samirazek
27/01/2007, 09h56
قرأت اليوم فى جريدة الأهرام القاهريه مقالا بديعا للصحفيه سناء البيسى عن قمه فنيه متميزه لم تأخد حقها فى التكريم الا وهو الكاتب المسرحى والزجال النابغة بديع خيرى.
اسعد بأن تشاركوننى قراءة هدا المقال المتميز
هو وهى
بديع خيري..يعوض الله!
بقلم: ســنـاء البيـــسي
http://www.ahram.org.eg/archive/2007/1/27/newsanaelbisys.jpgفوق مقعده المتحرك بعدما بترت أصابع قدميه العشر من تأثير مرض السكر لم يعطله شيء عن الاستمرار في العطاء. كان يدير العجلات بيديه ليخرج إلي الشرفة, حيث مستقره خلف المنضدة الصغيرة التي أصبحت حدودها نطاق عالمه ليكتب ويكتب ويكتب المقال والزجل والحوار والفيلم والمسرحية, ويندمج في كتابة الحوار فيتقمص الشخصيات لينطق بلسانها ولزماتها فيسمع من بعيد مقلدا ضحكة حسن فايق ودلال ماري منيب ولثغة ميمي شكيب وانفعال سراج منير وصفايح السمن السايحة للقصري.. و.. يتحرك أفراد العائلة عن بعد بهدوء تاركين للفنان القدير المساحة اللازمة للاندماج ليستشعر بنفسه وقع الكلمات علي أذنه أولا قبل سمع المشاهد..
وعندما يضع القلم بعد ساعات يطلب وجبته وفنجان قهوته السادة, بعدها يذهب إلي الحمام للاغتسال والوضوء ليصلي موضعه, وعندما يستدعيه الأمر يذهب محمولا لمسرح الريحاني ليشرف بنفسه علي ما يدور فوق خشبته التي كتب لها في حياة الريحاني122 مسرحية وأوبريت شكلت مسيرة فن الريحاني بدءا من الجنيه المصري عام1931 حتي مسرحية سلام اليوم مرورا بأفلامه العشرة من أول صاحب السعادة كشكش بيه عام1931 إخراج استيفان روستي وحواديت كشكش بيه وياقوت الذي صورت مناظره بباريس, وبسلامته عايز يتجوز من إخراج نيازي مصطفي, وسلامة في خير وسي عمر وأحمر شفايف ولعبة الست وأبو حلموس
وأخيرا غزل البنات الذي تقاضي فيه مع نجيب الريحاني أتعابا قدرها300 جنيه مشاركة من المنتج والمخرج أنور وجدي, وعقب وفاة الريحاني في يونيو1949 قام بتلبية حاجة فرقة الريحاني التي أراد لها الاستمرار فكتب35 مسرحية كان من بينها ابن مين بسلامته والرجالة ما يعرفوش يكدبوا وحماتي بوليس دولي وآخرها يا سلام علي كده المسرحيات التي تعاقب علي بطولتها أكثر من نجم كان أولهم الابن عادل خيري وفريد شوقي وحسن يوسف.. الخ.. أفتش عنه يا خجلي منه في كل كتاب.. بديع خيري.. فلا ألقاه يا أسفي إلا نادرا داخل شذرات وقصاصات وكتيبات لم تشبع نهمي لفتح الباب بمصراعيه علي الأديب المتفرد والزجال البارع والصحفي القدير والمؤلف الغزير الغزير الغزير..
الحيي الخجول عف اللسان المتواضع رغم عظمته المتراجع رغم ندرته, وفي مصرنا العظيمة يظل الخجول أبدا في الصفوف الخلفية بينما يتصدر الجسور المقتحم ليجني كل الثمار, وفي مصرنا الذاهلة رغم قولنا إننا نعشق المرح وخفة الظل فنحن فيها لا نحتفي إلا بأصحاب المنادب بينما نضع صناع الكوميديا في المرتبة الثانية بتراث خفي يسكن الأعماق يزاوج ما بين الكوميديان والبهلوان فأين بديع خيري صانع مجد نجيب الريحاني؟!! وأين أبوالسعود الإبياري صانع تاريخ إسماعيل ياسين؟!!
يظل بديع خيري العملاق جامعة الفن قابعا في الظل في حياته وبعد مماته فإذا ما أتي ذكره فعلي سبيل السنيد للبطل الذي ملأ الساحة والعين والواجهة والصدارة, وعندما يتذكره النقاد يأتي اسمه بعد الصفحات المدبجة والمكانة الرفيعة لمن سبق وأكل النبق بل لهط الوليمة كلها.. يأتي في سطرين وقبل الختام والنهاية مثلما قرأت عنه في رحلة البحث عنه: وتاريخ نجيب الريحاني لا يكمل إلا بالحديث عن بديع خيري الذي بدأ معه مشواره الفني بالمشاركة في كتابة مسرحياته المقتبسة عن المسرح الفرنسي.. هكذا.. فقط لا غير!! يا نهار أسود علي من ينكب علي العمل في هذا البلد عمرا حتي يقطعوا رجليه!! وإذا ما كانت الحقيقة الأزلية أن السالب ينجذب إلي الموجب,
فإن بديع خيري أبدا لم يكن سالبا ولا سلبيا بل كان موجبا وإيجابيا, وربما قد بلغت درجة إيجابيته حدا أن رأي بوضوح من نظرة فوقية ألا سبيل لترديد كلماته إلا عن طريق وساطة لها منزلة جماهيرية لا نظير لها, ومن هنا جاء ارتباطه بأعلي قمتين فنيتين أنجبتهما مصر: سيد درويش ونجيب الريحاني حيث ذاب فيهما ناكرا ذاته ليقدما عصارة أفكاره وأقواله وأدبه, وليس أبلغ من قول الريحاني نفسه حول خجل بديع خيري: بديع شخص خجول, ولطالما أضاع هذا الخجل حقوقا, ولكنه لا يأسف علي شيء فاته, ولو كان كغيره ممن يحسنون الدعاية لأنفسهم, لأضحي اسمه ملء الأفواه والأسماع, ولتوارت من خلفه أسماء كثيرة نراها تحتل مكان الصدارة من غير استحقاق أو جدارة..
بديع المبدع الذي ترك فيض تراث لم يحفل بجمعه في حياته ليتركنا من بعده شبه عاجزين عن متابعة مسيرته المذهلة في أي مجال طرقه من روافد الفن, حتي في عالم الأغنية التي لم يترك فيها طائفة من طوائف الشعب إلا وكتب من أجلها وعبر عنها ودافع عن حقوقها, وتحولت تلك الأغنيات إلي ألحان تسللت إلي المسام لتجري في دماء الأجيال بعدما مستها عبقرية سيد درويش فرددها الجميع ناسين أن كاتبها بديع, ذلك لأنه عندما عبر عن الشعب ذاب في الشعب فأصبحت الأغنيات وكأنها من تأليف الشعب نفسه لا من تأليف واحد من هذا الشعب.. وكم سألتني الحفيدة عن مؤلف النشيد القومي بلادي بلادي الذي تردده في طابور الصباح
فكان الخجل ينتابني لجهلي بصانعه إلي أن علمت بشبه يقين من أقرب الناس إليه أنه بطله ومؤلفه الذي منحه لحنجرة سيد درويش من ردد نشيدا مماثلا له أيضا من نظم بديع: قوم يا مصري مصر دايما بتناديك خد بنصري نصري دين واجب عليك.. وعرفت أيضا مؤخرا أن بديع خيري هو المؤلف لأجمل أغنيات فيلم غزل البنات وهما أغنيتي أبجد هوز حطي كلمن شكل الأستاذ بقي منسجم وعيني بترف وراسي بتلف وعقلي فاضل له دقيقة ويخف هذا بينما لم يذكر سوي حسين السيد كمؤلف لجميع الأغنيات, وكان شرط الريحاني أن يقوم بديع بكتابة أغنياته في الفيلم بينما تمسك محمد عبدالوهاب بحسين الذي وقف أمامها عاجزا فأهداهما بديع له..
وهل سيتذكر أحد في دندنته ذلك المتواضع المتراجع المستكفي الذي كتب لسيد درويش أمجاده: علشان ما نعلي ونعلي ونعلي لازم نطاطي نطاطي نطاطي والحلوة دي قامت تعجن في البدرية والديك بيدن كوكو كوكو في الفجرية ياللا بينا علي باب الله يا صنايعية يجعل صباحك صباح الخير يا اسطي عطية ويهون الله يعوض الله ع السقايين دول شقيانين وطلعت يا محلي نورها شمس الشموسة ياللا بينا نملا ونحلب لبن الجاموسة ومليحة جوي الجلل الجناوي رخيصة جوي الجلل الجناوي وياما ليه تبكي عليا وأنا مسافر الجهادية وعين الحسود فيها عود يا حليلة علي عريس الليلة اسم الله عليه
وهز الهلال يا سيد كرماتك لجل نعيد ويا حلاوة أم إسماعيل في وسط عيالها زي النجفة عم بتلعلط في جمالها وسرجوا الصندوق يا محمد لكن مفتاحه معايا ويا ورد يا فل وياسمين الله عليك يا تمر حنة وهف أهو طلع النهار وبقينا فوق وش الفجر والبحر بيضحك والله للخفة وهي نازلة تدلع تملا الجلل.. وأغنيات طالما رددناها في أوتوبيس الرحلات يا مدام نفوسة أنا نفسي في بوسة انشالله أبيع الفدانين والكام جاموسة.. اللي يشوفك يا بيه يحطك جوه عنيه مش عارفة أنك دايخة ليه فيك ولا في الجنيه.. جنيه اتنين جنيه يا أجلاسيه يا مدام نفوسة.. وسالمة يا سلامة رحنا وجينا بالسلامة..
بديع الذي لن يظهر في الصورة التي يحتل الريحاني واجهتها في فيلم لعبة الست ليغني كلماته فيسم بدن العريس عزيز عثمان في زفافه علي تحية كاريوكا: بطلوا ده واسمعوا ده ياما لسه نشوف وياما.. الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلي يمامة.. هي كانت فين عنيك يا يمامة لما دورت بإديك ع الندامة.. الصدامة.. اللمامة.. انت عاجبك فيه جنانه وللا لخبطته في كيانه ولا تعويجة سنانه ولا لو حطوا في ودانه جوز أرانب لم يبانوا.. بطلوا ده واسمعوا ده.. ولم يأت ذكر للعبقري الذي كتب بيت الشعر الحلمنتيشي الذي ردده الريحاني في رواية سلامة في خير لجاره شرفنطح المدرس البائس الخبيث: إذا لم تكن لي والزمان شرم برم فلا خير فيك والزمان ترللي..
بديع خيري ابن الدرب الأحمر من تفتحت موهبته في الشباب الباكر ليمد فرقة الريحاني بأزجاله عن طريق جورج شفتشي الذي انتحل كتابة هذه الأزجال باسمه للريحاني وعندما اكتشف نجيب مصدرها الحقيقي كتب مع بديع خيري عقدا بشرط أن يكتب اسميهما معا علي أي عمل وذلك بعدما كان قد اختلف مع كاتب أعماله السابق كامل صدقي ــ والد النجمة لولا صدقي ــ فلملم جميع الأوراق وذهب بها لمسرح علي الكسار المنافس عندما كانت الفرق المسرحية تتطاول علي بعضها بأسماء المسرحيات فيعرض كازينو دي باريز مسرحية احنا اللي فيهم فترد فرقة الريحاني برواية فشر فتعرض فرقة علي الكسار مسرحية راحت عليه ليرد مسرح الإجبسيانة باستعراض رن, ويتهكم الكسار بمسرحية ولسه فيعلق الريحاني باستعراض ولو, ويقدم الكسار روايته البربري في مونت كارلو فيرد الريحاني غناء في مشهد من تأليف بديع خيري: ده وقت عايب بالذمة والدنيا لغز صعب حله ابن الأصول يبقي في غمة والبربري في مونت كارلو.
يتبع......
اسعد بأن تشاركوننى قراءة هدا المقال المتميز
هو وهى
بديع خيري..يعوض الله!
بقلم: ســنـاء البيـــسي
http://www.ahram.org.eg/archive/2007/1/27/newsanaelbisys.jpgفوق مقعده المتحرك بعدما بترت أصابع قدميه العشر من تأثير مرض السكر لم يعطله شيء عن الاستمرار في العطاء. كان يدير العجلات بيديه ليخرج إلي الشرفة, حيث مستقره خلف المنضدة الصغيرة التي أصبحت حدودها نطاق عالمه ليكتب ويكتب ويكتب المقال والزجل والحوار والفيلم والمسرحية, ويندمج في كتابة الحوار فيتقمص الشخصيات لينطق بلسانها ولزماتها فيسمع من بعيد مقلدا ضحكة حسن فايق ودلال ماري منيب ولثغة ميمي شكيب وانفعال سراج منير وصفايح السمن السايحة للقصري.. و.. يتحرك أفراد العائلة عن بعد بهدوء تاركين للفنان القدير المساحة اللازمة للاندماج ليستشعر بنفسه وقع الكلمات علي أذنه أولا قبل سمع المشاهد..
وعندما يضع القلم بعد ساعات يطلب وجبته وفنجان قهوته السادة, بعدها يذهب إلي الحمام للاغتسال والوضوء ليصلي موضعه, وعندما يستدعيه الأمر يذهب محمولا لمسرح الريحاني ليشرف بنفسه علي ما يدور فوق خشبته التي كتب لها في حياة الريحاني122 مسرحية وأوبريت شكلت مسيرة فن الريحاني بدءا من الجنيه المصري عام1931 حتي مسرحية سلام اليوم مرورا بأفلامه العشرة من أول صاحب السعادة كشكش بيه عام1931 إخراج استيفان روستي وحواديت كشكش بيه وياقوت الذي صورت مناظره بباريس, وبسلامته عايز يتجوز من إخراج نيازي مصطفي, وسلامة في خير وسي عمر وأحمر شفايف ولعبة الست وأبو حلموس
وأخيرا غزل البنات الذي تقاضي فيه مع نجيب الريحاني أتعابا قدرها300 جنيه مشاركة من المنتج والمخرج أنور وجدي, وعقب وفاة الريحاني في يونيو1949 قام بتلبية حاجة فرقة الريحاني التي أراد لها الاستمرار فكتب35 مسرحية كان من بينها ابن مين بسلامته والرجالة ما يعرفوش يكدبوا وحماتي بوليس دولي وآخرها يا سلام علي كده المسرحيات التي تعاقب علي بطولتها أكثر من نجم كان أولهم الابن عادل خيري وفريد شوقي وحسن يوسف.. الخ.. أفتش عنه يا خجلي منه في كل كتاب.. بديع خيري.. فلا ألقاه يا أسفي إلا نادرا داخل شذرات وقصاصات وكتيبات لم تشبع نهمي لفتح الباب بمصراعيه علي الأديب المتفرد والزجال البارع والصحفي القدير والمؤلف الغزير الغزير الغزير..
الحيي الخجول عف اللسان المتواضع رغم عظمته المتراجع رغم ندرته, وفي مصرنا العظيمة يظل الخجول أبدا في الصفوف الخلفية بينما يتصدر الجسور المقتحم ليجني كل الثمار, وفي مصرنا الذاهلة رغم قولنا إننا نعشق المرح وخفة الظل فنحن فيها لا نحتفي إلا بأصحاب المنادب بينما نضع صناع الكوميديا في المرتبة الثانية بتراث خفي يسكن الأعماق يزاوج ما بين الكوميديان والبهلوان فأين بديع خيري صانع مجد نجيب الريحاني؟!! وأين أبوالسعود الإبياري صانع تاريخ إسماعيل ياسين؟!!
يظل بديع خيري العملاق جامعة الفن قابعا في الظل في حياته وبعد مماته فإذا ما أتي ذكره فعلي سبيل السنيد للبطل الذي ملأ الساحة والعين والواجهة والصدارة, وعندما يتذكره النقاد يأتي اسمه بعد الصفحات المدبجة والمكانة الرفيعة لمن سبق وأكل النبق بل لهط الوليمة كلها.. يأتي في سطرين وقبل الختام والنهاية مثلما قرأت عنه في رحلة البحث عنه: وتاريخ نجيب الريحاني لا يكمل إلا بالحديث عن بديع خيري الذي بدأ معه مشواره الفني بالمشاركة في كتابة مسرحياته المقتبسة عن المسرح الفرنسي.. هكذا.. فقط لا غير!! يا نهار أسود علي من ينكب علي العمل في هذا البلد عمرا حتي يقطعوا رجليه!! وإذا ما كانت الحقيقة الأزلية أن السالب ينجذب إلي الموجب,
فإن بديع خيري أبدا لم يكن سالبا ولا سلبيا بل كان موجبا وإيجابيا, وربما قد بلغت درجة إيجابيته حدا أن رأي بوضوح من نظرة فوقية ألا سبيل لترديد كلماته إلا عن طريق وساطة لها منزلة جماهيرية لا نظير لها, ومن هنا جاء ارتباطه بأعلي قمتين فنيتين أنجبتهما مصر: سيد درويش ونجيب الريحاني حيث ذاب فيهما ناكرا ذاته ليقدما عصارة أفكاره وأقواله وأدبه, وليس أبلغ من قول الريحاني نفسه حول خجل بديع خيري: بديع شخص خجول, ولطالما أضاع هذا الخجل حقوقا, ولكنه لا يأسف علي شيء فاته, ولو كان كغيره ممن يحسنون الدعاية لأنفسهم, لأضحي اسمه ملء الأفواه والأسماع, ولتوارت من خلفه أسماء كثيرة نراها تحتل مكان الصدارة من غير استحقاق أو جدارة..
بديع المبدع الذي ترك فيض تراث لم يحفل بجمعه في حياته ليتركنا من بعده شبه عاجزين عن متابعة مسيرته المذهلة في أي مجال طرقه من روافد الفن, حتي في عالم الأغنية التي لم يترك فيها طائفة من طوائف الشعب إلا وكتب من أجلها وعبر عنها ودافع عن حقوقها, وتحولت تلك الأغنيات إلي ألحان تسللت إلي المسام لتجري في دماء الأجيال بعدما مستها عبقرية سيد درويش فرددها الجميع ناسين أن كاتبها بديع, ذلك لأنه عندما عبر عن الشعب ذاب في الشعب فأصبحت الأغنيات وكأنها من تأليف الشعب نفسه لا من تأليف واحد من هذا الشعب.. وكم سألتني الحفيدة عن مؤلف النشيد القومي بلادي بلادي الذي تردده في طابور الصباح
فكان الخجل ينتابني لجهلي بصانعه إلي أن علمت بشبه يقين من أقرب الناس إليه أنه بطله ومؤلفه الذي منحه لحنجرة سيد درويش من ردد نشيدا مماثلا له أيضا من نظم بديع: قوم يا مصري مصر دايما بتناديك خد بنصري نصري دين واجب عليك.. وعرفت أيضا مؤخرا أن بديع خيري هو المؤلف لأجمل أغنيات فيلم غزل البنات وهما أغنيتي أبجد هوز حطي كلمن شكل الأستاذ بقي منسجم وعيني بترف وراسي بتلف وعقلي فاضل له دقيقة ويخف هذا بينما لم يذكر سوي حسين السيد كمؤلف لجميع الأغنيات, وكان شرط الريحاني أن يقوم بديع بكتابة أغنياته في الفيلم بينما تمسك محمد عبدالوهاب بحسين الذي وقف أمامها عاجزا فأهداهما بديع له..
وهل سيتذكر أحد في دندنته ذلك المتواضع المتراجع المستكفي الذي كتب لسيد درويش أمجاده: علشان ما نعلي ونعلي ونعلي لازم نطاطي نطاطي نطاطي والحلوة دي قامت تعجن في البدرية والديك بيدن كوكو كوكو في الفجرية ياللا بينا علي باب الله يا صنايعية يجعل صباحك صباح الخير يا اسطي عطية ويهون الله يعوض الله ع السقايين دول شقيانين وطلعت يا محلي نورها شمس الشموسة ياللا بينا نملا ونحلب لبن الجاموسة ومليحة جوي الجلل الجناوي رخيصة جوي الجلل الجناوي وياما ليه تبكي عليا وأنا مسافر الجهادية وعين الحسود فيها عود يا حليلة علي عريس الليلة اسم الله عليه
وهز الهلال يا سيد كرماتك لجل نعيد ويا حلاوة أم إسماعيل في وسط عيالها زي النجفة عم بتلعلط في جمالها وسرجوا الصندوق يا محمد لكن مفتاحه معايا ويا ورد يا فل وياسمين الله عليك يا تمر حنة وهف أهو طلع النهار وبقينا فوق وش الفجر والبحر بيضحك والله للخفة وهي نازلة تدلع تملا الجلل.. وأغنيات طالما رددناها في أوتوبيس الرحلات يا مدام نفوسة أنا نفسي في بوسة انشالله أبيع الفدانين والكام جاموسة.. اللي يشوفك يا بيه يحطك جوه عنيه مش عارفة أنك دايخة ليه فيك ولا في الجنيه.. جنيه اتنين جنيه يا أجلاسيه يا مدام نفوسة.. وسالمة يا سلامة رحنا وجينا بالسلامة..
بديع الذي لن يظهر في الصورة التي يحتل الريحاني واجهتها في فيلم لعبة الست ليغني كلماته فيسم بدن العريس عزيز عثمان في زفافه علي تحية كاريوكا: بطلوا ده واسمعوا ده ياما لسه نشوف وياما.. الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلي يمامة.. هي كانت فين عنيك يا يمامة لما دورت بإديك ع الندامة.. الصدامة.. اللمامة.. انت عاجبك فيه جنانه وللا لخبطته في كيانه ولا تعويجة سنانه ولا لو حطوا في ودانه جوز أرانب لم يبانوا.. بطلوا ده واسمعوا ده.. ولم يأت ذكر للعبقري الذي كتب بيت الشعر الحلمنتيشي الذي ردده الريحاني في رواية سلامة في خير لجاره شرفنطح المدرس البائس الخبيث: إذا لم تكن لي والزمان شرم برم فلا خير فيك والزمان ترللي..
بديع خيري ابن الدرب الأحمر من تفتحت موهبته في الشباب الباكر ليمد فرقة الريحاني بأزجاله عن طريق جورج شفتشي الذي انتحل كتابة هذه الأزجال باسمه للريحاني وعندما اكتشف نجيب مصدرها الحقيقي كتب مع بديع خيري عقدا بشرط أن يكتب اسميهما معا علي أي عمل وذلك بعدما كان قد اختلف مع كاتب أعماله السابق كامل صدقي ــ والد النجمة لولا صدقي ــ فلملم جميع الأوراق وذهب بها لمسرح علي الكسار المنافس عندما كانت الفرق المسرحية تتطاول علي بعضها بأسماء المسرحيات فيعرض كازينو دي باريز مسرحية احنا اللي فيهم فترد فرقة الريحاني برواية فشر فتعرض فرقة علي الكسار مسرحية راحت عليه ليرد مسرح الإجبسيانة باستعراض رن, ويتهكم الكسار بمسرحية ولسه فيعلق الريحاني باستعراض ولو, ويقدم الكسار روايته البربري في مونت كارلو فيرد الريحاني غناء في مشهد من تأليف بديع خيري: ده وقت عايب بالذمة والدنيا لغز صعب حله ابن الأصول يبقي في غمة والبربري في مونت كارلو.
يتبع......