المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زمان يا فريد ( دعوة لتذكر فريد وزمن فريد بمناسبة مئويته 1915-2015 )


أبوإلياس
31/05/2015, 23h09
زمان يا فريد ( دعوة لتذكر فريد وزمن فريد بمناسبة مئويته 1915-2015 )

أحتفظ في أرشيفي الفريدي بمجموعة من المواد المختلفة والنادرة ، ولم أجد من الجدوى أن أفتتح بكل مجموعة موضوعا مستقلا ، حتى لا نكثر في هذه الاحتفالية الكبرى من المواضيع الصغيرة التي تتوقف عند بضع مشاركات ثم تتوارى إلى مؤخرة ترتيب المواضيع دون أن ينتبه إليها كثيرون رغم ما قد تحويه من مواد قيمة ونادرة ، ثم رأيت أن القاسم المشترك بين كل هذه المواد أنها من الزمن الجميل زمن فريد وتذكر بفريد وزمن فريد ، فاستعرت ركنا قديما من مجلة الموعد هوزمان يا فن ، وعلى وزنه عنوت هذا الركن بزمان يافريد ، فالموضوع نوستالجيا ارتدادية لزمن فريد الأطرش ، لنكتشف أشياء تخصه وتظهر للعيان كم كان حضور هذا الفنان المظلوم طاغيا في دنيا الفن في زمانه .

أبوإلياس
31/05/2015, 23h15
بعد نجاحهما الباهر في فيلم لحن الخلود 1952 ، إختارت إحدى المجلات الفنية فاتن حمامة وفريد الأطرش نجما الموسم (من أرشيفي) .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=356839&stc=1&d=1433114095

أبوإلياس
31/05/2015, 23h50
وبعد نجاح فيلم قصة حبي في العام 1955، إختارت مجلة الكواكب فريد والسمراء إيمان نجما الموسم
(من أرشيفي)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=356840&stc=1&d=1433116171

نور عسكر
01/06/2015, 00h15
تسلم أخي الغالي أبو إلياس لهذه المواضيع الجميلة ، والكلمات مهما قيلت وذكِرت ، فهي لاتفي بحقك ومجهودك الكبير ، ومجهود الأعزاء .. وخاصة في هذه الإحتفالية الكبيرة والفريدة في منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل .. أي منذ الإحتفال بالذكرى الــ 40 وها نحن ندخل الشهر السادس من هذه الإحتفالية التاريخية ، والنجاح المستمر لها .. حقاً قلت حضرتك قبل أيام .. نحن سعداء لكوننا شهدنا هذه الإحتفالية المؤية للموسيقار الكبير فريد الأطرش والتي لاتتكرر .. وستبقى مناراً خالداً في سجل الغناء والموسيقى العربية أجيالاً طويلة ، مع تحياتي وتقديري .

أبوإلياس
02/06/2015, 23h44
تسلم أخي الغالي أبو إلياس لهذه المواضيع الجميلة ، والكلمات مهما قيلت وذكِرت ، فهي لاتفي بحقك ومجهودك الكبير ، ومجهود الأعزاء .. وخاصة في هذه الإحتفالية الكبيرة والفريدة في منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل .. أي منذ الإحتفال بالذكرى الــ 40 وها نحن ندخل الشهر السادس من هذه الإحتفالية التاريخية ، والنجاح المستمر لها .. حقاً قلت حضرتك قبل أيام .. نحن سعداء لكوننا شهدنا هذه الإحتفالية المؤية للموسيقار الكبير فريد الأطرش والتي لاتتكرر .. وستبقى مناراً خالداً في سجل الغناء والموسيقى العربية أجيالاً طويلة ، مع تحياتي وتقديري .
مشكور أخي الغالي أستاذ نور، الاحتفالية هي التي إزدانت بمشاركتكم القيمة ، وقبلها بمتابعتكم وتوجيهاتكم السديدة ، وفي النهاية هذه الاحتفالية نقطة تنضاف إلى النقط التي سجلها منتدى سماعي في مسيرته الحثيتة للمحافظة على التراث الموسيقي والغنائي العربيين .

زينب فريد
09/06/2015, 06h35
شكرا جزيلا
على الموضوع الراائع
بارك الله في حضرتك

أبوإلياس
09/06/2015, 18h42
شكرا جزيلا
على الموضوع الراائع
بارك الله في حضرتك

مشكورة أختي الفاضلة ، نرجو أن تتابعي الموضوع ، فثمة نوادر كثيرة سترفع بإذن الله في هذه الاحتفالية .

أبوإلياس
09/06/2015, 18h54
صورة عنوانها العريض : زمان يا فريد

الصورة تعود للعام 1981 ، والمكان أحد فنادق القاهرة ، والمطرب السوري عصمت رشيد يغني للنجمة سامية جمال بحبك كل يوم أكثر من كل يوم كلمات سمير الطائر وألحان فريد الأطرش ، أما لسان حال الطرفين فأراهن أنه يقول زمان يافريد ؛ فعصمت يتذكر في الأغنية إحدى الألحان التي رفعته إلى عنان السماء ، واللحن الراقص المليء بالحيوية يذكر سامية جمال بأيام الشباب حين كانت موسيقى فريد تهز جسمها وكيانها وهي تؤدي رقصاتها الرشيقة .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=357154&stc=1&d=1433872681

أبوإلياس
17/06/2015, 17h56
فريد الأطرش في عصر الفيديو

قدم فريد الأطرش 31 فيلما للسينما ، عرف أغلبها نجاحا جماهيريا ساحقا ، بعد وفاته قل عرض أفلامه للجمهور وهو أمر طبيعي مادامت صالات العرض السينمائي متعطشة للإنتاج الجديد ، وكانت إعادة أفلامه تقتصر في ربوع الوطن العربي كله على صالات محدودة تعيد أفلامه القديمة في مواسم الصيف ورمضان ، وكان على جمهوره أن ينتظر فرص مثل هذه لا تأتي إلا كل حين وحين ، لكن الفرج كان يأتي من التلفزيون الرسمي في ظل غياب القنوات الفضائية ؛ حين كان يتكرم بعرض فيلم للموسيقار بعد حين من الدهر، وكانت تلك العروض تشكل عيدا حقيقيا لعشاقه ، في السبعينات ظهرت أجهزة Magnétoscope التي تشغل أشرطة الفيديو كاسيت ، وابتدأ من أوائل الثمنينيات من القرن الماضي أصبحت هذه الأجهزة متاحة للجمهورالعريض بفضل تراجع أثمنتها الباهضة ، هنا قامت إحدى الشركات في فرنسا بشراء حقوق طرح بعض أفلام فريد الأطرش في السوق ، كما طرحت شركات الانتاج في مصر البعض الآخر ، وقد لخص المخرج السينمائي العالمي فرنسوا ترفو حال عشاق فريد الأطرش قبل الفيديو وبعده متحدثا عن تجربته الشخصية : " لا أحب أن أشاهد فيلما للمرة الأولى في الفيديو أوفي التلفزيون ، فالفيلم ٌيشاهد أولا في قاعة السينما ، والفرق بين السينما والفيديو هو الفرق بين الكتاب الذي نقرأه والكتاب الذي نراجعه ، بالنسبة لي كعاشق للسينما فالفيديو غير حياتي ، خد مثلا فيلم Design for Living للمخرج ليبتش ، في الماضي كنت أذهب لأشاهده حيثما عرض ، علما أنه قد يتحتم علي أن أنتظر سنتين لأعيد مشاهدته ، والآن يحدث لي أن أشاهده ثلاث مرات في نفس الأسبوع ، التوفر على فيلم في الفيديو يمنحني معرفة أكثر حميمية ، لذا فإني كعاشق للسينما متعصب للفيديو ."

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=357484&stc=1&d=1434563470

أبوإلياس
21/06/2015, 14h49
زمان يا فريد من تونس
طبع في نهاية الأربعينات من القرن الماضي
من أرشيفي الفريدي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=357816&stc=1&d=1434945398

أبوإلياس
28/06/2015, 23h37
زمان يا فريد من المغرب
صورة حائطية
طبعت في 1975
من أرشيفي الفريدي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358006&stc=1&d=1435533321

أبوإلياس
02/07/2015, 02h53
زمان يا فريد من الجزائر
صورة تجارية
طبعت في الخمسينات من القرن الماضي
من أرشيفي الفريدي
كتب على ظهر الصورة باللغة الفرنسية الموزع الحصري للجزائر E AZAN , 4, rue Meissonnier, Alger

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358050&stc=1&d=1435805127

أبوإلياس
05/07/2015, 03h15
زمان يا فريد من مصر
أحلى صورة غلاف في تقديري الشخصي من مجلة الجيل مواكبة منها لفيلم قصة حبي مع السمراء ايمان

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358124&stc=1&d=1436066090

أبوإلياس
20/07/2015, 19h58
فريد في بطائق البريد السياحية
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358402&stc=1&d=1437422185

كنا نقتني هذه البطائق البريدية في أوائل السبعينات بست قروش ، اليوم وبعد نفاذها وتباعد الزمن وشغف الهواة ، يصل ثمن النادر منها إلى ست دولارات أمريكية للوحدة ، هذا إن وجدتها .

أبوإلياس
25/07/2015, 00h49
فريد الأطرش في عصر الكاسيت

حين سجل لأول مرة لشركة بيضافون في أواسط الثلاثينات، كانت الدعامة السائدة هي أسطوانة 78 لفة الحجرية ، و في قمة مجده في الخمسينات والستينات سادت أسطوانات الفنيل 45 و 33 لفة ، في نهاية الستينات ظهرت الكاسيت وأصبحت في المتناول ابتداء من أوائل السبعينات ، والحقيقة أن الكاسيت كومباكت Compact cassette شكلت ثورة في دمقرطة الاستماع للموسيقى في العالم كله ، إذ بفضلها أصبح اقتناء الموسيقى في متناول الفئات الشعبية والفئات محدودة الدخل ، بينما لم تكن الأسطوانات في متناول الجميع لغلاء الأسطوانات وارتفاع أثمان الأجهزة القارئة ، وقد أحس فريد كغيره من الفنانين بهذا التغيير فسعى إلى تكريم الوافد الجديد في دعامات التسجيل في فيلمه زمان ياحب ، ففي اللقطات التي تصور زبيدة ثروت تتسوق في شوارع بيروت ، ركز المخرج ممدوح سالم على توقفها عند محلات الكاسيت حيث ركزت الكاميرا على أشرطة الموسيقار فريد الأطرش كما يظهر في الصورتين 1 و2 .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358489&stc=1&d=1437781686
ولقد جاء عصر الكاسيت بدمقرطة من نوع آخر هي دمقرطة الإنتاج فلم يعد الطبع كما كان في عصر الأسطوانة قاصرا على مصانع مصر ولبنان وفرنسا ، وإنما ظهرت في جميع الدول العربية شركات إنتاج الكاسيت يتفاوت حجمها من شركات كبرى وأخرى صغيرة ، كانت تتلقى كلها حقوق طبع الكاسيت من الباطن من شركات الإنتاج الكبرى ، إلا أن الجودة في الطبع بقيت مقتصرة على الشركات الكبرى خارج الوطن العربي لتسويقها ما يعرف لدى الهواة بالتسجيل الأصلي ، ومن هذه التسجيلات إخترت من أرشيفي تسجيل عش أنت بحفلة شم النسيم في القاهرة في إصدارين الأول لشركة AMB طبع بسنغافورة والثاني لشركة EMI العالمية وطبع باليونان الصورتان 3 و4 .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358490&stc=1&d=1437784685
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358491&stc=1&d=1437784694

أبوإلياس
10/08/2015, 11h50
فريد الأطرش على أثير الإذاعة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=358805&stc=1&d=1439207255

لاشك في أن الإذاعة هي أكثر وسائل الاتصال مساهمة في إنتشار فريد الأطرش ، وتفوق مساهمتها في هذا الصدد نسبة ما ساهمت به السينما والأسطوانة ، ويعود ذلك بوجه خاص إلى أن الإذاعة هي أكثر وسائل إشاعة الموسيقى شعبية ، فيمكن للهاوي سماع فريد الأطرش عبر المدياع في البيت أوفي المقهى أو في المحل التجاري أو حتى مارا في الشارع دون أن يكون ملزما بدفع ثمن تذكرة أو يقتني أسطوانة أو قاريء أسطوانات أو كاسيت .
وعلاقة فريد بالإذاعة قديمة ، فقبل بداياته الفعلية ، فتحت له الإذاعات الأهلية أبوابها ليقدم الأغاني والمواويل الشامية ، ولما ألغيت الاذاعات الأهلية بقرار من الحكومة التي أنشئت الإذاعة المصرية الرسمية ، وجد صوته صعوبة في معانقة أسماع الجماهير ، إذ اقتصرت مساهمته في البداية على تقديم وصلات على العود إلى أن فتح له الموسيقار مدحت عاصم المدير الفني للإذاعة أبواب الغناء مرتين في الأسبوع نظير أربع جنيهات في الشهر ، بعد ما ثبت بطلنا أقدامه في دنيا الغناء ، إستقلل الجنيهات الأربع ، لكن أفضال مدحت عاصم عليه منعته من فتح الموضوع حتى إذا غادر الأخير أعلنها في وجه المدير الجديد لاتنازل عن المساواة في الأجر مع الموسيقار محمد عبد الوهاب ، وفي عز الخلاف مع الإذاعة المصرية ، سيسجل لإذاعة الشرق الأدنى بحيفا في فلسطين رائعته حبيب العمر مقابل مبلغ فلكي حينها 300 جنيه مصري ، وكان قبلها قد إعتاد كل صيف بين الفينة والأخرى السفر إلى عاصمة الضباب لتسجيل مقطوعات حصرية لإذاعة البي بي سي ، إبتدأ من أواسط الخمسينات لم تعد الإذاعات المحلية والعالمية قادرة على أن تدفع لموسيقارنا الملهم كاشيهات توازي ما كانت تدفعه شركات الأسطوانات ، فتوقفت التسجيلات الإذاعية ، لكن أزمته مع الإذاعة المصرية ظلت مستمرة ، فتوقف على حد تصريحه من مطالبة الإذاعة بأية أجور وكان يحمل إليها أسطواناته الجديدة لتذيعها بالمجان رغبة في المحافظة على التواجد على الساحة ، وكانت أخطر أزماته مع محطات الإذاعة المصرية مع إذاعة صوت العرب التي قيل حينها أنها تضطهده وتقلل من حضوره مقارنة بإسهال فقراتها بأغاني حليم ، وبلغت الأزمة حدتها حين أصدر أحمد سعيد مدير صوت العرب قراره المشؤوم بوقف إذاعة أغانيه فترة من الزمن .
في ركن زمان يا فريد ، نقدم شبكة برامج الاذاعة الأولى لراديو المغرب منذ 67 سنة ، وفي ركن أغاني مختلفة التي كانت تخصصها الإذاعة لأغاني كبار الطرب العربي ، يظهر تانغو لفريد إلى جانب أغنية لعبد الوهاب وأخرى لأم كلثوم ، والمفاجأة أن ليلى مراد كانت توضع حينها مع الثلاثة الكبار .

أبوإلياس
20/08/2015, 21h19
فريد على أقراص السي دي

قضى فريد رحمه الله نحبه في زمن بداية شيوع الكاسيت ، بعد أن عاش طيلة مسيرته الفنية التي إمتدت لأربعين سنة مع الأسطوانة بمختلف أشكالها وأحجامها ، وبعد غيابه بسنوات جاء جيل جديد من دعائم تسجيل أغانيه وموسيقاه ، تمثل في السي دي كومباكت CD Compact Disc أو ما تواضع العرب على تسميته بتقعيد من مجمع اللغة العربية بالقرص المدمج ، ولقد طبعت أول أعمال فريد الأطرش على أقراص مدمجة في سنة 1988 ، إلا أن هذه الأقراص وآلات قراءتها كانت باهضة الثمن وفي غير متناول الجمهور العريض وإقتصر تداولها على المرفهين من جمهور فريد إلى حدود أواخر التسعينات ، حيث بدأت أثمانها في التناقص لتصير في بداية الألفية الثالثة في متناول الجميع بعد تراجع أثمان الأقراص الفارغة نتيجة فورة الإنتاج الأسيوي وتوفر برامج حرق الأقراص ، على أن هذه الدعامة لم تستمر طويلا على غرار الأسطوانة والكاسيت ؛ فسرعان ما انتقلت الموسيقى من الدعامات المادية إلى دعامات الكترونية عبر ملفات mp3 وغيرها وأصبحت الأغنية مجرد ملف الكتروني يخزن وينقل من الأقراص الصلبة ومن ذاكرات الكومبيوتر ويقرأ بالفلاشة أوبالأجهزة الصغيرة وأخيرا بالهواتف المتنقلة ، وتذكيرا بدعامة السي دي التي أحتضنت أعمال الموسيقار الكبير بعد الأسطوانة والكاسيت ، نقدم في ركن زمن يا فريد ، نماذج للسديهات الأصلية الأولى التي طبعتها شركة EMI وصوت لبنان .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359008&stc=1&d=1440105414

أبوإلياس
26/08/2015, 00h35
صالات العرض السينمائي في جمهورية مصر العربية التي كان لها السبق في احتضان العروض الأولى لفيلم رسالة غرام .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359118&stc=1&d=1440545756

خليـل زيـدان
26/08/2015, 00h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359122&stc=1&d=1440550655

خليـل زيـدان
26/08/2015, 01h01
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359123&stc=1&d=1440550919

زينب فريد
29/08/2015, 09h42
الف شكر على تواصلكم الرائع
ونوادر موسيقارنا الخالد
فريدالاطرش
شكراااا جزيلااااا لمجهودكم الكبير

أبوإلياس
06/09/2015, 13h34
فريد الأطرش كاتبا ومنظرا

في ديسمبر 1949 ، كتب فريد الأطرش مقالة بقلمه لمجلة الكواكب ، تطرق فيها لأزمة السينما في مصر .
تعليقي : في السنوات القليلة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية ، عرفت السينما في العالم كله أزمتي إنتاج وجمهور، فالإنتاج تأثر بالمخلفات الاقتصادية للحرب الكونية ، والجمهور تبدلت أذواقه بعد الحرب عما كانت عليه في سنوات الحرب ، كما أثرت أحواله الاقتصادية على ارتياده للقاعات المظلمة ، ومصر لم تخرج عن السياق الدولي العام ، وقد يتساءل متسائل ما الذي جعل فريد الأطرش يتجشم عناء التنظير لحل أزمة السينما في مصر ؟
أعتقد جازما بأن الموسيقار الكبيرأصبح مكتمل الصفة للحديث عن أزمة السينما في مصر بعدما دخل نادي المنتجين السينمائيين ، إذ أنتج بتاريخ كتابة المقال ثلاث أفلام ضخمة هي ؛ حبيب العمرو أحبك أنت ثم عفريتة هانم .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359617&stc=1&d=1441543400

MAAAB1
07/09/2015, 18h52
مساء الورد

قصيدة فريد الأطرش للشاعر جودت صالح

نَظَمَ الشاعر الكبير صالح جودت قصيدة للموسيقار فريد الأطرش ، وألقاها في الإحتفال الذي أقامه معهد الموسيقى العربية سنة ١٩٧٠ بمناسبة منحه وسام الإستحقاق من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .
والقصيدة تم نشرها ضمن مجموعة قصائد ديوان أنغام من القاهرة ونرفعها كاملة على صفحات منتدانا لأول مرّة
تحية ومحبة لكم





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359680&stc=1&d=1441651912


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359681&stc=1&d=1441651912


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359682&stc=1&d=1441651912


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359683&stc=1&d=1441651912


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=359684&stc=1&d=1441651912

أبوإلياس
08/09/2015, 10h45
مساء الورد

قصيدة فريد الأطرش للشاعر جودت صالح

نَظَمَ الشاعر الكبير صالح جودت قصيدة للموسيقار فريد الأطرش ، وألقاها في الإحتفال الذي أقامه معهد الموسيقى العربية سنة ١٩٧٠ بمناسبة منحه وسام الإستحقاق من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .
والقصيدة تم نشرها ضمن مجموعة قصائد ديوان أنغام من القاهرة ونرفعها كاملة على صفحات منتدانا لأول مرّة
تحية ومحبة لكم

شكرا دكتور منتصر على هذه الإضافة النوعية في هذا الموضوع بالذات الذي يتوخى التذكير بوقائع وأحداث وأشياء دخلت دائرة النسيان في سيرة وفن ومسيرة فريد الأطرش.
حين كنا نكتب أن هنالك من كان يسم جسد فريد الأطرش في القاهرة بسبب استقراره شبه الكامل في لبنان في العشر الأواخر من عمره ، كان هناك من يعتبر ذلك مجرد كلام جرائد ومجلات ، وها هو شاعر مصري في قلب القاهرة وفي احتفال رسمي يذكر بكل هذه الوقائع منشدا :
إن عاتبوك تشوقا اذ غبت عاما إثر عام
قم قل لهم اني رجعت فلا عتاب ولا ملام
أوبادروك على إغترابك بالوقيعة والخصام
قم قل لهم أنا وحدوي الروح أنُكر الانقسام
لا فرق عندي بين قاهرة وبيروت وشام
أوآخذوك على ابتعادك والمعارك في احتدام
قم قل لهم أنا ما إنسحبت و لاخفرت لكم ذمام
قم قل لهم بيني وبين النيل أغنية الغرام
أنت خير العارفين دكتور بأن الشعر ديوان العرب ، وكثير من الأحداث أرخ لها في التاريخ العربي من خلال الأشعار، لذلك أعيد التوقف عند هذا الشطر من القصيدة :
أوآخذوك على ابتعادك والمعارك في احتدام
قم قل لهم أنا ما إنسحبت و لاخفرت لكم ذمام
إذ فيه رد صريح على الذين انتقدوا فريد على غيابه عن مصر خلال حرب الاستنزاف وعدم مشاركته في دعم المجهود الحربي من خلال الحفلات على غرار ما قامت به السيدة أم كلثوم .

MAAAB1
09/09/2015, 00h38
شكرا دكتور منتصر على هذه الإضافة النوعية في هذا الموضوع بالذات الذي يتوخى التذكير بوقائع وأحداث وأشياء دخلت دائرة النسيان في سيرة وفن ومسيرة فريد الأطرش.
حين كنا نكتب أن هنالك من كان يسم جسد فريد الأطرش في القاهرة بسبب استقراره شبه الكامل في لبنان في العشر الأواخر من عمره ، كان هناك من يعتبر ذلك مجرد كلام جرائد ومجلات ، وها هو شاعر مصري في قلب القاهرة وفي احتفال رسمي يذكر بكل هذه الوقائع منشدا :
إن عاتبوك تشوقا اذ غبت عاما إثر عام
قم قل لهم اني رجعت فلا عتاب ولا ملام
أوبادروك على إغترابك بالوقيعة والخصام
قم قل لهم أنا وحدوي الروح أنُكر الانقسام
لا فرق عندي بين قاهرة وبيروت وشام
أوآخذوك على ابتعادك والمعارك في احتدام
قم قل لهم أنا ما إنسحبت و لاخفرت لكم ذمام
قم قل لهم بيني وبين النيل أغنية الغرام
أنت خير العارفين دكتور بأن الشعر ديوان العرب ، وكثير من الأحداث أرخ لها في التاريخ العربي من خلال الأشعار، لذلك أعيد التوقف عند هذا الشطر من القصيدة :
أوآخذوك على ابتعادك والمعارك في احتدام
قم قل لهم أنا ما إنسحبت و لاخفرت لكم ذمام
إذ فيه رد صريح على الذين انتقدوا فريد على غيابه عن مصر خلال حرب الاستنزاف وعدم مشاركته في دعم المجهود الحربي من خلال الحفلات على غرار ما قامت به السيدة أم كلثوم .



صباح الورد

شكراً لحضرتك دكتور أبو إلياس

يقول الحكيم جلال الدين الرومي

" لتتكلم لابد لك أن تصمت وتنصت أولاً
فلتتعلم إذن أن تتكلم عن طريق الصمت "

وهكذا كان الموسيقار فريد الأطرش يتكلم صامتاً !!!

أبوإلياس
19/09/2015, 23h35
فريد الأطرش قاصا
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360010&stc=1&d=1442705579

في شهر نونبر 1958 أقامت مجلة الكواكب مسابقة طريفة اقتصرت المشاركة فيها على النجوم الذين طُلب منهم كتابة أقصر قصة قصيرة ، في المرفق نبذة عن المسابقة ومشاركات ثلاث من كبار النجوم هم فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وفاتن حمامة ، وليسمح جمهور عبد الحليم حافظ إذا إعتبرت قصته دون طعم أو لون من حيث الموضوع ، بجانب ركاكتها من جانب الشكل ، بينما حالف التوفيق فاتن حمامة وفريد الأطرش ، ففاتن نقلت أجواء أفلام الإثارة التي شاركت فيها وقلد مخرجوها الفريد هيتشكوك ، فيما ظل فريد وفيا لأسلوب المرح الذي تشع منه روح النكتة .

أبوإلياس
01/10/2015, 20h17
السنيدة في أفلام فريد الأطرش

تواجد دوما في أفلام فريد الأطرش السنيد أو" صديق البطل " وأشهر سنيدين ظهرا إلى جانب فريد هما عبد السلام النابلسي و إسماعيل ياسين إلا أن نجوما كبار آخرين لعبوا هذا الدور بجانب فريد نذكر منهم أحمد رمزي ؛ محمود المليجي ؛ عبد المنعم إبراهيم ؛ عادل إمام ؛ كمال الشناوي ؛ رشدي أباظة وغيرهم ، وبموازة شخصية السنيد ظهرت السنيدة وهي صديقة البطلة ، وقد اشتهرت من سنيدات أفلام فريد الأطرش زينات صدقي ولولا صدقي وثريا حلمي وكاميليا وآمال فريد وغيرهن ، في فيلم زمان ياحب إعتمدت القصة على سنيدتين عوض واحدة ، وفي الصورة النادرة رفقته من كواليس الفيلم من اليمين البطلة الأولى زبيدة ثروت والسنيدتان مديحة كامل وشهيناز طه .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360417&stc=1&d=1443730573

أبوإلياس
14/10/2015, 12h06
هو والشائعات

لأنه كان نجما ساطعا في سماء الموسيقى والطرب والسينما ، فقد كان طبيعيا أن تلاحقه الشائعات خلال مساره الطويل ، وطيلة حياته بل إمتدت حتى بعد مماته ، في ركن زمان يافريد نطل على تغطية الصحافة الفنية لشائعة خطبته لملكة مصر السابقة ناريمان والتي صنفت حينها بأنها أكبر شائعات العام 1954 .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360795&stc=1&d=1444824376

el kabbaj
15/10/2015, 14h59
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360802&stc=1&d=1444921124

نور عسكر
15/10/2015, 22h48
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360802&stc=1&d=1444921124


صورة رائعة من أيام الشباب وزمن الموسيقار فريد الأطرش
عاشت الأيادي أستاذنا القدير عبد اللطيف القباج

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360819&stc=1&d=1444949287

( بالإذن تم تكبير حجم الصورة قليلاً ..مع التحيات)

نور عسكر
18/10/2015, 16h55
" رأي فريد الأطرش بمحمد عبد الوهاب "


محمد عبد الوهاب هو الطفرة الكُبرى في الموُسيقى العَربية ، ولولا محمد عبد الوهاب لسارت المُوسيقى مَسرى آخر لايعطيها قدرتها التطويرية والتأثيرية .. إننا مَدينون جميعاً لهذا الموسيقار الكبير الذي أنهض الموسيقى من رقدتها الطويلة .


* فريد الأطرش *


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360880&stc=1&d=1445187331

أبوإلياس
23/10/2015, 15h32
عمارة المتاعب

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360968&stc=1&d=1445614291
تقع عمارة فريد الأطرش أو العمارة رقم 76 في شارع النيل واحد من أغلى وأرقى شوارع القاهرة ، العمارة من تصميم المهندس المعماري أنطوان سليم نحاس ، بدأ فريد ببنائها العام 1954 ، وحينها كانت الموضة بالنسبة للفنانين هو الاستثمار في العقار وبالضبط في تشييد العمارات إتقاء لتقلبات الزمن وغدره ، فقد بنى الموسيقار محمد عبد الوهاب عمارة الجندول في شارع فؤاد الأول ، وشيدت زوزو ماضي عمارتها في شارع الهرم وكوكا وضعت أسس عمارتها في الجيزة وكذا عقيلة راتب بشارع الملكة والسيدة آسيا بمصر الجديدة وأعلى النجم أنور وجدي بنيان عمارته بميدان الفلكي ، بالنسبة للتمويل فقد وضع فريد في عمارته كل مدخراته التي بلغت 100000 جنيه مصري وإقترض من البنك 50000 جنيه أخرى ، وبالفعل أكمل البناء ، وكان قد وضع كل آماله في تسديد قرض البنك على الإيرادات التي يمكن أن يدرها فيلمه الجديد الذي تزامن عرضه مع اكتمال العمارة ، وكان حينها هو فيلم ودعت حبك ، لكن من سوء حظ موسيقارنا أنه ما إن طرح الفيلم في القاعات السينمائية حتى وقع العدوان الثلاثي على مصر يوم العرض الافتتاحي بسينما ديانا في 1956/10/29 فإنشغل الناس بمعارك السويس وسقط الفيلم تجاريا ، مما أزم الوضعية المالية لفريد التي لم تعد أبدا للتوازن، فإضطرته ظروفه المالية الصعبة إلى بيع العمارة عام 1958 بإسثتناء الدور العاشرالذي احتفظ به بأكمله ودمج شققه ليحصل على شقة فسيحة مساحتها ألف متر تضم 12 غرفة بجانب قاعتها الشرقية الأسطورية التي شهدت سهراته ، وقد أقام فيها إلى حين وفاته ثم آلت إلى ورثته ، تلك كانت القصة الحقيقية لعمارة المتاعب ، وليس صحيحا ما كتبته بعض الأقلام من أن فريد خسر العمارة في القمار .
في المرفق الذي عودنا متتبعي موضوع زمان يافريد على إهدائه لهم ، نقدم ولأول مرة على الشبكة صورة لورش عمارة فريد الأطرش قبل اكتمال الأشغال الكبرى للبناء .

أبوإلياس
31/10/2015, 08h48
قصة حب بين الروس وتانغو يا زهرة في خيالي

www.youtube.com/watch?v=Ylzq1G5QyVI

لا نعلم كيف إنتقل تانغو يا زهرة في خيالي إلى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ، كل ما هنالك أن القصة ابتدأت في العام 1957 أثناء فعاليات المهرجان الدولي للشباب الذي إحتضنته موسكو ، فعلى هامش الحفلات الموسيقية المواكبة للمهرجان غنى شاب أوزبيكي إسمه باتير زكيروف تانغو يا زهرة في خيالي باللغة العربية ، بعد النجاح والتجاوب الذي لقيه أصدر العمل في أسطوانة 78 لفة وصلت إلى أذان فريد في القاهرة عن طريق ديبلوماسي في سفارة مصر بموسكو ، وقد سر فريد بالأسطوانة وتحدث عنها في أكثر من لقاء إذاعي ، ثم سقط الروس في غرام هذا التانغو العالمي وأداه أكثر من مطرب منهم باللغة العربية تارة وباللغة الروسية أطورا أخرى (وثقنا لأغلبهم في موضوع كل العالم يغني ألحان فريد الأطرش (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=74821) )، وإلى اليوم لازالت قصة الحب بين الروس وتانغو يا زهرة في خيالي مستمرة ، وما يدل على أن الأسطورة مستمرة هو تناقل الأجيال لهذا التانغو أبا عن جد رغم مرور سبعين سنة عن إصداره ، الدليل هذا الطفل الأوزبيكي القدير الذي لم يجاوز العاشرة ويؤدي التانغو باتقان مرتديا الكوفية والعقال ومتجرئا على الموال الذي يهابه حتى بعض المؤديين العرب الذي يسمون أنفسهم مطربين .

el miloud berki
31/10/2015, 21h14
قصة حب بين الروس وتانغو يا زهرة في خيالي

www.youtube.com/watch?v=Ylzq1G5QyVI

لا نعلم كيف إنتقل تانغو يا زهرة في خيالي إلى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ، كل ما هنالك أن القصة ابتدأت في العام 1957 أثناء فعاليات المهرجان الدولي للشباب الذي إحتضنته موسكو ، فعلى هامش الحفلات الموسيقية المواكبة للمهرجان غنى شاب أوزبيكي إسمه باتير زكيروف تانغو يا زهرة في خيالي باللغة العربية ، بعد النجاح والتجاوب الذي لقيه أصدر العمل في أسطوانة 78 لفة وصلت إلى أذان فريد في القاهرة عن طريق ديبلوماسي في سفارة مصر بموسكو ، وقد سر فريد بالأسطوانة وتحدث عنها في أكثر من لقاء إذاعي ، ثم سقط الروس في غرام هذا التانغو العالمي وأداه أكثر من مطرب منهم باللغة العربية تارة وباللغة الروسية أطورا أخرى (وثقنا لأغلبهم في موضوع كل العالم يغني ألحان فريد الأطرش (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=74821) )، وإلى اليوم لازالت قصة الحب بين الروس وتانغو يا زهرة في خيالي مستمرة ، وما يدل على أن الأسطورة مستمرة هو تناقل الأجيال لهذا التانغو أبا عن جد رغم مرور سبعين سنة عن إصداره ، الدليل هذا الطفل الأوزبيكي القدير الذي لم يجاوز العاشرة ويؤدي التانغو باتقان مرتديا الكوفية والعقال ومتجرئا على الموال الذي يهابه حتى بعض المؤديين العرب الذي يسمون أنفسهم مطربين .

جد رائع و مذهل هذا الطفل النجيب و أعجبت به كثيرا خاصة في أدائه للموال باقتدار .ألف شكر لك أخي أبو إلياس على الموضوع الاستثنائي

el kabbaj
01/11/2015, 12h28
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=361197&stc=1&d=1446384469

abuaseem
01/11/2015, 13h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=361197&stc=1&d=1446384469


هل كانت اول حفلة اقامها فريد بالفعل. ام الحفلة الاولى على هذا المسرح؟

أبوإلياس
01/11/2015, 17h10
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=361197&stc=1&d=1446384469
هذه الوثيقة موجودة في المنتدى منذ أكثر من خمس سنوات بتعليق واف هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=417628&postcount=25) ، نرجو تحري عدم التكرار سيما في مشاركات الاحتفالية التي نريدها حصرية وترفع لأول مرة ، تحياتي .

أبوإلياس
02/11/2015, 20h56
فريد الأطرش في مطرب اليوم على البي بي سي

في الستينيات والسبعينات من القرن الماضي ، كان هنالك ركن في البي بي سي إسمه مطرب اليوم يذيع كل يوم أغنيتين لمطرب معروف تمتدان على مدى خمسة عشر دقيقة في الفترة بين الخامسة والسادسة بتوقيت غرنيتش التي تصادف الفترة ما بين الثامنة والتاسعة في أغلب مناطق المنطقة العربية ، هذا الركن كان يُبرمج فريد الأطرش مرة أو مرتين كل شهر في قمة آلقه ، ثم صارصوته يختفي من الأثيربعد مماته رويدا رويدا إلى أن أصبحت إذاعة أغانيه في حكم النادر في هذه الإذاعة العريقة ، في شبكة البرامج ليوم الأحد 12 تموز يوليوز 1970 حل فريد مجددا على هذا الركن حيث أذيعت له أغنيتين من عقد الستينيات .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=361255&stc=1&d=1446501235

أبوإلياس
07/11/2015, 00h35
هل افترى الشيخ عبد الحميد كشك على الموسيقار فريد الأطرش ؟

www.youtube.com/watch?v=wXMsrNnRMm8


المقطع الصوتي المرفوع في هذا الفيديو هو من إحدى خطب الشيخ عبد الحميد كشك على منبر مسجد عين الحياة في أوائل سنة 1975 ، في الخطبة تعرض الشيخ للموسيقار فريد الأطرش بعيد مماته بقليل ، وقال كلاما غريبا لابد أن نضعه على المحك ونرد عليه رفعا لمغالطات لا تليق بداعية وخطيب كبير . إستغرب الشيخ من اللقب الذي أطلقته الصحافة على فريد بعيد وفاته وهو شهيد الفن ، والشيخ وإن لم يهضم هذا اللقب ، فإن الصحافة الفنية لم تكن تقصد إطلاق الوصف على سبيل الحقيقة بل على سبيل المجاز ، لأن الكل يعلم أن فريد قُبض على فراشه ولم يدع له أهله و لامحبوه الشهادة التي لها مواقعها الشرعية ، وإنما كان مقصود الصحافة الفنية هو إبراز وجه الشبه بين فريد الذي مات بمضاعفات مرض القلب نتيجة إخلاصه الشديد لفنه وبين شهيد الجهاد أو الواجب الذي يموت دفاعا عن قضيته ، فكان الاستغراب في نظرنا مجرد مزايدة من الشيخ .
نسب الشيخ عبد الحميد كشك لفريد الأطرش تضمين وصيته تشييد ضريح بادخ لجثمانه من الرخام الخالص بمبلغ فلكي حينها قُدر ب 11 ألف جنيه مصري ، وما نقله الشيخ فيه من المبالغة ، لأن المعروف أن فريد اشترى قبل وفاته بشهور سبعمائة وخمسين مترا من الأرض في " حوش التونسي" بمنطقة البساتين لاعداده كمقبرة وعهد إلى صديقه الموسيقار المهندس أحمد صدقي بوضع التصاميم والاشراف على البناء ، وثمة من يذهب إلى أن البناء قد اكتمل قيد حياته ، كل ما هناك يقول الأستاذ محمود لطفي المحامي الذي تلقى وصية فريد الشفاهية أن الموسيقار أوصى بتخصيص مبلغ ثابت " كوقف " لانفاقه على مقبرته ولم يفصح الأستاذ محمود لطفي عن المبلغ وما إذا كان كبيرا أو زهيدا .
الثالثة هي الأغرب ، وفيها ينسب الشيخ كشك لفريد الوصية بدفن عوده الشهير إلى جانب جثمانه في لحده ، وهذا مما لا يمكن لعاقل أن يصدقه لأن فريد مسلم موحد ولانعتقد أنه يدين بديانة المصريين القدماء الذين يعتقدون بحياة أخرى في القبر .
إن المعروف عن الشيخ كشك في إطارالإثارة التي إشتهر بها هو الخروج عن نص الخطبة وتطعيمها ببعض الأفيهات السياسية والفنية ، ولما كان شيخا ضريرا ، فإن كثير مما يتطرق له في خطبه يستقيه من جلسائه ، لكن عيبه أنه ينقل للمصلين ما يسمعه بعلاته ومبالغاته دون تمحيص، وهكذا كان في خطبته التي تعرض فيها للموسيقار فريد الأطرش .

د. ماهر(أبو خالد)
07/11/2015, 12h37
الأخ أبو الياس المحترم حاولت أن اعمل اقتباس لحفلة الطرب الكبرى عام 1930 فلم أنجح لأنه عندي سؤال: إذا كان الحفل عام 1930 ومبلاد الموسيقار عام 1915 فيعني هذا أن الموسيقار كان عمره في الحفلة 15 سنه أتصور أنه غير ممكن يعني ان فريد كان على الأقل عمرة من 20 إلى 25 سنه فهل يعني ذلك بأن تاريخ ميلاد الموسيقار غير صحيح
أفدنا حماك الله
مع تحياتي

أبوإلياس
07/11/2015, 16h12
الأخ أبو الياس المحترم حاولت أن اعمل اقتباس لحفلة الطرب الكبرى عام 1930 فلم أنجح لأنه عندي سؤال: إذا كان الحفل عام 1930 ومبلاد الموسيقار عام 1915 فيعني هذا أن الموسيقار كان عمره في الحفلة 15 سنه أتصور أنه غير ممكن يعني ان فريد كان على الأقل عمرة من 20 إلى 25 سنه فهل يعني ذلك بأن تاريخ ميلاد الموسيقار غير صحيح
أفدنا حماك الله
مع تحياتي
أخي الكريم أبو خالد ، إذا كنت حضرتك دخلك الشك في تاريخ ميلاد فريد الأطرش لمجرد إعتمادك تاريخ حفلة 1930 ، فماذا ستقول للذين يصرون بل يقسمون أنه من مواليد 1917 ، تاريخ 1915 هو الأقرب للحقيقة لاعتبارات كثيرة شرحناها مرارا في هذا المنتدى ، بل كان تاريخ ميلاد فريد المثبت بالأوراق الرسمية في مصر بدليل أنه انخرط في جمعية الملحنين والمؤلفين بمصر في الأربعينات على أنه من مواليد 1915 ، أما مبعث الدهشة والاستغراب في أن يقيم فريد حفلة في سن 15 سنة ، فلا تدعو للاستغراب ، لأن الحفلة كانت في مرحلة الصالات ( صالات بديعة مصابني وماري منصور) والتي ولجها فريد في سن جد مبكرة ، وفي ذلك السن لم يكن فريد هو المطرب المحترف المعروف وإنما كان هاويا مبتدئا يغني الألحان الشامية التي كان يحفظها من والدته وبعض أغاني مطربي ذلك الزمان كمحمد عبد الوهاب وصالح عبد الحي والمطرب الشعبي محمد العربي وعبد اللطيف البنا ، وحتى الحفلة لم تكن حفلة بمقاييس الحفلات الضخمة التي كان يحييها في عقد الخمسينات وما بعده وإنما كانت من ضمن مئات الحفلات الصغيرة التي تقام في شارع عماد الدين ، لكن الانطلاقة الحقيقية لفريد لم تكن إلا في العام 1934 عن سن 19 سنة حين غنى يا ريتني طير بصالة بديعة مصابني ، ولم يصر مطربا معتمدا في الإذاعة إلا في العام 1935 عن سن 20 سنة ، ولم يصدر أول أسطوانة له إلا في العام 1936 عن سن 21 سنة وكانت لحنه باحب من غير أمل من تسجيلات بيضافون ، أرجو أن أكون قد وفيت الجواب عن سؤالك ، تحياتي .

د. ماهر(أبو خالد)
08/11/2015, 07h09
أخي الكريم أبو خالد ، إذا كنت حضرتك دخلك الشك في تاريخ ميلاد فريد الأطرش لمجرد إعتمادك تاريخ حفلة 1930 ، فماذا ستقول للذين يصرون بل يقسمون أنه من مواليد 1917 ، تاريخ 1915 هو الأقرب للحقيقة لاعتبارات كثيرة شرحناها مرارا في هذا المنتدى ، بل كان تاريخ ميلاد فريد المثبت بالأوراق الرسمية في مصر بدليل أنه انخرط في جمعية الملحنين والمؤلفين بمصر في الأربعينات على أنه من مواليد 1915 ، أما مبعث الدهشة والاستغراب في أن يقيم فريد حفلة في سن 15 سنة ، فلا تدعو للاستغراب ، لأن الحفلة كانت في مرحلة الصالات ( صالات بديعة مصابني وماري منصور) والتي ولجها فريد في سن جد مبكرة ، وفي ذلك السن لم يكن فريد هو المطرب المحترف المعروف وإنما كان هاويا مبتدئا يغني الألحان الشامية التي كان يحفظها من والدته وبعض أغاني مطربي ذلك الزمان كمحمد عبد الوهاب وصالح عبد الحي والمطرب الشعبي محمد العربي وعبد اللطيف البنا ، وحتى الحفلة لم تكن حفلة بمقاييس الحفلات الضخمة التي كان يحييها في عقد الخمسينات وما بعده وإنما كانت من ضمن مئات الحفلات الصغيرة التي تقام في شارع عماد الدين ، لكن الانطلاقة الحقيقية لفريد لم تكن إلا في العام 1934 عن سن 19 سنة حين غنى يا ريتني طير بصالة بديعة مصابني ، ولم يصر مطربا معتمدا في الإذاعة إلا في العام 1935 عن سن 20 سنة ، ولم يصدر أول أسطوانة له إلا في العام 1936 عن سن 21 سنة وكانت لحنه باحب من غير أمل من تسجيلات بيضافون ، أرجو أن أكون قد وفيت الجواب عن سؤالك ، تحياتي .

كفيت ووفيت أخي الحبيب ابو الياس شكرا على التوضيح فنحن عشاق الموسيقار ننتظر دائما الجديد ولو كان القليل القليل بعد رحيلة طبعا أنا مبهور بكل ماتفضلتم به وما أثار انتباهي هو حصولة على لقب البيك فكما تفضلتم لاتمنح هذه الألقاب اعتباطاً وهذا شيء أعرفة من جدي الذي حاز هذا اللقب ومن ابن عمه الذي حاز لقب الباشا ولكن بعد أن بلغ منهما العمر مابلغ.
مع الشكر الجزيل لكم :emrose::emrose:

أبوإلياس
10/11/2015, 18h57
متروك فريد الأطرش بين الحقيقة والخيال

لن نخوض في تفاصيل هذا الموضوع الذي قيل فيه الكثير ، الذين جاوروا الرجل عن قرب قالوا إنه لم يمت فقيرا ، شقيقه ووارثه المباشر فؤاد الأطرش أكد غير ما مرة أنه لم يمت غنيا ، وبين الرأيين يمكن أن نقول مع المعتزلة إنه مات في منزلة بين المنزلتين ، لكن في محاولة للبحث عن جزء من الحقيقة ، وإغناء لهذا الركن الذي يعتمد الوثائق ، نرفع قصاصتين من الصحافة الفنية في السبعينات تظهران جانبا محدودا من حجم ديون فريد الأطرش .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=361431&stc=1&d=1447185318

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=361429&stc=1&d=1447185305

أبوإلياس
18/11/2015, 15h41
هل كان لفريد الأطرش تلاميذ في مجال الأداء ؟

لميزات صوته وقوته وإتساع طبقاته وتفرده ببصمته الخاصة التي ميزته عن ملايين المؤديين ، أنكر عليه البعض أن تكون له مدرسة خاصة في الأداء مقارنة ببعض كبار معاصريه ، فقالوا تهكما إنه " ناظر مدرسة في الغناء لم يتخرج منها أحد إذ يبقى هو ناظرها وتلميذها الوحيد " ، وقال آخرون حاولوا على الأقل أن يبتعدوا عن أسلوب التهكم " إن فريد الأطرش قلده عازفو العود وإبتعد عن تقليده المطربون " .
والحقيقة أن هذا الحكم الذي يُتناقل منذ ذلك الزمن إلى اليوم فيه كثير من الاجحاف ، لأن من يقولون بهذا الكلام يقارنون عدم تقليد فريد الأطرش بظاهرة تقليد مطربين آخرين من منافسيه هما محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ، مع أن ميزة عدم التقليد لاترتبط بفريد الأطرش وحده ، وإلا لماذا لم يظهر مقلدون لأصوات أخرى مقتدرة كمحمد قنديل ومحمد عبد المطلب وكارم محمود وغيرهم ، وقد أجاب فريد ضمنا عن ظاهرة تقليد محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وأرجعها لسهولة اللون الغنائي المؤدى ( إستمع إلى المرفق الصوتي ) .
على أننا يمكن أن نعرف في هذا الركن زمان يا فريد ببعض تلاميذة فريد الأطرش في الأداء مفندين مقولة أنه لم يكن له تلاميذ أنظروا مثلا أحمد فؤاد مطرب وممثل مصري ظهر في الخمسينات ولم يصب كبير شهرة ، هذا الفنان كان أحد تلاميذ مدرسة فريد في الأداء ، فقد قدمه الموسيقار محمد فوزي في فيلم كل دقة في قلبي سنة 1959، وبلغ من عبقرية محمد فوزي أنه أدرك الشبه بين صوته وصوت وأداء فريد الأطرش فجعل اللحن الذي قدمه له في الفيلم إيه جرالك إيه من كلمات محمد حلاوة مستوحى من أجواء ألحان فريد الأطرش خصوصا لحن حبيتو ولكن ما بقولشي ، بهذه المساهمة نكون مرة أخرى قد رددنا في منتدى سماعي على بعض الأحكام الظالمة التي ألصقت بالمطرب والموسيقار فريد الأطرش .


www.youtube.com/watch?v=ueZH3FZnFC4

ابو الحسن 7
18/11/2015, 18h50
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=360968&stc=1&d=1445614291تقع عمارة فريد الأطرش أو العمارة رقم 76 في شارع النيل واحد من أغلى وأرقى شوارع القاهرة ، العمارة من تصميم المهندس المعماري أنطوان سليم نحاس ، بدأ فريد ببنائها العام 1954 ، وحينها كانت الموضة بالنسبة للفنانين هو الاستثمار في العقار وبالضبط في تشييد العمارات إتقاء لتقلبات الزمن وغدره ، فقد بنى الموسيقار محمد عبد الوهاب عمارة الجندول في شارع فؤاد الأول ، وشيدت زوزو ماضي عمارتها في شارع الهرم وكوكا وضعت أسس عمارتها في الجيزة وكذا عقيلة راتب بشارع الملكة والسيدة آسيا بمصر الجديدة وأعلى النجم أنور وجدي بنيان عمارته بميدان الفلكي ، بالنسبة للتمويل فقد وضع فريد في عمارته كل مدخراته التي بلغت 100000 جنيه مصري وإقترض من البنك 50000 جنيه أخرى ، وبالفعل أكمل البناء ، وكان قد وضع كل آماله في تسديد قرض البنك على الإيرادات التي يمكن أن يدرها فيلمه الجديد الذي تزامن عرضه مع اكتمال العمارة ، وكان حينها هو فيلم ودعت حبك ، لكن من سوء حظ موسيقارنا أنه ما إن طرح الفيلم في القاعات السينمائية حتى وقع العدوان الثلاثي على مصر يوم العرض الافتتاحي بسينما ديانا في 1956/10/29 فإنشغل الناس بمعارك السويس وسقط الفيلم تجاريا ، مما أزم الوضعية المالية لفريد التي لم تعد أبدا للتوازن، فإضطرته ظروفه المالية الصعبة إلى بيع العمارة عام 1958 بإسثتناء الدور العاشرالذي احتفظ به بأكمله ودمج شققه ليحصل على شقة فسيحة مساحتها ألف متر تضم 12 غرفة بجانب قاعتها الشرقية الأسطورية التي شهدت سهراته ، وقد أقام فيها إلى حين وفاته ثم آلت إلى ورثته ، تلك كانت القصة الحقيقية لعمارة المتاعب ، وليس صحيحا ما كتبته بعض الأقلام من أن فريد خسر العمارة في القمار .
في المرفق الذي عودنا متتبعي موضوع زمان يافريد على إهدائه لهم ، نقدم ولأول مرة على الشبكة صورة لورش عمارة فريد الأطرش قبل اكتمال الأشغال الكبرى للبناء .


الف شكر لك ابو الياس على هذه المشاركة

ياليت اذا عندك صور للعمارة في الوقت الحالي تزودنا بها ؟

أبوإلياس
19/11/2015, 11h07
مع الأسف لا أتوفر على صورة حديثة يمكن أن تبرز الوضعية الحالية للعمارة ، لكني سبق لي أن نشرت صورة بانورامية عن العمارة بعد إكتمال بنائها هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=402795&postcount=22).

أبوإلياس
08/12/2015, 12h12
مسابقة أطرشية

حين كان فريد ملء السمع والبصر ، كانت المجلات الفنية زمان تخصص مسابقات في أركانها الثابتة يكون هو موضوعها ، كأن تجد شبكة للكلمات المتقاطعة محورها أعماله الفنية ، أو أن تجد مسابقة للأجزاء المقصوصة تكتشف بعد تجميعها أنها بورتريه يعود إليه ، أو أن يطلب منك تحديد صاحب صورة نيجاتيف تقف بعد التدقيق أنه هو المقصود ...
بعد غيابه عن دنيانا اختفى هذا التقليد من المجلات الفنية وهذه سنة الله في الأرض، لأن الإعلام إن كان من رسالته أن يحتفي بالماضي وأن يستشرف المستقبل ، فإن تركيزه كله على منتوج اليوم والمؤثرين في الحاضر إعمالا للمقولة المبتذلة " الجمهور عايز كده " .
في ركن زمان يا فريد ، نقدم مسابقة محببة عند القراء وهي الفروق بين الصور ، وجوهرها أن تكتشف الفروق في أسرع وقت ممكن .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362409&stc=1&d=1449580260

نور عسكر
11/12/2015, 00h36
هل كان لفريد الأطرش تلاميذ في مجال الأداء ؟




لميزات صوته وقوته وإتساع طبقاته وتفرده ببصمته الخاصة التي ميزته عن ملايين المؤديين ، أنكر عليه البعض أن تكون له مدرسة خاصة في الأداء مقارنة ببعض كبار معاصريه ، فقالوا تهكما إنه " ناظر مدرسة في الغناء لم يتخرج منها أحد إذ يبقى هو ناظرها وتلميذها الوحيد " ، وقال آخرون حاولوا على الأقل أن يبتعدوا عن أسلوب التهكم " إن فريد الأطرش قلده عازفو العود وإبتعد عن تقليده المطربون " .
والحقيقة أن هذا الحكم الذي يُتناقل منذ ذلك الزمن إلى اليوم فيه كثير من الاجحاف

خلال القرن الماضي ظهر على الساحة الغنائية العربية العديد من المطربين والذين تأثروا وقلدوا فريد الأطرش ومعهم هواة أيضاً والذين أصبحوا في دائرة النسيان ، وكذلك لمطربين آخريين تأثروا وقلدوا متأثرين بألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب وهكذا لبقية أساطين الغناء والتلحين في عالمنا العربي.
في العراق مثلاً .. قال الفنان أحمد سلمان ( 85 عاماً) تأثرت بالموسيقار فريد الأطرش في بداياتي الفنية ، ويذكر عن دراسته وتعلمه عزف آلة العود في الأربعينات على يد الأستاذ فريد غصن في لبنان آنذاك .
:emrose:
وكان الفنان احمد سلمان ( مصنف بأنه أطرشي ) ونسمع منه هذا المسمع وهو في الـ 80 من عمره - أغنية
( بعد اللي كان بينا حرام يغدر بي قلبك )
مع التحيات

أبوإلياس
18/12/2015, 08h38
يومية الجيب

في عقد السبعينات ، كانت تُطبع يومية صغيرة مخصصة لمحفظة الجيب المعدة لحفظ النقود ، وكانت اليومية جد مفيدة في وقت لم تكن هنالك يوميات ومفكرات في الهواتف النقالة والحواسيب كاليوم ، وكانت يومية فريد من الأكثر اليوميات مبيعا ، لن أبكي على الأطلال مرة أخرى وأقول إن تقليد طبع صورته على هذه اليومية اختفى ، فهذه سنة الحياة فقد كان حاضرا في كل شيء يوم كان هو حاضر الجسد والروح ثم أخد ينسى إلا من الهواة الذين ظلوا يتعقبون أشيائه في وفاء نادر والدليل هذه اليومية الصغيرة للعام 1977 .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362655&stc=1&d=1450429701

نور عسكر
25/12/2015, 02h02
الف شكر لك ابو الياس على هذه المشاركة

ياليت اذا عندك صور للعمارة في الوقت الحالي تزودنا بها ؟



مع الأسف لا أتوفر على صورة حديثة يمكن أن تبرز الوضعية الحالية للعمارة ، لكني سبق لي أن نشرت صورة بانورامية عن العمارة بعد إكتمال بنائها هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=402795&postcount=22).

عمارة فريد الأطرش .. قبل وبعد
مع هذه الصور من بداية تصميم مجسم العمارة للمهندس انطوان سليم نحاس ..والبناء والإنتهاء منه ، وهكذا بعد أكثر من نصف قرن أصبحت تسمى الآن بعمارة ( الصَبان بلازا ) وحسب المالك الجديد لها .
( هناك فيديو مصوّر للعمارة من الخارج من قبل أحد هواة وعشاق فريد الأطرش مشكوراً .. وشاهدت فيه صعوبة للتصوير في بلداننا وخاصة في العقد الأخير بسبب عوامل وأسباب عديدة ، يمكن ان نضع الرابط لو فيه فايدة لإغناء الموضوع وزمانه اذا لزم الأمر )
مع التحيات لأخي الغالي أ. ابو إلياس متعه الله بالصحة ، والشكر موصول أيضاً للأخ أ. ابو الحسن .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362799&stc=1&d=1451012552