المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عود السنباطي ـ صوفية محلقة


abuaseem
16/04/2008, 20h42
عزف منفرد على العود
رياض السنباطي

عاشق لطفي
26/04/2008, 12h41
هذه لفتة ابداعية من العملاق الاصيل في تقاسيم سنباطية خالصة من مقام العراق يتخللها عطفة على مقام الهزام والبياتي في عبقرية وسلاسة لا يمكن الاتيان بمثلها لانه ببساطة عود السنباطي ...

واذا ذكر عود السنباطي تتهاوي بقية الاعواد ويضمر أي عازف آخر ,,,,

اترككم للسلطنة والدخول في عالم التصوف والخيال لمدة 4 دقائق من السنبطة الاصيلة ....

ملاحظة : هذا الملف مأخوذ من مقابلة تلفزيونية مع العملاق الاصيل في تلفزيون الكويت قبيل وفاته رحمه الله ... وهي المقابلة الشهيرة التي غني فيها مقطعا من الاطلال

مع الاحتفاظ بالمصدر ...

بشير حمد شنان
24/07/2008, 06h20
تقاسيم نادره للموسيقار رياض السنباطي مدته 02.51

عندما يعزف السنباطي على العود أحس بنغمات العود يستمع لها قلبي
بإختصار شديد يصعب بل قريب للمستحيل أن يعزف أحد مثله
والسبب بما يتمتع به من حس مرهف
( لم يشهد العود لعازف كإحساس هذا المبدع )

جابر الحسيني
13/10/2008, 15h22
رياض السنباطي

تقاسيم نهاوند


مش عارف تاريخ التسجيل لكن واضح إنه قديم بداية الثلاثينات على الأرجح، إذ يتم تقديم السنباطي على الطريقة القديمة : " أسطوانات أوديون رياض أفندي السنباطي "، ممكن يكون ده أول تسجيل خاص بعملاق الزمن الجميل.
أما عن العزف فهو قمة في الإبداع، و على الخصوص انطلاقا من الدقيقة 2:15 السنباطي يعزف بمهارة عالية و بطريقة كنت أعتقد بأنها من ابتكار فريد الأطرش لكن الظاهر إن السنباطي سبقه إلى ذلك بسنوات. فهل تأثر فريد فارس العود بأسلوب السنباطي في العزف ؟!

mokhtar haider
14/10/2008, 15h29
الأخ الكريم الاستاذ جابر
ألف شكر على التسجيل النادر
بالفعل كان هذا التسجيل يتداول في المحلات التجارية أتذكر أنني سمعته في الخمسينات على اسطوانة 78 لفة و بنفس الإعلان .. و بالفعل أيضا على الأرجح أن السنباطي سجله في أواسط الثلاثينيات حيث كان متعاقدا مع شركة أوديون للأسطوانت كملحن ليصيغ ألحان مطربيها آنذاك نجاة علي.... أحمد عبد القادر... و عبد الغني السيد خاصة...و بين ذاك و ذاك يكون قد قام بتسجيل هذا التقاسيم
يمكن فيه تسجيلات أخرى من نفس المرحلة... جايز.... إنما ما هو معروف أن السنباطي سجل أيضا مجموعة من التقاسيم عل العود سنة 70 و هي مرفوعة الآن في المنتدى

أما عن مقارنته مع فريد الأطرش.... فالسنباطي قدم إلى القاهرة سنة 1928 وتوجه إلى معهد الموسيقى الشرقية طلبا للعلم.... و عندما سمعته لجنة المعهد لتختبره قيل له من طرف رئيس اللجنة أنه مقبول في المعهد لابصفته طالب فحسب بل كأستاذ معيد...
أما فريد فدخل المعهد كطالب و أشرف على تعليمه عدة أساتذة منهم السنباطي في 33 و 34 تقريبا... و عندما توجه للإذاعة سنة 36كان عازف عود تحت إشراف و رعاية السنباطي كذلك قبل أن يدخل ميدان الغناء و التلحين
تحياتي

جابر الحسيني
14/10/2008, 22h06
أما عن مقارنته مع فريد الأطرش.... فالسنباطي قدم إلى القاهرة سنة 1928 وتوجه إلى معهد الموسيقى الشرقية طلبا للعلم.... و عندما سمعته لجنة المعهد لتختبره قيل له من طرف رئيس اللجنة أنه مقبول في المعهد لابصفته طالب فحسب بل كأستاذ معيد...
أما فريد فدخل المعهد كطالب و أشرف على تعليمه عدة أساتذة منهم السنباطي في 33 و 34 تقريبا... و عندما توجه للإذاعة سنة 36كان عازف عود تحت إشراف و رعلية السنباطي كذلك قبل أن يدخل ميدان الغناء و التلحين
تحياتي



شكرا لك أستاذنا مختار حيدر على هذه المعلومات اللتي جاءت لتؤكد بشكل أو بآخر صحة افتراضي في كون فريد الأطرش قد تأثر بأسلوب السنباطي المبهر في العزف، و هذا شيء طبيعي بحكم أن الأول تتلمذ على يد الثاني.
مع خالص تحياتي

مصطفى سلمان
19/11/2008, 12h01
شاكر جدا انا للذي ساهموا في ايداع هذه الملفات الجميلة للأستاذ رياض ونرجوا من الذين لديهم تسجيلات خاصة عدم البخل على العطاشى من السميعة و المتلهفين لسماع الأستاذ.
قبل ان اقول شيئا عن الأستاذ السنباطي اود ان احكي لكم كيف انني في ليلة صدمني قطار اسمه السنباطي.
كنت يومها على معرفة قريبة بآلة العود ولم اكن قد تجاوزت السنة الثالة مع العود وكنت ومازلت مستمعا جيد للعازفين المتميزين وكنت سمعت فريد الأطرش و منير بشير وبعض العازفين المعروفين ولم اسمع قط السنباطي عازفا. و كنت اعرف انه يعزف على العود و لكن . كان يومها لي صديق جاء لتوه من سياحة في الخارج اتصل بي وقال لي :انا عندي لك حاجة تعال خذها .وكانت هذه الحاجة شريطا . لم يكن صاحبي على اهتمام كبير بالعود ولا بعازفيه ذهبت الى البيت وبعد الساعة ال 10 ليلا لم خلد الجميع الى النوم اخذت الشريط ووضعته في المسجل ويا ليتني ما فعلت. والله العظيم لم اصعق في حياتي كما صعقت ليلتها كنت اسمع العزف واقول ماهذا لم افهم في البداية ما الذي يجري كنت اسمع عودا ولكن ليس كالعيدان و عزفا ليس ككل ما سمعت من قبل و من شدة ذهولي اصبت بشلل في التفكير حينها و شعرت انني ساموت وان هذا العزف جاء من البرزخ
و سياخذني معه . وكما يقال حصل لي تشفير اخذت ساعتها المسبحة وبداءت اسبح لله واستغفره لشدة ما اصابني و لم انم ليلتها ولم استطع اعادة الإستماع للشريط الا بعد مدة طويلة خشية ان ابتلى بمثل ما ابتليت به. وقد اصبت باحباط حاد كاد يقضي على رغبتي في تعلم العود والموسيقى معا. هذه طرفة حقيقية والله اردت ان افتتح بها هذه المداخلة البسيطة حول استاذ الجميع السنباطي.
ان المستمع وعرفت بعد مدة ان هذه التقاسيم كانت للسنباطي في اغنية اشواق. ومن يومها ادركت القيمة الحقيقية للرجل وآليت على نفسي ان لا اذكره الا بالخير.
رياض السنباطي حالة فلسفية اشك انها ستتكرر لم تمثله من عمق موسيقي والسنباطي هو اللبنة الأخيرة في صرح موسيقى الطرب و هو الذي اغلق الباب من وراءه والقى بالمفتاح في المجهول .
وانا استمع في كل مرة له ارى مدى صغر حجم الآخرين . فهو الذي جدد الموسيقى العربية في العمق وليس في الشكل. و حافظ على هيبة التخت العربي مع اعطاء ابعاد جديدة لكل آلة فيه في حين راح الآخرون يدخلون آلآت من هنا وهناك وياتون بجمال هجينة ومولدة لا رائحة لها ولا طعم .
واضرب مثلا بسيطا للأستدلال ان المستمع لمدخل اغية اقبل الليل وحين يسمع الناي المنفرد
(solo) والجملة التي عزفها يدرك ان الملحن غير عادي ومقيم للأشياء وجمالياتها فآلة الناي في سياق الجمل التي سبقتها من مجموعة الوتريات التي اعطت انطباعا بثقل ذاك الليل ومدى وحشته من خلال استعمال الكم الهائل من الوتريات يوحي بالرهبة و الجلال ، ثم ياتي الناي كي يلقي بطريقة سينمائية الضوء على ذلك العاشق القابع في الطلمة و الوحدة، يصارع الحنين والذكريات المؤلمة.
ان الطريقة التي استعملها السنباطي في تصوير الحالة تنم عن عبقرية وتفرد في معالجة الصورة.
و السر عند رياض السنباطي يكمن في فهمه الجيد للنصوص التي بين يديه.ما نجده عند الملحنين الآخرين ان الموسيقى تكون وعاء في احسن الحالات وكثير ما تلحن موسيقى لغير ذلك النص ثم توضع له بطريقة بهلوانية ، يحس المستمع الجيد فيها التناقض الصارخ بين الجمل. في حين عند السنباطي نجد الجو الدرامي المعبر والموسيقى احادية العضوية و مفسرة للنص .
والسنباطي لا يلحن الكلمات بل يلحن المعاني والمدلولات ولهذا لم يجد غيره تلحين القصيد الا نادرا حتى انك تجد روح رياض طاغية في الحان غيره للقصيد . ومن غيره استطاع احتوى النصوص الصوفية والدينية بتلك الطريقة والدخول في عجاجها واغوارها؟ ومن ؟ ...ومن؟ ...ومن؟
فمن اراد ان يتعلم التلحين في الموسيقى الشرقية فعليه بالسنباطي و كفى.
اخيرا نحمد الله كثيرا اننا كنا من الذين استمعوا لرياض و رضعوا الغناء العربي من الحانه العبقرية الأصيلة وتربوا على السماع بين يديه.
شكرا يا رياض


سرت قشعريرة في جسدي مع قرآتي لهذا الموقف
وكأنني أنا الذي عشت تفاصيله

السنباطي رحمه الله كان نسيج وحده
بالنسبة لي منذ اول عزف سمعته له اصبح العازف الأول لآلة العود
الحقيقة ان من يستمع اليه يخيل اليه وكأن السنباطي يعزف له هو من دون الناس
رحمه الله

mohammad algama
27/01/2009, 18h43
1- تقاسيم نهاوند
2 تقاسيم حجاز كار

mohammad algama
27/01/2009, 19h11
3 تقاسيم سيكا
4- تقاسيم كرد

mohammad algama
27/01/2009, 19h47
5- تقاسيم من مقام الراست
6- تقاسيم من مقام بياتي

mohammad algama
27/01/2009, 20h02
7- تقاسيم مقدمه قصيده اشواق

امحمد شعبان
23/04/2009, 17h12
رياض السنباطي
تقسيم حجاز كار كرد ( في جلسة خاصة )

مصطفى سلمان
25/05/2009, 19h06
يقال ان السنباطي نجاحه بني على صوت ام كاثوم ولكن لو لم يكن ناجحا ومميزا لما غنت له ام كلثوم
النجاح الفني باعتقادي له اركان اربعه
الكلمة الراقية
واللحن المحبوك والمواءم لهذه الكلمة
والمؤدي المتمكن
والجمهور المتذوق السميع
فكما ان ام كلثوم كان لها دور في ايصال الحان السنباطي لاسماع العالم العربي
فالسنباطي كان له فضل بايصال صوت الست لقلوب جماهيرها
فالمسألة تكاملية

ghanim1
11/12/2009, 18h35
النجاح الفني باعتقادي له اركان اربعه
الكلمة الراقية
واللحن المحبوك والمواءم لهذه الكلمة
والمؤدي المتمكن
والجمهور المتذوق السميع
فكما ان ام كلثوم كان لها دور في ايصال الحان السنباطي لاسماع العالم العربي
فالسنباطي كان له فضل بايصال صوت الست لقلوب جماهيرها
فالمسألة تكاملية
اولا شكرا لك على كلامك الجميل، التعقيب الصغير ان الجمهور السميع والذواق لمعنى الطرب كان وما زال موجود ولهذا تجد الاقبال على هذا المنتدى والموقع عامة "سماعي للطرب الاصيل"، ثانياً الكلام الراقي كان وما زال موجود، ضف الى ذلك الاصوات الجميلة الموجودة في ايامنا هذه، الشئ الوحيد الغير موجود في ايامنا هذه هو "اللحن المحبوك".
ان الاستاذ رياض السنباطي بكل ما تعنيه الكلمة هو عالم الفن الاصيل هو ليس مدرسة بل جامعة الفن ومنه تدرس المواضيع ومنها العزف، الابداع، اللحن، ورواد هذه الجامعة هم قلة فلائل وان وجدوا!!! لا تحسب انني متشائم بل متفائل وامل ان يظهر رائد ليتعلم منه ومن جامعته "جامعة رياض السنباطي".

lejebli
26/12/2009, 20h16
شكرا لك أستاذنا مختار حيدر على هذه المعلومات اللتي جاءت لتؤكد بشكل أو بآخر صحة افتراضي في كون فريد الأطرش قد تأثر بأسلوب السنباطي المبهر في العزف، و هذا شيء طبيعي بحكم أن الأول تتلمذ على يد الثاني.
مع خالص تحياتي



من من الإخوة يعرف أن الموسيقار رياض السنباطي شارك بالعزف في إحدى أفلام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ؟ وذلك في أغنية " النيل نجاشي " ؟

استاذ العود
17/01/2010, 12h52
حصريا
سارفع لكم سي دي يضم تقاسيم السنباطي على اشهر المقاماتبجودة عالية جدا
http://oudmusic.files.wordpress.com/2008/10/riyadtaqaseemoud.jpg

استاذ العود
19/01/2010, 08h51
تكملة التقاسيم
تقاسيم حجاز كار

hassan youssef
25/01/2010, 06h30
السلام عليكم من جديد


:emrose:
الاخوة الاعزاء
كلما تجولت داخل اروقة هذا المنتدى العظيم اجد رواءع وروائع ليس اخرها هذا العزف الجميل للعملاق الفريد فى عزفه رياض السنباطى
تلاحظون معى امرين اذا استمعتم لهذا العملاقوهو يعزف:
اولا عند عزفه مقدمات وكوبليهات اى اغنية تجد كان اكثر من عود يعزفون معا وذلك لمهارته فى العزف التى تفرد فيها منذ صغره والتى اهلته عندما ذهب لمعهد الموسيقى العربية عازفا ان يلحقوه بالمعهد معلما للعود !!!
وثانيا تجده يعزف بدقة متناهية تلزم الفرقة الموسيقية التى تاخذ عنه اللحن وتعرف ان عليلها التزاما فوق النوتة الموسيقية للاغنية وهذا ربما يفسر لنا عظمة الحانه التى صاغها سواء لام كلثوم ( والتى ارهقها احيانا بالحانه الجبارة مثل القصائد بصفة خاصة )او لغيرها
رحم الله الفنان العملاق

حسن يوسف

حفيف الذكرى
27/01/2010, 15h51
المشاركتين من أستاذ العود رقمي 17 و18 مكررتين في هذا القسم ( تقاسيم مقام الحجاز كار والمعنونة بجلسة خاصة ، مرفوعة من الأستاذ الفاضل شيخ المنتدى أمحمد شعبان ) في هذه الصفحة .
عاشق السنباطي .

عثمان الدرملى
26/02/2010, 21h04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته- والله يشرفنى ان اكون من ضمن الذين لهم الشرف بدخولهم منتدياتكم--واحب ان اشيد بمعروضاتكم القيمة بالنسبه للقسم الموسيقى0 وبالذات الاستاز الموسيقار رياض السنباطى الرجل الفاز بمو سيقاهم 0 واحب ان اذكر لكم شى يدل على قيمة هذا الرجل0 فى يوم طلب عبد الوهاب عمار الشريعى وقاله تعالى الان وبسرعة فذهب اليه عمار ولما دخل على عبد الوهاب راءه تدمع عيناه وسمع نهنهتة بالبكاءوكان التلفاز شغال على برنامج حديث الروح0 مقدمة اغنية حديث الروح
0 فسائل عمار عبد الوهاب على الداعى لبكائه0 فقال له كيف وصل هذا الرجل بترجمة الكلام وتصوره باللحن - فتخيلوا اخواتى مدى قيمة هذا الرجل رحمة الله عليه000000000000000 وشكرا

عثمان الدرملى
16/03/2010, 12h15
[QUOTE=جابر الحسيني;238825]رياض السنباطي


تقاسيم نهاوند


مش عارف تاريخ التسجيل لكن واضح إنه قديم بداية الثلاثينات على الأرجح، إذ يتم تقديم السنباطي على الطريقة القديمة : " أسطوانات أوديون رياض أفندي السنباطي "، ممكن يكون ده أول تسجيل خاص بعملاق الزمن الجميل.
أما عن العزف فهو قمة في الإبداع، و على الخصوص انطلاقا من الدقيقة 2:15 السنباطي يعزف بمهارة عالية و بطريقة كنت أعتقد بأنها من ابتكار فريد الأطرش لكن الظاهر إن السنباطي سبقه إلى ذلك بسنوات. فهل تأثر فريد فارس العود بأسلوب السنباطي في العزف ؟!ارجوكم ساعدونى بالتحميل والله اتضايق من عدم التحمل لهذه الاشياء الشيقه ارجوكم

ابو الحمزة
08/04/2010, 19h40
هذه لفتة ابداعية من العملاق الاصيل في تقاسيم سنباطية خالصة من مقام العراق يتخللها عطفة على مقام الهزام والبياتي في عبقرية وسلاسة لا يمكن الاتيان بمثلها لانه ببساطة عود السنباطي ...


واذا ذكر عود السنباطي تتهاوي بقية الاعواد ويضمر أي عازف آخر ,,,,

اترككم للسلطنة والدخول في عالم التصوف والخيال لمدة 4 دقائق من السنبطة الاصيلة ....

ملاحظة : هذا الملف مأخوذ من مقابلة تلفزيونية مع العملاق الاصيل في تلفزيون الكويت قبيل وفاته رحمه الله ... وهي المقابلة الشهيرة التي غني فيها مقطعا من الاطلال

مع الاحتفاظ بالمصدر ...


السلام عليكم
مساء الحان روعتها تصل الارواح عبر القلوب فتجمدها وتعميها عن كل مايحيط بها الا الجمال وروعة الالحان .

رياض السنباطي وكما ذكر اخوتي هنا في معرض الكلام عن عظيم من عظماء اللحن الشرقي الجميل هو مدرسة بذاته ولا تدانيه كل مدارس العصر الحديث ولقد استمتعت أيما استمتاع بهذه المقطوعة الرائعة فسبحت عبرها الى مرسى الراحة والاستجمام الروحي.

شكرا والف شكر

عبدالله بن يحيى
24/04/2010, 17h09
السنباطي رحمه الله تعالى يصدق فيه قولك إن قلت أنه هرم من الأهرامات
أو أعجوبة من عجائب الدنيا ، و لن تخطئ كبد الحقيقة إن قلت عنه أنه
خاتمة المبدعين في تلحين قصائد الشعر العربي الأصيل

شكرا جزيلا لك على هذا الإبداع و كل هذا الإمتاع

mamduhd
25/09/2010, 11h50
رياض السنباطي

تقاسيم نهاوند


مش عارف تاريخ التسجيل لكن واضح إنه قديم بداية الثلاثينات على الأرجح، إذ يتم تقديم السنباطي على الطريقة القديمة : " أسطوانات أوديون رياض أفندي السنباطي "، ممكن يكون ده أول تسجيل خاص بعملاق الزمن الجميل.
أما عن العزف فهو قمة في الإبداع، و على الخصوص انطلاقا من الدقيقة 2:15 السنباطي يعزف بمهارة عالية و بطريقة كنت أعتقد بأنها من ابتكار فريد الأطرش لكن الظاهر إن السنباطي سبقه إلى ذلك بسنوات. فهل تأثر فريد فارس العود بأسلوب السنباطي في العزف ؟!



فعلا تسجيل رائع اما بالنسبة للمهارة او تأثر فريد بالسنباطي الاجابة هي :

ان هما الاثنين و معاهم محمد عبد الوهاب تلاميذ في جامعة " مــحــمـد الــقــصــبــجــي "
مينفعش طبعا احصر القصبجي في كلمة مدرسة

عشان كدة ممكن تحس ان في بينهم تشابة احيانا لكن
السنباطي حاول يبعد عن تأثرة بالقصبجي في المرحلة اللي بعد كدة و يعمل لنفسة اسلوب روحاني عجيب
يسحر من يسمعه
اما فريد الاطرش اخذ من القصبجي و حاول انو يضيف لكن كانت اضافاتة تكنيكية عكس السنباطي

و في النهاية هما الاتنين تلاميذ لعبقري واحد و عشان كدة ممكن تلاحظ تشابة " احيانا " بين بعضهم

خالد باطة
30/04/2011, 11h55
اني استمتع بكل من يحافظ علي التراث العربي وخصوصا المصري

عاشـق طرب
01/05/2011, 17h43
لونجا من التسجيلات التي في بداية رحلة السنباطي في الفن + تقاسيم

رائد عاصي
27/06/2011, 00h01
كل الشكر لكل من ساهم برفع هذه الملفات النادره ليتحفنا بهذا الفن الراقي وخصوصا للموسيقار الدكتور الراحل السنباطي رحمه الله .

أخوكم رائد عاصي

waleed19
05/09/2011, 19h31
الأخ الكريم الاستاذ جابر
ألف شكر على التسجيل النادر
بالفعل كان هذا التسجيل يتداول في المحلات التجارية أتذكر أنني سمعته في الخمسينات على اسطوانة 78 لفة و بنفس الإعلان .. و بالفعل أيضا على الأرجح أن السنباطي سجله في أواسط الثلاثينيات حيث كان متعاقدا مع شركة أوديون للأسطوانت كملحن ليصيغ ألحان مطربيها آنذاك نجاة علي.... أحمد عبد القادر... و عبد الغني السيد خاصة...و بين ذاك و ذاك يكون قد قام بتسجيل هذا التقاسيم
يمكن فيه تسجيلات أخرى من نفس المرحلة... جايز.... إنما ما هو معروف أن السنباطي سجل أيضا مجموعة من التقاسيم عل العود سنة 70 و هي مرفوعة الآن في المنتدى

أما عن مقارنته مع فريد الأطرش.... فالسنباطي قدم إلى القاهرة سنة 1928 وتوجه إلى معهد الموسيقى الشرقية طلبا للعلم.... و عندما سمعته لجنة المعهد لتختبره قيل له من طرف رئيس اللجنة أنه مقبول في المعهد لابصفته طالب فحسب بل كأستاذ معيد...
أما فريد فدخل المعهد كطالب و أشرف على تعليمه عدة أساتذة منهم السنباطي في 33 و 34 تقريبا... و عندما توجه للإذاعة سنة 36كان عازف عود تحت إشراف و رعاية السنباطي كذلك قبل أن يدخل ميدان الغناء و التلحين
تحياتي


فريد لم يعلمه أحد العزف على آلة العود !!!!!!!....فرجاءاً....كفى تجنيا على الموسيقار الكبير في حياته وبعد مماته....مرة أخرى...فريد لم يعلمه أحد العزف على آلة العود !!!!!!!

ولقد ذكر ذلك هو بنفسه (فريد) في حديث مسجل بصوته وهو موجود في منتدى سماعي...فقد بأنه تعلم العزف على العود لوحده...وبفطرته وموهبته الكبيرة والأصيلة التي وهبها له الله سبحانه وتعالى بدون مساعدة أحد...وقال في حديثه: كنت أسمع الألحان وأقوم بتطبيقها على العود (بدون معلم).
..فيكف تفترون عليه بأن هناك من علمه العزف على العود؟؟؟

إذا كانت حجتكم هي لأنه درس في معهد الموسيقى على يد السنباطي...فليس في ذلك فضل سوى إنه فضل كل أستاذ أعطى دروس لتلاميذه..ولكن ليس بالضروري أن يكون هو من علمهم (الكتابة) !!!.
ففريد مثله مثل أي طالب يلتحق بمعهد الموسيقى لدراسة فنون الموسيقى..ومن المعروف بأن من أهم أقسام أي معهد موسيقي صف آلة العود..(وبالطبع لابد أن يلتحق بصف آلة العود..لأنه طالب منتظم في معهد موسيقي)...وفي ذلك الوقت كان الأستاذ هو رياض السنباطي....(وبالتأكيد وبدون شك).....أن فريد قد تعلم وإستفاد منه ومن خبرته ومهارته في العزف..فهو قامة فنية عالية وأحد كبار العازفين..ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك !!
ولكن الحقيقة التاريخية والتي ذكرها صاحب الشأن (فريد) والموثقة في منتدانا الكريم...تقول بأنه ليس (السنباطي) من علمه (فريد) العزف على آلة العود!!
(فهناك فرق) بين أن تعلمني العزف (مهاريا)...أو تدرسني (أكاديمياُ) العزف على آلة العود !!!!

ولكن !!!! ونضع تحت كلمة (ولكن) مائة خط....ماذا قال السنباطي لفريد بعد أنا إعطاه عدة دروس ؟؟؟ لماذا لا يذكر محبو السنباطي هذه الحادثة ؟؟

قال له تلك الجملة الشهيرة التي تناقلتها الكتب والتراجم الفنية والروايات والأجيال (إذهب..فليس عندي ما أعلمك إياه)...فكانت هذه (شهادة تفوق) من الأستاذ للطالب...بأنه ليس لديه ما يضيفه له...(تخيل لو ذهبت لدراسة الرياضيات...فيقول لك مدرس الرياضيات: ليس عندي ما أعلمك إياه )...فلنتفكر في هذه الجملة..ونتعرف على معانيها...بكل تأكيد هي شهادة (غير عادية) في حق طالب (غير عادي)...لأنه قد أمتلك جميع مهارات المادة العلمية.
وقد أثبت بعد ذلك التاريخ...بأن (التلميذ تفوق على المعلم)...بل على جميع من عزف على هذه الآلة...وتسيدها وأصبح ملكا لها... بشهادة غالبية ومعظم محبي آلة العود وعشاق الطرب الأصيل....إلا قلة أرتأت أن تفضل غيره من العازفين..إما لأهواء شخصية أو لأسباب غير فنية.

ولكن...تبقى الشمس شمساً...ولن يستطيع حجب نورها إلا من أصابه مس جنوني....أو لفحته حرارتها وشدة قيظها....فجعلته يحاول أن يتجاهل وهجها وإشعاعها.. ولذلك فمهما أنكر هؤلاء (المنكرون أفضلية فريد في العزف على آلة العود)...أو حاولوا تجريد فريد من هذه الأفضلية...فإنهم حتماً في قرارة نفوسهم يقرون له بهذه الأفضلية.. ولكنهم... يحاولوا أن يجبروا أنفسهم على نكرانها.
ولذلك فتجدهم عند الاستماع لعزف هذا الفريد (يطربون ويتألمون في نفس الوقت في آن واحد)..ولكن كيف ذلك ؟؟؟.
الجواب:
هم ( يطربون) بسبب ريشته التي تملك سلطاناً على النفوس المحبة لكل ماهو جميل ومبدع..ولذلك لا تستطيع مقاومتها.
وتجدهم في نفس الوقت (يتألمون)..لأنهم في ذلك الوقت يستحضروا في خيالاتهم أطياف عازفينهم المفضلين لديهم...فيتمنوا في قرارة أنفسهم لو كان لهم ذلك التأثير الفريدي الكبير على هذه الآلة وعلى الجمهور وعلى المسرح الاعلامي.
ذلك التأثير الفريدي الخاص..والذي تجده يظهر..حين يضرب على وتره.....فيتفجر عوده ويصدح بأجمل الأنغام والمقامات..وتضج قاعة الحفل بالآهات اللاشعورية...من جماهير سكرت بالنشوة الطربية التي لا تعادلها أعتق الكؤوس.
إن مثل هذا المشهد..يسبب (الضيق والضجر) لكل من هواه ليس (فريدي)...فهم يتمنوا لو أن عازفينهم يملكون مثل هذا (السلطان على آلة العود).
...ولكنهم لايجدوا لدى (عازفينهم المفضلين) مثل هذا السلطان (والسحر الأطرشي).
ذلك السلطان والسحر الذي يفيض من ذلك العود (المصدف)...ذلك العود (المرعب) في صورته...والذي يرتعب عند مشاهدته كثير من عازفي العود...وذلك لمعرفتهم بقيمته وبقيمة من يعزف عليه...ذلك العود الذي صنع ليكون (أروع تحفة فنية) في عالم صناعة الأعواد...(وهذه حقيقة مثبتة)... لا ينكرها إلا كل مكابر أو كل من لديه حسابات أخرى
...وإن كان هناك من لديه خلاف هذا القول...فنقول له...آتوا ببرهانكم إن كنتم صادقين !!

وبمناسبة الحديث عن (عود فريد الأطرش المصدف الشهير)..فإن الوصف الأخير لعود فريد الأطرش..والذي يعتبر (تحفة الأعواد)...ففي ذلك (مفارقة قدرية عجيبة):
فكأنما (القدر) أراد بأن تكون أفضل (تحفة فنية لآلة العود)... أن يكون مستقرها في يد (أفضل من عزف عليها) !!!
(أليست هذه مفارقة عجيبة وغريبة ؟؟)
...ولذلك أقول...لكل من يحاول تجريد الموسيقار فريد الأطرش من أبسط حقوقه في لقبه كمتسيد لهذه الآلة...إنك لن تستطيع ذلك...ووفر مجهوداتك يا أخي العزيز!!
لأنك لن تستطيع حجب الشمس بغربال...ولن تستطيع بإستخدامك للفذلكات الأكاديمية والتنظير الموسيقي وكلام الانشاء والمقامات.... والتي (مع الأسف) يستخدمها كبار العارفين بأمور النقد لكي يعطي أفضلية لعازفه المفضل على سيد آلة العود وملكها بلا منازع (فريد الأطرش).
ولكن (هيهات)..فمهما بلغ هؤلاء العازفين من شأن كبير في التنوع المقامي والمهاري والتكنيكي......فسوف تتبدد جميع مهاراتهم عند أول (ضربة وتر) لهذا الموسيقار العظيم...هذا ما تقوله (الأذن السليمة والبعيدة عن التعصب)...وليست (الفذلكات الأكاديمية الموجهة والمقصودة).
فسوف تتبدد أي مقارنات عند تلك الضربة (الغريبة والعجيبة)...تلك الضربة التي تجتمع فيها (المهارة والقدرة والاحساس والرشاقة والنغمة الصحيحة والتكنيك والصوت الواضح والقوي والمعبر....إلخ).
سبحانك يا الله ؟؟ كيف لبشر أن تحتوي ريشته جميع هذه الصفات الموسيقية في ضربة (وتر واحد فقط).
والجواب لكل من يريد معرفة ذلك:
ذلك هو سحر فريد الأطرش..فريشته وضربته (الضربة الواحدة على الوتر) تملك من الشحنات الطربية والصفات الجمالية والحسية والمهارية مالم يمكله غيره.

ولذلك اقول لكل من يستمع (بحب حقيقي) لآلة العود..ماذا يكون شعورك عندما تستمع لفريد في حفلاته...وهو يعزف لأول ثلاث موازير في تقسيمته على البياتي أو على الرصد ( مطلع التقسيمة)....ما الذي تشعربه ؟؟ ما شعورك يا مستمع ؟؟ وأرجوك...ان تصدقني في إحساسك ؟؟ ماالذي تقوله نفسك من الداخل ؟؟
الجواب هو كلمة : يا الله...ماهذه العظمة...وماهذه الريشة..وماهذا السحر...وماهذا الصوت؟؟ هل هو صوت آلة عود؟؟ أم صوت آلة بزق ؟؟ أم صوت آلة جيتار؟؟
ما مكوناته؟؟...وما تفسير هذه الريشة والنقرة العجيبة المليئة بالاحساس الطربي الجميل ؟؟ وما تفسيره ؟؟
ولكن أعذرنا على أن نجد لك جواباً...ولكن أقرب جواب على ذلك...بأنه السحر الفريدي...والسحر الفريدي فقط.
فرحمك الله أيها الفنان والموسيقي والعازف العظيم..ويا أعظم من عزف على هذه الآلة...سنظل نذكرك دائماَ...وسنذكر عظمتك..وعظمة فنك لأولادنا وأحفادنا...فنم قرير العين في مرقدك...ولن يستطيع أياَ كان أن يسرق منك سلطانك وملكك على هذه الآلة...حتى لو حاولوا إقناعنا..وإقناع أنفسهم بالفذلكات الأكاديمية....فتكفي منك (ضربة واحدة على وترك)...لتفيقهم من غفوتهم...ولتعلن لهم...
بأنك شمس والملوك كواكب.. إذا طلعت لم يبدو منهن كوكب.

في النهاية أنا لست متطرفا في رأيي ولا متعصب..ولكن الأذن الموسيقية والنفس المحبة لكل ما هوجميل ومبدع...تفرض عليا بأن أدافع بكل قوة عن حق هذا المطرب والعازف العبقري في تسيد آلة العود...(فلقد إقترن إسمه بها..وهي إقترنت به)...ولا يذكر (العود) إلا وذكر (فريد الأطرش)...ولايذكر (فريد الأطرش) وإلا ذكر (العود)...هكذا أرادت لهما الأقدار...أن يعيشا معا...وأن يموتا معا...وهو ما يفسر لنا ولعشاق آلة العود..موت هذه الآلة وإندثار فنها وإبداعها بعد رحيل سيدها الأول بلا منازع.

حفيف الذكرى
05/09/2011, 23h32
الأخ وليد 19 ...
لا ينكر أحد فضل وموهبة الموسيقار فريد الأطرش الموسيقية إلا جاهل أو حاقد ., وكلنا يعرف قدره .. ولكن . ولنضع جميعاً تحت كلمة " لكن " خطوطاً بطول خطوط العرض على كوكبنا ..
نقول: لكن لا تقارنه بالعملاق حائز جائزة اليونسكو صاحب الأنامل الذهبية الخالدة سلطان العود الماهر رياض السنباطي .. هل استمعت لعزفه وروائعه قبل أن يتجرأ رأيك في فريد وتقارنه بأمير الموسيقى ،، ماذا لفريد سوى عزفه الحزين المكرر في بداية كل أغانيه .. عفواًُ السنباطي لا يقارن بأحد هو فوق الجميع بعيقريته وتطريبه وعذوبة عزفه وصوته .. السنباطي من ألهم أجيالاً لتدرس عمق موسيقاه وتأثيرها النفسيَّ والإجتماعيَّ الباهر . رياض السنباطي هو روعة وقيمة الموسيقى الطربية الخالدة في كل العصور وعلى مدى كل الأزمان . رياض السنباطي هو لوحده الهرم الأكبر، هو الزعيم المتربع على عرش موسيقى العرب .


عاشق السنباطي ... عبد الله الأمير .

waleed19
06/09/2011, 13h39
الأخ وليد 19 ...
لا ينكر أحد فضل وموهبة الموسيقار فريد الأطرش الموسيقية إلا جاهل أو حاقد ., وكلنا يعرف قدره .. ولكن . ولنضع جميعاً تحت كلمة " لكن " خطوطاً بطول خطوط العرض على كوكبنا ..
نقول: لكن لا تقارنه بالعملاق حائز جائزة اليونسكو صاحب الأنامل الذهبية الخالدة سلطان العود الماهر رياض السنباطي .. هل استمعت لعزفه وروائعه قبل أن يتجرأ رأيك في فريد وتقارنه بأمير الموسيقى ،، ماذا لفريد سوى عزفه الحزين المكرر في بداية كل أغانيه .. عفواًُ السنباطي لا يقارن بأحد هو فوق الجميع بعيقريته وتطريبه وعذوبة عزفه وصوته .. السنباطي من ألهم أجيالاً لتدرس عمق موسيقاه وتأثيرها النفسيَّ والإجتماعيَّ الباهر . رياض السنباطي هو روعة وقيمة الموسيقى الطربية الخالدة في كل العصور وعلى مدى كل الأزمان . رياض السنباطي هو لوحده الهرم الأكبر، هو الزعيم المتربع على عرش موسيقى العرب .


عاشق السنباطي ... عبد الله الأمير .

أخي الكريم عاشق السنباطي...عبدالله الأمير....تحية طيبة:
أقول أنا أيضا.. بأنه لا ينكر أحد قدر وعظمة رياض السنباطي إلا كل جاهل وحاقد....وسجلني عندك أول المحبين لهذا العملاق الكبير والذي أنحني له إجلالا وتقديرا....وصدقني...في مشاركاتي لا أقبل أن أفضل أيا كان من الموسيقيين على (حبيبي وعشقي الأبدي) فريد الأطرش إلا إذا كان الحديث عن رياض السنباطي...فعندما يقول قائل بأفضليته على فريد فإني لا أغضب أو أتضايق...بالرغم من أن قناعتي (الشخصية) تضع فريد فوق الجميع...وسببي في ذلك:
لأنه تميز في جميع الألوان الفنية والغنائية مثل (عزف العود - التأليف الموسيقي - الصوت العذب والجميل - الموال الخارق - الأفلام الغنائية - الدويتو الغنائي - الأوبريتات الاستعراضية- المقطوعات الموسيقية -غناء القصائد - غناء الفن الشعبي - الغناء الصعيدي - اللون الشامي - فنون التانجو والسامبا والرومبا والفالس - التوزيع الموسيقي المتقن - أعماله التي وزعت على مستوى العالم وغنى له المطربون من جميع أنحاء العالم...وهي ميزة سبق فيها جميع مطربي عصره )
وشاهدي في ذلك يا سيدي الكريم...بأن فريد بلغ القمة في مجمل هذه المجالات...ولذلك فهو من وجهة نظري الخاصة يتفوق على الجميع في (الناتج الاجمالي) بين هذه الأشكال الغنائية...ولكن.. قد يكون هناك (فنان أو موسيقي ما) قد تفوق في بعض من هذه المجالات فنية على فريد...وفي ذلك أنا لا أعترض ...فمثلا:
*لو جاءني من يقول صوت عبدالوهاب أجمل من فريد (فلن أغضب بل سأفرح لأني أعشق صوت عبدالوهاب)

*ولو جاءني من يقول بأن السنباطي يتفوق على فريد في القصائد الطويلة وفي الغوص في بحور النغم والمقامات (فلن أغضب بل سأفرح لأني أهيم حبا وشوقا واطير عندما أستمع لملاحمه الفنية).
*بالرغم من أني أؤمن بأن فريد الأطرش لا يقل عن السنباطي في موهبة الخيال الموسيقي..والمقدرة على الغوص في بحور النغم والمقامات (ودليلي على ذلك...هو أغانيه قبل وفاة شقيقته أسمهان)...وأعتقد بأن كل من يسمع أغاني فريد في تلك الفترة يدرك معنى كلامي...ولو أردنا أن نشير إلى مقارنة حية حدثت في ذلك الزمن بين هؤلاء العمالقة...هو إجتماعهم في مسابقة تحدي علنية في فلم (غرام وإنتقام)..حيث أجتمع معظم هؤلاء الكبار لكي يلحنوا أغنيات الفلم (القصبجي والسنباطي وفريد)...ولحن لها (عبدالوهاب في أفلام أخرى)...ولكن في المحصلة النهائية لفلم (غرام وإنتقام) تفوق فريد بلحنين من أجمل ما سمعنا في دنيا النغم والطرب وهي أغنيتي (ليالي الأنس...وأغنية آهوى)...أغنيتين متناقضيتين تماما...أغنية باللون الشرقي الأصيل...وأغنية باللون الغربي بإستخدام فن وإيقاع الفالس ...ومن قبلها كانت مجموعة ألحانه في فلم (إنتصار الشباب)...وضعته في مراتب كبار الملحنين والموسيقيين رفم إنه كان في أواسط العشرينات من عمره..ولا أعتقد بأن أحد يستطيع أن يتجرأ ويقول بأن هذه الألحان (إنتصار الشباب ، وغرام وإنتقام) وما قبلها وبعدها لم تكن من أعظم ما تغنى به المطربون في تاريخ الموسيقى الشرقية...ولكن حادثة موت أسمهان...قتلت 70% من موهبة فريد (وهذا الكلام أتفق معي فيه..محبون وعاشقون لرياض السنباطي لحد الموت) فقد إعترفوا بأن لولا موت أسمهان...لشطح فريد أبعد مما هو عليه الآن...ولكن مع الأسف أنتصر عليه حزنه بعد موت أسمهان..وحصر نفسه ففي مقامات معينة وألوان محدودة أكثرها شعبي....رغم أن موهبته وقدرته التلحينية (قبل موت اسمهان) لا تختلف إن لم تتفوق عن كبار الملحنين مثل (السنباطي والقصبجي وعبدالوهاب)..ولكن ما حدث لأسمهان كان من إرادة الله عزوجل ..و ليس بسبب ضعف قدراته الموسيقية...وإنما لظروف حياته التي أثرت عليه كثيرا وعلى ألحانه..بعكس الموسيقار الرياض السنباطي الذي خط لنفسه خطا..ولم يحيد عنه...وأستمر في سبر أغوار وبحور الموسيقى الشرقية...فكان أبرز الغواصين في بحور الموسيقى بين الكبار...لأنه لم يحيد عن فكرته في إستكشاف الجديد في بحور النغم.....وطبق ذلك في أغانيه عندما لحن القصائد الطويلة التي ألهبت ألبابنا وعقولنا...بصوفيته وروحانيته وعظمته الموسيقية...فكان أن خرجت إلى النور تلك الملاحم الغنائية مثل...الأطلال وثورة الشك واقبل الليل وقصة الأمس وذكريات...وغيرها الكثير من الملاحم الغنائية التي كانت شهادة تفوق للسنباطي بأنه الغواص الأول في بحور الموسيقى والنغم.
وفي هذا أنا لن أجادل...لأني أعترف بذلك...(رغم إيماني الشديد بقدرة فريد على فعل ذلك...لولا إنكساره بعد موت أسمهان)...ولذلك اقول فإن مجال الأغنية الطويلة والقصيدة تعملق فيها السنباطي أكثر من فريد (وهذا يعني بأن فريد عملاق أيضا...ولكن هناك من فاقه في عملقته في مجال القصيدة والأغنية الطويلة).
ولكن لو جئنا من حيث باقي الفنون والألوان الأخرى التي ذكرتها....لوجدنا بأن فريد تعملق فيها جميعا...ولعل أبرزها كان تفوقه كعازف عود (وملك متوج على هذه الآلة)..وأرجو أن لا يغضب الكثير من هذا الوصف...فهذا قدر فريد...بأن يرتبط بهذه الآلة وترتبط هي به أكثر من غيره...ووجهة نظري تقول بأن إكتساب فريد لهذه الصفة ليست سوى لسبب أنه يملك (نقرة ساحرة على العود)....نعم..هذا الرجل له رنة ساحرة يا أخوان...صوت العود بين يديه يختلف عن أي صوت عود آخرى (فتارة تحسبه آلة بزق..وتارة تحسبه قيثارة...وتارة تحسبه جيتار)......نعم...ربما هناك من تبحر في تقاسيمه أكثر من فريد في المقامات مثل (السنباطي) ولقد ذكرت الأسباب آنفا...وربما هناك من هو (اسرع في التكنيك)...أو غير ذلك.
ولكن فريد يا أخوان...من مقام واحد (يستطيع أن يشدك..وأن يجذبك..إليه بدون مقاومة)...والسبب في ذلك هو (نقرة عوده الساااااااااااااحرة)...أتمنى أن يفهم ذلك الجميع...هذه النقرة لها سحر عجيب وغريب...وهذا السحر هو الذي يشد غالب الناس لعود فريد...هذه (النقرة على عوده) لا يستطيع الانسان أن يصف كينونتها...تأخذك إلى عوالم أخرى (مثلما يفعل السنباطي حين يضع كوبليهاته الموسيقية)...أتمنى أن يتفهم الجميع معنى كلامي...فلن يضير السنباطي شيئا لو أعترف محبوه بأن فريد يتفوق في (ريشته وعزفه) على العود...فالسنباطي مدرسة أيضا ولها محبينها وعشاقها...ولن يضير فريد شيئا لو أعترف محبوه بتفوق السنباطي في (قصائده العصماء وأغانيه الطويلة)...ولكن لا بد أن نكون حيادين...ونعترف (بجمال وجنون وعظمة نقرة فريد الأطرش)...ففيها السر..وبين ثناياها السحر...الذي يجعل الكثير لا يستطيعون أن يستبدلوا بها أي ريشة أخرى....حتى لو عزف فريد على مقام واحد...فسيكون هو الملك المتوج...لأن لا أحد يملك وصفته السحرية...ولاعبقريته في نقرته بالعزف على هذه الآلة....أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت..مع تحياتي لك يا سيدي الكريم عاشق السنباطي.

حفيف الذكرى
07/09/2011, 05h57
الأخ وليد ..
حرية الرأي مكفولة للجميع .. وكلٌ له رأيه فيما يسمع ويطرب له .
وفيما قرأنا أو سمعنا لم يتعرض أحد ـ من النقاد أو الضالعين في فن الموسيقى ـ لأي مقارنة بين فن وإبداع السنباطي وبين فن فريد الأطرش لا من قريب أو من بعيد .. بل أوجدت مقارنة بين فن السنباطي وعبدالوهاب ، كانت الغلبة فيها للعملاق السنباطي بمباركة العارفين بفن الموسيقى الشرقية الأصيلة . وقورن بينهما موسيقياً لما لهما منٍ مكانة كبيرة ومعرفةٍ غزيرة وإبداعاتٍ خالدة .
رياض السنباطي لحن لغالبية الأصوات في الوطن العربي من كبار المطربين والمطربات .. ومن لم يلحن له السنباطي ترفض المكتبة الغنائية العربية أن تكتب له شهادة ميلاد في فن الغناء والتطريب ..
ومن أشهر من تغنوا بألحان الموسيقار العملاق : وفي مقدمتهم (((( أم كلثوم )))) .
أحمد عبد القادر ، عبد الغني السيد ، صباح ، نجاة علي ، نجاة الصغيرة ، فتحية أحمد ، عبد الحليم حافظ ، هدى سلطان ،أسمهــــــــــــــــان ، سعاد محمد ، رجاء عبده ، شادية ، صالح عبد الحي ، محمد عبد المطلب ، شهرزاد ، عزيزة جلال ، فيروز ، ميادة الحناوي ، نجاح سلام ، فايدة كامل ، فايزة أحمد ، وديع الصافي ، فدوى عبيد ، ليلى مراد ، نادرة أمين ، نازك ، نور الهدى ، وردة الجزائرية ، ياسمين الخيام ، ابتسام لطفي ، طلال مداح ....
وغيرهم الكثير مما فاتنا هنا .
إلى جانب ابداعاته بصوته الذي شببه متذوقوا الموسيقى " بهديل الحمام " .
وما قدمه العملاق السنباطي من ألحان ليست كأي ألحان قدمها غيره بل هي تطريبية طويلة بالغة السحر والروعة .
ولا نغفل الذائقة الأدبية الشعرية لدى العملاق السنباطي في اختياراته للقصائد والكلمات الراقية البليغة .
وأيضاً لا ننسى روائعه الموسيقية الخالدة تلك المقطوعات التي ألفها : كلونجا رياض ، ورقصة المنديل ، وفي النيل ، ورقصة شنغهاي ، وليلة القدر ....والكثير غيرها .
ولن يفوت التذكير بعزفه على جميع ألوان المقامات الموسيقية العربية الأصيلة ، كالبيات والراست والحجاز .... وبقية المقامات التي أبدعها أيما إبداع ..
رياض السنباطي هو ملك العود والألحان والموسيقى العربية الطربية الأصيلة بجميع أطيافها وألوانها الروحانية الدينية والوجدانية والإجتماعية والوطنية .
رحم الله مبدع ( ربي سبحانك ، إله الكون ، إلى عرفات الله ، سبحان علام الغيوب ، تباركت يا رب من خالق ، القلب يعشق كل جميل ، الهمزية ، نهج البردة ، ولد الهدى ، ربا عيات الخيام ، من أجل عينيك ، ثورة الشك ، الأطلال ، يا ظالمني ، حيرت قلبي ، جددت حبك ليه ، هجرتك ، يا ناسيني ، أيها الشادي ، إني أراك معي ، الصفصافة ، أغلى شعاح ، حبيب الروح ، لا تقلي ضاع حبي من يدي ، أين حبي ، قولوا له روحي فداه ، حكاية المنديل ، يا ظالمني ، أروح لمين ، أفكر فيه وينساني ، لا يا روح قلبي ، خفقات قلب ، لا تكابر ، أشواق ، من أنا ، بيني وبينك ، آه لو تدري بحالي ، حكاية في الحي ، فجر .... وغير هذه الإبداعات كثيرٌ كثير .

فأين فريد أو غيره من مثل هذا الكم والكيف .

عاشق السنباطي .. عبد الله الأمير .. الريان .

waleed19
07/09/2011, 14h29
الأخ وليد ..
حرية الرأي مكفولة للجميع .. وكلٌ له رأيه فيما يسمع ويطرب له .
وفيما قرأنا أو سمعنا لم يتعرض أحد ـ من النقاد أو الضالعين في فن الموسيقى ـ لأي مقارنة بين فن وإبداع السنباطي وبين فن فريد الأطرش لا من قريب أو من بعيد .. بل أوجدت مقارنة بين فن السنباطي وعبدالوهاب ، كانت الغلبة فيها للعملاق السنباطي بمباركة العارفين بفن الموسيقى الشرقية الأصيلة . وقورن بينهما موسيقياً لما لهما منٍ مكانة كبيرة ومعرفةٍ غزيرة وإبداعاتٍ خالدة .
رياض السنباطي لحن لغالبية الأصوات في الوطن العربي من كبار المطربين والمطربات .. ومن لم يلحن له السنباطي ترفض المكتبة الغنائية العربية أن تكتب له شهادة ميلاد في فن الغناء والتطريب ..
ومن أشهر من تغنوا بألحان الموسيقار العملاق : وفي مقدمتهم (((( أم كلثوم )))) .
أحمد عبد القادر ، عبد الغني السيد ، صباح ، نجاة علي ، نجاة الصغيرة ، فتحية أحمد ، عبد الحليم حافظ ، هدى سلطان ،أسمهــــــــــــــــان ، سعاد محمد ، رجاء عبده ، شادية ، صالح عبد الحي ، محمد عبد المطلب ، شهرزاد ، عزيزة جلال ، فيروز ، ميادة الحناوي ، نجاح سلام ، فايدة كامل ، فايزة أحمد ، وديع الصافي ، فدوى عبيد ، ليلى مراد ، نادرة أمين ، نازك ، نور الهدى ، وردة الجزائرية ، ياسمين الخيام ، ابتسام لطفي ، طلال مداح ....
وغيرهم الكثير مما فاتنا هنا .
إلى جانب ابداعاته بصوته الذي شببه متذوقوا الموسيقى " بهديل الحمام " .
وما قدمه العملاق السنباطي من ألحان ليست كأي ألحان قدمها غيره بل هي تطريبية طويلة بالغة السحر والروعة .
ولا نغفل الذائقة الأدبية الشعرية لدى العملاق السنباطي في اختياراته للقصائد والكلمات الراقية البليغة .
وأيضاً لا ننسى روائعه الموسيقية الخالدة تلك المقطوعات التي ألفها : كلونجا رياض ، ورقصة المنديل ، وفي النيل ، ورقصة شنغهاي ، وليلة القدر ....والكثير غيرها .
ولن يفوت التذكير بعزفه على جميع ألوان المقامات الموسيقية العربية الأصيلة ، كالبيات والراست والحجاز .... وبقية المقامات التي أبدعها أيما إبداع ..
رياض السنباطي هو ملك العود والألحان والموسيقى العربية الطربية الأصيلة بجميع أطيافها وألوانها الروحانية الدينية والوجدانية والإجتماعية والوطنية .
رحم الله مبدع ( ربي سبحانك ، إله الكون ، إلى عرفات الله ، سبحان علام الغيوب ، تباركت يا رب من خالق ، القلب يعشق كل جميل ، الهمزية ، نهج البردة ، ولد الهدى ، ربا عيات الخيام ، من أجل عينيك ، ثورة الشك ، الأطلال ، يا ظالمني ، حيرت قلبي ، جددت حبك ليه ، هجرتك ، يا ناسيني ، أيها الشادي ، إني أراك معي ، الصفصافة ، أغلى شعاح ، حبيب الروح ، لا تقلي ضاع حبي من يدي ، أين حبي ، قولوا له روحي فداه ، حكاية المنديل ، يا ظالمني ، أروح لمين ، أفكر فيه وينساني ، لا يا روح قلبي ، خفقات قلب ، لا تكابر ، أشواق ، من أنا ، بيني وبينك ، آه لو تدري بحالي ، حكاية في الحي ، فجر .... وغير هذه الإبداعات كثيرٌ كثير .

فأين فريد أو غيره من مثل هذا الكم والكيف .

عاشق السنباطي .. عبد الله الأمير .. الريان .


أخي الكريم عبدالله الأمير...نعم أوافقك الرأي...وبكل تأكيد حرية الرأي مكفولة للجميع...ولكني أصدقك القول...بأني لم اقابل ولم أسمع في حياتي أحدا من (عشاق رياض السنباطي)...يستصغر قدر وعظمة فريد مثلما فعلت أنت في ردك السابق!!!!!.
فأرجو أن تراجع ما ذكرته في حق هذا الموسيقار الكبير الذي طبقت شهرته الآفاق في جميع أنحاء العالم بلا إستثناء...ويبدو لي أنك لم تستمع ولم تعرف موسيقار يحمل إسم (فريد الأطرش).
لنترك ذلك..وندخل في نقاش ما ذكرته حضرتك:
أخي الكريم...إن ما ذكرته أنت من الأغاني الطويلة (للموسيقار رياض السنباطي) والقصائد العصماء من روائع الأغنيات أنا لم أنكره....بل أعترفت بتفوق السنباطي عن جميع ملحني عصره في هذا المجال...ولكن...وارجو أن تدقق في هذه الكلمة !!!

(ولكن) هذا لا يعني بأن باقي الملحنين غير عظماء في القصيدة...من أمثال (فريد، عبدالوهاب، القصبجي)...فحتى هؤلاء تفوقوا وبرعوا في القصائد والأغاني الطويلة...ولكن السنباطي تميز عنهم وتعملق فيها....وكان هذا في مجال القصيدة والأغنية الطويلة فقط.

لكن لو مثلاَ قارنا بين إنتاج فريد..وبين إنتاج السنباطي في الأغاني ذات الطابع (الهارموني) والتي تحتوي على مزج الآلات الغربية مع الشرقية فسوف تجد بأن الأفضلية لفريد بدون مناقشة والأدلة كثيرة...وخير شاهد على ذلك أغاني (بنادي عليك، وحبيب العمر، ويازهرة في خيالي، ونجوم الليل، وعدت يايوم مولدي،والربيع، وساعة بقرب الحبيب، ولافرحت يوم وياك، وقلبي ومفتاحه، وياحبيبي طال غيابك، وأنا واللي بحبه، ...وغيرها الكثير)...بالاضافة الى المقطوعات الموسيقية مثل (ليلي، وكهرمانة، وزمردة، ولحن الخلود، وحبيب العمر) التي تم توزيعها أوركستراليا من كبار موزعي الغرب في أوروبا...وبسببها تغنت بألحانه جميع بقاع الأرض.

وفي ذلك إثبات بأن فريد قد تخطى جميع الموسيقيين في عصره إلى العالمية...وأعترفت بأغانيه أكبر الدول تقدما في الموسيقى مثل ألمانيا وفرنسا وروسيا وأمريكا وغيرها الكثير...فقد حصل على (وسام الخلود من فرنسا)...وصنف في المركز (26) بين موسيقيي العالم في المتحف الموسيقي بالمانيا...وطبقت شهرته الآفاق في روسيا....وتم تكريمه بعد وفاته في (اليونسكو)...فهل بعد هذا الاعتراف العالمي للموسيقار فريد الأطرش...يأتي أحد ما يستغرب لمقارنته بالموسيقار رياض السنباطي !!

أرجو أن ندع التعصب جانباً...ونتكلم بموضوعية...وعلينا أن نعي بأن الأغنية الشرقية ليست قصائد وأغاني طويلة فقط...بل هي أشكال غنائية متنوعة وكثيرة...من خلال هذه الأشكال الغنائية (تميز فريد عن غيره) وسبق عصره..وسبق منافسوه.... وتخطت موسيقاه المحلية والشرق إلى العالمية...وتعرف على موسيقاه الغرب قبل الشرق....وهذا هو دليلنا (الذي لا مراء فيه) على تفوقه على الجميع.

ملاحظة: (وحتى لا يقول قائل...بأن هناك أشباه الفنانين في عصرنا الحالي "عصر الانحطاط الفني والجوائز المشتراة بالنقود".. معروفين وأشتهروا وحصلوا على جوائز عالمية...نقول له...نحن نعرف بأنهم أشباه فنانين ولا يساوون حبة خردل في سوق الفن لأصيل...ولكن الجميع يعرف من هو فريد الأطرش..وماهو قدره وما هي قيمة موسيقاه..فنرجو أن يدع أمثال هؤلاء مثل هذه السفسطات الكلامية).
ولو أتجهنا نحو الأوبريت...فأتحدى أي فنان قدم الأوبريتات مثل ما قدمها فريد..فأرجو ذكر اي فنان أو موسيقي قدم أوبريتات في مستوى (الربيع، ماتقولش لحد، بساط الريح، أنا عايزة أتجوز، غنا العرب، أوبريت الجن، الشرق والغرب، بساط الريح، لحن حبي)..فمن الصعب أن تقارنها مع غيرها من الأوبريتات لأنه قد تفوق فيها بمراحل عن الجميع.

من حيث الألوان الغنائية....فإن فريد الأطرش وبسبب أنه من أصل سوري... فقد أكتسب في فطرته ألوان كثيرة من الفنون الشامية الجميلة والصعبة في (سوريا، لبنان، العراق)...وهذه ميزة كبرى لصالحه (وإفتقدها منافسوه)....ثم أضاف لها بأن تعلم وتمرس من الفنون المصرية..وتعلم من الفنون الغربية بأشكالها المتعددة (تانجو، سامبا، رومبا، فالس)...ولذلك تجده في أغانيه لم يترك لون غنائي لم يطرقه...(شرقي، غربي، مصري، صعيدي، شامي، مغربي، سوداني....)...وغيرها الكثير.

فأرجو أن تلاحظ يا سيدي الكريم...التنوع الغزير لفريد في الألوان الغنائية التي سبق أن ذكرتها...في حين أن معظم ماذكرته حضرة جنابك للموسيقار رياض السنباطي فهو يدور في فلك (الأغنية الشرقية الطربية) مع وجود تنوع آخر في بعض الأغاني الشعبية وربما بعض الأغاني التي لها طابع (هارموني) بين الغربي والشرقي...ولكن...إن هذا التنوع لا يقارن بالتنوع الذي قدمه فريد الأطرش...ولا يكابر في ذلك إلا كل من يريد أن يجافي الحقيقة عنوة.

ولهذا أقول...بأن هذه هي ميزة فريد التي جعلت منه (موسيقارا عالميا) ومتفوقاَ على الجميع...لأنه يحمل ميزة هذا الزخم الفني في تنوعه الغزير والكبير...(هذا التنوع الغزيز الذي يحاول البعض أن يمر عليه مرور الكرام....وهؤلاء البعض هم الذين يحاولوا التقليل من قدراته...وأن يتجاهلوا هذا التنوع الغزيز لدى فريد.. وكأنهم عميان لم يروه في أفلامه وإستعراضاته وأغانيه وقصائده..وكأنهم طرشان لم يسمعوا به).

هذا التنوع والزخم الفني الكبير والذي بسببه كان فريد أول موسيقار ومطرب (عربي) توزع ألحانه في الغرب وعلى مستوى أوروبا....ولكن مع الأسف...فقد ظلم هذا الموسيقار الكبير ظلما بينا وواضحا من أبناء جلدته..ومن أبناء قوميته.....وتم تجاهل فنه وإبداعه لأهواء شخصية وعنصرية....والجميع يعرف كم حورب في حياته...ولا داعي لذكر ذلك...لأنه أمر معروف للجميع.
بالنسبة للمطربين الذي تغنوا لفريد...فلقد تغنى له معظم المطربين العرب...إلا من كانوا في المعسكر المعادي له (معسكر المؤمرات)...وهم معروفين مع الأسف..وعندما أتذكرهم أقول لنفسي:
( يا إلهي..كيف للفن النبيل والراقي.. أن يجتمعا مع الضغينة والحقد في نفس واحدة ؟؟).

ولكن لم أجد إجابة..ولنكمل كلامنا حول الذين غنوا له....فقد غنى من ألحانه أعظم صوت في الموسيقى العربية : (أسمهان...وما أدراك ما أسمهان)....هذه الأميرة الساحرة والفاتنة..التي كانت بصوتها تشكل أزمة كبيرة لمنافساتها..فبسببها قوطع معظم الملحنون الذين لحنوا لها..وحُكم عليهم بالاعدام لمجرد أنهم حاولوا إستخراج الكنوز الدفينة في صوتها...هذه الكنوز التي أحرجت منافساتها...فكان قرار مقاطعة ألحان هؤلاء (المستكشفون) هو الحل الأمثل لتأديبهم...ولمن يريد التأكد..قليقرأ في سير وتاريخ عظماء الموسيقى (القصبجي، والسنباطي، وزكريا).

كما تغنى بروائعه مطربون آخرون على سبيل المثال لا الحصر( شادية، وردة، صباح، فايزة أحمد، طروب، فتحية أحمد، نور الهدى، سعاد محمد، نجاح سلام، سميرة توفيق، وديع الصافي، ومحرم فؤاد، وعادل مأمون، وعصام رجى، ومحمد رشدي، وفهد بلان،...وغيرهم).

وقبل الختام... فقد لفتت كلمة إنتباهي في ردك...عندما ذكرت كلمة رياض السنباطي (ملك العود)..ولا أعترض عليك..فلك كل الحق في وصف فنانك المفضل بما تشاء...ولكن أردت أن اقول حقيقة (يحاول الكثير تجاهلها...رغم أنها محسومة بفعل القضاء والقدر...ولا راد لقضاء الله)...وهي أنه لابد أن يعرف الجميع..بأن هذا اللقب لا يرضى بأن يحمله غير إسم واحد وهو(فريد الأطرش..ملك العود)...ولا يليق إلا به..لأنه التصق به...ولن يفارقه....ولو حتى بالطبل البلدي كما يقول أحبائنا المصريين.
هذا اللقب أطلق على فريد في حياته...ولم يتجرأ أحد من (الموسيقيين المعاصرين له بلا أن ينكروا عليه ذلك)...
ولكن اليوم وبعد موته (مع الأسف الشديد)...اصبح هذا اللقب أللعوبة في يد كل من هب ودب.
(وأنا بكل تأكيد هنا لا أقصد في كلامي الموسيقار العظيم و الخالد رياض الستباطي..فهو يستحق أن يكون ملكا للعود أيضاً...ولكن ماذا نفعل ؟؟ الأقدار هي التي أرادت أن تختار فريد الأطرش ليكون لقبه ملك العود...ولن نستطيع تغيير الأقدار مهما فعلنا..فهذا اللقب التصق به وسيظل..ولن يجد مكانا مناسبا له سوى إسم فريد الأطرش حتى يحط عنده) ولربما لو كانت الحروف تنطق...لنطقت بإسمه...لأنها تعرف بأنه الوحيد الذي أنطق العود...وهو من جعل منه فرقة موسيقية كاملة تسحرنا وتشجينا وتطربنا بأبهج وأعذب الأنغام...فمن المستحيل أن نستحضر طيف (فريد الأطرش) في خيالنا بدون أن نستطيع تخيله بدون أن يكون ممسكا عوده في يده...نعم..ذلك العود (المصدف الشهير) الذي يرتعب بسببه منافسوه وخصومه.
منافسوه أولئك الذين تكالبوا عليه من كل حدب وصوب..وحاربوه...وحاولوا أن يوقفوا طوفان إبداعه...ولكنهم فشلوا...وراهنوا على سقوطه...ولكنه خيب آمالهم...فقد كان فارساَ أصيلاً يعلو بخيله فوق جميع منافسيه...ولو كان غيره...(لسقط من أول الطريق)...ولكنه إستمر...وإستمر....وإستمر...حتى تعدى نطاق المحلية (فقد تركها لمنافسوه)...وتخطاهم إلى آفاق أبعد وأرقى (إلى العالمية).
وهذا لأنه فريد وسيبقى فريد.. (فريد عصره وزمانه)....ولأن كل ما تركه من إرث موسيقي هو فريد فعلا...وكأن القدر أراد له أن يكون فريدا..وإسما على مسمى..فكان أن جعل له نصيباَ كبيراَ من إسمه.
ولكن أنا متأكد...بأن الزمن القادم هو زمن فريد...ولسوف ينصفه الزمان القادم...بعدما خذله الزمن (أحيانا قليلة في حياته... وكثيرا بعد مماته).
ولكن لن يستطيع أحدا أن يمنع الشمس من أن تشرق من جديد..وشمس فريد إقترب إشراقها...بعدما حجب نورها غيمة سوداء....غيمة سوداء تشكلت من تصفية الحسابات والتعصب والعنصرية ومحاربة الفن والابداع...ولكن هذه الغيمة سوف تتبدد...وتنتهي إلى غير رجعة....وسوف يغسلها طهر ونقاء أمطار الفن الفريدي الأصيل..وإن غدا لناظره لقريب.

حفيف الذكرى
07/09/2011, 23h29
عزيزي وليد :
يحمد كثيرٌ من متذوقي الكلمة واللحن للموسيقار العملاق رياض السنباطي .. تمسكه بشرقيته الأصيلة .. وعدم إدخاله الجمل الموسيقية الغربية أو الآلات إلا فيما ندر . وإخراجه كثيراً من مكنونات الشرق النفيسة موسيقياً .
أما من ناحية الجوائز والألقاب فيكفي السنباطي تكريمه على مسامع العالم من أكبر جهة معترف بها عالمياً ( حصوله على جائزة اليونسكو كأفضل موسيقيٍ في العالم خدم موسيقى الشرق وهو العربيُّ الوحيد ) .
ولا ننسى حصوله عالمياً على جائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964م ، فهو دائماً في المقدمة ولا تعنيه الأرقام بعد الرقم واحد .
أما عربياً وداخلياً فليس المجال مجال بسط لألقابه وجوائزه .
أما الظلم إعلامياً فليس أحدٌ ظلم في الوطن العربي كعملاق النغمة السنباطي ، وذلك لأنه لم يبحث عن الشهرة والأقلام بل عكف على الموسيقى يُطرب حد الإسكار ويطور جهده .
وعفواً أخي وليد فأعظم وأجمل صوت نسائي والأكثر عذوبةً ورقةً وسحراً هو صوت أم كلثوم .... وليس صوت أسمهان .. فله من المشابهين كصوت المطربة نازك . أما صوت أم كلثوم فقد حباه الله التفرد والرحابة والإمكانيات المعجزة .
وبالنسبة للأغاني القصيرة التطريبية فكلمة أو اثنتين تطربك في لحنٍ للسنباطي وخذ مثلاً في ألحانه القصيرة ،، حبيب الروح ، وحكايةٌ في الحي ، ستجد أن السنباطي يحلق بك عالياً بعذوبة اللحن ،،/ قالوا حديث حبنا .... حكاية في حينا ،، حكايةٌ في حينا ،، / أو رائعته لليلى مراد : يا حبيب الروح .. فين أيامك .. وحشتني ، ووحشني خصامك .. سيردد سامعها الله الله أيها العملاق ...... رحمك الله يا من عبرت لحناً يضاهي تعبير الكلمة بل ينسجم وإياها .
عدا كل ذلك سيظل السنباطي هو ملك الألحان الدينية والعاطفية والوطنية .
أخي الكريم : السنباطي يسمو بالروح ...........
عاشق السنباطي .

هيثم أبوزيد
08/09/2011, 08h18
لا أعرف ما الداعي لمثل هذه النقاشات غير المفيدة، والتي لم تتسبب يوما في أن يغير أحد رأيه.. والأهم من ذلك أني لا أعرف ما علاقة هذا النقاش بهذا المكان المخصص لعود السنباطي... لو كان الكلام عن السنباطي وفريد كعازفين، والمقارنة بينهما لكان للأمر وجه، ولكان النقاش سائغا... لكن ما علاقة هذا المكان بالحديث عن الألحان والتلحين والجوائز والقصائد الطويلة والأغنيات الصغيرة والحديث عن الهارموني، والآلات الغربية والآلات الشرقية ؟؟؟؟
ألا يستحق قسم السنباطي قدرا أكبر من الجدية والتنظيم؟؟؟
سامحونا

waleed19
08/09/2011, 12h32
لا أعرف ما الداعي لمثل هذه النقاشات غير المفيدة، والتي لم تتسبب يوما في أن يغير أحد رأيه.. والأهم من ذلك أني لا أعرف ما علاقة هذا النقاش بهذا المكان المخصص لعود السنباطي... لو كان الكلام عن السنباطي وفريد كعازفين، والمقارنة بينهما لكان للأمر وجه، ولكان النقاش سائغا... لكن ما علاقة هذا المكان بالحديث عن الألحان والتلحين والجوائز والقصائد الطويلة والأغنيات الصغيرة والحديث عن الهارموني، والآلات الغربية والآلات الشرقية ؟؟؟؟


ألا يستحق قسم السنباطي قدرا أكبر من الجدية والتنظيم؟؟؟
سامحونا


أخي الكريم أبوهيثم...تحية طيبة:
ما الذي يزعجك في النقاش الذي دار بيني وبين الأخ عاشق السنباطي؟؟ هل إشتكى لك أحد؟؟ وهل تضرر أحد من هذا النقاش؟؟ أو أسأنا الأدب في الحوار؟؟
لقد دخلت حضرة جنابك في الحوار بيني وبين الأخ عاشق السنباطي حتى بدون أن تلقي (كلمة تحية) !!!
وتعرضت لنا بكلمات مبطنة في معناها...ثم تدعونا إلى الجدية والتنظيم.. وكأننا كنا نتكلم بكلام هزل وغير جدي!!!

أخي الكريم: إنه مجرد (نقاش حر)...
والكلام في الموسيقى لا يتجزأ ومرتبط ببعضه..ويجر بعضه إلى موضوعات أخرى....فما الذي يغضبك طالما النقاش دائر (بين عضوين).. وفي حدود آداب الحوار!!!
النقاش بدأ بالحديث عن العود..ثم تطرق لمناقشة بعض المجالات الأخرى لهذين الكبيرين بدون أي إساءة أو تطاول أو تجريح من طرف لآخر...ثم تتطرق النقاش بيننا لانجازاتهم الموسيقية...ونحن في قسم يختص بالموسيقى..وهذا يعني بأننا لم نخرج ونشط عن الأمور الموسيقية.
وحتى لو فرضنا جدلا بأننا خرجنا قليلا عن الموضوع...أو أننا فتحنا باباً لمثل هذه النقاشات المتكررة (وصفتها غير مفيدة..وأنا أرى عكس ذلك)...فهل هذا يجيز لك أن تحجر على أفكارنا وآرائنا..أو أن تتعرض لنا بإتهامات مبطنة بقولك من حيث أنه (كلام سائغ، غير مفيد، غير جدي، غير منظم)!!!
على الأقل إحترم أفكارنا وعقولنا يا أخي...فنحن لسنا أطفالا نهذي بما لا نعقل !!!..وجميعنا محترمون ولنا قدرنا وثقافتنا التعليمية التي تخول لنا أن نعرف كيف نتكلم وأن نزن الأمور.
هذا ما أردت قوله..وأعذرني على حدتي في الرد عليك...فلقد آلمني كلامك...ولهذا فقد كتبت لك عن كل ما جاش في خاطري..ومن طبعي أني لا أعرف أن أجامل أو أنمق الكلام..والمعذرة لكل من يغضبه كلامي...تحياتي للجميع.

الأخ عاشق السنباطي: كان بودي أن أكمل معك النقاش وأن أرد على ملاحظاتك الأخيرة ( فقد كان لدي كلام كثير لكي أرد به على بعض النقاط التي أثرتها)...ولكن يبدو بأن هناك من لا يحبذ مثل هذه المناقشات الحرة..ولكني سعدت بحواري معك...فلك تحياتي

أخوك/ عاشق الأطرش

هيثم أبوزيد
08/09/2011, 16h20
على كل حال أنا من زمان أرى أن قسم رياض السنباطي يلقى من الإهمال والنسيان ما لم يحدث لقسم آخر من أقسام المنتدى، كأنه قسم بلا مشرف.. وسأوضح هذا في موضوع مستقل إن شاء الله
واسمحي أخي الكريم ما دمت قد رددت بهذه الطريقة أن أقول لك أن كل هذا النقاش ليس فيه جملة واحدة تمت للعلم الموسيقي بصلة، ولا حتى للوعي الموسيقي،، وإنما كل ذلك انطباعات يمكن أن تدردش بها مع صديق في طريق طويلة..
وبالطبع لا يمكن لأحد أن يعترض عليك ما تتناقش به مع خواصك، أما إن كان النقاش في منتدى يجمعنا، فمن حق الجميع أن يقول رأيه في موضوع النقاش.. وأيضا أن يبين الخطأ في مكان هذا النقاش
هذا المكان خاص بعود السنباطي... أما الكلام العام عن السنباطي وفريد فيمكن أن تقوم به في المكان الذي خصصه المنتدى لمثل هذه الدردشات.. وأما أسلوب (الكلام بيجيب بعضه) فهذا مكانه المصاطب لا المنتديات المحترمة.

waleed19
08/09/2011, 18h52
وأما أسلوب (الكلام بيجيب بعضه) فهذا مكانه المصاطب لا المنتديات المحترمة.[/QUOTE]
أتمنى أن ترتقي في كلامك قليلا وأن تحفظ كلماتك...فأنا لم أسيئ لك حتى تتعرض للنقاش وتصفه بأنه كلام مصاطب...وبأنه لا يقال في المنتديات (المحترمة)..ماذا تقصد بكلامك ؟؟؟ هل تعني بأننا لسنا محترمين؟؟
لماذا تسفه كلام غيرك؟؟ ومن قال لك بأن لك الحق بأن تبدي رأيك بمثل هذا الأسلوب الاستعلائي؟؟ ومن أنت حتى تقيم آرائنا علمية أو غير علمية...رجاءَ...إحتفظ بنصائحك لنفسك...وأحترم غيرك حتى تحترمك الناس.

سميع محترف
09/09/2011, 00h44
على كل حال أنا من زمان أرى أن قسم رياض السنباطي يلقى من الإهمال والنسيان ما لم يحدث لقسم آخر من أقسام المنتدى، كأنه قسم بلا مشرف..
أوافقك الرأي تماما أخي الفاضل هيثم على ما تفضلت به من إهمال واضح وتقصير فاضح بصفحة الموسيقار الكبير رياض السنباطي الذي ملأ الدنيا وشغل الناس بألحانه الخالدة،نأمل من الإدارة الموقرة الإهتمام بهذا العبقري الذي لن يجود الزمن بمثله،وذلك من خلال نشر تراثه والتعريف به على الوجه الذي يليق بمكانته وبما قدمه،ومناقشة أعماله وكتابة مقالات عنه من قبل نقاد وخبراء ضالعين في الموسيقى تبين الأثر الذي أحدثه في موسيقاه ومنجزاته وأعماله التي قطع بها شأوا بعيدا متفوقا بها على جميع أقرانه من الملحنين بلا استثناء.
ألا يستحق منا هذا الموسيقار الذي طالما أمتعنا وأسعدنا بألحانه أن نقف منه وقفة إجلال وإكبار واحترام واهتمام لما قدمه.
أيعقل أن يتم الاهتمام به والاعتراف بعبقريته عالميا من خلال جائزة اليونسكو التي تم تكريمه بها ولا يلقى الحفاوة والاهتمام عربيا!!!
خصوصا من أبناء مصر المحروسة إلا القليل منهم،وبالأخص في هذا الصرح العربي الطربي الأوحد.

كان هذا مما تحدث به نفسي ويضيق به صدري..

آسف على الإطالة...

eng.hosam
19/09/2011, 19h59
ياسلاااااااااااااااااااام على الأنغام الجميلة

سميع محترف
24/11/2011, 13h44
أشكرك أخي hassanlute على هذه التحفة النادرة..
عزف خرافي من الموسيقار الخالد .. رحمه الله

hussien dawoud
26/01/2012, 12h32
اتمنى من الفنان احمد السنباطى الفنان العظيم رياض السنباطى انه يخرج لنا ما فى خزائنه من درر موسيقيه نادره لوالده

عبدالوهاب
29/01/2012, 09h05
فريد لم يعلمه أحد العزف على آلة العود !!!!!!!....فرجاءاً....كفى تجنيا على الموسيقار الكبير في حياته وبعد مماته....مرة أخرى...فريد لم يعلمه أحد العزف على آلة العود !!!!!!!

ولقد ذكر ذلك هو بنفسه (فريد) في حديث مسجل بصوته وهو موجود في منتدى سماعي...فقد بأنه تعلم العزف على العود لوحده...وبفطرته وموهبته الكبيرة والأصيلة التي وهبها له الله سبحانه وتعالى بدون مساعدة أحد...وقال في حديثه: كنت أسمع الألحان وأقوم بتطبيقها على العود (بدون معلم).
..فيكف تفترون عليه بأن هناك من علمه العزف على العود؟؟؟

إذا كانت حجتكم هي لأنه درس في معهد الموسيقى على يد السنباطي...فليس في ذلك فضل سوى إنه فضل كل أستاذ أعطى دروس لتلاميذه..ولكن ليس بالضروري أن يكون هو من علمهم (الكتابة) !!!.
ففريد مثله مثل أي طالب يلتحق بمعهد الموسيقى لدراسة فنون الموسيقى..ومن المعروف بأن من أهم أقسام أي معهد موسيقي صف آلة العود..(وبالطبع لابد أن يلتحق بصف آلة العود..لأنه طالب منتظم في معهد موسيقي)...وفي ذلك الوقت كان الأستاذ هو رياض السنباطي....(وبالتأكيد وبدون شك).....أن فريد قد تعلم وإستفاد منه ومن خبرته ومهارته في العزف..فهو قامة فنية عالية وأحد كبار العازفين..ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك !!
ولكن الحقيقة التاريخية والتي ذكرها صاحب الشأن (فريد) والموثقة في منتدانا الكريم...تقول بأنه ليس (السنباطي) من علمه (فريد) العزف على آلة العود!!
(فهناك فرق) بين أن تعلمني العزف (مهاريا)...أو تدرسني (أكاديمياُ) العزف على آلة العود !!!!

ولكن !!!! ونضع تحت كلمة (ولكن) مائة خط....ماذا قال السنباطي لفريد بعد أنا إعطاه عدة دروس ؟؟؟ لماذا لا يذكر محبو السنباطي هذه الحادثة ؟؟

قال له تلك الجملة الشهيرة التي تناقلتها الكتب والتراجم الفنية والروايات والأجيال (إذهب..فليس عندي ما أعلمك إياه)...فكانت هذه (شهادة تفوق) من الأستاذ للطالب...بأنه ليس لديه ما يضيفه له...(تخيل لو ذهبت لدراسة الرياضيات...فيقول لك مدرس الرياضيات: ليس عندي ما أعلمك إياه )...فلنتفكر في هذه الجملة..ونتعرف على معانيها...بكل تأكيد هي شهادة (غير عادية) في حق طالب (غير عادي)...لأنه قد أمتلك جميع مهارات المادة العلمية.
وقد أثبت بعد ذلك التاريخ...بأن (التلميذ تفوق على المعلم)...بل على جميع من عزف على هذه الآلة...وتسيدها وأصبح ملكا لها... بشهادة غالبية ومعظم محبي آلة العود وعشاق الطرب الأصيل....إلا قلة أرتأت أن تفضل غيره من العازفين..إما لأهواء شخصية أو لأسباب غير فنية.

ولكن...تبقى الشمس شمساً...ولن يستطيع حجب نورها إلا من أصابه مس جنوني....أو لفحته حرارتها وشدة قيظها....فجعلته يحاول أن يتجاهل وهجها وإشعاعها.. ولذلك فمهما أنكر هؤلاء (المنكرون أفضلية فريد في العزف على آلة العود)...أو حاولوا تجريد فريد من هذه الأفضلية...فإنهم حتماً في قرارة نفوسهم يقرون له بهذه الأفضلية.. ولكنهم... يحاولوا أن يجبروا أنفسهم على نكرانها.
ولذلك فتجدهم عند الاستماع لعزف هذا الفريد (يطربون ويتألمون في نفس الوقت في آن واحد)..ولكن كيف ذلك ؟؟؟.
الجواب:
هم ( يطربون) بسبب ريشته التي تملك سلطاناً على النفوس المحبة لكل ماهو جميل ومبدع..ولذلك لا تستطيع مقاومتها.
وتجدهم في نفس الوقت (يتألمون)..لأنهم في ذلك الوقت يستحضروا في خيالاتهم أطياف عازفينهم المفضلين لديهم...فيتمنوا في قرارة أنفسهم لو كان لهم ذلك التأثير الفريدي الكبير على هذه الآلة وعلى الجمهور وعلى المسرح الاعلامي.
ذلك التأثير الفريدي الخاص..والذي تجده يظهر..حين يضرب على وتره.....فيتفجر عوده ويصدح بأجمل الأنغام والمقامات..وتضج قاعة الحفل بالآهات اللاشعورية...من جماهير سكرت بالنشوة الطربية التي لا تعادلها أعتق الكؤوس.
إن مثل هذا المشهد..يسبب (الضيق والضجر) لكل من هواه ليس (فريدي)...فهم يتمنوا لو أن عازفينهم يملكون مثل هذا (السلطان على آلة العود).
...ولكنهم لايجدوا لدى (عازفينهم المفضلين) مثل هذا السلطان (والسحر الأطرشي).
ذلك السلطان والسحر الذي يفيض من ذلك العود (المصدف)...ذلك العود (المرعب) في صورته...والذي يرتعب عند مشاهدته كثير من عازفي العود...وذلك لمعرفتهم بقيمته وبقيمة من يعزف عليه...ذلك العود الذي صنع ليكون (أروع تحفة فنية) في عالم صناعة الأعواد...(وهذه حقيقة مثبتة)... لا ينكرها إلا كل مكابر أو كل من لديه حسابات أخرى
...وإن كان هناك من لديه خلاف هذا القول...فنقول له...آتوا ببرهانكم إن كنتم صادقين !!

وبمناسبة الحديث عن (عود فريد الأطرش المصدف الشهير)..فإن الوصف الأخير لعود فريد الأطرش..والذي يعتبر (تحفة الأعواد)...ففي ذلك (مفارقة قدرية عجيبة):
فكأنما (القدر) أراد بأن تكون أفضل (تحفة فنية لآلة العود)... أن يكون مستقرها في يد (أفضل من عزف عليها) !!!
(أليست هذه مفارقة عجيبة وغريبة ؟؟)
...ولذلك أقول...لكل من يحاول تجريد الموسيقار فريد الأطرش من أبسط حقوقه في لقبه كمتسيد لهذه الآلة...إنك لن تستطيع ذلك...ووفر مجهوداتك يا أخي العزيز!!
لأنك لن تستطيع حجب الشمس بغربال...ولن تستطيع بإستخدامك للفذلكات الأكاديمية والتنظير الموسيقي وكلام الانشاء والمقامات.... والتي (مع الأسف) يستخدمها كبار العارفين بأمور النقد لكي يعطي أفضلية لعازفه المفضل على سيد آلة العود وملكها بلا منازع (فريد الأطرش).
ولكن (هيهات)..فمهما بلغ هؤلاء العازفين من شأن كبير في التنوع المقامي والمهاري والتكنيكي......فسوف تتبدد جميع مهاراتهم عند أول (ضربة وتر) لهذا الموسيقار العظيم...هذا ما تقوله (الأذن السليمة والبعيدة عن التعصب)...وليست (الفذلكات الأكاديمية الموجهة والمقصودة).
فسوف تتبدد أي مقارنات عند تلك الضربة (الغريبة والعجيبة)...تلك الضربة التي تجتمع فيها (المهارة والقدرة والاحساس والرشاقة والنغمة الصحيحة والتكنيك والصوت الواضح والقوي والمعبر....إلخ).
سبحانك يا الله ؟؟ كيف لبشر أن تحتوي ريشته جميع هذه الصفات الموسيقية في ضربة (وتر واحد فقط).
والجواب لكل من يريد معرفة ذلك:
ذلك هو سحر فريد الأطرش..فريشته وضربته (الضربة الواحدة على الوتر) تملك من الشحنات الطربية والصفات الجمالية والحسية والمهارية مالم يمكله غيره.

ولذلك اقول لكل من يستمع (بحب حقيقي) لآلة العود..ماذا يكون شعورك عندما تستمع لفريد في حفلاته...وهو يعزف لأول ثلاث موازير في تقسيمته على البياتي أو على الرصد ( مطلع التقسيمة)....ما الذي تشعربه ؟؟ ما شعورك يا مستمع ؟؟ وأرجوك...ان تصدقني في إحساسك ؟؟ ماالذي تقوله نفسك من الداخل ؟؟
الجواب هو كلمة : يا الله...ماهذه العظمة...وماهذه الريشة..وماهذا السحر...وماهذا الصوت؟؟ هل هو صوت آلة عود؟؟ أم صوت آلة بزق ؟؟ أم صوت آلة جيتار؟؟
ما مكوناته؟؟...وما تفسير هذه الريشة والنقرة العجيبة المليئة بالاحساس الطربي الجميل ؟؟ وما تفسيره ؟؟
ولكن أعذرنا على أن نجد لك جواباً...ولكن أقرب جواب على ذلك...بأنه السحر الفريدي...والسحر الفريدي فقط.
فرحمك الله أيها الفنان والموسيقي والعازف العظيم..ويا أعظم من عزف على هذه الآلة...سنظل نذكرك دائماَ...وسنذكر عظمتك..وعظمة فنك لأولادنا وأحفادنا...فنم قرير العين في مرقدك...ولن يستطيع أياَ كان أن يسرق منك سلطانك وملكك على هذه الآلة...حتى لو حاولوا إقناعنا..وإقناع أنفسهم بالفذلكات الأكاديمية....فتكفي منك (ضربة واحدة على وترك)...لتفيقهم من غفوتهم...ولتعلن لهم...
بأنك شمس والملوك كواكب.. إذا طلعت لم يبدو منهن كوكب.

في النهاية أنا لست متطرفا في رأيي ولا متعصب..ولكن الأذن الموسيقية والنفس المحبة لكل ما هوجميل ومبدع...تفرض عليا بأن أدافع بكل قوة عن حق هذا المطرب والعازف العبقري في تسيد آلة العود...(فلقد إقترن إسمه بها..وهي إقترنت به)...ولا يذكر (العود) إلا وذكر (فريد الأطرش)...ولايذكر (فريد الأطرش) وإلا ذكر (العود)...هكذا أرادت لهما الأقدار...أن يعيشا معا...وأن يموتا معا...وهو ما يفسر لنا ولعشاق آلة العود..موت هذه الآلة وإندثار فنها وإبداعها بعد رحيل سيدها الأول بلا منازع.


فريد الاطرش كان يعزف العود لانه والدته كانت تعزف العود كهاويه
ومنها تعلم وذهب للمعهد عام 1929 بالقاهره
وكان السنباطي ذهب كطالب للعلم وقرورا ان يعمل
مدرسا للصف الاول فقط وليس بالشكل العلمي الاكاديمي الذي نحن عليه الان
وليس معيدا كما ذكر احد الاعضاء
وفريد كان ذهابه للمعرفه وصقل موهبته بالعلم
وتلقى جلسه او ثلاث ووجده السنباطي يحفظهم ويعزفهم بمهاره
فقال ليس عندي مااعلمك اياه


اما عن العود وسيده وسلطانه
فبلامنازع هو فريد الاطرش
فلا تسلبوا الناس قدرها ظلما

ويجب ان يعلم الجميع ان هناك من كان سوف يلقب بامير العود
الا ان ظهور فريد الاطرش ارجأ هذا الامر
لانه توافر في عزفه تمكن وقوه وحلاوه كل السنباطي وامين المهدي والقصبجي

mohamed nashaat
24/04/2012, 06h53
هذا المنتدى بالفعل أكثر من ويزداد إعجابى به كل يوم والقائمين عليه الآن ليس لى حديث مع اصدقائى وأقاربى سوى عن الروائع الموجودة بهذا المنتدى أو الأخوة القائمين عليه شكراً لكل من يساهم فيه بكلمة أو شريط أو أسطوانة أو ملف .
محمد نشأت

محمد الساكت
13/05/2012, 10h51
مجموعة من تقاسيم عود رياض السنباطي

john mark
13/07/2012, 12h11
هذه اول مشاركه لي في هذا المنتدي ولقد قرات النقاش العنيف الذي دار في هذا القسم بأكمله في جدل لا ولن يستطع ان يقلب الحقائق في تربع السنباطي علي العزف علي العود ولقد شهد بهذا التربع كل من الدكتوره رتيبه الحفني والدكتور سليم سحاب ولقد ذكر المؤرخ البناني الشهير دكتور "فيكتور سحاب" في مرجعه الشهير ( السبع الكبار في الموسيقي ) بشهادة احدي المجلات الأمريكيه بوصف السنباطي بامهر عازف عود في العالم ... فعذرا للجميع هناك قمه وهناك ايضا من تحت مستوي القمه .

anouar2pac
26/07/2012, 10h55
اعزائي الكرام ارى انكم اهملتم الموسيقار عبد الوهاب و عبقريته في العزف الا يستحق محمد عبد الوهاب المقارنة مع السنباطي و فريد

anouar2pac
26/07/2012, 22h41
اعزائي الكرام ارى انكم اهملتم الموسيقار عبد الوهاب و عبقريته في العزف الا يستحق محمد عبد الوهاب المقارنة مع السنباطي و فريد

Khaled Ibrahim
01/10/2012, 04h33
أرى أنّ السنباطى لا يمكن مقارنته بأحد ممّن نعرفهم...تلك شهادة "نصير شمّة"حين قال : جميعنا تأتينا إبداعاتنا من الأرض التى نعيش عليها أمّا السنباطى ففى موسيقاه شئ من السماء فوق مستوى تلك الأرض...وسليم سحّاب الذى قال بالمطلق:السنباطى هو أمهر وأرق من عزف العود فى عالمنا....لم يزعم عبد الوهاب -الذى لم يكتب النوتة ..ولم يوزّع موسيقى أعماله-يوماً أنّه عازف عود مبدع...هو ملحّن مبدع فى فترة طويلة من حياته ..وكفى

حازم المهندس
25/08/2013, 06h56
اخواني الأعزاء اسمحوا لي بان اؤيد كل كلمة قالها الأخ وليد بحق الموسيقار الكبير والأوحد الا وهو الموسيقار فريد الأطرش فقد تعرض هذا الموسيقار العظيم والعظمة لله وحده لقد تعرض الى كل اشكال الأضطهاد والمضايقات من قبل خصومه المعروفين ولكن بالرغم من كل هذا استطاع ان يثبت بما لا يقبل الجدل انه الأول بلا اي منازع وليموت الحاقدون بغيضهم . اما عن الشخص الفضولي الذي تدخّل في النقاش باسلوب غير متحضر وكلام غير لائق فقد كشف عن نفسه بنفسه وشكرا جزيلا للأخ وليد ولصدقه في ارائيه السدديدة والسليمة والرائعة والصادقة

الطائر الحزين
30/12/2014, 21h52
كل الشكر لكل من ساهم برفع هذه الملفات :emrose:

فرقد الجويري
24/09/2015, 15h28
مع احترامي وتقديري لكل الاراء القيمة التي طرحت في وصف سحر اداء وعزف السنباطي .....ولكن حاليا الاستاذ نصير شمة يعتبر اعظم عازف في التاريخ .....ولانهمل الاسماء الكبيرة الاخرى مثل الاستاذ الموسيقار منير بشير او عمر بشير او سعد محمود

حفيف الذكرى
28/09/2015, 01h08
فرقد الجويري .
وليسمح لي أهل الذوق الرفيع والأصيل ، وجميع عشاق ومحبي العملاق رياض السنباطي .
أن أقول لك بكل تجرد ووضوح ....
من هم هؤلاء الذين ذكرت ! وماذا قدموا للأغنية العربية أو للعود الشرقي الأصيل من تطريب وإبداع .
من ذكرت فيما قدموا أو سيقدمون للأغنية لو عاشوا ألف سنة وسنة لا يعدوا سوى نقطة في بحر إبداعات وتجليات موسيقار العالم رياض السنباطي .
السنباطي لا يقارن بأحد في ألحانه وعزفه ورقيه وتمسكه بعربيته وصدقه .
باختصار .... الموسيقار رياض السنباطي فريد عصره وكل العصور .
عاشق السنباطي .. عبدالله الأمير .. الريان .. جازان .

المنير
27/12/2015, 22h48
تمت معالجة الصوت ب adobe audition

husseindeen
28/12/2015, 13h41
الله. الله... يا سلام على السيكة السنباطية.:crazy:

شكرا يا فنان.:emrose::emrose::emrose:

abo hamza
03/01/2016, 20h49
صورة أحد إصدارات الأشرطة القديمة للموسيقار الأستاذ : رياض السنباطي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=363251&stc=1&d=1451857728

المنير
04/10/2016, 19h35
السلام عليكم

تقسيم كرد بعد تصفية الصوت

1abdul
30/09/2018, 22h36
التقاسيم الستّة المعروفة للسنباطي والتي سجلها في اخر حياته و وزعتها الشركات.

هنا بجودة عالية وبسرعة أقرب كثيرا للواقع.

hisham sho3er
02/10/2018, 04h10
شكرا لحضرتك أستاذ 1abdul
فعﻻ تصحيح السرعة اوضح جمال العود
فهى كانت مرفوعة فى اول صفحة
شكرا

هـاشـم
03/10/2018, 10h28
ألا يوجد هذا التسجيل لهذه التقاسيم الرائعة في المنتدى؟

https://youtu.be/cHTGEArlji0

1abdul
03/10/2018, 10h47
ألا يوجد هذا التسجيل لهذه التقاسيم الرائعة في المنتدى؟

https://youtu.be/cHTGEArlji0

الرابط لا يعمل ولكن يبدوا انك تقصد العباسية عام ٦٤؟

هي متوفرة هنا وتسمع التقاسيم بالبداية كاملة

https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=736435&postcount=228

وايضا هنالك بعض الدندنات على العود بنهاية التسجيل.