المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصائد بحر الطويل المغناة


حماد مزيد
15/12/2015, 22h28
أراعي نجوم الليل
قصيدة عنتها المطربة نور الهدي ، والقصيدة للشاعر ابن خفاجة ومطلعها يقول :
لك الله من برقٍ ترائى فسَلَّما .. وصافحَ رَسْماً بالعُذَيْب ومَعْلَما
أُخْتير من القصيده أبياتاً للغناء بلا تسلسل مع تغيير كثير طال كلماتها
الأصلية والذي يبدو ملونا بالأزرق مع زيادة بيت على القصيدة وهو الأخير .
أما القصيدة فهي من بحر الطويل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
3 2 3 2 2 3 2 3 3.. 3 2 3 2 2 3 2 3 3
..
أراعي نجومَ الليل حباً لبدرهِ .. وليس كما ظنَّ الخليُّ مُنَجّما

ولم أعتنقْ بَرْق السحاب و إنما .. وضعتُ على قلبي يديَّ تألُّما

و روضة أيكٍ هزها الشوق لا الصّبا .. ترائى بها طَيْف الحبيب فسلَّما

وما شاقني إلّا هديل حمامها .. وشَدْو هَزارٍ في الأصيل ترَنَّما

فحدثتها أشكو إليها وتشتكي .. وقد ترجم الشحرورُ فيها فأفْهَما

تقولُ ودمعُ العين ينهَلُّ كالندى .. وحقَّ لعيني أن تنوح وتَسْجِما

أهٍ على صَبٍّ بكى وحمامة ٍ.. فلم أدرِ حقاً أيَّما الصّبُّ منهُما

وخلّيتُ دمعي في الجفون هنيهة ً .. فأفصحَ سرَّا ما فغَرْتُ به فَما

وقلتُ لها يا أيكُ قلبي مغرمٌ .. وهيهات يوماً أن يتوب ويَنْدَما
..
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=590231&postcount=130 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=590231&postcount=130)

حسين الحازمي
15/06/2017, 07h39
علم العروض لم يأخذ حقه من الاهتمام

abuhany
18/06/2017, 22h06
من القصائد المغناة من البحر الطويل : ( واسمع بعض شَدْو ناظم الغزالي )
عجبتُ لسعْي الدهر بيني وبينها
أراك عصيَّ الدمع شيمتك الصبر
أقول وقد ناحت بقربي حمامة
لياليّ بعد الظاعنين شكول
وقائلة لمّا أردتُ وداعها
لعلَّك تُصغي ساعةً وأقول

ابو الحسن 7
29/06/2017, 07h07
علم العروض لم يأخذ حقه من الاهتمام


لأنه صعب ,وحتى اساتذته مختلفين فيه ..

حماد مزيد
29/06/2017, 10h13
علم العروض لم يأخذ حقه من الاهتمام


علم العروض هنا أخي الكريم

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44105 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44105)

وهنا

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101075 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=101075)

حماد مزيد
29/06/2017, 10h18
من القصائد المغناة من البحر الطويل : ( واسمع بعض شَدْو ناظم الغزالي )
عجبتُ لسعْي الدهر بيني وبينها
أراك عصيَّ الدمع شيمتك الصبر
أقول وقد ناحت بقربي حمامة
لياليّ بعد الظاعنين شكول
وقائلة لمّا أردتُ وداعها
لعلَّك تُصغي ساعةً وأقول


أهلا بأستاذي الفاضل أبي هاني
نوّرت واستضاء بك منتدى الأدب والشعر

abuhany
29/06/2017, 17h32
أهلا بأستاذي الفاضل أبي هاني
نوّرت واستضاء بك منتدى الأدب والشعر
إنمـا ازداد الضيـاء بكم أبا مزيد
لك مني خالص الودّ والتقدير

حماد مزيد
31/10/2019, 17h11
كفى البدر حسنا
.....................
قصيدة من تسعين بيت للشاعر صفي الدين الحلّي ، وأظنه قالها في رحلته
حاجّا للحجاز ، والقصيدة تغنّت بعشرة أبيت منها المطربة وداد بألحان توفيق الباشا ،
وفي البيت الأوّل وقعت المطربة بخطأ لفظي أدّى إلى كسر البيت ،
فيا ترى ما هذه الكلمة التي كسرتْ بها المطربة وزن البيت !!؟؟؟
...................................
وهذه الأبيات التي تغنّت بها المطربة يتبعها ملف الغناء :

إذا نظمت نظمَ القلائدِ في البرَى
تقلدُها خضرُ الرُّبَى ونحورُها


يعبّرُ عن فرطِ الحنينِ أنينُها،
ويعربُ عمدا في الضميرِ ضمورُها


تَسيرُ بها نَحوَ الحِجازِ وقَصدُها
ملاعبُ شعبيْ بابلٍ وقصورُها


إلى خَيرِ مَبعوثٍ إلى خَيرِ أُمّة
إلى خَيرِ مَعبُودٍ دَعاها بَشيرُها


مُحَمّدُ خَيرُ المُرسَلينَ بأسرِها،
وأوّلُها في الفَضلِ، وهوَ أخيرُها


أيا آية َ اللهِ التي مذْ تبلجتْ
على خلقِهِ أخفَى الضلالَ ظهورُها


علَيكَ سلامُ الله ياخيرَ مُرسلٍ
إلى أمة ٍ لولاهُ دام غرورُها


أيا صادقَ الوعدِ الأمين وعدتني
ببشرَى ، فلا أخشى ، وأنتَ بشيرُها


بعثتُ الأماني عاطِلاتٍ لتَبتَغي
نداكَ، فجاءتْ حالياتٍ نحورُها


أجِرْني، أجِزْني، واجزِني أجرَ مدحتي،
ببردٍ، إذا ما النارُ شبّ سعيرُها
..............................
رابط الغناء :
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=752955&postcount=104 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=752955&postcount=104)

سليم عبد المولى
18/08/2022, 20h33
من أشهر قصائد بحر الطويل المغناة: "أراك عصي الدمع" لأبي فراس الحمداني، وتبلغ في الأصل أربعة وخمسين بيتا. وهي من أهم ما غني من قصائد في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وتنافس في أدائها المطربون بدءا من ملحنها عبده الحامولي، ومرورا بمحمد سليم (صاحب أقدم تسجيل لهذه القصيدة)، وعبدالحي حلمي (الذي سجلها أربع مرات)، وسيد الصفتي، وزكي مراد، وأمين حسنين، ومصطفى الرشيدي، وانتهاء بأم كلثوم، وصالح عبدالحي.
وقد أعاد الشيخ زكريا أحمد تلحين هذه القصيدة لأم كلثوم على مقام الهزام عام ١٩٤٤، إلا أن هذا اللحن مفقود.
وفي عام ١٩٦٤، وضع السنباطي لحنه الشهير لهذه القصيدة على مقام الكرد، وفيه حضرت آلة البيانو لأول مرة مع أم كلثوم. والظاهر أن السنباطي (الملحن المعروف بمحافظته وشرقيته) اتخذ قرار إدخال البيانو تحت وطأة منافسة عبدالوهاب الذي انضم إلى نادي ملحني أم كلثوم في ذلك العام من خلال "إنت عمري" التي حضر فيها الجيتار لأول مرة مع أم كلثوم.