المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلة الناي عند الآشوريين.


ليلى ابو مدين
04/12/2014, 14h13
آلة الناي عند الآشوريين

يبدأ تاريخ الآشوريين الموسيقى من منتصف القرن الثالث عشر قبل الميلاد، يوم حكمت أسرة ملوكهم عام 1271 قبل الميلاد، الشعوب الآشورية، وهو حلقة من حلقات تاريخ الممالك والشعوب الآشورية فى آسيا قد عاصرت الدولة الحديثة لقدماء المصريين، وكانت كلتا الدولتين على اتصال دائم بالأخرى بحكم الجوار والاختلاط، ولذا فقد وجد تماثل بين الموسيقى فى كلتا الدولتين من ناحية أصولها وآلاتها، كما أظهره التاريخ، وهذا ما وجد فى نقوش قدماء المصريين الذى يرجع تاريخها إلى أكثر من ألف عام قبل الميلاد.
وآلة الناى فى الدولة الآشورية، هى مثل ما عرف فى الحضارات الفرعونية من حيث الاستعمال وعدد الثقوب وطول القصبة وجلسة العازف ومشاركته فى الحفلات، وكان الناى أحب آلات النفخ عند الآشوريين، عرفوه على النحو الذى عرفه قدماء المصريين، ثم اليونان فالرومان، واستعملوا منه أنواعاً مختلفة، منها المزمار ذو البوق، ومنها ذو البوقين المتلاصقين تلاصقاً يمكن النافخ قيه من وضعهما معاً فى فمه، واستعماله بسهولة، وتتكون تلك الآلة دائماً من مزمارين يتلاقيان عند الفم، ويفترقان كلما ابتعدا عنه، كما كانت تلك المزامير الآشورية تتركب من عدة قطع يوصل بعضها ببعض يمكن فصلها عن بعض وفق الاستعمال.
ويعتقد الباحث أن المزمار المزدوج عند الآشوريين هو صورة مطابقة تماماً لآلة الأرغول المستعملة حالياً فى مصر، من حيث التركيب والقطع وطريقة النفخ فيه، إلا أن قطعتى الغاب فى الأرغول المصرى مثبتان بعضهما ببعض بواسطة خيوط لسهولة العزف عليه.
وبالرجوع إلى المصادر التاريخية، وجد أن الموسيقى والآلات الموسيقية على وجه الخصوص استمرت تداولها الحضارات القديمة،من فرعونية إلى بابلية وآشورية، متشابهة فى مسويقاها، وخاصة آلة الناى التى انتقلت من حضارة إلى أخرى دون تبديل فى شكلها ومواصفاتها أو طريقة العزف عليها، فقد ظهرت فى بلاد الاغريق (اليونان) أيضاً تكراراً لما شاهدناه من آلات موسيقية فى حضارات مصرية سابقة، فكان يسمى المزمار المزدوج عند الاغريق، "الأولوس Oulos"، وكان صوته حاداً بالغاً فى الحدة على نحو ما عرف عند قدماء المصريين، وكان يستخدم فى المسرات الدنيوية والتعبير عن العواطف، وتصاحب تلك الآلة الرقص والمسرحيات.
فالموسيقى عموماً، والناى خاصة لا يختلف كثيراً عما سبق فى حضارات مصرية قديمة، غير أن هذه الدولة توقفت عند ما قبلها من آلات موسيقية كالمزمار المزدوج، وكان يستعمل عند الرومان مصاحباً للغناء، وذلك لأن الدولة الرومانية كانت كثيرة الحروب، ولم تهتم بالفنون عامة، وإنما اعتمدت على ما قبلها من حضارات.
وقد جاءت كلمة "الناى" فى التوراه لدانيال، حيث ذكر أن الملك "نبوخذ نصر الثانى" آخر ملوك الكلدانين الذى حكم ما بين 664-562 قبل الميلاد، قد أقام احتفالاً دينياً لتمثال صنعه من الذهب، وطلب من حاشيته ورعاياه أن يسجدوا لهذا التمثال عندما يعزف بالناى والسنطور والقانون والعود والطبول والمزامير.المصدر: آلة الناى عند قدماء المصريين
إعداد
د. عاطف إمام فهمى
المدرس بالمعهد العالى للموسيقى العربية
أكاديمية الفنون

داؤد بغدادي
04/12/2014, 18h11
شكرا ست ليلى

هذه الألة لازالت مستعملة في العراق لحد الان وتسمى "الزرنة"

تحياتي

محمد الساكني
04/12/2014, 20h16
الشكر الجزيل للأخت الفاضلة
الست ليلى أبو مدين بتذكيرنا بهذه الالة الموسيقية الجميلة
والرائعة والتي اعادت لنا الى ذاكرة الزمن الجميل
زماننا وشبابنا وجلسات السمر بين الأصدقاء لقضاء الوقت والتمتع في السماع والمرح و تبادل النكات بين الأصدقاء .
وعلى حد علمي اخ داوود فان هذه الالة تسمى المطبَك
أي المطبق لأنها مطبقة بالتناظر المزدوج مع نفس الالة
في الشكل والطول.
اما الزرنة فاعتقد انه بوق احادي طويل عريضة نهايته
مثل سماعة الكَرامافون
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=348334&stc=1&d=1417727865
ارجوا سماع هذه الجلسة الرائعة بين شباب
يستمتعون مع مطرب وعازف موهوب يعزف
بأبداع و تمكن على هذه الالة الجميلة
تحياتي
http://youtu.be/hYSn4h-6CmY

ليلى ابو مدين
05/12/2014, 12h08
شكرا ست ليلى

هذه الألة لازالت مستعملة في العراق لحد الان وتسمى "الزرنة"

تحياتي

الشكر الجزيل للأخت الفاضلة
الست ليلى أبو مدين بتذكيرنا بهذه الالة الموسيقية الجميلة
والرائعة والتي اعادت لنا الى ذاكرة الزمن الجميل
زماننا وشبابنا وجلسات السمر بين الأصدقاء لقضاء الوقت والتمتع في السماع والمرح و تبادل النكات بين الأصدقاء .
وعلى حد علمي اخ داوود فان هذه الالة تسمى المطبَك
أي المطبق لأنها مطبقة بالتناظر المزدوج مع نفس الالة
في الشكل والطول.
اما الزرنة فاعتقد انه بوق احادي طويل عريضة نهايته
مثل سماعة الكَرامافون
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=348334&stc=1&d=1417727865
ارجوا سماع هذه الجلسة الرائعة بين شباب
يستمتعون مع مطرب وعازف موهوب يعزف
بأبداع و تمكن على هذه الالة الجميلة
تحياتي
http://youtu.be/hYSn4h-6CmY



مما لا شك فيه أن لكل شعب موروثاته التي تدل على مدى عمق حضارته
ومدى ثفافته وتحضره،،
والعراق ألأشم .. بلد ذو حضارة عريقة تضرب في عمق التاريخ ،، ولذا
يحتفظ العراقيون الى يومنا هذا بموروثاتهم الفنية والثقافية ..كهاتين الألاتين
(الزرنه ) و(المطبك).
أخي العزيز أ / داؤد بغدادي المحترم
أخي العزيز أ / محمد الساكني المحترم
أشكركم شكراً جزيلاً على مروركم الكريم وعلى كلماتكم الراقية وهذه
الإضافة عن بعض الألات الموسيقية القديمة .
بوركتم وسلمتم
تحياتي ومودتي

داؤد بغدادي
05/12/2014, 14h13
الشكر الجزيل للأخت الفاضلة
الست ليلى أبو مدين بتذكيرنا بهذه الالة الموسيقية الجميلة
والرائعة والتي اعادت لنا الى ذاكرة الزمن الجميل
زماننا وشبابنا وجلسات السمر بين الأصدقاء لقضاء الوقت والتمتع في السماع والمرح و تبادل النكات بين الأصدقاء .
وعلى حد علمي اخ داوود فان هذه الالة تسمى المطبَك
أي المطبق لأنها مطبقة بالتناظر المزدوج مع نفس الالة
في الشكل والطول.
اما الزرنة فاعتقد انه بوق احادي طويل عريضة نهايته
مثل سماعة الكَرامافون
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=348334&stc=1&d=1417727865
ارجوا سماع هذه الجلسة الرائعة بين شباب
يستمتعون مع مطرب وعازف موهوب يعزف
بأبداع و تمكن على هذه الالة الجميلة
تحياتي
http://youtu.be/hYSn4h-6CmY



فعلا أخ محمد هذا هو المطبك .... لا أعرف لماذا اختلط علي الامر ... تعيش

hasanh
05/12/2014, 19h37
:emrose::emrose:



اخي محمد واخي داؤد
في صباي كان يمكنك شراء ألة (المطبج) باقل من درهم او نحو ذلك. وهي عبار عن قصبتان بثخن اصبعك الصغير وطول شبر وشوية . وهما مربوطتان بخيط تيرة مغطى بالقير.

هاتان القصبتان مثقوبتان بعدة ثقوب ( ربما ستة او غير ذلك) يحيط الثقوب بعض السواد المحروق مما يدل بانها ثقبت بواسطة صيخ حار او ما شابه.

تدخل في نهايتهما قصبتين اخريين صغيرتين . بثخن سيكارة الغازي وبثلثي طولها ( اذا انت املحك عالغازي الباكيت 34 فلس والشخاطة 6 فلوس وسيكارة الغازي ارفع من بقية الجكاير). يوجد في القصبة الصغيرة شرح كاللسان يرتجف عند النفخ فيصدر الصوت.

ينحشر طرف القصبة الصغيرة في طرف الكبيرة بدون صمغ او ما شابه. فيمكن تغيير النغمة بالاصابع على الثقوب. هذا ما اتذكره .. واكيد اخي نهاد واخي نور يتذكران اشياء اخرى
تحياتي


:emrose::emrose:

محمد الساكني
05/12/2014, 21h08
تحية طيبة اخي العزيز أستاذ أبو فلاح
أتذكر طبعا المطبكَ وبائعي المطبك وكذلك الربابة وبائعيها أيضا وان اكثرهم كانوا يأتون الى احياء العاصمة بغداد من البادية ومن القرى القريبة عن بغداد وكانوا يعلمونا طريقة العزف والغناء من السويحلي و العتابات البدوية على كلا الألتين واتذكر أيضا ان سعر المطبك لو درهم لو خمسين فلس :mdr: وسعر الربابة اكثر اعتقد مئة فلس يعني درهمين اصلية ما زلت احتفظ ببعض العملات الورقية و المعدنية في دولابي منذ سنوات الثمانينيات.وكان بعض الأصدقاء يجيد العزف جيدا على المطبك والربابة كانت صعبة على الجميع !
توجد أفلام فيديو جميلة على اليوجوب تمتزج بروح النكتة و الفكاهة تعيد لنا الأيام العفوية الجميلة التي عشناها
قبل قدوم ووصول
The Walking Dead
الينا والذين استباحوا جميع المحرمات وحرموا الحلال. كنت قد رفعت البارحة فلم واستبدلته بمثال اخر كي لا يصنف انه من الأمثلة الهابطة ولكن ساعيد وضع الرابط وفيه مثال للمطَبك المكَير.الى جنب فلم اخر يوضح للمتتبع لهذا الموضوع طريقة شرحك التفصيلية للقصبات الصغيرة الثانوية للمطَبك وطريقة تركيبها مع القصبات الرئيسية كما جاء أعلاه في شرحكم الكريم وشكرا .
تحياتي للجميع ومشاهدة ممتعة
http://youtu.be/gIP5eYt2aQw (http://youtu.be/gIP5eYt2aQw)
http://youtu.be/aRn77cngKN4 (http://youtu.be/aRn77cngKN4)

hasanh
06/12/2014, 21h20
عاشت ايدك على هالفديو.
لكن انفتحت لنا باب لم نكن لها عارفين.:( :)

اكتشفت ان هناك ثروة قومية عظيمة لفن عزف المطبك . كما يوجد هناك فنانين معروفين ولهم تسجيلات بديعة.
اخي محمد هل يوجد لدينا في سماعي باب لعزف المطبك، واذا لا فحبذا ان يفتح. يعني بمساعدة ابا حسام والاخوة بالطبع. وذلك لغرض تأطير وأرشفة هذا الفن البديع الذي انفرد به العراق .

لا والعجيب ان عازف المطبك في الفيديو الذي رفعتموه حضرتكم ( الفنان ابو حرب ) يقوم بعزف مقام الابراهيمي على المطبك بأتقان عجيب - يعني نغم البهيرزاوي من اليكرك 12\4 . وذلك في الدقيقة 5:58 يعني فنان متمكن جدا رغم تظاهره بالسذاجة.
الف الف شكر وارجو ان لا نكون قد ابتعدنا عن الموضوع الاساسي لهذا الباب ولو ان التراث هو الاساس في الامر.. مع خالص تحياتي

داؤد بغدادي
06/12/2014, 21h59
شكرا لكم استاذنا العزيز أبو فلاح واخونا العزيز أبو جاسم الورد لهذه المشاركات الجميلة

هناك سيدي كنت قد نشرته قبل عدة سنوات وهو في معظمه تسجيلات يظهر فيها المطبك بوضوح


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=400692

محمد الساكني
07/12/2014, 12h27
سادتي الافاضل الكرام
صراحة يكشف لنا اليوجوب عن مواهب فريدة واحيانا خارقة للعادة ليس في مجال الفنون الجميلة فحسب وفي مجال خوارق ليس لها تفسير علمي ومنطقي في حدود تفكير العقل البشري
ولكن تتعدى في كثير من الاحيان كلا البعدين لنرى التفنن وصل الى ابعاد سادية في فن القتل و التعذيب لا يصدقها المنطق والعقل البشري ويبقى هذا الموقع في النهاية اكبر موقع عالمي لتقديم معلومات مجانية للقوى الخفية التي تدير هذا العالم خلف الكواليس كما صرح العميل إدوارد سنودن و كذلك جوليان أسانج في تسريبات موقع ويكيليكس نعود الى الموضوع والجميل منه فقط كاضافة عابرة عن طفل عراقي موهوب في العزف على الة القانون
وقد يكون قد ولد في زمان ومكان غير زمانه ومكانه لذا يكفي الاشارة اليه والاطلاع على بعض الاعمال الجميلة اسمه احمد سهاد نجم و منها على سبيل المثال لا الحصر
هذه المداخلة جائت فقط للبحث عن سبب عدم ظهور روابط اليوجوب في سماعي وتبقى المشكلة قائمة ومطروحة للإدارة بتغيير بعض الاعدادات في قائمة خيارات المنتدى الرئيسية في لوحة تحكم الادمنستريتور مدير اعمال المنتدى


http://www.youtube.com/watch?v=q8V2NCRGgSg
http://www.youtube.com/watch?v=8MdK4YUOSHA


www.youtube.com/watch?v=q8V2NCRGgSg
www.youtube.com/watch?v=8MdK4YUOSHA