المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج سمع


د أنس البن
23/11/2015, 08h36
برنامج “سمع” عن مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون
وهو برنامجٌ يعنى بالتحليل أي بأخذ عملٍ ما ووضعه تحت المجهر، بحيث يُنظر فيه من الناحية الموسيقيّة بتحليل المقامّ والإيقاعّ والأداء ، كما يُنظر في الظروف المحيطة به من أحداثٍ أو تحوّلٍ تارخيّ أو موسيقيّ ما .

وأبدأ بتقديم حلقه عن

تحليل لدور

البلبل جاني وقال لى


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=361895&stc=1&d=1448267408

ابوحمد
23/11/2015, 10h57
وكمان برنامج جديد قيم اسمه ( سمع ) يتعلق بالتحليل الموسيقي لكل قطعة فنية يتم رفعها .. فعلا د أنس برنامج جامد وسيستفيد منه المتخصصين في مجال التلحين وغيره .. سلمت الأيادي وكثّر الله خيرك .:emrose::emrose::emrose:

د أنس البن
23/11/2015, 11h53
تحليل لدور

انت فريد فى الحسن

د أنس البن
24/11/2015, 09h23
تحليل

موال ساهى الجفون

د أنس البن
24/11/2015, 10h05
تحليل

دور سلمت روحك

د أنس البن
24/11/2015, 10h45
تحليل
دور أنا فؤادي يوم عشق

د أنس البن
25/11/2015, 18h30
تحليل
دور كادنى الهوى

د أنس البن
25/11/2015, 19h28
تحليل

قصيد سفر اللثام

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362084&stc=1&d=1448476455

م عصامي
25/11/2015, 23h29
ألف شكر دكتور المنتدى نور برجوعك.

د أنس البن
26/11/2015, 12h02
أشكرك يا عصامى بك مع تحياتى
................

تحليل
سماعى ثقيل بياتى


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362105&stc=1&d=1448536985

د أنس البن
26/11/2015, 13h14
تحليل فنى

قصيد عجبت لسعى الدهر


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362109&stc=1&d=1448539866

د أنس البن
27/11/2015, 09h17
تحليل فنى

موشح لما بدا يتثنى


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362149&stc=1&d=1448615720

د أنس البن
27/11/2015, 09h22
تحليل فنى
قصيد أراك عصى الدمع
حلقتان .. الحلقه الأولى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362153&stc=1&d=1448616052

د أنس البن
27/11/2015, 09h55
تحليل فنى
قصيد أراك عصى الدمع
حلقتان .. الحلقه الثانيه


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362160&stc=1&d=1448616377

د أنس البن
07/12/2015, 12h58
تحليل فنى
قصيد وحقّك أنت المنى والطلب
حلقتان .. الحلقه الأولى



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362358&stc=1&d=1449492871

د أنس البن
07/12/2015, 14h25
تحليل فنى
قصيد وحقّك أنت المنى والطلب
حلقتان .. الحلقه الثانيه


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362367&stc=1&d=1449496670

د أنس البن
07/12/2015, 16h08
تحليل فنى
دور على روحى أنا الجانى
حلقتان .. الحلقه الأولى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362374&stc=1&d=1449502840

د أنس البن
07/12/2015, 17h58
تحليل فنى
دور على روحى أنا الجانى
حلقتان .. الحلقه الثانيه


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362385&stc=1&d=1449510238

د أنس البن
29/12/2015, 11h42
تحليل فنى
دور يا ما انت واحشنى
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
29/12/2015, 13h08
تحليل فنى
دور يا ما انت واحشنى
حلقتان .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
29/12/2015, 13h43
تحليل فنى
دور فى البعد يا ما
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
29/12/2015, 14h30
تحليل فنى
دور فى البعد يا ما
حلقتان .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
29/12/2015, 14h48
تحليل فنى
دور دع العزول
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
29/12/2015, 15h50
تحليل فنى
دور دع العزول
حلقتان .. الحلقه الثانيه

علوي الكاف
30/12/2015, 14h14
الفاضل / د أنس البن
أعجز عن الشكر وكلمة شكرا قليلة في حقكم
تقديري وإحترامي

د أنس البن
31/12/2015, 08h42
تحليل فنى
دور جددي يا نفس حظك
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
31/12/2015, 09h05
الفاضل / د أنس البن
أعجز عن الشكر وكلمة شكرا قليلة في حقكم
تقديري وإحترامي

عفوا يا أخ علوى وممنون لوجودك ومشاركتك

تحليل فنى
دور جددي يا نفس حظك
حلقتان .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
31/12/2015, 09h36
تحليل فنى
دور أهين النفس
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
31/12/2015, 09h58
تحليل فنى
دور أهين النفس
حلقتان .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
31/12/2015, 10h12
تحليل فنى
دور الحلو لما انعطف
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
31/12/2015, 10h34
تحليل فنى
دور الحلو لما انعطف
حلقتان .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
31/12/2015, 16h49
تحليل فنى
توشيح أضاء النور
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
31/12/2015, 17h15
تحليل فنى
توشيح أضاء النور
حلقتان .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
31/12/2015, 17h28
تحليل فنى
بشرف عشاق
حلقتان .. الحلقه الأولى

د أنس البن
31/12/2015, 17h43
تحليل فنى
بشرف عشاق
حلقتان .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
01/01/2016, 07h53
تحليل فنى
الدور النظير
أربع حلقات .. الحلقه الأولى

د أنس البن
01/01/2016, 07h58
تحليل فنى
الدور النظير
أربع حلقات .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
01/01/2016, 08h08
تحليل فنى
الدور النظير
أربع حلقات .. الحلقه الثالثه

د أنس البن
01/01/2016, 08h13
تحليل فنى
الدور النظير
أربع حلقات .. الحلقه الرابعه

د أنس البن
20/03/2016, 18h21
تحليل فنى
دور فريد المحاسن
حلقتان .. الحلقه الأولى

:emrose:

د أنس البن
19/04/2016, 10h49
تحليل فنى
دور فريد المحاسن
حلقتان .. الحلقه الثانيه

:emrose:

ابوحمد
19/04/2016, 12h18
أهلا د أنس .. برنامج متميز تٌشكر عليه ويستفاد منه كثيرا , سلمت الايادي .

usif waleed
20/04/2016, 14h52
[CENTER]كل الشكر للاساتذه الكبار د/انس و استاذنا ابوحمد
على برنامج سمع لكن اسمحوا لى هناك طريقه للاستماع المباشر ودون الرفع على سيرفر سماعى فقط رابط البلاير الخاص بالموقع تبع عمار
l

www.buzzsprout.com/7567/353886-152-dawr-farid-elmahasen-1-samaa?client_source=small_player&iframe=true&refer rer=http://www.buzzsprout.com/7567/353886.js?player=small

usif waleed
20/04/2016, 15h31
www.buzzsprout.com/7567/353888-153-dawr-farid-elmahasen-2-samaa?client_source=small_player&iframe=true&referrer=http://www.buzzsprout.com/7567/353888.js?player=small (http://www.sama3y.net/forum/www.buzzsprout.com/7567/353888-153-dawr-farid-elmahasen-2-samaa?client_source=small_player&iframe=true&referrer=http://www.buzzsprout.com/7567/353888.js?player=small)

دور فريد المحاسن 2

usif waleed
20/04/2016, 15h36
http://www.buzzsprout.com/7567/310802-131-qasidat-safar-alletham-samaa?client_source=small_player&iframe=true&referrer=http://www.buzzsprout.com/7567/310802.js?player=small (http://www.buzzsprout.com/7567/310802-131-qasidat-safar-alletham-samaa?client_source=small_player&iframe=true&referrer=http://www.buzzsprout.com/7567/310802.js?player=small)

سفر اللثام على دياجى الحندس

usif waleed
20/04/2016, 16h02
– دور على روحي أنا الجاني


1

http://www.buzzsprout.com/7567/306169-129-dawr-aala-rouhi-ana-eljani-1-samaa?client_source=small_player&iframe=true&refer rer=http://www.buzzsprout.com/7567/306169.js?player=small

د أنس البن
03/06/2016, 09h28
تحليل فنى

دور عهد الأخوه

ثلاث حلقات .. الحلقه الأولى

د أنس البن
03/06/2016, 09h32
تحليل فنى

دور عهد الأخوه

ثلاث حلقات .. الحلقه الثانيه

د أنس البن
03/06/2016, 10h01
تحليل فنى
دور عهد الأخوه
ثلاث حلقات .. الحلقه الثالثه

هادي العمارتلي
17/06/2016, 10h20
دور في البعد ياما
مقام سيكاه فرع الهزام
نظم الشيخ محمد الدرويش
لحن محمد افندي عثمان
الحلقة الثاثة لم ترفع

هادي العمارتلي
17/07/2016, 08h17
دور سلمت روحك يافوادي
نظم الشيخ احمد عاشور
لحن داود افندي حسني
مقام شوري

الحلقه الاولى لم ترفع

الحلقه الثانيه رفعها الاخ دكتور انس

هادي العمارتلي
17/07/2016, 08h45
تحليل دور سلمت روحك

داوود حسني


دور “سلمت روحك” نظم الشيخ أحمد عاشور لحن داوود حسني، يعتقد بأنه لُحن في أواخر القرن التاسع عشر أي قبل عصر الأسطوانة، لذلك توجد العديد من التسجيلات لهذا الدور من مختلف شركات التسجيلات للعديد من الأصوات، في الحقيقة يبدو أن هذا الدور كان من الأدوار المحبوبة أو المشهورة في مطلع القرن العشرين لأنه سجل بالعديد من الأصوات، فقد سجله الشيخ يوسف المنيلاوي مرتين مرة “لسمع الملوك” وأخرى “لغراموفون”، وسجله عبد الحي حلمي مرة لـ “أوديون” وأخرى “لزونوفون” على الأقل، وربما هناك مرة ثالثة “لبيضافون”، وسجله سيد السفطي مرة “لغراموفون” ومرة “لبيضافون” ومرة لـ “أوديون”، وسجله داوود حسني على فكرة “لغراموفون”، وسجلته بمبة العوادة وأسمة الكمثرية والكثير من الناس سجلوه، فقد سجله أيضا علي عبد الباري ومحمود البلاقي وإبراهيم شفيق في الأجيال اللاحقة. فيقول كلام الدور:



المذهب:

سلمت روحك يا فؤادي للغرام من غير ما تعلم

وصبحت عرضة للهوان وللملام خايف لتعدم يا قلبي

تعرف خلاصك

الدور:

الأمر أمرك مش قايلك من زمان شوف الأدلة روحي في إيدك وهبتهالك

بس الأمان من دي المذلة



داوود حسني اختار لهذا الدور مقام “الشوري”، مقام الشوري هو أحد أفرع “الدوكاه” أو “البياتي”، هو مقام يكون فيه صنف “البياتي” مرتبط بصنف “الحجاز” من الدرجة الرابعة، مظهر “بياتي” ويليه مظهر “حجاز”، “والشوري” في مجرى عمله مختلف عن “الكرجغار” التركي، “الكرجغار” مستخدم أكثر في تركيا، كما يوجد لدينا أدوار على هذا المقام مثل “ضيعت مستقبل حياتي” لسيد درويش. “الكرجغار” يبدأ من فوق، أما “الشوري فيأخذ نفس مجرى عمل “البياتي” مع استخدام “الحجاز” في الفرع، باستثناء تغيير مظهر الفرع إلى مظهر “حجاز”، فهو ليس بعيد جدا عن مجرى عمل “البياتي”. نبدأ بالمذهب، هذا الدور من حسن حظنا مسجل بصوت ملحنه بصوت داوود أفندي حسني، هو سجله “لغراموفون” في حملة التسجيل الثانية لها، يعتقد أنه في شتاء سنة 1904 على أسطوانة 25 سم على وجهين، نسمع المذهب بصوت داوود حسني.

هادي العمارتلي
17/07/2016, 08h58
تحليل دور في زمان الوصل أهلا وسهلا بكم أصدقاءنا المستمعين في حلقة جديدة من برنامج “سمع” نستكمل فيها الحديث عن الأدوار العرجاء، الأدوار التي لحنت في غير إيقاع “المصمودي” “والوحدة” التي هي الإيقاعات الرباعية. سبق لنا الحديث عن دور “الحلو لما انعطف” وكان في إيقاع “الدارج” ذا الثلاث نبضات، والآن حديثنا عن دور “في زمان الوصل”. “في زمان الوصل” هو دور في إيقاع “أقساق” ذا التسع نبضات، “أقساق” تعني أعرج، كلام الدور يبدو شبيه لما كان يكتبه إسماعيل باشا صبري، أسلوب بسيط بين اللهجة العامية المصرية واللغة العربية الفصحى ووزن مشترك، فيكون مثلا صدر البيت: فاعلاتن فاعلاتن، وعجز البيت: فاعلن مستفعلن فاعلن، هذه الطريقة التي كان يكتب بها إسماعيل باشا صبري. إلا أنه لا يوجد أي ذكرأو تأكيد أن نسب الدور تأليفا لإسماعيل باشا صبري، اللحن منسوب للشيخ عبد الرحيم الشهير بالمسلوب. هذا الرجل شخصية إشكالية جدا، فهو من المفترض أنه من الجيل ما قبل جيل عبده الحامولي وعثمان، ومن المفترض أنه يلحن الدور بشكله قبل التطوير الذي بدأه عبده الحامولي ومحمد عثمان، ولكن على الرغم من هذا فأنه دائما يحب أن يناغش تلاميذه، إذا اعتبرنا أن العلاقة بينهم علاقة مرشد ومريد، فمثلا إذا لحن عبده الحامولي “الحلو لما انعطف” من “الدارج” يرد عليه الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب بدور على “الأقصاق” وهلم جرى، وحتى في الشكل مثلا محمد عثمان يضع آهات أو مسار ما للدور يقوم الشيخ عبد الرحيم بالرد عليه بدور ذا مسار وذا ترنم ووحايد إلخ، علاقة غريبة، يقول كلام الدور:

المذهب:

في زمان الوصل هني منيتي واطفي اللهيب بكاس

دة بعاد الِحب هاني وحصل عند الطبيب أياس

ربي يجزي من يلمني

الدور:

الكمال من بعد سعدك وانت نور عين الجمال كمال

وفؤادي قده قدك وكان أنا مش قد الدلال

ربي يجزي من يلمني

زكي مراد
نعود ونقول أن هناك تشبيهات مثل “وفؤادي قده قدك”، لعب بالجناس أي “وفؤادي قده” بمعنى قد مضجعه “قدك” بمعنى قدك أنت، هذه التشبيهات كانت موجودة في هذه الفترة عند إسماعيل صبري فيقول مثلا: “طرقت الباب حتى كلَّ متني فلما كلَّ متني كلمتني”، كل متني يعني كل ذراعي أي تعب ذراعي من الطرق على الباب، فلما كل متني كلمتني، كلمتني بمعنى حدثتني من كلم. هذا النوع من الجناس أي استخدامه على طريقة الموال كان موجودا جدا في شعر إسماعيل صبري، لذا من الممكن أن يكون هذا الدور نظم إسماعيل باشا صبري. الدور ملحن من مقام “العشاق”، مقام العشاق بتعريف المشايخ هو مقام مولد عن الدوكاه، مقام مولد عن البياتي بمعنى إفساد نغمة السيكاه لتحل البوسليك محلها، في تركيا يسمونه مظهر البوسليك، وهو مظهر أقرب لأن يكون للجنس القوي 1 2/1 1 يكون هناك طنين ونصف الطنين، لكن الطنين ليس طنينا كاملا وكذلك نصف الطنين، الجهاركاه هابطة وهناك طنين كبير بين الجهاركاه والنوى إلخ. لدينا اليوم تسجيلان تسجيل للشيخ يوسف المنيلاوي لغراموفون التي احتكرت التسجيل له عام 1907، والتسجيل الثاني بين يدينا في ثاني حملة تسجيل للشيخ يوسف المنيلاوي سنة 1908، يعزف معه تخت محمد العقاد، طبعا هو محمد العقاد على القانون وإبراهيم سهلون على الكمان وعلي عبده صالح على الناي ومحمد أبو كامل الرقاق على الإيقاع، التسجيل الآخر لزكي مراد شركة أوديون حوالي عام 1920 على تخت سامي أفندي الشوا، سامي الشوا على الكمنجة وعبد الحميد القضابي على القانون ومحمود رحمي على الإيقاع. واضح جدا إفادة التسجيل الثاني من التسجيل الأول، يعني واضح جدا تأثر زكي أفندي مراد بتسجيل الشيخ يوسف المنيلاوي الذي سبقه بحوالي اثني عشرة سنة، واضح أنه قد سمعه وتأثر به.

سنبدأ بسماع المذهب من المؤديين الشيخ يوسف المنيلاوي ثم زكي مراد…

هادي العمارتلي
17/07/2016, 09h13
تحليل تحميله بياتي
أصدقاءنا المستمعين أهلا وسهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج “سمع”، في هذه الحلقة نتناول بالتحليل عملا آليا، ليس ثابتا إنما مرتجل في معظمه، هذا العمل هو تحميلة البياتي، كنا قد تحدثنا عن قالب التحميلة في حلقة سابقة وقلنا أن التحميلة في القوالب الآلية تعادل الدور في القوالب الغنائية، فهناك لحن ثابت وهناك ارتجال على هذا اللحن، شيء يشبه الهنك حوار بين العازف المنفرد والمجموعة. الفرق بين التحميلة والدور أنه في الدور المفرد هو مطرب واحد، لم نرَ دورا أو على أقل تقدير لم يصلنا تسجيل لدور يغنيه أكثر من واحد، الله أعلم على فكرة في الأداء الحي هناك أكثر من محدث قال أنه مثلا في إحدى المرات كان هناك حفلة فيها عبد الحي حلمي وسيد السفطي، أكيد أن عبد الحي هو الأكثر شهرة، وأن الاثنين غنا مع بعضهما دورا، ويبدو أن كل واحد منهما كان يأخذ وحدة من الوحايد ويفرد عليها، لا أحد يعرف كيف، فبالتالي نحن لا نعرف بالضبط أو على أقل تقدير ليس من التقليد ان يكون هناك أكثر من مفرد على الدور، هو المطرب الوحيد أو المطرب المستدعى إلى السهرة أو الحفلة الذي يفرد في الدور. أما التحميلة فلا، في التحميلة يتناوب أعضاء الفرقة على التفريد فيها، بمعنى أنه يأتي الدور على جميع العازفين بتحميل الارتجال على اللحن الأصلي والتصاعد إن وجد، التحميلة أو اللحن الذي لدينا عزف بالبياتي في هذه الصيغة… وعُزف أيضا كصبا في هذه الصيغة…، والتسجيلين اللذين بحوزتنا للبياتي هما ثلاثيان، فيهما ثنائيان يرتجلان، الثلاثي الأول هو محمد العقاد على القانون وإبراهيم سهلون على الكمان ومحمد أبو كامل الرقاق على الأيقاع، الثلاثي الثاني والأحدث هو إبراهيم العريان على القانون سامي الشوا على الكمان ومحمود رحمي على الإيقاع. لم يكن لعازف الإيقاع دور في التحميلة لأن الرقّ ليس آلة نغم، هو آلة إيقاع والتحميل يلزم آلة تستطيع عزف النغم، فبالتالي لم يكن لعازف الإيقاع دور، يبدو أنه كان لديه دور في شيء شبيه التحميلة اسمه الرقص، في الأداء الحي كان للإيقاع دور مهم. الثنائيين اللذين معنا بالنسبة للنعم هما إبراهيم سهلون والعقاد في تسجيل، وسامي الشوا وإبراهيم العريان في تسجيل آخر، هما ثنائيان يعزفان الآلتين نفسهما، كمنجة وقانون، لدينا إبراهيم سهلون وسامي الشوا على الكمان ومحمد العقاد وإبراهيم العريان على القانون، بالنسبة إلى إبراهيم سهلون وسامي الشوا هما يعزفان نفس الآلة بالضبط، ولكن فرق الزمن والتطور هو الذي أثر على أداء الاثنين، أما محمد العقاد وإبراهيم العريان فلا يُعتبر أنهما يعزفان على نفس الآلة، لأن قانون محمد العقاد ليس به العربات التي تسهل عملية الانتقال من درجة إلى درجة، أما إبراهيم العريان فلديه هذه العربات النحاسية الموجودة على يسار العازف قبل المفاتيح، هذه العربات وظيفتها مثلا أن تنقلك من نغمة الجهاركاه إلى نغمة الحجاز صعودا، ومثلا من نغمة النوى إلى نغمة الصبا هبوطا، هذه العربات رفضها تماما محمد العقاد وقرينه عبد الحميد القضابي، لكن مثلا في نفس جيلهم هناك مقصود كلكاجيان لديه عربات، أما الجيل اللاحق إبراهيم العريان وعلي الرشيدي وأحيانا أيضا محمد عمر لديهم دائما قانون مع عربات. دعونا نوضح الفرق في جملتين عند محمد العقد نسمع القانون وهو يعفق…، عند إبراهيم العريان…، لاحظنا الصوت كأنه وتر مطلق لماذا؟ لأن العربة النحاسية حلّت مكان الأنف، أما عند محمد العقاد فالأصبع ليس حاد بالقدر الكافي ليمسك/يقبض على الوتر مثل النحاس، وأيضا عندما يعفق بإصبعه يصل إلى شيء غير منتهي، فلا يوجد رقبة تحته لتوضح الصوت أكثر، يعني عفق في الفراغpind pressing . بالنسبة لسامي وإبراهيم سهلون لنستمع إلى جملة من إبراهيم سهلون وجملة مناظرة لها من سامي الشوا…، إبراهيم سهلون أقواسه أقصر وحروفه أقل، سامي الشوا تقنيا يبدر متمرن أكثر بكثير من إبراهيم سهلون، وجملته المقامية أطويل، أطول بمعنى أنه يستمعمل درجات أكثر على المقام الواحد، كل شيء له جماليته، البساطة لها جماليتها والتركيب دون استعراض له جماليته.

هادي العمارتلي
28/07/2016, 14h18
تحليل توشيح ما شممت الورد حلقتان
الحلقه الاولى
توشيح ماشممت الورد مقام سيكاه لحن الشيخ زكريا احمد

ما شممت الورد إلا زادني شوقا إليك

وإذا ما ماس غصن خلته يحنو عليك

لست أدري ما الذي قد حل بي من مقلتيك

رشق القلب بسهم قوسه من حاجبيك

إن يكن جسمي تناءى

فالحشى باقٍ إليك

إن دائي ودوائي يا حبيبي في يديك.

هادي العمارتلي
28/07/2016, 14h26
تحليل توشيح ما شممت الورد حلقتان
الحلقه الثانيه

هادي العمارتلي
11/03/2017, 19h11
بشرف قره بطك سيكاه الحلقه الاولى

هادي العمارتلي
11/03/2017, 19h12
بشرف قره بطك سيكاه الحلقه الثانيه

هادي العمارتلي
11/03/2017, 19h14
بشرف قره بطك سيكاه الحلقه الثالثه

هادي العمارتلي
11/03/2017, 19h15
بشرف قره بطك سيكاه الحلقه الرابعه

هادي العمارتلي
11/03/2017, 19h16
بشرف قره بطك سيكاه الحلقه الخامسه

هادي العمارتلي
23/03/2017, 19h36
بشرف قره بطك سيكاه الحلقه السادسه

هادي العمارتلي
23/03/2017, 19h38
بشرف قره بطك سيكاه الحلقه السابعه

هادي العمارتلي
07/04/2017, 16h51
قصيدة “والله لا أستطيع صدك نظم الشيخ عبد الله الشبراوي، لحن الشيخ أبو العلا محمد الحلقه الاولى

هادي العمارتلي
07/04/2017, 16h54
قصيدة “والله لا أستطيع صدك نظم الشيخ عبد الله الشبراوي، لحن الشيخ أبو العلا محمد الحلقه الثانيه