المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقدم حديث إذاعي معروف للموسيقار فريد الأطرش ( مع الإذاعة المغربية في يناير 1951)


أبوإلياس
26/12/2014, 20h50
أقدم حديث إذاعي معروف للموسيقار فريد الأطرش ( مع الإذاعة المغربية في يناير 1951) نادر جدا
لأول مرة على شبكة الانترنيت وحصريا على منتدى سماعي فقط

هو أقدم حديث إذاعي محفوظ للموسيقار فريد الأطرش على الإطلاق فلا توجد له أحاديث إذاعية محفوظة من الأربعينات وبداية الخمسينات اللهم إذا إحتفظت البي بي سي بأقدم من هذا الحديث الإذاعي في أرشيفها ، و مناسبة الحديث زيارة الموسيقار فريد الأطرش بمعية فرقته الموسيقية وبرفقة الراقصة سامية جمال والكوميدي إلياس المؤدب للمغرب في يناير 1951 حيث غنى بسينما مبروكة بمراكش ثم إنتقل إلى الدار البيضاء فالرباط حيث سُجل الحديث أثناء حفل غذاء أقامه على شرفه مدير راديو المغرب آنذاك السيد محمد المختار التمسماني وحرمه السيدة ليلى العراقية ، والذي حاور الموسيقار في هذا الحديث لم يكن مذيعا محترفا ، وإنما ممثل مسرحي مغربي مشهورإسمه حمادي عمور ، بفضل هذا التسجيل النادر تمكننا من التعرف على حفلات الرباط التي أقيمت على مسرح سينما الملكي وسط المدينة ، وبفضله أيضا تمكننا من التعرف وبصوت فريد الأطرش نفسه على الوسام الرفيع الذي أنعم به عليه الملك محمد الخامس ، ويتعلق الأمر بوسام العرش من درجة قائد ، في التسجيل أيضا كشفت سامية جمال وحصريا للإذاعة المغربية عن أصولها المغربية من جهة الأم ، التسجيل طويل ولم يتبقى منه إلا هذا الشق ، وهذا الجزء المتبقى مفقود في الإذاعة المغربية نفسها حسب الأبحاث التي باشرناها بالرباط فآخر مرة أذيع فيها تعود لسبعة وثلاثين سنة (37) خلت ، ومن حسن حظنا أن أحد عشاق الموسيقار سجله حينها قبل أن يختفي هذا المقطع جد النادرمن أرشيف الإذاعة ، وتحث إلحاحي الشديد سمح لنا بتسجيله وإنقاذه ثم تقديمه للجمهور العريض من عشاق الموسيقار فريد الأطرش بمناسبة إحتفاليته الكبرى وحصريا على منتدى سماعي فقط .

el miloud berki
26/12/2014, 21h15
إنها فعلا مفاجئة جد سارة بهذا الحديث للإذاعة المغربية. كل الشكر و التقدير لك أخي العزيز أبو إلياس على الجهود المبذولة في سبيل عشاق فن الموسيقار فريد الأطرش.
كل التحية لك

أبوإلياس
26/12/2014, 22h32
إنها فعلا مفاجئة جد سارة بهذا الحديث للإذاعة المغربية. كل الشكر و التقدير لك أخي العزيز أبو إلياس على الجهود المبذولة في سبيل عشاق فن الموسيقار فريد الأطرش.
كل التحية لك
تحية متبادلة للأخ الكريم الميلود برقية ، ونحن في خدمة فن الموسيقار الكبير ونسعد بإسعاد عشاقه :emrose:.

khair ahmed
11/01/2015, 03h59
أشك في تاريخ المقابلة لأن الراحل محمدالخامس لم يكن ملكا بل سلطانا أثناء الوجود الفرنسي والدليل على ذلك الأغنية الوطنية (واشقضيتو يالحساد).نال المغرب استقلاله سنة ١٩٥٦ وأصبح محمدالخامس ملكا وكان قد نفي إلى جزيرة كورسيكا وبعدها جزيرة مدغشقر سنة ٥٣ـ٥٥. التسجيل ربما يعود إلى سنة ٥٧ـ٥٨