المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موليير مصر الفنان الشامل بديع خيرى


samirazek
27/01/2007, 09h56
قرأت اليوم فى جريدة الأهرام القاهريه مقالا بديعا للصحفيه سناء البيسى عن قمه فنيه متميزه لم تأخد حقها فى التكريم الا وهو الكاتب المسرحى والزجال النابغة بديع خيرى.
اسعد بأن تشاركوننى قراءة هدا المقال المتميز
هو وهى
بديع خيري‏..‏يعوض الله‏!‏
بقلم: ســنـاء البيـــسي



http://www.ahram.org.eg/archive/2007/1/27/newsanaelbisys.jpgفوق مقعده المتحرك بعدما بترت أصابع قدميه العشر من تأثير مرض السكر لم يعطله شيء عن الاستمرار في العطاء‏.‏ كان يدير العجلات بيديه ليخرج إلي الشرفة‏,‏ حيث مستقره خلف المنضدة الصغيرة التي أصبحت حدودها نطاق عالمه ليكتب ويكتب ويكتب المقال والزجل والحوار والفيلم والمسرحية‏,‏ ويندمج في كتابة الحوار فيتقمص الشخصيات لينطق بلسانها ولزماتها فيسمع من بعيد مقلدا ضحكة حسن فايق ودلال ماري منيب ولثغة ميمي شكيب وانفعال سراج منير وصفايح السمن السايحة للقصري‏..‏ و‏..‏ يتحرك أفراد العائلة عن بعد بهدوء تاركين للفنان القدير المساحة اللازمة للاندماج ليستشعر بنفسه وقع الكلمات علي أذنه أولا قبل سمع المشاهد‏..‏



وعندما يضع القلم بعد ساعات يطلب وجبته وفنجان قهوته السادة‏,‏ بعدها يذهب إلي الحمام للاغتسال والوضوء ليصلي موضعه‏,‏ وعندما يستدعيه الأمر يذهب محمولا لمسرح الريحاني ليشرف بنفسه علي ما يدور فوق خشبته التي كتب لها في حياة الريحاني‏122‏ مسرحية وأوبريت شكلت مسيرة فن الريحاني بدءا من الجنيه المصري عام‏1931‏ حتي مسرحية سلام اليوم مرورا بأفلامه العشرة من أول صاحب السعادة كشكش بيه عام‏1931‏ إخراج استيفان روستي وحواديت كشكش بيه وياقوت الذي صورت مناظره بباريس‏,‏ وبسلامته عايز يتجوز من إخراج نيازي مصطفي‏,‏ وسلامة في خير وسي عمر وأحمر شفايف ولعبة الست وأبو حلموس

وأخيرا غزل البنات الذي تقاضي فيه مع نجيب الريحاني أتعابا قدرها‏300‏ جنيه مشاركة من المنتج والمخرج أنور وجدي‏,‏ وعقب وفاة الريحاني في يونيو‏1949‏ قام بتلبية حاجة فرقة الريحاني التي أراد لها الاستمرار فكتب‏35‏ مسرحية كان من بينها ابن مين بسلامته والرجالة ما يعرفوش يكدبوا وحماتي بوليس دولي وآخرها يا سلام علي كده المسرحيات التي تعاقب علي بطولتها أكثر من نجم كان أولهم الابن عادل خيري وفريد شوقي وحسن يوسف‏..‏ الخ‏..‏ أفتش عنه يا خجلي منه في كل كتاب‏..‏ بديع خيري‏..‏ فلا ألقاه يا أسفي إلا نادرا داخل شذرات وقصاصات وكتيبات لم تشبع نهمي لفتح الباب بمصراعيه علي الأديب المتفرد والزجال البارع والصحفي القدير والمؤلف الغزير الغزير الغزير‏..‏

الحيي الخجول عف اللسان المتواضع رغم عظمته المتراجع رغم ندرته‏,‏ وفي مصرنا العظيمة يظل الخجول أبدا في الصفوف الخلفية بينما يتصدر الجسور المقتحم ليجني كل الثمار‏,‏ وفي مصرنا الذاهلة رغم قولنا إننا نعشق المرح وخفة الظل فنحن فيها لا نحتفي إلا بأصحاب المنادب بينما نضع صناع الكوميديا في المرتبة الثانية بتراث خفي يسكن الأعماق يزاوج ما بين الكوميديان والبهلوان فأين بديع خيري صانع مجد نجيب الريحاني؟‏!!‏ وأين أبوالسعود الإبياري صانع تاريخ إسماعيل ياسين؟‏!!‏

يظل بديع خيري العملاق جامعة الفن قابعا في الظل في حياته وبعد مماته فإذا ما أتي ذكره فعلي سبيل السنيد للبطل الذي ملأ الساحة والعين والواجهة والصدارة‏,‏ وعندما يتذكره النقاد يأتي اسمه بعد الصفحات المدبجة والمكانة الرفيعة لمن سبق وأكل النبق بل لهط الوليمة كلها‏..‏ يأتي في سطرين وقبل الختام والنهاية مثلما قرأت عنه في رحلة البحث عنه‏:‏ وتاريخ نجيب الريحاني لا يكمل إلا بالحديث عن بديع خيري الذي بدأ معه مشواره الفني بالمشاركة في كتابة مسرحياته المقتبسة عن المسرح الفرنسي‏..‏ هكذا‏..‏ فقط لا غير‏!!‏ يا نهار أسود علي من ينكب علي العمل في هذا البلد عمرا حتي يقطعوا رجليه‏!!‏ وإذا ما كانت الحقيقة الأزلية أن السالب ينجذب إلي الموجب‏,‏

فإن بديع خيري أبدا لم يكن سالبا ولا سلبيا بل كان موجبا وإيجابيا‏,‏ وربما قد بلغت درجة إيجابيته حدا أن رأي بوضوح من نظرة فوقية ألا سبيل لترديد كلماته إلا عن طريق وساطة لها منزلة جماهيرية لا نظير لها‏,‏ ومن هنا جاء ارتباطه بأعلي قمتين فنيتين أنجبتهما مصر‏:‏ سيد درويش ونجيب الريحاني حيث ذاب فيهما ناكرا ذاته ليقدما عصارة أفكاره وأقواله وأدبه‏,‏ وليس أبلغ من قول الريحاني نفسه حول خجل بديع خيري‏:‏ بديع شخص خجول‏,‏ ولطالما أضاع هذا الخجل حقوقا‏,‏ ولكنه لا يأسف علي شيء فاته‏,‏ ولو كان كغيره ممن يحسنون الدعاية لأنفسهم‏,‏ لأضحي اسمه ملء الأفواه والأسماع‏,‏ ولتوارت من خلفه أسماء كثيرة نراها تحتل مكان الصدارة من غير استحقاق أو جدارة‏..‏

بديع المبدع الذي ترك فيض تراث لم يحفل بجمعه في حياته ليتركنا من بعده شبه عاجزين عن متابعة مسيرته المذهلة في أي مجال طرقه من روافد الفن‏,‏ حتي في عالم الأغنية التي لم يترك فيها طائفة من طوائف الشعب إلا وكتب من أجلها وعبر عنها ودافع عن حقوقها‏,‏ وتحولت تلك الأغنيات إلي ألحان تسللت إلي المسام لتجري في دماء الأجيال بعدما مستها عبقرية سيد درويش فرددها الجميع ناسين أن كاتبها بديع‏,‏ ذلك لأنه عندما عبر عن الشعب ذاب في الشعب فأصبحت الأغنيات وكأنها من تأليف الشعب نفسه لا من تأليف واحد من هذا الشعب‏..‏ وكم سألتني الحفيدة عن مؤلف النشيد القومي بلادي بلادي الذي تردده في طابور الصباح

فكان الخجل ينتابني لجهلي بصانعه إلي أن علمت بشبه يقين من أقرب الناس إليه أنه بطله ومؤلفه الذي منحه لحنجرة سيد درويش من ردد نشيدا مماثلا له أيضا من نظم بديع‏:‏ قوم يا مصري مصر دايما بتناديك خد بنصري نصري دين واجب عليك‏..‏ وعرفت أيضا مؤخرا أن بديع خيري هو المؤلف لأجمل أغنيات فيلم غزل البنات وهما أغنيتي أبجد هوز حطي كلمن شكل الأستاذ بقي منسجم وعيني بترف وراسي بتلف وعقلي فاضل له دقيقة ويخف هذا بينما لم يذكر سوي حسين السيد كمؤلف لجميع الأغنيات‏,‏ وكان شرط الريحاني أن يقوم بديع بكتابة أغنياته في الفيلم بينما تمسك محمد عبدالوهاب بحسين الذي وقف أمامها عاجزا فأهداهما بديع له‏..‏

وهل سيتذكر أحد في دندنته ذلك المتواضع المتراجع المستكفي الذي كتب لسيد درويش أمجاده‏:‏ علشان ما نعلي ونعلي ونعلي لازم نطاطي نطاطي نطاطي والحلوة دي قامت تعجن في البدرية والديك بيدن كوكو كوكو في الفجرية ياللا بينا علي باب الله يا صنايعية يجعل صباحك صباح الخير يا اسطي عطية ويهون الله يعوض الله ع السقايين دول شقيانين وطلعت يا محلي نورها شمس الشموسة ياللا بينا نملا ونحلب لبن الجاموسة ومليحة جوي الجلل الجناوي رخيصة جوي الجلل الجناوي وياما ليه تبكي عليا وأنا مسافر الجهادية وعين الحسود فيها عود يا حليلة علي عريس الليلة اسم الله عليه

وهز الهلال يا سيد كرماتك لجل نعيد ويا حلاوة أم إسماعيل في وسط عيالها زي النجفة عم بتلعلط في جمالها وسرجوا الصندوق يا محمد لكن مفتاحه معايا ويا ورد يا فل وياسمين الله عليك يا تمر حنة وهف أهو طلع النهار وبقينا فوق وش الفجر والبحر بيضحك والله للخفة وهي نازلة تدلع تملا الجلل‏..‏ وأغنيات طالما رددناها في أوتوبيس الرحلات يا مدام نفوسة أنا نفسي في بوسة انشالله أبيع الفدانين والكام جاموسة‏..‏ اللي يشوفك يا بيه يحطك جوه عنيه مش عارفة أنك دايخة ليه فيك ولا في الجنيه‏..‏ جنيه اتنين جنيه يا أجلاسيه يا مدام نفوسة‏..‏ وسالمة يا سلامة رحنا وجينا بالسلامة‏..‏

بديع الذي لن يظهر في الصورة التي يحتل الريحاني واجهتها في فيلم لعبة الست ليغني كلماته فيسم بدن العريس عزيز عثمان في زفافه علي تحية كاريوكا‏:‏ بطلوا ده واسمعوا ده ياما لسه نشوف وياما‏..‏ الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلي يمامة‏..‏ هي كانت فين عنيك يا يمامة لما دورت بإديك ع الندامة‏..‏ الصدامة‏..‏ اللمامة‏..‏ انت عاجبك فيه جنانه وللا لخبطته في كيانه ولا تعويجة سنانه ولا لو حطوا في ودانه جوز أرانب لم يبانوا‏..‏ بطلوا ده واسمعوا ده‏..‏ ولم يأت ذكر للعبقري الذي كتب بيت الشعر الحلمنتيشي الذي ردده الريحاني في رواية سلامة في خير لجاره شرفنطح المدرس البائس الخبيث‏:‏ إذا لم تكن لي والزمان شرم برم فلا خير فيك والزمان ترللي‏..‏

بديع خيري ابن الدرب الأحمر من تفتحت موهبته في الشباب الباكر ليمد فرقة الريحاني بأزجاله عن طريق جورج شفتشي الذي انتحل كتابة هذه الأزجال باسمه للريحاني وعندما اكتشف نجيب مصدرها الحقيقي كتب مع بديع خيري عقدا بشرط أن يكتب اسميهما معا علي أي عمل وذلك بعدما كان قد اختلف مع كاتب أعماله السابق كامل صدقي ــ والد النجمة لولا صدقي ــ فلملم جميع الأوراق وذهب بها لمسرح علي الكسار المنافس عندما كانت الفرق المسرحية تتطاول علي بعضها بأسماء المسرحيات فيعرض كازينو دي باريز مسرحية احنا اللي فيهم فترد فرقة الريحاني برواية فشر فتعرض فرقة علي الكسار مسرحية راحت عليه ليرد مسرح الإجبسيانة باستعراض رن‏,‏ ويتهكم الكسار بمسرحية ولسه فيعلق الريحاني باستعراض ولو‏,‏ ويقدم الكسار روايته البربري في مونت كارلو فيرد الريحاني غناء في مشهد من تأليف بديع خيري‏:‏ ده وقت عايب بالذمة والدنيا لغز صعب حله ابن الأصول يبقي في غمة والبربري في مونت كارلو‏.‏




يتبع......

samirazek
27/01/2007, 10h17
وأتشبث بأي حديث يأتيني من صلبه‏..‏ من بيته‏..‏ من نسله‏..‏ من أفراد عائلته ليثري معرفتي بالرجل العظيم بديع خيري‏..‏ الابن نبيل يأخذني الكلام معه عن الوالد في كل اتجاه وأتركه يتذكر ليحيطني علما ولا أضع متاريس أو حدودا بأسئلة قد تقطع خيطا أو توقف تدفق الاسترسال‏:‏ أنا خريج أول دفعة في معهد السينما ومن أساتذتي محمد كريم وصلاح أبوسيف ويوسف شاهين وتوفيق صالح‏,‏ وعملت مساعدا للمخرج محمود ذوالفقار في فيلمين‏:‏ ثلاثة يحبونها وامرأة في الظل لشادية وصلاح ذو الفقار عندما كان يناديها مني وتناديه أحمد‏,‏ بعدها استقلت للعمل مديرا لمسرح الريحاني‏..‏ كان بيتنا الأول في شبرا عند حارة سيد درويش الذي أتي من الإسكندرية مع والدته ليسكن بجوار أبي‏,‏ ثم بعدها كان عنواننا‏61‏ شارع روض الفرج بعد الدوران في الدور الثالث‏,‏ ثم في باب اللوق عمارة رقم‏54‏ شارع الفلكي فوق الحاتي في آخر دور‏..‏ الوالد كان غاية في الحنان يضع لي الحلويات فوق الكومودينو لآخذ منها وأنا رايح المدرسة‏..‏

توفي وسني‏28‏ سنة‏..‏ عمره ما شرب سيجارة‏..‏ هو أول من كتب للسينما في مصر صامتة وناطقة ومن أفلامه الصامتة المندوبان‏,‏ أما أفلامه الناطقة فمئات فقد كانت جميع الأفلام المصرية الأولي من نتاج قلمه‏..‏ كان عاشقا للصحافة أصدر جريدة النهاردة في عام‏1930‏ بالاشتراك مع توفيق دياب وهدفها الأساسي الجهاد من أجل الدستور ولم يستمر صدورها سوي‏11‏ يوما‏,‏ وأصدر مجلة ألف صنف وجرنال الغول‏..‏ـ كتب أغنيات تسد عين الشمس ومنها في الأفلام أغنيات الماضي المجهول لليلي مراد‏:‏ أنا قلبي خالي واللا انشغل بك مش عارفة مالي يمكن بحبك وحيران في دنيا الخيال محروم من الذكريات‏,‏ وكان يثني كثيرا علي المطرب محمد فوزي الذي كتب له في فيلم ورد الغرام‏:‏ لي عشم وياك يا جميل

وأغنية شحات ومد إيديه وكسر خاطره حرام وترد ليلي قلت علي الله علي الله‏..‏ اديني ميعاد لله‏..‏ فوت بكرة خمسة تمام من قدم شيء بيداه يلقاه وكله علي الله‏,‏ ولا أدري السبب في عدم إذاعة أغنياته الدينية العديدة خاصة رائعته بصوت أسمهان‏:‏ أمانة لله يا رايح مكة ونيتك بالكعبة تطوف تبوس لي فيها تراب السكة أمانة من مؤمن ملهوف بينما يكتفون بإذاعة أغنية لليلي مراد‏:‏ يا رايحين للنبي الغالي هنيه لكم وعقبالي‏..‏ كان دائما مجددا في الحوار الكوميدي للمسرح مثلما وكان أول من قام بتكرار الإفيه في الحوار عندما جعل ماري منيب تكرر سؤالها لعادل خيري‏:‏ انت بتشتغلي إيه؟‏!‏ فيجيبها عشرات المرات سوااااق وتنتشر بعدها مدرسة التكرار في مسرح مدبولي وفؤاد المهندس‏.‏

بديع كتب فيلم انتصار الشباب وأغنياته في مطلع حياة فريد الأطرش وأسمهان‏..‏ سهرت معه أكثر من مرة عند الشيخ زكريا أحمد في الفجالة فوق الكنب البلدي وكانت القعدة جميلة مرح ودندنة وفن وعلي فكرة بديع خيري هو صاحب أول دور لحنه زكريا أحمد وغنته أم كلثوم مقام زنجران الذي أحدث صدي واسعا عند المستمعين ويعد أعظم دور للشيخ زكريا علي الإطلاق فضلا عن كونه كما يقول الخبراء من أعظم الأدوار في تاريخ الغناء المعاصر وكلماته تقول‏:‏
هو ده يخلص من الله
القوي يذل الضعيف
حتي يبخل بالمطلة
شيء ولو دون الطفيف

ليه دا كله ليه دا كله
مين يقول له‏..‏ مين يقول له
اتهدي وخليك لطيف

قلبي كل ما تقوي ناره
وانت فيه ينخاف عليك
حد يحرق بس داره
اوعي تجنيها بايديك

والدي ووالدتي جذورهما تركية تعود إلي عبدالرحمن كتخدة الخربوطلي واسم خربوط نسبة إلي مقاطعة في تركيا نصفها الشرقي مسيحي أرمني والغربي مسلم تركي‏,‏ وطول عمرنا لم نشعر بأي حساسية في مسألة الدين لدرجة أن الكثيرين يظنون من اسم بديع خيري أنه مسيحي‏,‏ حتي الجمعيات الخيرية المسيحية مثل جمعية التوفيق كانت ترسل لوالدي تطالبه للتبرع للأيتام فكان يلبي قائلا كلهم أيتام‏,‏ ومن أيام جدتي ونحن جيران مع عائلة عطية حنا التي تهرع للعزال وراءنا مطرح ما نروح لتظل بقربنا وللآن أحفاد العائلة يقومون بزيارتي لألبي أي حاجة تشغلهم‏,‏

وأليس والدي من قال‏:‏ إن كنت صحيح بدك تخدم مصر أم الدنيا وتتقدم لا تقول لي نصراني ولا مسلم يا شيخ اتعلم اللي أوطانهم تجمعهم عمر الأديان متفرقهم‏,‏ وأليس هو مؤلف مسرحية حسن ومرقص وكوهين‏...‏ ووالدي كان طوله وسط وشعره غزير كستنائي وعيونه عسلية وقبل هزال السكر كان مليان وأنيق وكان شقي ومن حبيباته المطربة ملك‏,‏ وفي حياته حب أول ظل طاغيا قال عن صاحبته إنها صنعت منه أديبا وكان يدرس لشقيقها مادتي الإنجليزي والجغرافيا فأهدته ساعة ظلت معه وكانت شاعرة تجيد الفرنسية ويجيد هو الإنجليزية فتبادلا الرسائل بالشعر والزجل

وعندما أراد زواجها اعترضت والدته وهو وحيدها وخيرته بينهما ففضل قتل قلبه وطلب نقله للصعيد فذهب إلي طهطا يعمل مدرسا‏..‏ ماري منيب كان طبعها متقلب تركت مسرح الريحاني لفترة من بعده لمسرح التليفزيون وقدمها بهجت قمر وسمير خفاجي علي مسرح الهوسابير في ملكة الإغراء لكنها لم تلق نجاحا كبيرا كانت تظنه فعادت من جديد للريحاني لأن السمكة لا تستطيع العيش إلا في مياهها‏..‏ في زمان الريحاني كانت بناوير المسرح محجوزة كلها طوال السنة للباشوات أمثال فرغلي باشا وعبود باشا يعزموا عليها عملاءهم وأصدقاءهم‏,‏ حيث لم يكن هناك مكانا للتسلية والمتعة أجمل من حضور مسرحيات الريحاني

وجمال بطلاته ميمي وزوزو شكيب التي كانت تتجمل بسلسلة في قدمها وكانت زوجة للواء علي باشا نجيب الذي يركب عربة مزودة ببيرق أي بعلم يرفرف في الهواء وكانت صورته تتصدر الجيوش المصرية الذاهبة إلي فلسطين‏,‏ وكانت هدي شعراوي من المعجبات بأزجال والدي في مجلة الكشكول وكانت تشجعه ماديا وأدبيا عندما أصدر مجلته ألف صنف واستدعته ليشرف علي حفل البنات اليتامي اللاتي يرعاهن الاتحاد النسائي الذي كانت ترأسه‏,‏ وأذكر أنه عندما كتب والدي لمنيرة المهدية رواية الغندورة وبدأت في البروفات في رمضان أنها لاحظت أن بعض العاملين من المسلمين معها مفطرون يدخنون السجائر بينما بديع لا يشرب ولا يدخن فقالت لمن حولها‏:‏ مش مكسوفين من روحكم عمالين تشربوا وتدخنوا قدام بديع‏.‏ يا سلام علي أخلاقه هو اللي بيجاملكم ومش راضي لا يدخن ولا يشرب احتراما لرمضان وهو مسيحي‏..‏ وبأدب جم قام والدي بتنبيهها إلي أنه مسلم وصائم والحمد لله‏,‏ وهنا خبطت علي صدرها بيديها‏:‏ يا ندامتي يا سي بديع والله أنا لغاية الساعة دي فاكراك مسيحي‏.‏
http://www.ahram.org.eg/archive/2007/1/27/43881_1m.jpgبديع خيري (1894 - 1966 ) مع ماري منيب

samirazek
27/01/2007, 10h29
و‏..‏ ألجأ إلي آمال خيري زوجة الابن الراحل مبدع خيري الذي عمل مستشارا في مجلس الدولة فتفند لي نسل بديع خيري موضحة أن له ثلاثة أبناء كبيرهم مبدع الذي أنجب من الأحفاد عادل بالخارجية وأحمد المحامي‏,‏ وثاني الأبناء عادل خيري زوج السباحة إيناس حقي ــ زوج عمتها طلعت حرب ــ التي أنجبت لعادل ثلاث بنات عطية المهندسة والمخرجة للرسوم المتحركة وعزة طبيبة الأطفال في هولندا وعبلة خريجة التجارة وعابرة المانش‏4‏ مرات‏..‏ وكان لبديع ابنة واحدة هي شويكار التي أصيبت في طفولتها بالحمي الشوكية مما أعاق حركتها لتغدو بمثابة الألم المزمن في حياة والدها‏.‏


وتأخذني إيناس حقي زوجة الابن عادل خيري لمكتبة الذكريات التي تحتفظ في أدراجها بالكثير من تراث بديع خيري ومنه سيناريو وحوار فيلم العزيمة وإن بدت آسفة علي فقدان خواطر كثيرة كتبها بخط يده واستعارتها الدكتورة ليلي أبوسيف تستعين بها في رسالتها عن نجيب الريحاني ولم تعد الخواطر لأصحابها‏.‏ وتروي إيناس أنها أحبت بديع خيري قبل التعرف بعادل وذلك من طريقة إلقائه لأبياته في الراديو بلثغته المحببة والتقت به لأول مرة عندما كانت مع عادل يقدمان علي المسرح الجامعي ليلة حريق القاهرة‏26‏ يناير مسرحية حسن ومرقص وكوهين‏..‏

وقالت لي إيناس‏:‏ إذا لم يكن بديع خيري قد رحل فقد مات بالتقسيط في خمس مرات أولها يوم مات نجيب الريحاني فأبكي الناس وهو يذيع زجلا يقول بين فقراته‏:‏ قوم يا نجيب شوف مطرحك خالي وأنا وحدي يتيم لا خل ولا سمير وأنهي زجله طالبا من نجيب أن يشفع له كي يلحق به سريعا‏,‏ ولكن اللقاء تأخر سبعة عشر عاما‏,‏ وبعدها بثماني سنوات أصيب بالذبحة الصدرية فجلس في الفراش ليكتب رغم تحذيرات الأطباء مسرحية ابن مين بسلامته رافعا اصبع يده مع تعليقه الساخر معلش يموت الزمار وصباعه بيلعب‏,‏ وفي نفس ليلة الافتتاح الذي لم يحضره كتب زجلا مطلعه‏:‏ يا عم بلا فيتامين بلا خلين المسرح المسرح يا مؤمنين‏,‏

ومرة ثالثة كانت عندما قرر الأطباء استئصال أصابع قدميه العشرة فقال لهم‏:‏ يعني أموت حتة حتة بالتقسيط‏,‏ حتي الموت بالقطاعي‏.‏ يعني لازم تسبقني رجلي للقبر تشريفاتي للموت‏,‏ ومرة رابعة عندما ماتت روحية هانم شريكة عمره وابنة خالته التي فقدت بصرها قبل وفاتها بثلاث سنوات‏,‏ وفي الخامسة لم يعرف بوفاة عادل ابنه إلا عن طريق التليفزيون في نهاية نشرة الأخبار‏,‏ وكان مبدع قد قام بقطع سلك التليفون تحاشيا من مفاجأة وقع النبأ عليه‏,‏ وفي المقبرة أطل علي فوهة القبر قائلا في هدوء موجها كلامه يحدث زوجته‏:‏ وسعوا لي مكان بينكم وخدي بالك من عادل ده جاي لك عيان‏..‏

كان دائما كلبه معه يصحبه في جولاته ويقبع بجانبه في الترام وفي كواليس المسرح ليقول لنا دائما‏:‏ صدقوني فيه وفاء أكثر من بعض البني آدمين‏,‏ وقد تقلب علي حياة بديع خيري أكثر من كلب‏,‏ وحينما ينفق واحد منها كان يحرص علي الإشراف علي دفنه بنفسه‏,‏ ويخيم الوجوم والحزن علي البيت لأيام قد تطول حتي يصل وافد جديد يمشي علي أربع وهو في ذلك الحب مثل الشيخ المقرئ محمد رفعت وكانا يقضيان معا لحظات روحانية فوق مستوي الناس العادي يتذاكرا الله وإعجاز قرآنه الكريم في بيت الشيخ بالبغالة‏,‏ حيث اكتشف بديع أن الشيخ يحب المسرح حبا عميقا ومحصوله الذهني في المسرحيات كبير‏,‏

وكانت عنده كلبة لولو بيضاء لطيفة قلما تغادر حجره‏,‏ وكان يحنو عليها حنوا يدل علي أنه ليس حنبليا‏..‏
وأروح لبديع نفسه أتوقف عند مشهد واقعي كان أيام كفاحه مع سيد درويش‏:‏ أذكر يوما ضاقت بنا فيه سبل الرزق ولم يكن ما معي وما مع الشيخ سيد يتجاوز عشرة قروش فاقترحت عليه أن أعكف أنا علي التأليف وهو علي التلحين ثم نذهب إلي ميشيان تاجر الأسطوانات ونبيع له إنتاجنا‏,‏ وجلسنا ليلة كاملة وضعت فيها‏12‏ دورا لحنها الشيخ سيد كلها وذهبنا في الصباح إلي ميشيان يحدونا الأمل‏,‏ وشعر التاجر الخواجة بأزمتنا فطلب سماع ما عندنا فاخترنا ثمانية أدوار سمعها ثم بدأ المساومة بعرضه عشرة جنيهات‏,‏ وحاولت معه رفعها إلي‏15‏ جنيها دون فائدة

فاستبد الغضب بسيد صائحا في وجه الخواجة‏:‏ إيه ده يا ميشيان‏8‏ أدوار تأليف بديع وتلحين سيد درويش بعشرة جنيهات هو احنا بنبيع ترمس‏,‏ فرفع الخواجة السعر إلي‏12‏ جنيها فتنفست الصعداء‏,‏ لكن الشيخ سيد زادت ثورته فجمع النوت كلها ومزقها وألقي بها أمام الخواجة وسحبني من يدي وخرجنا أشد جوعا‏,‏ ولم تر هذه الألحان النور لأنها ضاعت في ثورة كرامة‏,‏ وضاقت الدنيا في عيني فقلت لسيد أعاتبه‏:‏ عملت كده ليه وناكل منين؟‏!‏ فإذا به يقول لي‏:‏ اسمع يا بديع‏.‏ الجوع مش عيب‏.‏ لكن خدش الكرامة هو اللي عيب‏.‏ لازم نحافظ علي كرامة الفن‏.‏ ناكل تراب‏.‏ نسف رمل‏.‏ ناكل من صفيحة الزبالة لكن يجب أن تكون لنا كرامة‏..‏ الدور بجنيه وربع‏..‏ تأليف‏..‏ وتلحين‏..‏ وغناء‏..‏ دي بلد يجوع فيها العباقرة‏...‏

ويكتب بديع خيري في مقدمة الغول جريدته الأسبوعية السياسية‏:‏
أنا غول وجيت لك أقلق منامك
يا مصري يااللي وطيت مقامك
صبحت عيضة‏..‏ بعد احترامك
وفاح حشيشك وباخ غرامك

لولا ســـلامك غلب كلامك
لأكـــلت لحمك قبل عظامك
فضحت روحك فضيحة وحشة
وبعت ناقتك وجبت جحشة

ولك حكومة تغوي المجاحشة
الحمق فيها جريمة فاحشة‏