المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمر فريد الاطرش


عاشق لطفي
31/12/2014, 12h48
احبتي الكرام في هذا المنتدى الاصيل و الرصين . تحية طيبة و بعد ...

موضوعي لا يعدو كونه تذكير و تصحيح و تنقيح لعمر الموسيقار الكبير فريد الاطرش و متى ولد تحديدا , و ما انا الا جندي من جنود هذا الصرح الكبير و الذي يجمع بين حناياه من هو اخبر مني و اكثر دقة ولكنها مشاركة مني بما اعرف و وصلت اليه من باب حب لاخيك ما تحب لنفسك .
فـأقول و على الله التكلان . ان مسألة اعمار و تحديد سن ميلاد احد المشاهير يكون دائما مثار جدل خصوصا ان كان من مواليد بداية القرن حيث يصعب التحديد اكثر و اكثر . فعندنا مثلا محمد عبدالوهاب ذكر له 3 اعمار و كلها مثبتة و متناثرة في الكتب و كل يدعي انه التاريخ الاصح , و كذلك اسمهان و ام كلثوم و غيرهم . و لكن اذا ثبتنا مثلا ان تاريخ ميلاد عبدالوهاب و ام كلثوم 1902 - و هو الادق و الاقرب للصواب و الله اعلم - امكن لنا تحديد تاريخ ولادة فريد و اخته اسمهان على وجه الدقة .
فريد بدأ يغني في الاذاعة مطلع الثلاثينيات و قد كان وقتها في الخامسة عشر او الثامنة عشر على اكبر تقدير استنادا على التاريخ المثبت في منتداكم الموقر , و هو ليس بمنطقي ابدا اذا استمعنا لتسجيلاته الاولى و صوته الذي يكون وقتها في العشرين على اقل تقدير . ايضا من ذا اللي سيسمح لمراهق و طفل ان يغني في ملهى ليلي و يسهر حتى الصباح الا ان كان جشعا او كان فريد اكبر قليلا ..
ان المتتبع بشكل مبسط لمشوار فريد و مراحل صوته يجزم تماما ان فريد لم يكن في العشرين عندما غنى يا ريتني طير و بحب من غير امل و حتى ختم الصبر . بل كان اكبر.
و للمزيد من الدقة اذا بجثت في افلامه و ترتيب ظهورها يسهل عليك معرفة ان من غني في انتصار الشباب لا يمكن ان يكون في السادسة والعشرين ابدا و بل كهلا جاوز الثلاثين .
اذا و دون ان اطيل اكثر و دون ان اثبت عمر اسمهان شقيقته الصغرى والتي تصغره بسنتين كما هو معروف و مثبت و موافق للعقل , فاقول ان فريد ولد في اكتوبر من العام 1910 . اي انه توفي و هو في الثالثة و الستين تقريبا . وهذا يعني ان اسمهان ولدت عام 1912 في نوفمبر منه , مما يعني انها توفيت عام 1944 و هي في الثانية و الثلاثين من العمر و هذا منطقي تماما و موافق للتاريخ و العقل و التسلسل الصوتي لكليهما . ايضا هذا يعني انه يصغر السنباطي ب 4 سنوات فقط . و هذا منطقي ايضا و يتماشى تماما مع البدايات المتقالربة لكلا الكبيرين .
حتاما اتمنى ان تكون المعلومة مفيدة . و اذكر ان باب النقاش مفتوح و لا ازعم اني على حق و لكنه اجتهاد قد يخطئ و يصيب . و دمتم بحب

el miloud berki
31/12/2014, 14h40
أشكرك على اهتمامك أستاذ لكنك غلطان على طول الخط. فاغنية يا رتني طير التي نسمعها الآن ليس تسجيلها الأول بل أعاد الموسيقار تسجيلها في ما بعد و أعتقد أواخر الأربعينات مثلما فعل محمد عبد الوهاب لأغانيه القديمة.لولا ذلك لما استمعنا إليها بهذه الجودة الآن.إدا أردت أن تقارن فاستمع للاغاني التي لم يعيد تسجيلها كأغني فيلم أحلام الشباب.
و ما قام به أخونا أبو إلياس من جهد مشكورا لإثبات تاريخ اميلاد الموسيقار هو الأصح و مطابق للواقع

سمير1980
11/11/2020, 22h53
باريتني طير 1934

وهو في عمر ال24 من العمر وهذا كلام منطقي