفاجأة !، إذ عثرنا على أبيات مشابهة لها في بعض الألفاظ والكلمات !، وذلك ضمن أربعة أبيات اختتم بها الشاعر ديوانه المطبوع !. وقد قالها قبيل موته، كما سوف نشير إلى ذلك تفصيلاً عند الحديث عن بعض لمحات من سيرة حياته.
والبيتان اللذان ذكرهما العباس بن الأحنف تقول كلماتهما:
يا غريب الدار عن وطنه
مفرداً يبكي على شجنه
كلما جد البكاء به
دبت الأسقام في بدنه
ولكي نقطع الشك باليقين في شأن هذين البيتين، أخذنا في السؤال عنهما لدى بعض المصادر الحيوية من أساتذة الجامعات وبعض الشعراء. وكلهم أجمعوا على أن ما شدت به أم كلثوم وما نسب إلى العباس بن الأحنف مشكوك فيه.! لسببين أولهما: أن بالبيتين مشاكل كثيرة متعلقة بأصول العروض. وثانيها: أن مثل هذه الموضوعات لم يتطرق إليها ابن الأحنف رغم ما اشتهر به من موضوعات قالها في الغزل.
من أجل ذلك ثبت لدينا باليقين أن ما لحنه زكريا أحمد ونسب إلى العباس بن الأحنف غير صحيح.. أو ربما غير اللحن في الكلمات وفق ما رآه صالحاً للألحان المصاحبة لأحداث الفيلم !، وقد وقع غيرنا من المؤرخين والمهتمين بالفن في نفس الخطأ، إذ ذكرت الدكتورة رتيبة الحفني في كتابها المهم عن "أم كلثوم" وفي صفحة 213من هذا الكتاب. أن قصيدة "يا بعيد الدار" من تأليف عباس بن الأحنف.وما دمنا قد ذكرنا الشاعر الكبير ابن الأحنف، كان لزاماً علينا على الأقل رداً على ما التصق به ظلماً من أبيات لم يؤلفها، التقاط بعض الأضواء المبهرة على بعض لقطات حياته وأشعاره، وكذلك عما أثير من أساطير عن موته وما ارتبط بهذا الرحيل من كلمات حرفت من أجل أن تغنيها أم كلثوم !.
وشاعرنا المقصود هنا.. وفق الإجماع هو أبو الفضل العباس بن الأحنف بن الأسود بن طلحة بن حردان بن كلدة بن عبد الله بن حنيفة بن نجيم الحنفي اليمامي.
وهناك من يرى أن نسبه لليمامة ربما جاء لمولده بها.. أما صالح بن عبد الوهاب فيقول إنه عربي من خراسان ومنشؤه بغداد.
وشاعرنا المنوه عنه يعتبر من الشعراء العرب الذين قصروا شعرهم على الغزل، إذ لم يتجاوزه إلى غيره من فنون الشعر إلا في حالات نادرة.
ولقد استبدل المؤرخون من دارسي أشعاره بأنه كان على اتصال بالمهدي والرشيد وهما من الخلفاء العباسيين، وكان اتصاله بهما اتصال إلفه وليس اتصال تَكسُّب !.
وفي إطار اهتمام ابن الأحنف بشعر الغزل.. ذكر العديد من النساء اللائي حفل بهن في أشعاره، وكان من أبرزهن فوز ومظلوم ونرجس ونسرين وسحر وضياء. إلا أن معظم ما قاله في الغزل قد اختص به فوز بالذات، وقد احتل هذا الغزل قرابة ثلاثة أرباع ديوانه !.
وهناك من النقاد والمؤرخين من يرى أن فوز هذه ما هي إلا امرأة باسم مستعار، وقد لجأ إلى تلك الحيلة خشية أن يعرض نفسه للعقاب.
وإلى جانب ما اتصف به شعر الأحنف، كان كذلك يتسم بالنزعة الدينية، حيث حفل بالعديد من المظاهر الإسلامية من أبرزها التدين والتقوى عنده أو عند محبوبته فوز، وحرصهما على أداء العبادات.
ولقد اعجب المغني العباسي الكبير إبراهيم الموصلي بأشعار العباس بن الأحنف ولذلك فقد كان كثيراً ما يتغني بتلك الأشعار، وربما إقبال الموصلي على هذه الخطوة هو الذي شجع الملحن زكريا أحمد لأن ينسب البيتين السابقين ظلماً للأحنف !.
وعلى أية حال، فلقد أدلينا برأينا في هذا الأمر المهم.. وعلى غيرنا من المهتمين بالشعر العربي وقضاياها.. الوقوف أكثر على هذه القضية.
ولكن ماذا عما قيل بشأن موته من أساطير ؟!.. خاصة وأنها ارتبطت بالأبيات السابقة الإشارة إليها والتي تشبه في بعض معناها ما شدت به أم كلثوم ؟!
وكان لهذه الأساطير عدة مصادر.. من أهمها مصدران، الأول عمر بن شيبة الذي حكى يقول: مات إبراهيم المعروف بالنديم الموصلي سنة ثمان وثمانين ومئة.. ومات في ذلك اليوم الكسائي النحوي والعباس بن الأحنف وهشيمة ابن الخمارة. فرفع ذلك إلى الرشيد، فأمر المأمون أن يصلى عليهم.. فصفوا بين يديه، فقال: من هذا الأول ؟!. قالوا: إبراهيم الموصلي.. فقال: أخروه، وقدموا العباس بن الأحنف، فقدموه، فصلى عليه.
فلما فرغ انصرف، فدنا منه هشام بن مالك الخزاعي فقال: يا سيدي كيف آثرت العباس بن الأحنف بالتقدمة على من حضر ؟ فأنشد:
وسعى بها ناس فقالوا، إنها
لهي التي تشقى بها وتجاهد
ثم قال: أتحفظها ؟ قلت: نعم، وأنشدته.. فقال المأمون:
أليس من قال هذاالشعر أولى بالتقدمة؟ فقلت: بلى والله يا سيدي !.
وثمة أسطورة ثانية رواها صاحب كتاب معاهد التنصيص من أبي زكريا الصولي حدثه بها رجل من قريش، ورواها المسعودي في مروج الذهب عن جماعة من أهل البصرة، خرجوا يريدون الحج، فلما كانوا في بعض الطريق عرجوا ليصلوا، وإذا هم بفلاح جاءهم وقال لهم: هل فيكم أحد من أهل البصرة، فأجابوه: كلنا من أهل البصرة، فما تريد ؟!. قال: إن مولاي من أهلها ويدعوكم إليه وهو لما به يريد أن يوصيكم، فقاموا إليه، فإذا هو ملقى تحت شجرة قراب عين ماء، فجلسوا حوله، فأحس بهم، فرفع رأسه وهو لا يكاد يرفعه ضعفاً وأنشأ يقول:
يا غريب الدار عن وطنه
مفرداً يبكي على شجنه
كلما جد البكاء به
دبت الأسقام في بدنه
ثم أغمي عليه طويلاً، وبينما هم جلوس حوله، إذ أقبل طائر فوقع على أعالي الشجرة التي كان تحتها وجعل يغرد، ففتح عينيه وجعل يسمع تغريد الطائر. ثم أنشأ يقول:
ولقد زاد الفؤاد شجىً
طائر غنى على فننه
شفه ما شفني فبكى
كلنا يبكي على سكنه
ثم تنفس نفساً فاضت نفسه معه فلم يبرحوا عنده حتى غسلوه وكفنوه وحولوا الصلاة عليه، فلما فرغوا من رفعه سألوا الفلاح عنه فقال: هذا العباس بن الأحنف.

محب سيدي عمران
06/02/2009, 23h17
مجهود مبارك استاذي

وما أروع كلمات قصيدة الاطلال

التي ابدعت فيها الست بمعنى الكلمة

بالتوفيق :emrose:

MOHAMED ALY
09/05/2009, 18h01
22 -- نزار قبانى



كانت خطوة جريئة بحق تلك التي أقدمت عليها كوكب الشرق أم كلثوم حين اختارت كلمات من قصائد الشاعر السوري المولد و اللبناني الإقامة نزار قباني، إذ اختارت لشاعر الحب و المرأة و الحرير و العطور، كلمات وطنية لكي تشدو بها، على عكس ما كان متوقعاً، و هي الفنانة الرقيقة الحس التي تغنت بالحب و الآهات لأكثر من أربعين عاماً، و كأنما كانت تريد بهذا الاختيار الغريب توصيل مضمون رسالة إلى كل الفنانين في كل العصور.. بأن الفن لا يعرف المستحيل و كذلك لا يعرف الحدود و لا الفواصل السياسية أو الجغرافية.
و على الرغم من أن اختيار سيدة القصيدة العربية أم كلثوم لكلمات من قصيدتين كبيرتين للشاعر نزار قباني، قد جاء متأخراً، فقد كان ذلك الاختيار موفقاً إلى حد بعيد، و مواكباً أيضاً لاثنين من أهم أحداثنا السياسية المحلية و العربية.. و هما اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد إسرائيل عام 1969، فاختارت أم كلثوم كلمات من قصيدة نزار قباني "طريق واحد.. وغنتها تحت عنوان "أصبح الآن عندي بندقية"، و عندما رحل جمال عبدالناصر اختارت كوكب الشرق كلمات القصيدة الثانية لنزار قباني لكي تغنيها تحت عنوان "رسالة إلى والدنا عبد الناصر"
و كان لكل من هاتين القصيدتين حكاية بدأت مع الكلمات و انتهت بالألحان و صوت أم كلثوم.
بالنسبة لقصيدة "طريق واحد".. والتي أصبح اسمها: "أصبح الأن عندي بندقية" كما يقول مطلعها. فقد شدت بها أم كلثوم في عام 1969 و سجلتها ايضاً في نفس العام على اسطوانة صوت القاهرة من ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب.
و تقول كلمات هذه القصيدة البالغ عددها ثمانية عشر بيتاً وفق منظور الشعر الحديث:

أصبح عندي الآن بندقية
إلى فلسطين خذوني معكم
إلى ربُى حزينة كوجه مجدلية
إلى القباب الخضر و الحجارة النبية
عشرون عاماً و أنا أبحث
عن أرض.. و عن هوية
أبحث عن بيتي الذي هناك
عن وطني المحاط بالأسلاك
عن كتبي.. عن صوري
عن كل ركن دافئ.. و كل مزهرية.
إلى فلسطين خذوني معكم
، يا أيها الرجال
أريد أن أعيش أو أموت كالرجال
أصبح عندي الآن بندقية
أصبحت في قائمة الثوار
أفترش الأشواك و الغبار
و ألبس المنية
أنا مع الثوار أنا مع الثوار
من يوم أن حملت بندقيتي
أبحث عن طفولتي
صارت فلسطين على أمتار
يا أيها الثوار في القدس في الخليل
في بيسان في الأغوار
في بيت لحم حيث كنتم أيها الأحرار
تقدموا.. تقدموا..
إلى فلسطين طريق واحد
يمر من فوهة بندقية
إلى فلسطين طريق واحد
و لقد كلفت أم كلثوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لوضع اللحن المناسب لهذه القصيدة الوطنية. وذلك بعد حذف و اختيار و استبدال الكلمات و الذي حدث بعد استشارة مؤلفها نزار قباني. و مما لوحظ في هذا السياق أن كوكب الشرق قد أهملت بعض أبيات هذه القصيدة، واختارت البعض الآخر، إذ بدأت هذه القصيدة وفق ما سطره نزار قباني بقوله:
أريد بندقية
خاتم إمي بعته
من أجل بندقية
و يستمر نزار في كلمات هذه المقدمة على هذا المنوال حتى قوله:
قصائد الشعر التي حفظنا
ليست تساوى درهماً
أمام بندقية
و كانت بداية أم كلثوم حين غنت هذه القصيدة، بداية مختلفة تماماً.. إذ اختارت الجزء الثاني من هذه القصيدة و الذي تقول كلماته: أصبح عندي الآن بندقية.
كذلك غيرت أم كلثوم في بعض كلمات هذا الجزء من القصيدة، فاستخدمت كلمة "وطني" بدلاً من "بيتي"، في البيت الذي يقول فيه الشاعر:
أبحث عن بيتي الذي هناك
ليس هذا فقد.. بل اتضح أن أم كلثوم قد أهملت عدة أبيات من الجزء الثالث و هي التي يقول فيها نزار:
أريد أن أنبت في ترابها زيتونة
أو حقل برتقال أو زهرة شذية
قولوا لمن يسأل عن قضيتي
بارودتي.. صارت هي القضية
أما بالنسبة للجزء الرابع من هذه القصيدة، فقد أهملت فيه أم كلثوم أيضاً عدة أبيات.. قالها نزار قباني في ذات القصيدة و نشرها في ديوانه المنوه
و لو رجعنا مرة أخرى للاطلاع على هذه التعديلات والوقوف أمامها بهدوء.. سوف نلاحظ كذلك شيئين هامين.. الأول أن أم كلثوم أرادت من وراء اختصار هذه الأبيات.. اختصار وقت غناء القصيدة - كما استهدفت من وراء ذلك أيضا ألا تدخل نفسها في مواقف سياسية قد تجر عليها بعض المشاكل إذا ما غنت كلمات نزار قباني بلا تعديل، وهو كان يقصد من ذلك وصف أوضاع بعينها سواء داخل مصر أو خارجها.
و كانت في ذلك محقة كل الحق.. لأن هدفها كان في الأساس هز الوجدان العربي و استثارته للوقوف في وجه العواصف بلا خوف، من خلال صوتها و حنجرتها القوية.
و على أية حال، فقد وصلت براعة أم كلثوم في مجال اختصار هذه القصيدة حداً.. لم يلحظ السامع لها اي خلل فيها - و كان ذلك دائما هو منهجها منذ أن أقدمت على غناء القصائد العربية مع مطلع العشرينات من هذا القرن.
و ما حدث في القصيدة الأولى في عام , 1969.حدث كذلك للقصيدة الثانية التي شدت بها أم كلثوم في عام 1970فور رحيل الرئيس جمال عبد الناصر.. إذ غيرت أم كلثوم القصيدة و بعض أبياتها.
و هذه القصيدة التي غنتها تقول:

والدنا جمال عبد الناصر
عندي خطاب عاجل إليك
من أرض مصر الطيبة
من ليلها المشغول بالفيروز و الجواهر
و من مقاهي سيدي الحسين من حدائق القناطر
من ترع النيل التي تركتها حزينة الضفائر
عندي خطاب عاجل إليك
من الملايين التي أدمنت هواك
من الملايين التي تريد أن تراك
عندي خطاب كله أشجان
لكنني.. لكنني يا سيدي
لا أعرف العنوان.
والدنا جمال عبد الناصر
و ساعة الجدار.. من ذهولها.. ضيعت الأيام
يا من سكنت الوقت و التاريخ و الأيام
عندي خطاب عاجل إليك
لكنني.. لكنني يا سيدي
لا أجد السلام.. و لا أجد الكلام
والدنا جمال عبد الناصر
الحزن مرسوم على الغيوم، و الأشجار و الستائر
و أنت سافرت و لم تسافر
فأنت في رائحة الأرض و في تفتح الأزاهر
في صوت كل موجة، و صوت كل طائر
في كتب الأطفال، في الحروف، في الدفاتر
في خضرة العيون و ارتعاش الأساور
في صدر كل مؤمن، و سيف كل ثائر
عندي خطاب عاجل إليك
لكنني.. لكنني يا سيدي
تسحقني مشاعري
الزرع في الغيطان، و الأولاد في البلد
و مولد النبي
والمآذن الزرقاء
و الأجراس في يوم الأحد
و هذه القاهرة التي غضت
كزهرة بيضاء في شعر الأبد
يسلمون كلهم عليك
يقبلون كلهم يديك
و يسألون عنك كل قادم إلى البلد
متى تعود للبلد
حمائم الأزهر، يا حبيبنا، تهدي لك السلام
معديات النيل، يا حبيبنا، تهدي لك السلام
و القطن في الحقول و النخيل و الغمام
جميعها.. جميعها تهدي لك السلام
كرسيك المهجور في منشية البكري يبكي على فارس الأحلام
و الصبر لا صبر له
و النوم.. لا ينام
يا أيها المعلم الكبير.. كم حزننا كبير
لكننا نقسم بالله العلي القدير
أن تحبس الدموع في الأحداق
و نخنق العبرة
نقسم بالله العلي القدير
أن نحفظ الميثاق و نحفظ الثورة
و عندما يسألنا أولادنا
من أنتم؟.. في أي عصر عشتم؟
في عصر أي ملهم؟.. في عصر أي ساحر
نجيبهم : في عصر عبد الناصر
الله.. ما أروعها شهادة
أن يوجد الإنسان في زمان عبد الناصر.

أما بالنسبة لأهم التعديلات التي إجريت من قبل أم كلثوم و ملحنها الموسيقار الكبير رياض السنباطي فقد اختارت أم كلثوم عنوان "خطاب" بدلاً من العنوان الذي اختاره الشاعر وهو "رسالة إلى جمال عبدالناصر".
كما أجرت بعض التعديلات على كلمات هذه القصيدة.. بما يناسب اللحن و الصوت، و لقد تعمدت في هذا السياق أن تكرر الشطر الذي بدأت به القصيدة و هو غير موجود أصلاً.. وهذا الشطر تقول فيه: "والدنا عبد الناصر". كما استبدلت كلمة "هذا خطاب" بكلمتي: "عندي خطاب".
هذه التعديلات نفسها.. لفتت أنظار الصحفيين الذين تابعوا لحن القصيدة - و قد كتبوا عن ذلك في حينه. فنشرت إحدى الصحف اليومية في يوم 17نوفمبر عام 1970تحت عنوان: أم كلثوم تختزل قصيدة نزار لتذاع في 9دقائق.
تقول:
اختارت أم كلثوم لأغنيتها الجديدة التي كتبها الشاعر نزار قباني اسم "خطاب" بدلاً من "رسالة إلى عبد الناصر". كما اختصرت شطراتها لتذاع في مدة لا تزيد عن تسع دقائق.. و في نفس الوقت عدلت في بعض الكلم ات مثل "أدمنت هواك".. لتصبح "يتمها هواك" وكلمة "المنابر" بدلاً من "الستائر" "وصوت كل ثائر" بدلاً من "كل طائر..
كما أشارت هذه الصيغة أن القصيدة من تلحين رياض السنباطي الذي أجرى سبع عشرة بروفة لأم كلثوم قبل أن تشدو بها.

و قد ولد نزار قباني في مدينة دمشق في شهر مارس عام 1922و تخرج من كلية الحقوق، ليشغل عدداً من المناصب الدبلوماسية في العديد من بلاد العالم منها القاهرة و أنقرة و لندن. بدأ نزار مشواره مع الشعر و هو في الرابعة عشرة من عمره.. كما صدر ديوانه بعنوان "قالت لي سمراء".. في عام
1945.و كان لصدوره ثورة وضجة إذ تحدث فيه بوضوح غير مسبوق على العلاقات الخاصة بين الرجل و المرأة.
و عندما ظهر ديوانه الثاني "طفولة نهد" نلاحظ تغييراً أساسيا و واضحاً في إسلوبه.. إذ تحول من الجنس إلى الحب - هذا اللون الجديد من الشعر تأثر به نزار قباني عن الشاعر الفرنسي "جاك بريفير".
و قد أتم نزار قباني نضوجه الشعري في ديوان "قصائد" إذ اتجه فيه اتجاهاً موضوعياً.. مع ما تعامل به من قضايا - من أهمها التعبير عن مأساة المرأة و الجريمة.
و يؤكد الشاعر السوري أن كل قصائده مستوحاة من تجاربه الخاصة، حيث لا يؤمن بالتجربة المستعارة. كما أكد في سيرته الذاتية أن مهمته الأولى "حين بدأت الكتابة أن أحرر الشعر من كل السلطات غير البشرية وعلى رأسها سلطة الشياطين".. رحل نزار قباني من عالمنا في 3أبريل عام 1998تاركاً وراءه رصيداً كبيراً من الإنتاج الشعري و من الكتابات الأدبية الأخرى، و ذلك عن عمر يزيد عن السادسة والسبعين بشهر واحد.

MOHAMED ALY
09/05/2009, 18h03
23 -- صلاح جاهين

شاعر الوطنية والثورة!
أثبتت الوقائع والأحداث.. أن شاعرنا صلاح جاهين و الذي اشتهر بكونه رسام كاريكاتير و ممثلاً أكثر من كونه شاعراً، يعتبر من شعراء المناسبات الوطنية.. سواء بالنسبة لأم كلثوم أو بالنسبة لزميلها عبدالحليم حافظ..
و لقد تأثر صلاح جاهين كثيراً بفترة يوليو عام , 1952.و كذلك ما تلتها من أحداث سياسية و عسكرية ساخنة امتدت حتى عام 1956 .
كما أن صلاح جاهين و كلماته الوطنية الحماسية، قد صادفت هوى في نفس سيدة القصيدة العربية التي كانت تبحث في فترة الخمسينيات خاصة بعد يوليو!، عن طوق نجاة يسعفها من الغرق في بحر النسيان، خاصة بعدما ظهرت من نوايا بعض رموز العهد السياسي الجديد باعتبارها من مخلفات العصر الملكي الواجب التخلص منه، و بذلك انضم صلاح جاهين إلى زميله بيرم التونسي في حمل لواء الدعوة و الدعاية لنظام الثورة، و تأكيد ذاتية و وجود أم كلثوم داخل الأحداث الجديدة .
و هذا ليس معناه انتقاص من شاعرية صلاح جاهين.. بل بالعكس فقد ظهرت تلك المقدرة على صياغة كلمات شعبية خفيفة.. عبرت في حينها عما كان يعانيه الناس في الشوارع.. خاصة عن الطبقات الفقيرة و المتواضعة .
و إذا كان بيرم التونسي قد ابتكر فكرة الاحتفال بأسماء الرؤساء و الزعماء في أغنيات المطربين.. و أولهم أم كلثوم.. فإن الفضل في استمرارية هذا النهج يرجع أساساً إلى عبقرية صلاح جاهين، و امتلاكه ناصية الكلمات الوطنية و الحماسية شديدة التأثير على الجماهير .
و لسوف يتأكد هذا المعنى في النفوس و في العقول المتابعة لنا عبر هذه الأوراق، عندما نتوقف سوياً أمام هذه المحطات الوطنية التي الهبت خيال صلاح جاهين و أخرجت من داخله هذه المعاني الوطنية و الحماسية غير المسبوقة .
و كما هو واضح من خلال كلمات صلاح جاهين.. فإنه كان يتقن دغدغة المشاعر و الأحاسيس.. خاصة في المناسبات الوطنية و الحاسمة.. و قد برز دورة فنياً و أدبياً في مرحلة من أخطر مراحل ثورة يوليو.. بل و مصر كلها عندما تعرضت البلاد لغزو عسكري ثلاثي في عام ,
1956.و لم يتوقف كفاحه بالكلمات عند حدود حنجرة أم كلثوم.. بل شارك هو و زميله الملحن كمال الطويل في بعث صوت وطني جديد هو المطرب عبدالحليم حافظ الذي كان هو الآخر و في الفترة نفسها يبحث عن مكان أو مكانة فنية تساهم في تثبيت وجوده داخل دائرة الفن .
و جاء موعد أول تعامل فني لأم كلثوم مع صلاح جاهين.. حين طلبت أن تغنى له نشيد "والله زمان يا سلاحي" و الذي وضع ألحانه كمال الطويل، و هو النشيد الذي غنته سيدة القصيدة العربية في يوليو عام , 1956.ثم سجلته على اسطوانة صوت القاهرة كما اتخذت منه الثورة نشيداً وطنياً لمصر خلال الفترة نفسها، و لقد ظل هذا النشيد قابعاً فوق شفاة كل المصريين سواء في المناسبات أو في غير المناسبات حتى مشارف عام , 1971.حين تم تغييره بنشيد وطني آخر هو "بلادي.. بلادي" .
و في نفس توقيت اختيار أم كلثوم لكلمات النشيد الأول لصلاح جاهين كلفت الموسيقار رياض السنباطي لكي يلحن لها نشيد "الله معك" من تأليف صلاح جاهين أيضا، و كان مواكبا تقريبا لنفس أحداث عام 1956و صاحبها من اعتداءات على مصر في ذلك الوقت، هذا النشيد غنته أم كلثوم في عام 1956و كذلك سجلته على اسطوانة صوت القاهرة في التوقيت نفسه.
و تقول كلمات هذا النشيد:
راجعين بقوة السلاح
راجعين نحرر الحمى
راجعين لما رجع الصباح
من بعد ليلة مظلمة
حبيس العروبة يا بطل الله معك
ما أعظمك ما أروعك ما أشجعك
مأساة فلسطين تدفعك نحو الحدود
حول لها الآلام بارود في مدفعك
و تأثراً بأحداث تأميم قناة السويس و نجاح المصريين في إدارة القناة بعد انسحاب الموظفين الأجانب.. انفعل صلاح جاهين بهذا الحدث الهام فكتب أغنية أسمها "زفة" وغنتها أم كلثوم في عام 1957تحت عنوان "محلاك يا مصري" ..
و عن انفعال صلاح جاهين بهذا الحدث الوطني كتب الأديب أحمد زيادة يقول: " و بعد هذا التغني بعظمة المصريين، و مباهاة الأجانب بهم، يتحول الغناء للرجال السمر الشاربين من النيل الذين جاهدوا حتى ظفروا بالنصر، و فرضوا صورة مصر على أحداث الدنيا و أجبروا كل البشر على تحيتهم في أي ميناء، و تستلهم الفرحة أحداث الماضي و ما يحمله من جراح لم يمسحها إلا النصر، و يمكن المصريين من حقهم في إدارة شريان الحياة بين السويس و بور سعيد، و استقبالهم لكل العابرين من شرق الدنيا وغربها.، هذه الزفة و عندما عزمت سيدة القصيدة العربية على التغني بهذه الأغنية كلفت الموسيقار محمد الموجي لكي يضع لحنا مناسباً لها.. و خرجت الأغنية معبرة في وقتها، عن فرحة شعبية غامرة.. بسبب رحيل الأجانب ونجاح المصريين في إدارة قناة السويس.
وتقول كلمات هذه الأغنية:
محلاك يا مصري و أنت ع الدفة
و النصرة عاملة لي القنال زفة
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل و ابن البلد كفى
حيوا الرجال السمر فوق السفينة
حيوا اللي جاهدوا عشان يفرح وادينا
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
أنا قلبي فاكر لسه مين اللي جرحه
و لولا يوم النصر ما أتلم جرحه
شفت القنال في أيدين رجال من بلادي
رفرف عليهم قلبي من كتر فرحة
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
حبايبنا شرق و غرب جايين بلادنا
و الورد والياسمين هدية ولادنا
و نسيمنا بالأحضان مقابل راياتهم
و قنالنا تحكي لهم حكاية جهادنا
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفى
و بالرجوع إلى ديوان صلاح جاهين الذي نشر به هذه الأغنية تبين وجود عدة تغيرات أدخلتها أم كلثوم و الملحن محمد الموجي على كلمات هذه الأغنية و من أهم التغيرات.. أن أم كلثوم اختارت كلمة يا أهل مصر" - في البيت الذي قالت فيه:
يا أهل مصر تعالوا على الضفة
شاوروا لهم و غنوا لهم و قولوا لهم
و ذلك بدلاً من كلمتي "يا ولاد بلدنا" ..التي كان قد كتبها صلاح جاهين في الأغنية نفسها. كما أسقطت أم كلثوم من هذه الأغنية بيت قال فيه صلاح جاهين:
نظرت لنا الدنيا و شافت عملهم
مدحت بكل لسان على كل مينا

و في البيت الذي قالت فيه أم كلثوم:
حبايبنا شرق و غرب جايين بلادنا
و الورد و الياسمين هدية ولادنا
غيرت فيه كلمة "هدية ولادنا" بدلاً من كلمة "هدية بلادنا" .
و الشاعر صلاح جاهين وكما سبق القول.. هو مجموعة مواهب كانت تتحرك فوق الأرض.. و تسير حيث كان يمشي.. و يكفينا هنا أن نسوق للتدليل على ذلك ما قاله الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب حين عرف برحيل صلاح جاهين - حيث قال : "لم نفقد صلاح جاهين، بل فقدنا بموته.، فناناً، و منهم الرسام و الشاعر و الساخر و الزجال و القصاص و الممثل و السينارست" .
ولد صلاح جاهين في 25ديسمبر من عام 1930في محافظة سوهاج، و تلقى علوم الابتدائية في مدرسة أسيوط ثم درس في قنا، قبل أن يتوجه بشكل نهائي إلى الرسم و الشعر، و صلاح جاهين اسمه محمد صلاح الدين حلمي الشهير بصلاح جاهين، و قد اختار اسم جاهين لأنه اسم جد من أجداده، و هو حفيد الصحفي الثائر أحمد حلمي.
و عندما انتهى صلاح جاهين من دراسته الثانوية ألحقه والده بكلية الحقوق لكي يتخرج ليعمل في سلك القضاء مثل والده المستشار بمحكمة الاستئناف، إلا أن صلاح جاهين لم يطق دراسة القانون فالتحق بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة، و مع ضغط الأسرة عاد صلاح من جديد إلى كلية الحقوق ليرضي رغبة والده، و فيها وصل إلى السنة الثالثة، و مع ذلك تركها ليعود من جديد إلى كلية الفنون الجميلة.
و اشتغل بالرسم في الصحف و المجلات ثم سافر إلى السعودية و عمل هناك في جريدة الرياض ثم عاد إلى القاهرة ليعمل رساماً للكاريكاتير في مجلة القاهرة، و كانت هذه الخطوة بداية تعامله مع الصحافة سواء على مستوى فن الكاريكاتير أو فن الشعر و الزجل. بدأ مشوار صلاح جاهين مع الشعر في عام 1955بقصيدة نشرها بعنوان "الشاي واللبن" . ثم واصل رحلته الشعرية التي أثمرت عن ستة دواوين، كان أخرها الرباعيات، و شارك صلاح جاهين إلى جانب ذلك في كتابة عشرات الأغنيات خاصة الوطنية لكبار المطربين المصريين بخلاف أم كلثوم.
كما ساهم في كتابة سيناريوهات أربعة أفلام سينمائية و كذلك عدة مسرحيات و أوبريتات غنائية من أشهرها أوبريت "الليلة الكبيرة" .
و هو أول رسام يحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1965، و قد ارتبط صلاح جاهين سواء في مجال الرسوم أو الأشعار بأحداث ثورة يوليو عام 1952، و ظل مرتبطاً بها و بزعيمها حتى وقوع نكسة عام 1967، هذه النكسةالتي أثرت على حياته و أصابته بنوع من الاكتئاب الذي جر عليه هموم الأمراض و التي كان أخرها انسداد في شرايين القلب تفى في عام , 1986. عن عمر يناهز السادسة والخمسين.

MOHAMED ALY
09/05/2009, 18h05
24 - - محمود حسن إسماعيل

ثلاث قصائد وطنية

يبدو أن تعامل سيدة القصيدة العربية كوكب الشرق أم كلثوم، مع الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل قد جاء في فترة إقبال أم كلثوم على التغني بالقصائد الوطنية و التي ارتبطت في حياتنا بالمناسبات .
و قد غنت لهذا الشاعر ثلاث قصائد عبرت من خلالها بالفعل عن ثلاث مناسبات وطنية و قومية، الأولى غنتها في عام 1956في مناسبة إعلان دستور جديد لمصر بعد ثورة يوليو، و الثانية شدت بها كوكب الشرق بعد هذا التاريخ بعامين.. أما الثالثة فقد غنتها بعد هذا التاريخ أيضاً بعشر سنوات.
و الشاعر محمود حسن إسماعيلمن شعراء مصر المعاصرين الذين كتبوا كل قصائدهم تمجيداً في الوطنية المصرية و في عروبتها.
و قد يكون المنصب الذي تولاه محمود حسن إسماعيل في هذه الفترة من حياته كمراقب و مستشار للإذاعة المصرية دخل كبير في إتمام هذا اللقاء .
و على أية حال سوف نعيش مع الكلمات التي غنتها أم كلثوم.. و كذلك مع ما كتبه الشاعر محمود حسن إسماعيل.. لنعرف حجم التغييرات التي أجرتها سيدة القصيدة العربية، و قيمة تلك التعديلات.
و لقد غنت أم كلثوم أولى قصائد شاعرنا محمود حسن إسماعيل في شهر يناير عام , 1956بمناسبة إعلان الدستور الجديد.. و لم تسجلها على اسطوانات، وهي من تلحين الملحن الكبير رياض السنباطي.. و تقول فيها:


رأيت خطاها على الشاطئين



صباحاً ينور في المشرقين


يبث الخلود و يحيى الوجود


و يبنى الحياة على الضفتين


*****
بلادي فديتك هذا الصباح


بشير من الخير و السعد لاح


على وجهه قصة للكفاح


تمد الجنى.. فاقطفي باليدين


*****
محا من ضفافك ليل الطغاة


و سوى الكرامة فوق الجباة


و أحياك.. حتى قهرت الحياة


و قدت الزمام إلى الفرقدين


*****


حماها، و حرر منها الجبين


ورد جناها إلى الغارسين


و كانت من الظلم تشكو الأنين


فترتد دمعتها.. دمعتين


*****
صحت و استردت إباد العلم


و أضحت نشيدا ابي النغم


و فجراً من البعث يمحو الظلم


و تهفو إلى نوره كل عين



*****


و سارت موحدة فى الوجود


بعزم قوى و بأس شديد


و مجد على الدهر ماض تليد


سنحييه بالروح و الساعدين




*****


له الله صبح قوى الضياء


تركناه ثورته فى الدماء


و طارت به مصر نحو السماء


و ردت ضحاها على الخافقين



*****


و اعطت جناها عظيم الثمار


بشورى من الرأى تعلى المنار


بلادى تألق ضوء النهار


و غطت بشائره الشاطئين




******
و بالرجوع إلى الديوان الذي نشر به الشاعر محمود حسن إسماعيل هذه القصيدة.. وجدنا إن اسمه ديوان "أغاني الحرية"، و نشر في الجزء الثاني من كتاب الأعمال الكاملة للشاعر.
و في مقدمة في أسطر قليلة كتبها الشاعر تحت عنوان قصيدة "الصباح الجديد" و التي نشرت بالديوان المشار إليه قال: "في 16يناير عام 1956غنتها أم كلثوم و مصر الثائرة المتحررة تعلن دستورها و دستور ثورتها وهي ماضية إلى الأمام بعد أن تخلصت من نير الاستبداد و الإقطاع و الاحتلال.. راحت ترسي قواعد البناء لمجتمعها الجديد. و ترجمت هذه القصيدة إلى اللغة الصينية.
و لقد لاحظنا في السياق نفسه أن أم كلثوم اختارت من أبيات قصيدة "الصباح الجديد" 12بيتاً فقط من أصل 18بيتاً كتبها الشاعر محمود حسن إسماعيل".
وبدراسة ما أدخل عليها من تعديلات يتضح أن سيدة القصيدة العربية قد التزمت في اختيارها للأبيات التي تغنت بها، بالترتيب الذي وضعه الشاعر بدون تقديم أو تأخير أو تعديل . رغم أنها قد أهملت ستة أبيات. و نحن نعيد نشرها هنا.. حتى تكتمل الفائدة.. و هي الأبيات التي قال فيها شاعرنا محمود حسن إسماعيل:
و سارت موحدة في الجهود
بعزم قوى و بأس شديد
و مجد على الدهر ماض تليد
سنحييه بالروح و الساعدين
*****
له الله.. صبح قوي الضياء
جرت نار ثورته في الدماء
و طارت به مصر نحو السماء
و مدت ضحاها على الخافقين
*****
و أعطت جناها عميم الثمار
بشورى من الرأي فيها منار
بلادي تألق ضوء النهار
و عمت بشائره الشاطئين

و في عام 1958كررت أم كلثوم تجربة غناء إحدى قصائد محمود حسن إسماعيل، و هذه المرة اختارت قصيدة عن بغداد سجلتها على اسطوانة صوت القاهرة و لحنها كذلك رياض السنباطي.. وهي التي قالت فيها:

بغداد يا قلعة الأســــــود

يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود


سمعت في فجرك الــوليد


توهج النار في القيـــــــود


و بيرق النصر من جــــديد


يعود في ساحة الرشيد


بغداد يا قلعة الأســـــــود

يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود

*****


زأرت في حالك الظلام


و قمت مشدودة الزمام

للنور للبعث للامانــــى

لبأسك الظافر العتــــيد

و مجدك الخالد التلـــــيد

عصفت بالنار و الحديــــد

و عدت بالنور من جــــديد

بغداد يا قلعة الاســـــــود

يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود



*****

يا عربا دوخوا الليـــــالي



و حطموا صخرة المحــال


ضموا على شعلة النضال

مواكب البعث و الصعــــود



لقمة النصر في الوجــــود


و عودوا لأيامكم و عـــــودي


كالفجر في زحفك المجـــيد


بغداد يا قلعة الأســــــــود

يا كعبة المجد و الخــــلود


يا جبهة الشمس للوجود


******



قد آذن الله في عــــــــــلاه


أن ينهض الشرق من كــراه


و يرحل الليل عن سمـــــاه


و تسطع الشمس من جديد


من أمسنا الثاثر البعـيــــــــد


بغداد يا قلعة الأســـــــــــود

يا كعبة المجد و الخـــــــلـود


يا جبهة الشمس للوجــــود



و قد محمود حسن اسماعيل في هذين دواوينه قصيدتين عن بغداد.. الأول بعنوان " بغداد" في ديوانه "لا بد"، والثانية بعنوان "غضبة الثأر".
بل وأكثر من ذلك أن شاعرنا قد طبع أحد دواوينه في مدينة بغداد عام 1972، وأيضاً لم ينشر فيه القصيدة المشار إليها .
و هذه الملحوظة تحتاج إلى دراسة واستبيان للوقوف على سرها و ربما يرجع السبب في عدم نشرها إلى جامعي أعمال الشاعر محمود حسن إسماعيل حيث لم يلتفتوا إليها..
و في عام 1966اكتملت رحلة أم كلثوم مع قصائد محمود حسن إسماعيل حيث غنت قصيدة "يارُبي الفيحاء".. في فبراير من العام نفسه و أيضاً من تلحين رياض السنباطي. و هي التي تقول فيها:

وفق الله على النور خطانا
و التقت في موكب النصر يدانا
وحدت شمس الضحى أعلامنا
و انبرت في الشرق تحيي المهرجانا
لا تسل عنا و لا كيف لقانا
و اسأل التاريخ عنا و الزمانا
نحن كنا مهجة واحدة
و دماً حراً و روحاً و جنانا
بارك الله خطانا و سرت
صيحة الفجر فلبينا الأذانا
و مضينا في طريق واحد
يتغنى الدهر فيها بعلانا
عربي أشعلت أمجاده
وحدة تجر حياة في دمانا
يا ربى الفيحاء.. حيتك العلا
و البطولات رحابا و خبانا
هذه أيامنا قد رجعت
سيرة للمجد يرويها هوانا
في صباح الشرق عدنا أمة
مثلما كنا على الدنيا و كانا
بردى والنيل في يوم العلا
وحدا الشعبين قلباً و لسانا
و لقد لاحظنا بعض التغييرات التي أجرتها أم كلثوم على هذه القصيدة، حين رجعنا إلى الديوان الذي نشرت به.. واسمه ديوان "أغاني الحرية".. فمنها على سبيل المثال عنوان القصيدة ذاته - حيث حذفت ياء النداء و اكتفت أم كلثوم بكلمة "ربُى" فقط .
و مع ذلك فقد التزمت أم كلثوم بعدد أبيات هذه القصيدة كما هي موجودة في الديوان المشار إليه.. و التي بلغت أحد عشر بيتاً، كتبها الشاعر متأثراً بحدث اتمام أول وحدة عربية في العصر الحديث بين مصر وسوريا.. و دليل ذلك قوله في سطور كتبها كمقدمة لهذه الأبيات: "في 11فبراير عام 1958، و فجر الوحدة العربية يشرق من جديد يدوي نفيره في سماء العالم كله، معلنا وحدة مصر وسوريا و مولد الجمهورية العربية المتحدة".
و تلاحظ أن أم كلثوم قد تغنت بهذه الكلمات بعد ضياع الوحدة باكثر من سبع سنوات معنى ذلك أن الشاعر كتب قصيدته "ياربى الفيحاء" في مناسبة وطنية، ثم غنتها سيدة القصيدة العربية في مناسبة قومية أخرى.. و ربما أرادت أم كلثوم بذلك أن تذكر الناس بهذا الحدث الفريد.. و مع ذلك لم يتذكروه..
و من أقوى الملاحظات التي دوناها على هامش هذه القصيدة.. أن أم كلثوم لم تهمل منها و لا بيتا واحد.. و بالتالي فقد أصبحت هذه القصيدة في عداد القصائد القليلة التي لم تشهد تغييرات كبيرة حين أقبلت على الشدو بها.
و قد ولد الشاعر محمود حسن إسماعيل في الثاني من شهر يوليو عام 1910بقرية "النخيلة" مركز أبو تيج بمديرية أسيوط، و من أسيوط حصل على شهادة البكالوريا ثم التحق بكلية دار العلوم والتي تخرج منها في عام , 1936.ثم عمل محرراً بمجمع اللغة العربية .
و كان موضع تقدير وحفاوة من كل أعضاء المجمع الذين تعرف عليهم.. ثم التحق الشاعر محمود حسن إسماعيل بعد ذلك بالإذاعة المصرية في عام 1944و تدرج في العمل الثقافي بالإذاعة وبرامجها. و عين بعد ذلك مستشاراً للإذاعة ثم نال جائزة الدولة في الشعر في عام 1964عن ديوانه "قاب قوسين".
بعد ذلك سافر شاعرنا إلى الكويت ليعمل هناك خبيراً في مراكز بحوث المناهج محافظاً على شاعريته حتى توفاه الله في 27أبريل عام
1977.ترك محمود حسن إسماعيل للساحة الأدبية على مدى عمره أربعة عشر ديواناً تؤكد على عمق تجربته.

MOHAMED ALY
09/05/2009, 18h07
25 -- صالح جودت

هذا الشاعر الذي ترجع جذوره إلى الأصول التركية.. رغم أنه من مواليد مدينة الزقازيق، و عاش أحلى أيام حياته الدراسية الأولى في مدينة المنصورة. له حكاية عجيبة مع أم كلثوم.. و قد بدأت بينهما من قبل أن تلتقي بكلمات أشعاره .
هذه الفنانة العظيمة كانت إلى جانب ذلك، سببا مباشراً في تقلد صالح جودت لقب "الأستاذ الكبير". و هو لا يزال طالباً في سن الخامسة عشرة من عمره.. في مدرسة المنصورة الثانوية .
و لكن كيف حدث ذلك؟ .. إن صالح جودت نفسه يحكي لنا جانبا مهماً من هذه القصة و التي تعود جذورها إلى أيام شبابه الأولى.. و ذلك في حوار أجري معه في عام 1973.قال فيه بالحرف الواحد : حينما كنت طالباً في مدرسة المنصورة الثانوية، قرأت مقالاً في مجلة الصباح بإمضاء "محمدين". و هو الكاتب المعروف المرحوم محمد بن عبد الرازق.. و كان من كبار الصحفيين في ذلك العهد- يهاجم فيه أم كلثوم هجوماً قاسياً، و لما كنت وما زالت متعلقاً بصوت أم كلثوم، شحذت قلمي الصغير و كتبت مقالاً أدافع فيه عن أم كلثوم و بعثت به إلى المجلة و كنت قليل الأمل في أن ينشر، و لكن دهشتي كانت بالغة عندما وجدت المقال منشوراً بعنوان ضخم تحته بقلم الأستاذ الكبير صالح جودت..
و من المؤكد أن أم كلثوم قد قرأت هذا المقال، خاصة و أنه نشر في مجلة ثقافية و فنية كانت مشهورة إلى وقت قريب، و السؤال الذي يفرض نفسه هنا.. و هل كان لهذا الموضوع الخاص بدفاع صالح جودت عن سيدة الغناء العربي، علاقة باختيارها كلمات من أشعاره لكي تشدو بها؟ لا أظن ذلك لأن صالح جودت كتب هذا المقال و هو في سن لم يكن فيها قد أتقن قول الشعر، كما أن المقال ذاته ربما نشر في الأربعينات، و أم كلثوم غنت أشعاره في الستينات .
و قد يكون لانتماء شاعرنا صالح جودت للمحافظة التي جاءت منها أم كلثوم دافع آخر.. ربما.
لكن الأهم من كل ذلك.. هو عذوبة و رقة و تفرد و تميز كلمات صالح جودت و التي أهلته كي يكون في عداد الشعراء العرب المعاصرين الذين تركوا بصمات واضحة في عالم الشعر.
هذه المكانة كانت في الأصل هي الدافع الحقيقي نحو اختيار أم كلثوم لكلمات من أشعاره لكي تشدو بها. سواء في مجال القصيدة الوطنية أو الدينية.
و لسوف نلمس ذلك بوضوح حين نعيش مع كلمات صالح جودت و ألحان رياض السنباطي و صوت كوكب الشرق أم كلثوم. و قد غنت له قصيدتين الأولى بعنوان: "حبيب الشعب".. في عام 1967، والثانية بعنوان: "الثلاثية المقدسة" في عام
1972.ففي القصيدة الأولى: حبيب الشعب قالت سيدة القصيدة العربية:


قم و اسمعها من أعماقي


فأنا الشعب



ابقي فانت السد الواقي


لمنى الشعب


ابقي فأنت الأمل الباقي


لغد الشعب


أنت الخير و أنت النور


أنت الصبر على القدور


أنت الناصر و المنصور


إبقي فأنت حبيب الشعب


حبيب الشعب ..دمُ للشعب


قم إنا جففنا الدمع و تبسمنا


قم إنا أرهقنا السمع و تعلمنا


قم إنا وحدنا الجمع و تقدمنا


قم للشعب و بدد يأسه


و اذكر غده و اطرح أمسه


قم و ادفعنا بعد النكسة

و ارفع هامة هذا الشعب

إبقي فأنت حبيب الشعب

حبيب الشعب .. دُم للشعب

قم لله و قل للناس .. قل للعصر

رغم الجرح و مر الكأس

عاشت مصر

و غدا ستأذن في الناس طلع الفجر

و غداً ستحى الأجراس يوم النصر

قم إنا أعددنا العدة

قم إنا أعلينا الوحدة

فارسم أنت طريق العودة

و تقدم يتبعك الشعب

ابق فأنت حبيب الشعب

حبيب الشعب .. دُم للشعب

و هناك ملحوظة رأينا من الواجب الإشارة إليها.. خاصة و أن أم كلثوم قد شدت بهذه القصيدة في شهر يونيه عام , 1967.بعد أيام من وقوع النكسة، و بالضبط حين أعلن جمال عبد الناصر اعتزامه الاستقالة ، مما يدل دلالة واضحة على حضور هذا الشاعر و تعبيره الصادق عن أهم ما كان يمر به وطنه الجريح من أحداث جسام .
و كذلك تدل هذه القصيدة دلالة أخرى على اتجاه أم كلثوم القوي نحو التغني بالأغنيات الوطنية التي زادت جرعتها بعد وقوع هذه المصيبة.
و المتتبع الواعي لخط سير قصائد و أغنيات كوكب الشرق في الفترة نفسها و حتى يوم وفاتها.. سوف يلاحظ أن مؤشر إقبالها على القصائد الوطنية قد زاد عن ذي قبل .
كما سوف يلاحظ اختفاء كلمة جمال عبدالناصر من كل ما شدت به.. و الاكتفاء فقط بالإشارة إليه عن أنه الزعيم .
و بالرجوع إلى ما دونه صالح جودت في ديوانه الذي شمل هذه القصيدة، يتبين وجود عدة تغييرات أدخلها الشاعر بنفسه بناء على طلب أم كلثوم و ملحنها رياض السنباطي. و كان من أهم هذه التعديلات ما وقع للشطر الأول من البيت الثاني الذي قالت فيه أم كلثوم:
"ابق فأنت الأمل الباقي لكل شعب"
وقد كتبه الشاعر بقوله:
ابق فأنت الأمل الباقي لغد الشعب.
أما في البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
و غداً ستأذن في الناس طلع الفج
و غدا ستحمى الأجراس يوم النصر
فكان في الأصل الذي كتبه صالح جودت:
و غداً ستحى الأجراس يوم النصر
أما الملحوظة الأخيرة و المهمة - فهي أن أم كلثوم غيرت كذلك في عنوان هذه القصيدة حيث أصبح يقول: حبيب الشعب- بدلاً مما كتبه المؤلف وكان "دُم للشعب" .
و في عام 1972، و بالضبط في يوم 25نوفمبر من عام , 1972.شدت أم كلثوم بقصيدة "الثلاثية المقدسة".. وهي تأتي ضمن برنامج كوكب الشرق الذي اتبعته بعد هزيمة يونيه باللجوء إلى الأغنيات و القصائد الدينية إلى جانب القصائد الوطنية، و ذلك للتخفيف من وقع صدمة الهزيمة .
و قصيدة الثلاثية المقدسة قال فيها الشاعر صالح جودت:

لبيك اللهم لبيك

لبيك لا شريك لك لبيك

ان الحمد و النعمة لك و الملك

لا شريك لك لبيك

*****



رحاب الهدى يا منار الضيــــاء


سمعتك في ساحة من صفاء



تقول: أنا البيت ظل الإله


و ركن الخليل أبي الأنبياء


أنا البيت قبلتكم للصــلاة


أنا البيت كعبتكم للرجـاء


فضموا الصفوف و ولوا الوجوه


إلى مشرق النور عند الدعاء


و سيروا إلى هدف واحد


و قوموا إلى دعوة للبناء


يزكى بها الله إيمانكم


و يرفع هاماتكم للسماء

*****


طلع البدر علينا


من ثنيات الوداع


وجب الشكر علينا


ما دعا لله داع


أيها المبعوث فينا


جئت بالأمر المطاع


******
يا عطاء الروح من عند النبي



و عبيراً من ثنايا يثـــــــــــرب


يا حديث الحرم الطهر الذى


يطلع النــــور به في الغيهب


قم و بشر بالمســـاواة التى


ألفت بين قلوب العـــــــــرب


و الإخاء الحق و الحب الذى


وحد الخطو لسير المـــوكب


و الجهاد المؤمن الحر الذى


وصل الفتح به للمغـــــــرب


أمة علمها حب السمــــــاء


كيف تبني ثم تعلو بالبنـــــاء


فمضت ترفل في وحدتـــــها


و تباهى في طريق الكبرياء


بيد توسع في أرزاقـــــــــها


و يد تـــــــدفع كيد الأشقياء


ســــــــــادت الأيام لما آمنت


أن بالإيمان يسمـــــو الأقوياء


فإذا استشهد منهم بطــــــل


كانت الجنــــــة وعد الشهداء


*****
من مهبط الإسراء في المسجد


من حرم القدس الطهور الندى


اسمع في ركن الأسى مريماً


تهتـــــــــــــــف بالنجدة للسيد


و أشهد الأعداء قد أحـــــــرقوا


ركنا مشت فيه خطى أحــمد


و أبصر الأحجار محـــــــــزونة


تقول : واقــــدساه يا معتدى


لا و الضحى و الليل إما سجا


و كل سيار به نهتــــــــــــدي


لن يطلع الفـــجر على ظالم


مستغرق في حقده الأسود


سترجع الأرض إلى أهلــــها


محفوفة بالمجد و الســـــؤدد


و المسجد الأقصى إلى ربه


مزدهيا بالركع الســـــــــــجد


ستشرق الشمس على أمة


لغير وجه الله لم تســـــــــجد



و بالرجوع إلى الديوان المنشور به قصيدة "الثلاثية المقدسة" يتبين أن عدد التعديلات اللغوية أو الكلمات التي غيرتها أم كلثوم بلغت ثلاث عشرة كلمة.. هي بالتفصيل وفق موقعها من الأبيات كالتالي:
في البيت الأول غيرت أم كلثوم كلمة "رأيتك" و استبدلتها بكلمة "سمعتك"، و في البيت الخامس في الشطر الأول غيرت كلمة "و قوموا" فاختارت كلمة "و سيروا".
و في الشطر الثاني اختارت كلمة "و قدموا" بدلاً من كلمة.. "و سيروا".
كذلك أضافت أم كلثوم كلمات "الكورس" كله- إذ لم تعثر عليها في ديوان صالح جودت .
و في المقطع الثاني بعد الكورس غيرت أم كلثوم في البيت الثاني من هذا المقطع كلمة "يا حديث الحرم" بدلا من "يا ضياء الحرم" و كذلك كلمة "يطلع النور" بدلا من يشرق النور .
من المقطع الثالث غيرت أم كلثوم كلمة في الشطر الأول من البيت الثاني من هذا المقطع- فاختارت كلمة "وحدتها" بدلا من "عزتها". و في البيت الرابع غيرت كلمة "بالإيمان" بدلا من كلمة "بالقوة".
أما في البيت الأخير من المقطع ذاته فغيرت كلمة "الشهداء" بدلا من "السعداء" في الشطر الثاني من نفس البيت.
و من المقطع الرابع تم تغيير كلمة "مهبط" بدلاً من "ساحة".. و في المقطع الخامس و الأخير من هذه القصيدة غيرت أم كلثوم أربع كلمات هي كلمة "الصبح" في البيت الثاني فاختارت بدلا منها.. كلمة "الفجر".. و بدلا من كلمة "القدس" في البيت الثالث اختارت كلمة "الأرض". و بدلاً من كلمة "يزخر" اختارت كلمة "مزدهيا". و ذلك في البيت الرابع من المقطع ذاته .
و شاعرنا صالح جودت من مواليد 7من شهر ديسمبر عام , 1912.بمدينة الزقازيق.. و كان والده المهندس الزراعي كمال الدين جودت يمارس عمله في تلك الفترة بحكم ظروف اختصاصه و وظيفته في الحكومة المصرية.
و يقول الدكتور فوزي عطوي في كتابه عن "صالح جودت الإنسان و الشاعر".. أن والدته المنتمية إلى أب تركي و أم مغربية رغبت في أن تدعوه "عبد الرحمن" تيمنا باسم أبيها، فسمي الولد بهذا الاسم.. و لم تجد الأم ممانعة من أحد، لا سيما و أن زوجها كمال الدين كان لحظة ميلاد ولده يعاني سكرات الموت في مستشفى الزقازيق. و ما هي إلا سبعة أيام من ولادة الطفل صالح حتى تجاوز أبوه مرحلة الخطر في المستشفى بعد أن بذل الأطباء في علاجه جهوداً كبيرة.. و يغادر الأب مستشفاه إلى المنزل، حتى إذا تنامى إليه أن الطفل الصغير يدعى "عبد الرحمن".. ثارت ثائرته، و قد أصر على أن يدعى ولده "صالح" ذلك تيمنا باسم إنسان عزيز عليه، و هو شقيقه المستشار صالح بك جودت.
و في تعليق لطيف للدكتور فوزي قال: و يبدو أن صالح جودت الذي سيصبح في مقبلات الأيام اسماً يملأ الدنيا و يشغل الناس، قد ورث طبع العراك و إثارة العواصف من أبيه كمال الدين.
ولقد سجل لنا الشاعر الراحل صالح جودت.. و كذلك للتاريخ بعض أسطر عن حياته في إحدى استمارات الاستبيان التي يعدها مركز المعلومات بأخبار اليوم- و مما كتب في هذه الاستمارة: أنه حصل على ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً في عام , 1949.كما حصل على درجة الزمالة في دراسات الأمم المتحدة في نيويورك.. و قد بدأ حياته العملية في بنك مصر مديراً للدعاية- ثم محرراً فنياً و دبلوماسياً لجريدة الأهرام- ثم رئيساً لتحرير مجلة الإذاعة المصرية و أخيراً أستقر في دار الهلال في عام 1945و عمل مديراً لتحرير مجلة المصور ثم رئيساً لتحرير مجلة الأثنين، ثم نائباً لرئيس مجلس إدارة دار الهلال، و له عدة دواوين من أهمها ديوانه الأول: ليالي الهرم في عام 1932و الذي أصدرته جماعة أبوللو .

فاضل الخالد
14/03/2011, 19h06
الاستاذالفاضل
MOHAMED ALY
(قناديلي) المحترم
تحياتي واحتراماتي واعجابي بهذا السفر الكبير لاسماء الشعراء والقصائد التي غنتها كوكب الشرق لهم وكلمات كل واحدة منها وهو جهد ينم عن المام كبير ومتابعة دقيقة تتمتعون بها لهؤلاء الافذاذ الذين كانت لاشعارهم هذه القاعدة والركن الاساس فيما شدت فيه مطربتنا الكبيرة السيدة ام كلثوم وارجو من سيادتكم ان تسمح لي بتسجيل ملاحظة حول تاريخ انشاد كوكبنا الساطع لقصيدة( ياربى الفيحاء )التي كتبهاشعراً الشاعر الفذ (محمود حسن اسماعيل )حيث ذكرت انها انشدتها عام 1966 ولكني انا اتذكر ان اذاعة القاهرة كانت قد اذاعتها مساء 11/2/1958 تاريخ توقيع الوحدة بين الجمهوريتن العربييتين( مصر وسوريا )حيث كان المذيع ليلتها عندما يعلن عن قيام الوحدة ويقرأ اسطرا عن هذا الحدث الكبير كان يتلو ذلك مباشرة اذاعة احدى الاغاني بالمناسبة واتذكر من تلك الاغاني التي اذيعت تلك الليلة بالاضافة الىانشودة (وفق الله على النور خطانا ) او( يا ربى الفيحاء)للسيدة ام كلثوم فقد اذيع ما يلي( ووفقا لما اتذكره الآن)
1-( وحدة ما يغلبها غلاب) لمحمد قنديل
2-( ياليلة بيضه يانهار بيلالي) لفائزة احمد
3-( من الموسكي لسوق الحميدية) لصباح
واغنيات لمطربين آخرين غابت عن ذاكرتي الآن
وتفضلوا بقيول فائق التقدير والاحترام

بليبل غزل
09/04/2012, 06h51
شعراء ام كلثوم
__________



و هذه قائمة بالاسماء التى تم للشعراء الذين تعاملت معهم ام كلثوم :

شعراء من مصر :

-1 احمد شوقى
2- احمد رامى
3 – حافظ ابراهيم
4 – ابراهيم ناجى
5 – احمد فتحى
6 – طاهر ابو فاشا
7 –على الجارم
8 – كامل الشناوى
9 – عزيز اباظه
10 – صالح جودت
11 – عبد الفتاح مصظفى
12 – بيرم التونسى
13 -- مرسى جميل عزيز
14 – مأمون الشناوى
15 – عبد الوهاب محمد
16 – احمد شفيق كامل
17 – عبد المنعم السباعى
18 - احمد عبد المجيد
19 – محمود حسن اسماعيل
20 - محمد الاسمر
21 - صلاح جاهين
22 - محمد الماحى
23 - عبد الله الشبراوى
24 -- اسماعيل صبرى
25 - بديع خيرى
26 -- كامل الخلعى
27 - مصطفى نجيب
28 -- حسين حلمى المانسترلى
29 -- حسن صبحى
30 - يحيى محمد
31 -- حسين والى
32 -- عبد الرحمن فياض
33 - على شكرى
34 -- عمر عارف القاضى
35 - العاصى عبد الوهاب
36 - ابراهيم حسنى ميرزا
37 - محمد يونس القاضى
38 - مصطفى عبد الرحمن
39 - نصر الله الدجانى ( قد لا يكون مصريا )

شعراء من الدول العربية :

1 - الهادى ادم
2 - جورج جرداق
3 - عبد الله الفيصل
4 - نزار قبانى
5 - على احمد باكثير
6 - احمد العدوانى

شعراء من الدول الاسلامية :
1 - محمد اقبال

شعراء من العصر القديم :
1 – ابو فراس الحمدانى
2 - ابن النبيه المصرى
3 - الشريف الرضى
4 -- صفى الدين الحلى
5 -- عمر الخيام
6 - العباس بن الاحنف
7 - بكر بن النطاح




أخي العزيز شكرا لجهودك الفنية واود ان اذكر ان عمر الخيام لم يكن الشاعر الذي غنت له الرباعيات لانه نظمها بالفارسية كما هو معروف وترجمها نظما الشاعر احمد رامي والذي غنت له الرباعيات.
تقبل مروري مع فائق الاحترام

دكتور ايهاب
02/01/2013, 19h32
الاستاذ الفاضل: محمد على .. مجهود رائع وعمل قيم نشكرك عليه. وقد اوردت حضرتك فيما ذكرت عن الشاعر عبد الفتاح مصطفى انه مؤلف أغنية ثوار وانا اميل الى ذلك رغم ان عدد كبير من المواقع بما فيه منتدانا سماعى يؤكد ان الاغنية من تأليف الراحل صلاح جاهين. وان كان ما نفترضه ليس هو الواقع فأتمنى من السادة المتخصصين افادتنا بالقول الفصل مدعما بالادلة. وتحياتى للجميع.

جمال جبران
08/08/2014, 02h39
ألف مليون شكر على هذا المجهود النبيل والانيق

soha ahmed
27/08/2014, 15h28
ثورة الشك

soha ahmed
27/08/2014, 15h32
رق الحبيب وواعدنى

soha ahmed
27/08/2014, 15h35
اصون كرامتى

نور عسكر
17/10/2018, 17h48
دور / حسن طبع اللي فتني
كلمات : أحمد رامي *** الحان : داود حسنى
نسخة بجودة هنـــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=2634&postcount=2)و نسخة مكررة هنــــــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=137820&postcount=11)
***
ورد في كتاب (النصوص الكاملة لجميع أغاني كوكب الشرق)
والمطبوع في عام 1975 (نسخة قديمة لديّ)
وفي باب ألحان داود حسني التي أنشدتها أم كلثوم
ان دور حسن طبع اللي فتني *** علم القلب الغرام
والمسجل على إسطوانات جرامافون عام 1931
من تأليف كامل الخلعي ؟
(مع ملاحظة ان هناك أخطأ عديدة وردت في هذه الكتب)
فأي من المؤلفيّن هو الأصح والموّثق لأعمالهم الشعرية ؟
:rolleyes:
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=401225&stc=1&d=1539798289

abuhany
17/10/2018, 18h39
حسن طبع اللي فتني
ليس في ديوان أحـمد رامي بطبعتيه القديمة والحديثة
بهذا يكون كامل الخلعي هو المؤلف