المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد علي سندي ؟؟؟؟ - 1984


محمد الحمد
28/01/2007, 07h50
ربما يدفنهم الإهمال، وربما يطوي ذكرهم نكران الجميل.. لكن ذاكرة الناس (حية) وحنينهم الى صوت الزمن الأصيل لا تزال عابقة بحلاوة العرب الموسيقية، واندياح الآه من قلب شجي.

محمد علي سندي، الذي لا يعرف على وجه التقريب متى ولد او العام الذي غادرنا فيه, وان كان 1985 هو الاقرب لوفاته, لم يكن عابر سبيل في طريق الأغنية الحجازية. كان علامة راسخة كحجارة مواقيت الحرم، يذكره كل من ذاق دانات مكة وجلسات السمر المطرزة بالصهبا والمقامات المشحونة بعاطفة الغزل العفيف.
عرف محمد علي سندي من نهر التراث حتى بات أحد حراسه المخلصين. وكان من بين أول الحافظين لربقة التراث والمجددين في طرق تقديمه للأذان الموسيقية. كان كحمائم البيت العتيق يتنقل من حي الى آخر، يشارك بهديل صوته الرخيم وعوده المعتق في مجالس الأنس والأفراح. كان يرى في الغناء رسالة تقشع الفرقة وقطع الأرحام، وتجمع الأهل بالأحباب على بساط واحد، وتحت سقف المحبة ليتشارك الجميع في نظم إيقاع الطرب والفرح، وكأنهم شخص واحد، وجسد واحد.
تفتح ورد عشقه للمقامات صغيرا عندما كان يصغي بانتباه الى نداء المؤذنين وتراتيل أئمة الحرم المكي في الصلوات الجهرية. وفي صباه الأول كان حريصا على مجالسة كبار المؤذنين ليأخذ عنهم أصول فن المقام. ويكشف أقرانه أنه كان مولعا بكل فن أصيل ليثري موهبته. كان (سميعا) من الدرجة الأولى لكبار المطربين العرب. وتعلق بخاصة في أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، ونغمات موسيقى محمد عبد الوهاب وغيرهم. وما أن يرخي الليل أستاره حتى يذهب تحت ظلال خمايل فنية مع شلة أصدقائه العازفين على الآلات الموسيقية ليترنموا مع نغمات عوده على بعض تلك الأغاني الى جانب ترديدهم لمقطوعات تراثية على مقام الحجاز تزفها إيقاعات فن (المجرور) القديم، في جلسات لا تنتهي حتى الساعات الأولى من الصباح. كان رفاق دربه لا يكلون ولا يملون من تكرار طلبه الإعادة والترنم بالدانة (السندية) كما كانوا يصفونها. وكان كريما كأوتار الكمانات الحنونة في تسريب ألحان داناته وآهاته العابقة بخشوع مكي عتيق. يرفع صوته الرخيم نحو فضاءات الغناء والتطريب صادحا «يا حبيبي قوم وأسجع بالنغم.. قم لا تنام واصلح الأوتار.. وبالصوت الرخيم خاف الله.. تبات مستقيم.. قصدنا نسمر معاك لما الصباح.. سيد الملاح إنني مغرم.. في حبك يا نديم.. خاف الله تبات مستقيم».
يقول الموسيقار الكبير سراج عمر «كان للمناسبات الاجتماعية ومجالس الطرب والأنس التي كان يقيمها أهالي مكة في منازلهم لإحياء أفراحهم ومناسباتهم الخاصة شكلت نقطة الانطلاق للسندي». ويضيف الناقد الفني المعروف محمد رجب الى قول الموسيقار «أيضا، معرفته العميقة بالفنان محمود حلواني عازف الكمان كان لها أكبر الأثر في تشربه للون التراثي».
أكد رجب أن محمد علي السندي بدأ بالغناء داخل سرب الفنانين المكيين في ذلك الوقت من أمثال حسن جاوة وسعيد باخشبة وحسن لبني. لكنه تميز في محاولته التجديد من خلال تغيير طريقة الأسلوب التي تميز بها في الغناء محتضنا العود الذي أجاد العزف عليه. «كان السندي من أفضل عازفي العود وتعلم منه كثيرا من الفنانين من أمثال الراحل فوزي محسون».
إلا أن إجادة العزف على العود لم تكن النغمة التي أطلقت الدانة السندية لجمهور الطرب الأصيل في الحجاز فحسب، بل كان لحرص السندي على تعلم الألوان الشعبية والفلكلور القديم دور كبير في انتشاره من خلال صوته المميز. يقول سراج عمر «أجاد السندي غناء الفن الحجازي وكان ممن توغل في الدانات المكية القديمة ومجال الغناء الشعبي وتعلمه من أربابه أمثال عبد المحسن شلبي وضابط الإيقاع محمد با موسى والشيخ صالح باعرب». عند مفارقته مكة ونزوحه إلى مدينة جدة للالتحاق بمكتب المحروقات في مصلحة الطيران المدني، بعد أن تأكد له أن الفن لا يطعم خبزا، هاج حنينه الى بيته الأول وهو يرمق نوارس البحر الأحمر من على شاطئ العروس، متذكرا حمام البيت طائفا حول الكعبة وأروقة بيت الله. فحمل النوارس البيضاء رسالته لحمام مكة وما جاورها وراح يغني «يا عروس الروض يا ذات الجناح يا حمامة.. سافري مصحوبة عند الصباح بالسلامة.. واحملي شوق محب ذي جراح وهيامة». وأستودع النوارس سره الدفين الموجع لروحه الشفافة، وهو دامع العينين «خبريها أن قلب المستهام ذاب وجدا.. واسأليها كيف ذياك الغرام صار صدا.. فهيامي لم يعد بعد هيام بل تعدى».
يقول الناقد الفني محمد رجب إن هذه الأغنية تعد من أقدم الدانات المكية قام السندي بتركيبها على لحن تراثي في الستينات الهجرية، وساهمت في شهرة محمد علي سندي بشكل كبير في ذلك الوقت. مشيرا الى أن كلمات هذه الأغنية «عروس الروض» هي للشاعر المهجري الياس حبيب فرحان.
ومع شوقه لمكة، ورغبته في العودة إليها، إلا ان حب الفن والموسيقى أمسك بتلابيب محمد علي السندي، ولم يجد بدا من مخالطة أقرانه من الفنانين الذين لامس حبهم شغاف قلبه. وبحق كان انتقال السندي إلى جدة عروس البحر الأحمر بداية الانطلاق الحقيقية والتي عمدته كمطرب يشار إليه بتميزه في اللون الشعبي. وكانت الإذاعة السعودية القناة التي عبر من خلالها الى عالم الشهرة. مستفيدا من ملازمته لفنانين أخذ منهم وأخذوا عنه لكنهم سبقوه الى مايكرفون الإذاعة. يقول رجب «تزامل السندي مع الفنان سراج عمر من خلال فرقة النجوم الموسيقية وكان من الفنانين الذين جالسهم عثمان خميس والبغدادي وحسن عبد الفتاح». لم يكتف السندي بالإذاعة، بل قام بتسجيل بعض أغنياته للتلفزيون الأوسع انتشارا من خلال مسرح التلفزيون. كان يحدوه أمل قديم وحرص على نقل التراث وحفظه للأجيال القادمة. في حفل جمعه مع فناني العروس رددوا سويا «على العقيق اجتمعنا.. إحنا وسود العيون.. مابال مجنون ليلى.. قد جن بعد جنوني.. مازلت أئم الخطايا.. وقلت هم يحملوني.. إلى منازل قوم.. راحوا ولا ودعوني». انتشار السندي كمجدد للتراث ومتفرد الأداء الذي تميز به كما أشار سراج عمر دعاه لتأسيس فرقة موسيقية خاصة به مساهمة منه في دعم ظهور التراث الغنائي الحجازي الى كل أذن عربية. يقول «أسس فرقة خاصة به مكونة من عازفي الكمان جميل مبارك ومهنى ساعاتي ومحسن شلبي وحسين فدعق على القانون». وكان من بين ما قدمه مع فرقته الصغيرة «مس ورد الخد في وادي قبا يا باهي الخد.. هب الصبا والسمر قد طاب.. في حبك يا وسيم خاف الله.. ببابك مستقيم.. يا حبيبي ليش تهجر مغرمك.. يبكي دما دمع وعينه دم.. سقى وادي هميم.. خاف الله ببابك مستقيم». وعلى الرغم من تفرده في الدانة المكية وتميزه باللون التراثي في أوائل الثمانينات الميلادية، إلا أن النقاد صنفوه ضمن الحافظين للفن الحجازي الذي تمثله الدانات القديمة والمجارير في حين لم يتم تسجيل أي أسطوانات خاصة به. ويوضح الناقد رجب أسباب ذلك في قوله «عمل على أداء الفلكلور والتراث الحجازي وليست له أغان خاصة به إلى جانب أنه لم يقم بتسجيل اسطوانات تحفظ ما قدمه السندي». وفي مجال التلحين، تمكن السندي من ترك بصمة لحنية يتيمة كتب كلماتها الشاعر أحمد باعطب كانت من أشهر ما غنى السندي يقول مطلعها «سلاما مهبط الوحي.. سلاماً مهبط الإيمان». ولم يعرف النقاد ومؤرخي الثقافة الموسيقية أسباب عزوفه عن التلحين والمضي في هذا المجال. والحق أن الفنان محمد علي سندي واحد من بين أكثر الفنانين الذين تعرضوا للإهمال والجفاء لتاريخه الفني كتابة وحفظا. فما يعرف عنه قليل الى درجة الندرة. وما تبقى من تاريخه محفوظ في صدور من بقي من أصحابه وقرنائه الأحياء. وكأنه ينعي حاله حينما أنشد «فإذا ما اقبل الفصل المخيف برعوده.. ما الذي يبقى من الغصن الوريف غير عوده.. ان للحسن ربيعا وخريفا في وجوده». وبغياب محمد علي سندي عن المشهد الغنائي، أسدل الستار على فصل من فصول التراث الغنائي الحجازي. وكان أقسى ما شهده تاريخه، الى جانب نسيان مكتبة التلفزيون لأعماله، هو موقف ورثته من تاريخه الموسيقي، وسعيهم الى ردم كل ذكر له، ليموت مع صاحبه، ويطويه النسيان.
يقول الموسيقار سراج عمر «اخطأ في حق السندي أولاده من خلال سعيهم في أكثر من إتجاه للحصول على أمر بمنع أعماله من العرض». لكن ما يثير بصيص من النور ـ والكلام للموسيقار ـ ان التوجه الجديد لوزارة الإعلام وحرصها على إبراز الهوية الثقافية والفنية عزز امكانية إعادة أعمال محمد علي السندي بصوته وعرضها على المشاهد. وسيبقى الجيل الجديد بلا ذاكرة فنية فيما لو تخلى عن جذور غرسها جيل سابق بعبق المغنى العفيف والمعنى اللطيف تحت خمائل الليالي المقمرة بالزمن الجميل. اسمعوه يغني للحبيبة على لسان حمامته الأثيرة «فإذا ما أظهرت عطفا ولينا واشتياقا.. فاجعلي ما بيننا عهدا وثيقا واتفاقا.. واسأليها رأيها في أي حينا نتلاقى.. واذا أبدت جفاء وصدودا واعتسافا.. فاتركيها إنها في ذا الوجود ستكافى.. سوف يأتيها زمان فتريد فتجافى». وختم دانته المكية منتشيا بجلال الصلاة على سيد المرسلين «والختم صلوا ما تهب النسيم.. يا عيني ما تهب النسيم.. على النبي سيد الملاح.. آه عيني سماح». فمن أحق بالسماح ممن؟
المصدر
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=25&article=373048&issue=10090

محمد الحمد
28/01/2007, 07h57
من روائع التراث بصوته العذب

مس ورد الخد

على العقيق إجتمعنا

محمد الحمد
28/01/2007, 08h02
أغار من قلبي

لا وعينيكي

محمد الحمد
28/01/2007, 08h11
أراك عصي الدمع

ما تعرف البندر

بات ساجع الطرف

zcarlochi
09/03/2007, 09h36
معذرة يا إخواني حدث لبس غير مقصود عند تحميل أغنية ترفق عزولي وهي بصوت الفنان المرحوم طلال مداح وسأقوم بتعويضكم عن أغنية الفنان المرحوم محمد علي سندي بأغنية قف بالطواف راجياً أن تنال على رضاكم وأكرر أسفي للخطأ غير المقصود

zcarlochi
22/03/2007, 08h38
يبدأ فناننا الكبير أعنيته بموال ثم يكمله بأغنية ألا يالله يامن على العرش إعتليت . كم هي رائعة مثل الزمن الجميل الذي إنقضى ولم يبقى منه إلا هذا التراث الخالد.

هامو
24/05/2007, 18h58
من أجمل الأصوات التي ما زالت بسمعي مدى عمري
وأجمل ما قدم وكم أحببتهاأغار من قلبي
كل أعماله جميله وصوت راقي وحنون
أشكر كل من يسعدنا بهذا الصوت الجميل
جريت جري بس شفت العنوان بأسمه علشان اشارك
الله يرحمك يا السندي

محمد الحمد
27/08/2007, 10h40
اطلبي الايوان

إلا سبحانك

قال بن جعدان

محمد الحمد
29/08/2007, 08h47
مواويل من سيّد الموال ورائده

محمد علي سندي رحمه الله

محمد الحمد
01/09/2007, 09h18
إبتهال

ياااااااارب

محمد الحمد
26/11/2007, 06h12
مضنى وليس به حراك

محمد الحمد
26/11/2007, 06h19
آلا يا رباه

محمد الحمد
26/11/2007, 06h21
أراك عصي الدمع

محمد الحمد
26/11/2007, 06h25
يا سيدي يللي

محمد الحمد
28/04/2008, 19h34
1- أشارت بالمساء

2-ألا يا صبا نجد

محمد الحمد
01/05/2008, 03h49
دع ما سوى الله

محمد الحمد
13/08/2008, 08h05
نالت على يدها

من اغاني التراث بصوته الشجي رحمه الله

محمد الحمد
15/11/2008, 17h41
بي مثلُ ما بكِ

محمد الحمد
16/11/2008, 18h20
ياعروس الروض

هامو
16/11/2008, 19h21
الله يفرح قلبك يا عزيزي محمد الحمد
كل ما بشوف اسم محمد علي سندي الله يرحمه
بفرفح قلبي
خاصة هذه الأغنية
كنت احب اسمعها كل يوم
بدي اطلب منك طلب
يا ريت لو عندك صورة له
اكون شاكرة لك ياعزيزي محمد الحمد

بو بشار
16/11/2008, 20h07
بعد اذن صديقى محمد الحمد (نديم روحى)
تفضلى اختى هامو
هذه صورة الفنان محمد سندى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=116725&stc=1&d=1226869538

تحية وسلام

مروان شلبي
31/01/2009, 15h20
ألأخ محمد
اشكر لك ترحيبك بي والحقيقة بان الراحل محمد علي سندي اثار في نفسي الكثير من الذكريات عن فترة فنية غنية شهدت صعود نجوم وظهور اخرين , فلقد شهدت تالق الفنان الكبير طلال مداح وكانت اغاني كسويعات الاصيل , وسلم الطائره ,وغيرها من اغاني تلك الفتره , وظهور الفنان فوزي محسون كملحن , وكان في الساحة الفنية ايضا امثال عبد الله محمد ( وايه ذنبي ايه يااسمر ) والاستاذ مطلق الذيابي ( سمير الوادي ) (وتعلق قلبي بطفلة عربية) . ولم يكن الفنان الكبير محمد عبده قد ظهر على الساحه الفنية بعد , فلقد كان طالبا في المدرسه الصناعية بجده . وكان يراقب صعود الراحل طلال مداح ويحلم ان يسير مثله في يوم ما على درب الشهره .
وقد حدثني صديق العمر الموسيقي جمال مرادني واللذي كان له اكبر الفضل بالبدء في تدوين النوت الموسيقية لمطربي تلك الفتره وعلى الاخص طلال مداح ,انه و في احدى جلساته مع طلال مداح , وكان لطلال ( بشكه ) فيها ,الممثل وكاتب الكلمات لطفي عقيل زيني . والمنوليجيست حسن دردير( مشكاص ) .واخرين . انه حضر احد الاصحاب ومعه شاب صغير لايتجاوز السادسة عشره من عمره , وترجاهم ان يستمعوا الى صوت هذا الشاب , وغنى هذا الشاب وشدا بصوت رقيق جميل وهو ينظر بوجل الى العملاق طلال مداح باحثا عن اية علامة رضى او اعجاب . ولم تعره البشكه يوم ذاك الاهتمام الازم , فلقد كان هناك الكثير من الضحك والقليل من الاستماع . ولم بتخيل احد من الموجودين بأن اسم هذا الشاب سوف ينطلق كالسهم ليشكل خلال اقل من سنتين المنافس الاول للفنان الراحل طلال مداح .....
اسف فلقد نست نفسي وانطلقت و اطلت , وبعدنا عن الموضوع الاساسي وهو مطربنا الكبير محمد على سندي اللذي كان مقلا في الانتاج وكان نسيج وحده ولم يكن داخل الدائره التي كنت اتحدث عنها فلونه الفني كان مستقلا جدا وبعيد جدا عن ان يكون له منافس .

samref
11/03/2009, 15h55
اغنية يا عروس الروض ... تسجيل ستيريو .... نقي .... صافي ... قزاز وقل ما شئت فيه ... من حفلات الطائف في الستينيات الميلادية وكان الحفل مع كلا من طلال مداح ، عبدالله محمد و غيرهم ... النادر في الموضوع هو اشتراك عملاقين في اداء اجزاء هذه الاغنية .... محمد على سندي يبدا بالموال ثم مذهب الاغنيه ... ويكاد ينهيها الا انه تذكر ان العملاق سيد الأبلاتين بجواره، فيستحثه بقوله ( طيب يا سيد) لكي يدخل بموال ولا يخذله السيد فيدخل العظيم السيد الأبلاتين بموال يهز المشاعر هزاً وهو موال ...

انا لا اصدق ان هذا الاحمر المشقوق فم
بل وردة مبتلة حمراء من لحم ودم

اكمامها شفتان خدٍ خذ روحي وعللني بشم
أن الشفاه احبها كم مرة قالت نعم ( لم يقول هذا الشطر انما اوردته لروعة الابيات)

اضافتي على هذه الأغنية او الموال هو انني جعلت فقط موال سيد الابلاتين صدى وقد اضاف الى الاغنيه رونقاً بديعاً

عند هذه اللحظه اقول بكل ثقة وبلا تردد ان كل من ينزل هذه الأغنية سوف لن يندم وسوف تكون لديه نادرة من نوادر محمد على سندي (ابو طه)والسيد الأبلاتين (ابو هاشم) رحمهما سيظل يحتفظ بها الى ما شاء الله

ملاحظة : الجمهور كان ذويقاً وتفاعله اكثر من رائع ... ايام الفن الجميل

abu1111
07/12/2009, 21h27
هنا أغنية (ماتعرف البندر) بجوده معقوله
وصوريتن

Alwajeeh
29/03/2010, 18h09
بكل الحب والتقدير

السندي هب النسيم



( بكل الحب )

Alwajeeh
29/03/2010, 20h18
اهداء من بكل الحب إلى محمد الحمد

هب النسيم السندي



بكل الحب

لؤي سمان
22/06/2010, 17h53
الفنان محمد علي سندي يرحمه الله .. بسم الله أول قصيدي بالله
:emrose::emrose::emrose:

نبراس طيبة
25/06/2010, 19h10
وأنا هنا بدوري أهديكم أغنية يالله ياعالم الضماير للمرحوم محمد علي سندي ..

طبعاً تغنى بها المرحوم طلال مداح على العود فقط في إحدى روائع جلساته .
ونستمع لها هنا بتسجيل ستديو .

تحياتي

لؤي سمان
27/06/2010, 16h24
ألا يالله سألتك بحلاة العقد --محمدعلي سندي :emrose:

عميد
29/06/2010, 19h27
محمد علي سندي
موال صاح في العاشقين يا أهل كنانة

لؤي سمان
29/06/2010, 20h31
موال بفؤادي + دانة - ترفق عزولي (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=216351&stc=1&d=1277843409) :emrose:

لؤي سمان
10/07/2010, 16h22
يا الله سألتك بطه ثم نون ..محمد علي سندي:emrose:

لؤي سمان
09/09/2010, 00h44
العذر مقبول ... محمد علي سندي يرحمة الله

كل عام وانتم بخير:emrose:

Osama Hussain
06/12/2010, 00h17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر جميع من ساهم برفع أغاني أسطورة الحجاز الأستاذ محمد علي سندي
وهذه مشاركة بسيطة
تسجيل الاذاعة
سلوفاتر الأجفان
ياالله ياعالم الضمائر
وتحياتي للجميع
ولي طلب من الاخوة اذا توفرت لديكم
دانة فوج النسيم
دانة قال الجميعي
دانة يااهل الهوى
دانة ناح الحمام المطوق
دانة العذر مقبول -كاملة
وتحياتي للجميع

لؤي سمان
08/05/2011, 17h16
محمد علي سندي يرحمة الله

ايها الساقي إليك المشتكى:emrose:

ابوحمد
30/09/2012, 16h21
محمد علي سندي - يحيي عمر قال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهلا بالأخ الحبيب أ. أبو حمد

يبدو أن وجود التنقية بقسم النجوم أدى لأن تتحفنا بالمزيد من نوادرك لعمالقة الطرب الخليجي ، الف شكر لك على هذه المساهمات الرائعة هنا وهناك ، وتسلم الأيادي أخي العزيز

:emrose::emrose::emrose:

ابوحمد
01/10/2012, 16h33
تسجيل آخر لقصيدة أراك عصي الدمع بدأها مطربنا بـ إذا الليل

محمد علي سندي - إذا الليل

ابوحمد
01/10/2012, 16h41
محمد علي سندي - يا الله سألت يامنشي الرعود

ابوحمد
01/10/2012, 16h48
محمد علي سندي - ألا يارباه ياعالم بسري

ابوحمد
01/10/2012, 16h52
محمد علي سندي - أطلبي الأيوان

ابوحمد
08/10/2012, 18h06
محمد علي سندي - يحيي عمر قال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهلا بالأخ الحبيب أ. أبو حمد

يبدو أن وجود التنقية بقسم النجوم أدى لأن تتحفنا بالمزيد من نوادرك لعمالقة الطرب الخليجي ، الف شكر لك على هذه المساهمات الرائعة هنا وهناك ، وتسلم الأيادي أخي العزيز

:emrose::emrose::emrose:

سلمك الله من كل شر أخي ابوحمزة , نعم الأمر كما ذكرت ولم أنتبه لمداخلتك إلا الآن , مودتي لك .

ابوحمد
10/10/2012, 19h11
محمد علي سندي - الله أعزك بالجمال

ابوحمد
13/10/2012, 17h06
محمد علي سندي - بفؤادي مهفهف

ابوحمد
16/10/2012, 16h58
محمد علي سندي - بعد صفو الهوى

Edriss
31/03/2013, 17h06
وثائقي عن المُطرب الراحل/ محمد علي سندي

أتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات

:emrose::emrose:

Edriss
19/10/2013, 17h12
محمد علي سندي

:emrose: ياهل المعاني :emrose:

نظم: ؟؟؟

لحن : تراث يمني يافعي

سماعاً طيباً

****

ابوحمد
27/01/2015, 17h04
محمد علي سندي
أغنية مين عذبك
يسبقها موال وبالكاس