مشاهدة النسخة كاملة : 45 عاما في كواليس ماسبيرو
45 عاما في كواليس ماسبيرو
زياد فايد
أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي
مصر ـ الجيزة
الطبعة الأولى 2020
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=462267&stc=1&d=1757454409
توفيق العقابي
10/09/2025, 10h01
شكراً جزيلاً استاذنا الغالي على تقديم هذا الكتاب.. وعند أطلاعي على الجزء الخاص بعبد الحليم حافظ... تبين أن الكاتب لم يذكر معلومة صحيحة.. أو تأريخ صحيح.. أو سنة صحيحة... للأسف.. وواضح أن الغرض من كتابته هذا الجزء هو الهجوم على العندليب بأختلاق أحداث لم تكن موجودة بتفاصيلها التي كتبت... ولي عودة موسعة أن شاء الله لأفند (بالوثائق) كل كلمة كتبها هذا الكاتب.. الذي أنا شخصياً لم أسمع به أسمه من قبل!!!!!!:mad::mad::mad:
شكراً جزيلاً استاذنا الغالي على تقديم هذا الكتاب.. وعند أطلاعي على الجزء الخاص بعبد الحليم حافظ... تبين أن الكاتب لم يذكر معلومة صحيحة.. أو تأريخ صحيح.. أو سنة صحيحة... للأسف.. وواضح أن الغرض من كتابته هذا الجزء هو الهجوم على العندليب بأختلاق أحداث لم تكن موجودة بتفاصيلها التي كتبت... ولي عودة موسعة أن شاء الله لأفند (بالوثائق) كل كلمة كتبها هذا الكاتب.. الذي أنا شخصياً لم أسمع به أسمه من قبل!!!!!!:mad::mad::mad:
شكراً أستاذ توفيق العقابي
الإتلاف والإختلاف سمة مجتمعية حضارية إذا ما إقترنت بالإحترام
وما تفضلت به ، هو رأيك ونحن بالتأكيد نحترمه
أما بخصوص مؤلف الكتاب الإعلامي زياد فايد، فقد عمل في ماسبيرو
أكثر من ثلثي عمر هذا الصرح الثقافي الذي كان بحق منارة للإبداع والتنوير
وهو من أقدم المُعدين للبرامج في التليفزيون المصري
رضا المحمدي
13/09/2025, 04h46
شكراً أستاذ توفيق العقابي
الإتلاف والإختلاف سمة مجتمعية حضارية إذا ما إقترنت بالإحترام
وما تفضلت به ، هو رأيك ونحن بالتأكيد نحترمه
أما بخصوص مؤلف الكتاب الإعلامي زياد فايد، فقد عمل في ماسبيرو
أكثر من ثلثي عمر هذا الصرح الثقافي الذي كان بحق منارة للإبداع والتنوير
وهو من أقدم المُعدين للبرامج في التليفزيون المصري
استاذنا الكريم .انت قلتها صرح ثقافي ..من هذا المنطلق تكلم الاستاذ توفيق .ومن باب ثقافته والمامه تكلم عن المعلومات الواردة بالكتاب .. وخص بالذكر الفقرة التي تخص حلبم لانها كارثية فعلا ...نحن نحترم ونجل الكاتب ونقدر تاريخه .. لكن فعلا فيه مغالطات كبيرة لو انت كرافع للمادة اطلعت على محتوياته...فقرة حليم بها بعض الفصول ومن بين هذه الفصول مثلا "اعطيك مثال فقط" حفل قارئة الفنجان سنة" 1975"..عنوان كبير..في الكتب التوثيقية لا يحصل سهو لنقل ونبرر انه غلط مطبعي .بالتفاصيل تكرار 75..فقط هذا مثال بسيط جدا ..بالكتاب الي انت رافعه هذا يذكر المؤلف ان عبد الحليم بعد الشغب الذي حصل في قارئة الفنجان وااللي حدد تاريخه اصلا غلط ..كان ياريت يتوقف عند هذا الحد بل قال حليم ظن ان فربد الاطرش هو الذي كان وراء هذا ..وفريد توفاه الله سنة 74 ..بالاضافة الى اشياء اخرى...لهذا ...السمة المجتمعية الحضارية التي ذكرتها مشكورا..هي التي تقرأ أولا ...وبعد ذلك تلاحظ وتبدي ملاحظتها ...كما فعل استاذ توفيق بالظبط .بود استاذ :emrose:
استاذنا الكريم .انت قلتها صرح ثقافي ..من هذا المنطلق تكلم الاستاذ توفيق .ومن باب ثقافته والمامه تكلم عن المعلومات الواردة بالكتاب .. وخص بالذكر الفقرة التي تخص حلبم لانها كارثية فعلا ...نحن نحترم ونجل الكاتب ونقدر تاريخه .. لكن فعلا فيه مغالطات كبيرة لو انت كرافع للمادة اطلعت على محتوياته...فقرة حليم بها بعض الفصول ومن بين هذه الفصول مثلا "اعطيك مثال فقط" حفل قارئة الفنجان سنة" 1975"..عنوان كبير..في الكتب التوثيقية لا يحصل سهو لنقل ونبرر انه غلط مطبعي .بالتفاصيل تكرار 75..فقط هذا مثال بسيط جدا ..بالكتاب الي انت رافعه هذا يذكر المؤلف ان عبد الحليم بعد الشغب الذي حصل في قارئة الفنجان وااللي حدد تاريخه اصلا غلط ..كان ياريت يتوقف عند هذا الحد بل قال حليم ظن ان فربد الاطرش هو الذي كان وراء هذا ..وفريد توفاه الله سنة 74 ..بالاضافة الى اشياء اخرى...لهذا ...السمة المجتمعية الحضارية التي ذكرتها مشكورا..هي التي تقرأ أولا ...وبعد ذلك تلاحظ وتبدي ملاحظتها ...كما فعل استاذ توفيق بالظبط .بود استاذ :emrose:
شكرا أستاذ رضا المحمدي
بخصوص تاريخ أغنية قارئة الفنجان فهي معلومة يعرفها تقريباً
الكل، عام 1976 وكما ذكرت حضرتك، وأعتقد أن المسألة ناجمة
عن خطأ مطبعي ليس إلا، ومع ذلك فان هذا لا يعفي الكاتب من
المسؤلية. وأن هذا الخطأ ورد مرة واحدة فقط في الفقرة التي تخص
الراحل عبد الحليم حافظ
وأقتبس من رد حضرتك هذه الفقرة " حليم ظن ان فريد الاطرش هو
الذي كان وراء هذا .. وفريد توفاه الله سنة 74 " . وحول حقيقة هذه
المعلومة، يقول الإعلامي كريم حسين، قال الملحن الموجي
الموجي الصغير الذي رحل مؤخرا - وهو إبن الموسيقار الكبير محمد
الموجي رفيق عمر العندليب- "سمعت عبد الحليم حافظ بيقول إن بليغ
ووردة هما اللى بعتوا الناس اللى صفروا علشان يبوظوا الحفلة، بسبب
رفض حليم لحنا أعده بليغ هو " هو اللي اختار "، وطلب تعديلات عليه
ورفض بليغ إجراء التعديلات، فقرر عبد الحليم غناء أغنية قارئة الفنجان
التي لحنها الموسيقار محمد الموجي وأعطى بليغ اللحن لهاني شاكر فيما
بعد
ونفت السيدة وردة الجزائرية هذه الاتهامات وأكدت أن صداقتها لعبد
الحليم كانت قوية حتى وفاته. وهناك تقارير تحدثت أن شخصية كبيرة
هو الذي وقف وراء تخريب الحفل بسبب علاقة عبد الحليم القوية بالراحلة
سعاد حسني
أجدد شكري وإمتناني لحضرتك وللأستاذ توفيق العقابي
رضا المحمدي
13/09/2025, 20h53
شكرا أستاذ رضا المحمدي
بخصوص تاريخ أغنية قارئة الفنجان فهي معلومة يعرفها تقريباً
الكل، عام 1976 وكما ذكرت حضرتك، وأعتقد أن المسألة ناجمة
عن خطأ مطبعي ليس إلا، ومع ذلك فان هذا لا يعفي الكاتب من
المسؤلية. وأن هذا الخطأ ورد مرة واحدة فقط في الفقرة التي تخص
الراحل عبد الحليم حافظ
وأقتبس من رد حضرتك هذه الفقرة " حليم ظن ان فريد الاطرش هو
الذي كان وراء هذا .. وفريد توفاه الله سنة 74 " . وحول حقيقة هذه
المعلومة، يقول الإعلامي كريم حسين، قال الملحن الموجي
الموجي الصغير الذي رحل مؤخرا - وهو إبن الموسيقار الكبير محمد
الموجي رفيق عمر العندليب- "سمعت عبد الحليم حافظ بيقول إن بليغ
ووردة هما اللى بعتوا الناس اللى صفروا علشان يبوظوا الحفلة، بسبب
رفض حليم لحنا أعده بليغ هو " هو اللي اختار "، وطلب تعديلات عليه
ورفض بليغ إجراء التعديلات، فقرر عبد الحليم غناء أغنية قارئة الفنجان
التي لحنها الموسيقار محمد الموجي وأعطى بليغ اللحن لهاني شاكر فيما
بعد
ونفت السيدة وردة الجزائرية هذه الاتهامات وأكدت أن صداقتها لعبد
الحليم كانت قوية حتى وفاته. وهناك تقارير تحدثت أن شخصية كبيرة
هو الذي وقف وراء تخريب الحفل بسبب علاقة عبد الحليم القوية بالراحلة
سعاد حسني
أجدد شكري وإمتناني لحضرتك وللأستاذ توفيق العقابي
شكرا جزيلا لكم استاذ الكرملي...
ونشكر جهدكم الكبير في اثراء منتدانا
كل الحب والتقدير لشخصكم الكريم :emrose:
توفيق العقابي
15/09/2025, 09h05
عبد الحليم والمذيعة التي أحرجته على الهواء...
صباح الخير استاذي الغالي الأستاذ الكرملي المحترم...
وكما وعدتك أدناه ردي على مؤلف كتاب (في كواليس ماسبيرو) مُعد البرامج زياد فايد..
والذي جاء في الصفحة (20) من كتابه جزء يتحدث فيه عن العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ..
1- كلنا يعلم (أو على الأقل جمهور العندليب) أن لدى حليم مصوره الخاص (فاروق ابراهيم) الذي يختار بعناية كيف يصور حليم... ومتى؟؟؟؟ أما ان يذهب مصور اليه وهو في اشد حالات الأرهاق (ونحن نعلم أن صحة حليم لاتحتمل هذا الأرهاق وخصوصاً كان وقت أنتصارت 6 اكتوبر) ويلتقط له الصور.. ومن دون أستئذان؟؟؟ فمن المؤكد سوف يجابه برد فعل قاسٍ... والا ماذا كان ينتظر هل يريد من حليم أن يأخذه بالأحضان.. مثلاً.. وأن يبتسم له؟؟؟
2- بالنسبة لحفل قارئة الفنجان الأول ليلة شم النسيم 25/26 ابريل 1976.. تفاصيل ماحدث ان حليم قال (بس بأه) لقلة من (جمهور دسيس) حاولوا التاثير عليه وافشال الحفل.. حليم قال هذه الكلمة اثناء التقديم للقصيدة وأسماء الفرقة قبل الشروع بغنائها!!! موضوع البدلة التي رسم عليها صورة فنجان حدثت اثناء ظهور حليم ع المسرح وبعد الأنتهاء من غناء (عاش اللي قال) مباشرة.. أما تصفير حليم كان بعد ان قال للجمهور (على فكرة كمان أنا بعرف أصفر وو..) وحدثت اثناء مقاطعة هذه القلة لحليم بالتصفير بواسطة صفارة ملاعب في كوبليه (بصرت ونجمت كثيراً)!!! وللعلم أن حليم وفي ثاني يوم للحفل كان ضيف سمير صبري في برنامج (النادي الدولي) يوم (27 أبريل) خصيصاً لشرح كافة الظروف والملابسات التي حدثت في الحفل!!! ثم بعد ذلك (29 أبريل) أستضافه (طارق حبيب) في برنامجه (أوتجراف) (المرة الأولى) (أعيدت في 22 يونيو و 3 اغسطس) وكانت لشرح ملابسات الحفل... ثم أستضافته أماني ناشد (وهي من جمهور حليم) يوم (30 ابريل) في برنامج (كاميرا 9)!!!! فكيف بالله عليك تحرجه الست أماني بعد أن ظهر مرتين قبلها يشرح ملابسات ماحدث!!! وقد أعتذر حليم للجمهور في حلقتي سمير صبري وطارق حبيب (ومن المؤكد أن الحلقات موجودة في مكتبة التلفزيون ويمكن للباحثين التأكد من التواريخ المذكورة)...
3- طبعاً هناك العشرات من الصحفيين (الذين يكتبوا في الجرائد الصفراء تحديداً).. فهذه الحادثة جائتهم هدية وكتبوا مايحلوا لهم!!! (هؤلاء لا يمثلوا القلم الشريف العالي في الصحافة المصرية المحترمة)...
4- يذكر الكاتب ان حليم لم يزر قريته (الحلوات) طيلة حياته!!!! وهذا قمة التجني بحق حليم.. هنا لن أرد على الكاتب لأن بصمات حليم في الحلوات والزقازيق واضحة جداً.. واضحة في جامعة الزقازيق.. وواضحة في المركز الصحي.. وواضحة في محطة الكهرباء.. وواضحة في محطة الماء.. واضحة في الناس الذين كان يساعدهم (في الخفاء).. وووووو.. وواضحة في الحفلات التي أقامها هناك...
5- موضوع أن حليم لم يغني في الحفلات (فقط في المناسبات وحفلات اعياد الثورة) فهذه تهمة مضحكة للغاية (كيف وهو نجم حفلات مصر ونجم مسارحها آنذاك)... هذا أتهام مردود على صاحبه.. للعلم أن حليم كان يأخذ أعلى أجر سواء في السينما أو الحفلات.. ويكاد يكون حليم المطرب الوحيد الذي أحيا حفلات مجاناً لمختلف المناسبات ولم يتقاضى مليماً واحداً عن هذه الحفلات بل أنه كان يتبرع بمبالغ نقدية في بعض المناسبات وما أكثرها... وما حفلات الطلبة الا شاهد من الشواهد...
6- أما بالنسبة الى متعهد الحفلات فهو (أحمد الحاروفي) لبناني من بلدة (حاروف) ومن اصدقاء حليم وليس (أحمد الحاروني) وبالتأكيد هذه ليست غلطة مطبعية؟؟؟.. و الحفل الذي ذكر أنه يوم (2 أغسطس 1959 بالأزبكية) فأنا لدي تحفظ على التأريخ لأن حليم كان في الأسكندرية منذ أن قدم حفل عيد الثورة في 26 يوليو وبقى في الأسكندرية لغاية يوم 5 اغسطس عندما أحيا هو ونجاة حفل نادي البوليس بالأسكندرية!!!
7- موضوع أسمر يسمراني (لدي دراسة مفصلة عنها من اعدادي) أن شاء الله ستجدها في موضوع منفصل (في أقرب وقت) حيث أني عملت (شخصياً) دراسة عنها أخذت مني وقتاً طويلاً ونشرتها في زاويتي التي أكتبها اسبوعياً (حتى الخميس القادم) في رابطة عش الأسطورة عبد الحليم حافظ والتي أتشرف برئاستها..
8- حليم ورشدي... معروف أن رشدي كان يغار من حليم بطريقة مقززة.. والشواهد كثيرة منها على سبيل المثال... موقفه من حليم في حفل الجبهة الذي اقيم يوم 16 سبتمبر 1970...!!!! حينما اصاب حليم النزيف بعد أنتهائه من زي الهوا والتي أغمى عليه على المسرح... وما رواه الأذاعي الكبير عبد الوهاب قتاية حول موقف رشدي حينها...!!!! وبعد رحيل حليم لم نرى رشدي...
9- مسألة وردة وهل لها دخل في حفل شم النسيم.. حليم لم يات بهذا الكلام من جيبه (كما يقولون).. حليم أستند على معلومة نشرها مفيد فوزي في مجلة (صباح الخير) التي صدرت قبل الحفل بأيام قليلة (اعتقد يوم الخميس 22 أبريل) وذكر فيها في باب (أكتم السر) الذي كان يحرره.. أن وردة الجزائرية ستحاول افشال حفل الربيع الذي يقيمة حليم.. (ايضاً السادة المهتمون بالتوثيق يستطيعوا ان يرجعوا لهذا العدد للتأكد من المعلومة)... والدليل الأخر أن وردة أحيت حفل الربيع قبل حليم بيوم واحد (24 ابريل) والمعروف في تلك الفترة أن هناك حفل واحد ليلة شم النسيم... ويحيه حليم بالتخصص...
10- تخونوه.. بالنظر للعلاقة القوية التي تجمع حليم بليلى ومنير مراد فقد طلبها شخصياً منها قبل ان تغنيها وبتوصية من بليغ.. وأرسلت ليلى رسالة لطيفة الى حليم حول موضوع أهداء الأغنية أليه!!! واعتقد أن هذا ليس حراماً.. وليس عيباً... وطبعاً الأغنية ضربت الأرقام القياسية في وقتها...
11- هو اللي أختار لم يغنيها حليم بسبب الظرف الصحي الذي كان يمر به (خصوصاً) في اخر ثلاث سنوات من حياته.. وعلى ضوء توصية الكونسلتو الأجنبي الذي كان يشرف على صحة حليم بعدم غناء أغنيتين جديدتين في الموسم (بسبب طول البروفات)..
ختامها مسك.. خالص حبي وتقديري الى اخي الأستاذ الكرملي.. وخالص حبي وتقديري الى اخي وصديقي وزميلي في الرابطة ومؤسسها الأستاذ رضا المحمدي... والى جميع أحبائي في سماعي أعضاء... ومشرفي... وأدارة...
توفيق قاسم العقابي
رابطة عش الأسطورة عبد الحليم حافظ
15 سبتمبر 2025
توفيق العقابي
15/09/2025, 09h49
في الفقرة (5)ويكاد يكون حليم المطرب الوحيد الذي أحيا حفلات مجاناً (بأعداد ملفتة للنظر) لمختلف المناسبات ولم يتقاضى مليماً واحداً عن هذه الحفلات بل أنه كان يتبرع بمبالغ نقدية في بعض المناسبات وما أكثرها.
توفيق العقابي
16/09/2025, 18h31
في أحدى حلقات سلسلة (حتى الخميس القادم) التي أقدمها أسبوعياً من خلال رابطة عبد الحليم حافظ عش الأسطورة (والتي أتشرف برئاستها)... تحديداً الحلقة (12) والتي نشرت بتاريخ 29 ديسمبر 2022 تحت عنوان محطات في حياة العندليب (أسمر يسمراني واشياء اخرى).. كتبت فيها أسرار أغنية أسمر يسمراني والتي أخذت مني وقت طويل جداً في البحث (اكثر من ثلاثة اشهر) لربط الأحداث (الموجودة أصلاً في أرشيفي).. ولكن كانت تحتاج الى تجميع وربط الأحداث.. وفعلاً نشرت هذه الحلقة بعد أن توصلت لكافة النتائج التي تؤكد بما لايدعو للشك أن الأغنية تغنى بها العندليب قبل أن تغنيها فائزة أحمد في الفيلم بأكثر من سنة... وهذا نص المقال في الفقرة الأولى من الحلقة ألمذكورة... مع خالص تحياتي واحترامي وتقديري للأستاذ الكرملي ولجميع أحبائي في المنتدى...
((كثيراً ما اقرأ وأسمع ومنذ زمن طويل أن أغنية (أسمر يسمراني) التي قدمت في فيلم الوسادة الخالية هي بالأساس أغنية الكروان فائزة أحمد... (وربما يجهل الكثيرون أن حليم كان قد غناها وطبعت على اسطوانات ونزلت للأسواق قبل تقديم فيلم الوسادة الخالية (بأكثر من سنة) (الأعلان نشر في جريدة الأهرام يوم 26 أكتوبر 1956)) وكانت الأغنية معروفة ومسموعة بصوت حليم حتى أن شركة كايروفون طبعتها على أسطوانات و(نزلت للأسواق في 1 نوفمبر 1956)...لكن أحداث الفيلم تتطلب أن تغني (مطربة في ملهى) هذه الأغنية.. ولهذا فأن حليم طلب أولاً من المطربة أحلام أن تغني وتسجل أغنيته المعروفة (أسمر يسمراني) بصوتها في الفيلم!!! ولكنها رفضت تسجيلها؟؟؟ وعندما سئلت عن سبب الرفض قالت (دي الغنوة الوحيدة اللي غناها حليم ودمها تقيل على قلبي)!!! وهذا الخبر نشر في عدد جريدة الأهرام الصادر في 19 يونيو 1957... وبعد هذا التأريخ تم مفاتحة فائزة أحمد لتغنيها... علماً أن الفيلم تم عرضه في السينما لأول مرة في 7 أكتوبر 1957... وبدء تصوير المشاهد الأولى من الفيلم في منتصف مايو 1957.. وفي أفيش الأغنية الذي نشر يوم (2 أكتوبر 1957) اي قبل عرض الفيلم بأسبوع يذكر في الأفيش بالنص (الأغنية الخالدة أسمر يسمراني تغنيها فائزة أحمد) أي ان الأغنية كانت معروفة في ذلك التاريخ وصنفت بالخالدة... الجدير بالذكر ان الأذاعة كانت قد أجازت ثلاث أغنيات من الفيلم ورفضت أثنتان.. والأغاني التي أجيزت كانت (في يوم من الأيام وتخونوه ومشغول) ورفضت (أسمر يسمراني بصوت فائزة أحمد وأول مرة تحب يقلبي) وهذا الخبر نشر في عدد جريدة الأهرام الصادر في 14 سبتمبر 1957... ومن الطريف في الأمر أنه عندما كتب الشاعر أسماعيل الحبروك الأغنية لعبد الحليم كتبها عن سمراء لم يفز حتى بمصافحتها ولو من أطراف أصابعها وكان أن آراق هذه العاطفة الحبيسة فوق الورق ليلحنها كمال الطويل... وليشدو بها العندليب... ولنستمتع بها جميعاً...))
توفيق قاسم العقابي
بغداد العروبة
16 سبتمبر 2025
توفيق العقابي
16/09/2025, 19h28
https://www2.0zz0.com/2025/09/16/18/419282258.jpg
https://www2.0zz0.com/2025/09/16/18/517527143.jpg
https://www2.0zz0.com/2025/09/16/18/628960999.jpg
توفيق العقابي
16/09/2025, 19h31
الأخ العزيز الأستاذ الكرملي المحترم.. أصبح الآن الرد بالوثائق.. جميعها من جريدة الأهرام ومؤشر آزائها تواريخ النشر.. مع خالص المحبة
Omar Saleh
16/09/2025, 20h57
شكراً يا أستاذ توفيق على التوثيق الرائع.
وأحب هنا أن أشير إلى الحفل الذي أقامه سلاح الفرسان بتاريخ 27 يونية 1956 بمناسبة عيد الجمهورية و جلاء البريطانيين عن مصر وكان نجم الحفل وقتها عبد الحليم حافظ الذي غني فيه أغنيته الجديدة وقتها أسمر يا اسمراني.
قبل ذلك بحوالي شهرين .. وبالتحديد في شهر أبريل سجلت هذه الأغنية في تسجيل مدته حوالي 15 دقيقة تم إذاعته لأول مرة في البرنامج العام في الإذاعة المصرية في مساء 26 أبريل 1956 والطريف هنا أن الأغنية أذيعت في هذا المساء باسم قوللي يا اسمر وبعدها بيومين أذيعت في صوت العرب بتاريخ 28 أبريل 1956وهذه المرة باسم أسمر يا اسمراني.
بعد ذلك حجب هذا التسجيل عن المستمعين لعدة أسابيع لأسباب لا أعلمها لتبدأ إذاعة الأغنية من جديد لكن بتسجيل آخر مدته حوالي إثنتي عشر دقيقة ونصف تم تسجيله في ستوديو مصر تزامنا مع تسجيل الاسطوانة التي ظهرت في الأسواق في خريف ذلك العام كما ذكر الأستاذ توفيق أعلاه.
وبهذا تكون الإذاعة المصرية قد قدمت 4 تسجيلات ستوديو مختلفة لهذه الأغنية:
التسجيل الأول مدته حوالي 15 دقيقة الذي أذيع مرتين فقط
التسجيل الثاني مدته حوالي 12 دقيقة ونصف وهو التسجيل الطويل المعروف والذي يذاع حتى يومنا هذا.
التسجيل الثالث وهو تسجيل الاسطوانة المعروف
التسجيل الرابع مدته حوالي 5 دقائق هو تسجيل مقصر من التسجيل الثاني تم إجراء المونتاج له في بداية ثمانينيات القرن الماضي.
محمد حسنى شرع
16/09/2025, 23h18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا الفصل التى يخص عبدالحليم حافظ فى الكتاب بها الكثير من التجنى على عبدالحليم والكثير من المغالطات وهى كما أوضحها الأستاذان الفاضلان توفيق العقابى ، رضا المحمدى فى تعقيبهما وتعليقهما والإختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية وشكرا للأستاذ الفاضل زياد فايد مع خالص التقدير والاحترام .
لؤي الصايم
17/09/2025, 07h55
جزيل الشكر للأخ الغالي توفيق بك
توثيق ممتاز طبعا يليق بكم
تقبل تحياتي
:emrose:
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd