المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة 1932


سيادة الرئيس
31/03/2006, 06h30
المعلومات مدونه على الصور

سيادة الرئيس
31/03/2006, 06h30
المعلومات مدونه على الصور

سيادة الرئيس
31/03/2006, 06h30
المعلومات مدونه على الصور

سيادة الرئيس
31/03/2006, 06h30
المعلومات مدونه على الصور

سماعي
31/03/2006, 21h07
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=6372&d=1143786315

أقصى اليمين خميس الطرنان

سأرفع لكم كل الأعمال التي شارك بها في مؤتمر 1932

سيادة الرئيس
01/04/2006, 08h39
ها هو يا محمد منفردا بعوده الرباعي

سماعي
01/04/2006, 11h23
ها هو يا محمد منفردا بعوده الرباعي


شكرا أبا علي
هو أول من فكر في الحفاض على التراث التونسى وقد تنقل لباريس في الثلاثينات وسجل هناك 13 نوبة مالوف

راضى
26/02/2007, 13h05
عقد مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة عام 1932 لتدارس الموسيقى العربية وكان تحت رعاية جلالة ملك مصر بمعهد الموسيقى العربية والموجود حاليا باسم مسرح محمد عبد الوهاب بالأسعاف - شارع رمسيس - القاهره
ورأيت أن أرفع بالمنتدى ليكون حصريا به تسجيلات هذا المؤتمر والذى أعادة أصداره فى شرائط (10 شرائط) دار الأوبرا المصريه وأبدأ برفع الشريط الأول وعليه بعض أشكال المقامات المستحدثة وقتها وغناء لزكى أفندى مراد وعزيز عثمان إبن محمد عثمان

راضى
26/02/2007, 15h09
الوجه الأول
من الغناء الشعبى المصرى للأستاذ محمد العربى ويقدم ألوان من الغناء بالوجه البحرى بمصر يعقبه مزمار وأرغول صعيدى
الوجه الثانى
الأستاذ محمد البحر إبن سيد درويش يقدم ألحان والده ومنها نوادر مثل لحن الغنم أو الغنام
ثم مزمار يمثل الموسيقى الشعبية فى صعيد مصر يؤديه الحاج طه كما يظهر من تشجيع أحد أفراد فرقته

راضى
26/02/2007, 16h20
الشريط الثالث خاص بدرويش الحريرى ويحتوى على
ناعم الخد
طاف بالأقداح
كحل السهد
بالذى أسكر
غضى جفونك
أهوى قمرا
ريم الفلا
قام يسعى
بدا وفى كفه
زارنى باهى المحيا
أشرق البدر
إشفعوا لى
قد حركت
إن يكن ساقى المدام
دولة الأسعاد
أفديه ريما
محبوبى قصد نكدى
كنماذج للإيقاعات والضروب

راضى
26/02/2007, 20h12
درويش الحريرى
الوجه الأول
طال ليلى
هى مليح ينجلى
يا غصن البان
إملاء وإسقنى
يا هليلا
على إيش
ليالى طوال
جل من أنشا جمالك
شادن باللحظ
بأبى باهى الجمال
لما بان حبى الغضبان
كشر النفار
هست رياح المحبه
الوجه الثانى
هجرنى فدعنى
ياغزالا ماس عجبا
ياهلالا لاح
هل على الأستار
هجرنى حبيبى
يوم تزورنى
سبحان رب كملك
العنايه صدف
ياحسن المعانى
سيدى إفعل ما يسرك
ليالى الوصل
يانديمى
هجرنى ولا ذنب لى
ياقوام البان
ومبين فى هذا الوجه مع كل موشح الضرب المستخدم

راضى
27/02/2007, 04h25
الشريط الخامس للشيخ درويش الحريرى أيضا
الوجه الأول[/U][/B][/COLOR]
يا مخجل الأقمار
املالى الأقداح
رشيد القد
يا حلو اللما
فى سبيل الحب
من كنت أحبه
رصع اللجين
أيها المعرض
برزت شمس الكمال
غصن بان قد تبدى
الوجه الثانى
عرج على ريم
رامه
هات إسقنى
ما إحتيالى
رشيق القد
رمانى بسهم
يا ليلة الوصل
تنعش الأرواح
جل منشئ
زارنى منيتى
كللى ياسحب
ياغزال قد أعار الظبى
إملالى ياوردى
ويسبق كل موشح فى الوجه الأول الضرب الخاص به
وتعتبر الشرائط الخاصه بالشيخ درويش الحريرى هى دراسة الضروب العربية والتى أفرد لها جلسات كثيره كما جاء بالسجل العلمى المطبوع للمؤتمر وكما جاء فى كتاب فيكتور سحاب

راضى
27/02/2007, 05h56
الشريط السادس لمحمد نجيب

الوجه الأول
فؤادى من لحاظك
قده المياس
تقاسيم عود
الوجه الثانى
طال الجفا من محبوبى
قوللى رأيت أيه

راضى
27/02/2007, 14h44
الشريط السابع الوجه الأول
محمد نجيب
دور على الملاح أنت الأمير
دور يا وصل شرف
دور حظ الحياه
دور فريد المحاسن بان

الشريط السابع الوجه الثانى
داود حسنى
دور يوم عرفت الحب
دور مليكى أنا عبدك
دور أهل للجمال والصفا

راضى
27/02/2007, 15h49
الشريط الثامن الوجه الأول
محمد الشويكه من مراكش (المغرب)
مواويل
سلام على أهلى
يابوريق الغورى
أتانى زمانى
أنتم مقصده
لا تزيدها على سعدى بها
وأمسيت معشوقا
فلاقوه عندى
لا فرق الله شمل العاشقين
(هذا المكتوب على الشريط وأشك بمحتواه رجاء الدراسه والتحقق)

الوجه الثانى:good:
أمير المقام محمد القبنجى من العراق
يا يوسف الحسن
ما دار حسنه بشمر
راحت ليالى الهنا
تعليق شخصى
لاحظ آلة السنتور وأختلافها عن القانون

راضى
28/02/2007, 04h08
على الرغم من أن المكتوب على الشريط هو محى الدين بوعيون ومحمد القبنجى (أهمال الموظفين وعدم المراجعه)

الشريط التاسع الوجه الأول
عزيز عثمان بمصاحبة العقاد الكبير على القانون
دور كادنى الهوى
دور أسير العشق

الشريط التاسع الوجه الثانى
عزيز عثمان بمصاحبة العقاد الكبير على القانون ويشارك كمذهبجى
دور صب كاس الراح لهذا الجميل
دور نور العيون شرف
دور ما أحب غيرك

لولا تأكدى من صوت عزيز عثمان وقانون العقاد الذى لا تخطئه أذنى

راضى
28/02/2007, 05h02
الوجه الأول
محمد بن حسن من تونس
الأصفهان والمزموم
المايه ومحير السيكاه
لاإله إلا الله
أجليها يا ماشطه
تعليلة المطاهر
هللوا الله وهللوا
الوجه الثانى
العربى بن صارى من الجزائر
توشيبه
شمس العشية تصغر
هذا الشريط يحتاج مراجعة لمحتواه من أحبائنا بالمغرب العربى

Sami Dorbez
12/05/2007, 23h16
أعتقد يا استاذي راضي أنك رفعت الملف الخطأ فيما يخص المشاركة التونسية في المؤتمر لأن الملف الأول هو جزائري والثاني الله اعلم بقيت انتظر سماع واحدة من الأغاني والمقامات التونسية التي ذكرتها ولكن بدون جدوى أرجو ان تصلح هذا الخطأ حتى لاتتسرب اي معلومة غلط للناس لان مشاركة تونس كانت من أهم المشاركات والذي كان السبب في اقامة هذا

المؤتمر هو" البارون ديرلنجي (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=77494#post77494)" (الباحث والموسيقي الالماني الاصل الذي أفنى حياته في تونس الذي اقام فيها منذ صغره لتطوير الموسيقى التونسية وجمع التراث والبحث في مجال الموسيقى العربية ) حيث اقنع ملك مصر فؤاد الأول باقامته و جلب جهابذة علماء الموسيقى من

مختلف انحاء العالم ووفودا من كامل البلدان العربية لدراسة هذا الفن من جميع جوانبه ويستفيد البارون من ذلك في اعداد كتابه وفعلا تم ذلك وشاركت تونس بوفد هام ترأسه الاستاذ المرحوم حسن حسني عبد الوهاب وكان الشيخ خميس الترنان (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=2210)ضمن هذا الوفد الذي قام بتسجيل عدت استخبارات(تقاسيم) في جميع الطبوع التونسية مع قصائد وموشحات ومالوف وأغاني مناسبات منها بصوت خميس الترنان وهذه صورة فيها الفرقة التي شاركت في هذا المؤتمر ولا وجود لاسم محمد بن حسن صدقني يا أستاذي راضي هذا هو التاريخ الصحيح لاني من ابناء " الرشيدية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=17734) " والتاريخ هذا شربته حتى ارتويت...




وهذه الصورة تأكد صحة كلامي

راضى
13/05/2007, 03h32
الأخ العزيز الفنان سامى دربز
وآلله مصدقك وقد أطلعت على كتب المهرجان الصادره عنه عام 1932 ومطبوعه على الوق الكوشيه المصقول ومجلده بهارد كوفر ورأيت هذه الصوره وصورة خميس الترنان
لكنى وكما ذكرت عند رفعهم للمنتدى أننى أنقل ماهو مكتوب على الشرائط التى صدرت عن دار الأوبرا المصريه عام 1991 والتى أستطاعوا الحصول عليها وما أمكن تنقيته منها وبالطبع من الواضح أن من قام بتحديد المقدم بها هى مجموعة من الموظفين الذين لايعلمون عن الموسيقى العربيه ألا ما يخص مصر وإعتمادا على أن من سيقتنى هذه الشرائط فى مصر لن يستطيع أن يتعرف على المشاركين العرب وهذا ما دعانا لأخراجهم من الكنوز داعين المتخصصين للتعليق وإبداء الرأى وهاهو ردك فاتحة خير قد تحفذ باقى المتخصصين والسميعه للأدلاء بدلوهم
أشكرك للتمييز بأذنك الفنية الواعية وثقافتك الموسيقية العالية وتصحيح ما جاء بالشرائط فأنا أسعد بما أتعلمه منك عن خبايا ذلك الكنز التونسى

بحري
21/06/2007, 16h52
الأخوة الأكارم أرباب هذه الصنعة الفنية أشكركم أيما شكر على ما قدمتموه لنا من تسجيل المؤتمر وأتمني أن أحصل على الباقي مما غناه الشيخ درويش الحريري هذا الرجل العظيم والذي له فضل كبير على الفن الموسيقي وأسأل الأخوة الأحباء بأن لا يبخلوا علينا بأي تسجيل للشيخ درويش الحريري
وسأقوم الآن بشرح ما قدمه الأخ الصديق الدكتور رضا حامد وسأقدم منه شرح جزء حاليا وسأكمل شرح الباقي فيما بعد من موشحات بصوت الشيخ درويش الحريري حتى تعم الفائدة وينتشر العلم والنفع فأقول :
1- موشح يا حلو اللما والمبسم .................يا مزري اعتدال الأغصان
2- واصل المعّنى وارحم ................. وانعم بالوفا والأحسان
الخانة
3-من يظلم محبه يظلم ................ .يا حاوي البها يا فتان
4- واصلني وأجري اغنم.............. .اني آن وصلي قد آن
هذا الموشح هو من مقام الحسيني وليس البيات كما يذكرون ذلك خطأ ولحنه قديم وإيقاعه جورجنة 10/8
مع أن حضرة الأستاذ والعالم الموسيقي كامل أفندي الخلعي ذكر أن إيقاعه سماعي ثقيل 10/8 والمرجح عندي أن ضغوط الجورجنة أفضل

الموشح الثاني موشح يا غزالا

1-يا غزالا قد أعار الظ.......................بي تكحيل العيون
2-وغصينا قد أعار الر........................روض ميلات الغصون
الخا نة
3-بالذي ولاك حسنا _ رق وارحم _ صب مغرم _بالجوى حيران
4-أوف وعدي وتفضل ................... وأزل عني شجوني
هذا الموشح هو قديم اللحن ومن أصول النواخت 7/4 ومن مقام الحجاز
ويغنيه عندي كثير من الحلبين
الموشح الثالث موشح يا غزالا ماس عجبا
وهو من مقام الحجاز وأصول النواخت أيضا كسابقه ولحنه قديم وأما نظمه فهو
يا غزالا ماس عجبا .............. بالقوام السمهري
امنح الظمآن رشفا.................من لماك السكري
الخانة
واعتبر حالي –يا غالي- لوم عذالي- يحلى لي
وهو بلا غطاء وللذكر فإني قد لحنت هذا الموشح من مقام الجهاركاه وأصول المربع 13/4
فجاء بحمد الله بقمة الأبداع والطرب وشهد للحنه المفرد أئمة الفن والسماع عندنا في حلب مع موشحيين يتبعانه في المقام وهما منيتي أبدى التثني مقام جهاركاه وأصول شنبر حلبي المرقم بمقياس 24/4
والثاني على إيقاع النواخت 7/4 وهو موشح جل من قد صاغ بدر
وعذرا لهذه الإستفاضة ولكن الشيئ بالشيئ يذكر
الموشح الرابع يا قوام البان مقام حجاز وإيقاع محجر 14/4 ولحنه قديم ومنهم من ينسبه خطأ لسيد درويش والصحيح المعتمد أنه لحن قديم
يا قوام البان .............زيا زين الملاح
يا أخ الغزلان............يا فجر الصباح
سلسلة
جد لمضناك الذي أمسى رهين
واغنم الإحسان ما لي من نجاح
الدور (2)
يا أمير الغيد........... يا بدر التمام
يا طويل الجيد.........يا حلو الكلام
سلسلة (2)
طف بكاسات الطلا واشف الأنين
واترك الهجران ما قتلي مباح
الموشح الخامس موشح هي مليح ينجلي مقام أوج والأساتذة الأتراك يقولون عنه الأويج وهو واحد وهو من إيقاع مربع 13/4 وذو لحن قديم
هي مليح ينجلي............في الحلى والحلل
سيف لحظه مرسل..........في فؤاد المبتلي
ها أنا لك وأنت لي..........دع كلام العذل
زر وشرف منزلي........هي بنم وروحم علي
خانة
أنت سلطان الملاح... ... .......... .قتلي لك من أباح
من ظبي اللحظ الصحاح......... قد ملي قلبي جراح
الغطاء أو القفل
لا تطع قول اللواح...........بالنبي المرسل
زر وشرف منزلي...........هي بنم روحم علي
الموشح السادس موشح يا حسن المعاني مقام صبا وإيقاع شنبر 24/4 واللحن قديم
يا حسن المعاني ............يا نزهة الأرواح
حسنك قد سباني مفرد أوحد في الزمان والحسان
فيه سري باح ......... والهوى فضاح
دور(2)
ليس لذاك ثاني ..........بين الورى يا صاح
زاد بي افتتاني بدري عمري مذ أراني خد قاني
بالبها وضاح ...........صبغة الفتاح
الموشح السابع موشح هجرني حبيبي ولا ذنب لي وهذا الموشح له لحنان واحد من مقام البياتي والآخر من مقام الحجاز والإثنين هما على وزن المحجر 14/4ولحنهما قديم مذكور في الكتب القديمة واعني بذلك الحجاز وأما البياتي فلا أدري والحق يقال
هجرني حبيبي ...................... ولا ذنب لي
وزاد بي لهيبي.......................ولا رق لي
ناديت يا طبيبي..................... بالله رق لي
سلسلة
غزالي هجر.......................ومني نفر
وخلف لعيني .....................البكا والسهر
وله تتمة..........زالخ
الموشح الثامن موشح هجرني فدعني من البعاد مقام حجاز وأصول مصمودي 8/4 واللحن قديم
هجرني فدعني بالبعاد انتحب وجدي
وخلى دموع العين تجري على خدي
سلسلة
دموعي جرت في الخدود...........وحبي بدا بالصدود
ترى يا زماني تعود ..........وأنظر حبيبي عندي
دور (2)
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجدا على وجدي
سلسلة
حبيبي رشيق القوام ..........وريقه شقيق المدام
أتى في دياجي الظلام ........وجاد لي بحل البند
الموشح التاسع موشح من كنت أنت حبيبه مقام راست وإيقاع أوفر مصري 19/4 ولحنه قديم
من كنت أنت حبيبه...........نعم النصيب نصيبه
مولاي ما خاب الذي...........يدعو وأنت تجيبه
خانة
أو كيف يمرض في الحشا...... جسد وأنت طبيبه
يا يوسف الحسن الذي........أنا في الهوى يعقوبه

الموشح العاشر هبت رياح المحبه وله لحنان الحجاز هذا وهو من إيقاع الستة عشر المصري 32/4 ولحن آخر غير هذا وهو من مقام العجم وإيقاع مخمس عربي 16/4 وهو غير المخمس والمخمس مصري واللحنان قديمان حصرا
هبيت رياح المحبة .............فحركت غصن قلبي
وبت أهتز طربا..............إليك يل لب لبي
خانة
يا ساقي الراح تنبه...........هيل فقد طاب شربي

واحنن علي بشربة..............وأحي قلبي بقربي

الموشح الإحدى عشر موشح هل على الأستار مقام حسيني ولحن قديم ومن أصول محجر 14/4
هل على الأستار هتك ...........يا أهيل الحي
حق لي والله أشكو ............ مذ براني العي
دور ثاني
والهوى هتك وفتك............ والتجافي كي
فارحموا العشلق وابكوا........قد جفتني مي
خانة
هل لكم علم بحالي...... معشر العشاق
زاد شوقي وانتحابي....زادني أشواق
الموشح الثاني عشر موشح ليالي الوصل عندي عيد مقام حجاز وإيقاع مربع 13/4 وذو لحن قديم
ليالي الوصل عندي عيد .........وأوقات اللقا مغنم
وقربي من مليك الغيد....... لأمراض الحشا مرهم
الخانة
وجوبي بالفيافي البيد .......... وخوضي في الدجى واليم
وأشجاني مع التسهيد ..........دواعي شوقي المحكم
وللذكر فإن لهذا الموشح ألحانا أخرى منها موشح سماعي وعلى مقام الراست وآخر بياتي وعلى وزن النوخت
الموشح الثالث عشر موشح ما احتيالي مقام حجاز وإيقاع أقصاق إفرنجي 9/8 وذو لحن قديم
ما احتيالي يا رفاقي في غزال ........علم الغصن التثني حين مال
ذبت شوقا فهو عني معرض .....حين مال أهو بخل أم دلال
الموشح الرابع عشر موشح هات اسقني مقام حجاز وإيقاع أقصاق إفرنجي 9/8 ولحن قديم
هات اسقني يا ساقي هات .............شرب المدام نور الجهات
وامزج بها ماء الحياة...................ماء الحياة من مرشفك
واتحف بحا من أتحفك
بين البدور بالشمس دور.................يا بدر في أفق السرور
واصح على عقلي تدور.........حتى أكاد لا أعرفك
كن بي رؤوف ما أرأفك
الموشح الخامس عشر موشحكثير النفار مقام حجاز وإيقاع ستة عشر 32/4 وهوذو لحن قديم
كثير النفار واصلني وارحمني........................ما عاد لي اصطبار
وارعى لي الجوار واملا لي جريالي .................بكأس العقار
خانة
ما لي من قرار –حالي حالي –يا عذالي-ما أنا سالي-وأين الفرار
سوحي في القفار أليق بي يل حبي.........................في عشقك جهار
الموشح السادس عشر كللي يا سحب مقام جهاركاه وإيقاع اليوروك أو سماعي دارج 6/8 وينسب الحن لمحمد عثمان وهو برأي خطأ فقذ ذكر كامل أفندي الخلعي أن ه ليس للأستاذ أي محمد عثمان من صيغة الموشحات سوى لأربعة وذكرها وليس هذا واحد منها وقال لم يلحن الاستاذ سوى هذه الاربعة وأنا أعزو اللحن من أنه قديم ونظمه معروف ومذكور في أبسط كتب الفن
الموشح السابع عشر موشحلما بان حبي الغضبان وهو من مفاخر موشحات البياتي وأطربها وهو من إيقاع مخمس 16/4واللحن قديم طبعا
لما بان حبي الغضبان .................ألقى في الحشا نيرا
لما بان حبي حان..................فاق غصن البان
صال جال غال............. دمعي يجري كالغدران
في هوى خل منصان....... من لماه أمسى سكران
وانثنى نحوي يا جان.......... ...أزرى بالمران
سلسلة حجاز
يا عذولي دعني ..........ززفالهوى جنني
والمدامى فني...........تجلى كالعروس
سلسلة عشاق
المدامة قرقف.........والحبيب ما أنصف
خذ بيد المدنف.......آه أترع كؤوس
قفل
صال جال غال........أسكر الصب الولهان
مرتجي عفو الرحمن.. في يوم عبوس
منقذي عند الميزان......أشرف العربان
ويغني هذا الموشح كاملا وبأجمل آداء وأطرب مغنى المرحوم الملحن الشيخ بكري كردي من حلب وسأرفع التسجيل إن شاء الله وفيه /32/ موشحا بل من أمهات الموشحات


الموشح الثامن عشر موشح شادن باللحظ مقام أوج وإيقاع نواخت ولحن قديم وهاكم كلا مه
شادن باللحظ صايل مر بي وقت الأصايل
قلت يا محبوب واصل
صبا مسقم- نه كوزل يا رشا عمرم أمان
دور ثاني
قده كالغصن عادل ليته في الوصل عادل
إن مشى يعمل عمايل
تسبي المغرم-نه كوزل يا رشا عمرم أمان
الموشح التاسع عشر موشحلي ليال طوال مقام هزام وإيقاع دارج 6/8 وهو ذو لحن قديم
لي ليال طوال كمال مثال غزال ونلقاه مهاود وتيا تاه دلال ومال وصال وجال بخال ما أحلاه في الملاح وما أغلاه
الخانة
سلطان الملاح راحتي وراحي
سلسلة
بدري حلا في حلل والغزلي
وفي الجمال قد أفرغ في الحسن
تيمني رونقه ومعناه في دولة الحسن ما مثلع انتشى
الموشح العشرون على إيش يا منى قلبي مقام هزام وإيقاع فاخت 20/4 ولحن قديم
على إيش يا منى قلبي ترضى بالصدود
وتشمت بتعذيبي عذولي الحسود
سلسلة
على ايش يا غزال نافر تهجرني وأنا صابر
هجرك ما له آخر فتتت الكبود
وأنا صرت من أجلك عدم في الوجود
الموشح الواحد والعشرون والأخير و هو موشح في سبيل الحب قلبا مقام راست وإيقاع مربع 13/4 وذو لحن قديم
في سبيل الحب قلبا ذا فؤاد مدنف
في هوى من ماس عجبا بقوام أهيف
الخانة
يخجل الغصن إعتدالا إذ تثنى قده
الغطاء
رشأ إن رام حربا سل لحظه المرهف

تحياتي ومعظم تقديري لأعضاء هذا المنتدى وللأخوة الأصدقاء وأرجو من كل واحد منكم أن يسعى السعي الحثيث لكي يحصل على باقي تسجيلات الشيخ درويش الحريري مما عبأه وغناه في مؤتمر القاهرة 1932 وهذه التسجيلات هي في غاية الندرة والأهمية لمن يعرف للفن قيمة وحضارة

Sami Dorbez
30/06/2007, 00h38
وأخيرا التسجيل الاصلي لمشاركة تونس في مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة 1932 في هذا الرابط...


http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=98190#post98190

Abdelmar
14/12/2007, 07h39
في أول مؤتمر للموسيقى العربية الدي انعقد بالقاهرة في نهاية شهر مارس و بداية شهر أبريل من سنة 1932 شارك المغرب بوفد كتبير ترأسه كل من محمد شويكة و عمر الجعيدي و اللدان كانا من المبادرين إلى خلق جمعية هواة الموسيقة الأندلسية سنة 1937. هده الجمعية ترأسها الحاج ادريس بنجلون الدي ساعدهما على جمع الموروث الثقافي الأندلسي و تسجيل ثمانية نوبات كاملة من بين الإحدى عشر نوبة المعروفة لحد الآن في الموسيقى الأندلسية. و إليكم مقتطفات من مساهمة الوفد المغربي في مؤتمر القاهرة سنة 1932 موفوعة في ركن أندلسيات المغرب الأقصى يمكن الاستماع لها على الرابط التالي بالمنتدى لتجنب التكرار

الرابط:http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=35486#loaderdone

Abdelmar
14/12/2007, 07h49
مؤتمر الموسيقى العربية الأول المنعقد بالقاهرة شاركت فيها وفود عربية و كدلك بعثتات دولية و موسيقيين عالميين من ألمانيا، فرنسا، و النمسا, و غيرها من الدول كما يتضح من خلال الوثيقة المرفوعة أدناه لحفل استقبال بمعهد الموسيقى الشرقية بالقاهرة.



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=68406&stc=1&d=1238324145

سماعي
23/06/2008, 01h10
من مؤتمر الموسيقى 1932
من مكتبة كريم سمعلي
الأسطوانات التي طلبها الأستاذ بحري والبقية

د أنس البن
23/06/2008, 03h51
إيه يا محمد المفاجاءات الحلوه دى
بسم الله ماشاء الله
جارى التحميل والإستماع والمقارنه
مفاجأه رائعه رائعه
كل الشكر لك وللصديق المحترم كريم سمعلى
على كرمه وذوقه
:emrose: :emrose:

سماعي
23/06/2008, 06h48
تابع

د أنس البن
08/09/2008, 20h03
إخوانى الأعزاء ...
هذه المقالات وجدتها فى أحد أعداد مجلة كل شئ عام 1932 , ربما يكون فى محتواها ما يهم أرباب الفنون والمتخصصين
تتحدث عن مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهره فى 1932


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=104631&stc=1&d=1220903872


بقية المقال .....
**
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=104633&stc=1&d=1220903872

**
مقال آخر .....
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=104632&stc=1&d=1220903872

**

أبو مروان
19/10/2008, 19h47
سأبدأ بإذن الله في رفع مالدي من تسجيلات مؤتمر القاهرة 1932 م

أولا سأرفع المحتويات على أن يتفضل الاخ د.أنس حكيم المنتدى بإعطائي رأيه النير والضوْء الأخضر للبدء في رفع الملفات الصوتية...

المجموعة الأولى وهي من إصدار المكتبة الوطنية الفرنسية بالتعاون مع المعهد العربي بباريس سنة 1988م تحتوي هذه المجموعة على أسطوانتين ,المحتوايات على الصورة المرفوقة ,كذلك تحتوي على كتاب قيم وصور نادرة تؤرخ لهذا المؤتمر......

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=112519&stc=1&d=1253701644
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=112520&stc=1&d=1253701644
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=112521&stc=1&d=1253701644

أبو مروان
19/10/2008, 19h47
سأبدأ بإذن الله في رفع مالدي من تسجيلات مؤتمر القاهرة 1932 م

أولا سأرفع المحتويات على أن يتفضل الاخ د.أنس حكيم المنتدى بإعطائي رأيه النير والضوْء الأخضر للبدء في رفع الملفات الصوتية...

المجموعة الثانية من إصدار مركز الحفني بالقاهرة
أربع أسطوانات جودة عالية الصورة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=112522&stc=1&d=1253701644
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=112523&stc=1&d=1253701644
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=112524&stc=1&d=1253701644

د أنس البن
20/10/2008, 12h17
عزيزى أبو مروان
توكل على الله وصلى على سيدنا رسول الله وارفع لنا هذه الجواهر النادره ولك الشكر مقدما ومؤخرا

أبو مروان
20/10/2008, 18h06
اللهم صلي على سيدنا محمد
أيها الأخ الكريم
الأسطوانة الأولى
- المكتبة الوطنية الصوتية الفرنسية بمشاركة المعهد العربي بباريس 1988 م تضم 13 ملفا أرفعها دون المساس بجودتها وتعريف كل" تراك " مع الملف الصوتي

أبو مروان
21/10/2008, 19h05
الأسطوانة الثانية
وتحتوي على مختارات من المغرب العربي
الجزائر تونس والمغرب
مصحوبة ببعض صور المؤتمر

د أنس البن
22/10/2008, 16h36
بارك الله قيك يا أبا مروان
روائع من العراق ومصر وتونس والجزائر والمغرب العربى
كمل جميلك يا سيدنا

أبو مروان
23/10/2008, 18h16
مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة 1932 م
***
إصدار مركز الحفني للدراسات الموسيقية
***
الجزء الأول

أبو مروان
24/10/2008, 19h29
الجزء الثاني

عشيران
25/10/2008, 13h03
المكرم أبو مراون
بعد الشكر على الجهود الطيبة

أود التنويه حول المشاركة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=242061&postcount=41
بأن تقسيم العود ( الملف 13 ) للموسيقي يورغو باغانوس وليس للشريف محيي الدين حيدر

هو نفس الملف قد ورد في آلبومين وثقا جملة من تقاسيم يورغو باغانوس ومشاركاته
التراك 6
http://www.kalan.com/english/scripts/album/dispalbum.asp?id=21
والتراك 12 هنا
http://www.emusic.com/artist/Udi-Yorgo-Bacanos-MP3-Download/10555152.html


أكرر شكري لك والزملاء الأعزاء
أنتم تقدمون أشياء جميلة بحق

أبو مروان
25/10/2008, 13h54
الجزء الثالث

أبو مروان
25/10/2008, 17h23
الأخ إياد ....شكرا على التنويه ...لقد نقلت وبأمانة ماهو مدون على الملفات التي بحوزتي ولذالك نقلت صورها في المقدمة لتوتيق ماأنقل ...وشكرا

أبو مروان
25/10/2008, 18h04
الجزء الرابع
___________________
راحوا احباب قلبي ! ت (155) إزالة ونقل
الى القسم اللبناني

د أنس البن
25/10/2008, 19h18
صديقى العزيز أبو مروان
يكفى أن أقول لك أنك تقوم بعمل جليل
أكبر من كل كلمات الشكر
تهنئه خاصه وشكر خاص لكم باسم منتدى سماعى
بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن كل أعضاء هذا الصرح
إستمر يا عزيزى

أبو مروان
25/10/2008, 20h00
صديقى العزيز أبو مروان
يكفى أن أقول لك أنك تقوم بعمل جليل
أكبر من كل كلمات الشكر
تهنئه خاصه وشكر خاص لكم باسم منتدى سماعى
بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن كل أعضاء هذا الصرح
إستمر يا عزيزى



شكرا أ خي الكريم على هذه الكلمات الرقيقة والعذبة والتي أشعر انها نابعة من الحس الرفيع ..إن ماأقوم به هو واجب اتجاه هذا الصرح والقائمين عليه;ولولا جهدكم وجهد كل اسرة المنتدى ماوصلتنا هذه النوادر في هذا الزمان الرديئ الذي عزّ فيه الذوق الرفيع .... و حفظكم الله وأدام عليكم نعمه .

Sami Dorbez
25/10/2008, 22h20
مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة 1932 م
***
إصدار مركز الحفني للدراسات الموسيقية
***

الجزء الأول




يؤسفني صديقي اعلامك ان تساجيل مركز الحفني معضمها مغلوطة وسبق ان نوهت عن هذه الاخطاء في السابق وقلت ان حبيبة مسيكه توفيت سنة 1930 ومؤتمر الموسيقى كان سنة 1932 ..يعني كيف الحال؟؟؟:crazy:

د أنس البن
26/10/2008, 16h15
عزيزى سامى
كلامك صحيح وسليم تماما وما أكثر البيانات المغلوطه التى نجدها على أغلفة الأسطوانات وحتى على لسان بعض أصدقاءنا من الإعلاميين وكم من أخطاء تم تصحيحها هنا فى سماعى بمعرفة زملائنا الأفاضل الذين تفضلوا بتصويب كثير من تلك الأخطاء
لكن بخصوص هذه التسجيلات فما يهمنا هو المواد المسجله والتى فوجئت أنا شخصيا بأن كثيرا منها مواد لم تنشر من قبل وترى النور هنا فى سماعى للمرة الأولى بالإضافه الى نقاء التسجيلات وصفاء الصوت فيها وجودتها الفائقه
شكرا حبيبى سامى وشكرا لحبيبنا أبو مروان على جهده

أبو مروان
31/10/2008, 17h17
ملفات المقام العراقي من أرشيف المؤتمر : أسطوانتان خاصة ب محمد القبانجي .

الملفات هنا

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=73630



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=114667&stc=1&d=1225468562

**
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=114668&stc=1&d=1225468562

المنصور44
22/11/2008, 17h43
قوائم بالأعمال التي سجلها مؤتمر
الموسيقى العربية الأول
وقائمة بأسماء رؤساء اللجان

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166446&stc=1&d=1254809292
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166448&stc=1&d=1254809292
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166449&stc=1&d=1254809292
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166450&stc=1&d=1254809292

المنصور44
22/11/2008, 17h43
تابع ........
قوائم بالأعمال التي سجلها مؤتمر
الموسيقى العربية الأول
وقائمة بأسماء رؤساء اللجان

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=25407&d=1172832919
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=25408&d=1172832919
::

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=25409&stc=1&d=1254806706

سليم عبد المولى
15/11/2011, 20h41
أتقدم بسؤالاتي إلى أساتذة المنتدى وأرجو أن أجد جوابا شافيا...
تدور سؤالاتي حول نسخة من قصيدة "حامل الهوى تعب"، ضمن تسجيلات مؤتمر القاهرة للموسيقى العربية 1932. وهي الملف الصوتي رقم 13 من القرص الرابع من المجموعة التي أصدرها مركز الحفني للدراسات الموسيقية والتي تفضل برفعها د. أبو مروان:
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=113689&d=1224966807
لا يبين الإصدار المذكور المؤدي أو المطرب الذي نسمع صوته في هذا التسجيل، وكل ما وجدته في القائمة المرفقة اسم "أبي نواس" وهو -كما لا يخفاكم- ناظم القصيدة.
وقد حاولت أن أتعرف على المطرب فقمت بأبحاث عديدة في هذا المنتدى، حتى نالني بعض التعب الذي نال حامل الهوى...
ففي إطار بحثي عن هوية هذا التسجيل؛ استعدت حديثا للباحث الدكتور سعد الله آغا القلعة عن قصيدة "حامل الهوى تعب" في برنامج "نهج الأغاني"، أرفقت مقطعا منه. ذكر حينها أن قاعدة بياناته على الحاسوب تظهر سبع نسخ لهذه القصيدة مختلفة المقامات والألحان والمؤدين، وهي:
1- نسخة المنيلاوي. وهي أول تسجيل معروف للقصيدة، وهذا رابط لما أعتقد أنه أفضل وأطول نسخة للقصيدة:
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=274238&d=1321289296
واللافت في هذه النسخة أنها على مقام الصبا كحال النسخة التي نحن بصددها. لكن المنيلاوي رحل عن الدنيا عام 1911 أي قبل قيام المؤتمر بأكثر من عشرين عاما، فيستحيل نظريا وعمليا أن تكون هذه النسخة بصوته.
2- ونسخة لمطربة اسمها الست فيروز، وهي غير المطربة فيروز اللبنانية المشهورة، قال الدكتور القلعة إنه لا يعرفها، وأنا أهتبل هذه الفرصة لألتمس معلومات عن هذه المطربة، وعن نسختها لهذه القصيدة.
3- ونسخة السيدة فيروز، المطربة اللبنانية الشهيرة، بلحن الرحابنة، وهي معروفة.
4- ونسخة للشيخ سعيد فرحات، بحثت عنها ولم أجدها، وأهتبل هذه الفرصة لألتمسها.
5- ونسخة للمطرب صباح فخري، عام 1959.
6- ونسخة للمطربة أصالة.
7- ونسخة للمطرب سمير حلمي.
وكنت آمل أن أعثر بالنسخة التي أوردها مركز الحفني في هذه المجموعة، لكنني وقفت حائرا.
ثم راودني الشك بأن النسخة التي ندندن حولها هي من مشاركات مطربي سوريا ولبنان في المؤتمر، نظرا لأن أكثر محتويات القرص الرابع من الإصدار هي لمطربي هذين البلدين. أعلم أن هنالك مؤاخذات على إصدارات مركز الحفني من حيث التوثيق والمعلومات، ولكن على أي حال لا زال بين يدينا هذا التسجيل الغامض.
فقررت مراجعة الكتاب الذي وضعه الأستاذ محمود الحفني لتوثيق أعمال المؤتمر، والمطبوع عام 1932. وفيه بيّن المقطوعات التي أتمت اللجنة تسجيلها وقامت بتعبئتها شركة الجرامافون، فبدأ بتسجيلات الجوقة العراقية، ثم أورد تسجيلين فقط للقانون السوري، ثم الألحان التركية، ثم الجوقة الجزائرية، فالمراكشية، ثم الألحان المصرية بأنواعها.
وفوجئت بأن القوائم التي وضعها الحفني لم تشتمل على مشاركات مطربي سوريا ولبنان. وهنا أسأل لماذا؟ وأسأل هل توجد قائمة لمشاركات مطربي الشام في مصادر أخرى؟
سألخص الأسئلة التي أثارها هذا المشوار في الآتي:
1- من المطرب الذي في هذا التسجيل؟
2- من هي الست فيروز التي ذكرها د. القلعة؟ وهل تتوفر نسختها من القصيدة؟ ونسخة الشيخ سعيد فرحات؟
3- لماذا لم يشتمل كتاب الأستاذ محمود الحفني على قائمة بمشاركات مطربي سوريا ولبنان؟ وهل توجد قائمة بمشاركات مطربي الشام في مصادر أخرى؟
4- أخيرا؛ ربما تكون هناك مصادر عالجت كل ذلك، مثل كتاب د. فيكتور سحاب حول المؤتمر، لكنني لم أتوفر عليه. وسأسعد بالعثور عليه والإفادة منه...
ومنكم نتعلم دوما يا أساتذة سماعي...

نور عسكر
14/12/2012, 18h42
تحية طيبة
الأستاذ المشرف ، الأستاذ أبو مروان المحترمين
:emrose:
بداية الشكر لكل الجهود في التوثيق والتعريف بالملفات الخاصة بمؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة 1932 ، ولايخفى عليكم وجود الكثير من الأخطاء في أسماء الملفات أو أسما الأشخاص ، ويحبذا لو يتم التصحيح ورفع الملفات الصوتية والتي لاعلاقة لها بأعمال المؤتمر آنذاك ، وسأحدد لكم الأسماء مع الروابط ليسهل الوصول اليها وإجراء اللازم ، والتي هي من إصدار مركز الحفني والتي تحميل العديد من الإخطاء ، ونرجو الفائدة والتوثيق من التصحيح ولكم الشكر والتقدير مع التحيات .
المشاركة/34 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=241804&postcount=34)
المؤشر/9 - صالح عزرا الكويتي (عازف كمان)- يعاهدني لاخانني - إسطوانة
( لم يشارك في المؤتمر أعلاه )
المؤشر/13 - محي الدين حيدر - تقاسيم عود
( لم يشارك في المؤتمر أعلاه/ والملف لعازف تركي)
_________________________
المشاركة/35 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=242099&postcount=35)
المؤشر/6 - يوسف حوكي بتو - تقاسيم سنطور -
(إضافة للتعريف )
__________________________
المشاركة/37 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=242322&postcount=37)
المؤشر/3 - يوسف زعرور - ياصاح ربعي -
( تصحيح الأسم بصوت محمد القبانجي)
المؤشر/8 - مهدي زعرور- راحوا أحباب قلبي - لبناني
( خطأ بالأسم الثاني ! )
___________________________
علماً إن الملفات الصوتية وخاصة التي تتعلق بالتقاسيم - عود-قانون-جوزة-طبلة -دف- والغناء - مكررة في عدة أماكن ومواضيع من منتدى سماعي.... ثلاث تواريخ في 09-09-2008 و19-09-2008 و15-09-2010 ..الخ

tarab
22/08/2017, 22h37
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=387976&stc=1&d=1503441488

tarab
25/08/2017, 17h33
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388050&stc=1&d=1503682432

نور عسكر
13/08/2018, 17h20
الجزء الرابع







بداية الشكر لكل الجهود في التوثيق والتعريف بالملفات الخاصة بمؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة 1932 ، ولايخفى عليكم وجود الكثير من الأخطاء في أسماء الملفات أو أسما الأشخاص ، ويحبذا لو يتم التصحيح ورفع الملفات الصوتية والتي لاعلاقة لها بأعمال المؤتمر آنذاك ، وسأحدد لكم الأسماء مع الروابط ليسهل الوصول اليها وإجراء اللازم ، والتي هي من إصدار مركز الحفني والتي تحميل العديد من الإخطاء ، ونرجو الفائدة والتوثيق من التصحيح ولكم الشكر والتقدير مع التحيات .


المؤشر/6 - يوسف بتو - تقاسيم سنطور -
( تصحيح الأسم الى حوكي بتو )
__________________________
المشاركة/37 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=242322&postcount=37)
المؤشر/3 - يوسف زعرور - ياصاح ربعي -
( تصحيح الأسم بصوت محمد القبانجي)
المؤشر/8 - مهدي زعرور- راحوا أحباب قلبي - لبناني



المؤشر /8
مهدي زعرور من القطر اللبناني الشقيق
ومن مواليد (1934م - بلدة حربتا)
راحوا احباب قلبي ! واسم الأغنية غير صحيح :
راحوا حبايب قلبنا
لم يشترك في مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام 1932م
لذا سيتم نقل الملف الى موضوع المطرب
مهدي زعرور
..وتصحيح وتلافياًاً للأخطاء السابقة .. والتسجيل يعود لسنوات الستينيات.
https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=60429 (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=60429)

هادي العمارتلي
18/09/2018, 18h40
من تسجيلات مؤتمر الموسيقى العربيه 1932 اسطوانات جراموفون هزماسرفويس

من موقع راديو مصرفون

01 عرب الفيوم الى جبل عاصي + اول مانبدي بالزين

02 عبرب الفيوم نشيد الفلاحين لجلالة الملك فؤاد

03 عبرب الفيوم نشيد الصيادين لجلالة الملك فؤاد

04 جوق الست فاطمه الشاميه الزار السوداني زفة الطنبوره + يابو مرايه

05 جوقة الست ام ابراهيم الزار المصري ممه سلطانه + رومي نجدى

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=400486&stc=1&d=1537295403
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=400485&stc=1&d=1537295828

هادي العمارتلي
22/09/2018, 05h40
الشيخ احمد البساتيني ذكر جعلني غرامي مؤتمر الموسيقى العربيه 1932 هزماسرزفويس

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=400547&stc=1&d=1537594559

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=400548&stc=1&d=1537594559

loab hammoud
20/01/2020, 14h39
لم يظهر اسم زكي مراد في الفرق المشاركة وتاتي سجلت المواد بحسب كتاب مؤتمر الموسيقى العربية في الصفحات ١٢٠-١٢٦! هل معنى ذلك انه يوجد التباس في المعلومات الواردة؟
ولدي ؤال اخر، هل لديكم اي معلومات موثقه عن مشاركة المغنيه الفلسطيميه ثريا قدورة