مشاهدة النسخة كاملة : موشّحات منسوبه خطاً للشيخ سيّد درويش
موشّحات منسوبه خطآ للشيخ سيّد درويش
***
****
*****
موشّح يا ترى بعد البعاد هل يجود بالوصل حبي
موشّح هل على الأستار هتك يا أهيل الحي حق لي
موشّح حيّر الأفكار بدري في صفا خده الأسيل
موشّح غضّي جفونك يا عيون النرجس
موشّح حبي دعاني للوصال
موشّح أيا مرادي إلى متى هذا الجفا والدّلال
موشّح ياعذيب المرشف يامرير الهجر
موشّح أهوى قمرا ًسهامه عيناه
موشّح يا شادي الألحان .. آه أسمعنا .. رنّة العيدان يالاللي
موشّح يا هلالا غاب عنّي واحتجب
هادي العمارتلي
22/09/2017, 22h03
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388792&stc=1&d=1506117830
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388793&d=1506117780
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388794&stc=1&d=1506117968
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388795&stc=1&d=1506118033
اغلب الالحان لم يذكر ملحنيها في الكتب القديمه يكتفون باذكر المقام والايقاع وينسبنها بالموشحات الاندلسيه او الحان من التراث القديم في كتاب سفينة الملك ونفيسة الفلك يوجد مايقارب 400 موشح مجهولة الملحن لانعرف اسماء ملحنيها ماعدى
اثنان من التواشيح يذكراسم ملحنيها هم شمس الدين الصيداوي ولشيخ شاكر الدمشقي وكذالك كامل الخلعي كتفا باذكر الحانه والحان استاذه ابوخليل القباني واربع موشحات من لحن محمد عثمان واثنان او ثلاث من لحن الشيخ المسلوب ولم يذكر الموشحات التي لحنها المشايخ الشيخ ابراهيم المغربي الشيخ عثمان الوصلي الشيخ خليل محرم الشيخ محمد المقدم الشيخ محمد الشلشلموني الشيخ محمد شعبان الشيخ محمد الشنتوري وكان الموشح في عصر المشايخ العصر الذهبي للموشح قبل ان يتربع على عرش الغناء الدور وجاء بعد الكتب القديمه كتاب ونقاد معاصرين ينسبون الحان الموشحات لملحنين غير دقيق وهذا ماحصل في الدور وكذالك باقي القوالب الغنائيه عندنا في العراق موشح يامن لعبت به شمول لحن الشيخ املا عثمان الموصلي لاكن في الكتب العربيه ينسب الحن من التراث القديم في موضوع الموشحات ولقدود في القسم السوري يوجد كثير من الموشحات تنسب الى التراث القديم والحقيقه يعود الحانها الى ملحنين معاصرين عاشوا في القرن العشرين ولاخ محمد علي بحري وثق الكثير منها وصحح اسماء ملحنيها واصولها له جزيل الشكر
الموشحات المنسوبة لسيد درويش في كتاب موسوعة اعلام الموسيقى العربية
تاليف د-ايزيس فتح الله -حسن درويش-محمود كامل
والصادر عن مكتبة الاسكندرية-مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي الطبعة الثانية 2010
***
1-اجمعوا بالقرب شملي-
2-الا يامن سلب عقلي-
3-العذارى المائسات-
4-ان ميلاد الرسول المصطفى-
5-اهوى قمرا-
6-ايامرادي الى كم هذا الجفا-
7-بالله ايامن اخذ العقل وسارا-
8-بدا وفي كفهشمس الطلى تنجلي-
9-بصفات جعلتني-
10-جعلني غرامي-
11-حبي دعاني للوصال-
12-حير الافكار-
13-رفقا بمن زاد اشتياقي-
14-سل فينا اللحظ هنديا-
15-صب يخال حبيبه-
16-صحت وجدا ياندامى-
17-طرز الريحان حله الورد-
18-طف يادري بالقناني-
19-ظبي من الترك -
20-عجيب وغريب-
21-غضي جفونك ياعيون النرجس-
22-في سبيل الحب-
23-في هواك فني جلدي-
24-كلما رمت ارتشافا-
25-محبوبي قصد نكدي-
26-منيتي عز اصطباري-
27-ناعم الخد المورد-
28-نبه الندمان صاح-
29-نرى العقد في ثغرها محكما-
30-نم دمعي من عيوني-
31-هل على الاستار هتك-
32-والذي ولاك ياقلبي-
33-يابهجة الروح-
34-ياترى بعد البعاد-
35-ياحمام الايك اطرب-
36-ياشادي الالحان-
37-ياصاحب السحر الحلال-
38-ياعذيب المرشف-
39-ياغصين البان-
40-يامليكا تاه عجبا-
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388792&stc=1&d=1506117830
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388793&d=1506117780
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388794&stc=1&d=1506117968
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=388795&stc=1&d=1506118033
اغلب الالحان لم يذكر ملحنيها في الكتب القديمه يكتفون باذكر المقام والايقاع وينسبنها بالموشحات الاندلسيه او الحان من التراث القديم في كتاب سفينة الملك ونفيسة الفلك يوجد مايقارب 400 موشح مجهولة الملحن لانعرف اسماء ملحنيها ماعدى
اثنان من التواشيح يذكراسم ملحنيها هم شمس الدين الصيداوي ولشيخ شاكر الدمشقي وكذالك كامل الخلعي كتفا باذكر الحانه والحان استاذه ابوخليل القباني واربع موشحات من لحن محمد عثمان واثنان او ثلاث من لحن الشيخ المسلوب ولم يذكر الموشحات التي لحنها المشايخ الشيخ ابراهيم المغربي الشيخ عثمان الوصلي الشيخ خليل محرم الشيخ محمد المقدم الشيخ محمد الشلشلموني الشيخ محمد شعبان الشيخ محمد الشنتوري وكان الموشح في عصر المشايخ العصر الذهبي للموشح قبل ان يتربع على عرش الغناء الدور وجاء بعد الكتب القديمه كتاب ونقاد معاصرين ينسبون الحان الموشحات لملحنين غير دقيق وهذا ماحصل في الدور وكذالك باقي القوالب الغنائيه عندنا في العراق موشح يامن لعبت به شمول لحن الشيخ املا عثمان الموصلي لاكن في الكتب العربيه ينسب الحن من التراث القديم في موضوع الموشحات ولقدود في القسم السوري يوجد كثير من الموشحات تنسب الى التراث القديم والحقيقه يعود الحانها الى ملحنين معاصرين عاشوا في القرن العشرين ولاخ محمد علي بحري وثق الكثير منها وصحح اسماء ملحنيها واصولها له جزيل الشكر
أشكرك يا أخي الكريم
وفقنا الله جميعا لخدمة العلم والفن الراقي
الأقضل أن ينقل هذا المبحث - تفضلا لا امرا - إلى صفحة الشيخ سيد درويش والخاصة به
بالنسبة لألحان هذه الموشحات و المنسوبة للشيخ سيد درويش فأقول وبالله المستعان :
ساعتمد في مرجوعاتي لمصدر توثيقي حلبي مخطوط هام جدا في عالم الموشحات وألحانها وهو كتاب ( سلافة الحان في الألحان ) لمؤلفه الشيخ محمد الوراق الحلبي
الكتاب مخطوط سنة 1277 هجري اي سنة 1855 ميلادي
2017 - 1855 = 162 وهو زمن تاريخ تأليف الكتاب ومن ذاك التاريخ حتى يومنا الحالي هذا
إذاّ فالكتاب مؤلف ومكتوب سنة 1855
والشيخ سيد درويش ولد سنة 1892
فالكتاب مخطوط ومدون قبل ولادة الشيخ سيد درويش بنحو 37 سنة
ونخلص من هذا إلى أن كل موشح ولحن مذكور في سفينة الوراق ( سلافة الحان ) هي قطعا وعقلا ومنطقيا ليست للشيخ سيد درويش
وسأرفق صورا يبين حال الكتاب
***************
لاحظوا في الاسفل تاريخ تدوين المخطوط
388817
اسماء بعض الموازين الايقاعية المكتوبة وبالطريقة القديمة
388818
كما أن الكتاب يضم عنواين بعض الموشحات التركية القديمة والمكتوبة بالعربي والتي كانت تغنى في حلب قديما
نأتي الان إلى قائمة الألحان والتي نسبها المرحوم حسن درويش للشيخ سيد درويش :
نأتي أولا إلى( موشح يا عذيب المرشف ) والذي ينسب لحنه للشيخ سيد دؤويش وعلى أنه من مقام الراست وإيقاعه المربع 13\4
سنجد أنه موثق في سفينة الوراق ومكتوب فيه راست دير روان
وايقاع المربع كان يعرف قديما بالدير روان وميزانه 13\4
إذا هو نفس الموشح والموثق في سفينة الشهاب وسفينة الوراق وتحت نفس المقام والإيقاع والذي نغنيه الآن ..
يتبادر للذهن سؤال :
هل يمكن أن يكون الشيخ سيد درويش قد قرأ عنوان الموشح في سفينة الشهاب تحت اسم موشح راست ايقاعه المربع وكان مطموس اللحن وغير معروف ..
فأعاد هو تلحينه بنفس التعريف والمواصفات أي راست وعلى ايقاع المربع ؟
طبعا سيكون أخطأ بهذا الإختيار تاريخيا وعلميا , لأنه لن يعرف من يأتي بعده هل هو لحنه الحقيقي الوليد أم هو نفس اللحن القديم ؟
ونحن مطالبون في العلم باليقين وما نشاهده وما هو مثبت خطيا أمامنا وأن نطرح الظن والاحتمالات الوهمية , لأن الظن لا يغني من الحق شيئا
وهذه صورة وجود الموشح في كتاب سفينة الوراق والمخطوط سنة 1855 ميلادي388821
نأتي الان إلى موشح يا هلالا وهو موشح راست إيقاعه النواخت 7\4 وهو قديم قطعا ومذكور في جميع الكتب القديمة ومنها سفينة الوراق هذه ... إذا هو ليس للشيخ سيد درويش
388822
نأتي الآن إلى موشح كلما رمت ارتشافا - مقام راست وإيقاعه الشنبر 24\4 وهو أيضا قديم ومذكور في كثير من الكتب القديمة منها طبعة محمود حمدي البولاقي في كتابه المغني المصري طبعة سنة 1906
388823
وهذا موشح حير الأفكار بدري وهو مذكور أيضا في سفينة الشهاب والخلعي وعلى أنه قديم وهناك كتب كثيرة قديمة أجمعت كلها على أنه قديم اللحن منها مخطوط سفينة الدر المنظوم للشيخ صالح الجذبة الكيالي الحلبي
388824
عض الموشحات لم تذكر في سفينة الوراق , ولكن يمكننا الإعتماد على سفينة الشهاب فهي أيضا قديمة ودونت قبل مولد الشيخ سيد درويش .. لدي طبعة منها بقيت في حلب ومكتوبة بمطبعة خط حجري مؤرخة سنة 1986 ميلادي
وهنا نسخة اخرى مرفوعة للنت ومطبوعة سنة 1893 أي كان عمر الشيخ سيد درويش سنة واحدة
ولذلك فسأستشهد به ايضا فهو حجة دامغة في هذا
388825
نأتي الآن الى تتمة موشحات الراست والكردان والماهور المنسوبة تحريفا للشيخ سيد درويش بينما هي قديمة
مع موشح بدا وفي كفه شمس الطلا تنجلي
وهذا الموشح مع موشح حير الافكار وموشح يا هلالا غاب عني .. كان قد عناهم الشيخ درويش الحريري في مؤتمر القاهرة سنة 1932
وهو لم يسجل في كل توثيقاته والتي طالت قرابة 60 موشحا هاما أي موشح لسيد درويش أو غيره .. بل كلها كانت قديمة التلحين تقريبا ومجهولة .. وهذا دليل معاضد على دليل وجود الموشح في سفينة الشهاب
388827
موشح يا عذيب المرشف من سفينة الشهاب أيضا
388828
موشح في سبيل الحب قلبا مدنف - راست وايقاعه المربع ولدي منه تسجيل .. وهو قديم طبعا وقولا واحدا ومذكور في سفينة كامل أفندي الخلعي أيضا وسفينة الوراق والدر المنظوم والمغني الشرقي للبولاقي وهو ليس لسيد درويش وكما ورد في قائمة حسن درويش
388829
موشح ظبي من الترك - مقام راست كردان - ولكنه مذكور في كتاب البولاقي وسفينة الشهاب وسفينة الوراق .. بايقاع السماعي ثقيل 10\8 وليس ايوروك 6\8
وحينما تلقيناه في حلب لم أسمع من أحد أنه للشيخ سيد درويش بل حفظناه على أنه ذو تلحين قديم ولا أدري ما وضعه في كتاب سفينة الدر المنظوم والذي بقي للاسف في حلب , وساحاول الحصول عليه واسترجاعه لاحقا
وسنحتاج إلى اثبات هذا والى مرجع كتابي قديم والا فسيبقى مؤرجحا ما بين القديم وما بين نسبته للشيخ سيد درويش وسأبحث أنا حوله بدقة أكثر
388830
صورة عن كتاب المغني الشرقي لمحمود حمدي افندي البولاقي والمطبوع سنة 1906
أي كان عمر الشيخ سيد درويش 14 عشر عاما فقط
388831
من كتاب البولاقي وموشح ظبي من الترك له
388832
بالنسبة لموشح ليل بصفات فالذي أحفظه أنه من مقام الماهور وايقاعه الفاخت 20\4 والدورين فيه هما من تلحين الشيخ سيد درويش واما الخانة فهي للشيخ عمر البطش .. وساحتاج إلى توثيق هذا ضمن مخطوط كتابي .. لأنه لا يصح الاعتماد فقط على معلوماتي وعلى ما تلقيناه من تلاميذ البطش وبكري كردي وبعض القدماء عندنا في حلب ..
فالذاكرة ربما تخطئ أو تسهو سواء منا أو ممن نقل إلينا , كما أنه ليس بحجة أمام الاجانب عن حلب , فلو لم يصدقنا الأخ الموسيقي المصري أو العراقي واعتمادا على ما شاع عندنا من معلومات في حلب , لكان معذورا في ذلك ومحقا ..
ومثله أيضا لا يمكن أن يرتقي لدرجة التثبيت واليقين في المعلومة وفيما لو قال لي أحد الموسيقيين العراقينن أو المصريين أننا سمعنا سمعا من فلان وفلان أن هذا اللحن لزيد او عمرو ..
لأن هذا الخبر يحتاج إلى اسناد وتعليل ودراسة حالة المخبر ومن أخبر عنه والواقعة .. يعني أشياء تشبه مصطلح وفن علم الحديث ورجالاته ..
للاسف نحن صونا متأخرين جدا في التثبت والتحقق من موروثنا .. ولذلك سنتعذب جدا للتحقق منه
ومن نسبة الالحان الى ملحنيها .. بينما أمة الترك أو الغرب .. وثقوا موروثهم وقبلنا بكثير جدا .. لذلك نادرا ما تجد عندهم لحنا تحت مجهول
وقد ذكره الدكتور فؤاد رجائي ونديم الدرويش ابن الشيخ علي الدرويش على أنه قديم اللحن .. وكتاب من كنوزنا لم يخل من أخطاء على قلتها وهذا واحد منها .. والله تعالى أعلم
ولكني سأواصل البحث والتحقق من مرجعية ما عجزت عن معرفته الان وبدقة حول موشحي ليل بصفات وموشح ظبي من الترك له
النسبة لموشح يا ترى بعد البعاد فقد حفظناه في حلب عن الأقدمين أنه للشيخ سيد درويش ا
ولكننا نحتاج إلى اثبات خطي قديم بهذا
فقد ذكره من كنوزنا على انه قديم
مع أني تلقيته من المرحوم الاستاذ عبد القادر حجار تلميذ البطش على أنه للشيخ سيد درويش
موشح يا شادي الألحان هو ايضا ممن حفظناه من الصغر ومن القدماء على انه للشيخ سيد درويش والخانة فيه لعمر البطش .. وهذا مؤكد من الشيخ علي الدرويش وعمر البطش نقلا عن جميع تلامذتهم ومنهم المرحوم مصطفى ماهر والفنان صباح فخري والذين تتلمذوا على ايادي البطش
ولم نسمع يوما من أحد ما أنه قال أن موشح يا شادي الألحان ليس للشيخ سيد درويش
انا من راي الاستاذ بحران ينقل الموضوع لقسم سيد درويش
موشح صحت وجدا يا ندامى هو أيضا من تلحين الشيخ سيد درويش وهذا مما لا شك فيه عندنا لأحد ومذكور في جميع الكتب الموسيقية العمدة
388834
موشح يا شادي الالحان وهو حتما للشيخ سيد درويش وخانته للمرحوم عمر البطش رحمهما الله تعاالى
الموشح من مقام راست الكردان وايقاعه المصمودي 8\4
388836
انتهينا الان من موشحات الراست وفروعاتها والمنسوبة للشيخ سيد درويش أو اثبات ما هو له
ونأتي الان الى موشحات البياتي وغيرها
موشح هل على الأستار من مقام الحسيني وايقاعه المحجر 14\4
وهو قديم اللحن وقولا واحدا
مذكور في جميع الكتب القديمة والتي سبقت ولادة الشيخ سيد درويش منها كتاب سفينة الخلعي وكتاب حمدي افندي البولاقي
ومثله موشح طرز الريحان
إذا هما ليسا للشيخ سيد درويش
388837
طبعا البولاقي أخطأ حينما ذكره على أنه من البياتي لكن الصحيح انه من الحسيني كما اثبته المرحوم كامل أفندي الخلعي في سفينته ضمن موشحات مقام الحسيني , واثبته انا وغيري
388839
موشح ايا مرادي .. مقام بياتي وايقاعه سماعي ثقيل وهو قديم وليس للشيخ سيد درويش
ذكرته جميع الكتب الثديمة منها سفينة الوراق والخلعي والبولاقي
388840
موشح الا يا من سلب عقلي بلا ذنب - مقام حسيني ايقاعه السماعي ثقيل 10\8 ,هو قديم اللحن وليس للشيخ سيد درويش ومذكور بهذا في سفينة الدر المنظوم والبولاقي والخلعي
388844
موشح اجمعوا بالقرب شملي - له ثلاثة الحان وايقاعه في جميعها النواخت 7\4
واحد بياتي قديم وهو الشهير
عجم ونكريز وهما للشيخ سيد درويش
ولحنته انا من النكريز أيضا
وسأورد صورة للحن البياتي القديم فقط
388845
موشح محبوبي قصد نكدي - مقام محير - ايقاعه الدارج او اليوروك6\8
هو قديم اللحن ومذكور في سفينة الخلعي وقال سمعناه من ابي خليل القباني والذي كان استاذه ,, وانتبهوا لم يقل انه من تلحين القباني كما توهمه البعض وذكروا ذلك خطأ منهم
388846
موشح في هواك فني جلدي هو نفسه موشح محبوبي قصد نكدي .. ولكن لعدم معرفة حسن درويش بالالحان والموشحات فقد خلط هذا مع ذاك
لأن الكلام في هواك فني جلدي موجود في ضمن كلمات موشح محبوبي قصد نكدي
بقي موشح ناعم الخد المورد .. وهو بياتي ايقاعه النواخت وعلى ما اذكر فانه مجهول الملحن .. لاحقا يابحث فيه جيدا
وهو مسجل بغناء عدة فرق ولم اسمع انه لسيد درويش الا الان ومن حسن درويش
موشح بالله ايا من اخذ العقل وسارا - هو من مقام النوى وايقاعه السماعي ثقيل وهو قديم اللحن وليس للشيخ سيد درويش
مذكور في سفينة الخلعي وسفينة الشهاب والوراق
388847
موشح حبي دعاني للوصال هو أشهر من نار على علم ومن انه للشيخ سيد درويش
مقامه القارجغار _ الشوري- وايقاعه العويص 11\4
وكان قد لحن له خانة المرحوم الضرير عبد الرحمن مدلل جربنات .. وقد سمعتها ولم تعجبني
مذكور في كتاب من كنوزنا على انه قديم وهذا غريب
388848
موشح العذارى المائسلت - مقامه سوزناك وإيقاعه السماعي ثقيل 10\8
والدورين فيه هما من تلحين الشيخ سيد درويش والخانة للمرحوم الشيخ عمر البطش والغريب أن من كنوزنا قد ذكره على انه قديم اللحن وكما ذكرت فهناك اخطاء وقعت في كتاب من كنوزنا
388849
بالنسبة لموشح صب يخاله حبيبه فهو من مقام الجهاركاه ومن تلحين الشيخ درويش الحريري وبحسب ما أذكرويمكن أن يكون ايقاعه المربع 13\4 لكني غير متيقن من ايقاعه
ذكره الاستاذ سليم الحلو منوطا في كتابه الموشحات الانداسية وكان الكتاب متوفرا لدي ولكنه بقي في حلب
الموشح ليس للشيخ سيد درويش حتما وقطعا بل هو للشيخ درويش الحريري
موشح نرى العقد في ثغره محكما - مقام بستنكار وايقاعه الستة عشر المصري 32\4
وهو قديم اللحن وليس للشيخ سيد درويش
مذكور في كثير من الكتب القديمة ومنها سفينة الخلغي
388850
موشح غضي جفونك من مقام الصبا وايقاعه الاوفر المصري 19\4 وهو قديم اللحن وقولا واحدا
ومذكور في جميع الكتب القديمة ومنها سفينة الوراق والخلعي
388851
sami1980
25/09/2018, 10h55
هلا اكملت علينا جميلك في شأن الموشحات الأخرى، وبالأخص سل فينا اللحظ؟
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd