المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة حول تلك العلاقة بين الموسيقا والنسب الهندسية


bacel1
16/12/2014, 06h56
صباح الخير....


على صفحات هذا المنتدى الجميل طالعت من باب الفضول كتاب صفي الدين الأرموي في النسب الموسيقية...والذي لفت نظري إلى أن الموسيقا هي متعة للنفس مع كونها ذات نسب هندسية دقيقة..فهي إذن ليست مقطوعة نسمعها بقدر ما هي شكل متقن السبك صنع بمنتهى الدقة...

وهنا..وقبل أن أستفيض فيمل السامع... هل لي ببعض الأسئلة التي يمكن أن توضح أكثر هذا الجانب العلمي في الموسيقى....

أولها: النغمة الأولى في البيانو (كمثال) تتآلف مع أي نغمات غيرها...؟

وثانياً: إن اعتبرنا النغمة الأولى رقماً ما (من وجهة نظر هندسية) فهل مسار تآلفها مع سواها متزايد, أي 1-4-6-9....أم أنها تتآلف باختلاف في ترتيب المواقع من حيث الترتيب , مثل 1 ثم 9 ثم 2 ثم 5.....؟

وأخيراً....المقامات الأصلية سبعة, هل يبدأ كل مقام من نفس البداية (أي واحد اول الوتر لكل المقامات) أم أن بداية السيكا واحد أول الوتر فيما أن الوحد الذي ينطلق منه البيات واحد وليست أول الوتر...

لكم الشكر مقدماً, وبعد الإجابات..ومن قبلها شكر دائم منذ ان تعرفت إلى عالم سماعي..

والسلام عليكم

الألآتى
18/12/2014, 18h51
صباح الخير....


على صفحات هذا المنتدى الجميل طالعت من باب الفضول كتاب صفي الدين الأرموي في النسب الموسيقية...والذي لفت نظري إلى أن الموسيقا هي متعة للنفس مع كونها ذات نسب هندسية دقيقة..فهي إذن ليست مقطوعة نسمعها بقدر ما هي شكل متقن السبك صنع بمنتهى الدقة...

وهنا..وقبل أن أستفيض فيمل السامع... هل لي ببعض الأسئلة التي يمكن أن توضح أكثر هذا الجانب العلمي في الموسيقى....

أولها: النغمة الأولى في البيانو (كمثال) تتآلف مع أي نغمات غيرها...؟

وثانياً: إن اعتبرنا النغمة الأولى رقماً ما (من وجهة نظر هندسية) فهل مسار تآلفها مع سواها متزايد, أي 1-4-6-9....أم أنها تتآلف باختلاف في ترتيب المواقع من حيث الترتيب , مثل 1 ثم 9 ثم 2 ثم 5.....؟

وأخيراً....المقامات الأصلية سبعة, هل يبدأ كل مقام من نفس البداية (أي واحد اول الوتر لكل المقامات) أم أن بداية السيكا واحد أول الوتر فيما أن الوحد الذي ينطلق منه البيات واحد وليست أول الوتر...

لكم الشكر مقدماً, وبعد الإجابات..ومن قبلها شكر دائم منذ ان تعرفت إلى عالم سماعي..

والسلام عليكم


أهلاً بالأخ باسل

حسب تخصصى .. سأجيب على الجزء الخاص بالمقامات

أولاً : هى أكثر من سبعة مقامات أو أجناس

ثانياً : هناك مجموعة مقامات ترتكز على نغمة الدو .. ومجموعة أخرى على نغمة الرى .. وأخرى على نغمة المى .. وهكذا

فليس كل المقامات ترتكز على درجة نغمية واحدة ..

وجدير بالذكر أننا نستطيع عزف جميع المفامات من درجة واحدة .. ونعتبرها فى هذه الحالة ( تصوير ) لسلم المقام من درجة غير درجته الأساسية

رفعت محمد
19/12/2014, 12h01
صديقي العزيز محمد
ارجو ان تسمح لي بالمخالفة معك.... فالمقامات سبعة فقط .
والباقي هم افرع من هذه المقامات
مثال/ السوزناك هو من الراست وليس مقام اساسي .لان جذعه راست ..
والهزام من السيكاه .
والمقام الموسيقي سبيه بالشجرة جذعها لا يتغير .بينما فرعها يتغير .ويمكن تطعيم الشجرة بنوع ثان ولكن يبقى جذعها كما هو.

رفعت محمد
19/12/2014, 12h17
المقامات الشرقية سبعة فقط.
وكل مقام آخر هو من هذه المقامات .
مثال .السوزناك من الراست
والهزام من السيكاه .....الخ
والدليل على ذلك /اللائحة .والجذع/

bacel1
23/12/2014, 06h04
المايسترو الموقر:emrose:...والأخ رفعت المحترف ولا شك.:emrose:..

في البداية أشكركما من كل قلبي على هذه المعلومات التي (بصراحة) لا يعلمها كثير من "السميعة" .....فما كنت لأعلم ان هذا المقام او ذاك يركز على نغمة ما....وإن لم اكن مخطئاً فالمقامات الفرعية تصل إلى نحو ثلاثمائة وستين...

فأما ما لفت نظري, بعد الاطلاع على كتاب الأرموي في المنتدى, هو مجموعة من الصور على النت تبين أن المر يلامس سقف الهندسة في أرقى أشكالها ...

إليكم ما رأيت أيها السادة, وهي صور تبعث على التأمل ..كما وعلى التعجب...ويبدو ان النقاش في هذا الأمر يحتوي على رياضيات , وهات يا سبورة وهات يا كراريس...!!!


أكرر شكري,

bacel1
23/12/2014, 06h11
الصور أيها السادة كما قلت تشير إلى نمط علمي..البعض يقول أنه يدل على أن الموسيقى انعكاس للرياضيات, ولكنني أرى أن الرياضيات هي التي ترى نفسها في مرآة الموسيقى..

الصورة الحلزونية تجد فيها دائرة كل مقام , فإن اكملت فيها خرجت إلى مقام آخر...الصورة الثانية فيها عملية جمع وطرح...!!!!

سأحاول تقديم نبذة عن شرح الأرموي كما فهمته وذلك في الأيام اللاحقة, فإلى حين ذلك أستودعكم الله...

الألآتى
25/12/2014, 04h32
صديقي العزيز محمد
ارجو ان تسمح لي بالمخالفة معك.... فالمقامات سبعة فقط .
والباقي هم افرع من هذه المقامات
مثال/ السوزناك هو من الراست وليس مقام اساسي .لان جذعه راست ..
والهزام من السيكاه .
والمقام الموسيقي سبيه بالشجرة جذعها لا يتغير .بينما فرعها يتغير .ويمكن تطعيم الشجرة بنوع ثان ولكن يبقى جذعها كما هو.

أخى العزيز

أجناس المقامات الرئيسية هى :

الراست

النهاوند

العجم

الكرد

البياتى

الصبا

الحجاز

السيكا

النوا أثر

ومما سبق يتضح أن المقامات الرئيسية أكثر من سبعة مقامات

ملحوظة : أنا لم أذكر الهزام أو السوزناك .. فأنا أعلم أنها مقامات فرعية

شكراً لك أخى العزيز

أحمد الجوادي
25/12/2014, 20h46
عزيزي الأستاذ باسل المحترم

نعم كما قال صديقي وأخي الحبيب مايسترو محمد بيك الألآتي هي أكثر من سبعة سلالم أو مقامات.
في الموسيقى الغربية فقط توجد أكثر من سبع مقامات. أرجو مراجعة دروسي عن النظريات لكي ترى بنفسك بأن السلالم الغربية فقط هي أكثر من سبع سلالم، ولو أضفنا لها السلالم الشرقية لأصبحت أكثر من سبع سلالم بكثير، فقط السلالم الاغريقية أو سلالم المود أو السلالم الكنسية سبعة وهناك المزيد.
أرجو أن تبدأ من هنا:

السلالم (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=623414#post623414)

وهذا هو موضوعي عن النظريات:

أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441)

أما بالنسبة لعلاقة الموسيقى بالرياضيات والهندسة والفيزياء، نعم هناك علاقة وثيقة وسوف أنشر موضوعين عن ذلك قريبا إن شاء الله.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

هاوي سيكا
24/06/2018, 03h57
اتمنى استاذ احمد الجوادي ان تنشر مالديك بخصوص علاقة الموسيقى بالرياضيات والهندسة والفيزياء،
واذا تم نشرها من قبل ان تطرح لنا روابط الشرح .. مع وافر التقدير