المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي


MAAAB1
03/02/2015, 22h14
مساء الورد


مشاركة خاصة بمنتدى سماعي ، فإن وجدتها في مكان آخر فأعلم أنها منقولة

المختصر في معرفة النغم ونسب أبعاده وأدواره وأدوار الإيقاع وأنواعه على نهج يفيد العلم والعمل لصفي الدين الأُرموي






http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=351383&stc=1&d=1423005202

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=351384&stc=1&d=1423005202

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=351385&stc=1&d=1423005202

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=351386&stc=1&d=1423005202






الكتاب المقدم لحضراتكم في هذه المشاركة، صورة لمخطوطة مكتوبة بخط واضح وجميل . والمخطوطة مختصر لكتاب الأُرموي الذي يحمل إسم "كتاب الأدوار في الموسيقى" ، ولا أعلم سبب تسمية المخطوطة بالمختصر مع إنها تكاد تكون مطابقة للكتاب الذي ضم خمسة عشرة فصلاً، بينما تناول المختصر أحدى عشر فصلاً وعرج على ذكر الفصول الأربعة الأخيرة دون أن يسمي فصولها .

وإستعمل الأُرموي الحروفَ الأيجديَّة َ في تمييز ِ النغم وفق ترتيبها في الأوتار، فقسم البعدَ الطنيني بالحدين ( 8 / 9 ) إلى ثلاثة أبعاد صغار فصارت الأبعاد الحادثه في كل وتر على دساتين محدودة بمسمّياتها ، وعدة النغم من مطلق البم إلى سبابة المثنى سبع عشرة نغمة .. وقد لجأ إلى ترتيب الحروف بإزائها بأن جعلَ لذي الخمسة في ذي الكل الأثقل ، من مطلق البم إلى سبابة المثلث النغمات من ( أ ) إلى ( يا ) ولذي الأربعة من سبابة المثلث إلى سبابة المثنى النغمات من (يا ) إلى ( يح ) ، فصارت نغمة ( يح ) من سبابة المثنى صياحا بالقوة لنغمة مطلق البم ، ثمَّ جعلَ النغم في الدور الثاني ، في ذي الكل الأحد ، على الترتيب الذي تقدم . غير أن المؤلف لم يحدد نسبًا محدودة للأبعاد الصوتية يمكن أن نفرضها أساسا لتعريف السلم الموسيقي، وذلك أنه ابتدأ في الفصل الثاني بقسمة الوتر إلى سبعة عشرة قسما على أساس حدود السلم الفيثاغوري القديم .

محمد حكيمة
22/04/2017, 00h46
أنا نقلته فعلا قبل أن أراه هنا. ولكنني نقلته من مكتبة جامعة " ميشيغان " مع عشرات المخطوطات. والمخطوط الذي ننقلته فيه على بعضه 83 صفحة. بينما مخطوطك ب 79. ولكن الصفحات الأربع الزائدة هي هوامش فقط. أما المخطوط هو نفسه. فلا تكن غرورا يا أخي بتعليقك الآتي " من وجده في مكان آخر فهو منقول " وربما تغمز إلى أنه منقول عنك. فلا أطن أن جامعة ميشيغان نقلت عنك ولكن أظن أن العكس هو الصحيح.

محمد حكيمة
22/04/2017, 00h48
أنظر إلى هذه الصفحة أليست نفس الصفحة حتى بحرف الباء الأحمر المنفرد في أعلاها ؟ ولكن الفرق بين صفحتك وهذه الصفحة أنك حذفت المصدر الأصلي للمخطوطة بينما صفحتي مكتوب عليها المصدر في أسفل الصفحة. فلماذا أخفيت مصدرها ؟ أليس من شيم العلماء الأمانة ؟

MAAAB1
22/04/2017, 13h36
لم أضع أي مشاركة في منتدى سماعي ونسبتها لنفسي ، ولكني أنسبها الى منتدى سماعي . وقد قلت في بداية المشاركة ، أنها صورة لمخطوطة مكتوبة بخط واضح . فإذا كان الأمر قد إلتبس عليك ، فليس لنا من تعليقك الهجومي شيئاً .


أنا نقلته فعلا قبل أن أراه هنا. ولكنني نقلته من مكتبة جامعة " ميشيغان " مع عشرات المخطوطات. والمخطوط الذي ننقلته فيه على بعضه 83 صفحة. بينما مخطوطك ب 79. ولكن الصفحات الأربع الزائدة هي هوامش فقط. أما المخطوط هو نفسه. فلا تكن غرورا يا أخي بتعليقك الآتي " من وجده في مكان آخر فهو منقول " وربما تغمز إلى أنه منقول عنك. فلا أطن أن جامعة ميشيغان نقلت عنك ولكن أظن أن العكس هو الصحيح.

عصمت النمر
24/04/2017, 10h06
لا يليق من الاستاذ محمد حكيمة كل هذه الاهانات تجاه الدكتور منتصر ... برجاء حذف هذه الاهانات ... الجميع يجتهد .. والسهو وارد وان كنت متأكد ان ما رفعه الدكتور منتصر من كتب واعمال كثيرة نادرة اثرت المنتدى ثراءا بلا حدود و لن تجده الا فى منتدى سماعى وله فضل كبير فى ذلك

ابوحمد
24/04/2017, 11h06
ياجماعة الخير ماذا يصير في المنتدى قبل فترة تعرض أحد الأعضاء الكبار في المنتدى لمشكلة وأنتهت إلى خير , والآن يتعرض د منتصر وهو أحد أعلام منتدى سماعي لكلام ليس له داعي وغير مبرر .. د منتصر هو العمود الفقري لتزويد مكتبة منتدى سماعي بكل ماطاب ولذ من كتب ودراسات موسيقية إضافة إلى مارفعه من ملفات طربية وغيرها في جنبات المنتدى .. أرجو حذف هذا الكلام الذي ليس له مبرر من الأساس .

خليـل زيـدان
24/04/2017, 15h53
أنا نقلته فعلا قبل أن أراه هنا. ولكنني نقلته من مكتبة جامعة " ميشيغان " مع عشرات المخطوطات. والمخطوط الذي ننقلته فيه على بعضه 83 صفحة. بينما مخطوطك ب 79. ولكن الصفحات الأربع الزائدة هي هوامش فقط. أما المخطوط هو نفسه. فلا تكن غرورا يا أخي بتعليقك الآتي " من وجده في مكان آخر فهو منقول " وربما تغمز إلى أنه منقول عنك. فلا أطن أن جامعة ميشيغان نقلت عنك ولكن أظن أن العكس هو الصحيح.


أنظر إلى هذه الصفحة أليست نفس الصفحة حتى بحرف الباء الأحمر المنفرد في أعلاها ؟ ولكن الفرق بين صفحتك وهذه الصفحة أنك حذفت المصدر الأصلي للمخطوطة بينما صفحتي مكتوب عليها المصدر في أسفل الصفحة. فلماذا أخفيت مصدرها ؟ أليس من شيم العلماء الأمانة ؟

الأخ محمد حكيمة
لم نتعود في سماعي على إستخدام الكلمات غير اللائقة ،
فدائماً ما نتحاور بأطيب الكلمات ليس بيننا غروراً أو متفاخراً أو سالباً للحق ..
لذا كان عليك التفكير أولاً قبل أن تتوجه للدكتور منتصر بتلك الكلمات
الرجل لم يقل أنه الكاتب أو الفارس أو أنه يشتري الكتب ليثري بها المنتدى ..

فقط هو يبحث ويضع ما يسعد وينفع الناس بالمنتدى ، وليس لزاماً عليه أن يضع المصدر ،
وإلا كان على المكتبة نفسها أن تشير إلى المصدر الذي حصلت منه على تلك الكتب والمخطوطات ،
أياً كان المصدر ، حتى لو مكتبة فقيرة أو بائع روبابيكا متجول ..

كثير من الأغاني والأسطوانات النادرة يأتي بها أعضاء سماعي ،
فهل يجب عليهم أن يخبرونا بالمصدر الذي أتوا بها منه ؟
الكثير من الأعضاء يأخذون ملفات وكتب سماعي ومعظمهم ينشرونها دون ذكر المصدر ، فهل نغضب ونلاحقهم ؟

كل غرض أعضاء سماعي هو نشر التراث الموسيقي بكتبه وصوره ومخطوطاته وأغانيه وتركها للأجيال التالية
ولا يسعي أي منهم لتخليد نفسه بأنه الفارس الذي أتي بالكنوز ،
بل الكثير من أعضاء المنتدى الجالبين للنوادر يضع إسماً مستعاراً أو الإسم الأول فقط من إسمه الحقيقي ،
ويدل ذلك على إنكار الذات فهدفهم فقط هو إسعاد الناس وجمع وحفظ التراث الموسيقى وليس التفاخر أو الغرور

عليك أستاذ محمد حكيمة أن تتدارك الخطأ الذي وقعت فيه وأن تسرع بتطييب خاطر د. منتصر
فالرجل نفسه ينكر ذاته ولم ينسب لإسمه بطولة أو سبق .. وأنت تسرعت بالحكم عليه بكلماتك

إســـلام جـُـبـّـه
27/04/2017, 00h40
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=384790&stc=1&d=1493253567

محمد حكيمة
08/05/2017, 23h34
أين الكلام الغير لائق التي استعملته ضد الدكتور منتصر ؟ فهل سببته ؟ هل قلت كلاما نابيا في حقه ؟ أم أن النقد والحرص على الأمانة العلمية كلام غير لائق ؟ هذا تماما كمن يكتب شعرا أو كتابا ولا يطيق النقد. يريد من يطبل له ويزمر ويقول له أنت فارس أنت نحرير أنت جاحظ زمانك. أما لو قال له أحد لقد جانبت الصواب في الفقرة الفلانية أو البيت الشعري الفلاني لا يعتبر ذلك نقدا بناء بل يعتبره قدحا فيه وكلام غير لائق.
رد علي السيد منتصر قائلا أنه لم ينسب شيئا لنفسه وأنه قال ( أنها صورة لمخطوطة مكتوبة بخط واضح ) ولكن عبارة صورة مخطوطة بخط واضح غير كافي. أتعرفون لماذا ؟ لأنني أنا أو غيري إذا لم أكن قد وجدت المخطوط وعلمت أنه موجود في جامعة ميشيفان بأمريكا لظننت أن المخطوط ملكه وموجود في مكتبته أو مكتبة أبيه أو جد من جدوده ورثه عليه. فالسكوت على المصدر فيه التباس. ويا ليته وقف على السكوت عن المصدر بل حذر في أول الصفحة من أن وجود المخطوط في مكان آخر فهو منقول. وأنا أسأله منقول على من ؟ هل منقول عليه ؟ فلو وضعته أنا في موقع آخر ولكنني لم أنقله عنه من سماعي بل نقلته من مصدره من جامعة " ميشيغان " فهل تحذيره يشملني ؟؟؟؟؟؟
هناك من من المدافعين عن السيد منتصر من تعلل بالسهو. لا ياسيدي فالمخطوط في موقعه من جامعة ميشيغان يحتوي على 83 صفحة. وكل صفحة من الصفحات ال 83 موجود في أسفلها المصدر أي جامعة ميشيغان. والسيد منتصر تكبد الساعات الطوال بعد تحميل المخطوط من موقع جامعة ميشيغات وأنا على يقين أنه نقله مثلي من موقع جامعة ميشيغان. فقد يكون للكتاب الواحد عدة مخطوطات في مكتبات مختلفة ولكن لا بد أن نجد فرقا في الخط أو في عدد الصفحات أو في لون الكتابة رغم أن الكتاب هو نفس الكتاب. أما ما حمله أنا وما حمله هو مطابق تماما حتى في بعض الحروف والخدوش الصغيرة...قلت قد تكلد السيد منتصر الساعات الطوال ليحذف الأربع صفحات الأولى وخاصة الثفحة الأولى التي تحتوي بكاملها على بيانات عن المخطوط من الجامعة ثم مر على 79 صفحة التي حملها لسماعي بالصفحة بالصفحة وحذف منها ما أصفل كل واحدة منها . والعملية تأخذ وقتا على برمجية للتصوير كبرمجية ( Paint ) أو الفوتوشوب أو غيرهما. فهل هذا من السهو ؟؟؟؟؟؟ لماذا هذه المشاق التي تكبدها ؟ لماذا لم يضع المخطوط كما وجده بدون هذا التعب ؟ ليس لذلك تفسير إلا لنظن أن مصدره هو نفسه حتى لو لم يعلن ذلك.
أنا أنظم الشعر أحيانا وأضع إسمي تحت نظمي. ولكن عندما أنقل شعرا لغيري أحرص للأمانة العلمية أن أكتب اسم الشاعر لكي لا يلتبس على من يقرأ لي ويظنه من نظمي... فهل عندما أكتب شعر غيري في صفحتي ولا أصرح أنه لغيري هو كافي بأن أكون بريئا ؟ خاصة لو كتبت شعر غيري في صفحتي وحذرت من أن من وجد ذلك الشعر في مكان آخر """ فهو منقول """ فماذا يظن أي قارئ لي ؟ سيظن أنه شعري بما أنني لم أضع اسم شاعره بل الأدهى أنني حذرت من نقله.
فهل غيرتي على نسبة الأشياء لأصحابها أو لمصادرها هو """ كلام غير لائق ""
أما أن السيد منتصر قدم للموقع خدمات فيشكر عليها ولكن لا بأس أن يضيف لخدماته الجليلة للموقع أن يكون أمينا ولا يتكبد مشاق الساعات ليطمس مصدر السيد منتصر عنه ثم يحذر غيره من النقل كما فعل هو. ثم ليس هو وحده الذي خدم الموقع. فأنا أيضا خدمت الموقع من سنة 2007 ووضعت فيه ركنا سميته " فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي " وموضعي هذا من أكثر المواقع روادا فزواره بلغوا ( 117281 زائرا) وضمنت موقعي عشرات الأغاني والبحوث والأشعار المكتوبة وكنت دائما أحرص على أن أذكر ما هو لي وما هو لغيري. ولا أحذر أحدا أو ألومه على النقل فكلنا ننقل كما قال أحدكم. ولكن ننقل ولنكل أمناء في ذكر من أين نقلنا. أما أن ينقل السيد منتصر ثم يطمس آثار المكان الذي نقل عنه... ثم أول جلة يقولها "مشاركة خاصة بمنتدى سماعي ، فإن وجدتها في مكان آخر فأعلم أنها منقولة" يعني حلال عليه حرام على غيره النقل. فأيهما غير اللائق ؟ نقله عن مصدر معلوم وطمس آثار النقل ثم التحذير لمن ينقل مثله ؟ أم حرصي أنا على الأمانة العلمية في النقل.؟ وأخيرا هو وضع نسخة وأنا وضعت نفس النسخة فليحمل من اعتبر نقدي كلاما غير لائق النسختين ويقارن بينهما ليرى أن السيد منتصر لم يكن ساهيا بل واعيا وتكبد الساعات ليحذف المصدر الذي نقل عنه لا من صفحة واحدة أو صفحتين بل من 83 صفحة بالتمام والكمال.

محمد حكيمة
09/05/2017, 00h41
خلاصة القول لمن لا يريد أن يتوه في ردي المطول على من اتهمني بأنني قلت كلاما لائقا في حق السيد منتصر - وهذا ليس صحيحا - أن ما استفزني أن السيد منتصر بدأ مشاركته بأن حذر غيره من أن يفعل مثله. فقد نقل وطمس مصدر نقله ثم جاء يحذرنا من النقل كما فعل هو. ويا ليته نقل وطمس المصدر ووقف عند هذا الحد. وقتها ربما لا أكبد نفسي مشقة نقده.. أما أن ينقل ثم يحذرنا من النقل فأقول له
1) ما قال الشاعر أبو الأسود الدؤلي
لا تنه عن خلق وتأتي مثله / ..............
فابدأ بنفسك.............. / ..............
2) أطلب منه بكل لطف أن يعطي لقراء الصفحة تفسيرا مقنعا لسبب تكبده مشاق الساعات الطوال ليعيد تصوير المخطوط ويحذف من تحت كل صفحة من صفحاته ال 83 هاتين الجملتين البسيطتين المتواجدتين في أسفل كل صفحة على يسار قارئها ( Digitized by University of Michigan ) وعلى يمين قارئها ( Original from Unodersity of Michigan ). ولماذا حذف تماما الأربع صفحات الأولى المصاحبة للمخطوط. وخاصة الصفحة الأولى. وهو يعرف لماذا ركزت على الصفحة الأولى.

عصمت النمر
09/05/2017, 01h30
صاحب العطايا الفخيمة سيدنا محمد حكيمة صاحب االالوف المألفة من الزوار 117281 ولولاه لبارت سماعى واغلقت ابوابها له الشكر ياصاحب العطايا السنية فااعذرنا اننا نجهل مقامك وعلو شانك فى فن الغنايا وهيهات لنا نحن ومن نحن نكون فكتاب مؤتمر الموسيقى العربية الذي عقد في القاهرة سنة ١٩٣٢ الذى رفعه الدكتور منتصر لم يحقق الا للاسف الشديد 162,681 زائر وهو كتاب من ضمن اكثر من عشرات الكتب المهمة التى تتداولها الشبكة العنكبوتية نقلا عن سماعى رفعها الدكتور منتصر وله 1,193 مشاركة .. ناهيك عن مارفعه من اعمال فى فن الغنايا" لو المسائل بالعدد " ؟؟؟ حنانيك فقد اوردتنا المهالك ... انت الضوء والسراج ونحن رمال على المعراج ... ياشاعر الخضراء والغبراء والبحر والسماء ... سوف نلم مانقدر عليه من الزوار لنأتيك نقدم لك فروض السمع والطاعة ولتحكم بجلد من تراه قد اساء الادب لسيادتك ... لقد استفدنا من المحاضرة المطولة فى فن الحوار الراقى بعيدا عن الطبل والزمر وهى ليست حرفتنا زامر سماعى هاهو يطرب ...كل معرفتى بالدكتور منتصر من بدايات سماعى معرفة افتراضية اعترف انه افادنى واثرانى بما رفعه بجانب سمو اخلاقه ورقى معارفه ... فااعذرنا على غطرستنا ودعنا نتعلم منك كيف يكون الحوار وهنيئا لسماعى بك فقد اسست جدرانه وعليت حيطانه
" أكثر الناس ..... المتكبر "
" السكوت على ... أفضل من جوابه "

محمد حكيمة
09/05/2017, 20h47
(( وان كنت متأكد ان ما رفعه الدكتور منتصر من كتب واعمال كثيرة نادرة اثرت المنتدى ثراءا بلا حدود و لن تجده الا فى منتدى سماعى وله فضل كبير فى ذلك )) أليس هذا خطابك لي سيدي عصمة النمر قبل أن أتحدث أنا عن " الألوف المألفة " من زواري لفن الغنايا في موقع سماعي. من البادئ بالحديث عن البطولات أنا أم أنت ؟ أنا رددت عليك عندما ذكرت لي بطولات الدكتور منتصر. فذكرت لك أنا " بعضا من بطولاتي " فهل حلال عليك ذكر البطولات وحرام علينا ؟ ثم اتهمتني بأنني نفوهت " بكل هذه الإمانات للسيد منتصر " واستعملت صيغة الجمع أي أن إهاناتي للسيد منتصر على الأقل أكثر من إهانتين. أين هذه الإهانات.
1) أنت قلت " الجميع يجتهد .. والسهو وارد " فهل قضاء الساعات الطوال لمعالجة مخطوط بـ 83 صفحة لحذف مصدر المخطوط وحذف الأربع صفحات الأولى لنفس الغرض يدخل في باب السهو ؟
2) لنفترض أن للسيد منتصر عذر في هذا. ولأساير السيد خليل زيدان عندما قال "الكثير من الأعضاء يأخذون ملفات وكتب سماعي ومعظمهم ينشرونها دون ذكر المصدر ، فهل نغضب ونلاحقهم ؟" صحيح لا نغضب. ولكن وهنا مربط الفرس فالسيد منتصر نقل هو من جامعة ميشغان وحذف المصدر ثم غضب مسبقا حتى قبل أن نفعل مثله وننقل عنه . -وقد لا ننقل عنه وننقل مثله من جامعة ميشيغان - فقال لنا بالحرف الواحد ( مشاركة خاصة بمنتدى سماعي ، فإن وجدتها في مكان آخر فأعلم أنها منقولة ) أجبني فقط سيدي عصمة النمر ما هو تعليقك على تحذيره هذا. وهل لو وضعت أنا المخطوط الذي لم أنقله عنه بل نقلته مباشرة من جامعة ميشيغان. يشملني تحذيره أم لا. وكيف سيفرق السيد منتصر بين من نقل المخطوط عنه ومن نقله عن جامعة ميشيغان. ليتمكن من لوم الأول والسكوت عن الثاني أمثالي.
3) أليس سيدي تساؤلي هذا عن تحذيره لمن ينقل بينما هو الناقل قبلنا هو الشيء الذي استفزني وهو صلب موضوعي وليس التفاخر بالألوف المؤلفة التي زارتني في " فن الغنايا " لأنني ذكرت ذلك عندما سبقتني أنت وتحدثت عن فضائل السيد منتصر - وأنا لا أنكرها -
4) عجيب أمر من يطبق منطق " حلال علينا حرام عليكم " فحلال على السيد منتصر النقل من أقاصي الدنيا وحرام علينا أن ننقل مثله فيحذرنا من ذلك مسبقا. وحلال عليك أن تفاخرني بفضائل السيد منتصر وحرام علي أن أرد عليك وأذكر أيضا فضائلي فأستحق منك " مقامة همذانية " في طياتها من السخرية على فن الغنايا في تونس الشيء الكثير. مع العلم أن لي في الموقع إسهامات كثيرة : فصحى ودارجة ووثائق. وأذكر دائما مصادري إن كانت لي أو لغيري. إنما ذكرت فن الغنايا للرد عليك فقط وليس للتفاخر. فأنت البادئ بالتفاخر: أليس البادئ أظلم ؟

محمد حكيمة
09/05/2017, 23h02
هذه نسخة المخطوط سيدي عصمت النمر كما حملتها من جامعة ميشيغان. أنشرها للجميع لتلاحظ :
1) أن نسختي ونسخته مصدرها واحد. فأنا مثلا عندي ثمانية نسخ مخطوطات لكتاب كليلة ودمنة حملتها من مكتبة واحدة وهي المكتبة الوطنية الفرنسية، ومع ذلك فلكل نسخة شكلها الخاص وأحيانا خطها الخاص. بينما نسخة السيد منتصر ونسختي يشتركان حتى في خرف مفرد وحتى في خربشة ناتجة عن قدم المخطوط وحتى في شكل جلد الغلاف. فلا يستطيع أن يدعي أنهما نسختان مختلفتان.
2) أن المشقة التي تكبدها السيد منتصر لحذف كل ما يمت بمصدر حمل النسخة لا مبرر له. وأن هذا الحذف مع تحذيره لنا بأن وجوده في مكان آخر غير موقع سماعي هو نقل منه ليس له تفسير في اعتقادي إلا أنه يريد أن يوهمنا أنه هو الوحيد مصدر النسخة ومن يضعها غيره هو ناقل عنه.
3) أيهما أكثر أمانة ؟ نسختي المذكور مصدرها في طياتها أم نسخته المحذوفة المصدر في 83 صفحة بالحذف التام لأربع صفحات وحذف اسم الجامعة من 79 صفحة.
4) أيهما أنسب لك سيدي التهجم علي بمكامة همذانية تكبدت فيها " السجع " والسخرية من " فن الغنايا في الساحل التونسي " أم سؤال السيد منتصر لماذا هذا التعب منه لطمس المصدر الذي نقل منه ثم تحذيرنا من أن لا نفعل مثله فننقل عنه.
5) سخريتك من " فن الغنايا في الساحل التونسي " ثم نعتك لي بنفس السخرية بأنني " شاعر الخضراء الغبراء " هو لمز خفي وسخرية مبطنة لا من شخصي فقط بل سخرية من تونس الخضراء التي حولتها غبراء ونحن متعودون من أقلية والحمد لله مثلك من أهل مصر الكريمة التي نكن لهاكل الخير ولنا معها تاريخ مشترك إذ أن الدولة الفاطمية التي تأسست في مدينة المهدية عندنا هي التي بنت مدينة القاهرة وجامعها الأزهر المعمور. فقد خرج القائد العسكري جوهر الصقلي من مدينة المهدية بأمر من المعز لدين الله الفاطمي ومعه عشرات البنائين وخطط مدينة القاهرة وبنى جامعهاالأزهر. وأن أن تونس الخضراء، والغبراء عندك هي التي أعطت اسمها القديم " إفريقية " لكل قارتنا. نعم هي خضراء وليست الغبراء وهي التي أعطت للعالم الاسامي أمثال أبي القاسم الشابي وابن خلدون وأعطت صاحب معجم لسان العرب ابن منظور القفصي. بل وأعطت حتى شيخا للأزهر وهو العلامة محمد الخضر حسين أصيل مدينة نفطة عندنا. من سنة 1950 إلى سنة 1952. أما لو ذكرت لك عشرات الرواد فيعلم الفلاحة والعلوم العسكرية ومن تأثر به الكتاب الفرنسيون كملييرالفرنسي الممتأثر بتيرونس وتيرتيليان البربريان التونسيان منذ ألاف السنين فلا أظنك تعرفهم. ومع ذلك فنحن نعترف أن مصر أم الدنيا. فنحن نتواضع دائما مع أشقائنا رغم قيادتنا أحيانا للعالم مع صغر حجم بلدنا وما ثورة الربيع العربي التي انطلقت من تونس في أواخر 2010 وأوائل 2011 إلا دليل على أمومتنا للدنيا أحيانا. كشقيقتها مصر أم الدنيا جعلها الله خضراء دائما كشقيقتها تونس وحماها الله من أن تكون ساعة واحدة " غبراء "
6) ها أنني أفدت الموقع وقراءه بنفس المخطوط ولكنني أفدت المطالع بمصدر المكتبة التي تحتفظ بالنسخة الأصلية للمخطوط فأيهما أنفع وأحسن وأكثر أمانة في إثراء موقع سماعي ؟ فلا يكفي أن يثري الشخص موقع " سماعي " بأشياء منقولة ثم يوهم الناس أنه هو المصدر ولا مصدر غيره. حتى ولو لم ينطق بصريح العبارة بأن ما وضعه هو ملكه. لينال الاعجاب والإكبار. فطمسه للمصدر ثم التحذير من النقل عليه هو إبهام أو إيهام بأن ما وضعه هو ملكه. فالحريص مثلي على" موقع سماعي " هو الذييثري فعلا الموقع بما له وبما ينقله على شرط أن يذكر مصدر نقله لتبقى للموقع مصداقيته ونزاهته واحترام الداخل له. فليس العيب في النقل بل العيب في عدم ذكر مصدر النقل. وليس المنة والفضل على الموقع بإثرائه فقط بل بأمانة ما ننقل ونسبته لأصحابه. وإلا فما معنى لمقولة " الأمانة العلمية في النقل ؟ "

abo hamza
10/05/2017, 00h32
شكرا جزيلا أخي المبجل الأستاذ محمد حكيمة على إعادة رفع الكتاب كاملا بكل التفاصيل المتعلقة به والمصدر ... والشكر الجزيل كذلك لأخي د. منتصر على مبادرته بالمشاركة والرفع للكتاب - وكل التحية والتقدير والإعتزاز لتونس الخضراء و للشعب التونسي الشقيق وكافة الدول العربية الشقيقة وشعوبها - مع كل التحية على كل ما تقدمه من مشاركات ومساهمات نوعية للمنتدى .. وكذلك الشكر موصول لكل من وضع لبنة في بناء صرح سماعي الكبير ليظل نبراسا ينير لكل باحث في تراثنا الفني الجميل

مع وافر تحياتي الأخوية

عصمت النمر
10/05/2017, 01h00
الغَبْراءُ : الأَرض ، وفي الحديث : حديث شريف ما أَقَلَّتِ الغبراءُ ، ولا أَظَلَّت الخضراءُ ، أَصدقَ لهجةً من أَبي ذَرٍّ الغفارى ... وارجع الى لسان العرب لتعرف معنى كلمة الغبراء وقلت بالحرف "ياشاعر الخضراء والغبراء والبحر والسماء" ياعنى ياشاعر الارض الخضراء والارض اليابسة والبحر والسماء وهل"تعتقد ان رسول الله
صلى الله عليه وسلم كان يقصد تونس بالخضراء" ياعنى ياشاعر الكون فلا تقحم تونس الحبيبة فى الموضوع فهم اهل كرم وجود وعلم تعلمنا منهم الكثير وعلمناهم الكثير .. انت حذفت واو العطف فقد كتبت "ياشاعر الخضراء والغبراء والبحر والسماء " ولم اقل ياشاعر الخضراء الغبراء وحذفك واو العطف تدليس خبيث وعدم امانة فى النقل عنى وعلى القارئ فلا تحدثنى عن امانة انت تفتقدها ... هذه واحدة ... اما الثانية .. اهل الغنايا ... فكل اهل سماعى ورواده وزواره وانا اولهم من اهل الغنايا ... انت تضخم الموضوع وتحاول ان تدفع به الى مناطق بعيدة عن اصل الموضوع لقد كبرت موضوع الدكتور منتصر من لا شيئ وتطاولت عليه بلهجة كلها استعلاء فيجب عليك ولو بكلمة طيبة انت تعتذر ولو لم ترى انك لم تعيب عليه سأتركك لضميرك الانسانى وتخلى عن حوار الغطرسة ... لا تقحم توةنس الخضراء فى حوارنا فهى احب الى منك انت ...وليتنى كنت شاعر الخضراء والغبراء والبحر والسماء وهل مفردة "الخضراء" تعنى تونس او مصر او اليمن او حتى بلاد الواق الواق ... افهم المعنى اولا واعتذر ... واشكرك على رفع الكتاب سواء كان من جامعة واشنطن او من مكتبة الكونجرس

عصمت النمر
10/05/2017, 01h26
ياابا حمزة وانت لك احترام وتقدير كبير ابقى افهم المعنى واعقله قبل ما تقحم نفسك فى الحوار ... اقرأ ما كتبته وتمعن .. الحوار لا هو اهلى وزمالك ولامصر وتونس ولا الترجى والافريقى ... الموضوع عن ذكر مصدر المخطوطة وكان برسالة من الاخ حكيمة على الخاص للدكتور منتصر وانتهى الموضوع .... لكن اللوكلك واقحام تونس ومصر وليبيا والغنايا بشكل به تدليس ... احترموا عقولنا ... كفى هذا العبث فى الحوار

abo hamza
10/05/2017, 01h36
ياابا حمزة وانت لك احترام وتقدير كبير ابقى افهم المعنى واعقله قبل ما تقحم نفسك فى الحوار ... اقرأ ما كتبته وتمعن .. الحوار لا هو اهلى وزمالك ولامصر وتونس ولا الترجى والافريقى ... الموضوع عن ذكر مصدر المخطوطة وكان برسالة من الاخ حكيمة على الخاص للدكتور منتصر وانتهى الموضوع .... لكن اللوكلك واقحام تونس ومصر وليبيا والغنايا بشكل به تدليس ... احترموا عقولنا ... كفى هذا العبث فى الحوار

الأخ الفاضل د. عصمت النمر - بعد التحية

ما كتبته أنا كان كلام عام كما كل مشاركاتي - ما يدور بالرسائل الخاصة لا شان لي به - إن كنت ترى أن ما كتبته أنا هو اقحاما للحوار فهو شأنك و قد جانبك الصواب بذلك التحليل ... ولا أتدخل بنوايا الناس التي هي الله وحده هو العالم بها - ونحن لنا الظاهر والله يتولى السرائر والرجل رفع كتابا وشكرناه عليه وشكرنا د. منتصر أيضا - ونشكر الجميع على ما نراه يخدم المنتدى والفن الأصيل والكملة الطيبة صدقة

مع تحياتي الأخوية

عصمت النمر
10/05/2017, 01h52
الأخ الفاضل د. عصمت النمر - بعد التحية

ما كتبته أنا كان كلام عام كما كل مشاركاتي - ما يدور بالرسائل الخاصة لا شان لي به - إن كنت ترى أن ما كتبته أنا هو اقحاما للحوار فهو شأنك و قد جانبك الصواب بذلك التحليل ... ولا أتدخل بنوايا الناس التي هي الله وحده هو العالم بها - ونحن لنا الظاهر والله يتولى السرائر والرجل رفع كتابا وشكرناه عليه وشكرنا د. منتصر أيضا - ونشكر الجميع على ما نراه يخدم المنتدى والفن الأصيل والكملة الطيبة صدقة

مع تحياتي الأخوية
انا باعتذر لسيادتك ياعمنا على الملأ ولكن لم اقصد اى سوء نيه والله اعلم بالنوايا ... اكرر اعتذارى على عصبيتى فى الرد

abo hamza
10/05/2017, 01h59
انا باعتذر لسيادتك ياعمنا على الملأ ولكن لم اقصد اى سوء نيه والله اعلم بالنوايا ... اكرر اعتذارى على عصبيتى فى الرد
شكرا جزيلا أخي د. عصمت النمر على التنويه وبارك الله فيك :emrose: حصل خير وأنا أعلم حسن نواياك الطيبة - مع كل التقدير لشخصك الكريم وأنتهز الفرصة لأقدم لك وافر الشكر و التحايا القلبية على ما كل ما تقدمه للمنتدى من مشاركات نوعية تشهد لها جنبات المنتدى

مع فائق تحياتي الأخوية

محمد حكيمة
10/05/2017, 08h50
دعنا من هذا الحوار البزنطي فكلنا عرب نعي الفرق بين النقد المباشر وبين أسلوب الإشارات الخفية والهمز واللمز. من مثل " شاعر الخضراء والغبراء " ثم لنغطي عليها نلتجئ لأسلوب السجع فنظيف " والأرض والسماء " إلى أخره من أساليب التعمية على مقاصد التهكم....
أو تغيير ما ذكرت من جامعة " ميشيغان " فنحولها "لجامعة واشنطن ومكتبة الكونغرس" وكلنا نفهم هذه الأساليب الملتوية التي تحاول أن تخفي تهكما واضحا.
والغريب أننا نستعمل حتى القرآن والأحاديث النبوية فنخرجهما عن مقاصدهما الطيبة لنتهكم بهما. ثم عندما تكتشف مقاصدنا نحاول أن نستبله غيرنا فنصرخ أن القرآن قال أو أن الحديث قال أو أن لسان العرب قال...
شيء واحد أريد أن أوضحه فقد أشار السيد عصمت النمر في موقعين قائلا ( وكان برسالة من الاخ حكيمة على الخاص للدكتور منتصر وانتهى الموضوع ) فهو يستعمل نفس طريقة الإشارات الخفية ليوهم القارئ أنني بعثت رسالة خاصة للدكتور منتصر. وأنا حاشاي أن أقلب الموضوع موضوعا شخصيا مع الدكتور منتصر حتى أبعث له رسالة خاصة. فحديثي كان في هذه الصفحة للعموم. وأتحدى السيد عصمت أن يجد رسالة خاصة لي للسيد منتصر عنده في صندوق رسائله. ولا أظن أن السيد المنتصر أخبره بما لم يقع. ولست وحدي الذي فهم إشارته على أنني بعثت رسالة خاصة . فقد فهم السيد أبو حمزة نفس المعنى فقال ( - ما يدور بالرسائل الخاصة لا شان لي به - )
دعنا من هذا ولنعد لإفادة زائري موقعنا العزيز علينا " سماعي "
ولا أنسى أن أقدم اعتذاري للدكتور منتصر فقد كان أرصن مني ومن السيد عصمت النمر
مع الأسف لنا كنوز ودرر ثمينة من مخطوطات جدودنا في كل مكتبات العالم.
نعم لنا منها الكثير في مكتبة ميشيغان ومكتبات ألمانيا وهولاندا وغيرها من بلدان العالم. ولنا كنوز لا تقدر بثمن في مكتبة الأزهر ومكتبة الإسكندرية ومكتبات المغرب الأقصى ومكتبة جامع الزيتونة في تونس. وكذلك يا سي عصمت النمر في مكتبة واشنطن والكونغرس. فما عيبي في ذلك ؟؟؟
ولنخرج من هذا الحوار البزنطي ونفيد قراءنا الأعزاء في موقع سماعي أضع على ذمة هؤلاء القراء رابط موقع جامعة ميشيغان وهو يضم 42 صفحة كل صفحة تعرض علينا 25 مخطوطا من أجمل مخطوطاتنا العربية في معضمها والإسلامية أحيانا باللغة التركية أو الفارسية. أي أكثر من ألف مخطوط عربي إسلامي نادر وقيم وجميل. وليس العيب عيبي إن كانت كنوزنا هذه في مكتبة واشنطن أو الكونغرس.ودمتم سيدي عصمت النمر ذخرا لموقع سماعي. فأنا على يقين أنك غيور عليه مثلي ولكن كل واحد بطريقته الخاصة.
وهذا رابط هذه الكنوز لا في علم الموسيقى فقط بل في جميع فنون الكتابة العربية من نثر وشعر ومن أدب وفقه وعلوم تعتبر صحيحة في عصورهم المختلفة. ودعنا من التأويلات وتأويل التأويلات.
https://babel.hathitrust.org/cgi/mb?a=listis;c=1961411403;pn=13;sort=title_a

[/SIZE]

عصمت النمر
10/05/2017, 13h02
محبة خالصة للجميع وتقديرى واحترامى بلا حدود للاستاذ محمد حكيمة

محمد حكيمة
10/05/2017, 18h12
شكرا على عبارتك الرقيقة سيدي عصمت النّمر. وشكرا على سعة صدرك.

إســـلام جـُـبـّـه
10/05/2017, 19h11
الحـمـــد للهhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=385448&stc=1&d=1494443450

خليـل زيـدان
11/05/2017, 01h57
شكراً للأحباب الكاتب الكبير د. عصمت النمر والأستاذ محمد حكيمة
على جميل مشاعركم .. وننتهز الفرصة لدعوة الدكتور منتصر ألا يطيل غيابه
ونشكر الجميع على إثراء المكتبة بنوادر الكتب والمخطوطات
:emrose:

محمد حكيمة
11/05/2017, 10h49
وأنا سي خليل أضم صوتي إلى صوتك وأناشد السيد منتصر أن يقبل اعتذاري وأن لا يحرم الموقع من خدماته الجليلة. وأناشد السيد عصمت النمر أن لا يحرمنا من طلته البهية وأضافاته الثرية للموقع العزيز سماعي ولزواره الميامين.

MAAAB1
11/05/2017, 12h17
مساء الورد

الإعتذار من شيم الكبار والحكماء

ولكني مستغرب سيدي حكيمة عن ماذا تعتذر؟!!، لقد مارست حقك في النقد الذي تكفله العقول قبل أن يكفله أي شيء آخر. وأن إئتلافنا أو إختلافنا مع ما طرحته حضرتكم يجب أن نبرره وفقاً لمصطلح ثقافة القبول وهي ممارسة ضعيفة التواجد في عقليتنا العربية لأننا تربينا على أن كل رأي يخالفنا بإعتبارة إنتقاص وإساءة .
أنا من كان عليه الإعتذار ياسيدي حكيمة ليس فقط لكم ولصديقنا الكبير الدكتور عصمت، ولكن لكل أعضاء سماعي وزواره ، وليس لي عذر في ذلك سوى إنشغالي طيلة الفترة الماضية وعدم إستطاعي الدخول الى عالم الإنترنيت .
تبقى ياسيدي حكيمة في مقام أعلى من مقامنا ونكن لجنابكم عظيم التقدير والمحبة ليس فقط لأنكم أكبر سناً " متعكم الرحمن بالصحة والعافية، فحضرتكم أكبر منا بأربعة سنوات" ولكن لأنها مسؤوليتنا جميعاً في تقديم كل قيم الجمال والمحبة وفلسفتها للآخرين بأطرها وصورها الحقيقية .

تحية ومحبة لحضراتكم

محمد حكيمة
11/05/2017, 13h53
سيدي الدكتور منتصر لقد أثلجت صدري وذكرتني بجزء من الآية الكريمة 28 من سورة فاطر والتي قال الله تعالى فيها " إنّما يخشى الله من عباده العلماء "
نعم أحسست أنّ هذه الأية من القرآن الكريم نزلت في حق أمثالك. وبمجرد قراءة تعليقك قفزت في ذهني.
بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك. واسمح لي لأنني لا أستطيع أن أواصل تعليقي فقد خنقتني العبرة ورجوت لو أنك كنت قريبا مني مسافة لقبلت جبينك على رحابة صدرك. فهي أيضا من شيم العلماء. وإن أصبحت فعلا قريبا مني بالعاطفة والمودة والتقدير.
وأرجو سيدي أن تقبلوا مني هدية وضعتها في مكانها المناسب مساهمة مني لمجهودك الذي يذكر فيشكر في حملك لكتاب الفنان الجزائري إيدمون ناتان يافيل " مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس " ومساهمتي تتمثل في سلسلة ب 17 كتابا من أصل 22 كتابا في " التواشي " - وهنا أستعملت المفردة التي استعملها صاحب السلسلة إدمون ناتان - " التوشية " . ويبدو أن الأعداد 1 و 3 و 12 و 15 و 21 لم تصلنا. فكل المواقع التي حملت السلسلة ومنها موقع الأرشيف الذي حملت منه لم يضعها. مع العلم أن سيدا كريما من الجزائر هو ( محمد الأندلسي ) وضع " توشية رمل الماية " فقط من هذه السلسلة منذ سنة 2010 ووعد بالبقية ولم يفعل فلعل المانع خير حفظه الله من كل مكروه. أما أنا فلم أكتشف الصفحة إلا اليوم وإلا لاستدركت الأمر ووضعتها فهي عندي منذ أكثر من خمس سنوات على الأقل.
وهذا رابط الصفحة التي وضعت فيها السلسلة بعدما جمعتها في ملف واحد.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=724957#post724957

حفظك الله ورعاك وحباك بنعمه ومكرماته.

عصمت النمر
11/05/2017, 16h53
وأهديكم ضيا عيني ودفء القلب أعطيكم

MAAAB1
11/05/2017, 20h40
مساء الورد

سررنا بهديتكم أستاذنا العزيز سيد حكيمة، وهي حقاً بالنسبة

لي معروف كثيرٌ نفعه أسديته حضرتكم لنا.

شكراً أستاذنا ولكم كل المحبة والتقدير

MAAAB1
11/05/2017, 20h41
وأهديكم ضيا عيني ودفء القلب أعطيكم



مساء الورد

سَلَّمَ الله عيونك ياعمدتنا الطيب دكتور عصمت

وعَمَّرَ الرحمن قلبكم بالإيمان وحفظكم ورعاكم

محمد حكيمة
11/05/2017, 23h29
رعاك الله يا عصمت****وزاد الـقــلب إيـمانا
لـقـد فـاضـت مزيـاك****كأنْ روّيت عطشانا
فدفء القلب يا غالي****أراه مـنــك إحـسـانا
وصـان الله عــيـنـا قـــــــــــــرأت عـلـما وقـرآنا
وأدعو الله أن نـبـقـى****ثــلاثــيّــا وخــلاّنــا

خليـل زيـدان
12/05/2017, 06h53
وأنا سي خليل أضم صوتي إلى صوتك وأناشد السيد منتصر أن يقبل اعتذاري وأن لا يحرم الموقع من خدماته الجليلة. وأناشد السيد عصمت النمر أن لا يحرمنا من طلته البهية وأضافاته الثرية للموقع العزيز سماعي ولزواره الميامين.
ولتلك المشاعر الجميلة والأخلاق النبيلة تقـدير ..
تقبل منا وسام التقـدير أخي الكريم أستاذ محمد لما قدمتموه من كتب ومخطوطات نادرة
وأيضاً لأخلاقك الكريمـة
تحياتي
:emrose:

محمد حكيمة
12/05/2017, 11h11
بارك الله فيك سيدي خليل وبارك الله في كل أفراد إدارة " سماعي " العزيزة على قلوبنا. لقد أثلجتم صدورنا ورفعتم هممنا لكي لا نتوانى في مد الموقع بكل ما نجده من كنوز ثمينة تثري مكتبتنا المعمورة بإذن الله.

سامر عبد اللطيف
06/06/2017, 13h08
أشكرك على مدّ كلمي وطاقة قلمي