المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاعر عصمت النمر


adham006
27/09/2006, 08h27
جمالية قصيدة النثر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=16248&stc=1&d=1159329835
بقلم: عصمت النمر

كيف يمكن التحدث عن جمالية نوع يرفض تحديد "مسبق" ويمقت أكثر ما يمقت أن يصنف أو يخضع لمعايير جمالية أو غير جمالية باعتبار أن قصيدة "النثر" مبنية على إتحاد المتناقضات ليس في شكلها فحسب ,وإنما في جوهرها كذلك(نثر-شعر)(حرية-قيد)(فوضوية مدمرة-فن منظم). ومن هنا يبرز تباينها الداخلي, وتتبع تناقضاتها العميقة والغنية من توترها الدائم وحيويتها. إذاً انطلاقاً من ازدواجية قصيدة النثر الذي هو "نثر"و"شعر" في آن واحد لنبتين أن الازدواجية تلتقي مع ازدواجية أكثر تعقيدا في الرغبة في التخلص من القوانين الشكلية والرغبة في خلق شكل , وكيف أن قصيدة النثر تأتى أخيرا بصيغة مزدوجة طبقا لسيطرة الفردية الفوضوية أو سيطرة الإرادة الفنية للسعي للتوصل إلى شكل فني آخر يحمل في طياته طابعا للتمرد الإنساني وما لهذا التمرد من قوة خلابة.

* المبدأ المزدوج لقصيدة النثر

ولدت قصيدة النثر من رغبة في التحرر والانعتاق من تمرد على التقاليد المسماة "شعرية" وعروضية وعلى تقاليد اللغة وكان المطلوب آنذاك فصل "الشعر" عن"فن نظم الشعر" والبحث عن إيقاع نثرى تستمد منه قصيدة النثر نتائج شعرية جديدة تماما.
فالنثر على نقيض الشعر يمقت القوالب الجاهزة تماما والإيقاعات المفروضة عليه من الخارج , وسوف تمضى قصيدة النثر هاربة من "الشعر" داخل النثر" ومن التراكيب البلاغية والسمات المنطقية المفخمة,وقصيدة النثر بحكم مرونتها ستكون بمقدرتها منح الفكرة الشعرية الحق في أن تخلق شكل تطورها وقدرتها على استيعاب مفردات طازجة وتسمية الأشياء بأسمائها بجانب أن قصيدة النثر لأنها مكتوبة نثرا قد أغنت الشاعرية ببضع صيغ جديدة لا يمكن قبولها بسهولة في فن نظم الشعر الكلاسيكي ولا تنسى أن القصيدة ستفرض قوانينها العضوية على ذلك النثر في اختيار مفرداته وتراكيبه وأسلوبه أيضا.

* قصيدة النثر بين ازدواجية التنظيم الفني والفوضى المدمرة

الشاعر التقليدي دائما ما يبحث عن فرض بنية منتظمة وعقلانية عن طريق المقاطع الشعرية النظامية والبناءات الدورية ,لا يقصد إلى أهداف أخرى غير أهداف الشعر شعرا-أما الشاعر النثري فهو متمرد على كيان الأشياء وقوانين اللغة والتأليف والعقل آملا إلى الرغبة في صياغة حلمه الأزلي من خلال تشابك الحواس كلها يوحدها ويفرض عليها نظاما يرتبط بالبناء الداخلي لعالم تلك الكلمات الذي هو إبداعه وانعكاسه في آن واحد حالما بصياغة فنية هي "القصيدة-الإشراق. جاهدا إلى إعادة اللغة إلى منابعها الحيوية وتغيير شكلها وإعادة صهرها حتى تكف عن الخداع والمراوغة. فالحقيقة أن عصرنا تهزه أسوء التشنجات والمبدع مطالب أن يجد له توازنا جديدا عن هزات وتمزقات تضع وجوده نفسه في خطر وهو بالتأكيد ليس عصرا مناسبا للتناسق والهندسات الراسخة والشعراء الذين يعبرون حقا عن عصرنا هم شعراء القطيعة والتمرد ويعكس عالمنا الذى استحق أكثر من أي وقت مضى صفة "العبث" الكامنة في تلك المؤلفات العابثة السحرية ,غير المتلاحقة التي يقدمها لنا النثر بوفرة زد على ذلك أن ميدان "قصيدة النثر"يتجه إلى البحث عن الشعر في كل مكان وربما خارج القصيدة محاولا خلق تنظيم إرادة فنية تسمح لها أن تتخذ شكلا وتصبح كائنا موضوعا فنيا. إن الشعراء حينما يأتون إلى النثر بعد ما كتبوا الشعر فإنهم لا يأتون إليه رغبة في أن يمنحوا أنفسهم تسهيلات أكثر. وإنهم في الأقل قد قدموا البرهان بأنهم قادرون على الكتابة بالشعر -هم على وجه الدقة كانوا يحتاجون إلى أن يغيروا لغتهم كي يتكاملوا باذلين جهدا حقيقيا لخلق لغة شعرية جديدة تستجيب لحاجات أخرى غير الشعر .
(خاص بالندوة العربية)
http://arabicnadwah.com/modernism/prosepoetry-esmatalnemr.htm

adham006
27/09/2006, 09h21
ما سمح به.. هكذا ... عصمت النمر
ما سمح به.. هكذا ... عصمت النمر
1- العشب يفضي إلى ..

وفهــــــمت الإشارة !!
ستكون مقربا من الله
وتدلق دهشة
بالكاد تكفي لصنع قديسين
سأعدد كل الإحتمالات
للنبؤة
لذا لن أستطيع منع اوفيليا
من ممارسة طقوس الغرق
كتعبير حداثي
عن الصدمة
أدير وجهي إلى الوراء
فورا
ولهفة


2- لعنة مشبوهة بين ضواحيها

صعب حك يوم بآخر
نكتفي بالقدرة على اقتناص الأنفاس
وجعل الأيام صخرة في مكان خفي
نكتفي بتأمل العابرين
و استئناس الرياح
أنا نفسي تصعلكت طويلا
وحملت اسما في جيبي وآخر على الذراع
ومئذنتين في مقدمة الرأس
وأود أن أصير ملء شروطي
فلا وجه أستشف خطاه
لا شيء
سوى
صندوق عظمي
يصنع اتزانا مؤقتا
لجسد بليد
يرى كل ماء بحرا
ويعرف إن الأحمر المتوسط
لا هو أحمر ولا متوسط
يكفيه إن يحرك ساقيه في الهواء ، ككفتي
ميزان متخاصمتين
فلا يقين يتقي به
أو حبة ملح تزحزح الصحراء عن ساقيه
ما الذى دهاك
هل شاهدت في القاع رأسك
وهالك ما شاهدت
كلما اقتربت
تلفعت بإزار قوقعة
لعنة مقذوفة من العمى
للعابر الذي يشبهني



3- دوار دوار

الأرض الغريبة
تخبئ عري الظلامات
قالت :
ها أنت ذا
تحت رداء مضموم الساقين
شيء مطروحا فى الضوء ، ترمق حفل الحواس
والتصاق الماء بالصخر
(العتمة تاهت ع المكان .. والليل مرار)
الأول والآخر يختلطان
لمعة تطبق على عيني
يدي لا تلمس غير القليل من الهواء
لم تعد للفم شفتان
الأنف ينزلق ويقع
ينغلق على نفسه ، يوقد نار
بخار بارد يتصاعد
أثر طفيف
مايزال باقيا
النمل الكبير الشرير أوشك أن يلتهم القدمين
نقطتين ، وافتح قوسين
طيور بالآلاف عميت .. ارتطمت .. انصرعت
كنت أنتظرها
لترافقني
فتأتي
الآن ترقد ساكنة فوق الحصى


4- تأرجح .. !

حتى الذاكرة ...!؟
كانت بحاجة إلى هزيمة
أي فراغ ملوث يضم هذه الكائنات الخربة
عمن تبحث ؟
بعد قليل

سينزعون أطرافي
لأنها مثيرة للشفقة
أصدقائي
سيفرحون في أعماقهم
رغم مسحة التعاسة التي تغلف وجوههم
لسبب ما
يهللون ..!
بعد كل مناورة خاسرة
أنه الذباب
الذي يتناحر
فوق فتات الأشلاء
يعتصر القطرة الأخيرة
من الخيبة
خيال المآته
أطمأن له
لما حدث هذا
عثروا عليه
منكفئا على الأرض
بلا عيون

* * *

خفافيش كثيرة
تحفر موسيقى مترملة
تخدش الهواء بأظافرها
فأدخل مفزوعا إلى عتمة دائمة
لو يحملني الله على كفه
في لحظة كهذه
أو يدخلني علامات التنصيص المنجية

- لماذا جن هاملت –
: فاتني احتمال منطقي
هامش
.

صديقي
أعرف أنه دقيق إلى حد القسوة
سوف أطلب منه
نفي تهمة الشكلية
.

كان فرحانا
عندما راهن على تفاؤلي
مستغربا
أن اسمي
مازال فوق عنقي
لسان عملاق
التصق به



5- تأويل .. غير محتمل

أصفق الباب خلفي
فيرتد مفتوحا على السطور
الورق أمامى
والكوع على الطاولة ويدي خلف ظهري
أصوم عن التأويلات الجارية
(وفقا للموضة)
حداثة أو بنائية
لن تفيدني كثيرا بوصفها حالة أختزال
لاحظ أنه من السهل
أن أصعد حوذي إلى السماء
وأحرم الصحراء
من ظاهرة قوس قزح
وأهب القارئ من نثري
ذي الأربعة وعشرون مقطعا
صوت البحر وكتل الهواء
وأرسم له وجها يخترقه الضوء
الأن تنتج اللغة أشباحها الخاصة التي إذا وجهت
نحو الخلف تخترع واقعا ممكنا
فلماذا تكون القصيدة مكانا ؟
لنتوء موسيقاها
تاركين للكلمات حركتها البائسة
فى دوائر نصفية كبيرة
تملي إيقاعا للوثنية الصامتة
التي نسميها "وشوشات"
http://www.ofouq.com/today/modules.php?name=News&file=article&sid=1090

احمد الديب
16/02/2007, 04h38
هنا
سيهبط علينا شيطان شعره
ولغته المتخفية بين طيات صوره التشكيلية الحس
يراودنا عن أوجاعنا
مشرطه مشهر
يفتح مسارات للروح لتعبر عوالمها الضيقة
وتنساب سرمدية الوجود
تزرع عدمية الوعي
***
صديقي اللدود
عصمت النمر
يشعرنا
------
تجريد

1-

تسيل على سهول

ونادرا ماتسكن فى الغروب

الأصفر يهبك النور الشارد

والحرف مرآة للحنق

وإغواء لصوت هومير القديم

تسيل أطارا منحلا

بتحولات القبر المعتم

متاهات تتولد من أقدام

2-

تعبر الشارع الواحد تلو العشرين

ام تعبر شعور غامض

وتختفى فجأة

تكتسى ملامح وجه على زجاج نظارة مشروخ

تسند رأسك على جدار مائل

فتتصدع خرائط مدن الماء

ترى من أنت؟

تروبادور

تراوض

أطلس

وتزف

الصدى .. دون جدوى

3-

تخشى رنين الهاتف فى قفصه

توالى صور جحيم " دانتى "

وتركل المارة فى غير اكتراث

ـ خبر عاجل ـ

طالعتنا صحف الصباح

أن الشيطان المعلق فى المرسم

يفتك بأشلاء نساء لم تكتمل

فى شبق لا يرتوى

ويغطى جدران المرسم
بشرائط التبن البحرى
***

احمد الديب
16/02/2007, 04h49
هذيان نص مواز
أقرأ في جعجعة الأوزة
هيروغليفية
الغرغون
أرقب المسيح ... في عاصفة دقيق مباغتة
الصمت كشجرة رمل
*
أين كان
يذهب فى صعوده البيضاوى
...عاريا
يخرج من الأقيانوس
أخرس
*
أخرس هو التاريخ
حيث يسحب يوما بعد يوم
خيوط أسراب النمل
يحمل في فكيه صورته في الماء
نظيفا كألسنة الشحاذين
نظيفا كضمير مدفع
نقيا كلعاب جنكيزخان
.......
.......
....الكل أحنى رأسه ....
تدخل شجرة ... تنحنى وتقول أنا طائر الأفواه المكممة
تدخل نقطة من عسل العتمات وتقول أنا المرج المجروح
تدخل النجمة ....أنا مذبحة الأبرياء
الضفادع .... سحب ملحية
الخنافس .... وهج سجائر
تستقيم فتنمو في أطراف أصابعها .... حفارو قبور
http://www.arabiancreativity.com/images/sla.gif
وما الجديد
ما الجديد
الثلج .... بقع ذهنية
أسراب العصافير .... خدم النوافذ ..... كفن
http://www.arabiancreativity.com/images/sla.gif
يتأوه وجه الغمام

http://www.arabiancreativity.com/images/sla.gif
دم
قليل
فقط
أنتحب
على
الأرض .

عصمت النمر
16/02/2007, 15h16
هذيان نص مواز
أقرأ في جعجعة الأوزة
هيروغليفية
الغرغون
أرقب المسيح ... في عاصفة دقيق مباغتة
الصمت كشجرة رمل
*
أين كان
يذهب فى صعوده البيضاوى
...عاريا
يخرج من الأقيانوس
أخرس
*
أخرس هو التاريخ
حيث يسحب يوما بعد يوم
خيوط أسراب النمل
يحمل في فكيه صورته في الماء
نظيفا كألسنة الشحاذين
نظيفا كضمير مدفع
نقيا كلعاب جنكيزخان
.......
.......
....الكل أحنى رأسه ....
تدخل شجرة ... تنحنى وتقول أنا طائر الأفواه المكممة
تدخل نقطة من عسل العتمات وتقول أنا المرج المجروح
تدخل النجمة ....أنا مذبحة الأبرياء
الضفادع .... سحب ملحية
الخنافس .... وهج سجائر
تستقيم فتنمو في أطراف أصابعها .... حفارو قبور
http://www.arabiancreativity.com/images/sla.gif
وما الجديد
ما الجديد
الثلج .... بقع ذهنية
أسراب العصافير .... خدم النوافذ ..... كفن
http://www.arabiancreativity.com/images/sla.gif
يتأوه وجه الغمام

http://www.arabiancreativity.com/images/sla.gif
دم
قليل
فقط
أنتحب
على
الأرض .


***
(أثناء اقتحام الصهاينة مخيم جنين اصابتنى حمى)كثيرا مايحدث دون سبب عضوى
"وحالة من الهذيان "اسميت هذه النوبة هذيان لوجوستى
وسط هذه الوحشة الموجعة والعبث الغير مبرر والاكتئاب المبرر
كان هذا الكابوس يتسلل فى حذر الى ملكوت الغيبوبة
وكان هذا النص الكابوسى

MAAAB1
27/04/2007, 20h02
مسـاء الورد


الدكتور عصمت النمر الذي جادت قريحته بهذه القصيدة الرائعة لمنور صمادح من خيرة أطباء مصر وشعرائها ـ زار تونس وله فيها ذكريات حلوة ـ وبالإضافة الى تجربته الشعرية المتميزة، لعصمت النمر كتابات في النقد السينمائي والأدبي والتشكيلي ـ والجانب المميز أيضا لهذا الشاعر الطبيب مرافقته منذ شبابه لدرب الشيخ إمام، إمام الغناء الهادف في البلاد العربية ورائده ـ ويعتبر عصمت النمر مرجعا أساسيا في كل ما يخص الشيخ إمام من حيث جمعه لأغانيه وما يتعلق به بحثا ودراسة وتاريخا

إلى الشاعر الكبير منور صمادح


بوسع الخلود أن يكون
نهرا فحسب
حصانا
وتحليق حمامة
بعيدة عنك البلاد بعيدة
تقتادك الشمس الى جذور الريح ووهج الاسئلة
ـ طوبى لمن دفع المعرة وافتدى الوطن الذبيح ـ
وأقبل فيك اللقاء على حد ازمنة الأقنعة
وأقبل فيك دفء الرفاق
أقرأ فى مقلتيك
كتاب الملامح
وفصل المذابح
جزء من الفردوس
وأختار فيك اندهاش
"الكـلام لأن يكـون صوابــا"
ورؤيا تلقح رحم المواسم
أنصت
طقطقة الشعر تأتي من الروح صارخة
فأطبق قلبي على راحتيك
ـ نشيد الخلاص ـ
ـ رقصة البذار ـ
كان الطريق الى لون عينيك يشربنا
يسوق اليمامات
النوارس
وماء المسافات
ـ والربوة الحمراء والأحبـاب والحقــل الخصـيب ـ
تشققني
وتفتحني كانبساط الحقول
أصير كثيرا
وأكثر أكثر


وهذه باقة من أشعاره


فى اتجاه ما .. كنت


فى اتجاه ما.. كنت
**
صمت
..
ايقاعات سحرية للتأمل
رجل يمشى وهو يعد اصابعه
ومالا يحصى من رمل الكلام
لسان يختلج فى رضاب
بحر مصقول
يطوى المسافات
ويغيب
-------
-------

موت
..
أشجارا زرعناها لتحجب أحدنا عن الأخر
ماذا سيبقى ؟
غير القرميد المغطى بالأعشاب
ودعامة حائط السماء
ورائحة المر
وسترة قديمة
تمثلنى
حيث لا أعد مسئولا عن
.
..
...
--------
--------
تمرد
..
أفق مخايل
لا يأتى ابدا
فلماذا؟
لا نختصر العالم فى بصقة
ونهدم كل ضريح مهجور
ونلقى بأنفسنا من شرفة مغلقة
ونكنس الذاكرة
من رنات يائسة
ارعشت الجدران يوما
هذا أوان مواء القطط
يتأبط عصيانه
ويفلت سربا من عربات القمامة
ككرات الدم على مائدة البلياردو
تداعب المصابيح ليلا
لتسقط الذباب فى حجرها
--------
--------
دوار
..
الأرض الغريبة
تخبئ عرى الظلمات
ها أنا ذا
تحت رداء مضموم الساقين
شيئ مطروحا فى الضوء
يرمق حفل الحواس
والتصاق الماء بالصخر
لمعة تطبق على العينين
يدى لا تلمس غير القليل من الهواء
لم تعد للفم شفتان
الأنف ينزلق ويقع
غامض هو الوجه
مسلول
تبرز عروقه
كأفاع ميته
تعبره
حوافر تضرب بعنف
خلف ضوء عزيز المنال
بخار يتصاعد
النمل الكبير الشرير أوشك أن يلتهم القدمين
طيور بالآلاف عميت..ارتطمت..انصرعت
كنت أنتظرها
الآن ترقد ساكنة فوق الحصى


ليل مشدود ببراعة


فى مكان آخر,بعيد جدا
بعد فوات الأوان
لا أدرى إين هربت غيماتك وأنت تجهل إين مضت
أنت الذى وودت أن أكونه
كالسائرين نياما*
أجر قدمى ببلاهة أكثر
أقول ما الذى يبحث عنه فى السماء كل هؤلاء العميان
أنت هنا ووجهك قربان لإشارات الليل ككف مقلوبة
وغيماتك تغفو فى خليج المياه الواسعة
حيث الجنيات ينفلتن بين شعاب الجبل
مخيفون
يصوبون إلى حيث لا ندرى مقلهم المعتمة
*****
الآن أشد بقايا النجوم النازلة مع الليل
تدخلنى
أبتلع بضع سحابات بيض
الكل مالح
الكل لزج وثقيل
يهبط المساء على أبخرة بشر
يلفظ كلمات منتفخة فى فمى
لغة غريبة
لا شيئ يعنى لى شيئ
قلاعى معتمة
كل ماهاهنا يشارك فى تلفيقى
أطير صوب سحابة من لهب
إلى المدينة المعدنية
حيث الأجراس مجلجلة تعلن مولدك
الطرقات تزهر
السعف يتقدم
إلى مربع الأمنيات

abuaseem
26/01/2008, 23h49
ليس هناك اي قصائد جديدة للدكتور عصمت النمر اضيفت الى هده الصفحة مند ابريل 2007 هل هي استراحة المحارب ام ان الهم العربي و الصلف الصهيوني اوصلنا الى مرحلة ( تكسر النصال بالنصال) ام تكرر الاحداث اكسبنا المناعة فلم نعد نصاب بالحمى او الهديان رغم اعتداءات الصهاينة المتكررة و اخرها على غزة المحاصرة

عصمت النمر
02/08/2008, 15h44
هذا نص هزلى كتبته تعليقا عما يدور فى منتدى شعرى شهير جدا كنت عضوا فيه ولاحظت ان كدابو الزفة مايصدقوا يلاقو نص لتاء التأنيث اى لأنثى وعينك ماتشوف الا النور اللى ينجذب وهو يمدح فى شعرها وشعرها واللى يسبل عنيه واللى يريل..مع ان اللى بتكتبه ليس له علاقة بالشعر .. رحت كاتب هذا النص ونشرته فى المنتدى ودى كانت نهاية فرقة عية المرسحية قصدى الشعرورة عية المرسلاوى لانها غارت فى ستين داهية



كاريكاتير
كاريكاتير
كاريكاتير
==================================
صورة
هزلية من منتديات الشبكة العنكبوتية
==================================

الأفتتاح الكبير

****************
المنتدياتالشعرية

حوار الطرشان)
(فى نوافذ الغربان
*****************
***************
*************
***********
<فى الواجهه أطار مذهب داخله>


اشعارنا كلها كيماوية
هالوك من حبر سام
شاعورينا حسب النقدية
يورو أو زفت خام



أشراف


أ.ت وك.ر
============
خلفية شاعرية لنجمة)
وثلاث وريقات تتهاوى

ممكن أضافة موسيقى)



الأستهلال

الحمد للةله حجاب الحق من طوارق الخلق وتمام الطواسم من سر الطلاسم اذا
انفجر الصبح
ودخل القمر صورة الفتح فتعوذوا من شره ومن شر الاعترافات النعيمية
والذات الوارمة حتى فاضت عن ارض الله الواسعة وانداحت على المجموعة
الشمسية
واحمد الله ان جعلنى من زمرة العقلاء ولم يحشرنى فى الزمرة
النادرة حيث لاشعر ولا شعراء الا شاعرة اسكنها ربها وحدانية الجنون

والاستلقاء فوق الغيم
الحنون
ومعانقة الاشارات الضوئية والتماهى فى
اشعارها الشمعية , ونحمده والحمد له وحده ان جعلنا من المجففين

للمستنقعات الضفدعية ولم يجعلنا من المجدفين
للذات البهلولية حيث لا جنون الاها

ملاحظة: لا ندرى مادخل الاستهلال بالمنتدى يبدو أن المشرف وضعها لغرض "
فى نفسه "

ينقسم المنتدى الى حوائط
حيطة مايله واحد للشعر
حيطة مايلة اتنين للنثر
حيطة مايلة تلاتة للحوار

حيطة مايلة اربعة للمشرفين مع ملاحظة ممنوع دخول أحد عليهم
(لا داعى للقيل والقال)


عند الضغط على ايقونة اى حيطة
تبدأ موسيقى
شوف عندك ياحبيبي
واتفرج ياسلام
هزلية شاعرية
من مقام الهزام
================


================
================
(نص1)

حطت بك خيال ليس تختال
فأنا أمراءةتحب الحسن الوان
تدق الكف على القلب سكران
تسربلت بك فوق حواف اكفان
قتيلك نعناعة فوق صوان
---------
عية مرسلاوى

*******

replay

ما أروعك أيتها المبعبعة
ولاسيما
تدق الكف على القلب سكران
تسربلت بك فوق حواف أكفان
"وعلى سيرة الاكفان"
اسمحي لى ببعض النغبشات
الشعبية
بينى وبينك سور على سور
نفسى اركب شو حنطور
روحى بقلبى قصيدة نور
فلتت منى طلعت غور


بركة عازر
********

الغالية
لى لية وحنفية وبرشرش الرشراش
ولكى من الرشراش وشواش
ماتهاوينا
اللى عطاكى يعطينى
حته من جنة مارينا

----
بركة عازر
********
====================================
====================================
نص 2
------
لا أرتدى الحسن ولكن يرتدينى
يقاسمنى حزنى ولكن
اقاسمه الآه انفثها
بروح غبارهاافئده
والانين يرتحل الاوردة
خبرونى
أن للمقادير
أجوبه
------

عية مرسلاوى
----------

reply
الله الله ياشاعرة ينحنى لها الطرف وينجلى
ويسجد لها الخرف وينثنى
هكذا الامتاع والمؤانسة
ياسيدة البرش والبهنسة
حرمنا الله من الفرفشة
بغيابك
تاه الحنين
وأنجلى الصبح المكين
دمت

ورد النهار
--------

غى الغالية
أمراءة تأتى من اغوار الجرح
تزرع الترح فى شفاة اللجين
شكرا لانك أطعمت الحروف وميض


فتحى برقاش
-------

reply
الغمام المهاجر
ينتظر عودة
....الروح
والوطن مملوء جروح
والصمت المدوى قرقعات
ياسلام النوح
يارائعة


نهار الونس
-------

الرائع فتحى
يا أشراق فى الطنين
انه الفؤاد
يزخرف لون الحرف
وحبر الروح لا يلونه
الوجع
أن الاماسى تمر بنا وتلهينا
وحبر الليالى يسافر فى الدم
**********
الغالى نهار الونس
كبف لليمام أن يغادر الاعتاب
وكيف للكتف أن يترك الاوتاد
وكيف النوح

خارج قيود الأسئلة
الصمت المدوى يرتحل
من المقامع
من تحت زهرة مخملية
فمراكب الشمس تهوى
فوق الجفون
ولك ياسمينة عسلية

عية مرسلاوى

=============================================
=============================================

(نص3)
-------
-------

زفيرى كلكلات
تنساق فى ملوناتها
هبوب فى عاصفة
ومقلتاى شهاب
خلف سيل عرمرم
وعية
بقعة تاهت فى السديم
يؤلمها بعد الاستواء
ويدميها
سارق الانطباق

جودت حسناوى
*********
جودت الغالى

نتوهج حتى الثمالة
نبصرها تتكاثر لوثة فينا
وان اصبنا النعاس
لا تنجى هشيم بطرف السحاب
ولو يطفو المصاب
فوق الجحيم
أن للاكتاف ريش الاقتحام

تعدو من همج أوزارها
ولا تبدى الثيلن سوى اسمالها
ولك مودتى
الغالية

-------


عية مرسلاوى
*********


*******
ومقام سيدى سالم الأقرع
كل الاسماء المذكورة من وحى الخاطر وأى تشابة
منتداوى فى الاسماء المذكورة لست مسئول عنه
عصمت النمر


تحذير:يرجى عند وضع الماوس على اى حيطة مايلة عدم الضغط على الزر الأيمن
لأنه

اولا سوف تنهار كل الحوائط المايلة على راسك وفى الغالب هاتجيلك تربنة فى
نافوخك بسبب قلاقيل الشعر اللى فى الحيطه
ثانيا على كل مرتادى هذا المنتدى أن يضع من باب الاحتياط حجاب الحصن الحصين
علىجهازه
حيث لوحظ ان هناك تلصص من المشرفين على اجهزة المارين بالمنتدى
من جهتى انا

فقد علقت سورة يس على رقبة الجهاز من الخارج والحجاب اللى شل الفنى اللى
اللى جه يصلح جهازى وطلع يجرى وهو بيقول الله يخرب بيتك شلتنى
===============================
===============================
السماح يااهل السماح:mdr:

عصمت النمر
02/08/2008, 22h35
زمن فاسد المذاق
*


غامت السماء في فضاء مليء بالنعاس
خانتني وأخفت وجهها عنى
بين حشد من الغرباء
على منابت الألم
يحشدون الظلام
يخترقون الأهوال والحرب
يحكمون الحصار
ويستنسخون الشخوص الذين يخونون نخيل البراءة
ليس وجه واحد
يرتدون في كل لحظة
وجها جديدا
يرسمون في قاع العين خارطة .. للوطن
بغداد .. طفلة تجوع
معدمةلم يعد عندها ما تبيع
أريقت دماها فهل يسلم الشرف العربي الرفيع
اسمعها
أمضي في طرقات الله
تركض خلفي
تبلل العالم بالهذيان
تحرث بأصابعها المبتورة الضوء الذهبي لتراب بابل
تكفكف قصائد السياب التي تذرف .. دونما سبب
تهمس
أحتاج وسادة مزعجة
تناولني كوابيس
سرعان ما تتحقق
ودمعة فصيحة
تقنع البحر .. باليتم
أتقاسم ظلها
ماذا تبقى لنا
بغداد تتساقط من وقتها .. صدأ أشيب
ماذا تبقى لها
طقوس الصبية الذين تحنطوا .. دون حراك
كقطعة فحم مغمورة تحت شموس غاربة
خوذة تشتم منها رائحة المسخ
لأمير يرعى شئون رعيته
هناك تحت ضوء شاحب
ترقد شعوب التاريخ القديم والحديث
ننتظر دورنا لمواجهة الفناء الأكيد
نؤلف فيما بيننا زمنا فاسد المذاق
زمنا يخشى أحداثه
والسماء مظلمة برقعات الدعوات
لأنها لم تتبع الإرشادات الواردة في كتب الرب.
-------------------------------------------
-------------------------------------------
عصمت النمر

منال
03/08/2008, 13h23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :

أخي الفاضل الشاعر المحترم : د.عصمت النمر

أسمح لي أن أبدي إعجابي بهذا النص الهزلي البديع ,,وبموهبتك الكتابية الشعرية النثرية الجميلة ,, فلا زلنا نعيش البارحة في أجواء قصيدتك الأخيرة ,,حتى تهل وتطل علينا بهذه التجربة الكتابية ,,كصورة من صور الواقع الذي نعيشة اليوم ,, ولقد تناولت هذه الصورة بدقة التفاصيل وأناقة اللفظ ورشاقة الإيحاء ,, في قالب تعبيري جميل ,, جمعت فيه أفانين الهزل والتهكم وضروب المعرفة ,,وكل ذلك بأسلوب موضوعي جميل .
هذا النص الذي ذهبت فيه إلى فضاءات أكثر التصاقا بالواقع , وبعيداً عن المباشرة وقريباً من التورية , متخذاً من الدراما سبيلاً ومن النقد والهزل إلى الدليل دليلا , ومنفتحاً على مختلف الأشكال الإبداعية , التي تركتها تمتح من بعضها البعض, وصولاً لغاية تتمثل بمنجز إبداعي ,يتمتع بمبنى جميل رصين على صعيد الشكل , ومعنى ذي بعد واقعي ملموس على صعيد المضمون ,,,فكنت بذلك واحد من الإدباء الذين استطاعوا إمتلاك أدواتهم دون الإستعانه بأدوات الآخرين ,مما كرس اختلافك في صورة المشهد الشعري الشعوري البديع .

ومعك كل الحق فيما قلت ,, ومن أجمل وأروع حسنات سماعنا الأصيل ,, أنه لا يفرق في تعريفه للكلمة في كون وجود تاء التأنيث فيها ,, أو كون هذه الكلمة مذكراً من جمع المذكر السالم .

وعذراً لأني اقحمت نفسي بالمشاركة ,, واعتذر على الإطاله,,
وننتظر منك المزيد مما يجود به الكلم الخالد والحس الشاعري الهائم ,, في ميادين وآفاق الكلمة الحره والمحلقة في فلك الجمال .

همسة ود لك يا استاذي :
هذه التجربة الكتابيه الفنية الرائعة, من وجهة نظري المتواضعه , مكانها بين أخواتها في بيتك الجميل في "ملتقى الشعر والأدب " ,, بين ابداعاتك وروائعك النيرة والمشرقة , فلك كل التقدير والشكر والثناء .

دمت شاعراً مبدعاً بالعطاء ...:emrose:

د أنس البن
03/08/2008, 21h39
شاعرنا الكبير الطبيب الجراح عصمت بك النمر
رغم قتامة الصوره ورغم شخصيتها القلقه البائسه اليائسه
إلا أنها تشخص جانبا من واقعنا البائس بكل أسف
وكأنك بمبضع الجراح قمت بفتح الأحشاء
لتجد واقعا بائسا , ورما بليدا عابثا , فأغلقت الجرح
ونظرت إلى السماء
أجل
لم يعد لنا ملجأ إلا اليه
ياااااااااااااااااا رب

د أنس البن
04/08/2008, 10h04
صديقى الطبيب الشاعر عصمت بك النمر
معذرة فقد سمحت لنفسى أن أنسخ صورة من ذلك النص التهكمى البديع ورد ابنتنا منال هنا فى مكانه الطبيعى , ومحاوله لجر رجلك بالبلدى حتى تسرسب بعضا مما فى خزانتك الفنيه مما جادت به قريحتك ,
وإحقاقا للحق وأنت سيد العارفين أنه من ضمن ما ابتلينا به فى هذا الزمان أولئك الذين يسمون أنفسهم حداثيون ويتصور الواحد أو الواحدة منهم أنه كلما أوغل فى الغموض والغرابه والتعقيد اللغوى والعبارات المنبعجه كلما زادت حداثيته , حتى أن أستاذنا الدكتور عبد العزيز حموده فى كتابيه المرايا المحدبه والمرايا المقعره وقد قرأتهما بحمد الله , أقسم أنه وهو عالم اللغة الكبير والناقد الأدبى العلامه لم يتمكن من فهم جملة واحده مما يكتبه أولئك الحداثيون وأورد أمثلة كثيرة على ذلك , على كل حال لم العجب وقد كتبت عن زمن فاسد المذاق وإنه والله لكذلك
أحييك وأحيى ابنتى منال على رؤيتها النقديه الذوقيه العاليه التى لم تدع بدون أدنى مجامله مجالا لأمثالى كى يضيفون شيئا .

Sami Dorbez
04/08/2008, 10h25
الله يا استاذ عصمت والنبي ما تبخل علينا بشعرك ...
وما تخفش لسه فيه ناس بتقدر هذه النوعية من الشعر ..
;)

refka beltifa
07/08/2008, 14h07
الله يا سلام انا لم ولن اندم على وجودي بينكم ماشاء الله شعراء كبار وملحنين ممتازين ..
يا ريت نتعامل مع بعض استاذي الكريم وانا يحصل لي شرف التعامل معك في نصوص غنائية...
برافوووووووووووووووو:emrose:

سمعجى
11/12/2008, 09h43
مداخلتي هذه ، بهدف إبراز هذا الموضوع المهم و القـَيّم ،
و إدراجه في صفحة الملتقي الأولى بدلاً من الأخيرة ،، فهو جدير بقراءة أوسع ،،

و من يدري ،، ربما نستطيع استدراج شاعرنا الكبير عصمت النمر ، و نستمتع بمشاركاته الفعالة

abdullahkhalil
14/12/2008, 03h25
قصيدة النثر حشرت نفسها بصعوبة في زاوية الشعر العربي.
وبقيت قصيدة الخاصّة من الكتاب الحداثيين , وليس أفضل من محمد الماغوط شاعر نثري بامتياز.
وإذا استثنينا الموضوع , لأن قصيدة النثر لا تحتوي موضوع محدد فأغلبها ارهاصات فكرية لنفسيّة مشوشة و رمزيّة مركبّة لإنسان متخبّط وهي تشبه تماما حركة التمرد للبلشفيين على الأرستقراطيين لخلق نظم جديدة للحياة يكون لهم بها سبق و ريادة .
وإذا استثنينا الوزن و القافية لأنها كلاسيكيات موروثة يجب تهشيم جليدها, واستثنينا الجمهور لأنه ليس نخبويا , واسثنينا الترابط المنطقي للأحداث في حركة كاميرا الصور الشعرية , و اسثنينا و استثنينا ... الخ
يصبح من السهل تفهّم و كتابة قصيدة النثر ذلك الولد الضال والمشوّه لقصيدة التفعيلة . هذا رأيي .