المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فريد الاطرش في ليبيا


abuaseem
31/12/2014, 14h19
فريد الاطرش من كبار الفنانيين و له جمهور كبير في ليبيا و اذكر في فترة الستينات و نحن صغار كانت تباع صور للفنانين مع العلكة (اللبان) بقرش تقريبا و نفرح عندما نجد صور بعض الفنانين مثل فريد الاطرش و عبدالحليم و صباح و سميرة توفيق لاننا ضمنا اعادة ما صرفناه من نقود في تلك العلكة حيث شباب الشارع من عشاق هولاء الفنانيين مستعدين لدفع ذلك القرش عدة مرات لشراء صور نجوهم.
كان هناك زعل غير معلن بين الليبين و فريد الاطرش لانه اهمل ذكر اسم ليبيا في اغنيتة المشهورة بساط الريح و ان كان السبب في ذلك هو الشاعر بيرم التونسي كاتب الكلمات و لكن الزعل زال تماما بعد ان حضر فريد الاطرش الى ليبيا في مارس سنة 1969 في الاحتفلات بعيد ميلاد الملك و سجل اغنية بالمناسبة للتلفزيون الليبي مجد فيها ليبيا وشعبها ومليكها من الحانه و كلمات حسين السيد اسمها (ميت هلا) تقول كلماتها: .
يا ميت هلا يا ميت هلا ====== يا ليبيا يا ميت هلا
قلبى انا جابنى لهنا ====== مابين حبايبى واخواتى
نلت المنا شفت الهنا ====== تمت معاكم فرحتى
يا ليبيا يا ام النعم ====== يا حبيبه ويا طيبه
انتى نغم اجمل نغم ====== عشتى لنا يا حنينه
شعبك نبيل عايش سعيد ===== واحنا نحبك كلنا
وغير السنوسى مانريد ====== مليكنا وحبيبنا
موال
يا مرحبا يا ليبيا يا مرحبا ==== يام الشهامه والكرامه والاباء

abuaseem
31/12/2014, 14h26
و لكن للاسف الاغنية لم تذاع الا بضعة اشهر و اختفت و او اخفيت لا ندري لان الاغنية موضوعها عن الملك ادريس الذي انتهى حكمه بانقلاب معمر القذافي في سبتمبر 1969 يعني بعد ستة اشهر من تسجيل الاغنية. التسجيل الوحيد الذي بقى من الاغنية كان قد رفعه ابن الفنان عبدالرزاق بن نعسان بعد وفاته و انتهاء نظام القذافي سنة 2011. و التسجيل ظهرا مبثورا و اكاد اجزم ان الفنان عبدالرزاق بن نعسان قد بحدف المقاطع التي تتغني بالملك حتى لا يقع تجت المسائلة في عهد القذافي. و لنسمع التسجيل المتوفر على النت لهذه الاغنية:
www.youtube.com/watch?v=ctJgKHHs_5Y (http://www.sama3y.net/forum/www.youtube.com/watch?v=ctJgKHHs_5Y)

abuaseem
31/12/2014, 14h32
الان هناك بعض المعلومات رشحت من بعض المخرجين او الفنانيين الذين عاصروا هذه الاغنية. فيقول الاستاذ صالح بن دردف في صفحة المخرج فرج المذبل:
تم تسجيل هذا النشيد بطريقة...بلاي باك...في طرابلس عام 1969 ولتسجيله قصة فقد جاء الفنان فريد الاطرش ليقدمه على شريط كهدية مجانا لوزارة الاعلام التى يراسها المرحوم احمد الصالحين الهونى الذى طلب منه تسجيله مرئيا ...وهنا كانت المفاجأة فقد طلب الفنان فريد مقابلا ماديا عن ذلك طالما قد يكون التسجيل مرئيا ..وسأله الوزير كم تطلب..فأجابه عشرون الف جنيه مثلما تقاضى عبد الوهاب عن نشيده ..وابتسم الوزير وقال له..وهو كذلك..وظل نشيده ونشيد الفنان عبد الوهاب ارثا وموروثا قيما بين رفوف مكتبة الاذاعة الليبية.

رحم الله الملك ادريس و الموسيقار فريد الاطرش والفنان عبدالرزاق بن نعسان الذي حفظ شريط هذه الاغنية من الضياع لمدة 42 سنة. و ان شاء الله نسمع يوما ما الاغنية كاملة و خصوصا انها سجلت في استوديوهات احدى اذاعات القاهرة.

abuaseem
09/01/2015, 18h46
اعلان في صحيفة الحقيقة الليبية عن بيع اغان لفريد الاطرش - في اغسطس 1968

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=350128&stc=1&d=1420832861