المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش في أرقام


أبوإلياس
05/01/2016, 13h42
الاحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش في أرقام

أقام منتدى سماعي لإحياء التراث الموسيقي والحفاظ على موروث الطرب العربي الأصيل احتفالية كبرى للموسيقار فريد الأطرش امتدت على مدار العام 2015 ، كان منطلق الفكرة مصادفة الفترة ما بين متم ديسمبر 2014 ومتم ديسمبر 2015 لمناسبتين رمزيتين تهمان الموسيقار فريد الأطرش ؛ أولهما انصرام 40 سنة على غيابه جسدا ؛ وثانيهما مرور مائة سنة على ميلاده ، وهي الذكرى التي أطلقت الجمهورية العربية السورية مبادرة للاحتفال بها بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو .
كان رهاننا في منتدى سماعي أن نقيم لأول مرة في تاريخ هذا المنتدى العريق ، احتفالية كبرى تمتد على مدار سنة كاملة لتواكب الاحتفالات بمئوية فريد الأطرش التي ترعاها اليونيسكو طيلة العام 2015 .
امتدت الاحتفالية الكبرى في قسم خاص على مدار سنة كاملة بدون توقف أو انقطاع ، وشهدت زخما كبيرا وتجاوبا رائعا يعكسان مكانة فريد الأطرش في قلوب الجماهير وفي الذاكرة الموسيقية العربية .
شاركنا في هذه الاحتفالية الكبرى 75 عضوا وضيفا ومواطنا قدموا إلى تاريخ نهاية أمد الاحتفالية 1192 مشاركة ضمها 86 موضوعا ، بمعدل عام يفوق ثلاث مشاركات يوميا ، وهو معدل ممتاز لا تحلم به المنتديات الأكثر تفاعلا على الشبكة ، إذا أخذنا بعين الاعتبار طول مدة الاحتفالية التي امتدت لأكثر من 365 يوما ، وصادفت مناسبات وطنية ودينية كرمضان وعيدي الفطر والأضحى وأعياد الميلاد دون أن نغفل إجازة الصيف .
ومما عكس درجة التفاعل والتجاوب الكبيرين مع هذه الاحتفالية الكبرى ومتابعتها ، أن موادها عرفت 184365 مشاهدة ( إلى غاية اختتامها) ، بمعدل عام ممتاز بلغ 505 مشاهدة يوميا .
رفعت خلال الاحتفالية 989 ملفا متنوعا توزعت كالآتي :
539 صورة
351 ملفا صوتيا
87 فيديو ضمتها روابط خارجية
12 ملف PDF
لعل أهم مع عكس التجاوب الكبير والمباشر مع الاحتفالية أن المرفقات الآف المرفوعة سجلت 138712 تحميلا دون احتساب مشاهدات الفيديو المرفوعة على روابط خارجية ، أي بمعدل عام بلغ 140 تحميلا لكل ملف تم رفعه . وقد توزعت التحميلات حسب الملفات كالآتي :
الصور: 84904 تحميلا
الملفات الصوتية 53126 تحميلا
ملفات PDF 682 تحميلا .

أبوإلياس
05/01/2016, 13h47
أكثر عشر أعضاء مشاركة في الاحتفالية


لم تكن الاحتفالية لتنجح لولا الانخراط التلقائي للسيدات والسادة الأعضاء والمشرفين ، وقد تميزت طيلة الاحتفالية مجموعة من الأسماء ، نتعرف على أكثرهم عطاء من خلال هذا الترتيب الذي يبرز قائمة بأكثر عشر أعضاء مشاركة في الاحتفالية :
1- أبو إلياس 363 مشاركة
2- Dr.Walid Anazi مشاركة 93
3- عبد اللطيف القباج 81 مشاركة
4- نور عسكر 76 مشاركة
5- أبو عاصم 67 مشاركة
6- داؤود بغدادي 57 مشاركة
7- محمد الساكني 53 مشاركة
8- دكتور حسن عبد الحافظ 52 مشاركة
9- الميلود برقية 32 مشاركة
10- MAAABI (دكتور منتصر) 26 مشاركة

أبوإلياس
05/01/2016, 13h51
عشرة مواضيع الأكثر مشاهدة

كما تميز العطاء الكبير والمشكور لمجموعة من الأعضاء، تميزت في الاحتفالية مجموعة من المواضيع ، سمحت لنا نسب متابعتها ومشاهدتها بأن نحكم على تميزها ، ونضعها في قائمة بعشر مواضيع الأكثر مشاهدة :
1-تسجيلات عالية الجودة للإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش ، الكاتب : داؤود بغدادي 31761 مشاهدة ؛
2- آلبوم صور الموسيقار فريد الاطرش – الاحتفالية ، الكاتب : محمد الساكني 14736 مشاهدة ؛
3- أندر صور فريد الأطرش بالألوان على سماعي فقط ، الكاتب : أبو إلياس 9506 مشاهدة ؛
4- وصلات من حفلات فريد الأطرش (الاحتفالية الكبرى بمئوية الميلاد وأربعينية الرحيل) ، الكاتب : دكتور حسن عبد الحافظ 8720 مشاهدة ؛
5-ألحان فريد الأطرش لغيره (تسجيل من الأسطوانات الأصلية ) ، الكاتب : أبو إلياس 7219 مشاهدة ؛
6- زمان يا فريد ( دعوة لتذكر فريد وزمن فريد بمناسبة مئويته 1915- 2015) ، الكاتب : أبو إلياس 5525 مشاهدة ؛
7- وصلات نادرة من حفلات فريد الأطرش بلبنان ، الكاتب : أبو إلياس 5321 مشاهدة ؛
8--تحليلات عمّار الشريعى لأغانى فريد الأطرش ، الكاتب : دكتور حسن عبد الحافظ 3961 مشاهدة ؛
9- أماكن شهدت أمجاد الموسيقار فريد الأطرش، الكاتب : أبو إلياس 3806 مشاهدة ؛
10- استفتاء لاختيار أحب أغنية لفريد الأطرش إلى قلوب الجماهير، الكاتب : أبو إلياس 3776 مشاهدة .
ولا ينبغي أن نغفل مواضيع رفعت متأخرة لكنها سجلت أكبر نسبة تفاعل، منها موضوع
جمع الأسطوانات القديمة لفريد الأطرش : الهواية والهواة للكاتب أبو إلياس الذي طرح في العشرين يوما الأخيرة من الاحتفالية ، وانتزع حتى 31/12/2015 مشاهدات بلغت 2100 ، بمعنى أن معدل 110 عضو كانوا يتابعونه يوميا .

أبوإلياس
05/01/2016, 13h58
تقييم

من خلال كل ما تقدم ، يمكن أن نسجل بأن الاحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش 2015 ناجحة بكل مقاييس النجاح ، وصارت إحدى ثلاث أنجح احتفاليات أقامها منتدى سماعي منذ انطلاقه ، وهي احتفالية الذكرى 34 لرحيل أم كلثوم فبراير 2009 والذكرى 18 لرحيل محمد عبد الوهاب مايو 2009 .
إن ما جعلنا نقطع بالنجاح الكبير لهذه الاحتفالية ، هو عدد المواضيع المفتوحة وعدد المشاركات ثم أعداد المشاركين ، بجانب أعداد المشاهدات والتحميلات وكلها أرقام معبرة عن درجة التفاعل مع الاحتفالية ودليل على تحقيق المرجو من إطلاقها .
على أن المعطيات الرقمية ليست وحدها دليلا على النجاح ، فمن حيث المحتوى قدمنا احتفالية متكاملة من جميع الجوانب ، فمما سقطت فيه كثير من احتفالياتنا السابقة في منتدى سماعي اتجاهها إلى اتخاذ شكل احتفاليات للصور ، لكني باعتباري منسق الاحتفالية آثرت منذ البداية عدم توجيه الاحتفالية لهذا المنحى رغم أنني من كبارجماعي صور فريد الأطرش ، ومن المظاهر التي تزكي تكامل مواضيع الاحتفالية ، أننا قدمنا تنوعا كبيرا في المحتوى ظهر فيما يلي :
التسجيلات النادرة ( تسجيلات خارج إصدارات بيضافون وكايروفون وصوت لبنان ) ؛
تسجيلات عالية الجودة رفعت لأول مرة لتغني المنتدى بتجويد ملفاته الصوتية ؛
تسجيلات فائقة الجودة لمجموعة من الألحان التي لحنها للمطربات والمطربين ؛
تسجيلات نادرة لحفلات اعتمدنا فيها الفصل بين حفلات مصر وحفلات لبنان ؛
التحليل الموسيقي (تحليلات عمّار الشريعى نموذجا ) ؛
النوتة بطريقة حديثة تعتمد على الفيديو وليس مجرد التدوين ؛
مواضيع طريفة ( الكاريكاتير ، ابتسم مع فريد الأطرش ...) ؛
برامج إذاعية وتلفزيونية نادرة ترفع لأول مرة على الشبكة ؛
رفع المحتوى الموسيقي والغنائي لجميع أفلامه مستقلا في الفيديو ( محاولة رائعة لنور عسكر) ؛
موضوع خاص بنوادر الصور بالألوان الطبيعية ضم أكثر من 50 صورة نادرة أغلبها يرفع لأول مرة على الشبكة ؛
فتح مواضيع تفاعلية مباشرة (استفتاء لاختيار أحب أغنية لفريد الأطرش إلى قلوب الجماهير) ؛
الأعمال العالمية التي أعادت غناء أوتوزيع أعماله الموسيقية ؛
حسم الجدل الدائر في بعض الحقائق ( نفي تلحينه لمحمد عبد المطلب وتلحينه لكمال الشناوي نموذجا ) ؛
مواضيع بالصور لزيارته للدول العربية ( تونس والمغرب نموذجا ) ؛
رفع الكثير من نوادر القاقيص القديمة من الصحف والمجلات والتعليق عليها ونقد محتوباتها ؛
رفع فيديوهات نادرة بعضها يشاهده الجمهور العريض لأول مرة ؛
.
ولايفوتني أن أنوه إلى أن عبد ربه أنجز ثلاث تحقيقات حصرية كبرى تقدم لأول مرة ، وعرفت تجاوبا كبيرا ، وهي أماكن شهدت أمجاد الموسيقار فريد الأطرش، فيديوهات فريد الأطرش بالألوان – القصة كاملة ، جمع الأسطوانات القديمة لفريد الأطرش : الهواية والهواة كمساهمات في التوثيق الغنائي والموسيقي والتاريخي تعطي لمنتدى سماعي مرة أخرى السبق في طرق هذه المواضيع .
نعترف بأن الاحتفالية عرفت أوجها في الثلاث شهورها الأولى ثم خفتت نوعا ما ، لكن عبد ربه أصر على تتابعها وعدم انقطاع محتوياتها وإن كلفه ذلك أن يبقى وحده في الميدان لا لشيء لأنه هو من أصر على أن تمتد هذه الاحتفالية طيلة العام لمواكبة المئوية الأطرشية وهو رهان كسبناه جميعا إدارة وأعضاء .
إن المتتبع لأطوار الاحتفالات بمئوية فريد الأطرش عبر العالم العربي كله ، سيلاحظ أن الاحتفاء بالرجل كان دون المنتظر منه ولا ندري أهو سوء حظ يلازم هذا الرجل حيا وميتا ، فسوريا موطنه الأصلي تعيش حرب ضروس آخر ما يفكر فيها الاهتمام بالثقافة والفن ، ومصر ظهرت غير معنية وهو ما ليس غريبا عن الأوساط الفنية والإعلامية بها والتي ظلت تنظر إلى فريد الأطرش على أنه مجرد وافد ، والإعلام العربي كله مسموعا ومرئيا ومقروء تجاهل هذه الذكرى رغم رعايتها من اليونيسكو ، المهم أننا في منتدى سماعي قدمنا للعالم كله أقوى عمل احتفالي بهذه الذكرى كما وكيفا ، ونراهن من قدم أفضل منا أن يبرزعطائه ، ويمكننا أن نقول بكل تواضع أننا في منتدى سماعي كنا إحدى الجهات القليلة في العالم كله التي أنقدت الاحتفال بمئوية فريد الأطرش من السقوط المدوي ، والأجيال اللاحقة هي التي ستحكم على ما قدمنا ماشاء الله أن يستمر هذا المنتدى الكبير .
في الأخير لا يسعدني ، ونحن نسدل الستار على الاحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش ، إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذه الاحتفالية الكبرى ، من مجلس إدارة ومشرفين وأعضاء ، ولكل من ساهم بملف أو تعليق أو مجرد كلمة شكر أو حتى بمجرد المتابعة . :emrose::emrose::emrose:

abuaseem
05/01/2016, 14h24
الف مبروك على نجاح الاحتفالية. و الشكر و التقدير لكل من شارك ي هذة الاحتفالية وشكر خاص للاستاذ ابو الياس على الاشراف و التنظيم و على ما قدمه من نوادر في هذه الاحتفالية الكبري. و اخيرا رحم الله الفنان فريد الاطرش و غفر له و اسكنه فسيح جنانه. و كل عام و سماعي و اهله بالف خير

mfikri
05/01/2016, 15h13
الف مبروك وشكر خاص للاستاذ ابو الياس.

أبوإلياس
05/01/2016, 23h40
الف مبروك وشكر خاص للاستاذ ابو الياس.

الف مبروك على نجاح الاحتفالية. و الشكر و التقدير لكل من شارك ي هذة الاحتفالية وشكر خاص للاستاذ ابو الياس على الاشراف و التنظيم و على ما قدمه من نوادر في هذه الاحتفالية الكبري. و اخيرا رحم الله الفنان فريد الاطرش و غفر له و اسكنه فسيح جنانه. و كل عام و سماعي و اهله بالف خير
الشكر موصول لأخينا الغالي أبوعاصم الذي كان بحق أحد أبرز المساهمين في هذه الاحتفالية الكبرى ، وموصول أيضا للأخ الكريم mfikri الذي تابعنا طيلة أطوارهذه الاحتفالية الكبرى .

د.حسن
07/01/2016, 19h20
كل الشكر والتحية لأخى الغالى د. أبوإلياس
ليس فقط لرعايته الإحتفالية طوال العام الفائت
لكن أيضاً على هذه الإحصائية الجامعة الشاملة
فقد لخص لنا فيها مجهود عام تنافس فيه الأحباب
وكان هو - بحق - المايسترو الذى يقود الأوركسترا
أكرر شكرى وتهنئتى له .. وكل إحتفالية وأنتم بخير
مع تحياتى

el miloud berki
07/01/2016, 22h57
اضم صوتي لصوت الأخ العزيز د. حسن لأجدد لك كل الشكر و الامتنان على كل ما قدمته لنا و ما زال عن المرحوم فريد الأطرش ذلك الفنان الكبير في موهبته و في كرمه و المظلوم من الصحافة الرخيصة و المضطهد من لدن كبار زملائه.تحية خالصة لك أخي أبو إلياس و ألف شكر مرة أخرى

د. ماهر(أبو خالد)
08/01/2016, 17h40
جزاك الله كل خير أستاذ أبو الياس استمتعت جدا بهذه الاحتفاليه الناجحة بكل معنى الكلمة:emrose:

نور عسكر
09/01/2016, 01h45
تحية خاصة وكبيرة أخي الغالي أ.د أبو إلياس ومبارك النجاح الكبير والنوعي لأحتفالية الذكرى الــ100 ــــ لميلاد الموسيقار فريد الأطرش
والتي تضاف إلى الإحتفاليات ولمسات الوفاء للفنانين وللسنوات الماضية وعلى صفحات منتدى سماعي .
* الذي ميّز إحتفالية الموسيقار فريد الأطرش ، بأنه جرى على مدار عام كامل تزامن مع الذكرى الــ40 ـــ لرحيله .
* الكلمات قليلة ومهما قيلت فكنت أخي الغالي الراعي الأول والكبير والصبور لإستمرار هذه الإحتفالية والتي قل نظيرها في عالم اليوم .. صبرك ومجهودك العظيم لتحضير وتدوين مواضيع الإحتفالية بالإضافة إلى إقتناء ونشر مالديك من نوادر الأرشيف ومن مكتبتك العامرة والغنية بموادها.
* الملاحظ والمشاهد لصفحات المواضيع في الإحتفالية ، كانت بعيدة عن العشوائية ،ولم تكن مجرد مشاركات عددية فقط .
كذلك إتسمت المواضيع بالمهنية العالية في توثيق وتدوين أعمال الموسيقار والحانه وغناءه وتسجيلاته وافلامه ونوادر التسجيل لإسطواناته وصور أغلفتها العديدة ..وغيرها الكثير والتي قرأنا الأحصائيات والأرقام والتقييم لهذه المواضيع وأعداد المشاهدات بالإضافة الى الجديد من المواضيع والبحوث والتي قرأناها بإعجاب وتثمين كبيرين .. وهذا يدل على مدى الحرص من جانبكم أولاً وأخيراً في نجاح هذه الإحتفالية الخالدة .
* وعندي إقتراح لوسمحت ، بأن يتم تحويل جميع المواضيع مع الصور والمقالات مثلاً ويكون مثل الكتاب ويكتب عليه عنوان الإحتفالية والسنة ..الخ وجمعه بصيغة ( Pdf ) من بداية كلمة الإحتفالية إلى نهايته مع التبويب ، وسيكون تتويجاً مهما ومحفوظاً للتاريخ الفني ومبدعيه العظام في القرن العشرين، وأنا حاضر للمساعدة أو اي طلب وتكليف آخر بهذا الشأن .
( مثلما قام الراحل أ. د أحمد لطفي عبد اللطيف مشكوراً وبجهده ، بجمع المواضيع للمشاركات مع الصور والمقالات في إحتفالية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لسنة 2012م في سماعي )
:emrose:
مع تحياتي وتقديري

أبوإلياس
11/01/2016, 19h55
كل الشكر والتحية لأخى الغالى د. أبوإلياس
ليس فقط لرعايته الإحتفالية طوال العام الفائت
لكن أيضاً على هذه الإحصائية الجامعة الشاملة
فقد لخص لنا فيها مجهود عام تنافس فيه الأحباب
وكان هو - بحق - المايسترو الذى يقود الأوركسترا
أكرر شكرى وتهنئتى له .. وكل إحتفالية وأنتم بخير
مع تحياتى

أشكر أستاذنا الدكتور حسن على كلماته الرقيقة ، ولا أنسى أن همته العالية معنا في بداية الاحتفالية كانت من مقومات نجاحها ، فكل الشكر على مجهوده الطيب وملفاته الصوتية النادرة التي شكلت قيمة مضافة لهذه الاحتفالية الكبيرة .:emrose:

أبوإلياس
11/01/2016, 20h05
اضم صوتي لصوت الأخ العزيز د. حسن لأجدد لك كل الشكر و الامتنان على كل ما قدمته لنا و ما زال عن المرحوم فريد الأطرش ذلك الفنان الكبير في موهبته و في كرمه و المظلوم من الصحافة الرخيصة و المضطهد من لدن كبار زملائه.تحية خالصة لك أخي أبو إلياس و ألف شكر مرة أخرى
الشكر موصول للأخ الكريم الميلود برقية على متابعته لهذه الاحتفالية ومواكبته اليومية التي عز نظيرها ، وكل ما قدمته شخصيا لهذا الفنان الكبير كان عن حب ، وإخلاصي الشديد للتعريف بتراثه جر علي حقد كثيرين ممن يدعون نصرته بالبلطجة ، والمؤسف أن أصحاب النوايا الحسنة لم يدركوا بواعث هؤلاء والحسابات التي يصفونها مع منتدى سماعي ، وأنهم خاضوا معي حروب بالوكالة عن جهات كسدت بضاعتها منذ إطلاق منتدى خاص بفريد الأطرش بمنتدى سماعي .:emrose:

أبوإلياس
11/01/2016, 20h08
جزاك الله كل خير أستاذ أبو الياس استمتعت جدا بهذه الاحتفاليه الناجحة بكل معنى الكلمة:emrose:
شكرا أخي دكتور ماهر على متابعتك واستحسانك لنجاح هذه الاحتفالية الكبرى ، نتمنى أن تستمتع دوما بمتعة متابعة منتدى سماعي :emrose:.

أبوإلياس
11/01/2016, 20h37
تحية خاصة وكبيرة أخي الغالي أ.د أبو إلياس ومبارك النجاح الكبير والنوعي لأحتفالية الذكرى الــ100 ــــ لميلاد الموسيقار فريد الأطرش
والتي تضاف إلى الإحتفاليات ولمسات الوفاء للفنانين وللسنوات الماضية وعلى صفحات منتدى سماعي .
* الذي ميّز إحتفالية الموسيقار فريد الأطرش ، بأنه جرى على مدار عام كامل تزامن مع الذكرى الــ40 ـــ لرحيله .
* الكلمات قليلة ومهما قيلت فكنت أخي الغالي الراعي الأول والكبير والصبور لإستمرار هذه الإحتفالية والتي قل نظيرها في عالم اليوم .. صبرك ومجهودك العظيم لتحضير وتدوين مواضيع الإحتفالية بالإضافة إلى إقتناء ونشر مالديك من نوادر الأرشيف ومن مكتبتك العامرة والغنية بموادها.
* الملاحظ والمشاهد لصفحات المواضيع في الإحتفالية ، كانت بعيدة عن العشوائية ،ولم تكن مجرد مشاركات عددية فقط .
كذلك إتسمت المواضيع بالمهنية العالية في توثيق وتدوين أعمال الموسيقار والحانه وغناءه وتسجيلاته وافلامه ونوادر التسجيل لإسطواناته وصور أغلفتها العديدة ..وغيرها الكثير والتي قرأنا الأحصائيات والأرقام والتقييم لهذه المواضيع وأعداد المشاهدات بالإضافة الى الجديد من المواضيع والبحوث والتي قرأناها بإعجاب وتثمين كبيرين .. وهذا يدل على مدى الحرص من جانبكم أولاً وأخيراً في نجاح هذه الإحتفالية الخالدة .
* وعندي إقتراح لوسمحت ، بأن يتم تحويل جميع المواضيع مع الصور والمقالات مثلاً ويكون مثل الكتاب ويكتب عليه عنوان الإحتفالية والسنة ..الخ وجمعه بصيغة ( Pdf ) من بداية كلمة الإحتفالية إلى نهايته مع التبويب ، وسيكون تتويجاً مهما ومحفوظاً للتاريخ الفني ومبدعيه العظام في القرن العشرين، وأنا حاضر للمساعدة أو اي طلب وتكليف آخر بهذا الشأن .
( مثلما قام الراحل أ. د أحمد لطفي عبد اللطيف مشكوراً وبجهده ، بجمع المواضيع للمشاركات مع الصور والمقالات في إحتفالية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لسنة 2012م في سماعي )
:emrose:
مع تحياتي وتقديري
أشكرك أخي الغالي أ. نور عسكر على ما فوهت به في حق عبد ربه المتواضع ، ولا يفوتني أن أبادلك التقدير بخصوص مجهودك الكبير في هذه الاحتفالية الذي ظهر في عدد مشاركاتك وعدد مواضيعك سواء من جانب الكم والكيف ، ولا أخفيك القول إن ما يجعلنا نٌصر على تميز منتدى سماعي في هذه الاحتفالية عن جميع المبادرات التي قامت طيلة سنة 2015 للاحتفال بمئوية فريد الأطرش ، أننا قدمنا مواضيع وأفكار ومرفقات قدمت لأول مرة على الشبكة العنكبوتية ، ولو استمرت الاحتفالية لسنة إضافية لما عجزنا عن تقديم الجديد كل يوم ، فهناك مواضيع كثيرة لم نطرقها رغم توفرنا على المادة ، ومنها رفع عشرات الكتب التي كانت تحتاج منا لمجهود كبير في المسح الضوئي ، ولم نعرض لنوادر الأفيشات السينمائية التي أتوفرعلى شخصيا على مجموعة من التحف منها ، دون إغفال صور مئات الأسطوانات التي كان التعليق عليها وحدها قد يستغرق الاحتفالية ، بجانب مئات الصور بالأبيض والأسود التي أثرت شخصيا عدم رفعها درء لتوجيه الاحتفالية للصوردون نسيان مئات المقالات من المجلات الفنية القديمة وتحقيقات حصرية عن علاقاته بفرانك بورسيل وأحمد حشلاف ويهود فرنسا ونجمات هووليود وعدد من ملكات جمال الكون ، لكن كل ما لايدرك كله لايترك جله ، وقد اعتمدنا في هذه الاحتفالية عقيدة الانتقاء وسيلة للارتقاء ، وبالفعل نجحنا فيما فشل فيه كثيرون .
أما جمع مواد الاحتفالية في ملف Pdf للذكرى والتاريخ ، فأوافقك الاقتراح ، ونرجو ممن يأنس في نفسه القدرة على هذا العمل التوثيقي المهم أن يتقدم مشكورا ، فهناك كلمة للاحتفالية وأخرى لاختتام الاحتفالية وموضوع عن دخول اليونيسكو شريكا في الاحتفال بمئوية فريد الأطرش ، أتمنى لجميع عشاق فريد التوفيق ، و جدد الشكرلأخي نور.:emrose:

MAAAB1
11/01/2016, 23h23
صباح الورد

ليس غريباً هذا النجاح المتميز للإحتفالية السنوية الكبرى للموسيقار فريد الطرش ، فقد خطط لها بعناية فائقة ، أستاذ "د. أبو الياس" أَحَسَ أن الموسيقار فريد الأطرش قد ظُلِمَ حياً وميتاً ، وإنه قد آن الأوان لرفع الحيف عنه ، متسلحاً بأرشيف فريدي هائل ، فيه ما للنوع أضعاف مضاعفة لما للكم . بل ويعز وجوده عند الكثير من المؤسسات الثقافية والفنية . وساعده في ذلك أيضاً عُشاق لفن الموسيقار ، تباروا في تقديم كل مايمكن أن يجعل من التميز والإبداع عناوين لهذه الإحتفالية .. فلك سيدي الدكتور أبو الياس ، ياأيها الصديق الرائع والمخلص الأمين لفن الموسيقار فريد الأطرش ولكل السادة الأفاضل المشاركين في هذا المهرجان الإحتفالى أسمى آيات المحبة والتقدير
وبخصوص رفع عشرات الكتب التي كانت تحتاج لمجهود كبير في المسح الضوئي ، فيسعدني إبلاغ حضرتكم ، إستعدادي التام للمساعدة في ذلك إذا تفضلتم بإرسال نسخها الورقية لتصويرها وأعادتها لكم . ولقد سبق أن كانت لنا تجربة في ذلك مع أخي العزيز الأستاذ نور عسكر ، عندما أرسل متفضلاً ، نسخته الورقية من كتاب الأمثال البغدادية ـ الجزء الثاني للشيخ جلال الحنفي ، فتم تصويره ورفعه بجانب الجزء الأول منه


أرجو من الأستاذ خليل زيدان أن يكتب تحت إسم الدكتور أبوالياس عبارة المخلص الأمين لفن فريد الأطرش بدلاً عن جملة مشرف منتدى فريد الأطرش

خليـل زيـدان
13/01/2016, 20h44
أرجو من الأستاذ خليل زيدان أن يكتب تحت إسم الدكتور أبوالياس عبارة المخلص الأمين لفن فريد الأطرش بدلاً عن جملة مشرف منتدى فريد الأطرش


أجمل التهاني لحبينا د. أبو الياس وكل المشاركين في نجاح الإحتفالية
تسلم حبيبنا د. منتصر .. هو بس يأمر ع الراس وع العين :mdr:

أبوإلياس
15/01/2016, 18h37
صباح الورد

ليس غريباً هذا النجاح المتميز للإحتفالية السنوية الكبرى للموسيقار فريد الطرش ، فقد خطط لها بعناية فائقة ، أستاذ "د. أبو الياس" أَحَسَ أن الموسيقار فريد الأطرش قد ظُلِمَ حياً وميتاً ، وإنه قد آن الأوان لرفع الحيف عنه ، متسلحاً بأرشيف فريدي هائل ، فيه ما للنوع أضعاف مضاعفة لما للكم . بل ويعز وجوده عند الكثير من المؤسسات الثقافية والفنية . وساعده في ذلك أيضاً عُشاق لفن الموسيقار ، تباروا في تقديم كل مايمكن أن يجعل من التميز والإبداع عناوين لهذه الإحتفالية .. فلك سيدي الدكتور أبو الياس ، ياأيها الصديق الرائع والمخلص الأمين لفن الموسيقار فريد الأطرش ولكل السادة الأفاضل المشاركين في هذا المهرجان الإحتفالى أسمى آيات المحبة والتقدير
وبخصوص رفع عشرات الكتب التي كانت تحتاج لمجهود كبير في المسح الضوئي ، فيسعدني إبلاغ حضرتكم ، إستعدادي التام للمساعدة في ذلك إذا تفضلتم بإرسال نسخها الورقية لتصويرها وأعادتها لكم . ولقد سبق أن كانت لنا تجربة في ذلك مع أخي العزيز الأستاذ نور عسكر ، عندما أرسل متفضلاً ، نسخته الورقية من كتاب الأمثال البغدادية ـ الجزء الثاني للشيخ جلال الحنفي ، فتم تصويره ورفعه بجانب الجزء الأول منه


أرجو من الأستاذ خليل زيدان أن يكتب تحت إسم الدكتور أبوالياس عبارة المخلص الأمين لفن فريد الأطرش بدلاً عن جملة مشرف منتدى فريد الأطرش

مساء الخير ، مشكور أخي الغالي دكتور منتصر على إطراءك وتقديرك لقيمة الاحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش ، ونحن نبادلك هذا التقدير بإعتبارأنك كنت أيضا من الذين بصموا هذه الاحتفالية بمساهمتهم القيمة والدليل أن إسمك ورد ضمن العشر الأعضاء الأكثر مشاركة .
بالنسبة لمسح الكتب ، أعتقد أن ما يمكن أن تقوم به يمكننا القيام به دون أن نتكبد واياك مصاريف الارسال بالبريد الدولي ، أتمنى فقط أن يتاح لي بعض الوقت للقيام بالمتعين في حينه ، وأعتقد أن التوفق في الوصول إلى طريقة للتصوير الفوتوغرافي الدقيق بالكاميرا الرقمية سيكون أكثر سرعة وفائدة من المسح الضوئي التقليدي الذي يتطلب الوقت والجهد والصبر ، كل التحايا والتقدير مجددا :emrose:.

أبوإلياس
15/01/2016, 19h00
أجمل التهاني لحبينا د. أبو الياس وكل المشاركين في نجاح الإحتفالية
تسلم حبيبنا د. منتصر .. هو بس يأمر ع الراس وع العين :mdr:

أشكر الأخين الكريمين دكتور منتصر وخليل زيدان حسن ظنهما بالعبد الفقيروتقديرهما الذي يكفيني في هذا المقام ، أما ما إقترحه الدكتور منتصر من إضافة جملة تحث الإسم بالصيغة التي اقترحها ، فأنوه إلى أن الأخ عادل السيد كان إقترح علي صيغة قريبة من هذه عند إفتتاحنا لمنتدى فريد الأطرش في سنة 2009 ، وكنت قد رفضت حينها لسببين أولهما أن كل عاشق لفريد الأطرش يعتبرنفسه مخلصا أمينا لفن فريد الأطرش وكل هاوي منهم يعتبر نفسه الأطرشي الأول في الدنيا كلها ، قد يكون الدكتور منتصر والأخ خليل وبعض الأعضاء يعلمون سياق الإقتراح ، لكن قد يدخل لاحقا أعضاء كثر ويقولون ما أكثر غرور هذا المشرف الذي سمح لنفسه بوضع هذه العبارة بجانب إسمه ، والسبب الثاني مرتبط بالأول هو أنني أعتبر نفسي بكل تواضع مجرد هاوي وجماع ولم أطلق على نفسي يوما لقب مستشار أو خبير في أعمال فريد الأطرش كما فعل بعضهم رغم أني أمتلك إحدى أكبر المكتبات الأطرشية في العالم وأكثرها تنوعا ، والناس في الأخير تستطيع أن تميز بين المزايدين والعشاق الحقيقين الذين يبدلون الجهد والمال دون أن ينتظروا مقابلا ولا حتى أن يعرفوا بهويتهم الحقيقية ، الشكر موصول مجددا للأخين الكريمين دكتور منتصر وخليل زيدان على تقديرهما الذي أعتبره وسام على صدري يغنيني عن أية إشارات أخرى.:emrose::emrose: