المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأول مرة من كلمات وألحان فؤاد الأطرش


المهندالربيع
13/06/2015, 12h23
نشر الأستاذ والباحث الليبي عبدالله أحمد عبدالله علي صفحته بالفيس بوك موضوعا ارفقة بفيديو من اخراجه تضمن موالا من تأليف وتلحين فؤاد الأطرش الشقيق الأكبر للموسيقار الكبير فريدالأطرش وقد اشار ان هناك تسجيلا لفؤاد يقول فيه ان الموال ارسله اليه اجد المعجبين ولكن الكاتب يشير الي انه اعتمد علي شهادة المطرب الفلسطيني سمير ابوفارس الذي قام باداء الموال وقال انه من تأليف وتلحين فؤاد الأطرش , وهذا هو المقال الذي كتبه الباحث الليبي عبدالله احمد عبدالله مرفقا برابط الموال الذي قام باخراجه تلفزيونيا بنفسه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لأول مرة من كلمات وألحان فؤاد الأطرش
* * *


موال جميل كتبه ولحنه لأول مرة الأستاذ ( فؤاد الأطرش) الشقيق الأكبر للموسيقار العالمي فريد الأطرش , وعندما استمعنا لهذا الموال تأسفنا أن الفن قد خسر فنانين كانا مرشحين لأن يكونا عملاقين بلا شك فؤاد الأطرش وكاميليا ابنة الراحلة اسمهان .
اللحن لاشك جميل وايضا الكلمات رائعة تضمنت باختصار وتكثيف من هو فريد فقد ربطه بالربيع واصبح للربيع معنى وربطه بآلتين عرف بهما (العود والناي) وكيف أن العود بكي بينما الناي كان حزينا . وهذا لعمري وصف يدل على قدرة في كتابة الاغاني ولمسة لايدركها الا الذين يتعمقون في معاني الكلمات ليظهروا الابداع . فانت ترى انه قال أن العود بكي على رحيل الفريد بينما الناي كان حزينا فقط . لماذا لأن الوصف هنا عميق ودقيق فالعود عندما يعزف الصبا مثلا وينثر الذبذبات من اوتاره تصبح كل خفقة على وتر , وكأنها نقطة دمع تسقط ..فتسمع انت خلال الرش الخفيف قطرات الدمع وهي تتابع من خلال تلك الضربات على وتر حزين , بينما الناي لا يعطي تلك القطرات بل يعطي انسابية في نواح وهو ما يصور الحزن أحسن تصوير , ثم يصف رائعة الربيع انها اعطت للربيع معنى , وهذا صحيح ..فنحن لم نعد بعد أن ظهرت الربيع لا يمكن أن نتصور الربيع دون تلك الملحمة ..تلك السيمفونية ..اصبحت تمثل الربيع خير تمثيل وكما قال العملاق فريد ا|لأطرش : ( لست ادري هل اغنية الربيع هي التي تذكرنا بالربيع ام أن الربيع هو الذي يذكرنا باغنية الربيع ) هنا استطيع أن اقول إن هناك محاولة خبيثة من بعض النفوس المريضة في بعض اجهزة الإعلام العربية الي الدفع باغنية سعاد حسني الدنيا ربيع التي تكاد أن تكون مونولوجا مقارنة برائعة الربيع , وذلك لسحب البساط من تحت أغنية الربيع والدفع بها الي زاوية النسيان , وقد حدث أن أحلت بعض وسائل الإعلام ذات يوم أغنية عبدالمطلب (رمضان جانا) محل اغنية (هلت ليالي) التي ظلت تمثل هذا الشهر اكثر من عشر سنوات بلا منازع , وكما يقول الملحن الليبي ابراهيم اشرف إنه في أوائل الستينيات من القرن الماضي كانت مقاهي بنغازي تفاجئنا بأغنية هلت ليالي عبر اذاعة القاهرة وصوت العرب ليلا نهارا بمجرد اطلالة شهر رمضان الكريم , فكنا نعرف رمضان بهلت ليالي , ونعرف هلت ليالي بشهر رمضان .
ولكن كيف غني سمير ابو فارس هذا الموال ولم يغنه فؤاد كما كان يفكر . يقول ابو فارس : كان لقاء بيني وبين (فؤاد الأطرش) شقيق الموسيقار العالمي فريد الأطرش في اوائل التسعينيات من القرن الماضي , وكانت لي انا والملحن رجا مريح عدة لقاءات مع فؤاد ..ويومها كان الأستاذ فؤاد الأطرش قد كتب هذا الموال ولحنه وكان الموال جاهزا للتسجيل , هو لم يكن يغني ولكن صوته جميل حدا وكان قريب هذا الصوت – صوت فؤاد طبعا - من صوت فريد الأطرش , فالكثيرين اثنوا عليه وطلبوا منه أن يقدم هذا الموال بصوته , وكان الموال فعلا جاهزا وكان يستعد فؤاد لادائه بصوته الجميل .
وغنى فؤاد الأطرش الموال أمام سمير ابوفارس وكان قد لحنه على مقام (بياتي الري) بطريقة جميلة ..ثم انه طلب أن يسمع صوت سمير ابوفارس وان يسمع عزف الاستاذ رجا امريح . وبعد أن استمع اليهما وخاصة الي ريشة الاستاذ رجا امريح المميزة وعزفه الجميل وصوت سمير الرخيم . قال له فؤاد : سمير ..بدي اتوجهلك واطلب منك انت تغنيه بصوتك . وهذا الموال هدية مني الك , وبدك تسجلوا بذكرى فريد الأطرش رحمه الله .. وعن ذلك يقول سمير ابوفارس : كانت هذه الهدية مؤثرة فيا كثيرا , حيث الأستاذ فؤاد اثرني بهذا الموال على نفسه .
وقام سمير بالاتصال بالموزع الموسيقي ( اسحاق ابو العز ) الذي غير قليلا في الموال حيث اظهر فيه روح فريد واضاف له فاصل قصير من الربيع , حيث الموال مبني على هذا اللحن للموسيقار . وكان توزيعه موفقا تماما . وتم تسجيل الموال وقد عزف فيه الفنان رجا امريح بأسلوب الموسيقار العالمي فريد الأطرش , وباتقان جعل الكثيرين يعتقدون انه الموسيقار بنفسه ولكن الخبراء يعرفون أن هناك فروق لا تغيب عن الذين يعرفون عزف الموسيقار العالمي فريد الأطرش بالتأكيد , فهو صاحب ريشة قد تقلد ولكنها لا تكرر , وقد قام الفنان سمير ابو فارس بإصدار ألبوم غنائي ضمنه هذا الموال ,
اعتبر الفنان سمير ابو فارس أن هذا الموال هو قليل مما يمكن أن يقدم في ذكرى الموسيقار الكبير والعملاق العالمي فريد الأطرش الذي كما يقول : اربينا من صغرنا على نغماته وتعلمنا منه ولست انا فقط الذي تعلم من هذا العقبري بل اغلب الفنانين العرب ويضيف : انا ارجع لكلمة قالها بليغ حمدي فاصاب الهدف تماما عندما قال ستثبت الأجيال بعد ثلاثين عاما , قدرات فريد الأطرش من الألحان والغناء , وسيبدأ البحث فيما أعطاه فريد الأطرش من تطور للموسيقى الشرقية , وكما قال بليغ نحن اليوم بعد اربعين سنة عم نبحث وعم نسمع وعم نشوف هذا الانسان قديش زاد واعطي من تحويلات , من مقامات , من موال , من اوبريتات , شو فاد للموسيقى الشرقية .... اعطانا نستفيد وناخذ من هذا الخبز الموسيقي , ونحن نتطور معه , له الفضل , نحن اليوم عم نبحث , وعم نعمل اطروحات اكاديمية عن عملاق كفريد , وفريد كان له دور كبير وعشاقه بالملايين , وهاهي الملايين عبر قنوات التواصل لازالت تعيش فريد الأطرش . والى الان لازالت تقدم كونشيرتات وتوزيعات موسيقية لفريد ولا تتوقف , وصدق الفنان سمير ابو فارس فهاهي الفرق العالمية تقدم توزيعات اوركسترالية جديدة لموسيقاه واخيرا رأينا فرق للبالية تقدم بالية خاصة علي نغماته العبقرية . وهذا تسجيل نادر لموال (جعلت الربيع في الدنيا له معنى) .
انه من المناسب ونحن نحتفل عام 2015 بمئوية الموسيقار العالمي أن ننفض الغبار عن هذا العمل المميز لفؤاد الأطرش رحمه الله .
ملحوظة: استعنت عند المونتاج بنسخة ضعيفة لاضافة البداية والنهاية حيث لم تتوفر في الأصل. كما اود الاشارة الي أن هناك تسجيل لفؤاد الأطرش بصوته يقول أن الموال بعثه له احد الاصدقاء ولكن انا اعتمدت علي تأكيد سمير ابوفارس أن الموال من تأليف فؤاد الأطرش

جعلت الربيع في الدنيا له معنى
ــــــــــــ
كلمات وألحان : فؤاد الأطرش
غناء الفلسطيني : سمير أبو فارس
توزيع : إسحاق أبوالعز
عزف العود : رجاء امريح
..........

جعلت الربيع في الدنيا لــــه معنى
وكان بيبقا ربيع لما تكــون معنــــا
ياما اشتهينا الربيع علشان تسمعنـا
أدي الربيع ..آدي الربيع
* * *
فريــــد أميــــــــــر العـــــــــــــود
يبكــــي عليــــــــــك العـــــــــــود
حزيـــــن عليـــــــــــك النــــــــاي
فــــي قلوبنــــــا موجـــــــــــــــود
طـــــــول مالربيــــــــع معنــــــــا
آدي الربيع ...آدي الربيع
* * *
www.youtube.com/watch?v=hf8plmfLnCk&feature=youtu.be

أبوإلياس
20/06/2015, 01h36
مع احترامي للرأي الذي عبر عنه الأستاذ عبد الله أحمد عبد الله في قوله " وعندما استمعنا لهذا الموال تأسفنا أن الفن قد خسر فنانين كانا مرشحين لأن يكونا عملاقين بلا شك فؤاد الأطرش وكاميليا ابنة الراحلة اسمهان . " ، فإني أتحفظ على مضمون كلامه ، فبالنسبة لكامليا بنت اسمهان فلا أظن أننا سمعناها لنحكم على أحقيتها في دخول نادي عمالقة الفن ، أما فؤاد الأطرش فقد كُتب الكثير عن هذا الجانب في حياته ، فقد تساءل أكثر من مؤرخ وباحث عن سبب تخلف موهبة الغناء عنده سيما أنه من أسرة فنية فوالدته علياء عازفة ومؤدية مقتدرة وشقيقيه فريد واسمهان هما من هما في دنيا الموسيقى والطرب ، لكن الثابت أن فؤاد لم يكن موهوبا في الفن ولم يحاول في حياة شقيقيه أن يغني أو يلحن ، وكل ما عرف عنه في علاقته بالموسيقى أنه كان سميعا كبيرا واشتهر بأنه كان من جمهور الصف الأول في حفلات أم كلثوم الخميس الأول من كل شهر ، بعد وفاة فريد أعلن في حدود العام 1976 نيته في تقديم بعض ألحان فريد بصوته ، لكن المتخصصين الذين سمعوه أخبروه بكل موضوعية أنه قد يكون في صوته بعض الشجن الذي ميز صوتي اسمهان وفريد إلا أنه لا يمكنه أن يطاولهما وأن أية محاولة من جانبه لن تكون في مصلحته عند الجمهور ، في بداية التسعينات والرجل شيخ في الثمنينيات من العمر قرأنا خبرا عن نيته في تقديم شريط كاسيت بصوته ربما كان سيغني فيه الموال الذي نوه إليه الأستاذ عبد الله أحمد عبد الله ، أما غير ذلك فإني أعتقد أنه لوتوفرت فيه مقومات الفنان الواعد لكن فريد قدمه بنفسه قيد حياته .