المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرجاء من الخبراء المساعده


ابو الحسن 7
19/07/2015, 04h19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


لدي مشكلة مع اوتار العود وهي انني لم اجد الاوتار ذات التردد المنخفض -C.G.D.A.G - tuner.. وخسرت كثيرا وجربت انواع كثيره كلها تكون ذات صوت ثقيل وغليظ وهذا النوع من الاوتار لابد من شده ليكون على حسب جهاز tuner = الاول من تحت E بدل C -- ثم الثاني Bبدل G-- الثالث F#بدل D-- الرابع C#بدل A -- سألت كثيرا لم اجد اجابه ل سؤالي
كيف احصل على اوتار ذات تردد منخفض وكيف اعرفها ؟

ثانيا من الذي يطلب من المصانع هذا النوع من الاوتار (الغيظة ) ولمصلة من ومافئدتها وهي منتشره في بلادي ك انتشار النار في الهشيم ؟
ادرج لكم فديو من النوع المنتشر من الاوتار الغليظة والذي عانيت منهhttp://www.up4net.com/uploads/d_8bb23f853bbf1.mp4 كثيرا

سامي اليولي
07/08/2015, 10h36
أستاذي أبو الحسن
أهلا بك.

لست خبيرا لكن سأقول لك ما أعرفه.

بصراحة أشعر أن الأوتار الغليظة شبه معدومة الوجود في السعودية! على أي حال قد يكون منتشر في مدينة ما.

لماذا الأوتار الغليظة؟
هناك ما يسمى بالعود الغليظ (تجربة بيت العود في القاهرة)، وهو أكبر حجما من العود المعروف. و هناك أيضا من يثبت أوتار غليظة على العود المعروف ويسميه عود باس، بحيث يكون دوزانه أقل من طرق الدوزان المتعارفة في العالم العربي.
فائدتها يا عزيزي، أنه يمكن أن تكتب موسيقى لعودين، أحدهما المعروف، و الآخر يكون عود باس (أو العود المعروف لكن مع أوتار باس).
طبعا لو استمعت إلى أحد المعزوفات لعود و عود باس، ربما تعجبك. شخصيا وجدت موسيقى مثل ذلك الثنائي جميلة و هي تجربة توحي لك بنوع من التغيير.

للأسف الرابط في موضوعك لا يعمل.

إذا أردتت أوتار عادية للدوزان العربي، فتستطيع شراءها من عدة مواقع على النت، لكن كل محلات بيع الألات الموسيقية في السعودية (و هي للأسف قليلة) تبيع الأوتار المناسبة للدوزان التالي (من الأحد إلى الأغلظ- 5 أزواج من الأوتار):
الوتر الأول (من تحت - الوتر الأحد): c
الثاني: g
الثالث: d
الرابع : a
الخامس: g أو f

أنا مستغرب أنك لم تجد مثل هذه الأوتار. على أي حال، كل هذا يعتمد على المدنية التي تعيش فيها، لكن كل المحلات ستجد فيها الأوتار المطلوبة للدوزان الذي وضعته لك.

مهم:
لا تنس أن تختار أوتار ذات شـد منخفض (نحيفة عادة) - فهذا سيجعل العزف أريح (خصوصا إذا كان ارتفاع الأوتار عن الزد أكثر من المعتاد)، و أيضا ستحافظ على عودك. لكن الأوتار ذات الشد المنخفض يميل صوتها إلى الحدة، إلا إذا كان عودك له صوت رخيم فعلا. أيضا يمكنك تجربة الأوتار ذات الشد المتوسط. وهناك الكثير من المواصفات بخصوص الأوتار، الموقع الذي سأضعه لك فيه كل هذه المواصفات، و أيضا الناس تشتري من هذا الموقع، أنا لم أشتري منه لأني راسلتهم أكثر من مرة و لم أجد رد، فترددت. لكن يمكن الشراء من عدة مواقع و من الشركات نفسها، فقط اختر ما تريد ثم ابحث عن الشركة و اشتري منها مباشرة إذا رغبت. و لكن الأوتار التي تريد موجودة ومنتشرة في السعودية.
www.oudstrings.com

تحياتي
سامي

سامي اليولي
07/08/2015, 10h40
أيضا هناك أوتار تجارية مصنوعة بدون دراسة. فتجد منها كل شكل و نوع.

و أيضا هناك أوتار جيدة مصنوعة بعناية ولأهداف محددة لكنها صنعت للدوزان التركي، أو لدوزان عربي معين. و الآن الشركات توضح هذه المعلومات على علبة أو كرتونة الأوتار. مع معلومات عن سمك الأوتار أو ضغط الأوتار (القليل فقط متوفر في السعودية من هذه الأنواع المتميزة، لكن ستجد أوتار جيدة أو حتى متميزة للدوزان المعروف في السعودية وغيرها من البلدان العربية و الذي وضعته لك في مشاركتي السابقة

بالتوفيق.
سامي

ابو الحسن 7
07/08/2015, 12h49
اشكرك استاذ سامي على الرد لأن في مواضيع في المنتدى راح عليها سنة وماحد رد عليها لذلك شكرا جزيلا والله يعطيك العافية .
-------------------------
القصة بدت معي بعدما شاهدت اساتذه مختصين يدوزنون العود على جهاز( تونر ) في اليوتيوب ويظهر معهم حرف C دو حاد ونغمة ممتازة وبقية الاوتار , اشتريت جهاز دوزان ومازبطت معي ابدا حتى انني اشتريت ثلاث اجهزة دوزان ومانفع واشترين انواع كثيرة من الاوتار من الرياض (الحلة) وايضا لم تزبط معي كلهم يطلعوا صوت غليظ
.
مثال للأوتار المطلوبة 1- https://www.youtube.com/watch?v=QrPzXVRQ8dM


https://www.youtube.com/watch?v=AxlNe-RInjE
2-


اما الاوتار التي معي وتملئ السوق السعودية على هذا الرابط اعدت رفعة
وقد ياخذ وقت لتحميل

http://cdn.top4top.net/d_b940733d3a1.mp4

سامي اليولي
08/08/2015, 01h19
أهلا بك
و لا شكر على واجب. نحن هنا لنستفيد ونفيد.

الإنترنت لدي الآن ضعيف. و لذا لم أشاهد الفيديوهات، لكن أظن أني عرفت المطلوب.
سأترجم بعض الكلمات إلى الإنجليزية لتستخدمها في حال رغبت بالمراجعة أو البحث.

طريقة الدوزان و اختيار الأوتار:
ملاحظات هامة جدا:
1. أغلب الأوتار التي تباع في الرياض (حي الحلة) هي أوتار مناسبة للدوزان العربي، و أظن نادر أن تجد أوتار العود الغليظ.
2. طبعا أنت تعرف أن كل نغمة لها رقم، حسب الأوكتاف، لذا ستجد نغمة دو1 و دو 2 و هكذا، و ستراها في التيونر c1 و c2 و هكذا.
3. جهاز التيونر، سيساعدك، لكن حتى لو كان لديك أفضل تيونر، لن يفيدك إلا إذا عرفت طريقته. لا تحاول الدوزان بدقة 100% فهذا غير مطلوب و أصلا غير مرغوب عند أغلب الموسيقيين. الفروق البسيطة مثل (5 أجزاء من المائة/ 5 cents) لا بأس بها، بل قد تعطي حلاوة للدوزان.
4. إذا كان لديك جهاز جوال بنظام أندرويك، أنصحك ببرنامج DaTuner lite. أو حمل أي برنامج دوزان مناسب لجوالك، واستخدمه للدوزان الذي سأضعه الآن. لكن تعرف على طريقته، وعادة ستعرف نظام البرنامج وطريقته في دقائق بسيطة. مثلا ستجد أن التيونر يعطيك خط يتأرجح على النقطة الوسطى للتردد الصحيح للنغمة، كلما قل التأرجح و صار الخط على النقطة الوسطى، فهذا يعني أنك أقرب إلى النغمة الصحيحة. و البرنامج الذي نصحتك به، ستجده يعطي اللون الأخضر كلما اقتربت من النغمة المضبوطة، ويكفي أن يعطي اللون الأخضر ولو للحظة سريعة.
5. الأوتار الجديدة لن تثبت على الدوزان إلا بعد فترة.
6. اشتري أوتار لابيلا أو بيراميد. لكن انتبه لسعر لابيلا، البعض يبيعه ب 500 ريال ويقول لك هذا أصلي، وستجده بسعر 150 ريال أيضا في نفس المحلات.. أنصحك أن تشتريها في حدود 150 ريال فقط. بالنسبة لأوتار بيراميد فأسعارها تقريبا ثابتة لا تتعدى 90 ريال.

طريقة تثبيت دوزان الأوتار الجديدة:

الأوتار الجديدة لن تثبت على الدوزان إلا بعد فترة. ولتقصير هذه الفترة مع الحفاظ على العود يمكن عمل التالي:
قم بشد أوتار العود إلى النغمة المطلوبة (انظر طريقة الدوزان تحت). بعد أن استكمل دوزان الأوتار، سأترك العود لخمس أو ست ساعات، ثم سأقوم بنفس العملية مرة أخرى. طبعا الدوزان لن يثبت ، ستجده تغير بعد دقائق. عادي ... تجاهل الموضوع، المهم أنك شديت الأوتار.
في اليوم التالي، قم بدوزان العود مرة أخرى و بعد 3 ساعات مثلا، أعد الطريقة، و بعدها بثلاث ساعت أيضا أعد الطريقة وهكذا، 3 أو 4 مرات في نفس اليوم.
في اليوم التالي قم بدوزان العود بالطريقة نفسها. ستجد أن الأوتار بدأت تثبت، اعزف على العود لفترة، و قبل تركه، تأكد من ضبط الدوزان و اتركه، و في كل مرة ترجع إلى العود اضبط دوزانه. لمدة 3 أو 4 أيام أخرى (لا ترخي الأوتار خلال هذه الأيام)، وبعدها ستجد الدوزان ثابت.
لكن بعد فترة التثبيت (لا تزيد عن اسبوع)، الأفضل أن ترخي الأوتار، وتشدها فقط عندما تريد العزف، ثم ترخيها عند تخزين العود. طبعا بعد اسبوع التثبيت يمكن أن ترخي الأوتار مرة قبل التخزين، والمرة الأخرى لا ترخيها بل تخزن العود و هو مشدود (طبعا بشرط أن لا تتركه مشدود أكثر من يوم أو 2).
و بعد فترة شهر أو شهرين من تركيب الأوتار الجديدة فالأفضل أن ترخي الأوتار قبل تخزين العود، في كل مرة.
الدوزان (لخمسة أزواج من الأوتار)، سنقوم بالدوزان من التحت و نصعد تدريجيا إلى الوتر الذي يليه وهكذا:

الوتر الأول من تحت (الحاد، وهو أنحف وتر من الأوتار الأخرى): C4.
الوتر الثاني: G3
الوتر الثالث: D3
الوتر الرابع: A2
الوتر الخامس (الغليظ، وهو أثخن الأوتار، يمكن وضع وتر واحد، أو زوج من الأوتار): E2 أو F2 .

دوزان الوتر الخامس يمكن أن يكون كما تفضل أو حسب الموسيقى التي ستعزف، لكن شخصيا أفضل أن تكون نغمته
مي E2 أو فا F2.
أيضا يمكنك تجربة دوزان بيت العود. لا أتذكرها بدقة، لكنها ربما ستصبح الطريقة الأكثر شيوعا مستقبلا. و على أي حال فالطريقة التي وضعتها لك أعلاه ربما تكون هي الطريقة الأكثر شيوعا في البلدان العربية (باستثناء الوتر الخامس، حيث يختلف العازفون في دوزانه).

لضبط الدوزان الدقيق Fine Tuning:

الآن ارجع مرة أخرى و دقق الدوزان على التيونر.
و يمكن أيضا: ضع اصبعك السبابة على الوتر الأول فوق خط الحجاب (الخط الذي يفصل رقبة العود عن صدره)، إذا وجدت أن هذه النغمة هي صول4 و وجدتها تجيب (تجاوب) مع الوتر الرابع (بدون دوس على الرابع) فهذا يعني أن دوزانك صحيح. ثم انتقل إلى الرابع و اضغطه فوق خط الحجاب، إذا كان جواب للوتر الثالث، فهذا يعني أن دوزانك صحيح. و هكذا. و في حال وجدت أن نغمات الجواب لا تتطابق تماما فيمكنك ضبط واحدة منهما ثم الثانية إذا احتجت، ويمكن استخدام التيونر في هذه الخطوة أيضا.

تحياتي

سامي

ابو الحسن 7
08/08/2015, 01h48
استاذ سامي الله يعيطك العافية على هذا الاسهاب الرائع
-----------------

تمنيت انك شاهدت الفديو وخاصة الاخير في الرابط لأنهو هو زبده الموضوع.. انت اقتربت كثيرا من المراد لكنك ابتعدت كثيرا في الفقرة الثانية بعد( اللون الاحمر ) لأن ليس معي مشاكل مع الدوزان نفسة بل مع غلظة الاوتار فقط ,لأني ادوزن الاوتار على اي طبقة لامشاكل معها لكن المشكلة هي ان نغمة دو وصول ولا وري تأتي مكانها نغمات ثانية ممايجعل صوت العود غير مستصاغ .

اعتذر كثيرا منك استاذ سامي اتعبتك معي

سامي اليولي
08/08/2015, 04h48
أرجو القراءة في المشاركة التالية

سامي اليولي
08/08/2015, 04h56
عزيزي أبو حسن

و لا تعب و لا شي. لا بد من حل المشكلة، و أنا استفيد من موضوعك. و خلينا نبعد عن الرسميات، ما يحتاج لقب أستاذ، قول لي سامي، يكفي.

بالنسبة للرد السابق، حبيت أضع كل المعلومات الخاصة بالنقطة التي أثرتها، و طبعا أنا متأكد أنك تعرفها، لذا قلت لك هذه للتذكير و ربما يحتاجها عضو آخر فيقرأها في الموضوع.

المشكلة و الحل

استمعت للمقطع. المشكلة واضحة، وقد أشرت إليها في مشاركتي سابقا.
هذا ما أقصد عندما قلت: يجب أن تتأكد أنك في رقم النغمة الصحيح، يعني تأكد من النغمة و رقم أوكتافها.

دوزان عودك أقل بأوكاتف كامل من الدوزان المتعارف عليه!!!!! شد على الأوتار أوكتاف كامل، وفعلا من صوتها أوتارك مرتخية، ليس لأن فيها مشكلة، بل لأنك لم تشد عليها بالمقدار الصحيح. هذا مؤكد من صوت الأوتار. لا تخاف شد عليها ولن يحصل لعودك أي مشكلة.

إذ المشكلة ليست في الأوتار و إنما في الدوزان: من خلال التسجيل، يتضح أن الوتر الأول من تحت (الوتر الحاد) مدوزن عندك على C3، و الصحيح أن يكون على C4... وهكذا بقية الأوتار. ارفع دوزانها أوكتاف كامل.

و التردد الصحيح لـ C4 (في النظام الدولي A440، وليس الأوروبي الذي يفرق قليلا) هو بالضبط 261.63Hz و يمكنك ضبطه على 260 أو 261 أو حتى 262، لا مشكلة.

إذا ارفع الدوزان أوكتاف كامل.


أرجو أن تواصل موضوعك حتى حل المشكلة، وسأظل أتابع الموضوع.
--------------
أخرج عن الموضوع قليلا: هل لازال عدد محلات الآلات الموسيقية في الحلة كما كان أم أصبح كغيره من المدن محل و اثنين؟ هل توجد كميات كبيرة من الأعواد ؟ هل تعرض أعواد جيدة؟

ابو الحسن 7
08/08/2015, 12h51
اشكر تواضعك معي استاذ سامي .
لكن لابد من اعطاءكل ذي حق حقه

-----------------
نحن الحمدلله اقتربنا كثيرا من حل المشكلة .

النغمة صحيحة والارقام صحيحة وسوف انقلها لك كماهي بين قوسين من جهازي (440c=4A)

انا ليس معي مشكلة مع الشد بل انا بلأساس اشدها لكن كما قلت لك في السابق ان المشكلة بدأت عندما رأيت الاساتذه باليوتيوب يدوزنون اعوادهم على جهاز تونر وتكون النتيجة CGDAG صوت حاد وجميل .
اما الدوزان الذي استخدمة هو بعد شد الاوتار تكون الحروف = E.B.F#.C#.B --
( ايE) الوتر الاسفل الاول من تحت.
لكي اوضح اكثر اقوم بشدالوتر الاول من الاسفل دو من C حتى يظهر حرف E وبهذه الطريقة جميع الاوتار كما هو واضح بالشرح , لكن هذه الطريقة ازالة النغمات الرئيسية وهي دو صول ري لاصول وتظهر مكانها نغمات اخرى.. يعني على سبيل المثال لو قالي احد الاصدقاء اضرب على نغمات مقام الراست دو قرار ري مي فا صول لا سي دو اعتقد سوف يظهر لي بدل الدو قرار وجوب= مي قرار وجواب!! ؟وهذا باعتقادي بسبب شدها وتجاوزها النغمة دو الى نغمة اخرى , وايضا غلظة الاوتار المنتشرة عندنا حتى انك تلاحظ سمك الاوتار وعرض والوتر الخامس من الاعلى نكتفي بوتر واحد اما ما اراه لدى الاخرين يركبوا وترين ويظهر نحف سماكة الوتر .
رابط للوزنية التي اعزف عليها = E.B.F#.C#.B



http://cdn.top4top.net/d_59faed558e1.wmv


----------------------------

نعم في الحلة اكثر من ثلاثين محل لبيع الادوات الموسيقية ويوجد اعواد متنوعةجيده وسيئة وسيئة جداً لكن !!! احذر من الغش والاحتيال فالذي قيمتة 100 قد تجده بـ 400 وايضا قد يعرضون عليك اعواد يدعون انها لمحمد فاضل ويطلبون منك 10000 ريال مقابلها ;)

سامي اليولي
09/08/2015, 12h05
أهلا بو حسـن...

الآن كل شيء واضح.
أؤكد لك أن كلامي السابق، الدوزان لديك منخفض أوكتاف كامل. و هذا واضح من الفيديو الأخير الذي وضعته للوزنية التي تعزف عليها. و أيضا واضح من التسجيل الذي رفعته أنت سابقا و رابطه
http://cdn.top4top.net/d_b940733d3a1.mp4

هذا كلام مؤكد يا بوحسـن و على مسؤليتي الكاملة. فكرت أنني ربما مخطئ، فقمت بوضع التيونر عند سماعات الجهاز وشغلت رابط التسجيل http://cdn.top4top.net/d_b940733d3a1.mp4 ، و تأكدت أن كلامي صحيح، دوزانك ناقص أوكتاف كامل. مثلا، الوتر الحاد (الأول من تحت) أنت دوزنته c3، و الصحيح أن تدوزنه c4.

المشكلة: التيونر الذي تستخدمه يوضح لك النغمة فقط، و لا يوضح لك رقم النغمة (يعني لا يوضح لك في أي أوكتاف تلك النغمة)، ولا يوضح لك تردد النغمة، من الأفضل أن يكون التيونر من النوع الذي يعطي رقم الأوكتاف أو التردد.

ملاحظات من خلال فيديو الوزنية:
1- أوتارك هي الأوتار المتعارفة، لا مشكلة فيها. و سمكها معتاد.
2- لماذا تدوزن بطريقة: E.B.F#.C#.B ؟؟؟ هذا الدوزان لا أعرفه، و لا أنصحك به لأنه مخالف للأبعاد النغمية التي يمكن عزفها على العود بشكل يناسب أصابع اليد، إلا إذا كنت ترغب به لسبب معين... إذا كان هناك سبب يا ليت توضحه.
3- التيونر الذي لديك جيد و يفي بالغرض، مشكلته فقط أنه لا يوضح رقم الأوكتاف.

الحل:
إما أن يكون لديك تيونر يوضح النغمة و رقم الأوكتاف، أو أن ترفع الدوزان الذي سجلته لي في الرابط ( http://cdn.top4top.net/d_b940733d3a1.mp4 ) أوكتاف كامل.

ملاحظة: إذا ضبطت الدوزان على النغمات التي أوضحتها لك سابقا فلا يوجد سبب أن تتغير بنفسها إلى E.B.F#.C#.B ... إلا إذا تغيرت بسبب أن الأوتار جديدة... يعني لا تثبت على الدوزان، فهذه حلها بسيط كما أوضحت سابقا، بس اضبطها مرة ثانية و كل شيء راح يكون تمام. و بعد فترة بسيطة راح تثبت.

أرجو أن تخبرني بما يسـتجد معك. و بالنسبة للحل فهو مؤكد...
سأتابع معك.

سـامي.
---------------------------------------------
هل توجد أعواد على أعلى جودة في الحلة؟ أين أجد أفضل الأعواد في الرياض؟
تحياتي وشكري.

سامي اليولي
09/08/2015, 12h12
إضافة هامة/

أنت تقول: (لكي اوضح اكثر اقوم بشدالوتر الاول من الاسفل دو من C حتى يظهر حرف E وبهذه الطريقة جميع الاوتار...) ما فهمت قصدك. لكن بالنسبة للوتر الأول من الأسفل يجب أن يكون C، يعني لما تضرب هذا الوتر (بدون أن تدوس عليه بأي اصبع من أصابع اليد اليسرى- يعني وتر مطلق، بدون دوس) المفروض لما تضرب عليه، التيونر يطلع لك C.

تحياتي
سامي

ابو الحسن 7
10/08/2015, 05h00
دوزانك ناقص أوكتاف كامل. مثلا، الوتر الحاد (الأول من تحت) أنت دوزنته c3، و الصحيح أن تدوزنه c4



انقلها لك كماهي بين قوسين من جهازي (440c=4A)ولدي ثلاثة اجهزه دوزان ونفس النتيجة



من الأفضل أن يكون التيونر من النوع الذي يعطي رقم الأوكتاف أو التردد.


نعم لدي كماوضحت في السابق


ملاحظات من خلال فيديو الوزنية:
1- أوتارك هي الأوتار المتعارفة، لا مشكلة فيها. و سمكها معتاد.
2- لماذا تدوزن بطريقة: E.B.F#.C#.B ؟؟؟ هذا الدوزان لا أعرفه، و لا أنصحك به لأنه مخالف للأبعاد النغمية التي يمكن عزفها على العود بشكل يناسب أصابع اليد


حتى اخرج من الارتخاء المزعج الذي شاهدته في الفديو السابق, لذلك اضطر لشدها ,, لو كان لديك جهاز دوزان شد الاوتار ستظههر لك نفس الحروف الاول من تحت E الثاني B الثالث F# الرابع C#


إلا إذا تغيرت بسبب أن الأوتار جديدة... يعني لا تثبت على الدوزان، فهذه حلها بسيط كما أوضحت سابقا، بس اضبطها مرة ثانية و كل شيء راح يكون تمام. و بعد فترة بسيطة راح تثبت.
الدوزان نفسه لامشكلة لي معه سواء كانت الاوتار جديدة او قديمة !



إضافة هامة/

أنت تقول: (لكي اوضح اكثر اقوم بشدالوتر الاول من الاسفل دو من C حتى يظهر حرف E وبهذه الطريقة جميع الاوتار...) ما فهمت قصدك. لكن بالنسبة للوتر الأول من الأسفل يجب أن يكون C، يعني لما تضرب هذا الوتر (بدون أن تدوس عليه بأي اصبع من أصابع اليد اليسرى- يعني وتر مطلق، بدون دوس) المفروض لما تضرب عليه، التيونر يطلع لك C.


اخوي سامي اوضحتها لك كثيرا لكن لاباس الوتر الاول يظهر حرف C لكن تكون معي مرتخي وغليظ اذا شديت الوتر شي بسيط ظهر C# واذا شديتها بشويا ظهر حرف D واذا شديتها قليلا ظهر D# واذا شديتها ايضا ظهر E وهذه النغمة تكون حادة ومقبولة لاكنها ليست دو؟؟ وهذه ام المشكلة التي اعاني منها ,, وادوزن عليها بقية الاوتار

ملخص المشكلة والله اعلم ان نوعيه الاوتار التي عندنا ترددها غليظ وليس منخفض وهذي المسألة اخذت مني شهور من البحث وشراء اوتار عديده وبلا فائدة وكما افادني احدهم ان الاوتار التي تطلبها موجوده في دولة قطر او الاردن عمان

اخي سامي شخصيا لامانع لدي من شد الاوتار حتى يصرخ العود ويصبح شبيه بالسمسمية وهذا امر مقدور عليه شد يكون حاد ارخي يكون غليظ وهذي معادلة معروفة وسهلة.. لكن ؟؟؟؟ نغمة دو لن تكون دو وصول لن تكون صول وري لن تكون ري ولا لن تكون لا ... ومن خلال الصورة التي تضعها يتضح انك عازف اورق واكيد تعرف الفرق بين اصوات النغمات فاصوت الدو ليس ك صوت الفا أو المي .. هذا هو مربط الفرس !!. اريد نغمة حادة وتكون دو جواب مثل الاساتذه في الفديوهات اليوتيوب السابقة التي عرضتها لك ؟



---------------------------------------------
هل توجد أعواد على أعلى جودة في الحلة؟ أين أجد أفضل الأعواد في الرياض؟
تحياتي وشكري.

تحتاج الى بحث وتأني وتروي لأنه يكثر الغش والكذب(في الحلة) ولايوجد محل افضل من محل كلهم سواء ! ,والافضل ان تشتري تفصيل من الصانع نفسه افضل بكثر, وهناك صناع ممتازين في مصر تجد لهم مواقعهم على الانترنت .


دمتم بود وسعادة .

سامي اليولي
10/08/2015, 11h11
أبو الحسـن

أهلا بك وشكرا على المعلومات المتعلقة بسوق الحلة.
ولا يهمك، يبدو أن هذه المشكلة أتعبتك، لكن أظنها بسيطة،و لابد أن تنحل. و طبعا كلنا نعرف أن بعض المشكلات تكون مزعجة لكن قد تكون في حقيقتها بسيطة.

نحتاج نتأكد من بعض الأمور. و بالنسبة للآلات التي أعزفها، فأنا أعزف العود من زمان، و لدي هواية العزف على الأورق و البيانو على قدي.

مرفق، دوزان عودي على الدوزان الدولي (A4=440Hz).

بداية التسجيل، عزف مختصر عشان تتعرف على صوت عودي بشكل عام.
ثم ستجد أعزف كل وتر مرتين، بداية من الأول حتى الأخير (5 أوتار - الأخير (العلوي) دوزنته على فا). ضع التيونر و شوف النغمة ورقمها. لا يكفي النغمة فقط. يعني لازم تشوف، مثلا C4 وليس C فقط. و أيضا نحن متفقين أن الأذن أهم من التيونر، اعتمد على أذنك و التيونر راح يساعدنا ويعرض النغمة ورقمها هذا ما نريد منه للتأكد فقط.

الأوتار:
حسب الفيديو، فالأوتار المثبتة على عودك لا مشكلة فيها. و لاتحتاج تشتري أوتار من قطر ولا من غيرها، الأوتار الموجودة هنا هي نفس الموجودة في الخارج إلا بعض النوعيات التي لا نحتاجها عادة.

التيونر،
هل يمكن أن تسـتخدم تيونر من النوع الذي يخرج لك رقم النغمة (مثلا تضرب أي وتر فيطلع على الشاشة C3)؟
أرجو أن تسـجل مقطع فيديو صغير بعد أن تدوزن العود عشان تعرض نغمة كل وتر و نشوفها في التيونر (لاحظ: في الفيديو السابق كان التيونر تبعك يعطينا النغمة فقط، مثلا (E) بدون رقمها.

ملاحظة أخرى: التيونر لديك هو فعلا يعمل بناء على نظام (A4=440Hz)، لكن هذا لا يعني أنه سيعطيك النغمات في الأوكتاف رقم 4 فقط (يعني C4, G4...). إذا كان التيونر لا يعطي رقم الأوكتاف (حتى لو كان بنظام A4=440Hz) فهذا التيونر سيعرض لك E إذا عزفت E3 أو E4 أو أي E أخرى.

احتمال هناك شيء لم أفهمه في الموضوع، لكني متأكد 100% أن دوزانك منخفض أوكتاف كامل. و تأكدت من الصوت في التسجيل، و أيضا عن طريق التيونر.

سـؤال: هل جربت الطريقة التالية:
تدوزن الوتر الأول على C ثم تشده فتراه يصل إلى D ثم E و هكذا حتى يصل إلى C الأحد من الأولى؟

ملاحظة: لا مشكلة لدي أن أرسل لك طقم أوتار مثل التي استعملها. و اعتبرها هدية من أخوك، لكن تأكد بأن الأوتار ليست هي المشكلة. إذا أحببت أن تجرب سأرسل لك نفس الطقم الذي استخدمه.

تحياتي

ابو الحسن 7
10/08/2015, 14h26
مرفق، دوزان عودي على الدوزان الدولي (A4=440Hz).

ههههههههههههه شوفت كيف :cool: طلع ظني صحيح .. اشكرك جدا جدا على الملف الصوتي ,هذا الملف كشف كل شي واختصر علينا كل التعب ,, وضعت الجهاز وطلعلي C اخضر و G اخضر من اللي يحبة القلب وهذا دليل على ان جهازي (tuner)مافيه مشكلة ابدا وطلعت شكوكي في محلها ,(الاوتار هي المشكلة)

ملاحظة أخرى: التيونر لديك هو فعلا يعمل بناء على نظام (A4=440Hz)، لكن هذا لا يعني أنه سيعطيك النغمات في الأوكتاف رقم 4 فقط (يعني C4, G4...). إذا كان التيونر لا يعطي رقم الأوكتاف (حتى لو كان بنظام A4=440Hz) فهذا التيونر سيعرض لك E إذا عزفت E3 أو E4 أو أي E أخرى.


لايعطي.. مبرمج على
A4=440c
فقط



سـؤال: هل جربت الطريقة التالية:
تدوزن الوتر الأول على C ثم تشده فتراه يصل إلى D ثم E و هكذا حتى يصل إلى C الأحد من الأولى؟


نعم جربتها واعتقد انها جواب جواب الجواب او اكثر سحبت اصبعي وطلعت النغمة قريبة من مضرب الاوتار وحادة جدا لاتصلح ابدا ..وجربت اني اشد الوتر(مطلق) وفعلا جت النغمة لكنها حادة جدا حتى اني اغمضت عيني خوفاً من انقطاع الوتر


ملاحظة: لا مشكلة لدي أن أرسل لك طقم أوتار مثل التي استعملها. و اعتبرها هدية من أخوك، لكن تأكد بأن الأوتار ليست هي المشكلة. إذا أحببت أن تجرب سأرسل لك نفس الطقم الذي استخدمه.



عزيزي سامي خيرك وكرمك واصل الله يعطيك العافية .. لكن انا ماجيت للمنتدى حتى يعطوني اوتار انا جيت ابغى الحل ,والمثل الصيني يقول بدلا من أن تعطيه سمكة , علمه الصيد .. ولو اعطيتني اليوم لن تعطيني بكرى وبعده .
----------------------------------------------

بعد ماعرفنا المشكلة وهي الاوتار تردد غليظ وتردد منخفض كيف نعرف الفرق بينهما, على سبيل المثال البيراميد فيه منه نوع برتقالي لكن كيف اعرف انه تردد منخفض او غليظ ؟ هل يكتب هذا على غلاف الاوتار ؟,
فيه فرق واحد بظني وهو سمك الاوتار وهذا ملاحظ من خلال مشاهدتي, التردد المنخفض سمك الاوتار نحيف جدا ويكون بعيد عن زند العود حتى انهم يركبوا وترين للفا قرار وسمكه قريب لسمك وتر الري (دوكه) للأوتار الغليظة !!


دمت بود وسعادة .

سامي اليولي
12/08/2015, 11h44
أبو الحسـن
أهلا بك. ولا شكر على واجب.

اسمح لي أن أختلف معك. المشكلة ليست في الأوتار. شاهدت أوتارك في الفيديو، وسمكها معتاد، وليست أوتار باس، و أيضا استمعت إلى تسجيلك سابقا، أي واحد يسمع التسجيل راح يقول لك أوتار عودك كانت مرتخية جدا. أيضا وضعت التيونر على تسجيلك و أظهر لي بشكل واضح أن دوزانك ناقص أوكتاف كامل، مثلا وضعت التوينر على السماعات و شغلت التسجيل، الوتر الأول كان عندك على c3 و ترددها 130Hz، بينما الوترالأول في العود يدوزن على c4 ، وترددها 261. و هكذا كل الأوتار.

التيونر تبعك فيه مشكلة. التيونر تبعك وأيضا التيونر تبعي كلاهما على نظام A440، ولكن التيونر تبعك لا يعطيك رقم الأوكتاف. يعني هو يقول لك c، طيب هذه أي c؟ بينما التيونر تبعي يقول لي هذه c3 أو c4... الخ.

التيونر تبعك لا يعطيك رقم الأوكتاف ولا تردد النغمات، و لذلك لن تصل إلى الدوزان الصحيح حتى لو جربت كل أنواع الأوتار. لاحظ أنك استخدمت عدة أنواع، والمشكلة لم تنحل، وهذا يوضح أن المشكلة ليست في الأوتار. و أستطيع الجزم لك بذلك 100%. و التسجيل الذي وضعته أنت في رسالتك يوضح أن الأوتار تحتاج إلى شد زيادة. أنا -و أعوذ بالله من كلمة أنا- أعزف العود منذ حوالي 25 سنة، و أعرف تماما أن أوتارك كانت مرتخية جدا في التسجيل، و لو سألت أحد آخر أيضا و استمع إلى التسجيل، سيقول لك أن أوتارك كانت مرتخية.

بالنسـبة للأوتار الغليظة تكون سميكة جدا، وهي نادرة في السعودية. أما الأوتار الأخرى، مثلا بيراميد، ستجد الفرق في السمك بسيط بين الأحمر والبرتقالي، هذا الفرق ليس لينتجوا الأوتار الغليظة، لأن الأوتار الغليظة ستكون سميكة أكثر بكثير. البيراميد البرتقالي يختلف قليلا عن الأحمر في الصناعة، لكن كلاهما يصلح للعود، حسب رغبتك في الدوزان أو الصوت أو قوة الشد الخاصة بالأوتار(TENSION).

حدة أو غلظة الصوت لها علاقة بالأوتار و باحجم و قياسات وصناعة العود أيضا. أوتارك هي المعتادة، إذا يعتمد على عودك، هل صوته رخيم أم وسط أم حاد. عادة الأعواد ذات المقاس الكبير يكون لها صوت رخيم، مهما غيرت الأوتار. و أيضا لو كان عودك حاد، لن يخرج صوت رخيم مهما غيرت الأوتار. نعم، ممكن لو غيرت الأوتار تقل الحدة أو الغلظة قليلا جدا، لكن لن تستطيع إلغاء غلظة أو حدة العود نفسه.

سألتك هل: هل جربت الطريقة التالية:
تدوزن الوتر الأول على C ثم تشده فتراه يصل إلى D ثم E و هكذا حتى يصل إلى C الأحد من الأولى؟
قلت:
(نعم جربتها واعتقد انها جواب جواب الجواب او اكثر سحبت اصبعي وطلعت النغمة قريبة من مضرب الاوتار وحادة جدا لاتصلح ابدا ..وجربت اني اشد الوتر(مطلق) وفعلا جت النغمة لكنها حادة جدا حتى اني اغمضت عيني خوفاً من انقطاع الوتر. )

طيب لماذا تعتقد أنها جواب جواب الجواب. أقترح عليك أن ترجع تجرب الطريقة مرة أخرى و التيونر هو اللي يحكم. شو رأيك؟


صدقني أبو حسـن مشكلتك في الدوزان فقط، أنت تدوزن على أوكتاف أقل من الأوكتاف المطلوب.

متابع.

تحياتي
سامي

سامي اليولي
12/08/2015, 11h50
سمك الأوتار:

سمك أوتا الدوزان العربي يختلف لكن هي في حدود سمك أوتار عودك كما شاهدته في الفيديو الذي رفعته. بعضا أقل قليلا أو أكثر قليلا. بعض النوعيات تضع لك سمك الوتر بأجزاء الميلي. لكن هذا غير مهم، لأنك بالنظر تستطيع أن تعرف السمك الذي ترغب به. ابحث عن السمك بالميللي فقط إذا كنت تريد مثلا أن تحصل على أنحف طقم بين مجموعة من الأطقم المتشابهة.

أيضا ليس السمك فقط هو الذي يؤثر، خامة التصنيع لها دور.
أيضا (التوتر Tension) له أثر، و عادة تجد الأوتار تقول لك high tension أو medium Tension أو light tension

أغلب الأوتار الموجودة هنا، للأسف لا تجد كل هذه المعلومات مكتوبة على علبتها، لكن ستجد مثلا السمك فقط أو الخامة فقط و هكذا.

ابو الحسن 7
12/08/2015, 13h46
التيونر تبعك فيه مشكلة. التيونر تبعك وأيضا التيونر تبعي كلاهما على نظام A440، ولكن التيونر تبعك لا يعطيك رقم الأوكتاف. يعني هو يقول لك c، طيب هذه أي c؟ بينما التيونر تبعي يقول لي هذه c3 أو c4... الخ.

التيونر تبعك لا يعطيك رقم الأوكتاف ولا تردد النغمات، و لذلك لن تصل إلى الدوزان الصحيح حتى لو جربت كل أنواع الأوتار. لاحظ أنك استخدمت عدة أنواع، والمشكلة لم تنحل، وهذا يوضح أن المشكلة ليست في الأوتار. و أستطيع الجزم لك بذلك 100%.

ولايهمك يااستاذ سامي , تركت جهازي التيونرعلى جنب وقفلت عليه بالدرج ونزلت برنامج تيونر على الكمبيوتر الشخصي , وفعلا طلعت c4 لاكن اسمعها وشاهد !!

http://www.up-00.com/?ctOB (http://www.sama3y.net/forum/http://www.up-00.com/?ctOB[URL=) (http://www.up-00.com/)


ملاحظة كنت مغمض عيني خوفا من انقطاع الوتر !

الان تأكدت اكثر ان المشكلة من الاوتار !

ابو الحسن 7
12/08/2015, 13h58
طيب لماذا تعتقد أنها جواب جواب الجواب. أقترح عليك أن ترجع تجرب الطريقة مرة أخرى و التيونر هو اللي يحكم. شو رأيك؟

كنت مخطيء كان قصدي انها نغمة حادة جدا

سامي اليولي
12/08/2015, 15h13
أهلا أبو الحسـن.

اللي قمت به ممتاز. لا توجد مشكلة، هذا هو الدوزان الصحيح. و الصوت لا مشكلة به. نعم، قد يكون صوت عودك حاد. وربما صوته وسط... ومبدئيا، أظن صوته متوسط الحدة، لكن هذا لن يتضح إلا بعد أن تدوزن كل الأوتار و تعزف عليه قليلا، بعدها يمكن أن نعرف درجة حدة أو غلظة صوت عودك.

و لا تخاف الأوتار لن تنقطع ولن يتضرر عودك.
و عشان تطمئن أكثر، أرجو أن تصور لي الوتر الأول (ما يحتاج تفكه)، فقط صور لي رأسه (عشان أتأكد من السمك) و أيضا ياليت تصوره من الأعلى عشان أتأكد من الثخن.

طبعا أنا أو غيري راح يقول لك يكفي من الصوت، و ما يحتاج أشوف السمك. الصوت هنا يخبرك بأن الوتر مشدود الشد الطبيعي. لكن ياليت تصور عشان أنت تطمئن.

ملاحظة: الأوتار الغليظة (أوتار الباس) أصلا لا تدخل في ثقوب جسر عودك ولا في ثقوب المفاتيح، لأن عودك حسب ما شاهدت في الفيديو مو مصنوع لهذا الغرض، و طبعا هذا حال أغلب الأعواد.

تحياتي لك

متابع.

ابو الحسن 7
13/08/2015, 07h02
قد يكون صوت عودك حاد. وربما صوته وسط

اظنك تمزح معي !!
-------------------------------

استاذي وحبيبي سامي اشكرك شكرا جزيلا على مشاركاتك في الموضوع ,ولن انسى هذا المعروف منك .
الى هنا ارى ان نتوقف , المسألة ليس رأيي الصح او رأيك الصح , بالنسبة لي اتضحت الامور والمشكلة هي كما توقعتها . كما اني لي تجارب كثيرة تجاوزت تقريبا السنة مع الاوتار وخسرت تقريبا الف وخمسمئة ريال وجربت طرق كثيرة .
-----------



اخيرا ارجو لك السعادة والعافية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي ابو الحسن .

سامي اليولي
13/08/2015, 09h03
عزيزي أبو الحسن
بالتأكيد ما أمزح... أنت وصلت للدوزان الصحيح، بإمكانك ااستكمال دوزان باقي الأوتار، و بعدها جرب العود.

و المسألة فعلا ليست رأيي صح و رأيك خطأ. ما دمنا نعرف الدوزان المطلوب ، فالدوزان لا رأي فيه، إما يكون صحيح أو خطا.

لكن رأيك - وطبعا أقدر رأيك- هو أن الأوتار على الدوزان الأخير أصبحت مشدودة أكثر من اللازم. أقدر رأيك. لكن ، فيزيائيا، التوتر(tension) له حساباته و للأسف لا يخضع لرغبتنا.

أنا مثلك، أتمنى أن يكون توتر أوتار العود أقل، يعني أتمنى أن أشعر أن الأوتار أكثر ارتخاء (على الدوزان العربي الذي تحدثنا عنه) لكن هذا غير ممكن مع أغلب أنواع الأوتار، و أنا أيضا جربت الكثير من هذه الأنواع، و وجدت نوعية هي أفضل الموجود وصرت أستخدمها. أيضا هناك من لا يرغب بأقل إحساس بالارتخاء في أوتاره. لذا الشركة التي تصنع الأوتار ستصنعها حسب رغبة أكثر المشترين، ويبدو أن غالب المشترين لا يرغبون في توتر منخفض أكثر من المتوفر حاليا.

هناك أوتار منخفضة التوتر و احتمال تجد أوتار ذات توتر متدني جدا على الموقع oudstrings. لكن ما أدري لو صوتها راح يعجبك أو لا.

ببساطة يمكنك ترك التيونر و الأوتار...الخ. الأفضل أن تقارن دوزان وشد أوتارك بأي عود آخر، مثلا في محل أو عند أحد الأصدقاء لتحل المشكلة و أيضا تتأكد من مقدار الشد المعتاد، و غيره من النقاط التي ناقشناها.

تحياتي و أتمنى فعلا أن تنحل المشكلة.
سامي

سامي اليولي
13/08/2015, 09h49
بخصوص صوت الأعواد، لم أكن أمزح يا عزيزي...

أعرف الآن أن النقطة المهمة لديك هو توتر الوتر... لكن لا بأس أن أوضح قصدي عن الحدة و لو باختصار.

مثل ما انت عارف، كل عود له صوته، و درجة حدة صوت العود لا تعتمد فقط على الأوتار، بل تعتمد أيضا على قياسات العود و خامة الصنع و حتى مكان الفتحات على صدر العود وعددها وشكلها وقياساتها.

هناك أعواد أصواتها حاد جدا و أقل و وسط وبعضها رخيم ورخيم جدا.

مثلا استمع إلى تسجيلات جميل بشير و أغلب العراقيين، تجد أعواده حادة جدا، بينما لم أجد أي تسجيل لفريد الأطرش يعزف فيه على عود حاد، كل أعواده رخيمة جدا. بينما أعواد محمد حسين فاضل تجد منها الحاد و الرخيم والوسط.

السوق منذ سنوات يزدحم بالأعواد الحادة، صعب تجد عود رخيم حاليا.

و حدة الصوت طبعا تنطبق على أغلب الآلات، تجد ناي حاد جدا صوته يشبه التصفير، و تجد ناي دافئ و رخيم، صوته غليظ. الكمنجات ستجد فيها نفس الشيء. لدي بيانو صوته مائل إلى الحدة، بينما أنا أفضل البيانو اللي صوته رخيم، لكن ما حصل لي، الخيارات هنا محدودة كما تعلم.

لو دخلت محل بيع بيانو، ستجد أنه يدلك على البيانو الرخيم و الحاد و الوسط و غيره. شاهد الإعلانات عن البيانو في اليوتيوب، وستجدهم يتحدثون عن هذا عند عرض البيانوهات المختلفة، ويقولون لك سنوفر لك البيانو الحاد أو الرخيم حسب رغبتك ( bright piano, mellow piano).
صناع العود أيضا لو راسلتهم و طلبت عود صوته رخيم، راح يصنعون لك ذلك. و مهما ركبت من أوتار، سيظل صوته في حدود ما نسميه الصوت الرخيم.

العود الحاد، لن تستطيع أن تجعله رخيم بتغيير الأوتار (فقط يمكن أن تقلل الحدة قليلا بتغيير الأوتار) و العكس صحيح.

تحياتي وشكري
سامي

Rami AlShaikh
09/12/2015, 02h27
Do , Sol , Re , La , Sol , Do ..
امثلة ,
اوتار كوشنر دوزان تركي
براميد لوت
Gall Genius


Fa , Do , Sol , Re , La , Fa / Sol
متوفرة بكل مكان
مثل لابيلا

متعلم توي
11/06/2017, 04h30
[QUOTE=سامي اليولي;690503]أهلا بك
و لا شكر على واجب. نحن هنا لنستفيد ونفيد.

الإنترنت لدي الآن ضعيف. و لذا لم أشاهد الفيديوهات، لكن أظن أني عرفت المطلوب.
سأترجم بعض الكلمات إلى الإنجليزية لتستخدمها في حال رغبت بالمراجعة أو البحث.

طريقة الدوزان و اختيار الأوتار:
ملاحظات هامة جدا:
1. أغلب الأوتار التي تباع في الرياض (حي الحلة) هي أوتار مناسبة للدوزان العربي، و أظن نادر أن تجد أوتار العود الغليظ.
2. طبعا أنت تعرف أن كل نغمة لها رقم، حسب الأوكتاف، لذا ستجد نغمة دو1 و دو 2 و هكذا، و ستراها في التيونر c1 و c2 و هكذا.
3. جهاز التيونر، سيساعدك، لكن حتى لو كان لديك أفضل تيونر، لن يفيدك إلا إذا عرفت طريقته. لا تحاول الدوزان بدقة 100% فهذا غير مطلوب و أصلا غير مرغوب عند أغلب الموسيقيين. الفروق البسيطة مثل (5 أجزاء من المائة/ 5 cents) لا بأس بها، بل قد تعطي حلاوة للدوزان.
4. إذا كان لديك جهاز جوال بنظام أندرويك، أنصحك ببرنامج DaTuner lite. أو حمل أي برنامج دوزان مناسب لجوالك، واستخدمه للدوزان الذي سأضعه الآن. لكن تعرف على طريقته، وعادة ستعرف نظام البرنامج وطريقته في دقائق بسيطة. مثلا ستجد أن التيونر يعطيك خط يتأرجح على النقطة الوسطى للتردد الصحيح للنغمة، كلما قل التأرجح و صار الخط على النقطة الوسطى، فهذا يعني أنك أقرب إلى النغمة الصحيحة. و البرنامج الذي نصحتك به، ستجده يعطي اللون الأخضر كلما اقتربت من النغمة المضبوطة، ويكفي أن يعطي اللون الأخضر ولو للحظة سريعة.
5. الأوتار الجديدة لن تثبت على الدوزان إلا بعد فترة.
6. اشتري أوتار لابيلا أو بيراميد. لكن انتبه لسعر لابيلا، البعض يبيعه ب 500 ريال ويقول لك هذا أصلي، وستجده بسعر 150 ريال أيضا في نفس المحلات.. أنصحك أن تشتريها في حدود 150 ريال فقط. بالنسبة لأوتار بيراميد فأسعارها تقريبا ثابتة لا تتعدى 90 ريال.

طريقة تثبيت دوزان الأوتار الجديدة:

الأوتار الجديدة لن تثبت على الدوزان إلا بعد فترة. ولتقصير هذه الفترة مع الحفاظ على العود يمكن عمل التالي:
قم بشد أوتار العود إلى النغمة المطلوبة (انظر طريقة الدوزان تحت). بعد أن استكمل دوزان الأوتار، سأترك العود لخمس أو ست ساعات، ثم سأقوم بنفس العملية مرة أخرى. طبعا الدوزان لن يثبت ، ستجده تغير بعد دقائق. عادي ... تجاهل الموضوع، المهم أنك شديت الأوتار.
في اليوم التالي، قم بدوزان العود مرة أخرى و بعد 3 ساعات مثلا، أعد الطريقة، و بعدها بثلاث ساعت أيضا أعد الطريقة وهكذا، 3 أو 4 مرات في نفس اليوم.
في اليوم التالي قم بدوزان العود بالطريقة نفسها. ستجد أن الأوتار بدأت تثبت، اعزف على العود لفترة، و قبل تركه، تأكد من ضبط الدوزان و اتركه، و في كل مرة ترجع إلى العود اضبط دوزانه. لمدة 3 أو 4 أيام أخرى (لا ترخي الأوتار خلال هذه الأيام)، وبعدها ستجد الدوزان ثابت.
لكن بعد فترة التثبيت (لا تزيد عن اسبوع)، الأفضل أن ترخي الأوتار، وتشدها فقط عندما تريد العزف، ثم ترخيها عند تخزين العود. طبعا بعد اسبوع التثبيت يمكن أن ترخي الأوتار مرة قبل التخزين، والمرة الأخرى لا ترخيها بل تخزن العود و هو مشدود (طبعا بشرط أن لا تتركه مشدود أكثر من يوم أو 2).
و بعد فترة شهر أو شهرين من تركيب الأوتار الجديدة فالأفضل أن ترخي الأوتار قبل تخزين العود، في كل مرة.
الدوزان (لخمسة أزواج من الأوتار)، سنقوم بالدوزان من التحت و نصعد تدريجيا إلى الوتر الذي يليه وهكذا:

الوتر الأول من تحت (الحاد، وهو أنحف وتر من الأوتار الأخرى): C4.
الوتر الثاني: G3
الوتر الثالث: D3
الوتر الرابع: A2
الوتر الخامس (الغليظ، وهو أثخن الأوتار، يمكن وضع وتر واحد، أو زوج من الأوتار): E2 أو F2 .

دوزان الوتر الخامس يمكن أن يكون كما تفضل أو حسب الموسيقى التي ستعزف، لكن شخصيا أفضل أن تكون نغمته
مي E2 أو فا F2.
أيضا يمكنك تجربة دوزان بيت العود. لا أتذكرها بدقة، لكنها ربما ستصبح الطريقة الأكثر شيوعا مستقبلا. و على أي حال فالطريقة التي وضعتها لك أعلاه ربما تكون هي الطريقة الأكثر شيوعا في البلدان العربية (باستثناء الوتر الخامس، حيث يختلف العازفون في دوزانه).

لضبط الدوزان الدقيق Fine Tuning:

الآن ارجع مرة أخرى و دقق الدوزان على التيونر.
و يمكن أيضا: ضع اصبعك السبابة على الوتر الأول فوق خط الحجاب (الخط الذي يفصل رقبة العود عن صدره)، إذا وجدت أن هذه النغمة هي صول4 و وجدتها تجيب (تجاوب) مع الوتر الرابع (بدون دوس على الرابع) فهذا يعني أن دوزانك صحيح. ثم انتقل إلى الرابع و اضغطه فوق خط الحجاب، إذا كان جواب للوتر الثالث، فهذا يعني أن دوزانك صحيح. و هكذا. و في حال وجدت أن نغمات الجواب لا تتطابق تماما فيمكنك ضبط واحدة منهما ثم الثانية إذا احتجت، ويمكن استخدام التيونر في هذه الخطوة أيضا.
عندي مشكله صايرة بعودي عودي من صناعة فتحي امين والعود كان صوته جميل. وتغير صوته وأصبح مكتوم وما ادري هو بسبب الاوتار علم انا الاوتار حاليا هي كريستيال ؟. او انها بسبب الحرارة والجو او تاثرة بالشمس ( تعوضه بالشمس في حين وضعه بالسيارة ) ما وجد له حل حتى يرجع صوته مثل ما كان ارجوا المساعدة

ابو الحسن 7
29/06/2017, 07h00
بالمناسبة موضوعي لم يحل حتى الان , والكثير لايعرف المشكلة بسبب انه لايوجد لديه جهاز( تيونر ) لذلك لايمكن ان يعرف ماكتب في صفحات الثلاث السابقة الا اذا استخدمت جهاز تيونر ,
تعرفت على عازفين وتكلمت معهم ولم يفهموني حتى اتيت بجهاز تيونر ,عرفا مشكة لكن لم يفهمانها , واعتقد انها تخص عم النغم وهيرتز !
-----

معلم توي
الآن ارجع مرة أخرى و دقق الدوزان على التيونر.
و يمكن أيضا: ضع اصبعك السبابة على الوتر الأول فوق خط الحجاب (الخط الذي يفصل رقبة العود عن صدره)، إذا وجدت أن هذه النغمة هي صول4 و وجدتها تجيب (تجاوب) مع الوتر الرابع (بدون دوس على الرابع) فهذا يعني أن دوزانك صحيح. ثم انتقل إلى الرابع و اضغطه فوق خط الحجاب، إذا كان جواب للوتر الثالث، فهذا يعني أن دوزانك صحيح. و هكذا. و في حال وجدت أن نغمات الجواب لا تتطابق تماما فيمكنك ضبط واحدة منهما ثم الثانية إذا احتجت، ويمكن استخدام التيونر في هذه الخطوة أيضا.
عندي مشكله صايرة بعودي عودي من صناعة فتحي امين والعود كان صوته جميل. وتغير صوته وأصبح مكتوم وما ادري هو بسبب الاوتار علم انا الاوتار حاليا هي كريستيال ؟. او انها بسبب الحرارة والجو او تاثرة بالشمس ( تعوضه بالشمس في حين وضعه بالسيارة ) ما وجد له حل حتى يرجع صوته مثل ما كان ارجوا المساعدة

لم أفهم مشكلتك ياليت توضحها بالختصار .