المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لايوجد لدينا عبدالوهاب والسنباطي لهذا الجيل؟


مدن محسن
17/04/2015, 04h09
السلام عليكم احبتي اعضاء منتدى سماعي المحترم.
اسألة تحيرني وتحير كثير من الناس في العالم العربي. أين جيل العمالقة؟ لماذا لا يوجد لدينا عبدالوهاب؟ كيف تكوّن عبدالوهاب الفنان؟ هل ينقصنا شيء في هذا الزمن ليكون لدنيا فنانين بمستوى العمالقة؟ لماذا لا يوجد لدينا مواهب وابداعات بمستوى السنباطي والقصبجي و الموجي وبليغ وو..
اريد من الأعضاء ابداء رأيهم وافكارهم حول هذا الموضوع.
فلنسمع لآرائكم ونحلل ونعلق.

فريد ساحلي
17/04/2015, 13h12
المبدعون موجودون في كل زمان ومكان لكن السياسات الثقافية والفنية المتبعة هي من يمنع أو يمكن لظهور هؤلاء وهذه السياسات خاضعة لاملاءات القوى العالمية المهيمنة التي لا تود ان ترى شعوبا مثقفة ومتنورة حتى يسهل التحكم فيها، حيث بدأت بضرب التعليم والثقافة بصفة عامة مما أدى الى ظهور تيارات متطرفة تعادي وتحرم كل ماله علاقة بالفنون ومن بينها الموسيقى مما سمح لأصحاب الأذواق الرديئة بالبروز وملء الأسواق بانتاجات هزيلة لا ترقى لما ذكر من القامات الفنية المذكورة في الموضوع .

مدن محسن
17/04/2015, 14h53
المبدعون موجودون في كل زمان ومكان لكن السياسات الثقافية والفنية المتبعة هي من يمنع أو يمكن لظهور هؤلاء وهذه السياسات خاضعة لاملاءات القوى العالمية المهيمنة التي لا تود ان ترى شعوبا مثقفة ومتنورة حتى يسهل التحكم فيها، حيث بدأت بضرب التعليم والثقافة بصفة عامة مما أدى الى ظهور تيارات متطرفة تعادي وتحرم كل ماله علاقة بالفنون ومن بينها الموسيقى مما سمح لأصحاب الأذواق الرديئة بالبروز وملء الأسواق بانتاجات هزيلة لا ترقى لما ذكر من القامات الفنية المذكورة في الموضوع .


العزيز فريد شكراً لإبداء رأيك و مرحبا بك في هذا الحوار والنقاش.
اولاً: مسألة ان المبدعون موجودن في كل زمان ومكان.
اتمنى ان يكون هذا الكلام صحيح ولاكن الواقع يثبت غير ذلك. وهذا فيديو لفريد الاطرش يوضح وجهت نظره كفنان بشأن المبدعين و الموهوبين. http://www.tubechop.com/watch/5731823

ثانياً: من السهل لوم دول أخرى بما يجري في فننا. نعم هنالك تأثير العولمة وذلك يأثر على العالم أجمع لا العرب فقط. فلا نأخذ الموضوع بشكل شخصي ان الدول العظمى تريد السوء بالفن العربي. فهنالك الموسيقى التركية والفارسية واللتان من نفس المنطقة ان صح التعبير. نراهم لا يزالون يتطورون ويبدعون ويقدمون للعالم فن راقي وجميل.

ثالثاً: اتفق معك في ان التيار الديني المتطرف الذي يحرم الفنون بمختلف انواعها اثر على الفن. ولاكن لا ننسى ان عبدالوهاب نشأ في بيت ملتزم دينياً وضرب على انه غنى (في بداياته). اي انه كان ثائراً من بدايت مشواره. وهنالك الكثير من المبدعين نشأوا في بيئة دينية تنبذ الفن (الموسيقى والغناء) مثل ناظم الغزالي. وغيرهم ممن قدموا الكثير للموسيقى العربية.

رابعاً: عندما ننظر الى عبدالوهاب وام كلثوم نرى انهم نشأوا في عصر الملكية. انا لا امدح الملكية هنا ولاكن على مر التاريخ كبار الفنانين نشأوا في ملكيات دعمتهم وصقلت ذوقهم. فلا يستطيع الفنان ان يقدم فن سخيف امام ملك. وكما نعلم بأن الملوك والامراء هم اصحاب ذوق عالي في الفنون. ونقرأ في التاريخ كيف كان الدعم من النبلاء على موزارت ومايكل انجلوا وغيرهم من الفنانين في شتى المجالات الفنية.

أخيراً اتمنى ان لايؤخذ كلامي كنقد شخصي ولاكنني ممن يبحثون عن الحقيقة وراء هذا الهم الكبير وهو ذهاب العمالقة،
منتظر تعليقك استاذ فريد ورأي السادة الأعضاء
محبة

فريد ساحلي
17/04/2015, 16h00
شكرا استاذ على سرعة التفاعل ، لكني اتكلم من واقع معاش فعندنا في الجزائر كثير من المواهب التي من الممكن لو وجدت الرعاية والتشجيع لكان لها شأن كبير ، لكن القائمين لايلتفتون في الغالب الا لفئة سميتها المتسلقون فهم يرمون بأنفسهم ويحتلون مساحات بأساليب لا يستطيع المبدع الحقيقي اتباعها، كما نجد كثيرا من المعاهد والمدارس الموسيقية يقوم بتسييرها اناس لا يجرؤون على خلط المياه الراكدة بحجة الحفاظ على التراث تارة واتباع اللوائح تارة اخرى وهكذا نجد خريجين اصحاب شهادات لكن لا نسمع لهم صوتا بعدما يضمنون وظيفة مستقرة وهذا لعدم وجود تحفيزات حقيقية ، أما مسألة التطرف الديني فتلك مسألة تختلف تماما عما كان عليه عصر عبد الوهاب وغيره فهنا مرت علينا فترة اصبحت الحرب معلنة على الموسيقى بصفة خاصة حرب من فوق المنابر ونتيجتها ان مادة التربية الموسيقية في المدارس استبدلت بناشاطات تافهة او بحصص لمراجعة الدروس هذا ما جعلني اشك ان التواطؤ من مستويات عليا والله أعلم.
أرجو ان لا يكون حوار ثنائي ونرى مشاركة الأساتذة الكبار بالمنتدى حتى تعم الفائدة .شكرا مرة أخرى.

مدن محسن
17/04/2015, 23h15
شكرا استاذ على سرعة التفاعل ، لكني اتكلم من واقع معاش فعندنا في الجزائر كثير من المواهب التي من الممكن لو وجدت الرعاية والتشجيع لكان لها شأن كبير ، لكن القائمين لايلتفتون في الغالب الا لفئة سميتها المتسلقون فهم يرمون بأنفسهم ويحتلون مساحات بأساليب لا يستطيع المبدع الحقيقي اتباعها، كما نجد كثيرا من المعاهد والمدارس الموسيقية يقوم بتسييرها اناس لا يجرؤون على خلط المياه الراكدة بحجة الحفاظ على التراث تارة واتباع اللوائح تارة اخرى وهكذا نجد خريجين اصحاب شهادات لكن لا نسمع لهم صوتا بعدما يضمنون وظيفة مستقرة وهذا لعدم وجود تحفيزات حقيقية ، أما مسألة التطرف الديني فتلك مسألة تختلف تماما عما كان عليه عصر عبد الوهاب وغيره فهنا مرت علينا فترة اصبحت الحرب معلنة على الموسيقى بصفة خاصة حرب من فوق المنابر ونتيجتها ان مادة التربية الموسيقية في المدارس استبدلت بناشاطات تافهة او بحصص لمراجعة الدروس هذا ما جعلني اشك ان التواطؤ من مستويات عليا والله أعلم.
أرجو ان لا يكون حوار ثنائي ونرى مشاركة الأساتذة الكبار بالمنتدى حتى تعم الفائدة .شكرا مرة أخرى.

كلام سليم اخي فريد واتفق معك حيث ان المسؤولين الحاليين و الرؤساء لا يكترثون بالفن كما هو الحال من قبل.
هل تعتقد ان هنالك تقصير ايضاً من قبل الفنانين بحيث انهم لم يثبتوا وجودهم ولم يقنعوا المسؤولين بجودة ما يطرحون؟
ماذا عن تجاهل هوايتهم وإتجاههم للمال او لدراسة تخصص اكاديمي علمي يكون الهدف منه ايجاد وظيفة لا أكثر؟
هل يمكننا ان نقول ان هنالك الكثير من الفنانين العرب جبناء في اتخاذ قرار التخصص في المجالات الفنية؟(الخوف من الفقر)
- لم تكن حياة الفنايين سهلة في اي حقبة زمنية في التاريخ. فالفن طريق صعب ومليئ بالمصعاب. فهل لدى الفنان اليوم القوة والشجاعة لمواجة هذا الواقع المر؟
أحبذ ان نتناقش ونطرح الأفكار ومن لديه تعليق أو نظرية فنية فاليتفضل.
محبة

إســـلام جـُـبـّـه
25/04/2015, 20h12
الاخوين العزيزين اشكركما لفتح هذا الموضوع المحير ولي وجهة نظر مختصرة وهي ( جــــــــودة الـتـعــــــــــلـيـم ) في كل شيء وفي كل العلوم ومنها الفنون وجودة التعليم صنعت جيلا من العظماء والمبدعين وعلي سبيل المثال ام كلثوم وعبد الوهاب تحديدا نشئا في بيئة مشيخية تولي تعلم القران وجودة تلاوته اهتماما بالغا وهما من تفرع من شجرتيهما وورائهما الكثيرين علي نهجهما والان ماتت الشجرتان والفروع وبقيت اخشابهما وهو ما ننهل منه حتي الان وفي نهاية مكتوبي اليكما اقول ان هؤلاء القدامي لم يكن المال غايتهما ولكنه جاء تلقائيا بعدما فاقت شهرتهما الافاق وايضا من جاءوا بعدهما حتي نهاية السيعنيات من القرن الماضي اما الموجودون الان فاغلبهم عبارة عن مرتزقة ولايمتون للفنون بصلة واغلبهم يعمل في الملاهي الليلية ويغنون للسكاري والماجنين وعن النساء اللائي تغنين الان فاغلبهن ايضا يستعرضون اجسادهن بطرق افعوانية يشتهيها بعض الناظرين .. مع تحياتي وتقديرى