المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالتفصيل الموسيقى في الحجاز و المقامات المكية ( متجدد )


Rami AlShaikh
16/01/2016, 09h30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في البداية ابعث رسالة شكر وعرفان ثقيلة لكل من ساهم في الحفاظ على وجود هذا الصرح الموسيقي الشامخ ( منتدى سماعي ) متاح على الشبكة وفي متناول الجميع ولكل مهتم بالموسيقى الشرقية ,

ومن باب المشاركة الموسيقية , فهي اولى المشاركات لي بالمنتدى منذ انضمامي لعائلة سماعي المحترمة , ولأنه يحتوي على تفاصيل كثيرة جدا ,
ستكون آلية المشاركة بشكل دوري بالتفاصيل بشكل منتظم , ( نماذج صوتية , استخدامات المقامات , وكيفية تناولها , وتدوينات موسيقية )

ودعوة للحوار والدراسة والنظر بإهتمام الى الارث الحجازي الموسيقي العريق.
فهو الهدف من طرح هذا الموضوع ,,

بسم الله الرحمن الرحيم

الموسيقى في الحجاز والارث الحجازي المظلومه اعلاميا وموسيقيا ..
نعلم بأن الموسيقى العربية او الشرقية تتميز بحس عالي جدا ولهذا فأن الموسيقى الشرقية تجدها مربوطة بالمكان والحضارة والمنشاء , فتجد مرة موسيقى تعطي انطباع وروح مختلفة عن موسيقى اخرى بالرغم تطابق الاجناس بتسلسلها , ولان روح المقامات الشرقية خاصة جدة ومختلطة بروح الحظارات الشرقية, وتستمر بالتلقين من جيل الى اخر , لأنها تمثل حظاره موسيقية تعبر عن المنطقة واهلها , نجد ذلك الطابع يختلف دائما في الموسيقى الشرقية من مكان عن مكان ,
مثلا مصر , تركيا , العراق وغيرها وهي تحت موضع الاهتمام .
الا ان هناك جانب مظلم لم يتم تسليط النور عليه .! ومظلوم اعلاميا وموسيقيا .
لعدة اسباب ( لا ارغب بذكرها ) وهي الموسيقى في منطقة الحجاز والارث الحجازي الموسيقي , الخاص باهل الحجاز ومنبعها الحقيقي هو مكة المكرمة , لذا احيانا اذا اردنا التحديد اكثر نقول المقامات المكية أو المدرسة المكية وهذه مدرسة موسيقية خاصة بإيقاعاتها الخاصة , تمثلت على اجمل حلة في الابتهالات الدينية مثلا و المجسات الحجازية والدانات وغيرها ,
ولكن الصعوبة تكون في فهم الاألية والاكثر صعوبة توفر الخامة الصوتية القوية التي تستطيع أدائها , فإن وجدت الخبرة لا تجد مؤدي والعكس صحيح ..
توجد آلية خاصة ومدارس خاصة بالتدريس من جيل لجيل , غالبا ما يكون سبب الاختلاف عن الموسيقى الشرقية في طريقة تناول المقام بشكل عام, واسلوب عرض جوانب المقام مثلا لدينا بـدلا من : ( استهلال – ركوز – تحرير .. إلخ ) نسميها
( مَشَق , مَحَط , بحر .. ألخ ), سيتم التطرق لها مستقبلا بإذن الله ..

احببت وضع هذا الموضوع من باب المشاركة والحوار والنقاش والدراسة ولان الاهتمام مشترك ( الحفاظ على كل ما هو موسيقي شرقي اصيل ) , ووضع هذه الموسيقى قلبا وقالبا بشكل دوري منتظم في ايدي امينة ( منتدى سماعي ) ومن مصادر موثوقة من المدرسة المكية للمقامات ..
بحكم اني احد ساكني مكة المكرمة ومهتم بالموسيقى الشرقية الاصيلة ,

نبدأ :
مثلما توجد آليات متعارف عليها لتصنيف وجمع مقامات الموسيقى الشرقية ,
نجد المقامات المكية تتمثل في جملة وهي ( بِحٌمر دَسِج ) وتُصنف بالاحرف

وهي كالتالي :



ب : بنجكاه

ح : الحجاز -- يماني* الحجاز --
الحٌرَابْ ( راست الصول ) -- الحُسيني الحجازي

م : المايا - المشورق -- المُناداة ( شد عربان ) -- الماهور

ر : الراست الحجازي -- الركبي -- الرمل

د : الدوكاه

س : السيكاه , وله فرع السيكاه المكية

ج = الجهاركاه


*ملاحظة : يماني الحجاز وليس يمني الحجاز , فاليماني من مكة المكرمة ( الحجاز ) اما اليمني فهو من اليمن


نجد بعض المقامات تتفق في تسلسل الانغام مع مقامات شرقية رئيسة او فرعية ولكن مصورة على درجات اخرى ولكن يختلف مثلا حساس المقام او الغماز او الظهير و غيرها او تتفق مع مقامات ولكن النغمات لا تكون متتالية إنما الى البعد الثالث مثلا ..
فالاختلاف يكمن في طريقة تناول المقام ومن هذا اختلفت الاسماء ..

سيتم اضافة نماذج صوتية لكل منها بشرح مفصل وكيفية تناول العازف او الجسيس ( أي من يتقن المجس الحجازي ) او المبتهل لكل منها على شكل ردود

واتمنى منكم إعطاء الموضوع اهتمام خاص بسبب عدم وجود وسيلة تواصل موسيقية في الواقع ( معاهد موسيقية ) سوى مواقع التواصل , لذا الارث الحجازي إختفى على الوسطين , الاعلامي والموسيقي


يتبع >>


اخوكم رامي الهاشمي من مكة
:emrose:




لأهمية الموضوع :
اتمنى من الادارة تثبيت الموضوع

Rami AlShaikh
18/01/2016, 03h32
يعتبر الحجاز من اكثر المناطق الثقافية ثراء , ومنها الثقافة الموسيقية بالتحديد في مكة المكرمة ، ففيها بدأ ظهور الشعر الغنائي( المجس )
وهو على جانب كبير من التعقيد الفني الموسيقي ، ويصعب وجود من يتقنه (امكانيات الصوت)
و منه بدأ ظهور أولى الفنون المكية وهو :


الدانة :

هو فن ظهر لأول مرة قبل مئات السنين في مكة المكرمة ( يقال اكثر من 1000 سنة ) و انتشر في أرجاء الحجاز
و ترسّخ في كل من المدينة المنورة و جدة والطائف وينبع ، كما توجد عدة ألوان منه , لكل منها طابع يميزه بروح خاصة ، وبالرغم من أنه تاريخيًا بين أهم الألوان الموسيقية في الحجاز ، إلا أنه بدأ ينحصر و بدأت للأسف تقل أعداد العارفين به
له ايقاع خاص تحت مسمى ( الدانة ) , وهو من اهم الالوان الحجازية الاصيلة


يتبع بـ :
قائمة المقامات الحجازية مع نماذج صوتية وتدوينات موسيقية لكل منها :
_____
____________________________________

الهدف من الموضوع :

تقديم الفن الحجازي بشكل وتحليل ودراسة موسيقية ,يفهمها الجميع و يصل لكل الطبقات , اذ نجد فارق كبير بينه وبين المصطلحات الموسيقية المتداولة حاليا بين البلدان او الاكثر شهرة او الموسيقى بشكل عام , و وجودة على هيئة طلاسم امام الاكاديميين والوسط الموسيقي العالمي , حتى قيل عنه في بعض الاحيان , فن عشوائي او يعتمد على المزاجية او إلخ من الاوصاف .
من جانب اخر سرعة دوران عجلة التطور في الموسيقى الشرقية في كوكب الارض باستثناء السعودية اذ لا يوجد فيها معهد موسيقى مما ادى الى توقف تبادل الثقافات الموسيقية , توقف تبادل الخبرات الموسيقية , توقف مشاركة الحدث الموسيقي , بالتالي ادى الى توقف عجلة تطور الفن الحجازي بشكل كامل واصبح محدود جدا في مساحة صغيرة جدا , وهذا اهم الاسباب التي ادت الى انحصاره .

ولا ننسى اختلاف وتعدد المصطلحات والمسميات الموسيقية ( وفي عموم الموسيقى الشرقية نعاني من تلك المشكلة ) معاً فأغلب المقامات الشرقية إن اختلفت بأسمائها , و اتفقت في تسلسل نغمات المقام كامله ,
فدائما الفاصل هو طريقة تناول المقام ( استهلال و تحرير وغيرها ) وكيفية عرض روحة الخاصة , فما يميز حضارات البلدان هو موسيقاها


جميع ما يذكر بالموضوع هو :
وفق مصادر موسيقية و تاريخية و اكاديمية عالية المستوى , لذا فالمجال مفتوح للحوار والمناقشة الموسيقية

ابوحمد
19/01/2016, 10h18
أشكرك أخي رامي على هذا البحث الجيد والدراسة القيمة عن الفن والفنانين بمنطقة الحجاز , سلمت الأيادي , وأقترح نقل مشاركتك لقسم البحوث والدراسات والمقالات بالقسم السعودي ودمت بكل خير .

إيمان.
21/01/2016, 16h36
موضوع مهم جدا وغني بالمعلومات المفيدة وإن شاء الله سأتابع معك استاذي الفاضل.

بشار عبد الرزاق
13/11/2018, 06h30
استاد رامي الهاشمي ادا امكن وستطعة تبسيط وتوضيح للمتلقي الامور( مثال )

الراست يتكون من دو.ري.مي مسيكة. فا. صول.لا.سي مسيكة.دو
صعود ونزول لا تغير اكون انا قد استفدت من المقام وتبين لي وبالتالي يكون تمرين وبحث الخاص كيف اجعل الاحساس مكي وشكرا مع كل حب وتقدير والاحترام اخوك عبدالرزاق من المغرب مشكور

Samir abdelghai
22/04/2020, 21h18
لو سمحت يا حضرات اريد نشر موضوع ولا عندما اضغط على اضافة موضوع لا يظهر لى شء
ارجوا اوصالى بالمسؤلين وكل عام وانتم بخير

حازم الجابري
03/08/2020, 14h32
اولا احب اشكرك على مجهودك في تفصيلك للهذا الموضوع المهم
ولكن من وجهة نظري المتواضعه هذا الفن لم يمت وله مهتمين من خارج السعودية كثير من المهتمين بالفن
والدليل المناسبات والافراح في المدينة ومكة وجده لا تخلو من المجس والفرق المختصه بهذا الفن
واوبريت الجنادريه والمناسبات السياسية للملكة العربيه السعودية
والمملكة العربية السعودية فيها انواع فنون كثير من ضمنها الفن الحجازي
وشكرا لك على هذا الموضوع

Rami AlShaikh
25/10/2023, 19h26
...

Rami AlShaikh
25/10/2023, 19h37
أشكرك أخي رامي على هذا البحث الجيد والدراسة القيمة عن الفن والفنانين بمنطقة الحجاز , سلمت الأيادي , وأقترح نقل مشاركتك لقسم البحوث والدراسات والمقالات بالقسم السعودي ودمت بكل خير .
العفو

موضوع مهم جدا وغني بالمعلومات المفيدة وإن شاء الله سأتابع معك استاذي الفاضل.
شكرا

استاد رامي الهاشمي ادا امكن وستطعة تبسيط وتوضيح للمتلقي الامور( مثال )

الراست يتكون من دو.ري.مي مسيكة. فا. صول.لا.سي مسيكة.دو
صعود ونزول لا تغير اكون انا قد استفدت من المقام وتبين لي وبالتالي يكون تمرين وبحث الخاص كيف اجعل الاحساس مكي وشكرا مع كل حب وتقدير والاحترام اخوك عبدالرزاق من المغرب مشكور

قرأت سابقا ، في أحد الكتب التي كانت تتحدث عن الموسيقى العرقية او موسيقى الشعوب ، لدى بعض الشعوب العربية وعن الاختلافات فيما بينها ، وتحدث عن اختلافات في طريقه التناول ، وبأن طابع وروح المقام لا يظهران إلا باختلاف طريقة العزف والتناول عن المتعارف عليه، اذ يختلف الاستهلال والتحرير حتى التسليم عن الشائع مثلا تستهل ثم فالتحرير يختلف الامر مثلا تاخذ تسلسل السلم الخماسي بالتحرير ، واشار الى منطقه الحجاز في حديثه

وموسيقى الحجاز تقريبا بهذا الوصف ، تختلف فيها طريقة التناول من مرحلة لمرحلة اخرى ، وهي مستخدمة بحسب ماذكر في عدة مناطق اخرى كالعراق مثلا (و اقصد التناوب بجملتين من مقامين مختلفين لاظهار روح مقام اخرى) مثلا مقام المنصوري او المخالف ، لا تظهر روح المقام الا اذا بدأتة بجملة من بيات الري ثم تبدا مرة اخرى بجمله من صبا الري اي تكوين جملتين منفصلتين من مقامي (صبا الري، وبيات الري ) في كل صعود وهبوط حتى تظهر روح المقام .
نرجع لمحور حديثنا،
بشكل مبسط مثلا الحجاز المكي (او حجاز الري) يستهل المقام من الصول (اي بدايه جنس الفرع في بالموسيقيى الشرقيه لحجاز الري) ويعود بنغمات متتاليه،
وفي التحرير (المرحله الثانيه) ياخذ طابع راصد من درجه الصول ويبدا ايضا من جنس الفرع (ري، فا نصف دييز، صول، ويستقر مثلا. على اللا)... (سيتم ارفاق ملف صوتي توضيحي)

https://youtu.be/lgS9Rk9l7Ks?si=I2zkgDV7oIqy8mZK
( تعقيب ) بحسب ماعرف هذا هو سبب اختلاف مسميات نفس المقام من منطقه عن اخرى مثلا البيات تجده تجده باسماء مختلفة من منطقه عن اخرى وهو نفس المقام ومن نفس الدرجة وبنفس تسلسل النغمات ، والاختلاف يكمن فقط في طريقه تناول المقام... ( هذا باختصار ويتبع تفصيل وتوضيح اكثر من هذا )




اولا احب اشكرك على مجهودك في تفصيلك للهذا الموضوع المهم
ولكن من وجهة نظري المتواضعه هذا الفن لم يمت وله مهتمين من خارج السعودية كثير من المهتمين بالفن
والدليل المناسبات والافراح في المدينة ومكة وجده لا تخلو من المجس والفرق المختصه بهذا الفن
واوبريت الجنادريه والمناسبات السياسية للملكة العربيه السعودية
والمملكة العربية السعودية فيها انواع فنون كثير من ضمنها الفن الحجازي
وشكرا لك على هذا الموضوع

العفو عزيزي
مشكلة الموسيقى العرقية او موسيقى الشعوب محدودة ومقيدة من ناحية التناول أو العزف أو حتى الاستماع ناهيك عن إتقانها ! ، لأنها بكل بساطة، غالبا لا يعرفها ولا يتقنها ولا يستخدمها إلا أهلها (السكان المحليين)، لأنها مكون رئيسي من هويتهم وحضارتهم
صحيح ، هي مستخدمة لدينا ولكن على نطاق محدود جدا ( أهل الحجاز تقريبا )، ولن تتطور الموسيقى إلا إذا عرفت واستخدمت على نطاق أوسع
وهنا تكمن أهمية الحديث عنها ومشاركة تفاصيلها مهم خصوصا بذا المكان، وقد يجعلها تعرف أو تستخدم على نطاق أوسع، وتتطور من دائرة الموسيقى العرقية إلى الموسيقى الشرقية وهنا يبدأ التطور أو على الأقل تكون خطوة لانتقالها لمرحلة أخرى


اعتذر عن بعض الاخطاء الاملائية ان وجدت لاني اضفت الرد بواسطه الجوال ، يتبع قريبا رد مفصل