majid el jazair
03/12/2025, 08h48
من هي Sariza Cohen
ولدت باسم Zahra Saïac عام 1889 في مدينة Oran، إلى عائلة من جذور يهودية — والدها Isaac Saïac ووالدتها من أصول من مدينة Tlemcen. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
تزوّجت عام 1913 من شخص يدعى Abraham Cohen، ومن ثم أصبحت تعرف باسم “Zahra (Sariza) Cohen”. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
تلقت تدريبًا موسيقيًا — يُحتمل في “المعهد/ Conservatoire” في وهران.
✨ مسيرتها الفنية وأهم ما عُرفت به
على مدى الثلاثينيات من القرن العشرين، تحوّلت نحو الموسيقى الأندلسية — محاولة لدمج التقاليد الغربية (عبر البيانو) مع الطابع الأندلسي/شمالي-جزائري. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، سجلت عدة أسطوانات مع شركة Polydor في باريس؛ من بينها تسجيل يُعرف باسم “Plainte (Chekoua)” — هذا التسجيل يُعتبر مثالًا على طابعها الفريد: صوتها مع بيانو وهي تنشد طربًا أندلسياً أو غنائيًا عربيًا-أندلسياً. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
من بين التسجيلات الأخرى: عمل بعنوان “Mihna / Épreuve” (1938)، تعاونت فيه مع مؤلف موسيقي يهودي جزائري. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2021/07/27/sariza-epreuve-mihna-polydor-1938/?utm_source=chatgpt.com)
بحلول عام 1939، أصبحت موسيقاها تُبث على إذاعة “Radio Alger” ضمن ما يُسمى “البثّ للمسلمين” (Muslim broadcasts) — حيث كانت تُبث غالبًا مباشرة بعد تلاوة القرآن. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
كما أقامت حفلات في باريس، الأمر الذي يدل على أنها لم تقتصر فقط على الساحة المحلية في الجزائر. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
📚 بعد الاستقلال — تعليم ومرافقة الثقافة
بعد استقلال الجزائر، ضمن موجة هجرة جماعية لليهود، غادرت Sariza مؤقتًا، لكنها عادت بعد 1962 إلى وهران لتدرّس الموسيقى في المعهد/ Conservatoire.
كما شاركت في تأسيس جمعية موسيقية تُدعى Ennahda (“النهضة”)، مع موسيقي آخر. (https://milianihadj.wordpress.com/2020/08/04/une-musicienne-oranaise-oubliee-sariza-cohen/?utm_source=chatgpt.com)
رفضت أن تكون مجرد “ذكريات للماضي” — أرادت نقل تراث الموسيقى الأندلسية — رغم أنها شكت مرارًا من أن رأس المال الثقافي للمستعمرات والظروف السياسية بعد الاستقلال لم تسمح لها أن تُواصل بفعالية في الواجهة الفنية.
📅 حياتها ونهايتها
توفيت Sariza Cohen في باريس عام 1982.
رغم أنها — كما يُقال — “موسيِقيّة منسية” إلى حد كبير، فإن أعمالها تُعتبر اليوم من جواهر ما يُسمّى بـ “الذاكرة الموسيقية الجزائرية” خصوصًا في ما يخص التراث اليهودي-المسلم في الجزائر.
https://youtu.be/2k3ZRpHpilo?si=uVHfbcdoiuDPaxJC
ولدت باسم Zahra Saïac عام 1889 في مدينة Oran، إلى عائلة من جذور يهودية — والدها Isaac Saïac ووالدتها من أصول من مدينة Tlemcen. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
تزوّجت عام 1913 من شخص يدعى Abraham Cohen، ومن ثم أصبحت تعرف باسم “Zahra (Sariza) Cohen”. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
تلقت تدريبًا موسيقيًا — يُحتمل في “المعهد/ Conservatoire” في وهران.
✨ مسيرتها الفنية وأهم ما عُرفت به
على مدى الثلاثينيات من القرن العشرين، تحوّلت نحو الموسيقى الأندلسية — محاولة لدمج التقاليد الغربية (عبر البيانو) مع الطابع الأندلسي/شمالي-جزائري. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، سجلت عدة أسطوانات مع شركة Polydor في باريس؛ من بينها تسجيل يُعرف باسم “Plainte (Chekoua)” — هذا التسجيل يُعتبر مثالًا على طابعها الفريد: صوتها مع بيانو وهي تنشد طربًا أندلسياً أو غنائيًا عربيًا-أندلسياً. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
من بين التسجيلات الأخرى: عمل بعنوان “Mihna / Épreuve” (1938)، تعاونت فيه مع مؤلف موسيقي يهودي جزائري. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2021/07/27/sariza-epreuve-mihna-polydor-1938/?utm_source=chatgpt.com)
بحلول عام 1939، أصبحت موسيقاها تُبث على إذاعة “Radio Alger” ضمن ما يُسمى “البثّ للمسلمين” (Muslim broadcasts) — حيث كانت تُبث غالبًا مباشرة بعد تلاوة القرآن. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
كما أقامت حفلات في باريس، الأمر الذي يدل على أنها لم تقتصر فقط على الساحة المحلية في الجزائر. GharamoPhone+1 (https://gharamophone.com/2020/05/04/sariza-plaine-chekoua-polydor-c-1936-1938/?utm_source=chatgpt.com)
📚 بعد الاستقلال — تعليم ومرافقة الثقافة
بعد استقلال الجزائر، ضمن موجة هجرة جماعية لليهود، غادرت Sariza مؤقتًا، لكنها عادت بعد 1962 إلى وهران لتدرّس الموسيقى في المعهد/ Conservatoire.
كما شاركت في تأسيس جمعية موسيقية تُدعى Ennahda (“النهضة”)، مع موسيقي آخر. (https://milianihadj.wordpress.com/2020/08/04/une-musicienne-oranaise-oubliee-sariza-cohen/?utm_source=chatgpt.com)
رفضت أن تكون مجرد “ذكريات للماضي” — أرادت نقل تراث الموسيقى الأندلسية — رغم أنها شكت مرارًا من أن رأس المال الثقافي للمستعمرات والظروف السياسية بعد الاستقلال لم تسمح لها أن تُواصل بفعالية في الواجهة الفنية.
📅 حياتها ونهايتها
توفيت Sariza Cohen في باريس عام 1982.
رغم أنها — كما يُقال — “موسيِقيّة منسية” إلى حد كبير، فإن أعمالها تُعتبر اليوم من جواهر ما يُسمّى بـ “الذاكرة الموسيقية الجزائرية” خصوصًا في ما يخص التراث اليهودي-المسلم في الجزائر.
https://youtu.be/2k3ZRpHpilo?si=uVHfbcdoiuDPaxJC