المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه


أبوإلياس
03/01/2015, 18h30
أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

في هذا الموضوع ، سنحاول أن نعرض لبعض أغاني فريد الأطرش التي سبقه إلى أدائها أو محاولة تلحينها مطربون أو ملحنون آخرون .

أبوإلياس
03/01/2015, 18h30
طقطوقة يا ريتني طير لأطير حوليك
كلمات وألحان : يحيى اللبابيدي
أداء : إيليا بيضا
1932

ياريتني طير لأطير حوليك من كلمات وألحان الملحن الفلسطيني يحيى اللبابيدي ، لحنها في العام 1932 للمطرب اللبناني إيليا بيضا الذي سجلها على أسطوانة ، منعتها الرقابة في مصر لاحتوائها على مضامين هابطة وصلت حد الإسفاف ومنها
يا ريتني علكة تعلكني
وبين أسنانك تزركني
وتشدّ عليّ وتفركني
يا ريتني فرشة لاضمك
وأحنّ عليك مثل أمك
وما أخلي مطرح غير ما أشمك
ياريتني سنيورة عندك
لما تنيمني أنام بأنام حدك
وتنيم خدي على خدك
في 1934 قدم ملحنها إلى القاهرة ، وفيها التقى مع فريد الأطرش الذي كان حينها عوادا ومغنيا بفرقة بديعة مصابني ، فإقترح عليه الأغنية وطلب منه التعريف بها في القاهرة ، فلما قدمها فريد بكازينو بديعة تعلق بها الجمهور الذي ظل يطلبها كل ليلة دون كلل ولا ملل ، وظل فريد يرددها أكثر من سنتين ولم يسجلها رسميا على أسطوانة بيضافون إلا سنة 1937 بعد أن أزال من تسجيل إيليا بيضا كل الأبيات الهابطة التي إعترضت عليها الرقابة ، ومن لمسات فريد على الأغنية أنه مصرها وأداها باللهجة المصرية ، بينما غلبت على أداء بيضا اللهجة الشامية ، على أن فريد عاد في حفلة 1959 ليؤدي بعض كلمات الأغنية باللهجة الشامية خارجا بذلك عن نهجه في تسجيل الاستوديو ، للتأريخ وللوقوف على الاسفاف الحاد في المعاني الذي حفلت به الأغنية في تسجيلها الأول بصوت ايليا بيضا نقدم هذا التسجيل وهو أنقى ما هو متوفر عن هذه الأغنية النادرة .

el miloud berki
03/01/2015, 18h51
طقطوقة يا ريتني طير لأطير حوليك
كلمات وألحان : يحيى اللبابيدي
أداء : إيليا بيضا
1932

ياريتني طير لأطير حوليك من كلمات وألحان الملحن الفلسطيني يحيى اللبابيدي ، لحنها في العام 1932 للمطرب اللبناني إيليا بيضا الذي سجلها على أسطوانة ، منعتها الرقابة في مصر لاحتوائها على مضامين هابطة وصلت حد الإسفاف ومنها
يا ريتني علكة تعلكني
وبين أسنانك تزركني
وتشدّ عليّ وتفركني
يا ريتني فرشة لاضمك
وأحنّ عليك مثل أمك
وما أخلي مطرح غير ما أشمك
ياريتني سنيورة عندك
لما تنيمني أنام بأنام حدك
وتنيم خدي على خدك
في 1934 قدم ملحنها إلى القاهرة ، وفيها التقى مع فريد الأطرش الذي كان حينها عوادا ومغنيا بفرقة بديعة مصابني ، فإقترح عليه الأغنية وطلب منه التعريف بها في القاهرة ، فلما قدمها فريد بكازينو بديعة تعلق بها الجمهور الذي ظل يطلبها كل ليلة دون كلل ولا ملل ، وظل فريد يرددها أكثر من سنتين ولم يسجلها رسميا على أسطوانة بيضافون إلا سنة 1937 بعد أن أزال من تسجيل إيليا بيضا كل الأبيات الهابطة التي إعترضت عليها الرقابة ، ومن لمسات فريد على الأغنية أنه مصرها وأداها باللهجة المصرية ، بينما غلبت على أداء بيضا اللهجة الشامية ، على أن فريد عاد في حفلة 1959 ليؤدي بعض كلمات الأغنية باللهجة الشامية خارجا بذلك عن نهجه في تسجيل الاستوديو ، للتأريخ وللوقوف على الاسفاف الحاد في المعاني الذي حفلت به الأغنية في تسجيلها الأول بصوت ايليا بيضا نقدم هذا التسجيل وهو أنقى ما هو متوفر عن هذه الأغنية النادرة .
أعتقد لو غنى فريد الأغنية بهذه الطريقة لما نالت النجاح المنقطع النظير الذي حضيت به.فالموسيقار الخالد ادخل عليها تحسينات واضحة و من تواضعه قال أن الملحن هو يحيى اللبابيدي و ما نسبها لنفسه.
شكرا لك اخي العزيز ابو إلياس على الموضوع.

أبوإلياس
04/01/2015, 17h14
ع اليادي اليادي
من الفلكلور الشامي
www.youtube.com/watch?v=CuIbMik_4YA
في فيلم حبيب العمر قدم فريد الأطرش مجموعة من المواويل مسبوقة بمدخل لحن ع اليادي اليادي ، وقد حقق فريد سبق تقديم هذا اللحن في مصر لدرجة أن كثير من الذين وثقوا أعماله وضعوه ضمن ألحانه وكلمات أمين صدقي ، لكن اللحن من القدود الشامية التي ظلت الأجيال تتناقلها دون أن يعرف لها مؤلف ، بعد فريد قام مجموعة من الملحنين كمحمد عبد الوهاب والرحابنة وغيرهم بتوظيف لحن المذهب في أغاني كثيرة مع تعديل في الكلمات أدتها كل من نجاة الصغيرة وفيروز وشادية ، وبالبحث في التسجيلات التي سبقت تقديم فريد لهذا العمل ، وقفنا على أن أقدم تسجيل صوتي لهذا العمل على أسطوانة كان بصوت حكمت حجار في سنة 1925 وهوالذي نقدم منه مسمعا قصيرا للمقارنة .

أبوإلياس
05/01/2015, 18h06
أضنيتني بالهجر
شعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير)
لحن وأداء مطرب العراق الأول محمد القبانجي

قبل تلحين فريد الأطرش لقصيدة الأخطل الصغير أضنيتني بالهجر ، كانت هنالك محاولة لتلحين القصيدة من طرف مطرب العراق الأول محمد القبانجي ، بالاستماع إلى محاولته المرفقة ، يتضح أن القبانجي والأطرش إتبعا نفس النسق التلحيني لتلحين هذه القصيدة ، وهو الأسلوب الكلاسيكي في تلحين القصائد كما وضع قواعده ملحنو نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أمثال عبده الحامولي ومحمد عثمان والشيخ أبو العلا محمد ، وحسب تقديري الشخصي المتواضع فإن القصيدة هي التي فرضت هذا الأسلوب التلحيني لعدة أوجه أولها غرض القصيدة الشعري وجوها المحكوم بعاطفة واحدة وهي عتاب المحبوب ، وثانيهما البحر الشعري الذي سيغت فيه القصيدة وهو البحر السريع (مستفعلن مستفعلن فاعلن ) الذي لايتيح انتقالات موسيقية كبيرة بالنظر لتركيبته الايقاعية ، وثالثهما القافية الكافية ( ك) الساكنة التي اختتم بها الشاعر أبياته .
نداء لأصدقائنا في العراق الشقيق بتوثيق تاريخ هذا العمل ومدى وجود تسجيلات أخرى عنه كالتسجيل بمصاحبة الفرقة الموسيقية أو في الحفلة ، وتحياتي للجميع .

بشير عياد
05/01/2015, 20h32
فكرة عبقرية وشديدة الأهمية
منحى مختلف ومهم في مسيرة التوثيق الصحيح
بارك الله فيك أخي أبو إلياس ، ولا حرمنا من إبداعاتك المتجددة .

أبوإلياس
05/01/2015, 21h55
فكرة عبقرية وشديدة الأهمية
منحى مختلف ومهم في مسيرة التوثيق الصحيح
بارك الله فيك أخي أبو إلياس ، ولا حرمنا من إبداعاتك المتجددة .
شكرا أخي الحبيب الأستاذ بشير عياد على تشريف الاحتفالية الكبرى الموسيقار فريد الأطرش :emrose:

د. ماهر(أبو خالد)
06/01/2015, 07h44
ماشاء الله حولك الأخ أبو الياس المحترم توثيق رهيب:emrose:

محمد الساكني
07/01/2015, 20h05
أضنيتني بالهجر
شعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير)
لحن وأداء مطرب العراق الأول محمد القبانجي
قبل تلحين فريد الأطرش لقصيدة الأخطل الصغير أضنيتني بالهجر ، كانت هنالك محاولة لتلحين القصيدة من طرف مطرب العراق الأول محمد القبانجي ، بالاستماع إلى محاولته المرفقة ، يتضح أن القبانجي والأطرش إتبعا نفس النسق التلحيني لتلحين هذه القصيدة ، وهو الأسلوب الكلاسيكي في تلحين القصائد كما وضع قواعده ملحنو نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أمثال عبده الحامولي ومحمد عثمان والشيخ أبو العلا محمد ، وحسب تقديري الشخصي المتواضع فإن القصيدة هي التي فرضت هذا الأسلوب التلحيني لعدة أوجه أولها غرض القصيدة الشعري وجوها المحكوم بعاطفة واحدة وهي عتاب المحبوب ، وثانيهما البحر الشعري الذي سيغت فيه القصيدة وهو البحر السريع (مستفعلن مستفعلن فاعلن ) الذي لايتيح انتقالات موسيقية كبيرة بالنظر لتركيبته الايقاعية ، وثالثهما القافية الكافية ( ك) الساكنة التي اختتم بها الشاعر أبياته .
نداء لأصدقائنا في العراق الشقيق بتوثيق تاريخ هذا العمل ومدى وجود تسجيلات أخرى عنه كالتسجيل بمصاحبة الفرقة الموسيقية أو في الحفلة ، وتحياتي للجميع .
شكرا دكتور إبو الياس على فتح هذا الموضوع الجميل
فعلا فقد أدى مطرب العراق الأول وعندليبه الكبير
الأستاذ محمد أفندي القپانچي
أبوذية " أضنيتني بالهجر "
مع فرقة الإذاعة ونسمع عود الأستاذ
منير بشير بوضوح
اما هذا النمط من العتابة والتي تسمى في العراق بالأبوذية والتي تعني " أبو الأذية " وهو نوع من العتب أذاء الناس او
أذاء الزمن او أذاء الحبيب او لكل من تسبب بأذاء المحب التي اداها الأستاذ القپانچي
لا يوجد لدينا تسجيل أخر ولكنه نفس التسجيل المبتور المقدمة
والذي رفعته حضرتك والتسجيل الكامل ارفعه مع عزف كورس
الإذاعة المبتور على سيرفر خارجي
تحياتي لشخصك الكريم دكتور وشكرا.

محمد القبنجي أضنيتنــي بالهجر (https://clyp.it/cowqvpm2.mp3)

أبوإلياس
07/01/2015, 21h18
ماشاء الله حولك الأخ أبو الياس المحترم توثيق رهيب:emrose:
العفو دكتور ماهر، هذا مجهود متواضع للتوثيق الرصين لموسيقى فريد الأطرش ، نقدمه بكل تواضع على سماعي ولا ندعي غير هذا . :emrose:

أبوإلياس
08/01/2015, 18h37
شكرا دكتور إبو الياس على فتح هذا الموضوع الجميل
فعلا فقد أدى مطرب العراق الأول وعندليبه الكبير
الأستاذ محمد أفندي القپانچي
أبوذية " أضنيتني بالهجر "
مع فرقة الإذاعة ونسمع عود الأستاذ
منير بشير بوضوح
اما هذا النمط من العتابة والتي تسمى في العراق بالأبوذية والتي تعني " أبو الأذية " وهو نوع من العتب أذاء الناس او
أذاء الزمن او أذاء الحبيب او لكل من تسبب بأذاء المحب التي اداها الأستاذ القپانچي
لا يوجد لدينا تسجيل أخر ولكنه نفس التسجيل المبتور المقدمة
والذي رفعته حضرتك والتسجيل الكامل ارفعه مع عزف كورس
الإذاعة المبتور على سيرفر خارجي
تحياتي لشخصك الكريم دكتور وشكرا.

محمد القبنجي أضنيتنــي بالهجر (https://clyp.it/cowqvpm2.mp3)

الأستاذ محمد الساكني ، كل الشكر على مجهودك في إثراء هذا الموضوع ، ويبدو أن ملحني العراق سبقوا فريد الأطرش في تلحين قصائده من شعر الأخطل الصغير ، فقد سبقه إلى تلحين قصيدة سائلي العلياء عنا والزمانا ( وردة من دمنا ) الموسيقار سالم حسين الامير وأدت اللحن المطربة المصرية المستقرة بالعراق نرجس شوقي وكان ذلك في أوائل الستينات من القرن الماضي ، وتسجيلها مفقود على الأقل حتى كتابة هذه السطور، فهمتكم معنا إخواني في العراق للعثور على التسجيل وإجراء المقارنات اللازمة ، تحياتي .

أبوإلياس
09/01/2015, 13h31
[CENTER] ع اليادي اليادي
من الفلكلور الشامي

اللحن من القدود الشامية التي ظلت الأجيال تتناقلها دون أن يعرف لها مؤلف ، بعد فريد قام مجموعة من الملحنين كمحمد عبد الوهاب والرحابنة وغيرهم بتوظيف لحن المذهب في أغاني كثيرة مع تعديل في الكلمات أدتها كل من نجاة الصغيرة وفيروز وشادية ... .


إحدى التنويعات الجميلة على هذا القد من القدود الشامية الفلكورية القديمة بصوت الكبير وديع الصافي .

نور عسكر
09/06/2015, 20h19
أضنيتني بالهجر

شعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير)
لحن وأداء مطرب العراق الأول محمد القبانجي
نداء لأصدقائنا في العراق الشقيق بتوثيق تاريخ هذا العمل ومدى وجود تسجيلات أخرى عنه كالتسجيل بمصاحبة الفرقة الموسيقية أو في الحفلة ، وتحياتي للجميع .

* سجل المطرب محمد القبانجي قصيدة ( أضنيتني بالهجر ما أظلمك فارحم عسى الرحمن ان يَرحمك ) في دار إذاعة بغداد في غضون بدايات الستينات للقرن الماضي .
* الملف موثق ويسمى : شعر وإبوذية ( أي أبيات شعر بالفصحى وأبيات شعر بالعامية )
* هناك تسجيلين مرفوعين سابقاً لهذه القصيدة في منتدى سماعي وللتوضيح والملاحظة :
( الأول) : بوقت 7:50 دقيقة ، من المشاركات الأولى في مثبت محمد القبانجي للراحل امحمد شعبان في 2008م
هنــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=192142&postcount=34)
( الثاني ) : بوقت مطوّل وكامل 8:54دقيقة ، مشاركة الأخ عزام هواش في 2010م
هنــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=419413&postcount=113)
:emrose:
مع التحيات وسلمت أياديكم ومجهودكم الكبير في هذه الإحتفالية المئوية للموسيقار فريد الأطرش .

أبوإلياس
28/12/2016, 19h55
عش أنت
أحمد الفقش
لشركة أوديون

بين تلحين أحمد الفقش لرائعة الشاعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير) عش أنت ، واللحن الذي وضعه الموسيقار فريد الأطرش أربعون سنة بالتمام والكمال، فالأول سجلها لشركة أوديون بالقاهرة في مطلع الثلاثينات وخص بها الثاني شركة صوت لبنان في بيروت مطلع السبعينات ، وأنا من الدين يميلون إلى القطع بإطلاع واستماع فريد الأطرش إلى لحن أحمد الفقش لانتشاره على الأسطوانات وبالإذاعات الأهلية في بدايات فريد الأطرش مطلع الثلاثينات ، وهو بتفكيره في تلحين قصيدة سبق لملحن أن أعطاها لحنا ، يعيد تجربة الموسيقار رياض السنباطي عندما عمد إلى إعادة تلحين قصيدة أراك عاصي الدمع لأبي فراس الحمداني قاصدا معارضة تجربتي عبده الحامولي ( وثقتها السيدة أم كلثوم ومن قبلها غناء ) ومحاولة الشيخ زكاريا أحمد في الأربعينات ( لم تسجل على أسطوانة ) في سعي لإثبات تفوقه على هذين العلمين الكبيرين في تلحين قالب القصيد .
نشرت القصيدة لأول في جريدة الأحرار المصورة بلبنان في نهاية العشرينات من القرن الماضي، فتلقاتها الأوساط الأدبية باستقبال طيب ، الشيء الذي شجع أحمد الفقش على تلحينها وغنائها ، أما حين أعادها فريد فقد صار صاحبها علما من أعلام الشعر العمودي وبويع بإمارة الشعر الثانية بعد إمارة أحمد شوقي الأولى .
من حيث اختيار الأبيات ، إختار أحمد الفقش أبياتا أقل من فريد الأطرش بواقع بيتين ، إلا أنه لحنا بيتا استبعده فريد الأطرش وهو قول الشاعر :
يا من أساء بـي الظنـون **** ثلمتنـي وثلمـتَ حـدَّك
وأعتقد أن فريد أحسن الاختيار وجنب المستمع عناء البحث عن شروح غرائب الألفاظ ، لكن الفقش والأطرش أسقطا معا بيتين اثنين في القصيدة من لحنهيما ويتعلق الأمر بقول الشاعر :
ورفعتَ بى عرشَ الهوى**** ورفعتَ فوق العرش بندَك
وأعدتَ للشعراء سيدَهم **** وللعشاق عبدَك
غنى أحمد الفقش عبارة مٌت بضم الميم ، فيما أداها فريد الأطرش مِتُّ بكسرها للضرورة اللحنية كما فعل مع بأشد حيث غناها بالفتح للضرورة اللحنية مع أن الصواب في اللغة كسرها ، لكن أحمد الفقش لحن في نطق كثير من الألفاظ العربية وتصرف في بعض أبيات القصيدة ؛ ومن ذلك إبداله عبارة صَدَّكْ ب بُعدك في عجز البيت الأول ، ونطقه إن ب أن في إن تفارقها ونطقه لتستردك (بضم الراء ) ، على أن الإبدال الذي يستحق التنويه عند فريد الأطرش هو تصرفه في عجز بيت
وحياة عينيك وهي عندي
مثلما القرآن عندك
حيث أبدل عبارة القرآن بالإيمان ، فيما حافظ أحمد الفقش على البيت كما ورد في نظم الشاعر ، وهو ما يمكن أن نتفهمه في عمل فريد ، ففي القصيدة الأصلية يخاطب الشاعر المسيحي العقيدة المحبوب المسلم ، وهو ما أراد فريد الأطرش أن يتفاده حتى لا يعتقد الجمهور أنه اعتنق المسيحية أو نحو ذلك ، وهو الذي كان جمهوره يعتبر دوما أفلامه وأغانيه مرآة لحياته .
من حيث المقام الموسيقي اختار الفقش مقام الحجاز الحزين بما يلائم إلى حد كبير موضوع النظم ، فيما بنى فريد الأطرش لحنه على مقام البياتي الشرقي الشجي الذي يتقنه باعثا حيوية تطريبية لاتخطأها الأذان في القصيدة المغناة ، أما من حيث التطور الموسيقي ، فإن اللحنان معا بُني على وحدة العاطفة وهي العتاب ، لذلك صعب على فريد الأحدث تلحينا أن يقدم جديدا في اللحن الذي امتاز بوحدة الجو الموسيقي الذي فرضته وحدة العاطفة المهيمنة في النظم ، ولم يأت اللحن بإضافات موسيقية معتبرة إلا فيما يتعلق بالتقديمات الموسيقية للكوبليهات والفوارق الموسيقية بين الأبيات .

tarab
28/12/2016, 20h08
محيي الدّين بعيون
***
أبيات أمحنتني بالهجر ما أظلمك
***
على البيضافون حوالي ١٩٢٥
****


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=713418&postcount=4