المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو شاعر قصيدة قُلْ للبخيلة بالسلام تورّعاً؟!!


MAAAB1
12/02/2015, 22h28
مساء الورد

"بشير عياد
تسجيلات أم كلثوم (حرف القاف)
أحبائي
قل للبخيلة " شعر علي الجارم ، وألحان أبي العلا محمد 1928 "


الإقتباس أعلاه لأخي العزيز الأستاذ الشاعر بشير عياد، تحية ومحبة له. وقد أخذته بطريقة القص واللصق لأن الموضوع مغلق.
وليسمح لي أستاذنا القدير بالتعليق بمايلي:


قصيدة قلْ للبخيلة بالسلام تورّعاً، من عيون قصائد الشعر العربي الكلاسيكي لحنها الشيخ أبي العلا وهي للشاعر إبن الدّهان وإسمه بالكامل أبوالفرج مهذب الدين عبد الله بن أسعد الموصلي ولد في مدينة الموصل بالعراق وتوفى في مدينة حمص السورية. وقد قالها في مدح الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي. وقد رأيت في كثير من المواقع والمنتديات مَنْ ينسبها خطأً الى الشاعر إبن نبيه المصري أو الى الشاعر علي الجارم أو يلتبس عند بعضهم الأمر فينسبها للشاعر شمس الدين محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني، الملقب بالشاب الظريف، لأن السيدة أم كلثوم غنت منها الأبيات الثلاثة الأخيرة وهي للشاعر الشاب الظريف :

مِثْلُ الغَزالِ نَظْرةً وَلفْتَةً * مَنْ رآه مُقْبِلاً ولا افْتَتَنْ
أَحْسَنُ خَلْقِ اللَّه وَجْهاً وفماً * إنْ لَمْ يَكُنْ أَحقَّ بالحُسْنِ فَمَنْ
في جِسْمِه وَصُدْغِه وشَكْلِهِ * الماءُ والخُضْرَةُ والوَجْهُ الحَسَنْ

وقد غنتها السيدة أم كلثوم على النحو التالي:

مِثْلُ الغزال نظرة ولفتةً * من ذا رآها مرة ولا افتتن
أحسن خلق الله خلقا وثمن * إن لم تَكُن أحقّ بالحسن فمن؟
في ثغرها وخدّها وشكلها * الماء والخضرة والشكل الحسن

وبالعودة الى قصيدة إبن الدهان المكونة من ٥٦ بيتاً وتجدونها بالمرفقات ... نلاحظ أن السيدة أم كلثوم غنت منها خمسة أبيات وهي على التوالي الأبيات رقم ١١ ، ١٧، ١٢ ، ١٦ و ٢١ . مع تغيير في بعض كلمات الأبيات، فقد غنتها السيدة بهذه الكلمات :

قُلْ للبخيلةِ بالسلام تورعاً * كَيْفَ إِسْتَبَحْتِ دَمي ولَمْ تَتَورعي
وزعمت أن تصلي بعامٍ مقبل * هيهات ان أبقى إلى أن تَرجِعي
أبديعة الحُسنِ الّتي في وَجهِها * دون الوجوه عناية لِمُبَدعِ
ما كان ضركِ لو غَمَزْتِ بِحاجِبِ * يومَ التَفَرُّقِ أو أَشرتِ بإصبعِ
وتيقَّني إني بحبُّكِ مغرم * ثم إطمعي ما شئت بي أن تطمعي

البيت الثاني من القصيدة المغناة وهو رقم ١٧ من قصيدة الديوان كان على النحو التالي :

ووعَدْتني انْ عُدت عَوْدَ وِصالِنا * هيهات ماأبقى إلى أن تَرجِعي

والبيت الثالث من القصيدة المغناة وهو رقم ١٢ من قصيدة الديوان كان جاء كما يلي :

وبديعة الحُسْنِ الّتي في وَجهِها * دون الوجوه عناية لِلمُبَدِعِ

أما البيت الخامس من القصيدة المغناة وهو رقم ٢١ من قصيدة الديوان فقد جاء كما يلي :

وتيقَّني إني بحبُّكِ مُغرمٌ * ثم إصنعي ما شئْت بي أن تصنعي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=352253&stc=1&d=1423782663


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=352254&stc=1&d=1423782663



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=352256&stc=1&d=1423782756





وخلاصة الأمر فأن قصيدة قُل للبخيلة ذات الأبيات الثمانية والتي شَدت بها السيدة أم كلثوم، مكونة في حقيقة الأمر من مقطعين لقصيدتين الأبيات الخمسة الأولى منها للشاعر إبن الدّهان ،والثلاثة الأخيرة للشاعر التلمساني الملقب بالشاب الظريف .
وأخيراً شكري وتقديري لكم ولأستاذنا القدير الشاعر بشير عياد ،
لو أحببتم أن أرفع ديوان ابن الدهان فإن ذلك يزيدني سروراً .

بشير عياد
14/02/2015, 10h52
صباح الفل أخي العزيز
أذكر أننا عدنا وفتحنا نقاشا طويلا حول القصيدة ، وذكرت ما ذكرته حضرتك ، بعد عودتي للأعمال الكاملة للجارم
وتعرفون أنه تم حذف أكثر من ألفي ملف لي ذات زعل ، وكثير مما كتبته وتم حذفه وجدته على عشرات المواقع ولكن بأسماء آخرين ، ولا أغضب بالقطع فمهمتنا هنا هي التدقيق إلى أقصى درجة ، وستجد ـ بتاريخ الأمس ـ في صفحة إذاعياتي وصفحة منتهى الطرب محاورة بيني وبين بوبشار حول " مال واحتجب " وهل هي لشوقي أم عبد الفتاح مصطفى إذ أثيرت عقب حلقة " منتهى الطرب " الأخيرة ( الخميس 12 فبراير 2015م ) ، وستجدنا نتتبع المعلومة بصبر ودقة حتى لا نُغرق الآخرين بسبب ثقتهم فينا .
تحياتي لك كثيرا على كل ما أثريت به المنتدى من نوادر ، ومنها عشرات الكتب والدواوين التي كنا بأمس الحاجة إليها ، فوضعتها بين أيدينا ، وأرجو أن تداوم إضاءاتك في كل ما تراه بقلمي فكلنا يكمل كلّ منا الآخر .

MAAAB1
14/02/2015, 14h17
صباح الفل أخي العزيز
أذكر أننا عدنا وفتحنا نقاشا طويلا حول القصيدة ، وذكرت ما ذكرته حضرتك ، بعد عودتي للأعمال الكاملة للجارم
وتعرفون أنه تم حذف أكثر من ألفي ملف لي ذات زعل ، وكثير مما كتبته وتم حذفه وجدته على عشرات المواقع ولكن بأسماء آخرين ، ولا أغضب بالقطع فمهمتنا هنا هي التدقيق إلى أقصى درجة ، وستجد ـ بتاريخ الأمس ـ في صفحة إذاعياتي وصفحة منتهى الطرب محاورة بيني وبين بوبشار حول " مال واحتجب " وهل هي لشوقي أم عبد الفتاح مصطفى إذ أثيرت عقب حلقة " منتهى الطرب " الأخيرة ( الخميس 12 فبراير 2015م ) ، وستجدنا نتتبع المعلومة بصبر ودقة حتى لا نُغرق الآخرين بسبب ثقتهم فينا .
تحياتي لك كثيرا على كل ما أثريت به المنتدى من نوادر ، ومنها عشرات الكتب والدواوين التي كنا بأمس الحاجة إليها ، فوضعتها بين أيدينا ، وأرجو أن تداوم إضاءاتك في كل ما تراه بقلمي فكلنا يكمل كلّ منا الآخر .

مساء الورد

مساء الياسمين أخي القدير

مساحات الإتفاق مع ماطرحته حضرتك تكاد تتطابق ليس مع أفكاري فقط، بل مع أفكار الكثير من السادة المشاركين في بناء صرح هذا المجد التراثي الموسيقي والثقافي والأدبي الذي يحمل إسم منتدى سماعي . ومسألة التكامل والتفاعل بين أعضاء المنتدى لتقديم أقصى درجات الدقة في تقديم المعلومة والوصول اليها بسهولة أصبحت منهجاً واضح المعالم والنتائج في منتدانا، بفضل الجهود الرائعة التي يحرص على تقديمها والقيام بها السادة طاقم الإدارة والإشراف للمنتدى والأعضاء الكرام، فلهم ألف تحية وشكر .
شكري وتقديري ومحبتي لشخصكم العزيز أستاذ بشير ولمنهجيتكم الراقية في تقديم المعلومات وأسلوبكم الرشيق في بيان مواضع الخلل وإصلاحه .
دمتم بصحة وعافية .. حفظكم الرحمن ورعاكم
أستاذ بشير، لوسمحتم أن تذكر لنا بحر قصيدة "قُلْ للبخيلة"

بشير عياد
14/02/2015, 21h26
الكبير كبير ،،، في نوادره وأسلوبه وهذا الرقيّ الذي يليق به
هكذا أنت دائما أخي الغالي ، ولا أراني وحيدا في هذا الرأي بل كل آل سماعي الكرام ، وكل الذين يعرفونك خارج هذا العالم الافتراضي الضخم .
دمت أخا ومحبا ومعطاءً لا مثيل له
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
" قل للبخيلة " من البحر الكامل ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) ، بالرغم من ورود تفعيلات كثيرة من بحر الرجز ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) ، ولكن قانون العَروض ينسب القصيدة للبحر المتحرك ( أي الذي يحتوي عددا أكبر من الحروف المتحركة ) حتى لو جاءت منه تفعيلة واحدة في قصيدة من ألف بيت .

ولو نظرنا إلى وحدة الوزن في الكامل نجدها : مُتَفَاعِلُن ( الحرف المتحرك هو الذي تظهر معه علامة الشكل ... ضمة أو فتحة أو كسرة ، ونرمز له بالرمز / ، والحرف الساكن هو الذي تظهر عليه السكون ونرمز له بالرمز ْ ( سكون ) ، فتكون متفاعلن هكذا : ///ْ//ْ
وتكون مُسْتَفْعِلُنْ هكذا : /ْ/ْ//ْ
فترى معي أن " متحركات " الكامل ، أكثر من متحركات أخيه الشقيق الرجز ، فتنسب القصيدة للكامل
( قلت أخيه الشقيق لأنك لو حركت الحرف الثاني في الرجز يتحول إلى الكامل ، ولو قمت بتسكين الحرف الثاني في الكامل يتحول إلى الرجز )

تحياتي لحضرتك ولكل الأحباب

MAAAB1
15/02/2015, 12h47
الكبير كبير ،،، في نوادره وأسلوبه وهذا الرقيّ الذي يليق به
هكذا أنت دائما أخي الغالي ، ولا أراني وحيدا في هذا الرأي بل كل آل سماعي الكرام ، وكل الذين يعرفونك خارج هذا العالم الافتراضي الضخم .
دمت أخا ومحبا ومعطاءً لا مثيل له
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
" قل للبخيلة " من البحر الكامل ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) ، بالرغم من ورود تفعيلات كثيرة من بحر الرجز ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) ، ولكن قانون العَروض ينسب القصيدة للبحر المتحرك ( أي الذي يحتوي عددا أكبر من الحروف المتحركة ) حتى لو جاءت منه تفعيلة واحدة في قصيدة من ألف بيت .

ولو نظرنا إلى وحدة الوزن في الكامل نجدها : مُتَفَاعِلُن ( الحرف المتحرك هو الذي تظهر معه علامة الشكل ... ضمة أو فتحة أو كسرة ، ونرمز له بالرمز / ، والحرف الساكن هو الذي تظهر عليه السكون ونرمز له بالرمز ْ ( سكون ) ، فتكون متفاعلن هكذا : ///ْ//ْ
وتكون مُسْتَفْعِلُنْ هكذا : /ْ/ْ//ْ
فترى معي أن " متحركات " الكامل ، أكثر من متحركات أخيه الشقيق الرجز ، فتنسب القصيدة للكامل
( قلت أخيه الشقيق لأنك لو حركت الحرف الثاني في الرجز يتحول إلى الكامل ، ولو قمت بتسكين الحرف الثاني في الكامل يتحول إلى الرجز )

تحياتي لحضرتك ولكل الأحباب



مساء الورد

في لغة البحث العلمي والأدبي نُسَمّي رَدْ الأستاذ بشير "بجوهر الخلاصة" لأنه سَطّرَ لنا بضعة أسطر حملت خبرة سنين، لايجدها القاريء غير المتخصص في عشرات الكتب التي تتناول موضوع العروض وبحورالشعر .

تحية ومحبة وشكر للأستاذ البارع والأديب اللامع الشاعر
بشير عياد