مشاهدة النسخة كاملة : كتاب تعليم العود تركي
عثمان دلباني
04/01/2016, 15h50
هذا الكتاب به مجموعة من التمارين و المقطوعات التي لا نجدها في كتب تعليم العود العربية لذا اتمنى ان يكون مفيدا للطلبة و اساتذة العود ...تحياتي:emrose:
issamoud
29/01/2016, 11h29
شكرا أستاذ عثمان;)
علوي الكاف
31/01/2016, 10h31
الاستاذ الفاضل /عثمان دلباني
شكرا لجهودكم الطيّبه
شكري وتقديري
ابو الحسن 7
07/02/2016, 19h33
الف شكر للأستاذ عثمان دلباني على هذه المساهمه
ياليت من الاستاذ عثمان يعطينا مقارنة بين كتب تعلم العود للأتراك وكتب تعلم العود للعرب وما الفرق بينهما ؟
.
محمد سما
29/02/2016, 11h02
:emrose:
شكرا على المجهود
لكن الكتاب باللغة التركية وصعب الاستفادة منه.
عثمان دلباني
08/03/2016, 20h36
الف شكر للأستاذ عثمان دلباني على هذه المساهمه
ياليت من الاستاذ عثمان يعطينا مقارنة بين كتب تعلم العود للأتراك وكتب تعلم العود للعرب وما الفرق بينهما ؟
.
سؤالك مهم عزيزي ابو الحسن .
من خلال دراستي و متابعتي للمناهج المتبعة في تدريس العود في العالم العربي استطيع ان اؤكد لك ان المكتبة العربية تفتقر كثيرا للمناهج الاكاديمية بأتم معنى الكلمة ، فكل المناهج الموجودة فقيرة جدا للمنهج العلمي لأسباب عدة اهمها ان مؤلفيها احيانا ليسوا عازفي عود اصلا :crazy: و لهذا عندما نفتح هذه الكتب لا نستفيد منها بالمرة و نكتشف في الاخير انها عبارة عن تجميع لبعض النوتات المتكررة في كل المناهج الاخرى بكل عيوبها في الكتابة الموسيقية .
و اهم شيء لا تجده في هذه الكتب هي التمارين او الدراسات " ايتود " les études التي هي اهم خطوة للعازف قبل أداء اي قطعة موسيقية . اضافة الى عدم وجود مواضع العفق في جميع الكتب . طبعا هذا كان السائد في المناهج الى غاية طباعة كتاب تدريس العود للأستاذ " جميل بشير " الذي يعتبر قفزة نوعية و جادة في الكتابة المناهج الموسيقية العربية ، الأكيد ان الاستاذ جميل بشير نقل الاسلوب المتبع في الكتابة من استاذه العازف الكبير " الشريف محي الدين " و لهذا استطاعت هذه المدرسة من فرض نفسها بقوة . يمكن الاشارة الى ان المناهج الحديثة لآلة العود لبعض الاساتذة مثل " شربل روحانا " و " طارق الجندي " سلكت منهج الكتابة الاكاديمية ، فنجد فيها تمارين للعفق و الريشة و الوضعيات ...الخ . هذا الذي كنا نفتقده في المناهج الكلاسيكية التي كانت دائما تتطلب حضور استاذ بجانب المتعلم للاستفادة و فهم ما يجري .عكس المناهج الحديثة التي لا تتطلب الا معرفة اساسيات الكتابة و القراءة الموسيقية و بعدها يمكن للمتعلم اكمال طريقة لوحده دون الحاجة الى المرافقة .
عودة الى المناهج لتركية ، نلاحظ انا الاتراك انتهجوا طريق المدرسة الاوربية فوضعوا منهاج لكل آلة موسيقية حتى الآلات التقليدية . ما سمح لهم بتطوير طرق العزف على هذه الآلات التي كانت محدودة الأداء، اذ لم تكن تؤدي سوى الاغاني الشعبية و التقليدية ( آلة البغلاما مثلا ) و استطاعة هذه الآلات تأدية مقاطع معقدة البناء من الموسيقى الكلاسيكية الغربية و استطاعة استثمار مساحات كانت مهملة في العزف على هذه الآلات . أتمنى انني استطعت تقديم إجابة شافية لسؤالك ... تحياتي
رغم أنني لست شغوفة بامتلاك العود ولكن دائمًا أتلذذ دائمًا بالإطلاع على الأساليب الموسيقية لمختلف الآلات.
وحقيقةً، قراءة التعليقات كانت ممتعة أيضًا وتفيد بشدة حتى لي إن أردت النصح لراغبي تعلم العود حول أهمية الإنتاج التركي لكتب فن الموسيقى، فقد قرأت سابقًا لأجنبي ينصح بمن يرغب تعلم القانون أن يتعلم اللغة التركية لوجود كتب تُغني عن المعاهد بتركيا لمن يريد التعلم خارج تركيا -بالنسبة للقانون التركي-
أشكرك على الكتاب المفيد ونطمع دائمًا بالمزيد من الفائدة
دعواتي لك بالتوفيق الدائم يا رب :emrose:
Moohaameed1984
04/12/2019, 16h04
الله عليك بس لوبالعربي
sid ahmed14
03/04/2020, 22h33
شكرا لجهودكم الطيّبه
شكري وتقديري
عبدالحميدحميد
30/12/2023, 22h25
شكرا جزيلا على هذا الكتاب الذي حسب رأيي لا يعوض الأستاذ و ذلك لصعوبة تمييز "الكومات" للعازفين غير الأتراك. إلا أنه يبقى كتاب قيم.
شكرا جزيلا.
للإشارة فالكومة هي أصغر مسافة أي 1/9 من البعد في الموسيقى التركية.
بينما في الموسيقى العربية فعندنا أصغر مسافة هي 1/4 من البعد.
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd