المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أم كلثوم طرائف ومقالب وحواديت


محمد الحمد
01/02/2007, 18h31
لا يكاد ينجو أحد من مقالب أم كلثوم حتى الصحفي مصطفى أمين بكل حنكته, ففي عام 1953 سافرا إلى واشنطن وهناك دعا مصطفى أمين أم كلثوم إلى مطعم فاخر لتناول العشاء, ووجدت أم كلثوم الفرصة مناسبة لترتب مقلبا في مصطفى أمين فأخذت تضع إصبعها في القائمة على أصناف الطعام غالية الثمن مجاملة لها اختار هو نفس الأطعمة التي طلبتها أم كلثوم, وفي نهاية العشاء جاءت فاتورة الحساب
وحملقت أم كلثوم في وجه مصطفى أمين لترى الارتباك على وجهه, وأراد أن يحرمها من الشماتة فتمالك نفسه ولم يبد أي انفعال وتظاهر وكأن المبلغ المطلوب بسيطا جدا, ومد يده ليخرج حافظة النقود من جيبه, فإذا بها تعود خاوية, وبحث في كل الجيوب, لكنه لم يجد أي أثر للحافظة, وكانت أم كلثوم تراقب حيرته وتعاسته بسعادة لا حد لها, وبين كل لحظة وأخرى تعلق بنكتة على المفلس الذي دعا ضيوفه على العشاء, وقال لأم كلثوم: إنني نسيت محفظتي في الفندق
ورجاها أن تبقى في المطعم حتى يذهب إلى الفندق ويعود بالمحفظة لكنها رفضت الانتظار خشية ألا يعود وتشرب المقلب.. وطلب منها أن تقرضه ثمن العشاء ففتحت حقيبتها وأغلقتها مدعية أنها نسيت نقودها في الفندق فقال لها: إن معنى هذا أن مدير المطعم سيأخذنا إلى نقطة البوليس وسوف يضعنا في السجن حتى يأتي من يدفع الحساب.‏‏
وضحكت أم كلثوم وهي تتحدث عن العناوين الكبيرة التي ستنتشر في صحف مصر عن القبض على أم كلثوم ومصطفى أمين لأنهما حاولا أن ينصبا على مطعم كبير في واشنطن.‏‏
وفجأة هبط من السماء ملاك أبيض فقد دخل إلى المطعم أبو رزق صاحب أكبر محل للأزياء في واشنطن وما كاد يرى أم كلثوم ومصطفى أمين حتى أصر على دفع الحساب, وكانت أم كلثوم ترفض بشدة أن يدفع الحساب ومصطفى أمين يقول له:‏‏
ادفع يا أيوب بك ما فيش فرق بينا.‏‏
ودفع أبو رزق الحساب ونجا مصطفى أمين من مقلب ساخن

محمد الحمد
01/02/2007, 18h44
قامت مرة بتعريف ضيوفها بعضهم إلى بعض وعندما وصلت إلى جار لها كان موجودا قالت : وحضرته جارسومة (يعني جرثومة )

مرة كان واحد فقير وقالوا لأم كلثوم لازم نعول أبوه، قالت : طيب "منعول" أبوه..!!

كان الملحن القصبجي معها في مرة من المرات في القطار، فأخرج قلما أسودا وأخذ يصبغ شنبه، فقالت :شوفوا الراجل رجع شباب بجرة قلم

حضرت مرة حفلة زفاف مع الشاعر أحمد رامي، وقام أحد المدعوين بمحاولة الغناء وكان صوته قبيحا فأدار رامي ظهره للمغني من النفور، فابتسمت أم كلثوم وقالت : اتعدل يارامي لحسن الغنا ييجي في ظهرك..!!

مرة في الأربعينات حضرة مبارة كرة قدم وكان جالس بجوارها أحد الباشوات وكان قصير القامة وضئيل الجسم جدا، وتصادف أن فتحت أم كلثوم حقيبة يدها لتخرج منديلها، فنظر الباشا إلى داخل الحقيبة مداعبا فقالت له أم كلثوم : حاسب ياباشا أحسن تقع فيها

وكانت "الست" تسمع تلاوات القرآن الكريم وترصد الملاحظات عليها، مرة استمعت إلى أحد المقرئين يتلو آيات عن جهنم وعذاب النار بنغمات تطريبية راقصة فقالت ناقدة : الله ! دي جهنم حلوة أوي !!

ومن المقالب التي عملتها "الست" مع المرحوم القصبجي...أرسلت في رمضان في أحد الأعوام بطاقات دعوة للإفطار باسم القصبجي إلى جماعة من معارفها، وحضر المدعوون إلى منزل القصبجي تلبية لدعوته التي لايعلم عنها شيئا، وفوجي القصبجي بالضيوف واحتار، وفي تلك اللحظة اتصلت به أم كلثوم تلفونيا وقالت له : باوصيك على الضيوف تفطرهم كويس !..المسكين القصبجي أخذ الضيوف لمطعم كبير ودفع الحساب لخمسة عشر شخصا..
تذكر أم كلثوم موقف طريف حصل معها في إحدى حفلاتها التى أقامتها نقابة المحاميين ، وتذكر الموقف الطريف الذي حدث على المسرح أثناء وصلاتها مع الأستاذ ألفونس نيقولا نقيب محاميي دمياط .


كان الأستاذ ألفونس يجلس في منتصف الصف الأول أمام المسرح ، وفتحت الستاره ، ووقفت أمام التخت تحيي الجمهور
ووقف الأستاذ مقترباً من المسرح يصفق ، وكانت الأنوار الكاشفه تضيء أم كلثوم وتلقى ظلالها على الأستاذ ألفونس
الذي وقف شعره الأبيض ووجهه الأحمر وأهداب عينيه الصفراء يصفق بحراره شديده وحماس بالغ ، وقد كف المحامين عن التصفيق بعد أن إنحنت تحيه لهم تقديراً لترحيبهم ، وبالرغم من أن التخت بدأ يعزف مقدمة اللحن إلا أن الأستاذ ألفونس كان هو الوحيد الواقف بالقرب من المسرح ، فأرادت أن تعيده أم كلثوم إلى كرسيه قبل بداية الغناء فنظرت إليه باسمه وقالت له : ( أقعد يا أحمر محامي ) وضجت الصاله كلها بالضحك والتصفيق

محمد الحمد
01/02/2007, 18h46
تذكر أم كلثوم أيضاً هذا الموقف الساخر الطريف عندما رجعت من رحلة العلاج في إنجلترا سنة 1950 ، فقد أقام لها شعراء الإسكندريه حفل تكريم بمناسبة رجوعها ، وجلس إلى يمينها السيد مرتضى المراغي محافظ الإسكندريه ، وإلى يسارها حسن ظاظا (مش عارف هو مين !!) المهم وتوالى الشعراء في إلقاء القصائد ، حتى جاء دور الشاعر فضل إسماعيل ، وبدأ يلقي قصيدته ، والظاهر أنه كان متقل العيار حبتين (هكذا تقول أم كلثوم ) ولم يكد يتم الشطره الأولى من المطلع حتى إنقطع التيار الكهربائي فجأه وساد المكان ظلام دامس وصمت مطبق ...

قالت أم كلثوم بمرح : (جرى إيه يا أستاذ هي قصيده ولا غاره ؟ ) ، وحين هدأ الضحك ، صمم الشاعر على أن يستمر في الإلقاء برغم الظلام فأعاد تلاوة المطلع من الذاكره، وعاد صوت أم كلثوم يقول بإستنكار مرح (الله ده بيستعمانا ويشعر) ولم يتردد الشاعر فواصل الإلقاء وأنشد البيت التالي ، عندها مالت أم كلثوم على إذن المحافظ وقالت (يا خساره مش شايفه أسمع) وسرعان ما أحضر أحدهم شمعه وأشعلها وقربها من الشاعر ليقرأ على ضوئها ، وما أن رأت أم كلثوم الشمعه حتى مالت بإتجاه (الأستاذ ظاظا) وقالت بمرح (قصيده إيه المهببه دي) !! وعاد التيار الكهربائي ، ثم إستمر الشاعر في الإلقاء إلى أن وصل لهذا البيت ( أقسمت أنكِ في قلبي وفي خلدي .. وفي جناني فهل آمنت بالقسم ) أجابته على الفور (الحمدلله إنك مقلتش إني في البيت كمان ، كانت وقعتك بقت طين)

ذات يوم دخل عليها أحد الصحفيين قصير القامه ليحصل على حديث صحفي منها ، صافحته وهي واقفه ، ولفت نظرها قصره الشديد ولم تقاوم الضحك ، وجدت نفسها تقول (أظن إن الواحد يقعد لك)

زارها أحد عازفي الفرقه يعرض عليها بدلته الجديده ، فقالت له (كويسه) ولكنه لم يقتنع وعاد يسألها .. لكن مش شايفه إنها واسعه شويه ؟؟ فقالت له (معلهش .. ربنا يضيقها عليك)


كما يحضرها موقف ذلك الوجيه الثري الذي كان يتحدث عن سيارته البونتيك الفاخره فقال أنه ورثها عن أبيه بعد وفاته وكان أبوه قد ورثها بدوره عن عمه الذي توفى بعد شرائها بشهر واحد ، فقالت له باسمه (يا سلام .. العربيه دي زي الدنيا تمام ) قال لها : ليه ؟؟ أجابته (كل من عليها فان)

محمد الحمد
01/02/2007, 18h48
تذكر أيضاً عندما عادت من رحلتها للمجهود الحربي ، كان بالطائره التى أقلتها مضيفه خفيفة الدم دخلت قلبها منذ بداية الرحله ، وعندما وصلت المطار أثناء نزولها صافحت المضيفه بحراره وكان أحد أصدقائها في إستقبالها بالمطار .. قال لها إنتي لازم تعرفي المضيفه دي من زمان .. أجابت بمرح (أبداً والله .. دي معرفه طياري)


كان لأحد الموسيقيين في فرقتها عدد من الزوجات المطلقات يدفع لهن نفقات شهريه ، وذات يوم زارها وأخذ يشكو لها من فداحة تقدير مصلحة الضرائب لأرباحه ، فقالت له : (ما تتظلم يا أخي .. وتقول لهم إنك بتدفع للضراير)


تذكر أم كلثوم أنها غنت في إحدى حفلاتها الساهره ، وبعد الوصله الأولى نهض المدعوون إلى البوفيه ، سارت أم كلثوم إلى البوفيه يمشي بجانبها أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وكانا كلاهماً شيخاً وقد تقوس ظهره ، فإبتسمت وقالت لهما ... أنا دلوقتي (بين قوسين)

راضى
04/02/2007, 23h07
تابعتم المسلسل العظيم أم كلثوم وعرفتم أن لقاءها بالأستاذ عبد الوهاب تم بالأمر من الرئيس جمال عبد الناصر ومن المعروف أنه لا توافق أو إنسجام بين القمتين ولنهما رضخا لطلب عبد الناصر وكل يكن فى قلبه مايكن ولا حظتم فى المسلسل عند بدء حفل أم كلثوم لتغنى أنت عمرى أن الأستاذ عبد الوهاب كان بين كواليس المسرح حتى أنتهت المقدمة الموسيقية والتى أعيدت بناء على طلب الحاضرين 3 مرات وعندما شرعت أم كلثوم فى الغناء وبعد فتره ترك المسرح وأنصرف وقد لا يعلم المشاهدين سبب أنصرافه وأنى أسوقه لكم اليوم
أهتم عبد الوهاب با لمقدمة الموسيقية وما بين الكوبليهات وقدم لأم كلثوم لحن يقربها من أداء المطربه شاديه وفهمت أم كلثوم الموضوع بأنه يظهر مقدرته ويضعفها فكانت معه تجرى بروفات على ما أعده لها وبعد أنصرافه كانت تجرى بروفات أخرى يقال انه ساعدها فيها السنباطى والقصبجى والله أعلم وفوجئ عبد الوهاب بانها تغنى لحن غير الذى أعده لها وكان مقلبحياته فلم يفوز عليها كما كان يتوقع فغادر الحفل فورا وأرفع لكم اللحن الأصلى بصوت عبد الوهاب

khaled sadouq
23/03/2007, 12h06
صديقي في هذا المنتدى الرائع
ان ما ذكرته من سببٍ حول انصراف عبد الوهاب من حفله انت عمري .كان سببا غير مقنع ويعتبر طعنه في صدر موسيقي عظيم ك محمد عبد الوهاب بل وفي صدر الموسيقى العربيه التي هو رائدها .وما ارفقته كدليل على ادعاءك ما هو الا دليلا يدرج لصالح موسيقارنا العظيم .
اولا .ادعاءك غير موثق تاريخيا.
ثانيا.النسخه الاصليه االتي اسمعتنا اياها مشكورا بصوت عبد الوهاب هي بالفعل اصليه لانها تحمل في طياتها المحاولات الاولى التي تلازم المبدع في اولى محاولاته. وقد يحصل شخص ما اخر غيرك على تسجيل اخر للاغنيه وبصوت عبد الوهاب . فالموسيقيار يكون قد سجل العديد من محاولاته الاولى في نلحين انت عمري .فقد ذكر محمد عبد الوهاب عن الكيفيه التي كان يلحن بها . اذ قال في احدى حلقاته (النهر الخالد)انه كان يعتمد التسجيل اثناء عمليه التلحين .وهذا يدل على ان معظم اعماله لها تسجيلات غير تلك التسجيلات النهائيه التي وصلتنا.
ثالثا. من الواضح عند سماع اللحن الاصلي بصوت عبد الوهاب ان كثيرا من التيم الموسيقيه قد احتفط بها وقد سمعناها بالفعل وكانت مختلفه تماما في لوازمها الموسيقيه مما يدل ان عمليه التنقيح النهائيه لم تنتهي بعد
رابعا .
من خلال سماعنا للحن الاصلي نعي ان غناء عبد الوهاب كان محاوله استكشافيه لمدى شفافيه الكلام ووقعه الموسيقي ولكشف طرائق القائيه جديده .والبحث عن ايقاعات غنائيه مستقاه من عروض الكلام وتفعيلاته .ناهيك عن سبر غور الكلمه والتلاعب بميزانها او تقسيماتها . وخاق موازين جديده غير موجوده اصلافي ابيات الاغنيه .
هذا الاسلوب من التلحين والذي يكمن في ايجاد موازين جديده غير تلك التي وضعها الشاعر هو اسلوب لا يجيده الا موسيقي حاباه الله بموهبه ليست عاديه .لذلك فلا تتوقع من ان واحدا من امثال عبد الوهاب يعطيك لحنا سريعا وبسيطا دون ان يضع فيه ما هو غريب وعجيب .وهذا ما يضطره الى ان يكثر من المحاولات التلحينيه .
واخيرا .ليس من صالح موسيقي بمكانه عبد الوهاب ان يقدم عملا موسيقيا يكون سببا في فشل ام كلثوم .وهو يعلم ان ام كلثوم ليست من السذاجه لدرجه ان تقبل بلحن لا يناسبها. فقد ذكر عبد الوهاب في العديد من المقابلات معه ان السيده ام كلثوم كانت ديكتاتوريه الرأي .فكيف يمكن لعبد الوهاب وهو احد الكثيرين ممن اكتوا بدكتاتوريتها ان لا يقدم لها اعظم اعماله واكثرها قوه منهيا بذلك صراعا قد يولد بينهما ويؤدي الى ما لا يحمد عقباه .
ارجو قبول رأيي بكل صدر رحب والاخذ ب مقوله ان (الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه)
اخوك خالد صدّوق

احمد الديب
23/03/2007, 20h18
الأصدقاء المبجلين
دكتور راضي
والفنان المبدع خالد صدوق
أولا يا د . راضي الأغنية موجود من قبل هنا وأطول من اللي انت رافعها

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=561&page=2
احذفها بإيدك
:mdr:
يا دكتور راضي كما تفضل الأستاذ خالد بشرح
المراحل والمحاولات التي يدخل فيها اللحن الى ان يستقر في شكله النهائي كثيرة فهذه المرة التي سجل فيها الأستاذ عبد الوهاب انت عمري كانت احدى المراحل الأولية أي بمعنى أن الجمل الموسيقية لم تستقر في بنيتها ومقامها وحتى حسها التعبيري
وحتى لو ارسلت لنا الصدفة هذه الأغنية بصوت عبد الوهاب بعد ان غنتها الست ستجد فيها بعد التحويرات والتلوينات
وستلمس هذا الأمر جليا في غناء الشيخ زكريا أحمد لألحانه التي غنتها الست وغيرها
أما ما دعاني وجرني من لساني للكتابة
هو حكاية ان ام كلثوم كانت تعمل بروفة مع عبد الوهاب وبعد ما يمشي تجيب السنباطي والقصبجي يعدلوا على اللحن حتى يظهر بالصورة التي غنتها أم كلثوم
طيب بزمتك ده كلام
:crazy: :mdr:
لا اعتقد أن السنباطي يمكن أن يسمح لنفسه أن يتعامل مع ألحان غيره على طريقة ملحني شارع محمد علي اللي بالحتة (النحتجية) ولا ايضا العبقري القصبجي
وان كان هناك ملاحظات أو وجهات نظر فأعتقد أن هؤلاء العمالقة يمكن ان يطرحوها علنا في نقاش فني وليس بهذا الأسلوب
ألا تعلم أن السنباطي كانت علاقته بلحنه تنقطع بعد ان يحفظه المطرب ويشهد الجميع بصرامته مع نفسه ومع غيره
أما هذه الرواية فهي من روايات الإثارة الفنية
دمتم بحسن السمع
وطيب المقام

safa
23/03/2007, 21h59
أريد بداية أبدي ملاحظة ورأي عن موضوع أغنية أنت عمري ، وبما أن هذه هي مشاركتي الأولى في هذا الموقع ولم استطع سماع الأغنية بصوت عبد الوهاب، لكنني أعتقد أنني سمعت هذا التسجيل في مكان آخر، والملاحظة هي أن عبد الوهاب يبدأ الأغنية بكلمة "شوّقوني" ، فيكون مطلع الأغنية:شوّقوني عينيك لأيامي اللي راحوا/ونحن أن نعلم أن الست غنتها:رجّعوني عينيك لأيامي اللي راحوا/فالشاعر أحمد شفيق كامل بدأها بالفعل بكلمة "شوقوني" ، الاّ أن أم كلثوم طلبت تغيير الكلمة فقبل رأيها واستبدلت بكلمة "رجعوني"، وهذا باعتقادي يعزز الرأي القائل أن هذا التسجيل، بصوت عبد الوهاب، يعني أن العمل على تلحين الأغنيه كان في بداياته، حتى خرج في النهاية على الشكل الذي غنته كوكب الشرق.أما بالنسبة لموضوع هذه المساحة عن الطرائف الكلثوميه فقد قرأت عن موقفين طريفين:الأول: مع الشاعر أحمد رامي الذي كان ينادي الست دائما "يا روحي"، ومعروفة أيضا قصة حب أحمد رامي لأم كلثوم، فقد كان يهبط برفقة الشاعر صالح جودت درج دار الاذاعة المصرية، وعندما لمح رامي أم كلثوم ،وهي تصعد الدرج، توقف عن النزول، فسأله جودت: وقفت ليه يا أستاذ أحمد؟فردت أم كلثوم بسرعة: ينزل ازاي يا أخي و"روحه طالعه"؟!أما الموقف الثاني وهو أنها التقت يوما بأحد الموسيقيين، وكان قصير القامة بشكل ملفت للنظر، وقد لاحظ ذلك الموسيقي أن أم كلثوم تنظر إليه ، فسألها: أنت بتبصي لي من فوق لتحت كده ليه يا ست؟فأجابته ضاحكة: يا شيخ انت لك فوق ، ده انت كلك تحت!

ممدوح
20/04/2007, 15h21
تابعتم المسلسل العظيم أم كلثوم وعرفتم أن لقاءها بالأستاذ عبد الوهاب تم بالأمر من الرئيس جمال عبد الناصر ومن المعروف أنه لا توافق أو إنسجام بين القمتين ولنهما رضخا لطلب عبد الناصر وكل يكن فى قلبه مايكن ولا حظتم فى المسلسل عند بدء حفل أم كلثوم لتغنى أنت عمرى أن الأستاذ عبد الوهاب كان بين كواليس المسرح حتى أنتهت المقدمة الموسيقية والتى أعيدت بناء على طلب الحاضرين 3 مرات وعندما شرعت أم كلثوم فى الغناء وبعد فتره ترك المسرح وأنصرف وقد لا يعلم المشاهدين سبب أنصرافه وأنى أسوقه لكم اليوم
أهتم عبد الوهاب با لمقدمة الموسيقية وما بين الكوبليهات وقدم لأم كلثوم لحن يقربها من أداء المطربه شاديه وفهمت أم كلثوم الموضوع بأنه يظهر مقدرته ويضعفها فكانت معه تجرى بروفات على ما أعده لها وبعد أنصرافه كانت تجرى بروفات أخرى يقال انه ساعدها فيها السنباطى والقصبجى والله أعلم وفوجئ عبد الوهاب بانها تغنى لحن غير الذى أعده لها وكان مقلبحياته فلم يفوز عليها كما كان يتوقع فغادر الحفل فورا وأرفع لكم اللحن الأصلى بصوت عبد الوهاب


في هذا التسجيل رد عبد الوهاب على هذا الكلام
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=16100

freed
25/04/2007, 09h54
من طرائف بدايات ام كلثوم

قدم شخصان من مدينة العريش للتعاقد مع الست لاحياء حفل في مدينتهم وعندما طلبت مبلغا استكثراه قال لها احدهما.. معليهش ياست هاودينا ده احنا جايين مخصوص لك من العريش فقالت.. اتاريكو جايين انتو الجوز.

قيل فتح الستارة في احد حفلاتها عندما كانت تغني مع التخت تناولت (بمبوناية) وفتحت الستارة وظهرت الست جالسة ووراءها التخت الذي عزف المقدمة الموسيقية واعاد عزفها وام كلثوم تحاول الاتتهاء من البمبوناية فصاح احد السميعة.. ماتغني بقى ياست ..فاجابته على الفور ..لما تدوب

freed
21/05/2007, 07h23
عندما كانت ام كلثوم تغني مع التخت في بداياتها كان والدها الشيخ ابراهيم البلتاجي من ضمن البطانة التي تردد وراءها وفي احد المرات واثناء غناء الانسة ام كلثوم اخذت والدها أغفاءة قصيرة (تعسيلة) ، وعندما اختتمت الانسة المقطع الذي تغنيه طالبها الجمهور بالاعادة بالهتاف المعتاد أعد أعد ولكنها لم تعد مايطلبوه مما حدا بأحد السميعة الى ان يقف قائلا لها
والنبي ياست وحياة ابوكي في نومته لتعيدي

بشير عياد
09/09/2007, 00h10
هذه الطرفة حكاها لي الشاعر الكبير عبدالوهـّاب محمّد يرحمه الله ، وحدثت أمامه من الست :
أثناء تلحين أغنية " ظلمنا الحب " ( عبدالوهاب محمد ـ بليغ حمدي ) ، اشترى بليغ سيارة صغيرة وأخذ صديقه الشاعر وذهبا إلى الست لتسمع آخر ما وصل إليه بليغ ، وأثناء جلوسهم لاحظت أمّ كلثوم أن بليغ يلعب بميدالية المفاتيح بشكل لافت ، وعلى وجهه علامات الابتهاج ، فبادرته قائلة : " مالك يا بليغ ؟؟؟ " ، قال : " مش انا اشتريت عربية ؟؟ " قالت له : " ألف مبروك ، هيَّ فين ؟؟ " ، فأشار لها قائلا : " تحت " ، فنظرت أمّ كلثوم من النافذة ( وكانوا في الدور الثاني ) فوجدت السيارة صغيييييييرة إلى درجة لافتة ، فمالت إلى بليغ قائلة : " حلوة يا ابني ..... ما طلّعتهاش معاك ليه ؟؟؟؟؟ ":crazy::mdr::mdr::crazy:

بشير عياد
10/09/2007, 00h08
أيضا عبدالوهّاب محمد
شاعرنا الراحل من مواليد 7 نوفمبر 1930 ، وكان أوّل لقاء له مع أمّ كلثوم في عام 1959 ، وكان يبلغ من العمر 28 عاما ، لكنها لاحظت أنه ضعيف البنية وخجول جدا ، فأرادت أن تفك الجو وتجعل الشاعر الشاب يزيل الفوارق ، فسألته : " عبدالوهاب ،، أنا كنت فاكراك كبير قوي في السن ، لكن واضح انك صغيّر أكتر مما أظن ،،، أنت عندك كام سنة ؟؟ ":
ردّ قائلا : 25
فردّت عليه على الفور : دا سنّك والا تأبيدة ؟؟؟؟
:crazy::mdr::mdr::crazy:

محمد الحمد
21/03/2008, 05h56
يقول مجدي الحسيني اصغر عازف صاحب الست سومة ولم يتجاوز بعد السادسة عشر من عمره

في أول لقائه بأم كلثوم

طلب منه الاستاذ السنباطي الحضور إلى الإستديو ليشارك في أول بروفه أو لتسمعه الست بالأحرى

يقول دخلت الإستديو وسلمت على الأستاذ رياض وكانت تجلس بجواره ست لابسه إشارب نظارة سوداء

ويردف قائلا فقال لي الأستاذ رياض مش تسلم على الست يا بني يقول أنا تفاجئت فمش متعود إني اشوف الست بهذا الشكل

وإذا بالست تقول إيه ده يا رياض انت جايب عيال صٌغيّره في الإستديو :mdr:


ثم يتابع وعزفت امام الست وراقها عزفي وكان كل افراد الفرقة يعني مش متقبلين وجود عيّل معاهم وعندما اكلم اي واحد منهم بيقولي روح امشي إلعب بعيد

وأثناء البروفات كنت بعزف وقوفا والست مش عاجبه تقولي ما تعقد يا بني طالع نازل ما ينفعش كده

قلها مو لازم اكون واقف عشان اصابع الاورج اطول مني

وبعدها احبتني الست وتعاملني زي ولدها بالضبط وتقلي اي واحد يكلمك انا اكسر راسه

غواص النغم
05/06/2008, 16h59
في حديث صحفي
لأم كلثوم يسألها الصحفي عن رأيها في المطربات المتواجدات وقتها على الساحة امثال فتحية احمد
ثم سألها:ممكن نعرف رأيك في ..حياة محمد؟؟
فردت بسرعة
حياة محمد ..كتاب رائع للأستاذ محمد حسين هيكل...
:emrose::emrose::emrose:

omar shrief
30/06/2008, 19h41
إليكم هذه الطرائف التي رواها الكاتب الصحفي الكبير أنيس منصور في مجلة إخر ساعة في عدد خاص بكوكب الشرق نشر بعد رحيلها مباشرة عن الدنيا وكان آخر حوار صحفي لأم كلثوم كما يقول أنيس منصور
تقول أم كلثوم لأنيس منصور وهي تضحك وتهتز بشدة صحيح إنت كنت تريد أن تغني ..والله غني ياشيخ .. غني والنبي خلينا نضحك شوية
وأقسم لها أنيس منصور أنه قد غنى لها وأقسم أن يروي لها كيف حدث هذا
أنيس منصور : كنت في فيينا من عشرين عاماً وهناك سمعت أن مهرجاناً للشباب قد إنعقد وذهبت وسألونى قلت مصري وسألوني طالب ؟ قلت نعم مع أني كنت مدرساً للفلسفة بكلية الآداب ولكن شكلي في ذلك الوقت يبدو كذلك ودفعوني إلى الميكرفون وسألوني عن الحياة في مصر وعن حرية الفتاة وعن الأدب والفن وإن كانت هذه زيارتي الأولى للنمسا فقلت الرابعة وأنها أعجبتني كثيراً وسوف أتردد عليها كلما جئت إلى أوروبا ثم جاءت اللحظة الرهيبة وأحسست أنني أحد رجال السيرك وأنني يجب أن أقفز من فوق إلى حوض ماء بارد على ظهر حصان عندما قيل لي هل تسمعنا النشيد القومي لمصر؟
وفي هذه اللحظة نسيت كل شئ وتساندت إلى الميكرفون ونشطت غريزة البقاء في وجه العاصفة وانفتح فمي يقول هلت ليالي القمر يحلى ما بنا السهر لأم كلثوم وقلتها بصوت شديد الحماس أو توهمت ذلك وأنزلوني ولا أقول أننى نزلت من فوق المنصة وجلست في مكان لا أرى فيه أحد وإنما كل ما حولي أصوات غامضة ووجوه مبهمة وأنا نفسي لا أعرف هل أنا غيرموجود أم كنت موجوداً
أم كلثوم : أحب أسمع الآن كيف فضحتنا عند الخواجات والله لازم أسمعك
أنيس منصور : وقفت وقلت متحمسا كأنني أهتف في مظاهرة هلت ليالي القمر
وضحكت أم كلثوم وهي تقول ولما أنت خوفت القمر بهذا الشكل طلع القمر ؟
وحكيت لها موقفاً آخر غنيت فيه لها وقلت حدث ذلك في اليابان في جلسة هادئة ضمت الأمريكي والإيطالي والفرنسي والهندي وكانوا جميعاً صحفيين وكان الذي دعانا رجلاً صينياً وغنى كل واحد منا أغنية ولم تكن الأصوات جميلة ومطلوب من كل واحد أن يترجم الأغنية لزملائه وتحشرجت الأصوات وتبعتها الضحكات وجاء دوري وقلت : وإحنا معانا قرد
أم كلثوم : ما هذا؟
أنيس منصور : صبرك وقلت وإحنا معانا قرد طالع في ليلة برد وقبل أن تقاطعني أم كلثوم قلت لها لقد نظرت إلى جواري فوجدت صاحب الدعوة كالقرد تماماً وغير معقول أن أردد وراءك وأحنا معانا بدر طالع في ليلة قدر
ولا أظن أنني رأيت أم كلثوم قد ضحكت من قلبها كما فعلت هذا اليوم في حديقة منزلها بالزمالك

هاله
11/07/2008, 23h43
اولا بعد كل التحيه على المجهود فى كتابه كل ماروى عن طرائف ام كلثوم
الا انى واسمحولى اختلف فى كون ان بعض وليس كل تلك المواقف تعد سببا للضحك وقبل توضيح رايي احب انى واحده من ملايين المحبين لفن ام كلثوم يعنى مش بكرهها وولقيتها فرصه للنقد
لكن بصراحه انا شايفه ان كتير من مواقفها سخيف ولا يعد ابدا من الطرائف بالعكس ده بيحتوى اهانات لاشخاص وسخريه من البعض
لكن اللى شايفاه ان علشان هى ام كلثوم فلازم كل من حولها يجامل ويضحك بل ويقع من كتر الضحك كمان لان كان له شرف ضحك عليه من ام كلثوم
ده راي خاص بي
ولكم كل التقدير والاحترام

سمير الشال
29/07/2011, 06h56
.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=264210&stc=1&d=1311922582


.

جابر المراغي
31/12/2012, 03h47
أسمح لى ياأستاذ / محمد الحمد أن أعرفك بالمرحوم / د. حسن ظاظاالذى كان على يسار السيده / ام كلثوم فهو دكتوراه فى الفلسفه ورئيس قسم الفلسفه بكلية الآداب / جامعة الاسكندريه ووصل الى أن أصبح عميدا لها

جابر المراغي
31/12/2012, 06h38
الواقعه التى ذكرتها السيده أم كلثوم والتى كانت بينها وبين الشاعر/ فضل اسماعيل حدثت فى أواخر شهر أغسطس سنة 1950 حيث كانت جماعة ابوللو تأتى الى الاسكندريه لتشارك ادباءها صيفهم الجميل وتسهر معهم فى القهوه التجاريه حيث كانت المنتدى الاول لجماعة نشر الثقافه بالثغر كان من جماعة ابوللو أبوشادى وناجى ورامى والصيرفى ومختار الوكيل والسحرتى وغيرهم ومن أدباء الثغر خليل شيبوب وأخيه صديق وعبد اللطيف النشار وعتمان حلمى وغيرهم وتلك الاحتفاليه بأم كلثوم كانت بمناسبة عودتها من انجلترا بعد تمام شفائها من مرض ألم بها وبدأت الاحتفاليات بحفل أقامه عميد الخط الغربى المرحوم / محمد ابراهيم بمدرسة تحسين الخطوط مساء يوم 24 أغسطس ودعا اليه شعراء الاسكندريه ونخبه من الصفوه اللمتازه وعلى رأسهم أحمد مرتضى المراغى محافظ الاسكندريه فى ذلك الوقت بدأ الحفل بقصيده للشاعر الكبير / خليل شيبوب مطلعها صداحة الوادى فتنت طيوره بروائع من صوتك الفتان // معطره كنسيمه شفافة كضيائه هفافة الالحان وتلاه الشاعر الكبير / عبد اللطيف النشار بقصيده مطلعها سلوا قلبى وأحسبه أجابا فقد ترك الملامة والعتابا //رضا وقناعة والقلب يرضى ويقنع حين تبلغه الصوابا حتى جاء دور الشاعر/ فضل اسماعيل التى التى استغلت فيه سرعة بديهتها بعد انقطاع التيارالكهربائى فجأة بمجرد اتمامه الشطره الاولى ويذكر أن من أحضر الشمعه وأشعلها وقربها من الشاعر ليقرأ على ضوئها كان هو الأخ / كامل ابراهيم شقيق المرحوم / محمد ابراهيم شيخ الخطاطين فى الاسكندريه