المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة جديدة في التدوين الموسيقي


mazen_hany
21/05/2015, 23h31
طريقة هاني شاكر المبتكرة في التدوين الموسيقي للمعاقين عقلياً
.
تنويه : معظم الروابط الموجوده في المقال مصممه للحاسب الآلي فقط لاحتوائها على مواد (فلاش) وليست مصممه للهاتف المحمول.
.
لا يخلو أي مجتمع من المعاقين عقلياً، ومصطلح الإعاقة العقلية كمفهوم شامل يدل على انخفاض الأداء الوظيفي العقلي بكافة درجاته، ويصنف كالتالي:
-تبعاً لمتغير نسبة الذكاء:
أ-الإعاقة العقلية البسيطة "Mild mental Retardation"
ب-الإعاقة العقلية المتوسطة "Moderate mental Retardation"
ج‌-الإعاقة العقلية الشديدة "Severe mental Retardation"
-وتبعاً لمتغير البعد التربوي:
أ‌-حالات القابلين للتعلم "Educable mentally Retarded "
ب-حالات القابلين للتدريب "Trainable mentally Retarded"
ج-حالات المعتمدين "Severely mentally Retarded "
وإذا أردت مزيد من المعلومات حول الإعاقة العقلية يمكنك الدخول على هذا الرابط:
http://mental-disability.blogspot.com/p/blog-page_7601.html (http://mental-disability.blogspot.com/p/blog-page_7601.html)
وجميع البشر سواء كانوا معاقين أو أصحاء لهم نفس الحقوق من جهة العناية الطبية أو الضمان الاقتصادي ومستوى المعيشة اللائق، والمشاركة في الحياة الاجتماعية والاتجاه إلى أنشطة ترفيهية توافق حالاتهم.
ومن هذا المنطق فإن المعاق عقلياً له كامل الحقوق في تعلم الموسيقى كعلم مثل باقي أقرانه العاديين، مما دعاني إلى التفكير في ابتكار طريقة تدوين قد تساعده.
الطريقة المبتكرة:
أ-فكرة الطريقة المبتكرة:
بالرغم من وجود طرق عديدة لتدريس المواد المختلفة للمعاقين عقلياً مثل (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الحساب – الرسم) إلا أنه لا توجد طريقة مناسبة لتدريس المدرج الموسيقي وكتابة النغمات عليه لقراءتها وغنائها، فمادة التربية الموسيقية بالنسبة للمعاق عقلياً ترويحية (ترفيهية) تعتمد على سرد القصص والحكايات فقط، ولكن أين مادة التربية الموسيقية كعلم؟
ما هي الطريقة المبتكرة ؟؟
فكرت في الاستعانة بأحد العلوم التي يدرسها المعاق عقلياً بالفعل لكي أشير من خلالها للنغمات والإيقاعات، واستخدم مفرداتها أو رموزها لخدمة الهدف، مثل استخدام الأرقام (1 – 2 – 3 -....) أو الحروف الأبجدية العربية (أ – ب – ت – ث ....) أو الأشكال الهندسية (المربع – المثلث – المستطيل-....) أو الحروف الأبجدية الإنجليزية (A–B-C–D -….) ولكن كل هذه المفردات أو الأشكال لا تصلح -من وجهة نظري -لأنني خشيت من حدوث تضارب في المفاهيم بين الحرف أو الرمز والنغمة.
فمثلاً: إن استعنت بالحروف الأبجدية العربية، وأشرت للنغمة (دو) على أنها الحرف (أ) فمن المؤكد أن في حصة اللغة العربية سوف يغني حرف (أ) على إنه نغمة (دو)، أو سيقرأ حرف (أ) في حصة التربية الموسيقية على إنه حرف في اللغة العربية، ويكون بهذا فقد الاستخدام الصحيح للحرف وفقد مفهومه. يقاس على ذلك كل الحروف أو الأشكال التي يدرسها. فلابد من ابتكار رموز أو أشكال ليس لها وجود في حياته ولكنها من الضروري أن تكون مستوحاة من أشكال أو حروف يدرسها بالفعل حتى تكون طريقة التدريس فيها شيء من اليسر والسهولة لاستيعابها.
لذا قررت الاستعانة بالأبجدية الإنجليزية وتطويعها لخدمة الطريقة المبتكرة. ومن ناحية أخرى لتكون طريقة عالمية إن شاء الله.
ب-عناصر بناء الطريقة المبتكرة:
-الرجوع إلى الأهداف العامة لتربية المعاقين عقلياً.
-التعرف على شكل واسم كل نغمة من نغمات السلم الموسيقي في الطريقة المبتكرة.
-التعرف على شكل العلامة الإيقاعية (نوار) و (كروش) في الطريقة المبتكرة.
-قراءة وغناء كل نغمة من نغمات السلم الموسيقي باستخدام الطريقة المبتكرة.
النغمات المبتكرة:
تكتب جميع النغمات من اليسار إلى اليمين، وتدون على خط واحد فقط.
النغمة الأولى (دو):
خطوات ابتكارها:
هي مستوحاة من الحرف الأبجدي الإنجليزي (O). نكتب الحرف (O) ثم نرسم خط عرضي يقطع الحرف في منتصفه. وتنطق (دو)، وكان اختيار الحرف (O) نظراً للتقارب الكبير بين نطقه ونطق النغمة (دو). شكل الحرف موجود في رابط الصورة بالأسفل.
النغمة الثانية (ري):
خطوات ابتكارها:
وهي مستوحاة من الحرف الأبجدي الإنجليزي (A). نكتب الحرف (A) ثم نقوس الحرف من أعلى وننقل الخط الموجود بالمنتصف إلى أسفل الحرف بحيث يشبه المثلث. وتنطق (ري)، وكان اختيار الحرف (A) نظراً للتقارب الكبير بين نطقه ونطق النغمة (ري). شكل الحرف موجود في رابط الصورة بالأسفل.
النغمة الثالثة (مي):
خطوات ابتكارها:
وهي مستوحاة من الحرف الأبجدي الإنجليزي (e). نكتب الحرف (e) ثم نمد آخر الحرف ثم نصعد به إلى أعلى. وتنطق (مي)، وكان اختيار الحرف (e) نظراً للتقارب الكبير بين نطقه ونطق النغمة (مي). شكل الحرف موجود في رابط الصورة بالأسفل.
النغمة الرابعة (فا):
خطوات ابتكارها:
وهي مستوحاة من الحرف الأبجدي الإنجليزي (F). نكتب الحرف (F) ثم نحذف الخط الأفقي الصغير. وتنطق (فا)، وكان اختيار الحرف (F) نظراً للتقارب الكبير بين نطقه ونطق النغمة (فا). شكل الحرف موجود في رابط الصورة بالأسفل.
النغمة الخامسة (صول):
خطوات ابتكارها:
وهي مستوحاة من الحرف الأبجدي الإنجليزي (S). نكتب الحرف (S) ثم نمد نهايته وتنطق (صول)، وكان اختيار الحرف (S) نظراً للتقارب الكبير بين نطقه ونطق النغمة (صول). شكل الحرف موجود في رابط الصورة بالأسفل
النغمة السادسة (لا):
خطوات ابتكارها:
وهي مستوحاة من الحرف الأبجدي الإنجليزي (L). نكتب الحرف (L) ثم نرسم خط من نهاية الحرف إلى الأسفل. وتنطق (لا)، وكان اختيار الحرف (L) نظراً للتقارب الكبير بين نطقه ونطق النغمة (لا). شكل الحرف في رابط الصورة موجود بالأسفل.
النغمة السابعة (سي):
خطوات ابتكارها:
وهي مستوحاة من الحرف الأبجدي الإنجليزي (C). نكتب الحرف (C) ثم نرسم خط من نهاية الحرف إلى الأسفل. وتنطق (سي)، وكان اختيار الحرف (C) نظراً لان نطقه هو نفس نطق النغمة (سي). شكل الحرف موجود في رابط الصورة بالأسفل.
الإيقاع:
نظراً لإمكانات المعاقين عقلياً المحدودة ومهاراتهم البسيطة للغاية، وجدت أن إيقاع النوار والكروش هما أنسب إيقاعات يمكن أدائها بطريقة صحيحة لديهم. لأن النوار ينقر نقرة واحدة والكروش أيضاً ينقر نقرة واحدة. شكل الإيقاع موجود في رابط الصورة بالأسفل.
شكل النغمات والإيقاعات المبتكرة في الرابط التالي:
http://www8.0zz0.com/2015/05/20/04/428687052.jpg (http://www8.0zz0.com/2015/05/20/04/428687052.jpg)
شاهد تمرين على نغمة (ري المبتكرة) على هذا الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=irrNwVCfYLA (https://www.youtube.com/watch?v=irrNwVCfYLA)
عزيزي القارئ إن كنت تريد إبداء رأيك في أشكال النغمات والإيقاعات المبتكرة أدخل الرابط التالي:
http://www.quiz-creator.com/qms/quiz.php?u1530908q86094v596551284 (http://www.quiz-creator.com/qms/quiz.php?u1530908q86094v596551284)
ثم قمت بتصميم (فونت كتابة) خاص بالطريقة المبتكرة ليضاف إلى (مايكروسوفت أوفيس) لتكون كتابة الطريقة المبتكرة في برنامج (وورد) في منتهى السهولة.
كل ما عليك فقط أن تتبع الخطوات التالية لتتمكن من كتابة الطريقة المبتكرة على برنامج وورد :
1-حمل فونت الطريقة المبتكرة من هذا الرابط:
https://www.dropbox.com/s/sazagzg1656leed/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9.ttf?dl =0 (https://www.dropbox.com/s/sazagzg1656leed/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9.ttf?dl =0)
2-بعد التحميل قم بنسخ الفونت إلى فولدر ((Fonts داخل الويندوز وغالباً سيكون مساره هو:
C:\Windows\Fonts
3-إفتح برنامج الوورد واختار فونت (الطريقة المبتكرة) من أسفل القائمة المنسدلة الخاصة بالفونتات
4-قم بالكتابة باللغة الإنجليزية
5-فعند كتابة حرف (O) ستكتب (دو المبتكرة) وعند كتابة حرف (A) ستكتب (ري المبتكرة) ... إلخ
كما قمت ببرمجة وتنفيذ برنامج الكتروني يحتوي على عدة طرق لتدريس الطريقة المبتكرة بشكل ممتع، وشيق، وسلس، حيث يحتوي البرنامج على كثير من التدريبات والتمرينات والأناشيد وألعاب الكارتون والأنشطة المختلفة والقصص ... والكثير، حتى يتمكن المعاق عقلياً من قراءة وغناء النوتة الموسيقية المبتكرة بطريقة صحيحة.
ملحوظة: هذا البرنامج خاص للحاسب الآلي (pc & laptop) فقط وليس للهاتف المحمول.
اضغط على هذا الرابط لتحميل البرنامج
https://www.dropbox.com/s/wwybd1qqwzx1tr2/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D9%87%D8%A7%D9%8 6%D9%8A%20%D8%B4%D8%A7%D9%83%D8%B1%20%D8%A7%D9%84% D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9%20%D9%81%D9%8A %20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D9%86%20%D 8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%8A.rar ?dl=0 (https://www.dropbox.com/s/wwybd1qqwzx1tr2/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D9%87%D8%A7%D9%8 6%D9%8A%20%D8%B4%D8%A7%D9%83%D8%B1%20%D8%A7%D9%84% D9%85%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A9%20%D9%81%D9%8A %20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D9%86%20%D 8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%8A.rar ?dl=0)
الصورة التالية توضح كيفية البدء في تحميل البرنامج إذا تعثر:
http://www9.0zz0.com/2015/05/14/13/724344594.jpg (http://www9.0zz0.com/2015/05/14/13/724344594.jpg)
تقبلوا تحياتي. د.هاني شاكر
سيرتي الذاتية:
https://drive.google.com/file/d/0B4IgDCQDtaQ_bFdlYW5TbWFYTjA/view?pli=1 (https://drive.google.com/file/d/0B4IgDCQDtaQ_bFdlYW5TbWFYTjA/view?pli=1)

المصدر:

mazen_hany
21/05/2015, 23h32
آسف نسيت أكتب المصدر :
المصدر:
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=369999486528326&id=335468243314784&substory_index=0 (https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=369999486528326&id=335468243314784&substory_index=0)