المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبيلة قنديل - الشاعرة


إســـلام جـُـبـّـه
02/02/2017, 00h06
................................................. نـبـيــلة قــنــديـل ................................................ صاحبة الشخصية المركبة التي بدأت حياتها كمنولوجست ثم اتجهت بعد ذلك إلى عالم الشعر الغنائي وكان أشهر ما قدمته بعض الأغاني الوطنية مثل أغنية (فدائي) و(دع سمائي) في فترة الخمسينات التي واكبت الأحداث السياسية في ذلك الوقت. وزوجة الموسيقار علي إسماعيل وانجبت ( مصطفي وحسين وشجون علي إسماعيل ).. تعتبر نبيلة قنديل أولى الشاعرات اللاتي خضن غمار تجربة كتابة الأغنية في مصر ( بالتوازى مع .. عليه الجعار ) بعد جيل العصر الذهبي الثاني للأغنية في النصف الأول من القرن العشرين، وأكثرهن قربا إلى أذن المتلقي، ليس فقط لارتباط اسمها بزوجها الموسيقار الكبير علي إسماعيل الذي لعب دورا بالتأكيد في تقديمها للوسط الفني وبعد ذلك في شهرتها بفضل ألحانه لكلماتها، ولكن أيضا لقدرتها على كتابة العديد من الأغاني المختلفة التي علقت بأذهان المستمعين في مناسبات عدة، مثل أغاني رمضان التي كتبتها وغناها الثلاثي المرح “سبحة رمضان، أههُ جه يا ولاد” من ألحان زوجها العظيم علي إسماعيل، وأغنية “هاتوا الفوانيس” التي لحنها وغناها الرائع محمد فوزي. وعدد من الأغنيات الوطنية التي يحفظها العديد من المستمعين مثل “رايحين شايلين في إيدنا سلاح” والتي غنتها المجموعة، و”أم البطل” لشريفة فاضل، علاوة على كتابة أغنيات وطنية رشيقة غير ذاعقة واللاتي تغنين بها الثلاثي المرح كخلفية لرقصات شعبية في فرقة رضا للفنون الشعبية مثل: “حلاوة شمسنا” و”ياللا عندنا رحلة”. كما كتبت العديد من الأغنيات لفنانين وفنانات كبار مثل شادية “رايحة فين يا عروسة” ومحمد فوزي “يا طالع الشجرة” وفايزة أحمد “أبو عيالي” ومحمد العزبي “حتشبسوت”. وبالطبع الأغنية الأشهر في فيلم “الأرض” ليوسف شاهين “الأرض لو عطشانة”.

تجربة نبيلة قنديل الثرية والمتنوعة جعلتها تتربع منفردة على عرش الكتابة النسائية للأغنية المصرية في وقت ازدهارها في الستينيات تحديدا، فما يميز نبيلة ليس غزارة إنتاجها أو منافستها لشاعرات مثل علية الجعار، ولا بالتأكيد دخولها في منافسة مع نظرائها من شعراء الأغنية الرجال وهم كثر، ولكن ما يميزها على وجه الدقة هو بساطتها في التقاط الموضوعات وانتقاء الكلمات المعبرة في لحظات أو مناسبات معينة، وقدرتها على غزل هذا كله لتنتج في النهاية نسيجا رائعا ومتناسقا في آن واحد وسهل الحفظ والترديد بين عامة المستمعين، وبالتالي فنجاح نبيلة مقترن بقدرتها على التواجد بثقل في كافة المناسبات التي تهم الجمهور كافة مثل شهر رمضان، وحروب التحرير الوطنية، والتيمات التي تلفت انتباه وتجذب اهتمام وتثقل وجدان المستمع فيما يمكن أن يكون مثالا حيا للأغنية